سلسلة لقاء الباب المفتوح-219b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : من يذهب للجهاد في الشيشان هل يعد مجاهداً في سبيل الله ؟
السائل : يا شيخ عفا الله عنك: الذي يذهب إلى الشيشان ويوغسلافيا للجهاد هل يعتبر من المجاهدين في سبيل الله ؟
الشيخ : والله سمعت كلام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) بالنسبة للشيشان هل طلبوا منا أن نأتي إليهم لأن يا إخواني إذا لم يطلبوا منا هذا صار الناس عبئًا عليهم، لأن كل واحد يحتاج إلى نفقة ويحتاج إلى سلاح ويحتاج إلى مكان فنكون عبئًا عليهم.
ثم ثانيًا: ربما يقع هذا المجاهد اللي ذهب من غير البلد الشيشان ربما يعثروا عليه الجنود الروس فيقولون إذن هذه الدولة أو الجمهورية تؤوي أهل الإرهاب فيكون في ذلك ضرر، إنما حق إخواننا الشيشان علينا الآن أن ندعو الله عز وجل في كل وقت، لأن سقوط جمهورية إسلامية على يد ملاحدة كفرة طردوا منها بالأمس فيأتوا اليوم منتصرين ما هي هين، ثم إن انتصارها أيضًا نواة لانتصار الجمهوريات الأخرى التي قد استعمرها الروس، نسأل الله أن ينزل في قلوبهم الرعب وأن يخذلهم ويردهم من حيث جاؤوا.
أيضًا يمنع سريان الإسلام في تلك الجمهوريات، فالمسألة خطيرة جدًّا وليت أن المسلمين عرفوا قدر هذه النكبة وقاموا فرادى ومثنى ينكرون على الروس وينكرون على دول الغرب، لأن دول الغرب نصرانية كافرة والروس إيش؟ هم ملاحدة كفار والله عز وجل يقول: (( والذين كفروا بعضهم أولياء بعض )) لا تقول هؤلاء أهل كتاب بدعواهم وهؤلاء ملاحدة كلهم سواء كلهم حرب على الإسلام، والدليل على هذا تيمور الشرقية جزء من أندونيسيا لكن غالبها نصارى، لما حصل ما حصل في الانتخابات ثارت الأمة الغربية كلها بأسطولها الجوي والبحري والأرضي من أجل تحقيق انتصار هذه الجزء عن أندونيسيا المسلمة، شف كيف؟ الشيشان الآن دولة مستقلة تضرب بها الروس الآن نعم تقود الفتيات إلى الفجور والفتيان إلى المذابح ولم يتكلموا بشيء، لكن نحن ما نشرح على الكفار ذولا كفار كفار اللي نشرح عليه هم الدول الإسلامية وينها عن هذا، ولهذا كان الواجب على الدول الإسلامية أقولها وأرجو أن يصل كلامي إلى أسماعهم الواجب عليهم أن ينفروا خفافًا وثقالًا إلى نصرة هؤلاء ولو بالكلام، أما السكوت هكذا ولا كأن شيء كان فهو والله مزعج وليس يعني حزننا أن تهزم دولة مقابل دولة، حزننا أن هذا هزيمة للإسلام لأن الروس ما تسلطوا هذا التسلط إلا خوفًا من الإسلام، والدول الغربية قاتلها الله وأذلها وأخزاها ما سكتت عن الروس أن تفعل ما تفعل إلا أن في ذلك القضاء على الإسلام مع أننا ندري، لأنا أسمع أن اليهود يساعدون الروس على القتال هذا ولا يستبعد اليهود أعداء وواضح.
أقول: علينا الآن أن ندعو الله عز وجل في السجود وبين الأذان والإقامة وفي آخر الليل ويوم الجمعة إذا جاء الإمام حتى تنهي الصلاة أن الله ينصر إخواننا الشيشان ويذل هؤلاء الكفرة والله المستعان، نعم.
الشيخ : والله سمعت كلام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) بالنسبة للشيشان هل طلبوا منا أن نأتي إليهم لأن يا إخواني إذا لم يطلبوا منا هذا صار الناس عبئًا عليهم، لأن كل واحد يحتاج إلى نفقة ويحتاج إلى سلاح ويحتاج إلى مكان فنكون عبئًا عليهم.
ثم ثانيًا: ربما يقع هذا المجاهد اللي ذهب من غير البلد الشيشان ربما يعثروا عليه الجنود الروس فيقولون إذن هذه الدولة أو الجمهورية تؤوي أهل الإرهاب فيكون في ذلك ضرر، إنما حق إخواننا الشيشان علينا الآن أن ندعو الله عز وجل في كل وقت، لأن سقوط جمهورية إسلامية على يد ملاحدة كفرة طردوا منها بالأمس فيأتوا اليوم منتصرين ما هي هين، ثم إن انتصارها أيضًا نواة لانتصار الجمهوريات الأخرى التي قد استعمرها الروس، نسأل الله أن ينزل في قلوبهم الرعب وأن يخذلهم ويردهم من حيث جاؤوا.
أيضًا يمنع سريان الإسلام في تلك الجمهوريات، فالمسألة خطيرة جدًّا وليت أن المسلمين عرفوا قدر هذه النكبة وقاموا فرادى ومثنى ينكرون على الروس وينكرون على دول الغرب، لأن دول الغرب نصرانية كافرة والروس إيش؟ هم ملاحدة كفار والله عز وجل يقول: (( والذين كفروا بعضهم أولياء بعض )) لا تقول هؤلاء أهل كتاب بدعواهم وهؤلاء ملاحدة كلهم سواء كلهم حرب على الإسلام، والدليل على هذا تيمور الشرقية جزء من أندونيسيا لكن غالبها نصارى، لما حصل ما حصل في الانتخابات ثارت الأمة الغربية كلها بأسطولها الجوي والبحري والأرضي من أجل تحقيق انتصار هذه الجزء عن أندونيسيا المسلمة، شف كيف؟ الشيشان الآن دولة مستقلة تضرب بها الروس الآن نعم تقود الفتيات إلى الفجور والفتيان إلى المذابح ولم يتكلموا بشيء، لكن نحن ما نشرح على الكفار ذولا كفار كفار اللي نشرح عليه هم الدول الإسلامية وينها عن هذا، ولهذا كان الواجب على الدول الإسلامية أقولها وأرجو أن يصل كلامي إلى أسماعهم الواجب عليهم أن ينفروا خفافًا وثقالًا إلى نصرة هؤلاء ولو بالكلام، أما السكوت هكذا ولا كأن شيء كان فهو والله مزعج وليس يعني حزننا أن تهزم دولة مقابل دولة، حزننا أن هذا هزيمة للإسلام لأن الروس ما تسلطوا هذا التسلط إلا خوفًا من الإسلام، والدول الغربية قاتلها الله وأذلها وأخزاها ما سكتت عن الروس أن تفعل ما تفعل إلا أن في ذلك القضاء على الإسلام مع أننا ندري، لأنا أسمع أن اليهود يساعدون الروس على القتال هذا ولا يستبعد اليهود أعداء وواضح.
أقول: علينا الآن أن ندعو الله عز وجل في السجود وبين الأذان والإقامة وفي آخر الليل ويوم الجمعة إذا جاء الإمام حتى تنهي الصلاة أن الله ينصر إخواننا الشيشان ويذل هؤلاء الكفرة والله المستعان، نعم.
ما حكم رهن الرواتب في البنوك مقابل شراء سيارة عن طريق التقسيط ؟
السائل : السؤال يقوم بعض البنوك الربوية ببرنامج أقساط سيارات لموظفي بعض الدوائر الحكومية ويشترطون على الموظف تحويل الراتب إلى البنك أو يختم على الشيك ... للبنك حفظًا لحقهم وبعد ذلك يحق للموظف التصرف في راتبه فما الحكم ؟
الشيخ : لكن كيفية البيع ؟
السائل : كيف؟
الشيخ : كيف البيع اللي يكون على هؤلاء ؟
السائل : سيارة يملكون سياراتهم .
الشيخ : السيارات عندهم موجودة ؟
السائل : إيه نعم لكن في المعرض، المعرض يكون تبعنا.
الشيخ : لا بأس، يعني مثلًا يقول اشتري من المعرض سيارة نقدا بخمسين ألف؟
السائل : نعم.
الشيخ : ومؤجلا بسبعين ألف مثلًا.
السائل : إيه نعم.
الشيخ : ولكن نبي نرهن الراتب بحيث يحول علينا عشان نخصم القسط.
السائل : إيه نعم .
الشيخ : ليس بهذا شيء أقول هذا جائز ما فيه شيء .
السائل : ما في شيء؟
الشيخ : ما في شيء.
السائل : ما يكون معاونة معهم على الإثم يا شيخ ؟
الشيخ : إذا كانت ما تبي تعاونهم لا تشتري منهم أصلًا.
السائل : لكن الحكم إنه جائز.
الشيخ : الحكم جائز يا أخي ما هو بالرسول عامل اليهود قبل هديتهم وباع واشترى معهم.
السائل : لكن اليهود كان مسلم يا شيخ ؟
الشيخ : هاه؟
السائل : ما هو بالحكم الربا للمسلمين ؟
الشيخ : هاه؟
السائل : الربا ما يكون للمسلمين يعني اليهودي كافر ولا مسلم؟
الشيخ : والله ما أدري اليهودي كافر ولا مسلم أحد يجاوبه.
السائل : كافر يا شيخ مو كافر يا شيخ ؟
الشيخ : أكفر من الكافر .
السائل : إيه نعم لكن لا ذنب له.
الطالب : هو استدل على ...
الشيخ : إيش؟
السائل : أنا أقصد الربا على المسلمين.
الشيخ : الربا حرام على المسلم وغير المسلم.
السائل : لكن نقول الكافر لا ذنب له .
الشيخ : إلا عليه كيف ما.
السائل : ذنبه لكن هل يعاقب؟
الشيخ : يعاقب الكافر يعاقب ماهو على الحرام فقط يعاقب حتى على ثيابه اللي يلبس وأكله اللي يأكل، ألم تسمع قول ربك: (( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا )) والذين لم يؤمنوا ولم يعملوا الصالحات عليهم جناح ولا لا؟ عليهم جناح، ألم تسمع قول ربك: (( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة )) وغير الذين آمنوا ما هي لهم في الدنيا حرام عليهم ولا هي بخالصة يوم القيامة سيجزون عليها، الآن لا تظن أن الكافر يشرب شربة ماء إلا يحاسب عليها ويعاقب عليها أو يأكل لقمة من العيش يحاسب عليها، أفهمت؟ طيب .
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : لكن كيفية البيع ؟
السائل : كيف؟
الشيخ : كيف البيع اللي يكون على هؤلاء ؟
السائل : سيارة يملكون سياراتهم .
الشيخ : السيارات عندهم موجودة ؟
السائل : إيه نعم لكن في المعرض، المعرض يكون تبعنا.
الشيخ : لا بأس، يعني مثلًا يقول اشتري من المعرض سيارة نقدا بخمسين ألف؟
السائل : نعم.
الشيخ : ومؤجلا بسبعين ألف مثلًا.
السائل : إيه نعم.
الشيخ : ولكن نبي نرهن الراتب بحيث يحول علينا عشان نخصم القسط.
السائل : إيه نعم .
الشيخ : ليس بهذا شيء أقول هذا جائز ما فيه شيء .
السائل : ما في شيء؟
الشيخ : ما في شيء.
السائل : ما يكون معاونة معهم على الإثم يا شيخ ؟
الشيخ : إذا كانت ما تبي تعاونهم لا تشتري منهم أصلًا.
السائل : لكن الحكم إنه جائز.
الشيخ : الحكم جائز يا أخي ما هو بالرسول عامل اليهود قبل هديتهم وباع واشترى معهم.
السائل : لكن اليهود كان مسلم يا شيخ ؟
الشيخ : هاه؟
السائل : ما هو بالحكم الربا للمسلمين ؟
الشيخ : هاه؟
السائل : الربا ما يكون للمسلمين يعني اليهودي كافر ولا مسلم؟
الشيخ : والله ما أدري اليهودي كافر ولا مسلم أحد يجاوبه.
السائل : كافر يا شيخ مو كافر يا شيخ ؟
الشيخ : أكفر من الكافر .
السائل : إيه نعم لكن لا ذنب له.
الطالب : هو استدل على ...
الشيخ : إيش؟
السائل : أنا أقصد الربا على المسلمين.
الشيخ : الربا حرام على المسلم وغير المسلم.
السائل : لكن نقول الكافر لا ذنب له .
الشيخ : إلا عليه كيف ما.
السائل : ذنبه لكن هل يعاقب؟
الشيخ : يعاقب الكافر يعاقب ماهو على الحرام فقط يعاقب حتى على ثيابه اللي يلبس وأكله اللي يأكل، ألم تسمع قول ربك: (( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا )) والذين لم يؤمنوا ولم يعملوا الصالحات عليهم جناح ولا لا؟ عليهم جناح، ألم تسمع قول ربك: (( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة )) وغير الذين آمنوا ما هي لهم في الدنيا حرام عليهم ولا هي بخالصة يوم القيامة سيجزون عليها، الآن لا تظن أن الكافر يشرب شربة ماء إلا يحاسب عليها ويعاقب عليها أو يأكل لقمة من العيش يحاسب عليها، أفهمت؟ طيب .
السائل : جزاك الله خير.
ما حكم تصوير الفتيات اللاتي قاربن البلوغ في الفيديو ؟
السائل : شيخ حفظكم الله: الآن الناس توسعوا بارك الله فيك يا شيخ في مسألة التصوير في الفيديو.
الشيخ : إيه نعم.
السائل : وحتى صوروا النساء والبنات اللاتي قريبات من البلوغ وهذا يباح حتى في التسجيلات يا شيخ حفظك الله .
الشيخ : عجيب والله!
السائل : يعني بنات فوق العشر سنوات تنشد الأناشيد وبحجة أن هذا التصوير جائز، ويوجد الآن بارك الله فيك يا شيخ في التسجيلات الإسلامية صور لبعض المشائخ الذين توفوا مثل الشيخ ابن باز في التصوير في الفيديو، وقد سمعنا أن الشيخ ابن باز رحمه الله أنه منع التصوير وقال لا أسمح لأحد أن يصورني، فما رأيكم يا شيخ؟ لأنا إذا ناقشنا بعض الإخوان في هذه المسألة قال هل أنتم أعلم من الشيخ ابن عثيمين لقد أجاز التصوير في الفيديو.
الشيخ : نعم صحيح أنا أجيز التصوير في الفيديو ولا عندي فيه إشكال، وأجيز الخبز يأكله الواحد إذا بغى يتغدى ولا عندي فيه إشكال، سمعت يا أخي؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب لو أن أحدًا أكل الخبز يستعين به على المحرم؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : لا يجوز طيب إذا أجزنا التصوير الفوتوغرافي هل معناه إنا نجيزه في كل شيء ؟
السائل : هذا كلام الناس يا شيخ.
الشيخ : لا أبى أعلمك رد عليهم رد عليهم قل إن الذي أباح هذا يقول هو كغيره من المباحات إذا اشتمل على محرم صار حرامًا، ولهذا نحن ننهى ونشدد في تصوير حفلات الزواج، لأنه تخرج النساء بالكاميرا وهذا محرم بل أنا أمنع من تصوير النساء مطلقًا في الفيديو، ليش؟ لأنه ما نأمن أن تكون هذه المرأة جميلة وكل واحد يعرضها على الناس بالشريط يقول شوف هذه وش تقول بالمرأة هذه هذه ملكة الجمال، قال لا فيه واحد ثانية ملكة الجمال أحسن منها وينها شوف الفيديو اللي عندي وهكذا يتلاعبون بالنساء، لا هذا ممنوع، أفهمت؟
السائل : طيب تصوير الأموات يا شيخ؟
الشيخ : اترك تصوير الأموات إن كان هو بيحفر قبره يصوره هذا ما يجوز.
السائل : لا بعد موته.
الشيخ : أما هذا مصور في حياته لكن قل عرضه عرض صورته بعد موته.
السائل : إيه.
الشيخ : ما هو تصوير الأموات.
السائل : إيه عرضه بعد موته.
الشيخ : ما أرى فيها بأس إلا إن خيف فتنة، إن خيف فتنة كقوم نوح فهذا تمنع يعني لو خيف مثلًا إنه إذا صور هذا الشخص العابد أو العالم إنه يبقى تذكار عند الناس ويدعي إنه كل ما كسل في العبادة راح يناظر صورته هذا حرام ما فيها إشكال ويجب إتلافها فورًا، إيه نعم، أما إذا صار من عرض الناس اللي صوروا ولا يأبه به الإنسان ولا يهمه هذا ما فيها شيء.
الشيخ : إيه نعم.
السائل : وحتى صوروا النساء والبنات اللاتي قريبات من البلوغ وهذا يباح حتى في التسجيلات يا شيخ حفظك الله .
الشيخ : عجيب والله!
السائل : يعني بنات فوق العشر سنوات تنشد الأناشيد وبحجة أن هذا التصوير جائز، ويوجد الآن بارك الله فيك يا شيخ في التسجيلات الإسلامية صور لبعض المشائخ الذين توفوا مثل الشيخ ابن باز في التصوير في الفيديو، وقد سمعنا أن الشيخ ابن باز رحمه الله أنه منع التصوير وقال لا أسمح لأحد أن يصورني، فما رأيكم يا شيخ؟ لأنا إذا ناقشنا بعض الإخوان في هذه المسألة قال هل أنتم أعلم من الشيخ ابن عثيمين لقد أجاز التصوير في الفيديو.
الشيخ : نعم صحيح أنا أجيز التصوير في الفيديو ولا عندي فيه إشكال، وأجيز الخبز يأكله الواحد إذا بغى يتغدى ولا عندي فيه إشكال، سمعت يا أخي؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب لو أن أحدًا أكل الخبز يستعين به على المحرم؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : لا يجوز طيب إذا أجزنا التصوير الفوتوغرافي هل معناه إنا نجيزه في كل شيء ؟
السائل : هذا كلام الناس يا شيخ.
الشيخ : لا أبى أعلمك رد عليهم رد عليهم قل إن الذي أباح هذا يقول هو كغيره من المباحات إذا اشتمل على محرم صار حرامًا، ولهذا نحن ننهى ونشدد في تصوير حفلات الزواج، لأنه تخرج النساء بالكاميرا وهذا محرم بل أنا أمنع من تصوير النساء مطلقًا في الفيديو، ليش؟ لأنه ما نأمن أن تكون هذه المرأة جميلة وكل واحد يعرضها على الناس بالشريط يقول شوف هذه وش تقول بالمرأة هذه هذه ملكة الجمال، قال لا فيه واحد ثانية ملكة الجمال أحسن منها وينها شوف الفيديو اللي عندي وهكذا يتلاعبون بالنساء، لا هذا ممنوع، أفهمت؟
السائل : طيب تصوير الأموات يا شيخ؟
الشيخ : اترك تصوير الأموات إن كان هو بيحفر قبره يصوره هذا ما يجوز.
السائل : لا بعد موته.
الشيخ : أما هذا مصور في حياته لكن قل عرضه عرض صورته بعد موته.
السائل : إيه.
الشيخ : ما هو تصوير الأموات.
السائل : إيه عرضه بعد موته.
الشيخ : ما أرى فيها بأس إلا إن خيف فتنة، إن خيف فتنة كقوم نوح فهذا تمنع يعني لو خيف مثلًا إنه إذا صور هذا الشخص العابد أو العالم إنه يبقى تذكار عند الناس ويدعي إنه كل ما كسل في العبادة راح يناظر صورته هذا حرام ما فيها إشكال ويجب إتلافها فورًا، إيه نعم، أما إذا صار من عرض الناس اللي صوروا ولا يأبه به الإنسان ولا يهمه هذا ما فيها شيء.
ما حكم الانتقال من مدينة إلى آخرى للموظفين مع إعطاء عوض للآخر من أحدهما ؟
السائل : سماحة الشيخ بارك الله فيك: ما حكم الانتقال من مدينة إلى مدينة بالنسبة للموظفين مع إعطاء عوض للآخر من أحدهما؟
الشيخ : نعم يعني التبادل قصدك؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : إذا سمحت الجهات المسؤولة فلا بأس، لأن هذا تنازل عن حق، حق معلوم والجهة المسؤولة التي هي تطالب بالحق سامح ما فيها شيء، نعم.
الشيخ : نعم يعني التبادل قصدك؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : إذا سمحت الجهات المسؤولة فلا بأس، لأن هذا تنازل عن حق، حق معلوم والجهة المسؤولة التي هي تطالب بالحق سامح ما فيها شيء، نعم.
ما حكم من أراد شراء سيارة فذهب للبنك فأمره بأن يختار من المعرض سيارة وهو يقوم بشرائها له ثم يقسط البنك.؟
السائل : بالنسبة للبنوك يا شيخ السؤال الذي قبل قليل بالنسبة للبنوك.
الشيخ : نعم.
السائل : لا يملكون السيارات يا شيخ إنما يقولون اذهب إلى المعرض وهات ثمن السيارة وهكذا .
الشيخ : هذه لا تجوز هذه حرام، يعني مثلًا يجي إنسان لشخص تاجر بنك ولا غيره يقول أنا أبي سيارة وأنا ما عندي فلوس، قال رح شف المعرض اللي تبي وأعطني إياه وأنا أشتريها من المعرض ثم أبيعها عليك، هذه حرام هذه أشد من كونه يقول خذ هذه خمسين ألف ريال بستين ألف، لأنه إذا أعطاه خمسين ألف ريال يشتري بها السيارة بستين ألف إلى سنة هذا ربا صريح ولا لا؟ أجيبوا يا جماعة!
السائل : بلى.
الشيخ : طيب إذا كان ربا صريح إذا قال رح اختر السيارة وأنا أشتريها وأبيعها عليك.
السائل : تحايل.
الشيخ : هذا حيلة وخداع، وفعل الذنب مع الخداع أشد من فعله الصريح لسببين، السبب الأول: أن هذا المخادع والعياذ بالله كالمستهزئ بآيات الله كأن الله لا يخفى عليه نيته.
الثاني: إنه ما دام يعتقد أن هذا حلال سوف يستمر عليه، لكن الصريح يفعله الإنسان وهو خجلان من الله مستحٍ من الله يترقّب أول ساعة تأتيه يمن الله عليه بالتوبة، وأضرب لكم مثلًا بشيء أكبر من هذا: أيما أعظم ذنبًا كافر يعلن الكفر ومنافق ؟
السائل : منافق.
الشيخ : المنافق أعظم، لأن المنافق كفر وخادع والكافر صريح، طيب هؤلاء الذين يقولون رح اختر السيارة ونشتريها ونبيع عليك أملى عليهم الشيطان أملى عليهم كلمة اغتروا بها قالوا إن الذي يريد أن يشتريها ثم يبيعها، لو أن الرجل هوّن بعد ما اشتراها التاجر أو البنك كما سأل السائل هوّن فإنه لا يلزمهم بها سمعنا هذا، قالوا إذا كان ما يلزمهم ما صار بيع قبل فنقول الأعمال بالنيات ومتى يأتي واحد يهوّن رجل اختار السيارة هو الذي اقترحها يبي يهون ما هو موضع هذا معروف وكلمة لو هوّن ما خالفنا ماهو بصحيح، لأنه سمعنا إنه إذا هوّن يكتب اسمه بالقائمة السوداء، بمعنى أنه لو أراد المعاملة الثانية ما يعامل، فالمهم على كل حال أرجو منكم أنتم أن تشيعوا بين الناس أن هذه معاملة حرام ووقوع في الربا ووقوع في المخادعة، نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : لا يملكون السيارات يا شيخ إنما يقولون اذهب إلى المعرض وهات ثمن السيارة وهكذا .
الشيخ : هذه لا تجوز هذه حرام، يعني مثلًا يجي إنسان لشخص تاجر بنك ولا غيره يقول أنا أبي سيارة وأنا ما عندي فلوس، قال رح شف المعرض اللي تبي وأعطني إياه وأنا أشتريها من المعرض ثم أبيعها عليك، هذه حرام هذه أشد من كونه يقول خذ هذه خمسين ألف ريال بستين ألف، لأنه إذا أعطاه خمسين ألف ريال يشتري بها السيارة بستين ألف إلى سنة هذا ربا صريح ولا لا؟ أجيبوا يا جماعة!
السائل : بلى.
الشيخ : طيب إذا كان ربا صريح إذا قال رح اختر السيارة وأنا أشتريها وأبيعها عليك.
السائل : تحايل.
الشيخ : هذا حيلة وخداع، وفعل الذنب مع الخداع أشد من فعله الصريح لسببين، السبب الأول: أن هذا المخادع والعياذ بالله كالمستهزئ بآيات الله كأن الله لا يخفى عليه نيته.
الثاني: إنه ما دام يعتقد أن هذا حلال سوف يستمر عليه، لكن الصريح يفعله الإنسان وهو خجلان من الله مستحٍ من الله يترقّب أول ساعة تأتيه يمن الله عليه بالتوبة، وأضرب لكم مثلًا بشيء أكبر من هذا: أيما أعظم ذنبًا كافر يعلن الكفر ومنافق ؟
السائل : منافق.
الشيخ : المنافق أعظم، لأن المنافق كفر وخادع والكافر صريح، طيب هؤلاء الذين يقولون رح اختر السيارة ونشتريها ونبيع عليك أملى عليهم الشيطان أملى عليهم كلمة اغتروا بها قالوا إن الذي يريد أن يشتريها ثم يبيعها، لو أن الرجل هوّن بعد ما اشتراها التاجر أو البنك كما سأل السائل هوّن فإنه لا يلزمهم بها سمعنا هذا، قالوا إذا كان ما يلزمهم ما صار بيع قبل فنقول الأعمال بالنيات ومتى يأتي واحد يهوّن رجل اختار السيارة هو الذي اقترحها يبي يهون ما هو موضع هذا معروف وكلمة لو هوّن ما خالفنا ماهو بصحيح، لأنه سمعنا إنه إذا هوّن يكتب اسمه بالقائمة السوداء، بمعنى أنه لو أراد المعاملة الثانية ما يعامل، فالمهم على كل حال أرجو منكم أنتم أن تشيعوا بين الناس أن هذه معاملة حرام ووقوع في الربا ووقوع في المخادعة، نعم.
5 - ما حكم من أراد شراء سيارة فذهب للبنك فأمره بأن يختار من المعرض سيارة وهو يقوم بشرائها له ثم يقسط البنك.؟ أستمع حفظ
هل يجوز بيع السلع وهي في مكانها ؟
السائل : يا شيخ بارك الله فيك: شراء السيارة وهي في المعرض وإتيان رجل آخر وشراء السيارة ذاتها وهي لم تتحرك ؟
الشيخ : نعم هذا بارك الله فيك مبني على مسألة: هل يجوز أن تباع السلع في محلها أو لا؟ بعض العلماء يقول: يجوز إذا قبضها المشتري ولو بقيت في المكان، وبعض العلماء يقول: هذا خاص في الطعام يعني البر والرز وما أشبهها، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( من باع طعامًا فلا يبعه حتى يقبضه ) لكن الأقرب أنه عام وأنه لا يجوز للإنسان أن يبيع السلعة في مكان شرائها، خصوصًا إذا كان فيها فائدة يعني مثلًا اشتراها بألف وباعها بألفين وقال إن الحديث ورد على هذا لئلا يندم من؟ من يندم؟
السائل : البائع.
الشيخ : إيه البائع الأول يندم، يندم ويصير في قلبه شيء على المشتري، فتقول له نفسه هذا الرجل خدعك اشتراها بألف وشف باعها بألفين أو بألف ومئة فيكون في قلبه شيء، أما إذا باعها بثمن مثلها أو بأقل قالوا فلا بأس ولو في مكانها، لكن لا شك أن الورع وتمام التقوى ألا تبيعها حتى تؤويها إلى رحلك، نعم.
الشيخ : نعم هذا بارك الله فيك مبني على مسألة: هل يجوز أن تباع السلع في محلها أو لا؟ بعض العلماء يقول: يجوز إذا قبضها المشتري ولو بقيت في المكان، وبعض العلماء يقول: هذا خاص في الطعام يعني البر والرز وما أشبهها، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( من باع طعامًا فلا يبعه حتى يقبضه ) لكن الأقرب أنه عام وأنه لا يجوز للإنسان أن يبيع السلعة في مكان شرائها، خصوصًا إذا كان فيها فائدة يعني مثلًا اشتراها بألف وباعها بألفين وقال إن الحديث ورد على هذا لئلا يندم من؟ من يندم؟
السائل : البائع.
الشيخ : إيه البائع الأول يندم، يندم ويصير في قلبه شيء على المشتري، فتقول له نفسه هذا الرجل خدعك اشتراها بألف وشف باعها بألفين أو بألف ومئة فيكون في قلبه شيء، أما إذا باعها بثمن مثلها أو بأقل قالوا فلا بأس ولو في مكانها، لكن لا شك أن الورع وتمام التقوى ألا تبيعها حتى تؤويها إلى رحلك، نعم.
ما حكم الهبة لبعض الأبناء دون البعض الآخر ؟
السائل : شيخ بارك الله فيك: شخص لديه من البنات إحدى عشر بنت وسبعة أولاد أعطى البنات مزرعة والأولاد ما أعطاهم شيء ما الحكم؟
الشيخ : نعم هل الأولاد كبار أو صغار؟
السائل : نعم كبار.
الشيخ : كبار هل سمحوا بهذا؟
السائل : إلى الآن على قيد الحياة الوالد.
الشيخ : إيه أقول هل سمحوا يعني لو قال لهم يا أولادي أنا عطيت أخواتكم كذا وكذا تسمحون أو لا ؟
السائل : سمحوا.
الشيخ : سمحوا عن طيب نفس؟
السائل : نعم.
الشيخ : ما في شيء .
السائل : طيب ما لهم شيء الأولاد التقسيم يعني؟
الشيخ : لا إذا مات تقسم التركة حسب فرائض الله.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : نعم هل الأولاد كبار أو صغار؟
السائل : نعم كبار.
الشيخ : كبار هل سمحوا بهذا؟
السائل : إلى الآن على قيد الحياة الوالد.
الشيخ : إيه أقول هل سمحوا يعني لو قال لهم يا أولادي أنا عطيت أخواتكم كذا وكذا تسمحون أو لا ؟
السائل : سمحوا.
الشيخ : سمحوا عن طيب نفس؟
السائل : نعم.
الشيخ : ما في شيء .
السائل : طيب ما لهم شيء الأولاد التقسيم يعني؟
الشيخ : لا إذا مات تقسم التركة حسب فرائض الله.
السائل : جزاك الله خير.
هل من الزهد أن يترك الإنسان الإتجار مع أنها تكسبه إذا اشترى وباع .؟
السائل : سمعنا حفظكم الله من الآيات ما يرغب في الزهد في الدنيا فإذا ترك الإنسان الفرص التجارية وهي أمامه بهذه النية فهل يثاب إذا تركها عمدًا وهو يرى أنها تكسبه ؟
الشيخ : والله شف بارك الله فيك الزهد ما هو ترك البيع والشراء، لأن الله عز وجل أمر بالبيع والشراء فقال عز وجل: (( فإذا قضيت الصلاة )) يعني: صلاة الجمعة (( فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرًا )) مع أنه قبل قال: (( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )) إذن بماذا نبتغي من فضل الله إذا قضيت الصلاة بالبيع والشراء، فالبيع والشراء ما فيه بأس، الزهد: ترك ما لا ينفع في الآخرة هذا الزهد، والورع: ترك ما يضر في الآخرة، فهمت؟ فإذا باع الإنسان واشترى بنية أن يبتغي من فضل الله، بنية أن يستغني بما أعطاه الله عن سؤال الناس وتكففهم، بنية أنه ينفق على أولاده وعلى أهله، بنية أنه يتصدق مما أعطاه الله صار هذا زهدًا صار هذا زهدًا، لا تظن أن الزهد أن الإنسان يلبس ثياب رديئة نعم ومشلح رديء ... سيارة رديئة ويترك مثلًا البيوت التي تناسب حاله، لا، الزهد هذا كما قال شيخ الإسلام أو هو ابن القيم: ترك ما لا ينفع في الآخرة، المهم خله يبيع ويشتري بهذه النية الطيبة أن يكف نفسه عن الناس وأن يقوم ببنفقة من ينفق عليه وأن يتصدق، نعم.
الشيخ : والله شف بارك الله فيك الزهد ما هو ترك البيع والشراء، لأن الله عز وجل أمر بالبيع والشراء فقال عز وجل: (( فإذا قضيت الصلاة )) يعني: صلاة الجمعة (( فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرًا )) مع أنه قبل قال: (( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع )) إذن بماذا نبتغي من فضل الله إذا قضيت الصلاة بالبيع والشراء، فالبيع والشراء ما فيه بأس، الزهد: ترك ما لا ينفع في الآخرة هذا الزهد، والورع: ترك ما يضر في الآخرة، فهمت؟ فإذا باع الإنسان واشترى بنية أن يبتغي من فضل الله، بنية أن يستغني بما أعطاه الله عن سؤال الناس وتكففهم، بنية أنه ينفق على أولاده وعلى أهله، بنية أنه يتصدق مما أعطاه الله صار هذا زهدًا صار هذا زهدًا، لا تظن أن الزهد أن الإنسان يلبس ثياب رديئة نعم ومشلح رديء ... سيارة رديئة ويترك مثلًا البيوت التي تناسب حاله، لا، الزهد هذا كما قال شيخ الإسلام أو هو ابن القيم: ترك ما لا ينفع في الآخرة، المهم خله يبيع ويشتري بهذه النية الطيبة أن يكف نفسه عن الناس وأن يقوم ببنفقة من ينفق عليه وأن يتصدق، نعم.
ما حكم الإيجار المنتهي بالتمليك .؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ: شراء سيارة بالتقسيط المنتهي بالتمليك؟
الشيخ : شراء السيارة بالتقسيط المنتهي بالتمليك هو بمجرد ما يشتريها يملكها.
السائل : لا الأجار يعني ...
الشيخ : طيب قول لي الأجار المنتهي بالتمليك وشلون هذا؟
السائل : يعني تكون باسم الشركة .
الشيخ : هاه؟
السائل : وما تكون باسم المشتري حتى ينتهي من جميع الأقساط ينقلونها بعدين باسمه.
الشيخ : يعني معناه بيع معلق ؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : البيع المعلق ما يجوز، ولكني أقول لك المسألة الآن تحت أنظار هيئة كبار العلماء وهي محل بحث، وبعد أن يبحثوا إن شاء الله يتبين يفتون بما يرشدهم الله إليه إن أصابوا فلهم أجران وإن أخطؤوا فلهم أجر، يعني انتظر حتى تخرج الفتوى عن قريب إن شاء الله .
السائل : الشخص شرى يا شيخ.
الشيخ : شرى ما يحاول إنه ينقد قيمتها الآن ويفتك منهم؟
السائل : ما يستطيع .
الشيخ : طيب ما يحاول إنه يلغي العقد ؟
السائل : لا بينهم عقد .
الشيخ : ما يمكن يلغيه يقول تعال يا أخي أجرني السيارة السيارة إجارة ما تنتهي بالتمليك لأنه فرق بين الإجارة وبين الملك الآن مثلًا إذا صارت السيارة تحت يدي بالتأجير وتلفت على من تتلف ؟
السائل : المستأجر.
الشيخ : لا، تتلف على مالكها إذا كان ما حصل مني تعدي ولا تفريط ما عليّ منها، لكن لو كانت ملكه تلفت عليه لأنه خلاص العقد أعطى الرجل ثمنها كاملة سواء تعديت أو ما تعديت فرطت أو ما فرطت، نعم.
الشيخ : شراء السيارة بالتقسيط المنتهي بالتمليك هو بمجرد ما يشتريها يملكها.
السائل : لا الأجار يعني ...
الشيخ : طيب قول لي الأجار المنتهي بالتمليك وشلون هذا؟
السائل : يعني تكون باسم الشركة .
الشيخ : هاه؟
السائل : وما تكون باسم المشتري حتى ينتهي من جميع الأقساط ينقلونها بعدين باسمه.
الشيخ : يعني معناه بيع معلق ؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : البيع المعلق ما يجوز، ولكني أقول لك المسألة الآن تحت أنظار هيئة كبار العلماء وهي محل بحث، وبعد أن يبحثوا إن شاء الله يتبين يفتون بما يرشدهم الله إليه إن أصابوا فلهم أجران وإن أخطؤوا فلهم أجر، يعني انتظر حتى تخرج الفتوى عن قريب إن شاء الله .
السائل : الشخص شرى يا شيخ.
الشيخ : شرى ما يحاول إنه ينقد قيمتها الآن ويفتك منهم؟
السائل : ما يستطيع .
الشيخ : طيب ما يحاول إنه يلغي العقد ؟
السائل : لا بينهم عقد .
الشيخ : ما يمكن يلغيه يقول تعال يا أخي أجرني السيارة السيارة إجارة ما تنتهي بالتمليك لأنه فرق بين الإجارة وبين الملك الآن مثلًا إذا صارت السيارة تحت يدي بالتأجير وتلفت على من تتلف ؟
السائل : المستأجر.
الشيخ : لا، تتلف على مالكها إذا كان ما حصل مني تعدي ولا تفريط ما عليّ منها، لكن لو كانت ملكه تلفت عليه لأنه خلاص العقد أعطى الرجل ثمنها كاملة سواء تعديت أو ما تعديت فرطت أو ما فرطت، نعم.
ما حكم صلاة من به سلس بول ؟
السائل : غفر الله لك يا شيخ: ما حكم الشخص اللي .
الشيخ : ما حكم إيش؟
السائل : الشخص اللي ينقط من البول .
الشيخ : إيش؟
السائل : اللي ينقط من البول وهو في الصلاة وهو فيه مرض مثلًا ما حكمه هل يترك الصلاة ويرجع يتوضأ ؟
الشيخ : وشلون ما فهمت ؟
السائل : سلس البول.
الشيخ : آه إيه يعني ما يمسك البول؟ إذا كان هذا الرجل ما يمسك أبدًا كل ما جاه البول نزل سواء هذا يصلي ولو نزل منه البول .
السائل : لو بعد شخص يعني يمكن يتحمل ويمكن بعض الأحيان.
الشيخ : لا يمكن يتحمل ويمسك البول .
السائل : إيه.
الشيخ : يمسك البول إلى أن يصلي ويخفف الصلاة، حتى لو هو مع الإمام ينفصل عن الإمام ويسرع بالصلاة وينتهي.
السائل : ...
الشيخ : لما قلنا وينتهي انتهى المجلس فيكون إن شاء الله تعالى إلى مجلس قادم.
الشيخ : ما حكم إيش؟
السائل : الشخص اللي ينقط من البول .
الشيخ : إيش؟
السائل : اللي ينقط من البول وهو في الصلاة وهو فيه مرض مثلًا ما حكمه هل يترك الصلاة ويرجع يتوضأ ؟
الشيخ : وشلون ما فهمت ؟
السائل : سلس البول.
الشيخ : آه إيه يعني ما يمسك البول؟ إذا كان هذا الرجل ما يمسك أبدًا كل ما جاه البول نزل سواء هذا يصلي ولو نزل منه البول .
السائل : لو بعد شخص يعني يمكن يتحمل ويمكن بعض الأحيان.
الشيخ : لا يمكن يتحمل ويمسك البول .
السائل : إيه.
الشيخ : يمسك البول إلى أن يصلي ويخفف الصلاة، حتى لو هو مع الإمام ينفصل عن الإمام ويسرع بالصلاة وينتهي.
السائل : ...
الشيخ : لما قلنا وينتهي انتهى المجلس فيكون إن شاء الله تعالى إلى مجلس قادم.
كلمة للشيخ حول ما يجري في الشيشان .؟
الشيخ : أيها الإخوة إن شيئًا حدث في هذه الأسابيع إنه لحدث عظيم ألا وهو اعتداء الروس المعتدين الظالمين الملحدين على إخواننا في الشيشان الجمهورية الإسلامية الوليدة حديثًا، والتي فرح المسلمون بتحررها من رق السوفييت، ولكن الروس وهم أعداء الله ورسوله ومن يشييعهم من اليهود والنصارى الذين يفرحون بأن يخذل الإسلام والمسلمون في أوروبا وغير أوروبا لم يألوا جهدًا في القضاء على الإسلام، إما بالحروب حروب السلاح العسكري وإما بالحروب حروب السلاح الفكري والخلقي، إنهم يا إخواني يعملون جادين بكل ما يستطيعون من قوة بالدهاء والمكر وبالعنف والشدة في القضاء على الإسلام، نسأل الله عز وجل أن يجعل كيدهم في نحورهم، وأن يذيقهم بأسه الذي لا يرد عن القوم المجرمين.
إن إخوانكم في الشيشان اليوم في شدة من الناحية العسكرية، الطائرات تقصف مدنهم والعسكر عسكر الروس يعيثون بهم فسادًا، ربما يقودون الفتيات إلى الفجور والفتيان إلى الموت والقبور، إنها لمحنة عظيمة، إنها انتكاسة كبيرة لو قدّر الله أن ينتصر هؤلاء الروس، ولكننا نسأل الله تعالى أن يخذلهم وأن يبدل قوتهم ضعفًا وعزهم خذلانا وغناهم فقرًا، وأن يسلّط عليهم من يخذلهم بمنه وكرمه، المطلوب منكم اليوم أن تدعو الله لهم أي لإخوانكم الشيشان في كل موطن إجابة وفي كل حال إجابة وفي كل وقت إجابة، تحروا أوقات الإجابة وأماكن الإجابة وأحوال الإجابة، وادعوا لإخوانكم الشيشان أن ينصرهم الله وأن يرد الفارين منهم إلى بلادهم، وأن يخذل أعداءهم الروس ومن شايعهم من اليهود والنصارى في أوروبا وغيرها، ادعوا الله فإن الله تعالى سميع الدعاء وإن الله تعالى يقول: (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )).
تصوروا إخوانكم المرأة تحمل طفلها الرضيع وتقود طفلها الصغير الشيخ يمشي على عصاه لا يدري أين يذهب الشاب قد وقع في ذهول عظيم تصوروا هذا وهم في استقبال الشتاء القارس والثلوج المتراكمة، ثم صوروا أنفسكم في مقامهم ماذا تكون حالكم؟
أيها الناس نحن الآن والحمد لله في رخاء ونعمة ودفء وبرودة، نحن آمنون عندنا والحمد لله كل نعمة ولكن المؤمن يتصور نفسه وكأنه إخوانه الذين اعتدى عليهم هؤلاء الطغاة.
أيها الإخوة ادعوا الله لهم في حال السجود في جميع الصلوات، ادعوا الله لهم في آخر الليل فإن الله ينزل إلى السماء الدنيا ويقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له، ادعوا الله تعالى لهم أي لإخوانكم الشيشان بين الأذان والإقامة، فإن الدعاء بين الأذان والإقامة حري ألا يرد كما جاء به الحديث وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم، لا تنسوا إخوانكم لا تنسوا إخوانكم لا تنسوا إخوانكم شاركوهم في الآلام والآمال، واعلموا أن الله على كل شيء قدير لا يغرنكم قوة الروس فتيأسوا من رحمة الله، فإن الله تبارك وتعالى أشد منهم قوة ولما استكبرت عاد في الأرض وقالوا من أشد منا قوة قال الله عز وجل: (( أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة )) اللهم إنا نسألك في مقامنا هذا ونحن في انتظار فريضة من فرائضك نسألك اللهم أن تنصر إخواننا الشيشان وأن تبقيهم في حريتهم في دينهم، ونسألك اللهم أن تخذل الروس وأن تردهم على أعقابهم خائبين، اللهم اخذلهم وارددهم على أعقابهم خائبين، اللهم أبدلهم بعد العز ذلًّا وبعد القوة ضعفًا وبعد الغنى فقرًا وبعد الاجتماع الظاهري تفرقًا وتمزقًا إنك على كل شيء قدير، اللهم افعل ذلك فيمن شايعهم من دول الغرب من اليهود والنصارى وغيرهم يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير، اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم، اللهم أنزل بهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين، اللهم أقرّ أعيننا بخذلانهم وذلهم وضعفهم وفقرهم وتمزقهم يا رب العالمين، اللهم أقرّ أعيننا بانتصار إخواننا المسلمين في الشيشان وفي كل بلاد من بلاد المسلمين إنك على كل شيء قدير، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
إن إخوانكم في الشيشان اليوم في شدة من الناحية العسكرية، الطائرات تقصف مدنهم والعسكر عسكر الروس يعيثون بهم فسادًا، ربما يقودون الفتيات إلى الفجور والفتيان إلى الموت والقبور، إنها لمحنة عظيمة، إنها انتكاسة كبيرة لو قدّر الله أن ينتصر هؤلاء الروس، ولكننا نسأل الله تعالى أن يخذلهم وأن يبدل قوتهم ضعفًا وعزهم خذلانا وغناهم فقرًا، وأن يسلّط عليهم من يخذلهم بمنه وكرمه، المطلوب منكم اليوم أن تدعو الله لهم أي لإخوانكم الشيشان في كل موطن إجابة وفي كل حال إجابة وفي كل وقت إجابة، تحروا أوقات الإجابة وأماكن الإجابة وأحوال الإجابة، وادعوا لإخوانكم الشيشان أن ينصرهم الله وأن يرد الفارين منهم إلى بلادهم، وأن يخذل أعداءهم الروس ومن شايعهم من اليهود والنصارى في أوروبا وغيرها، ادعوا الله فإن الله تعالى سميع الدعاء وإن الله تعالى يقول: (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )).
تصوروا إخوانكم المرأة تحمل طفلها الرضيع وتقود طفلها الصغير الشيخ يمشي على عصاه لا يدري أين يذهب الشاب قد وقع في ذهول عظيم تصوروا هذا وهم في استقبال الشتاء القارس والثلوج المتراكمة، ثم صوروا أنفسكم في مقامهم ماذا تكون حالكم؟
أيها الناس نحن الآن والحمد لله في رخاء ونعمة ودفء وبرودة، نحن آمنون عندنا والحمد لله كل نعمة ولكن المؤمن يتصور نفسه وكأنه إخوانه الذين اعتدى عليهم هؤلاء الطغاة.
أيها الإخوة ادعوا الله لهم في حال السجود في جميع الصلوات، ادعوا الله لهم في آخر الليل فإن الله ينزل إلى السماء الدنيا ويقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له، ادعوا الله تعالى لهم أي لإخوانكم الشيشان بين الأذان والإقامة، فإن الدعاء بين الأذان والإقامة حري ألا يرد كما جاء به الحديث وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم، لا تنسوا إخوانكم لا تنسوا إخوانكم لا تنسوا إخوانكم شاركوهم في الآلام والآمال، واعلموا أن الله على كل شيء قدير لا يغرنكم قوة الروس فتيأسوا من رحمة الله، فإن الله تبارك وتعالى أشد منهم قوة ولما استكبرت عاد في الأرض وقالوا من أشد منا قوة قال الله عز وجل: (( أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة )) اللهم إنا نسألك في مقامنا هذا ونحن في انتظار فريضة من فرائضك نسألك اللهم أن تنصر إخواننا الشيشان وأن تبقيهم في حريتهم في دينهم، ونسألك اللهم أن تخذل الروس وأن تردهم على أعقابهم خائبين، اللهم اخذلهم وارددهم على أعقابهم خائبين، اللهم أبدلهم بعد العز ذلًّا وبعد القوة ضعفًا وبعد الغنى فقرًا وبعد الاجتماع الظاهري تفرقًا وتمزقًا إنك على كل شيء قدير، اللهم افعل ذلك فيمن شايعهم من دول الغرب من اليهود والنصارى وغيرهم يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير، اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم، اللهم أنزل بهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين، اللهم أقرّ أعيننا بخذلانهم وذلهم وضعفهم وفقرهم وتمزقهم يا رب العالمين، اللهم أقرّ أعيننا بانتصار إخواننا المسلمين في الشيشان وفي كل بلاد من بلاد المسلمين إنك على كل شيء قدير، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
اضيفت في - 2005-08-27