سلسلة لقاء الباب المفتوح-221b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : هل يجوز للمنفرد أن يقطع صلاته إذا أقيمت جماعة أخرى في المسجد ؟
الشيخ : وإن انصرف منها وابتدأ الصلاة من جديد مع اللذين دخلا فلا حرج لأن أجر الصلاة الأولى انتهى الصلاة الثانية الجماعة الثانية ما تنال سبعة وعشرين درجة لكنه لا شك أن صلاة الرجل مع الرجل أفضل من صلاته وحده .
السائل : كيف لطالب العلم أن
الشيخ : ترى الصف هذا قبلك طيب .
السائل : كيف لطالب العلم أن
الشيخ : ترى الصف هذا قبلك طيب .
1 - تتمة الإجابة على السؤال : هل يجوز للمنفرد أن يقطع صلاته إذا أقيمت جماعة أخرى في المسجد ؟ أستمع حفظ
ما هي الطريقة السليمة للتمكن من علم التفسير ؟
السائل : كيف لطالب العلم أن يتمكن من علم التفسير والطريقة المناسبة للتمكن من فن التفسير ؟
الشيخ : على كل حال الله عز وجل يعين من شاء من عباده لكن الطرق أن يعرف الإنسان معنى كلام الله من المفسرين الموثوقين في علمهم وفي دينهم وأمانتهم لأن بعض المفسرين عنده علم وجيد في التفسير لكنه لا يؤمَن من جهة العقيدة فأحسن ما أرى في التفاسير فيما اطلعت عليه تفسير ابن كثير رحمه الله تفسير ابن سعدي القرطبي على أن فيه بعض الشيء الشوكاني أيضا لا بأس به لكني أظنه لا يخلو من الملاحظات والمسألة فهم يؤتيه الله من يشاء ولهذا لما قيل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ( هل خصكم النبي صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ قال : لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إلا فهما يؤتيه الله تعالى من شاء في كتابه ) - يرحمك الله - نعم .
الشيخ : على كل حال الله عز وجل يعين من شاء من عباده لكن الطرق أن يعرف الإنسان معنى كلام الله من المفسرين الموثوقين في علمهم وفي دينهم وأمانتهم لأن بعض المفسرين عنده علم وجيد في التفسير لكنه لا يؤمَن من جهة العقيدة فأحسن ما أرى في التفاسير فيما اطلعت عليه تفسير ابن كثير رحمه الله تفسير ابن سعدي القرطبي على أن فيه بعض الشيء الشوكاني أيضا لا بأس به لكني أظنه لا يخلو من الملاحظات والمسألة فهم يؤتيه الله من يشاء ولهذا لما قيل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ( هل خصكم النبي صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ قال : لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إلا فهما يؤتيه الله تعالى من شاء في كتابه ) - يرحمك الله - نعم .
هل يجوز الاستجمار إذا تعدى الخارج موضع العادة ؟
السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز الاستجمار إذا تعدى الخارج موضع العادة ؟
الشيخ : هل يجوز الاستجمار إذا تعدى الخارج موضع العادة ؟ ظاهر السنة أنه جائز إذا كان التعدي يسيرا أما لو كان البول ترشرش على الفخذ نعم أو على قصبة الذكر فإنه لا بد من غسله .
الشيخ : هل يجوز الاستجمار إذا تعدى الخارج موضع العادة ؟ ظاهر السنة أنه جائز إذا كان التعدي يسيرا أما لو كان البول ترشرش على الفخذ نعم أو على قصبة الذكر فإنه لا بد من غسله .
ما حكم صلاة الإمام إذا نسي الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .؟
السائل : أحسن الله إليك نسي الصلاة على النبي وهو إمام فما الحكم ؟
الشيخ : يصلي .
السائل : نسي وسلم .
الشيخ : سلم يعود إلى التشهد ويصلي على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ويكمل التشهد ويسلم ثم يأتي بسجدتي السهو .
السائل : كيف يخبر الجماعة
الشيخ : كيف إيش ؟
السائل : يخبر الجماعة إذا قاموا وذهبوا ؟
الشيخ : اللي ذهبوا ما عليه شيء وأما الذين بقوا معه فسيعملون عمله .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ ونفع بعلمك
شيخ في المجالس أحيانا يسأل الإنسان عن مواضيع يمكن تكون بسيطة لكن خشية الإجابة عليها يعني يدخل حديث للمجالس ومناقشات في أمور الدين يعني ممكن يتكلم فيها جهال أو يخطئون بأشياء كيف نسكت عن هذا ؟
الشيخ : ما فهمت السؤال .
الشيخ : يصلي .
السائل : نسي وسلم .
الشيخ : سلم يعود إلى التشهد ويصلي على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ويكمل التشهد ويسلم ثم يأتي بسجدتي السهو .
السائل : كيف يخبر الجماعة
الشيخ : كيف إيش ؟
السائل : يخبر الجماعة إذا قاموا وذهبوا ؟
الشيخ : اللي ذهبوا ما عليه شيء وأما الذين بقوا معه فسيعملون عمله .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ ونفع بعلمك
شيخ في المجالس أحيانا يسأل الإنسان عن مواضيع يمكن تكون بسيطة لكن خشية الإجابة عليها يعني يدخل حديث للمجالس ومناقشات في أمور الدين يعني ممكن يتكلم فيها جهال أو يخطئون بأشياء كيف نسكت عن هذا ؟
الشيخ : ما فهمت السؤال .
هل يجوز استفتاء كل أحد في الدين ؟
السائل : السؤال بارك الله فيك نكون في المجلس أحيانا ما شاء الله ... الناس يثقون فيه وكذا أو أي إنسان عادي يسألون أي أسئلة حتى أنه يطول الحديث طول السهرة في الأسئلة في الدين وهذا غير محتاجينه طبعا الناس فكيف الإنسان يكتم هذا العلم أو يسكت ما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : أولا يسأل يقول : إذا كنا في مجلس وكثرت الأسئلة الموجهة إلى طالب العلم هل يجب أن يجيب عن كل سؤال ؟ هذا سؤالك ؟
السائل : أو أي واحد .
الشيخ : كيف أي واحد ؟
السائل : ...
الشيخ : ما يجوز أنك تستفتي إلا من يغلب على ظنك أنه أهل للفتوى لأن هذا دين فانظر عمن تأخذ دينك أي واحد يتصدر بين عوام ثم يقعد يتكلم العامي يظن أن هذا بحر العلوم ويش يدريه لكن لا ... ولا تستفت خصوصا في وقتنا هذا الذي أصبح كل واحد يفتي إلا من تثق بعلمه ودينه عرفت .
السائل : يعني لا يجاوب على الأسئلة البسيطة .
الشيخ : أنت تسأل عن العالم هل يجاوب أم لا يجاوب ؟ أو تسأل عن السائل : هل يسأل أو ما يسأل ؟ أنا لا أدري هل أنت عالم ولا غير عالم ؟
السائل : الذي يسأل هل أقول : اسأل ... ؟
الشيخ : لا بأس .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم يجوز أن تحول على إنسان آخر ولو كنت تعرف خصوصاً إذا خشيت على نفسك الفتنة لأن الفتوى في الحقيقة سحر إذا أفتى الإنسان صار يفتي ما عاد ينزل عنها أبدا فهي في الحقيقة تأخذ بلب الإنسان إذا خشيت الفتنة قل : اسألوا فلانا .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم نعم (( يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ )) لكن أنت ما بخلت أنت هديته إلى من هو أوثق منك في العلم وأدرى منك وهذا ليس ببخل ولهذا كان السلف الصالح يتدافعون الفُتيا يقول : اذهب إلى فلان اذهب إلى فلان نعم .
الشيخ : أولا يسأل يقول : إذا كنا في مجلس وكثرت الأسئلة الموجهة إلى طالب العلم هل يجب أن يجيب عن كل سؤال ؟ هذا سؤالك ؟
السائل : أو أي واحد .
الشيخ : كيف أي واحد ؟
السائل : ...
الشيخ : ما يجوز أنك تستفتي إلا من يغلب على ظنك أنه أهل للفتوى لأن هذا دين فانظر عمن تأخذ دينك أي واحد يتصدر بين عوام ثم يقعد يتكلم العامي يظن أن هذا بحر العلوم ويش يدريه لكن لا ... ولا تستفت خصوصا في وقتنا هذا الذي أصبح كل واحد يفتي إلا من تثق بعلمه ودينه عرفت .
السائل : يعني لا يجاوب على الأسئلة البسيطة .
الشيخ : أنت تسأل عن العالم هل يجاوب أم لا يجاوب ؟ أو تسأل عن السائل : هل يسأل أو ما يسأل ؟ أنا لا أدري هل أنت عالم ولا غير عالم ؟
السائل : الذي يسأل هل أقول : اسأل ... ؟
الشيخ : لا بأس .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم يجوز أن تحول على إنسان آخر ولو كنت تعرف خصوصاً إذا خشيت على نفسك الفتنة لأن الفتوى في الحقيقة سحر إذا أفتى الإنسان صار يفتي ما عاد ينزل عنها أبدا فهي في الحقيقة تأخذ بلب الإنسان إذا خشيت الفتنة قل : اسألوا فلانا .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم نعم (( يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ )) لكن أنت ما بخلت أنت هديته إلى من هو أوثق منك في العلم وأدرى منك وهذا ليس ببخل ولهذا كان السلف الصالح يتدافعون الفُتيا يقول : اذهب إلى فلان اذهب إلى فلان نعم .
من سمع الآذان وهو خارج البلد هل يشرع له أن يؤذن أم يكتفي بالإقامة ؟
السائل : فضيلة الشيخ إذا كان هناك مجموعة أشخاص قريبين من البلد ويريدون حضر وقت الصلاة ويريدون أنن يصلوا هل يجب عليهم الأذان أن يؤذن أحدهم، أو يكتفون بالإقامة ويصلون ؟
الشيخ : هل هم يسمعون الأذان أو لا ؟
السائل : يسمعون عبر مكبرات الصوت .
الشيخ : أي ما يخالف يكفي ما دام سمعوا الأذان بقي عليهم الإقامة فيقيموا نعم .
الشيخ : هل هم يسمعون الأذان أو لا ؟
السائل : يسمعون عبر مكبرات الصوت .
الشيخ : أي ما يخالف يكفي ما دام سمعوا الأذان بقي عليهم الإقامة فيقيموا نعم .
ما حكم الخروج بالزوجات في الدعوة إلى الله إلى باكستان.؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله هذا شاب بارك الله فيك يا شيخ أراد أن يخرج إلى الدعوة إلى الله عز وجل في باكستان وأراد أن يخرج زوجته معه فأخرج لها جوازا وخرج بها إلى الدعوة إلى الله في باكستان وعندما عاد أخبر كثيرا من الشباب عن حركته في الدعوة هناك وعن نشاطه فتحمس الشباب إلى هذا الأمر وأرادوا أن يفعلوا أو يحذوا حذوه فنريد بيان هذه المسألة حفظكم الله إن كان الأمر جائزا وتبيينه لكثير من الشباب لوقوعهم في ذلك ؟
الشيخ : نعم بارك الله فيهم وفي علمهم ودعوتهم قال الله عز وجل لنبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ )) وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يدعو الناس مرحلة مرحلة الأقرب فالأقرب هؤلاء الإخوة الذين ذهبوا إلى باكستان أو غيرها من البلاد الخارجية لماذا لا يعملون في داخل المملكة ؟ الآن هناك جهات من المملكة لا يعرفون أن يتوضؤوا بل وبعضهم لا يعرف كم عدد الصلوات! فهم في حاجة شديدة قد يقولون : والله نحن ما نتمكن لأننا لا نعطى رخصة إذا وصلت الحال إلى هذا لا بأس أن يخرجوا ولكن يجب أن يكون لهم رئيس يرجعون إليه فيما يشكل عليهم حتى لا يتخبطوا في دين الله فيضلوا ويُضلوا عباد الله أفهمت؟
السائل : خروج النساء ؟
الشيخ : خروج النساء لا بد كون امرأته معه يحفظها وتحفظه خير من كونها تبقى فتضيع وهو أيضاً ربما يضيع .
السائل : ... .
الشيخ : لا غلط هذا يعني إذا لزم من هذا أن يذهب بامرأته ويدع الأولاد هذا غلط حتى هو نقول له : لا تترك الأولاد أولادك أحق منك والآن الشوارع مخيفة من جهة الشباب إذا لم يكن عند الإنسان عناية بأولاده مع التوكل على الله وسؤال الهداية لهم فإنهم على خطر نعم .
الشيخ : نعم بارك الله فيهم وفي علمهم ودعوتهم قال الله عز وجل لنبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ )) وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يدعو الناس مرحلة مرحلة الأقرب فالأقرب هؤلاء الإخوة الذين ذهبوا إلى باكستان أو غيرها من البلاد الخارجية لماذا لا يعملون في داخل المملكة ؟ الآن هناك جهات من المملكة لا يعرفون أن يتوضؤوا بل وبعضهم لا يعرف كم عدد الصلوات! فهم في حاجة شديدة قد يقولون : والله نحن ما نتمكن لأننا لا نعطى رخصة إذا وصلت الحال إلى هذا لا بأس أن يخرجوا ولكن يجب أن يكون لهم رئيس يرجعون إليه فيما يشكل عليهم حتى لا يتخبطوا في دين الله فيضلوا ويُضلوا عباد الله أفهمت؟
السائل : خروج النساء ؟
الشيخ : خروج النساء لا بد كون امرأته معه يحفظها وتحفظه خير من كونها تبقى فتضيع وهو أيضاً ربما يضيع .
السائل : ... .
الشيخ : لا غلط هذا يعني إذا لزم من هذا أن يذهب بامرأته ويدع الأولاد هذا غلط حتى هو نقول له : لا تترك الأولاد أولادك أحق منك والآن الشوارع مخيفة من جهة الشباب إذا لم يكن عند الإنسان عناية بأولاده مع التوكل على الله وسؤال الهداية لهم فإنهم على خطر نعم .
ما هو الحل الأمثل للتخلص من الأرباح الربوية ؟
السائل : فضيلة الشيخ شخص ساهم في أحد البنوك الربوية منذ عشرين سنة تقريبا ويأتيه بين الفينة والأخرى شيكات من البنك هذا فهو ما يدري كيف يتصرف فيها؟
الشيخ : شيكات يعني إيش أوراق ؟
السائل : أرباح إي نعم .
الشيخ : أرباح .
السائل : أرباح من البنك فهو يسأل الآن كيف يتصرف فيها هل أبيع الأسهم وأتخلص منها أم ماذا أو آخذ هذه الأرباح ؟
الشيخ : المشكلة أنه إذا باعها على من يبيعها على من ؟
السائل : يبيعها على أناس آخرين .
الشيخ : يتعاملون بالربا ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : إذًا أعان على الربا فهمت؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : أرى أن يبقى على ما هو عليه أن يبقى على ما هو عليه ولكن الأرباح التي تأتي وأقول : أرباح تبعا للعرف وإلا ليست ربحا هي خسارة يقول للبنك : لا أريدها .
السائل : ما يدعونه يقولون : خذها .
الشيخ : فإذا قالوا : ما نقبلها ضعها على الماسة ما علينا منك يأخذها ويتصدق بها .
السائل : يرسلونها بالبريد .
الشيخ : اسمع إذا كان طيب حتى لو أرسلوها بالبريد يردها بالبريد لكن إذا قُدر أنهم يقولون : لا ما نقبلها إطلاقا ضعها على الماسة فيأخذها ويتصدق بها .
السائل : يتصدق بها على نية التخلص منها ؟ الشيخ : إي على نية التخلص نعم على نية التخلص لا نية التقرب .
السائل : لا على نية التقرب .
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : شيكات يعني إيش أوراق ؟
السائل : أرباح إي نعم .
الشيخ : أرباح .
السائل : أرباح من البنك فهو يسأل الآن كيف يتصرف فيها هل أبيع الأسهم وأتخلص منها أم ماذا أو آخذ هذه الأرباح ؟
الشيخ : المشكلة أنه إذا باعها على من يبيعها على من ؟
السائل : يبيعها على أناس آخرين .
الشيخ : يتعاملون بالربا ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : إذًا أعان على الربا فهمت؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : أرى أن يبقى على ما هو عليه أن يبقى على ما هو عليه ولكن الأرباح التي تأتي وأقول : أرباح تبعا للعرف وإلا ليست ربحا هي خسارة يقول للبنك : لا أريدها .
السائل : ما يدعونه يقولون : خذها .
الشيخ : فإذا قالوا : ما نقبلها ضعها على الماسة ما علينا منك يأخذها ويتصدق بها .
السائل : يرسلونها بالبريد .
الشيخ : اسمع إذا كان طيب حتى لو أرسلوها بالبريد يردها بالبريد لكن إذا قُدر أنهم يقولون : لا ما نقبلها إطلاقا ضعها على الماسة فيأخذها ويتصدق بها .
السائل : يتصدق بها على نية التخلص منها ؟ الشيخ : إي على نية التخلص نعم على نية التخلص لا نية التقرب .
السائل : لا على نية التقرب .
الشيخ : أي نعم .
ما حكم رفع بعض أعضاء السجود أثناء الصلاة ؟
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : الإنسان وهو ساجد يا شيخ رفع أحد أعضاء السجود هل تبطل صلاته وهو ساجد ؟
الشيخ : الظاهر أنه إن رفع في جميع السجود يعني ما زال ساجدا وهو رافع أحد الأعضاء فسجوده باطل وإذا بطل السجود بطلت الصلاة وأما إذا كان رفعه لمدة يسيرة مثل أن حك رجله بالأخرى ثم أعادها فأرجو ألا يكون عليه بأس نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : الإنسان وهو ساجد يا شيخ رفع أحد أعضاء السجود هل تبطل صلاته وهو ساجد ؟
الشيخ : الظاهر أنه إن رفع في جميع السجود يعني ما زال ساجدا وهو رافع أحد الأعضاء فسجوده باطل وإذا بطل السجود بطلت الصلاة وأما إذا كان رفعه لمدة يسيرة مثل أن حك رجله بالأخرى ثم أعادها فأرجو ألا يكون عليه بأس نعم .
زهرة تشبه الطحلب بعد مدة أسبوع لها رائحة كرائحة الخمر بعد تحضيرها يقال إنها علاج لكثير من الأمراض ما رأيك ؟
السائل : سماحة الوالد حفظك الله ورعاك أقول : ظهرت الآن في الآونة الأخيرة خاصة في الحجاز شيء يسمى الزهرة وهي عبارة عن زيت طحلب يوضع في ماء وبعد أسبوع يضعون طبعا قبل هذه الزهرة يضعون لها شاي وسكر وماء .
الشيخ : وين يضعونها ؟
السائل : يضعونها وسط الشاي والماء والسكر وتظل أسبوع كامل .
الشيخ : ويش اللي توضع ؟
السائل : مثل الطحال شيء مثل الطحال يسموه الزهرة .
الشيخ : طحال أي قل لي : شجرة .
السائل : إي هم يسموها الزهرة وهي عبارة عن طحال وإذا استمرت أسبوع كامل يا شيخ يكون لها مثل يكون مثل ريحة الخمر يعني تقريبا فهذه يقولون : إنها دواء لجميع الأمراض وبدأت تنتشر الآن في الحجاز بصفة كبيرة جدا حتى أن الناس يحجزون إلى سنة كاملة ويقولون : إنه لا يجوز بيعها بل لا بد أن توزع مجاناً فما حكم هذا الفعل يا شيخ ؟
الشيخ : ما سمعت بهذا لم أسمع بهذا .
السائل : ظهرت ولها ستة شهور .
الشيخ : وهذه إن صحت ستغلق جميع المستشفيات فهمت ما دامت شفاء من كل داء نعم .
السائل : ... .
الشيخ : سكر السكر إذا أكله المصاب بداء السكر ارتفع عليه وهلك إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : المصاب بالسكر .
السائل : إي نعم .
الشيخ : خاصة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : إذًا الحمد لله راح عنا واجد الآن .
السائل : ... التشافي ما فيه بأس ؟
الشيخ : والله يا أخي شوف الشيء اللي مبني على غير علم هذا لا تصدق به لا تصدق به .
السائل : وإن ثبت بالتجارب يا شيخ ؟
الشيخ : ما أدري هل جربتها ؟
السائل : لا ما جربت .
الشيخ : هل جربها أحد من أقاربك ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : مصابين بإيش ؟
السائل : بالسكر .
الشيخ : وشفوا من ذلك ؟
السائل : يقولو : خف كثير .
الشيخ : نعم .
السائل : خف كثير جدا .
الشيخ : إذا ترك الإنسان أكل الحلا وأكثر من شرب المر يخف، أحياناً يقولون للمصاب بالسكر يخف أكثر من اللازم يقولون : وقف لأن المصاب بمرض السكر يكون غير متزن يرتفع أحيانا كثيرا وينزل كثيرا فلا بد من الانضباط
نعم على كل حال لا أدري عن هذا شيئا ولا أشير به شيء ليس له أصول ما يمكن يقبل نعم .
الشيخ : وين يضعونها ؟
السائل : يضعونها وسط الشاي والماء والسكر وتظل أسبوع كامل .
الشيخ : ويش اللي توضع ؟
السائل : مثل الطحال شيء مثل الطحال يسموه الزهرة .
الشيخ : طحال أي قل لي : شجرة .
السائل : إي هم يسموها الزهرة وهي عبارة عن طحال وإذا استمرت أسبوع كامل يا شيخ يكون لها مثل يكون مثل ريحة الخمر يعني تقريبا فهذه يقولون : إنها دواء لجميع الأمراض وبدأت تنتشر الآن في الحجاز بصفة كبيرة جدا حتى أن الناس يحجزون إلى سنة كاملة ويقولون : إنه لا يجوز بيعها بل لا بد أن توزع مجاناً فما حكم هذا الفعل يا شيخ ؟
الشيخ : ما سمعت بهذا لم أسمع بهذا .
السائل : ظهرت ولها ستة شهور .
الشيخ : وهذه إن صحت ستغلق جميع المستشفيات فهمت ما دامت شفاء من كل داء نعم .
السائل : ... .
الشيخ : سكر السكر إذا أكله المصاب بداء السكر ارتفع عليه وهلك إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : المصاب بالسكر .
السائل : إي نعم .
الشيخ : خاصة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : إذًا الحمد لله راح عنا واجد الآن .
السائل : ... التشافي ما فيه بأس ؟
الشيخ : والله يا أخي شوف الشيء اللي مبني على غير علم هذا لا تصدق به لا تصدق به .
السائل : وإن ثبت بالتجارب يا شيخ ؟
الشيخ : ما أدري هل جربتها ؟
السائل : لا ما جربت .
الشيخ : هل جربها أحد من أقاربك ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : مصابين بإيش ؟
السائل : بالسكر .
الشيخ : وشفوا من ذلك ؟
السائل : يقولو : خف كثير .
الشيخ : نعم .
السائل : خف كثير جدا .
الشيخ : إذا ترك الإنسان أكل الحلا وأكثر من شرب المر يخف، أحياناً يقولون للمصاب بالسكر يخف أكثر من اللازم يقولون : وقف لأن المصاب بمرض السكر يكون غير متزن يرتفع أحيانا كثيرا وينزل كثيرا فلا بد من الانضباط
نعم على كل حال لا أدري عن هذا شيئا ولا أشير به شيء ليس له أصول ما يمكن يقبل نعم .
10 - زهرة تشبه الطحلب بعد مدة أسبوع لها رائحة كرائحة الخمر بعد تحضيرها يقال إنها علاج لكثير من الأمراض ما رأيك ؟ أستمع حفظ
هل يجوز حمد الله تعالى بعد العطاس في أثناء الصلاة .؟
السائل : هل يجوز التحميد بعد العطاس في الصلاة سرا ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يجوز أن أحمد الله بعد أن أعطس في الصلاة سرا ؟
الشيخ : يعني يسأل يقول : إذا عطس الإنسان في صلاته فهل يحمد الله أو لا يحمد الله ؟ الجواب : يحمد الله وهذا ثبت بإقرار النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإن معاوية بن الحكم رضي الله عنه دخل في الصلاة مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فعطس رجل فقال : ( الحمد لله فقال له معاوية : يرحمك الله فرماه الناس بأبصارهم ) يعني نظروا إليه نظر المنكر فقال : ( واثكل أمياه ) وهي كلمة تقال عند التوجع ( فجعلوا يضربون أفخاذهم يسكتونه فسكت . فلما انصرف من صلاته دعاه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال له : إن هذه الصلاة لا يصح فيها شيء من كلام الناس أو من كلام الآدميين إنما هي للتسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال أفهمت؟ فإذا عطس المصلي فإن من السنة أن يحمد الله
ولكن لو وجد سبب ذكر آخر والإنسان يصلي هل يقول أو لا؟ نقول : يقوله فيما جاءت به السنة مثل لو حدث أن بدأ يهوجس في الصلاة فليقل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فليقل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم طيب سمع نباح كلب ؟ يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم سمع صياح الديك ؟ يقول : أسأل الله من فضله سمع المؤذن يؤذن هل يجيب أو لا يجيب ؟ قال شيخ الإسلام ابن تيمية : يجيب لأن هذا ذكر وجد سببه في الصلاة ولكن في النفس من هذا شيء بالنسبة للأذان لأن الأذان سوف يستغرق جزءا كبيرا من الصلاة ويشغلك عنه فالأولى ألا يجيب المؤذنين لكن من الممكن أنه إذا سلم أجاب المؤذن قضاء نعم بعد .
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يجوز أن أحمد الله بعد أن أعطس في الصلاة سرا ؟
الشيخ : يعني يسأل يقول : إذا عطس الإنسان في صلاته فهل يحمد الله أو لا يحمد الله ؟ الجواب : يحمد الله وهذا ثبت بإقرار النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإن معاوية بن الحكم رضي الله عنه دخل في الصلاة مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فعطس رجل فقال : ( الحمد لله فقال له معاوية : يرحمك الله فرماه الناس بأبصارهم ) يعني نظروا إليه نظر المنكر فقال : ( واثكل أمياه ) وهي كلمة تقال عند التوجع ( فجعلوا يضربون أفخاذهم يسكتونه فسكت . فلما انصرف من صلاته دعاه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال له : إن هذه الصلاة لا يصح فيها شيء من كلام الناس أو من كلام الآدميين إنما هي للتسبيح والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال أفهمت؟ فإذا عطس المصلي فإن من السنة أن يحمد الله
ولكن لو وجد سبب ذكر آخر والإنسان يصلي هل يقول أو لا؟ نقول : يقوله فيما جاءت به السنة مثل لو حدث أن بدأ يهوجس في الصلاة فليقل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فليقل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم طيب سمع نباح كلب ؟ يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم سمع صياح الديك ؟ يقول : أسأل الله من فضله سمع المؤذن يؤذن هل يجيب أو لا يجيب ؟ قال شيخ الإسلام ابن تيمية : يجيب لأن هذا ذكر وجد سببه في الصلاة ولكن في النفس من هذا شيء بالنسبة للأذان لأن الأذان سوف يستغرق جزءا كبيرا من الصلاة ويشغلك عنه فالأولى ألا يجيب المؤذنين لكن من الممكن أنه إذا سلم أجاب المؤذن قضاء نعم بعد .
ما حكم تقصير المرأة لشعرها إلى الكتفين.؟
السائل : يا شيخ نقل لي أحد الإخوة عن طريق الهاتف أنكم لا تجيزون للمرأة أن تقصر شعرها أقل من الكتفين .
الشيخ : أقل إيش ؟
السائل : أقل من الكتفين .
الشيخ : إي نعم نعم .
السائل : وقد سمعت حفظكم الله يا شيخ في نور على الدرب في فتوى لكم أنكم جوزتم ذلك واستدللتم بدليلين : الأول : ما ورد عن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في * صحيح مسلم * ( أنهن بعد وفاة النبي قصرن شعورهن حتى كن كالوفرة ) فرجعت إلى * لسان الميزان * وغيره ووجدت الوفرة إلى شحمة الأذنين ويفرقون بين الوفرة والجمة واللمة فما الفرق بين هذه وهذه ؟
الشيخ : الفرق أنه لكل حادث حديث الرجال الآن بدأ كثير منهم يقص رأسه إلى حد الكتف أو أعلى قليلاً فحينئذ تكون المرأة وقعت فيما يباح لها وقعت في التشبه بالرجال والتشبه بالرجال ممنوع أفهمت؟ على أن بعض أهل العلم يحرم أخذ المرأة من شعر رأسها مطلقا إلا في الحج والعمرة ويجيب عن فعل أمهات المؤمنين رضي الله عنهم بأنهن فعلن ذلك إظهارا لكونهن لا يصلحن للزواج بعد النبي صلى الله عليه وسلم لأن كثرة الشعر ووفرة الشعر وطول الشعر من الأمور التي تعد جمالا للمرأة لكن على كل حال هذا التعليل فيه نظر والأقرب أنه يجوز لها ما لم يكن قصها على وجه مشابه للنساء الكافرات أو مشابه لرؤوس الرجال نعم .
الشيخ : أقل إيش ؟
السائل : أقل من الكتفين .
الشيخ : إي نعم نعم .
السائل : وقد سمعت حفظكم الله يا شيخ في نور على الدرب في فتوى لكم أنكم جوزتم ذلك واستدللتم بدليلين : الأول : ما ورد عن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في * صحيح مسلم * ( أنهن بعد وفاة النبي قصرن شعورهن حتى كن كالوفرة ) فرجعت إلى * لسان الميزان * وغيره ووجدت الوفرة إلى شحمة الأذنين ويفرقون بين الوفرة والجمة واللمة فما الفرق بين هذه وهذه ؟
الشيخ : الفرق أنه لكل حادث حديث الرجال الآن بدأ كثير منهم يقص رأسه إلى حد الكتف أو أعلى قليلاً فحينئذ تكون المرأة وقعت فيما يباح لها وقعت في التشبه بالرجال والتشبه بالرجال ممنوع أفهمت؟ على أن بعض أهل العلم يحرم أخذ المرأة من شعر رأسها مطلقا إلا في الحج والعمرة ويجيب عن فعل أمهات المؤمنين رضي الله عنهم بأنهن فعلن ذلك إظهارا لكونهن لا يصلحن للزواج بعد النبي صلى الله عليه وسلم لأن كثرة الشعر ووفرة الشعر وطول الشعر من الأمور التي تعد جمالا للمرأة لكن على كل حال هذا التعليل فيه نظر والأقرب أنه يجوز لها ما لم يكن قصها على وجه مشابه للنساء الكافرات أو مشابه لرؤوس الرجال نعم .
ما حكم لبس الذهب الأبيض للرجال ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك حكم لبس الذهب الأبيض للرجال يا شيخ؟
الشيخ : الذهب الأبيض فيه ذهب أبيض يا أخي؟
السائل : أيوا أي نعم موجود .
الشيخ : ما في ذهب أبيض الله المستعان .
السائل : رأيت رجلاً يلبس خاتماً من ذهب أبيض فقال لي : إنه ذهب أبيض .
الشيخ : ما نعرف الذهب الأبيض يا رجل ما في ذهب أبيض .
السائل : موجود يا شيخ .
الشيخ : لولا الذهب الأحمر ...
السائل : إي ولو رأيته ما هو ذهب .
السائل : طيب اسمه ذهب .
الشيخ : الاسم لا عبرة به الناس الآن يسمون البترول ذهب ذهب أسود هل نقول : الإنسان ما يجوز يلمس البترول يلصقه بيده ويكون لابس ذهب على كل حال اشوف يا أخي الذهب هو الأحمر وما كان أبيض فليس بذهب ولو سمي ذهباً فهمت لكن إذا كان لبس هذا يعد إسرافا صار محرما من جهة الإسراف وعلى هذا فإذا لبس الفقير هذا الخاتم قلنا : حرام عليك لأنه يعد في حقه إسرافا وإذا لبسه الغني لم يكن حراماً عليه لأنه لا يعد إسرافا نعم .
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيكم لو حصلت على شهادة ؟
الشيخ : له اسم غير الذهب .
السائل : ...
الشيخ : لا لا له اسم ثاني
الطالب : أغلى من الذهب
الشيخ : هو أغلى من الذهب الأحمر لكن له اسم ، ألماس .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ويش اللي أعلى؟ الذهب الأحمر ؟ هذا عاد محل نظر إذا كان أصله ذهب أحمر هذا ينظر فيه أما إذا كان معدن مستقلاً فهو جائز ولو سمي ذهباً ولو كان أغلى من الذهب نعم بعده .
الشيخ : الذهب الأبيض فيه ذهب أبيض يا أخي؟
السائل : أيوا أي نعم موجود .
الشيخ : ما في ذهب أبيض الله المستعان .
السائل : رأيت رجلاً يلبس خاتماً من ذهب أبيض فقال لي : إنه ذهب أبيض .
الشيخ : ما نعرف الذهب الأبيض يا رجل ما في ذهب أبيض .
السائل : موجود يا شيخ .
الشيخ : لولا الذهب الأحمر ...
السائل : إي ولو رأيته ما هو ذهب .
السائل : طيب اسمه ذهب .
الشيخ : الاسم لا عبرة به الناس الآن يسمون البترول ذهب ذهب أسود هل نقول : الإنسان ما يجوز يلمس البترول يلصقه بيده ويكون لابس ذهب على كل حال اشوف يا أخي الذهب هو الأحمر وما كان أبيض فليس بذهب ولو سمي ذهباً فهمت لكن إذا كان لبس هذا يعد إسرافا صار محرما من جهة الإسراف وعلى هذا فإذا لبس الفقير هذا الخاتم قلنا : حرام عليك لأنه يعد في حقه إسرافا وإذا لبسه الغني لم يكن حراماً عليه لأنه لا يعد إسرافا نعم .
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيكم لو حصلت على شهادة ؟
الشيخ : له اسم غير الذهب .
السائل : ...
الشيخ : لا لا له اسم ثاني
الطالب : أغلى من الذهب
الشيخ : هو أغلى من الذهب الأحمر لكن له اسم ، ألماس .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ويش اللي أعلى؟ الذهب الأحمر ؟ هذا عاد محل نظر إذا كان أصله ذهب أحمر هذا ينظر فيه أما إذا كان معدن مستقلاً فهو جائز ولو سمي ذهباً ولو كان أغلى من الذهب نعم بعده .
من أكمل دراسته ليترقى في الوظيفة هل يؤجر على إكمال دراسته ؟
السائل : موظف قيل له : إن حصلت على شهادة كذا وكذا زاد مرتبك كذا وكذا فهل يؤجر على إكمال دراسته ؟
الشيخ : على إيش ؟
السائل : على إكمال الدراسة ليحصل على زيادة هذا المرتب ؟
الشيخ : هل هذه الدراسة دراسة شرعية أم هي دراسة دنيوية كهندسة وما أشبهها ؟ إن كانت الأولى إن كانت الأولى فلا يجوز وإن كانت الثانية فلا بأس نعم
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى لقاء آخر إن شاء الله تبارك وتعالى والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
الشيخ : على إيش ؟
السائل : على إكمال الدراسة ليحصل على زيادة هذا المرتب ؟
الشيخ : هل هذه الدراسة دراسة شرعية أم هي دراسة دنيوية كهندسة وما أشبهها ؟ إن كانت الأولى إن كانت الأولى فلا يجوز وإن كانت الثانية فلا بأس نعم
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى لقاء آخر إن شاء الله تبارك وتعالى والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
خطبة بعنوان تأملات في أواخر سورة الواقعة .
الشيخ : أما بعد :
فلقد سمعتم في الخطبة الأولى ما سمعتم عما يكون بل عن بعض ما يكون يوم القيامة وإن ذلك لحق اليقين إنه لحق ثابت فعلينا أن نستعد لذلك اليوم علينا أن نتأمل آخر سورة الواقعة وهي قوله تعالى : (( فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذٍ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون فلولا إن كنتم غير مدينين ترجعونها إن كنتم صادقين )) إذا بلغت الروح الحقوم فهل يمكن لأحد أن يردها إلى جسدها إن هذا غير ممكن لأن الله تعالى تحدى الخلق أن يرجعوها إن كانوا صادقين ولكن هذا غير ممكن لو اجتمع أطباء الأرض كلهم على أن يردوا الروح من الحلقوم إلى الجسد ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا وما هي النتيجة ؟ إن الإنسان يجب أن يفكر في النتيجة لا في طول العمر وقِصره إن طول العمر على طاعة الله لا شك أنه خير ولكن الشأن كل الشأن كيف تموت وليس الشأن أين تموت ولا متى تموت ؟ لأن ذلك كائن لا محالة ولكن على أي حال تموت استمع قال الله عز وجل حين ذكر احتضار المرء : (( فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم )) اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين (( وأما إن كان من أصحاب اليمين فسلام لك من أصحاب اليمين وأما إن كان من المكذبين الضالين فنزل من حميم وتصلية جحيم )) أعوذ بالله من ذلك نعوذ بالله من ذلك نعوذ بالله من ذلك (( إن هذا لهو حق اليقين فسبح باسم ربك العظيم )) عباد الله اعملوا لهذا اليوم اعملوا ليوم موتكم واعملوا ليوم بعثكم فمن كان محسناً في حال الرخاء فليَبشر لأن الله تعالى يحسن إليه في حال الشدة قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ) يعني أكثر من عبادة الله عز وجل في الرخاء في حال الشباب في حال الصحة في حال الغنى في حال الأمن في حال الفراغ فإن الله تعالى يعرفك في الشدة ولا شدة أعظم من حضور الأجل فإن الشيطان يكون أحرص ما يكون على ابن آدم في تلك اللحظة الرهيبة وإن الإنسان يكون أرأف ما يكون عزيمة في تلك اللحظة الرهيبة إلا من أعانه الله ذُكر أن الإمام أحمد بنَ حنبل رحمه الله حين حضرته الوفاة جعل يقول : " بعد بعد " فقال له من عنده : يا أبا عبد الله إنك تقول : بعد بعد فما هذا ؟ قال : إن الشيطان وقف عند الباب يعض أنامله يقول : فتني يا أحمد فتني يا أحمد " يعني فت علي لم أدرك منك شيئا فيقول له الإمام أحمد : " بعد بعد " يعني حتى الآن ما دام الروح في الجسد فإن الإنسان على خطر اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها وخير أعمالنا وخير أعمالنا أواخرها وخير أيامنا وأسعدها يوم نلقاك يا رب العالمين يا ذا الجلال والإكرام اللهم اجعلنا في الدنيا من الزاهدين وفي الآخرة من الراغبين اللهم عرفنا قدر حياتنا في هذه الدنيا حتى نستعد للحياة الحقيقية في الأخرى يا رب العالمين واعلموا أن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة يعني في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة أيها المسلمون عليكم بكتاب الله عليكم بهدي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عليكم باتباع السبلف الصالح وإياكم والبدع فإنها ضلال وإن زينت في نفوس أصحابها قال الله عز وجل : (( أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات )) أكثروا من الصلاة والسلام على نبيكم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه لا حق لمخلوق لا حق لمخلوق أعظم من حق الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم عليكم إن الله تعالى هداكم به من الضلال وبين لكم الحق على لسانه صلى الله عليه وعلى آله وسلم اللهم فصل وسلم عليه اللهم صل وسلم عليه اللهم صل وسلم عليه اللهم اجزه عنا أفضل ما جزيت نبيا عن أمته اللهم احشرنا في زمرته اللهم أدخلنا في شفاعته اللهم اسقنا من حوضه اللهم اجمعنا به في دار الخلود في دار النعيم المقيم في جوارك يا أرحم الراحمين اللهم ارض عن خلفائه الراشدين وعن بقية الصحابة أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم أصلح ولاة أمور المسلمين اللهم ارزقهم تحكيم كتابك وسنة نبيك يا رب العالمين اللهم أصلح لهم البطانة وأعنهم على تحمل الأمانة يا رب العالمين اللهم إنا نسألك في مقامنا هذا ونحن في انتظار فريضة فرضتها علينا نسألك اللهم في هذا المقام أن تنصر إخواننا في الشيشان اللهم انصرهم على عدوهم اللهم صبرهم على ما ينالهم من أولئك الروس الطغاة الملحدين يا رب العالمين .
فلقد سمعتم في الخطبة الأولى ما سمعتم عما يكون بل عن بعض ما يكون يوم القيامة وإن ذلك لحق اليقين إنه لحق ثابت فعلينا أن نستعد لذلك اليوم علينا أن نتأمل آخر سورة الواقعة وهي قوله تعالى : (( فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذٍ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون فلولا إن كنتم غير مدينين ترجعونها إن كنتم صادقين )) إذا بلغت الروح الحقوم فهل يمكن لأحد أن يردها إلى جسدها إن هذا غير ممكن لأن الله تعالى تحدى الخلق أن يرجعوها إن كانوا صادقين ولكن هذا غير ممكن لو اجتمع أطباء الأرض كلهم على أن يردوا الروح من الحلقوم إلى الجسد ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا وما هي النتيجة ؟ إن الإنسان يجب أن يفكر في النتيجة لا في طول العمر وقِصره إن طول العمر على طاعة الله لا شك أنه خير ولكن الشأن كل الشأن كيف تموت وليس الشأن أين تموت ولا متى تموت ؟ لأن ذلك كائن لا محالة ولكن على أي حال تموت استمع قال الله عز وجل حين ذكر احتضار المرء : (( فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم )) اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين (( وأما إن كان من أصحاب اليمين فسلام لك من أصحاب اليمين وأما إن كان من المكذبين الضالين فنزل من حميم وتصلية جحيم )) أعوذ بالله من ذلك نعوذ بالله من ذلك نعوذ بالله من ذلك (( إن هذا لهو حق اليقين فسبح باسم ربك العظيم )) عباد الله اعملوا لهذا اليوم اعملوا ليوم موتكم واعملوا ليوم بعثكم فمن كان محسناً في حال الرخاء فليَبشر لأن الله تعالى يحسن إليه في حال الشدة قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ) يعني أكثر من عبادة الله عز وجل في الرخاء في حال الشباب في حال الصحة في حال الغنى في حال الأمن في حال الفراغ فإن الله تعالى يعرفك في الشدة ولا شدة أعظم من حضور الأجل فإن الشيطان يكون أحرص ما يكون على ابن آدم في تلك اللحظة الرهيبة وإن الإنسان يكون أرأف ما يكون عزيمة في تلك اللحظة الرهيبة إلا من أعانه الله ذُكر أن الإمام أحمد بنَ حنبل رحمه الله حين حضرته الوفاة جعل يقول : " بعد بعد " فقال له من عنده : يا أبا عبد الله إنك تقول : بعد بعد فما هذا ؟ قال : إن الشيطان وقف عند الباب يعض أنامله يقول : فتني يا أحمد فتني يا أحمد " يعني فت علي لم أدرك منك شيئا فيقول له الإمام أحمد : " بعد بعد " يعني حتى الآن ما دام الروح في الجسد فإن الإنسان على خطر اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها وخير أعمالنا وخير أعمالنا أواخرها وخير أيامنا وأسعدها يوم نلقاك يا رب العالمين يا ذا الجلال والإكرام اللهم اجعلنا في الدنيا من الزاهدين وفي الآخرة من الراغبين اللهم عرفنا قدر حياتنا في هذه الدنيا حتى نستعد للحياة الحقيقية في الأخرى يا رب العالمين واعلموا أن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة يعني في الدين بدعة وكل بدعة ضلالة أيها المسلمون عليكم بكتاب الله عليكم بهدي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عليكم باتباع السبلف الصالح وإياكم والبدع فإنها ضلال وإن زينت في نفوس أصحابها قال الله عز وجل : (( أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تذهب نفسك عليهم حسرات )) أكثروا من الصلاة والسلام على نبيكم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه لا حق لمخلوق لا حق لمخلوق أعظم من حق الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم عليكم إن الله تعالى هداكم به من الضلال وبين لكم الحق على لسانه صلى الله عليه وعلى آله وسلم اللهم فصل وسلم عليه اللهم صل وسلم عليه اللهم صل وسلم عليه اللهم اجزه عنا أفضل ما جزيت نبيا عن أمته اللهم احشرنا في زمرته اللهم أدخلنا في شفاعته اللهم اسقنا من حوضه اللهم اجمعنا به في دار الخلود في دار النعيم المقيم في جوارك يا أرحم الراحمين اللهم ارض عن خلفائه الراشدين وعن بقية الصحابة أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم أصلح ولاة أمور المسلمين اللهم ارزقهم تحكيم كتابك وسنة نبيك يا رب العالمين اللهم أصلح لهم البطانة وأعنهم على تحمل الأمانة يا رب العالمين اللهم إنا نسألك في مقامنا هذا ونحن في انتظار فريضة فرضتها علينا نسألك اللهم في هذا المقام أن تنصر إخواننا في الشيشان اللهم انصرهم على عدوهم اللهم صبرهم على ما ينالهم من أولئك الروس الطغاة الملحدين يا رب العالمين .
اضيفت في - 2005-08-27