سلسلة لقاء الباب المفتوح-222b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
هل تصح مقولة علي كرم الله وجهه أو علي بيض الله وجهه.؟
السائل : علي بن أبي طالب أو علي بن أبي طالب بيض الله وجهه وما الأفضل أن نقول ؟
الشيخ : علي بن أبي طالب رضي الله عنه أحد الخلفاء الراشدين أحسن ما نلقبه به أن نقول : الخليفة الراشد علي بن أبي طالب هذا أحسن شيء ولا شك أن علي بن أبي طالب وعثمان وعمر وأبا بكر أئمة كلهم أئمة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمرنا أن نقتدي بهم فقال : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ) وأعلاهم قدرا ومرتبة وإمامة أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي وأما كرم الله وجهه سبحان الله أيهما أفضل أن نقول : كرم الله وجهه أو رضي الله عنه ؟ رضي الله عنه أفضل هو الحكم الذي ارتضاه الله للمهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان فقال عز وجل : (( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْه )) أفهمت إذًا أحسن ما نقول : الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه هذا أحسن شيء نعم عندك نعم .
الشيخ : علي بن أبي طالب رضي الله عنه أحد الخلفاء الراشدين أحسن ما نلقبه به أن نقول : الخليفة الراشد علي بن أبي طالب هذا أحسن شيء ولا شك أن علي بن أبي طالب وعثمان وعمر وأبا بكر أئمة كلهم أئمة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمرنا أن نقتدي بهم فقال : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ) وأعلاهم قدرا ومرتبة وإمامة أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي وأما كرم الله وجهه سبحان الله أيهما أفضل أن نقول : كرم الله وجهه أو رضي الله عنه ؟ رضي الله عنه أفضل هو الحكم الذي ارتضاه الله للمهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان فقال عز وجل : (( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْه )) أفهمت إذًا أحسن ما نقول : الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه هذا أحسن شيء نعم عندك نعم .
ما حكم من تعمد تأخير السحور بعد المؤذن بحجة أن التقويم ليس بدقيق ؟
السائل : شيخ من تعمد الأكل أو الشرب بعد سماع المؤذن بخمس دقائق مثلا بحجة أن المؤذن يؤذن على التقويم والتقويم غير دقيق ؟
الشيخ : نعم فلا بأس هذا متأول والتقويم الموجود بين أيدينا تقويم أم القرى فيه تقديم خمس دقائق يقيناً بالنسبة للفجر ولكن يبقى النظر الآن حتى يعني لو فرضنا أنه دقيق للغاية أليست الساعات تختلف نعم إذا قدرنا أن الأذان الخامسة والربع مثلا ساعة المؤذن مقدمة خمس دقائق معناه أنه أذن الساعة كم ؟ الساعة كم ؟
الطالب : ...
الشيخ : هذا المؤذن ساعته مقدمة بخمس والأذان على خمس وربع فإذا أذن على خمس وربع فالمعنى أنه
الطالب : وعشرة
الشيخ : أنها خمس وعشرة أنها خمس وعشرة ما بعد دخل الوقت فالمسألة يعني من جهاة بالنسبة للثقة من أذان المؤذن لكن إذا علمنا أن هذا المؤذن رجل حازم ثقة يضبط الساعة تماما وأذن على التقويم فكما قلت لكم : التقويم بالنسبة للفجر مقدم خمس دقائق ما في هناك إشكال بالنسبة للغروب حدثني أناس أنهم شاهدوا الشمس مع أنها في التوقيت قد غابت وهذا يدل على أن التقويم قد يكون فيه تقديم لكن نقول الشيء اللي ما بان الأصل إن شاء الله أن التقويم على صواب وأما ما بان الذي يتبين خلافه يخالف
السائل : ...
الشيخ : السؤال لغيرك .
الشيخ : نعم فلا بأس هذا متأول والتقويم الموجود بين أيدينا تقويم أم القرى فيه تقديم خمس دقائق يقيناً بالنسبة للفجر ولكن يبقى النظر الآن حتى يعني لو فرضنا أنه دقيق للغاية أليست الساعات تختلف نعم إذا قدرنا أن الأذان الخامسة والربع مثلا ساعة المؤذن مقدمة خمس دقائق معناه أنه أذن الساعة كم ؟ الساعة كم ؟
الطالب : ...
الشيخ : هذا المؤذن ساعته مقدمة بخمس والأذان على خمس وربع فإذا أذن على خمس وربع فالمعنى أنه
الطالب : وعشرة
الشيخ : أنها خمس وعشرة أنها خمس وعشرة ما بعد دخل الوقت فالمسألة يعني من جهاة بالنسبة للثقة من أذان المؤذن لكن إذا علمنا أن هذا المؤذن رجل حازم ثقة يضبط الساعة تماما وأذن على التقويم فكما قلت لكم : التقويم بالنسبة للفجر مقدم خمس دقائق ما في هناك إشكال بالنسبة للغروب حدثني أناس أنهم شاهدوا الشمس مع أنها في التوقيت قد غابت وهذا يدل على أن التقويم قد يكون فيه تقديم لكن نقول الشيء اللي ما بان الأصل إن شاء الله أن التقويم على صواب وأما ما بان الذي يتبين خلافه يخالف
السائل : ...
الشيخ : السؤال لغيرك .
ما حكم صنع الطعام في النصف من شعبان ؟
السائل : شيخ بعض النساء في ليلة النصف من شعبان كل عام تقوم بصنع طعام وتتصدق به وتعتقد في ذلك اعتقاد أن له مزية وأن له فضل ؟
الشيخ : نعم بعض الناس في النصف من شعبان يسوي الطعام ويتصدق به على الفقراء يظن أن لهذا اليوم مزية في الصدقة وليس كذلك الواقع أن هذه من البدع وأن نصف رمضان ما له مزية نصف شعبان ما له مزية هو كغيره من أنصاف الشهور ما فيه إلا أنه إذا صام البيض صام النصف إذا كان يصوم البيض صام النصف فقط وأما تخصيص ليلة النصف بقيام أو يوم النصف بصيام فلا أصل له ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في ذلك شيء من ؟
السائل : ... .
الشيخ : يجب عليها أن تمتثل وألا تتصدق إذا علمت أن هذا من البدع وليس واردا يجب أن تمسك عن الصدقة .
السائل : وإذا لم تمتنع ؟
الشيخ : سبحان الله إذا لم يمتنع المبتدع الآخر من بدعته ويش نسوي ؟ إذا بينا للناس فما علينا إلا البلاغ نعم .
الشيخ : نعم بعض الناس في النصف من شعبان يسوي الطعام ويتصدق به على الفقراء يظن أن لهذا اليوم مزية في الصدقة وليس كذلك الواقع أن هذه من البدع وأن نصف رمضان ما له مزية نصف شعبان ما له مزية هو كغيره من أنصاف الشهور ما فيه إلا أنه إذا صام البيض صام النصف إذا كان يصوم البيض صام النصف فقط وأما تخصيص ليلة النصف بقيام أو يوم النصف بصيام فلا أصل له ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في ذلك شيء من ؟
السائل : ... .
الشيخ : يجب عليها أن تمتثل وألا تتصدق إذا علمت أن هذا من البدع وليس واردا يجب أن تمسك عن الصدقة .
السائل : وإذا لم تمتنع ؟
الشيخ : سبحان الله إذا لم يمتنع المبتدع الآخر من بدعته ويش نسوي ؟ إذا بينا للناس فما علينا إلا البلاغ نعم .
هل الكذب ينقسم إلى صغائر وكبائر وما ضابطه ؟
السائل : عفا الله عنك ذكرت في بعض دروسك في أحد دروسك : أن بعض الكذب منه ما هو صغائر ومنه ما هو كبائر فما هو الضابط ؟
الشيخ : هذا على حسب النصوص مثلا الكذب على الرسول عليه الصلاة والسلام هذا من الكبائر لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم توعد الكذب بأن فلانا جاء وهو ما جاء قال فلان قدم الأمس إلى البلد وهو ما قدم هذا لا يصل إلى حد الكبائر نعم .
الشيخ : هذا على حسب النصوص مثلا الكذب على الرسول عليه الصلاة والسلام هذا من الكبائر لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم توعد الكذب بأن فلانا جاء وهو ما جاء قال فلان قدم الأمس إلى البلد وهو ما قدم هذا لا يصل إلى حد الكبائر نعم .
ما صحة هذه المقالة " لا ينال العلم براحة الجسد ".؟
السائل : في * صحيح مسلم * عن يحيى بن كثير قال : سمعت أبي يقول : " لا يستطاع العلم براحة الجسد " .
الشيخ : لا ينال لا ينال .
السائل : " لا ينال العلم براحة الجسد " ... تعليق حفظكم الله ؟
الشيخ : صحيح العلم التام ما ينال براحة الجسم لا بد من تعب ولهذا يقال : " أعط العلم كلك تنل بعضه وأعطه بعضك يفوت كله " فلا بد من تعب أما العلم السطحي مثل علمنا بالوقت الحاضر هذا ... وإذا قرأت التاريخ بالنسبة للعلماء الكبار عرفت أنهم يتعبون تعباً عظيما يسهرون الليل علشان مسألة وحدة ومع ذلك ما يسهرون على مثل هذه الأنوار على شمع يتعب العين القراءة فيه لكنهم مجتهدون لأنهم يعلمون أن هذا جهاد في سبيل الله نعم .
الشيخ : لا ينال لا ينال .
السائل : " لا ينال العلم براحة الجسد " ... تعليق حفظكم الله ؟
الشيخ : صحيح العلم التام ما ينال براحة الجسم لا بد من تعب ولهذا يقال : " أعط العلم كلك تنل بعضه وأعطه بعضك يفوت كله " فلا بد من تعب أما العلم السطحي مثل علمنا بالوقت الحاضر هذا ... وإذا قرأت التاريخ بالنسبة للعلماء الكبار عرفت أنهم يتعبون تعباً عظيما يسهرون الليل علشان مسألة وحدة ومع ذلك ما يسهرون على مثل هذه الأنوار على شمع يتعب العين القراءة فيه لكنهم مجتهدون لأنهم يعلمون أن هذا جهاد في سبيل الله نعم .
ما الضابط في كونه الأمر للوجوب أو للإستحباب .؟
السائل : يا شيخ رفع الله قدرك ونفع بك بعض أهل العلم يقول : إن الأصل في الأوامر الوجوب إلا في الآداب فمستحب والأصل في النواهي التحريم إلا في الآداب فمكروه فما هو الضابط للتفريق بين أن هذا الأمر من الآداب أو أنه غير ذلك ؟
الشيخ : الآداب ما يتعلق بالمروءة والمنهج الذي يسير عليه العبد وأما العبادات فهي التعبد لله عز وجل على أن هذا حتى في العبادات ما له ضابط ليس له ضابط كثير من هذه الأوامر في العبادات يجمع العلماء على أنها مستحبة لكن هذه كلها مسائل يتجادل فيها أصحاب أصول الفقه هل الأمر للوجوب أو للاستحباب ؟ بعضهم قال : الأصل الوجوب لقول الله تبارك وتعالى : (( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )) وبعضهم قال : للاستحباب لأن الأصل في الأمر المشروعية والأصل عدم التأثيم بالترك وهذا حقيقة الاستحباب والمسألة عند التدبر ليس لها ضابط معين نعم .
الشيخ : الآداب ما يتعلق بالمروءة والمنهج الذي يسير عليه العبد وأما العبادات فهي التعبد لله عز وجل على أن هذا حتى في العبادات ما له ضابط ليس له ضابط كثير من هذه الأوامر في العبادات يجمع العلماء على أنها مستحبة لكن هذه كلها مسائل يتجادل فيها أصحاب أصول الفقه هل الأمر للوجوب أو للاستحباب ؟ بعضهم قال : الأصل الوجوب لقول الله تبارك وتعالى : (( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )) وبعضهم قال : للاستحباب لأن الأصل في الأمر المشروعية والأصل عدم التأثيم بالترك وهذا حقيقة الاستحباب والمسألة عند التدبر ليس لها ضابط معين نعم .
ما حكم من أفطر قبل الغروب جاهلاً .؟
السائل : فضيلة الشيخ إذا قلنا : إذا أكل الإنسان بعد طلوع الفجر ظنا أن الفجر لم يطلع فصومه صحيح فما رأيك فيمن أكل قبل غروب الشمس مؤذن أذن قبل الوقت ظناً أن المغرب قد دخل فأكل فلما تبين له فإذا المغرب لم يأت فهل نقول بفساد صومه ؟
الشيخ : لا ، نقول بصحة صومه أليس جاهلا ؟ جاهل ؟
السائل : جاهل
الشيخ : جاهل الحمد لله صومه صحيح وفي هذا نص بعينه تقول أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما : ( أفطرنا في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في يوم غيم ثم طلعت الشمس ولم نؤمر بالقضاء )
واضح، الحمد لله .
الشيخ : لا ، نقول بصحة صومه أليس جاهلا ؟ جاهل ؟
السائل : جاهل
الشيخ : جاهل الحمد لله صومه صحيح وفي هذا نص بعينه تقول أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما : ( أفطرنا في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في يوم غيم ثم طلعت الشمس ولم نؤمر بالقضاء )
واضح، الحمد لله .
هل الستر شرط في صحة الوضوء كالوضوء بعد غسل الجنابة عرياناً .؟
السائل : فيه واحد إذا اغتسل عن جنابة وبعدين حصل يعني أحدث أو يعني حصل له الحدث .
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا
الشيخ : اغتسل رجل من الجنابة .
السائل : من الجنابة .
الشيخ : نعم .
السائل : بعدين هو حصل له حدث أحدث بعدين يتوضأ وهو متكشف يعني لازم يلبس لباس ويتوضأ؟
الشيخ : يعني يقول : يتوضأ وهو عريان أو لا بد .
السائل : أي يتوضأ وهو عريان .
الشيخ : اعلم بارك الله فيك: أن العري إنما يكون عند الحاجة فقط ولا حاجة به أن يبقى عريان حتى يتوضأ فليلبس الثياب ثم ليتوضأ أما الوضوء الذي قبل الاغتسال فمعلوم أنه سوف يخلع ثوبه ثم يشرع في الاغتسال وهو مسبوق بالوضوء هذا لا يضر نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا
الشيخ : اغتسل رجل من الجنابة .
السائل : من الجنابة .
الشيخ : نعم .
السائل : بعدين هو حصل له حدث أحدث بعدين يتوضأ وهو متكشف يعني لازم يلبس لباس ويتوضأ؟
الشيخ : يعني يقول : يتوضأ وهو عريان أو لا بد .
السائل : أي يتوضأ وهو عريان .
الشيخ : اعلم بارك الله فيك: أن العري إنما يكون عند الحاجة فقط ولا حاجة به أن يبقى عريان حتى يتوضأ فليلبس الثياب ثم ليتوضأ أما الوضوء الذي قبل الاغتسال فمعلوم أنه سوف يخلع ثوبه ثم يشرع في الاغتسال وهو مسبوق بالوضوء هذا لا يضر نعم .
ما حكم التمثيلات التي تقام في المدارس .؟
السائل : فضيلة الشيخ نفع الله بعلمكم وأجزل مثوبتكم ما رأيك في التمثيل في المدارس يأمرون بإقامة حفلات لكن التمثيل في المدارس ما هو الضابط الشرعي فيه ؟ جزاك الله خير .
الشيخ : بعض العلماء الإخوان المعاصرون أو المعاصرين يمنع من التمثيل مطلقاً وبعضهم يسرف فيه ويتجاوز الحد والوسط خير الأمور بعضهم يسرف في إباحته ويجعل الذكر يمثل دور الأنثى والأنثى تمثل دور الذكر وربما يمثل العبادات كالصلاة مثلا وما أشبه ذلك هذا لا يجوز وبعضهم يمنع مطلقاً والذي أرى القول الوسط أنه إذا كان المقصود معالجة مشكلة اجتماعية دون أن يُنسب القول إلى شخص معين فهذا لا بأس به أي نعم .
الشيخ : بعض العلماء الإخوان المعاصرون أو المعاصرين يمنع من التمثيل مطلقاً وبعضهم يسرف فيه ويتجاوز الحد والوسط خير الأمور بعضهم يسرف في إباحته ويجعل الذكر يمثل دور الأنثى والأنثى تمثل دور الذكر وربما يمثل العبادات كالصلاة مثلا وما أشبه ذلك هذا لا يجوز وبعضهم يمنع مطلقاً والذي أرى القول الوسط أنه إذا كان المقصود معالجة مشكلة اجتماعية دون أن يُنسب القول إلى شخص معين فهذا لا بأس به أي نعم .
ما تفسير قوله تعالى : (( والتفت الساق بالساق )) ؟
السائل : يا شيخ ما معنى قوله تعالى : (( وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ )) ؟
الشيخ : نعم اقرأ التي قبلها
السائل : نعم
الشيخ : اقرأ الآية التي قبلها .
السائل : (( كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ )) .
الشيخ : نعم كمل .
السائل : (( وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ * وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ )) .
الشيخ : نعم (( إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ )) الساق ساق الرِّجل (( الْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ )) يعني انضم بعضهما إلى بعض تذكيرا للإنسان بأن هذه الساق التي الآن يمشي بها ويركض بها سوف يأتي اليوم الذي يلتف بعضها إلى بعض فلا تتحرك واضح؟ ويحتمل أن المعنى (( الْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ )) يعني تراكمت الشدائد لأن الساق تطلق على الشدة لكن المعنى الأول أبلغ وأعظم تصويرا لحال الإنسان إذا بلغت روحه التراقي وطُلب من يقرأ من يقرأ وأيقن أنه مفارق والتفت ساقه بالساق الأخرى هذا أشد أبلغ بالزجر وتذكير هذه الحال نسأل الله أن يميتنا وإياكم على الإسلام نعم .
الشيخ : نعم اقرأ التي قبلها
السائل : نعم
الشيخ : اقرأ الآية التي قبلها .
السائل : (( كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ )) .
الشيخ : نعم كمل .
السائل : (( وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ * وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ )) .
الشيخ : نعم (( إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ )) الساق ساق الرِّجل (( الْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ )) يعني انضم بعضهما إلى بعض تذكيرا للإنسان بأن هذه الساق التي الآن يمشي بها ويركض بها سوف يأتي اليوم الذي يلتف بعضها إلى بعض فلا تتحرك واضح؟ ويحتمل أن المعنى (( الْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ )) يعني تراكمت الشدائد لأن الساق تطلق على الشدة لكن المعنى الأول أبلغ وأعظم تصويرا لحال الإنسان إذا بلغت روحه التراقي وطُلب من يقرأ من يقرأ وأيقن أنه مفارق والتفت ساقه بالساق الأخرى هذا أشد أبلغ بالزجر وتذكير هذه الحال نسأل الله أن يميتنا وإياكم على الإسلام نعم .
هل يجوز أن يسلم ولد الابن على زوجة جده.؟
السائل : فضيلة الشيخ هل يصح لولد الابن أن يسلم على زوجة جده ؟
الشيخ : زوجة جده؟
السائل : نعم
الشيخ : نعم .
السائل : يصح .
الشيخ : وجد جده
السائل : نعم .
الشيخ : أي نعم .
السائل : غير جدته .
الشيخ : أي غير جدته لأن الأصول وإن علوا زوجاتهم من محارم أحفادهم وأسباطهم أيضا
بهذه المناسبة أقول لكم بارك الله فيكم : إذا تزوج الإنسان امرأة إذا تزوج امرأة صار أصله محرما لها من أصله ؟ الآباء والأجداد وإن علوا وصار أبناؤه محارم لها وأبناء أبنائه وأبناء بناته محارم لها وصارت أصول الزوجة من محارم الزوج يعني أمهاتها وجداتها هذه الثلاثة بمجرد العقد يثبت فيها الحكم
الرابع : فروع الزوجة يعني بناتها لا يكون الزوج محرما لهن حتى يدخل بأمهن كما قال عز وجل : (( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ )) نعم نعم .
السائل : شيخ حفا الله عنك ، ما حكم رسم رسم كأنه يمثل الجنة .
الشيخ : آه .
الشيخ : زوجة جده؟
السائل : نعم
الشيخ : نعم .
السائل : يصح .
الشيخ : وجد جده
السائل : نعم .
الشيخ : أي نعم .
السائل : غير جدته .
الشيخ : أي غير جدته لأن الأصول وإن علوا زوجاتهم من محارم أحفادهم وأسباطهم أيضا
بهذه المناسبة أقول لكم بارك الله فيكم : إذا تزوج الإنسان امرأة إذا تزوج امرأة صار أصله محرما لها من أصله ؟ الآباء والأجداد وإن علوا وصار أبناؤه محارم لها وأبناء أبنائه وأبناء بناته محارم لها وصارت أصول الزوجة من محارم الزوج يعني أمهاتها وجداتها هذه الثلاثة بمجرد العقد يثبت فيها الحكم
الرابع : فروع الزوجة يعني بناتها لا يكون الزوج محرما لهن حتى يدخل بأمهن كما قال عز وجل : (( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ )) نعم نعم .
السائل : شيخ حفا الله عنك ، ما حكم رسم رسم كأنه يمثل الجنة .
الشيخ : آه .
ما حكم رسم بستان يمثل الجنة وكذلك النار ؟
السائل : ما حكم رسم بستان مثلا ؟
الشيخ : غسل
الطالب : رسم
الشيخ : رسم
السائل : إي نعم بستان كأنه يمثل الجنة ونار كأنها تمثل النار يعني ؟
الشيخ : هذا لا يجوز لأننا لا نعلم كيفية ذلك كما قال عز وجل : (( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) ولا نعلم كيفية النار هي فضلت على نار الدنيا بتسع وستين جزءا نار الدنيا كلها بما فيها النار الغليظة كنار الغاز وغيرها وما هو أشد فهل أحد يستطيع أن يمثل النار ؟ لا أحد يستطيع ولهذا بلغ من يفعل ذلك أن هذا حرام ومع الأسف الشديد أن الناس الآن بدؤوا يجعلون الأمور الأخروية كأنها أمور حسية مشاهدة رأيت ورقة مكتوب فيها تنقلات مربعات كذا الموت خط مربع آخر القبر خط مربع آخر القيامة وهكذا هذا كأنه صور ما بعد الموت خطوط ومربعات هندسية جرأة عظيمة والعياذ بالله ثم يقال : ما الذي أدراك أن هذا بعد هذا ؟ نحن نعلم أن القبر بعد الحياة الدنيا وأن البعث بعد القبر لكن تفاصيل ما يكون يوم القيامة من الحساب والموازين وغير ذلك من يعلم الترتيب ؟ لكن هذه جرأة جرأة عظيمة والغريب أن هذه الورقة توزع لكن هذا من جملة ما يوزع الآن على الناس من الأوراق المكذوبة على الرسول عليه الصلاة والسلام فيجب الحذر والتحذير من هذه الأوراق نعم نعم .
السائل : شيخ الآن بعض الناس ... .
الشيخ : لا السائل لا لا تستأثر جزاك الله خيرا فيه ناس .
الشيخ : غسل
الطالب : رسم
الشيخ : رسم
السائل : إي نعم بستان كأنه يمثل الجنة ونار كأنها تمثل النار يعني ؟
الشيخ : هذا لا يجوز لأننا لا نعلم كيفية ذلك كما قال عز وجل : (( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) ولا نعلم كيفية النار هي فضلت على نار الدنيا بتسع وستين جزءا نار الدنيا كلها بما فيها النار الغليظة كنار الغاز وغيرها وما هو أشد فهل أحد يستطيع أن يمثل النار ؟ لا أحد يستطيع ولهذا بلغ من يفعل ذلك أن هذا حرام ومع الأسف الشديد أن الناس الآن بدؤوا يجعلون الأمور الأخروية كأنها أمور حسية مشاهدة رأيت ورقة مكتوب فيها تنقلات مربعات كذا الموت خط مربع آخر القبر خط مربع آخر القيامة وهكذا هذا كأنه صور ما بعد الموت خطوط ومربعات هندسية جرأة عظيمة والعياذ بالله ثم يقال : ما الذي أدراك أن هذا بعد هذا ؟ نحن نعلم أن القبر بعد الحياة الدنيا وأن البعث بعد القبر لكن تفاصيل ما يكون يوم القيامة من الحساب والموازين وغير ذلك من يعلم الترتيب ؟ لكن هذه جرأة جرأة عظيمة والغريب أن هذه الورقة توزع لكن هذا من جملة ما يوزع الآن على الناس من الأوراق المكذوبة على الرسول عليه الصلاة والسلام فيجب الحذر والتحذير من هذه الأوراق نعم نعم .
السائل : شيخ الآن بعض الناس ... .
الشيخ : لا السائل لا لا تستأثر جزاك الله خيرا فيه ناس .
إذا لم أدرك عامل الزكاة هل أدفعها للأصناف الآخرين ؟
السائل : سؤال عفا الله عنك يا شيخ من جهة زكاة بهيمة الأنعام إذا لم أدرك عامل الزكاة المبعوث من قبل ولي الأمر يا شيخ هل تدفع لبقية أصناف الزكاة ؟
الشيخ : إي نعم نعم أي نعم لكن أنت ما تخشى أن يرجع إليك ؟
السائل : لا بعيد يا شيخ .
الشيخ : بعيد طيب إذا علمت أنه لن يرجع أخرجها أنت .
السائل : هل أخرجها إلى أصناف الزكاة المستحقين الباقين يا شيخ ؟
الشيخ : أي نعم إي ما فيه إشكال نعم .
الشيخ : إي نعم نعم أي نعم لكن أنت ما تخشى أن يرجع إليك ؟
السائل : لا بعيد يا شيخ .
الشيخ : بعيد طيب إذا علمت أنه لن يرجع أخرجها أنت .
السائل : هل أخرجها إلى أصناف الزكاة المستحقين الباقين يا شيخ ؟
الشيخ : أي نعم إي ما فيه إشكال نعم .
حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب من هم ؟
الشيخ : نعم
السائل : السبعون ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ذكرتم في كتابكم * القول المفيد * ثلاثة أقوال قلتم : قد يكون الصحابة نفيتم ذلك وقلتم : إن الصحابة أكثر من سبعين ألف وذكرتم أنهم قد يكونوا مهاجرين أو قد يكونوا من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة ثم قلتم : هذه المسألة تحتاج إلى مزيد من البحث فما الذي ترجح لديكم حفظكم الله ؟
الشيخ : سبعين ألف وارد في * مسند الإمام أحمد * بسند صحيح ( أن مع كل واحد سبعين ألف ) فلا يستطيع الإنسان الحصر نقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم حصر هؤلاء بالأوصاف لا بالتعيين فقال : ( هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) نعم بعده .
السائل : يا شيخ ما هو الراجح في سماع الموتى ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : السبعون ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ذكرتم في كتابكم * القول المفيد * ثلاثة أقوال قلتم : قد يكون الصحابة نفيتم ذلك وقلتم : إن الصحابة أكثر من سبعين ألف وذكرتم أنهم قد يكونوا مهاجرين أو قد يكونوا من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة ثم قلتم : هذه المسألة تحتاج إلى مزيد من البحث فما الذي ترجح لديكم حفظكم الله ؟
الشيخ : سبعين ألف وارد في * مسند الإمام أحمد * بسند صحيح ( أن مع كل واحد سبعين ألف ) فلا يستطيع الإنسان الحصر نقول : إن النبي صلى الله عليه وسلم حصر هؤلاء بالأوصاف لا بالتعيين فقال : ( هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) نعم بعده .
السائل : يا شيخ ما هو الراجح في سماع الموتى ؟
الشيخ : إيش ؟
ما هو الراجح في سماع الموتى ؟
السائل : ما هو الراجح في سماع الموتى ؟
الشيخ : سماع الموتى .
السائل : أنهم يسمعون الكلام ما هو الراجح ؟
الشيخ : الراجح أن ما جاءت به السنة هذا ثابت ما فيه إشكال كما في الحديث : ( إن الإنسان إذا انصرف عنه أصحابه بعد دفنه يسمع قرع نعالهم ) وكما ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( أنه وقف على القتلى في قليب بدر يؤنبهم ويوبخهم ولما قالوا : يا رسول الله! كيف تكلم هؤلاء ؟ قال : ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ) ومثلما جاء في الحديث أيضاً : ( ما من مسلم يسلم على قبر يعرفه في الدنيا إلا رد الله عليه روحه فرد عليه السلام ) وإلا فالأصل أنهم لا يسمعون لأن أرواحهم قد فارقت أجسادهم لكن ما جاءت به السنة لا بد من الإيمان به نعم .
الشيخ : سماع الموتى .
السائل : أنهم يسمعون الكلام ما هو الراجح ؟
الشيخ : الراجح أن ما جاءت به السنة هذا ثابت ما فيه إشكال كما في الحديث : ( إن الإنسان إذا انصرف عنه أصحابه بعد دفنه يسمع قرع نعالهم ) وكما ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( أنه وقف على القتلى في قليب بدر يؤنبهم ويوبخهم ولما قالوا : يا رسول الله! كيف تكلم هؤلاء ؟ قال : ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ) ومثلما جاء في الحديث أيضاً : ( ما من مسلم يسلم على قبر يعرفه في الدنيا إلا رد الله عليه روحه فرد عليه السلام ) وإلا فالأصل أنهم لا يسمعون لأن أرواحهم قد فارقت أجسادهم لكن ما جاءت به السنة لا بد من الإيمان به نعم .
من أغمى عليه في رمضان هل يلزمه القضاء ؟
السائل : إذا جن الإنسان أو إذا أغمي عليه في رمضان هل يقضي أو لا ؟
الشيخ : في أثناء اليوم ولا كل الشهر ؟
السائل : يومين أو ثلاثة أيام .
الشيخ : أما المجنون فلا يقضي بالاتفاق لأنه رفع عنه القلم وأما المغمى عليه ففيه خلاف والصحيح أنه لا يلزمه القضاء ولا يصح قياسه على النائم لوجهين :
الوجه الأول : أن النائم صومه صحيح ولو استغرق ثلاثة أيام
الوجه الثاني : أن النائم يستيقظ إذا أوقظ والمغمى عليه لا يستيقظ فهو فاقد العقل وليس عليه قضاء نعم .
السائل : وإذا أفاق المجنون ؟
الشيخ : إذا أفاق يصوم بقية الشهر .
السائل : ولا يقضي .
الشيخ : ولا يقضي ما فاته .
الشيخ : في أثناء اليوم ولا كل الشهر ؟
السائل : يومين أو ثلاثة أيام .
الشيخ : أما المجنون فلا يقضي بالاتفاق لأنه رفع عنه القلم وأما المغمى عليه ففيه خلاف والصحيح أنه لا يلزمه القضاء ولا يصح قياسه على النائم لوجهين :
الوجه الأول : أن النائم صومه صحيح ولو استغرق ثلاثة أيام
الوجه الثاني : أن النائم يستيقظ إذا أوقظ والمغمى عليه لا يستيقظ فهو فاقد العقل وليس عليه قضاء نعم .
السائل : وإذا أفاق المجنون ؟
الشيخ : إذا أفاق يصوم بقية الشهر .
السائل : ولا يقضي .
الشيخ : ولا يقضي ما فاته .
إذا مات الطفل من غير تفريط من أمه هل عليها شيء ؟
السائل : أحسن الله إليك امرأة تسكن في البدو يا شيخ ووضعت طفلها في بيت الشعر وجاءت رياح ووقع البيت على الطفل فمات فهل عليها شيء ؟
الشيخ : ليس عليها شيء لأن المرأة لم تفرط وضعته في البيت حسب العادة وجاء أمر من الله عز وجل فليس عليها شيء أبدا نعم .
الشيخ : ليس عليها شيء لأن المرأة لم تفرط وضعته في البيت حسب العادة وجاء أمر من الله عز وجل فليس عليها شيء أبدا نعم .
ما سبب نزول قوله تعالى : (( إن جاءكم فاسق بنبأ .. )) الآية ؟
السائل : جاء في قول الله جل وعلا يا شيخ : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ ))
الشيخ : نعم
السائل : الآية وذكر بعض المفسرين : أنها نزلت في الوليد بن عقبة
وهل يعني هذا أنه يعني يرمى من الصحابة بالفسق هل هذا يعني سبب نزول صحيح أو هناك أن فيه نظر ؟
الشيخ : في مسألة أنه سبب النزول هذا شيء ومسألة أنه هل يكون في الصحابة فاسق ؟ نعم يكون فيهم فاسق لكنه كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود قليل جدا والأصل فيهم العدالة وإلا فيهم من زنى وفيهم من سرق وفيهم من شرب الخمر لكن هذا نادر فلا يجوز أن يجعل من هذا قاعدة في أن الصحابة غير عدول كما فعلت الرافضة الرافضة لا يرون الصحابة عدولا إلا نفرا قليلا من آل البيت ومن عينوهم من غيرهم
والصواب أن الأصل في الصحابة العدالة وأن ما جرى من بعضهم من الذنوب مغمور في جنب الفضائل التي اتصفوا بها وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى اللقاء القادم إن شاء الله في يوم أربعة وعشرين والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : نعم
السائل : الآية وذكر بعض المفسرين : أنها نزلت في الوليد بن عقبة
وهل يعني هذا أنه يعني يرمى من الصحابة بالفسق هل هذا يعني سبب نزول صحيح أو هناك أن فيه نظر ؟
الشيخ : في مسألة أنه سبب النزول هذا شيء ومسألة أنه هل يكون في الصحابة فاسق ؟ نعم يكون فيهم فاسق لكنه كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود قليل جدا والأصل فيهم العدالة وإلا فيهم من زنى وفيهم من سرق وفيهم من شرب الخمر لكن هذا نادر فلا يجوز أن يجعل من هذا قاعدة في أن الصحابة غير عدول كما فعلت الرافضة الرافضة لا يرون الصحابة عدولا إلا نفرا قليلا من آل البيت ومن عينوهم من غيرهم
والصواب أن الأصل في الصحابة العدالة وأن ما جرى من بعضهم من الذنوب مغمور في جنب الفضائل التي اتصفوا بها وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى اللقاء القادم إن شاء الله في يوم أربعة وعشرين والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
الطالب : جزاك الله خير
خطبة حول بدعة النصف من شعبان .
الشيخ : الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الحمد في الآخرة والأولى وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المصطفى وخليله المجتبى صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن بهداهم اهتدى وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد:
فيا عباد الله إن بعض الناس يعظمون ليلة النصف من شعبان ويخصونها بصلوات كثيرة أو قليلة وكذلك النصف يخصونه بالصيام ولكن هذا لا أصل له في صحيح السنة فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أحاديث في تخصيص ليلة النصف بقيام بل الأحاديث في ذلك موضوعة مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كما صرح بذلك كثير من المحققين وكذلك يوم النصف منه لا يخص بصيام لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يخصه بصيام ولم يحث على تخصيصه بصيام نعم كان هذا الشهر أعني شعبان يكثر فيه النبي صلى الله عليه وعلى آله من الصيام حتى كان يصومه إلا قليلا ومن الناس من إذا كان يوم النصف صنع طعاما وتصدق به على الفقراء وعلى الجيران ولا شك أن الصدقة بالطعام من أفضل الأعمال ولكنها لا تخصص بيوم ولا بمكان إلا بدليل من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا دليل في الكتاب ولا في السنة على أن يوم النصف من شعبان يخص بكثرة الصدقة والطعام وكذلك لا ينبغي أن يتخذ عيدا يجتمع فيه الأقارب عند بعضهم ويتزينون ويفرحون لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن المعلوم أن الأعياد الشرعية ثلاثة لا رابع لها عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الأسبوع وهو يوم الجمعة
أيها الإخوة اعلموا أن كل سعي تسعون فيه وليس له أصل من كتاب الله ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تبتغون به التقرب إلى الله فإنه لا يزيدكم من الله إلا بعداً لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حذر من البدع تحذيرا بالغاً فقال عليه الصلاة والسلام : ( إياكم ومحدثات الأمور ) ولنا فيما صح من شريعة الله لنا فيه كفاية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على فعله
واعلموا أن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة يعني في دين الله بدعة وكل بدعة ضلالة فعليكم بالجماعة اجتمعوا على السنة لا تتفرقوا في دين الله فتفشلوا وتذهب ريحكم
وأكثروا من الصلاة والسلام على نبيكم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه من صلى عليه مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرا
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ونبيك محمد اللهم ارزقنا محبته واتباعه ظاهرا وباطنا اللهم توفنا على ملته اللهم احشرنا في زمرته اللهم أدخلنا في شفاعته اللهم اسقنا من حوضه اللهم اجمعنا به في جنات النعيم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين .
أما بعد:
فيا عباد الله إن بعض الناس يعظمون ليلة النصف من شعبان ويخصونها بصلوات كثيرة أو قليلة وكذلك النصف يخصونه بالصيام ولكن هذا لا أصل له في صحيح السنة فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أحاديث في تخصيص ليلة النصف بقيام بل الأحاديث في ذلك موضوعة مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كما صرح بذلك كثير من المحققين وكذلك يوم النصف منه لا يخص بصيام لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يخصه بصيام ولم يحث على تخصيصه بصيام نعم كان هذا الشهر أعني شعبان يكثر فيه النبي صلى الله عليه وعلى آله من الصيام حتى كان يصومه إلا قليلا ومن الناس من إذا كان يوم النصف صنع طعاما وتصدق به على الفقراء وعلى الجيران ولا شك أن الصدقة بالطعام من أفضل الأعمال ولكنها لا تخصص بيوم ولا بمكان إلا بدليل من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا دليل في الكتاب ولا في السنة على أن يوم النصف من شعبان يخص بكثرة الصدقة والطعام وكذلك لا ينبغي أن يتخذ عيدا يجتمع فيه الأقارب عند بعضهم ويتزينون ويفرحون لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن المعلوم أن الأعياد الشرعية ثلاثة لا رابع لها عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الأسبوع وهو يوم الجمعة
أيها الإخوة اعلموا أن كل سعي تسعون فيه وليس له أصل من كتاب الله ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تبتغون به التقرب إلى الله فإنه لا يزيدكم من الله إلا بعداً لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حذر من البدع تحذيرا بالغاً فقال عليه الصلاة والسلام : ( إياكم ومحدثات الأمور ) ولنا فيما صح من شريعة الله لنا فيه كفاية ونسأل الله تعالى أن يعيننا على فعله
واعلموا أن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة يعني في دين الله بدعة وكل بدعة ضلالة فعليكم بالجماعة اجتمعوا على السنة لا تتفرقوا في دين الله فتفشلوا وتذهب ريحكم
وأكثروا من الصلاة والسلام على نبيكم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه من صلى عليه مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرا
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ونبيك محمد اللهم ارزقنا محبته واتباعه ظاهرا وباطنا اللهم توفنا على ملته اللهم احشرنا في زمرته اللهم أدخلنا في شفاعته اللهم اسقنا من حوضه اللهم اجمعنا به في جنات النعيم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين .
الأمر بالخروج من المظالم .
الشيخ : عباد الله اخرجوا من المظالم اخرجوا من المظالم التي بينكم وبين الله وبينكم وبين عباد الله أدوا الحقوق إلى أهلها أدوا زكاة أموالكم فإنه ما منع قوم الزكاة إلا منعوا القطر من السماء قال الله عز وجل : (( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون * أفأمن أهل القرى أن يأتهم بأسنا بياتا وهم نائمون * أوأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون * أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ))
وقال نوح لقومه : (( استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا )) أكثروا من الاستغفار أدوا المظالم إلى أهلها عمال يشكون من كفلهم لأنه لم يعطهم أجورهم لمدة شهور فعلى هذا أن يتقي الله عز وجل عليه أن يتقي الله وأن يعلم أن هذا الأجير الذي استأجره اليوم واستضعفه سيكون له سلطان عليه يوم القيامة قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( مطل الغني ظلم ) وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ) أكثروا من الاستغفار ومن سؤال الله تعالى أن يغيث البلاد والعباد وإننا نسأل الله تعالى أن يغيثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا يا ذا الجلال والإكرام اللهم اسقنا الغيث والرحمة ولا تجعلنا من القانطين اللهم اسقنا الغيث والرحمة ولا تجعلنا من القانطين اللهم اسقنا الغيث والرحمة ولا تجعلنا من القانطين اللهم سقيا رحمة لا سقيا بلاء ولا عذاب ولا هدم ولا غرق ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق اللهم أصلح لهم أمورهم وولاتهم يا رب العالمين والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله .
وقال نوح لقومه : (( استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا )) أكثروا من الاستغفار أدوا المظالم إلى أهلها عمال يشكون من كفلهم لأنه لم يعطهم أجورهم لمدة شهور فعلى هذا أن يتقي الله عز وجل عليه أن يتقي الله وأن يعلم أن هذا الأجير الذي استأجره اليوم واستضعفه سيكون له سلطان عليه يوم القيامة قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( مطل الغني ظلم ) وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ) أكثروا من الاستغفار ومن سؤال الله تعالى أن يغيث البلاد والعباد وإننا نسأل الله تعالى أن يغيثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا يا ذا الجلال والإكرام اللهم اسقنا الغيث والرحمة ولا تجعلنا من القانطين اللهم اسقنا الغيث والرحمة ولا تجعلنا من القانطين اللهم اسقنا الغيث والرحمة ولا تجعلنا من القانطين اللهم سقيا رحمة لا سقيا بلاء ولا عذاب ولا هدم ولا غرق ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين اللهم أعز الإسلام والمسلمين اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق اللهم أصلح لهم أمورهم وولاتهم يا رب العالمين والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله .
اضيفت في - 2005-08-27