سلسلة لقاء الباب المفتوح-223a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
كلمة في آداب الصيام .
الشيخ : نفتتح هذا اللقاء بالكلام على ما تيسر من آداب الصوم
من آداب الصيام : أن يعتني الإنسان بآدابه التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فمنها : أكلة السحور أكلة السحور فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) أمر وبين الحكمة ( تسحروا ) هذا فعل أمر ( فإن في السحور بركة ) هذا بيان الحكمة من هذا الأمر بالسحور من بركة هذا السحور أولاً : أن فيه امتثال أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا شك أن امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم خير وبركة قال الله عز وجل : (( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ )) هذه بركاته
من بركة هذا السحور أنه فصل ما بيننا وبين صيام أهل الكتاب لأن أهل الكتاب لا يتسحرون يأكلون الطعام قبل منتصف الليل ويبدؤون بالصوم من منتصف الليل إلى منتصف النهار لكن المسلمين يأكلون السحور في آخر الليل
من بركته أنه يغذي الجسم طوال النهار ويتحمل الصبر عن الأكل والشرب حتى في أيام الصيف الطويلة الحارة بينما الإنسان في غير الصيام تجده يشرب في اليوم خمس ست مرات ويأكل مرتين لكن هذا السحور يجعل الله فيه بركة فيتحمل الجسم
من بركة السحور أنه عون على طاعة الله يعني على الصيام وكل ما كان عونا على طاعة الله فهو خير وبركة
أهم شيء الآن الذي أريد أن نفعله عندما يقدم لك السحور استشعر الآن عندما تأكل أنك إيش ؟ تمتثل أمر الرسول عليه الصلاة والسلام ما هو مجرد أكل عشان تتقوى على الصوم تمتثل أمر الرسول صلى الله عليه وسلم
ثانيا : استشعر بأنك تتأسى به لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يتسحر ثم يقوم إلى الصلاة وبين سحوره وبين الصلاة مقدار خمسين آية يعني يؤخر السحور عليه الصلاة والسلام استشعر هذا يا أخي حتى يكون أكلك عبادة
أيضا استشعر أمرا آخر وهو أنك بهذا تخالف أهل الكتاب أهل الكتاب في مثل هذا الوقت صائمون لأنهم يصومون من متى ؟ من منتصف الليل أما أنت الآن تأكل مخالفا لهم لأن مخالفة أهل الكتاب رضا لله عز وجل فإنهم أعداء الله فمخالفتهم رضا لله تبارك وتعالى وموافقتهم يخشى أن ينزل على الإنسان فيه السخط ولهذا نهى عمر رضي الله عنه عن دخول الكنائس حين يتعبد فيها النصارى وقال : ( أخشى أن تنزل عليكم السخطة )
عليكم السلام نعم أشغله طيب
ومن آداب الصيام أن يكون الإنسان شاغلا وقته بطاعة الله عز وجل من الذكر وقراءة القرآن والصدقة والإحسان إلى الناس لأن ( النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يأتيه جبريل فيدارسه القرآن فلرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم - حين يدارسه جبريل القرآن - أجود بالخير من الريح المرسلة ) لا تجعل يوم صومك كيوم فطرك اجعل عليك الخشوع والتعبد واقرأ القرآن أكثر من قراءة القرآن لأن شهر رمضان هو شهر القرآن متى أنزل القرآن ؟ في رمضان إذًا هو شهر القرآن أكثر فيه من قراءة القرآن بتأمل وتدبر واستحضار بأنك تقرأ كلام الله عز وجل كلام رب العالمين أرأيتم لو أن إنسانا يقرأ كتابا ورد إليه من صديقه ماذا يكون شعوره حين قراءته هذا الكتاب ؟ نعم يستشعر أن صديقه بين يديه أيضا أنت تقرأ كلام الله عز وجل يا أخي تأدب تأدب بآداب القرآن كأن الله يخاطبك الآن إذا قال : (( يا أيها الذين آمنوا )) أول من يدخل فيها أنت يخاطبك فاستشعر هذا حتى يكون للقرآن في قلبك عظمة ولذلك يحرم على الجنب أن يقرأ القرآن تعظيماً للقرآن حتى يغتسل يحرم على المحدث حدثا أصغر أن يمس القرآن حتى يتوضأ ، يحرم على الإنسان أن يدخل المصحف في الأماكن القذرة كالحمام وشبهه إلا للضرورة ، المهم أن القرآن كلام الله عز وجل استشعر أنك حينما تقرأه تقرأ كلام رب العالمين عز وجل ليس كلاماً عادياً إنه كلام الله
ومن آداب الصوم : أن الإنسان يفطر مبكرا من حين ما يغيب قرص الشمس أفطر ولو كان النهار واضحا إذا غاب القرص فأفطر سواء أذن ولا ما أذن يعني لو فرضنا أنك في مكان عالي ورأيت الشمس قد غابت وغاب القرص والمؤذنون لم يؤذنوا أفطر لقوله تعالى : (( ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )) وقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا أقبل الليل من هاهنا وأشار إلى المشرق وأدبر النهار من هاهنا وأشار إلى المغرب وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) وبادر بالفطر قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) شوف لا يزالون بخير ما عجلوا الفطر معناه إذا لم يعجلوا الفطر فليسوا بخير هذا مفهوم الحديث أفطر على رطب الرطب الآن والحمد لله متيسر إن كنت في أيام الرطب فهو متيسر وإن لم تكن فهو متيسر لأن الناس يجعلونه في الثلاجات والفريزرات كأنه خرف الآن فإن لم تجد فعلى تمر فإن لم تجد فعلى ماء حتى لو كان عندك طعام آخر خبز أو رز أو حلوى لا تفطر عليها وعندك ماء أفطر على الماء ، طيب عندك حليب وماء أفطر على الماء لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور ) ( وكان صلى الله عليه وسلم يفطر على رطب فإن لم يجد فعلى تمر فإن لم يجد حسا حسوات من ماء ) طيب وإن لم تجد مثلا في بر غابت الشمس وليس عندك رطب ولا تمر ولا ماء فعلى أي طعام معك أي طعام فإن لم تجد شيئا فالنية تنوي أنك أنهيت الصوم وقطعت الصوم ولا حاجة أن تفعل كما يقول العوام يقول العوام بل شماغك بالريق ثم أخرجه ثم أردده ومصه نعم لأن الريق إذا انفصل ثم رددته وبلعته أفطرت - لا لا تستعجل لا تستعجل - فهذا ما له أصل ما له أصل إذا لم تجد انو والنية كافية
وينبغي عند الإفطار أن تدعو الله سبحانه وتعالى بما شئت من خير الدنيا والآخرة وإذا كنت في يوم حار صائف وأنت عطشان وشربت فقل : ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ) كما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يفعل هذا
قيام الليل هو التراويح ( ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) و( إذا قام الإنسان مع الإمام حتى ينصرف الإمام كتب له قيام ليلة ) ليلة كاملة والحمد لله وأنت على فراشك وهذه نعمة ولهذا لما طلب الصحابة من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يتمم بهم الليل يقوم الليل كله قال لهم : ( إن من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) وأنت على فراشك انتبه لهذا لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم قوموا إذا انصرفت فقوموا أنتم إلى الفجر إن شئتم مما يدل على أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أراد بهم اليسر أنهم خلاص ينهون قيام الليل بتسليم الإمام ولا حاجة أن يقوموا في آخر الليل وإذا فعلوا ذلك أي : قاموا مع الإمام حتى ينصرف كتب الله لهم قيام ليلة كاملة ولو كانوا نائمين على فرشهم فلله الحمد رب العالمين
الاعتكاف أيضا مما يتعلق برمضان وهو أن يبقى الإنسان ملازماً للمسجد من غروب الشمس ليلة عشرين إلى غروب الشمس آخر يوم من رمضان ليتفرغ للعبادة فهذا طيب وفيه أجر واقتداء بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإن لم يتيسر لكونك مشغولا بعائلتك والعائلة ليس عندهم من يقوم عليهم فاشتغالك بهم ورعايتهم أفضل من الاعتكاف
أسأل الله تعالى أن يمن علينا وعليكم بالتوفيق والهداية لما يحب ويرضى إنه على كل شيء قدير الآن إلى الأسئلة نبدأ باليمين .
من آداب الصيام : أن يعتني الإنسان بآدابه التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فمنها : أكلة السحور أكلة السحور فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) أمر وبين الحكمة ( تسحروا ) هذا فعل أمر ( فإن في السحور بركة ) هذا بيان الحكمة من هذا الأمر بالسحور من بركة هذا السحور أولاً : أن فيه امتثال أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولا شك أن امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم خير وبركة قال الله عز وجل : (( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ )) هذه بركاته
من بركة هذا السحور أنه فصل ما بيننا وبين صيام أهل الكتاب لأن أهل الكتاب لا يتسحرون يأكلون الطعام قبل منتصف الليل ويبدؤون بالصوم من منتصف الليل إلى منتصف النهار لكن المسلمين يأكلون السحور في آخر الليل
من بركته أنه يغذي الجسم طوال النهار ويتحمل الصبر عن الأكل والشرب حتى في أيام الصيف الطويلة الحارة بينما الإنسان في غير الصيام تجده يشرب في اليوم خمس ست مرات ويأكل مرتين لكن هذا السحور يجعل الله فيه بركة فيتحمل الجسم
من بركة السحور أنه عون على طاعة الله يعني على الصيام وكل ما كان عونا على طاعة الله فهو خير وبركة
أهم شيء الآن الذي أريد أن نفعله عندما يقدم لك السحور استشعر الآن عندما تأكل أنك إيش ؟ تمتثل أمر الرسول عليه الصلاة والسلام ما هو مجرد أكل عشان تتقوى على الصوم تمتثل أمر الرسول صلى الله عليه وسلم
ثانيا : استشعر بأنك تتأسى به لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يتسحر ثم يقوم إلى الصلاة وبين سحوره وبين الصلاة مقدار خمسين آية يعني يؤخر السحور عليه الصلاة والسلام استشعر هذا يا أخي حتى يكون أكلك عبادة
أيضا استشعر أمرا آخر وهو أنك بهذا تخالف أهل الكتاب أهل الكتاب في مثل هذا الوقت صائمون لأنهم يصومون من متى ؟ من منتصف الليل أما أنت الآن تأكل مخالفا لهم لأن مخالفة أهل الكتاب رضا لله عز وجل فإنهم أعداء الله فمخالفتهم رضا لله تبارك وتعالى وموافقتهم يخشى أن ينزل على الإنسان فيه السخط ولهذا نهى عمر رضي الله عنه عن دخول الكنائس حين يتعبد فيها النصارى وقال : ( أخشى أن تنزل عليكم السخطة )
عليكم السلام نعم أشغله طيب
ومن آداب الصيام أن يكون الإنسان شاغلا وقته بطاعة الله عز وجل من الذكر وقراءة القرآن والصدقة والإحسان إلى الناس لأن ( النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يأتيه جبريل فيدارسه القرآن فلرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم - حين يدارسه جبريل القرآن - أجود بالخير من الريح المرسلة ) لا تجعل يوم صومك كيوم فطرك اجعل عليك الخشوع والتعبد واقرأ القرآن أكثر من قراءة القرآن لأن شهر رمضان هو شهر القرآن متى أنزل القرآن ؟ في رمضان إذًا هو شهر القرآن أكثر فيه من قراءة القرآن بتأمل وتدبر واستحضار بأنك تقرأ كلام الله عز وجل كلام رب العالمين أرأيتم لو أن إنسانا يقرأ كتابا ورد إليه من صديقه ماذا يكون شعوره حين قراءته هذا الكتاب ؟ نعم يستشعر أن صديقه بين يديه أيضا أنت تقرأ كلام الله عز وجل يا أخي تأدب تأدب بآداب القرآن كأن الله يخاطبك الآن إذا قال : (( يا أيها الذين آمنوا )) أول من يدخل فيها أنت يخاطبك فاستشعر هذا حتى يكون للقرآن في قلبك عظمة ولذلك يحرم على الجنب أن يقرأ القرآن تعظيماً للقرآن حتى يغتسل يحرم على المحدث حدثا أصغر أن يمس القرآن حتى يتوضأ ، يحرم على الإنسان أن يدخل المصحف في الأماكن القذرة كالحمام وشبهه إلا للضرورة ، المهم أن القرآن كلام الله عز وجل استشعر أنك حينما تقرأه تقرأ كلام رب العالمين عز وجل ليس كلاماً عادياً إنه كلام الله
ومن آداب الصوم : أن الإنسان يفطر مبكرا من حين ما يغيب قرص الشمس أفطر ولو كان النهار واضحا إذا غاب القرص فأفطر سواء أذن ولا ما أذن يعني لو فرضنا أنك في مكان عالي ورأيت الشمس قد غابت وغاب القرص والمؤذنون لم يؤذنوا أفطر لقوله تعالى : (( ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )) وقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا أقبل الليل من هاهنا وأشار إلى المشرق وأدبر النهار من هاهنا وأشار إلى المغرب وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) وبادر بالفطر قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) شوف لا يزالون بخير ما عجلوا الفطر معناه إذا لم يعجلوا الفطر فليسوا بخير هذا مفهوم الحديث أفطر على رطب الرطب الآن والحمد لله متيسر إن كنت في أيام الرطب فهو متيسر وإن لم تكن فهو متيسر لأن الناس يجعلونه في الثلاجات والفريزرات كأنه خرف الآن فإن لم تجد فعلى تمر فإن لم تجد فعلى ماء حتى لو كان عندك طعام آخر خبز أو رز أو حلوى لا تفطر عليها وعندك ماء أفطر على الماء ، طيب عندك حليب وماء أفطر على الماء لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور ) ( وكان صلى الله عليه وسلم يفطر على رطب فإن لم يجد فعلى تمر فإن لم يجد حسا حسوات من ماء ) طيب وإن لم تجد مثلا في بر غابت الشمس وليس عندك رطب ولا تمر ولا ماء فعلى أي طعام معك أي طعام فإن لم تجد شيئا فالنية تنوي أنك أنهيت الصوم وقطعت الصوم ولا حاجة أن تفعل كما يقول العوام يقول العوام بل شماغك بالريق ثم أخرجه ثم أردده ومصه نعم لأن الريق إذا انفصل ثم رددته وبلعته أفطرت - لا لا تستعجل لا تستعجل - فهذا ما له أصل ما له أصل إذا لم تجد انو والنية كافية
وينبغي عند الإفطار أن تدعو الله سبحانه وتعالى بما شئت من خير الدنيا والآخرة وإذا كنت في يوم حار صائف وأنت عطشان وشربت فقل : ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ) كما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يفعل هذا
قيام الليل هو التراويح ( ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) و( إذا قام الإنسان مع الإمام حتى ينصرف الإمام كتب له قيام ليلة ) ليلة كاملة والحمد لله وأنت على فراشك وهذه نعمة ولهذا لما طلب الصحابة من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يتمم بهم الليل يقوم الليل كله قال لهم : ( إن من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) وأنت على فراشك انتبه لهذا لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم قوموا إذا انصرفت فقوموا أنتم إلى الفجر إن شئتم مما يدل على أن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أراد بهم اليسر أنهم خلاص ينهون قيام الليل بتسليم الإمام ولا حاجة أن يقوموا في آخر الليل وإذا فعلوا ذلك أي : قاموا مع الإمام حتى ينصرف كتب الله لهم قيام ليلة كاملة ولو كانوا نائمين على فرشهم فلله الحمد رب العالمين
الاعتكاف أيضا مما يتعلق برمضان وهو أن يبقى الإنسان ملازماً للمسجد من غروب الشمس ليلة عشرين إلى غروب الشمس آخر يوم من رمضان ليتفرغ للعبادة فهذا طيب وفيه أجر واقتداء بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإن لم يتيسر لكونك مشغولا بعائلتك والعائلة ليس عندهم من يقوم عليهم فاشتغالك بهم ورعايتهم أفضل من الاعتكاف
أسأل الله تعالى أن يمن علينا وعليكم بالتوفيق والهداية لما يحب ويرضى إنه على كل شيء قدير الآن إلى الأسئلة نبدأ باليمين .
هل تجوز الصلاة والدفايات أمام المصلي ؟
السائل : أول سؤال طال عمرك يسأل عن الدفايات النارية اللي تتحط في المسجد ... قدامك ولا لا؟ ... والصف وراه .
الشيخ : معروف معروف .
السائل : يصلي فيها ؟
الشيخ : يسأل يقول : هل يجوز للإنسان يصلي والدفايات أمامه الكهربائية أقول : نعم لا بأس به ولا كراهة ولا شيء نعم .
السائل : أسألك عن الحداد .
الشيخ : سؤال واحد لكن إن شاء الله يعود عليك يسار على اليسار آه .
السائل : ... .
الشيخ : أجل اسأل أنت عن الإحداد .
السائل : اسأل عن الإحداد يقول .
الشيخ : معروف معروف .
السائل : يصلي فيها ؟
الشيخ : يسأل يقول : هل يجوز للإنسان يصلي والدفايات أمامه الكهربائية أقول : نعم لا بأس به ولا كراهة ولا شيء نعم .
السائل : أسألك عن الحداد .
الشيخ : سؤال واحد لكن إن شاء الله يعود عليك يسار على اليسار آه .
السائل : ... .
الشيخ : أجل اسأل أنت عن الإحداد .
السائل : اسأل عن الإحداد يقول .
ما حكم خروج المرأة المحادة ؟
السائل : نسأل عن حداد النساء يقولون : إننا نروح إلى الطبيب رجال يعني نعالج معهم ولا يجوز ؟
الشيخ : المرأة المحادّة معروف أنها تبقى في بيتها
الشيخ : ...
السائل : اصبر اصبر ما بعد كملنا المرأة المحادّة تبقى في بيتها ما تخرج إلا لحاجة في النهار الحاجة مثل امرأة ما عندها أحد يشتري لها خبز ولا طعام تخرج تشتري من السوق خبز وترجع امرأة احتاجت إلى المستشفى تخرج إلى المستشفى وترجع امرأة احتاجت إلى المحكمة لحصر الإرث أو لغير ذلك تخرج وترجع المهم أنها لا تخرج من بيتها إلا لحاجة حتى لو كان الذي يباشر علاجها رجلا فلا بأس على اليمين .
الشيخ : المرأة المحادّة معروف أنها تبقى في بيتها
الشيخ : ...
السائل : اصبر اصبر ما بعد كملنا المرأة المحادّة تبقى في بيتها ما تخرج إلا لحاجة في النهار الحاجة مثل امرأة ما عندها أحد يشتري لها خبز ولا طعام تخرج تشتري من السوق خبز وترجع امرأة احتاجت إلى المستشفى تخرج إلى المستشفى وترجع امرأة احتاجت إلى المحكمة لحصر الإرث أو لغير ذلك تخرج وترجع المهم أنها لا تخرج من بيتها إلا لحاجة حتى لو كان الذي يباشر علاجها رجلا فلا بأس على اليمين .
ما حكم المراهنة بعوض في الأمور كلها ؟
السائل : حكم المراهنة بعوض في جميع الأمور ؟
الشيخ : المراهنة على عوض لا تجوز إلا في ثلاث مسائل : الإبل يتسابقون عليها والخيل
والسهام يعني الرمي هذه أجاز النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيها العوض وما عدا ذلك لا يجوز .
السائل : مراهنة كفار قريش هل يدل على العوض ؟
الشيخ : حديث أبي بكر من باب العلم والعلم الشرعي كالجهاد في سبيل الله نعم .
الشيخ : المراهنة على عوض لا تجوز إلا في ثلاث مسائل : الإبل يتسابقون عليها والخيل
والسهام يعني الرمي هذه أجاز النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيها العوض وما عدا ذلك لا يجوز .
السائل : مراهنة كفار قريش هل يدل على العوض ؟
الشيخ : حديث أبي بكر من باب العلم والعلم الشرعي كالجهاد في سبيل الله نعم .
هل يجوز الشراء من بعض المحلات التي تضع داخل السلع بعضاً من النقود ؟
السائل : أحسن الله إليك يوجد الآن في الأسواق بعض السلع يضع فيها أصحابها نقود تقل وتكثر حسب يعني حظ المشتري يقولون فتجد أن السلعة بثلاثين ريال وربما تجد فيها إلى ثلاثين ألف ريال كما يزعمون وأعلنوا في الجريدة قبل يومين أن واحد حصل على ثلاثين ألف في علبة حليب تسوى ثلاثين ريال ؟
الشيخ : هذه دعاية على كل حال إذا كان سعر الحليب ما زود ... إذا كان ما زيد واشترى الإنسان الحليب لأنه محتاج إليه فلا بأس .
السائل : ما يدخل في الميسر ؟
الشيخ : لا ما هو ميسر لأن هذا اللي اشترى إما سالم أو غانم ما فيه إما غارم أو غانم الميسر هو الذي يكون إما غارم وإما غانم وأما هذا إما سالم وإما غانم .
السائل : إن كان الدافع للشراء ؟
الشيخ : لا إن كان الدافع للشراء هو الجائزة فلا يجوز نعم .
الشيخ : هذه دعاية على كل حال إذا كان سعر الحليب ما زود ... إذا كان ما زيد واشترى الإنسان الحليب لأنه محتاج إليه فلا بأس .
السائل : ما يدخل في الميسر ؟
الشيخ : لا ما هو ميسر لأن هذا اللي اشترى إما سالم أو غانم ما فيه إما غارم أو غانم الميسر هو الذي يكون إما غارم وإما غانم وأما هذا إما سالم وإما غانم .
السائل : إن كان الدافع للشراء ؟
الشيخ : لا إن كان الدافع للشراء هو الجائزة فلا يجوز نعم .
هل يجوز للمريض أن يجمع العصر إلى الظهر ؟
السائل : عندي يا شيخ جدتي عندها تغسل كلى غسيل كلى .
الشيخ : نعم .
السائل : تفوتها صلاة العصر والمغرب صلاتين .
الشيخ : العصر والمغرب .
السائل : أي نعم ويش يجوز أنها تجمع؟
الشيخ : هذه سهل تجمع العصر إلى الظهر قبل أن تبدأ بالغسل وتجمع المغرب إلى العشاء .
السائل : قبل أو بعده ؟
الشيخ : لا قبل ما دام ، فهمت من كلامك أنها تبدأ بالتغسيل بعد الظهر .
السائل : الساعة اثنين .
الشيخ : الساعة اثنين بعد الظهر نقول : اجمع العصر إلى الظهر صلي الظهر أول ما يأذن ثم العصر وسيبقى إلى بعد المغرب تجمع المغرب مع الأخير لها إلى نصف الليل .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : أحسن الله إليك قضية حديث النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : لكن الكلام على الصيام هي تستطيع تصوم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الحمد لله .
الشيخ : نعم .
السائل : تفوتها صلاة العصر والمغرب صلاتين .
الشيخ : العصر والمغرب .
السائل : أي نعم ويش يجوز أنها تجمع؟
الشيخ : هذه سهل تجمع العصر إلى الظهر قبل أن تبدأ بالغسل وتجمع المغرب إلى العشاء .
السائل : قبل أو بعده ؟
الشيخ : لا قبل ما دام ، فهمت من كلامك أنها تبدأ بالتغسيل بعد الظهر .
السائل : الساعة اثنين .
الشيخ : الساعة اثنين بعد الظهر نقول : اجمع العصر إلى الظهر صلي الظهر أول ما يأذن ثم العصر وسيبقى إلى بعد المغرب تجمع المغرب مع الأخير لها إلى نصف الليل .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : أحسن الله إليك قضية حديث النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : لكن الكلام على الصيام هي تستطيع تصوم ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الحمد لله .
متى يقال ذهب الظمأ وابتلت العروق ؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم أنت ذكرت يا شيخ إذا كان في وقت صيف وعطشان يسن له أن يقول : ( ذهب الظمأ وابتلت العروق ) .
الشيخ : ( وثبت الأجر ) .
السائل : نعم ( وثبت الأجر إن شاء الله ) لا يقال هذا إلا فقط في الصيف أو العطش ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني فصل الشتاء لا يقال .
الشيخ : لا ما يقال : لأنه لو قال : ذهب الظمأ
قيل له : كذبت ما فيه ظمأ لو قال : ابتلت العروق قلنا : كذبت العروق ما يبست حتى تبتل نعم والرسول صلى الله عليه وسلم ما قال إلا حقا قال : ( ذهب الظمأ ) معناه أنه بالأول ظمآن ( وابتلت العروق ) معناه أن العروق يابسة نعم .
الشيخ : ( وثبت الأجر ) .
السائل : نعم ( وثبت الأجر إن شاء الله ) لا يقال هذا إلا فقط في الصيف أو العطش ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني فصل الشتاء لا يقال .
الشيخ : لا ما يقال : لأنه لو قال : ذهب الظمأ
قيل له : كذبت ما فيه ظمأ لو قال : ابتلت العروق قلنا : كذبت العروق ما يبست حتى تبتل نعم والرسول صلى الله عليه وسلم ما قال إلا حقا قال : ( ذهب الظمأ ) معناه أنه بالأول ظمآن ( وابتلت العروق ) معناه أن العروق يابسة نعم .
إذا فات االمصلي ركعة مع إمامه هل يجوز له أن يذهب إلى مسجد آخر إذا كان يضمن إدارك تكبيرة الإحرام .؟
السائل : عفا الله عنك يا شيخ إنسان إذا أتى المسجد ووجد الإمام مثلا قد شرع في تكبيرة الإحرام أو الفاتحة أو أنهى ركعة هل الأفضل له أن يدخل في هذا المسجد أو إذا رغب أنه يحصل الفضيلة بإدراك الصلاة من تكبيرة الإحرام أنه يذهب مسجدا مجاور أو كذا .
الشيخ : وإذا ذهب إلى المجاور وإن كان فاتته التكبيرة .
السائل : يضمن يعني بعض المساجد معروفة بأنها تتأخر إذا كان يضمن أنه إذا أتى يدرك تكبيرة الإحرام .
الشيخ : الحمد لله أنا أرى أنه يبقى بمسجده ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ) .
السائل : حتى ولو كان يريد الفضيلة يا شيخ؟
الشيخ : أبد ولا يكلف نفسه الحمد لله .
السائل : إذا كان ما فيها تكليف ؟
الشيخ : ما أرى هذا أرى أن يدخل المسجد الذي هو داخل فيه ومع إمامه ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) نعم لو كان بالأول قبل يدخل لا بأس أما بعد أن دخل خلاص .
السائل : ... في مكبرات الصوت بعض المساجد تعلم .
الشيخ : المهم هل أنت عدلت المسجد هذا قبل أن تدخل المسجد ولا بعد ؟
السائل : قبل ما أدخل المسجد .
الشيخ : لا بأس قبل لا بأس أما بعد ما يمكن إذا كان الإنسان لا يجوز أن يطلع من المسجد إذا أذن ، كيف عاد والناس يصلون إذا دخلت خلاص لا تطلع إلا مصلي نعم .
الشيخ : وإذا ذهب إلى المجاور وإن كان فاتته التكبيرة .
السائل : يضمن يعني بعض المساجد معروفة بأنها تتأخر إذا كان يضمن أنه إذا أتى يدرك تكبيرة الإحرام .
الشيخ : الحمد لله أنا أرى أنه يبقى بمسجده ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ) .
السائل : حتى ولو كان يريد الفضيلة يا شيخ؟
الشيخ : أبد ولا يكلف نفسه الحمد لله .
السائل : إذا كان ما فيها تكليف ؟
الشيخ : ما أرى هذا أرى أن يدخل المسجد الذي هو داخل فيه ومع إمامه ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) نعم لو كان بالأول قبل يدخل لا بأس أما بعد أن دخل خلاص .
السائل : ... في مكبرات الصوت بعض المساجد تعلم .
الشيخ : المهم هل أنت عدلت المسجد هذا قبل أن تدخل المسجد ولا بعد ؟
السائل : قبل ما أدخل المسجد .
الشيخ : لا بأس قبل لا بأس أما بعد ما يمكن إذا كان الإنسان لا يجوز أن يطلع من المسجد إذا أذن ، كيف عاد والناس يصلون إذا دخلت خلاص لا تطلع إلا مصلي نعم .
8 - إذا فات االمصلي ركعة مع إمامه هل يجوز له أن يذهب إلى مسجد آخر إذا كان يضمن إدارك تكبيرة الإحرام .؟ أستمع حفظ
ما حكم لعب الشطرنج ؟
السائل : ما حكم لعب الشطرنج ؟
الشيخ : تعرف الشطرنج ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ويش هو ؟
السائل : طاولة
الشيخ : طاولة ويش عليها ؟
السائل : ... لعب .
الشيخ : مثل القرش يعني هي زي القرش ولا زي البيضة ؟
السائل : أصنام .
الشيخ : أصنام أصنام ما يجوز أصنام ما يجوز هذه تصلح للصبيان الصبيان لا بأس
السائل : ...
الشيخ : هذه يرخص للصبيان فيها لأنهم ما كلفوا لكن الإنسان المكلف ما يرخص له فيها يمضي حياته باللعب هذا بعده على اليمين .
الشيخ : تعرف الشطرنج ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ويش هو ؟
السائل : طاولة
الشيخ : طاولة ويش عليها ؟
السائل : ... لعب .
الشيخ : مثل القرش يعني هي زي القرش ولا زي البيضة ؟
السائل : أصنام .
الشيخ : أصنام أصنام ما يجوز أصنام ما يجوز هذه تصلح للصبيان الصبيان لا بأس
السائل : ...
الشيخ : هذه يرخص للصبيان فيها لأنهم ما كلفوا لكن الإنسان المكلف ما يرخص له فيها يمضي حياته باللعب هذا بعده على اليمين .
كيف التوفيق بين العبادة والإختبارات المدرسية .؟
السائل : يا شيخ بالنسبة الآن نستقبل رمضان ونستقبل اختبارات كيف يجمع الطالب بين هذين علما أن الاختبارات فيها ضغط وأيضاً رمضان فيه ضغط من ناحية العبادة ؟
الشيخ : اتق الله ما استطعت .
السائل : سم .
الشيخ : أقول : اتق الله ما استطعت حافظ على هذا وعلى هذا، ... خصوصاً الإنسان اللي حريص على المقررات من أول السنة تراه يسهل عليه .
الشيخ : اتق الله ما استطعت .
السائل : سم .
الشيخ : أقول : اتق الله ما استطعت حافظ على هذا وعلى هذا، ... خصوصاً الإنسان اللي حريص على المقررات من أول السنة تراه يسهل عليه .
رجل نسي الذكر الوارد في السجود فماذا عليه ؟
السائل : شخص مثلا هو في الصلاة مع الإمام مثلا بالسجود قال : سبحان ربي العظيم وتذكر هل يصلي صلاة ؟
الشيخ : وتذكر وقال : سبحان ربي الأعلى ولا ما قال ؟
السائل : ها .
الشيخ : لما تذكر قال : سبحان ربي الأعلى ولا ما قالها ؟
السائل : لا ما تذكر بالسجود يوم .
الشيخ : يوم قام .
السائل : يوم قام تذكر هل يصلي سجود السهو ؟
الشيخ : يصلي سجود السهو إلا إذا صار ما فاته شيء إذا صار مع الجماعة ولا فاته شيء ما يسجد .
الشيخ : وتذكر وقال : سبحان ربي الأعلى ولا ما قال ؟
السائل : ها .
الشيخ : لما تذكر قال : سبحان ربي الأعلى ولا ما قالها ؟
السائل : لا ما تذكر بالسجود يوم .
الشيخ : يوم قام .
السائل : يوم قام تذكر هل يصلي سجود السهو ؟
الشيخ : يصلي سجود السهو إلا إذا صار ما فاته شيء إذا صار مع الجماعة ولا فاته شيء ما يسجد .
اضيفت في - 2005-08-27