سلسلة لقاء الباب المفتوح-223b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : رجل نسي الذكر الوارد في السجود ماذا عليه ؟
السائل : هو في الصلاة مع الإمام مثلا بالسجود قال : سبحان ربي العظيم وتذكر هل يصلي صلاة ؟
الشيخ : تذكر وقال : سبحان ربي الأعلى ولا ما قال ؟
السائل : ها لا
الشيخ : لما تذكر قال : سبحان ربي الأعلى ولا ما قالها ؟
السائل : لا ما تذكر بالسجود يوم .
الشيخ : يوم قام .
السائل : يوم قام تذكر هل يصلي سجود السهو؟
الشيخ : إي يصلي سجود السهو إلا إذا صار ما فاته شيء إذا صار مع الجماعة ولا فاته شيء ما يسجد .
السائل : طيب وإن فاته شيء .
الشيخ : إن فاته يسجد قبل السلام .
السائل : إن فاته يسجد لحاله هو .
الشيخ : لحاله يسجد قبل السلام لأنه ترك واجباً نعم السؤال واحد بس نعم .
الشيخ : تذكر وقال : سبحان ربي الأعلى ولا ما قال ؟
السائل : ها لا
الشيخ : لما تذكر قال : سبحان ربي الأعلى ولا ما قالها ؟
السائل : لا ما تذكر بالسجود يوم .
الشيخ : يوم قام .
السائل : يوم قام تذكر هل يصلي سجود السهو؟
الشيخ : إي يصلي سجود السهو إلا إذا صار ما فاته شيء إذا صار مع الجماعة ولا فاته شيء ما يسجد .
السائل : طيب وإن فاته شيء .
الشيخ : إن فاته يسجد قبل السلام .
السائل : إن فاته يسجد لحاله هو .
الشيخ : لحاله يسجد قبل السلام لأنه ترك واجباً نعم السؤال واحد بس نعم .
هل الرجل يعتبر محرماً لبنت زوجته إذا كان قد دخل بها .؟
السائل : امرأة تزوجت برجل فطلقها ثم تزوجت آخر فأتت ببنت هل هذه البنت تكون هل هذا الرجل يكون محرما لهذه البنت ؟
الشيخ : هل دخل بها أو لا ؟ يعني هل جامعها الزوج الأول جامع المرأة ؟
السائل : جامعها .
الشيخ : طيب إذًا يكون محرماً لها اقرأ قول الله عز وجل : (( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ )) حتى الولد اللي قبل آه البنت اللي من قبل يكون محرما لها يعني الإنسان إذا تزوج امرأة - خذوها قاعدة - إذا تزوج امرأة كل بناتها هو محرم لهن إذا كان قد دخل بها بعده يمين .
الشيخ : هل دخل بها أو لا ؟ يعني هل جامعها الزوج الأول جامع المرأة ؟
السائل : جامعها .
الشيخ : طيب إذًا يكون محرماً لها اقرأ قول الله عز وجل : (( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ )) حتى الولد اللي قبل آه البنت اللي من قبل يكون محرما لها يعني الإنسان إذا تزوج امرأة - خذوها قاعدة - إذا تزوج امرأة كل بناتها هو محرم لهن إذا كان قد دخل بها بعده يمين .
هل الاحتلام يفسد الصوم ؟
السائل : يا شيخ إنسان احتلم وهو صائم هل يتم صومه أم يقطعه إذا كان في رمضان ؟
الشيخ : هل هذا باختياره ؟
السائل : ما هو باختياره .
الشيخ : طيب شروط مفسدات الصوم ثلاثة : أن يكون ذاكرا عالما قاصدا عرفت؟
السائل : يعني يتم صومه ؟
الشيخ : أي نعم يتم كل شيء يكون الإنسان فيه ناسي أو جاهل أو بغير اختياره ما عليه شيء .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : عرفت
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : لو أكلت ناسي يفسد صيامك ولا ما يفسد ؟ جاهل تحسب الشمس قد غربت ما يفسد تمضمضت ودخل الماء إلى جوفك بغير قصد ما يفسد إذا عرفت الشروط هذه استرحت نعم بعدع بعده على اليسار طيب
السائل : ...
الشيخ : ها لا من الطلبة يا أخي سبحان الله خليك من الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة نعم، دلس الرجل ما علمنا يلا اللي بعده .
السائل : حفظك الله يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : أتيت والإمام راكع
الشيخ : هل هذا باختياره ؟
السائل : ما هو باختياره .
الشيخ : طيب شروط مفسدات الصوم ثلاثة : أن يكون ذاكرا عالما قاصدا عرفت؟
السائل : يعني يتم صومه ؟
الشيخ : أي نعم يتم كل شيء يكون الإنسان فيه ناسي أو جاهل أو بغير اختياره ما عليه شيء .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : عرفت
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : لو أكلت ناسي يفسد صيامك ولا ما يفسد ؟ جاهل تحسب الشمس قد غربت ما يفسد تمضمضت ودخل الماء إلى جوفك بغير قصد ما يفسد إذا عرفت الشروط هذه استرحت نعم بعدع بعده على اليسار طيب
السائل : ...
الشيخ : ها لا من الطلبة يا أخي سبحان الله خليك من الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة نعم، دلس الرجل ما علمنا يلا اللي بعده .
السائل : حفظك الله يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : أتيت والإمام راكع
من أدرك الإمام في الركوع فما حكم صلاته وهو لم يقرأ الفاتحة.؟
السائل : أتيت والإمام راكع فكبرت وركعت فلم أقرأ الفاتحة ما حكم هذه مصداقاً لما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ؟
الشيخ : تمام صلاتك صحيحة لأن النبي صلى الله عليه على آله وسلم اللي قال : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) هو الذي أقر أبا بكرة حينما دخل والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم راكع وركع فقال له : ( زادك الله حرصا ولا تعد ) ولم يأمره بإعادة الركعة ولأن هذا الإنسان لم يدرك القيام اللي هو محل القراءة نعم .
الشيخ : تمام صلاتك صحيحة لأن النبي صلى الله عليه على آله وسلم اللي قال : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) هو الذي أقر أبا بكرة حينما دخل والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم راكع وركع فقال له : ( زادك الله حرصا ولا تعد ) ولم يأمره بإعادة الركعة ولأن هذا الإنسان لم يدرك القيام اللي هو محل القراءة نعم .
ما حكم أكل السحور والمؤذن يؤذن ؟
السائل : أحسن الله إليك شيخ بعض كبار السن عند السحور .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بعض كبار السن يأكل السحور وهو يؤذن .
الشيخ : هو إيش ؟
السائل : يؤذن الفجر .
الشيخ : ليش ؟
السائل : يقول : لين يتبين الخيط الأبيض من الأسود .
الشيخ : أجل ... ولا يتبين إلى الظهر ، سبحان الله لا لا علمه قل : ترى حرام عليك لكن الحمد لله إذا كان المؤذن يؤذن على التقويم التقويم فيه تقديم خمس دقائق في الفجر أما قعد ويقول : لين يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود إن كان هو بعد نظره ضعيف متى يتبين نعم لكن هذا قصته مثل قصة عدي بن حاتم عدي بن حاتم رضي الله عنه يتسحر وحاطين عقالين اللي تربط به البعير واحد أبيض وواحد أسود تحت وسادته وكلما أكل ناظر العقالين ما تبين الأبيض أكل لما تبين الأبيض أمسك فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال له : ( إن وسادك لعريض أن وسع الخيط الأبيض والأسود إنما ذلك بياض النهار وسواد الليل ) ولم يأمره بالإعادة لأنه جاهل فالمهم بلغ هذا جزاه الله خير أنه يجب عليه أن يمسك غاية ما هنالك إذا كان المؤذن يؤذن على التقويم له أن يأكل إلى أن ينتهي من الأذان .
السائل : من حين يشرع في الأذان يا شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : من عندما يقول : الله أكبر خلاص يمسك أو عندما ينتهي من الأذان ؟
الشيخ : لا لا قلت لك : إذا كان يؤذن على التقويم فالتقويم فيه خمس دقائق تقديم نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بعض كبار السن يأكل السحور وهو يؤذن .
الشيخ : هو إيش ؟
السائل : يؤذن الفجر .
الشيخ : ليش ؟
السائل : يقول : لين يتبين الخيط الأبيض من الأسود .
الشيخ : أجل ... ولا يتبين إلى الظهر ، سبحان الله لا لا علمه قل : ترى حرام عليك لكن الحمد لله إذا كان المؤذن يؤذن على التقويم التقويم فيه تقديم خمس دقائق في الفجر أما قعد ويقول : لين يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود إن كان هو بعد نظره ضعيف متى يتبين نعم لكن هذا قصته مثل قصة عدي بن حاتم عدي بن حاتم رضي الله عنه يتسحر وحاطين عقالين اللي تربط به البعير واحد أبيض وواحد أسود تحت وسادته وكلما أكل ناظر العقالين ما تبين الأبيض أكل لما تبين الأبيض أمسك فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال له : ( إن وسادك لعريض أن وسع الخيط الأبيض والأسود إنما ذلك بياض النهار وسواد الليل ) ولم يأمره بالإعادة لأنه جاهل فالمهم بلغ هذا جزاه الله خير أنه يجب عليه أن يمسك غاية ما هنالك إذا كان المؤذن يؤذن على التقويم له أن يأكل إلى أن ينتهي من الأذان .
السائل : من حين يشرع في الأذان يا شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : من عندما يقول : الله أكبر خلاص يمسك أو عندما ينتهي من الأذان ؟
الشيخ : لا لا قلت لك : إذا كان يؤذن على التقويم فالتقويم فيه خمس دقائق تقديم نعم .
هل هناك سن معينة للزواج ؟
السائل : عفا الله عنك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ) إذا استطاع الشاب المهر أو القدرة على الزواج وهو في سن الخامسة عشر مثلا فهل يجوز له التأخير ؟ وهل هناك سن معين للزواج ؟
الشيخ : أبداً ما له سن معين يجوز أن يتزوج وله عشر سنين فهمت يقال : إن عمرو بن العاص وابنه عبد الله بينهم عشر سنين عرفت؟ خلاص كلما تقدم الشاب فهو أحسن يقول : بين عمرو بن العاص وابنه عبد الله إحدى عشرة سنة ويقول الشافعي رحمه الله : " رأيت جدة جدة لها إحدى وعشرون سنة " وهي جدة فهمت معناه متزوجة مبكر وبنتها متزوجة مبكرة نعم .
الشيخ : أبداً ما له سن معين يجوز أن يتزوج وله عشر سنين فهمت يقال : إن عمرو بن العاص وابنه عبد الله بينهم عشر سنين عرفت؟ خلاص كلما تقدم الشاب فهو أحسن يقول : بين عمرو بن العاص وابنه عبد الله إحدى عشرة سنة ويقول الشافعي رحمه الله : " رأيت جدة جدة لها إحدى وعشرون سنة " وهي جدة فهمت معناه متزوجة مبكر وبنتها متزوجة مبكرة نعم .
إذا وصل الإنسان إلى بلده من سفره هل يتم أو يقصر علماً بأنه أدرك المغرب أثناء الطريق ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك لما توسط العصر خرجت من مدينة الدمام مسافرا قاصدا مدينة الدوادمي ففاتتني صلاة المغرب والعشاء فوصلت متأخر لمدينة الدوادمي هل أصليها قصر ؟
الشيخ : الدوادمي هو بلدك ولا ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لا ما تقصر متى وصل الإنسان إلى بلده خلاص انتهى القصر .
السائل : ما صليت المغرب أنا .
الشيخ : أي ولو ما صليت صل المغرب ثم صل العشاء أربعاً.
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : صليت ركعتين ؟
السائل : سم .
الشيخ : صليت ركعتين ؟
السائل : صليت ركعتين .
الشيخ : أعد أربع أنت على وضوء الحين ؟ السائل : لا .
الشيخ : أجل إذا توضأت قبل صلاة الظهر عشان الترتيب قبل أن تصلي الظهر صل أربع .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الدوادمي هو بلدك ولا ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لا ما تقصر متى وصل الإنسان إلى بلده خلاص انتهى القصر .
السائل : ما صليت المغرب أنا .
الشيخ : أي ولو ما صليت صل المغرب ثم صل العشاء أربعاً.
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : صليت ركعتين ؟
السائل : سم .
الشيخ : صليت ركعتين ؟
السائل : صليت ركعتين .
الشيخ : أعد أربع أنت على وضوء الحين ؟ السائل : لا .
الشيخ : أجل إذا توضأت قبل صلاة الظهر عشان الترتيب قبل أن تصلي الظهر صل أربع .
السائل : الله يجزيك الخير .
ما حكم وضع العلامات على القبر ؟
السائل : فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم ما حكم وضع الأسيام على القبور لتكون علامة على القبر؟ وأيضاً حك الحصاة التي على القبر بحصاة أخرى لتكون أيضاً علامة ما حكم وضع هذا على القبر وفقكم الله ؟
الشيخ : لا بأس بهذا يعني لا بأس أن يضع الإنسان على قبر قريبه أو صديقه علامة بشرط ألا تكون بوية يعني ملونة فإن كانت ملونة فلا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى أن يجصص القبر ) أما حصاة عادية أو عصا أو حديدة فلا حرج عندك بعد سؤال ثاني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شوف الحمام قريب توضأ عندنا توضأ شوف القبلة الزاوية الزاوية بالمكان الثاني نعم نعم بعده .
الشيخ : لا بأس بهذا يعني لا بأس أن يضع الإنسان على قبر قريبه أو صديقه علامة بشرط ألا تكون بوية يعني ملونة فإن كانت ملونة فلا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى أن يجصص القبر ) أما حصاة عادية أو عصا أو حديدة فلا حرج عندك بعد سؤال ثاني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : شوف الحمام قريب توضأ عندنا توضأ شوف القبلة الزاوية الزاوية بالمكان الثاني نعم نعم بعده .
أيهما أفضل الدراسات القرآنية أم النظامية ؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
أيهما أفضل للدراسة القرآن أم الدراسات علما أن رغبة الوالدين في الأغلب الدراسات الحاضرة الآن زي الدكتوراة ؟
الشيخ : يعني قصدك في رمضان ولا في غير رمضان ؟
السائل : لا في الدراسة عموما .
الشيخ : الدراسة أو حفظ القرآن .
السائل : حفظ القرآن ولا الدراسة تقدم ؟
الشيخ : على كل حال أنا عندي ما فيه منافاة يعني يمكن يقرأ دراسة نظامية ويحفظ القرآن عندنا الآن طلاب يحفظون القرآن ويدرسون في المدارس يمكن هذا وهذا نعم بعده .
أيهما أفضل للدراسة القرآن أم الدراسات علما أن رغبة الوالدين في الأغلب الدراسات الحاضرة الآن زي الدكتوراة ؟
الشيخ : يعني قصدك في رمضان ولا في غير رمضان ؟
السائل : لا في الدراسة عموما .
الشيخ : الدراسة أو حفظ القرآن .
السائل : حفظ القرآن ولا الدراسة تقدم ؟
الشيخ : على كل حال أنا عندي ما فيه منافاة يعني يمكن يقرأ دراسة نظامية ويحفظ القرآن عندنا الآن طلاب يحفظون القرآن ويدرسون في المدارس يمكن هذا وهذا نعم بعده .
ما حكم المنة في العطية ؟
السائل : فضيلة الشيخ وفقكم الله ما حكم المنة في العطية ؟
الشيخ : هل أنت تقرأ القرآن ؟ اقرأ (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى )) أنت إذا أعطيت فاجعلها لله إن كانت صدقة وإن كانت هدية فانو بها التقارب بينك وبين الشخص لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( تهادوا تحابوا ) وقال : ( الهدية تذهب السخيمة ) يعني ما في القلب من الضغينة وما أشبه ذلك ولا تمن يا أخي لا تمن لكن اضرب لي مثل بالمنة مثل يقول .
السائل : مثلا : اشترى لخويه من البقالة فبعد فترة جاء قال : أنا اشتريت لك قبل فترة اشتر لي .
الشيخ : إيش ؟
السائل : اشترى لخويه من البقالة فبعد فترة قال لخويه : اشتر لي أنا شاريلك مرة المرة اللي فاتت .
الشيخ : قال لخويه .
السائل : اشتر لي اشتريتلك أنا المرة اللي فاتت .
الشيخ : لا هذه ما هي طيبة ما هي طيبة أو يكون مثلاً يكون أهدى عليه هدية ولما صار بينهم زعل ولا شيء قال : هذا جزائي يوم أني أعطيك كذا وأعطيك كذا هذا ما يجوز نعم .
السائل : فضيلة الوالد .
الشيخ : لا بالترتيب يا أخي هو هو طيب .
الشيخ : هل أنت تقرأ القرآن ؟ اقرأ (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى )) أنت إذا أعطيت فاجعلها لله إن كانت صدقة وإن كانت هدية فانو بها التقارب بينك وبين الشخص لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( تهادوا تحابوا ) وقال : ( الهدية تذهب السخيمة ) يعني ما في القلب من الضغينة وما أشبه ذلك ولا تمن يا أخي لا تمن لكن اضرب لي مثل بالمنة مثل يقول .
السائل : مثلا : اشترى لخويه من البقالة فبعد فترة جاء قال : أنا اشتريت لك قبل فترة اشتر لي .
الشيخ : إيش ؟
السائل : اشترى لخويه من البقالة فبعد فترة قال لخويه : اشتر لي أنا شاريلك مرة المرة اللي فاتت .
الشيخ : قال لخويه .
السائل : اشتر لي اشتريتلك أنا المرة اللي فاتت .
الشيخ : لا هذه ما هي طيبة ما هي طيبة أو يكون مثلاً يكون أهدى عليه هدية ولما صار بينهم زعل ولا شيء قال : هذا جزائي يوم أني أعطيك كذا وأعطيك كذا هذا ما يجوز نعم .
السائل : فضيلة الوالد .
الشيخ : لا بالترتيب يا أخي هو هو طيب .
ما رأيك في رجل يشاهد التلفاز وينظر إلى النساء وهو صائم ؟
السائل : فضيلة الوالد ما رأيكم في رجل يصوم وفي نهار رمضان يرى التلفاز ويسمع الغناء ويرى النساء وفي نهار رمضان يتكلم بالكلام البذيء ونحو ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : أقول : رب صائم حظه من صيامه الجوع والظمأ، هذا في الحقيقة ما صام وإن كانت ذمته برئت ولا نلزمه بقضاء الصيام لكنه حقيقة ما صام ، الدليل قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) ويش الفائدة من الصيام ؟ لكن عليك أن تنصحه جزاك الله خير وتقول : يا أخي هذا شهر مبارك شهر طاعة شهر تقوى ولا تدري لعله لا يعود عليك بعد هذا العام انصحه نعم بعده .
الشيخ : أقول : رب صائم حظه من صيامه الجوع والظمأ، هذا في الحقيقة ما صام وإن كانت ذمته برئت ولا نلزمه بقضاء الصيام لكنه حقيقة ما صام ، الدليل قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) ويش الفائدة من الصيام ؟ لكن عليك أن تنصحه جزاك الله خير وتقول : يا أخي هذا شهر مبارك شهر طاعة شهر تقوى ولا تدري لعله لا يعود عليك بعد هذا العام انصحه نعم بعده .
هل يجوز دفن الأوراق التي فيها ذكر الله كالجرائد والمجلات.؟
السائل : وفقك الله يا شيخ هل يجوز دفن الأوراق التي فيها ذكر الله عز وجل مثل الجرائد ونحوها ؟
الشيخ : دفنها في إيش ؟
السائل : في الأرض
الشيخ : إي نعم بس لا تكون في أرض قذرة تكون في أرض نظيفة كذلك أيضاً ما يتلف من المصاحف ادفنه في أرض نظيفة وأحسن من هذا أن تحرقه أولاً ثم تدفنه ثانياً لأنك إذا دفنته ربما تجي السوافي وتطلعه فإذا أحرقته أولا ثم دفنته صار أحسن نعم بعده .
الشيخ : دفنها في إيش ؟
السائل : في الأرض
الشيخ : إي نعم بس لا تكون في أرض قذرة تكون في أرض نظيفة كذلك أيضاً ما يتلف من المصاحف ادفنه في أرض نظيفة وأحسن من هذا أن تحرقه أولاً ثم تدفنه ثانياً لأنك إذا دفنته ربما تجي السوافي وتطلعه فإذا أحرقته أولا ثم دفنته صار أحسن نعم بعده .
ما حكم قول من يقول هذا يوم نحس أو سعيد ؟
السائل : وفقك الله يا شيخ ما حكم قول القائل : هذا يوم نحس أو يوم تعيس ؟
الشيخ : أنت تقرأ القرآن ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا قال لوط حين نزلت به الملائكة قال : (( قَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ )) أي : شديد فإن كان قصد القائل لما قال : هذا يوم نحس قصده سب اليوم هذا حرام وإن كان قصده الإخبار فقط فهذا لا بأس به عرفت أما يوم سعيد فهذا طيب من باب التفاؤل والتفاؤل كله خير
اللي بعده .
السائل : أحسن الله إليكم شيخ .
الشيخ : نعم .
الشيخ : أنت تقرأ القرآن ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا قال لوط حين نزلت به الملائكة قال : (( قَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ )) أي : شديد فإن كان قصد القائل لما قال : هذا يوم نحس قصده سب اليوم هذا حرام وإن كان قصده الإخبار فقط فهذا لا بأس به عرفت أما يوم سعيد فهذا طيب من باب التفاؤل والتفاؤل كله خير
اللي بعده .
السائل : أحسن الله إليكم شيخ .
الشيخ : نعم .
ما حكم بيع السلع في مكان شرائها ؟
السائل : هذا تاجر يا شيخ لديه مستودع وفيه كمية من البضاعة أتى أحدهم فاشترى من هذا التاجر الكمية .
الشيخ : إيش؟ اشترى إيش ؟
السائل : اشترى البضاعة التي في المستودع .
الشيخ : كلها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : بدون أن يعلم بها ؟
السائل : سم شيخ .
الشيخ : بدون أن يعلم بها ؟
السائل : لا جاء وأخذها لكن بقت في المستودع أبقاها في المستودع وخلاها جاء آخر واشتراها من هذا المشتري الأول أيضاً بعد مدة صاحب المستودع اتصل على المشتري الثاني وقال له : إني أحتاج البضاعة هذه وبشتريها منك وهي في المستودع ما تحركت فهل يجوز للتاجر أن يشتريها ؟
الشيخ : إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى أن تباع السلع في مكان شرائها فالواجب على المشتري الأول إذا أراد أن يبيعها أن ينقلها إلى بيته أو إلى دكانه أو إلى السوق - يرحمك الله - ويبيعها .
السائل : هو أبقاها على أنه قال بعدين باخذها .
الشيخ : ما يصح ما يصح حتى ينقلها لكن إن كان الأمر وقع فالأمر ماضي إن شاء الله ولا فيه شيء يعني يتوبون إلى الله ولا يعودون .
الشيخ : إيش؟ اشترى إيش ؟
السائل : اشترى البضاعة التي في المستودع .
الشيخ : كلها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : بدون أن يعلم بها ؟
السائل : سم شيخ .
الشيخ : بدون أن يعلم بها ؟
السائل : لا جاء وأخذها لكن بقت في المستودع أبقاها في المستودع وخلاها جاء آخر واشتراها من هذا المشتري الأول أيضاً بعد مدة صاحب المستودع اتصل على المشتري الثاني وقال له : إني أحتاج البضاعة هذه وبشتريها منك وهي في المستودع ما تحركت فهل يجوز للتاجر أن يشتريها ؟
الشيخ : إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى أن تباع السلع في مكان شرائها فالواجب على المشتري الأول إذا أراد أن يبيعها أن ينقلها إلى بيته أو إلى دكانه أو إلى السوق - يرحمك الله - ويبيعها .
السائل : هو أبقاها على أنه قال بعدين باخذها .
الشيخ : ما يصح ما يصح حتى ينقلها لكن إن كان الأمر وقع فالأمر ماضي إن شاء الله ولا فيه شيء يعني يتوبون إلى الله ولا يعودون .
ما هي أسباب تحريم المعاملات المالية في الشريعة الإسلامية مع أن الأصل فيها الإباحة.؟
السائل : عفا الله عنك الأصل في المعاملات الحل والإباحة كما في القاعدة الفقهية لكن يا شيخ ما هي أسباب تحريم المعاملات المالية في الشريعة الإسلامية ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : ما هي أسباب تحريم المعاملات المالية في الشريعة الإسلامية والتي يصل بها المجتهد إلى الحكم على المعاملة الفلانية بأنها محرمة شرعاً ؟
الشيخ : هذا يدور على ثلاثة أشياء : الظلم والغرر والربا فهمت؟ كلها تدور على هذه الثلاثة الظلم كالغش مثلاً والغرر كبيع المجهول والربا كبيع درهم بدرهمين هذا هو الأصل في المعاملات أصل التحريم يعني يدور على هذه القواعد الثلاث ثم طبق كل جزئية على هذه القواعد بعده .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ما هي أسباب تحريم المعاملات المالية في الشريعة الإسلامية والتي يصل بها المجتهد إلى الحكم على المعاملة الفلانية بأنها محرمة شرعاً ؟
الشيخ : هذا يدور على ثلاثة أشياء : الظلم والغرر والربا فهمت؟ كلها تدور على هذه الثلاثة الظلم كالغش مثلاً والغرر كبيع المجهول والربا كبيع درهم بدرهمين هذا هو الأصل في المعاملات أصل التحريم يعني يدور على هذه القواعد الثلاث ثم طبق كل جزئية على هذه القواعد بعده .
ما حكم من حول راتبه إلى البنك الربوي اضطرارا ؟
السائل : فضيلة الشيخ من اضطر إلى تحويل راتبه .
الشيخ : من من .
السائل : من اضطر إلى تحويل راتبه إلى بنك ربوي فما العمل في ذلك يعني إضطرار يعني ؟
الشيخ : العمل يقبل يقبل الحوالة لأنك إذا عاملت البنك معاملة سليمة نزيهة فلا حرج .
السائل : يا شيخ بس بعضهم يتحرج يذهب بالكوبون يعمل بطاقة يسحب قبل يعني ... يستثمرون المال هذا العمل طيب ولا ؟
الشيخ : ويشلون يعني ؟
السائل : يعمل بطاقة حق البنك صرف بطاقة صراف إذا وصل الراتب يأخذه بسرعة قبل عشان ما يستفيدون منه .
الشيخ : ما يخالف جزاه الله خير طيب هذا هذا لا يمنع تفضل .
الشيخ : من من .
السائل : من اضطر إلى تحويل راتبه إلى بنك ربوي فما العمل في ذلك يعني إضطرار يعني ؟
الشيخ : العمل يقبل يقبل الحوالة لأنك إذا عاملت البنك معاملة سليمة نزيهة فلا حرج .
السائل : يا شيخ بس بعضهم يتحرج يذهب بالكوبون يعمل بطاقة يسحب قبل يعني ... يستثمرون المال هذا العمل طيب ولا ؟
الشيخ : ويشلون يعني ؟
السائل : يعمل بطاقة حق البنك صرف بطاقة صراف إذا وصل الراتب يأخذه بسرعة قبل عشان ما يستفيدون منه .
الشيخ : ما يخالف جزاه الله خير طيب هذا هذا لا يمنع تفضل .
كيف يوجه حديث ( أيس الشيطان أن يعبد في جزيرة العرب ) والشرك قد وقع فيها .؟
الشيخ : تفضل
السائل : أحسن الله إليك ورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه ( أيس إبليس أن يعبد في هذه الجزيرة ) ومع ذلك حصل شرك وعبادة الأصنام على وقت الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فكيف نوفق بين الأمرين شيخ ؟
الشيخ : نعم ( الشيطان يئس ) إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل : إن الله لا يعبد معه غيره في الجزيرة لو كان الرسول أخبرنا هو نفسه أنه ما يمكن يقع الشرك في الجزيرة لكان فيه إشكال لكن يقول : ( الشيطان يئس ) لأن الشيطان لما رأى الفتوحات وانتصار الإسلام أيس أن يشرك بالله - لا تعبث يا ولد بالكلام - لما رأى هذه الفتوحات والانتصارات أيس أن يعبد غير الله في الجزيرة لكن هل إياسه يعني معناه أنه لا يمكن ؟ لا لأن هذا ظن إبليس وخاب يعني تبين أن ظنه غير صحيح أفهمت أو لا ؟ نعم .
السائل : أحسن الله إليك ورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه ( أيس إبليس أن يعبد في هذه الجزيرة ) ومع ذلك حصل شرك وعبادة الأصنام على وقت الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فكيف نوفق بين الأمرين شيخ ؟
الشيخ : نعم ( الشيطان يئس ) إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل : إن الله لا يعبد معه غيره في الجزيرة لو كان الرسول أخبرنا هو نفسه أنه ما يمكن يقع الشرك في الجزيرة لكان فيه إشكال لكن يقول : ( الشيطان يئس ) لأن الشيطان لما رأى الفتوحات وانتصار الإسلام أيس أن يشرك بالله - لا تعبث يا ولد بالكلام - لما رأى هذه الفتوحات والانتصارات أيس أن يعبد غير الله في الجزيرة لكن هل إياسه يعني معناه أنه لا يمكن ؟ لا لأن هذا ظن إبليس وخاب يعني تبين أن ظنه غير صحيح أفهمت أو لا ؟ نعم .
كيف نفرق بين الجدال والمناقشة .؟ ومتى تخرج المناقشة من كونها مناقشة إلى كونها جدال .؟
السائل : عفا الله عنك كيف نفرق بين الجدال والمناقشة ومتى تخرج المناقشة من كونها مناقشة إلى كونها جدال ؟
الشيخ : نعم الجدال هي المناقشة أو أن المناقشة أعم، الجدال أن الإنسان يجادل من أجل أن يغلب خصمه والمناقشة يستفهم ويستطلع المعنى والعلم وما أشبه ذلك
لكن الجدال إذا كان مراء فهذا هو المحرم إذا كان المقصود بالجدال أن ينتصر لنفسه بحق أو بباطل فهذا لا يجوز أما إذا كان الجدال ليصل إلى حق ويبطل الباطل فهذا حق مأمور به
فعندنا الآن مراء وجدال ومناقشة المراء أن يجادل لينتصر قوله
الجدال أن يجادل لانتصار الحق
أما الثالث المناقشة قد يكون يناقش مع أستاذه لأجل يتبين له العلم ويتبين له وجه الحكم هذا أيضا لا بأس به وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء لأنه أذن وموسى يشير مشوا نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا إن شاء الله تعالى إلى اللقاء الذي بعد رمضان وصيام الست إن شاء الله .
الشيخ : نعم الجدال هي المناقشة أو أن المناقشة أعم، الجدال أن الإنسان يجادل من أجل أن يغلب خصمه والمناقشة يستفهم ويستطلع المعنى والعلم وما أشبه ذلك
لكن الجدال إذا كان مراء فهذا هو المحرم إذا كان المقصود بالجدال أن ينتصر لنفسه بحق أو بباطل فهذا لا يجوز أما إذا كان الجدال ليصل إلى حق ويبطل الباطل فهذا حق مأمور به
فعندنا الآن مراء وجدال ومناقشة المراء أن يجادل لينتصر قوله
الجدال أن يجادل لانتصار الحق
أما الثالث المناقشة قد يكون يناقش مع أستاذه لأجل يتبين له العلم ويتبين له وجه الحكم هذا أيضا لا بأس به وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء لأنه أذن وموسى يشير مشوا نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا إن شاء الله تعالى إلى اللقاء الذي بعد رمضان وصيام الست إن شاء الله .
اضيفت في - 2005-08-27