سلسلة لقاء الباب المفتوح-224a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير الآية ( 25 ) من سورة الحديد .
الشيخ : نبتدئه بالكلام على قول الله تبارك وتعالى : (( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ )) - عندكم مكان هناك لا تضيقوني - قال الله عز وجل : (( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ )) هذه الجملة مؤكدة بثلاثة مؤكدات حسب قواعد اللغة العربية المؤكد الأول : القسم المقدر والثاني : اللام والثالث : قد، لأن تقدير الكلام : والله لقد أرسلنا رسلنا بالبينات والتوكيد هنا ليس منصبا على إرسال الرسل لأن إرسال الرسل معلوم ((وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ )) لكنه منصب على قوله : (( بِالْبَيِّنَاتِ )) أي : أن الرسل جاؤوا بالبينات والبينات صفة لموصوف محذوف والتقدير : بالآيات البينات أي : العلامات البينة الدالة على صدق رسالتهم وصحتها فإن الله تعالى ما بعث نبيا إلا آتاه من الآيات ما يؤمن على مثله البشر وهذا من الحكمة والرحمة
أما كونه من الحكمة فلأنه ليس من الحكمة أن يأتي رجل من بني آدم ويقول للناس : أنا رسول الله إليكم بدون آية بدون بينة وأما من الرحمة فلأن الناس لو كلفوا بالإيمان برسل لا بينات معهم لكان في ذلك مشقة عظيمة فمن رحمة الله أن الله أيد الرسل بالآيات البينات الظاهرة قال العلماء : والله تعالى من حكمته ورحمته جعل لكل نبي من الآيات ما يتبين به رسالته وقالوا : إن موسى عليه الصلاة والسلام أتى بآيات بينات تعجز عنها السحرة مع قوة علم السحرة وانتشار السحر لكن عجزوا أن يأتوا بمثل ما جاء به ولا يخفى أن موسى عليه الصلاة والسلام كان معه عصا إذا ألقاها صارت إيش ؟ حية وإذا حملها صارت عصا يهش بها على غنمه ويتوكأ عليها وله حاجات أخرى فيها. عيسى عليه السلام قالوا : إنه انتشر في وقته الطب وارتقى ارتقاء بالغا فأتى بآية يعجز عنها الأطباء ألا وهي إحياء الموتى وإخراجهم من القبور إبراء الأكمه والأبرص وهذا يعجز عنه الطب أما محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه أتى في زمن فشت فيه البلاغة باللسان العربي وارتقت إلى أعلى مستوياتها البشرية فأنزل الله تعالى عليه هذا القرآن الذي أعجز هؤلاء العرب الفصحاء أن يأتوا بمثله وتحدوا عدة مرات فمرة قال الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً )) ومعنى (( ظهيراً )) يا أخ
الطالب : معاون
الشيخ : معناه معاونا وقال عز وجل : (( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ )) وقال عز وجل : (( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ )) وقال عز وجل : (( أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لا يُؤْمِنُونَ * فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ )) أي حديث وعجزوا عن ذلك فالمهم أن جميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام جاؤوا بالآيات البينات حتى لا يبقى للناس عذر
(( وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ )) (( وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ )) المراد به يا أخ
الطالب : القرآن
الشيخ : لا، نعم
الطالب : الكتب
الشيخ : الكتب المراد الكتب فهو اسم جنس لأن موسى عليه السلام نزلت عليه التوراة وعيسى الإنجيل وداود آتاه الله زبوراً وإبراهيم آتاه الله صحفاً فالكتاب هنا اسم جنس يشمل الكتب كلها ما من رسول إلا ومعه كتاب فيه الأمر والنهي والخبر والقصص وغير ذلك مما تقتضيه الحال (( وَالْمِيزَانَ )) الميزان يعني العدل كما قال الله عز وجل : (( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ )) العدل الذي توزن به الأشياء في كل شيء حتى في الموازنة بين الأصنام ورب العباد انظر إلى قول الله تعالى : (( آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ )) يوازن (( آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ )) والجواب : الله خير هذا عدل (( قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ )) وأشياء كثيرة فيها العدل لأن الله سبحانه وتعالى لا يظلم الناس شيئا فأحكامه كلها عدل وأخباره كلها صدق ولهذا قال : (( الْمِيزَانَ )) وقد استدل العلماء رحمهم الله بهذه الآية على أن القياس دليل شرعي وهو حق القياس في الأحكام الفقهية دليل شرعي لا إشكال فيه وله أدلة ليس هذا موضع ذكرها
(( وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ )) أي : بالعدل لأنه ما دام كتب بوحي الله عز وجل ميزان بالعقل إذًا لا بد أن يقوم الناس بإيش ؟ بالقسط فاللام في قوله: (( لِيَقُومَ )) للتعليل يعني أرسلنا الرسل وأنزلنا معهم الكتاب أنزلنا معهم الميزان لهذه الحكمة (( لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ )) ولهذا لا تجدوا أعدل من دين الله تعالى في كل زمان ومكان وكل ما خالف الدين دين الله عز وجل فهو جور وظلم ولهذا أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن أظلم الظلم أن تجعل لله نداً وهو خلقك حين سئل : ( أي الظلم أعظم ؟ قال : أن تجعل لله ندا وهو خلقك ) فلو مشى الناس على شريعة الله لقاموا بالقسط لكن كل من لم يتمش على شريعة الله فهو جائر قال الله تعالى : (( وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ )) إيش ؟ ومنكم جائز
الطالب : (( ومنها جائز ))
الشيخ : (( وَمِنْهَا جَائِرٌ )) يعني ومن السبيل ما هو جائر وهو سبيل الظالمين (( وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ )) (( أَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ )) يعني خلقناه لهم من المعادن واستنبط بعض العلماء من قوله : (( أَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ )) على أن المعدن إذا كان في قمم الجبال فهو أقوى وأنفع مما إذا كان في الأسفل لأن النزول إنما يكون من أعلى فالله أعلم هذا يرجع إلى علم الجيولوجيا لكن أنزلنا بمعنى وضعنا لهم الحديد وهو معدن معروف من أقوى المعادن (( فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ )) بأس شديد في الحرب تصنع منه السيوف والخناجر وجميع آلات الحرب وإنما ذكره بعد ذكر الكتب لأن الدين لا يقوم إلا بهذا بالدعوة والقتال فإذا أبى الكفار أن يكون دين الله هو العالي حينئذٍ يقاتلون وبماذا ؟ بالحديد بالحديد (( فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ )) أي : في الحرب (( وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ )) جمع المنافع لأنها لا تحصى أجناسها فضلاً عن أنواعها وأفرادها من يحصي لي المنافع التي تحصل بالحديد ؟ من ؟ نعطيكم مهلة أسبوع ما تستطيعون أن تحصوه لا تستطيعون ولهذا جاءت بالجمع المعروف بصيغة منتهى الجموع صيغة منتهى الجموع (( وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ )) دينية ودنيوية فردية واجتماعية
(( وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ )) معطوفة على (( لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ )) وقوله : (( وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ )) المراد علم الظهور الذي يترتب عليه الثواب أو العقاب أما علم أنه سيكون فهذا سابق سابق على إرسال الرسل وإنزال الكتب لأن الله لم يزل ولا يزال عالما بكل شيء فلا يشكل عليك الأمر لا تقل : إن الله لا يعلم إلا بعد هذا نقول : نعم العلم علمان : علم بالشيء قبل وجوده وعلم بالشيء بعد وجوده ما هو العلم الذي يترتب عليه الثواب والعقاب ؟ الثاني ولا الأول ؟ الثاني لأن العلم السابق لا يترتب عليه ثواب ولا عقاب حتى يمتحن الناس إذًا (( لِيَعْلَمَ اللَّهُ )) أي : علم ظهور يعني أنه ظهر ووقع بالفعل هذه واحدة وعلما يترتب عليه إيش ؟
الطالب : الثواب
الشيخ : الثواب والعقاب أما العلم بأنه سيكون فهذا معلوم من الأزل (( مَنْ يَنْصُرُهُ )) ينصره أي : ينصر دينه وليس المعنى ينصر نفس الله لا لأن الله غني عن العالمين ولهذا قال الله تعالى : (( ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ )) إذًا ينصره بماذا تفسروها ؟ ينصر دينه فلو قال لك القائل : كيف ينصر دينه والله يقول : (( مَنْ يَنْصُرُهُ )) ؟! هذا تفسير مخالف للفظ وأنتم تنكرون على من يفسر القرآن بما يخالف ظاهر اللفظ فما الجواب ؟ الجواب : نحن لا ننكر على الناس إذا فسروا القرآن بما يخالف ظاهر اللفظ إذا كان ذلك بدليل إذا كان هذا بدليل فإننا لا ننكر عليهم ولهذا إذا قال قائل في قوله تعالى : (( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )) إذا قال قائل : إن المعنى إذا قرأت القرآن أي : أردت قراءته فهذا فسره بخلاف ظاهره هل نقول : هذا التفسير صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : نعم صحيح لأن الإنسان يستعيذ بالله إذا أراد يقرأ ما هو إذا أتم القراءة بدليل فعل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولأن هذا هو الذي يفيد أن يستعيذ الإنسان بالله قبل أن يقرأ ليقرأ والشيطان بعيد عنه على كل حال إذا قال لك قائل : كيف تفسر قوله تعالى : (( مَنْ يَنْصُرُهُ )) أي : من ينصر دينه وأنت تنكر على من يفسر القرآن بخلاف ظاهره ؟ فالجواب عندكم الجواب : أننا لا ننكر من يفسر القرآن بخلاف ظاهره إذا كان في ذلك دليل إذا كان في ذلك دليل صحيح والدليل على أن المراد ينصر دينه قوله : (( إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ )) لا يحتاج لأحد فهو قوي عزيز غالب غالب بقوة لا يلحقها ضعف وقوله عز وجل : (( مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ )) نصر الرسل هل المراد أن ينصر الرسول نفسه أو أن ينصر الشريعة التي جاء بها ؟ لا الأمران إذا كان الرسول حيا المراد ينصر الرسول نفسه وشريعته وبعد موته ينصر شريعته وفي هذا دليل على أن نصر الشريعة نصر لمن جاء بها فلا يشكل على هذا أن الله سبحانه وتعالى قد يميت الرسول قبل أن يرى النصر الواسع له لأننا نقول : نصر شريعته نصر له
وقوله : (( بِالْغَيْبِ )) أي : أنه ينصر الله عز وجل وينصر رسله وهو لم ير الله لأن الله تعالى ينصر ولا يبصر لا يبصر في الدنيا ولهذا قال بعض السلف : " ينصرونه ولا يبصرونه " تفسيرا لقوله : (( بِالْغَيْبِ )) ينصرونه ولا يبصرونه والمراد لا يبصرونه في الدنيا أما في الآخرة فنسأل الله تبارك وتعالى فنظر الله تعالى حق ثابت في القرآن والسنة وإجماع الصحابة طيب إذًا (( بِالْغَيْبِ )) أي : ينصرون الله وهو غائب ويحتمل أن يكون المعنى (( بِالْغَيْبِ )) أي : بغيبتهم عن الناس بغيبتهم عن الناس فيكون في هذا دليلا على إخلاصهم وأنهم ليسوا ممن يعبدون الله إذا كانوا بين الناس بل يعبدون الله تعالى في الغيب والشهادة (( إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ )) هذه الجملة استئنافية لبيان أن نصر الله عز وجل ليس عن ضعف ولا عن قهر بل هو قوي عزيز لا يحتاج إلى أحد ينصره بنفسه ولكن النصر لدينه نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أنصار دينه إنه على كل شيء قدير وإلى هنا ينتهي الكلام على هذه الآية الكريمة ولنأخذ الأسئلة ونبدأ بالضيوف .
أما كونه من الحكمة فلأنه ليس من الحكمة أن يأتي رجل من بني آدم ويقول للناس : أنا رسول الله إليكم بدون آية بدون بينة وأما من الرحمة فلأن الناس لو كلفوا بالإيمان برسل لا بينات معهم لكان في ذلك مشقة عظيمة فمن رحمة الله أن الله أيد الرسل بالآيات البينات الظاهرة قال العلماء : والله تعالى من حكمته ورحمته جعل لكل نبي من الآيات ما يتبين به رسالته وقالوا : إن موسى عليه الصلاة والسلام أتى بآيات بينات تعجز عنها السحرة مع قوة علم السحرة وانتشار السحر لكن عجزوا أن يأتوا بمثل ما جاء به ولا يخفى أن موسى عليه الصلاة والسلام كان معه عصا إذا ألقاها صارت إيش ؟ حية وإذا حملها صارت عصا يهش بها على غنمه ويتوكأ عليها وله حاجات أخرى فيها. عيسى عليه السلام قالوا : إنه انتشر في وقته الطب وارتقى ارتقاء بالغا فأتى بآية يعجز عنها الأطباء ألا وهي إحياء الموتى وإخراجهم من القبور إبراء الأكمه والأبرص وهذا يعجز عنه الطب أما محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه أتى في زمن فشت فيه البلاغة باللسان العربي وارتقت إلى أعلى مستوياتها البشرية فأنزل الله تعالى عليه هذا القرآن الذي أعجز هؤلاء العرب الفصحاء أن يأتوا بمثله وتحدوا عدة مرات فمرة قال الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً )) ومعنى (( ظهيراً )) يا أخ
الطالب : معاون
الشيخ : معناه معاونا وقال عز وجل : (( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ )) وقال عز وجل : (( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ )) وقال عز وجل : (( أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لا يُؤْمِنُونَ * فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ )) أي حديث وعجزوا عن ذلك فالمهم أن جميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام جاؤوا بالآيات البينات حتى لا يبقى للناس عذر
(( وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ )) (( وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ )) المراد به يا أخ
الطالب : القرآن
الشيخ : لا، نعم
الطالب : الكتب
الشيخ : الكتب المراد الكتب فهو اسم جنس لأن موسى عليه السلام نزلت عليه التوراة وعيسى الإنجيل وداود آتاه الله زبوراً وإبراهيم آتاه الله صحفاً فالكتاب هنا اسم جنس يشمل الكتب كلها ما من رسول إلا ومعه كتاب فيه الأمر والنهي والخبر والقصص وغير ذلك مما تقتضيه الحال (( وَالْمِيزَانَ )) الميزان يعني العدل كما قال الله عز وجل : (( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ )) العدل الذي توزن به الأشياء في كل شيء حتى في الموازنة بين الأصنام ورب العباد انظر إلى قول الله تعالى : (( آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ )) يوازن (( آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ )) والجواب : الله خير هذا عدل (( قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ )) وأشياء كثيرة فيها العدل لأن الله سبحانه وتعالى لا يظلم الناس شيئا فأحكامه كلها عدل وأخباره كلها صدق ولهذا قال : (( الْمِيزَانَ )) وقد استدل العلماء رحمهم الله بهذه الآية على أن القياس دليل شرعي وهو حق القياس في الأحكام الفقهية دليل شرعي لا إشكال فيه وله أدلة ليس هذا موضع ذكرها
(( وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ )) أي : بالعدل لأنه ما دام كتب بوحي الله عز وجل ميزان بالعقل إذًا لا بد أن يقوم الناس بإيش ؟ بالقسط فاللام في قوله: (( لِيَقُومَ )) للتعليل يعني أرسلنا الرسل وأنزلنا معهم الكتاب أنزلنا معهم الميزان لهذه الحكمة (( لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ )) ولهذا لا تجدوا أعدل من دين الله تعالى في كل زمان ومكان وكل ما خالف الدين دين الله عز وجل فهو جور وظلم ولهذا أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن أظلم الظلم أن تجعل لله نداً وهو خلقك حين سئل : ( أي الظلم أعظم ؟ قال : أن تجعل لله ندا وهو خلقك ) فلو مشى الناس على شريعة الله لقاموا بالقسط لكن كل من لم يتمش على شريعة الله فهو جائر قال الله تعالى : (( وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ )) إيش ؟ ومنكم جائز
الطالب : (( ومنها جائز ))
الشيخ : (( وَمِنْهَا جَائِرٌ )) يعني ومن السبيل ما هو جائر وهو سبيل الظالمين (( وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ )) (( أَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ )) يعني خلقناه لهم من المعادن واستنبط بعض العلماء من قوله : (( أَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ )) على أن المعدن إذا كان في قمم الجبال فهو أقوى وأنفع مما إذا كان في الأسفل لأن النزول إنما يكون من أعلى فالله أعلم هذا يرجع إلى علم الجيولوجيا لكن أنزلنا بمعنى وضعنا لهم الحديد وهو معدن معروف من أقوى المعادن (( فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ )) بأس شديد في الحرب تصنع منه السيوف والخناجر وجميع آلات الحرب وإنما ذكره بعد ذكر الكتب لأن الدين لا يقوم إلا بهذا بالدعوة والقتال فإذا أبى الكفار أن يكون دين الله هو العالي حينئذٍ يقاتلون وبماذا ؟ بالحديد بالحديد (( فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ )) أي : في الحرب (( وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ )) جمع المنافع لأنها لا تحصى أجناسها فضلاً عن أنواعها وأفرادها من يحصي لي المنافع التي تحصل بالحديد ؟ من ؟ نعطيكم مهلة أسبوع ما تستطيعون أن تحصوه لا تستطيعون ولهذا جاءت بالجمع المعروف بصيغة منتهى الجموع صيغة منتهى الجموع (( وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ )) دينية ودنيوية فردية واجتماعية
(( وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ )) معطوفة على (( لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ )) وقوله : (( وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ )) المراد علم الظهور الذي يترتب عليه الثواب أو العقاب أما علم أنه سيكون فهذا سابق سابق على إرسال الرسل وإنزال الكتب لأن الله لم يزل ولا يزال عالما بكل شيء فلا يشكل عليك الأمر لا تقل : إن الله لا يعلم إلا بعد هذا نقول : نعم العلم علمان : علم بالشيء قبل وجوده وعلم بالشيء بعد وجوده ما هو العلم الذي يترتب عليه الثواب والعقاب ؟ الثاني ولا الأول ؟ الثاني لأن العلم السابق لا يترتب عليه ثواب ولا عقاب حتى يمتحن الناس إذًا (( لِيَعْلَمَ اللَّهُ )) أي : علم ظهور يعني أنه ظهر ووقع بالفعل هذه واحدة وعلما يترتب عليه إيش ؟
الطالب : الثواب
الشيخ : الثواب والعقاب أما العلم بأنه سيكون فهذا معلوم من الأزل (( مَنْ يَنْصُرُهُ )) ينصره أي : ينصر دينه وليس المعنى ينصر نفس الله لا لأن الله غني عن العالمين ولهذا قال الله تعالى : (( ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ )) إذًا ينصره بماذا تفسروها ؟ ينصر دينه فلو قال لك القائل : كيف ينصر دينه والله يقول : (( مَنْ يَنْصُرُهُ )) ؟! هذا تفسير مخالف للفظ وأنتم تنكرون على من يفسر القرآن بما يخالف ظاهر اللفظ فما الجواب ؟ الجواب : نحن لا ننكر على الناس إذا فسروا القرآن بما يخالف ظاهر اللفظ إذا كان ذلك بدليل إذا كان هذا بدليل فإننا لا ننكر عليهم ولهذا إذا قال قائل في قوله تعالى : (( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )) إذا قال قائل : إن المعنى إذا قرأت القرآن أي : أردت قراءته فهذا فسره بخلاف ظاهره هل نقول : هذا التفسير صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : نعم صحيح لأن الإنسان يستعيذ بالله إذا أراد يقرأ ما هو إذا أتم القراءة بدليل فعل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولأن هذا هو الذي يفيد أن يستعيذ الإنسان بالله قبل أن يقرأ ليقرأ والشيطان بعيد عنه على كل حال إذا قال لك قائل : كيف تفسر قوله تعالى : (( مَنْ يَنْصُرُهُ )) أي : من ينصر دينه وأنت تنكر على من يفسر القرآن بخلاف ظاهره ؟ فالجواب عندكم الجواب : أننا لا ننكر من يفسر القرآن بخلاف ظاهره إذا كان في ذلك دليل إذا كان في ذلك دليل صحيح والدليل على أن المراد ينصر دينه قوله : (( إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ )) لا يحتاج لأحد فهو قوي عزيز غالب غالب بقوة لا يلحقها ضعف وقوله عز وجل : (( مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ )) نصر الرسل هل المراد أن ينصر الرسول نفسه أو أن ينصر الشريعة التي جاء بها ؟ لا الأمران إذا كان الرسول حيا المراد ينصر الرسول نفسه وشريعته وبعد موته ينصر شريعته وفي هذا دليل على أن نصر الشريعة نصر لمن جاء بها فلا يشكل على هذا أن الله سبحانه وتعالى قد يميت الرسول قبل أن يرى النصر الواسع له لأننا نقول : نصر شريعته نصر له
وقوله : (( بِالْغَيْبِ )) أي : أنه ينصر الله عز وجل وينصر رسله وهو لم ير الله لأن الله تعالى ينصر ولا يبصر لا يبصر في الدنيا ولهذا قال بعض السلف : " ينصرونه ولا يبصرونه " تفسيرا لقوله : (( بِالْغَيْبِ )) ينصرونه ولا يبصرونه والمراد لا يبصرونه في الدنيا أما في الآخرة فنسأل الله تبارك وتعالى فنظر الله تعالى حق ثابت في القرآن والسنة وإجماع الصحابة طيب إذًا (( بِالْغَيْبِ )) أي : ينصرون الله وهو غائب ويحتمل أن يكون المعنى (( بِالْغَيْبِ )) أي : بغيبتهم عن الناس بغيبتهم عن الناس فيكون في هذا دليلا على إخلاصهم وأنهم ليسوا ممن يعبدون الله إذا كانوا بين الناس بل يعبدون الله تعالى في الغيب والشهادة (( إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ )) هذه الجملة استئنافية لبيان أن نصر الله عز وجل ليس عن ضعف ولا عن قهر بل هو قوي عزيز لا يحتاج إلى أحد ينصره بنفسه ولكن النصر لدينه نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أنصار دينه إنه على كل شيء قدير وإلى هنا ينتهي الكلام على هذه الآية الكريمة ولنأخذ الأسئلة ونبدأ بالضيوف .
إذا لم يتمكن من صلاة العيد في مصلى العيد لعذر كالبرد هل تصلى في البلد ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا يسأل يقول : إن صلاة العيد في المصلى أفضل لكن إذا كان هناك عذر من برد شديد أو مطر فهل الأفضل أن ننصب الخيام في المصلى أو نصلي في البلد ؟ الأفضل أن نصلي في البلد لأن إقامة صلاة العيد في البلد عند العذر جاءت بها السنة فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب أن يصلي بالعاجزين عن الصلاة في المصلى في نفس البلد ولأن هذا أقل تكلفاً ولأنه قد يكون مشقة على الناس قبل أن يصلوا إلى الخيام فالمصلى ليس بين البيوت حتى نقول : يخرج الإنسان من بيته إلى الخيمة على طول لا بد من مسافة هذه المسافة يلحق الناس منها أذى ومشقة نعم .
الشيخ : هذا يسأل يقول : إن صلاة العيد في المصلى أفضل لكن إذا كان هناك عذر من برد شديد أو مطر فهل الأفضل أن ننصب الخيام في المصلى أو نصلي في البلد ؟ الأفضل أن نصلي في البلد لأن إقامة صلاة العيد في البلد عند العذر جاءت بها السنة فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب أن يصلي بالعاجزين عن الصلاة في المصلى في نفس البلد ولأن هذا أقل تكلفاً ولأنه قد يكون مشقة على الناس قبل أن يصلوا إلى الخيام فالمصلى ليس بين البيوت حتى نقول : يخرج الإنسان من بيته إلى الخيمة على طول لا بد من مسافة هذه المسافة يلحق الناس منها أذى ومشقة نعم .
رجل مسافر من الرياض إلى أمريكا في الساعة الواحدة ليلاً كيف يقدر صلاة الفجر ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ رجل سيسافر من الرياض إلى أمريكا الساعة الواحدة فكيف يقدر صلاة الفجر ؟
الشيخ : فكيف ؟
السائل : كيف يقدر أو يقدّر وقت صلاة الفجر ؟
الشيخ : الساعة الواحدة ليلا ولا نهارا ؟
السائل : ليلا .
الشيخ : طيب يمشي فإذا طلع الفجر صلى ولو طالت المدة بين العشاء والفجر لأنه إذا كان سيسافر غرباً فسوف تطول المدة المهم أنه لا يلزمه أن يصلي إلا إذا طلع الفجر فإذا قال مضيف الطيارة : إنه طلع الفجر صلى نعم .
الشيخ : فكيف ؟
السائل : كيف يقدر أو يقدّر وقت صلاة الفجر ؟
الشيخ : الساعة الواحدة ليلا ولا نهارا ؟
السائل : ليلا .
الشيخ : طيب يمشي فإذا طلع الفجر صلى ولو طالت المدة بين العشاء والفجر لأنه إذا كان سيسافر غرباً فسوف تطول المدة المهم أنه لا يلزمه أن يصلي إلا إذا طلع الفجر فإذا قال مضيف الطيارة : إنه طلع الفجر صلى نعم .
ما حكم مس الأطفال للمصحف بدون طهارة ؟
السائل : عفا الله عنك حكم مس المصحف للأطفال على غير طهارة ؟
الشيخ : رخص فيه بعض العلماء بحجة أن الطفل غير مكلف وغير ملزم فالتكليف ساقط عنه فليمسه ولو بغير طهارة لكن هذا التعليل عليل بل ميت، لأننا نقول لهذا الرجل : أرأيت لو صلى بلا طهارة هل تقول : إنه غير ملزم بالوضوء ؟ لا، نقول : يجب أن يتوضأ وإلا فلا يصلي كذلك مس المصحف نقول : إذا دلت الأدلة على أنه لا يجوز مس المصحف إلا بطهارة فليتطهر الصبي لكن رخص بعض العلماء ترخيصاً أهون من هذا قال : بالنسبة للصغار لهم أن يمسوا المصحف بشرط ألا تقع أيديهم على الحروف بل يمسه من الجانب وبشرط أن يكون هذا من قطع الألواح التي يحملها الصغار عادة فأجازوها والعمل على هذا القول أما إذا كان الصبي يقرأ في المصحف فلا بد من الوضوء نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
الشيخ : رخص فيه بعض العلماء بحجة أن الطفل غير مكلف وغير ملزم فالتكليف ساقط عنه فليمسه ولو بغير طهارة لكن هذا التعليل عليل بل ميت، لأننا نقول لهذا الرجل : أرأيت لو صلى بلا طهارة هل تقول : إنه غير ملزم بالوضوء ؟ لا، نقول : يجب أن يتوضأ وإلا فلا يصلي كذلك مس المصحف نقول : إذا دلت الأدلة على أنه لا يجوز مس المصحف إلا بطهارة فليتطهر الصبي لكن رخص بعض العلماء ترخيصاً أهون من هذا قال : بالنسبة للصغار لهم أن يمسوا المصحف بشرط ألا تقع أيديهم على الحروف بل يمسه من الجانب وبشرط أن يكون هذا من قطع الألواح التي يحملها الصغار عادة فأجازوها والعمل على هذا القول أما إذا كان الصبي يقرأ في المصحف فلا بد من الوضوء نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
هل يجوز زيارة مدائن صالح للعظة ؟
السائل : هل يجوز زيارة مدائن صالح للعظة ؟
الشيخ : يسأل : هل يجوز زيارة مدائن صالح للعظة ؟ نعم يجوز بشرط ألا يدخلها الإنسان إلا وهو يبكي لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا وأنتم باكون ) أما أن يذهب إليها لينظر مدى قوة القوم فيما سبق فهذا لا يجوز والفرق ظاهر لأن هذا الذي يذهب إليها من أجل أن ينظر قوة هؤلاء ذهابه إليها نزهة وترف ولا كأنه وقع بهم من العذاب ما وقع أما الذي يذهب إليها وهو يبكي ويخاف فهذا لا حرج فيه ولهذا لما مر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بهذه الديار في سفره إلى تبوك قنع رأسه نزله وغطاه وأسرع في السير نعم .
الشيخ : يسأل : هل يجوز زيارة مدائن صالح للعظة ؟ نعم يجوز بشرط ألا يدخلها الإنسان إلا وهو يبكي لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا وأنتم باكون ) أما أن يذهب إليها لينظر مدى قوة القوم فيما سبق فهذا لا يجوز والفرق ظاهر لأن هذا الذي يذهب إليها من أجل أن ينظر قوة هؤلاء ذهابه إليها نزهة وترف ولا كأنه وقع بهم من العذاب ما وقع أما الذي يذهب إليها وهو يبكي ويخاف فهذا لا حرج فيه ولهذا لما مر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بهذه الديار في سفره إلى تبوك قنع رأسه نزله وغطاه وأسرع في السير نعم .
ما حكم عمل الحارس في بنك الراجحي ؟
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك ما حكم عمل حارس البنك الراجحي بنك الراجحي ؟
الشيخ : نعم لا بأس أن يحرس بنك الراجحي والبنك الأهلي والبنك السعودي الأمريكي والبنك السعودي البريطاني والبنك السعودي الهولندي وكل البنوك لا بأس أن يحرسها لأنه يحفظ أموال الناس ولأنه مأمور لدولة والدولة عليها حفظ أموال الناس المعاهدين والمسلمين .
السائل : حتى لو كان مثلاً في هذا البنك ربا؟
الشيخ : هو غالب معاملة البنوك بالربا نعم فنقول : لا بأس أن يحرسه ولا إثم عليه السؤال على اليسار .
الشيخ : نعم لا بأس أن يحرس بنك الراجحي والبنك الأهلي والبنك السعودي الأمريكي والبنك السعودي البريطاني والبنك السعودي الهولندي وكل البنوك لا بأس أن يحرسها لأنه يحفظ أموال الناس ولأنه مأمور لدولة والدولة عليها حفظ أموال الناس المعاهدين والمسلمين .
السائل : حتى لو كان مثلاً في هذا البنك ربا؟
الشيخ : هو غالب معاملة البنوك بالربا نعم فنقول : لا بأس أن يحرسه ولا إثم عليه السؤال على اليسار .
هل يجوز نزع غطاء الرأس في الحجاب إذا قرر الأطباء أنه سبب لمرض ما وكذلك حلق رأسها.؟
السائل : سائلة تسأل في إحدى الدول العربية وتقول : إنها بدأت ترتدي الحجاب في سن الخامسة عشرة .
الشيخ : بدأت .
السائل : ترتدي الحجاب
الشيخ : نعم
السائل : في سن الخامسة عشرة وبعد سنتين تقريبا أصيبت بمرض السل .
الشيخ : السل .
السائل : نعم في أذنها اليسرى
الشيخ : ها
السائل : في أذنها اليسرى
الشيخ : نعم
السائل : واحتاجت إلى عملية جراحية وتم استئصال هذا المرض ثم أشار الطبيب وقال : إنه لا بد من نزع الحجاب حتى يتعرض الرأس لأشعة الشمس وبعده بسنة أصيبت بهذا المرض مرة أخرى .
الشيخ : بعد ما كشفت رأسها
السائل : نعم
الشيخ : بعد ما كشفت رأسها بعد ما كشفت رأسها
السائل : بعد ما كشفت
الشيخ : ولا بعد بقيت على الحجاب ؟
السائل : ما بينت في السؤال ثم تقول : بعده بسنة تقريباً أصيبت عاد إليها المرض وأصيبت بانتفاخ في الرأس وذهبت إلى طبيب آخر وأشار إليها بمثل يعني كلام الطبيب الأول وإزالة شعر الرأس حيث أن شعرها طويل وأنه يمنع وصول أشعة الشمس لتنفس شعر الرأس فما هو قولكم ؟
الشيخ : قولنا : ألا يطاع هؤلاء يجب عليها أن ترتدي الحجاب وأن تغطي رأسها ووجهها وأنا أسأل : هل هي دائما في السوق ؟ ما هي دائما في السوق أكثر الوقت في بيتها وإذا كانت أغلب الوقت في بيتها تخرج إلى السطح وتخلي رأسها يبين للشمس ساعة أو ساعتين أو ما شاءت وكل هذا إما تخرص من هؤلاء الأطباء وإما لغرض سيء من أجل أن يذهب عنها الحياء لأن المرأة إذا ذهب عنها الحياء خلاص صارت كأنها رجل أو أردى من الرجل وذهاب الحياء له أسباب : منها : الاختلاط ومنها : أن ترتدي المرأة من صغرها ألبسة بعيدة عن الحشمة وعن الحياء فتألف هذا الشيء المهم قل لها : لا تطع هؤلاء تحتجب وما يدريها لعلها تطيعهم ثم يعود المرض فتكون آثمة والمرض باقي نعم.
الشيخ : بدأت .
السائل : ترتدي الحجاب
الشيخ : نعم
السائل : في سن الخامسة عشرة وبعد سنتين تقريبا أصيبت بمرض السل .
الشيخ : السل .
السائل : نعم في أذنها اليسرى
الشيخ : ها
السائل : في أذنها اليسرى
الشيخ : نعم
السائل : واحتاجت إلى عملية جراحية وتم استئصال هذا المرض ثم أشار الطبيب وقال : إنه لا بد من نزع الحجاب حتى يتعرض الرأس لأشعة الشمس وبعده بسنة أصيبت بهذا المرض مرة أخرى .
الشيخ : بعد ما كشفت رأسها
السائل : نعم
الشيخ : بعد ما كشفت رأسها بعد ما كشفت رأسها
السائل : بعد ما كشفت
الشيخ : ولا بعد بقيت على الحجاب ؟
السائل : ما بينت في السؤال ثم تقول : بعده بسنة تقريباً أصيبت عاد إليها المرض وأصيبت بانتفاخ في الرأس وذهبت إلى طبيب آخر وأشار إليها بمثل يعني كلام الطبيب الأول وإزالة شعر الرأس حيث أن شعرها طويل وأنه يمنع وصول أشعة الشمس لتنفس شعر الرأس فما هو قولكم ؟
الشيخ : قولنا : ألا يطاع هؤلاء يجب عليها أن ترتدي الحجاب وأن تغطي رأسها ووجهها وأنا أسأل : هل هي دائما في السوق ؟ ما هي دائما في السوق أكثر الوقت في بيتها وإذا كانت أغلب الوقت في بيتها تخرج إلى السطح وتخلي رأسها يبين للشمس ساعة أو ساعتين أو ما شاءت وكل هذا إما تخرص من هؤلاء الأطباء وإما لغرض سيء من أجل أن يذهب عنها الحياء لأن المرأة إذا ذهب عنها الحياء خلاص صارت كأنها رجل أو أردى من الرجل وذهاب الحياء له أسباب : منها : الاختلاط ومنها : أن ترتدي المرأة من صغرها ألبسة بعيدة عن الحشمة وعن الحياء فتألف هذا الشيء المهم قل لها : لا تطع هؤلاء تحتجب وما يدريها لعلها تطيعهم ثم يعود المرض فتكون آثمة والمرض باقي نعم.
كيف يوجه كلام ابن عباس أن القرآن نزل جملة واحدة ؟
الشيخ : اسأل
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ توجيه حديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن القرآن أنزل جملة واحدة إلى السماء الدنيا ) ؟
الشيخ : هذا الأثر لا تطمئن إليه النفس لا من جهة سنده ولا من جهة معناه القرآن الكريم تكلم الله به حين إنزاله وهو في اللوح المحفوظ هذا الذي جاء به القرآن (( بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ )) (( إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ )) وهذا اللوح المحفوظ أما أنه نزل إلى بيت العزة إلى السماء الدنيا فهذا يحتاج إلى نص صريح من الرسول عليه الصلاة والسلام نفسه نعم .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ توجيه حديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن القرآن أنزل جملة واحدة إلى السماء الدنيا ) ؟
الشيخ : هذا الأثر لا تطمئن إليه النفس لا من جهة سنده ولا من جهة معناه القرآن الكريم تكلم الله به حين إنزاله وهو في اللوح المحفوظ هذا الذي جاء به القرآن (( بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ )) (( إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ )) وهذا اللوح المحفوظ أما أنه نزل إلى بيت العزة إلى السماء الدنيا فهذا يحتاج إلى نص صريح من الرسول عليه الصلاة والسلام نفسه نعم .
المستهزئ بالدين وشرائع الإسلام هل يرفع إلى القاضي في بلد لا يطبق شرع الله ؟
السائل : هناك كتاب يستهزئون بالدين ويستهزئون بسنن النبي صلى الله عليه وسلم وبالحدود الشرعية وببعض قضايا الدين الغيبية فما حكم رفع القضاء عليهم في بلد لا يحكم شرع الله ولا يقيم حد الردة بل يكتفي بتغريمهم أو سجنهم شهر أو إيقاف حكم التنفيذ فهل يجوز رفع قضايا عليهم ؟
الشيخ : طيب أسألك الآن : لو كانوا في بلد يقيم الحدود هل يُرفعون إلى الحاكم أو لا ؟ أجب .
السائل : نعم يرفعون .
الشيخ : لو كانوا في بلد لا يقيمون الحدود أبدا ولا يتعرض للفاعل لا بحبس ولا تغريم يرفعون أو لا يرفعون ؟
السائل : ربما يرفعون وربما لا
الشيخ : اترك ربما يرفعون ولا ما يرفعون ؟ بلد لا يهتم بهذا أبدا وربما يشجع .
السائل : لا يرفعون .
الشيخ : لا يرفعون بلد يعطيهم شيء من العقوبة يعطيهم شيء من العقوبة لكن ليست العقوبة التامة يرفعون أو لا يرفعون ؟ أجب يا رجل .
السائل : قد يرفعون وقد لا يرفعون .
الشيخ : قد ما هو بصحيح إلا يرفعون لأن في هذا من المصلحة أن يعرف أن شعائر الله محترمة ودين الله محترم بدليل أنها أنزلت العقوبة بهذا
فالآن عندك ثلاثة أقسام : قسم يطبق الشريعة ويعطي هذا حقه من العقوبة كاملا كاملا فهذا لا شك أنه يجب رفعه
قسم آخر لا يبالي ولا يرفع بهذا رأسا ولا يرى في هذا بأسا هذا لا يرفع ويش الفائدة ؟
الشيخ : طيب أسألك الآن : لو كانوا في بلد يقيم الحدود هل يُرفعون إلى الحاكم أو لا ؟ أجب .
السائل : نعم يرفعون .
الشيخ : لو كانوا في بلد لا يقيمون الحدود أبدا ولا يتعرض للفاعل لا بحبس ولا تغريم يرفعون أو لا يرفعون ؟
السائل : ربما يرفعون وربما لا
الشيخ : اترك ربما يرفعون ولا ما يرفعون ؟ بلد لا يهتم بهذا أبدا وربما يشجع .
السائل : لا يرفعون .
الشيخ : لا يرفعون بلد يعطيهم شيء من العقوبة يعطيهم شيء من العقوبة لكن ليست العقوبة التامة يرفعون أو لا يرفعون ؟ أجب يا رجل .
السائل : قد يرفعون وقد لا يرفعون .
الشيخ : قد ما هو بصحيح إلا يرفعون لأن في هذا من المصلحة أن يعرف أن شعائر الله محترمة ودين الله محترم بدليل أنها أنزلت العقوبة بهذا
فالآن عندك ثلاثة أقسام : قسم يطبق الشريعة ويعطي هذا حقه من العقوبة كاملا كاملا فهذا لا شك أنه يجب رفعه
قسم آخر لا يبالي ولا يرفع بهذا رأسا ولا يرى في هذا بأسا هذا لا يرفع ويش الفائدة ؟
اضيفت في - 2005-08-27