سلسلة لقاء الباب المفتوح-225b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : إذا أمر ولي الأمر بصلاة الإستسقاء فنزل المطر قبل الصلاة هل تجب الصلاة ؟
الشيخ : أمر ولي الأمر أن تستسقي لبلدك خاصة ؟ أجب .
السائل : ....
الشيخ : أنت مثلا من أي بلد ؟ من الرياض
قال ولي الأمر : استسقوا للرياض فقط ثم نزل المطر على الرياض نستسقي أو لا ؟ ما نستسقي لأن السبب الذي شُرع من أجله الاستسقاء زال لكن الأوامر التي تأتي من ولي الأمر استسقاء عام أمر عام وهو كما تعلم المملكة واسعة الأرجاء إذا نزل المطر في الرياض قد يكون لم ينزل في الخرج أقرب شيء له فيستسقون ولو نزل المطر ولهذا قال العلماء : " يسن الاستسقاء ولو كان القحط في غير أرضهم " نعم .
السائل : ....
الشيخ : أنت مثلا من أي بلد ؟ من الرياض
قال ولي الأمر : استسقوا للرياض فقط ثم نزل المطر على الرياض نستسقي أو لا ؟ ما نستسقي لأن السبب الذي شُرع من أجله الاستسقاء زال لكن الأوامر التي تأتي من ولي الأمر استسقاء عام أمر عام وهو كما تعلم المملكة واسعة الأرجاء إذا نزل المطر في الرياض قد يكون لم ينزل في الخرج أقرب شيء له فيستسقون ولو نزل المطر ولهذا قال العلماء : " يسن الاستسقاء ولو كان القحط في غير أرضهم " نعم .
1 - تتمة الإجابة على السؤال : إذا أمر ولي الأمر بصلاة الإستسقاء فنزل المطر قبل الصلاة هل تجب الصلاة ؟ أستمع حفظ
هل يشرع نية الصيام أثناء النهار إذا لم يجد ما يأكله ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ الآن في الصيام الشخص إذا قام في الصباح وهو لم ينو الصيام فلم يجد الإفطار فقد يقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم في قوله : هل من فطور ؟
فإن لم يكن هناك فطور استمر في الصيام طيلة هذا اليوم ؟
الشيخ : تشهد أن الرسول قال : وين الفطور ؟ السائل : فيما معنى الحديث .
الشيخ : أي بس لا تقول قل : إنه طلب أكل وقالوا : ما عندنا فقال : إني إذًا صائم يعني ما ندري هو طلب الرسول في الضحى أو قبل الظهر ما ندري فهمت إذًا حتى روايتك هذه بالمعنى غير صحيحة أنا قصدي من هذا أن ما ينسب للرسول يجب أن يكون محررا معلوما لأنه مشكل خطير أن يقول الإنسان عن الرسول ما لم يقله وهذا الكلام أفيد من الجواب على سؤالك الجواب على سؤالك : إنسان مثلا ما نوى الصيام لكن يوم أصبح ولم يجد طعاماً نوى الصيام نقول : لا بأس لأن النفل يجوز أن ينويه الإنسان في أثناء النهار بشرط ألا يفعل مفطرا من قبل فهمت الكلام ؟ فإن كان فعل مفطرا من قبل يعني أفطر أول النهار يوم صار الضحى قال : أريد أن أصوم يصح ولا ما يصح ؟ سؤال .
السائل : ....
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي لأنه فعل مفطرا من قبل نعم .
فإن لم يكن هناك فطور استمر في الصيام طيلة هذا اليوم ؟
الشيخ : تشهد أن الرسول قال : وين الفطور ؟ السائل : فيما معنى الحديث .
الشيخ : أي بس لا تقول قل : إنه طلب أكل وقالوا : ما عندنا فقال : إني إذًا صائم يعني ما ندري هو طلب الرسول في الضحى أو قبل الظهر ما ندري فهمت إذًا حتى روايتك هذه بالمعنى غير صحيحة أنا قصدي من هذا أن ما ينسب للرسول يجب أن يكون محررا معلوما لأنه مشكل خطير أن يقول الإنسان عن الرسول ما لم يقله وهذا الكلام أفيد من الجواب على سؤالك الجواب على سؤالك : إنسان مثلا ما نوى الصيام لكن يوم أصبح ولم يجد طعاماً نوى الصيام نقول : لا بأس لأن النفل يجوز أن ينويه الإنسان في أثناء النهار بشرط ألا يفعل مفطرا من قبل فهمت الكلام ؟ فإن كان فعل مفطرا من قبل يعني أفطر أول النهار يوم صار الضحى قال : أريد أن أصوم يصح ولا ما يصح ؟ سؤال .
السائل : ....
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي لأنه فعل مفطرا من قبل نعم .
هل يجوز الهدية من الموظف لرئيسه ؟
السائل : هل يجوز الهدية من الموظف لرئيسه ؟
الشيخ : الهدية من الموظف لرئيسه لا تجوز لأنك كما تعلم أن عبد الله بن اللتبية بعثه النبي صلى الله عليه وسلم ليأتي بالصدقة فجاء بالصدقة فقال : ( هذا لكم وهذا أهدي إلي فخطب النبي عليه الصلاة والسلام وقال : ما بال الرجل نستعمله على العمل فيأتي إلينا ويقول : هذا لي وهذا لكم فهلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر هل يهدى له أم لا ) شوف الكلام هذا الرئيس لولا أنه رئيس بتعطيه ؟ نعم ما تعطيه إذًا لا تعطه.
السائل : ولو ... ؟
الشيخ : ولو مسواك نعم .
السائل : وإن كان من باب الدعوة يا شيخ؟
الشيخ : لا مو من باب الدعوة الدعوة يروح للمسجد لأن يا جماعة لاحظوا الهدية ترى تجذب الإنسان غصبا عليه إذا أهديت للرئيس يبي في المستقبل يحابيك يتغاضى عن تقصيرك ويرخص لك في وقت ما فيه ترخيص الهدية تجبر الإنسان أنه يحابي صاحبه ولا لا ؟ أنا لو أعطيك قلم كما قلت ...؟
السائل : بلى .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم يرده .
السائل : ولو بعد سنة .
الشيخ : هذه إذا مضى سنة ربما يعزل هذا ولا هذا وينتهي الموضوع لعلك تبي تذهب إلى رئيسك تقول : أعطني القلم اللي أعطيتك
السائل : ...
الشيخ : والله أنا الحقيقة أخاطب الرئيس والمرؤوس المرؤوس لا يهدي والرئيس لا يأخذ نعم .
الشيخ : الهدية من الموظف لرئيسه لا تجوز لأنك كما تعلم أن عبد الله بن اللتبية بعثه النبي صلى الله عليه وسلم ليأتي بالصدقة فجاء بالصدقة فقال : ( هذا لكم وهذا أهدي إلي فخطب النبي عليه الصلاة والسلام وقال : ما بال الرجل نستعمله على العمل فيأتي إلينا ويقول : هذا لي وهذا لكم فهلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر هل يهدى له أم لا ) شوف الكلام هذا الرئيس لولا أنه رئيس بتعطيه ؟ نعم ما تعطيه إذًا لا تعطه.
السائل : ولو ... ؟
الشيخ : ولو مسواك نعم .
السائل : وإن كان من باب الدعوة يا شيخ؟
الشيخ : لا مو من باب الدعوة الدعوة يروح للمسجد لأن يا جماعة لاحظوا الهدية ترى تجذب الإنسان غصبا عليه إذا أهديت للرئيس يبي في المستقبل يحابيك يتغاضى عن تقصيرك ويرخص لك في وقت ما فيه ترخيص الهدية تجبر الإنسان أنه يحابي صاحبه ولا لا ؟ أنا لو أعطيك قلم كما قلت ...؟
السائل : بلى .
الشيخ : إي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم يرده .
السائل : ولو بعد سنة .
الشيخ : هذه إذا مضى سنة ربما يعزل هذا ولا هذا وينتهي الموضوع لعلك تبي تذهب إلى رئيسك تقول : أعطني القلم اللي أعطيتك
السائل : ...
الشيخ : والله أنا الحقيقة أخاطب الرئيس والمرؤوس المرؤوس لا يهدي والرئيس لا يأخذ نعم .
إنسان عطس في مجلس علم هل يرفع صوته بـ " الحمد لله " وإذا سلم هل يرفع صوته بالسلام .؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ إذا دخل إنسان مجلس علم أو عطس في مجلس العلم نفسه هل يلقي السلام بصوت مرتفع أو يحمد الله بصوت مرتفع أو بصوت منخفض ؟
الشيخ : إذا كان يشوش على الحاضرين فلا يرفع صوته يجلس وإذا انتهى المجلس يسلم وإن كان ما يشوش بمعنى أن الناس اعتادوا هذا وأنه إذا سلم رد عليه أحدهم فلا بأس وكذلك العطاس لا أرى أن يحرج القوم فيحمد برفع صوته لأنه سيحرجهم إن قلنا : بأن تشميت العاطس فرض عين معناه كل الناس ألف نفر مثلاً يستمعون كلهم يقولون إذا قلنا : فرض عين يلزم كلهم يقولون : يرحمك الله ألف صوت وهذا محرج ومسبب لتشويش المجلس الحمد لله يحمد الله خفية ويثيبه الله عز وجل على حمده نعم .
الشيخ : إذا كان يشوش على الحاضرين فلا يرفع صوته يجلس وإذا انتهى المجلس يسلم وإن كان ما يشوش بمعنى أن الناس اعتادوا هذا وأنه إذا سلم رد عليه أحدهم فلا بأس وكذلك العطاس لا أرى أن يحرج القوم فيحمد برفع صوته لأنه سيحرجهم إن قلنا : بأن تشميت العاطس فرض عين معناه كل الناس ألف نفر مثلاً يستمعون كلهم يقولون إذا قلنا : فرض عين يلزم كلهم يقولون : يرحمك الله ألف صوت وهذا محرج ومسبب لتشويش المجلس الحمد لله يحمد الله خفية ويثيبه الله عز وجل على حمده نعم .
قوله عليه الصلاة والسلام : ( اللهم أعني على ذكرك ووشكرك وحسن عبادتك ) متى يقال ؟
السائل : فضيلة الشيخ هل الأفضل في دعاء : ( اللهم أعني على شكرك وذكرك وحسن عبادتك ) أن يكون قبل السلام أم بعد السلام أم الأفضل أن يكون في الموضعين معا ؟
الشيخ : الأفضل أن يكون قبل السلام لأنه هكذا ورد في بعض الروايات ولأن الدعاء يكون قبل السلام كما في حديث ابن مسعود لما ذكر التشهد قال : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) وعلى هذا فيقول : ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) قبل أن يسلم وبعد السلام ماذا قال الله ؟ (( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ )) ما قال : فادعوه وأما قول المصلي حينما يسلم : أستغفر الله ثلاث مرات لأن المقصود بهذا الاستغفار ترقيع ما حصل من نقص في الصلاة فناسب أن يكون بعد السلام مباشرة نعم .
الشيخ : الأفضل أن يكون قبل السلام لأنه هكذا ورد في بعض الروايات ولأن الدعاء يكون قبل السلام كما في حديث ابن مسعود لما ذكر التشهد قال : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) وعلى هذا فيقول : ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) قبل أن يسلم وبعد السلام ماذا قال الله ؟ (( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ )) ما قال : فادعوه وأما قول المصلي حينما يسلم : أستغفر الله ثلاث مرات لأن المقصود بهذا الاستغفار ترقيع ما حصل من نقص في الصلاة فناسب أن يكون بعد السلام مباشرة نعم .
هل يجوز للمرأة أن يكون لها بطاقة أحوال ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ بالنسبة لبطاقة أحوال المرأة السعودية هل يجوز أن تكون للمرأة بطاقة أحوال ؟
الشيخ : أنت تسأل سؤال جاد ولا ودك بس تبي تثير الجامعة ؟
السائل : أسأل جاد .
الشيخ : جاد هل أنا أسأل اللي يسأل عن بطاقة المرأة بارك الله فيك وزير الداخلية فترصد عند بابه يوم السبت إن شاء الله واسأله قل : أيها الوزير هل تلزم البطاقة للمرأة أو لا ؟ فهمت وأنا أبشركم أنها لن تكون والحمد لله انتهى حصلت تصريحات من بعض الناس لكن في النهاية قيل : إنهم روجعوا ولن تكون إن شاء الله نعم .
الشيخ : أنت تسأل سؤال جاد ولا ودك بس تبي تثير الجامعة ؟
السائل : أسأل جاد .
الشيخ : جاد هل أنا أسأل اللي يسأل عن بطاقة المرأة بارك الله فيك وزير الداخلية فترصد عند بابه يوم السبت إن شاء الله واسأله قل : أيها الوزير هل تلزم البطاقة للمرأة أو لا ؟ فهمت وأنا أبشركم أنها لن تكون والحمد لله انتهى حصلت تصريحات من بعض الناس لكن في النهاية قيل : إنهم روجعوا ولن تكون إن شاء الله نعم .
كيف يتوقى النفاق ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ
الشيخ : يلا يا رجل
السائل : كيف نتوقى النفاق ؟
الشيخ : ها
الشيخ : كيف نتوقى النفاق
الشيخ : إي نعم يسأل كيف نتوقى النفاق ؟ النفاق يتوقى بأشياء أولا : بتمرين النفوس على الإخلاص لله عز وجل هذه واحدة قبل كل شيء الثاني : أن يتجنب خصال النفاق وهي إذا وعد أخلف وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا اؤتمن خان لأن هذه من أعمال المنافقين فمن مارسها يخشى أن يكون في قلبه النفاق الأكبر والعياذ بالله ثم إن الشيطان قد يوحي إلى الإنسان بأنه مرائي في العبادة مثلا يقول : لا تصل لا تتعبد يعني لا تصل نافلة، تراك مرائي هذا يجب أن يطرحه وألا يهتم به وألا يلتفت إليه وحينئذٍ لا يضره والحمد لله في إشكال بعد ؟ أجب أقول : واضح الآن عليك بالصدق في القول والوفاء بالوعد وأداء الأمانة وعدم الفجور في المخاصمة ثم اسأل الله عز وجل اسأل اللهم أزل ما في قلبي من الرياء ما في قلبي من النفاق وما أشبه ذلك نعم .
الشيخ : يلا يا رجل
السائل : كيف نتوقى النفاق ؟
الشيخ : ها
الشيخ : كيف نتوقى النفاق
الشيخ : إي نعم يسأل كيف نتوقى النفاق ؟ النفاق يتوقى بأشياء أولا : بتمرين النفوس على الإخلاص لله عز وجل هذه واحدة قبل كل شيء الثاني : أن يتجنب خصال النفاق وهي إذا وعد أخلف وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا اؤتمن خان لأن هذه من أعمال المنافقين فمن مارسها يخشى أن يكون في قلبه النفاق الأكبر والعياذ بالله ثم إن الشيطان قد يوحي إلى الإنسان بأنه مرائي في العبادة مثلا يقول : لا تصل لا تتعبد يعني لا تصل نافلة، تراك مرائي هذا يجب أن يطرحه وألا يهتم به وألا يلتفت إليه وحينئذٍ لا يضره والحمد لله في إشكال بعد ؟ أجب أقول : واضح الآن عليك بالصدق في القول والوفاء بالوعد وأداء الأمانة وعدم الفجور في المخاصمة ثم اسأل الله عز وجل اسأل اللهم أزل ما في قلبي من الرياء ما في قلبي من النفاق وما أشبه ذلك نعم .
هل يجوز للمسافر أن يقصر إذا كان خلف إمام مقيم.؟
السائل : سائل يقول يا فضيلة الشيخ : أنا قادم من سفر بعيد فوجبت صلاة الظهر وحان وقتها فقصرتها مع صلاة العصر علماً أن الإمام قد صلى العصر فصليت العصر الركعتين الأول معه ثم سلمت وأكملت صلاة العصر معه فهل يجوز ذلك ؟
الشيخ : من صلاة الظهر .
السائل : صلى الركعتين الأول الظهر وصلى الركعتين الأخر العصر .
الشيخ : يعني دخل مع الإمام في صلاة الظهر صلى الركعتين الأوليين ثم سلم على أنها الظهر ثم دخل معه في الثالثة والرابعة على أنها العصر ؟ هذا لا يجوز وعليه الآن أن يعيد الصلاتين جميعاً على أربع أربع لماذا ؟ لأن الإنسان إذا كان مع الإمام يجب أن يقتدي بالإمام لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) وسئل ابن عباس : ( ما بال الرجل في السفر يصلي ركعتين ومع الإمام يصلي أربعاً ؟ فقال : تلك هي السنة ) فقل للأخ : عليه الآن أن يصلي أربعا للظهر وأربعا للعصر قل إن شاء الله بارك الله فيك نعم .
الشيخ : من صلاة الظهر .
السائل : صلى الركعتين الأول الظهر وصلى الركعتين الأخر العصر .
الشيخ : يعني دخل مع الإمام في صلاة الظهر صلى الركعتين الأوليين ثم سلم على أنها الظهر ثم دخل معه في الثالثة والرابعة على أنها العصر ؟ هذا لا يجوز وعليه الآن أن يعيد الصلاتين جميعاً على أربع أربع لماذا ؟ لأن الإنسان إذا كان مع الإمام يجب أن يقتدي بالإمام لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) وسئل ابن عباس : ( ما بال الرجل في السفر يصلي ركعتين ومع الإمام يصلي أربعاً ؟ فقال : تلك هي السنة ) فقل للأخ : عليه الآن أن يصلي أربعا للظهر وأربعا للعصر قل إن شاء الله بارك الله فيك نعم .
من صام يوم قضاء عن رمضان فهل يجوز له أن يقطعه ؟
السائل : مثال رجل صام هذا اليوم يوم الخميس ونواه قضاء عن يوم من أيام رمضان فهل يحرم عليه أن يقطع هذه النية في النهار ؟
الشيخ : يقول : رجل شرع في صوم القضاء قضاء رمضان فهل يجوز أن يقطع هذا الصوم في أثناء النهار ؟
فالجواب : أنه لا يجوز وسأعطيكم قاعدة مفيدة " كل من شرع في واجب حرم عليه قطعه إلا لعذر شرعي يبيح القطع " فإذا شرع في قضاء رمضان وجب عليه أن يتم اليوم ولا يجوز له القطع إذا شرع في صلاة مفروضة وجب عليه أن يتمها ولا يجوز قطعها وعلى هذا فقس فإن كان قد فعل فعليه أن يتوب ويأتي بدله بيوم نعم .
الشيخ : يقول : رجل شرع في صوم القضاء قضاء رمضان فهل يجوز أن يقطع هذا الصوم في أثناء النهار ؟
فالجواب : أنه لا يجوز وسأعطيكم قاعدة مفيدة " كل من شرع في واجب حرم عليه قطعه إلا لعذر شرعي يبيح القطع " فإذا شرع في قضاء رمضان وجب عليه أن يتم اليوم ولا يجوز له القطع إذا شرع في صلاة مفروضة وجب عليه أن يتمها ولا يجوز قطعها وعلى هذا فقس فإن كان قد فعل فعليه أن يتوب ويأتي بدله بيوم نعم .
هل يجوز صيام يوم الجمعة ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك هل يجوز صيام يوم الجمعة ؟
الشيخ : صيام يوم الجمعة جائز لكنه مكروه إذا صام يوم الجمعة لكونها يوم جمعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تخصوا يوم الجمعة بصيام ولا ليلتها بقيام ) ولأنه وجد إحدى نسائه صائمة يوم الجمعة فقال لها : (أصمت أمس ؟ قالت : لا قال : أتصومين غدا ؟ قالت : لا قال : فأفطري ) فأمرها أن تفطر لأنها لا تريد إلا صوم يوم الجمعة لكن إذا كان لعذر كرجل عليه القضاء عليه القضاء من رمضان ولا يتسنى له أن يصوم في بقية الأيام إلا يوم الجمعة فلا بأس أن يصومه نعم .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : صيام يوم الجمعة جائز لكنه مكروه إذا صام يوم الجمعة لكونها يوم جمعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تخصوا يوم الجمعة بصيام ولا ليلتها بقيام ) ولأنه وجد إحدى نسائه صائمة يوم الجمعة فقال لها : (أصمت أمس ؟ قالت : لا قال : أتصومين غدا ؟ قالت : لا قال : فأفطري ) فأمرها أن تفطر لأنها لا تريد إلا صوم يوم الجمعة لكن إذا كان لعذر كرجل عليه القضاء عليه القضاء من رمضان ولا يتسنى له أن يصوم في بقية الأيام إلا يوم الجمعة فلا بأس أن يصومه نعم .
السائل : أحسن الله إليك .
حكم إلقاء الشعر مصحوباً بالطبول في الأعراس ؟
السائل : شيخ بعض الناس في الأعراس حفلات الأعراس يجتمعون وعندهم بعض الشعراء فيترادون بعض الشعر لكن لا يكون فيه لا سفه ولا فجور ولا فساد فهل يجوز هذا مع أنه تصحبه أحيانا تصفيق وأحيانا الطبول أو الدفوف ؟
الشيخ : أما مجرد المرادة إذا لم يكن فيها إقذاء في الهجاء أو غلو في المدح فلا بأس بها فقد كان الناس ينشدون الأشعار في مسجد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولما مر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وحسان بن ثابت ينشد الشعر في المسجد النبوي لحظ إليه فقال له حسان : ( قد كنت أنشد وفيه من هو خير منك ) يعني الرسول عليه الصلاة والسلام أما إن تبعه رقص أو طبول فهذا لا يجوز لأن الرقص للنساء والرجال لا يجوز أن يقتدوا بالنساء والطبول آلات عزف وآلة العزف محرمة إلا ما خصه الدليل كالدف في المناسبات .
السائل : الدف يا شيخ خاص للنساء في المناسبات ؟
الشيخ : لا للنساء ولا للرجال لكن في مسألة العرس لا نفتي به خوفاً من المحظور لكن مثلا قدوم إنسان له قيمته إلى البلد لا بأس أن يدف الناس لقدومه وكذلك العيد .
السائل : التصفيق ؟
الشيخ : التصفيق والله ما أحبه ولكن ليس حراماً إذا كان مجرد تصفيق هكذا ما أرى أنه حرام
السائل : والرقصة التي تسمى رقصة الحرب ؟
الشيخ : الحرب المحاربون بيرقصون ؟ السيوف فوقهم يقعدون يرقصون شلون هذا الكلام ؟ السائل : عرض يسمونها عرض الحرب ؟
الشيخ : عرض الحرب لا بأس لكن ما فيه رقص .
السائل : رقص لكن لا يشبه رقص النساء .
الشيخ : ما أدري أنا إلى الآن ما دخلت فكري هذه نعم .
الشيخ : أما مجرد المرادة إذا لم يكن فيها إقذاء في الهجاء أو غلو في المدح فلا بأس بها فقد كان الناس ينشدون الأشعار في مسجد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولما مر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وحسان بن ثابت ينشد الشعر في المسجد النبوي لحظ إليه فقال له حسان : ( قد كنت أنشد وفيه من هو خير منك ) يعني الرسول عليه الصلاة والسلام أما إن تبعه رقص أو طبول فهذا لا يجوز لأن الرقص للنساء والرجال لا يجوز أن يقتدوا بالنساء والطبول آلات عزف وآلة العزف محرمة إلا ما خصه الدليل كالدف في المناسبات .
السائل : الدف يا شيخ خاص للنساء في المناسبات ؟
الشيخ : لا للنساء ولا للرجال لكن في مسألة العرس لا نفتي به خوفاً من المحظور لكن مثلا قدوم إنسان له قيمته إلى البلد لا بأس أن يدف الناس لقدومه وكذلك العيد .
السائل : التصفيق ؟
الشيخ : التصفيق والله ما أحبه ولكن ليس حراماً إذا كان مجرد تصفيق هكذا ما أرى أنه حرام
السائل : والرقصة التي تسمى رقصة الحرب ؟
الشيخ : الحرب المحاربون بيرقصون ؟ السيوف فوقهم يقعدون يرقصون شلون هذا الكلام ؟ السائل : عرض يسمونها عرض الحرب ؟
الشيخ : عرض الحرب لا بأس لكن ما فيه رقص .
السائل : رقص لكن لا يشبه رقص النساء .
الشيخ : ما أدري أنا إلى الآن ما دخلت فكري هذه نعم .
ما تفسير قوله تعالى : " وليال عشر " ؟
السائل : أثابك الله يا شيخ قال تعالى : (( وَلَيَالٍ عَشْرٍ )) هل المقصود بها عشر ذي الحجة أو العشر الأواخر من رمضان ؟
الشيخ : والله فيها خلاف بين العلماء منهم من قال : إنها عشر رمضان لأنه قال : (( وَلَيَالٍ عَشْرٍ )) ومنهم من قال : عشر ذي الحجة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ) يعني عشر ذي الحجة ( قالوا : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء ) ولو قال قائل : يشمل هذا وهذا لا بأس كلها عشر فاضلة لكن عشر رمضان أفضل بلياليها وعشر ذي الحجة أفضل بنهارها نعم .
الشيخ : والله فيها خلاف بين العلماء منهم من قال : إنها عشر رمضان لأنه قال : (( وَلَيَالٍ عَشْرٍ )) ومنهم من قال : عشر ذي الحجة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ) يعني عشر ذي الحجة ( قالوا : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء ) ولو قال قائل : يشمل هذا وهذا لا بأس كلها عشر فاضلة لكن عشر رمضان أفضل بلياليها وعشر ذي الحجة أفضل بنهارها نعم .
ما حكم استلام المكافأة عن زميلي من غير وكالة شرعية ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم ما حكم استلام مكافأة من الجامعة عن زميلي بدون وكالة شرعية ؟
الشيخ : وشلون ؟
السائل : ما حكم استلام المكافاة من الجامعة عن زميلي بدون وكالة شرعية ؟
الشيخ : وهل الجامعة تسلمك بدون وكالة ؟
السائل : لا ... البطاقة يسلموني يا شيخ .
الشيخ : سؤالي : هل تسلمك بدون وكالة ؟
السائل : إذا جبت البطاقة البطاقة .
الشيخ : بطاقة من ؟
السائل : زميلي .
الشيخ : إذًا ما أعطاك البطاقة إلا هذا هذا التوكيل الوكالة تنعقد بما دل عليها من قول أو فعل فهمت حتى قال العلماء : لو فرضنا أن هذا دلال صاحب دكان تجبى إليه التمور ليبيعها ثم جاء شخص ولم يجد صاحب الدكان فوضع التمر على العتبة فلصاحب الدكان أن يبيعه بناء على إيش ؟ أجيبوا على أنه ما وضع إلا ليبيعه وهذه صيغة فعلية وليست قولية .
السائل : طيب شيخ .
الشيخ : لا لا سؤال ثاني ما يمكن .
السائل : ما هو سؤال ثاني نفس السؤال يحسبون راعي البطاقة يا شيخ ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : أقول : إذا شافوا البطاقة يحسبوني راعي البطاقة أنا يحسبوني صاحب البطاقة .
الشيخ : شوف هذه بارك الله فيك هذه ترجع إلى صاحب الصندوق في الجامعة سوف يتحرى نعم .
الشيخ : وشلون ؟
السائل : ما حكم استلام المكافاة من الجامعة عن زميلي بدون وكالة شرعية ؟
الشيخ : وهل الجامعة تسلمك بدون وكالة ؟
السائل : لا ... البطاقة يسلموني يا شيخ .
الشيخ : سؤالي : هل تسلمك بدون وكالة ؟
السائل : إذا جبت البطاقة البطاقة .
الشيخ : بطاقة من ؟
السائل : زميلي .
الشيخ : إذًا ما أعطاك البطاقة إلا هذا هذا التوكيل الوكالة تنعقد بما دل عليها من قول أو فعل فهمت حتى قال العلماء : لو فرضنا أن هذا دلال صاحب دكان تجبى إليه التمور ليبيعها ثم جاء شخص ولم يجد صاحب الدكان فوضع التمر على العتبة فلصاحب الدكان أن يبيعه بناء على إيش ؟ أجيبوا على أنه ما وضع إلا ليبيعه وهذه صيغة فعلية وليست قولية .
السائل : طيب شيخ .
الشيخ : لا لا سؤال ثاني ما يمكن .
السائل : ما هو سؤال ثاني نفس السؤال يحسبون راعي البطاقة يا شيخ ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : أقول : إذا شافوا البطاقة يحسبوني راعي البطاقة أنا يحسبوني صاحب البطاقة .
الشيخ : شوف هذه بارك الله فيك هذه ترجع إلى صاحب الصندوق في الجامعة سوف يتحرى نعم .
كيف يرد المصلي السلام أثناء الصلاة ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ المسلم قد يكون يؤدي تحية المسجد أو السنة الراتبة في المسجد فيأتي إليه أخاه فيصلي فيأتي إليه قبل أن يصلي يسلم عليه يقول : السلام عليكم هل يشرع السلام ؟ وكيف يرد عليه وهو يصلي وغالبا وكثير ما يحصل هذا ؟
الشيخ : السلام على المصلي سواء الراتبة أو تحية المسجد أو الفريضة يشير المصلي برد السلام بيده يرفعها هكذا شوف هكذا إشارة إلى أنه فطن له ورد عليه فإن بقي هذا المسلم حتى سلم المصلي رد عليه بالقول وإن انصرف كفت الإشارة لكن هل يسن للإنسان أن يسلم على المصلي أو لا ؟ نقول : هو جائز وإن خاف أن المصلي يكون ساهياً فإذا سلم عليه قال : عليكم السلام لأن أحيانا أحيانا المصلي يكون ساهي فإذا سلم عليه قال : عليكم السلام فلا يسلم نعم .
الشيخ : السلام على المصلي سواء الراتبة أو تحية المسجد أو الفريضة يشير المصلي برد السلام بيده يرفعها هكذا شوف هكذا إشارة إلى أنه فطن له ورد عليه فإن بقي هذا المسلم حتى سلم المصلي رد عليه بالقول وإن انصرف كفت الإشارة لكن هل يسن للإنسان أن يسلم على المصلي أو لا ؟ نقول : هو جائز وإن خاف أن المصلي يكون ساهياً فإذا سلم عليه قال : عليكم السلام لأن أحيانا أحيانا المصلي يكون ساهي فإذا سلم عليه قال : عليكم السلام فلا يسلم نعم .
ما حكم صلاة المأموم إذا رفع قبل الإمام جاهلاً ؟
السائل : فضيلة الشيخ أقيمت الصلاة في المسجد فصليت مع الجماعة فكبر الإمام للسجود وأثناء السجود رفع الإمام صوته في قول : سبحان ربي الأعلى فظننته قد كبر للقيام فقمت وحدي قمت قبل الإمام فما الحكم في ذلك أحسن الله إليك ؟
الشيخ : هذا رجل يصلي مع الإمام فسمع صوت الإمام فظن أنه رفع من السجود فقام ثم تبين أن الإمام ساجد نقول : اسجد ارجع واسجد مع الإمام ثم تابع الإمام فيما بعد ولكن ينبغي للإمام ألا يرفع صوته بما يسر فيه إلا بعض الآيات أحياناً في الظهر والعصر وأما الأذكار : سبحان ربي الأعلى سبحان ربي العظيم فلا يجهر بها فيشوش على الناس نعم .
الشيخ : هذا رجل يصلي مع الإمام فسمع صوت الإمام فظن أنه رفع من السجود فقام ثم تبين أن الإمام ساجد نقول : اسجد ارجع واسجد مع الإمام ثم تابع الإمام فيما بعد ولكن ينبغي للإمام ألا يرفع صوته بما يسر فيه إلا بعض الآيات أحياناً في الظهر والعصر وأما الأذكار : سبحان ربي الأعلى سبحان ربي العظيم فلا يجهر بها فيشوش على الناس نعم .
كلمة جامعة لطلاب العلم ؟
السائل : نحن أبناؤكم من منطقة الحدود الشمالية من مدينة رفحة جئنا لننهل من بحر علمكم الزاخر ونحن في بداية طلبنا للعلم فهل يا شيخنا أحسن الله إليكم من وصايا جامعة نافعة في هذا المجال والله يحفظكم ؟
الشيخ : أولاً : نهنئكم على هذه الهمة العالية وهي سلوك الطريق لطلب العلم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ) هذه واحدة
ثانيا : أبشروا بالخير ما دام هذه النية موجودة واثبتوا على طلب العلم وكرسوا جهودكم واجعلوا أكبر همكم ما جئتم له من طلب العلم ولا تلتفتوا إلى غيره لأن العلم كما قال بعضهم : إن أعطيته كلك يعني جعلت نفسك كلك للعلم أعطاك بعضه وإن أعطيته بعضك حرمت منه فالعلم يحتاج إلى جهد يعني وتعاهد وصبر لأنه جهاد في سبيل الله بل طلب العلم أفضل من الجهاد في سبيل الله لأن طلب العلم كل الأمة تحتاج إليها الكافرة والمسلمة والجهاد لا نحتاج إليه إلا لرد الأعداء ثم احرصوا على البدء بالكتب المختصرة احفظوها بعد حفظ كتاب الله عز وجل مثلا احفظ الكتاب أولا ثم انظر للسنة تخير الأحاديث الصحيحة منها فاحفظها وهنا شيء لقمة سائغة على ما يقولون * عمدة الأحكام * لعبد الغني المقدسي رحمه الله جاهزة جمع فيها ما يحتاجه غالب الناس إليه من الأحكام مما في * الصحيحين * احفظوها وأخيراً طبقوا العلم بالعمل لا تكن نسخة كتاب بل كن متأثرا بعلمك في عبادتك وفي أخلاقك وفي معاملتك للناس لا يكون أكبر همك أن تجمع وتحوش العلم فقط العلم المراد به العمل " ومن عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم " كذلك أوصيكم ألا يكون همكم وشغلكم الشاغل ما فتن به بعض الشباب الآن في مسألة التكفير هل هذا كافر أو مسلم ؟ هل هذا الحاكم كافر أو مسلم ؟ وإذا حصل أي اختلاف بين الشباب قال : هذا اتركوه هذا مبتدع هذا إخواني هذا تبليغي هذا سلفي وما أشبه ذلك الدين الإسلامي يأمر أهله بالاتحاد وأن يكونوا على شريعة الله قال الله عز وجل : (( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا )) وقال الله تبارك وتعالى : (( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) وقال الله تبارك وتعالى : (( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ )) كمل (( وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيه )) وقال الله لنبيه مؤكداً : (( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ )) لا يكن همكم أن تقولوا : العالم الفلاني ويش فيه ؟ العالم الفلاني ويش فيه ؟ لا دعوا هذا اتجهوا لطلب العلم والعمل به ودعوا الناس العلماء ما منهم أحد معصوم كل يخطئ ويصيب فمن أخطأ لم نقبل خطأه ومن أصاب قبلنا خطأه نعم قبلنا صوابه لا لأنه فلان بن فلان ولكن للصواب ألم تعلموا أن الله تبارك وتعالى قبل قول المشركين وهم مشركون ؟ أجيبوا بلى قال الله عز وجل : (( وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا )) هذه حجة (( وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا )) هذه حجة ثانية ماذا قال الله ؟ (( قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ )) أبطل هذه الحجة لأنها غير صحيحة وسكت عن قولهم : (( وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا )) لأنها صحيحة قبلها الله مع أنها من قول المشركين ألم تعلموا أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال الشيطان لأبي هريرة : ( ألا أدلك على آية من كتاب الله إذا قرأتها لم يزل عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح قال له أبو هريرة : بلى قال : آية الكرسي فلما أخبر أبو هريرة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال له : صدقك وهو كذوب ) وهو الشيطان صدّقه الرسول عليه الصلاة والسلام لكنه احترز عليه الصلاة والسلام قال : ( صدقك وهو كذوب ) يعني احذره احذره لا تقل : صدقني في هذا وأصدقه في كل شيء لا صدقك وهو كذوب ألم تعلموا ( أن يهوديا أتى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال : يا محمد إننا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع وذكر بقية الحديث فضحك النبي صلى الله عليه وسلم تصديقاً لقول الحبر ) أقره على هذا ثم أيد هذا بقوله بقوله تعالى : (( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ ِيَمِينِهِ )) يهودي قال الحق فقُبل مشركون قالوا الحق امشوا معنا .
السائل : فقبلوا .
الشيخ : الشيطان قال الحق فقبل يا أخي لا تجعل ديدنك وهمك ما تقول في فلان ؟ ما تقول في فلان ؟ كفر فلان بدع فلان فسق فلان ما يصير هذا من المؤسف أن هذه اليقظة الإسلامية في الشباب والحمد لله ونسأل الله أن يثبتهم ضُربت بهذه الفتنة والعار تفرق الشباب علشان العالم الفلاني والعالم الفلاني ما علينا من العلماء العالم إن كان ميتا قد قدم على ربه والله تولاه وإن كان حيا فالحق مقبول من أي إنسان والباطل مرفوض من أي إنسان وبارك الله فيكم يا أهل رفحة وما ندري البرد الذي جاءنا هذا جاء معكم ولا من قبل ؟ أجب جزاك الله خيرا أجبتك فأجبني ؟
السائل : ما أدري
الشيخ : لا أنا أدري فهو من عند الله عز وجل لكن الله حكيم ذكر العلماء أن في الجو أشياء لا يقتلها إلا البرد القارس سبحان الله وهذا شيء مشاهد البعوض يقل مع البرد حتى الذباب يقل مع البرد يموت وفي أشياء سبحان الله ما تموت إلا مع الحر الساخن جداً والله على كل شيء قدير وحكيم عز وجل
أسأل الله لنا ولكم التوفيق لما يحب ويرضى وأنا أسمح لكم عن الحضور في الأسبوع القادم يمكن يصل لكم شغل الظاهر ما لكم شغل كل يوم الإنسان في شغل في الواقع لكن عاد نرجو المعذرة إن شاء الله الأسبوع الذي وراه من أجل نكمل الكلام على الحج والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين نعم إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : إن شاء الله يوم السبت إن شاء الله عندنا في مسجد في مسجد عبد الله ...
السائل : ...
الشيخ : والله نحن قلنا * عمدة الأحكام * في الحج باب المناسك إن شاء الله تعالى من
السائل : من ليلة الاثنين
الشيخ : من ليلة الاثنين إن شاء الله بارك الله فيكم جميعا سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك ونتوب إليك ما تقول يا صاحب المدينة ؟
السائل : ... ثلاثة أسئلة
الشيخ : ثلاثة أسئلة
السائل : أو سؤال
الشيخ : أو سؤال أو لا سؤال ؟
السائل : سؤال .
الشيخ : طيب ما هو ؟
الشيخ : أولاً : نهنئكم على هذه الهمة العالية وهي سلوك الطريق لطلب العلم لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ) هذه واحدة
ثانيا : أبشروا بالخير ما دام هذه النية موجودة واثبتوا على طلب العلم وكرسوا جهودكم واجعلوا أكبر همكم ما جئتم له من طلب العلم ولا تلتفتوا إلى غيره لأن العلم كما قال بعضهم : إن أعطيته كلك يعني جعلت نفسك كلك للعلم أعطاك بعضه وإن أعطيته بعضك حرمت منه فالعلم يحتاج إلى جهد يعني وتعاهد وصبر لأنه جهاد في سبيل الله بل طلب العلم أفضل من الجهاد في سبيل الله لأن طلب العلم كل الأمة تحتاج إليها الكافرة والمسلمة والجهاد لا نحتاج إليه إلا لرد الأعداء ثم احرصوا على البدء بالكتب المختصرة احفظوها بعد حفظ كتاب الله عز وجل مثلا احفظ الكتاب أولا ثم انظر للسنة تخير الأحاديث الصحيحة منها فاحفظها وهنا شيء لقمة سائغة على ما يقولون * عمدة الأحكام * لعبد الغني المقدسي رحمه الله جاهزة جمع فيها ما يحتاجه غالب الناس إليه من الأحكام مما في * الصحيحين * احفظوها وأخيراً طبقوا العلم بالعمل لا تكن نسخة كتاب بل كن متأثرا بعلمك في عبادتك وفي أخلاقك وفي معاملتك للناس لا يكون أكبر همك أن تجمع وتحوش العلم فقط العلم المراد به العمل " ومن عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم " كذلك أوصيكم ألا يكون همكم وشغلكم الشاغل ما فتن به بعض الشباب الآن في مسألة التكفير هل هذا كافر أو مسلم ؟ هل هذا الحاكم كافر أو مسلم ؟ وإذا حصل أي اختلاف بين الشباب قال : هذا اتركوه هذا مبتدع هذا إخواني هذا تبليغي هذا سلفي وما أشبه ذلك الدين الإسلامي يأمر أهله بالاتحاد وأن يكونوا على شريعة الله قال الله عز وجل : (( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا )) وقال الله تبارك وتعالى : (( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) وقال الله تبارك وتعالى : (( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ )) كمل (( وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيه )) وقال الله لنبيه مؤكداً : (( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ )) لا يكن همكم أن تقولوا : العالم الفلاني ويش فيه ؟ العالم الفلاني ويش فيه ؟ لا دعوا هذا اتجهوا لطلب العلم والعمل به ودعوا الناس العلماء ما منهم أحد معصوم كل يخطئ ويصيب فمن أخطأ لم نقبل خطأه ومن أصاب قبلنا خطأه نعم قبلنا صوابه لا لأنه فلان بن فلان ولكن للصواب ألم تعلموا أن الله تبارك وتعالى قبل قول المشركين وهم مشركون ؟ أجيبوا بلى قال الله عز وجل : (( وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا )) هذه حجة (( وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا )) هذه حجة ثانية ماذا قال الله ؟ (( قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ )) أبطل هذه الحجة لأنها غير صحيحة وسكت عن قولهم : (( وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا )) لأنها صحيحة قبلها الله مع أنها من قول المشركين ألم تعلموا أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال الشيطان لأبي هريرة : ( ألا أدلك على آية من كتاب الله إذا قرأتها لم يزل عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح قال له أبو هريرة : بلى قال : آية الكرسي فلما أخبر أبو هريرة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال له : صدقك وهو كذوب ) وهو الشيطان صدّقه الرسول عليه الصلاة والسلام لكنه احترز عليه الصلاة والسلام قال : ( صدقك وهو كذوب ) يعني احذره احذره لا تقل : صدقني في هذا وأصدقه في كل شيء لا صدقك وهو كذوب ألم تعلموا ( أن يهوديا أتى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال : يا محمد إننا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع وذكر بقية الحديث فضحك النبي صلى الله عليه وسلم تصديقاً لقول الحبر ) أقره على هذا ثم أيد هذا بقوله بقوله تعالى : (( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ ِيَمِينِهِ )) يهودي قال الحق فقُبل مشركون قالوا الحق امشوا معنا .
السائل : فقبلوا .
الشيخ : الشيطان قال الحق فقبل يا أخي لا تجعل ديدنك وهمك ما تقول في فلان ؟ ما تقول في فلان ؟ كفر فلان بدع فلان فسق فلان ما يصير هذا من المؤسف أن هذه اليقظة الإسلامية في الشباب والحمد لله ونسأل الله أن يثبتهم ضُربت بهذه الفتنة والعار تفرق الشباب علشان العالم الفلاني والعالم الفلاني ما علينا من العلماء العالم إن كان ميتا قد قدم على ربه والله تولاه وإن كان حيا فالحق مقبول من أي إنسان والباطل مرفوض من أي إنسان وبارك الله فيكم يا أهل رفحة وما ندري البرد الذي جاءنا هذا جاء معكم ولا من قبل ؟ أجب جزاك الله خيرا أجبتك فأجبني ؟
السائل : ما أدري
الشيخ : لا أنا أدري فهو من عند الله عز وجل لكن الله حكيم ذكر العلماء أن في الجو أشياء لا يقتلها إلا البرد القارس سبحان الله وهذا شيء مشاهد البعوض يقل مع البرد حتى الذباب يقل مع البرد يموت وفي أشياء سبحان الله ما تموت إلا مع الحر الساخن جداً والله على كل شيء قدير وحكيم عز وجل
أسأل الله لنا ولكم التوفيق لما يحب ويرضى وأنا أسمح لكم عن الحضور في الأسبوع القادم يمكن يصل لكم شغل الظاهر ما لكم شغل كل يوم الإنسان في شغل في الواقع لكن عاد نرجو المعذرة إن شاء الله الأسبوع الذي وراه من أجل نكمل الكلام على الحج والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين نعم إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : إن شاء الله يوم السبت إن شاء الله عندنا في مسجد في مسجد عبد الله ...
السائل : ...
الشيخ : والله نحن قلنا * عمدة الأحكام * في الحج باب المناسك إن شاء الله تعالى من
السائل : من ليلة الاثنين
الشيخ : من ليلة الاثنين إن شاء الله بارك الله فيكم جميعا سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك ونتوب إليك ما تقول يا صاحب المدينة ؟
السائل : ... ثلاثة أسئلة
الشيخ : ثلاثة أسئلة
السائل : أو سؤال
الشيخ : أو سؤال أو لا سؤال ؟
السائل : سؤال .
الشيخ : طيب ما هو ؟
ما حكم تمني فعل المعصية .؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : ... يا شيخ ما حكم شخص يتمنى فعل المعاصي ولكن ما يفعل المعاصي ... يمنع من السرقة ويش حكمه ؟
الشيخ : ودو يسرق ها ؟
السائل : ها .
الشيخ : هو ودو يسرق ؟
السائل : لا ودو هو ودو يسرق .
الشيخ : أي .
السائل : هو ودو يسرق بس دينه يمنع .
الشيخ : إذا صار هكذا فله أجر إذا ترك السرقة لله عز وجل فهمت لكن لا اصبر لكن لا يقعد كل يوم يتكلم السرقة ويقول : لولا الدين فهمت .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب السؤال الثاني .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : ... يا شيخ ما حكم شخص يتمنى فعل المعاصي ولكن ما يفعل المعاصي ... يمنع من السرقة ويش حكمه ؟
الشيخ : ودو يسرق ها ؟
السائل : ها .
الشيخ : هو ودو يسرق ؟
السائل : لا ودو هو ودو يسرق .
الشيخ : أي .
السائل : هو ودو يسرق بس دينه يمنع .
الشيخ : إذا صار هكذا فله أجر إذا ترك السرقة لله عز وجل فهمت لكن لا اصبر لكن لا يقعد كل يوم يتكلم السرقة ويقول : لولا الدين فهمت .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب السؤال الثاني .
اضيفت في - 2005-08-27