تتمة الكلام على الحج .
المتمتع إذا أتم أعمال عمرته ثم خرج إلى المدينة بنية الرجوع هل يلزمه الإحرام إذا مر بالميقات عند رجوعه إلى مكة .؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد
السؤال يا شيخ حفظك االله فيمن صار متمتعا وأتم أعمال العمرة ثم خرج إلى المدينة هل يلزمه الإحرام في مثل هذه الحالة
الشيخ : خرج إلى المدينة بنية الرجوع
السائل : بنية الرجوع نعم
الشيخ : لا يلزمه الإحرام لأنه متمتع
السائل : يبقى على إحرامه
الشيخ : يبقى على حله
السائل : يبقى على حله نعم
الشيخ : يبقى على حله وفي اليوم الثامن يحرم بالحج
الطالب : على تمتعه
الشيخ : نعم يسار يسار
2 - المتمتع إذا أتم أعمال عمرته ثم خرج إلى المدينة بنية الرجوع هل يلزمه الإحرام إذا مر بالميقات عند رجوعه إلى مكة .؟ أستمع حفظ
السائق هل يلزمه المبيت بمنى ؟
الشيخ : سائق
السائل : نعم
الشيخ : طيب السائق هذا هل هو يسوق يعني يستعمل سيارته في مصلحة الحجاج أو لا إن كان في مصلحة الحجاج فلا بأس لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رخص للرعاة في ترك المبيت في منى وإن كان لمصلحة نفسه فلا لا بد أن يبيت في منى
هل الأفضل للميت الحج عنه أم الدعاء له ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : بعض الناس يموت أبوه أو تموت أمه
الشيخ : إيش؟
السائل : يتوفى أبوه أو يتوفى أمه
الشيخ : نعم
السائل : فيريد أن يقدم لهم عملا صالحا فأول ما يتبادر إلى ذهنه أن يحج عن هذه أو هذا وهو قد حج الواجب فهل الأفضل في هذه الحالة أن يدعو لهما ويكثر الدعاء في الأماكن الطيبة والأزمنة الطيبة أم أنه يحج عنهما ويعتمر عنهما
الشيخ : نعم الأفضل أن يدعو لهما ويجعل الحج والعمرة لنفسه ودليل هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) ولا قال يحج عنه ولا يعتمر عنه ولا شك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يكن ليدع الأفضل ويذكر المفضول أبداً بل لا يذكر للأمة إلا الأفضل لأننا نعلم أنه أنصح الخلق للخلق وأنت أيها الإنسان محتاج إلى العمل الصالح سيأتيك يوم تتمنى أن في ميزانك حسنة واحدة نعم يسار يسار أنت من ... من الطلبة لا ، الطلبة ليس لهم حق إلا أن ينتهي الضيوف
السائل : توفي رجل ووجد ورائه
الشيخ : اصبر هنا الصف الأول ...
هل الأفضل بذل المال لشخص ما ليحج عن أبي أو أمي أو بذله لشخص لم يحج حتى يحج .؟
الشيخ : الأفضل ألا يفعل الأفضل حط بالك الأفضل أن لا يفعل والفلوس الي يعطيها هذا الرجل ليحج عن أبيه أو أمه يعطيها لإنسان ما أدى الفريضة ليؤدي الفريضة أفضل له بكثير لأنه إذا أدى هذه الدراهم لشخص لم يؤد الفريضة صار له مثل أجر هذا الذي أدى الفريضة أفهمت ؟
السائل : إذا كان المتوفى ما أفرض مثلاً
الشيخ : إذا كان ما أدى الفريضة لا بأس يؤدي الفريضة عنه نعم
هل من كلمة جامعة لطالب العلم المبتدئ .؟
الشيخ : إيه الوصية لكل إنسان أن يخلص النية لله عز وجل وألا يكون قصده بذلك الرئاسة ولا الجاه ولا المال ما مقصده إلا أن يرفع الجهل عن نفسه وعن غيره وأن يقيم الملة ويدافع عنها ويحميها هذا أحسن شيء نعم
من مات وترك مالاً وعليه دين هل يزكي ماله ؟
الشيخ : نعم تزكى لأن الصحيح أن الزكاة واجبة حتى على المدين فتزكى أولاً مائتين وخمسين ريالا العشرة آلاف ثم يقضي الدين نعم
ما هي الطريقة المثلى في الإنكار على أهل البدع مع أنه صاحب خير.؟
الشيخ : هل هذا الرجل مؤثر في دعوته
السائل : نعم يا شيخ يدعو إلى بدعته
الشيخ : ها
السائل : نعم يدعو إلى بدعته
الشيخ : طيب أيهما أعظم الفقر أو الضلال
السائل : الضلال يا شيخ
الشيخ : الضلال أعظم فيجب إذا كان هذا الرجل داعية ومؤثرا يجب أن يبين ويحذر منه حتى لو قطع هو إحسان نفسه فإنما حرم نفسه أما أن نبقيه يضل عباد الله من أجل أن يكسب من ورائه درهم أو درهمين أو درهمان لا يمكن نعم بعده يسار
من نذر لله ذبح شاة هل يجوز له أن يأكل منها ؟
الشيخ : وش سبب النذر
السائل : إن شفاه الله
الشيخ : لا يأكل منها، إذا نذر الإنسان لله نذرا في مقابلة نعمة أو اندفاع نقمة فإنه لا يأكل منها لأنها شكر لله عز وجل على هذه النعمة فمثلا إذا قال إن ولد لي ولد ذكر فلله علي نذر أن أذبح شاة نقول إذا حصل هذا اذبح شاة وتصدق بها
السائل : هل يذبح شاة أخرى وقد أكل منها؟
الشيخ : أقول هل يذبح شاة أخرى وقد أكل من الأولى يعني ؟
الشيخ : لا يضمن مقدار ما أكل كم أكل من كيلو؟
السائل : ما أدري
الشيخ : كيلوين
السائل : تقريباً
الشيخ : طيب يشتري لحم كيلوين ويتصدق بهما نعم
إذا أوصى المتوفي أن يضحي ويحج عنه من ماله هل تنفذ وصيته ؟
الشيخ : جيبلي الوصية قبل، الوثيقة وثيقة الوصية جبها لي، على ضوئتها تكون الفتوى إن شاء الله
السائل : خير إن شاء الله
الشيخ : يسار
هل يجوز نقل القبر لمصلحة.؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : القبر إن كان قريب من البيت
الشيخ : هل إيش ؟
السائل : يجوز نقله قبر ؟
الشيخ : قريب من البيت ؟
السائل : إي
الشيخ : والبيت قريب من المقبرة؟
السائل : لا، لوحده القبر
الشيخ : ليش؟
السائل : كان قديم لوحده
الشيخ : إي هذي راجع جهتين القضاء ليبين لك الحكم الشرعي والبلدية لتبين لك موضع القبر
ما حكم تقديم الهدايا من أولياء الطلاب للمدرسة مع أن الطالب متفوق.؟
الشيخ : إذا كان مساعدة للمدرسة
السائل : مساعدة للمدرسة وليس
الشيخ : لمصلحة المدرسة
السائل : لمصلحة المدرسة
الشيخ : لا بأس الممنوع أن يكون لشخص من القائمين على المدرسة هذا الممنوع ها
السائل : للمدرسة
الشيخ : لا بأس ما فيه شك
طواف القدوم هل يشترط أن يكون قبل الحج أم له أن يؤخره مع الحج ؟
الشيخ : طواف القدوم يعني
السائل : أي نعم
الشيخ : لا مو لازم يعني لو ذهب الإنسان مثلا في اليوم الثامن إلى منى رأساً فلا حرج لأن طواف القدوم بالنسبة للقارن والمفرد سنة نعم
ما حكم من نسي حلق رأسه عند الإنتهاء من العمرة فلم يتذكر إلا في أثناء الطريق إلى بلده ثم قام بحلقه فهل عليه شيء .؟
الشيخ : لماذا؟
السائل : ما تذكر يا شيخ نسي
الشيخ : نسي
السائل : نعم
الشيخ : أرجو إن شاء الله أن لا شيء عليه لأن المشكلة الآن قد طاف طواف الوداع
السائل : نعم طاف وتذكر أثناء الطريق
الشيخ : أرجو ألا يكون عليه شيء
السائل : لا ما طاف يا شيخ لأنه طاف وسعى ثم خرج على طول ما طاف
الشيخ : إي الحمد لله أشوى هذي أهون حلق بعدين
السائل : حلق أثناء الطريق وهو في الطريق
الشيخ : لا بأس اليسار
14 - ما حكم من نسي حلق رأسه عند الإنتهاء من العمرة فلم يتذكر إلا في أثناء الطريق إلى بلده ثم قام بحلقه فهل عليه شيء .؟ أستمع حفظ
ما حكم الجمع والقصر للحاج في منى.؟
الشيخ : الجواب في منى ما في جمع
السائل : إذا جمع يا شيخ طيب عن جهل
الشيخ : إذا جمع فلا بأس لأنه مسافر والمسافر يجوز له الجمع لكن هل يختار الجمع وعنده هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أجب
السائل : لا
الشيخ : أجب بقوة
السائل : لا ما يختار
الشيخ : خلاص
السائل : طيب ما ينكر عليه يا شيخ ؟
الشيخ : ها
السائل : ينكر عليه؟
الشيخ : لا، يبين له يقال: ترى هذا خلاف السنة لكن قد يكون الإنسان معذورا إما لأنه يشق عليه الوضوء أو الماء قليل أو ما أشبه ذلك من الأعذار فلا بأس أن يجمع نعم يمين
ما حكم فعل المتمتع إذا نسي تقصير شعره وأحرم بالحج ؟
الشيخ : أي نعم هذه مسألة عظيمة بعض العلماء يقول لا حج له لأنه أحرم بالحج في غير موضعه إذ أنه لو كان يريد أن يكون قارنا لأحرم بالحج قبل الطواف فهو الآن لا قارن ولا متمتع والذي نرى أنه متمتع وأنه يلزمه فدية لترك الحلق لترك التقصير، عمرة المتمتع ما فيها حلق فيلزمه فدية لترك التقصير وحجه صحيح إن شاء الله
هل يلزم المرأة شيء إذا قصرت شعرها بنفسها ؟
الشيخ : لا، إذا قصرت المرأة شعرها بنفسها أو حلق الرجل رأسه بنفسه أو حلقه له محرم أو حلقه له محل كل هذا جائز نعم
هل أفتيتم بجواز صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان ؟
الشيخ : أين وجدوا هذه الفتوى
السائل : ذكرتها إحدى المدرسات
الشيخ : أين السند من المدرسة هذه إلي
السائل : أحد طلبة العلم الموجودين لديكم أحد طلبة العلم الموجودين حولكم يا سماحة الشيخ
الشيخ : أين هو مجهول أو معلوم
السائل : معلوم بس أنه لا يسعني ذكر اسمه
الشيخ : ها
السائل : لا يذكر اسمه في هذا
الشيخ : ممنوع
السائل : لا يذكر اسمه إن شاء الله بعد الدرس إن شاء الله
الشيخ : لا بلغه سلامي وقل إنه كذب علي فعليه إثم الكاذبين وكذب في حكم شرعي فعليه إثم الحاكمين بغير الشرع نحن صرحنا في عدة أماكن بأنه إذا صام الست من شوال ولو بقي عليه يوم واحد من رمضان فإنه لا يثاب عليها ثواب الصائم ستا يثاب ثواب صيام فقط على أن بعض العلماء يقول لا يثاب ولا ثواب صيام لأنه ما يمكن يتنفل بالصوم وعليه فريضة أفهمت أو لا؟ بلغه سلامي وقل يستغفر الله من كذبه علي فهمت؟ وإذا شاء أن يأتي إلي ليستحلني حتى نشوف كيف نعزره فهمت ويبين لكل من قال لهم إني أفتيت بهذا يقول: ترى إني متوهم إي نعم
ما حكم حج من يأتي يوم عرفة ثم ينزل إلى مكة فيطوف للإفاضة قبل وقته ؟
الشيخ : ... هذا متأكد
السائل : نعم سألته كنا في الخيف العام الماضي في مسجد الخيف. سألني هذا السؤال فقلت هذا يحتاج إلى فتوى وجهته إلى المسؤولين يقول خمس حجات حجيتها وهذا سمع بهذا ... السنوات الماضية
الشيخ : كل الحجات هذي غير صحيحة كلها باطلة لأنه ترك طواف الإفاضة وهو ركن لا يتم الحج إلا به بالإجماع وقد طاف في غير وقته لأن وقت طواف الإفاضة بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة أفهمت
هل من كرامات الأولياء إحياء الموتى ؟
الشيخ : هذا من آيات الأنبياء وليس كل الأنبياء أيضا بل لا نعرف أن الله أحيا الأموات على سبيل العموم إلا لعيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام وأما كرامات الأولياء فربما تكون قضية معينة يكون الإنسان مثلاً ماتت راحلته فدعا الله أن يحييها حتى توصله البلد أو ما أشبه ذلك فهذا يذكر عن بعض التابعين أنه حصل له مثل هذا وأما على سبيل العموم فلا
نعم
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيك رجل تزوج امرأة مطلقة
الشيخ : انتبه لا يكون في هذا تغرير وخداع يجي إنسان من الذين يدعون أنهم أولياء ويقول أنا أحيي الموتى ها كيف؟ فيعطي الشاة إبرة بنج نعم وإذا أحرى أو قارب انتهاء المفعول البنج قال أيها الشاة احيي بإذن الله وإذا انتهى البنج تتحرك لأنه يوجد من الكذبة هؤلاء من قد يصنع مثل هذا نعم
ما حكم الزواج بنية التحليل للزوج الأول ؟
الشيخ : أولا نقول إن هذا الرجل الذي تزوجها هو تيس تعرف التيس ما هو ؟
السائل : ذكر الماعز يا شيخ
الشيخ : أي تمام هذا يسمى التيس المستعار ثانياً: إذا كان الزوج الأول عالما بذلك أو مواطئا لهذا الرجل فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( لعن المحلل والمحلل له) كلاهما ملعون مطرود عن رحمة الله
ثالثا : نكاح الثاني نكاح باطل ووطؤه هذه المرأة وطء زنا
رابعا : هذه المرأة لا تحل للزوج الأول لأن الله تعالى قال : (( حتى تنكح زوجا غيره )) وهذا مهو زوج الثاني هذا غير زوج لأن عقده باطل وإذا كان الأمر واقعاً فبلغهم عني أن الثاني ملعون والأول ملعون إذا كان باتفاق معه وعلى الثاني أن يتوب إلى الله عز وجل والأول لا تحل له الزوجة قل: إنها لا تحل له نعم بلغهم عني وإن شاء الله تعالى أنت أمين
من ترك صيام رمضان لمرض هل يلزمه قضاؤه ؟
الشيخ : اي تقدر تقضيه ولا ما تقدر؟
السائل : حاليا يعني بين وبين ممكن وممكن
الشيخ : ولو يوم ورا يوم
السائل : إذا كانت تقدر لو ثلاث أيام يومين لحد ما ينتهي
الشيخ : يلزمها يلزمها أن تفعل
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
ما حكم صلاة من سجد سجود التلاوة جاهلاً في غير موضع السجدة ؟
الشيخ : ليسوا سواءا
السائل : (( ليسوا سواءً من أهل الكتاب ))
الشيخ : (( ليسوا سواءً من أهل الكتاب )) نعم
السائل : (( لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ )) فسجد يا شيخ سجود تلاوة ظنا منه أنه
الشيخ : أنها محل سجدة
االسائل : أي نعم يا شيخ فما حكمه
الشيخ : هذا صلاته صحيحة لأنه جاهل فليعلم ويقال الحمد الله المصحف الآن فيه بيان مواضع السجود احفظها
السائل : المشكلة أنه من طلبة العلم يا شيخ أي في جامعة من الجامعات
الشيخ : والله من طلبة العلم كل إنسان عالم بكل شي ما أكثر ما يفوت الإنسان من العلم لكن بلغه وقل إن هذا ليس محل سجود نعم وإنما السجود توقيفي وإلا لقلنا إذا قرأت قول الله تعالى (( فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين )) لقلنا يسجد مثل (( كلا لا تطعه واسجد واقترب )) لكنه لا يسجد في (( وكن من الساجدين )) فالمهم أنك تقول له محل السجود والحمد الله مبين على هوامش المصاحف فارجع إليه وقيده في ورقة حتى لا تنسى نعم هل
السائل : هل يسجد سجود سهو
الشيخ : هل ارفع صوتك
السائل : هل يسجد سجود سهو
الشيخ : هل
السائل : يسجد سجود سهو
الشيخ : لا الآن راحت راح من زمان
السائل : ما فهمت
الشيخ : أقول راحت ما يمكن يسجد الآن متى هو مصلي؟ متى هو مصلي وساجد بغير محل السجود متى ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها ها إذا تكرر يسجد للسهو عن زيادة
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ هل يجوز استعمال العطور التي
السائل : هل ، لا ما يكرر السؤال
ما حكم حج من عليه دين مقسط ولم يستأذن صاحب الدين مع العلم أنه قد تأخر في بعض الأقساط .؟
الشيخ : يعني معناه أنه ليس عنده مال يعني يثق من نفسه بوفائه
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : أقول هل عنده مال يثق من نفسه بوفائه إذا حل ؟
السائل : لا يا شيخ الدين مقسط عليه
الشيخ : أنا فاهم مقسط لكن مثلا إذا قدم الدين مثل البنك العقاري الآن، الدين مثلا يحل في جمادى وجاء وقت الحج وعنده مال ويعرف من نفسه أنه إذا جاء وقت القسط يوفي فهذا لا بأس أن يحج وإن لم يستأذن صاحب الدين أما إذا كان لا يثق من نفسه أو كما قلت عليه أقساط ما بعد أوفاها فلا يحج
السائل : ما حكم الحج يا شيخ حجه
الشيخ : هو يكون آثما لكن حجه صحيح لكنه آثم وكيف الله سبحانه وتعالى يرخص له ويروح يكلف نفسه أفلا يخشى أن يموت في طريقه إلى الحج أو بعد رجوعه نعم بعده انتهى نبدأ من ... من اليمين
السائل : إذا فصل
الشيخ : أنت أخذت وانت أخذت ها لا في ناس من الطلبة
السائل : ...
الشيخ : لا لا يا أخي ما بيصلح العفو العفو
الطالب : نبدا من الأول
24 - ما حكم حج من عليه دين مقسط ولم يستأذن صاحب الدين مع العلم أنه قد تأخر في بعض الأقساط .؟ أستمع حفظ
هل يشترط في التحلل الأول ذبح الهدي ؟
الشيخ : نعم إي نعم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا أحل حتى أنحر) لأنه ساق الهدي أما لغيره الي ما ساق فله أن يقدم ويؤخر لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن التقديم والتأخير فلم ير في هذا بأساً نعم يمين
هل تقبيل الحجر الأسود والإشارة إليه والتكبير عند محاذاته من السنن أو الواجبات .؟
الشيخ : كله واحد
السائل : وإن لم يفعل يعني تركها قصدا
الشيخ : إن لم يفعل فليس عليه شيء لأن هذا سنة المقصود الطواف
السائل : والتكبير
الشيخ : والتكبير والمسح والتقبيل كل هذا سنة
الطالب : يعني ترك سنة
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خير
إذا مات الرجل ولم يحج الفريضة وقد ترك مالاً هل يجب على الورثة الحج عنه ؟
الشيخ : توفي أحسن
السائل : توفي نعم وعنده من البقر قرابة الأربعمئة وله أولاد يعني فتوفي وورثه أبناؤه وهم بعيدون
الشيخ : أبناؤه وزوجاته
السائل : نعم
الشيخ : وأمه وأبوه
السائل : وأمه وأبوه لا متوفين
الشيخ : طيب
السائل : فهل يجب على هؤلاء الأولاد أن يحجوا عن أبيهم
الشيخ : أدى الفريضة؟
السائل : لا
الشيخ : لا، يجب الحج دين دين مقدم على الوصية وعلى الإرث
السائل : وهم أيضاً يعني لم يحجوا بعد
الشيخ : أي نعم ما لهم من التركة ولا قرش واحد حتى يقضى الدين
السائل : حتى يحجوا له
الشيخ : نعم حتى يقضى الدين
أيهما أفضل في يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أم الإكثار من قراءة القرآن ؟
الشيخ : نعم
السائل : ورد الأمر بالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : إيش؟
السائل : ورد الأمر بالإكثار من الصلاة
الشيخ : إيش؟
السائل : بالإكثار
الشيخ : بالإيتار
السائل : بالإكثار
الشيخ : بالإكثار منين ؟
السائل : من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة وليلة الجمعة هل الأفضل الإكثار من قراءة القرآن أو من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : يجمع بين هذا وهذا يجمع بين هذا وهذا نعم بعده
28 - أيهما أفضل في يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أم الإكثار من قراءة القرآن ؟ أستمع حفظ
ركعتا الطواف هل يشترط أن تكون خلف المقام ؟
الشيخ : لا ، خلف المقام هو الأفضل وإن صلى في مكان آخر بعيد وهو يعني أيسر له فهو أفضل لأن المحافظة على ذات العبادة أولى من المحافظة على مكانها
السائل : شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : فيه يمين يمين ...
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : نعم
ما حكم المسح على الجوارب إذا كان يصف البشرة ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : من النوع الخفيف الذي ... البشرة
الشيخ : نعم
السائل : ومسح عليه ثلاث صلوات وعلم بأن الشراب الخفيف لا يجزئ المسح عليه هل عليه إثم
الشيخ : أولاً بسألك ليش قلت شاب وغير الشاب ما يفعل مثل هذا؟
السائل : يعني وقع
الشيخ : أو بيان الواقع على كل حال المسح على الشراب الخفيف جائز لأنه ما في دليل على أنه لا بد أن لا يصف البشرة فهمت؟ أي نعم
السائل : ...
الشيخ : ولا شيء عليه
السائل : يصيبه بلل ماء
في المذهب الحنبلي إذا سعى الإنسان عرياناً صح سعيه أفلا يعارض هذا قوله عليه الصلاة والسلام : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : على أن من سعى عرياناً يصح سعيه أفلا يمكن أن ندخل هذا العمل في حديث رسول الله ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
الشيخ : أي نعم بس السعي ما له دخل
السائل : من العمل
الشيخ : ما اشترط ، لو اشترط اشترط ستر العورة لكان نعم إذا طاف عريانا ما يصلح
السائل : ما ورد عن الرسول أنه طاف عرياناً
الشيخ : على كل حال ما له دخل في السعي هذا حرام عليه حتى لو فرض أن المسعى ما فيه ولا واحد وأنها في ظلمة فهو ما يجوز هذا
السائل : طيب الآن ... سعى عريانا أمام الناس يصح سعيه
الشيخ : هذا أحسن شي يغل ويذهب به إلى شهار تعرف شهار نعم شهار هذا محبس المجانين
السائل : يا شيخ
الشيخ : ما في سؤال ما في سؤال يا رجل
31 - في المذهب الحنبلي إذا سعى الإنسان عرياناً صح سعيه أفلا يعارض هذا قوله عليه الصلاة والسلام : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؟ أستمع حفظ
إذا كان لبعض المطبوعات سعران سعر خاص للأفراد وسعر خاص للمكتبات والمؤسسات هل يجوز للمكتبات أن تشتري بسعر الأفراد علماً بأن سعر الأفراد أرخص وأقل.؟
الشيخ : إيش؟
السائل : أعمل في إحدى المكتبات التابعة لإحدى الجامعات بعض المطبوعات يكون لها سعرين سعر للأشخاص الأفراد العاديين وسعر للمؤسسات والحكومات وهكذا هل يصح أن نشتري المطبوعة بسعر االأشخاص
الشيخ : هل يصح إيش؟
السائل : أن نشتري المطبوعة أو المطبوعات بالسعر الخاص للأشخاص لأنه يكون أقل بكثير من أسعار المكتبات
الشيخ : المعروف أن أسعار المكتبات أرخص لأنهم يشترون بالجملة
السائل : لا في بعض المطبوعات شيخ أرخص الفرق بالعكس يعني الأشخاص رخيصة جدا والمؤسسات يكون مرتفعة الأسعار
الشيخ : طيب المهم على كل حال لا يجوز أن يشترى باسم أحد الشيئين من أجل التخفيض هذا حرام إي نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : نعم
32 - إذا كان لبعض المطبوعات سعران سعر خاص للأفراد وسعر خاص للمكتبات والمؤسسات هل يجوز للمكتبات أن تشتري بسعر الأفراد علماً بأن سعر الأفراد أرخص وأقل.؟ أستمع حفظ
ما حكم أشخاص موظفون يجتمعون فيما بينهم على أن يأخذ كل واحد منهم راتباً كل شهر .؟ ( الجمعيات ) .
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك إذا اجتمع عدة أشخاص على أن يأخذ الراتب كل شهر واحد منهم فما حكمه يا شيخ؟
الشيخ : لا بأس هذه يسمونها الجمعية يكون مثلا عشرة ياخذون من كل واحد ألف ريال لشخص الشهر الثاني ألف ريال لشخص آخر وهكذا هذا لا بأس به لأنه من باب التعاون نعم يمين
الطالب : ...
الشيخ : يسار
33 - ما حكم أشخاص موظفون يجتمعون فيما بينهم على أن يأخذ كل واحد منهم راتباً كل شهر .؟ ( الجمعيات ) . أستمع حفظ
هل الترجيحات الموجودة في الشرح الممتع كلها صحيحة عنكم ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : كتاب الممتع
الشيخ : نعم
السائل : هل يؤخذ الترجيحات المنقولة عنك فيه لأنا سمعنا بعض طلبة العلم يقولون أن الشيخ ليست ترجيحاته
الشيخ : ليست
السائل : بعض الترجيحات اللي في الممتع يقول ليست صحيحة عن الشيخ
الشيخ : لا الي في الممتع صحيحة عني
السائل : صحيحة
الشيخ : كلها صحيحة
الطالب : ...