سلسلة لقاء الباب المفتوح-228b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : إذا مات الحاج بعد عرفة هل يحج عنه وليه ؟
الشيخ : فالجواب لأ لأن هذا أدى الواجب عليه والنبي صلى الله عليه وسلم لما سُئل عن الرجل الذي وقصته ناقته في عرفة قال لهم صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تحنطوه ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً ) ولم يقل أتموا عنه نعم
هل يجوز الرمي إلى ما قبل الفجر من اليوم الحادي عشر ؟
السائل : أحسن الله إليكم شيخ سؤال بعض الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم عند قوله ( رميت بعدما أمسيت قال النبي صلى الله عليه وسلم : افعل ولا حرج ) في رمي جمرة العقبة وتأخيرها إلى الليل والمساء في اللغة يطلق ما بعد الزوال إلى ظلام الليل فكيف نجيز الرمي إلى ما قبل طلوع الشمس من يوم
الشيخ : قبل الفجر
السائل : قبل الفجر من يوم الحادي عشر
الجواب : نعم لأن قوله رميت بعدما أمسيت هذه قضية واقع يعني قضية عين يُسأل عنها وليس هناك سنة تدل على أنه إذا غابت الشمس انتهى وقت الرمي والأصل بقاء الوقت كما قلنا في الوقوف بـعرفة يمتد إلى الفجر
السائل : أحسن الله إليك ... أنه يمتد إلى ... الليل
الشيخ : إي نعم ، لكن هل قال الرسول لا يرمين أحد بعد المساء هذا الرجل يحكي قضية وقعت له بعدما أمسيت قال: ( لا حرج ) فدل هذا على أن هذه العبادة لا تختص بالنهار وإذا لم تختص بالنهار فالليل كله وقت نعم
يسار ما في أحد
الشيخ : قبل الفجر
السائل : قبل الفجر من يوم الحادي عشر
الجواب : نعم لأن قوله رميت بعدما أمسيت هذه قضية واقع يعني قضية عين يُسأل عنها وليس هناك سنة تدل على أنه إذا غابت الشمس انتهى وقت الرمي والأصل بقاء الوقت كما قلنا في الوقوف بـعرفة يمتد إلى الفجر
السائل : أحسن الله إليك ... أنه يمتد إلى ... الليل
الشيخ : إي نعم ، لكن هل قال الرسول لا يرمين أحد بعد المساء هذا الرجل يحكي قضية وقعت له بعدما أمسيت قال: ( لا حرج ) فدل هذا على أن هذه العبادة لا تختص بالنهار وإذا لم تختص بالنهار فالليل كله وقت نعم
يسار ما في أحد
ما قولكم حول جماعة التبليغ ؟
السائل : عندي سؤال عن جماعة التبليغ يعني وحركتهم في المجتمع
الشيخ : وش هم جماعة التبليغ
السائل : هذا الي يطلق عليهم الإخوان يا شيخ
الشيخ : وش هم الإخوان
السائل : هذا يا شيخ والله ما أدري أيش أشرح لك
الشيخ : اشرح لي عشان أجيب عليك
السائل : هذا يا شيخ يعني عندهم مثل الخروج يمشون بين الناس يدعون لله وعندهم حاجة
الشيخ : الله أكبر هذا سنة رسول الله
السائل : سنة رسول الله بس يا شيخ عندهم الخروج مثلاً في الشهر ثلاث أيام يطلعون مثلا إلى مدينة ثانية ويجتمعون مع ناس زي ما تقول مثلهم يحيون سنن يا شيخ فعارض عليهم ناس يقولون هذي بدعة منين جبتم نظرية الخروج هذي هذي ما وردت على الرسول والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
الشيخ : تمام
السائل : يعني يقول هذه بدعة كيف أنتم جبتوها من عندكم؟
الشيخ : نعم
السائل : وفي ناس يعني مؤيدين لهم وناس معارضين وهذا يا شيخ يعني ما هم موجودين في منطقة واحدة
الشيخ : قل وناس متوقفين عشان تقول طرفان ووسط
السائل : إي يا شيخ
الشيخ : ها
السائل : وهم يعني في كل منطقة ونشيطين يا شيخ ويمكن اللي التزم على إيديهم ناس كثيرين يا شيخ مثل عندهم يا شيخ مثل العصر يعني يجتمعون ويشكلون مجموعات أنت مجموعة زيارة للمنطقة الفلانية وأنت عندكم مجموعة زيارة للمنطقة الفلانية
الشيخ : ترتيب يعني
السائل : ترتيب يا شيخ يروحون يزورن
الشيخ : نعم أما المشي لدعوة الناس فهذا نبيك صلى الله عليه وسلم كان في أيام موسم الحج يدور على الناس في منازلهم ويدعوهم فهذه واحدة وهاجر إلى المدينة للدعوة لأن مكة كما هو معروف آذاه أهلها ومنعوه من الدعوة فؤمر بالهجرة إلى المدينة لتتم الدعوة إذن هذه ما فيها شيء
السائل : ما فيها بدعة
الشيخ : اصبر يا رجال نأخذ شوي شوي أنت أعطيتني إياها شوي شوي هذا السير في الدعوة وأما ترتيبها بثلاثة أيام أو بأربعين يوما أو بستة أشهر أو ما أشبه ذلك فهم يقولون نحن لا نقول إن هذه سنة نقول هذه ترتيب وسيلة للاستقامة الدعوة والوسائل ما لها حصر ألسنا الآن نخطب بالميكرفون؟ أجب
السائل : نعم
الشيخ : طيب هل الرسول خطب بالميكرفون؟ ما هو موجود ما هو موجود المكرفون أصلا لكن ما قال لا تخطبوا بوسيلة وإذا كان الرسول لا يعلم أنه سيكون ميكرفون فالرب عز وجل يعلم فالوسائل وسائل العبادات ليست مقصودة لذاتها إنما هي لغيرها فهم يقولون نحن نقول اخرج ثلاثة أيام من أجل أن يبتعد عن الدنيا ولذاتها ونريد أن نركز على أن نشغل وقته بالذكر والتسبيح وقراءة القرآن وما أشبه ذلك
وأما ترتيب اتجاههم كل يذهب إلى جهة فهذا أيضاً لا بأس به لأن كونهم يجتمعون كلهم في جهة واحدة أو كونهم يتفرقون أيهما أولى أجيبوا يا جماعة كونهم يتفرقون أولى لأنه أوسع انتشارا ولأنهم إذا اجتمعوا جميعاً وهم مثلا أربعون رجلا أو خمسون رجلا لم يتكلم إلا واحد أو اثنان أو خمسة فتوزيعهم على الجهات ليس فيه بأس وها هو النبي صلى الله عليه وسلم يرسل أحدا إلى اليمن وأحدا إلى جهات أخرى لدعوة الناس فهمت؟ إذن ما فيها بأس إذا رجعنا إلى التأثير فاعتقادي أنه لم يؤثر أحد من أي جهة أو من أي حزب أو من أي طائفة مثل تأثيرهم لهم تأثير عجيب كم من ضال اهتدى على أيديهم وكم من فاسق اعتدل بل وكم من كافر أسلم؟ إنه يقال إنه تهبط الطائرة في مطار موسكو بلد الإلحاد ثم يؤذن المؤذن ويقيمون الصلاة جماعة أمام الناس من يقدر على هذا؟ ويحجب الله عنهم السوء فهم لهم تأثير ولا شك في تأثيرهم وهناك قصص عجيبة أُخبرنا عنها
حدثني من أثق به وتوثيق الثقة مقبول عند علماء الحديث يقول إن رجلاً كان له ابن أخت من أفسق عباد الله وأقبحهم منظرا سكر وبلاوي وعدم صلاة وإذا رأيت وجهه كرهته فغاب يوماً من الأيام لمدة نصف شهر أو أقل أو أكثر المهم مدة نقول فقلنا فيما بيننا لعل الله سلط عليه أحدا من هالأجانب دعسه وتركه شوف إلى هذا الحد يقول فبينما نحن كذلك إذا بالرجل يقرع الباب بعد الظهر يقول هذا يقول خاله وكنت في مكتبتي فقلت في نفسي من هذا الغشيم الذي يأتي بعد الظهر الناس ما بين قائل ومترد وش هذا؟ ادخل فقلت له ادخل وإذا الباب مغلق فلم يستطع أن يدخل فجعل يقرع الباب وأقول ادخل فيقول الباب مغلق يقول فقمت ففتحت الباب وإذا هذا الرجل النير الوجه الملتحي الذي يعني أحببته قلت وش عندك ؟ وليش تجي هالوقت هذا لو جيت بوقت مناسب نجلس نحن واياك قال أنا ابن أختك أنا ابن أختك فلان بن فلان فقلت له كذبت كذبت ابن أختي حليق مافي وجهه مكفهر ما تحب العين أن تراه ما أنت بهو فأنكرته فقال لي بل أنا ابن أختك وإذا شئت أن أعد عليك بيتك الآن حجرة حجرة عددتها عليك إذا دخلت رحت من اليمين إلى الحجرة الفلانية ومن اليسار الحجرة الفلانية ومن الأمام إلى المكان الفلاني واالله هذا فقلت أنت هو قال : نعم، قلت: ادخل وش الذي قلبك من هاك الحال إلى هالحال؟ والرجل هذا الخال فيه يعني شيء من العنف وش الي جلبك من هالحال إلى هالحال فقال إنه أتاني الإخوان وأمسكوني برفق وقالوا إلى المسجد فقلت ما أنا ما أنا والمسجد ما عمري طبيته قالوا وإن كنت ما عمرك طبيته الله غفور رحيم امش معنا يقول فلما دنونا من المسجد قالوا لي ادخل الحمام واغتسل اغتسل ما دمت على حالك الأولى أنت كافر والكافر إذا أسلم لابد يغتسل يطهر ظاهره وباطنه يقول فاغتسلت ويقول الان الله قلبي لهم ولا كان يقول دخلت المسجد وصليت وهم جعلوا يدعون لي بالثبات رافعين أيديهم يبتهلون إلى الله وقالوا اخرج معنا فوالله يا خالي ما ذقت لذة الدنيا إلا بهذا وكأني بعثت الآن والحمد لله الذي هدانا لهذا شف هذا كيف التأثير ، وهناك قضايا أخرى نعم القوم لأجل أن نقول الحق الذي بيننا وبين الله القوم عندهم جهل عظيم أكثرهم جاهل ولذلك لا يحبون النقاش في العلم ولا الكلام فيه عندهم هذا المسلك نمشي عليه تسبيح وتكبير وتهليل وقرآن وصلاة ودعوة للخير لكن نقاش أو خلاف فقهي بل وعقدي أيضاً ما يتكلمون فيه هذا وجه النقص فيهم لو أن طلبة العلم الذين يشار إليهم صحبوهم ودرسوهم وعلموهم ما يجب في العقائد لكان فيهم خير كثير لكن هم من هذا الباب صار فيهم نقص وصار بعض المشايخ ينتقدهم من هذا الباب انتقادا مطلقا بدون أن ينظر إلى محاسنهم وقد قال الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )) ولو أننا عاملنا هؤلاء بالعدل وقلنا أنتم جزاكم الله خيراً نيتكم طيبة قلوبكم طيبة أخلاق إيثار إلى غير ذلك من المحاسن ونشكركم على هذا لكن نريد أن نتكلم معكم في العقيدة وفي الأقوال الراجحة من أقوال الفقهاء في المسائل العملية نعم فانتدبوا لنا الكبار منكم حتى نعلمهم لو حصل هذا حصل خير كثير لكن مع الأسف أن بعض الناس ينفر منهم تنفيرا بالغاً فنسأل الله أن يجمع كلمة الجميع على الحق
الطالب : آمين
الشيخ : نعم
الشيخ : وش هم جماعة التبليغ
السائل : هذا الي يطلق عليهم الإخوان يا شيخ
الشيخ : وش هم الإخوان
السائل : هذا يا شيخ والله ما أدري أيش أشرح لك
الشيخ : اشرح لي عشان أجيب عليك
السائل : هذا يا شيخ يعني عندهم مثل الخروج يمشون بين الناس يدعون لله وعندهم حاجة
الشيخ : الله أكبر هذا سنة رسول الله
السائل : سنة رسول الله بس يا شيخ عندهم الخروج مثلاً في الشهر ثلاث أيام يطلعون مثلا إلى مدينة ثانية ويجتمعون مع ناس زي ما تقول مثلهم يحيون سنن يا شيخ فعارض عليهم ناس يقولون هذي بدعة منين جبتم نظرية الخروج هذي هذي ما وردت على الرسول والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
الشيخ : تمام
السائل : يعني يقول هذه بدعة كيف أنتم جبتوها من عندكم؟
الشيخ : نعم
السائل : وفي ناس يعني مؤيدين لهم وناس معارضين وهذا يا شيخ يعني ما هم موجودين في منطقة واحدة
الشيخ : قل وناس متوقفين عشان تقول طرفان ووسط
السائل : إي يا شيخ
الشيخ : ها
السائل : وهم يعني في كل منطقة ونشيطين يا شيخ ويمكن اللي التزم على إيديهم ناس كثيرين يا شيخ مثل عندهم يا شيخ مثل العصر يعني يجتمعون ويشكلون مجموعات أنت مجموعة زيارة للمنطقة الفلانية وأنت عندكم مجموعة زيارة للمنطقة الفلانية
الشيخ : ترتيب يعني
السائل : ترتيب يا شيخ يروحون يزورن
الشيخ : نعم أما المشي لدعوة الناس فهذا نبيك صلى الله عليه وسلم كان في أيام موسم الحج يدور على الناس في منازلهم ويدعوهم فهذه واحدة وهاجر إلى المدينة للدعوة لأن مكة كما هو معروف آذاه أهلها ومنعوه من الدعوة فؤمر بالهجرة إلى المدينة لتتم الدعوة إذن هذه ما فيها شيء
السائل : ما فيها بدعة
الشيخ : اصبر يا رجال نأخذ شوي شوي أنت أعطيتني إياها شوي شوي هذا السير في الدعوة وأما ترتيبها بثلاثة أيام أو بأربعين يوما أو بستة أشهر أو ما أشبه ذلك فهم يقولون نحن لا نقول إن هذه سنة نقول هذه ترتيب وسيلة للاستقامة الدعوة والوسائل ما لها حصر ألسنا الآن نخطب بالميكرفون؟ أجب
السائل : نعم
الشيخ : طيب هل الرسول خطب بالميكرفون؟ ما هو موجود ما هو موجود المكرفون أصلا لكن ما قال لا تخطبوا بوسيلة وإذا كان الرسول لا يعلم أنه سيكون ميكرفون فالرب عز وجل يعلم فالوسائل وسائل العبادات ليست مقصودة لذاتها إنما هي لغيرها فهم يقولون نحن نقول اخرج ثلاثة أيام من أجل أن يبتعد عن الدنيا ولذاتها ونريد أن نركز على أن نشغل وقته بالذكر والتسبيح وقراءة القرآن وما أشبه ذلك
وأما ترتيب اتجاههم كل يذهب إلى جهة فهذا أيضاً لا بأس به لأن كونهم يجتمعون كلهم في جهة واحدة أو كونهم يتفرقون أيهما أولى أجيبوا يا جماعة كونهم يتفرقون أولى لأنه أوسع انتشارا ولأنهم إذا اجتمعوا جميعاً وهم مثلا أربعون رجلا أو خمسون رجلا لم يتكلم إلا واحد أو اثنان أو خمسة فتوزيعهم على الجهات ليس فيه بأس وها هو النبي صلى الله عليه وسلم يرسل أحدا إلى اليمن وأحدا إلى جهات أخرى لدعوة الناس فهمت؟ إذن ما فيها بأس إذا رجعنا إلى التأثير فاعتقادي أنه لم يؤثر أحد من أي جهة أو من أي حزب أو من أي طائفة مثل تأثيرهم لهم تأثير عجيب كم من ضال اهتدى على أيديهم وكم من فاسق اعتدل بل وكم من كافر أسلم؟ إنه يقال إنه تهبط الطائرة في مطار موسكو بلد الإلحاد ثم يؤذن المؤذن ويقيمون الصلاة جماعة أمام الناس من يقدر على هذا؟ ويحجب الله عنهم السوء فهم لهم تأثير ولا شك في تأثيرهم وهناك قصص عجيبة أُخبرنا عنها
حدثني من أثق به وتوثيق الثقة مقبول عند علماء الحديث يقول إن رجلاً كان له ابن أخت من أفسق عباد الله وأقبحهم منظرا سكر وبلاوي وعدم صلاة وإذا رأيت وجهه كرهته فغاب يوماً من الأيام لمدة نصف شهر أو أقل أو أكثر المهم مدة نقول فقلنا فيما بيننا لعل الله سلط عليه أحدا من هالأجانب دعسه وتركه شوف إلى هذا الحد يقول فبينما نحن كذلك إذا بالرجل يقرع الباب بعد الظهر يقول هذا يقول خاله وكنت في مكتبتي فقلت في نفسي من هذا الغشيم الذي يأتي بعد الظهر الناس ما بين قائل ومترد وش هذا؟ ادخل فقلت له ادخل وإذا الباب مغلق فلم يستطع أن يدخل فجعل يقرع الباب وأقول ادخل فيقول الباب مغلق يقول فقمت ففتحت الباب وإذا هذا الرجل النير الوجه الملتحي الذي يعني أحببته قلت وش عندك ؟ وليش تجي هالوقت هذا لو جيت بوقت مناسب نجلس نحن واياك قال أنا ابن أختك أنا ابن أختك فلان بن فلان فقلت له كذبت كذبت ابن أختي حليق مافي وجهه مكفهر ما تحب العين أن تراه ما أنت بهو فأنكرته فقال لي بل أنا ابن أختك وإذا شئت أن أعد عليك بيتك الآن حجرة حجرة عددتها عليك إذا دخلت رحت من اليمين إلى الحجرة الفلانية ومن اليسار الحجرة الفلانية ومن الأمام إلى المكان الفلاني واالله هذا فقلت أنت هو قال : نعم، قلت: ادخل وش الذي قلبك من هاك الحال إلى هالحال؟ والرجل هذا الخال فيه يعني شيء من العنف وش الي جلبك من هالحال إلى هالحال فقال إنه أتاني الإخوان وأمسكوني برفق وقالوا إلى المسجد فقلت ما أنا ما أنا والمسجد ما عمري طبيته قالوا وإن كنت ما عمرك طبيته الله غفور رحيم امش معنا يقول فلما دنونا من المسجد قالوا لي ادخل الحمام واغتسل اغتسل ما دمت على حالك الأولى أنت كافر والكافر إذا أسلم لابد يغتسل يطهر ظاهره وباطنه يقول فاغتسلت ويقول الان الله قلبي لهم ولا كان يقول دخلت المسجد وصليت وهم جعلوا يدعون لي بالثبات رافعين أيديهم يبتهلون إلى الله وقالوا اخرج معنا فوالله يا خالي ما ذقت لذة الدنيا إلا بهذا وكأني بعثت الآن والحمد لله الذي هدانا لهذا شف هذا كيف التأثير ، وهناك قضايا أخرى نعم القوم لأجل أن نقول الحق الذي بيننا وبين الله القوم عندهم جهل عظيم أكثرهم جاهل ولذلك لا يحبون النقاش في العلم ولا الكلام فيه عندهم هذا المسلك نمشي عليه تسبيح وتكبير وتهليل وقرآن وصلاة ودعوة للخير لكن نقاش أو خلاف فقهي بل وعقدي أيضاً ما يتكلمون فيه هذا وجه النقص فيهم لو أن طلبة العلم الذين يشار إليهم صحبوهم ودرسوهم وعلموهم ما يجب في العقائد لكان فيهم خير كثير لكن هم من هذا الباب صار فيهم نقص وصار بعض المشايخ ينتقدهم من هذا الباب انتقادا مطلقا بدون أن ينظر إلى محاسنهم وقد قال الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )) ولو أننا عاملنا هؤلاء بالعدل وقلنا أنتم جزاكم الله خيراً نيتكم طيبة قلوبكم طيبة أخلاق إيثار إلى غير ذلك من المحاسن ونشكركم على هذا لكن نريد أن نتكلم معكم في العقيدة وفي الأقوال الراجحة من أقوال الفقهاء في المسائل العملية نعم فانتدبوا لنا الكبار منكم حتى نعلمهم لو حصل هذا حصل خير كثير لكن مع الأسف أن بعض الناس ينفر منهم تنفيرا بالغاً فنسأل الله أن يجمع كلمة الجميع على الحق
الطالب : آمين
الشيخ : نعم
ما ضابط النهي هل للتحريم أو للكراهة ؟
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك كيف أعرف أن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في النهي للتحريم أو للكراهة؟
الشيخ : ما يمكن هذا أن تجعل قاعدة عامة وإن كان بعض العلماء قال الأصل في النهي التحريم ولا نعدل عنه إلا بدليل وبعضهم قال الأصل في النهي الكراهة ولا نحرمه إلا بدليل وبعضهم فصل قال الأصل في العبادات أن النهي للتحريم وفي الأخلاق والآداب أن النهي للإرشاد والكراهة يعني للإرشاد إلى تركه وكراهة فعله ولا يمكن أن يعني بعد ما أجلنا الفكر والنظر لم نجد قاعدة مستقرة فيحكم على كل نص بما يقتضيه وبالقرائن الشرعية من الأدلة الأخرى
الشيخ : ما يمكن هذا أن تجعل قاعدة عامة وإن كان بعض العلماء قال الأصل في النهي التحريم ولا نعدل عنه إلا بدليل وبعضهم قال الأصل في النهي الكراهة ولا نحرمه إلا بدليل وبعضهم فصل قال الأصل في العبادات أن النهي للتحريم وفي الأخلاق والآداب أن النهي للإرشاد والكراهة يعني للإرشاد إلى تركه وكراهة فعله ولا يمكن أن يعني بعد ما أجلنا الفكر والنظر لم نجد قاعدة مستقرة فيحكم على كل نص بما يقتضيه وبالقرائن الشرعية من الأدلة الأخرى
ما حكم استعمال جهاز المراسلات ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك ما حكم استعمال جهاز الكين ود؟
الشيخ : إيش؟
السائل : جهاز الكين ود
الشيخ : جاب
السائل : جهاز الكين الود
الشيخ : جهاز كنور
السائل : الكنود
الشيخ : جهاز الكنور ويش ذي كلمة أعجمية
السائل : مراسلات
الشيخ : ها
السائل : مراسلات
الشيخ : مراسلة أيش؟
السائل : المراسلات على جهاز يراسلون بعض
الشيخ : طيب المراسلات إذا كان فيها خير وهي بين رجال ورجال أو نساء ونساء فهي طيبة أما بين رجال ونساء لا
السائل : لا يختلطون
الشيخ : ها
السائل : اختلاط يختلط
الشيخ : يختلط
السائل : إيه رجال مع نساء
الشيخ : كيف تختلط مهي رسائل هي لا يجوز للمرأة أن تكتب للرجل
السائل : لاسلكي مثل التلفون يا شيخ جهازين جهاز مع شخص آخر وجهاز مع الثاني والأجهزة التي تشترى تختلط مع بعضها لها زي الراديو قنوات يعني تفتح على قناة
الشيخ : يعني قصدك أنك قد تفتح على أحد وتسمع ما يقول لصاحبه؟ هذا لا يجوز لا يجوز لأن الكلام بين الاثنين سر فلا يجوز لأحد أن يتصنت عليهم عرفت؟
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : إيش؟
السائل : جهاز الكين ود
الشيخ : جاب
السائل : جهاز الكين الود
الشيخ : جهاز كنور
السائل : الكنود
الشيخ : جهاز الكنور ويش ذي كلمة أعجمية
السائل : مراسلات
الشيخ : ها
السائل : مراسلات
الشيخ : مراسلة أيش؟
السائل : المراسلات على جهاز يراسلون بعض
الشيخ : طيب المراسلات إذا كان فيها خير وهي بين رجال ورجال أو نساء ونساء فهي طيبة أما بين رجال ونساء لا
السائل : لا يختلطون
الشيخ : ها
السائل : اختلاط يختلط
الشيخ : يختلط
السائل : إيه رجال مع نساء
الشيخ : كيف تختلط مهي رسائل هي لا يجوز للمرأة أن تكتب للرجل
السائل : لاسلكي مثل التلفون يا شيخ جهازين جهاز مع شخص آخر وجهاز مع الثاني والأجهزة التي تشترى تختلط مع بعضها لها زي الراديو قنوات يعني تفتح على قناة
الشيخ : يعني قصدك أنك قد تفتح على أحد وتسمع ما يقول لصاحبه؟ هذا لا يجوز لا يجوز لأن الكلام بين الاثنين سر فلا يجوز لأحد أن يتصنت عليهم عرفت؟
السائل : جزاك الله خير
رجل أراد أن يحج فوكل شخصاً أن يضحي عنه فهل يأخذ من أظافره عند الإحرام ؟
السائل : فضيلة الشيخ إذا وكل من يريد أن يحج أحداً أن يذبح أضحيته فعند الميقات أراد أن يأخذ من شعره وأظفاره هل يجوز له ذلك؟
الشيخ : أولا بارك الله فيك هل يسن أن تؤخذ الأظافر والشعور عند الإحرام؟ أسألك
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : قل نعم ولا لا ولا ما أدري
السائل : يسن يا شيخ
الشيخ : أين الدليل؟ هل عندك دليل على أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما أراد أن يحرم قلم أظفاره وقص شعوره
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : ما عندك دليل عندك دليل أنه اغتسل
السائل : إي نعم يا شيخ
الشيخ : إذن ليس لإزالة الأشعار والأظافر دليل عند الإحرام لكن بعض العلماء استحبها لأنهم كانوا فيما سبق يبقون على الإحرام عشرين يوما أو نحوها فتطول هذه الفضلات فقالوا الأحسن أن الإنسان يزيلها عند الإحرام ولا ما في دليل هذه واحدة
لكن لو فرض أن الإنسان لما وصل الميقات وجدها طائلة وأراد أن يقص وأن يحلق الشعور وينتف الآباط فلا يفعل فإذا كان في عمرة وطاف وسعى وقصر فلا بأس لأن التقصير حينئذٍ واجب فهمت
السائل : نعم
الشيخ : زين أي أهم شيء أنك تفهم أنه ليس من السنة إزالة هذه الأشياء عند الإحرام بذاته ما لم تكن طويلة ويبي ياخذها على كل حال نعم
الشيخ : أولا بارك الله فيك هل يسن أن تؤخذ الأظافر والشعور عند الإحرام؟ أسألك
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : قل نعم ولا لا ولا ما أدري
السائل : يسن يا شيخ
الشيخ : أين الدليل؟ هل عندك دليل على أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما أراد أن يحرم قلم أظفاره وقص شعوره
السائل : لا يا شيخ
الشيخ : ما عندك دليل عندك دليل أنه اغتسل
السائل : إي نعم يا شيخ
الشيخ : إذن ليس لإزالة الأشعار والأظافر دليل عند الإحرام لكن بعض العلماء استحبها لأنهم كانوا فيما سبق يبقون على الإحرام عشرين يوما أو نحوها فتطول هذه الفضلات فقالوا الأحسن أن الإنسان يزيلها عند الإحرام ولا ما في دليل هذه واحدة
لكن لو فرض أن الإنسان لما وصل الميقات وجدها طائلة وأراد أن يقص وأن يحلق الشعور وينتف الآباط فلا يفعل فإذا كان في عمرة وطاف وسعى وقصر فلا بأس لأن التقصير حينئذٍ واجب فهمت
السائل : نعم
الشيخ : زين أي أهم شيء أنك تفهم أنه ليس من السنة إزالة هذه الأشياء عند الإحرام بذاته ما لم تكن طويلة ويبي ياخذها على كل حال نعم
متى ينتهي وقت ذبح الأضحية ؟
السائل : يا شيخ بارك الله فيك، في اليوم الثالث عشر من أيام التشريق الذي هو آخر يوم من أيام ...
الشيخ : اليوم الثالث عشر من أيام التشريق
السائل : الثالث عشر
الشيخ : من أيام التشريق
السائل : من أيام التشريق أنت قلت
الشيخ : نعم ، غلط أيام التشريق ما تزيد على ثلاثة
الطالب : الثالث الثالث يا شيخ
الشيخ : الثالث من أيام التشريق وهو الثالث عشر من ذي الحجة
السائل : الثالث عشر من ذي الحجة يا شيخ الذي هو آخر يوم من أيام التضحية متى تنتهي وقت الأضحية
الشيخ : إيش؟
السائل : متى تنتهي وقت الأضحية ذبح الأضحية
الشيخ : إذا غابت الشمس
السائل : غياب الشمس
الشيخ : إي نعم يعني إذا ذبحتها قبل غروب الشمس بدقيقة فهي أضحية ولو سلختها فيما بعد فلا حرج نعم اللي بعده
الشيخ : اليوم الثالث عشر من أيام التشريق
السائل : الثالث عشر
الشيخ : من أيام التشريق
السائل : من أيام التشريق أنت قلت
الشيخ : نعم ، غلط أيام التشريق ما تزيد على ثلاثة
الطالب : الثالث الثالث يا شيخ
الشيخ : الثالث من أيام التشريق وهو الثالث عشر من ذي الحجة
السائل : الثالث عشر من ذي الحجة يا شيخ الذي هو آخر يوم من أيام التضحية متى تنتهي وقت الأضحية
الشيخ : إيش؟
السائل : متى تنتهي وقت الأضحية ذبح الأضحية
الشيخ : إذا غابت الشمس
السائل : غياب الشمس
الشيخ : إي نعم يعني إذا ذبحتها قبل غروب الشمس بدقيقة فهي أضحية ولو سلختها فيما بعد فلا حرج نعم اللي بعده
هل يجوز للمعسر أن يحج مع الحملة بشرط أن يلقي الدروس والمحاضرات ؟
السائل : عفا الله عنكم يا شيخ رجل يريد الحج لكن لا يستطيع فعرضت عليه أحد الحملات قالوا تحج معنا على حساب الحملة بشرط أن تلقي محاضرات وتفتي ونحو ذلك فهل يجوز ذلك وماذا يجب عليه ؟
الشيخ : إذا كان شرطا لا يجوز لأنه الإنسان لا يجوز أن يأخذ على أمر الآخرة شيئا من الدنيا أما إذا كان لم يقولوا له هذا قالوا نريد أن تحج معنا ونحن نحملك مجانا لما نرجو منك من الخير والمنفعة فلا بأس إن كان معاوضة لا
على أن بعض أهل العلم رحمه الله يقول إن هذا لا بأس به لأنه أخذ العوض على تعليم العلم جائز بل حتى على تعليم القرآن لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله ) نعم
الشيخ : إذا كان شرطا لا يجوز لأنه الإنسان لا يجوز أن يأخذ على أمر الآخرة شيئا من الدنيا أما إذا كان لم يقولوا له هذا قالوا نريد أن تحج معنا ونحن نحملك مجانا لما نرجو منك من الخير والمنفعة فلا بأس إن كان معاوضة لا
على أن بعض أهل العلم رحمه الله يقول إن هذا لا بأس به لأنه أخذ العوض على تعليم العلم جائز بل حتى على تعليم القرآن لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله ) نعم
كيف تجمع الظهر إلى العصر في الطائرة ؟
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك الظهر والعصر يجمعن
الشيخ : ها
السائل : الظهر والعصر يجمعن ، طيب إذا كنت بطائرة ومدة الرحلة ثمان ساعات ووصلنا بعد صلاة العشاء هل أصلي الظهر والعصر جمعاً مع المغرب والعشاء
الشيخ : لا صل الظهر والعصر في الطائرة على أي حال الي تقدر عليه افعل لأنه لا يجوز إخراج الصلاة عن وقتها
السائل : بس تتغير القبلة
الشيخ : ما يخالف استدر كلما اختلف اتجاه الطائرة فاستمر على القبلة في طائراتنا الأخيرة والحمد لله فيه لائحة معلقة بالسقف تبين لك اتجاه القبلة فهمت سمعت ولا لأ ؟
السائل : إلا
الشيخ : فهمت ولا لأ ؟
السائل : إلا فهمت
الشيخ : الحمد لله يلا اسأل
الشيخ : ها
السائل : الظهر والعصر يجمعن ، طيب إذا كنت بطائرة ومدة الرحلة ثمان ساعات ووصلنا بعد صلاة العشاء هل أصلي الظهر والعصر جمعاً مع المغرب والعشاء
الشيخ : لا صل الظهر والعصر في الطائرة على أي حال الي تقدر عليه افعل لأنه لا يجوز إخراج الصلاة عن وقتها
السائل : بس تتغير القبلة
الشيخ : ما يخالف استدر كلما اختلف اتجاه الطائرة فاستمر على القبلة في طائراتنا الأخيرة والحمد لله فيه لائحة معلقة بالسقف تبين لك اتجاه القبلة فهمت سمعت ولا لأ ؟
السائل : إلا
الشيخ : فهمت ولا لأ ؟
السائل : إلا فهمت
الشيخ : الحمد لله يلا اسأل
امرأة لم تؤدي حجة الإسلام فأنابت شخصاً ليحج عن أخيها المتوفي فهل هذا جائز .؟
السائل : شيخنا حفظك الله امرأة لم تحج وأرادت أن تبعث بمال لمن يحج عن أخيها الذي توفي وكان عمره سبعة عشر وهو من العاشرة إلى السابعة عشر كان مشلولاً فهل يجوز لها ذلك أم لا يجوز
الشيخ : هل يجب عليها أن تحج هي أو لا؟
السائل : يجب عليها أن تحج
الشيخ : إذن تبدأ بنفسها أما إذا كان لا يجب عليها بحيث لا يكون عندها محرم يحج معها فلا بأس أن تحجج عن أخيها نعم
الشيخ : هل يجب عليها أن تحج هي أو لا؟
السائل : يجب عليها أن تحج
الشيخ : إذن تبدأ بنفسها أما إذا كان لا يجب عليها بحيث لا يكون عندها محرم يحج معها فلا بأس أن تحجج عن أخيها نعم
ما حكم نقل المصاحف الزائدة من المسجد إلى آخر ؟
السائل : ما حكم أخذ المصاحف الزائدة من مسجد إلى مسجد بحاجة إليه؟
الشيخ : لا بأس به بإذن المسؤولين انظر إلى الإدارة التي عندك في البلد بلغها عن هذا واستأذنها في نقلها إلى المسجد الآخر المحتاج أما بدون إذن بل باجتهاد من الإمام إمام المسجد الزائد وإمام المسجد الناقص فهذا لا يجوز نعم اليمين
الشيخ : لا بأس به بإذن المسؤولين انظر إلى الإدارة التي عندك في البلد بلغها عن هذا واستأذنها في نقلها إلى المسجد الآخر المحتاج أما بدون إذن بل باجتهاد من الإمام إمام المسجد الزائد وإمام المسجد الناقص فهذا لا يجوز نعم اليمين
الأضحية هل تكون في البلد الذي يقيم فيه المضحي أم في البلد الذي تقيم فيه عائلته ؟
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ بالنسبة لمكان التضحية
الشيخ : مكان إيش؟
السائل : التضحية هل هو تابع لمكان الشخص أو إلى ماله؟
الشيخ : مكان إيش؟
السائل : المكان الذي يضحي فيه يضحي في المكان الذي يسكن هو فيه أو الذي فيه ماله أو الذي فيه عائلته؟
الشيخ : لا المكان الي هو فيه
السائل : مثل زكاة الفطر يعني ... الشخص
الشيخ : نعم مثل زكاة الفطر
السائل : إذا كان شخص في بلد وأهله في بلد كمن حج مثلاً وهو يريد التضحية
الشيخ : إذا كان أيش؟
السائل : في بلد وأهله في بلد كمن حج مثلا ويريد التضحية
الشيخ : ها
السائل : كمن حج مثلاً ويريد التضحية
الشيخ : لا، الحاج كما قلت لكم ليس له إلا الهدي فقط أما التضحية ففي بلده يوكل من يضحي عن أهله نعم
السائل : ومثل الله يحفظك الي يعمل مثلا هنا وأهله في بلد آخر يضحي هنا
الشيخ : إي نعم يضحي هنا في مكانه هو وأهله يضحون لأنفسهم من عندهم
السائل : ما يضحي عنهم
الشيخ : يضحون عن أنفسهم عندهم
السائل : أحسن الله إليك
الشيخ : لأنه لو ضحى عنهم في هذا المكان لهم لن ينتفعوا بهذه الأضحية نعم
السائل : يا شيخ إذا صار بالحج
الشيخ : تعداك الدور
الطالب : ...
الشيخ : ها عنده
الشيخ : مكان إيش؟
السائل : التضحية هل هو تابع لمكان الشخص أو إلى ماله؟
الشيخ : مكان إيش؟
السائل : المكان الذي يضحي فيه يضحي في المكان الذي يسكن هو فيه أو الذي فيه ماله أو الذي فيه عائلته؟
الشيخ : لا المكان الي هو فيه
السائل : مثل زكاة الفطر يعني ... الشخص
الشيخ : نعم مثل زكاة الفطر
السائل : إذا كان شخص في بلد وأهله في بلد كمن حج مثلاً وهو يريد التضحية
الشيخ : إذا كان أيش؟
السائل : في بلد وأهله في بلد كمن حج مثلا ويريد التضحية
الشيخ : ها
السائل : كمن حج مثلاً ويريد التضحية
الشيخ : لا، الحاج كما قلت لكم ليس له إلا الهدي فقط أما التضحية ففي بلده يوكل من يضحي عن أهله نعم
السائل : ومثل الله يحفظك الي يعمل مثلا هنا وأهله في بلد آخر يضحي هنا
الشيخ : إي نعم يضحي هنا في مكانه هو وأهله يضحون لأنفسهم من عندهم
السائل : ما يضحي عنهم
الشيخ : يضحون عن أنفسهم عندهم
السائل : أحسن الله إليك
الشيخ : لأنه لو ضحى عنهم في هذا المكان لهم لن ينتفعوا بهذه الأضحية نعم
السائل : يا شيخ إذا صار بالحج
الشيخ : تعداك الدور
الطالب : ...
الشيخ : ها عنده
من لم يتوفر شعره في الحج أو العمرة ماذا عليه ؟
الشيخ : تفضل
السائل : إذا صار في الحج وكان حالق شعره ما يوجد شعر وجاء وقت الحلق ماذا يعمل؟
الشيخ : هو أصلع ولا له شعر ولكنه محلوق
السائل : كان حالقه قبل
الشيخ : ها محلوق ألم تعلم أن الحلق يتبين في خلال أربعة وعشرين ساعة
السائل : ... يتأخر
الشيخ : سؤالي هل تعلم هذا ولا ما تعلم هذا هو يكفي أن يمر الموس على رأسه لأن الشعر سبحان الله ينمو بالثانية انتظر إذا حلقت رأسك وصار من الصباح وله على طول الإصبع تظن هذا ولا لأ؟ لا إله إلا الله تظن هذا ولا لأ؟ إذن هو ينمو شيئاً فشيئا في اللحظة الواحدة ينمو لكن عاد بعض الناس يكون نموه سريعا وبعضهم يكون أقل أنت فهمت الآن ولا لأ؟ الحمد لله إذن لو قدر أنه حلق قبل أن يمشي بيوم ومشى إلى الحج بيبقى عنده اليوم الثامن والتاسع يومين في اليوم الثالث سيجد شعراً نعم
السائل : الأصلع
الشيخ : أيش الأصلع؟
السائل : الذي لا ينبت له شعر
الشيخ : أي هذا ما عليه شيء
السائل : ...
الشيخ : ويشلون ؟
السائل : ما يمر بالموسى
الشيخ : يمر بالموسى شلون، وش يحلق أو يقشر الجلد الله المستعان خلو عندكم فقه أرأيت رجلا أقطع مقطوع ذراعه من المرفق هل نقول اغسل العضد أسألك لا ما نقول هذا زال مكان الواجب زال فلا يمرر الموسى عرفت؟ هل بلغك خلاف في هذا بين العلماء
السائل : سمعت أحد الأشخاص ينقل لي يقول عن بعض ...
الشيخ : نعم صحيح بعض العلما قال يمر الموس عليه لكن هذا عبث مثل ما قال بعض العلماء إن الأخرس الي ما يقدر يتكلم إذا بغى يقرأ الفاتحة في الصلاة يحرك لسانه وشفتيه أيش الفايدة هذا زيادة حركة في الصلاة لا قيمة لها وإلى هنا ينتهي هذا المجلس أو هذا اللقاء حتى أول خميس من شهر محرم إن شاء الله تعالى
نسأل الله أن يعيدنا وإياكم معاد الخير ويجعل ما علمنا حجة لنا لا علينا إنه على كل شيء قدير
السائل : يا شيخ ..
السائل : إذا صار في الحج وكان حالق شعره ما يوجد شعر وجاء وقت الحلق ماذا يعمل؟
الشيخ : هو أصلع ولا له شعر ولكنه محلوق
السائل : كان حالقه قبل
الشيخ : ها محلوق ألم تعلم أن الحلق يتبين في خلال أربعة وعشرين ساعة
السائل : ... يتأخر
الشيخ : سؤالي هل تعلم هذا ولا ما تعلم هذا هو يكفي أن يمر الموس على رأسه لأن الشعر سبحان الله ينمو بالثانية انتظر إذا حلقت رأسك وصار من الصباح وله على طول الإصبع تظن هذا ولا لأ؟ لا إله إلا الله تظن هذا ولا لأ؟ إذن هو ينمو شيئاً فشيئا في اللحظة الواحدة ينمو لكن عاد بعض الناس يكون نموه سريعا وبعضهم يكون أقل أنت فهمت الآن ولا لأ؟ الحمد لله إذن لو قدر أنه حلق قبل أن يمشي بيوم ومشى إلى الحج بيبقى عنده اليوم الثامن والتاسع يومين في اليوم الثالث سيجد شعراً نعم
السائل : الأصلع
الشيخ : أيش الأصلع؟
السائل : الذي لا ينبت له شعر
الشيخ : أي هذا ما عليه شيء
السائل : ...
الشيخ : ويشلون ؟
السائل : ما يمر بالموسى
الشيخ : يمر بالموسى شلون، وش يحلق أو يقشر الجلد الله المستعان خلو عندكم فقه أرأيت رجلا أقطع مقطوع ذراعه من المرفق هل نقول اغسل العضد أسألك لا ما نقول هذا زال مكان الواجب زال فلا يمرر الموسى عرفت؟ هل بلغك خلاف في هذا بين العلماء
السائل : سمعت أحد الأشخاص ينقل لي يقول عن بعض ...
الشيخ : نعم صحيح بعض العلما قال يمر الموس عليه لكن هذا عبث مثل ما قال بعض العلماء إن الأخرس الي ما يقدر يتكلم إذا بغى يقرأ الفاتحة في الصلاة يحرك لسانه وشفتيه أيش الفايدة هذا زيادة حركة في الصلاة لا قيمة لها وإلى هنا ينتهي هذا المجلس أو هذا اللقاء حتى أول خميس من شهر محرم إن شاء الله تعالى
نسأل الله أن يعيدنا وإياكم معاد الخير ويجعل ما علمنا حجة لنا لا علينا إنه على كل شيء قدير
السائل : يا شيخ ..
اضيفت في - 2005-08-27