سلسلة لقاء الباب المفتوح-229a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير الآيات ( 26 - 27 ) من سورة الحديد .
الشيخ : نتكلم في هذا اللقاء على ما كنا نسير عليه سابقا بأن نفسر بما يفتح الله به آيات من القرآن الكريم انتهينا إلى قول الله تعالى: (( ولقد أرسلنا نوحاً وإبراهيم وجعلنا في ذريتهما النبوة والكتاب )) هذه الجملة مؤكدة بثلاثة مؤكدات الأول: القسم المحذوف والثاني: اللام والثالث: قد (( ولقد أرسلنا نوحا وإبراهيم )) نوح هو أول الرسل عليهم الصلاة والسلام وهو من أولي العزم الخمسة وإبراهيم هو أبو الأنبياء من بعده وإليه يرجع الأنبياء أي إلى ملته ولهذا يتنازع فيه المسلمون واليهود والنصارى فاليهود يقولون إنه يهودي والنصارى يقولون إنه نصراني والمسلمون يقولون إنه حنيف مسلم وهذا هو الحق والعجب من النصارى واليهود أن يقولوا إنه نصراني أو يهودي وما كانوا نصارى ولا يهوداً إلا من بعده لكنهم ليس لهم عقول (( وجعلنا في ذريتهما )) أي ذرية نوح وإبراهيم (( النبوة والكتاب )) والنبوة والكتاب يعني الرسل عليهم الصلاة والسلام وفي هذا دليل على أن آدم ليس برسول وأن إدريس ليس قبل نوح كما ذكره بعض المؤرخين وهو خطأ مخالف للقرآن الكريم فليس قبل نوح رسول وآدم نبي مكلم كلمه الله عز وجل بما شاء من وحيه ثم سار على نهجه بنوه من بعده فلما انتشر الناس وكثر الناس صار بينهم الخلاف كما قال الله عز وجل: (( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه )) وقوله: (( والكتاب )) المراد به الجنس لأن كل رسول معه كتاب كما قال عز وجل: (( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط ))
(( فمنهم مهتد وكثير منهم فاسقون )) منهم أي بعضهم مهتد وحذفت الياء كما هي القاعدة في اللغة العربية وأصلها مهتدي بالياء لكن حذفت للتخفيف (( منهم مهتد )) أي بعضهم (( وكثير منهم فاسقون )) أي غير مهتدين وهذا هو الواقع أن بني آدم أكثرهم ضال كما قال الله عز وجل (( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله )) (( ثم قفينا على آثارهم برسلنا ))
الطالب : ...
الشيخ : قرأناها ، (( ثم قفينا على آثارهم برسلنا وقفينا بعيسى ابن مريم وآتيناه الإنجيل )) (( قفينا )) بمعنى أتبعنا مأخوذ من القفاء لأن من يمشي من قفاك هو تابع لك ((على آثارهم )) أي آثار نوح وإبراهيم ومن كان من الرسل الآخرين (( برسلنا )) أي التابعين لهم ((وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ )) نص عليه لأنه عليه السلام ليس بينه وبين محمد صلى الله عليه وعلى آله سلم رسول بل ولا نبي أيضا ليس بينهما رسول ولا نبي وما يقال إن خالد بن معدان وغيره لهم نبوة فكله كذب (( وآتيناه الإنجيل )) هو كتاب أنزله الله عز وجل على عيسى ويعتبر مكملا للتوراة لأن التوراة هي أم الكتب في بني إسرائيل
(( وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها )) ثلاثة أشياء جعلها الله في قلوب النصارى الذين اتبعوا عيسى رحمة فهم من أرق الناس لما كانوا على شريعة عيسى من أرق الناس قلوباً وأرحمهم بالخلق لكن بعد أن كفروا بمحمد صاروا أغلظ الناس أو من أغلظ الناس كما تعلمون ما جرى بين المسلمين وبين النصارى في الحروب الصليبية وغيرها (( ورهبانية )) الانقطاع عن الدنيا للعبادة نعم (( رأفة ورحمة )) الرأفة أرق من الرحمة وأبلغ منها فهي من نوع الرحمة لكنها أرق وألطف (( ورهبانية )) هي الانقطاع عن الدنيا للعبادة (( ابتدعوها )) يعني: من عند أنفسهم كما فعل بعض فرق المسلمين ابتدعوا رهبانية ما أنزل الله بها من سلطان لكن معهم رقة ورحمة (( ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله )) يعني أننا لم نفرضها عليهم ولكن هم طلبوا رضوان الله ولهذا نقول إن (( إلا ابتغاء رضوان الله )) استثناء منقطع ولكن مع ذلك مع كونهم ابتدعوها واختاروها لأنفسهم (( ما رعوها حق رعايتها )) أي ما قاموا برعايتها الرعاية الواجبة من إحسان هذه الرهبانية التي ابتدعوها وإنما تصرفوا فيها كما يشاءون (( فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم )) (( آتينا الذين آمنوا منهم أجرهم )) أي ثوابهم (( وكثير منهم فاسقون )) كثير من هؤلاء النصارى فاسق أي خارج عن طاعة الله عز وجل وفي هذا دليل على أن الإنسان إذا ابتدع بدعة فإنه لا يوفق لإقامتها فيكون ضالاً في الأصل وضالاً في الفرع حتى لو اجتهد حتى لو خشع إنك تجد بعض الناس الذين ابتدعوا أذكارا أو صلوات أو أدعية أو ما أشبه ذلك تجدهم خاشعين قلوبهم باكية قلوبهم خاشعة لكن لا ينفعهم ذلك لأنه على ضلال نسأل الله لنا ولكم السلامة والعافية الآن إلى دور الأسئلة من اليمين
السائل : يا شيخ ممكن تعطينا أكثر من سؤال
الشيخ : نعطيك سؤال وإن شاء الله يمكن يدور عليك
السائل : ... ويجزاك خير
(( فمنهم مهتد وكثير منهم فاسقون )) منهم أي بعضهم مهتد وحذفت الياء كما هي القاعدة في اللغة العربية وأصلها مهتدي بالياء لكن حذفت للتخفيف (( منهم مهتد )) أي بعضهم (( وكثير منهم فاسقون )) أي غير مهتدين وهذا هو الواقع أن بني آدم أكثرهم ضال كما قال الله عز وجل (( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله )) (( ثم قفينا على آثارهم برسلنا ))
الطالب : ...
الشيخ : قرأناها ، (( ثم قفينا على آثارهم برسلنا وقفينا بعيسى ابن مريم وآتيناه الإنجيل )) (( قفينا )) بمعنى أتبعنا مأخوذ من القفاء لأن من يمشي من قفاك هو تابع لك ((على آثارهم )) أي آثار نوح وإبراهيم ومن كان من الرسل الآخرين (( برسلنا )) أي التابعين لهم ((وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ )) نص عليه لأنه عليه السلام ليس بينه وبين محمد صلى الله عليه وعلى آله سلم رسول بل ولا نبي أيضا ليس بينهما رسول ولا نبي وما يقال إن خالد بن معدان وغيره لهم نبوة فكله كذب (( وآتيناه الإنجيل )) هو كتاب أنزله الله عز وجل على عيسى ويعتبر مكملا للتوراة لأن التوراة هي أم الكتب في بني إسرائيل
(( وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ورهبانية ابتدعوها )) ثلاثة أشياء جعلها الله في قلوب النصارى الذين اتبعوا عيسى رحمة فهم من أرق الناس لما كانوا على شريعة عيسى من أرق الناس قلوباً وأرحمهم بالخلق لكن بعد أن كفروا بمحمد صاروا أغلظ الناس أو من أغلظ الناس كما تعلمون ما جرى بين المسلمين وبين النصارى في الحروب الصليبية وغيرها (( ورهبانية )) الانقطاع عن الدنيا للعبادة نعم (( رأفة ورحمة )) الرأفة أرق من الرحمة وأبلغ منها فهي من نوع الرحمة لكنها أرق وألطف (( ورهبانية )) هي الانقطاع عن الدنيا للعبادة (( ابتدعوها )) يعني: من عند أنفسهم كما فعل بعض فرق المسلمين ابتدعوا رهبانية ما أنزل الله بها من سلطان لكن معهم رقة ورحمة (( ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله )) يعني أننا لم نفرضها عليهم ولكن هم طلبوا رضوان الله ولهذا نقول إن (( إلا ابتغاء رضوان الله )) استثناء منقطع ولكن مع ذلك مع كونهم ابتدعوها واختاروها لأنفسهم (( ما رعوها حق رعايتها )) أي ما قاموا برعايتها الرعاية الواجبة من إحسان هذه الرهبانية التي ابتدعوها وإنما تصرفوا فيها كما يشاءون (( فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم )) (( آتينا الذين آمنوا منهم أجرهم )) أي ثوابهم (( وكثير منهم فاسقون )) كثير من هؤلاء النصارى فاسق أي خارج عن طاعة الله عز وجل وفي هذا دليل على أن الإنسان إذا ابتدع بدعة فإنه لا يوفق لإقامتها فيكون ضالاً في الأصل وضالاً في الفرع حتى لو اجتهد حتى لو خشع إنك تجد بعض الناس الذين ابتدعوا أذكارا أو صلوات أو أدعية أو ما أشبه ذلك تجدهم خاشعين قلوبهم باكية قلوبهم خاشعة لكن لا ينفعهم ذلك لأنه على ضلال نسأل الله لنا ولكم السلامة والعافية الآن إلى دور الأسئلة من اليمين
السائل : يا شيخ ممكن تعطينا أكثر من سؤال
الشيخ : نعطيك سؤال وإن شاء الله يمكن يدور عليك
السائل : ... ويجزاك خير
هل تجوز الموعظة أثناء صلاة التراويح أي بعد كل أربعة ركعات ؟
السائل : أولاً : في سؤال عندنا في الكويت موعظة بعد أربع ركعات صلاة القيام هل تجوز هذه وإذا جاز كيف تكون يعني هذه الموعظة
الشيخ : نعم الذي أرى ألا تفعل أولاً أنها ليست من هدي السلف
وثانياً: أن بعض الناس قد يحب أن يأتي بالتهجد وينصرف إلى بيته وفي هذا إعاقة لهم وإملال لهم وإكراه على هذه الموعظة والموعظة إذا لم تكن متقبلة فضررها أكثر من نفعها ولهذا كان النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم يتخول أصحابه بالموعظة ولا يثقل عليهم ويكرر فأرى أن تركها أولى وإذا أراد الإمام أن يعظ الناس فليجعله في آخر شيء إذا انتهت الصلاة نهائياً حتى يكون الناس باختيارهم إن شاؤوا بقوا وإن شاؤوا انصرفوا يسار
الشيخ : نعم الذي أرى ألا تفعل أولاً أنها ليست من هدي السلف
وثانياً: أن بعض الناس قد يحب أن يأتي بالتهجد وينصرف إلى بيته وفي هذا إعاقة لهم وإملال لهم وإكراه على هذه الموعظة والموعظة إذا لم تكن متقبلة فضررها أكثر من نفعها ولهذا كان النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم يتخول أصحابه بالموعظة ولا يثقل عليهم ويكرر فأرى أن تركها أولى وإذا أراد الإمام أن يعظ الناس فليجعله في آخر شيء إذا انتهت الصلاة نهائياً حتى يكون الناس باختيارهم إن شاؤوا بقوا وإن شاؤوا انصرفوا يسار
ما حكم شرب الدخان ؟
السائل : أحسن الله إليك شيخ هل في خلاف في حكم التدخين
الشيخ : إيش؟
السائل : هل في خلاف في حكم التدخين حرام أو مكروه ؟ وهل الخلاف يراعى بالإنكار إذا دخن الإنسان في المجلس أو يأتي ويدخن في المجلس هل يطرد من المجلس؟
الشيخ : نعم الدخان أول ما خرج اختلف فيه العلماء كسائر الأشياء الجديدة اختلفوا فيه على أقوال متعددة لكن في الوقت الحاضر تبين للعلماء من قواعد الشريعة أنه حرام بلا إشكال حرام بلا إشكال ولا يقول قائل إنه حرام على من يضره حلال لمن لا يضره لأن هذا قياس لا يمكن ضبطه لأنه في بعض الأطعمة تحل لشخص وتحرم على الآخر لو قيل لرجل مصاب بالداء السكري لا تأكل التمر ولا الحلوى صارت التمر والحلوى حرام عليه، لأنها تضره ووجب عليه اجتنابها وهي حلال للآخرين فالدخان لا يقول قائل إننا نجد أناساً يشربونه ولا يتضررون به نقول نعم قد يكون في أجسامهم مناعة ولكن على المدى الطويل سوف يتضررون به ولا عبرة بالنادر العبرة بالغالب والغالب الآن باتفاق الأطباء واتفاق الأمم التي يقولون إنها حضارية أنه مضر للفرد والمجتمع ولهذا كان في أمريكا وهي الدولة المتقدمة يمنعون شرب الدخان في المجامع وفي الأسواق وفي الطائرات حتى حدثني بعض إخواننا الذين يذهبون في الطائرات إلى أمريكا أنهم إذا حاذوا الأجواء أمريكا وأعني بذلك الولايات المتحدة إذا حاذوها أعلنوا منع الدخان في الطائرة نعم
الطالب : ...
الشيخ : فعلى هذا نقول إنه حرام بلا إشكال والخلاف السابق إنما كان مبنياً على عدم ظهور أسباب التحريم هذا بالنسبة لحكمه فلا يجوز بيعه ولا شراؤه ولا تأجير الدكاكين لمن يبيعه ولا حمله ولا استيراده ولا شربه
الشيخ : إيش؟
السائل : هل في خلاف في حكم التدخين حرام أو مكروه ؟ وهل الخلاف يراعى بالإنكار إذا دخن الإنسان في المجلس أو يأتي ويدخن في المجلس هل يطرد من المجلس؟
الشيخ : نعم الدخان أول ما خرج اختلف فيه العلماء كسائر الأشياء الجديدة اختلفوا فيه على أقوال متعددة لكن في الوقت الحاضر تبين للعلماء من قواعد الشريعة أنه حرام بلا إشكال حرام بلا إشكال ولا يقول قائل إنه حرام على من يضره حلال لمن لا يضره لأن هذا قياس لا يمكن ضبطه لأنه في بعض الأطعمة تحل لشخص وتحرم على الآخر لو قيل لرجل مصاب بالداء السكري لا تأكل التمر ولا الحلوى صارت التمر والحلوى حرام عليه، لأنها تضره ووجب عليه اجتنابها وهي حلال للآخرين فالدخان لا يقول قائل إننا نجد أناساً يشربونه ولا يتضررون به نقول نعم قد يكون في أجسامهم مناعة ولكن على المدى الطويل سوف يتضررون به ولا عبرة بالنادر العبرة بالغالب والغالب الآن باتفاق الأطباء واتفاق الأمم التي يقولون إنها حضارية أنه مضر للفرد والمجتمع ولهذا كان في أمريكا وهي الدولة المتقدمة يمنعون شرب الدخان في المجامع وفي الأسواق وفي الطائرات حتى حدثني بعض إخواننا الذين يذهبون في الطائرات إلى أمريكا أنهم إذا حاذوا الأجواء أمريكا وأعني بذلك الولايات المتحدة إذا حاذوها أعلنوا منع الدخان في الطائرة نعم
الطالب : ...
الشيخ : فعلى هذا نقول إنه حرام بلا إشكال والخلاف السابق إنما كان مبنياً على عدم ظهور أسباب التحريم هذا بالنسبة لحكمه فلا يجوز بيعه ولا شراؤه ولا تأجير الدكاكين لمن يبيعه ولا حمله ولا استيراده ولا شربه
هل يجوز طرد شارب الدخان من المجلس ؟
الشيخ : أما من دخل إلى مجلس وأراد أن يشرب فلأهل المجلس أن يمنعوه بالقوة، لأنهم عدد وهو واحد ولا يحل له هو أن يشرب أمامهم فيؤذيهم فيكون حراماً على هذا الداخل من وجهين الوجه الأول أنه محرم شرعاً في كل وقت والثاني أنه حرام لأذية أهل المجلس ولهم أن يطردوه عن المجلس بالقوة إلا أن ينتهي إذا قيل له لا تشرب فهذا يحصل به المقصود نعم يمين
نعم يمين
السائل : فضيلة الشيخ : إذا كان ما كان عند الإنسان فيديو
الشيخ : إذا كان ما كان أيش صلح
نعم يمين
السائل : فضيلة الشيخ : إذا كان ما كان عند الإنسان فيديو
الشيخ : إذا كان ما كان أيش صلح
هل يجوز إدخال الفيديو في البيوت من أجل الأطفال.؟
السائل : إذا لم يكن عند الإنسان فيديو وكان الأطفال يجتمعون يوم الخميس فيحصل من الإزعاج والعبث شيء كثير هل يحسن أن يدخل فيديو في هذه الحالة أم ماذا يفعل؟
الشيخ : أنا أرى أن الفيديو آلة فقط إن استعملتها في خير فهي خير وإن استعملتها في شر فهي شر وإن استعملتها في لغو فهي لغو فلينظر ماذا سيجعل فيها قد يكون فيها أشرطة مفيدة من وعظ وندوات وغيرها وقد يكون فيها أشياء فاسدة المهم على حسب ما يوضع في هذا الفيديو فإذا كان هؤلاء الصبيان لا ينتهون عن التشويش والركض والإفساد البيت وربما يخرجون إلى الشوارع وإلى الجيران إذا كان لا يمكن دفع هذا إلا بشراء الفيديو فاشتر لهم فيديو ولكن ضع فيه أشرطة نافعة وعليكم السلام
السائل : هل عش العنكبوت
الشيخ : اصبر يا رجال ما لك حق لأنه تعداك
السائل : ها
الشيخ : تعداك
السائل : ...
الشيخ : خير إن شاء الله تسمحون له؟
الشيخ : أنا أرى أن الفيديو آلة فقط إن استعملتها في خير فهي خير وإن استعملتها في شر فهي شر وإن استعملتها في لغو فهي لغو فلينظر ماذا سيجعل فيها قد يكون فيها أشرطة مفيدة من وعظ وندوات وغيرها وقد يكون فيها أشياء فاسدة المهم على حسب ما يوضع في هذا الفيديو فإذا كان هؤلاء الصبيان لا ينتهون عن التشويش والركض والإفساد البيت وربما يخرجون إلى الشوارع وإلى الجيران إذا كان لا يمكن دفع هذا إلا بشراء الفيديو فاشتر لهم فيديو ولكن ضع فيه أشرطة نافعة وعليكم السلام
السائل : هل عش العنكبوت
الشيخ : اصبر يا رجال ما لك حق لأنه تعداك
السائل : ها
الشيخ : تعداك
السائل : ...
الشيخ : خير إن شاء الله تسمحون له؟
هل صحيح أن العنكبوت والحمام عششا لما اختفى الرسول صلى الله عليه وسلم في غار ثور.؟
السائل : هل عش العنكبوت والحمامتين وارد يوم اختفى الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء؟
الشيخ : لا، يذكر المؤرخين أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين اختفى في غار ثور عششت عليه العنكبوت ووقعت الحمامة على غصن شجرة وهذا كذب لا صحة له ولا فيه آية للرسول عليه الصلاة والسلام أي إنسان تعشش العنكبوت وتكون حوله حمامة إذا رآه من يراه يقول ما في أحد لكن الرسول عليه الصلاة والسلام أعمى الله أبصارهم عنه ولهذا قال أبو بكر يا رسول الله لو نظر أحدهم إلى قدمه لأبصرنا لأنه ما في مانع فالعنكبوت والحمامة لا صحة لكونهما حصلا عند اختفاء النبي صلى الله عليه وسلم في غار ثور ولهذا يحترم كثير من الناس العنكبوت يقول لا تقتلها لأنها عششت على النبي صلى الله عليه وسلم فإذا كان الوزغ يقتل لأنه كان ينفخ في النار على إبراهيم فهذه تكرم فنقول: لا، العنكبوت تقتل إذا آذت مثل غيرها وهي تؤذي في بعض الأحيان تعشش على الكتب وعلى الجدار فتقتل بل في حديث لكنه ضعيف الأمر بقتل العنكبوت لكنه ضعيف . يمين .
الشيخ : لا، يذكر المؤرخين أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين اختفى في غار ثور عششت عليه العنكبوت ووقعت الحمامة على غصن شجرة وهذا كذب لا صحة له ولا فيه آية للرسول عليه الصلاة والسلام أي إنسان تعشش العنكبوت وتكون حوله حمامة إذا رآه من يراه يقول ما في أحد لكن الرسول عليه الصلاة والسلام أعمى الله أبصارهم عنه ولهذا قال أبو بكر يا رسول الله لو نظر أحدهم إلى قدمه لأبصرنا لأنه ما في مانع فالعنكبوت والحمامة لا صحة لكونهما حصلا عند اختفاء النبي صلى الله عليه وسلم في غار ثور ولهذا يحترم كثير من الناس العنكبوت يقول لا تقتلها لأنها عششت على النبي صلى الله عليه وسلم فإذا كان الوزغ يقتل لأنه كان ينفخ في النار على إبراهيم فهذه تكرم فنقول: لا، العنكبوت تقتل إذا آذت مثل غيرها وهي تؤذي في بعض الأحيان تعشش على الكتب وعلى الجدار فتقتل بل في حديث لكنه ضعيف الأمر بقتل العنكبوت لكنه ضعيف . يمين .
طلب رجل ماله من المدين فهل يجوز له أن يأخذه منه من مال حرام استقرضه من البنك.؟
السائل : فضيلة الشيخ : حفظكم أقرضت واحد من زملائنا مبلغا واشترى سيارة بالربا وأراد أن يسددني من مبلغ السيارة طلبت منه أنه يسددني من الراتب وقال إنها كلها برقم واحد كلها برقم حساب واحد يعني هل يجوز إني أتسدد منه ولا؟
الشيخ : أما إذا كنت ضيقت عليه حتى أحوجته إلى الاستدانة فهذا حرام عليك وأما إذا كان هو من نفسه جاء إليك بالوفاء فاقبل فهذا حقك وما عليك منه إذا كان أخذه عن طريق محرم أو عن طريق مباح نعم
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ من فقرتين
الشيخ : قول سؤلين وخلك صريح
السائل : لأنك ترفض السؤال يا شيخ
الشيخ : أما إذا كنت ضيقت عليه حتى أحوجته إلى الاستدانة فهذا حرام عليك وأما إذا كان هو من نفسه جاء إليك بالوفاء فاقبل فهذا حقك وما عليك منه إذا كان أخذه عن طريق محرم أو عن طريق مباح نعم
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ من فقرتين
الشيخ : قول سؤلين وخلك صريح
السائل : لأنك ترفض السؤال يا شيخ
هل تصلى الرواتب أربع ركعات بدون فصل ؟
الشيخ : قل الفقرة الأولى ونشوف
السائل : بالنسبة للأربع الركعات التي قبل الظهر والتي قبل العصر يا شيخ هل بالإمكان أنها تؤدى بدون الفصل فيما بينها؟
الشيخ : لأ أربع ركعات قبل الظهر بسلامين وأربع ركعات قبل العصر بسلامين لكنها ليست راتبة العصر العصر ما هي راتبة
السائل : االفقرة الثانية يا شيخ
الشيخ : لا هذا سؤال مستقل ما يحتاج ... نعم بعده.
السائل : بالنسبة للأربع الركعات التي قبل الظهر والتي قبل العصر يا شيخ هل بالإمكان أنها تؤدى بدون الفصل فيما بينها؟
الشيخ : لأ أربع ركعات قبل الظهر بسلامين وأربع ركعات قبل العصر بسلامين لكنها ليست راتبة العصر العصر ما هي راتبة
السائل : االفقرة الثانية يا شيخ
الشيخ : لا هذا سؤال مستقل ما يحتاج ... نعم بعده.
ما حكم بيع الإسم لشخص آخر إذا نزل في البنك العقاري ؟
السائل : يا شيخ عفا الله عنك الاسم من البنك العقاري إذا نزل استحقاق إنسان من البنك العقاري هل يجوز له بيعه؟
الشيخ : لأ إذا نزل اسم إنسان في البنك العقاري فإن كان محتاجاً إليه فليستعمله وإلا يجب أن يرده إلى المسؤولين حتى يضعوا فيه من هو مستحق، لأن هذا الذي باعه معناه أنه مستغن عنه أليس كذلك؟
السائل : نعم
الشيخ : نعم ولا بلى
السائل : بلى
الشيخ : قل بلى في جواب أليس
طيب إذا كان مستغنيا عنه ما الذي يحل له أن يأخذ دراهم من هذا الرجل الذي جاء متأخرا وقبله أناس كثيرون سابقون عليه لا يحل نعم
الشيخ : لأ إذا نزل اسم إنسان في البنك العقاري فإن كان محتاجاً إليه فليستعمله وإلا يجب أن يرده إلى المسؤولين حتى يضعوا فيه من هو مستحق، لأن هذا الذي باعه معناه أنه مستغن عنه أليس كذلك؟
السائل : نعم
الشيخ : نعم ولا بلى
السائل : بلى
الشيخ : قل بلى في جواب أليس
طيب إذا كان مستغنيا عنه ما الذي يحل له أن يأخذ دراهم من هذا الرجل الذي جاء متأخرا وقبله أناس كثيرون سابقون عليه لا يحل نعم
هل يجوز جمع رمي الجمار في اليوم الثالث عشر ؟
السائل : فضيلة الشيخ : بارك الله فيكم وفي علمكم هناك من يرى جمع الجمار لأيام التشريق مرة واحدة ويرمى يوم االرابع عشر
الشيخ : الرابع عشر
السائل : يوم الثالث عشر يرمي يوم الثالث عشر اثنين وستين أو ثلاثة وستين حصاة فما رأي فضيلتكم؟
الشيخ : رأينا أن هذا قول لبعض العلماء أنه لا بأس أن يجمعها في آخر يوم ، والصحيح أنه لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يرمي كل يوم في يومه إلا إذا كان هناك حاجة مثل أن يكون منزل الإنسان بعيدا في أقصى منى ويشق عليه أن يتردد كل يوم فهنا لا بأس أن يجمعها ولكن يرمي الثلاث عن اليوم الأول ثم يرجع فيرمي الثلاث عن اليوم الثاني ودليل جواز هذا عند الحاجة أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رخص للرعاة رعاة الإبل أن يجمعوا رمي يومين في يوم واحد نعم
الشيخ : الرابع عشر
السائل : يوم الثالث عشر يرمي يوم الثالث عشر اثنين وستين أو ثلاثة وستين حصاة فما رأي فضيلتكم؟
الشيخ : رأينا أن هذا قول لبعض العلماء أنه لا بأس أن يجمعها في آخر يوم ، والصحيح أنه لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يرمي كل يوم في يومه إلا إذا كان هناك حاجة مثل أن يكون منزل الإنسان بعيدا في أقصى منى ويشق عليه أن يتردد كل يوم فهنا لا بأس أن يجمعها ولكن يرمي الثلاث عن اليوم الأول ثم يرجع فيرمي الثلاث عن اليوم الثاني ودليل جواز هذا عند الحاجة أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رخص للرعاة رعاة الإبل أن يجمعوا رمي يومين في يوم واحد نعم
ما حكم استعمال الدف وسماع الأشرطة لغير مناسبة ؟
السائل : فضيلة الشيخ : أحسن الله إليك ما حكم الدف وما حكم الاستماع للأشرطة في غير المناسبات في غير الاحتفال مثلاً في المناسبات أو
الشيخ : نعم، أولا اعلم بارك الله فيك أن الأصل في المعازف التحريم هذا الأصل لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) يعني يستحلون الفرج الحرام ولبس الحرير والخمر والمعازف فالأصل في جميع المعازف من دفوف وطبول وزمور وغيرها الأصل فيها التحريم وإذا كان الأصل فيها التحريم فإننا لا نخرج من هذا العموم وهذا الأصل إلا ما دل الدليل على جوازه والذي دل الدليل على جوازه هو الدف في المناسبات إما الزواج أو العيد أو قدوم غائب له قيمته في المجتمع أما الزواج فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بذلك أن يدف فيه ويغنى وأما يوم العيد فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الجاريتين اللتين تغنيان في أيام العيد فزجرهما أبو بكر فقال: ( دعهما فإنها أيام عيد ) وأما قدوم غائب فلأن ( امرأة أتت إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعد قدومه المدينة وقالت يا رسول الله إني نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بالدف بين يديك فقال لها: أوفي بنذرك ) ولو كان حراما لم يأمرها أن توفي بنذرها ما عدا ذلك لا يجوز وعليه فإذا استعمل الإنسان الدف في المسجل في غير مناسبة فإنه لا يجوز. اليسار
الشيخ : نعم، أولا اعلم بارك الله فيك أن الأصل في المعازف التحريم هذا الأصل لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) يعني يستحلون الفرج الحرام ولبس الحرير والخمر والمعازف فالأصل في جميع المعازف من دفوف وطبول وزمور وغيرها الأصل فيها التحريم وإذا كان الأصل فيها التحريم فإننا لا نخرج من هذا العموم وهذا الأصل إلا ما دل الدليل على جوازه والذي دل الدليل على جوازه هو الدف في المناسبات إما الزواج أو العيد أو قدوم غائب له قيمته في المجتمع أما الزواج فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بذلك أن يدف فيه ويغنى وأما يوم العيد فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الجاريتين اللتين تغنيان في أيام العيد فزجرهما أبو بكر فقال: ( دعهما فإنها أيام عيد ) وأما قدوم غائب فلأن ( امرأة أتت إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعد قدومه المدينة وقالت يا رسول الله إني نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بالدف بين يديك فقال لها: أوفي بنذرك ) ولو كان حراما لم يأمرها أن توفي بنذرها ما عدا ذلك لا يجوز وعليه فإذا استعمل الإنسان الدف في المسجل في غير مناسبة فإنه لا يجوز. اليسار
ما حكم الأناشيد الإسلامية ؟
السائل : السلام عليكم يا شيخ
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : يا شيخ ما حكم الأناشيد الإسلامية
الشيخ : إيش؟
السائل : الإنشاد الإسلامي
الشيخ : الأناشيد الإسلامية بارك الله فيك تغيرت حسب ما نسمع صارت الآن يترنم فيها المنشد حتى تكون مثل الأغاني الماجنة
ثانياً : فيها أصوات رخيمة جميلة تفتن هذا بقطع النظر عن موضوعها فلذلك نرى أن لا نحكم عليها بحل ولا حرمة إلا بشيء معين نعرفه
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : يا شيخ ما حكم الأناشيد الإسلامية
الشيخ : إيش؟
السائل : الإنشاد الإسلامي
الشيخ : الأناشيد الإسلامية بارك الله فيك تغيرت حسب ما نسمع صارت الآن يترنم فيها المنشد حتى تكون مثل الأغاني الماجنة
ثانياً : فيها أصوات رخيمة جميلة تفتن هذا بقطع النظر عن موضوعها فلذلك نرى أن لا نحكم عليها بحل ولا حرمة إلا بشيء معين نعرفه
مع من يكون الأولاد إذا تفارق الزوجان ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك ، إذا تفرق الزوج والزوجة
الشيخ : إذا
السائل : تفرق الزوج والزوجة
الشيخ : إذا تفارق ؟
السائل : نعم
الشيخ : نعم
السائل : فبينهما أولاد من بنين وبنات فمع من يكونون؟
الشيخ : يكونون مع من يقضي القاضي به بمعنى أنهم إذا لم يتفق الزوجان على أن يكون الأولاد عند أحدهما فإن المرجع هو الحاكم الحاكم الشرعي وهو ينظر المصلحة ولهذا يجب أن نعلم أن الحضانة المقصود منها إصلاح المحضون ولا يجوز أن يقر المحضون بيد من لا يصونه ويصلحه حتى لو كان له حق الحضانة من حيث الترتيب إذا علمنا أن هذا مهمل لا يبالي أو علمنا أنه صاحب منكرات فهنا لا يكون الأولاد عنده ولا حضانة له المهم أن المرجع في هذا إلى القاضي والقاضي عليه أن يتقي الله ويراعي مصلحة المحضون نعم.
السائل : السلام عليكم .
يشهد الله أني أحبك فيه يا شيخ .
الشيخ : أحبك الله كما أحببتنا فيه
السائل : كما هو معلوم يا شيخ في علم المصطلح من الأحوال التي يعرف بها الناسخ والمنسوخ معرفة
الشيخ : ولع المرواح الظاهر أنه حر
الشيخ : إذا
السائل : تفرق الزوج والزوجة
الشيخ : إذا تفارق ؟
السائل : نعم
الشيخ : نعم
السائل : فبينهما أولاد من بنين وبنات فمع من يكونون؟
الشيخ : يكونون مع من يقضي القاضي به بمعنى أنهم إذا لم يتفق الزوجان على أن يكون الأولاد عند أحدهما فإن المرجع هو الحاكم الحاكم الشرعي وهو ينظر المصلحة ولهذا يجب أن نعلم أن الحضانة المقصود منها إصلاح المحضون ولا يجوز أن يقر المحضون بيد من لا يصونه ويصلحه حتى لو كان له حق الحضانة من حيث الترتيب إذا علمنا أن هذا مهمل لا يبالي أو علمنا أنه صاحب منكرات فهنا لا يكون الأولاد عنده ولا حضانة له المهم أن المرجع في هذا إلى القاضي والقاضي عليه أن يتقي الله ويراعي مصلحة المحضون نعم.
السائل : السلام عليكم .
يشهد الله أني أحبك فيه يا شيخ .
الشيخ : أحبك الله كما أحببتنا فيه
السائل : كما هو معلوم يا شيخ في علم المصطلح من الأحوال التي يعرف بها الناسخ والمنسوخ معرفة
الشيخ : ولع المرواح الظاهر أنه حر
هل حديث أفطر الحاجم والمحجوم منسوخ بحديث ابن عباس في حجة الوداع ؟
الشيخ : أعد السؤال
السائل : كما هو معلوم يا شيخ في علم المصطلح
الشيخ : إي امش
السائل : أن الأحوال التي يعرف بها الناسخ من المنسوخ معرفة التاريخ
الشيخ : أن
السائل : الأحوال التي يعرف بها الناسخ والمنسوخ معرفة التاريخ
الشيخ : أن من شرط الحكم بالنسخ معرفة التاريخ
السائل : كذا يا شيخ
الشيخ : بلى
السائل : فمن الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث شداد رضي الله عنه أفطر الحاجم والمحجوم في عمرة الفتح أليس هو منسوخ بحديث ابن عباس أنه صاحب النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
الشيخ : إي احتجم
السائل : احتجم وهو محرم
السائل : لا ما يمكن هذا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما سافر في رمضان إلا في غزوة الفتح ولم يصم ولشيخ الإسلام رحمه الله رسالة تسمى : * حقيقة الصيام * بين فيها هذا الحكم أتم بيان فارجع إليه
السائل : الرسالة
الشيخ : * حقيقة الصيام * نعم يمين
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم
الشيخ : ثم هو في الواقع من مصلحة الإنسان أن نقول إنه يفطر بالحجامة لأننا إذا قلنا إنه يفطر بالحجامة لزم من ذلك أن تحرم الحجامة في صوم الواجب إلا للضرورة فإذا اضطر إليها وحجم صار من مصلحته أن نقول له أفطرت فكل واشرب حتى تسترد قوة بدنك فهي في الحقيقة من حكمة الله عز وجل أعني الحكم بأن الحجامة تفطر من حكمة الله عز وجل ورحمته بالصائم لو قلنا لا تفطر ثم حجم ثم ضعف بدنه وانهار نقول خلك تبقى حتى تغرب الشمس
السائل : كما هو معلوم يا شيخ في علم المصطلح
الشيخ : إي امش
السائل : أن الأحوال التي يعرف بها الناسخ من المنسوخ معرفة التاريخ
الشيخ : أن
السائل : الأحوال التي يعرف بها الناسخ والمنسوخ معرفة التاريخ
الشيخ : أن من شرط الحكم بالنسخ معرفة التاريخ
السائل : كذا يا شيخ
الشيخ : بلى
السائل : فمن الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث شداد رضي الله عنه أفطر الحاجم والمحجوم في عمرة الفتح أليس هو منسوخ بحديث ابن عباس أنه صاحب النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
الشيخ : إي احتجم
السائل : احتجم وهو محرم
السائل : لا ما يمكن هذا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما سافر في رمضان إلا في غزوة الفتح ولم يصم ولشيخ الإسلام رحمه الله رسالة تسمى : * حقيقة الصيام * بين فيها هذا الحكم أتم بيان فارجع إليه
السائل : الرسالة
الشيخ : * حقيقة الصيام * نعم يمين
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم
الشيخ : ثم هو في الواقع من مصلحة الإنسان أن نقول إنه يفطر بالحجامة لأننا إذا قلنا إنه يفطر بالحجامة لزم من ذلك أن تحرم الحجامة في صوم الواجب إلا للضرورة فإذا اضطر إليها وحجم صار من مصلحته أن نقول له أفطرت فكل واشرب حتى تسترد قوة بدنك فهي في الحقيقة من حكمة الله عز وجل أعني الحكم بأن الحجامة تفطر من حكمة الله عز وجل ورحمته بالصائم لو قلنا لا تفطر ثم حجم ثم ضعف بدنه وانهار نقول خلك تبقى حتى تغرب الشمس
ما حكم السلام على قارئ القرآن ؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم السلام على قارئ القرآن؟
الشيخ : إيش؟
السائل : ما حكم السلام على قارئ القرآن؟
الشيخ : أي نعم السلام على قارئ القرآن إن كنت تشغله وتلبس عليه قراءته فلا تسلم عليه ما لم تعلم أنه يرتقب سلامك وأنك لو لم تسلم عليه صار في قلبه شيء لأن بعض الناس إذا كان يقرأ عن ظهر قلب ثم سلم عليه إنسان ضاع موقفه يعني بمعنى أنه لا يدري إلى أين انتهت القراءة فيشوش عليه أما إذا كان يقرأ من مصحف فقارئ المصحف يعرف حيث انتهى فلا بأس بالسلام عليه نعم
الشيخ : إيش؟
السائل : ما حكم السلام على قارئ القرآن؟
الشيخ : أي نعم السلام على قارئ القرآن إن كنت تشغله وتلبس عليه قراءته فلا تسلم عليه ما لم تعلم أنه يرتقب سلامك وأنك لو لم تسلم عليه صار في قلبه شيء لأن بعض الناس إذا كان يقرأ عن ظهر قلب ثم سلم عليه إنسان ضاع موقفه يعني بمعنى أنه لا يدري إلى أين انتهت القراءة فيشوش عليه أما إذا كان يقرأ من مصحف فقارئ المصحف يعرف حيث انتهى فلا بأس بالسلام عليه نعم
هل يثبت التحريم في الرضاعة إذا كان عن طريق الرضاعة البلاستيكية .؟
السائل : شيخ حفظك الله امرأة أرضعت طفلة خمس مرات ولكن كانت تضع لها الحليب في الرضاعة هل تحرم بهذا الرضاع مع أن مقدار الرضعة قليل لا يكاد يعني
الشيخ : طيب هذه المرأة التي تضع لبنها في رضاعة هل ينقلب هذا اللبن الذي وضع في الرضاعة هل ينقلب عصير برتقال؟ نعم أجب لا ينقلب اللبن هو اللبن اللبن هو االلبن فعلى هذا نقول العبرة بمعاني الأمور لا بألفاظها فقوله عز وجل: (( وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم )) لا شك أن الرضاع المباشر أنه أبلغ لأن اللبن يخرج من ثدي المرأة إلى فم الطفل وجميع المقومات التي فيه لا تتغير لأنه ما في إمكان تتغير وإذا وضع في إناء شربه فهو لابد أن يتغير ولكن الأصل موجود
الشيخ : طيب هذه المرأة التي تضع لبنها في رضاعة هل ينقلب هذا اللبن الذي وضع في الرضاعة هل ينقلب عصير برتقال؟ نعم أجب لا ينقلب اللبن هو اللبن اللبن هو االلبن فعلى هذا نقول العبرة بمعاني الأمور لا بألفاظها فقوله عز وجل: (( وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم )) لا شك أن الرضاع المباشر أنه أبلغ لأن اللبن يخرج من ثدي المرأة إلى فم الطفل وجميع المقومات التي فيه لا تتغير لأنه ما في إمكان تتغير وإذا وضع في إناء شربه فهو لابد أن يتغير ولكن الأصل موجود
اضيفت في - 2005-08-27