سلسلة لقاء الباب المفتوح-229b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : هل يثبت التحريم في الرضاعة إذا كان عن طريق الرضاعة البلاستيكية .؟
الشيخ : وإذا وضع في إناء ثم شربه فهو لابد أن يتغير ولكن الأصل موجود فالقول الراجح أنه لا يشترط أن المرأة ترضع الطفل مباشرة بل متى شرب لبنها خمس مرات متفرقات فهو ابنها من الرضاعة نعم
السائل : ولو كان قليل يا شيخ؟
الشيخ : ولو كان قليلا ما دام متفرق ولو كان قليلا يمين
السائل : ولو كان قليل يا شيخ؟
الشيخ : ولو كان قليلا ما دام متفرق ولو كان قليلا يمين
1 - تتمة الإجابة على السؤال : هل يثبت التحريم في الرضاعة إذا كان عن طريق الرضاعة البلاستيكية .؟ أستمع حفظ
ما حكم التصوير بكمرة الفيديو وغيره ؟
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : نعم
السائل : ما حكم التصوير بكامرة الفيديو وغيرها؟
الشيخ : أما التصوير بكاميرة الفيديو فلا بأس به إلا أن يصور فيه شيئا محرما كأن يصور المردان مثلا الذكور الصغار أو يصور فيه حفل عرس أو ما أشبه ذلك مما تكون فيه الفتنة فهذا حرام وأما إنسان خرج بأهله إلى النزهة وأراد أن يصور رحلتهم فلا بأس به وكذلك إذا أراد أن يصور محاضرات أو ندوات أو مجالس علم فلا بأس به أما الكاميرا الورقية فهذه لا تجوز إلا عند الحاجة فقط، الحاجة مثل رخصة قيادة إثبات شخصية وما أشبه هذا، وإنما قلت ذلك لأن هؤلاء الذين يصورونها لغير هذه الأغراض المحتاج إليها يجعلونها عندهم يقتنونها كما يقولون للذكرى واقتناء الصور محرم إلا ما دعت الحاجة إليه
الشيخ : نعم
السائل : ما حكم التصوير بكامرة الفيديو وغيرها؟
الشيخ : أما التصوير بكاميرة الفيديو فلا بأس به إلا أن يصور فيه شيئا محرما كأن يصور المردان مثلا الذكور الصغار أو يصور فيه حفل عرس أو ما أشبه ذلك مما تكون فيه الفتنة فهذا حرام وأما إنسان خرج بأهله إلى النزهة وأراد أن يصور رحلتهم فلا بأس به وكذلك إذا أراد أن يصور محاضرات أو ندوات أو مجالس علم فلا بأس به أما الكاميرا الورقية فهذه لا تجوز إلا عند الحاجة فقط، الحاجة مثل رخصة قيادة إثبات شخصية وما أشبه هذا، وإنما قلت ذلك لأن هؤلاء الذين يصورونها لغير هذه الأغراض المحتاج إليها يجعلونها عندهم يقتنونها كما يقولون للذكرى واقتناء الصور محرم إلا ما دعت الحاجة إليه
هل يمكن رؤية الله في الدنيا في المنام.؟
السائل : فضيلة الشيخ : يقال أنه في الحديث أو في الأثر أنه لن يرى أحد ربه أي في الدنيا وقيل أن أحمد بن حنبل رحمه الله رأى ربه إن كان رآه، هل رؤية أحمد بن حنبل رؤية حقيقية لربه أم غير ذلك؟
الشيخ : هو ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى وعلى آله وسلم أنه لما تكلم عن الدجال قال: ( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا ) ولو كان يمكن رؤية الرب في الدنيا لأمكن ذلك في حق موسى عليه الصلاة والسلام وموسى قال: (( رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني )) فتجلى الله عز وجل للجبل فاندك الجبل (( فخر موسى صعقا فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين )) (( وأنا أول المؤمنين ))
فرؤيته أي رؤية الرب عز وجل يقظة لا يمكن حتى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة عرج به لم ير ربه فقد سئل هل رأيت ربك قال: ( نور أنى أراه ) وفي رواية: ( رأيت نورا ) يعني ولم أر الله أما في المنام فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رأى ربه في المنام وأما ما يذكر عن أحمد بن حنبل فلا أدري عنه هل ثبت عنه بسند صحيح أو لا فإن ثبت عنه بسند صحيح فهو مثل ضرب له على حسب تمسكه بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله نعم
الشيخ : هو ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى وعلى آله وسلم أنه لما تكلم عن الدجال قال: ( واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا ) ولو كان يمكن رؤية الرب في الدنيا لأمكن ذلك في حق موسى عليه الصلاة والسلام وموسى قال: (( رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني )) فتجلى الله عز وجل للجبل فاندك الجبل (( فخر موسى صعقا فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين )) (( وأنا أول المؤمنين ))
فرؤيته أي رؤية الرب عز وجل يقظة لا يمكن حتى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة عرج به لم ير ربه فقد سئل هل رأيت ربك قال: ( نور أنى أراه ) وفي رواية: ( رأيت نورا ) يعني ولم أر الله أما في المنام فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم رأى ربه في المنام وأما ما يذكر عن أحمد بن حنبل فلا أدري عنه هل ثبت عنه بسند صحيح أو لا فإن ثبت عنه بسند صحيح فهو مثل ضرب له على حسب تمسكه بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله نعم
ما هو الحد الأدنى في المبيت بمنى ؟
السائل : فضيلة الشيخ : أحسن الله إليكم ، الحد الأدنى في المبيت في منى في ليالي التشريق كم ساعة؟
الشيخ : الأكثر يعني إذا بقي في منى أكثر الليل فقد أدى الواجب سواء من أول الليل أو من آخره فمثلاً لو بقي في منى حتى انتصف الليل فله أن يغادر وإذا أراد أن يغادر في آخر الليل لابد أن يغادر قبل منتصف الليل فالحاصل أن الواجب أن يبيت بمنى معظم الليل نعم
الشيخ : الأكثر يعني إذا بقي في منى أكثر الليل فقد أدى الواجب سواء من أول الليل أو من آخره فمثلاً لو بقي في منى حتى انتصف الليل فله أن يغادر وإذا أراد أن يغادر في آخر الليل لابد أن يغادر قبل منتصف الليل فالحاصل أن الواجب أن يبيت بمنى معظم الليل نعم
هل صحيح أن الكفار يرون ربهم يوم القيامة ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ الكافر يرى ربه يوم القيامة ماذا يجاب عن الآية (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) ؟
الشيخ : أولا هل ثبت بارك الله فيك أنه يرى ربه قبل كل شيء ثبت حتى تقول ماذا يجاب عن الآية أفهمت؟
فهو لا يرى الله الكافر - اجلس يا أخي اجلس مكانك - الكافر لا يرى ربه عز وجل في الآخرة لقوله تعالى: (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) ولقوله تعالى: (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة * ووجوه يومئذ باسرة )) أي لا ترى ربها أما المنافق فإنه يرى الله عز وجل ولكن في النهاية يحال بينه وبين الله عز وجل كما جاء في حديث أبي سعيد الطويل في كشف الرب عن ساقه فيسجد من كان يسجد لله بإخلاص ويعجز عن السجود من كان لا يسجد إلا رياء وسمعة نعوذ بالله من هذا
السائل : شيخ قرأنا في ... أن الكافر يرى ربه مرة والمنافق يراه مرتين
الشيخ : لا ما قرأته راجع راجع النسخة
السائل : شيخ ما في كلام لشيخ الإسلام أن الكافر يرى ربه
الشيخ : ما أدري لكن كلام الله الذي بين أيدينا هو ما سمعت
الشيخ : أولا هل ثبت بارك الله فيك أنه يرى ربه قبل كل شيء ثبت حتى تقول ماذا يجاب عن الآية أفهمت؟
فهو لا يرى الله الكافر - اجلس يا أخي اجلس مكانك - الكافر لا يرى ربه عز وجل في الآخرة لقوله تعالى: (( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )) ولقوله تعالى: (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة * ووجوه يومئذ باسرة )) أي لا ترى ربها أما المنافق فإنه يرى الله عز وجل ولكن في النهاية يحال بينه وبين الله عز وجل كما جاء في حديث أبي سعيد الطويل في كشف الرب عن ساقه فيسجد من كان يسجد لله بإخلاص ويعجز عن السجود من كان لا يسجد إلا رياء وسمعة نعوذ بالله من هذا
السائل : شيخ قرأنا في ... أن الكافر يرى ربه مرة والمنافق يراه مرتين
الشيخ : لا ما قرأته راجع راجع النسخة
السائل : شيخ ما في كلام لشيخ الإسلام أن الكافر يرى ربه
الشيخ : ما أدري لكن كلام الله الذي بين أيدينا هو ما سمعت
ما حكم نسخ برامج أشرطة الكمبيوتر إذا كانت غالية الثمن في السوق .؟
السائل : فضيلة الشيخ حكم نسخ البرامج أشرطة الكمبيوتر إذا كانت غالية السعر
الشيخ : هي لا شك أنها تكلف كلفة عظيمة على المخرج الأول وربما يقدر الثمن حسب التكاليف فإذا نسخت منها وبعت منها بأقل فهذا من بيع المسلم على بيع أخيه وإذا قدر أنه كافر فالكافر والمعاهد له حق لا يجوز الاعتداء على حقوقه لكن إذا قدر أن الثمن في الأصل باهظ جدا جدا وأن هذه المؤسسة قد استوفت أكثر مما أنفقت فهنا تتدخل الحكومة في الموضوع وترغم الشركة بسعر مناسب وإلا ترفع حقوقها نعم
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم ضرب الطلاب للمصلحة مع ورود التعميم بمنع الضرب
الشيخ : هذا السؤال سؤال جيد جدا جدا ومهم من أهم ما يكون ولكن يوجه إلى وزير المعارف لأنه هو الذي بيده المنع أو الرخصة نعم يسار يسار نعم
الشيخ : هي لا شك أنها تكلف كلفة عظيمة على المخرج الأول وربما يقدر الثمن حسب التكاليف فإذا نسخت منها وبعت منها بأقل فهذا من بيع المسلم على بيع أخيه وإذا قدر أنه كافر فالكافر والمعاهد له حق لا يجوز الاعتداء على حقوقه لكن إذا قدر أن الثمن في الأصل باهظ جدا جدا وأن هذه المؤسسة قد استوفت أكثر مما أنفقت فهنا تتدخل الحكومة في الموضوع وترغم الشركة بسعر مناسب وإلا ترفع حقوقها نعم
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم ضرب الطلاب للمصلحة مع ورود التعميم بمنع الضرب
الشيخ : هذا السؤال سؤال جيد جدا جدا ومهم من أهم ما يكون ولكن يوجه إلى وزير المعارف لأنه هو الذي بيده المنع أو الرخصة نعم يسار يسار نعم
هل يشرع تكرار النصيحة لمن لا ينتصح بمرة واحدة ؟
الشيخ : نعم
السائل : شيخ بالنسبة للموظف أو العامل سيكون معه واحد حليق وواحد شعره قزع فتنصحه ولا هل تكرر النصيحة له حتى ؟
الشيخ : نعم إذا كان الإنسان في وظيفة ومعه أناس حالقوا اللحى أو مسبلوا الثياب فهنا يجب عليه المناصحة يجب أن يناصحهم بقدر المستطاع ولا يحرم عليه أن يبقى في هذه الوظيفة لأنهم ليسوا يفعلون المنكر أمامه وإنما الذي أمامه آثار المنكر وليس المنكر، ولهذا نقول في مسألة شرب الدخان إذا كانوا لا يمتنعون عن شرب الدخان وأظن أنه ممنوع نظاما في الدوائر الحكومية لكن لو فرضنا أن إنسانا لم يبالي فإنه لا يحل لك أن تبقى معه إذا كان يشرب الدخان في وقت العمل لأنك حينئذٍ تشاركه في الإثم نعم
السائل : شيخ بالنسبة للموظف أو العامل سيكون معه واحد حليق وواحد شعره قزع فتنصحه ولا هل تكرر النصيحة له حتى ؟
الشيخ : نعم إذا كان الإنسان في وظيفة ومعه أناس حالقوا اللحى أو مسبلوا الثياب فهنا يجب عليه المناصحة يجب أن يناصحهم بقدر المستطاع ولا يحرم عليه أن يبقى في هذه الوظيفة لأنهم ليسوا يفعلون المنكر أمامه وإنما الذي أمامه آثار المنكر وليس المنكر، ولهذا نقول في مسألة شرب الدخان إذا كانوا لا يمتنعون عن شرب الدخان وأظن أنه ممنوع نظاما في الدوائر الحكومية لكن لو فرضنا أن إنسانا لم يبالي فإنه لا يحل لك أن تبقى معه إذا كان يشرب الدخان في وقت العمل لأنك حينئذٍ تشاركه في الإثم نعم
رجل إمام وخطيب يسكن بعيداً عن الجامع لا يستطيع أن يصلي إلا الجمعة فما حكم راتبه ؟
السائل : شيخ جزاك الله خير، أنا إمام مسجد وخطيب جامع خطيب جامع وإمام وخطيب جامع في قرية نائية طبعاً، تبعد عن مقر سكني ستين كيلو مترا تقريبا أو خمسين وأنا مدرس في قرية في القرية التي أسكن فيها ولا أستطيع يعني أن أصلي إلا وقت الجمعة فقط خطبة الجمعة والعيدين ، أما بقية الأوقات لا أستطيع الأوقاف لا علم لها بذلك
الشيخ : إيش ؟
السائل : الأوقاف لا علم لها بذلك، وتبعد عني ولا أستطيع السكن حتى لو والقرية أغلب يعني ليس فيها إلا سبعة بيوت تقريبا والبقية يأتون من البادية ما الحكم يعني في الراتب؟
الشيخ : الحكم أن هذا حرام حرام عليك أن تأخذ الراتب وأنت لا تصلي إلا يوم الجمعة
السائل : يعني
الشيخ : لأن الراتب للصلوات الخمس والجمعة فالذي أشير عليك أن تترك هذه الوظيفة فإذا كانت القرية محتاجة يعني ليس فيها من يقوم بهذه الوظيفة
السائل : طبعا يمكن فيها إنسان
الشيخ : إذا كان فيها الإنسان يقوم بالوظيفة بالصلوات الخمس ولا يقوم بالجمعة فأنت اتفق مع الجهات المسؤولة عن المساجد على أن تكون إماماً خطيبا فقط
السائل : وإذا ما وافقت
الشيخ : اتركها اترك الوظيفة
السائل : أترك الوظفية
الشيخ : إي معلوم
السائل : طيب مثلاً نترك الآن مثلاً التنازل مثلا في شهر أربعة القادم يعني التنازل
الشيخ : إيش؟
السائل : التنازل يعني مثلا عن الوظيفة ليستلمها الشخص هذا الموجود الي يختبر فيها مثلا أترك مثلا الراتب يستلمه هو ويبقى أو أبلغ الأوقاف وأوقف الوظيفة
الشيخ : يعني إذا أردت أن تنفصل عن الوظيفة
السائل : يعني أنا أبغى أن أنفصل عن الوظيفة
الشيخ : لا لا لابد أن تبلغ الأوقاف
السائل : إلى شهر أربعة مثلاً
الشيخ : أقول لا بد ولو إلى شهر واحد لا بد أن تبلغ الأوقاف وهي تدبر الموضوع
السائل : طيب الراتب هذا؟
الشيخ : الراتب حرام عليك يا رجل
السائل : نتركه خلاص
الشيخ : ها
السائل : خير إن شاء الله
الشيخ : إي حرام عليك رده للوزارة قل لهم ما أصلي إلا يوم الجمعة فقط
السائل : وما بقي الأول يعني والي فات يعني
الشيخ : اللي فات إن كان إنك تدري عن الموضوع فرده للوزارة
السائل : سبق أن أفتاني قبل ذلك
الشيخ : من أفتاك
السائل : شيخ جزاه الله خيرا والله أنا لا يحضرني اسمه
الشيخ : قصدي أفتاك عالم من العلماء
السائل : إي نعم
الشيخ : وش قال
السائل : قال الموافقة من الجماعة فقط إذا وافقوا عليك الجماعة تصلي فيهم الجمعة لا بأس بذلك واستمريت على ذلك إلى الآن حتى جئت
الشيخ : على كل حال ما دام مستند إلى فتوى عالم ما هو بعامي من هالعوام
السائل : لا ، عالم
الشيخ : فلا إثم عليك لكن لتعلم أن هذه الفتوى غلط
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : فما أخذته بناء على الفتوى فهو حلال لكن في المستقبل من الآن انقطع قدم استقالة
السائل : جزاك الله خير
السائل : فضيلة الشيخ هل هو صحيح أن الحاكم لا يقتل إذا زنى ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : هل صحيح أن الحاكم لا يقتل إذا زنى
الشيخ : هذا سؤال مهم مهم جدا ولذلك أشير عليك أن ترفعه إلى دار الإفتاء حتى يكون الحكم عاما نعم
الشيخ : إيش ؟
السائل : الأوقاف لا علم لها بذلك، وتبعد عني ولا أستطيع السكن حتى لو والقرية أغلب يعني ليس فيها إلا سبعة بيوت تقريبا والبقية يأتون من البادية ما الحكم يعني في الراتب؟
الشيخ : الحكم أن هذا حرام حرام عليك أن تأخذ الراتب وأنت لا تصلي إلا يوم الجمعة
السائل : يعني
الشيخ : لأن الراتب للصلوات الخمس والجمعة فالذي أشير عليك أن تترك هذه الوظيفة فإذا كانت القرية محتاجة يعني ليس فيها من يقوم بهذه الوظيفة
السائل : طبعا يمكن فيها إنسان
الشيخ : إذا كان فيها الإنسان يقوم بالوظيفة بالصلوات الخمس ولا يقوم بالجمعة فأنت اتفق مع الجهات المسؤولة عن المساجد على أن تكون إماماً خطيبا فقط
السائل : وإذا ما وافقت
الشيخ : اتركها اترك الوظيفة
السائل : أترك الوظفية
الشيخ : إي معلوم
السائل : طيب مثلاً نترك الآن مثلاً التنازل مثلا في شهر أربعة القادم يعني التنازل
الشيخ : إيش؟
السائل : التنازل يعني مثلا عن الوظيفة ليستلمها الشخص هذا الموجود الي يختبر فيها مثلا أترك مثلا الراتب يستلمه هو ويبقى أو أبلغ الأوقاف وأوقف الوظيفة
الشيخ : يعني إذا أردت أن تنفصل عن الوظيفة
السائل : يعني أنا أبغى أن أنفصل عن الوظيفة
الشيخ : لا لا لابد أن تبلغ الأوقاف
السائل : إلى شهر أربعة مثلاً
الشيخ : أقول لا بد ولو إلى شهر واحد لا بد أن تبلغ الأوقاف وهي تدبر الموضوع
السائل : طيب الراتب هذا؟
الشيخ : الراتب حرام عليك يا رجل
السائل : نتركه خلاص
الشيخ : ها
السائل : خير إن شاء الله
الشيخ : إي حرام عليك رده للوزارة قل لهم ما أصلي إلا يوم الجمعة فقط
السائل : وما بقي الأول يعني والي فات يعني
الشيخ : اللي فات إن كان إنك تدري عن الموضوع فرده للوزارة
السائل : سبق أن أفتاني قبل ذلك
الشيخ : من أفتاك
السائل : شيخ جزاه الله خيرا والله أنا لا يحضرني اسمه
الشيخ : قصدي أفتاك عالم من العلماء
السائل : إي نعم
الشيخ : وش قال
السائل : قال الموافقة من الجماعة فقط إذا وافقوا عليك الجماعة تصلي فيهم الجمعة لا بأس بذلك واستمريت على ذلك إلى الآن حتى جئت
الشيخ : على كل حال ما دام مستند إلى فتوى عالم ما هو بعامي من هالعوام
السائل : لا ، عالم
الشيخ : فلا إثم عليك لكن لتعلم أن هذه الفتوى غلط
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : فما أخذته بناء على الفتوى فهو حلال لكن في المستقبل من الآن انقطع قدم استقالة
السائل : جزاك الله خير
السائل : فضيلة الشيخ هل هو صحيح أن الحاكم لا يقتل إذا زنى ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : هل صحيح أن الحاكم لا يقتل إذا زنى
الشيخ : هذا سؤال مهم مهم جدا ولذلك أشير عليك أن ترفعه إلى دار الإفتاء حتى يكون الحكم عاما نعم
هل يجوز للورثة أخذ الخراج بعد موت مورثهم ، مع العلم أنها كانت تصرف له في حياته .؟
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : نعم اسأل
السائل : لي واحد عم توفي واستخرجت وعنده خراج بعد ما توفى الخرجية قدم صورة الحفيظة حقه واستخرجت له خرجية من الخراج وهو متوفي ما حكم الشيء هو ما كان حي بس أنها طلعت الخرجية بعد ما توفى هو صاحب الخرجية والورثة الحين يستلمون الخرجية ما حكم ذلك يا شيخ؟
الشيخ : الذي حصل قبل أن يموت حكمه أنه تركة يضاف إلى التركة ويقسم قسمة ميراث وأما المستقبل فالواجب إبلاغ الجهة المسؤولة بأن الرجل الذي يصرف له هذا الخراج قد توفي ثم الجهة تتصرف
السائل : بس يا شيخ أنت تعلم أن الخراج يمشي لكل واحد متوفي
الشيخ : لا ما أعلم هذا أعلم أنه يمشي إلى أن يموت الإنسان وإذا مات فلابد من ترتيب جديد
السائل : طيب يا شيخ والحل هالحين
الشيخ : الحل أن يبلغ الجهات المسؤولة قال الرجال توفي من سنة كذا وكذا لا تجعل طعامك مشتبها اجعل طعامك طيباً لا تكون على خطر الغذاء غذاء الروح وليس غذاء البدن لو يأكل الإنسان لحى الشجر ونبات الأرض خير له من أن يأكل درهماً واحدا حراما
السائل : جزاك الله يا شيخ
الشيخ : وأنت كذلك
الشيخ : نعم اسأل
السائل : لي واحد عم توفي واستخرجت وعنده خراج بعد ما توفى الخرجية قدم صورة الحفيظة حقه واستخرجت له خرجية من الخراج وهو متوفي ما حكم الشيء هو ما كان حي بس أنها طلعت الخرجية بعد ما توفى هو صاحب الخرجية والورثة الحين يستلمون الخرجية ما حكم ذلك يا شيخ؟
الشيخ : الذي حصل قبل أن يموت حكمه أنه تركة يضاف إلى التركة ويقسم قسمة ميراث وأما المستقبل فالواجب إبلاغ الجهة المسؤولة بأن الرجل الذي يصرف له هذا الخراج قد توفي ثم الجهة تتصرف
السائل : بس يا شيخ أنت تعلم أن الخراج يمشي لكل واحد متوفي
الشيخ : لا ما أعلم هذا أعلم أنه يمشي إلى أن يموت الإنسان وإذا مات فلابد من ترتيب جديد
السائل : طيب يا شيخ والحل هالحين
الشيخ : الحل أن يبلغ الجهات المسؤولة قال الرجال توفي من سنة كذا وكذا لا تجعل طعامك مشتبها اجعل طعامك طيباً لا تكون على خطر الغذاء غذاء الروح وليس غذاء البدن لو يأكل الإنسان لحى الشجر ونبات الأرض خير له من أن يأكل درهماً واحدا حراما
السائل : جزاك الله يا شيخ
الشيخ : وأنت كذلك
إذا سلم المتحدث في الإذاعة هل يلزم المستمع رد السلام ؟
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ ما حكم لو سمع المسلم إلقاء المذيع أو الشيخ السلام هل يجب عليه رد السلام جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : إي هل هو صوت مباشر
السائل : نعم هو من الإذاعة يسمع الشيخ أو ال
الشيخ : لا أحيانا يكون مسجلا ويحطون الشريط ويسحبون عليه إن كان مسجلا فلا يجب رده لأن هذا حكاية صوت أما إذا كان غير مسجلا مباشر فهذا قد أقول بالوجوب وقد لا أقول أما إذا قلت بالوجوب فالأصل أن هذا سلم على كل من يصل إليه خطابه فيجب أن يرد عليه وأما إذا قلت بعدم الوجوب فلأن المسلم لا يسمع الإجابة ولا يتوقعها أيضا حتى المسلم في الإذاعة لا يتوقع أن الناس يردون عليه ولكن الاحتياط أن يرد السلام فيقول عليك السلام
السائل : الأحوط هذا يا شيخ
الشيخ : ها
السائل : الأحوط
الشيخ : الأحوط أي نعم وليس بواجب
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : إي هل هو صوت مباشر
السائل : نعم هو من الإذاعة يسمع الشيخ أو ال
الشيخ : لا أحيانا يكون مسجلا ويحطون الشريط ويسحبون عليه إن كان مسجلا فلا يجب رده لأن هذا حكاية صوت أما إذا كان غير مسجلا مباشر فهذا قد أقول بالوجوب وقد لا أقول أما إذا قلت بالوجوب فالأصل أن هذا سلم على كل من يصل إليه خطابه فيجب أن يرد عليه وأما إذا قلت بعدم الوجوب فلأن المسلم لا يسمع الإجابة ولا يتوقعها أيضا حتى المسلم في الإذاعة لا يتوقع أن الناس يردون عليه ولكن الاحتياط أن يرد السلام فيقول عليك السلام
السائل : الأحوط هذا يا شيخ
الشيخ : ها
السائل : الأحوط
الشيخ : الأحوط أي نعم وليس بواجب
السائل : جزاكم الله خير
الصناديق التي توضع للإقراض هل تجب فيها زكاة ؟
السائل : يا فضيلة الشيخ حفظكم الله هؤلاء موظفون في دائرة حكومية يجمعون في كل شهر مئتين ريال من الراتب وهم عددهم خمسين ولهم عدة سنوات يجمعون هذه الجمعية ففي نهاية
الشيخ : يعني كل واحد ...
السائل : يعني مئتين ريال في الشهر
الشيخ : كل شهر مائتين ولا المجموع
السائل : لا هم خمسين يا شيخ
الشيخ : خمسين وكل شخص يدفع مئتين
السائل : مئتين من كل موظف
الشيخ : كم يصير في الشهر؟
السائل : مائتين من خمسين
الشيخ : مئة ألف
السائل : في الشهر
الشيخ : إي نعم
السائل : عشرة آلاف عشرة آلاف ريال
الشيخ : كيف هم خمسين من ألفين
الطالب : مئتين كل شهر
الشيخ : آه من مئتين طيب المهم
السائل : الآن يا شيخ وصل كل موظف رصيده ما يقارب خمسة عشرة ألف فالمبالغ هذه تقرض للمشتركين يعني للمساهمين تقرض إقراض حسنا ولكن في نهاية العام عند حلول الحول ليس في الصندوق يعني ريال واحد هل تجب الزكاة عليهم يا شيخ
الشيخ : أولا بارك الله فيك هل هؤلاء المتبرعون هل هم يتبرعون على أن هذا المبلغ خرج من ملكهم
السائل : لا يا شيخ لهم
الشيخ : لو طلب أن يأخذه
السائل : يسترجع له لكن ليس في نفس الشهر
الشيخ : اصبر اصبر لو طلب أن يسترده يرد عليه
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : طيب ولو مات يأخذوه ورثته
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : إذن هو ملكهم
السائل : إي لكن ليس موجود في الصندوق الآن
الشيخ : إي ليس موجودا إلا أنه دين
السائل : إيه دين يا شيخ
الشيخ : فعلى كل واحد منهم أن يزكي نصيبه
السائل : طيب بعضهم مقترض من نفس الصندوق
الشيخ : ما يخالف
السائل : طيب هم الآن الآن يا شيخ يفكرون أنهم يشتروا سيارات ويقرضون
الشيخ : إذا كان مقترض فنصيبه ما فيه زكاة لأنه استهلكه ونصيب الآخرين
السائل : المقترض ليس عليه زكاة يا شيخ
الشيخ : المقترض ما عليه زكاة لأنه راح
السائل : إي عنده مثلا عشرين أو ثلاثين
الشيخ : ما أخذه أنفقه في طعام وشراب ولباس وبناء وما أشبه ذلك
السائل : والغير المقترض عليه زكاة
الشيخ : والمقرض عليه الزكاة
السائل : طيب يا شيخ هم الآن يفكرون يشترون سيارات ويقسطونها حتى ما ينقص المال من الزكاة يقسطونها على بعضهم على بعض من رأس المال
الشيخ : والله ما أشير عليهم بهذا وإن كان بعض العلماء يجوزه لكني لا أشير عليهم لأن هذا فيه نوع من التحيل وقليل حلال خير من كثير حرام وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء ونبتدئ اللقاء إن شاء الله في العام القادم العام القادم إن شاء الله تعالى
( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك )
الشيخ : يعني كل واحد ...
السائل : يعني مئتين ريال في الشهر
الشيخ : كل شهر مائتين ولا المجموع
السائل : لا هم خمسين يا شيخ
الشيخ : خمسين وكل شخص يدفع مئتين
السائل : مئتين من كل موظف
الشيخ : كم يصير في الشهر؟
السائل : مائتين من خمسين
الشيخ : مئة ألف
السائل : في الشهر
الشيخ : إي نعم
السائل : عشرة آلاف عشرة آلاف ريال
الشيخ : كيف هم خمسين من ألفين
الطالب : مئتين كل شهر
الشيخ : آه من مئتين طيب المهم
السائل : الآن يا شيخ وصل كل موظف رصيده ما يقارب خمسة عشرة ألف فالمبالغ هذه تقرض للمشتركين يعني للمساهمين تقرض إقراض حسنا ولكن في نهاية العام عند حلول الحول ليس في الصندوق يعني ريال واحد هل تجب الزكاة عليهم يا شيخ
الشيخ : أولا بارك الله فيك هل هؤلاء المتبرعون هل هم يتبرعون على أن هذا المبلغ خرج من ملكهم
السائل : لا يا شيخ لهم
الشيخ : لو طلب أن يأخذه
السائل : يسترجع له لكن ليس في نفس الشهر
الشيخ : اصبر اصبر لو طلب أن يسترده يرد عليه
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : طيب ولو مات يأخذوه ورثته
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : إذن هو ملكهم
السائل : إي لكن ليس موجود في الصندوق الآن
الشيخ : إي ليس موجودا إلا أنه دين
السائل : إيه دين يا شيخ
الشيخ : فعلى كل واحد منهم أن يزكي نصيبه
السائل : طيب بعضهم مقترض من نفس الصندوق
الشيخ : ما يخالف
السائل : طيب هم الآن الآن يا شيخ يفكرون أنهم يشتروا سيارات ويقرضون
الشيخ : إذا كان مقترض فنصيبه ما فيه زكاة لأنه استهلكه ونصيب الآخرين
السائل : المقترض ليس عليه زكاة يا شيخ
الشيخ : المقترض ما عليه زكاة لأنه راح
السائل : إي عنده مثلا عشرين أو ثلاثين
الشيخ : ما أخذه أنفقه في طعام وشراب ولباس وبناء وما أشبه ذلك
السائل : والغير المقترض عليه زكاة
الشيخ : والمقرض عليه الزكاة
السائل : طيب يا شيخ هم الآن يفكرون يشترون سيارات ويقسطونها حتى ما ينقص المال من الزكاة يقسطونها على بعضهم على بعض من رأس المال
الشيخ : والله ما أشير عليهم بهذا وإن كان بعض العلماء يجوزه لكني لا أشير عليهم لأن هذا فيه نوع من التحيل وقليل حلال خير من كثير حرام وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء ونبتدئ اللقاء إن شاء الله في العام القادم العام القادم إن شاء الله تعالى
( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك )
شرح من رياض الصالحين ( باب فضل الوضوء ) .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب فضل الوضوء عن أبي هريرة رضي الله عنه " ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أنا قد رأينا إخواننا قالوا أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد قالوا كيف تعرف من لم يأتوا بعد من أمتك يا رسول الله؟ فقال رأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله قالوا بلى يا رسول الله قال فإنهم يأتون غراً محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ) رواه مسلم "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الحديث الذي أورده النووي رحمه الله في كتابه *رياض الصالحين* باب فضل الوضوء عن أبي هريرة رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ) أو للاحقون ، كان النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر نهي عن زيارة القبور لأن الناس حديثو عهد بشرك فخشي أن تتعلق قلوبهم بالقبور وتفتتن بها فنهى عن الزيارة ثم لما استقر الإيمان في قلوبهم أمرهم بالزيارة فقال كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الموت وفي رواية تذكر الآخرة فأمر صلى الله عليه وسلم بزيارتها وبين الحكمة العظيمة من هذه الزيارة وأنها تذكر الموت ، تذكر الإنسان الذي على ظهر الأرض أنه اليوم على ظهرها وغدا في بطنها ولا يدري متى يكون هذا؟ قد يصبح الإنسان على ظهر الأرض ويمسي في بطنها وقد يمسي على ظهر الأرض ويصبح في بطنها فكان في زيارة المقابر تذكير للموت أو تذكير للآخرة لأن الإنسان يمر بالمقبرة فإذا فكر وإذا أبوه أخوه عمه زوجته وما أشبه ذلك أمس كانوا معه يأكلون ويشربون ويتنعمون والآن هم مرتهنون بأعمالهم في القبور يتذكر العام الماضي في مثل هذا الوقت وهم معنا فرحون بالدنيا مغتبطون بها والآن غادروها وصاروا مرتهنين بأعمالهم من يعمل خيرا يلقه ومن يعمل سوءا يلقه فهي تذكر الآخرة تذكر الموت حقيقة أخرجوا إلى المقابر انظروا هؤلاء العالم الذين لا يحصيهم إلا الله عز وجل أو لا يحصون إلا بمشقة كانوا بالأمس معك والآن هم في بطن الأرض ولا تدري فلعلك ضجيعهم في مدة يسيرة فهي تذكر الموت كما قال النبي صلى الله عليه الصلاة والسلام ولهذا كان يخرج هو بنفسه إلى البقيع يزور أهل البقيع ويسلم عليهم - تأخر شوي - ويسلم عليهم عليه الصلاة والسلام ويدعو لهم ، فسلم عليهم قال : ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ) يعني يا أهل دار قوم مؤمنين يسلم عليهم، والظاهر والله أعلم أنه يسلم عليهم ويسمعونه إذ لا فائدة من خطاب لا يسمعه المخاطَب لكنهم لا يستجيبون لأنهم في قبورهم فيسلم عليهم فيقول: ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون ) وصدق النبي عليه الصلاة والسلام ما من حي إلا سيلحق الميت بمشيئة الله عز وجل يقول وإنا إن شاء الله بكم للاحقون واختلف العلماء رحمهم الله لماذا قال: ( وإنا إن شاء الله بكم ) وهو أمر معلوم متيقن كيف يقول إن شاء الله، والصحيح أنه لا إشكال في هذا فإن معنى التعليق هنا ، معناه أننا إذا لحقنا بكم فإننا نلحق بمشيئة الله متى شاء لحقناكم لأن الأمر أمره والملك ملكه هو الذي يدبر عز وجل ما شاء فيمن شاء أليس الله يقول : (( لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين )) مع أنهم سيدخلونه لأن الله أكد الدخول بالقسم واللام ونون التوكيد ولا شك في أنهم سيدخلونه ولهذا لما جرى الصلح في الحديبية على أن الرسول سيرجع ولا يكمل عمرته قال له عمر: ( ألست تحدثنا أنا ندخل البيت ونطوف به قال بلى لكن هل أنا قلت لك هذه السنة ) ما قلت هذه السنة ( وإنك آتيه ومطوف به ) فالحاصل أن كلمة إن شاء الله هنا ليس معناها التعليق الذي يكون الإنسان فيه مترددا بين حصول الشيء وعدمه بل معنى التعليق أن لحوقنا بكم ليس باختيارنا ولكنه بمشيئة الله عز وجل وإنا إن شاء الله بكم للاحقون
ثم قال عليه الصلاة والسلام : ( وددت أنا لقينا إخواننا ) تمنى أن يلقى إخوانه عليه الصلاة والسلام، اللهم اجعلني وإياكم منهم
الطالب : آمين
الشيخ : تمنى أن يلقى إخوانه ( قالوا يا رسول الله ألسنا إخوانك ؟ قال أنتم أصحابي ) أخص من الإخوان الصاحب أخ وزيادة والأخ أخ بلا مصاحبة قال: ( أنتم أصحابي ) يعني فأنتم أخص منهم وهم الصحابة إخوان للرسول عليه الصلاة والسلام وأصحاب له أما من جاءوا بعده من المؤمنين فهم إخوانه وليسوا أصحابه وددت أنا لقينا إخواننا قالوا أولسنا إخوانك يا رسول الله قال أنتم أصحابي ولكن إخواني قوم يأتون بعدي يؤمنون بي ولم يروني اللهم لك الحمد اللهم ثبتنا على ذلك
الطالب : آمين
الشيخ : يؤمنون بالرسول عليه الصلاة والسلام وأنه رسول الله حقا وهم لا يرونه لكنهم مثل الذين يرونه ( قالوا يا رسول الله كيف تعرفهم؟ ) يعني وأنت لم تدركهم فضرب مثلا برجل له خيل غر محجة ، غر يعني فيها بياض في رأسها ، محجلة بياض في أرجلها ( مع خيل بهم ) يعني سود ليس فيها أي غرة ( هل يشتبه عليه هذا بهذا؟ قالوا لا قال فإنكم تأتون يوم القيامة غرا محجلين ) يعني من أثر الوضوء ففي هذا دليل على فضيلة الوضوء وأن هذه الأمة يأتون يوم القيامة وهم غر محجلون من أثر الوضوء غر يعني بيض الوجوه محجلون يعني بيض الأرجل والأيدي وهذا البياض بياض نور وإضاءة يعرفهم الناس يوم القيامة في هذا اليوم المشهود العظيم تُعرف أمة هذا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بهذه السيما والعلامة التي ليست لغيرهم أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يحشرني وإياكم على هذا الوجه
الطالب : آمين
الشيخ : وأن يجعلنا من أمته ظاهرا وباطنا إنه على كل شيء قدير
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في باب فضل الوضوء عن أبي هريرة رضي الله عنه " ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أنا قد رأينا إخواننا قالوا أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد قالوا كيف تعرف من لم يأتوا بعد من أمتك يا رسول الله؟ فقال رأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله قالوا بلى يا رسول الله قال فإنهم يأتون غراً محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ) رواه مسلم "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الحديث الذي أورده النووي رحمه الله في كتابه *رياض الصالحين* باب فضل الوضوء عن أبي هريرة رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ) أو للاحقون ، كان النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر نهي عن زيارة القبور لأن الناس حديثو عهد بشرك فخشي أن تتعلق قلوبهم بالقبور وتفتتن بها فنهى عن الزيارة ثم لما استقر الإيمان في قلوبهم أمرهم بالزيارة فقال كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الموت وفي رواية تذكر الآخرة فأمر صلى الله عليه وسلم بزيارتها وبين الحكمة العظيمة من هذه الزيارة وأنها تذكر الموت ، تذكر الإنسان الذي على ظهر الأرض أنه اليوم على ظهرها وغدا في بطنها ولا يدري متى يكون هذا؟ قد يصبح الإنسان على ظهر الأرض ويمسي في بطنها وقد يمسي على ظهر الأرض ويصبح في بطنها فكان في زيارة المقابر تذكير للموت أو تذكير للآخرة لأن الإنسان يمر بالمقبرة فإذا فكر وإذا أبوه أخوه عمه زوجته وما أشبه ذلك أمس كانوا معه يأكلون ويشربون ويتنعمون والآن هم مرتهنون بأعمالهم في القبور يتذكر العام الماضي في مثل هذا الوقت وهم معنا فرحون بالدنيا مغتبطون بها والآن غادروها وصاروا مرتهنين بأعمالهم من يعمل خيرا يلقه ومن يعمل سوءا يلقه فهي تذكر الآخرة تذكر الموت حقيقة أخرجوا إلى المقابر انظروا هؤلاء العالم الذين لا يحصيهم إلا الله عز وجل أو لا يحصون إلا بمشقة كانوا بالأمس معك والآن هم في بطن الأرض ولا تدري فلعلك ضجيعهم في مدة يسيرة فهي تذكر الموت كما قال النبي صلى الله عليه الصلاة والسلام ولهذا كان يخرج هو بنفسه إلى البقيع يزور أهل البقيع ويسلم عليهم - تأخر شوي - ويسلم عليهم عليه الصلاة والسلام ويدعو لهم ، فسلم عليهم قال : ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ) يعني يا أهل دار قوم مؤمنين يسلم عليهم، والظاهر والله أعلم أنه يسلم عليهم ويسمعونه إذ لا فائدة من خطاب لا يسمعه المخاطَب لكنهم لا يستجيبون لأنهم في قبورهم فيسلم عليهم فيقول: ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون ) وصدق النبي عليه الصلاة والسلام ما من حي إلا سيلحق الميت بمشيئة الله عز وجل يقول وإنا إن شاء الله بكم للاحقون واختلف العلماء رحمهم الله لماذا قال: ( وإنا إن شاء الله بكم ) وهو أمر معلوم متيقن كيف يقول إن شاء الله، والصحيح أنه لا إشكال في هذا فإن معنى التعليق هنا ، معناه أننا إذا لحقنا بكم فإننا نلحق بمشيئة الله متى شاء لحقناكم لأن الأمر أمره والملك ملكه هو الذي يدبر عز وجل ما شاء فيمن شاء أليس الله يقول : (( لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين )) مع أنهم سيدخلونه لأن الله أكد الدخول بالقسم واللام ونون التوكيد ولا شك في أنهم سيدخلونه ولهذا لما جرى الصلح في الحديبية على أن الرسول سيرجع ولا يكمل عمرته قال له عمر: ( ألست تحدثنا أنا ندخل البيت ونطوف به قال بلى لكن هل أنا قلت لك هذه السنة ) ما قلت هذه السنة ( وإنك آتيه ومطوف به ) فالحاصل أن كلمة إن شاء الله هنا ليس معناها التعليق الذي يكون الإنسان فيه مترددا بين حصول الشيء وعدمه بل معنى التعليق أن لحوقنا بكم ليس باختيارنا ولكنه بمشيئة الله عز وجل وإنا إن شاء الله بكم للاحقون
ثم قال عليه الصلاة والسلام : ( وددت أنا لقينا إخواننا ) تمنى أن يلقى إخوانه عليه الصلاة والسلام، اللهم اجعلني وإياكم منهم
الطالب : آمين
الشيخ : تمنى أن يلقى إخوانه ( قالوا يا رسول الله ألسنا إخوانك ؟ قال أنتم أصحابي ) أخص من الإخوان الصاحب أخ وزيادة والأخ أخ بلا مصاحبة قال: ( أنتم أصحابي ) يعني فأنتم أخص منهم وهم الصحابة إخوان للرسول عليه الصلاة والسلام وأصحاب له أما من جاءوا بعده من المؤمنين فهم إخوانه وليسوا أصحابه وددت أنا لقينا إخواننا قالوا أولسنا إخوانك يا رسول الله قال أنتم أصحابي ولكن إخواني قوم يأتون بعدي يؤمنون بي ولم يروني اللهم لك الحمد اللهم ثبتنا على ذلك
الطالب : آمين
الشيخ : يؤمنون بالرسول عليه الصلاة والسلام وأنه رسول الله حقا وهم لا يرونه لكنهم مثل الذين يرونه ( قالوا يا رسول الله كيف تعرفهم؟ ) يعني وأنت لم تدركهم فضرب مثلا برجل له خيل غر محجة ، غر يعني فيها بياض في رأسها ، محجلة بياض في أرجلها ( مع خيل بهم ) يعني سود ليس فيها أي غرة ( هل يشتبه عليه هذا بهذا؟ قالوا لا قال فإنكم تأتون يوم القيامة غرا محجلين ) يعني من أثر الوضوء ففي هذا دليل على فضيلة الوضوء وأن هذه الأمة يأتون يوم القيامة وهم غر محجلون من أثر الوضوء غر يعني بيض الوجوه محجلون يعني بيض الأرجل والأيدي وهذا البياض بياض نور وإضاءة يعرفهم الناس يوم القيامة في هذا اليوم المشهود العظيم تُعرف أمة هذا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بهذه السيما والعلامة التي ليست لغيرهم أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يحشرني وإياكم على هذا الوجه
الطالب : آمين
الشيخ : وأن يجعلنا من أمته ظاهرا وباطنا إنه على كل شيء قدير
اضيفت في - 2005-08-27