سلسلة لقاء الباب المفتوح-231b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
هل يطاع الأهل في الاجتماع للتعزية ؟
الشيخ : والذين يقولون: إن الوضوء ليس بشرط تكون هذه المدة قطعت الموالاة، يعني: متى يخرج؟
ومتى يجد مكاناً فارغاً يتوضأ فيه؟
ومتى يرجع؟
فعلى هذا الرجل الآن: أن يذهب إلى مكة، وإن كان صاحب زوجة لا يقربها، حتى يذهب إلى مكة ويطوف بثيابه طواف الإفاضة ويرجع، وإن أحب أن يحرم من الميقات بعمرة فيطوف ويسعى ويقصر ثم يطوف طواف الإفاضة فلا بأس.
السائل : أبلغه؟
الشيخ : بلغه.
السائل : بارك الله فيك يا شيخ بالنسبة للتعزية في البيت يقيمونها ثلاثة أيام أحياناً العم أو ابن الخال أو ابن العم يأمرك بالتواجد في التعزية، وتحدث لنا إحراجات يعني قد يكون خصام بين العم، وقد لا يكلمك أشهر وقد حدث هذا معنا، فما قولك يا شيخ ؟
الشيخ : بارك الله فيك الاجتماع للتعزية بدعة، ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه يجتمعون على هذا، مع أنه أحياناً يصحبها من المنكرات أشياء كثيرة، فلا تحضر الاجتماع، ولا تفتح بابك للاجتماع.
ومسألة أن فلان يغضب أو لا يغضب لا عبرة به، ما دام هدي النبي صلى الله عليه وسلم يخالف هذا نحن مأمورن باتباع النبي عليه الصلاة والسلام، قال الله تعالى: (( ويوم يناديهم يقول ماذا أجبتم المرسلين )).
ثم إن في فتح الباب للتعزية إشعار بأن أصحاب المصيبة ما رضوا، كأنهم يقولون للناس: يا أيها الناس ائتوا عزونا، وفي الله عز وجل عزاء من كل هذا.
فأرى أن تقاطع هذا ومن هجرك أو قطع صلتك فالإثم عليه هو، أنت لا تهجره ولا تقطع صلته والإثم عليه هو.
ومتى يجد مكاناً فارغاً يتوضأ فيه؟
ومتى يرجع؟
فعلى هذا الرجل الآن: أن يذهب إلى مكة، وإن كان صاحب زوجة لا يقربها، حتى يذهب إلى مكة ويطوف بثيابه طواف الإفاضة ويرجع، وإن أحب أن يحرم من الميقات بعمرة فيطوف ويسعى ويقصر ثم يطوف طواف الإفاضة فلا بأس.
السائل : أبلغه؟
الشيخ : بلغه.
السائل : بارك الله فيك يا شيخ بالنسبة للتعزية في البيت يقيمونها ثلاثة أيام أحياناً العم أو ابن الخال أو ابن العم يأمرك بالتواجد في التعزية، وتحدث لنا إحراجات يعني قد يكون خصام بين العم، وقد لا يكلمك أشهر وقد حدث هذا معنا، فما قولك يا شيخ ؟
الشيخ : بارك الله فيك الاجتماع للتعزية بدعة، ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه يجتمعون على هذا، مع أنه أحياناً يصحبها من المنكرات أشياء كثيرة، فلا تحضر الاجتماع، ولا تفتح بابك للاجتماع.
ومسألة أن فلان يغضب أو لا يغضب لا عبرة به، ما دام هدي النبي صلى الله عليه وسلم يخالف هذا نحن مأمورن باتباع النبي عليه الصلاة والسلام، قال الله تعالى: (( ويوم يناديهم يقول ماذا أجبتم المرسلين )).
ثم إن في فتح الباب للتعزية إشعار بأن أصحاب المصيبة ما رضوا، كأنهم يقولون للناس: يا أيها الناس ائتوا عزونا، وفي الله عز وجل عزاء من كل هذا.
فأرى أن تقاطع هذا ومن هجرك أو قطع صلتك فالإثم عليه هو، أنت لا تهجره ولا تقطع صلته والإثم عليه هو.
ما حكم المداومة على ذكر لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في وقت معين كبعد كل صلاة عصر.؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم المداومة على ذكر لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في وقت معين، كأن يقول بعد كل صلاة عصر: بسم الله علي وعلى ذريتي وعلى أهلي وعلى أهل بيتي ونحو ذلك ؟
الشيخ : هو على كل حال هذا ورد هذا من الأوراد والأوراد المسائية تكون من بعد العصر ومن بعد الغروب.
أما لو اعتقد أن هذا ذكر متصل بالصلاة لا لأنه آخر النهار فهنا يمنع، لأن العبادة لا تتم فيها الموافقة إلا إذا اجتمع فيها ستة شروط:
أن تكون موافقة للشريعة في السبب، وفي الجنس، وفي القدر، وفي الهيئة، وفي الزمان، والمكان، إذا خالفت الشريعة في واحدة من هذه فليست مشروعة.
لو أن الإنسان كلما دخل بيته صلى ركعتين وقال: هذا تطور بالصلاة نافلة نقول: لا، تقييدك هذا بدخول البيت بدعة، لم يرد في الشريعة أن دخول البيت سبب لصلاة ركعتين، فتكون مردودة على صاحبها، وهو آثم أيضاً فهذا الذي قيّد هذا الدعاء بصلاة العصر نسأله:
هل أنت قيدته تبعًا للصلاة أو لأنه وردك الذي تريد أن تقرأه في آخر النهار؟ إن قال: هذه نيتي فليس عليه شيء، وإن قال الأول قلنا: لا.
إن قال لا لأنها صلاة العصر لكن لأنها آخر النهار لا شيء عليه.
الشيخ : هو على كل حال هذا ورد هذا من الأوراد والأوراد المسائية تكون من بعد العصر ومن بعد الغروب.
أما لو اعتقد أن هذا ذكر متصل بالصلاة لا لأنه آخر النهار فهنا يمنع، لأن العبادة لا تتم فيها الموافقة إلا إذا اجتمع فيها ستة شروط:
أن تكون موافقة للشريعة في السبب، وفي الجنس، وفي القدر، وفي الهيئة، وفي الزمان، والمكان، إذا خالفت الشريعة في واحدة من هذه فليست مشروعة.
لو أن الإنسان كلما دخل بيته صلى ركعتين وقال: هذا تطور بالصلاة نافلة نقول: لا، تقييدك هذا بدخول البيت بدعة، لم يرد في الشريعة أن دخول البيت سبب لصلاة ركعتين، فتكون مردودة على صاحبها، وهو آثم أيضاً فهذا الذي قيّد هذا الدعاء بصلاة العصر نسأله:
هل أنت قيدته تبعًا للصلاة أو لأنه وردك الذي تريد أن تقرأه في آخر النهار؟ إن قال: هذه نيتي فليس عليه شيء، وإن قال الأول قلنا: لا.
إن قال لا لأنها صلاة العصر لكن لأنها آخر النهار لا شيء عليه.
2 - ما حكم المداومة على ذكر لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في وقت معين كبعد كل صلاة عصر.؟ أستمع حفظ
شركة الهواتف النقالة تلزم المشترك أن يدفع اشتراكاً سنوياً بالإضافة إلى المكالمات فقدمت عر ضا بدفع قسط شهري كسقف ثم إذا لم يستهلكه ذهب فهل يجوز هذا .؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله بالنسبة لبعض العروض التجارية لشركة الهواتف المتنقلة، الهواتف الجوالة، في الأصل الشركات تلزم المشترك في اشتراك سنوي، يَدفع اشتراك سنوي ملزوم فيه بالإضافة للمكالمات، يدفع تكاليف المكالمات التي يتكلم فيها بالدقائق، في بعض العروض حالياً يا شيخ تقول الشركة: نحن نحذف عنك الاشتراك السنوي بشرط تدفع عشر دنانير شهرياً، العشر دنانير هذه من ضمنها المكالمات، إذا تحدثت بمبلغ عشر دنانير يعني لا طالب ولا مطلوب، وإن زادت المكالمات عن عشر دنانير يأخذون منك بقدر الزيادة على سعر معين للدقيقة.
أما مثلا إذا جاء مشترك وتحدث مثلا بست دنانير، وانتهى الشهر تقول الشركة: خلص الأربع دنانير الباقية تروح عليك، ما ترحل للشهر التالي فالمعاملة هذه شيخ حكمها؟
الشيخ : يعني الإشكال الآن هل هو في الشركة التي اشترط فيها أن يلتزم إلى مدة سنة، أو الإشكال في أنه إذا كلم فما زاد على عشرة دنانير فهو عليه وما نقص فهو عليه أيضاً؟
السائل : الإشكال في العرض الآخر هذا؟
الشيخ : الثاني، ما فيه شي هذا ما فيه إشكال، لأنه إذا حدد السقف الأعلى خلاص ما بقي مشكلة، إذا قيل لك مكالمة في حدود عشر دنانير فلا إشكال في هذا، لأنه إذا تكلم في خمسة دنانير يعني مقدار خمسة دنانير فهو قد عرف أن الزائد قد ذهب عليه من الأصل.
السائل : الزايد يروح عليه .
الشيخ : يروح عليه باختياره .
أما مثلا إذا جاء مشترك وتحدث مثلا بست دنانير، وانتهى الشهر تقول الشركة: خلص الأربع دنانير الباقية تروح عليك، ما ترحل للشهر التالي فالمعاملة هذه شيخ حكمها؟
الشيخ : يعني الإشكال الآن هل هو في الشركة التي اشترط فيها أن يلتزم إلى مدة سنة، أو الإشكال في أنه إذا كلم فما زاد على عشرة دنانير فهو عليه وما نقص فهو عليه أيضاً؟
السائل : الإشكال في العرض الآخر هذا؟
الشيخ : الثاني، ما فيه شي هذا ما فيه إشكال، لأنه إذا حدد السقف الأعلى خلاص ما بقي مشكلة، إذا قيل لك مكالمة في حدود عشر دنانير فلا إشكال في هذا، لأنه إذا تكلم في خمسة دنانير يعني مقدار خمسة دنانير فهو قد عرف أن الزائد قد ذهب عليه من الأصل.
السائل : الزايد يروح عليه .
الشيخ : يروح عليه باختياره .
3 - شركة الهواتف النقالة تلزم المشترك أن يدفع اشتراكاً سنوياً بالإضافة إلى المكالمات فقدمت عر ضا بدفع قسط شهري كسقف ثم إذا لم يستهلكه ذهب فهل يجوز هذا .؟ أستمع حفظ
ما حكم بقايا الطعام بين الأسنان أثناء الصلاة ؟
السائل : سماحة الشيخ عندي سؤال ما حكم بقايا الأكل بين الأسنان في الصلاة ؟
الشيخ : أي معروف .
السائل : السؤال الثاني : ما حكم مس المصحف بغير طهارة ؟
الشيخ : نعم هل نقبل منه سؤالين لأن المقرر واحد؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب أما بالنسبة لبقايا الطعام في الأسنان فلا بأس أن يبقى بين الأسنان ولو صلى الإنسان، لكن لو انفصل منه شيء فلا يبتلعه، أحيانا يبقى بين الأسنان ثم بعد مدة يخرج من بين الأسنان، أو ربما يحركه بلسانه ويخرج، نقول: هذا لا بأس به لكن لا يبتلعه.
الشيخ : أي معروف .
السائل : السؤال الثاني : ما حكم مس المصحف بغير طهارة ؟
الشيخ : نعم هل نقبل منه سؤالين لأن المقرر واحد؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب أما بالنسبة لبقايا الطعام في الأسنان فلا بأس أن يبقى بين الأسنان ولو صلى الإنسان، لكن لو انفصل منه شيء فلا يبتلعه، أحيانا يبقى بين الأسنان ثم بعد مدة يخرج من بين الأسنان، أو ربما يحركه بلسانه ويخرج، نقول: هذا لا بأس به لكن لا يبتلعه.
ما حكم مس المصحف بغير طهارة ؟
السائل : ما حكم مس المصحف بغير طهارة ؟
الشيخ : وأما بالنسبة لمس المصحف فالقول الراجح قول الجمهور: أنه لا يجوز أن يمس المصحف إلا بوضوء، وإذا كان محتاجاً إلى القراءة من المصحف وليس على وضوء فليلبس قفازين، أو يضع منديلا على المصحف حتى لا يباشر مسه واضح؟
السائل : نعم.
الشيخ : الحمد لله.
الشيخ : وأما بالنسبة لمس المصحف فالقول الراجح قول الجمهور: أنه لا يجوز أن يمس المصحف إلا بوضوء، وإذا كان محتاجاً إلى القراءة من المصحف وليس على وضوء فليلبس قفازين، أو يضع منديلا على المصحف حتى لا يباشر مسه واضح؟
السائل : نعم.
الشيخ : الحمد لله.
ما حكم استعمال البخاخ " بخاخ الربو " أثناء رمضان ؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم بخاخ الربو في رمضان ؟
الشيخ : نعم، البخاخ لمعالجة الربو والإنسان صائم في رمضان أو غيره لا بأس به، لأن هذا البخار لا يصل إلى المعدة التي هي مجمع الطعام والشراب، وإنما غاية ما فيه أنه يفتح قنوات التنفس ولا يصل إلى المعدة فلا بأس به.
الشيخ : نعم، البخاخ لمعالجة الربو والإنسان صائم في رمضان أو غيره لا بأس به، لأن هذا البخار لا يصل إلى المعدة التي هي مجمع الطعام والشراب، وإنما غاية ما فيه أنه يفتح قنوات التنفس ولا يصل إلى المعدة فلا بأس به.
ما حكم قول القائل " أعز الله مقامك " إذا سلم عليه وهو جالس ؟
السائل : بعض الناس إذا سلمت عليه وهو جالس يعتذر بقوله: عز الله مقامك أو كذا ؟
الشيخ : أعز االله مقامك ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : وش معناها هذه؟
السائل : إذا سلمت عليك وأنت جالس يا شيخ .
الشيخ : يعني مريت بشخص وأنت جالس وسلمت عليه ؟
السائل : مصافحة صافحته أنت واقف وهو جالس ؟
الشيخ : ينبغي للإنسان إذا سلم عليه أحد ومد يده إليه أن يقوم لئلا يكسر قلب صاحبه، إلا إذا كان يشق عليه القيام مثل أن يكون المسلمون كثيرين وهو جالس ويشق عليه كل ما جاء واحد قام فلا بأس أن يمد يده وهو جالس، أما مسألة : أعزك الله فلا داعي لها ، لا داعي لها فلا يقولها .
ثم هاهنا مسألة وهي: أنه شاع عند كثير من الناس اليوم أن الداخل إذا دخل بدأ بأول واحد يليه عند الباب وصافحه، ثم مشى عن الناس، وهذا غلط من وجهين:
الوجه الأول: أنه ليس من هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا دخل على مجلس أن يصافحهم بل كان يجلس حيث ينتهي به المجلس بدون مصاافحة، المصافحة تكون عند الملاقاة في الشارع.
ثانياً: أنه يبدأ بالأيمن مع وجود من هو أكبر منه، وهذا غلط أيضا، لأنك إذا دخلت على مكان وفيه صغار وكبار ابدأ بالكبار، بخلاف ما إذا كانوا جالسين على يمينك ويسارك فابدأ باليمين، ولو كان أصغر، ولهذا لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم وقد رأى في المنام رجلين ومعهم سواك، لما أراد أن يناولهما قيل له: ( كبر كبر ) .
وهذه سنة الناس لا شك أنهم يريدونا لكنهم ما اهتدوا إليها، فيقال: الأفضل إذا دخل الداخل أن يسلم على العموم ثم يجلس حيث انتهى به المجلس، وإن كان قد أُعد له مكان يذهب إلى المكان لأنه ربما يكون المدعو صاحب جاه أو مال أو علم وقد أعدوا له مكاناً خاصاً فهنا يذهب إلى المكان فقط، ولا يمر على الناس بالمصافحة.
ثانياً: إذا دخلت المجلس ومعك الشاهد تريد يعني تناوله للناس بمن تبدأ؟
بالأكبر ثم بالذي على يمينك أنت هكذا مثلا إذا كان الأخ هو الأكبر نعطيه إياه أولًا ثم يعطيه إياه ، ثم الثاني، الثاني الذي على يمينه هو، لأن الصاب له يمين ويسار فإذا ناول الأكبر قلنا من على يمينك؟
الذي على يمينه هو الذي على يسار الأكبر.
الشيخ : أعز االله مقامك ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : وش معناها هذه؟
السائل : إذا سلمت عليك وأنت جالس يا شيخ .
الشيخ : يعني مريت بشخص وأنت جالس وسلمت عليه ؟
السائل : مصافحة صافحته أنت واقف وهو جالس ؟
الشيخ : ينبغي للإنسان إذا سلم عليه أحد ومد يده إليه أن يقوم لئلا يكسر قلب صاحبه، إلا إذا كان يشق عليه القيام مثل أن يكون المسلمون كثيرين وهو جالس ويشق عليه كل ما جاء واحد قام فلا بأس أن يمد يده وهو جالس، أما مسألة : أعزك الله فلا داعي لها ، لا داعي لها فلا يقولها .
ثم هاهنا مسألة وهي: أنه شاع عند كثير من الناس اليوم أن الداخل إذا دخل بدأ بأول واحد يليه عند الباب وصافحه، ثم مشى عن الناس، وهذا غلط من وجهين:
الوجه الأول: أنه ليس من هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا دخل على مجلس أن يصافحهم بل كان يجلس حيث ينتهي به المجلس بدون مصاافحة، المصافحة تكون عند الملاقاة في الشارع.
ثانياً: أنه يبدأ بالأيمن مع وجود من هو أكبر منه، وهذا غلط أيضا، لأنك إذا دخلت على مكان وفيه صغار وكبار ابدأ بالكبار، بخلاف ما إذا كانوا جالسين على يمينك ويسارك فابدأ باليمين، ولو كان أصغر، ولهذا لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم وقد رأى في المنام رجلين ومعهم سواك، لما أراد أن يناولهما قيل له: ( كبر كبر ) .
وهذه سنة الناس لا شك أنهم يريدونا لكنهم ما اهتدوا إليها، فيقال: الأفضل إذا دخل الداخل أن يسلم على العموم ثم يجلس حيث انتهى به المجلس، وإن كان قد أُعد له مكان يذهب إلى المكان لأنه ربما يكون المدعو صاحب جاه أو مال أو علم وقد أعدوا له مكاناً خاصاً فهنا يذهب إلى المكان فقط، ولا يمر على الناس بالمصافحة.
ثانياً: إذا دخلت المجلس ومعك الشاهد تريد يعني تناوله للناس بمن تبدأ؟
بالأكبر ثم بالذي على يمينك أنت هكذا مثلا إذا كان الأخ هو الأكبر نعطيه إياه أولًا ثم يعطيه إياه ، ثم الثاني، الثاني الذي على يمينه هو، لأن الصاب له يمين ويسار فإذا ناول الأكبر قلنا من على يمينك؟
الذي على يمينه هو الذي على يسار الأكبر.
ما تفسير قوله (( حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا )) ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ عندي سؤال واحد ولما تحدثت في أول حديثك عن سورة المجادلة ورد علي سؤال آخر فهل يحق لي ولا لا؟
الشيخ : هات السؤال الأصلي وبعدين نشوف .
السائل : قول الله سبحانه وتعالى: (( حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذِبُوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء )) تفسير هذه الآية أحسن الله إليك ؟
الشيخ : إذا استيأس الرسل يعني: استبعدوا نصر الله عز وجل، (( وظنوا أنهم قد كذبوا )) أي: أن الذين أظهروا لهم الإيمان أظهروه كذباً، وهذا تفسره القراءة الثانية (( وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا )) وإنما يظنون ذلك لأنهم إذا لم يأت النصر وهؤلاء مؤمنون والمؤمنون موعودون بالنصر، ظن الرسل أن هؤلاء الذين يقولون إنهم مؤمنون كاذبون عليهم، واضح؟
السائل : واضح نعم
الشيخ : وش الإشكال ؟
السائل : الإشكال في الضمير (( أنهم )) يعود على من ؟
الشيخ : على الرسل .
السائل : (( قد كذبوا )) ؟
الشيخ : (( قد كذبوا )) أي: من قبل قومهم .
السائل : يعني توضحها القراءة الأخرى (( قد كذّبوا )) ؟
الشيخ : (( قد كذّبوا )) نعم .
السائل : تحمل عليه .
الشيخ : تحمل عليها وهو كذلك لأنه لا يمكن أن يكون الرسل يظنون أن الله كذبهم بوعد النصر هذا لا يمكن، بأن نقول: قد كذبوا أي: قد كذبهم قومهم في قولهم إنهم مؤمنون مثل قوله: ( قد صدقك وهو كذوب ) .
السائل : السؤال الآخر يا شيخنا .
الشيخ : ما أدري يعني نخاف نفتح الباب .
السائل : سؤال واحد ...
الشيخ : أجل خل له آخر شي إذا بقي وقت.
الشيخ : هات السؤال الأصلي وبعدين نشوف .
السائل : قول الله سبحانه وتعالى: (( حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذِبُوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء )) تفسير هذه الآية أحسن الله إليك ؟
الشيخ : إذا استيأس الرسل يعني: استبعدوا نصر الله عز وجل، (( وظنوا أنهم قد كذبوا )) أي: أن الذين أظهروا لهم الإيمان أظهروه كذباً، وهذا تفسره القراءة الثانية (( وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا )) وإنما يظنون ذلك لأنهم إذا لم يأت النصر وهؤلاء مؤمنون والمؤمنون موعودون بالنصر، ظن الرسل أن هؤلاء الذين يقولون إنهم مؤمنون كاذبون عليهم، واضح؟
السائل : واضح نعم
الشيخ : وش الإشكال ؟
السائل : الإشكال في الضمير (( أنهم )) يعود على من ؟
الشيخ : على الرسل .
السائل : (( قد كذبوا )) ؟
الشيخ : (( قد كذبوا )) أي: من قبل قومهم .
السائل : يعني توضحها القراءة الأخرى (( قد كذّبوا )) ؟
الشيخ : (( قد كذّبوا )) نعم .
السائل : تحمل عليه .
الشيخ : تحمل عليها وهو كذلك لأنه لا يمكن أن يكون الرسل يظنون أن الله كذبهم بوعد النصر هذا لا يمكن، بأن نقول: قد كذبوا أي: قد كذبهم قومهم في قولهم إنهم مؤمنون مثل قوله: ( قد صدقك وهو كذوب ) .
السائل : السؤال الآخر يا شيخنا .
الشيخ : ما أدري يعني نخاف نفتح الباب .
السائل : سؤال واحد ...
الشيخ : أجل خل له آخر شي إذا بقي وقت.
هل يجوز صنع الطعام لأهل العزاء ؟
السائل : شيخ جزاك الله خير وأحسن إليكم ونفع االله بعلمكم : أخوك حسين بن حارثي من جمعية تحفيظ القرآن الكريم في القصيم.
الشيخ : االله يحييك.
السائل : الله يسلمك ويعافيك حضرنا حلقة البارحة جزاك الله خير، على كل أنا عندي سؤال بناء على سؤال أحد الإخوة من ناحية العزاء فهذا قائم عندنا الله المستعان في المنطقة هناك، والتجمع لمدة ثلاثة أيام، ولكن السؤال هل يعمل لهم طعام خاصة إذا كان الميت قريب أو جار فيجب صنع الطعام مساعدة أو صلة فهل نصنع هذا الطعام لهم ونأكل معهم ؟
الشيخ : لا والله لا تصنع .
السائل : أيوا .
الشيخ : إذا فعلت هذا أنتم على ما هم عليه وقول الرسول عليه الصلاة والسلام ( اصنعوا لآل جعفر طعامًا فقد أتاهم ما يشغلهم ) بين الرسول العلة، ما فيه دليل لهؤلاء المجتمعين هؤلاء ما أتاهم شيء يشغلهم بل اشتغلوا بصف الكراسي ووضع اللمبات وما أشبه ذلك، فكيف نحمل اللفظ على عمومه مع بيان علته: ( اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم )، ولذلك لم يكن من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام أن كل من مات له ميت صنع له طعام ، إنما يصنع لمن اشتغل لحزنه عن صنع طعامه.
نعم خلاص عشان نعود للذي بقي له سؤال.
الشيخ : االله يحييك.
السائل : الله يسلمك ويعافيك حضرنا حلقة البارحة جزاك الله خير، على كل أنا عندي سؤال بناء على سؤال أحد الإخوة من ناحية العزاء فهذا قائم عندنا الله المستعان في المنطقة هناك، والتجمع لمدة ثلاثة أيام، ولكن السؤال هل يعمل لهم طعام خاصة إذا كان الميت قريب أو جار فيجب صنع الطعام مساعدة أو صلة فهل نصنع هذا الطعام لهم ونأكل معهم ؟
الشيخ : لا والله لا تصنع .
السائل : أيوا .
الشيخ : إذا فعلت هذا أنتم على ما هم عليه وقول الرسول عليه الصلاة والسلام ( اصنعوا لآل جعفر طعامًا فقد أتاهم ما يشغلهم ) بين الرسول العلة، ما فيه دليل لهؤلاء المجتمعين هؤلاء ما أتاهم شيء يشغلهم بل اشتغلوا بصف الكراسي ووضع اللمبات وما أشبه ذلك، فكيف نحمل اللفظ على عمومه مع بيان علته: ( اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم )، ولذلك لم يكن من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام أن كل من مات له ميت صنع له طعام ، إنما يصنع لمن اشتغل لحزنه عن صنع طعامه.
نعم خلاص عشان نعود للذي بقي له سؤال.
ما حكم لبس النقاب للمرأة التي في نظرها ضعف ؟
السائل : يا فضيلة الشيخ !
الشيخ : نعم .
السائل : حكم لبس النقاب للمرأة التي في نظرها ضعف ؟
الشيخ : إي لبس النقاب لا أفتي بجوازه نظرًا لما يترتب عليه من الشر، حيث توسع النساء فيه حتى أصبحت المرأة توسع الخرق لعينها وتكتحل وتجمل عينها بأجمل ما يكون، وبعضهم يوسع الدائرة هذي الخرق هذا حتى يصل إلى الوجنة أو إلى الحاجب، فلذلك لا أُفتي بجوازه ولكني لا أُفتي بعدم جوازه، الفرق واضح؟
السائل : واضح.
الشيخ : إذا قلت لا أفتي بعدم جوازه يعني لا أقول إنه ليس بجائز، أما إذا قلت أني لا أفتي بجوازه فالمعنى أنني أتوقف الفتوى بجوازه، نعم؟
السائل : ومن تكون ضعيفة النظر؟
الشيخ : (( من يتق الله يجعل له مخرجاً ))، وهذي تيجي تقول أنا ضيقة النظر وتيجي شابة من أحسن النساء نظراً تقول عندي ضعف نظر.
السائل : حتى يا شيخ لو لبست النقاب؟
الشيخ : نحن قلنا !
السائل : ...
الشيخ : أنت مثل الرجل الذي قيل له: الحلف بالنبي حرام ولا يجوز؟
جاب الأدلة المفتي، ثم قال السائل : " والنبي ما أحلف بالنبي " ههههه.
الشيخ : نعم .
السائل : حكم لبس النقاب للمرأة التي في نظرها ضعف ؟
الشيخ : إي لبس النقاب لا أفتي بجوازه نظرًا لما يترتب عليه من الشر، حيث توسع النساء فيه حتى أصبحت المرأة توسع الخرق لعينها وتكتحل وتجمل عينها بأجمل ما يكون، وبعضهم يوسع الدائرة هذي الخرق هذا حتى يصل إلى الوجنة أو إلى الحاجب، فلذلك لا أُفتي بجوازه ولكني لا أُفتي بعدم جوازه، الفرق واضح؟
السائل : واضح.
الشيخ : إذا قلت لا أفتي بعدم جوازه يعني لا أقول إنه ليس بجائز، أما إذا قلت أني لا أفتي بجوازه فالمعنى أنني أتوقف الفتوى بجوازه، نعم؟
السائل : ومن تكون ضعيفة النظر؟
الشيخ : (( من يتق الله يجعل له مخرجاً ))، وهذي تيجي تقول أنا ضيقة النظر وتيجي شابة من أحسن النساء نظراً تقول عندي ضعف نظر.
السائل : حتى يا شيخ لو لبست النقاب؟
الشيخ : نحن قلنا !
السائل : ...
الشيخ : أنت مثل الرجل الذي قيل له: الحلف بالنبي حرام ولا يجوز؟
جاب الأدلة المفتي، ثم قال السائل : " والنبي ما أحلف بالنبي " ههههه.
ما حكم قول من يقول " حرمت الحرام " هل بمنزلة اليمين ؟
السائل : بالنسبة لمن يحرم الحلال: طيب لو قال حرمت الحرام أتقهوىى عندك، جزاك الله خير قال: أنا ما قلت حرمت الحلال قال: حرمت الحرام، أنت ذكرت يا شيخ في كلامك أحسن الله إليك في أول سورة المجادلة أن من يحرم!
الشيخ : يحرم الحلال فهو يمين.
السائل : فهو يقع موقع اليمين طيب لو قال حرمت الحرام !
الشيخ : حرمت الحرام ؟
السائل : يعني كل ما حرم الله سبحانه وتعالى فأنا أحرمه لكن من باب يعني هل يقع موقع اليمين ؟
الشيخ : لا هذا حق وصدق.
السائل : ولا ينعقد.
الشيخ : لا، وليس بشيء، نحمد الله نحل كل ما حلل الله ونحرم كل حرام حرمه الله .
السائل : طيب أحسن الله إليك من يستخدمها من باب التغيير والعزيمة كأن يقول: حرمت الحرام أن تشرب القهوة عندي؟
الشيخ : لا، هذا إن كان يفعله تورية لأجل يظن صاحبه أن هذا يمين.
السائل : انتهى الوقت .
الشيخ : وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى في الأسبوع القادم، نسأل الله أن يرزقنا وإياكم علماً نافعاً وعملاً صالحاً إنه على كل شيء قدير.
الشيخ : يحرم الحلال فهو يمين.
السائل : فهو يقع موقع اليمين طيب لو قال حرمت الحرام !
الشيخ : حرمت الحرام ؟
السائل : يعني كل ما حرم الله سبحانه وتعالى فأنا أحرمه لكن من باب يعني هل يقع موقع اليمين ؟
الشيخ : لا هذا حق وصدق.
السائل : ولا ينعقد.
الشيخ : لا، وليس بشيء، نحمد الله نحل كل ما حلل الله ونحرم كل حرام حرمه الله .
السائل : طيب أحسن الله إليك من يستخدمها من باب التغيير والعزيمة كأن يقول: حرمت الحرام أن تشرب القهوة عندي؟
الشيخ : لا، هذا إن كان يفعله تورية لأجل يظن صاحبه أن هذا يمين.
السائل : انتهى الوقت .
الشيخ : وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى في الأسبوع القادم، نسأل الله أن يرزقنا وإياكم علماً نافعاً وعملاً صالحاً إنه على كل شيء قدير.
شرح من رياض الصالحين ( باب فضل الصلوات ) .
اضيفت في - 2005-08-27