سلسلة لقاء الباب المفتوح-234b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
الكافر إذا أسلم في نهار رمضان هل يقض اليوم ؟
السائل : فضيلة الشيخ الكافر إذا أسلم في نهار رمضان فهل يؤمر بقضاء هذا اليوم أو لا يؤمر؟
الشيخ : نعم، إذا أسلم الكافر في أثناء النهار في رمضان وجب عليه الإمساك ولا يجب عليه القضاء، لأنه في أول النهار غير مأمور بالصوم، فيجب عليه الإمساك ولا يلزمه القضاء، لأنه في الأول ليس أهلا للوجوب.
الشيخ : نعم، إذا أسلم الكافر في أثناء النهار في رمضان وجب عليه الإمساك ولا يجب عليه القضاء، لأنه في أول النهار غير مأمور بالصوم، فيجب عليه الإمساك ولا يلزمه القضاء، لأنه في الأول ليس أهلا للوجوب.
ما حكم تقديم كأس كجائزة في المسابقات ؟
السائل : فضيلة الشيخ بعض المدارس يفعلون مسابقات وهذه المسابقات الجائزة عليها كأس ما حكم الكأس؟
الشيخ : كأس ماذا؟
السائل : كأس حديد يا شيخ .
الشيخ : عادي ؟
السائل : أي .
الشيخ : ها ؟
السائل : كأس يا شيخ .
الشيخ : أيش الكأس هذا ؟ زجاج ؟ طين ؟
السائل : لا ، كأس حديد يا شيخ، بعض الأحيان يكون ذهبي، لكن كل المدارس الآن حديد يكون الكأس.
الشيخ : لا بأس بهذا ، لكن لماذا لا يكون شيئا ينتفع به ؟
لأن هذا الكأس يمكن يكون كأس من النايلون أحسن منه، ليش ما يعطى شيئاً نافعاً إما ساعة وإما قلم كتاب هذا أفضل ؟
السائل : لكي يوضع في الفصل.
الشيخ : ما يخالف أنا أقول: من أصل هذا الكأس الظاهر أنه مأخوذ من غير المسلمين ، والذي أفهم أن الكأس غير الذي للشرب !
السائل : لا يستخدم للأكل ولا للشرب .
الشيخ : ما يستخدم ولا يصلح عبارة عن زينة !؟
السائل : زينة !
الشيخ : زينة نعم، بل يدورون شي غير الكأس .
السائل : ما يجوز؟
الشيخ : ما أقول: ما يجوز، التحريم صعب، لكن أرى أنه يعطى شيئاً ينفعه.
الشيخ : كأس ماذا؟
السائل : كأس حديد يا شيخ .
الشيخ : عادي ؟
السائل : أي .
الشيخ : ها ؟
السائل : كأس يا شيخ .
الشيخ : أيش الكأس هذا ؟ زجاج ؟ طين ؟
السائل : لا ، كأس حديد يا شيخ، بعض الأحيان يكون ذهبي، لكن كل المدارس الآن حديد يكون الكأس.
الشيخ : لا بأس بهذا ، لكن لماذا لا يكون شيئا ينتفع به ؟
لأن هذا الكأس يمكن يكون كأس من النايلون أحسن منه، ليش ما يعطى شيئاً نافعاً إما ساعة وإما قلم كتاب هذا أفضل ؟
السائل : لكي يوضع في الفصل.
الشيخ : ما يخالف أنا أقول: من أصل هذا الكأس الظاهر أنه مأخوذ من غير المسلمين ، والذي أفهم أن الكأس غير الذي للشرب !
السائل : لا يستخدم للأكل ولا للشرب .
الشيخ : ما يستخدم ولا يصلح عبارة عن زينة !؟
السائل : زينة !
الشيخ : زينة نعم، بل يدورون شي غير الكأس .
السائل : ما يجوز؟
الشيخ : ما أقول: ما يجوز، التحريم صعب، لكن أرى أنه يعطى شيئاً ينفعه.
هل ترك الصلاة على النبي من أذية الله ورسوله ؟
السائل : هل ترك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أذية الله ورسوله؟
الشيخ : وهل يمكن لأحد أن يترك الصلاة على النبي؟! أليس سيصلي؟!
السائل : في خارج الصلاة .
الشيخ : ليس بلازم ، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في غير الصلاة ليست بواجبة ، حتى في الصلاة فيها خلاف بين العلماء بعضهم يقول: ركن وبعضهم يقول: واجب وبعضهم يقول: سنة عرفت.
لكن لا أظن أحدًا يحب الله ورسوله يدع الصلاة على النبي أبدًا، نعم إذن ليس ترك الصلاة على النبي صلى االله عليه وسلم في خارج الصلاة من أذية الله ورسوله.
الشيخ : وهل يمكن لأحد أن يترك الصلاة على النبي؟! أليس سيصلي؟!
السائل : في خارج الصلاة .
الشيخ : ليس بلازم ، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في غير الصلاة ليست بواجبة ، حتى في الصلاة فيها خلاف بين العلماء بعضهم يقول: ركن وبعضهم يقول: واجب وبعضهم يقول: سنة عرفت.
لكن لا أظن أحدًا يحب الله ورسوله يدع الصلاة على النبي أبدًا، نعم إذن ليس ترك الصلاة على النبي صلى االله عليه وسلم في خارج الصلاة من أذية الله ورسوله.
ما حكم جلسة الاستراحة في الصلاة.؟
السائل : أحسن الله إليك فضيلة الشيخ : جلسة الاستراحة أحسن الله إليك هل هي سنة دائمة أم هي مشروعة للكبير ذي الحاجة ؟
الشيخ : ما هي جلسة الاستراحة ؟
السائل : أن يجلس قبل أن يقوم للثانية وأن يجلس قبل أن يقوم للرابعة؟
الشيخ : في الصلاة ؟
السائل : أي نعم في الصلاة، جلسة الاستراحة في الصلاة؟
الشيخ : الصحيح أن فيها تفصيلاً من احتاج إليها فليجلس اتباع للسنة وإراحة للبدن، ومن لم يحتج إليها فلا يجلس، هذا هو التفصيل الذي تجتمع به الأدلة. ثم إذا كان المأموم خلف إمام لا يرى الجلسة فلا يجلس المأموم لأنه بجلوسه يكون مخالفا للإمام حيث جلس في محل قيام الإمام، وإذا كان مع إمام يرى الجلسة والمأموم لا يراها فليجلس تبعاً لإمامه، فالمأموم تابع ليس متبوعاً إن جلس إمامه جلس وإن لم يجلس لم يجلس على كل حال.
السائل : إذا كان محتاجًا للجلوس والإمام لا يجلس؟
الشيخ : لا بأس يجلس هذا حاجة، هذا حاجة لكن كما قلت لك: الأولى أن لا يتخلف إلا للضرورة.
الشيخ : ما هي جلسة الاستراحة ؟
السائل : أن يجلس قبل أن يقوم للثانية وأن يجلس قبل أن يقوم للرابعة؟
الشيخ : في الصلاة ؟
السائل : أي نعم في الصلاة، جلسة الاستراحة في الصلاة؟
الشيخ : الصحيح أن فيها تفصيلاً من احتاج إليها فليجلس اتباع للسنة وإراحة للبدن، ومن لم يحتج إليها فلا يجلس، هذا هو التفصيل الذي تجتمع به الأدلة. ثم إذا كان المأموم خلف إمام لا يرى الجلسة فلا يجلس المأموم لأنه بجلوسه يكون مخالفا للإمام حيث جلس في محل قيام الإمام، وإذا كان مع إمام يرى الجلسة والمأموم لا يراها فليجلس تبعاً لإمامه، فالمأموم تابع ليس متبوعاً إن جلس إمامه جلس وإن لم يجلس لم يجلس على كل حال.
السائل : إذا كان محتاجًا للجلوس والإمام لا يجلس؟
الشيخ : لا بأس يجلس هذا حاجة، هذا حاجة لكن كما قلت لك: الأولى أن لا يتخلف إلا للضرورة.
إذا نسي المصلي دعاء الاستفتاح هل يلزمه سجود السهو ؟
السائل : يا شيخ ذات يوم صليت صلاة المغرب وفاتتني ركعة، وفي الركعة الثانية نسيت دعاء الاستفتاح، ولما قمت الثالثة تذكرتها فقلتها هل عليَّ سجود سهو؟
الشيخ : لا، أولاً: بارك الله فيك دعاء الاستفتاح في صلاة المغرب وغيره ليس بواجب بل سنة، وإذا فات فات، يعني مثلا شرعت في الفاتحة أول ركعة قبل أن تستفتح فلا تعود وتستفتح، لأن هذا سنة فات محلها، فهمت؟
فهمت زين ولا لأ؟ أجب؟
السائل : نعم.
الشيخ : أقول فهمت ولا لا؟
السائل : لا.
الشيخ : أقول: الاستفتاح سنة ليس بواجب، فإذا نسيته حتى شرعت في القراءة سقط ولا حاجة تقوله، وكذلك لو لم تذكر إلا في الركعة الثانية لا تقوله، فهمت؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا، أولاً: بارك الله فيك دعاء الاستفتاح في صلاة المغرب وغيره ليس بواجب بل سنة، وإذا فات فات، يعني مثلا شرعت في الفاتحة أول ركعة قبل أن تستفتح فلا تعود وتستفتح، لأن هذا سنة فات محلها، فهمت؟
فهمت زين ولا لأ؟ أجب؟
السائل : نعم.
الشيخ : أقول فهمت ولا لا؟
السائل : لا.
الشيخ : أقول: الاستفتاح سنة ليس بواجب، فإذا نسيته حتى شرعت في القراءة سقط ولا حاجة تقوله، وكذلك لو لم تذكر إلا في الركعة الثانية لا تقوله، فهمت؟
السائل : نعم.
ما حكم السلام على من لا يرد السلام مع العلم أنه مسلم ؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم الصلاة مع شخص لا يرد السلام مع العلم أنه مسلم ؟
الشيخ : نعم سلم على من عرفت ومن لم تعرف، وعلى من يرد ومن لا يرد، إذا سلمت ولم يرد نلت الأجر ونال الوزر، لكن لا تسلم سلاماً خفياً، يعني بعض الناس يسلم سلاماً خفياً ما يسمع، سلِّم سلاماً يسمعه المسلم عليه وإذا قدر أنه لا يسمع أَشِر مع السلام، أَشِر بيدك مع السلام يظن بعض الناس الجهال أنه إذا كان الرجل معروفاً بعدم الرد فلا تسلم عليه فتوقعه في الإثم وهذا غلط الحديث: ( ألق السلام على من عرفت ومن لم تعرف ) ، وإذا لم يرد باء بالإثم، أنا فاعل السبب، سبب الخير لي وله وإذا ترك الخير فعليه.
الشيخ : نعم سلم على من عرفت ومن لم تعرف، وعلى من يرد ومن لا يرد، إذا سلمت ولم يرد نلت الأجر ونال الوزر، لكن لا تسلم سلاماً خفياً، يعني بعض الناس يسلم سلاماً خفياً ما يسمع، سلِّم سلاماً يسمعه المسلم عليه وإذا قدر أنه لا يسمع أَشِر مع السلام، أَشِر بيدك مع السلام يظن بعض الناس الجهال أنه إذا كان الرجل معروفاً بعدم الرد فلا تسلم عليه فتوقعه في الإثم وهذا غلط الحديث: ( ألق السلام على من عرفت ومن لم تعرف ) ، وإذا لم يرد باء بالإثم، أنا فاعل السبب، سبب الخير لي وله وإذا ترك الخير فعليه.
ما حكم إنزال الشماغ في الصلاة أو كفه.؟
السائل : يا شيخ ما حكم إنزال الشماغ في الصلاة ؟
الشيخ : كيف إنزاله؟
السائل : أن يجعله كذا ؟
الشيخ : يعني يخليه على كفوفه دون رأسه؟
السائل : يعني كذا يا شيخ !
الشيخ : قف!
السائل : كذا!
الشيخ : ما فيه شيء.
السائل : يعني في ركوعه وسجوده ؟
الشيخ : إي ما فيه شيء ، لكن إذا سجدت وهو هكذا مسترخي لا تكفه، أما لو كففته من الأصل ووضعته على رأسك أو جعلته خلف ظهرك فلا بأس لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم وأن لا أكف شعراً ولا ثوباً ) يعني حال السجود ليس مطلقا، فمثلا إذا كان الشماغ أو الغترة كما قلت لي الآن وكما شاهده الإخوان مسدولاً لا تكفه عن السجود خله يسدل، أما إذا كان من الأصل قد قلت به هكذا على الظهر فلا حرج، أو قلت فيه على الراس هكذا فلا حرج، لأن النهي أن يكفته الإنسان أو يكفه متى؟
عند السجود أي نعم، وكذلك الكم لو كان الإنسان من الأصل يعمل في حرثه أو في أي شيء وقد كف ثوبه فلا حرج، لكن إذا أردت تسجد لا تكف الكم من أجل السجود.
الشيخ : كيف إنزاله؟
السائل : أن يجعله كذا ؟
الشيخ : يعني يخليه على كفوفه دون رأسه؟
السائل : يعني كذا يا شيخ !
الشيخ : قف!
السائل : كذا!
الشيخ : ما فيه شيء.
السائل : يعني في ركوعه وسجوده ؟
الشيخ : إي ما فيه شيء ، لكن إذا سجدت وهو هكذا مسترخي لا تكفه، أما لو كففته من الأصل ووضعته على رأسك أو جعلته خلف ظهرك فلا بأس لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم وأن لا أكف شعراً ولا ثوباً ) يعني حال السجود ليس مطلقا، فمثلا إذا كان الشماغ أو الغترة كما قلت لي الآن وكما شاهده الإخوان مسدولاً لا تكفه عن السجود خله يسدل، أما إذا كان من الأصل قد قلت به هكذا على الظهر فلا حرج، أو قلت فيه على الراس هكذا فلا حرج، لأن النهي أن يكفته الإنسان أو يكفه متى؟
عند السجود أي نعم، وكذلك الكم لو كان الإنسان من الأصل يعمل في حرثه أو في أي شيء وقد كف ثوبه فلا حرج، لكن إذا أردت تسجد لا تكف الكم من أجل السجود.
رجل صلى ا لعشاء ثم جاء إلى مسجد آخر ووجد الإمام في الركعة الثالثة هل يلزمه إكمال الصلاة أم يسلم مع الإمام ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ إذا صليت الفريضة في المسجد مثلا صلاة العشاء، ثم خرجت إلى مسجد آخر لحاجة فوجدتهم يصلون، وكانوا في الركعة الثالثة هل أشرع معهم؟
وإذا انتهت الصلاة هل أقضي ما عليَّ أو لا؟
الشيخ : هذا يسأل يقول: إذا صليت في مسجدي ثم أتيت مسجد آخر وهم يصلون صلاة العشاء دخلت معهم في الثالثة، فهل إذا سلم الإمام أسلم لأني صليت ركعتين أو أتم فأصلي كما صلى الإمام أربع؟
ينظر في هذا: إن كان الإنسان أتى للمسجد الثاني لحاجة ربما تفوته لو أتم الصلاة فلينوي ركعتين من أول ويسلم مع الإمام، مثاله إنسان جاء يصلي على جنازة في مسجد آخر، وقد فاته ركعتان من صلاة العصر فهل نقول: ادخل معهم في الركعتين الباقيتين ثم اقض الركعتين الفائتين؟ أو نقول: سلم؟
في أي الحالين يدرك صلاة الجنازة؟ إذا سلم ولا إذا قضى؟
إذا سلم إذن نقول: سلم، لكن من أول انوي أنك داخل على أن تصلي ركعتين فقط.
وإذا انتهت الصلاة هل أقضي ما عليَّ أو لا؟
الشيخ : هذا يسأل يقول: إذا صليت في مسجدي ثم أتيت مسجد آخر وهم يصلون صلاة العشاء دخلت معهم في الثالثة، فهل إذا سلم الإمام أسلم لأني صليت ركعتين أو أتم فأصلي كما صلى الإمام أربع؟
ينظر في هذا: إن كان الإنسان أتى للمسجد الثاني لحاجة ربما تفوته لو أتم الصلاة فلينوي ركعتين من أول ويسلم مع الإمام، مثاله إنسان جاء يصلي على جنازة في مسجد آخر، وقد فاته ركعتان من صلاة العصر فهل نقول: ادخل معهم في الركعتين الباقيتين ثم اقض الركعتين الفائتين؟ أو نقول: سلم؟
في أي الحالين يدرك صلاة الجنازة؟ إذا سلم ولا إذا قضى؟
إذا سلم إذن نقول: سلم، لكن من أول انوي أنك داخل على أن تصلي ركعتين فقط.
8 - رجل صلى ا لعشاء ثم جاء إلى مسجد آخر ووجد الإمام في الركعة الثالثة هل يلزمه إكمال الصلاة أم يسلم مع الإمام ؟ أستمع حفظ
ما حكم صف المناديل وتسميتها بأجنحة الملائكة ؟
السائل : صفط المناديل على الملابس وتسمى بأجنحة الملائكة فما حكم هذه التسمية ؟
الشيخ : صف المناديل على الملابس ؟
السائل : المناديل العادية .
الشيخ : صف المناديل على الملابس ؟
السائل : تصفط صفطة معينة وتسمى بأجنحة الملائكة .
الشيخ : الملائكة!
السائل : إي نعم.
الشيخ : أعوذ بالله، النساء يخلون على الملائكة؟! لكننا ما سمعنا بهذا هل سمعتم بهذا؟
لا يقول مناديل حقيقية .
السائل : شكل المنديل يصفط، وبشكل معين فيسمى بأجنحة الملائكة؟
الشيخ : هذا لا يجوز، هذه التسمية لا تجوز، أما الفعل فينظر بعد، إذا كان هذا الفعل موروثاً عن نساء الكفار فلا يجوز، لأنه من تشبه بقوم فهو منهم، وإن كانت عادة اخترعها بعض الناس من أهل الإسلام فلا بأس بها في الأصل.
الشيخ : صف المناديل على الملابس ؟
السائل : المناديل العادية .
الشيخ : صف المناديل على الملابس ؟
السائل : تصفط صفطة معينة وتسمى بأجنحة الملائكة .
الشيخ : الملائكة!
السائل : إي نعم.
الشيخ : أعوذ بالله، النساء يخلون على الملائكة؟! لكننا ما سمعنا بهذا هل سمعتم بهذا؟
لا يقول مناديل حقيقية .
السائل : شكل المنديل يصفط، وبشكل معين فيسمى بأجنحة الملائكة؟
الشيخ : هذا لا يجوز، هذه التسمية لا تجوز، أما الفعل فينظر بعد، إذا كان هذا الفعل موروثاً عن نساء الكفار فلا يجوز، لأنه من تشبه بقوم فهو منهم، وإن كانت عادة اخترعها بعض الناس من أهل الإسلام فلا بأس بها في الأصل.
رجل يؤدي المغرب خلف إمام يصلي العشاء وأكمل مع الإمام سهواً فأعاد المغرب والعشاء فما حكم صلاته ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ كنت مسافرًا فوجدت شخص في دروة المياه اتفقت معه قلت: صليت المغرب والعشاء؟ قال: لا، ونحن بين المغرب والعشاء فلما دخلنا المسجد وجدنا فيه شخص يصلي لا ندري ماذا يصلي، دخلنا معه لأننا نريد صلاة المغرب، فكان يصلي العشاء أربعًا، صلى معه فصلينا معه من أول ركعة فلم نجلس في الثالثة، أو أني جلست لكن شككت لما قام الذي بجانبي الذي دخل معي قام مع الإمام للرابعة شككت أن الإمام يصلي المغرب، شككت يعني أنا ساهي ولم أنتبه، كنت أعتقد أني المفروض أجلس في الثالثة، المهم صلينا معه أربع فلما انتهيت من الصلاة سألت الذي بجانبي الذي دخل معي فقال: إنه صلى أربعًا، قال ما الحكم؟
اجتهدنا فأعدنا صلاة المغرب ثلاثا ثم صلينا بعدها العشاء ثنتين فما الحكم أثابك الله ؟
الشيخ : هذا لا بأس به يعني ما صنعتم فهو صحيح ، لكن لو أنكم نويتم المغرب وإذا قام إلى الرابعة اجلسوا واقرؤوا التشهد وسلموا ثم ادخلوا معه فيما بقي من صلاة العشاء وأتموا، هذه طريقة المسألة لكن أنتم أعدتم جزاكم الله خير على خير.
السائل : أثابك الله يا شيخ .
الشيخ : نعم؟
اجتهدنا فأعدنا صلاة المغرب ثلاثا ثم صلينا بعدها العشاء ثنتين فما الحكم أثابك الله ؟
الشيخ : هذا لا بأس به يعني ما صنعتم فهو صحيح ، لكن لو أنكم نويتم المغرب وإذا قام إلى الرابعة اجلسوا واقرؤوا التشهد وسلموا ثم ادخلوا معه فيما بقي من صلاة العشاء وأتموا، هذه طريقة المسألة لكن أنتم أعدتم جزاكم الله خير على خير.
السائل : أثابك الله يا شيخ .
الشيخ : نعم؟
10 - رجل يؤدي المغرب خلف إمام يصلي العشاء وأكمل مع الإمام سهواً فأعاد المغرب والعشاء فما حكم صلاته ؟ أستمع حفظ
قول المصلي عند الرفع من الركوع ( ربنا ولك الحمد والشكر ) زيادة ( والشكر ) هل هي واردة .؟ وهل هي بدعة .؟
السائل : حفظك الله قول: ربنا ولك الحمد والشكر والشكر زيادة والشكر هل هي واردة أم لا ؟
الشيخ : لا لم ترد، قول المصلي إذا قال: سمع الله لمن حمده يقول: ربنا ولك الحمد بس ولا يزيد وما يزيده بعض العوام فهو عن جهل، والقول أنه جرى على لسانه الحمد لله والشكر لله لكن الأفضل اتباع النص.
السائل : وهل يقال إنها بدعة ؟
الشيخ : لا هو ما قصد أن يبتدع، هذا إما أن يكون جاريا على لسانه، أو أنه يعني من باب محبة الذكر، لكن يقال له: الأفضل الاقتصار على ما جاء به النص.
الشيخ : لا لم ترد، قول المصلي إذا قال: سمع الله لمن حمده يقول: ربنا ولك الحمد بس ولا يزيد وما يزيده بعض العوام فهو عن جهل، والقول أنه جرى على لسانه الحمد لله والشكر لله لكن الأفضل اتباع النص.
السائل : وهل يقال إنها بدعة ؟
الشيخ : لا هو ما قصد أن يبتدع، هذا إما أن يكون جاريا على لسانه، أو أنه يعني من باب محبة الذكر، لكن يقال له: الأفضل الاقتصار على ما جاء به النص.
11 - قول المصلي عند الرفع من الركوع ( ربنا ولك الحمد والشكر ) زيادة ( والشكر ) هل هي واردة .؟ وهل هي بدعة .؟ أستمع حفظ
هل يجوز الإيداع في بنك يخصم عشر ريالات شهرياً إذا كان المال المودع أقل من خمسة آلاف ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ بعض البنوك إذا أودعت مبلغ أقل من خمسة آلاف ريال يخصمون شهريا عشرة ريالات هذا المبلغ، فما حكم الإيداع بهذه الطريقة ؟
الشيخ : ما فهمت كيف ؟
السائل : إذا أودعت في البنك !
الشيخ : يعني أعطيت البنك عشرة آلاف ؟
السائل : لا أقل من خمسة آلاف يا شيخ .
الشيخ : أربعة آلاف !
السائل : أربعة آلاف مثلا إذا أتى بعد شهر وسحبت المبلغ ناقص عشرة!
الشيخ : ليش ؟
السائل : يخصمونه يقولون: لا يقل الرصيد عن خمس آلاف من باب رفع أرصدة المودعين .
الشيخ : العشرة آلاف عوض لأي شيء؟
السائل : عشر ريالات يا شيخ.
الشيخ : طيب عشر ريالات عوض عن أيش ؟
السائل : ما أدري يا شيخ .
الشيخ : لا لازم ندري، أرى أنه أُخذ بغير حق، لأنه إذا كان هذا الذي أودعهم انتفع بكونها مأمونة هم انتفعوا أيضاً باستعمالها، لأن حقيقة الأمر أنه يقرضهم إياها، أليس إذا دخل صندوق البنك فالبنك يتصرف فيها كما شاء ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذن هذا قرض ، فكيف يأخذ على القرض فائدة ؟!
وقد جاء في الحديث: ( كل قرض جر منفعة فهو ربا )، فـأخذ البنك هذه العشرة ظلم وربا ولا تحل له.
السائل : إذن ما يجوز الإيداع بهذه الصورة يا شيخ ؟
الشيخ : على هذه الصورة لا ، لأنك تكون قد أوكلت الربا ، ( والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن آكل الربا وموكل الربا ).
السائل : طيب شيخ الخمسة وقد تقل مع الأيام ؟
الشيخ : إي ستقل إذا سحبت منها ستقل ما فيه شك، إذا صار ما يأخذون شيء ؟
السائل : لا يأخذون .
الشيخ : لا يأخون ؟
السائل : الخمسة فأقل شيخ .
الشيخ : الخمسة ما يأخذون ما فيها شيء .
السائل : نعم لكن ما أظن مع الأيام يا شيخ أن الرصيد يقل !
الشيخ : إي سيقل لكن هم راضين، صاحب البنك راضي، أليس كذلك؟
السائل : نعم .
الشيخ : انتهى.
السائل : إذن يجوز إذا كان أكثر من خمسة ؟
الشيخ : المهم أنه يجوز إذا لم يأخذوا منك شيئاً، ولا يجوز إذا أخذوا منك شيئاً.
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : ثانياً: على القول بالجواز لا يودع للبنك إلا عند الحاجة، لأن البنك سوف يستعملها فلا تودع عنده إلا لحاجة.
الشيخ : ما فهمت كيف ؟
السائل : إذا أودعت في البنك !
الشيخ : يعني أعطيت البنك عشرة آلاف ؟
السائل : لا أقل من خمسة آلاف يا شيخ .
الشيخ : أربعة آلاف !
السائل : أربعة آلاف مثلا إذا أتى بعد شهر وسحبت المبلغ ناقص عشرة!
الشيخ : ليش ؟
السائل : يخصمونه يقولون: لا يقل الرصيد عن خمس آلاف من باب رفع أرصدة المودعين .
الشيخ : العشرة آلاف عوض لأي شيء؟
السائل : عشر ريالات يا شيخ.
الشيخ : طيب عشر ريالات عوض عن أيش ؟
السائل : ما أدري يا شيخ .
الشيخ : لا لازم ندري، أرى أنه أُخذ بغير حق، لأنه إذا كان هذا الذي أودعهم انتفع بكونها مأمونة هم انتفعوا أيضاً باستعمالها، لأن حقيقة الأمر أنه يقرضهم إياها، أليس إذا دخل صندوق البنك فالبنك يتصرف فيها كما شاء ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذن هذا قرض ، فكيف يأخذ على القرض فائدة ؟!
وقد جاء في الحديث: ( كل قرض جر منفعة فهو ربا )، فـأخذ البنك هذه العشرة ظلم وربا ولا تحل له.
السائل : إذن ما يجوز الإيداع بهذه الصورة يا شيخ ؟
الشيخ : على هذه الصورة لا ، لأنك تكون قد أوكلت الربا ، ( والرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن آكل الربا وموكل الربا ).
السائل : طيب شيخ الخمسة وقد تقل مع الأيام ؟
الشيخ : إي ستقل إذا سحبت منها ستقل ما فيه شك، إذا صار ما يأخذون شيء ؟
السائل : لا يأخذون .
الشيخ : لا يأخون ؟
السائل : الخمسة فأقل شيخ .
الشيخ : الخمسة ما يأخذون ما فيها شيء .
السائل : نعم لكن ما أظن مع الأيام يا شيخ أن الرصيد يقل !
الشيخ : إي سيقل لكن هم راضين، صاحب البنك راضي، أليس كذلك؟
السائل : نعم .
الشيخ : انتهى.
السائل : إذن يجوز إذا كان أكثر من خمسة ؟
الشيخ : المهم أنه يجوز إذا لم يأخذوا منك شيئاً، ولا يجوز إذا أخذوا منك شيئاً.
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : ثانياً: على القول بالجواز لا يودع للبنك إلا عند الحاجة، لأن البنك سوف يستعملها فلا تودع عنده إلا لحاجة.
12 - هل يجوز الإيداع في بنك يخصم عشر ريالات شهرياً إذا كان المال المودع أقل من خمسة آلاف ؟ أستمع حفظ
ما حكم صبغ الشعر باللون الأسود أوالكتم .؟
السائل : يا شيخ نريد جوابًا كافي شافي عن حكم صبغ الشعر باللون الأسود وبالكتم، لأن الكتم يشبه اللون الأسود جزاك الله خير ؟
الشيخ : نعم الجواب الكافي الشافي إن شاء الله:
أنه لا يجوز صبغ الشيب بالسواد، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( جنبوه السواد ) وهذا في صحيح مسلم.
وورد الوعيد على ذلك في السنن، وأنه يكون في آخر الزمان أقوام يصبغون بالسواد كخرافي الطير لا يدخلون الجنة أو قال: لا يجدون ريحها وهذا يقتضي أن يكون من الكبائر.
أما الكتم فالكتم يخلط مع الحناء حتى يكون اللون بنياً بين السواد والصفرة، وليس الكتم وحده، الكتم وحده لونه أسود، لكن الكتم مع الحناء يخلط ويصبغ به.
الشيخ : نعم الجواب الكافي الشافي إن شاء الله:
أنه لا يجوز صبغ الشيب بالسواد، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( جنبوه السواد ) وهذا في صحيح مسلم.
وورد الوعيد على ذلك في السنن، وأنه يكون في آخر الزمان أقوام يصبغون بالسواد كخرافي الطير لا يدخلون الجنة أو قال: لا يجدون ريحها وهذا يقتضي أن يكون من الكبائر.
أما الكتم فالكتم يخلط مع الحناء حتى يكون اللون بنياً بين السواد والصفرة، وليس الكتم وحده، الكتم وحده لونه أسود، لكن الكتم مع الحناء يخلط ويصبغ به.
ما حكم اقتناء الصور التي على شكل حيوانات ؟
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك!
الشيخ : أيش ؟
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ما حكم اقتناء الصور التي على شكل قط أو حصان أو طيور ووضعها في السيارة أة زوايا المنزل أو ليلعب بها الأطفال يا شيخ ؟
الشيخ : لا يجوز هذا محرم، لأن النبي صلى االله عليه وعلى آله وسلم أخبر أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة، وهذا الخبر المراد به التحذير، فلا يحل لأحد أن يضع صورة مجسمة في منزله سواء كانت الصورة صورة فيل أو أسد أو بعير أو غير ذلك.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : أيش ؟
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ما حكم اقتناء الصور التي على شكل قط أو حصان أو طيور ووضعها في السيارة أة زوايا المنزل أو ليلعب بها الأطفال يا شيخ ؟
الشيخ : لا يجوز هذا محرم، لأن النبي صلى االله عليه وعلى آله وسلم أخبر أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة، وهذا الخبر المراد به التحذير، فلا يحل لأحد أن يضع صورة مجسمة في منزله سواء كانت الصورة صورة فيل أو أسد أو بعير أو غير ذلك.
السائل : جزاك الله خير.
ما حكم مصافحة الكافر إذا بدأ بالمصافحة ؟
السائل : يا شيخ حكم مصافحة الكافر إذا كان هو الباديء بالمصافحة ؟
الشيخ : ما فهمت ؟
السائل : إذا الكافر مد يده للمصافحة هل ترد عليه أو لا ؟
الشيخ : أي نعم، إذا مد الكافر يده للمصافحة فمدها، صافحه، لأن النبي صلى الله عليه وعلى وعلى آله وسلم إنما نهى عن ابتدائهم أن نبدأهم بالسلام، أما إذا بدؤونا هم أو صافحونا ابتداءً نصافحهم، لكن لا نمد أيدينا إليهم نحن بالمصافحة، فصار الكافر إن سلم فرد عليه إن صافح فمد يدك إليه، إن لم يسلم لا تسلم عليه إن لم يصافح لا تصافحه، وخذ هذه الآية الكريمة بارك الله فيك: (( إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ))، ما قال: إذا حيى بعضكم بعضاً، إذا حييتم أي واحد يحيينا لو هو أكفر عباد الله فإننا نرد عليه مثل تحيته أو أحسن، لكن الأولى في غير المسلمين أن لا ترد عليه الأحسن رد عليه مثل تحيتهم، لأنك إذا رددت عليه أحسن زدته خيرا ويفرح بهذا.
الشيخ : ما فهمت ؟
السائل : إذا الكافر مد يده للمصافحة هل ترد عليه أو لا ؟
الشيخ : أي نعم، إذا مد الكافر يده للمصافحة فمدها، صافحه، لأن النبي صلى الله عليه وعلى وعلى آله وسلم إنما نهى عن ابتدائهم أن نبدأهم بالسلام، أما إذا بدؤونا هم أو صافحونا ابتداءً نصافحهم، لكن لا نمد أيدينا إليهم نحن بالمصافحة، فصار الكافر إن سلم فرد عليه إن صافح فمد يدك إليه، إن لم يسلم لا تسلم عليه إن لم يصافح لا تصافحه، وخذ هذه الآية الكريمة بارك الله فيك: (( إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ))، ما قال: إذا حيى بعضكم بعضاً، إذا حييتم أي واحد يحيينا لو هو أكفر عباد الله فإننا نرد عليه مثل تحيته أو أحسن، لكن الأولى في غير المسلمين أن لا ترد عليه الأحسن رد عليه مثل تحيتهم، لأنك إذا رددت عليه أحسن زدته خيرا ويفرح بهذا.
ما حكم دعاء صفة من صفات الله تعالى .؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ ما حكم أن يدعو الإنسان صفة من صفات الله سبحانه وتعالى مع بيان وجه ذلك الحكم ؟
الشيخ : طيب: هل الصفة تفعل ؟
السائل : لا لا تفعل .
الشيخ : طيب، إذا دعوت من لا يفعل هل يجوز ؟
السائل : لا يجوز .
الشيخ : لا يجوز، ولهذا قال شيخ الإسلام : " دعاء الصفة كفر بالاتفاق " ، هكذا قال في كتاب الاستغاثة: " دعاء الصفة كفر بالاتفاق "، ولأنك إذا دعوت الصفة جعلتها مستقلة تجلب لك الخير وتدفع عنك الشر وهذا يعني أنك جعلتها إلها مع الله .
السائل : هل من ذلك يا شيخ أحسن الله إليك قول العامة: يا وجه الله أو ما إلى ذلك ؟
الشيخ : لا لا يا وجه الله يريدون الله عز وجل، كقوله تعالى: (( ويبقى وجه ربك )) يعني الرب عز وجل .
السائل : ولا يترتب على ذلك محظور يا شيخ ؟
الشيخ : ما هو؟
السائل : أنه قد يشتبه أن تكون من دعاء الصفة؟
الشيخ : لا لا، بعيد، لكن لو أراد بقوله: يا وجه الله أن يستشفع بالله على هذا الرجل يعني يجعل الله شافع فهذا حرام، لأن الله تعالى أجل وأعظم من أن يكون شافعاً، فهو يشفع عنده ولكنه لا يُستشفع به، واضح ؟
السائل : نعم واضح يا شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : الحمد لله.
الشيخ : طيب: هل الصفة تفعل ؟
السائل : لا لا تفعل .
الشيخ : طيب، إذا دعوت من لا يفعل هل يجوز ؟
السائل : لا يجوز .
الشيخ : لا يجوز، ولهذا قال شيخ الإسلام : " دعاء الصفة كفر بالاتفاق " ، هكذا قال في كتاب الاستغاثة: " دعاء الصفة كفر بالاتفاق "، ولأنك إذا دعوت الصفة جعلتها مستقلة تجلب لك الخير وتدفع عنك الشر وهذا يعني أنك جعلتها إلها مع الله .
السائل : هل من ذلك يا شيخ أحسن الله إليك قول العامة: يا وجه الله أو ما إلى ذلك ؟
الشيخ : لا لا يا وجه الله يريدون الله عز وجل، كقوله تعالى: (( ويبقى وجه ربك )) يعني الرب عز وجل .
السائل : ولا يترتب على ذلك محظور يا شيخ ؟
الشيخ : ما هو؟
السائل : أنه قد يشتبه أن تكون من دعاء الصفة؟
الشيخ : لا لا، بعيد، لكن لو أراد بقوله: يا وجه الله أن يستشفع بالله على هذا الرجل يعني يجعل الله شافع فهذا حرام، لأن الله تعالى أجل وأعظم من أن يكون شافعاً، فهو يشفع عنده ولكنه لا يُستشفع به، واضح ؟
السائل : نعم واضح يا شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : الحمد لله.
هل يجوز للمسبوق أن يتقدم ليتخذ سترة أمامه.؟
السائل : بارك الله فيك يا شيخ أحياناً المأموم تفوته ركعة أو ركعتين فلما يسلم الإمام يجد السترة أمامه يعني بعيدة خطوتين ثلاث، هل يتقدم لها يا شيخ، يجوز له أن يتقدم للسترة ؟
الشيخ : الذي يظهر لي من صنيع الصحابة رضي لله عنهم أن المسبوق لا يتخذ سترة، وأنه يقضي بلا سترة.
الشيخ : الذي يظهر لي من صنيع الصحابة رضي لله عنهم أن المسبوق لا يتخذ سترة، وأنه يقضي بلا سترة.
ما حكم الاسثناء في الدعاء للغير وهل منه ما جاء في دعاء المريض:"طهورا إن شاء الله".؟
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك ما حكم الاستثناء في الدعاء للغير ؟
الشيخ : مثاله ؟
السائل : مثال الله يغفر لك إن شاء الله أو وفقك الله إن شاء الله ؟
الشيخ : أو تقول: اللهم اغفرلي إن شاء الله ؟
السائل : االلهم اغفر لي إن شاء الله، وهل من ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم للمريض ( طهور إن شاء الله ) ؟
الشيخ : أما قول الداعي اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت فهذا محرم، نهى عنه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وأما قوله: إن شاء الله فهو أقل رتبة لكن لا ينبغي.
وأما قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا بأس طهور إن شاء الله ) فهذا من باب الرجاء، وذلك لأن المريض قد يكون مرضه طهورا له وقد لا يكون، لو كان هذا المريض لم يصبر وقلبه مملوء من التسخط على الله عز وجل ما يصير طهور، فيكون إن شاء الله من باب الرجاء، يعني أسأل الله أن يكون طهورًا لك إذا صبرت واحتسبت الأجر.
السائل : حتى في الدعاء للغير يا شيخ .
الشيخ : وش الغير ؟
السائل : يعني الدعاء إذا كان ؟
الشيخ : غفر الله لك إن شاء الله ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : لا لا تقول هكذا ، الشيء المعلوم منفعته لا تقول: إن شاء الله لأن الله لا يفعله إلا بمشيئة، فإذا قيدته بالمشيئة فكأن هذا يوحي أنك مستغن عن ربك عز وجل.
الشيخ : مثاله ؟
السائل : مثال الله يغفر لك إن شاء الله أو وفقك الله إن شاء الله ؟
الشيخ : أو تقول: اللهم اغفرلي إن شاء الله ؟
السائل : االلهم اغفر لي إن شاء الله، وهل من ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم للمريض ( طهور إن شاء الله ) ؟
الشيخ : أما قول الداعي اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت فهذا محرم، نهى عنه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وأما قوله: إن شاء الله فهو أقل رتبة لكن لا ينبغي.
وأما قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا بأس طهور إن شاء الله ) فهذا من باب الرجاء، وذلك لأن المريض قد يكون مرضه طهورا له وقد لا يكون، لو كان هذا المريض لم يصبر وقلبه مملوء من التسخط على الله عز وجل ما يصير طهور، فيكون إن شاء الله من باب الرجاء، يعني أسأل الله أن يكون طهورًا لك إذا صبرت واحتسبت الأجر.
السائل : حتى في الدعاء للغير يا شيخ .
الشيخ : وش الغير ؟
السائل : يعني الدعاء إذا كان ؟
الشيخ : غفر الله لك إن شاء الله ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : لا لا تقول هكذا ، الشيء المعلوم منفعته لا تقول: إن شاء الله لأن الله لا يفعله إلا بمشيئة، فإذا قيدته بالمشيئة فكأن هذا يوحي أنك مستغن عن ربك عز وجل.
اضيفت في - 2005-08-27