سلسلة لقاء الباب المفتوح-235a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
كلمة للشيخ حول الإهتمام القرآن الكريم .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد:
فهذا هو اللقاء الخامس والثلاثون بعد المئتين من اللقاءات المعروفة بلقاء الباب المفتوح والتي تتم كل يوم خميس من كل أسبوع، وهذا الخميس هو السابع من شهر صفر عام واحد وعشرين وأربعمائة وألف.
نتبديء هذا اللقاء بما يفتح الله به علينا من تفسير آيات من كلام الله تبارك وتعالى.
وليعلم أن القرآن كلام الله عز وجل، تكلم به حقيقة، وألقاه إلى جبريل، ثم نزل به جبريل على قلب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فوعاه وحفظه وكان يُعاجل جبريل القراءة شوقاً للقرآن وحرصاً عليه، فقال الله تعالى: (( لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتَّبع قرآنه )) يعني: إذا قرأه جبريل فاتبع قرآنه، (( ثم إن علينا بيانه )).
والقرآن خير الكلام في أخباره وأحكامه وآثاره وتأثيره، ولهذا أحثُّ كل إنسان على حفظ القرآن وتدبر معانيه والعمل به، لأن الله تعالى رفع به هذه الأمة لما كانت تجاهد بالقرآن وللقرآن، رفعها الله، ولما تولت وأعرضت حصل لها من الذل ما تعلمونه الآن، ولو عادت إلى القرآن والسنة كما كان عليه الأسلاف، لعادت إليها عزتها وكرامتها.
أحث إخواني على تعلم القرآن، وتفسير القرآن، وليأخذوا التفسير من طريقين:
الأول: العلماء المأمونون في علمهم، المأمونون في ثقتهم وعقيدتهم.
الطريق الثاني: كتب التفسير، ولكن يجب أن نبتعد عن التفاسير التي تشتمل على تحريف القرآن في صفات الله تعالى وأسمائه، فلنحذر منها.
أما بعد:
فهذا هو اللقاء الخامس والثلاثون بعد المئتين من اللقاءات المعروفة بلقاء الباب المفتوح والتي تتم كل يوم خميس من كل أسبوع، وهذا الخميس هو السابع من شهر صفر عام واحد وعشرين وأربعمائة وألف.
نتبديء هذا اللقاء بما يفتح الله به علينا من تفسير آيات من كلام الله تبارك وتعالى.
وليعلم أن القرآن كلام الله عز وجل، تكلم به حقيقة، وألقاه إلى جبريل، ثم نزل به جبريل على قلب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فوعاه وحفظه وكان يُعاجل جبريل القراءة شوقاً للقرآن وحرصاً عليه، فقال الله تعالى: (( لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتَّبع قرآنه )) يعني: إذا قرأه جبريل فاتبع قرآنه، (( ثم إن علينا بيانه )).
والقرآن خير الكلام في أخباره وأحكامه وآثاره وتأثيره، ولهذا أحثُّ كل إنسان على حفظ القرآن وتدبر معانيه والعمل به، لأن الله تعالى رفع به هذه الأمة لما كانت تجاهد بالقرآن وللقرآن، رفعها الله، ولما تولت وأعرضت حصل لها من الذل ما تعلمونه الآن، ولو عادت إلى القرآن والسنة كما كان عليه الأسلاف، لعادت إليها عزتها وكرامتها.
أحث إخواني على تعلم القرآن، وتفسير القرآن، وليأخذوا التفسير من طريقين:
الأول: العلماء المأمونون في علمهم، المأمونون في ثقتهم وعقيدتهم.
الطريق الثاني: كتب التفسير، ولكن يجب أن نبتعد عن التفاسير التي تشتمل على تحريف القرآن في صفات الله تعالى وأسمائه، فلنحذر منها.
تفسير الآية ( 11 ) من سورة المجادلة .
الشيخ : نعود إلى موضوع كلامنا حيث انتهينا إلى قول الله تعالى:
(( يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسَّحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم )):
(( تفسحوا )) أي: اجعلوا فسحة وتوسعوا.
وقوله: (( إذا قيل لكم )) يشمل ما إذا قاله الداخل أو قاله المدبر للمجلس، ولهذا تجد أن الفعل: قيل ولم يذكر القائل ليشمل هذا وهذا، فمثلا إذا كان المجلس له مدبِّر يجلِّس الناس وقال لبعضهم: توسعوا لفلان يجلس فليتوسعوا، أو أن رجلا دخل والمجلس مكتظ بالجالسين فقال: توسعوا فليتوسعوا، وما هو جزاء المتوسعين؟
جزاؤهم مثل عملهم: (( يفسح الله لكم )) يوسع لكم الأمور التي تستعصي عليكم في أمور دينكم ودنياكم، وهذا ثواب عظيم لعمل يسير، وكانوا عند النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجلسون فيأتي إلى المجلس أُناس من كبار الصحابة مِن أهل بدر أو غيرهم فيقفون، لأنهم لا يجدون مكاناً، فربما يقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم للقوم: تفسحوا، وربما يقول هؤلاء الواقفون تفسحوا، فأمر الله تعالى من وُجه إليه الأمر بالتفسح أن يفسح وبين ثوابه.
(( وإذا قيل انشزوا فانشزوا )) وهذه أشد من الأولى يعني: إذا قيل قوموا عن هذا المكان قوموا، لكن هذا لا يكون إلا ممن يدير المجلس، لأن له إمرة وسلطة، أما الداخل فلا، لا يحل له أن يقيم أحداً من مكانه ويجلس فيه لنهي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن ذلك، لكن لو رأى من يدير الجلسة أن يقيم فلاناً ليجلس فلان فلا حرج ولكن لا يفعل هذا إلا لمصلحة راجحة لئلا يقع في قلب الذي قيل له: انشز شيء وربما يغضب ويغادر المجلس، الخلاصة الآن:
في هذه الآية دليل على أن الإنسان إذا قيل له تفسح فليفسح، وأن ثوابه أن الله يفسح له في دينه ودنياه وفي قبره.
إذا قيل: انشزوا يعني: قوموا فليقم، ولكن هذا إنما يكون من الذي يدير الجلسة كصاحب البيت مثلا أو من ينوب منابه، وقد قال الله عز وجل: (( إذا قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم )).
ثم قال عز وجل (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )): يعني أخبر الله عز وجل أنه يرفع أهل العلم الذين أوتوا العلم يعني: أُعطوا العلم والمراد بذلك العلم الشرعي كعلم الكتاب والسنة وما يساندهما، (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) : وأطلق الدرجات لأنها على حسب الإيمان والعلم والانتفاع بالعلم فمن كان إيمانه أقوى كان رفعه أعلى، ومن كان علمه أوسع وأكثر انتشارًا ونفعًا للمسلمين كان رفعه أعلى، لأن الجزاء من جنس العمل، وفي هذه الآية حث على تحقيق الإيمان وعلى طلب العلم، لأن الله يرفع أهل العلم وفي هذا يقول الشاعر:
" العلمُ يرفع بيتاُ لا عماد له *** والجهلُ يهدم بيت العز والشرف ".
عليك بالعلم، قال بعضهم: " من أراد الدنيا فعليه بالعلم، ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم، ومن أراد الدنيا والآخرة فعليه بالعلم ".
(( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )).
بعدها (( والله بما تعملون خبير )) أي: عليم، بكل ما نعمل سواء في السر أو في العلانية، وسواء في الأقوال أو في الأفعال، وسواء في أعمال القلوب أو في أعمال الجوارح، كل ما نعمل فالله عليم به، لو سألكم سائل من الذي خلقكم؟ من الذي خلقكم؟
السائل : االله.
الشيخ : الله، من الذي جعل لكم السمع والأبصار والأفئدة؟
السائل : الله.
الشيخ : الله، إذا كان هو الله عز وجل فلا بد أن يعلم بما نعمل، ولهذا قال: (( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ))؟
الجواب: بلى، الخالق لا بد أن يعلم مخلوقه، وفي هذا دليل على تحذير الإنسان أن يعمل بما يسخط الله، لا تعمل بما يسخط الله لا بالقول ولا بالفعل ولا بالاعتقاد، لأن الله عليمٌ به، احذر كما قال عز وجل: (( ويحذركم الله نفسَه ))، ونقتصر على هذا من أجل تلقي الأسئلة.
ونسأل الله لنا ولكم العلم النافع والعمل الصالح، اللهَ اللهَ يا إخوان بتدبر القرآن وتفهم معانيه والتقرب إلى الله تعالى به، والعمل بما فيه، فهو والله سعادتكم في الدنيا والآخرة .
(( يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسَّحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم )):
(( تفسحوا )) أي: اجعلوا فسحة وتوسعوا.
وقوله: (( إذا قيل لكم )) يشمل ما إذا قاله الداخل أو قاله المدبر للمجلس، ولهذا تجد أن الفعل: قيل ولم يذكر القائل ليشمل هذا وهذا، فمثلا إذا كان المجلس له مدبِّر يجلِّس الناس وقال لبعضهم: توسعوا لفلان يجلس فليتوسعوا، أو أن رجلا دخل والمجلس مكتظ بالجالسين فقال: توسعوا فليتوسعوا، وما هو جزاء المتوسعين؟
جزاؤهم مثل عملهم: (( يفسح الله لكم )) يوسع لكم الأمور التي تستعصي عليكم في أمور دينكم ودنياكم، وهذا ثواب عظيم لعمل يسير، وكانوا عند النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يجلسون فيأتي إلى المجلس أُناس من كبار الصحابة مِن أهل بدر أو غيرهم فيقفون، لأنهم لا يجدون مكاناً، فربما يقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم للقوم: تفسحوا، وربما يقول هؤلاء الواقفون تفسحوا، فأمر الله تعالى من وُجه إليه الأمر بالتفسح أن يفسح وبين ثوابه.
(( وإذا قيل انشزوا فانشزوا )) وهذه أشد من الأولى يعني: إذا قيل قوموا عن هذا المكان قوموا، لكن هذا لا يكون إلا ممن يدير المجلس، لأن له إمرة وسلطة، أما الداخل فلا، لا يحل له أن يقيم أحداً من مكانه ويجلس فيه لنهي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن ذلك، لكن لو رأى من يدير الجلسة أن يقيم فلاناً ليجلس فلان فلا حرج ولكن لا يفعل هذا إلا لمصلحة راجحة لئلا يقع في قلب الذي قيل له: انشز شيء وربما يغضب ويغادر المجلس، الخلاصة الآن:
في هذه الآية دليل على أن الإنسان إذا قيل له تفسح فليفسح، وأن ثوابه أن الله يفسح له في دينه ودنياه وفي قبره.
إذا قيل: انشزوا يعني: قوموا فليقم، ولكن هذا إنما يكون من الذي يدير الجلسة كصاحب البيت مثلا أو من ينوب منابه، وقد قال الله عز وجل: (( إذا قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم )).
ثم قال عز وجل (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )): يعني أخبر الله عز وجل أنه يرفع أهل العلم الذين أوتوا العلم يعني: أُعطوا العلم والمراد بذلك العلم الشرعي كعلم الكتاب والسنة وما يساندهما، (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) : وأطلق الدرجات لأنها على حسب الإيمان والعلم والانتفاع بالعلم فمن كان إيمانه أقوى كان رفعه أعلى، ومن كان علمه أوسع وأكثر انتشارًا ونفعًا للمسلمين كان رفعه أعلى، لأن الجزاء من جنس العمل، وفي هذه الآية حث على تحقيق الإيمان وعلى طلب العلم، لأن الله يرفع أهل العلم وفي هذا يقول الشاعر:
" العلمُ يرفع بيتاُ لا عماد له *** والجهلُ يهدم بيت العز والشرف ".
عليك بالعلم، قال بعضهم: " من أراد الدنيا فعليه بالعلم، ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم، ومن أراد الدنيا والآخرة فعليه بالعلم ".
(( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )).
بعدها (( والله بما تعملون خبير )) أي: عليم، بكل ما نعمل سواء في السر أو في العلانية، وسواء في الأقوال أو في الأفعال، وسواء في أعمال القلوب أو في أعمال الجوارح، كل ما نعمل فالله عليم به، لو سألكم سائل من الذي خلقكم؟ من الذي خلقكم؟
السائل : االله.
الشيخ : الله، من الذي جعل لكم السمع والأبصار والأفئدة؟
السائل : الله.
الشيخ : الله، إذا كان هو الله عز وجل فلا بد أن يعلم بما نعمل، ولهذا قال: (( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ))؟
الجواب: بلى، الخالق لا بد أن يعلم مخلوقه، وفي هذا دليل على تحذير الإنسان أن يعمل بما يسخط الله، لا تعمل بما يسخط الله لا بالقول ولا بالفعل ولا بالاعتقاد، لأن الله عليمٌ به، احذر كما قال عز وجل: (( ويحذركم الله نفسَه ))، ونقتصر على هذا من أجل تلقي الأسئلة.
ونسأل الله لنا ولكم العلم النافع والعمل الصالح، اللهَ اللهَ يا إخوان بتدبر القرآن وتفهم معانيه والتقرب إلى الله تعالى به، والعمل بما فيه، فهو والله سعادتكم في الدنيا والآخرة .
ما حكم صلاة العصر بعد الساعة الخامسة ؟
السائل : في سؤال يا شيخ؟
الشيخ : اسأل!
السائل : شيخنا في عندنا في الجامعة محاضرة من الساعة الثالثة إلى الساعة الخامسة وما يسمح لنا الدكتور أن نخرج نصلي العصر ؟
الشيخ : ما السؤال؟
السائل : السؤال: هل صلاتنا بعد الساعة الخامسة جائزة ؟
الشيخ : والله ما أدري بأي منطقة أنتم ؟
السائل : بالرياض .
الشيخ : أي نعم الساعة الخامسة يعني الوقت باكر .
السائل : لكن تختلف في الشتاء عن الصيف .
الشيخ : المهم ما دام الوقت باقي فلا حرج .
السائل : يعني الوقت للاصفرار ؟
الشيخ : الاصفرار إذا اصفرت الشمس خرج وقت العصر إلا للضرورة .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : اسأل!
السائل : شيخنا في عندنا في الجامعة محاضرة من الساعة الثالثة إلى الساعة الخامسة وما يسمح لنا الدكتور أن نخرج نصلي العصر ؟
الشيخ : ما السؤال؟
السائل : السؤال: هل صلاتنا بعد الساعة الخامسة جائزة ؟
الشيخ : والله ما أدري بأي منطقة أنتم ؟
السائل : بالرياض .
الشيخ : أي نعم الساعة الخامسة يعني الوقت باكر .
السائل : لكن تختلف في الشتاء عن الصيف .
الشيخ : المهم ما دام الوقت باقي فلا حرج .
السائل : يعني الوقت للاصفرار ؟
الشيخ : الاصفرار إذا اصفرت الشمس خرج وقت العصر إلا للضرورة .
السائل : جزاك الله خير .
من لا يستطيع الحضور إلى مجلس الشيخ هل يكتفي بالإستماع إلى الشريط أم هو كمن يأخذ العلم من الكتاب.؟
السائل : شيخنا حفظك الله: إذا كان طالب العلم لا يقدر على حضور مجلس الشيخ في الحلقة، وأخذ يطلب العلم عن طريق الأشرطة هل هذه تكون حل للقول: بأن من كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه، إذا كان عن طريق الأشرطة ؟
الشيخ : هذا يقول: إنه إذا كان لا يتسطيع أن يحضر الدرس، وتلقى العلم من الأشرطة، فهل هذا يقوم مقام الحضور أم إنه يقال فيه ما يقال في أخذ العلم من الكتب، وأن من أخذ علمه من كتابه فخطؤه أكثر من صوابه؟
الجواب: هي ثلاث درجات:
الدرجة الأولى: وهي أعلاها أن يأخذ من أفواه الشيوخ ويحضر المجالس وهذه أعلاها بلا شك، لأن الإنسان يتأثر بنبرات القول وانفعال المدرس ويفهم حسب ذلك.
الدرجة الثانية: الأشرطة، الأشرطة تفوته المشاهدة لكنه يسمع الصوت تماماً، وهذا أقل من المشاهدة، لكن فيه خير كثير.
الثالث: الكتاب، وهذا نافع بلا شك، فهذه ثلاثة طرق، كان في الأول ليس هناك إلا طريقان وهما المجالسة أو الكتاب أما الآن والحمد لله صار هذا الواسطة.
وأما قول من قال: " إن من كان علمه من كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه "، فهذا غير صحيح يعني المعنى ليس عامًّا، يعني يوجد أناس قرؤوا العلم من الكتب وحصلوا خيرًا كثيراً، لكن قراءة الكتب تحتاج إلى وقت أكثر وتحتاج أيضاً إلى فهم، لأن الطالب المبتدئ قد يفهم العبارة على خلاف المقصود بها فيضل.
الشيخ : هذا يقول: إنه إذا كان لا يتسطيع أن يحضر الدرس، وتلقى العلم من الأشرطة، فهل هذا يقوم مقام الحضور أم إنه يقال فيه ما يقال في أخذ العلم من الكتب، وأن من أخذ علمه من كتابه فخطؤه أكثر من صوابه؟
الجواب: هي ثلاث درجات:
الدرجة الأولى: وهي أعلاها أن يأخذ من أفواه الشيوخ ويحضر المجالس وهذه أعلاها بلا شك، لأن الإنسان يتأثر بنبرات القول وانفعال المدرس ويفهم حسب ذلك.
الدرجة الثانية: الأشرطة، الأشرطة تفوته المشاهدة لكنه يسمع الصوت تماماً، وهذا أقل من المشاهدة، لكن فيه خير كثير.
الثالث: الكتاب، وهذا نافع بلا شك، فهذه ثلاثة طرق، كان في الأول ليس هناك إلا طريقان وهما المجالسة أو الكتاب أما الآن والحمد لله صار هذا الواسطة.
وأما قول من قال: " إن من كان علمه من كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه "، فهذا غير صحيح يعني المعنى ليس عامًّا، يعني يوجد أناس قرؤوا العلم من الكتب وحصلوا خيرًا كثيراً، لكن قراءة الكتب تحتاج إلى وقت أكثر وتحتاج أيضاً إلى فهم، لأن الطالب المبتدئ قد يفهم العبارة على خلاف المقصود بها فيضل.
4 - من لا يستطيع الحضور إلى مجلس الشيخ هل يكتفي بالإستماع إلى الشريط أم هو كمن يأخذ العلم من الكتاب.؟ أستمع حفظ
ما حكم زيادة ( نستهديه ) في خطبة الجمعة وغيرها ؟ وكيف نقدر الساعة الأولى في يومها .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين:
فضيلة الشيخ ما رأي الشرع بنظركم بزيادة : ونستهديه ، في خطبة الجمعة وغيرها؟
وهل هناك تحديدًا للساعة الأولى تقريبًا، تحديدًا يوم الجمعة، وكذا الساعة الثانية ؟
الشيخ : أقول بارك الله فيك: الألفاظ الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم لا ينبغي أن يزاد في جوفها شيءٌ، كلمة: نستهديه لم ترد في الحديث، كلمة: نتوب إليه لم ترد، تقول: الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، أما إذا انتهى الوارد فلا حرج أن تزيد ما ترى أنه مناسب، لأن هناك فرقاً بين أن تكون الزيادة في جوف الوارد وأن تكون بعده.
أما بالنسبة لساعة الجمعة فاقسم ما بين طلوع الشمس إلى مجيء الإمام خمسة أقسام، شتاءً أو صيفاً، القسم الأول الساعة الأولى ، والقسم الثاني الساعة الثانية وهكذا ، ولهذا تختلف الساعات طولاً وقصرًا بحسب طول النهر وقصره.
الحمد لله رب العالمين:
فضيلة الشيخ ما رأي الشرع بنظركم بزيادة : ونستهديه ، في خطبة الجمعة وغيرها؟
وهل هناك تحديدًا للساعة الأولى تقريبًا، تحديدًا يوم الجمعة، وكذا الساعة الثانية ؟
الشيخ : أقول بارك الله فيك: الألفاظ الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم لا ينبغي أن يزاد في جوفها شيءٌ، كلمة: نستهديه لم ترد في الحديث، كلمة: نتوب إليه لم ترد، تقول: الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، أما إذا انتهى الوارد فلا حرج أن تزيد ما ترى أنه مناسب، لأن هناك فرقاً بين أن تكون الزيادة في جوف الوارد وأن تكون بعده.
أما بالنسبة لساعة الجمعة فاقسم ما بين طلوع الشمس إلى مجيء الإمام خمسة أقسام، شتاءً أو صيفاً، القسم الأول الساعة الأولى ، والقسم الثاني الساعة الثانية وهكذا ، ولهذا تختلف الساعات طولاً وقصرًا بحسب طول النهر وقصره.
هل يجوز الصلاة بلا أذان ؟
السائل : هل تجوز الصلاة بدون أذان ؟
الشيخ : الإنسان الذي في بلده يسمع المؤذنين يكفي أذانهم، لكن مثلًا في البر، خرج قوم في نزهة، إذا صلوا بدون أذان فالصلاة صحيحة، لكنهم آثمون بعدم الأذان، لأن الأذان فرض كفاية، فيجب عليهم أن يأذنوا، فإن تركوه أثموا، أما الصلاة فإنها صحيحة.
الشيخ : الإنسان الذي في بلده يسمع المؤذنين يكفي أذانهم، لكن مثلًا في البر، خرج قوم في نزهة، إذا صلوا بدون أذان فالصلاة صحيحة، لكنهم آثمون بعدم الأذان، لأن الأذان فرض كفاية، فيجب عليهم أن يأذنوا، فإن تركوه أثموا، أما الصلاة فإنها صحيحة.
رجل لم يصلي المغرب ووجد الإمام يصلي العشاء هل يقدم المغرب أم العشاء ؟
السائل : الحمد لله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رجل دخل المسجد وهو على سفر أو في حضر، فلظرف ما أدرك صلاة المغرب، هل يصلي العشاء أولا أم يبدء بالمغرب ؟
الشيخ : الناس يصلون العشاء وهو لم يصل المغرب؟
السائل : ولم يصل المغرب.
الشيخ : نقول: يدخل معهم بنية المغرب، الرجل الذي دخل المسجد ولم يصل المغرب ووجد أن الناس يصلون العشاء، نقول: ادخل معهم بنية المغرب ولا حرج، لأن اختلاف نية الإمام والمأموم لا يضر، بقي أن نضع لانتهاء الجواب: إن دخلت في الركعة الثانية سلِّم مع الإمام لأنك تكون صليت ثلاثًا، في الثالثة إذا سلَّم تأتي بركعة، في الأولى إذا قام الإمام إلى الرابعة فاجلس وتشهد وسلِّم ثم ادخل معه فيما بقي من صلاة العشاء.
رجل دخل المسجد وهو على سفر أو في حضر، فلظرف ما أدرك صلاة المغرب، هل يصلي العشاء أولا أم يبدء بالمغرب ؟
الشيخ : الناس يصلون العشاء وهو لم يصل المغرب؟
السائل : ولم يصل المغرب.
الشيخ : نقول: يدخل معهم بنية المغرب، الرجل الذي دخل المسجد ولم يصل المغرب ووجد أن الناس يصلون العشاء، نقول: ادخل معهم بنية المغرب ولا حرج، لأن اختلاف نية الإمام والمأموم لا يضر، بقي أن نضع لانتهاء الجواب: إن دخلت في الركعة الثانية سلِّم مع الإمام لأنك تكون صليت ثلاثًا، في الثالثة إذا سلَّم تأتي بركعة، في الأولى إذا قام الإمام إلى الرابعة فاجلس وتشهد وسلِّم ثم ادخل معه فيما بقي من صلاة العشاء.
إذا صلى رجل بصبيان هل يؤخرهم أم يجعلهم على يمينه ؟
السائل : فضيلة الشيخ إذا صليت أنا مع مجموعة صبيان فهل أتقدمهم أم أجعلهم عن يميني ؟
الشيخ : أيوا إذا كان الذي معك صبيان لم يبلغوا فاجعلهم من وراءك، لأنهم صف، اثنان فأكثر صف، اجعلهم وراءك إلا إذا خشيت أن يلعبوا فاجعلهم عن يمينك وعن يسارك، وفي قولك: أو أجعلهم عن يميني ما يشعر بأنك ترى أن المأمومين إذا لم يكن لهم صف من الخلف يكونون عن يمين الإمام وهذا غلط، السنة أن يكونوا عن يمينه ويساره، لأن المسلمين في أول الأمر كان الثلاثة يكون أحدهم عن يمين الإمام والثاني عن يساره والإمام وسطهم ثم نُسخ هذا بأن يكون الإمام مع الاثنين قدامه فهمت؟
وأما تفضيل اليمين على اليسار مطلقاً فهو فهم خاطئ غير صواب، لأنه لو كان الأيمن من الصف هو الأفضل مطلقاً لقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: أتموا الأيمن فالأيمن، كما قال في الصف الأول: ( أتموا الأول فالأول )، وعلى هذا فنقول: إذا تساوى يسار الإمام ويمين الإمام فالأيمن أفضل، أما إذا كان بينهما فرق فالأيسر الداني من الإمام أفضل، ثم إنه قد روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: ( وسطوا الإمام ).
ثم إنه ليس من المنظر الذي ينم عن العدل أن يكون الناس كلهم على أيمن الإمام والإمام آخر واحد من يسار المأمومين، هذا ليس بعدل.
الخلاصة: أن كثيرًا من الناس اليوم ولا سيما الذين يريدون الخير تجده يصف في أبعد ما يكون من اليمين ويترك اليسار القريب وهذا فهم خاطئ، بدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل: أكملوا الأيمن فالأيمن، وهذا أمر معروف.
الدليل الثاني: أنهم لما كان الثلاثة يكونون صفًا واحدًا صار الإمام وسطهم، ولو كان الأيمن أفضل منه لكان المأمومان عن يمينه.
الشيخ : أيوا إذا كان الذي معك صبيان لم يبلغوا فاجعلهم من وراءك، لأنهم صف، اثنان فأكثر صف، اجعلهم وراءك إلا إذا خشيت أن يلعبوا فاجعلهم عن يمينك وعن يسارك، وفي قولك: أو أجعلهم عن يميني ما يشعر بأنك ترى أن المأمومين إذا لم يكن لهم صف من الخلف يكونون عن يمين الإمام وهذا غلط، السنة أن يكونوا عن يمينه ويساره، لأن المسلمين في أول الأمر كان الثلاثة يكون أحدهم عن يمين الإمام والثاني عن يساره والإمام وسطهم ثم نُسخ هذا بأن يكون الإمام مع الاثنين قدامه فهمت؟
وأما تفضيل اليمين على اليسار مطلقاً فهو فهم خاطئ غير صواب، لأنه لو كان الأيمن من الصف هو الأفضل مطلقاً لقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: أتموا الأيمن فالأيمن، كما قال في الصف الأول: ( أتموا الأول فالأول )، وعلى هذا فنقول: إذا تساوى يسار الإمام ويمين الإمام فالأيمن أفضل، أما إذا كان بينهما فرق فالأيسر الداني من الإمام أفضل، ثم إنه قد روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: ( وسطوا الإمام ).
ثم إنه ليس من المنظر الذي ينم عن العدل أن يكون الناس كلهم على أيمن الإمام والإمام آخر واحد من يسار المأمومين، هذا ليس بعدل.
الخلاصة: أن كثيرًا من الناس اليوم ولا سيما الذين يريدون الخير تجده يصف في أبعد ما يكون من اليمين ويترك اليسار القريب وهذا فهم خاطئ، بدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل: أكملوا الأيمن فالأيمن، وهذا أمر معروف.
الدليل الثاني: أنهم لما كان الثلاثة يكونون صفًا واحدًا صار الإمام وسطهم، ولو كان الأيمن أفضل منه لكان المأمومان عن يمينه.
هل يجوز إطلاق كلمتي " علماني أو ليبرالي " على من يفتخر بها ؟
السائل : شيخنا الفاضل هل يجوز إطلاق لفظ علماني أو ليبرالي على من يتفاخر بهذه التسمية ويقول: أنه علماني ولبرالي ويعارض!
الشيخ : عَلماني عَلماني ترى ما هي بكسر العين!
السائل : عَلماني ويعارض على!
الشيخ : الثاني الثاني أيش؟
السائل : لبرالي.
الشيخ : ما هو اللبرالي هذا ؟
السائل : يعني يدعو للحرية مطلقاً بدون قيود.
الشيخ : إي.
السائل : ويعارض علناً تطبيق الشريعة؟
الشيخ : الواجب على ولاة الأمور أن مثل هؤلاء القوم يحاكمون، ويحكم عليهم بما يقتضي الشرع، لأن الذي يدعو إلى التحرر مطلقاً من كل قيد ولو كان دينياً، هذا كافر، ما معنى أن يقول: أنت حر صل أو لا تصل، صم أو لا تصم زكي أو لا تزكي معناها أنه أنكر فريضة من فرائض الإسلام بل فرائض الإسلام كلها، وأباح الزنا واللواط والخمر أليس كذلك؟!
كيف يكون هذا مسلماً؟!
هذا مرتد كافر، يحاكم، فإن رجع إلى دين الإسلام وكف شره عن المسلمين وإلا فالسيف.
أما العَلمانيون فليس عندي تصور فيهم، وإن كان عندك فصفه لنا ونفتي بما نرى أنه واجب.
السائل : شيخ هم الذين يرون فصل الدين عن الدولة .
الشيخ : إي هؤلاء أهون من الأولين، لأن هؤلاء أخطؤوا والدولة إذا لم تعمل بالدين فهي خاسرة، وسبحان الله العظيم كل آيات القرآن وأحاديث السنة كلها تدل على أن الإسلام هو الدولة بمعنى: أنه يجب على الدولة أن تطبق الإسلام في نفسها وقوانينها وفي شعبها، وعلى كل حال أنا أُوصي إخواني المؤمنين حقاً أن يثبتوا أما هذه التيارات، لأن الكفار الآن بما أعطاهم الله تعالى من قوة الصناعة والسيطرة على الناس صاروا يريدون أن يخرجوا المسلمين من دينهم بألفاظ تشبه الحق وليست بحق، كالعولمة مثلا، العولمة معناها: أن الناس أحرار كلهم سواء، سوق عواصم الكفر وسوق عواصم الإسلام على حد سواء، بع ما شئت واشتر ما شئت ولك الحرية في كل شيء، ولهذا يجب على المسلمين على الحكام أولا ثم على الشعوب ثانياً أن يحاربوا العولمة وأن لا يتلقوها بسهولة، لأنها في النهاية تؤدي إلى أن يكون اليهود والنصارى والمجوس والملحدون والمسلمون والمنافقون كلهم سواء، عولمة عالمية فالواجب علينا نحن أن نرفض هذا الفكر، الحمد لله الحكام ربما إذا وجدوا الضغط من الشعب استجابوا له، حتى بالحكام الذن لا يبالون بتطبيق الشريعة، أما الحكام الذين يهتمون بتطبيق الشريعة وينادون لذلك في كل مناسبة فهؤلاء نرجو أن يكون الدواء في أجوافهم لا يحتاجون إلى دواء من الخارج.
السائل : شيخ!
الشيخ : نعم؟
السائل : الليبرالي ؟
الشيخ : الليبرالي نحن دائماً نسمع الليبرالي والليبرالي، صار معناها التفسخ من الدين كذا؟
عن علم تقول هذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : الحمد لله.
الشيخ : عَلماني عَلماني ترى ما هي بكسر العين!
السائل : عَلماني ويعارض على!
الشيخ : الثاني الثاني أيش؟
السائل : لبرالي.
الشيخ : ما هو اللبرالي هذا ؟
السائل : يعني يدعو للحرية مطلقاً بدون قيود.
الشيخ : إي.
السائل : ويعارض علناً تطبيق الشريعة؟
الشيخ : الواجب على ولاة الأمور أن مثل هؤلاء القوم يحاكمون، ويحكم عليهم بما يقتضي الشرع، لأن الذي يدعو إلى التحرر مطلقاً من كل قيد ولو كان دينياً، هذا كافر، ما معنى أن يقول: أنت حر صل أو لا تصل، صم أو لا تصم زكي أو لا تزكي معناها أنه أنكر فريضة من فرائض الإسلام بل فرائض الإسلام كلها، وأباح الزنا واللواط والخمر أليس كذلك؟!
كيف يكون هذا مسلماً؟!
هذا مرتد كافر، يحاكم، فإن رجع إلى دين الإسلام وكف شره عن المسلمين وإلا فالسيف.
أما العَلمانيون فليس عندي تصور فيهم، وإن كان عندك فصفه لنا ونفتي بما نرى أنه واجب.
السائل : شيخ هم الذين يرون فصل الدين عن الدولة .
الشيخ : إي هؤلاء أهون من الأولين، لأن هؤلاء أخطؤوا والدولة إذا لم تعمل بالدين فهي خاسرة، وسبحان الله العظيم كل آيات القرآن وأحاديث السنة كلها تدل على أن الإسلام هو الدولة بمعنى: أنه يجب على الدولة أن تطبق الإسلام في نفسها وقوانينها وفي شعبها، وعلى كل حال أنا أُوصي إخواني المؤمنين حقاً أن يثبتوا أما هذه التيارات، لأن الكفار الآن بما أعطاهم الله تعالى من قوة الصناعة والسيطرة على الناس صاروا يريدون أن يخرجوا المسلمين من دينهم بألفاظ تشبه الحق وليست بحق، كالعولمة مثلا، العولمة معناها: أن الناس أحرار كلهم سواء، سوق عواصم الكفر وسوق عواصم الإسلام على حد سواء، بع ما شئت واشتر ما شئت ولك الحرية في كل شيء، ولهذا يجب على المسلمين على الحكام أولا ثم على الشعوب ثانياً أن يحاربوا العولمة وأن لا يتلقوها بسهولة، لأنها في النهاية تؤدي إلى أن يكون اليهود والنصارى والمجوس والملحدون والمسلمون والمنافقون كلهم سواء، عولمة عالمية فالواجب علينا نحن أن نرفض هذا الفكر، الحمد لله الحكام ربما إذا وجدوا الضغط من الشعب استجابوا له، حتى بالحكام الذن لا يبالون بتطبيق الشريعة، أما الحكام الذين يهتمون بتطبيق الشريعة وينادون لذلك في كل مناسبة فهؤلاء نرجو أن يكون الدواء في أجوافهم لا يحتاجون إلى دواء من الخارج.
السائل : شيخ!
الشيخ : نعم؟
السائل : الليبرالي ؟
الشيخ : الليبرالي نحن دائماً نسمع الليبرالي والليبرالي، صار معناها التفسخ من الدين كذا؟
عن علم تقول هذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : الحمد لله.
ما حكم الصلاة في الصف الثاني مع وجود فرجة في الصف الأول لأجل إدراك االصلاة مثلاً .؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك إذا دخلت المسجد وكان ذا مساحة كبيرة فإما أن أذهب إلى أن أسد فرجة في آخر مسجد فتفوتني الركعة وربما تفوتني الجماعة أو أصلي في صف في آخر غير مكتمل ؟
الشيخ : إذا كانت الركعة هذه هي الأخيرة فلا بأس أن تصلي في الثاني مع فرجة في الأول، وأما إذا كانت غير الأخيرة فأكمل الأول فالأول، دليل هذا قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة )، إذا ضممناه إلى قوله: ( أتموا الأول فالأول ) صار المعنى أن الإنسان متى كان يدرك الصلاة فليكمل الأول فالأول.
الشيخ : إذا كانت الركعة هذه هي الأخيرة فلا بأس أن تصلي في الثاني مع فرجة في الأول، وأما إذا كانت غير الأخيرة فأكمل الأول فالأول، دليل هذا قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة )، إذا ضممناه إلى قوله: ( أتموا الأول فالأول ) صار المعنى أن الإنسان متى كان يدرك الصلاة فليكمل الأول فالأول.
إذا نزل الداعية في بلد لا يعرفون الحجاب الشرعي فكيف يبدأ معهم وهل يتدرج معهم ولا يأمرهم بتغطية الوجه.؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك إذا كان الإنسان من يسافر إلى الخارج لدعوة المسلمين وغير المسلمين، ففي بعض الدول الإسلامية قد لا يعرفون الحجاب بشكله الصحيح، فهل يصح أن يبدأ معهم بالتدرج يعني مثلا يبدأ بتغطية الرأس ثم إذا تمكن من تغطية الرأس وتعودوا على هذا الأمر ينتقل بهم إلى تغطية الوجه وهكذا، أم أنه يبدأ معهم بالحجاب الشرعي مباشرة؟
الشيخ : لا، الذي نرى أنه إذا قدم إلى بلد لا يعرفون الحجاب إلا ما ستر الرأس والشعر والجسم ويرون أن كشف الوجه والكفين لا بأس به، فلا يجابههم من الأول، بل يأتي إليهم شيئًا فشيئًا كما كانت الدعوة في أول الإسلام شيئًا فشيئًا، فهؤلاء حجاب الوجه عندهم غريب، وربما لا يقبلون أبدًا ويحذر بعض سفهائهم من التلقي عن هذا الداعية، والإنسان الحكيم من يدرء أكبر الشر بما هو أصغره.
الشيخ : لا، الذي نرى أنه إذا قدم إلى بلد لا يعرفون الحجاب إلا ما ستر الرأس والشعر والجسم ويرون أن كشف الوجه والكفين لا بأس به، فلا يجابههم من الأول، بل يأتي إليهم شيئًا فشيئًا كما كانت الدعوة في أول الإسلام شيئًا فشيئًا، فهؤلاء حجاب الوجه عندهم غريب، وربما لا يقبلون أبدًا ويحذر بعض سفهائهم من التلقي عن هذا الداعية، والإنسان الحكيم من يدرء أكبر الشر بما هو أصغره.
11 - إذا نزل الداعية في بلد لا يعرفون الحجاب الشرعي فكيف يبدأ معهم وهل يتدرج معهم ولا يأمرهم بتغطية الوجه.؟ أستمع حفظ
ما حكم وضع الأسماء المضافة إلى الله على الأكياس ونحوها وتستعمل في التعبئة.؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: بعض الأكياس يوضع فيها اسم عبدالعزيز أو عبدالله على نفس الكيس ثم بعد إفراغ ما فيها يوضع فيها بعض الأسمدة للبهائم وغيرها ما حكم ذلك؟
الشيخ : أسمدة نجسة ولا طاهرة؟
السائل : بعضها نجسة.
الشيخ : لا، نجسة ما يجوز، امتهان لاسم الله عز وجل، أما الطاهرة فلا بأس، لكن الأولى للتجار أن لا يكتبوا أسماء يكون فيها لفظ الجلالة أو اسم من أسماء الله عز وجل، بل يذكرون فلان وينسبونه إلى قبيلته، وإذا كان اسمه فيه لفظ الجلالة أو اسم من أسماء الله فليكتب القبيلة أو الحمولة التي ينتسب إليها.
الشيخ : أسمدة نجسة ولا طاهرة؟
السائل : بعضها نجسة.
الشيخ : لا، نجسة ما يجوز، امتهان لاسم الله عز وجل، أما الطاهرة فلا بأس، لكن الأولى للتجار أن لا يكتبوا أسماء يكون فيها لفظ الجلالة أو اسم من أسماء الله عز وجل، بل يذكرون فلان وينسبونه إلى قبيلته، وإذا كان اسمه فيه لفظ الجلالة أو اسم من أسماء الله فليكتب القبيلة أو الحمولة التي ينتسب إليها.
اضيفت في - 2005-08-27