ما رأيكم فيما حصل في الجزائر وما نصيحتكم للشباب في ذلك؟
الشيخ : فيك البركة إن شاء الله
السائل : كما تعلم جزاك الله خيرا
السؤال الأول ما رأيكم فيما حصل مؤخرا في الجزائر وما السبب فيما حصل وبما تنصح الشباب المسلم في مثل هذه الأمور؟
الشيخ : السبب سبق جوابه آنفا حينما جاءت المناسبة فقلنا من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه هدول بعض طلبة العلم هناك في الجزائر دفعهم الحماس الذي لم يقيد بالعقل والشرع معا فتكتلوا وتحزبوا وأظهروا عداءهم للحاكم الذي يعني لا يراعي في المسلمين إلًا ولا ذمة ووقعت المشاكل كما عرف الجميع ثم هم مع الأسف الشديد نقول يجنون الآن ثمرة تعجلهم وعدم استعدادهم للقيام بمثل ما قاموا به من إعلان المظاهرات والإضرابات ونحو ذلك حتى تأزم الموقف بينهم وبين الحاكم الذي يعلمون هم أكثر من غيرهم أنه لا يحكم بما أنزل الله فنحن نصحناهم هنا في هذه الغرفة وهناك اجتمعنا بهم أكثر من مرة بأن يَدَعوا الآن هذا التكتل وهذا التحزب الذي يجمع الناس على العواطف وليس على العلم والتربية الإسلامية الصحيحة وذكّرناهم بأنهم عليهم أن يقتدوا بنبيهم صلى الله عليه وآله وسلم في كل شيء ومنها طريقة إقامة الدولة المسلمة فنحن نعلم جميعا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم استمر في مكة ثلاثة عشر سنة وهو يدعو الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له ثم سن للمسلمين الهجرة أولا إلى الحبشة حيث كان هناك الملك النجاشي كان نصرانيا لكن كان مشهورا بالعدل ولما بلغه خبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم آمن به ولم يره لما بلغه من دلائل نبوته الصادقة ما بلغه فآمن ولذلك صلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الغائب صلاة الجنازة ثم شرع أو سن لهم الهجرة إلى المدينة وبدأ الرسول عليه السلام يضع هناك النواة لإقامة الدولة المسلمة فما يجوز إعلان ، محاولة إقامة الدولة المسلمة والمسلمون بعد هم ليسوا مسلمين حقا علما وتربية ونحن حينما نقول هذا الكلام لا نعني هذه الملايين المملينة يصيروا كلهم فقهاء وعلماء ومسلمين حقا لا لكن أي جماعة تريد أن تقيم فعلا المجتمع الإسلامي والدولة المسلمة لابد أن يكونوا كذلك والدولة الإسلامية لا يمكن إقامتها إلا بعد إقامة المجتمع الإسلامي والمجتمعات اليوم في الدول الإسلامية ليست مجتمعات إسلامية والسبب لأن المسلمين منذ قديم الزمان فضلا عن قريب الأيام التي قضي على الخلافة الإسلامية واستعمرت البلاد الإسلامية من الكفار فصار المسلمون بعيدين كل البعد عن المعرفة بالإسلام أولا ثم عن تطبيق ما يعرفون من أحكام المسلمين ثانيا ولذلك فلابد لمن يريد إقامة دولة مسلمة أن يحقق المجتمع الإسلامي وبذلك يمكن إقامة الدولة المسلمة يعني الأرضية التي تصلح لإقامة الحكم بالإسلام لابد أن تكون أرضية صالحة والآن لا أرض مثل هذه الأرض هذا الكلام نحن نكرره دائما وتارة نختصره وتارة نفصل أما ماذا ننصح إخواننا هناك ننصحهم كما ننصح كل المسلمين في كل بلاد الإسلام ونعني المسلمين لما نقول بهذه النصيحة كلهم ولكننا نخصص بالذكر أولئك الذين يهتمون لإقامة المجتمع الإسلامي والدولة الإسلامية فهؤلاء عليهم أن يدرسوا العلم النافع ويُتبعوه بالعمل الصالح ودون ذلك لا يمكن أن تقوم قائمة المجتمع الإسلامي ثم الدولة الإسلامية ها أنتم تسمعون الأخبار الآن المزعجة جدا مما يصيب الجزائريين بعامة سواء كانوا حزبيين أو كانوا غير حزبيين الآن لحق الأذى بكل المسلمين حتى الأكثرية الساحقة منهم لأن الحزبيين معدودين مليونين ثلاثة أربعة خمسة فمع الأسف شمل ظلم الحكام لكل هؤلاء المسلمين وكما سمعتم آنفا وأنا ما سمعت لكن الظاهر بعض إخواننا الجزائريين أخبروا أخانا عليا هذا بأنه صدر قرار الآن يمكن يكون قرار رسمي أو قرار عملي ما أدري والله أنه ما يجوز لمسلم أن يلتحي وأظن هذا موجود في ليبيا نفسها أليس كذلك
السائل : وأكثر من هذا
الشيخ : نعم؟
السائل : وأكثر من هذا
الشيخ : وأكثر من هذا
السائل : لا يجوز له الدخول إلى المدرسة ولا إلى مثلا إلى شغله ولا التجول في الأسواق
الشيخ : الله أكبر
السائل : كل شي يعني .. ولا يرتدي الثياب البيضاء كل شيء ممنوع
الشيخ : الله أكبر والله الكفار مو هيك الكفار مو هيك والكفار ليسوا هكذا لماذا؟ مش لأنهم عن دين عندهم أخلاق لكن يعلمون كيف تؤكل الكتف يعرفون أن دولتهم لا تقوم بمثل هذا الظلم وهذا ما أشار الله عز وجل إليه في القرآن الكريم حينما يقول : (( وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون )) الكفار عرفوا معنى هذه الآية الكريمة لا لإيمانهم بالآية وإنما لأنهم عرفوا تجربةً أن الظلم لا يقيم دولة أما هؤلاء المسلمون اسماً أو جغرافيًا فهم لا آمنوا بالقرآن ولا عرفوا الحقائق التي عليها تقوم الدولة فالله المستعان ولذلك فما دام في هذا التضييق وهذا التحجير فأنا أظن أن هؤلاء المسلمون المضيق عليهم بإمكانهم أن يتدارسوا الشرع وأن يطبقوا هذا الشرع على الأقل في بيوتهم في أولادهم في بناتهم في نسائهم إلى أن يأذن الله عز وجل بالمخرج وبالفرج إذن أنا ألخص هذه النصيحة بكلمتين لابد من التصفية والتربية هذا هو الواجب على كل الشعوب الإسلامية الآن لأنو الظلم مهما بغى ومهما طغى لا يمكن أن يتوصل إلى عقل المسلم وإلى فكره وإلى عقيدته مثل هذه المظاهر التي أشرت إليها لأنها ظاهرة ممكن أن يحجّر على المسلمين لكن ماذا تقرأ ماذا تدرس ماذا تعتقد الحمد لله ما وصل أمرهم إلى مثل هذا ولا أعتقد أنه يمكن أن يصل أي نعم ، ثم أن تحافظ على عبادتك وصلاتك على الأقل في عقر دارك أيضا هذا بإمكانك ولذلك فالتربية والتصفية ليس إلا ، طيب غيروا إيش عندك
ما حكم الهجرة إلى بلاد أخرى من أجل المضايقات التي يجدونها في بلادهم.؟ وهل إذا خف هذا يرجعون إلى بلادهم ؟
الشيخ : يا أخينا يكفينا من كلامك ما ذكرتَه آنفا يعني المسلم هناك
السائل : مضطهد
الشيخ : مضطهد ولا يستطيع أن يعبد الله عز وجل في كثير من الأعمال وقد ذكرت أنت آنفا بعض الأمثلة ولذلك فإذا تيسر له الهجرة إلى مكان يستطيع أن يتمتع بالحرية الدينية أكثر فهذا هو الواجب وإلا فنحن قلنا آنفا إنو إذا كان هذا الضغط هناك موجود فلا أقل أن يكون المسلم في بيته يدرس العلم ويربي نفسه ويربي أهله على ذلك لكن إذا وجد بلد آخر بجانبكم أو بعيدا عنكم يتمكن المسلم من أن يمشي مسلما ظاهرا وباطنا لماذا لا يهاجر إلى ذلك فالأخ الذي تشير إليه وربما يكون الأخ الذي كان حضر هناك في المدينة الرياضية أظن ، آه ما أظن هو حكى خلاف الواقع
السائل : كويس
الشيخ : نعم
السائل : كويس شيخ
الشيخ : كويس
علي الحلبي : شيخنا والله إحنا بنذكر نسينا إحنا وين فما شاء الله تبارك الله تذكرت
الشيخ : الله يحفظك يا سيدي
علي الحلبي : ما شاء الله
الشيخ : أستغفر الله فالمقصود لا نزال نحن عند هذه الفتوى طيب غيرو
2 - ما حكم الهجرة إلى بلاد أخرى من أجل المضايقات التي يجدونها في بلادهم.؟ وهل إذا خف هذا يرجعون إلى بلادهم ؟ أستمع حفظ
من الشباب من يتعصب لبعض العلماء ومنهم من يتعصب لعماء آخرين ويفضي بهم ذلك إلى التباغض والشحناء والفرقة فما رأيكم في ذلك .؟
الشيخ : آخر
السائل : آخر ثم تطورت هذه الأمور إلى أن أصبحت تحزبات يعني أصبح كل يتحزب لهذا العالم يعني فريق حتى وإنهم أصبحوا يتعادون ولا يجلسون معا مع بعضهم
الشيخ : طبعا هذا لا يجوز في الإسلام نحن دائما نقول لا حزبية في الإسلام وهذا التعصب يحرمه الإسلام لأن هذا الذي يتمسك برأي العالم الفلاني وذاك الذي يتمسك برأي العالم الآخر لا هذا العالم ولا ذلك هم معصومون كالأنبياء والرسل ولذلك فينبغي أن يعيش المسلمون على تحابب وتناصح و عدم التعصب لأي شخص في الدنيا إلا شخص واحد هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كل ما يمكن أن يفعله المسلم هو أن يثق بعالم في علمه و لصلاحه ولبعده عن مثلا حطام الدنيا وعن الوظائف الحكومية التي كثيرا ما تكون سببا لحمل الموظف على الإنحراف عن العلم الذي يدعو الناس إليه فإذا مسلم رآى أنو هذا العالم أعلم من هذا وأتقى من هذا وو إلى آخره لا مانع أن يأخذ بقوله لكن بدون أن يطعن في العالم الآخر أو في الشخص الآخر الذي يتبنى رأي العالم الآخر فعليهم أن يكونوا كما قيل " المؤمنون نصحة ينصح بعضهم بعضا " وإذا كان أحدهم يرى أنو العالم الفلاني أعلم من فلان يقدم أدلة وبراهين للآخر بحيث إنو يتقاربان ولا يتعاديان المهم أنو الحزبية في الإسلام محرمة بنص القرآن الكريم لأنها تؤدي إلى ما ذكرت من الفرقة والبغضاء والعداوة والله عز وجل يقول (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) وفي بعض الأحاديث في صحيح مسلم وغيره ( لا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا إخواننا كما أمركم الله ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام فهكذا يجب أن يعيش المسلمون خاصة تحت هذه النظم التي تحاول بالقوة أن تنحرف بالمسلمين عن دينهم وعن أخلاقهم ، غيرو
السائل : جزاك الله خيرا
3 - من الشباب من يتعصب لبعض العلماء ومنهم من يتعصب لعماء آخرين ويفضي بهم ذلك إلى التباغض والشحناء والفرقة فما رأيكم في ذلك .؟ أستمع حفظ
ما حكم العلاج مِن مَس ( الجن ) وما نصيحتكم للشباب في هذا.؟
الشيخ : إيش
السائل : علاج المس بالجن فما رأيكم في هذا وبم تنصح الشباب في هذه الأمور ؟
الشيخ : بالنسبة لمس الجن نحن لا نرى أكثر من تلاوة آيات من القرآن الكريم اتباعاً لسنته عليه الصلاة والسلام فقد جاء في أكثر من حديث أنه عليه الصلاة والسلام كان يخرج الجان من بني الإنسان بقراءة بعض الآيات من القرآن أما ما يشاع في كثير من البلاد الإسلامية أن بعض هؤلاء يفعلون ويأتون بأعمال أكثر من تلاوة القرآن فهذا ليس من الإسلام إطلاقاً مثلاً بعضهم يكلم الجني المتلبس بالإنسي وقد يسأله ما بال هذا الصريع يقول الجني مثلاً هذا مسحور ، وين السحر تبعو ، والله في الفلاة أو الصحراء الفلانية أو البئر الفلاني هذا كله محرم لأنه استعانة بالجن وليس استعانةً بالله عز وجل وباختصار كما قلت آنفاً لا يجوز أكثر من تلاوة القرآن الكريم و أنا أخشى ما أخشى أن يكون هناك نوع من التجييل حديث اليوم كما كان قبل بضع سنين المسمى باستحضار الأرواح أو التنويم المغناطيسي فهذه كلها كانت عبارة عن بهلوانيات يتعاطاها بعض الدجالين بأسماء حديثة تنويم مغناطيسي ، استحضار أرواح الآن استحضار الجان هذا ما يجوز أبداً وربنا عز وجل ذكر في القرآن الكريم في حق العرب في الجاهلية الذين كان من عادتهم أنهم إذا سافروا ونزلوا وادياً ليباتوا فيه ينادي رئيس القبيلة من الإنس : يا رئيس هذا الوادي من الجان نحن الآن في أمانك في ضيافتك ما شابه ذلك فأشار الله عز وجل إلى هذه الضلالة بقوله : (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً )) هذه الزيادة الآن المذكورة في القرآن هي التي تقع من أكثر هؤلاء الذين يدّعون أنهم يستخرجون الجان من الإنسان فلا يجوز وذلك من الكهانة التي قال الرسول عليه السلام عنها : ( من أتى كاهناً وفي رواية عرّافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد ) ذلك لأنه يستعين به ويستنبئه عن أمور غيبية لا يعلمها الناس عادة فيَضلون ويُضلون هذا جوابي عن هذا السؤال.
ما حكم الرقية الجماعية وما حكم كتابة الآيات في أوراق ثم حرقها بحجة إحراق الجن إذا لم يرد الخروج.؟
الشيخ : إيش
السائل : الدمرداش في شئ مصري اسمه الدمرداش أخرج كتاب لعلاج المس من الجن
الشيخ : آه الدمرداش
السائل : نعم الدمرداش تقريبا هذا يقول أن هذه الطريقة يعني هم يقولون هذا لم نقرأها في الكتاب ولم نجدها في الكتاب أن هذه الطريقة تحرق الجن الموجود في الإنسي
الشيخ : ولماذا يحرقه
السائل : لأنه لا يريد أن يخرج
الشيخ : لكن هو يخرج بتلاوة القرآن كما فعل الرسول عليه السلام على كل حال الصورة التي عرضتها الآن هي من بدع آخر الزمان ولذلك نحن نعود إلى ما ذكرناه في أول الجواب ليس هناك لمعالجة مس الجن إلا تلاوة القرآن ومن شخص أما واحد يأخذ بيد والثاني بيد والثالث برجل والرابع برجل هذه تمثيليات فعلا
5 - ما حكم الرقية الجماعية وما حكم كتابة الآيات في أوراق ثم حرقها بحجة إحراق الجن إذا لم يرد الخروج.؟ أستمع حفظ
هل هناك آيات مخصوصة في الرقية من الجن ؟
الشيخ : لا
السائل : ما ورد يعني
الشيخ : لا ما في شيئ معين
السائل : مثل آية الكرسي أو أواخر البقرة أو المعوذات
الشيخ : ما في آية معينة بهذا الخصوص آية الكرسي معروف ( أن الجن الذي قبض عليه أبو هريرة ولما رآه يريد أن يسرق من تمر بيت المال أول ليلة وثاني ليلة وثالث ليلة وكل مرة يحكي للرسول ويقول أنه جن وسيعود إليك في ثالث مرة ألقى القبض عليه فتدخل وأشفق عليه أبو هريرة قال له لما أصرّ أنه يأخذه إلى الرسول عليه السلام قال دعني وأعلمك آية في القرآن الكريم ) يرحمك الله ( إذا أنت قرأتها حينما تضع جنبك للنوم لا يقربك في تلك الليلة إنس ولا جان ) فكأنه اطمأن لهذا الجواب فأطلقه ولما أصبح ذكر في الصباح ذكر ذلك للرسول قال عليه السلام صدقك وهو كذوب لاشك أن هذه السورة أو هذه الآية تفيد لإبعاد الجن
سائل آخر : بلفظ إنس
الشيخ : بلفظ؟
سائل آخر : إنس ولا جان ذكرت
الشيخ : نعم
سائل آخر : ولا ولا يقربك شيطان يعني في معناه
الشيخ : لا في روايات متعددة في هذا الخصوص حتى بعض المعاصرين اليوم مع الأسف حاول تضعيف هذا الحديث مع كونه في البخاري وتجاهل الروايات الأخرى التي يزيد بعضها على بعض
سائل آخر : شيخنا يجوز تسجيلها في شريط مسجل ؟
الشيخ : نعم
يهل يمكن أن نشير لبعض الآيات نتيجة لتجربة أهل العلم.؟
السائل : هل يمكن أن نشير مثلا لبعض الآيات نتيجة التجربة من أهل العلم مثلا شيخ الإسلام ابن تيمية كان أحيانا يقرأ على المصروع يقول أنها أو ابن القيم بالذات يقول أن آية (( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا )) تأثر كثيرا في أذن المصروع هل يمكن أن نشير إلى مثل هذه الآية؟
الشيخ : ما في مانع ما في مانع
علي الحلبي : شيخنا أذكر أني قرأت في " اللآلئ المصنوعة " للسيوطي في تعليقه على بعض الأحاديث كما لا يخفاكم شيخنا هو يورد يعني من الأسانيد الكثير أحيانا ليشد عضد حديث أو كذا فكأني رأيت بعض الأسانيد تكاد تقوى عن ابن مسعود رضي الله عنه " أنه كان إذا جاءه المصروع الذي لبسه الجني قرأ في أذنه (( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) قال فكأنه نشط من عقال " و
الشيخ : قاله السيوطي وين ؟
علي الحلبي : في الآلئ المصنوعة
الشيخ : فاهم يعني وين
علي الحلبي : كاتبها عندي أنا على الصفحة
الشيخ : أي وصحيح الحديث
علي الحلبي : والله جايب أكثر من سند
الشيخ : آه على كل حال يحتاج إلى مراجعة ، نعم ؟
علي الحلبي : أقول ممكن يعني ترجع للأصل
الشيخ : إن شاء الله غيرو
ما حكم تسجيل الحوار بين الأنسي والجني وتفريق ذلك على الناس ؟
الشيخ : يا أخي إذا كان ما سبق نفيناه فهذا من باب أولى ، نعم
ما حكم الرقية بقراءة الآيات وأدعية مأثورة في الماء ؟
الشيخ : ما له أصل هذا كالكتابة على الورقة ثم شعلها كما ذكرت آنفا كل هذا ليس له أصل " وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف "
ما حكم ضرب المصروع ( يقولون إنه نقل عن ابن تيمية ) ؟
الشيخ : إذا كان متل ما سأل عن الآية إذا كان الضرب أولا لا يؤذي المضروب ويفيد في إخراج الجن فجائز نعم
السائل : الماء يعني طريقة شرب الماء
الشيخ : لا لا ليس له أصل
ما حكم الإحتيال على الحكومة في الضرائب بطريقة التزوير ؟
الشيخ : عفوا عفوا ما فهمت يا أخي
السائل : قلت لك ننتقل من محاربة شياطين الجن إلى محاربة شياطين الإنس يعني
الشيخ : طيب تفضل
السائل : ما رأيكم في التحايل على الحكومة في عملية الضرائب بالتزوير ؟
الشيخ : نعم لا نراه جائزا إلا في حالة ربما تكون نادرة أولا يجب أن نستحضر حقيقة أنا أعتقدها وهي أن الضرائب كلها ليست بمثابة واحدة في التحريم قد يكون كثير من الضرائب يعني مكوس كما جاء في بعض الأحاديث لكن ضرائب أخرى لا بد منها لتقويم حياة الأمة مثلا ضرائب لأجل تعبيد الطرق وماشابه ذلك فإذا استحضرنا هذه الحقيقة أولا ثم فكرنا بأننا إذا احتلنا على نوع من الضرائب التي ليست من النوع الذي لا بد للأمة من فرض الدولة عليها ذلك فيمكن أن يقال في هذا النوع من المكوس يجوز الاحتيال بشرط أن يأمن المسلم المحتال على الدولة أن ينكشف أمره لأنه إذا انكشف أمره طُعن في دينه وفي عقيدته واضح الجواب؟
السائل : نعم
ما حكم الرُّقية بطريقة المفتاح ؟
الشيخ : هذا تدجيل
السائل : شيخنا طبعا اكتشفت ان هذا تدجيل يعني حركة باصبعه هو يحركها يحرك المفتاح
الشيخ : هذه كانت تستعمل عندنا في دمشق مش منشان التضليل هذا وإنما منشان الاستخارة
السائل : يجوز يعني هذا شيخنا
الشيخ : رجل هناك كان زجاجا وكان من زبائني كنت صلح الساعات فهو كان زبون عندي جاءني شاب متخرج من الأزهر ومن رؤوس الإخوان المسلمين سألني عن هذه العملية قال لي شو رأيك فيها قلتلو هذا أولا استخارة غير شرعية لأنها تنافي الاستخارة التي جاءت في صحيح البخاري من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول عليه السلام : ( إذا هم أحدكم بالأمر فليصلي لله ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل : اللهم إني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تعلم ولا أعلم و تقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ودنياي ومعاشي وأيش وعاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الامر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري عاجله وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه ثم اقدر لي الخير حيث كان ورضني به ) فهذه الاستخارة مخالفة للاستخارة الشرعية كالاستخارة بالمصحف بيفتح حظه ونصيبه واذا بيطلعلو آية وعيد في جهنم
علي : بيبطّل
الشيخ : فحدثني بأنو يا أخي بس هي القضية مجربة شلون مجربة ؟ قال بيحط مفتاح بين اصبعه هو واصبع من يريد ان يستخير وبيعلق على المفتاح مفتاح كبير من المفاتيح القديمة يسمونها عندنا سئاطة مفتاح سئاطة المهم وبيعلق المصحف في منديل قال لي انا شفت بعيني هذا الأزهري بيقول اسمه عبد الرزاق ما ادري حي ولا ميت
أبو ليلى : ....
الشيخ : كيف
ابو ليلى : من جماعة ال..
الشيخ : لا هداك غيرو المهم قال لي انا شفت بعيني بيقرأ هذا الزلمة واذ المصحف بيميل يمينا او يسارا ويبني على ذلك انه اذا مال يمينا الاستخارة كويسة واذا مال المصحف يسارا ما هي كويسة قلت له والله انت صادق لكن انا ماني منشرح لهالكلام بدي شوف بعيني اخدلي موعد الخلاصة مع الرجل وهو كما قلنا صاحبي فعلا حط هالمفتاح الطويل على انملتو والطرف الثاني على انملتي وعلق المصحف مو صغير مصحف كبير واذ القضية طبيعية جدا انا شعرت انو شي حركة بسيطة لأنو مو حاططها بالكف حاططها بالأنملة وبالمقابل انملة تانية والايد في الهواء لابد مايصير ارتعاش لا يرى بالعين المجردة
علي الحلبي : شغلة اعصاب
الشيخ : نعم
علي الحلبي : شغلة اعصاب
الشيخ : اها اعصاب لابد ما المصحف يتحرك يمينا او يسارا امر طبيعي تماما فانكشف السر عندي لكني انا احتلت على الزلمة وهو مسكين درويش يعني والا كان بينتبه فانا كل ما اشعر بانو المصحف رح يميل هيك ولا هيك مش اعمل متل ابو احمد لاء حركة لا ينتبه لها اي انسان اعمل هيك بطيء جدا الخلاصة تم المصحف واقف لا مال يمينا ولا يسارا والزلمة عم يقرأ يقرأ يقرأ يقرأ يقرأ شفتو فعلا تصبب عرقا وصاحبنا موجود الوسيط يعني شو قال هذا المسكين الدجال قال والله انا عمري ما صارت معي هالقضية ما ادري شو السر ، السر متل ما قلتلكم تماما ان هذه لابد ما يتحرك المصحف يمينا او يسارا
السائل : .. هكذا هو كان يلف على اليمين انا أخلي يلف على الشمال الحركة التي قمت انت بها تماما يرد يطلع مرة تانية يخلي يلف ..
الشيخ : كلها هاي تدجيلات فلا نعتبر نحن الا فقط قراءة القرآن احكيلنا بقا عن شياطين الانس
سائل آخر : ما زال يا شيخنا ما زال نحن اتينا من بعيد وهذا جاء من قريب واخذ اكثر منا في الوقت نأخذ اكثر منه ان شاء الله .
ماذا يفعل من اقترض من البنك بدون رباً وعندما أراد رَد الدين ُطلِبَ منه الزيادة ثم بنى بيتا من هذا المال ؟
الشيخ : أخذ في ؟
السائل : في تسديد القرض علم أنه قد أُدخل عليه ربا فما يصنع ؟
الشيخ : كيف بالأول أنه بدون ربا كيف ؟
السائل : عندنا بعض القروض هناك يعني في الأول كانت ظاهر الحكم إسلامي فهناك القروض يعني في الأول كانت بدون ربا بدون ما يسمونه
الشيخ : من الدولة ولا من البنوك ؟
السائل : من الدولة هي ما عندناش بنوك خاطي الدولة يعني كل البنوك جيب واحد وأنت تعلم هذا الجيب
الشيخ : آه
السائل : فيعني كانت ظاهر الدولة إسلامية فكانت يعني تعطي قروضا بدون ما يسمونه الفائدة وهو ربا
الشيخ : معليش بس أنا أريد أن أفهم هذه منذ كم مثلا منذ كم سنة
سائل آخر : خمس وسبعين وست وسبعين تقريبا
الشيخ : خمس وسبعين إفرنجي
سائل آخر : نعم
الشيخ : يعني خمس وثلاثون سنة
سائل آخر : لا خمسة عشر
السائل : سبعة عشر عاما
سائل آخر : بس في ألف وأربعمائة وثلاثين تقريبا يعني هجري
الشيخ : آه مين كان الحاكم يومئذ ؟
السائل : هو نفس الحاكم نفس الطاغوت
الشيخ : آه الطاغوت نفسه
السائل : نعم
الشيخ : كيف كان هذا إذًا
السائل : كان في أول حكمه كان يستميل الناس إليه فكان يحكم يعني لا يحكم بالشريعة الإسلامية ولكن بما يظهر لهم أنه يحكم بالشريعة الإسلامية فمثلا الأشياء الظاهرة مثلا لا يحارب المصلين في بيوتهم وعندنا بعض الملاحدة هناك حتى في قريتنا يعني عندنا بعض الملاحدة يعني وضعهم في السجن على أساس يعني عملوا لهم تحقيق وبرنامج في التلفزيون يعني يشوفوهم الناس على أساس أنهم ملاحدة
الشيخ : في فضحهم يعني
السائل : نعم وبقوا خمسة عشر سنة خمسة عشر عاما ثم خرجوا في الأيام الماضية طبعا المسلمين باقين في السجن وهم أخرجهم بعد أن تقوت عقيدتهم فهذه الأشياء كلها فعلها ليظهر للناس أنها دولة إسلامية وأنها تدعو إلى الإسلام وإلى توحيد الله سبحانه وتعالى
الشيخ : إي نعم
السائل : ثم في تقريبا في سنة ألف وتسعمائة وخمس وسبعين بدأ يكشر عن أنيابه علنا لأنه تمكن من الحكم فيعني في بعض الناس آخذين قروض يعني فرض عليهم ربا بعد أن قارب عن تسديد القرض كله يعني ظهر له كله نعم ظهر له أن في هذا القرض ربا أو تبين له أن في هذا القرض ربا
الشيخ : طيب هو استقرض في وقت القرض الحسن
السائل : نعم نعم قبل أن يفرض على القرض ربا
الشيخ : استقرض في ذاك الزمان
السائل : نعم
الشيخ : والظاهر أنه تأخر الوفاء
السائل : لا يسدد على أقساط
الشيخ : يسدد على أقساط
السائل : نعم
الشيخ : طيب حتى القسط الأول كان فيه ربا
السائل : لا القسط الأول ما فيه ربا هم كيف مثلا بيعطوك عشرة آلاف دينار تسدد كل شهر مثلا عشرين دينار فتسدد عشرين عشرين عشرين فعندما تسدد العشرة آلاف كلها يعني يطلبون منك زيادة على هذا المبلغ بحجة أنها عمولة أو كلام
الشيخ : نعم إذا كان الإستقراض كان في زمن الأول الذي كانوا يجعلون القرض قرضا حسنا فلا شيء على المستقرض الذي أخذت منه الربا فيما بعد لأن هذا الذي أخذ منه شأن ذلك الضرائب التي تفرض على الشعوب كلهم فالمهم الواجب على المسلم ألا يتعامل باختياره معاملة لا شرعية أو معاملة ربوية باختياره أما إذا فرض عليه شيء من ذلك (( ربنا لا تآخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) فهذه الدار التي بناها بهذا القرض لا شيء فيها
السائل : جزاك الله خيرا
13 - ماذا يفعل من اقترض من البنك بدون رباً وعندما أراد رَد الدين ُطلِبَ منه الزيادة ثم بنى بيتا من هذا المال ؟ أستمع حفظ
ما حكم مايفعله بعض الناس : يجتمع منهم عدد معين ويفرضون على كل واحد منهم أن يدفع مبلغاً معيناً يعطى مجموع ذلك لأحدهم ثم يدفع كل واحد منهم مثل ذلك ويعطى مجموعُه لآخر وهكذا َدوَالَيك بالنوبة الى أن تَشَمل الجميع ؟ ( حكم الجمعية التعاونية )
الشيخ : معروف هذا يعني صباح اليوم كنا نتكلم في مثل هذه المسألة هل هناك صورة اتفاق على هذه الجمعية ولا كلام بين بعضهم البعض؟
السائل : يعني كيف الاتفاق يعني ؟
الشيخ : يعني مثلا أنا بقول يعني إلى هذه الساعة أجيب بأن هذا لا يجوز لماذا لأنه من باب المقامرة إذا لم يكن من باب كل قرض جر نفعا فهو ربا لماذا من باب المقامرة ؟ فزيد من الناس أولهم أخذ في آخر الشهر المجموع من المال قد يكون ألف قد يكون ألفين على حسب إيش الجماعة أو على حسب نسبة ما يُدخر في كل شهر هذا الذي كان دفع مئة مثلا فأخذ ألوفا هذا يمكن أن يعرض له سبب وما أكثر الأسباب التي تحول بينه وبين استمراره في هذه الشراكة أو في هذه الجمعية يعني أسوأ شيء يمكن تصوره وأقهر شيء قهر به العباد هو الموت طيب هذا مقابل مئة أخذ ألوف هذه الألوف إيش هي ؟ أخذت على حساب الآخرين هذا يشبه المخاطرة ويشبه المقامرة لكن إذا كان في هناك يعني منهج نظام لبيان كل إنسان ولو في حالة غير طبيعية مثلا انقطع عن أن يستمر في الدفع شهريا له معاملة خاصة بحيث أنه لا ينظلم أحد المشتركين ولا يكون الذي أخذ الألوف على حساب الآخرين فيندمون ولات حين مندم فهمت ماذا قصدت من سؤالي في مثلا شو بسموه هذا نظام نظام نظام أي نعم فإذا لم يكن هناك نظاما فالقضية مقامرة القضية مقامرة وأظن ما في نظام يعني هذا اتفاق
السائل : اتفاق فقط
الشيخ : هذا هو
السائل : والمشكلة أنه بين إخوة
علي الحلبي : لو كتبت وكان عليها شهود مثلا ..
الشيخ : الكتابة ما بتحل مشكلة لأنه شرعا بتعرفوا أنتم الكلام بين مسلم المؤمنون عند شروطهم سواء كتبت أو لم تكتب والكتابة اليوم هو من باب يعني الحيطة والحذر لكن أنا أريد بالكتابة كما يقال اليوم وضع نقاط على الحروف
علي الحلبي : توضيح أنه إذا توفي
الشيخ : أيوة هذا هو إذا غاب إذا سافر إذا مرض إلى إلى إلخ
علي الحلبي : يعني إذا بهذه الضوابط
الشيخ : أه بهون المسألة
سائل آخر : هناك أمر آخر يعني نستطيع أن نضيف إلى السبب الذي ذكرتم أن هناك تجري القرعة فيمن يأخذ أولا وثانيا وثالثا وهذا كذلك يعني أعتقد أنه لا يجوز لأن الذي يأتي في آخر الوقت يأخذ مبلغه متأخر يفقد حظه عن ممن أخذ أول الأمر أو ثاني شخص لما نكون عشر أشخاص وتدفع شهريا فأحدهم من باب القرعة وكذلك تدخل في نفس باب الذي ذكرتم جزاكم الله كل خير أنه يأخذ أول حصة وآخر واحد بيطلع كذلك في القرعة كذلك بدو ياخذ آخر حصة في هناك وقت عشر أشهر يستطيع أنه يلي أخذ بالأول أنه يشغل الفلوس
الشيخ : إيه هذه أيضا يمكن ضبطها يمكن ضبطها
سائل آخر : ما في ضوابط
الشيخ : ممكن إذا ضبطت لكن مبينة المسألة فلتانة أه غيرو
14 - ما حكم مايفعله بعض الناس : يجتمع منهم عدد معين ويفرضون على كل واحد منهم أن يدفع مبلغاً معيناً يعطى مجموع ذلك لأحدهم ثم يدفع كل واحد منهم مثل ذلك ويعطى مجموعُه لآخر وهكذا َدوَالَيك بالنوبة الى أن تَشَمل الجميع ؟ ( حكم الجمعية التعاونية ) أستمع حفظ
رجل كان يعمل في الأمانة ثم ترك العمل عندما تبين له أنه يعين على الباطل.؟ وعندما ترك العمل بقي الراتب ينزل في المصرف فماذا يفعل به.؟
الشيخ : مرتبه ينزل إلى البنك لماذا؟
سائل آخر : على حسابه
السائل : على حسابه هو لأن هناك نتقاضى المرتبات من البنك من المصرف يعني
الشيخ : سواء ألا تعرفون متى ينزل الراتب راتب الموظف إلى البنك عادة ؟ يمكن معرفة في آخر الشهر أول شهر جديد مثلا
السائل : آخر الشهر دائما
الشيخ : طيب يمكن تحصيله فور العلم بأن المرتب نزل إلى البنك أو لا يمكن
السائل : يمكن تحصيله
الشيخ : فإذا لا يترك في البنك ويحصل ولا شيء على صاحبه
السائل : لا البنك هناك مثلا بالنسبة للمرتب لا يزيد فيه ربا ما يزيدش فيه ربا بس هو ماذا يفعل بهذا المال
الشيخ : لا لا مش قضية زيادة قضية لا يجعل البنك يستفيد من هذا المال يعني يتعاطى فيه الربا لأنو الحديث يقول ( لعن الله آكل الربا وموكله ) فلو ترك الموظف المال في البنك هو لا يأخذ الربا لكن حصير سبب ليساعد البنك على أن يتعامل بهذا المال بالربا
السائل : جزاك الله خيرا
سائل آخر : فهمت منه شيء أنه ترك العمل في الأمانة وبقي الراتب يأتيه يعني هو ترك الوظيفة ولكن راتبه مستمر فماذا يفعل في هذا المال هكذا السؤال
السائل : نعم
الشيخ : طيب نشوف نستوضح بقا هذا المال مقابل ماذا ؟
السائل : على أساس أنه يشتغل لايزال يشتغل في هذا العمل ولكنه تركه من مدة حوالي ست شهور والمرتب لايزال ينزل إلى أن جئنا من هناك
الشيخ : طيب يعني هل أفهم من هذا الكلام أنه وصلت الفوضى إلى هناك أن الموظف يغيب هذه الشهور عن المداومة عن العمل ولا رقيب ولا عتيد
السائل : هو قد يكون تقدر تقول حتى وصلت فيه رسالة على أساس فصل عندما غاب فترة طويلة الله أعلم أنه وصلت فيه رسالة فصل فصل عن العمل ولكن يعني جماعة القسم المالي لا يزالون يعني يصرفون له المرتب ، سوء ادارة يعني
الشيخ : سوء ادارة
السائل : نعم نحن عندنا مثل يقولوا الحوتة خامرة من راسها
الشيخ : كيف ؟
السائل : السمكة يعني خامرة من راسها يعني فسدانة من راسها
الشيخ : من راسها إي نعم صح فإذن هو يأتيه راتب وهو غير مواظف على الوظيفة التي يستحق بها الراتب
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان هذا المال إذا تركه عاد مسيرته الأولى أي لا يأخذه غيره من الموظفين فيدعه وإن كان غيره يأخذه فليأخذه هو
السائل : لا هو يبقى المرتب تبعه يبقى لحسابه في المصرف
الشيخ : معليش يبقى لحسابه في المصرف يعني لا يمكن أن يأخذه أحد ؟
السائل : لا لا يأخذه أحد يعني أنا أقصد هل يستعمله مثلا لدعوى هل يعطيه يتصدق فيه ؟
الشيخ : لا لا ما يجوز هو أن يأخذ هذا ما ليس حقا له لا يجوز لكن أنا أفكر أنو يبقى في المصرف
السائل : حتى تتغير الأحوال
الشيخ : هل معنى هذا الكلام مثلا مات الموظف هذا أنه سينتقل إلى أهله ؟
السائل : نعم يبقى باسمه وينتقل إلى أهله
الشيخ : طيب بس هدول النائمين الموظفين هدول فاقوا انتبهوا شو بيعملوا ؟
السائل : لو فاقوا وفات البرنامج بيغطوا عليه لأنهم وقعوا في المحظور بيغطوا عليه وخلاص لأن الغلط منهم
علي الحلبي : بدبروه يا شيخنا
السائل : بدبروه
الشيخ : كيف يعني
علي الحلبي : يعني لأن الغلط هم الغلطانين فممكن من هنا من هنا باللف والدوران يغطوا هذا الموضوع وهذا يحدث كثيرا في الشركات التي فيها عجز
الشيخ : معليش يا أخي شو المقصود بغطوا بيقطعوا الراتب ولا بمشوه ؟
علي الحلبي : طبعا بيقطعوا الراتب لكن النقص الأول بالحسابات
الشيخ : أنا ما أتكلم عن النقص الأول حينما فاقوا وانتبهوا
علي الحلبي : لابد يقطعونه
الشيخ : بيقطعوه ؟
السائل : يقطعوا الراتب ولكن لا يكلموا صاحب هذا المرتب لا يكلموه ولا يتدخلوا في المرتب الذي نزل في السابق
الشيخ : أيوه
السائل : يقطعوا الراتب من جديد ما عاد هناك راتب
الشيخ : أيوه
السائل : باهي لكن يلي فات يضعوه على ما يقولون له العجز عجز دائما كل سنة هناك عندنا يعني ملايين ملايين يعني تكتب عجز عجز عجز وماشي الحال
الشيخ : على كل حال أنا أرى أخيرا أن هذا المال لا يأخذه هو لأنه غير مستحق له بسبب تركه للوظيفة ولاشك أنه حينما ترك وظيفته تركها لله حسب ما فهمت منك أليس كذلك ؟
السائل : نعم والله أعلم
الشيخ : فإذًا من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه