سلسلة الهدى والنور-633
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور
تذكير الشيخ بالإعتناء بتسوية الصفوف وعدم الصلاة في السواري .
الشيخ : إذا سمسحت قليلا بدي أذكر بشيء قالى تعالى (( و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )) و إن من أهم ما يجب التذكير به إنما هو ما ابتلي به جماهير الناس بجهله أو على الأقل بالغفلة عنه الذي ينبغي الإعتناء بالتذكير به قبل كل شيء إنما هو ما كان مجهولا عند جماهير الناس أو كانوا غافلين عنه إن أكثر المساجد القديمة بنيت يوم بنيت و الهندسة المعمارية لم تكن قد ساعدتهم على بناء مسجد دون أعمدة و دون سواري و لذلك فلا يكاد مسجد يخلوا من أن يكون فيه عديد من الأعمدة و السواري و هذه الأعمدة يوم بنيت بنيت دون تخطيط من مهندس فقيه بالإسلام أو على الأقل أن يتعاون مع عالم من العلماء لأن الحقيقة أن العلوم التي أشرنا إليها في الكلمة السابقة و هي العلوم الكفائية لا يستطيع أن ينوء أو أن ينهض بها فرد من أفراد العلماء و إنما يقوم كل فرد منهم بفرض من هذه الفروض الكفائية و لكن لا تفيدهم هذه الفروض إلا إذا كانوا متعاونين كما قال رب العالمين (( و تعاونوا على البر و التقوى )) كان ينبغي حين تبنى المساجد أن يستعين المهندسون بآرائنا في بناء المسجد خلينا نسميه المسجد السني أو السلفي فيه شخص سلفي و فيه مسجد سلفي أيضا أي على السنة على ما جاء في أحاديث التي نقلتها الصحابة إلينا إن من الأحاديث العجبية الغريبة التي أهمل تطبيقها حتى اليوم مع أن ذلك من الميسور و ليس من تقدموا يا أخواننا تقدموا ما استطعتم كما يقولون تزاحموا تراحموا أعني ينبغي أن يكون هناك في كل مسجد باب يسمى بباب النساء أي لا يدخله إلا النساء كما أن الباب الخاص بالرجال أو الأبواب الخاصة بالرجال لا ينبغي للنساء أن يدخلن المسجد من باب من تلك الأبواب ذلك مأخوذ من حديث رواه أبو داود في سننه من طريق نافع مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال نافع عن بن عمر أنه دخل مع النبي صلى الله عليه و آله و سلم يوما إلى المسجد المسجد النبوي فقال عليه الصلاة و السلام ( لو تركنا هذا الباب للنساء ) قال نافع عن مولاه بن عمر فما دخل بن عمر بعد ذلك المسجد من هذا الباب إطلاقا لأن النبي صلى الله عليه و آله و سلم قال ( لو تركنا هذا الباب للنساء ) و تعلمون اليوم من ذهب منكم في حج أو عمرة إلى المسجد النبوي فهناك باب اسمه باب النساء هذا متوارث خلفا عن سلف و إني لأذكر جيدا أنه كان أتيح لي الذهاب إلى مصر و زرت بعض البلاد هناك لعلها سهاج أو غيرها و الله نسيت اسمها فأخذني بعض أصحابي هناك إلى مسجد يبنى جديدا هنا سيكون الميضة و هنا سيكون المرحاض و هناك كذا باب قلت لهم و أين باب النساء ؟ قالوا جزاك الله خير فوضعوا مكانا يتخذ منه باب للنساء هذا أمر سهل مع ذلك فالناس في غفلة لكن الشيء الصعب الذي كان لا يمكن تحقيقه إلا في هذا الزمان أن يبنى مسجد مهما كان كبيرا واسعا دون أعمدة لأن هذه الأعمدة تكون سببا لتعريض صلاة المصلين لا أقول للبطلان و الفساد و إنما على الأقل للنقص من الثواب ذلك لأنه قد جاء عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم حديثان اثنان أحدهما من حديث أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال ( كنا نطرد عن الصف بين السواري طردا ) في عهد النبي صلى الله عليه و آله و سلم و الحديث الآخر ( لا تصفوا بين السواري لا تصفوا بين السواري ) الذي أوحى إلي بهذه الكلمة أننا دخلنا المسجد فوجدنا صفا بين الأعمدة الضخمة و كدت أتورط أن أصلي في صف منقطع لأنني ألاحظ لعل هناك صف لما يكتمل بعد فوجدت فراغا فهممت أن أسده و إذا هو صف منقطع بسبب السواري فهذه واحدة ينبغي ملاحظتها ( لا تصفوا بين السواري ) هذا ليس كلامي و إنما كلام نبيكم صلى الله عليه و آله و سلم و فعله و أمره كانوا يطردون عن الصف بين السواري طردا في عهد النبي صلى الله عليه و آله وسلم الشيء الثاني أنني تأخرت لأصف في صف غير منقطع فوجدته و الحمد لله لكن الشيء الذي لفت نظري أن هذا الصف الذي تحاشى الإصطفاف بين السواري وقع في مخالفة أخرى و السبب هو الغفلة أو الجهل بالسنة أي كان هذا الصف بعيدا جدا عن الصف الذي بين يديه و هو الذي يتخلله الأعمدة و السواري ما هو السبب ؟ السبب هذه البدعة التي ابتليت بها المساجد هذا الزمان و هي الخطوط التي تمد في المساجد بعضها خط بالحبر بعضها أسلاك إلى آخره كثير من الناس يتوهمون و الكلام كما يقال ذو شجون كلام يجر بعضه بعضا يتوهمون أن مد هذه الخطوط هو من الأمور المشروعة ذلك لأن الناس يسوون الصفوف عليها و هذا في الواقع فيه بحث أصولي علمي هام جدا و هو هناك قاعدتان إحداهما منصوص عليها في كلام الرسول عليه الصلاة و السلام و هو قوله ( كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ) و لا أريد الخوض في هذا الحديث و موقف كثير من العلماء المعاصرين اليوم تجاه هذا الحديث حيث أنهم عطلوا عمومه و ضربوا الحديث في صدره فقالوا ليس كل بدعة ضلالة هذه مشاقة لله و للرسول و المعاكسة له رسول اله يقول ( كل بدعة ضلالة ) هؤلاء الناس يقولون لا ليس كل بدعة ضلالة لا أريد الخوض هنا يكفيكم هذه القاعدة العامة من كلام المعصوم عليه الصلاة و السلام لكن أريد أن أذكر بقاعدة أخرى أخذت من أدلة الكتاب و السنة أخذا و استنباطا و ليس عليها نص صريح كما هو الشأن في القاعدة الأولى و هي القاعدة التي تسمى " بسد الذرائع " قاعدة " سد الذرائع " و مثلها ما لا يقوم الواجب إلا به فهو واجب هنا نقف الآن كثير من الناس يظن أن مد هذه الخيوط في المساجد هو من باب المصالح المرسلة من باب المصالح المرسلة التي منها ما ذكرنا ما لا يقوم الواجب إلا به فهو واجب فهل قاعدة المصالح المرسلة و هي صحيحة و لا شك لكن هل هي على إطلاقها ؟ هنا البحث و أرجوا أن أختصره ما استطعت هذه القاعدة يجب الأخذ بها و تطبيقها في أوسع معانيها بشرط واحد أن لا تخالف السنة و السنة كما تعلمون ثلاثة أقسام قول و فعل و تقرير و لا شك و لا ريب أن إخواننا الحاضرين جميعا يعلمون أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم كان لا يكبر في الصلاة إماما بالناس إلا بعد أن يأمر بتسوية الصفوف و أن يقول لزيد تقدم و آخر تأخر إلى آخره حتى كان يسوي الصفوف كما تسوى القداح تبع الرماح و كان عليه السلام يشدد جدا و يؤكد الأمر بتسوية الصفوف حتى كان يقول ( لا تسوون صفوفكم أو لا يخالفن الله بين وجوهكم ) فإذا رسول الله كان يعنى بالأمر بتسوية الصفوف و يقول تقدم و تأخر ترى هل كان من الممكن مد خيط من خيطان النخيل يومئذ ؟ و ما أكثره كان يمكنه عليه السلام أن يفعل ذلك أم لا ؟ الجواب بداهة إذا هل فعل الرسول ذلك ؟ الجواب لا ، إذا هل يجوز نفعل نحن ذلك ؟ الجواب لا لماذا لأنه ما كان المقتضي قائما لإحداث أمر في عهد الرسول و لم يفعله فإحداثنا مع وجود المقتضي في ذلك الزمان و عدم إيجاده إياه هو من البدعة الداخلة في عموم قوله عليه السلام السابق الذكر ( كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ) إذا لا يجوز الإغترار بهذه المحدثة و البدعة التي شاعت اليوم في مساجد المسلمين و سبب شيوعها هو أحد شيئين و أحلاهما مر غفلة العلماء عن الفقه الصحيح المستقى من الكتاب و السنة أو مع عدم غفلتهم هم لا يعنون بتعليم إخوانهم المسلمين لذلك نشأت هذه البدعة و عمّت المساجد ثم مشكلة أخرى اللذين يخطون هذه الخطوط أيضا ليسوا بعلماء و هنا الشاهد الآن في البحث تجد خطا لو وقف عنده مصلي ينطح العمود برأسه يا جماعة لماذا خططوا هذا الخط ؟ تأخروا به قليلا حتى يتمكن المصلون أن يسجدوا لربهم كما ينبغي لهم السجود ما في مجال إذا هذا الخط لماذا ؟ ذهب ذلك الخط سدى و ضاع ذلك المكان سدى ماذا نشأ ؟ جعل خط الثاني بينهم ورائه و هذا الذي شاهدته هذه الليلة فوقف الناس لما دخلنا نحن كان الصف يكاد يمتلأ ممكن إدخال صف ثاني بين العمود و بين هذا الصف لكن الخطأ من أين نشأ ؟ من الذين خطوا هذه الخطوط دون تفكير و دون وعي فلما انضممت إلى الصف وجدت بيني و بين السارية مسافة بعيدة هل هنا مخالفة للشريعة ؟ نقول نعم قال عليه الصلاة و السلام ( قاربوا بين الصفوف ) هنا صار فيه مباعدة بين الصفوف إذا كان ينبغي أن يكون هناك الصف الخط الأول الذي إذا وقف المصلي لا يستطيع أن يسجد وراء السارية يتأخر خط مقدار شبرين فيقف في الصف و بالتالي الصف الثاني وراءه و هكذا إذا بدعة جرت بدعة كثير و كثير جدا هذه البدعة هي الخطوط المنتشرة اليوم في المساجد هذه ما ينبغي أن تكون لماذا لأن الناس يتواكلون عليها في تسوية الصفوف و خذوا المثال الآن في هذه السنة التي شاعت بفضل الله عز و جل في هذه السنين المتأخرة في كثير من البلاد في الأردن و قد كانت أميتت من قبل هي سنة إقامة صلاة العيدين في المصلى في المصلى أرض عادية و ليس هناك خطوط ممدودة فتجد الصفوف من أسوء ما ترى من صفوف ذلك لأن الناس ما بصفوا إلا على الخيط هنا ما فيه خيط فإذا شيء طالع و شيء فايت و شيء منظر من أفسد المناظر ما الذي أدى إلى عدم الإهتمام بتسوية الصفوف هذه الخطوط التي تمد في المساجد و تخالف سنة الرسول عليه السلام القولية و الفعلية ( سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من تمام الصلام ) تقدم تأخر إلى آهره استراحت أئمة المساجد من القيام بهذا الواجب أراحهم من ذلك هذا الخيط و لذلك فأنا أذكر بهذا الذي أنا شاهدته هذا الخط الذي هو قريب من العمود يجب أن يأخر قليلا حتى يتمكن من وقف وراء العمود من السجود و حتى ما يكون الصف الذي لا يريد أن يصف بين السواري بعيدا عن الصف الذي بين يديه ثم هذا الصف الذي بين السواري لماذا ؟ فليكن الصف أمام السواري فهذه السارية مثلا قد يكون الصف أي القبلة يكون الخيط هنا ما يقفون هنا و المسألة سهلة جدا و لكنها تحتاج إلى مذكر و ها أنا قد ذكرتكم و ليبلغ الشاهد الغايب نعم تفضل
السائل : يا شيخ بعض الأسئلة بارك الله فيك
السائل : يا شيخ بعض الأسئلة بارك الله فيك
هل يجوز قتل بعض رؤوس الطواغيت المحاربين للدين عن طريق الفكر و العمل ؟
السائل : يقول السائل هنا هل يجوز اغتيال بعض رؤوس الطواغيت اللذين يحاربون الإسلام عن الطريق الفكر أو العمل
الشيخ : عن طريق آش
السائل : الفكر أو العمل
الشيخ : اغتيال عن طريق الفكر شو المقصود من هذا ؟
السائل : هو يقول الذين يحاربون الإسلام عن طريق الفكر
الشيخ : فهمت فهمت كله فهمته
السائل : نعم
الشيخ : بس الإغتيال عن طريق الفكر ما فهمته
السائل : لا لا هو يقول هل يجوز إغتيال بعض رؤوس الطواغيت الذين يحاربون الإسلام عن الطريق الفكر أو العمل
الشيخ : الإغتيال في الإسلام يجوز و لا يجوز ، يجوز حينما تقوم قائمة الحكومة المسلمة و عليها حاكم يحكم بما أزل الله و يكون من حكمه بما أنزل الله يكون لديه مجلس شورى كما قال تعالى (( و أمرهم شورى في ما بينهم )) و يكون في هذا المجلس علماء من كل ذوي الإختصاصات كما قلنا آنفا من العلوم الكفائية فإذا رأى الحاكم المسلم و هو يدير الحكم على ضوء الكتاب و السنة و منهج السلف الصالح كما ذكرنا إذا رأى أن من مصلحة المسلمين و الدعوة الإسلامية إغتيال رأس من رؤوس المنافقين أو الملحدين جاز تنفيذ أمر هذا الحاكم أما ما يقع اليوم من تصرفات فردية لبعض الناس أو الشباب المتحمسين أو بعض الجماعات التي تغلوا في دعوتها و تحارب الإسلام من حيث أنها تزعم أنها تخدم الإسلام لأنها تسير في فهمها للإسلام ليس على الخط المنهجي السلفي الذي ذكرناه قبل الصلاة أما ما يفعله هؤلاء الشباب المتحمسون فهذا أولا لا يجوز و ثانيا تكون العاقبة خسارة بالنسبة للمسلمين المستضعفين في الأرض فهذا الغدر هذا لا يجوز في مثل هذا الوقت و إنما حينما تقوم قائمة الدولة المسلمة و عسى أن يكون ذلك قريبا هناك يرد مثل قوله عليه الصلاة و السلام ( الحرب خُدعة أو خَدعة أو خدعة ) أما الآن فلا يجوز
الشيخ : عن طريق آش
السائل : الفكر أو العمل
الشيخ : اغتيال عن طريق الفكر شو المقصود من هذا ؟
السائل : هو يقول الذين يحاربون الإسلام عن طريق الفكر
الشيخ : فهمت فهمت كله فهمته
السائل : نعم
الشيخ : بس الإغتيال عن طريق الفكر ما فهمته
السائل : لا لا هو يقول هل يجوز إغتيال بعض رؤوس الطواغيت الذين يحاربون الإسلام عن الطريق الفكر أو العمل
الشيخ : الإغتيال في الإسلام يجوز و لا يجوز ، يجوز حينما تقوم قائمة الحكومة المسلمة و عليها حاكم يحكم بما أزل الله و يكون من حكمه بما أنزل الله يكون لديه مجلس شورى كما قال تعالى (( و أمرهم شورى في ما بينهم )) و يكون في هذا المجلس علماء من كل ذوي الإختصاصات كما قلنا آنفا من العلوم الكفائية فإذا رأى الحاكم المسلم و هو يدير الحكم على ضوء الكتاب و السنة و منهج السلف الصالح كما ذكرنا إذا رأى أن من مصلحة المسلمين و الدعوة الإسلامية إغتيال رأس من رؤوس المنافقين أو الملحدين جاز تنفيذ أمر هذا الحاكم أما ما يقع اليوم من تصرفات فردية لبعض الناس أو الشباب المتحمسين أو بعض الجماعات التي تغلوا في دعوتها و تحارب الإسلام من حيث أنها تزعم أنها تخدم الإسلام لأنها تسير في فهمها للإسلام ليس على الخط المنهجي السلفي الذي ذكرناه قبل الصلاة أما ما يفعله هؤلاء الشباب المتحمسون فهذا أولا لا يجوز و ثانيا تكون العاقبة خسارة بالنسبة للمسلمين المستضعفين في الأرض فهذا الغدر هذا لا يجوز في مثل هذا الوقت و إنما حينما تقوم قائمة الدولة المسلمة و عسى أن يكون ذلك قريبا هناك يرد مثل قوله عليه الصلاة و السلام ( الحرب خُدعة أو خَدعة أو خدعة ) أما الآن فلا يجوز
هل يجوز حلق اللحية إذا كان ذلك يخدم الحالة التنظيمية.؟
السائل : يقول السائل هل يجوز حلق اللحية إذا كان ذلك يخدم الحالة التنظيمية
الشيخ : هذا السؤال يذكرنا ببعض في ما جاء في الأسئلة السابقة التنظيم يا إخواننا إذا كان تنظيما في حدود أوامر الإسلام و أحكام الإسلام فهذا لا أتصور مسلما فقيها ينكره لكن الواقع أن كثيرا من التنظيمات القائمة اليوم لم تقم على أساس فقه الكتاب و السنة و على منهج الساف الصالح و هذا هو مثال الآن في هذا السؤال هل يجوز حلق اللحية لمصلحة ماذا ؟ التنظيم الجواب كما سمعتم مني في بعض مما مضى يجوز و لا يجوز و لكن ستسمعون أغرب مما سمعتم لكن أبدأ بالأهم لا يجوز لكنه يجوز لا يجوز في حكم الشرع لأن حلق اللحية من الكبائر و هذا ما يجهله كثير من الشباب المسلم اليوم خاصة من كان منهم منتظم في حزب أو جماعة لأن هذه الأحزاب و الجماعات لا تعنى و هذا من الفرق الذي أرجوا أن ينتبه إليه بعض السائلين لتلك الأسئلة هذا من الفرق بين دعوتنا و دعوة بعض الجماعات التي زعم في بعض الأسئلة أنهم معنا على منهج الكتاب و السنة فقلنا ساعة إذن جوابا مختصرا و أن هذه دعوة و الدعاوي ما لم تقيموا عليها بينات أبناؤها أدعياء و الدليل الآن جاءكم في السؤال حلق اللحية من الكبائر فهل يجوز إتخاذ وسيلة من أجل مصلحة النتظيم إرتكاب كبيرة من الكبائر طبعا إسلاميا لا يجوز لكني قلت آنفا أنه يجوز بس على مذهب من ؟ على مذهب أبي نواس تعرفون أبا نواس، أبو نواس يقول و داوني بالتي كانت هي الداء و يجوز على مذهب اليهود الذين يقولون الغاية تبرر الوسيلة و الآن لستم بحاجة فاليهود جرانكم هنا مع الأسف و يقتلون كل يوم ما شاء الله من النفوس البريئة الغاية تبرر الوسيلة هذه قاعدة يهودية الآن كيف إنطلت هذه الغاية على بعض الشباب المسلم بل على بعض الرؤوس المسلمة التي تتولى توجيه هؤلاء الشباب فيبررون لهم و يسوغون لهم خلاف قوله تعالى (( و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب )) (( و من يتق الله يجعل له مخرجا )) لا أنت إذا أعفيت لحيتك إنكشفت هويتك و ربما أنت يقبض عليك و سجنوك و عذبوك و استخرجوا منك الأسرار وما أدري ما هنالك من أقوال أخرى فالجواب إّا إسلاميا لا يجوز لأن حلق اللحية من الكبائر و ما أظن الآن الوقت يساعد لإلقاء محاضرة و لسوق الأدلة التي نقطع بها أن حلق الرجل لحيته أن هذا الحلق هو من المعاصي الكبيرة و ليس فقط كما يزعم كثير من الناس خلاف السنة يا أخي السنة من فعلها أثيب عليها و من تركها لم يعاقب عليها ، لا هذه ليست سنة فقط لأن السنة معناها الرسول فعلها فإذا إقتدينا به أثبنا و إلا إن لم نفعل لم نأثم قد أمر النبي صلى الله عليه و سلم بإعفاء اللحية و حذر من مخالفة و حذر من التشبه بالنساء و حذر من التشبه بالكفار و حذر من تغيير خلق الله أربعة أدلة كل دليل منها ينهض وحده لأثبات أن حلق اللحية معصية كبيرة فما بالكم و كلها الأربعة إجتمعت لذلك فلا يجوز حلق اللحية لمصلحة زعمت و لا مصلحة في معصية الله عز و جل نعم
الشيخ : هذا السؤال يذكرنا ببعض في ما جاء في الأسئلة السابقة التنظيم يا إخواننا إذا كان تنظيما في حدود أوامر الإسلام و أحكام الإسلام فهذا لا أتصور مسلما فقيها ينكره لكن الواقع أن كثيرا من التنظيمات القائمة اليوم لم تقم على أساس فقه الكتاب و السنة و على منهج الساف الصالح و هذا هو مثال الآن في هذا السؤال هل يجوز حلق اللحية لمصلحة ماذا ؟ التنظيم الجواب كما سمعتم مني في بعض مما مضى يجوز و لا يجوز و لكن ستسمعون أغرب مما سمعتم لكن أبدأ بالأهم لا يجوز لكنه يجوز لا يجوز في حكم الشرع لأن حلق اللحية من الكبائر و هذا ما يجهله كثير من الشباب المسلم اليوم خاصة من كان منهم منتظم في حزب أو جماعة لأن هذه الأحزاب و الجماعات لا تعنى و هذا من الفرق الذي أرجوا أن ينتبه إليه بعض السائلين لتلك الأسئلة هذا من الفرق بين دعوتنا و دعوة بعض الجماعات التي زعم في بعض الأسئلة أنهم معنا على منهج الكتاب و السنة فقلنا ساعة إذن جوابا مختصرا و أن هذه دعوة و الدعاوي ما لم تقيموا عليها بينات أبناؤها أدعياء و الدليل الآن جاءكم في السؤال حلق اللحية من الكبائر فهل يجوز إتخاذ وسيلة من أجل مصلحة النتظيم إرتكاب كبيرة من الكبائر طبعا إسلاميا لا يجوز لكني قلت آنفا أنه يجوز بس على مذهب من ؟ على مذهب أبي نواس تعرفون أبا نواس، أبو نواس يقول و داوني بالتي كانت هي الداء و يجوز على مذهب اليهود الذين يقولون الغاية تبرر الوسيلة و الآن لستم بحاجة فاليهود جرانكم هنا مع الأسف و يقتلون كل يوم ما شاء الله من النفوس البريئة الغاية تبرر الوسيلة هذه قاعدة يهودية الآن كيف إنطلت هذه الغاية على بعض الشباب المسلم بل على بعض الرؤوس المسلمة التي تتولى توجيه هؤلاء الشباب فيبررون لهم و يسوغون لهم خلاف قوله تعالى (( و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب )) (( و من يتق الله يجعل له مخرجا )) لا أنت إذا أعفيت لحيتك إنكشفت هويتك و ربما أنت يقبض عليك و سجنوك و عذبوك و استخرجوا منك الأسرار وما أدري ما هنالك من أقوال أخرى فالجواب إّا إسلاميا لا يجوز لأن حلق اللحية من الكبائر و ما أظن الآن الوقت يساعد لإلقاء محاضرة و لسوق الأدلة التي نقطع بها أن حلق الرجل لحيته أن هذا الحلق هو من المعاصي الكبيرة و ليس فقط كما يزعم كثير من الناس خلاف السنة يا أخي السنة من فعلها أثيب عليها و من تركها لم يعاقب عليها ، لا هذه ليست سنة فقط لأن السنة معناها الرسول فعلها فإذا إقتدينا به أثبنا و إلا إن لم نفعل لم نأثم قد أمر النبي صلى الله عليه و سلم بإعفاء اللحية و حذر من مخالفة و حذر من التشبه بالنساء و حذر من التشبه بالكفار و حذر من تغيير خلق الله أربعة أدلة كل دليل منها ينهض وحده لأثبات أن حلق اللحية معصية كبيرة فما بالكم و كلها الأربعة إجتمعت لذلك فلا يجوز حلق اللحية لمصلحة زعمت و لا مصلحة في معصية الله عز و جل نعم
هل سمعت أن الشيخ ابن باز يؤيد ما حصل في أزمة الخليج.؟ ويُجوٍّز قتل العراقيين وهم في الصلاة.؟
السائل : يقول السائل هنا من معرفتك للشيخ ابن باز جزاه الله خيرا هل علمت منه موقف مؤيد لما حدث في أزمة الخليج و هل سمعت عما يقال عنه بأنه أفتى بقتل جنود عراقيين يصلون ؟
الشيخ : أما أني سمعت فسمعت كما سمع غيري أما هل تحققت فالجواب لا و اليوم كانت خطبة أخونا أبو مالك محمد شقرة جزاه الله خيرا في خطبة الجمعة حول (( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) و ضم إلى هذه الآية حديثا آخر حديثا صحيحا و هو قوله عليه السلام ( كفى المرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) فنحن سمعنا ولكن ما تثبتنا لأنه لا سبيل لدينا للتثبت من مثل هذه الأخبار إلا من الإتصال الشخصي به و بكل من ينقل عنه قول فلابد من الإتصال به إذا تيسر و نحن ما تيسر لنا أقول هذا ليس دفاعا عن أي شخص مهما سمى و علا كالشيخ ابن باز جزاه الله خير لأن كل إنسان كما قال إمام دار الهجرة مالك ابن أنس رضي الله تعالى عنه " كل أحد ما منا من أحد إلا رد و رد عليه إلا صاحب هذا القبر " و أشار إلى النبي قبر النبي صلى الله عليه و آله وسلم فيجوز على أي إنسان الخطأ و يجوز عليه النسيان لكن لأنه يجوز عليه الخطأ و النسيان ما يجوز أن ننسب إليه كل شيء يبلغنا دون أن نتحقق من صحة النسبة إليه نعم
السائل : و حرب الخليج
الشيخ : كذلك بالنسبة إلى حرب الخليج مع الأسف نستطيع أن نقول أن المشايخ السعوديين كان لهم اجتهاد في تأييد الحرب ضد العراق و الشعب العراقي و كانوا يتمسكون بقاعدة ربما أخطئوا في تطبيقها أما أنا فأقطع أنهم أخطئوا في تطبيقها أن المسلم إذا وقع بين الشرين إختار أقلهما شرا فهم رأوا بأنهم إذا قاتلوا مع الكفار مع الأمريكان و البريطان و ربما كان معهم اليهود قاتلوا شعبا مسلما و هو الشعب العراقي و لا أقول الدولة العراقية لأنها ليست دولة مسلمة فرأو أنه من باب أخف الشرين أن يأيدوا هذا القتال أما نحن فلنا أشرطة صريحة بأنه لا يجوز الإستعانة بالكفار و ليس الآن مناسبة لإعادة الكلام في هذه القضية .
الشيخ : أما أني سمعت فسمعت كما سمع غيري أما هل تحققت فالجواب لا و اليوم كانت خطبة أخونا أبو مالك محمد شقرة جزاه الله خيرا في خطبة الجمعة حول (( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) و ضم إلى هذه الآية حديثا آخر حديثا صحيحا و هو قوله عليه السلام ( كفى المرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) فنحن سمعنا ولكن ما تثبتنا لأنه لا سبيل لدينا للتثبت من مثل هذه الأخبار إلا من الإتصال الشخصي به و بكل من ينقل عنه قول فلابد من الإتصال به إذا تيسر و نحن ما تيسر لنا أقول هذا ليس دفاعا عن أي شخص مهما سمى و علا كالشيخ ابن باز جزاه الله خير لأن كل إنسان كما قال إمام دار الهجرة مالك ابن أنس رضي الله تعالى عنه " كل أحد ما منا من أحد إلا رد و رد عليه إلا صاحب هذا القبر " و أشار إلى النبي قبر النبي صلى الله عليه و آله وسلم فيجوز على أي إنسان الخطأ و يجوز عليه النسيان لكن لأنه يجوز عليه الخطأ و النسيان ما يجوز أن ننسب إليه كل شيء يبلغنا دون أن نتحقق من صحة النسبة إليه نعم
السائل : و حرب الخليج
الشيخ : كذلك بالنسبة إلى حرب الخليج مع الأسف نستطيع أن نقول أن المشايخ السعوديين كان لهم اجتهاد في تأييد الحرب ضد العراق و الشعب العراقي و كانوا يتمسكون بقاعدة ربما أخطئوا في تطبيقها أما أنا فأقطع أنهم أخطئوا في تطبيقها أن المسلم إذا وقع بين الشرين إختار أقلهما شرا فهم رأوا بأنهم إذا قاتلوا مع الكفار مع الأمريكان و البريطان و ربما كان معهم اليهود قاتلوا شعبا مسلما و هو الشعب العراقي و لا أقول الدولة العراقية لأنها ليست دولة مسلمة فرأو أنه من باب أخف الشرين أن يأيدوا هذا القتال أما نحن فلنا أشرطة صريحة بأنه لا يجوز الإستعانة بالكفار و ليس الآن مناسبة لإعادة الكلام في هذه القضية .
4 - هل سمعت أن الشيخ ابن باز يؤيد ما حصل في أزمة الخليج.؟ ويُجوٍّز قتل العراقيين وهم في الصلاة.؟ أستمع حفظ
ما رأيك في كتاب البوطي ( السلفية ) ؟
السائل : يقول السائل هنا رأيك في كتاب أو رأيك في كتاب البوطي " السلفية "
الشيخ : أنا الحقيقة ما قرأت هذا الكتاب لأني أعرف هذا الرجل معرفة شخصية و لنا معه لقاءات و مناقشات فالرجل أولا إذا أحسنا الظن به قلنا لا يفقه الدعوة السلفية ما هي و إن أسأنا الظن به و هو واقعه الآن مع جلساته التي تعلن في تلفاز سوريا يؤكد أنه يعرف الدعوة السلفية و يحاربها لأنه الآن يدافع عن نظام حافظ الأسد بل و يزعم أن الإسلام في سوريا هو خير من كل البلاد الإسلامية الأخرى فهذا رأي في الرجل
الشيخ : أنا الحقيقة ما قرأت هذا الكتاب لأني أعرف هذا الرجل معرفة شخصية و لنا معه لقاءات و مناقشات فالرجل أولا إذا أحسنا الظن به قلنا لا يفقه الدعوة السلفية ما هي و إن أسأنا الظن به و هو واقعه الآن مع جلساته التي تعلن في تلفاز سوريا يؤكد أنه يعرف الدعوة السلفية و يحاربها لأنه الآن يدافع عن نظام حافظ الأسد بل و يزعم أن الإسلام في سوريا هو خير من كل البلاد الإسلامية الأخرى فهذا رأي في الرجل
ما حقيقة ردك على عبدالفتاح أبي غدة في مقدمة شرح الطحاوية .؟
السائل : يقول السائل ما حقيقة هجومك على عبد الفتاح أبو غدة في مقدمة كتاب العقيدة الطحاوية
الشيخ : أنا لست أرى من المصلحة إحياء الأموات بعد أن دفنوا فهذه قضية قديمة جدا يعني مضى عليه ربما نحو 20 سنة لكن الرأي بإيجاز أن الرجل يعني
الشيخ : أنا لست أرى من المصلحة إحياء الأموات بعد أن دفنوا فهذه قضية قديمة جدا يعني مضى عليه ربما نحو 20 سنة لكن الرأي بإيجاز أن الرجل يعني
كلمة على محمد زاهد الكوثري .
الشيخ : أولا لعلكم تعلمون أنه ينتمي إلى شيخ معروف بعدائه لأهل السنة و لأهل الحديث في كتاباته و رسائله ألا و هو الشيخ زاهد الكوثري و أنه ينتمي إلى التتلمذ عليه و أنه من حبه لهذا الرجل المبتدع و المتعصب ضد الدعوة السلفية الحديثية سمى الشيخ أبو غدة أحد أولاده باسم هذا الشيخ أي زاهد فهو يدافع عن زاهد الكوثري الذي يطعن في عقيدة السلف الصالح و بخاصة ما يتعلق منها بالأسماء و الصفات الإلهية فهو من القائلين بالضلالة الكبرى التي ألمحت إليها في الجلسة الأولى أن الله عز و جل في كل مكان و أن الله لا يوصف بأنه العلي الأعلى خلاف عقيدة السلف الصالح و البحث في هذا طويل الذيل فهو يدافع عن زاهد الكوثري و يحمل على الشيخ الألباني بإلتواءات في الكلام و تغيير الكلم عن مواضعه فكنت أنا قدمت مقدمة لبعض الطباعات لكتاب شرح العقيدة الطحاوية فرددت عليه و على شيخه زاهد الكوثري في طعنه في كثير من الأحاديث الصحيحة المجمع على صحتها أما الكوثري الصغير أنا أسميه بالكوثري الصغير لأنه ينتمي إلى زاهد الكوثري هذا الكبير فأنا كنت رددت عليه حينما نسبني إلى أنني لا أقبل حديثا صححه البخاري و مسلم إلا بنقدي الخاص و أخذ علي منهجي في تخريج أحاديث شرح العقيدة الطحاوية من كان منكم على إطلاع عليها يجد حينما أخرج الحديث أبتدئه بكلمة صحيح رواه فلان و فلان مثلا أقول صحيح رواه البخاري و مسلم صحيح رواه البخاري صحيح رواه مسلم صحيح رواه أبو داود إلى آخره أساء الظن بي فقال هذا الأسلوب معناه أن الشيخ الألباني لا يصحح الحديث و لو كان متفقا عليه إلا يعطي رأيه الشخصي فأنا رددت عليه قلت له هذا اسلوب لم أتفرد أنا به بل أنا إستفدته من بعض أئمة الحديث و ضربت على ذلك بعض الأمثلة من كتاب شرح السنة للإمام البغوي قبل أن يطبع هذا الكتاب في 15 مجلدا ضربت له بعض الأمثلة يقول البغوي في بعض الأحاديث التي يذكرها بالسند يقول حديث صحيح متفق عليه بين البخاري و مسلم و لذلك فهو إصطاد في الماء العكر هذه الكلمة التي جريت عليها أراد أن ينسبني إلى أنني لا أثق بصحيح البخاري و صحيح مسلم و هذا كذب و إفتراء و لذلك قدمت تلك المقدمة التي أظن بلغت أكثر من 50 صفحة و قدمت إليه قريب من 10 أحاديث لا أذكر الآن بضبط مما اتفق البخاري و مسلم على تصحيحها أو تفرد بتصحيحها أحدهما و الشيخ الكوثري ضعف تلك الأحديث فقلت له سبحان االله أخذت من كلام الألباني صحيح رواه البخاري و مسلم لتتهمه بما شيخك زاهد الكوثري واقع فيه متلبس فيه
شرح حديث ( الجارية ).
الشيخ : و من الأحاديث التي يضعفها هذا الرجل و يضعفها بعض أزلامه في العصر الحاضر و بعضهم له بعض الرسائل و الكتابات حديث الجارية حديث الجارية حديث صرح بصحته نحو عشرة من أئمة الحديث و تداولته كتب السنة كموطأ الإمام مالك و هو أقدم الأئمة المعروفين اليوم في رواية الحديث رواه الإمام مالك في الموطأ رواه الإمام أحمد في المسند رواه الإمام مسلم و أبو عوانة و ابن حبان و ابن خزيمة كلهم في صحاحهم مع ذلك الشيخ زاهد الكوثري يضعفه لماذا ؟ لأنه يحمل العقيدة الصحيحة حيث في هذا الحديث و الحديث طويل أيضا لا أريد أن آخذ من وقتكم الشيء الكثير فيه في آخره أن راوي الحديث معاوية ابن الحكم السلمي قال " يا رسول الله إن لي جارية ترعى غنما لي في أحد فسطى الذئب يوما على غنمي و أنا بشر أغضب كما يغضب البشر فصككتها صكة " أي السيد ضرب الراعية الجارية كف على خدها و ندم قال " يا رسول الله و علي عتق رقبة " كأنه يستشير الرسول عليه السلام هل يصح له أن يفي بنذره حيث عليه عتق رقبة مؤمنة قال ( إئت بها ) فسألها عليه السلام قال لها ( أين الله قالت في السماء قال لها من أنا قالت أنت رسول الله فالتفت إلى سيدها و قال اعتقها فإنها مؤمنة ) شهد الرسول صلى الله عليه و آله و سلم لهذه الجارية على إيمانها حينما أحسنت الجواب على سؤالي رسولها السؤال الأول أين الله قالت في السماء السؤال الثاني من أنا قالت أنت رسول الله قال ( إعتقها فإنها مؤمنة ) الآن اللي ما جرب يجرب إعملوها تجربة شوفوا شيخ كبير صغير دكتور من دكاترة الشريعة و غير الشريعة اسألوهم سؤال رسول الله للجارية أين الله حينئذ ستعلمون أنكم تعيشون في مجتمع جاهلي مجتمع إسلام إسما لكن جاهلي عقيدة و فكرا إلى اليوم تسمعون الله موجود في كل الوجود الله موجود في كل مكان أما الجارية جارية و حينما يقال جارية و راعية غنم إيش معناها مثقفة لا ، لكنها مثقفة مثقفة لكنها مثقفة من مدرسة غير مدارسنا اليوم هي فتاة عاشت في مدرسة شملت المجتمع الإسلامي كله حتى شملت الراعية مع الغنم فهي تعلم العقيدة الصحيحة التي لا يعلمها اليوم كبار شيوخ الأزهر فضلا عن جامعات أخرى إذا سألت أين الله أجابت في السماء لماذا ؟ لأن أولا تقرأ كل ليلة لا تنام إلا بعد أن تقرأ سورة تبارك و فيها (( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذت هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا فستعلمون كيف نذير )) هي تقرأ و لكنها تفهم ثم هي تفهم لكن تفهم الفهم السلفي لأنها تعيش في الجيل الأول ( خير الناس قرني ) قبل أن يدخل علم الكلام في عقيدة المسلمين فتأول لهم النصوص على طريقة القاديانية الذين أولوا (( و لكن رسول الله و خاتم النبيين )) أي زينة النبيين كذلك (( أأمنتم من في السماء )) تأول المتأولة من الماتريدية و الأشاعرة (( أأمنتم من في السماء )) أي الملائكة أي عذابه لماذا هذا التأويل لأنهم لا يؤمنون بعلو الله عز و جل على عرشه و لم لا تكون هذه الجارية على هذه العقيدة الصحيحة و هي تسمع مثل قول النبي صلّى الله عليه و آله و سلم ( الراحمون يرحمهم الرحمن إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) ( إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) قولوا هنا الملائكة ؟؟ هو الله عز و جل أرحم الرحمين هذه الجارية أجابت بهذا الجواب الصحيح لأنها تخرجت من مدرسة رسول الله صلى الله عليه و سلم و هي جارية راعية غنم فماذا نقول عن الصحابة و عن كبارهم هذا الحديث الصحيح أنكره زاهد الكوثري فقلنا لأبو غدة تلميذه لماذا تنكر علي هذا الأسلوب صحيح رواه البخاري و مسلم و لا تنكر على شيخك إنكاره لأحاديث صحيحة و بخاصة هذا الحديث الذي يتبنى عقيدة علماء السلف قاطبة لا فرق بين مالك و أبي حنيفة و الشافعي و أحمد بن حنبل كلهم على هذه العقيدة الصحيحة أن الله عز و جل (( على العرش استوى )) لكن هذا الحديث لأنه صريح سين و جيم الرسول يسأل أين الله هي تجيب في السماء هم يقولون لا يجوز أن تسأل أين الله لماذا لأنهم يفهمون من السؤال أن لله مكانا و أرجوا من إخواننا الحاضرين أن يتنبهوا أننا حينما نعتقد نحن معشر السلف و أتباع السلف و تبعا للسلف الذين كانوا يعتقدون بأن الله على العرش استوى إستواء يليق بجلاله و عظمته كما جاء عن الإمام مالك أنه سأله سائل يا مالك (( الرحمن على العرش استوى )) كيف إستوى ؟ قال " الإستواء معلوم و الكيف مجهول و السؤال عنه بدعة أخرجوا الرجل فإنه مبتدع " فهذا السبب كأنه يؤمنون بأن الله على العرش إستوى لكن في الوقت نفسه لا يؤمنون بأن لله مكان هذا الجمع بين الإيجاب و السلب هي العقيدة الصحيحة أي الإيمان بأن الله عز و جل فوق العرش عقيدة إيجابية لابد منها و تنزيه الرب من المكان هذه عقيدة سلبية يجب تنزيه الله من كل مكان ذلك لأن المكان خلق من خلق الله لأن في الحديث الصحيح ( كان الله و لا شيء معه ) فالله عز و جل كان و ليس في مكان فهو الغني عن المكان و الزمان و لكنه لما خلق الخلق فهو خلق الخلق فوقه خلق الخلق و اندس جوفه حاشى لله فهو العلي الأعلى هذه هي العقيدة الصحيحة التي عليها علماء السنة و علماء السلف الصالح لأن حديث الجارية فيه التصريح بأين الله و الجواب بأنه في السماء لذلك أنكروه مع أنه حديث صحيح بإتفاق علماء المسلمين قاطبة سواء كانوا من علماء الحديث و هذا إختصاصهم أو علماء التفسير أو الفقه كلهم مجمعون على صحة هذا الحديث مع ذلك فبعضهم حتى اليوم ينكره فنسأل الله السلامة
السائل : جزاك الله خير
السائل : جزاك الله خير
ما صحة حديث : ( لا غيبة لفاسق ) وحديث ( أنتم شرقي النهر وهم غربيُّه ) ؟
السائل : يقول مدى صحة حديث ( لا غيبة لفاسق ) و الحديث الثاني ( أنتم شرقي النهر و هم غربيه ) أظن في قتال اليهود
الشيخ : كل من الحديثين لا يصح لكن لابد من شيء من التفصيل " لا غيبة لفاسق " كجملة تروى عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم فلم تصح نسبته نسبتها إليه و معنى هذا أنه لا يجوز لمسلم أن يقول قال رسول الله " لا غيبة لفاسق " لماذا لأنه عليه السلام قال ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) أي هنا أيضا تأتي إبطال قاعدة الغاية تبرر الوسيلة إذا كان هناك جملة معناها صحيح فذلك لا يسوغ أن ننسب هذه الجملة إلى الرسول ولو كان معناها صحيحا في واقع نفسه لأننا لا ننسب المعنى إلى الرسول ننسب اللفظ إلى الرسول و حينئذ وقعنا في مخالفة قول الرسول ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) فهل معنى هذا الحديث " لا غيبة لفاسق " صحيح الجواب نعم معنى هذا الحديث الذي لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه و سلم معناه صحيح و هناك أدلة كثيرة حسبنا منها حديث واحد هذا الحديث رواه الإمام البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله تعالى عنها أن رجلا استأذن للدخول على النبي صلى الله عليه و آله وسلم فقال عليه الصلاة و السلام و هو في داره و المستأذن خارج الدار ( إيذنوا له بئس أخ العشيرة هو ) هذه غيبة أو لا غيبة لأن الغيبة كما تعلمون كما جاء في صحيح مسلم ( الغيبة ذكرك أخاك بما يكره ) فإذا هذا الحديث وصف فيه الرسول المستأذن ( بئس أخ العشيرة هو ) فلما دخل الرجل إستقبله الرسول عليه السلام و هش إليه و بش و جلس معه ما شاء الله أن يجلس و لما خرج قالت عائشة و عائشة رضي الله عنها من نوادر النساء الكيسات العاقلات الدينات الحريصات على تتبع كلمات الرسول عليه السلام حرفا حرفا و لذلك كانت أعلم نساء الرسول صلى الله عليه و سلم بل كانت أعلم من كثير من أصحاب الرسول صلى الله عليه و آله و سلم و حق لها ذلك فهي أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم كما جاء التصريح بذلك من كلامه عليه السلام فلما خرج الرجل الذي قال فيه الرسول ( بئس أخ العشيرة هو ) قالت يا رسول الله لما إستأذن الرجل قلت ( بئس أخ العشيرة هو ) ثم لما دخل هششت إليه و بششت قال ( يا عائشة إن شر الناس عند الله يوم القيامة من يتقيهم الناس مخافة شرهم ) يقول شراح الحديث في تأويل و تفسير هذا الحديث هذا الرجل كان رئيس قبيلة ( بئس أخ العشيرة ) كان رئيس عشيرة و كان في هذه العشيرة بعض المؤمنين به عليه السلام و ضعفاء المسلمين و كان هذا رأسا عليهم و لذلك داراه الرسول صلى الله عليه و سلم و لكنه لم يسعه إلا أن يبين حقيقة أمره للناس فقال ( بئس أخ العشيرة هو ) فهو لما دخل إليه داراه و سايسه لكنه لم يسعه إلا أن يكشف عنه بمثل هذه الكلمة التي تلقتها السيدة عائشة عنه و من طريقها وصلتنا بعد أربعة عشر قرنا قوله عليه السلام ( بئس أخ العشيرة هو ) إذا " لا غيبة لفاسق " هذا معنى صحيح لأن الرسول إستغاب هذا الفاسق و من هنا قال العلماء أن الغيبة أصلها التحريم يدخلها مستثنيات وهذا شيء مهم جدا ومن أهميته أن من جهل هذه المستثنيات و تمسك بالقاعدة العامة ضل ضلالا بعيدا و فسد المجتمع بسبب جهله بهذه المستثنيات جمعوها في بيتين من الشعر فقال قائلهم " القدح ليس بغيبة في ستة *** متظلم و معرف و محذر
و مجاهر فسقا و مستفت و من *** طلب الإعانة في إزالة منكر " هذه الحقيقة تحتلج إلى محاضرة و إنما الشاهد أن حديث " لا غيبة لفاسق " ضعيف المبنى صحيح المعنى أظن هذا الكلام الملخص يفهم من الكلام السابق شرحه
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : أما أما حديث " أنتم شرقي النهر و هم غربيه " فهذا ضعيف الإسناد لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه و سلم لكن يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم في صحيح مسلم و غيره أن المسلمين ( لا تقام الساعة حتى تقاتلوا اليهود و حتى ينصركم الله عز و جل عليهم حتى ينطق الشجر و الحجر فيقول الشجر و الحجر يا مسلم هذا يهودي خلفي فاقتله إلا شجر الغرقد ) هذا حديث صحيح أما القسمة الواقعية اليوم التي يحدث عنها الحديث الضعيف فالله أعلم قد تتغير الأمور و الأحوال و يطرد اليهود من فلسطين لكن مش منا نحن نحن المسلمين اليوم الذين تكالبنا على الدنيا لابد أن يكون جيل آخر غير هذا الجيل أنا أعتقد أن اليهود لا استقرار لهم في فلسطين لا أقول هذا تفائلا بل أقول هذا تفقها في أحاديث كثيرة و كثيرة جدا من هذا الحديث هذه المقاتلة ستقع في فلسطين و سينصر الله المسلمين على اليهود هذا من جهة و من جهة أخرى أننا نشاهد في بعض الأحاديث الصحيحة أنه حينما يخرج الدجال يخرج من نحو إيران من نحو خراسان و معه 70 ألف من اليهود عليهم الطيالسة فيأتون إلى فلسطين و عيسى عليه السلام في بيت المقدس فيحاصره الدجال و معه أولئك اليهود و يخرج عيسى و يرميه بحربة فيقتله و يذوب الدجال كما يذوب الملح في الماء معناه دخول عيسى و محاصرة الدجال له في بيت المقدس ليس هناك يهود يومئذ و لذلك لا تيئسوا من روح الله (( إنه لا ييئس من روح الله إلا القوم الكافرون )) و لكن علينا أن نعد العدة الواجب علينا كل بحسب إستطاعته لكي نتمكن يوما ما قريبا كان هذا أم بعيدا هذا بيد الله تبارك و تعالى من طرد اليهود و إخراجهم من بلاد الإسلام كلها و أسأل أن يكون ذلك قريبا و بهذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك . الآن أودعكم و السلام عليكم
الشيخ : كل من الحديثين لا يصح لكن لابد من شيء من التفصيل " لا غيبة لفاسق " كجملة تروى عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم فلم تصح نسبته نسبتها إليه و معنى هذا أنه لا يجوز لمسلم أن يقول قال رسول الله " لا غيبة لفاسق " لماذا لأنه عليه السلام قال ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) أي هنا أيضا تأتي إبطال قاعدة الغاية تبرر الوسيلة إذا كان هناك جملة معناها صحيح فذلك لا يسوغ أن ننسب هذه الجملة إلى الرسول ولو كان معناها صحيحا في واقع نفسه لأننا لا ننسب المعنى إلى الرسول ننسب اللفظ إلى الرسول و حينئذ وقعنا في مخالفة قول الرسول ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) فهل معنى هذا الحديث " لا غيبة لفاسق " صحيح الجواب نعم معنى هذا الحديث الذي لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه و سلم معناه صحيح و هناك أدلة كثيرة حسبنا منها حديث واحد هذا الحديث رواه الإمام البخاري في صحيحه من حديث عائشة رضي الله تعالى عنها أن رجلا استأذن للدخول على النبي صلى الله عليه و آله وسلم فقال عليه الصلاة و السلام و هو في داره و المستأذن خارج الدار ( إيذنوا له بئس أخ العشيرة هو ) هذه غيبة أو لا غيبة لأن الغيبة كما تعلمون كما جاء في صحيح مسلم ( الغيبة ذكرك أخاك بما يكره ) فإذا هذا الحديث وصف فيه الرسول المستأذن ( بئس أخ العشيرة هو ) فلما دخل الرجل إستقبله الرسول عليه السلام و هش إليه و بش و جلس معه ما شاء الله أن يجلس و لما خرج قالت عائشة و عائشة رضي الله عنها من نوادر النساء الكيسات العاقلات الدينات الحريصات على تتبع كلمات الرسول عليه السلام حرفا حرفا و لذلك كانت أعلم نساء الرسول صلى الله عليه و سلم بل كانت أعلم من كثير من أصحاب الرسول صلى الله عليه و آله و سلم و حق لها ذلك فهي أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم كما جاء التصريح بذلك من كلامه عليه السلام فلما خرج الرجل الذي قال فيه الرسول ( بئس أخ العشيرة هو ) قالت يا رسول الله لما إستأذن الرجل قلت ( بئس أخ العشيرة هو ) ثم لما دخل هششت إليه و بششت قال ( يا عائشة إن شر الناس عند الله يوم القيامة من يتقيهم الناس مخافة شرهم ) يقول شراح الحديث في تأويل و تفسير هذا الحديث هذا الرجل كان رئيس قبيلة ( بئس أخ العشيرة ) كان رئيس عشيرة و كان في هذه العشيرة بعض المؤمنين به عليه السلام و ضعفاء المسلمين و كان هذا رأسا عليهم و لذلك داراه الرسول صلى الله عليه و سلم و لكنه لم يسعه إلا أن يبين حقيقة أمره للناس فقال ( بئس أخ العشيرة هو ) فهو لما دخل إليه داراه و سايسه لكنه لم يسعه إلا أن يكشف عنه بمثل هذه الكلمة التي تلقتها السيدة عائشة عنه و من طريقها وصلتنا بعد أربعة عشر قرنا قوله عليه السلام ( بئس أخ العشيرة هو ) إذا " لا غيبة لفاسق " هذا معنى صحيح لأن الرسول إستغاب هذا الفاسق و من هنا قال العلماء أن الغيبة أصلها التحريم يدخلها مستثنيات وهذا شيء مهم جدا ومن أهميته أن من جهل هذه المستثنيات و تمسك بالقاعدة العامة ضل ضلالا بعيدا و فسد المجتمع بسبب جهله بهذه المستثنيات جمعوها في بيتين من الشعر فقال قائلهم " القدح ليس بغيبة في ستة *** متظلم و معرف و محذر
و مجاهر فسقا و مستفت و من *** طلب الإعانة في إزالة منكر " هذه الحقيقة تحتلج إلى محاضرة و إنما الشاهد أن حديث " لا غيبة لفاسق " ضعيف المبنى صحيح المعنى أظن هذا الكلام الملخص يفهم من الكلام السابق شرحه
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : أما أما حديث " أنتم شرقي النهر و هم غربيه " فهذا ضعيف الإسناد لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه و سلم لكن يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم في صحيح مسلم و غيره أن المسلمين ( لا تقام الساعة حتى تقاتلوا اليهود و حتى ينصركم الله عز و جل عليهم حتى ينطق الشجر و الحجر فيقول الشجر و الحجر يا مسلم هذا يهودي خلفي فاقتله إلا شجر الغرقد ) هذا حديث صحيح أما القسمة الواقعية اليوم التي يحدث عنها الحديث الضعيف فالله أعلم قد تتغير الأمور و الأحوال و يطرد اليهود من فلسطين لكن مش منا نحن نحن المسلمين اليوم الذين تكالبنا على الدنيا لابد أن يكون جيل آخر غير هذا الجيل أنا أعتقد أن اليهود لا استقرار لهم في فلسطين لا أقول هذا تفائلا بل أقول هذا تفقها في أحاديث كثيرة و كثيرة جدا من هذا الحديث هذه المقاتلة ستقع في فلسطين و سينصر الله المسلمين على اليهود هذا من جهة و من جهة أخرى أننا نشاهد في بعض الأحاديث الصحيحة أنه حينما يخرج الدجال يخرج من نحو إيران من نحو خراسان و معه 70 ألف من اليهود عليهم الطيالسة فيأتون إلى فلسطين و عيسى عليه السلام في بيت المقدس فيحاصره الدجال و معه أولئك اليهود و يخرج عيسى و يرميه بحربة فيقتله و يذوب الدجال كما يذوب الملح في الماء معناه دخول عيسى و محاصرة الدجال له في بيت المقدس ليس هناك يهود يومئذ و لذلك لا تيئسوا من روح الله (( إنه لا ييئس من روح الله إلا القوم الكافرون )) و لكن علينا أن نعد العدة الواجب علينا كل بحسب إستطاعته لكي نتمكن يوما ما قريبا كان هذا أم بعيدا هذا بيد الله تبارك و تعالى من طرد اليهود و إخراجهم من بلاد الإسلام كلها و أسأل أن يكون ذلك قريبا و بهذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك . الآن أودعكم و السلام عليكم
اضيفت في - 2004-08-16