سلسلة الهدى والنور-665
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور
تكلم الشيخ على أسئلة في : ( أن الله في السماء ) وآية ( أأمنتم من في السماء ) .
الشيخ : و أنت اعترفت إن الموضوع إلى معك شغل فيه أهم من هذا الموضوع إلى بتشتغل فيه و لذلك أنا أقلك و هذا ختام الجدل تبعك " العلم إن طلبته كثير و العمر عن تحصيله قصير فقدم الأهم فالأهم " فأنت باق ماسك الناحية الثانوية و تارك الناحية الجوهرية قد تقول قال رسول الله و هو ليس بصحيح فتفتري على رسول الله و أنت لا تعلم أن فلان تناقض هذا كلام صحيح و ليس بصحيح ما بهمك بهمك بالمرتبة الثانية أو الثالثة أو العاشرة أما المرتبة الأولى أن تعرف هذا حديث صحيح و إلا ضعيف هل قول الذهبي مرة هذا ضعيف و مرة هذا صحيح هذا الذي يهمك أما هذا التناقض و ليس بتناقض هذا مش مهم راح أقلك غيرلك العبارة مشان خاطرك الذهبي حينما قال هنا صحيح بقول أخطأ و أصاب حينما قال ضعيف ماشي الكلام
السائل : نعم لكن
الشيخ : لكن إنت معرفت إن أخطأ أو أصاب السائل : لكن
الشيخ : السلام عليكم ما فى عندي وقت أنا أجادل إنسان لا علم عنده و لا يهتم بالأهم فالأهم الله يهديكم و بيقول ليس بسقاف
السائل : و الله يا شيخي كأنه يعني نسخة
سائل آخر : هذا إلياس
الشيخ : مين إلياس ؟
سائل آخر : إجاك و أعطاك كتاب قال لك هذه هدية من السقاف اشتغل عندي فترة
الشيخ : ما هو كان مبين عم قلك سقاف و زيادة
سائل آخر : شيخنا في واحد جاء هنا جلس مرة
الشيخ : إي نعم هذا إلى فات هنا أنت أبو اليمان ثاني جلس هنا
سائل آخر : يعني غالب ظني
الشيخ : إنت كنت هنا لما إيجي
سائل آخر : أنا كنت هنا
سائل آخر : أنا كنت موجود يا شيخ
الشيخ : أنت عرفته الذي بيعنيه ؟
سائل آخر : شيخنا صوت شبيه بس مش أكيد يعني
الشيخ : أه
سائل آخر : أنا كنت تقريبا يقينا هو أنا أعرفه و اشتغل عندي فترة أستاذ
الشيخ : طيب
سائل آخر : ... و بعدين حدثني أنه راح زارك و أهداك الكتاب وحدثني الأخ حسين .
الشيخ : الجدل للجدل مش للعلم هذه بدءت السؤال إن إنت فى وحدة سألتك فعلا فى حركة الأن بين النساء بتسر بعض الشيء هو بحرك و بيخلي يعني النساء يتحركوا يسألوا أكثر من وحدة سألوني عن موضوع أن الله عز و جل على العرش استوى و آية (( أأمنتم من في السماء )) فهذه أيضا أكيد سقافية قد تكون زوجته أخته ما أدري المهم تقلي صحيح إن امرأة سألتك عن قوله تعالى(( أأمنتم من في السماء )) فأجبت بأن الله عز و جل على العرش قلت نعم هو كذلك بدأت تجادل كما تعلمون من جدل المبتدعة هؤلاء قلت لها لو أنك سألك سائل أين الله شو جوابك رأسا بتحكي أجرأ من رجل هذا من عجائب الأمور أجرأ من رجل بتقول ما يجوز سؤال أين الله قلت لها كيف ما بيجوز و الرسول هو الذي سن لنا سنة السؤال أين الله شو قالت الخبيثة ملقنة تلقين و حافظة درسها مع الأسف لكن ما تنجح بهذا الحوار قالت الرسول سأل الجارية لأنها تعلم اللغة العربية فهي تعرف ماذا يعني الرسول بالسؤال أنا طبعا ما بدي اسألها شو بيعني الرسول لأن رأسا بدى لي أن أمسكها من خوانقها قلت لها طيب هي كانت عارفة بمقصد الرسول و أجابت بالآية قالت الله فى السماء فأنت تشهدي إن هي عالمة و لذلك جاز لها أن تجيب بقولها فى السماء فأنت عالمة و إلا جاهلة ؟ قالت أنا عالمة طيب لماذا لا تجيبين كما أجابت الجارية العالمة ؟! لماذا لا تجبين أنا عم إسألك لماذا لا تجيبين بجواب الجارية المنصوص عليها فى القرآن الكريم رأسا تقول أنا بدي إسألك قلت لها لا يجوز لك أن تسألي و أنا سائلك لماذا أنت الآن تخالفين شهادتك فى هذه الجارية أنها حينما قالت الله فى السماء إنما كانت عالمة فأنت إذا إما أنك جاهلة و لذلك لا تجيبين بجواب العالمة أو أنك عالمة و لكن تجادلين بالباطل و الخبيثة من جرأتها لما فتحت التليفون قالت السلام عليكم و عليكم السلام قالت لا تسكر الهاتف لآجي تذكرني بالحادثة هنا
الحلبي : هي نفسها
الشيخ : هي نفسها أه قلت لها أنا ما بسكّر الهاتف بوجه إنسان ليبحث ببحث علمي و بهدوء فإذا أنت هكذا فأنا لا أغلق الهاتف أمامك و بدأنا لما وصلنا لهذه النقطة و أنا كررت على مسامعها لماذا لا تجيبين على السؤال و تريدين أنت أن توجهي السؤال و تجادلي حوله ثلاث مرات على الأقل حينئذ أغلقت التليفون فسبحان الله كلهم على وتيرة واحدة لو أن الإنسان يريد البحث للبحث و للوصول للحقيقة مادام بتشهدي إن الجارية أجابت بهذا الجواب لأنها تعرف هذا المعنى الصحيح من الآية طيب أنت عالمة فأجيبي نفس الجواب لماذا تخالفين الجواب و بتقولي ما يجوز نقول إن الله فى كل مكان و لا بجوز نقول الله ليس فى مكان
الحلبي : هي تقول لا يجوز نقول أن الله ليس فى مكان
الشيخ : هذا رأي الشيخ الخبيث هذا
الحلبي : أه
الشيخ : هي بدعة لفظية جديدة
الحلبي : أه
الشيخ : هذه تساوي و الشيء بالشيء يذكر لعل فى ذلك فائدة إن شاء الله لعلكم تذكرون إن إبن تيمية يقول الله يجزيه على الإسلام خيرا يقول لا يجوز أن الله فى جهة و إن الله ليس فى جهة لا نقول الله فى جهة و لا نقول الله ليس فى جهة إلا بعد أن نفهم ماذا يقصد الذي ينفي و ماذا يقصد الذي يثبت لأن الذي يقول الله فى جهة قد يقصد جهة من الجهات المعروفة عندنا أي إنه فى مكان مخلوق و هذا لا يجوز و لا يليق بالله عز و جل و الذي يقول إن الله ليس فى جهة يمكن يعني نفي صفة العلو للعلي الأعلى فحينئذا يكون مخطأ أما الذي يقول إن الله فى جهة أي له صفة العلو على خلقه جميعا فنحن نقبل منه هذا المعنى و لكن نرفض اللفظ لأنه مشكوك فى القصد كذلك العكس بالعكس هذا الخبيث جاء بفن جديد الآن هو لا يقول الله فى كل مكان لأنه لا يستطيع أن يجادل السلفيين حينما يقولون الله فى كل مكان ! أي عقل يرضى بربه أن يحشره فى الكهاريز و فى المراحيض و فى فى تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا إذا حن بندوبل السلفيين ونقول لا يجوز أن نقول إن الله فى مكان فإذا الله ليس فى مكان أيضا لا نقول هو فى مكان و لا إيش ؟ ليس فى مكان لماذا لأننا إذا قلنا بزعمهم الله العرش استوى جعلناه إيش فى مكان و بترجع القضية إلى ذلك الأمير أمير دمشق فى زمانه الذي تناقش بن تيمية مع مشايخ مخالفين له أمامه فلما سمع قول المشايخ و ردبن تمية عليهم قال بكل صراحة قال إن هؤلاء قوم أضاعوا ربهم و الحقيقة أنا سمعت هذه الإضاحة على المنبر من أحد مشايخى سعيد البرهاني الذي تلقيت عليه مبادئ الفقه الحنفي على المنبر كان يقول لا يجوز أن نقول إن الله عز و جل فوق و لا تحت و لا يمين و لا يسار لا أمام و لا خلف لا داخل العالم و لا خارجه هذا معني كلام ذاك الأمير إن هؤلاء قوم أضاعوا ربهم لا داخل العالم و لا خارجه هذا صفة العدم أما لما يقول المسلم كما قال الله (( الرحمن على العرش استوى )) فإذا إستوى استواء كما يليق يجلاله و عظمته و كما تعلمون من مجادلتي لذاك الأزهرى و أنا فى منى لما قلت له إي نعم كنا فى منى فى موسم من مواسم الحج و حولي بعض الحجاج مصريين و سوريين و غيرهم فمر هذا الأزهري فهم من فحوى الحديث أنه أنا من الجماعة الذين يقولون عنهم وهابيون قال أنتم بتقولوا (( الرحمن على العرش استوى )) قلت نحن نقول هكذا الله هكذا يقول يا شيخ أنت تقول نحن بنقول هذا الكلام !! هذا كلام الله عز و جل قال نعم هذا كلام الله لكن أنتم تقولون أن الله بذاته فوق عرشه قلنا له نعم هذا كلام أئمة السلف فماذا فى ذلك ؟ قال معنى ذلك إنكم جعلتموه فى مكان حصرتموه فى مكان جسمتموه جسدتموه قلت له حاش لله و الآن إسمع مني المكان هل هو مخلوق أو غير مخلوق قال مخلوق قلت أليس مشتق من الكون قال بلى قلت الكون محصور أو غير محصور ؟ قال محصور حسنا الآن ماذا فوقنا ؟ قال سماء الدنيا قلنا حسنا و فوقها ؟ الثانية السابعة و فوق السماء السابعة إيش فيه ؟ قال العرش
السائل : نعم لكن
الشيخ : لكن إنت معرفت إن أخطأ أو أصاب السائل : لكن
الشيخ : السلام عليكم ما فى عندي وقت أنا أجادل إنسان لا علم عنده و لا يهتم بالأهم فالأهم الله يهديكم و بيقول ليس بسقاف
السائل : و الله يا شيخي كأنه يعني نسخة
سائل آخر : هذا إلياس
الشيخ : مين إلياس ؟
سائل آخر : إجاك و أعطاك كتاب قال لك هذه هدية من السقاف اشتغل عندي فترة
الشيخ : ما هو كان مبين عم قلك سقاف و زيادة
سائل آخر : شيخنا في واحد جاء هنا جلس مرة
الشيخ : إي نعم هذا إلى فات هنا أنت أبو اليمان ثاني جلس هنا
سائل آخر : يعني غالب ظني
الشيخ : إنت كنت هنا لما إيجي
سائل آخر : أنا كنت هنا
سائل آخر : أنا كنت موجود يا شيخ
الشيخ : أنت عرفته الذي بيعنيه ؟
سائل آخر : شيخنا صوت شبيه بس مش أكيد يعني
الشيخ : أه
سائل آخر : أنا كنت تقريبا يقينا هو أنا أعرفه و اشتغل عندي فترة أستاذ
الشيخ : طيب
سائل آخر : ... و بعدين حدثني أنه راح زارك و أهداك الكتاب وحدثني الأخ حسين .
الشيخ : الجدل للجدل مش للعلم هذه بدءت السؤال إن إنت فى وحدة سألتك فعلا فى حركة الأن بين النساء بتسر بعض الشيء هو بحرك و بيخلي يعني النساء يتحركوا يسألوا أكثر من وحدة سألوني عن موضوع أن الله عز و جل على العرش استوى و آية (( أأمنتم من في السماء )) فهذه أيضا أكيد سقافية قد تكون زوجته أخته ما أدري المهم تقلي صحيح إن امرأة سألتك عن قوله تعالى(( أأمنتم من في السماء )) فأجبت بأن الله عز و جل على العرش قلت نعم هو كذلك بدأت تجادل كما تعلمون من جدل المبتدعة هؤلاء قلت لها لو أنك سألك سائل أين الله شو جوابك رأسا بتحكي أجرأ من رجل هذا من عجائب الأمور أجرأ من رجل بتقول ما يجوز سؤال أين الله قلت لها كيف ما بيجوز و الرسول هو الذي سن لنا سنة السؤال أين الله شو قالت الخبيثة ملقنة تلقين و حافظة درسها مع الأسف لكن ما تنجح بهذا الحوار قالت الرسول سأل الجارية لأنها تعلم اللغة العربية فهي تعرف ماذا يعني الرسول بالسؤال أنا طبعا ما بدي اسألها شو بيعني الرسول لأن رأسا بدى لي أن أمسكها من خوانقها قلت لها طيب هي كانت عارفة بمقصد الرسول و أجابت بالآية قالت الله فى السماء فأنت تشهدي إن هي عالمة و لذلك جاز لها أن تجيب بقولها فى السماء فأنت عالمة و إلا جاهلة ؟ قالت أنا عالمة طيب لماذا لا تجيبين كما أجابت الجارية العالمة ؟! لماذا لا تجبين أنا عم إسألك لماذا لا تجيبين بجواب الجارية المنصوص عليها فى القرآن الكريم رأسا تقول أنا بدي إسألك قلت لها لا يجوز لك أن تسألي و أنا سائلك لماذا أنت الآن تخالفين شهادتك فى هذه الجارية أنها حينما قالت الله فى السماء إنما كانت عالمة فأنت إذا إما أنك جاهلة و لذلك لا تجيبين بجواب العالمة أو أنك عالمة و لكن تجادلين بالباطل و الخبيثة من جرأتها لما فتحت التليفون قالت السلام عليكم و عليكم السلام قالت لا تسكر الهاتف لآجي تذكرني بالحادثة هنا
الحلبي : هي نفسها
الشيخ : هي نفسها أه قلت لها أنا ما بسكّر الهاتف بوجه إنسان ليبحث ببحث علمي و بهدوء فإذا أنت هكذا فأنا لا أغلق الهاتف أمامك و بدأنا لما وصلنا لهذه النقطة و أنا كررت على مسامعها لماذا لا تجيبين على السؤال و تريدين أنت أن توجهي السؤال و تجادلي حوله ثلاث مرات على الأقل حينئذ أغلقت التليفون فسبحان الله كلهم على وتيرة واحدة لو أن الإنسان يريد البحث للبحث و للوصول للحقيقة مادام بتشهدي إن الجارية أجابت بهذا الجواب لأنها تعرف هذا المعنى الصحيح من الآية طيب أنت عالمة فأجيبي نفس الجواب لماذا تخالفين الجواب و بتقولي ما يجوز نقول إن الله فى كل مكان و لا بجوز نقول الله ليس فى مكان
الحلبي : هي تقول لا يجوز نقول أن الله ليس فى مكان
الشيخ : هذا رأي الشيخ الخبيث هذا
الحلبي : أه
الشيخ : هي بدعة لفظية جديدة
الحلبي : أه
الشيخ : هذه تساوي و الشيء بالشيء يذكر لعل فى ذلك فائدة إن شاء الله لعلكم تذكرون إن إبن تيمية يقول الله يجزيه على الإسلام خيرا يقول لا يجوز أن الله فى جهة و إن الله ليس فى جهة لا نقول الله فى جهة و لا نقول الله ليس فى جهة إلا بعد أن نفهم ماذا يقصد الذي ينفي و ماذا يقصد الذي يثبت لأن الذي يقول الله فى جهة قد يقصد جهة من الجهات المعروفة عندنا أي إنه فى مكان مخلوق و هذا لا يجوز و لا يليق بالله عز و جل و الذي يقول إن الله ليس فى جهة يمكن يعني نفي صفة العلو للعلي الأعلى فحينئذا يكون مخطأ أما الذي يقول إن الله فى جهة أي له صفة العلو على خلقه جميعا فنحن نقبل منه هذا المعنى و لكن نرفض اللفظ لأنه مشكوك فى القصد كذلك العكس بالعكس هذا الخبيث جاء بفن جديد الآن هو لا يقول الله فى كل مكان لأنه لا يستطيع أن يجادل السلفيين حينما يقولون الله فى كل مكان ! أي عقل يرضى بربه أن يحشره فى الكهاريز و فى المراحيض و فى فى تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا إذا حن بندوبل السلفيين ونقول لا يجوز أن نقول إن الله فى مكان فإذا الله ليس فى مكان أيضا لا نقول هو فى مكان و لا إيش ؟ ليس فى مكان لماذا لأننا إذا قلنا بزعمهم الله العرش استوى جعلناه إيش فى مكان و بترجع القضية إلى ذلك الأمير أمير دمشق فى زمانه الذي تناقش بن تيمية مع مشايخ مخالفين له أمامه فلما سمع قول المشايخ و ردبن تمية عليهم قال بكل صراحة قال إن هؤلاء قوم أضاعوا ربهم و الحقيقة أنا سمعت هذه الإضاحة على المنبر من أحد مشايخى سعيد البرهاني الذي تلقيت عليه مبادئ الفقه الحنفي على المنبر كان يقول لا يجوز أن نقول إن الله عز و جل فوق و لا تحت و لا يمين و لا يسار لا أمام و لا خلف لا داخل العالم و لا خارجه هذا معني كلام ذاك الأمير إن هؤلاء قوم أضاعوا ربهم لا داخل العالم و لا خارجه هذا صفة العدم أما لما يقول المسلم كما قال الله (( الرحمن على العرش استوى )) فإذا إستوى استواء كما يليق يجلاله و عظمته و كما تعلمون من مجادلتي لذاك الأزهرى و أنا فى منى لما قلت له إي نعم كنا فى منى فى موسم من مواسم الحج و حولي بعض الحجاج مصريين و سوريين و غيرهم فمر هذا الأزهري فهم من فحوى الحديث أنه أنا من الجماعة الذين يقولون عنهم وهابيون قال أنتم بتقولوا (( الرحمن على العرش استوى )) قلت نحن نقول هكذا الله هكذا يقول يا شيخ أنت تقول نحن بنقول هذا الكلام !! هذا كلام الله عز و جل قال نعم هذا كلام الله لكن أنتم تقولون أن الله بذاته فوق عرشه قلنا له نعم هذا كلام أئمة السلف فماذا فى ذلك ؟ قال معنى ذلك إنكم جعلتموه فى مكان حصرتموه فى مكان جسمتموه جسدتموه قلت له حاش لله و الآن إسمع مني المكان هل هو مخلوق أو غير مخلوق قال مخلوق قلت أليس مشتق من الكون قال بلى قلت الكون محصور أو غير محصور ؟ قال محصور حسنا الآن ماذا فوقنا ؟ قال سماء الدنيا قلنا حسنا و فوقها ؟ الثانية السابعة و فوق السماء السابعة إيش فيه ؟ قال العرش
هل للعمرة طواف الوداع ؟ وهل للحرم تحية المسجد.؟ وهل يجوز طواف النفل.؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الحمد لله
الشيخ : كيف أنت ؟
السائل : و الله بخير و لله الحمد
الشيخ : الحمد لله
السائل : كيف حالكم طيبين إن شاء الله ؟
الشيخ : طيبك الله
السائل : فى سؤال صغير شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة للعمرة فيه طواف وداع و إلا ما فيه
الشيخ : ما فيه .
السائل : ما فيه .
الشيخ : لا
السائل : نعم
الشيخ : لا لا أقول ما فى
السائل : ... .
الشيخ : عندك طواف نفل تكثر من الطواف فهذا عليك عليه أجر
السائل : نعم
الشيخ : أما طواف وداع ما فيه إلا فى الحج
السائل : إلا فى الحج ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : تحية البيت ؟
الشيخ : إيش
السائل : تحية البيت ؟
الشيخ : تحية البيت كتحية أي مسجد
السائل : نعم
الشيخ : إنما هما ركعتان
السائل : إنما هما ركعتان
الشيخ : بس ما فيه طواف معهم
السائل : ... طواف تحية مسجد
الشيخ : ما فى تحية مسجد بالطواف
السائل : نعم إنما هما ركعتان
الشيخ : بس
السائل : بارك الله فيكم شيخ
الشيخ : و فيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته، قلنا إيش فوق السماء السابعة قال العرش إيش فوق فيه العرش قال الملائكة ... قلت له إيش هذا الملائكة الكربيون قال ملائكة فوق العرش قلت له فى آية قال لا قلت له فى حديث قال لا قلت له لكان من أين جئت بهذا قال هكذا علمونا مشايخنا فى الأزهر قلت سبحان الله مشايخكم فى الأزهر يقولون العقيدة لا تثبت بالحديث الصحيح لأنه آحاد و العقيدة لا تثبت إلا بحديث متواتر كيف أثبت العقيدة هذه و لا حديث ؟! على كل حال قلت له هذا مو موضوعنا و إيش فى فوق ملائكة الكوربيون ؟ قال لا شيء قلت له ما فى مكان انتهى الكون ؟ قال إي نعم قلنا له نحن نقول كما قال رب العالمين (( الرحمن على العرش استوى )) ما جعلناه فى مكان بشهادتك أنت لأنه فوق العرش فوق الكوربيون تبعتك ههه ما فى مكان فبهت الرجل و وجم فرد وجمة فالشاهد إن الأخباث هؤلاء بيقولوا ما بنقول الله فى مكان و لا نقول إنه ليس فى مكان لأن بنتوهموا إن نحن بنقول (( الله على العرش استوى )) جعلنه أيش بمكان حاش لله عز و جل الله غني على العالمين على الكون طبعا لكن طبعا لا يستطيع العقل البشري أن يستوعب حقيقة رب العالمين لا يعرف حقيقة صفاته و ذاته إلا هو
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الحمد لله
الشيخ : كيف أنت ؟
السائل : و الله بخير و لله الحمد
الشيخ : الحمد لله
السائل : كيف حالكم طيبين إن شاء الله ؟
الشيخ : طيبك الله
السائل : فى سؤال صغير شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة للعمرة فيه طواف وداع و إلا ما فيه
الشيخ : ما فيه .
السائل : ما فيه .
الشيخ : لا
السائل : نعم
الشيخ : لا لا أقول ما فى
السائل : ... .
الشيخ : عندك طواف نفل تكثر من الطواف فهذا عليك عليه أجر
السائل : نعم
الشيخ : أما طواف وداع ما فيه إلا فى الحج
السائل : إلا فى الحج ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : تحية البيت ؟
الشيخ : إيش
السائل : تحية البيت ؟
الشيخ : تحية البيت كتحية أي مسجد
السائل : نعم
الشيخ : إنما هما ركعتان
السائل : إنما هما ركعتان
الشيخ : بس ما فيه طواف معهم
السائل : ... طواف تحية مسجد
الشيخ : ما فى تحية مسجد بالطواف
السائل : نعم إنما هما ركعتان
الشيخ : بس
السائل : بارك الله فيكم شيخ
الشيخ : و فيك بارك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته، قلنا إيش فوق السماء السابعة قال العرش إيش فوق فيه العرش قال الملائكة ... قلت له إيش هذا الملائكة الكربيون قال ملائكة فوق العرش قلت له فى آية قال لا قلت له فى حديث قال لا قلت له لكان من أين جئت بهذا قال هكذا علمونا مشايخنا فى الأزهر قلت سبحان الله مشايخكم فى الأزهر يقولون العقيدة لا تثبت بالحديث الصحيح لأنه آحاد و العقيدة لا تثبت إلا بحديث متواتر كيف أثبت العقيدة هذه و لا حديث ؟! على كل حال قلت له هذا مو موضوعنا و إيش فى فوق ملائكة الكوربيون ؟ قال لا شيء قلت له ما فى مكان انتهى الكون ؟ قال إي نعم قلنا له نحن نقول كما قال رب العالمين (( الرحمن على العرش استوى )) ما جعلناه فى مكان بشهادتك أنت لأنه فوق العرش فوق الكوربيون تبعتك ههه ما فى مكان فبهت الرجل و وجم فرد وجمة فالشاهد إن الأخباث هؤلاء بيقولوا ما بنقول الله فى مكان و لا نقول إنه ليس فى مكان لأن بنتوهموا إن نحن بنقول (( الله على العرش استوى )) جعلنه أيش بمكان حاش لله عز و جل الله غني على العالمين على الكون طبعا لكن طبعا لا يستطيع العقل البشري أن يستوعب حقيقة رب العالمين لا يعرف حقيقة صفاته و ذاته إلا هو
ما حكم من يقع في بدعة.؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم شيخ
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله
السائل : ... الأن الإنسان أصر أن يقع فى ... يكون إبتدع فى هذه الحالة و إلا ما ابتدع ؟
الشيخ : الله يهديك
السائل : اللهم آمين
الشيخ : الله يهديك إيش معنى هذا السؤال بيقول لك إبتدع
السائل : نعم
الشيخ : خالف السنة
السائل : خالف السنة
الشيخ : إي الذي خالف السنة شو بيكون ؟
السائل : ابتدع
الشيخ : إي خلاص
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : و فيك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام
السائل : السلام عليكم شيخ
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله
السائل : ... الأن الإنسان أصر أن يقع فى ... يكون إبتدع فى هذه الحالة و إلا ما ابتدع ؟
الشيخ : الله يهديك
السائل : اللهم آمين
الشيخ : الله يهديك إيش معنى هذا السؤال بيقول لك إبتدع
السائل : نعم
الشيخ : خالف السنة
السائل : خالف السنة
الشيخ : إي الذي خالف السنة شو بيكون ؟
السائل : ابتدع
الشيخ : إي خلاص
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : و فيك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام
ما حكم من يسب الدين.؟
الشيخ : و عليكم و السلام و رحمة الله
السائل : شيخ محمد
الشيخ : نعم
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الله يسعدك يا رب أسألك سؤالا ممكن ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : إيش حكم الذي يسب الدين لو سمحت ؟
الشيخ : يسب الدين ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إما كافر و إما فاسق .
السائل : أه طيب مثلا من العصبية موش قاصد ...
الشيخ : فاسق
السائل : طيب شو عليه يسوي يعني ؟
الشيخ : يتوب إلى الله عز و جل و يعزم على أن لا يعود .
السائل : عليه أن لا يعود .
الشيخ : و لو فيه حكم إسلامي قائم يضربونه كم عصاي بيبطل هو و غيره .
السائل : أه بس لازم يعزم أن لا يعود إليها ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب معلش بدي أشتشيرك في هذا الأمر سمعت من ناس ثانين أن حكمها يعني يخرج من الملة و عليه ...
الشيخ : أعطيتك الجواب الله يهديك
السائل : لا يا عم الشيخ مش قصدي يعني
الشيخ : عم الشيخ أعطيتك الجواب يا كافر يا فاسق هم يحكون على الكافر
السائل : يعني ما فيش ... لا غسل
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : و فيك بارك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : أهلا
السائل : شيخ محمد
الشيخ : نعم
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الله يسعدك يا رب أسألك سؤالا ممكن ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : إيش حكم الذي يسب الدين لو سمحت ؟
الشيخ : يسب الدين ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إما كافر و إما فاسق .
السائل : أه طيب مثلا من العصبية موش قاصد ...
الشيخ : فاسق
السائل : طيب شو عليه يسوي يعني ؟
الشيخ : يتوب إلى الله عز و جل و يعزم على أن لا يعود .
السائل : عليه أن لا يعود .
الشيخ : و لو فيه حكم إسلامي قائم يضربونه كم عصاي بيبطل هو و غيره .
السائل : أه بس لازم يعزم أن لا يعود إليها ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : طيب معلش بدي أشتشيرك في هذا الأمر سمعت من ناس ثانين أن حكمها يعني يخرج من الملة و عليه ...
الشيخ : أعطيتك الجواب الله يهديك
السائل : لا يا عم الشيخ مش قصدي يعني
الشيخ : عم الشيخ أعطيتك الجواب يا كافر يا فاسق هم يحكون على الكافر
السائل : يعني ما فيش ... لا غسل
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : و فيك بارك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : أهلا
سئل عن حديث في صلاة التراويح أنها إحدى وعشرون ركعة ذكره المصنف عبدالرزاق في المصنف والمعروف أنه رواه قبل الاختلاط فهل يكون الحديث صحيحاً حسب المقرر في علم مصطلح الحديث .؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم و رحمة الله
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : الحمد لله بخير أهلا
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : و فيك بارك
السائل : بالنسبة لحديث الواحد و العشرين الذي ضعفته فيه كتاب صلاة التراويح
الشيخ : نعم
السائل : الموجود فى مصنف عبد الرزاق ضعفت حديث سبب الإنقطاع ثم ذكرت سبب آخر و هو أن عبد الرزاق مختلط و المعروف مما تعلمه فى كتب المصطلح أن المصنف خارج عن الإختلاط فهل هذا ييكون موافق للصواب جزاك الله خير ؟
الشيخ : هو جزاك الله خير عبد الرزاق له شخصيتين على حسب الراوي عنه كما يقال فى غيره من الذين اختلطوا في آخر عمرهم فهذا الحديث يحتمل أن يكون حدث به قبل الإختلاط و يحتمل أن يكون حدث به بعد الإختلاط و الحديث و الكلام و الدليل يقول أهل العلم إذا طرقه الإحتمال سقط به الإستدلال و بخاصة أن هذا الحديث بجميع طرقه مخالف للحديث المتفق على صحته عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يزيد فى رمضان و لا فى غيره على إحدى عشرة ركعة فبيستوى هذا الحديث من رواية عبد الرزاق
السائل : نعم
الشيخ : فهو مقلقل معرض لأقل مناسبة للقطع بضعفه و بنكارته
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : و إياك
السائل : قصدت أنا لو جاء يعني محدث آخر مثلا أو عالم من العلماء رد حالكم فى تضعيف الحديث
الشيخ : الذي
السائل : مثلا تضعيفه بسبب إختلاط عبد الرزاق يعني ألا يمكن لعالم آخر أن يأتي و يضعف حديثا في المصنف و يقول بحجة أن عبد الزاق مختلط ؟
الشيخ : نعم يمكن فماذا وراء هذا إمكان يمكن يمكن يمكن فماذا وراء هذا الإمكان ؟
السائل : يعني يصبح المصنف أعتقد يا شيخ بارك الله فيك ممكن اي واحد يطعن فى المصنف
الشيخ : طبعا ممكن لكل واحد يطعن فى صحيح البخاري و مسلم
السائل : بغير دليل
الشيخ : طبعا بغير دليل
السائل : نعم
الشيخ : باب الإمكان أوسع من بطن الكفار
السائل : الله أكبر
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : و فيك بارك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : أهلا
السائل : السلام عليكم و رحمة الله
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : الحمد لله بخير أهلا
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : و فيك بارك
السائل : بالنسبة لحديث الواحد و العشرين الذي ضعفته فيه كتاب صلاة التراويح
الشيخ : نعم
السائل : الموجود فى مصنف عبد الرزاق ضعفت حديث سبب الإنقطاع ثم ذكرت سبب آخر و هو أن عبد الرزاق مختلط و المعروف مما تعلمه فى كتب المصطلح أن المصنف خارج عن الإختلاط فهل هذا ييكون موافق للصواب جزاك الله خير ؟
الشيخ : هو جزاك الله خير عبد الرزاق له شخصيتين على حسب الراوي عنه كما يقال فى غيره من الذين اختلطوا في آخر عمرهم فهذا الحديث يحتمل أن يكون حدث به قبل الإختلاط و يحتمل أن يكون حدث به بعد الإختلاط و الحديث و الكلام و الدليل يقول أهل العلم إذا طرقه الإحتمال سقط به الإستدلال و بخاصة أن هذا الحديث بجميع طرقه مخالف للحديث المتفق على صحته عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يزيد فى رمضان و لا فى غيره على إحدى عشرة ركعة فبيستوى هذا الحديث من رواية عبد الرزاق
السائل : نعم
الشيخ : فهو مقلقل معرض لأقل مناسبة للقطع بضعفه و بنكارته
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : و إياك
السائل : قصدت أنا لو جاء يعني محدث آخر مثلا أو عالم من العلماء رد حالكم فى تضعيف الحديث
الشيخ : الذي
السائل : مثلا تضعيفه بسبب إختلاط عبد الرزاق يعني ألا يمكن لعالم آخر أن يأتي و يضعف حديثا في المصنف و يقول بحجة أن عبد الزاق مختلط ؟
الشيخ : نعم يمكن فماذا وراء هذا إمكان يمكن يمكن يمكن فماذا وراء هذا الإمكان ؟
السائل : يعني يصبح المصنف أعتقد يا شيخ بارك الله فيك ممكن اي واحد يطعن فى المصنف
الشيخ : طبعا ممكن لكل واحد يطعن فى صحيح البخاري و مسلم
السائل : بغير دليل
الشيخ : طبعا بغير دليل
السائل : نعم
الشيخ : باب الإمكان أوسع من بطن الكفار
السائل : الله أكبر
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : و فيك بارك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : أهلا
5 - سئل عن حديث في صلاة التراويح أنها إحدى وعشرون ركعة ذكره المصنف عبدالرزاق في المصنف والمعروف أنه رواه قبل الاختلاط فهل يكون الحديث صحيحاً حسب المقرر في علم مصطلح الحديث .؟ أستمع حفظ
ما حكم أخذ الأجرة على الحجامة.؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة لله
السائل : لو سمحت يا شيخ أسألك سؤالين أو ثلاثة ؟
الشيخ : تفضل
السائل : السؤال الأول بالنسبة للحجامة و أجرها فى الحديث الصحيح إن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن أجر الحجامة أو قال أجر الحجام خبيث
الشيخ : نعم
السائل : فى حديث آخر أن النبي صلى الله عليه و سلم أعطى أجرة للحجام
الشيخ : إي نعم
السائل : فهل واحد إذا اشتغل بالحجامة
الشيخ : أه
السائل : يأخذ أجرة و إلا ؟
الشيخ : نحن لا نقول حرام نقول كما قال الرسول خبيث
السائل : طيب يعني الله سبحانه و تعالى قال (( و يحرم عليكم الخبائث ))
الشيخ : إي نعم
السائل : فالله حرم الخبائث
الشيخ : ما هي الخبائث المحرمة فى الآية ؟
السائل : يعني لها تقييد ؟
الشيخ : ما هي المحرمات المذكورة فى الآية ؟
السائل : و الله نسيتها
الشيخ : نسيتها
السائل : نعم
الشيخ : إذا كنت نسيتها ما بييجوز تدخل نفسك فى جحر الضب
السائل : طيب
الشيخ : الآية المقصود فيها الأشياء المأكولات الحيوانات المأكولة
السائل : نعم
الشيخ : أما المكاسب فبيانها في الشرع من السنة ، فالرسول قال إن كسب الحجام خبيث
السائل : نعم
الشيخ : و هو أعطى الحجام
السائل : نعم
الشيخ : فإذا أنت احتجمت اقتدي بالرسول و أعطي أما الحجام فما ينبغي أن يأخذ أجره
السائل : يعني الحجام ما يطلبش
الشيخ : ما يطلبش و لا يأخذ
السائل : و لا يأخذ
الشيخ : إيوة
السائل : طيب كيف النبي صلى الله عليه و سلم أعطاه وقبل منه ؟
الشيخ : الله يهديك الله يهديك
السائل : اللهم آمين
الشيخ : قلت لك إذا احتجمت فأعطي و إذا كنت حجاما فلا تأخذ الرسول بيعطي لأن ليس كل عطاء يكون بالمقابل لا يجوز إعطاؤه لمن لا يستحق فالرسول كان يأتيه الرجل و يسأله و لا يجوز له السؤال فيعطيه عليه السلام و حينما ينصرف يقول ( إنما يتأبطها نارا ) فيقال له لماذا تعطيه يا رسول الله قال يسألونني و يأبى الله علي البخل الإعطاء إذا فى حالات يجوز بل قد يجب لكن لا يجوز الأخذ هل تصورت هذه الصورة ؟
السائل : أيوة نعم
الشيخ : إي كذلك فيما نحن فيه
السائل : يعني الحجام إذا كان واحد حجام فلا ينبغي له أن يأخذ
الشيخ : إي نعم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة لله
السائل : لو سمحت يا شيخ أسألك سؤالين أو ثلاثة ؟
الشيخ : تفضل
السائل : السؤال الأول بالنسبة للحجامة و أجرها فى الحديث الصحيح إن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عن أجر الحجامة أو قال أجر الحجام خبيث
الشيخ : نعم
السائل : فى حديث آخر أن النبي صلى الله عليه و سلم أعطى أجرة للحجام
الشيخ : إي نعم
السائل : فهل واحد إذا اشتغل بالحجامة
الشيخ : أه
السائل : يأخذ أجرة و إلا ؟
الشيخ : نحن لا نقول حرام نقول كما قال الرسول خبيث
السائل : طيب يعني الله سبحانه و تعالى قال (( و يحرم عليكم الخبائث ))
الشيخ : إي نعم
السائل : فالله حرم الخبائث
الشيخ : ما هي الخبائث المحرمة فى الآية ؟
السائل : يعني لها تقييد ؟
الشيخ : ما هي المحرمات المذكورة فى الآية ؟
السائل : و الله نسيتها
الشيخ : نسيتها
السائل : نعم
الشيخ : إذا كنت نسيتها ما بييجوز تدخل نفسك فى جحر الضب
السائل : طيب
الشيخ : الآية المقصود فيها الأشياء المأكولات الحيوانات المأكولة
السائل : نعم
الشيخ : أما المكاسب فبيانها في الشرع من السنة ، فالرسول قال إن كسب الحجام خبيث
السائل : نعم
الشيخ : و هو أعطى الحجام
السائل : نعم
الشيخ : فإذا أنت احتجمت اقتدي بالرسول و أعطي أما الحجام فما ينبغي أن يأخذ أجره
السائل : يعني الحجام ما يطلبش
الشيخ : ما يطلبش و لا يأخذ
السائل : و لا يأخذ
الشيخ : إيوة
السائل : طيب كيف النبي صلى الله عليه و سلم أعطاه وقبل منه ؟
الشيخ : الله يهديك الله يهديك
السائل : اللهم آمين
الشيخ : قلت لك إذا احتجمت فأعطي و إذا كنت حجاما فلا تأخذ الرسول بيعطي لأن ليس كل عطاء يكون بالمقابل لا يجوز إعطاؤه لمن لا يستحق فالرسول كان يأتيه الرجل و يسأله و لا يجوز له السؤال فيعطيه عليه السلام و حينما ينصرف يقول ( إنما يتأبطها نارا ) فيقال له لماذا تعطيه يا رسول الله قال يسألونني و يأبى الله علي البخل الإعطاء إذا فى حالات يجوز بل قد يجب لكن لا يجوز الأخذ هل تصورت هذه الصورة ؟
السائل : أيوة نعم
الشيخ : إي كذلك فيما نحن فيه
السائل : يعني الحجام إذا كان واحد حجام فلا ينبغي له أن يأخذ
الشيخ : إي نعم
هل يباح أكل دجاج شككت هل ذكر الذابح اسم الله عليه أم لا.؟
السائل : طيب السؤال الثاني
الشيخ : نعم
السائل : يتعلق فى مسألة الذبح ذبح الدجاج في البلد هذا فأنا أتذكر قديما رحت المسلخ و حكتلي بترجع تحكيلي شو الأوضاع التي شفتها بالنسبة للتسمية
الشيخ : نعم
السائل : حكيت لك إنه لا يسمون عليها قلت لي ما دام ما بيسموش فلا يجوز الاكل ففى صديق ثاني متصل فيك و أنت قلت له إذا كنت ما تعرف بسمو أو ما بيسموش بقول لك فى مسالخ غير هذا المسلخ فى البلد فأنت حكتلو إذا كنت لا تعرف بيسمو أو ما يسموش فسمي و كل
الشيخ : إي نعم
السائل : فلا يعني أي مسلخ غير هذا المسلخ سمي و كل
الشيخ : نعم يا أخي القضيه لها جانبان
السائل : أيوة
الشيخ : جانب الذبح الشرعي و جانب التسمة الشرعية
السائل : أيوة
الشيخ : فإذا عرفت أو غلب على ظنك أنهم ذبحوا و ما قتلوا
السائل : نعم
الشيخ : فيجوز الأكل و إذا شككت بأنهم سموا أو لا فسمي أنت و كل ما دام أنها ذبيحة
السائل : نعم
الشيخ : أما إذا كانت قتيلة لا تحل و لو سميت عليها مئة مرة
السائل : نعم أنت هنا تقول إذا شككت إذا سمو أو ما سموش و لكن إذا إستقينت أنهم لا يسمون
الشيخ : كذلك سمي الله و كل
الشيخ : نعم
السائل : يتعلق فى مسألة الذبح ذبح الدجاج في البلد هذا فأنا أتذكر قديما رحت المسلخ و حكتلي بترجع تحكيلي شو الأوضاع التي شفتها بالنسبة للتسمية
الشيخ : نعم
السائل : حكيت لك إنه لا يسمون عليها قلت لي ما دام ما بيسموش فلا يجوز الاكل ففى صديق ثاني متصل فيك و أنت قلت له إذا كنت ما تعرف بسمو أو ما بيسموش بقول لك فى مسالخ غير هذا المسلخ فى البلد فأنت حكتلو إذا كنت لا تعرف بيسمو أو ما يسموش فسمي و كل
الشيخ : إي نعم
السائل : فلا يعني أي مسلخ غير هذا المسلخ سمي و كل
الشيخ : نعم يا أخي القضيه لها جانبان
السائل : أيوة
الشيخ : جانب الذبح الشرعي و جانب التسمة الشرعية
السائل : أيوة
الشيخ : فإذا عرفت أو غلب على ظنك أنهم ذبحوا و ما قتلوا
السائل : نعم
الشيخ : فيجوز الأكل و إذا شككت بأنهم سموا أو لا فسمي أنت و كل ما دام أنها ذبيحة
السائل : نعم
الشيخ : أما إذا كانت قتيلة لا تحل و لو سميت عليها مئة مرة
السائل : نعم أنت هنا تقول إذا شككت إذا سمو أو ما سموش و لكن إذا إستقينت أنهم لا يسمون
الشيخ : كذلك سمي الله و كل
ما هو لباس المرأة في الصلاة ؟
السائل : طيب جزاك الله خير سؤال الثالث
الشيخ : نعم
السائل : الذي هو مسألة لباس المرأة فى الصلاة بعض الأخوة سألك سؤالا فأنت قلت له سألك سؤال إن بعض النساء لما تجي تقوم من السجود طبعا تعجن على إيدها و تقوم تنكشف بعض إيديها
الشيخ : شو بتساوي ؟
السائل : بتنكشف بعض إيديها
الشيخ : قبل قلت كلمة ما فهمتها
السائل : المرأة لما تجي تقوم من السجود إلى الركعة مش بتقوم تعجن على إيديها
الشيخ : بتعجن بتقول
السائل : أه بتعجن بتقوم مثل ما كان يقوم النبي صلى الله عليه و سلم
الشيخ : إين نعم فهمت الآن طيب
السائل : فبعض النساء بينكشف ...
الشيخ : إي نعم
السائل : فأنت قلت له مسألة فيها وجهين
الشيخ : إي نعم
السائل : إذا كان اللباس واسع ... مغطي فهذا لا يجوز لا يصح هذا الفعل
الشيخ : إي نعم
السائل : أما إذا كان ... و فيه تحتيه لباس داخلي فهذا يصح ... فأنا قلت له ممكن اللباس الداخلي يكون لباس طويل له كم طويل فهذا مضبوط شو مقصود باللباس الداخلي ؟
الشيخ : يا أخي مظبوط لكن فى ما هو أظبط
السائل : تفضل
الشيخ : مو بيكون النساء يكون لبسين ما يسمي بالقميص أو الدشداشة ؟
السائل : أيوة
الشيخ : إلها أكمام
السائل : أيوة
الشيخ : هذه الأكمام إما أن تكون ضيقة و إما أن تكون واسعة
السائل : صح
الشيخ : فإذا كانت وسيعة راح ينكشف أكثر مما لو كانت ضيقة
السائل : نعم
الشيخ : و لذلك فنحن نفرق بين أن يكون الدشداشة أو القميص كمها ضيق فلا يضرها أن يظهر من معصمها أو من أسفل ذراعها
السائل : نعم
الشيخ : و هي تنهض أما إذا كان الكم واسعا فتوسيع الكم بالنسبة للنساء هذا ما ينبغي ففى هذا الحالة لازم تتخذ مغيط
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : و إياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الشيخ : نعم
السائل : الذي هو مسألة لباس المرأة فى الصلاة بعض الأخوة سألك سؤالا فأنت قلت له سألك سؤال إن بعض النساء لما تجي تقوم من السجود طبعا تعجن على إيدها و تقوم تنكشف بعض إيديها
الشيخ : شو بتساوي ؟
السائل : بتنكشف بعض إيديها
الشيخ : قبل قلت كلمة ما فهمتها
السائل : المرأة لما تجي تقوم من السجود إلى الركعة مش بتقوم تعجن على إيديها
الشيخ : بتعجن بتقول
السائل : أه بتعجن بتقوم مثل ما كان يقوم النبي صلى الله عليه و سلم
الشيخ : إين نعم فهمت الآن طيب
السائل : فبعض النساء بينكشف ...
الشيخ : إي نعم
السائل : فأنت قلت له مسألة فيها وجهين
الشيخ : إي نعم
السائل : إذا كان اللباس واسع ... مغطي فهذا لا يجوز لا يصح هذا الفعل
الشيخ : إي نعم
السائل : أما إذا كان ... و فيه تحتيه لباس داخلي فهذا يصح ... فأنا قلت له ممكن اللباس الداخلي يكون لباس طويل له كم طويل فهذا مضبوط شو مقصود باللباس الداخلي ؟
الشيخ : يا أخي مظبوط لكن فى ما هو أظبط
السائل : تفضل
الشيخ : مو بيكون النساء يكون لبسين ما يسمي بالقميص أو الدشداشة ؟
السائل : أيوة
الشيخ : إلها أكمام
السائل : أيوة
الشيخ : هذه الأكمام إما أن تكون ضيقة و إما أن تكون واسعة
السائل : صح
الشيخ : فإذا كانت وسيعة راح ينكشف أكثر مما لو كانت ضيقة
السائل : نعم
الشيخ : و لذلك فنحن نفرق بين أن يكون الدشداشة أو القميص كمها ضيق فلا يضرها أن يظهر من معصمها أو من أسفل ذراعها
السائل : نعم
الشيخ : و هي تنهض أما إذا كان الكم واسعا فتوسيع الكم بالنسبة للنساء هذا ما ينبغي ففى هذا الحالة لازم تتخذ مغيط
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : و إياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ما حكم قرآءة القرآن وجعل ثوابها للميت.؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام
السائل : الشيخ ناصر ؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السائل : شيخ أحب أسألك سؤال إن شاء الله
الشيخ : تفضل
السائل : ... بحكي
الشيخ : نعم
السائل : ... بحكي
الشيخ : أهلا
الشيخ : أهلا و سهلا بيك
السائل : هل يجوز قراءة القرآن و نهب أجرها للميت ؟
الشيخ : أي ميت ؟
السائل : الميت صديق .
الشيخ : لا لا يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز
السائل : وإن كان من الأهل ؟
الشيخ : الأب و الأم بس
السائل : الأب و الأم
الشيخ : بس
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : و إياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام
السائل : الشيخ ناصر ؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السائل : شيخ أحب أسألك سؤال إن شاء الله
الشيخ : تفضل
السائل : ... بحكي
الشيخ : نعم
السائل : ... بحكي
الشيخ : أهلا
الشيخ : أهلا و سهلا بيك
السائل : هل يجوز قراءة القرآن و نهب أجرها للميت ؟
الشيخ : أي ميت ؟
السائل : الميت صديق .
الشيخ : لا لا يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز
السائل : وإن كان من الأهل ؟
الشيخ : الأب و الأم بس
السائل : الأب و الأم
الشيخ : بس
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : و إياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ما حكم التكلم مع الخطيبة ؟ وهل ورد حديث أو أثر في ذلك.؟
السائل : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام
السائل : كيف حالكم يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كيف حالكم ؟ من العقبة من المحبين لعلمكم يا شيخ
الشيخ : أهلا و سهلا
السائل : نريد أن نسألكم سؤالا
الشيخ : تفضل
السائل : يا شيخنا نحن نعلم أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه أمر برؤية الخاطب لخطيبته .
الشيخ : نعم
السائل : نعم فهل ثبت عنه يا شيخنا أنه أمر في أن يسأل خطبيته سؤالا أو يتكلم معها هل ثبت هذا الكتاب أو السنة ؟
الشيخ : لا ما ورد شيء من ذلك .
السائل : نعم لو فعله الخطيب فيه حرج يا شيخ ؟
الشيخ : إذا فعله بحضور ولي أمرها فلا حرج
السائل : ما فى حرج
الشيخ : و فيه أدب إسلامي معروف لأن مكالمة المرأة لرجل بصورة عامة
السائل : نعم
الشيخ : ما فيه محضور شرعا خلافا للمتنطعين
السائل : يعني بمجرد وجود محرم
الشيخ : إي نعم
السائل : سؤال يريد أن يعرف منهجها هل هي من منهج الكتاب و السنة يريد يعرف عقيدتها من باب هذا
الشيخ : ما فيه مانع
السائل : ما فيه مانع
الشيخ : نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : و فيك بارك
السائل : يقرؤك السلام أبو عبد الرحمن و أبو لؤي .
الشيخ : عليك و عليهم السلام
السائل : أطال الله فى عمرك
الشيخ : أهلا و سهلا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام
السائل : كيف حالكم يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : كيف حالكم ؟ من العقبة من المحبين لعلمكم يا شيخ
الشيخ : أهلا و سهلا
السائل : نريد أن نسألكم سؤالا
الشيخ : تفضل
السائل : يا شيخنا نحن نعلم أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه أمر برؤية الخاطب لخطيبته .
الشيخ : نعم
السائل : نعم فهل ثبت عنه يا شيخنا أنه أمر في أن يسأل خطبيته سؤالا أو يتكلم معها هل ثبت هذا الكتاب أو السنة ؟
الشيخ : لا ما ورد شيء من ذلك .
السائل : نعم لو فعله الخطيب فيه حرج يا شيخ ؟
الشيخ : إذا فعله بحضور ولي أمرها فلا حرج
السائل : ما فى حرج
الشيخ : و فيه أدب إسلامي معروف لأن مكالمة المرأة لرجل بصورة عامة
السائل : نعم
الشيخ : ما فيه محضور شرعا خلافا للمتنطعين
السائل : يعني بمجرد وجود محرم
الشيخ : إي نعم
السائل : سؤال يريد أن يعرف منهجها هل هي من منهج الكتاب و السنة يريد يعرف عقيدتها من باب هذا
الشيخ : ما فيه مانع
السائل : ما فيه مانع
الشيخ : نعم
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : و فيك بارك
السائل : يقرؤك السلام أبو عبد الرحمن و أبو لؤي .
الشيخ : عليك و عليهم السلام
السائل : أطال الله فى عمرك
الشيخ : أهلا و سهلا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ما حكم رجل اشترى سيارة من البنك بخمسة آلاف فذهب آخر وأشترى له من البنك بستة آلاف ؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام
السائل : الله يعطيك العافية
الشيخ : الله يعافيك
السائل : بدي اسألك سيدي ، اشتريت سيارة من البنك بخمسة ألاف دينار قلت له ثمن السيارة خمسة ألاف دينار هو راح إشترها بنفس الثمن و باعني إياها بستة ألاف دينار هل هذا جائز أم لا
الشيخ : ربا
السائل : ربا
الشيخ : نعم
السائل : أه فى تفصيل شوية
الشيخ : لا ما فى تفصيل و الرسول يقول ( لعن الله آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه ) لا يجوز أنت أن تشتري بهذه الطريقة و لا يجوز للبنك الإسلامي أن يبيع بهذه الطريقة لأن هذه إذا بدك تفصيل
السائل : نعم
الشيخ : مثل إذا رحت عند البنك قلت له أعطني أربعة ألاف بدي إشترى سيارة بقلك بدي أعطيك أربعة ألاف بدي آخذ خمسة ألاف
السائل : نعم
الشيخ : هذا ربا مكشوف بقلك لا أنا رجل منضوم أنا ما آكل ربا لكن روح أنت خذ السيارة
السائل : نعم
الشيخ : و نحنا بنبيعك إياها بخمسة آلاف شو الفرق بين الصورة الواقعة و الصورة التي يترفعون عنها
السائل : نعم غيروا الإسم
الشيخ : يسمونها بغير اسمها
السائل : نعم نعم بارك الله فيك
الشيخ : و فيك بارك
السائل : الله يعطيك العافية
الشيخ : عفاك الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام
السائل : الله يعطيك العافية
الشيخ : الله يعافيك
السائل : بدي اسألك سيدي ، اشتريت سيارة من البنك بخمسة ألاف دينار قلت له ثمن السيارة خمسة ألاف دينار هو راح إشترها بنفس الثمن و باعني إياها بستة ألاف دينار هل هذا جائز أم لا
الشيخ : ربا
السائل : ربا
الشيخ : نعم
السائل : أه فى تفصيل شوية
الشيخ : لا ما فى تفصيل و الرسول يقول ( لعن الله آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه ) لا يجوز أنت أن تشتري بهذه الطريقة و لا يجوز للبنك الإسلامي أن يبيع بهذه الطريقة لأن هذه إذا بدك تفصيل
السائل : نعم
الشيخ : مثل إذا رحت عند البنك قلت له أعطني أربعة ألاف بدي إشترى سيارة بقلك بدي أعطيك أربعة ألاف بدي آخذ خمسة ألاف
السائل : نعم
الشيخ : هذا ربا مكشوف بقلك لا أنا رجل منضوم أنا ما آكل ربا لكن روح أنت خذ السيارة
السائل : نعم
الشيخ : و نحنا بنبيعك إياها بخمسة آلاف شو الفرق بين الصورة الواقعة و الصورة التي يترفعون عنها
السائل : نعم غيروا الإسم
الشيخ : يسمونها بغير اسمها
السائل : نعم نعم بارك الله فيك
الشيخ : و فيك بارك
السائل : الله يعطيك العافية
الشيخ : عفاك الله
ما حكم رجل اشترى برنامجاً ونسخه ثم رد الأصل بحجة لم يعجبني علماً أن عليه حقوق النسخ محفوظة.؟
الشيخ : كيف الله يهديك هذه أعدها علي هذا شيء غريب إن كنت فهمته تشتري ماذا ؟
السائل : أشتري أي شيء أي شيء مثلا تلفزيون فيديو كمبيوتر أي شيء على الإطلاق يعني أي شيء تشتريه يحق لك أن تعيد نفس الشيء بدون أضرار طبعا معطل كما اشتريته ترده و تأخذ الثمن الذي دفعته
الشيخ : طيب هؤلاء الذين يبيعون هكذا ماذا يستفيدون ؟
السائل : و الله لا أدري هذا نظام البيع فى أمريكا فى شيء تستطيع أن تعيده طبعا خلال مدة معينة شهر ثلاث أشهر ستة أشهر تستطيع أن تجربه فى هذه الفترة فإن لم يعجبك أو لأي سبب من الأسباب أحيانا يسأله عن سبب الإرجاع و أحيانا لا يسأله و غالب الأحيان لا يسأله لأنهم يعتبرون هذا تدخلا فى خصوصياتك
الشيخ : طيب فإذا سألوا و أجيبوا بجواب لا يرضون به
السائل : لا يعيدونه
الشيخ : لا يعيدونه
السائل : لا يعيدونه مثلا إذا إشتريت مثلا جهاز هاتف و بيد و قلت لهم معطل طيب
الشيخ : أيوة
السائل : إذا وجدوا أن العطل من الأصل لم يتعطل بسبب المستخدم أو من المشترى يعيدوه و يعطيك الأموال أما إذا اكتشفوا أن العطل حدث بعد عملية الشراء لا يعيدوه
الشيخ : إي الآن صار الأمر معقولا
السائل : إي أو إذا مثلا قلت إنه لا يناسبني طيب فهذه لا يناسبني يعني عامة و ... ليس لها معنى محددا طيب فهم في هذا الحين يقولون طيب أعطنا الجهاز أو إعطني الغرض نعطيك الأموال كاملة غير منقوصة
الشيخ : عجيب
السائل : نعم هذه من عجائب أمريكا و الله المستعان
الشيخ : طيب فماهو السؤال
السائل : عندنا أشرطة برامج كومبيتر تنزل على الأشرطة نشتري هذه الأشرطة أو أحد الإخوة أو بعض الإخوة يشترون هذه الأشرطة مكتوب عليها بالأنقليزي طبعا حقوق الطبع و النسخ محفوظة الإخوة يفعلوا إيش الإخوة يشترون هذا مثلا البرنامج برنامج كمبيوتر يشتروه و يدفعون ثمنه كاملا طيب و عندهم الخيار إذا شاؤوا أن ... هذا البرنامج أو أن يرجعوه طيب هم يشترون هذا البرنامج فينسخوه طيب
الشيخ : و بيرجعوه
السائل : هذا البرنامج و يعيدوه كما كان كما اشتروه من المحل و يقولون هذا مثلا لم يناسبنا أو هذا مثلا لم يعجبنا أو إنه صعب أو إنه دون ما أريد إلى آخر ذلك من الأسباب قد يختلقها الإنسان و قد يكذب و قد لا يكذب يستخدم التورية يقول ما يعجبني ما ناسبني بكل أدب و بكل صمت يعيدون له الأموال و يأخذون هذا الشريط عملية النسخ هذه مع إنه مكتوب على الشريط حقوق النسخ محفوظة عملية نسخ الشريط أولا شراء الشريط نسخه إعادته أو إعادته إلى المحل و أخذ الأموال بعد النسخ المنفعة خلينا نتكلم بكلمات فقهية يعني أنت إشتريت العين بالمنفعة أخذت المنفعة أو نسخت المنفعة الشريط لم يتضرر إطلاقا لم ينقص من الشريط أي مادة و لم يحصل للشريط أي ضرر أو أي نقص و تعيد الشريط كما كان كما اشتريته تماما إلا أنك تستفيد من منفعة الشريط و تخزنه على جهاز الحاسب أنا وضحت لحضرتك و إلا ؟
الشيخ : جدا
السائل : الحمد لله ما هو الحكم الشرع فى هذا ؟
الشيخ : يا أخي هذا بلا شك مع الأسف كانت أخلاق الكفار فصارت أخلاق المسلمين الرسول صلى الله عليه و أله و سلم أدبنا أحسن تأديبنا و علمنا و أحسن تعليمنا و كان مما علمنا أن قال ( أدي الأمانة إلى من ائتمنك و لا تخن من خانك ) فلو أن مسلما اشترى ذلك الشريط المكتوب عليه أنه لا يجوز نسخه لو اشتراه و لم يعده و لكنه استنسخ منه نسخا وأخذ يتاجر بها هذا لا يجوز فما بالك فبعد أن استنسخ منها نسخة أعاد الأصل المنسوخ منه مدّعيا نحو ما ذكرت من الكذب الصريح المكشوف أو من التورية التى لا تجوز و لا أتصور إلا أن يكون معها اقترن معها شيئا من الكذب الصريح المهم أن هذه خيانة لا يجوز للمسلم أن يقع فى مثلها و لكن مع الأسف الشديد لقد سبق بعض المسلمين اليهود الذين منهم صدرت القاعدة المادية الجافة و هي التى تقول الغاية تبرر الوسيلة فهؤلاء يبررون أفعالهم بأن فيه منفعة بإستنساخ نسخة من ذلك الشريط و ما أضررنا بالشريط
السائل : أشتري أي شيء أي شيء مثلا تلفزيون فيديو كمبيوتر أي شيء على الإطلاق يعني أي شيء تشتريه يحق لك أن تعيد نفس الشيء بدون أضرار طبعا معطل كما اشتريته ترده و تأخذ الثمن الذي دفعته
الشيخ : طيب هؤلاء الذين يبيعون هكذا ماذا يستفيدون ؟
السائل : و الله لا أدري هذا نظام البيع فى أمريكا فى شيء تستطيع أن تعيده طبعا خلال مدة معينة شهر ثلاث أشهر ستة أشهر تستطيع أن تجربه فى هذه الفترة فإن لم يعجبك أو لأي سبب من الأسباب أحيانا يسأله عن سبب الإرجاع و أحيانا لا يسأله و غالب الأحيان لا يسأله لأنهم يعتبرون هذا تدخلا فى خصوصياتك
الشيخ : طيب فإذا سألوا و أجيبوا بجواب لا يرضون به
السائل : لا يعيدونه
الشيخ : لا يعيدونه
السائل : لا يعيدونه مثلا إذا إشتريت مثلا جهاز هاتف و بيد و قلت لهم معطل طيب
الشيخ : أيوة
السائل : إذا وجدوا أن العطل من الأصل لم يتعطل بسبب المستخدم أو من المشترى يعيدوه و يعطيك الأموال أما إذا اكتشفوا أن العطل حدث بعد عملية الشراء لا يعيدوه
الشيخ : إي الآن صار الأمر معقولا
السائل : إي أو إذا مثلا قلت إنه لا يناسبني طيب فهذه لا يناسبني يعني عامة و ... ليس لها معنى محددا طيب فهم في هذا الحين يقولون طيب أعطنا الجهاز أو إعطني الغرض نعطيك الأموال كاملة غير منقوصة
الشيخ : عجيب
السائل : نعم هذه من عجائب أمريكا و الله المستعان
الشيخ : طيب فماهو السؤال
السائل : عندنا أشرطة برامج كومبيتر تنزل على الأشرطة نشتري هذه الأشرطة أو أحد الإخوة أو بعض الإخوة يشترون هذه الأشرطة مكتوب عليها بالأنقليزي طبعا حقوق الطبع و النسخ محفوظة الإخوة يفعلوا إيش الإخوة يشترون هذا مثلا البرنامج برنامج كمبيوتر يشتروه و يدفعون ثمنه كاملا طيب و عندهم الخيار إذا شاؤوا أن ... هذا البرنامج أو أن يرجعوه طيب هم يشترون هذا البرنامج فينسخوه طيب
الشيخ : و بيرجعوه
السائل : هذا البرنامج و يعيدوه كما كان كما اشتروه من المحل و يقولون هذا مثلا لم يناسبنا أو هذا مثلا لم يعجبنا أو إنه صعب أو إنه دون ما أريد إلى آخر ذلك من الأسباب قد يختلقها الإنسان و قد يكذب و قد لا يكذب يستخدم التورية يقول ما يعجبني ما ناسبني بكل أدب و بكل صمت يعيدون له الأموال و يأخذون هذا الشريط عملية النسخ هذه مع إنه مكتوب على الشريط حقوق النسخ محفوظة عملية نسخ الشريط أولا شراء الشريط نسخه إعادته أو إعادته إلى المحل و أخذ الأموال بعد النسخ المنفعة خلينا نتكلم بكلمات فقهية يعني أنت إشتريت العين بالمنفعة أخذت المنفعة أو نسخت المنفعة الشريط لم يتضرر إطلاقا لم ينقص من الشريط أي مادة و لم يحصل للشريط أي ضرر أو أي نقص و تعيد الشريط كما كان كما اشتريته تماما إلا أنك تستفيد من منفعة الشريط و تخزنه على جهاز الحاسب أنا وضحت لحضرتك و إلا ؟
الشيخ : جدا
السائل : الحمد لله ما هو الحكم الشرع فى هذا ؟
الشيخ : يا أخي هذا بلا شك مع الأسف كانت أخلاق الكفار فصارت أخلاق المسلمين الرسول صلى الله عليه و أله و سلم أدبنا أحسن تأديبنا و علمنا و أحسن تعليمنا و كان مما علمنا أن قال ( أدي الأمانة إلى من ائتمنك و لا تخن من خانك ) فلو أن مسلما اشترى ذلك الشريط المكتوب عليه أنه لا يجوز نسخه لو اشتراه و لم يعده و لكنه استنسخ منه نسخا وأخذ يتاجر بها هذا لا يجوز فما بالك فبعد أن استنسخ منها نسخة أعاد الأصل المنسوخ منه مدّعيا نحو ما ذكرت من الكذب الصريح المكشوف أو من التورية التى لا تجوز و لا أتصور إلا أن يكون معها اقترن معها شيئا من الكذب الصريح المهم أن هذه خيانة لا يجوز للمسلم أن يقع فى مثلها و لكن مع الأسف الشديد لقد سبق بعض المسلمين اليهود الذين منهم صدرت القاعدة المادية الجافة و هي التى تقول الغاية تبرر الوسيلة فهؤلاء يبررون أفعالهم بأن فيه منفعة بإستنساخ نسخة من ذلك الشريط و ما أضررنا بالشريط
12 - ما حكم رجل اشترى برنامجاً ونسخه ثم رد الأصل بحجة لم يعجبني علماً أن عليه حقوق النسخ محفوظة.؟ أستمع حفظ
تكلم عن حكم شريط مكتوب عليه حقوق النسخ محفوظة .
الشيخ : لكنهم يتجاهلون و لا أظن و أنهم يجهلون أن الضرر أصاب صاحب الشريط لأنه ما سجل إلا و قد كلفه ذلك مبالغ طائلة كما هو شأن بعض الناشرين الذين يطبعون كتاب في مجلد أو أكثر فقد كلفهم ذلك مادة حيث صفّوا الأحرف و صوروا و و إلى آخره و نشروا فيأتي آخر و يأخذ ذلك لقمة سائغة فيطبع الكتاب بدون استئذان من المؤلف أو الناشر فهذا غدر و خيانة لا تجوز بالمسلم و حسبك الحديث السابق ( أدي الأمانة إلى من ائتمنك و لا تخن من خانك ) هذا الرجل باعك هذا الشريط على أساس ما تخونه على أساس ما تستنسخ منه نسخة فهذا الذي فعل فقد خان و لا يجوز هذا في الإسلام البتة و لذلك فإذا كان عندك من المسلمين المتغربين عن بلدهم و عن إسلامهم ربما انصحهم أن يقلعوا عن مثل هذه الإختلاسات
السائل : أن لا أتعامل معهم يعني إذا عرض علي أحدهم ؟
الشيخ : أبدا
السائل : لا أستخدمه
الشيخ : أنت تعينه على المنكر إذا فعلت و عساك أن لا تفعل
السائل : أنا ما فعلتها يعني أنا كنت متحرج منها و متورع من هذه المسألة
الشيخ : طيب جزاك الله خير
السائل : بارك الله فيكم طيب إذا كان بائع نفسه لا أقول يظن و إنما يعتقد أن من يشتري الشريط ثم يعيده قد يستنسخ منه إذا كان البائع يعرف
الشيخ : الظن لا يكفي فى هذا الظن لا يكفي ما دامت النسخة مطبوعة عليها ما ذكرت آنفا .
السائل : أن لا أتعامل معهم يعني إذا عرض علي أحدهم ؟
الشيخ : أبدا
السائل : لا أستخدمه
الشيخ : أنت تعينه على المنكر إذا فعلت و عساك أن لا تفعل
السائل : أنا ما فعلتها يعني أنا كنت متحرج منها و متورع من هذه المسألة
الشيخ : طيب جزاك الله خير
السائل : بارك الله فيكم طيب إذا كان بائع نفسه لا أقول يظن و إنما يعتقد أن من يشتري الشريط ثم يعيده قد يستنسخ منه إذا كان البائع يعرف
الشيخ : الظن لا يكفي فى هذا الظن لا يكفي ما دامت النسخة مطبوعة عليها ما ذكرت آنفا .
سئل عن رجل من الأزهر تولى إمامة مركز في ( توريد أوهايوا ) واسمه عبد المنعم خطاب يخالف الشرع كثيراً.؟
السائل : طييب ممكن سؤال ثاني
الشيخ : تفضل
السائل : جزاك الله خيرا نحن من مدينة توليدو ولاية أوهايو
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله
السائل : في أمريكا عموما ينتشر كثير من أهل الضلال الضالين و المضلين
الشيخ : نعم
السائل : ربما سمعت عن ... خليفة الذي ادعى النبوة ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : فأرسل الله له من ذبحه يعني ذبح النعال
الشيخ : نعم عرفنا سمعنا ذلك
السائل : و لكن الآن في توليدو كنا نعاني و مازلنا نعاني من رجل اسمه عبد المنعم خطاب هو مصري من مصر معين من قبل الأزهر فى مصر ليكون إماما فى المركز الإسلامي هذا له من الأراء ما أظن يعني أستشيركم بها أظن أنه فى خطر عظيم جدا كنا دائما في مشاحنات معه و منقاشات و هو لا يستمع أبدا لأحد يعني (( ما أريكم إلا ما أرى و ما أهديكم إلى سبيل الرشاد ))
الشيخ : الله أكبر
السائل : أعظم فرعون قال أن ربكم الأعلى لأنه لا يصرح ربهم الأعلى بل يعني يجبر جميع الناس ابتعدوا عن هؤلاء عندنا مسجد إسمه مسجد سعد بن أبي وقاص فهذا يعني خاص بالطلبة و خاص بأهل السنة و الجماعة حتى نكون أكثر تفصيلا
الشيخ : نعم
السائل : أما ذاك المركز الإسلامي فالجالية تقوم عليه و لا أدري إن سمعتم عن الجالية فى أمريكا أنهم من أسوء ... يعني لا يريد من ابنته أن تتحجب ومن زوجته أن تتحجب
الشيخ : الله أكبر
السائل : خمارة فيأتي إلى المسجد يوم الأحد الحادية عشر و النصف و هو وقت صلاة النصارى يوم الأحد من التاسعة و نصف حتى الحادية عشر و نصف هذا موعد إجتماع النصارى أو تجمع النصارى فى كنائسهم و بعد الحادية عشر و نصف يبدؤون في صلاواتهم المحرفة
الشيخ : أيوة
السائل : فهذا يقلدهم هذا المركز الإسلامي يقلدهم فى هذه المسألة فصلاة الجمعة عنده ليست فرضا أو ليست واجبة على المسلمين إنما يجب عليهم أن يبذلوا قصار جهدهم ليحضروا درس يوم الأحد
الشيخ : من يقول هذا الكلام
السائل : المركز الإسلامي فى مدينة تريدو الكبرى
الشيخ : من المسؤول عنه ؟
السائل : الجالية كما أسلفت لكم الجالية يعني مجموعة
الشيخ : يا أخي الجالية جمع و لابد أن هناك شخصا رئيسا مسؤولا
السائل : هذا الشخص عبد المنعم خطاب
الشيخ : هذا هو نفسه
السائل : نعم هو حاصل على مجستار فى علم النفس فى جامعة تورنتو كندا دولة كندا يعني
الشيخ : طيب يا أستاذ أنتم بتقولون أن هذا مرسل من الأزهر
السائل : نعم من الأزهر
الشيخ : لماذا لا تراسلون الأزهر و تخبرونه بما يفعل حتى تنكشف الحقيقة هل هو يتستر بالأزهر أو الأزهر هذه عقيدته و هذا يمثلهم لماذا لا تتصلون بالمسؤولين بالأزهر ؟
السائل : أنا الله أعلم أظن أنه أرسلوه و كما تقول ليس بينه و بينهم أي إتصال إطلاقا
الشيخ : أه
السائل : الرجل مبتدع و لا يعني يأخذ من دين يقول عن صحيح البخاري الأمريكية أنا لا أقرء هذه يعني لابد أن نقولها يعني لا أقرأ هذه الزبالة
الشيخ : أعوذ بالله
السائل : صحيح البخاري و أن هذا البخاري مجنون كيف يمكن لإنسان أن يحفظ مئة حديث فى نفس الوقفة
الشيخ : الله أكبر
السائل : إن لا يسمح لنا أبدا أن نتكلم أو نناقش و لا يسمح لأي إنسان أن يناقش هذا الرجل و هو يتكلم و هو يخطب ليست هنا الطامة أن عندنا نحن الطلاب و لو أن القائمين على المسجد هذا من الإخوان المسلمين بل من متعصبة الإخوان المسلمين نسأل الله لهم الهداية
الشيخ : آمين
السائل : لكن أن يحاولوا أن يدخلوا و يشاركوا فى أنشطة هذا المركز الإسلامي نسميه نحن جميعا نحن نسميه مسجد الضرار لأنه قائم على الفساد و قائم يعني و الله يا شيخ الصلاة تقريبا سنة أو ثمانية أشهر كانت تقوم الصلاة الرجال و النساء مختلطون
الشيخ : الله أكبر
السائل : يعني ليس هناك حاجز و لما تكلمنا معه و أقمنا عليه الحجة كان أقصى ما فعله أن وضع طاولات إرتفاعها لا يتجاوز ركبة الإنسان البالغ بين مصلى الرجال و مصلى النساء و الرجال يرون النساء و النساء يرين الرجال فيعني ليس هناك ما يسمى بحاجز أو ستار كما أنه كما أن النساء يصلين جانب الرجال و ليس خلف الرجال
الشيخ : كمان
السائل : خلافا للسنة
الشيخ : الله أكبر
السائل : يعني كل هذا سكتنا عنه سكتنا عنه لأسباب أهمها و أولها أنه لا يوجد هناك شيء لا يوجد هناك شيء مكتوب هذه الأراء بكلامه و فتواه ذات البلاوى ليس هناك شيء مكتوب إلى أن جاء وقت من الطلبة المسلمين و الطالبات المسلمات من هذا المركز بالإحتفال بطلبة خرجين جامعة الجامعة من بكلريوس المجستير و الدكتوراه بأنهم مسلمون و هذا كان من نشاط الإخوان أنهم يريدون أن يدخلوا فى هذا المركز و يحاولوا أن يصححوا كثيرا مما أفسده هذا الرجل رجل عبد المنعم خطاب
الشيخ : طيب يا أستاذ أنا أعود و أقترح أنكم لابد أن تتصلوا بالأزهر و تفهموه ضلال هذا الإنسان و إشاعته الفساد هناك فى أمريكا و الإفساد للدين و العقيدة و أنهم لا يكتفون بالتبرأ منه و عليهم أن يرسلوا رسائل ينشروها أنتم تتولون نشرها هناك إن نحن نتبرأ من هذا الأنسان و نحكم عليه على ما يرون بالفسق أو بالكفر هذه وسيلة لابد من تعاطيها لأنه هو فعلا فيما يبدو عرف المواطنون هناك أن هذا أزهري و أن الأصل أنه أرسل من الأزهر فهو يسند نفسه و ظهره بالأزهر فحينما يعلن الأزهر تبرأه منه و تكفيره أو تضليله يكفي هذا أن يكون إنتصارا لكم عليه
السائل : نعم نحن نريد أن نتصل بالأزهر و نتصل بحضرتكم و سيأتي إليكم إن شاء الله شاب سأخبرك عن اسمه فيما بعد سيأتي إليكم و يأخذ من حضرتكم فتوى نحن نسافر إلى السعودية و نجمع فتوى من كافة العلماء المعروفين إن شاء الله و هذا يعني ، المشكلة الأساسية التى أثارت هذه القضية أنه فى جريدة أمركية جديدة فى المدينة يعني إسموها توريدو بليت بعد ... الجريدة الصحيفة الكافرة مع هذا الرجل الذي يسمى إمام المركز الإسلامي
الشيخ : الله أكبر
السائل : سجلت معه مقابلة و قال أو أعظم ما قال أعظم أنه قال هذه أنا ترجمتها بنفسي
الشيخ : أه
السائل : بالأنقلزية إلى العربية قال بالحرف الواحد بعض الناس الإسلام هو الحجاب فأنا أقول الحجاب هو تقليد سعودي أنا أفرق بين الإسلام و التقاليد هو قال كلمة زيل زيل بالإنقليزي تعني الحجاب الحجاب يعني في أكثر من قاموس و أكثر من موسوعة راجعناها فوجدنا معناها الحجاب و وضحتها الصحفية التى أجرت معه المقابلة كلامها قالت و يقول الخطاب معني هناك ينادي بإسم العائلة و ليس بإسم الأول
الشيخ : إي نعم
السائل : فيقول الخطاب قل مثلا الحجاب الذي يغطي كثير من النساء المسلمات في السعودية فى ليبيا فى العراق و فى دول الشرق الأوسط يقول الخطاب هنا نص كلامه يقول ما أسلفت لكم إنه عادة فى السعودية و أنا أفرق بين الدين بين الإسلام ... لا يفترض على النساء أن يضعنا أن يغطين رؤوسهن إذا أردن أن يدخلن المركز الإسلامي إلا إذا أردنا أن يدخلن قاعة الصلاة فإذا ينبغي أن تضع و لو شيئا بسيطا و لو شيئا بسيطا على رأسها تغط رأسها لأن هذا مكان مقدس كثير من كلام لا داعي لذكره لأنه ليس بأهمية هذا الكلام الخطيير جدا إتصلت به شخصيا و قلت له بكل أدب و بكل هدوء يا شيخ أنا أردت أن أراجعك يعني هل أنت قلت فعلا ما ذكر فى الجريدة أخذ يصرخ و يقول إنت إيه أنا جاي من كندا بقالي ساعة و نصف معرفش إيه ما إنت عارف الجرائد تكذب فقلت يا شيخ اقتبسوا من كلامك بالنص فأنا بدي إسألك بالضبط هل حكيت الكلام هذا بالنص و إلا ما حكيته فصرخ و يرفض فقلت له النص هذا النص حكيته بالنص و إلا لا فقلت له المكتوب بالجريدة فقال أراجع الجريدة أولا و أرجعلك الخبر مدام قلت لي حتى لو كلامك صحيح تقصد كلمة زيل الخمار و ليس الحجاب فمعنى كلامك أنك أنت نفيت أصل أصيل فى الإسلام من قال أن الخمار ليس من الدين هو عليه خلاف شديد بين العلماء منهم من يقول إنه واجب و منه من يقول إنه سنة مؤكدة أو مستحبة فكيف تنكر هذا فقال أنت راح تقول الرسول ما الرسولش بقى أنت راح تقول الرسول ما رسولش شوف الطريقة إلى إنت ماشي عليها ما لكش علاقة بحد و أنا شوف الطريقة إلى أنا ماشي عليها و أمشي عليها و مليش دعوة بحد وكل يمشي زي ما هو عاوز
الشيخ : الله أكبر
السائل : يعني كيف نشر الدين نحن ديننا قال الله و قال الرسول
الشيخ : الله أكبر
السائل : بدو ينشر الدين على كيفو
الشيخ : يا أستاذ أريد أن ألفت نظرك لشيء أنت ذكرت لفظة الخمار نقلا عنه و ترجمة للفظة الخمار لتلك اللفظة الإنقلزية ثم تبين من كلامك أنك لما شرحت أن العلماء اختلفوا منهم من يقول واجب و منهم من يقول سنة فكأنك تشارك القائلين بأن الخمار هو يغطي الوجه و لكن هل هذه التغطية واجبة أو سنة فأنا أريد أولا لشخصك أن تكون على ذكر جيد أن الخمار لا يعني تغطية الوجه و إنما تغطية الرأس فقط فإذا كان الرجل يفسر الخمار بلفظة إنقليزية تعطي تغطية الوجه ثم تنكر عليه أنت و غيرك فيكون هو أخطأ و أنتم معه أخطأتم في تفسير الخمار بأنه يعني تغطية الوجه لكن وضح من كلامك أيضا أن الرجل أيضا لا يوجب على المرأة إذا خرجت من بيتها أن تغطي رأسها هذا ضلال منه بلا شك و لكن أنا أدندن حول كلمة الخمار العربية أنها لا تعني تغطية الوجه بأي وجه و إنما تعني تغطية الرأس فقط .
السائل : هو قصد النقاب غطاء الوجه .
الشيخ : فبارك الله فيك فلذلك هو يجب قبل كل شيء أن يصحح فهمه لغة أن الخمار لا يعني تغطية الوجه فحينما ينكر على السعوديين الخمار فهو ينكر فى الطريق أيضا غطاء الرأس لكن هو يفهم من الخمار كما يفهم كثير من مشايخ السعوديين أنه يغطي الوجه أيضا هذا يا أخي بارك الله فيك لا أصل له لا فى اللغة و لا فى الشرع و أكبر دليل و أسرع دليل يمكنني في هذه الساعة الضيقة الآن لأنه طال الحديث بيني و بينك و الناس ينتضرون دورهم فى السؤال أقرب دليل و أقواه أن تتذكر معي قول الرسول عليه الصلاة و السلام ( لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ) فلا يفهم أحد من أهل العلم مطلقا أن المرأة يجب عليها إذا قامت تصلي أن تغطي رأسها و وجهها لأن الخمار يغطيهما كليهما ليس الأمر كذلك الخمار في اللغة هو غطاء الرأس و هذا الغطاء يشترك فيه الرجال و النساء و لذلك جاء عن أم سلمة و غيرها أن النبي صلى الله عليه و أله و سلم كان يمسح على الخمار فالرسول كان يضع الخمار على رأسه و لا يعني هذا بوجه من وجوه أبدا أنه كان يغطي وجهه فكذلك النساء إذا اختمرن فإنما يعني ذلك تغطية الرأس و هو المقصود فى قوله (( و ليضربن بخمورهن على جيوبهن )) ما قال على وجوههن و إنما قال على جيوبهن الجيب الذي هو شق القميص الذي يكشف على الصدر إذا لم يكن هناك خمارا فلذلك أرجو أن تكون متنبها أولا من أجل الشرع و ثانيا من أجل اللغة أن الخمار لا يعني تغطية الوجه بأي وجه من الوجوه و حينذاك يعلم هذا الجاهل بل الفاسق بأن الخمار لا يعني تغطية الوجه و للمرأة إذا خرجت إلى الشارع أن تخرج بشيئين إثنين متخمرة متجلببة بالجلباب على الخمار و ذلك لا يعني تغطية الوجه مطلقا و إن كنا نحن نقول كما شرحنا ذلك فى الكتاب قديما و حديثا حجاب المرأة المسلمة الذي سميناه فى الطبعة الجديدة بجلباب المرأة المسلمة و إن كنا قررنا فى الكتاب قديما و حديثا أن الأفضل للمرأة أن تستر وجهها إما بالنقاب و إما بالمنديل و ليس للنقاب والمنديل علاقة بالخمار إطلاقا هذا ما أحببت أن أذكرك به و الذكرى تنفع المؤمنين و ختاما أقول كما قلت لي آنفا أنكم سترسلون بعض الشباب إلى السعودية و إلى غيرها فلابد بأن ترسلوا إلى الأزهر و تأخذون منهم ما يساعدكم على قهر هذا الضال و لعلكم تفعلون
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ
الشيخ : و أستودعكم الله و السلام عليكم و رحمة الله .
أبو ليلى : الله يعطيك العافية يا شيخ .
الشيخ : الله يعافيك
الشيخ : تفضل
السائل : جزاك الله خيرا نحن من مدينة توليدو ولاية أوهايو
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله
السائل : في أمريكا عموما ينتشر كثير من أهل الضلال الضالين و المضلين
الشيخ : نعم
السائل : ربما سمعت عن ... خليفة الذي ادعى النبوة ؟
الشيخ : إي نعم
السائل : فأرسل الله له من ذبحه يعني ذبح النعال
الشيخ : نعم عرفنا سمعنا ذلك
السائل : و لكن الآن في توليدو كنا نعاني و مازلنا نعاني من رجل اسمه عبد المنعم خطاب هو مصري من مصر معين من قبل الأزهر فى مصر ليكون إماما فى المركز الإسلامي هذا له من الأراء ما أظن يعني أستشيركم بها أظن أنه فى خطر عظيم جدا كنا دائما في مشاحنات معه و منقاشات و هو لا يستمع أبدا لأحد يعني (( ما أريكم إلا ما أرى و ما أهديكم إلى سبيل الرشاد ))
الشيخ : الله أكبر
السائل : أعظم فرعون قال أن ربكم الأعلى لأنه لا يصرح ربهم الأعلى بل يعني يجبر جميع الناس ابتعدوا عن هؤلاء عندنا مسجد إسمه مسجد سعد بن أبي وقاص فهذا يعني خاص بالطلبة و خاص بأهل السنة و الجماعة حتى نكون أكثر تفصيلا
الشيخ : نعم
السائل : أما ذاك المركز الإسلامي فالجالية تقوم عليه و لا أدري إن سمعتم عن الجالية فى أمريكا أنهم من أسوء ... يعني لا يريد من ابنته أن تتحجب ومن زوجته أن تتحجب
الشيخ : الله أكبر
السائل : خمارة فيأتي إلى المسجد يوم الأحد الحادية عشر و النصف و هو وقت صلاة النصارى يوم الأحد من التاسعة و نصف حتى الحادية عشر و نصف هذا موعد إجتماع النصارى أو تجمع النصارى فى كنائسهم و بعد الحادية عشر و نصف يبدؤون في صلاواتهم المحرفة
الشيخ : أيوة
السائل : فهذا يقلدهم هذا المركز الإسلامي يقلدهم فى هذه المسألة فصلاة الجمعة عنده ليست فرضا أو ليست واجبة على المسلمين إنما يجب عليهم أن يبذلوا قصار جهدهم ليحضروا درس يوم الأحد
الشيخ : من يقول هذا الكلام
السائل : المركز الإسلامي فى مدينة تريدو الكبرى
الشيخ : من المسؤول عنه ؟
السائل : الجالية كما أسلفت لكم الجالية يعني مجموعة
الشيخ : يا أخي الجالية جمع و لابد أن هناك شخصا رئيسا مسؤولا
السائل : هذا الشخص عبد المنعم خطاب
الشيخ : هذا هو نفسه
السائل : نعم هو حاصل على مجستار فى علم النفس فى جامعة تورنتو كندا دولة كندا يعني
الشيخ : طيب يا أستاذ أنتم بتقولون أن هذا مرسل من الأزهر
السائل : نعم من الأزهر
الشيخ : لماذا لا تراسلون الأزهر و تخبرونه بما يفعل حتى تنكشف الحقيقة هل هو يتستر بالأزهر أو الأزهر هذه عقيدته و هذا يمثلهم لماذا لا تتصلون بالمسؤولين بالأزهر ؟
السائل : أنا الله أعلم أظن أنه أرسلوه و كما تقول ليس بينه و بينهم أي إتصال إطلاقا
الشيخ : أه
السائل : الرجل مبتدع و لا يعني يأخذ من دين يقول عن صحيح البخاري الأمريكية أنا لا أقرء هذه يعني لابد أن نقولها يعني لا أقرأ هذه الزبالة
الشيخ : أعوذ بالله
السائل : صحيح البخاري و أن هذا البخاري مجنون كيف يمكن لإنسان أن يحفظ مئة حديث فى نفس الوقفة
الشيخ : الله أكبر
السائل : إن لا يسمح لنا أبدا أن نتكلم أو نناقش و لا يسمح لأي إنسان أن يناقش هذا الرجل و هو يتكلم و هو يخطب ليست هنا الطامة أن عندنا نحن الطلاب و لو أن القائمين على المسجد هذا من الإخوان المسلمين بل من متعصبة الإخوان المسلمين نسأل الله لهم الهداية
الشيخ : آمين
السائل : لكن أن يحاولوا أن يدخلوا و يشاركوا فى أنشطة هذا المركز الإسلامي نسميه نحن جميعا نحن نسميه مسجد الضرار لأنه قائم على الفساد و قائم يعني و الله يا شيخ الصلاة تقريبا سنة أو ثمانية أشهر كانت تقوم الصلاة الرجال و النساء مختلطون
الشيخ : الله أكبر
السائل : يعني ليس هناك حاجز و لما تكلمنا معه و أقمنا عليه الحجة كان أقصى ما فعله أن وضع طاولات إرتفاعها لا يتجاوز ركبة الإنسان البالغ بين مصلى الرجال و مصلى النساء و الرجال يرون النساء و النساء يرين الرجال فيعني ليس هناك ما يسمى بحاجز أو ستار كما أنه كما أن النساء يصلين جانب الرجال و ليس خلف الرجال
الشيخ : كمان
السائل : خلافا للسنة
الشيخ : الله أكبر
السائل : يعني كل هذا سكتنا عنه سكتنا عنه لأسباب أهمها و أولها أنه لا يوجد هناك شيء لا يوجد هناك شيء مكتوب هذه الأراء بكلامه و فتواه ذات البلاوى ليس هناك شيء مكتوب إلى أن جاء وقت من الطلبة المسلمين و الطالبات المسلمات من هذا المركز بالإحتفال بطلبة خرجين جامعة الجامعة من بكلريوس المجستير و الدكتوراه بأنهم مسلمون و هذا كان من نشاط الإخوان أنهم يريدون أن يدخلوا فى هذا المركز و يحاولوا أن يصححوا كثيرا مما أفسده هذا الرجل رجل عبد المنعم خطاب
الشيخ : طيب يا أستاذ أنا أعود و أقترح أنكم لابد أن تتصلوا بالأزهر و تفهموه ضلال هذا الإنسان و إشاعته الفساد هناك فى أمريكا و الإفساد للدين و العقيدة و أنهم لا يكتفون بالتبرأ منه و عليهم أن يرسلوا رسائل ينشروها أنتم تتولون نشرها هناك إن نحن نتبرأ من هذا الأنسان و نحكم عليه على ما يرون بالفسق أو بالكفر هذه وسيلة لابد من تعاطيها لأنه هو فعلا فيما يبدو عرف المواطنون هناك أن هذا أزهري و أن الأصل أنه أرسل من الأزهر فهو يسند نفسه و ظهره بالأزهر فحينما يعلن الأزهر تبرأه منه و تكفيره أو تضليله يكفي هذا أن يكون إنتصارا لكم عليه
السائل : نعم نحن نريد أن نتصل بالأزهر و نتصل بحضرتكم و سيأتي إليكم إن شاء الله شاب سأخبرك عن اسمه فيما بعد سيأتي إليكم و يأخذ من حضرتكم فتوى نحن نسافر إلى السعودية و نجمع فتوى من كافة العلماء المعروفين إن شاء الله و هذا يعني ، المشكلة الأساسية التى أثارت هذه القضية أنه فى جريدة أمركية جديدة فى المدينة يعني إسموها توريدو بليت بعد ... الجريدة الصحيفة الكافرة مع هذا الرجل الذي يسمى إمام المركز الإسلامي
الشيخ : الله أكبر
السائل : سجلت معه مقابلة و قال أو أعظم ما قال أعظم أنه قال هذه أنا ترجمتها بنفسي
الشيخ : أه
السائل : بالأنقلزية إلى العربية قال بالحرف الواحد بعض الناس الإسلام هو الحجاب فأنا أقول الحجاب هو تقليد سعودي أنا أفرق بين الإسلام و التقاليد هو قال كلمة زيل زيل بالإنقليزي تعني الحجاب الحجاب يعني في أكثر من قاموس و أكثر من موسوعة راجعناها فوجدنا معناها الحجاب و وضحتها الصحفية التى أجرت معه المقابلة كلامها قالت و يقول الخطاب معني هناك ينادي بإسم العائلة و ليس بإسم الأول
الشيخ : إي نعم
السائل : فيقول الخطاب قل مثلا الحجاب الذي يغطي كثير من النساء المسلمات في السعودية فى ليبيا فى العراق و فى دول الشرق الأوسط يقول الخطاب هنا نص كلامه يقول ما أسلفت لكم إنه عادة فى السعودية و أنا أفرق بين الدين بين الإسلام ... لا يفترض على النساء أن يضعنا أن يغطين رؤوسهن إذا أردن أن يدخلن المركز الإسلامي إلا إذا أردنا أن يدخلن قاعة الصلاة فإذا ينبغي أن تضع و لو شيئا بسيطا و لو شيئا بسيطا على رأسها تغط رأسها لأن هذا مكان مقدس كثير من كلام لا داعي لذكره لأنه ليس بأهمية هذا الكلام الخطيير جدا إتصلت به شخصيا و قلت له بكل أدب و بكل هدوء يا شيخ أنا أردت أن أراجعك يعني هل أنت قلت فعلا ما ذكر فى الجريدة أخذ يصرخ و يقول إنت إيه أنا جاي من كندا بقالي ساعة و نصف معرفش إيه ما إنت عارف الجرائد تكذب فقلت يا شيخ اقتبسوا من كلامك بالنص فأنا بدي إسألك بالضبط هل حكيت الكلام هذا بالنص و إلا ما حكيته فصرخ و يرفض فقلت له النص هذا النص حكيته بالنص و إلا لا فقلت له المكتوب بالجريدة فقال أراجع الجريدة أولا و أرجعلك الخبر مدام قلت لي حتى لو كلامك صحيح تقصد كلمة زيل الخمار و ليس الحجاب فمعنى كلامك أنك أنت نفيت أصل أصيل فى الإسلام من قال أن الخمار ليس من الدين هو عليه خلاف شديد بين العلماء منهم من يقول إنه واجب و منه من يقول إنه سنة مؤكدة أو مستحبة فكيف تنكر هذا فقال أنت راح تقول الرسول ما الرسولش بقى أنت راح تقول الرسول ما رسولش شوف الطريقة إلى إنت ماشي عليها ما لكش علاقة بحد و أنا شوف الطريقة إلى أنا ماشي عليها و أمشي عليها و مليش دعوة بحد وكل يمشي زي ما هو عاوز
الشيخ : الله أكبر
السائل : يعني كيف نشر الدين نحن ديننا قال الله و قال الرسول
الشيخ : الله أكبر
السائل : بدو ينشر الدين على كيفو
الشيخ : يا أستاذ أريد أن ألفت نظرك لشيء أنت ذكرت لفظة الخمار نقلا عنه و ترجمة للفظة الخمار لتلك اللفظة الإنقلزية ثم تبين من كلامك أنك لما شرحت أن العلماء اختلفوا منهم من يقول واجب و منهم من يقول سنة فكأنك تشارك القائلين بأن الخمار هو يغطي الوجه و لكن هل هذه التغطية واجبة أو سنة فأنا أريد أولا لشخصك أن تكون على ذكر جيد أن الخمار لا يعني تغطية الوجه و إنما تغطية الرأس فقط فإذا كان الرجل يفسر الخمار بلفظة إنقليزية تعطي تغطية الوجه ثم تنكر عليه أنت و غيرك فيكون هو أخطأ و أنتم معه أخطأتم في تفسير الخمار بأنه يعني تغطية الوجه لكن وضح من كلامك أيضا أن الرجل أيضا لا يوجب على المرأة إذا خرجت من بيتها أن تغطي رأسها هذا ضلال منه بلا شك و لكن أنا أدندن حول كلمة الخمار العربية أنها لا تعني تغطية الوجه بأي وجه و إنما تعني تغطية الرأس فقط .
السائل : هو قصد النقاب غطاء الوجه .
الشيخ : فبارك الله فيك فلذلك هو يجب قبل كل شيء أن يصحح فهمه لغة أن الخمار لا يعني تغطية الوجه فحينما ينكر على السعوديين الخمار فهو ينكر فى الطريق أيضا غطاء الرأس لكن هو يفهم من الخمار كما يفهم كثير من مشايخ السعوديين أنه يغطي الوجه أيضا هذا يا أخي بارك الله فيك لا أصل له لا فى اللغة و لا فى الشرع و أكبر دليل و أسرع دليل يمكنني في هذه الساعة الضيقة الآن لأنه طال الحديث بيني و بينك و الناس ينتضرون دورهم فى السؤال أقرب دليل و أقواه أن تتذكر معي قول الرسول عليه الصلاة و السلام ( لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ) فلا يفهم أحد من أهل العلم مطلقا أن المرأة يجب عليها إذا قامت تصلي أن تغطي رأسها و وجهها لأن الخمار يغطيهما كليهما ليس الأمر كذلك الخمار في اللغة هو غطاء الرأس و هذا الغطاء يشترك فيه الرجال و النساء و لذلك جاء عن أم سلمة و غيرها أن النبي صلى الله عليه و أله و سلم كان يمسح على الخمار فالرسول كان يضع الخمار على رأسه و لا يعني هذا بوجه من وجوه أبدا أنه كان يغطي وجهه فكذلك النساء إذا اختمرن فإنما يعني ذلك تغطية الرأس و هو المقصود فى قوله (( و ليضربن بخمورهن على جيوبهن )) ما قال على وجوههن و إنما قال على جيوبهن الجيب الذي هو شق القميص الذي يكشف على الصدر إذا لم يكن هناك خمارا فلذلك أرجو أن تكون متنبها أولا من أجل الشرع و ثانيا من أجل اللغة أن الخمار لا يعني تغطية الوجه بأي وجه من الوجوه و حينذاك يعلم هذا الجاهل بل الفاسق بأن الخمار لا يعني تغطية الوجه و للمرأة إذا خرجت إلى الشارع أن تخرج بشيئين إثنين متخمرة متجلببة بالجلباب على الخمار و ذلك لا يعني تغطية الوجه مطلقا و إن كنا نحن نقول كما شرحنا ذلك فى الكتاب قديما و حديثا حجاب المرأة المسلمة الذي سميناه فى الطبعة الجديدة بجلباب المرأة المسلمة و إن كنا قررنا فى الكتاب قديما و حديثا أن الأفضل للمرأة أن تستر وجهها إما بالنقاب و إما بالمنديل و ليس للنقاب والمنديل علاقة بالخمار إطلاقا هذا ما أحببت أن أذكرك به و الذكرى تنفع المؤمنين و ختاما أقول كما قلت لي آنفا أنكم سترسلون بعض الشباب إلى السعودية و إلى غيرها فلابد بأن ترسلوا إلى الأزهر و تأخذون منهم ما يساعدكم على قهر هذا الضال و لعلكم تفعلون
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ
الشيخ : و أستودعكم الله و السلام عليكم و رحمة الله .
أبو ليلى : الله يعطيك العافية يا شيخ .
الشيخ : الله يعافيك
اضيفت في - 2004-08-16