ما حكم صنع البنطلون للنساء ؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام
السائل : بدي أستفسر منك شيخنا
الشيخ : تفضل
السائل : بدي أفتح محل ...
الشيخ : آه
السائل : كيف بالنسبة لغرفة القياس
الشيخ : لإيش ؟
السائل : غرفة قياس في المحل
الشيخ : مين بدو يقيس ؟
السائل : النساء طبعا .
الشيخ : من الذي يقيس للنساء ؟
السائل : لوحدها .
الشيخ : لوحدها ؟
السائل : لوحدها ...
الشيخ : يعني أنت بدك تبيع ثياب للنساء ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : أي نعم و هل هذه الثياب مباحة شرعا التي بدك تبيعها
السائل : و الله هذا كنت أسألك عنه في السؤال الثاني .
الشيخ : لا هذا بدك تجعله الأولاّني
السائل : أنا عندي مشغل
الشيخ : عندك مشغل
السائل : نعم
الشيخ : شو بتشتغل بهي المشغل
السائل : البناطيل للستات الضيقة هذه ...
الشيخ : البناطيل ؟
السائل : ايه
الشيخ : يعني هلي يطلعوا فيها بالسوق ؟
السائل : ايه مثل هذك أنا عندي
الشييخ : ما بيجوز
السائل : ما بيجوز أشتغل هذا .
الشيخ : أبدا لأنك بتعرف يمكن أن الله عز و جل أمر المؤمنين بكل خير
السائل : نعم
الشيخ : و نهاهم عن كل شر
السائل : نعم
الشيخ : فقال تعالى (( و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان ))
السائل : نعم
الشيخ : فأنت إذا فصلت الثياب للنساء و لا يجوز لهن أن يلبسنهن
السائل : نعم
الشيخ : تكون قد أعنت على المنكر و حاشاك أن تقع في الإعانة على المنكر
السائل : و إذا كان لزوجها .
الشيخ : زوجها ؟
السائل : بس أنا أفصل بنطلون بنية أن الوحدة مثلا تلبسوا لزوجها
الشيخ : هي النية الله عليم فيها المهم عمليا أنه ما بتمشي
الشيخ : نعم -و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و عليكم السلام هات كراسي هات - لحظة بالله شوية
ما حكم الضرب بالطبل ؟
الشيخ : إن شاء الله
السائل : نعم
الشيخ : أما الضرب على الطبول فلا يجوز بوجه من الوجوه
السائل : نعم
الشيخ : لأن الطبول من جملة آلات الطرب
السائل : نعم
الشيخ : و من جملة المزامير و الملاهي التي جاءت الأحاديث النبوية تترى في النهي عنها و تحريمها أشد التحريم
السائل : نعم
الشيخ : من ذلك ما في صحيح البخاري من حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم
السائل : صلى الله عليه و سلم
الشيخ : ( لا يكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف )
السائل : نعم
الشيخ : الشاهد هنا و المعازف
السائل : نعم
الشيخ : ( يمسون في لهو و لعب و يصبحون و قد مسخوا قردة و خنازير )
السائل : نعم
الشيخ : هذا حديث
السائل : نعم
الشيخ : و هناك حديث ثاني و ثالث و رابع و البحث يطول
السائل : نعم
الشيخ : فحسبك ذاك الحديث و الحديث التالي
السائل : نعم
الشيخ : و هو قوله عليه الصلاة و االسلام ( إن الله حرم على أمتي الخمر و الميسرة و الكوبة )
السائل : نعم
الشيخ : الكوبة هي الطبل
السائل : نعم
الشيخ : و لذلك اتفق جماهير علماء المسلمين و على رأسهم الأئمة الأربعة على أنه يحرم الطبل و كل آلات الطرب
السائل : نعم
الشيخ : إلا الدف فقط
السائل : نعم
الشيخ : في العرس و في العيد
السائل : نعم
الشيخ : في العرس و في العيد أما في سائر أيام السنة
السائل : نعم ؟
الشيخ : و أما في سائر أيام السنة
السائل : نعم
الشيخ : فيحرم الدف كما يحرم الطبل
السائل : ...
الشيخ : ثم ثم لا يحل لضرب الدف يوم العرس إلا للنساء دون الرجال ثم ثم الله يهديك ما تصبر علي
السائل : نعم تفضل
الشيخ : لا يحل الدف إلا في العرس و في العيد
السائل : نعم
الشيخ : ثم لا يحل الدف في هذين اليومين إلا للنساء
السائل : نعم
الشيخ : ثم لا يحل للنساء مطلقا إنما للنساء الصغار
السائل : نعم
الشيخ : هذا الذي كان عليه الأمر في عهد النبي صلى الله عليه و آله و سلم و بهذا ينتهي الجواب عن سؤالك فهات الذي بعده
ما حكم سجود الشكر وسجود التلاوة وقراءة القرآن على غير طهارة ؟
الشيخ : لا شك أن تلاوة القرآن و ما أظفت إلى التلاوة
السائل : نعم
الشيخ : الأفضل أن يكون على طهارة كاملة
السائل : نعم
الشيخ : هذا هو الأفضل لكن ليس حراما العكس فيجوز أن يقرأ القرآن و هو على غير طهارة و يجوز أن يسجد سجدة التلاوة
السائل : نعم
الشيخ : و هو على غير طهارة ذلك لأن التلاوة ليست صلاة و السجود ليس صلاة و إنما كل من التلاوة و السجود جزء من أجزاء الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : ولا يعطى حكم الكل للجزء
السائل : نعم
الشيخ : لعلك فهمت علي إن شاء الله ؟
السائل : إن شاء الله
الشيخ : إذا أقول لك مودعا السلام عليكم
السائل : السؤال الأخير
الشيخ : لا ما كان هذا الأخير
السائل : لا آخر سؤال هذا أهم شيء
الشيخ : طيب خير إن شاء الله
هل يجزئ الغسل عن الوضوء لصلاة ؟
الشيخ : يعني دون الغسل
السائل : إغتسلت
الشيخ : أجبني الله يهديك سؤالك يجزء الوضوء دون الغسل أو لا
السائل : يجزء وضوء الإغتسال الوضوء للصلاة
الشيخ : يا أخي إذا اغتسل و لم يتوضوء يصلي
السائل : نعم
الشيخ : لكن السنة كما قلت أن يتوضئ بين يدي الغسل لكن إن لم يتوضئ و اغتسل جازت الصلاة
السائل : نعم و الدليل عليه
الشيخ : الدليل أن الرسول عليه السلام سئل عن الغسل قال ( فأما أنا فأحثي على رأسي ثلاث حثيات فإذا أنا طاهر ) هذا هو الغسل المفروض الواجب لكن السنة هو أن يقدم بين يدي الغسل الوضوء كما كان الرسول يفعله
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : و إياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
هل يجوز للمسلم أن يعمل عند كافر ؟
الشيخ : نعم
السائل : لو تكرمت عندي سؤال و لكن شوية صعب ... .
الشيخ : خير إن شاء الله
السائل : خير الله يبارك فيك و الله يا أخي الكريم أنا مهنتي حداد
الشيخ : طيب
السائل : أعمل حداد
الشيخ : شو نوع الحدادة ؟
السائل : نعم
الشيخ : ما نوع الحدادة ؟
السائل : أبواب و شبابيك و كذا أشياء
الشيخ : طيب طيب
السائل : أول ما اشتغلت أنا جيت من المملكة السعودية حوالي 5 أشهر
الشيخ : أيوه
السائل : اشتغلت عند واحد نصراني و ما عرفت أنه نصراني إلا وراء أسبوع أو أسبوعين
الشيخ : ايوه
السائل : في بلدة الفحيص
الشيخ : معروفة هذه نصرانية
السائل : كلها تقريبا أو 90 في المئة
الشيخ : طيب
السائل : فلما عرفت أنه نصراني ظليت معه حتى أخذت حقي و مشيت من عنده
الشيخ : آه
السائل : فجيت عند مسلم إشتغلت عنده تقريبا في حدود ثلاثة أشهر
الشيخ : ايوه
السائل : المسلم هذا أول شيء لا يضع وجهه في قبلة
الشيخ : الله أكبر
السائل : هذه حاجة هذا أول شيء ثاني حاجة كذاب يعني و هذه صفة ليست من صفات المسلمين أو المؤمنين بمعنى أصح
الشيخ : نعم
السائل : هذان شيئان و العياذ بالله كرهوني في الصنعة أو كرهوني في الشغل فتركت الرجل من كثرة كذبه و الناس تسب و تهرب علينا تركته
الشيخ : طيب
السائل : فاشتغلت عند واحد نصراني فالنصراني هذا إتفقت معه على أنني شراكة أنا و هو
الشيخ : ايوه
السائل : فجاء اليوم أو أمس يعني طلب مني أن أعمل أبواب للكنيسة
الشيخ : ايوه
السائل : و قال لي أعمل عليها صلبان اليوم طلب مني أني أعمل عليها صلبان
الشيخ : ايوه
السائل : فالسؤال الأول المطروح لفضيلتكم هل يجوز للمسلم يعمل مع المشرك أو الكافر هذا واحد ، ثاني شيء هل يجوز للمسلم أن يدخل الكنيسة ثالث شيء هل يجوز للمسلم أن يتقلد بهذه الصلبان و الأشياء الخرفات تابعة المشركين و جزاكم الله خيرا يا فضيلة الشيخ
الشيخ : السؤال الأول
السائل : نعم
الشيخ : ما هو ؟
السائل : هو هل يجوز للمسلم أن يعمل مع النصراني أو الكافر
الشيخ : الجواب الجواب
السائل : و الدليل من الكتاب و السنة
الشيخ : الجواب يجوز
السائل : نعم
هل يجوز لمسلم أن يدخل كنيسة للعمل فيها ؟ و هل يجوز عمل الأبواب للكنيسة وصنع الصلبان فيها ؟
السائل : طيب السؤال الثاني هل يجوز للمسلم أن يدخل كنيسة للعمل مثلا
الشيخ : لا يجوز
السائل : نعم
الشيخ : السؤال الثالث
السائل : السؤال الثالث هل يجوز للمسلم أن يتقلد بهذه الصلبان و الخرفات تبعت
الشيخ : ماذا تقصد بيتقلد
السائل : نعم
الشيخ : قولك يتقلد ما فهمته
السائل : يعني هل يجوز أنا لي كحداد أني أعمل الصلبان هذه
الشيخ : لا ما يجوز لك
السائل : نعم
الشيخ : بل لا يجوز لك أن تعمل الباب بدون صلبان للكنيسة
السائل : نعم يعني لا يجوز أنني أنا لو عرفت لهذه الكنيسة ما أعملوش
الشيخ : و لو ما فيه صلبان
السائل : نعم
الشيخ : ما يجوز
السائل : ما يجوز
الشيخ : اي نعم
السائل : طيب أنا رجل مثلا ما أدري عن هذه الشغلات
الشيخ : أحسنت و جزاك الله خير
السائل : أنت جزاك الله خير فضيلة الشيخ طبعا على كبر سنك أو كذا فما بدناش نزعجك
الشيخ : لا ربنا بقوينا إن شاء الله و لو كنت كبير السن
السائل : ... فضيلة الشيخ
الشيخ : فربنا بقوينا إن شاء الله في التعاون على العلم و على الخير
السائل : إن شاء الله يا أخي
الشيخ : أهلا مرحبا
السائل : الله يعطيك طول العمر إن شاء الله
الشيخ : الله يحفضك
السائل : طيب جزاكم الله خير
الشيخ : و إياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
6 - هل يجوز لمسلم أن يدخل كنيسة للعمل فيها ؟ و هل يجوز عمل الأبواب للكنيسة وصنع الصلبان فيها ؟ أستمع حفظ
إذا نسي رجل صلاة المغرب وتذكرها في العشاء في الجماعة فهل ينوي معهم صلاة المغرب وكذلك لو ذكرها في صلاة الصبح.؟
الشيخ : نعم عفاك الله
السائل : فيه مسألة يا شيخ لو توضح لنا إياها
الشيخ : تفضل
السائل : مسألة قضاء الصلاة إذا كانت مثلا الصلاة المنسية هي صلاة المغرب و ذكرها عند قيام صلينا صلاة العشاء
الشيخ : اي نعم
السائل : هل يجوز للمصلي أنه ينفك عن الإمام في الركعة الثالثة ومن ثم يأتي بالركعة الأولى بالنسبة للعشاء
الشيخ : هو كذلك
السائل : هو كذلك
الشيخ : اي نعم
السائل : طيب و بالنسبة إذا ذكرها ثاني يوم الفجر كيف الحال تكون
الشيخ : ذكرها ثاني يوم
السائل : الفجر
الشيخ : الفجر تعني الفجر و الصلاة قائمة
السائل : و الصلاة قائمة نعم
الشيخ : ينويها و لما يسلم الإمام يقوم هو و يأتي بالركعة الثالثة
السائل : نعم
الشخ : بس
السائل : يعني الآن الناس الي بتقولوا أن الصلاة الحاضرة هي الأولى ما رأيك
الشيخ : هذا هو الأولى بالنسبة للنافلة لقوله عليه السلام ( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة )
السائل : طيب جزاك الله عن كل خير
الشيخ : و إياك يا أخي
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله بركاته
7 - إذا نسي رجل صلاة المغرب وتذكرها في العشاء في الجماعة فهل ينوي معهم صلاة المغرب وكذلك لو ذكرها في صلاة الصبح.؟ أستمع حفظ
هل يجوز العمل عند النصراني .
الشيخ : أنا قلت لك يجوز
السائل : يجوز
الشيخ : لكن جزاك الله خير حيث رجعت إلى مثل هذا السؤال
السائل : نعم
الشيخ : لأقول لك يجوز إذا كنت تستعمل حريتك الدينية عنده
السائل : نعم
الشيخ : بمعنى سمعت الأذان إن كنت في مكان تسمع فيه الأذان
السائل : أترك العمل
الشيخ : تترك العمل و تروح تصلي
السائل : نعم
الشيخ : أما إذا كان يمنعك من ذلك فلا يجوز و لو كان مسلما
السائل : نعم نعم يا فضيلة الشيخ
الشيخ : إذا عرفت الجواب
السائل : نعم إن شاء الله سجلته عندي
الشيخ : طيب
السائل : ... السؤالين الثانين لا يجوز لا يجوز فأنا فكرت الأولاني بردو لا يجوز
الشيخ : لا يجوز
السائل : يجوز نعم
الشيخ : قلت لك يجوز أول شيء قلت لك يجوز
السائل : نعم نعم
الشيخ : ايه نعم
السائل : سامحنا على الإزعاج .
الشيخ : أهلا
السائل : طيب السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
هل قول من يقول : إن من عقد على امرأة ولم يوثق ذلك في المحكمة الألمانية فالعقد باطل هل قوله صحيح شرعاً.؟
الشيخ : نعم
السائل : فيه إخوة في ألمانيا لعلك تعرفهم أفتوا بفتوى بأن الذي يتزوج بعقد شرعي دون توثيق في البلدية الألمانية فزواجه غير صحيح
الشيخ : أعوذ بالله أعوذ بالله يا ترى هذا التوثيق في البلدية الألمانية أوثق من التوثيق في المحكمة الشرعية ؟
السائل : هم يقولون أن هنا ما فيه محكمة شرعية فضمانا للحقوق المادية
الشيخ : معليش معليش أنت لا تنعدى من غيرك تحيد عن الجواب
السائل : طيب
الشيخ : اه ما هو الجواب
السائل : لما كلموني الإخوة
الشيخ : لا تحد مرة ثانية لا تحد مرة ثانية أجب عن السؤال و إلا رحم الله السؤال
السائل : لا أنا معك
الشيخ : ايه أعطيني جوابا حتى تعرف كيف تكلم الناس و تقنعهم هؤلاء الذين يفتون بغير علم
السائل : نعم
الشيخ : فيصدق عليهم قول الرسول عليه السلام ( إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء و لكنه يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبقي عالما إتخذ الناس رؤوسا جهلا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا ) فحتى تتمكن من إقناع هؤلاء أولا فإن لم يقتنعوا فعلى الأقل من إقامة الحجة عليهم ثانيا
السائل : نعم
الشيخ : فيجب أن تجيب عن سؤالي توثيق هذا العقد في البلدية الألمانية أوثق و إلا في المحكمة الشرعية في كل البلاد الإسلامية لا شك أنه سيكون الجواب لا توثيق العقد في المحاكم الشرعية أوثق
السائل : صح نعم
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب فإذا جرى العقد الشرعي في ألمانيا و لم يوثق في البلدية الألمانية كيف يقال أن هذا العقد باطل و لو في بلد إسلامي عقد هذا العقد الشرعي و لم يعقد في المحكمة الشرعية أو في القضاء الشرعي يكون عقده صحيحا لكن نعود إلى ما أنت بدأت تجيب به و هو شيء معروف لماذا الآن تسجيل العقد الشرعي في القضاء هو للمحافظة على الحقوق لأن المسلمين مع الأسف لم يبق بينهم الوازع الدين الذي كان معروف من قبل فكان كلمة أنكحتك زوجتك إلى آخره و لو لم تسجل في ورقة فقد سجلت في القلوب فإذا نفس العلة التي يقولونها هناك أي التوثيق في البلدية الألمانية من أجل المحافظة على الحقوق كذلك هنا يسجل في القضاء الشرعي من أجل المحافظة على الحقوق لكن هذا و ذاك لا يعني أنه إن لم يسجل هناك أو هنا يبقى العقد الشرعي باطلا
السائل : نعم
الشيخ : هذا الذي أردت بيانه
السائل : عفوا
الشيخ : تفضل
السائل : يقولون في بعض البلاد العربية أو يزعمون أنه أكثر البلاد العربية الآن العلماء يفتون بأن العقد الذي غير مسجل في دوائر رسمية غير صحيح
الشيخ : لا أحد يقول بهذا الكلام و لا يستطيع مسلم أن يقول هذا و لإن فرض أن قائلا قال هذا الكلام فنقول لهم بلسان القرآن (( هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ))
االسائل : نعم جزاك الله خير
الشيخ : يا أخي هذا معروف جوابه عندك إن شاء الله
السائل : يعني أنا أجبت و لكن سألت للإطمئنان جزاك الله خير
الشيخ : و أنت جزاك الله خير
9 - هل قول من يقول : إن من عقد على امرأة ولم يوثق ذلك في المحكمة الألمانية فالعقد باطل هل قوله صحيح شرعاً.؟ أستمع حفظ
ما حكم الذهاب إلى البوسنة للمساعدة ؟
الشيخ : نعم
السائل : أنا سممعت بأنكم قلتم لبعض الإخوة الذين أرادوا الذهاب و المساعدة بأنفسهم جاهدوا أنفسكم
الشيخ : اي نعم
السائل : فمعنى هذا يعني عدم النصيحة بالذهاب إلى هناك
الشيخ : هو كذلك
السائل : طيب أما ترون أن الناس هناك في حاجة إلى مساعدة
الشيخ : كيف لا أرى كيف لا أرى لكن هل تكون المساعدة بالزيادة في إهلاك النفوس المؤمنة دون فائدة ترجى أين الإعداد الذي أمرنا به في القرآن الكريم
السائل : إن كان هناك فائدة
الشيخ : إن كنت تؤمن بأن هناك فائدة فيجب
السائل : طيب
الشيخ : ألو ألو
السائل : نعم أنا معك
الشيخ : فهل أنت تؤمن ؟
السائل : نعم
الشيخ : ما هي الفائدة ؟
السائل : هناك مسلمين ضعفاء
الشيخ : يا أخي لا تحكيلي الواقع قل لي ما هي الفائدة ؟
السائل : الفائدة معاونتهم و مساعدتهم و نصرتهم .
الشيخ : الله يهديك معاونتهم تحتاج إلى معاونة دول مش أفراد و أشخاص المسألة بدها جيوش منظمة مدربة على إستعمال السلاح الحديث بدها دبابات بدها طيارات بدها اه اه إلى آخره شو عم بتحكي وسائل فردية هذه يعني نحن لو أرسلنا من هنا أو هناك ألف شخص هدول راح يرحوا طعمة للناس شو بيعملو هدول بالنسبة للدبابات و المدمرات سبحان الله يعني أنا أتعجب من الشباب المسلم كيف لا ينظر في هذه القضايا إلا كما يقول المثل العربي القديم فلان لا ينظر إلى إلى أبعد من أرنبة أنفه أنا سألتك فيه فائدة قلت لي نعم شو هي الفائدة أنهم هم ضعفاء كأنك الله يهديك يا أبى صهيب كأني أنا ما أعرف أنهم ضعفاء و أنهم قلة أشخاصا و سلاحا بالنسبة للصرب أولا و بالنسبة للدول المؤيدة لها ثانيا و بخاصة الأمريكان الذين أهلكوا الحرث و النسل
السائل : نعم
الشيخ : أما تدري هذه الحقائق
السائل : نعم
الشيخ :كيف تقول فيه فائدة فيه فائدة لإهلاك المسلمين عبثا و هذه التجربة في أفغانستان هل تتصور أنه يمكن الجهاد أن تقوم قائمته في البوسنة و الهرسك بأحسن مما كان في أفغانستان ؟
السائل : لا
الشيخ : وآش كانت النتيجة هناك النتيجة أننا حصدنا الحنضل
السائل : نعم
الشيخ : و أهلكنا الحرث و النسل بسبب أننا خالفنا الشرع في قضايا كثيرة و كثيرة جدا من أثرها كما دلت الخواتم السيئة (( و لا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) سبعة أحزاب يقاتلون حزبا واحدا هو الحزب الشيوعي حزب شيوعي كافر ثلاثة أحزاب مسلمة كيف صار هذا و لذلك نحن لا تنسى و إن بعدت بك الدار عنا لا تنسى المبدأ لابد من البدء بالتصفية و التربية
السائل : نعم
الشيخ : و بعد تذكر قول الله عز و جل (( و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم و يعفوا عن كثير )) و نسأل الله عز و جل أن ينصر إخواننا المسلمين في كل البلاد الإسلامية و لكن مع الأسف ربنا كما قال في القرآن الكريم (( سنة الله و لن تجد لسنة الله تبديلا )) (( و لن تجد لسنة الله تحويلا )) (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم و إذا أراد الله بقوم سوء لا مرد له و مالهم من دونه من وال )) و لذلك نحن إذا أدنا أن ننصر شعبا من الشعوب الإسلامية قبل كل شيء يجب علينا نحن أن ننصر الإسلام في عقر دارنا و نحن ما ننصر إسلامنا في عقر دارنا و لذلك أصابنا البلاء في كل الديار الإسلامية و هذا نأسف له و لكن نسأل الله عز و جل أن يعامل أفراد المسلمين بالوعد الصادق (( إنا لننصر رسولنا و الذين آمنوا في الحياة الدنيا )) ( و لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى تقوم الساعة ) لعلك اكتفيت بهذا المقدار يا أبا صهيب ؟
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : و إياك إن شاء الله و لعلي أسمع صوتك من قريب
السائل : بارك الله فيك إن شاء الله
الشيخ : و سلامي إلى من عندك مع أن تتابعهم بنصيحتي بقوله الله تعالى (( ففرّوا إلى الله ))
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : و إياك
السائل : شيخ كذلك سلام على جميع الإخوة عندكم جزاكم الله خير
الشيخ : و هاي عندي أبو عبد الله تعرف أبو عبد الله
السائل : أبو عبد الله
الشيخ : عزّت عزّت خضر
السائل : لا
الشيخ : ما تعرفه
السائل : سلم عليه
الشيخ : أبو ليلى أبو أحمد أبو ليلى بتعرفه
السائل : أنا أعرف أبو ليلى الذي كان في الزرقاء
الشيخ : و لايزال في الزرقاء و هو الآن يسلم عليك بدوره
السائل : عليك و عليه السلام
الشيخ : طيب هل من حاجة أخرى
السائل : بارك الله فيك و أحسن الله إليك
الشيخ : و إليك إن شاء الله و السلام عليك و رحمة الله و بركاته
السائل : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .
ما حكم من دخل المسجد وهو على غير طهارة هل يجلس ؟
السائل : السلام عليكم و رحمة الله
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السائل : كيف حالك شيخ ناصر ؟
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : زكريا معك
الشيخ : من أين ؟
السائل : من أمريكا
الشيخ : رجعت إليها
السائل : و سأتركها إن شاء الله
الشيخ : الله يهدينا و إياك
السائل : آمين
الشيخ : أنا عهدي أنك طلقتها بالثلاث
السائل : ... .
الشيخ : إذا طلقتها طلقة رجعية !! يضحك الشيخ رحمه الله ، كيف حالك ؟
السائل : الحمد لله بخير
الشيخ : طيب ماذا عندك ؟
السائل : ايوه ، دخل غير متوضئ للمسجد فهل يجلس
الشيخ : لماذا دخل ؟
السائل : ليجلس مثلا مع أصدقائه جلسة علم
الشيخ : فعليه أن لا يجلس و إذا أراد الجلوس فعليه أن يتوضئ لأنه لا صلاة لمن لا وضوء له و لا يجوز له الجلوس إلا بعد الصلاة لقوله عليه السلام ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) فله الخيار
السائل : نعم
الشيخ : إما أن يتوضئ فيجلس و يستريح و إما أن يضل قائما تعظيما لحكم الله عز و جل
السائل : سبحان الله سؤال يا شيخ
ما حكم من يريد أن يتحصل على جواز روسي وهو عنده جواز أردني ؟
الشيخ : عفوا فاتني كلامك الأول
السائل : الشيشان الذي جاؤوا من روسيا
الشيخ : الشيشان
السائل : الشيشان من أبنائنا
الشيخ : ايوه ايوه الذين جاؤوا من روسيا
السائل : الحكومة الروسية تسمح لهم بالحصول على جواز روسي الآن فهل يجوز ذلك ؟
الشيخ : ليش هم ما عندهم جواز ؟
السائل : أنا عندي جواز أردني و لكن أستطيع أن أحصل على جواز روسي
الشيخ : أنا فاهم
السائل : نعم
الشيخ : إذا سؤالك عن هؤلاء الشيشان عندهم جواز
السائل : جواز أردني بس أنا ساكن في الأردن مثلا
الشيخ : احكي عن نفسك ما يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز لأي مسلم أن يتجنس بجنسية كافرة لأن هذا من أكبر علامات التولي للكفار و الله عز و جل يقول (( و من يتولهم منكم فإنه منهم ))
ما حكم الصلاة على شيء عال كالطاولة أو الكرسي .؟
الشيخ : إذا توجه إلى قائمتها فهذا هو المطلوب أما إذا توجه إلى الفراغ بين القائمتين فهذا ليس سترة
ما حكم الإغتسال في الحمام ؟
الشيخ : إذا كان مكشوف العورة لا يجوز طبعا أم إذا كان ساتر العورة بإزار مثلا أو سروال أو ما شابه ذلك فيجوز
السائل : ما الدليل أنه إذا كان كاشف العورة لا يجوز
الشيخ : الله أحق أن يستحيا هذا من جهة و من جهة ثانية الحديث الذي يمنع من السلام على الجالس في قضاء الحاجة فهذا أولى أن لا يجوز له أن يذكر الله في تلك الحالة
السائل : الرجل عندما يجامع زوجته يذكر الله .
الشيخ : ايه و لكن لا يذكر الله حين المجامعة .
السائل : ... .
الشيخ : ايوه و هذا الذي يذكر الله بين يدي المجامعة خلينا نكون دقيقين في التعبير مثله كمثل الذي يذكر الله حينما يدخل لقضاء الحاجة فعليه أن يسمي الله و يقول اللهم إني أعوذ بك من شر الخبث و الخبائث و هذا يكون قبل التعري قبل أن يرفع الثوب عن عورته أما إذا كشف انقطع عن الذكر واضح
السائل : الحمد لله
الشيخ : طيب غيره
هل الغسل بالصابون يعتبر طاهر أم مطهر.؟
الشيخ : طاهرا فقط .
هل يجوز تكرار دعاء الذهاب إلى المسجد ؟
الشيخ : دعاء الذهاب إلى المسجد ؟
السائل : نعم
الشيخ : ما هو الذي تعنيه ؟
السائل : اللهم إجعل في قلبي نورا و في لساني نورا
الشيخ : ايوه بس ليس فيه تكرار
السائل : مرة واحدة
الشيخ : ايه نعم
ما حكم الصلاة في الطرقات والأسواق .؟
الشيخ : يجوز إذا كان لا يتعرض إلا قطع الصلاة و لا إفسادها و ليقع بصره على العوراة خاصة عورات النساء هناك التي لا خلاق لهن يجوز
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : لكن أنت عفوا
السائل : نعم
الشيخ : ربما أنا أسأت سمعا أنت سألت عن الصلاة في الأسواق أو في الطرقات ؟
السائل : في الطرقات و الأسواق
الشيخ : لا لا الله يهديك أجبني عن السؤال
السائل : نعم
الشيخ : سؤالك كان عن الصلاة في الأسواق أم الطرقات ؟
السائل : الطرقات
الشيخ : أنا فهمت أن السؤال كان في الأسواق
السائل : ربما يكون ذلك ما أعرف لأن هنا الأسواق مغلقة مبنى كبير و فيه الدكاكين
الشيخ : على كل حال إذا كان الصلاة في الطريق
السائل : نعم
الشيخ : فهناك حديث لا يصح في النهي عن الصلاة في الطريق و لكن أنا أردت التحفظ أن الصلاة في الطريق مشغلة أكثر من الصلاة في السوق يعني لأن السوق لو صلى في محل حريز هكذا ... في السوق و الصلاة شرعا في مسجد السوق أفضل .
السائل : نعم
الشيخ : و لذلك لا أرى مانعا من الصلاة في ذاك المكان الذي تحدثت عنه آنفا في الأسواق
السائل : نعم
الشيخ : بل و في الطريق أيضا إذا كان لا يتعرض للمصلي بما يفسد صلاته أو على الأقل بما يعكر عليه صفو صلاته
ما حكم من نسي البسملة في الوضوء ؟
الشيخ : نحن ما نعتقد هذا نحن نعتقد كما قال عليه السلام ( لا صلاة لمن لا وضوء له و لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) لكننا نفرق بين إنسان يستجيب لهذا الحديث و يحاول دائما أن يذكر الله على وضوئه فيفعل
السائل : نعم
الشيخ : و لكن أحيانا ينسى فنقول هذا النسيان يغتفر له
السائل : نعم
الشيخ : فأما الذي لا يهتم فهذا وضوئه و صلاته يعني معرضان للفساد إذا كان يعلم الحكم الشرعي و إذا كان لا يعلم فلعله يعتبر عذرا لأن أكثر الناس اليوم كما قال رب العالمين لا يعلمون المهم نحن نقول بالشرطية
السائل : سمعت في الشريط للوجوب
الشيخ : وين الشريط هذا ؟
السائل : من أشرطك يا شيخ
الشيخ : معليش قد يكون كلمة الوجوب في كثير من السياق و السباق لا ينفي الشرطية
السائل : اي نعم
الشيخ : لا ينفي لكن القول بالشرطية أدق من القول بالوجوب
السائل : ايه نعم
الشيخ : فلذلك أنا أردت البيان و التوضيح
السائل : الله يبارك فيك يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
ما حكم من أغمي عليه شهراً هل يقضي الصلاة ؟
الشيخ : أغمي عليه شهرا
السائل : نعم
الشيخ : اه و هذه قضية واقعة
السائل : نعم
الشيخ : طيب و السؤال أنه هل يقضي أو لا
السائل : اي نعم
الشيخ : لابد من القضاء
السائل : يقضي
الشيخ : يقضي لابد من القضاء لأن حكمه كالنائم
السائل : يعني يا شيخ يقضيها مرة واحدة أم
الشيخ : هذا هو الأصل لكن لكثرة الصلوات هذه
السائل : نعم
الشيخ : يصير حرجا عليه أن يقضيها مرة واحدة و لكن في حدود القاعدة (( اتقوا الله ما استطعتم ))
سئل هل حديث أبن عمر وأبي هريرة دليل على جواز الأخذ من اللحية.؟
الشيخ : أنا ما فهمت منك إيش الفرق بين رواية النخعي و بين رواية ابن عمر و أبي هريرة
السائل : يقول ... النخعي ... فقط أبو هريرة و ابن عمر ليس الصحابة
الشيخ : أنا أسألك الآن أنت يا زكريا
السائل : نعم
الشيخ : أنت عارضت الطالب هذا الذي نقل لك عن بن عمر و أبي هريرة عارضته برواية االنخعي فأنا أسألك الآن شو الفرق بين رواية النخعي و رواية ابن عمر و أبي هريرة
السائل : لا يا شيخ ليس معارضة أنا قويت فعل بن عمر بقول النخعي ابن عمر و أبو هريرة
الشيخ : و ليش هو يرد عليك
السائل : هو يقول أن النخعي ما قصد الصحابة بكل
الشيخ : معليش يا أخي
السائل : نعم
الشيخ : أفرضها رواية ضعيفة لكنها موافقة لرواية ابن عمر و أبي هريرة
السائل : نعم
الشيخ : ليش حتى توجد خلاف أو هو يجد خلاف بينك و بينه لأن الواحد لما بيقول لكن كذا معنى هذا إعتراض
السائل : نعم
الشيخ : شو الإعتراض هنا فهمت علي أو لا ؟
السائل : كيف ما فهمت
الشيخ : أنت بتقول لما ذكرت له رواية النخعي قال لكن النخعي ما أدرك
السائل : ايوه
الشيخ : طيب شو معنى هذا الإستدراك منه عليك
السائل : فقط هذا فعل صحابي ... .
الشيخ : أنت عم بتضطرب أنت ما لك حافظ درسك يا زكريا
السائل : ... .
الشيخ : هيك الظاهر يا أخي خذ الخلاصة رواية النخعي التي تقول أن الصحابة كانوا يأخذون تفسر برواية ابن عمر و أبي هريرة نعم
السائل : ما سمعت ...
الشيخ : أقول رواية النخعي
السائل : نعم
الشيخ : الذي لم يدرك الصحابة
السائل : ايوه
الشيخ : تفسر برواية الصحابة ابن عمر و أبي هريرة
السائل : نعم نعم
الشيخ : فما فيه إختلاف بين روايتيهما و بين رواية النخعي
السائل : ما فيه خلاف
لشيخ : ما فيه خلاف
ما حكم دفع مبلغ لمركز إتصالات كل شهر ليرخص له في قيمة الإتصال.؟
الشيخ : شركة إيش شركة ماذا
السائل : شركة التلفونات الهاتف يعني
الشيخ : نعم
السائل : إذا دفعت لها ثلاث دولارات كل شهر ترخص عليك قيمة المكالمات فهل يجوز ذلك ؟
الشيخ : يجوز
السائل : يجوز
الشيخ : لكن إذا كان بإستطاعتك العكس فهو الذي لا يجوز لأنه راح يأخذوا منك ربا العكس لا يجوز إلا إن عجزت
السائل : نعم
ما حكم رفع اليدين في الصلاة عند تكبيرة الإحرام .؟
الشيخ : سنة
حكم المأموم الذي سها عن قراءة الفاتحة .؟
الشيخ : تتوب إلى الله عز و جل أن لا تغيب عن الصلاة و عن التلاوة و بخاصة إذا كان الصلاة سرية أما في الصلاة الجهرية فلا يشرع للمقتدي أن يقرأ لأن واجبه أن ييطبق قول الله عز و جل (( فإذا قرئ القرآن فاستمعوا له و أنصتوا لعلكم ترحمون ))
سئل عن حديث لا تصوموا الجمعة إلا ويوم قبله أو بعده .؟
الشيخ : هنا فيه تفصيل من صام الجمعة و هو لا يعرف أنه لا يجوز صيامه وحده
السائل : نعم
الشيخ : فهذا صوم يوم السبت لأن صيامه في هذه الحالة فرض أما الذي يعلم فلا يجوز أن يصوم يوم الجمعة إلا و قد قدم بين يديه صيام يوم الخميس
كم عدد الرضعات التي تحرم .؟
الشيخ : ما دام رضعتين و ثلاثة هدول ما يحرمون إلا ما يكونوا خمس رضعات
السائل : يعني ... من الزوجة
الشيخ : إن كان من هنا أو من هنا المهم الذي بيحرم خمسة رضعات
السائل : للزوجة الواحدة
الشيخ : مش مهم يا أخي الموضوع الموضوع في عدد الرضعات المحرمات العدد خمس
السائل : خمس
الشيخ : ايوه فما دام مافي خمس فيه رضعتين و ثلاثة ما فيه تحريم
السائل : ... بعضهم البعض هنا في أمريكا يفعلون ذلك
الشيخ : كيف كيف لا لا أعد قصة الرضاعة
السائل : الرضاعة
الشيخ : قصتها آش
السائل : رجل عنده زوجتين
الشيخ : ايه نعم
السائل : و هناك امرأة أخرى ليس لها علاقة بهؤلاء عندها طفل
الشيخ : ايوه
السائل : هذا الطفل رضع من إحدى زوجتي الرجل رضعتين و رضع من الزوجة الثانية ثلاث رضعات فهذه خمس رضعات
الشيخ : ايوه
السائل : من الحليب الذي در بسبب الزوج .
الشيخ : أنا ما فهمت أن هذيك المرأة أجنبية الآن خمس رضعات
السائل : نعم
الشيخ : سببهم زوج الزوجتين
السائل : نعم
الشيخ : ايه فحينئذ يقع التحريم
السائل : للرجل و ليس للزوجتين صحيح ؟
الشيخ : نعم
السائل : نعم الحمد لله
ما حكم من يحرق قرون الماشية لكي لا تكبر هل يعتبر عيباً فيها في الأضحية ؟وهل خلو الماشية من العيب شرط في الأضحية ؟
الشيخ : يحرقون حرقا
السائل : حرقا نعم حتى لا تكبر
الشيخ : حتى لا تكبر القرون
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : و ذلك حتى لا يؤذي بعضهم البعض كالنطح مثلا
الشيخ : ايوه
السائل : فهل هذا عيب في الأضحية
الشيخ : أي نعم هذا عيب أولا و تعذيب للحيوان ثانيا
السائل : نعم نعم و السلامة من العيوب شرط أم واجب يا شيخ ؟
الشيخ : شرط في جواز الأضحية
26 - ما حكم من يحرق قرون الماشية لكي لا تكبر هل يعتبر عيباً فيها في الأضحية ؟وهل خلو الماشية من العيب شرط في الأضحية ؟ أستمع حفظ
سئل عن صحة حديث ( لأن تتعلم آية من كتاب الله خير لك من أن تصلي مئة ركعة ...) ؟
الشيخ : لحظة شوفلي ضعيف الجامع لأن أسأل غيره لأن نشوف لك هذا الحديث الذي بيغلب في ظني
السائل : نعم
الشيخ : أنه ضعيف لكن لست متيقنا الآن
و سئل عن صحة حديث : ( من قرأ آل عمران ليلة الجمعة صلت عليه الملائكة ...) وحديث ( من قرأ آخر آل عمران في ليلة كتب له قيام ليلة ) ؟
الشيخ : لا يصح
السائل : البيهقي عن مكحول ( من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة صلت عليه الملائكة إلى الليل )
الشيخ : كذلك
28 - و سئل عن صحة حديث : ( من قرأ آل عمران ليلة الجمعة صلت عليه الملائكة ...) وحديث ( من قرأ آخر آل عمران في ليلة كتب له قيام ليلة ) ؟ أستمع حفظ
ما حكم ترك ذكر اسم الله عند الذبح وهل ذكر اسم الله شرط في صحة الذبح أم لا.؟
الشيخ : شرط من علمت أنه ذبح و لم يسم فلابد أنت أن تسمي و إلا لم يجز الأكل
سئل عن مفهوم الحديث : ( .... وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ) ؟
الشيخ : هذا لا الله يهديك بدك طالع اللام نعم
السائل : ( و ما أمرتكم به فأتوا منه ماستطعتم ) مفهوم الحديث يا شيخ
الشيخ : مفهوم الحديث
السائل : نعم لأنه البعض فهم أنه ليس كل أمر الرسول واجب
الشيخ : هذا يا أخي فهم أعجمي
السائل : يضحك السائل
الشيخ : لأن هذا الحديث تراجعني ثاني مرة على شأنه ( فأتوا منه ماستطعتم ) هذا الرجل العربي يفهم في الأوامر التي لابد منها
السائل : نعم
الشيخ : لأن الأوامر التي ليست واجبة فهي في الأصل يباح للإنسان أن لا يقوم بها
السائل : نعم
الشيخ : و لذلك قال ( ما أمرتكم من شيء فأتوا منه ما استطعتم ) أي مما هو واجب عليكم كما قال تعالى (( و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا )) فالإستطاعة يناط بها الأحكام الواجبة أما الأحكام المستحبة لو استطعت أن تفعلها ثم لم تفعلها فلا مسؤولية عليك فيها و يؤكد المعنى أن الحديث تمامه ( و ما نهيتكم عنه فاجتنبوه )
السائل : نعم
الشيخ : أي ما نهيتكم تعنه نهيا تحريميا فاجتنبوه أما ما نهيتكم عنه نهيا كراهية فهذا ليس إثما أن لا يجتنبه و إنما هو الأفضل فالحديث سواء ما يتعلق بالأوامر فالمقصود بها الفرائض و ما يتعلق بالنواهي فالمقصود بها المحرمات
السائل : إي نعم يعني الإستطاعة
الشيخ : نعم الإستطاعة شرط للقيام بالفرض
السائل : إي نعم
الشيخ : و هذا يوضحه مثلا من تمام التوضيح قوله عليه السلام ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ) هذا يقوله عليه السلام فيما يتعلق بالفريضة أما النافلة فلو أنك استطعت أن تصلى قائما فترخصت و صليت جالسا و أنت تستطيع أن تصلي قائما فما عليك من إثم و لا يشملك هذا الحديث ( ما أمرتكم من شيئ فأتوا منه ما استطعتم ) هذا كما قلت لك فى الفرائض و لا فى النوافل
ومعنى حديث : ( .. لا صلاة بحضرة الطعام ) .
الشيخ : شو بساوي قليلا
السائل : يعني يأكل قليلا
الشيخ : أه
السائل : ثم يدرك الجماعة
الشيخ : هذا يختلف باختلاف من حضره الطعام
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان تائقا إلى الطعام فلا يصلي حتى يسكّن جوعته
السائل : أه
الشيخ : و لو كما قلت بقليل من الطعام أما هو قبل نصف ساعة كان آكل و شبعان
السائل : نعم
الشيخ : و بعدين حضر الطعام هذا يجب أن يقوم إلى الصلاة مباشرة
السائل : إم
الشيخ : فيراعى المعني فيه
السائل : إي نعم
ما حكم من استدان بالربا ثم تاب من هذا الفعل ؟
الشيخ : هذا آخر سؤال حط فى بالك هذه الساعة الثامنة نعم
السائل : استدان رجل بالربا فتاب و بقي عليه دفعات فماذا يفعل ؟
الشيخ : ماذا فعل من قبل ؟
السائل : استدان بالربا
الشيخ : ماذا فعل من قبل ؟
السائل : لم أفهم السؤال
الشيخ : يا أخي إستدان بالربا ما وفىّ ولا قرش ؟
السائل : لا دفع دفعات يعني
الشيخ : إي عم قلك الذي فعله من قبل يفعله من بعد
السائل : يكمل
الشيخ : طبعا لأنه هو وقع فى معصية فمعصية أخرى أن يأكل حق الدائن
السائل : أيوة سبحان الله شيخ فى سؤال أخر
الشيخ : أبدا بس فى أبو ليلي بدو يحكي معك و أنا أستودعك الله و أقول السلام عليكم و رحمة الله
السائل : و عليكم السلام و رحمة الله
الشيخ : ليش المدة كلها حرمتنا صوتك أولا و بعدين جمعتنا الأسئلة كلها و دجيتها فرد دجة ثانيا خليك هيك مراوحة ما بين الآونة و أخرى نسمع صوتك إن شاء الله فاسمع الآن صوت أبو ليلي
الشيخ : السلام عليكم
السائل : و عليكم السلام و رحمة الله بركاته
الشيخ : راجعنا لك الحديث
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان عندك كتابي ضعيف الجامع الصغير
السائل : نعم
الشيخ : بتلاقيه بحرف الياء
السائل : أيوة
الشيخ : سامعني ؟
السائل : فهو ضعيف إذا
الشيخ : إي نعم فهو ضعيف كما ظننت و بتلاقيه بحرف الياء ( يا أبا ذر لأن تغدو فتتعلم آية من كتاب الله خير لك من أن تصلي مئة ركعة ) إلى آخر الحديث
السائل : سبحان الله .
الشيخ : و السلام عليكم
السائل : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته الله يبارك فيك يا شيخ
الشيخ : أهلين
ما حكم الدراسة في الجامعات ( كلية المجتمع الإسلامي ) ؟
الشيخ : و عليكم السلام
السائل : شيخ محمد
الشيخ : نعم
السائل : كيف حالك يا شيخنا
الشيخ : الحمد لله
السائل : إن شاء الله تكون بخير كيف حال صحتك
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الحمد لله إي و الله يا شيخنا أنا سألتك فى مسألة ... الجامعة ... جامعة بيروت انتساب .
الشيخ : إي نعم
السائل : و نصحتني بتركها بسبب التجارة و الإختلاط
الشيخ : إي نعم
السائل : فأنا سمعت نصيحتك و تركت الجامعة و لكن الأهل ما عجبهم الوضع و قامت قائمتي فى البيت
الشيخ : الله أكبر
السائل : نعم فالوالد زعل مني و الوالدة زعلت
الشيخ : الوالد ما به ؟
السائل : كيف ؟
الشيخ : الوالد ما به ؟
السائل : فالوالد زعل و الوالدة زعلت
الشيخ : زعل
السائل : يعني لم يعجبه الأمر
الشيخ : غضبوا يعني
السائل : أيوة
الشيخ : إي
السائل : فلأعطتني أخت ذات علم نحسبها كذلك و لا نزكي على الله أحدا إن تهدئة للأهل أدخل كلية المجتمع ...
الشيخ : ما في إختلاط ؟
السائل : ما فى إختلاط للبنات فهو حل لتهدئة الوضع .
الشيخ : إذا ما فى إختلاط ما فى مانع
السائل : ما فى مانع
الشيخ : إذا ما فى إختلاط ما فى مانع إذا ما فى إختلاط ما فى مانع إذا بتحافظي على جلبابك و حشمتك و ما تتأثري بالنساء الكاسيات العاريات
السائل : أنا منقبة يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : أنا منقبة
الشيخ : أنا أعرف عم أقلك إذا ما تتأثرين
السائل : لا ما أتأثر
الشيخ : طيب
السائل : لا بتأثر الحمد لله يعني بتنصحني إن أوافق
الشيخ : إذا ما فى إختلاط وافقي
السائل : ما فى إختلاط ... فى الية المجتمع الإسلامي
الشيخ : ما بيهمني الأسماء لا تسمن و لا تغني من جوع
السائل : أيوة
الشيخ : و كلية المجتمع الإسلامي و بنك إسلامي و أناشيد إسلامية
السائل : أيوة
الشيخ : و إشتراكية إسلامية كل هذه الأسماء ما أنزل الله بها من سلطان المهم المسمى و ليس الإسم تفهمين علي ؟
السائل : فاهمة عليك يا شيخ
الشيخ : أه
ما حكم وضع الكحل والمكياج للنساء والخروج به إلى الشارع ؟
الشيخ : الكحل يجوز
السائل : حتى لو وضعت و خرجت به خارج البيت
الشيخ : أي نعم أما المكياج إلى بيسموه اليوم لا يجوز
السائل : أهه
سئل عن تفسير آية ( ولا يضربن بأرجلهن ....) وما حكم الكعب العالي التي تلبسه المرأة ؟
الشيخ : (( ليعلم ما يخفين من زينتهن ))
السائل : زينتهن أيوة
الشيخ : أه
السائل : فما تفسير هذه الآية ؟
الشيخ : هذول في الجاهلية كان عندهم عادة بيضعوا على الأقدام فى منتهى الساق مثل الأساور التي توضع فى الأيدي
السائل : أيوة
الشيخ : لكن هذيك تسمى بخلاخيل
السائل : أيوة
الشيخ : و لها أجراص ناعمة
السائل : أيوة
الشيخ : فلما أنزل الله عز و جل آية الحجاب (( يا أيها النبي قل لأزاوجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )) صارت الخلاخيل بسبب أن الجلباب سابغ طويل يستر القدمين
السائل : إهم
الشيخ : ما عادت تظهر هذه الزينة
السائل : إهم
الشيخ : واضح إلى هنا
السائل : إي واضح
الشيخ : فكانت الوحدة إلى كان فيها شيء من التشوف للرجال كانت إذا مشت ضربت بأرجلها و هي ماشية مشان إيش الخلاخيل يجرسو يعطوا صوت واضح
السائل : واضح يا شيخ
الشيخ : يعني أشبه ما يفعل بعض النساء اليوم يعني بيلبسوا النعول التي لها كعب فى أسفله حديد بطقطق
السائل : أيوة أنا هذا الذي بدي إسألك عليه يا شيخ
الشيخ : ها أنا وصلتك إيلها
السائل : أيوة
الشيخ : فهذه الطقطقة معناها أنظروا يا رجال إلي هكذا كانت تفعل بعض النساء فى الزمن الأول فربنا عز و جل أدبهن و قال لهن (( و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ))
السائل : أيوة طب إسألك يا شيخ الكعب العالي هو بيطلع الصوت
الشيخ : لا ليس شرطا أن يكون عاليا و الكعب العالي ما بيجوز
السائل : أيوة
الشيخ : لكن لو كان قصيرا
السائل : أيوة
الشيخ : و فيه قطعة حديد من تحت كمان تعطي هذا الصوت خاص فى الأرض المبلطة
السائل : أهه صح يا شيخنا الكعب العالي ما بيجوز
الشيخ : ما بيجوز لا
السائل : من أي ناحية يا شيخنا
الشيخ : من ناحية بارك الله فيك أن تجعل المرأة تميس
السائل : تميل
الشيخ : تميس
السائل : تميس
الشيخ : أي تميل
السائل : أهه
الشيخ : تميل و هذا تخنث و تفني ما ينبغي
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله
سئل عن صحة حديث : ( يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل ليطلبوا العلم فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة ) ؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السائل : كيف الحال أستاذنا أبا عبد الرحمن
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : اشتقتنا لصوتك و كلامك الطيب الجميل السليم
الشيخ : تشتاق لك الجنة إن شاء الله
السائل : لنا و لك إن شاء الله
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : أنا بخير و الحمد لله
الشيخ : دائما الحمد لله
السائل : إي و الله دائما أستاذنا الكريم الحقيقة حديث البداية و النهاية ( يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم فلا يجدون أحدا أعلم من عالم المدينة )
الشيخ : ضعيف ضعيف
السائل : نعم
الشيخ : ضعيف
السائل : هذا ضعيف
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم هكذا يعني
الشيخ : إي نعم
36 - سئل عن صحة حديث : ( يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل ليطلبوا العلم فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة ) ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث السوق الذي جاء فيه : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك والحمد وهو حي لا يموت ) ؟
الشيخ : حديث صحيح
السائل : صحيح
الشيخ : إي نعم
السائل : نعم لأني سمعت بن باز يقول أنه ضعيف
الشيخ : ابن باز يا أخي رجل عالم فاضل
السائل : نعم
الشيخ : لكن هو كما تعلم
السائل : نعم
الشيخ : يعني علمه بقراءة الآخرين عليه
السائل : أيوة نعم و بالتالى
الشيخ : بالتالى يؤخذ كل علم من أهل الإختصاص
السائل : لا شك في هذا نعم
الشيخ : إي هذا هو
السائل : نعم طبعا أنا أميل إلى ما قلته أنت لكن أنني سمعت قبل كذا يوم فى نور على الدرب يقول لا يصح الحديث فى السوق هكذا يعني
الشيخ : ليسوا بأهل تخصص
السائل : إي نعم هذا معروف نعم طبعا و لم قال كلام هكذا مجردا لو قال مثلا فى سنده كذا و كذا و فى سنده كذا و كذا ربما نظرنا فى قوله
الشيخ : أه
السائل : لكن هكذا على إطلاقه نعم بس هذا ما أحبيت أن أقوله الليلة
الشيخ : خير إن شاء الله
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : و إياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم و رحمة الله
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .