1 - إنني أعمل مع أحد التجار، وهذا التاجر يعطيني مصروف يومياً للمواصلات وللأكل والشرب، لكنني لا أصرف ذلك المبلغ كله في الأكل والشرب وإنما أصرف بعضه والباقي أوفر منه، لكني أؤثر على الوقت، بحيث أستهلك وقتاً أطول فيما لو لم أصرف المبلغ كاملاً، أو فيما لو صرفت المبلغ كاملاً، وجهوني جزاكم الله خيراً، هل ما أنا عليه صحيح أو لابد من اتباع ما طلب ذلكم التاجر؟ جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ
2 - من عاداتي كتابة بسم الله الرحمن الرحيم، والثناء على رسول الله صلى الله عليه وسلم في رسائلي إلى أهلي وصديقاتي، ويتخلل الرسالة بعض الآيات أو كلمات دعاء، وفي الأيام الأخيرة اعتراني شعور بألا أكتب لفظ الجلالة أبداً، مع العلم أنني منذ كتابة رسالتي بتلكم الطريقة الأخيرة أشعر أن الرسالة ناقصة وفيها عيب واضح، وسبب هذا الشعور: أنني أخاف أن يكون علي إثم إذا الرسالة وضعت في مكان غير لائق أو ضاعت، فماذا عساي أن أفعل؟ جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ
4 - شخص مات وعليه دين لإحدى المؤسسات -تسديد فواتير- وسوف يسدد هذا الدين على أقساط شهرية تصل السنة أو أقل أو أكثر مثلاً، حسب اتفاق تم بين الورثة وبين المؤسسة، هل ذمة الميت تكون معلقة حتى ينتهي من تسديد جميع الدين، أو تبرأ من حين يبدأ في التسديد، ما هي وجهة نظركم في ذلك، وما الحل الذي ترونه مناسباً حتى تبرأ ذمة الميت، علماً أن هذه المبالغ تراكمت لدى المؤسسة؛ لأنه كان في تلك الفترة مريضاً بالمستشفى؟ وجهونا جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ
5 - هل تجوز قراءة القرآن، وكذلك صيام يوم عرفة، ويوم عاشوراء، وتثويبها للميت؟ وجهونا جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ
6 - هل يجوز تأجير مطعم بكامل معداته وأدواته وعماله على شخص مستأجر، على أن يدفع المستأجر مبلغاً معيناً ثابتاً شهرياً للمؤجر، سواءً ربح المطعم أو خسر، مع العلم أن المستأجر يأخذ راتباً شهرياً من المؤجر، وأيضاً المتبقي الصافي بعد خصم المبلغ المخصص للمؤجر سواءً كان قليلاً أو كثيراً؟ أستمع حفظ
8 - إنني دائماً أشعر أن عملي يخالطه شيء من الرياء، وإذا ما قرأت القرآن وسمعت الناس ينصتون إلي ينتابني حالة من العجب، وجهوني سماحة الشيخ حتى أكون مخلصاً لله تعالى، وهل يؤثر ذلكم الإحساس على عملي؟ جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ
9 - ألاحظ أن بعض الناس مثلاً يأتون من مصر لأداء العمرة، لكنهم لا يحرمون من الميقات، بل يمكثون في جدة أياماً ثم بعد ذلك يحرمون من جدة ويذهبون ليأتوا بالعمرة، ما حكم فعل هؤلاء؟ جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ
10 - وجدت في الطريق مبلغاً من المال ولا أعلم كيف أصنع به، وجهوني كيف أتصرف: هل يبقى معي أو أتصدق به؟ جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ
11 - عندي ولد يبلغ من العمر خمساً وعشرين سنة، وكان يصلي، ولكن صلاته في البيت لا في المسجد، وقد كان مكروهاً من قبل أعمامه، وينفونه، ويقولون لأبيه: اطرده من المنزل؛ لأنه يحلق لحيته ولا يصلي في المسجد، ولكن والده لا يسمع لكلامهم، وأنا والدته من شدة ما أعاني قلت: لله علي إذا اهتدى ابني فإنني سوف أقوم بصيام شهر كامل، وقلت: إنني سوف أذبح شاتين، ولا أدري أقلت قبل الصيام أم بعده، فهل لي أن أذبحها بعد نهاية الصيام، وهل هذا يعتبر من النذر وآثم إذا لم أفعل؟ وجهوني جزاكم الله خيراً، مع العلم بأن ابني قد اهتدى، وترك حلق اللحية، ويصلي الآن في المسجد ولله الحمد. أستمع حفظ
12 - لقد قمت أنا وجماعة من النساء بعمرة، ولم نقم بالتقصير بعد نهاية السعي، ولم نقصر إلا في الطريق بين المدينة ومكة، وأنا قلت: يجب علينا التقصير، لكن بعض النساء قلن: لا يجب التقصير إلا في الحج، فهل يلزمنا ذنب على ترك التقصير بعد نهاية السعي؟ أفيدونا مأجورين، جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ
13 - عندي أيتام، وهم أبناء أخي، وأنا التي أخدمهم وأوفر لهم ما يطلبون، وهم يستلمون الضمان، فهل يجوز لي أن آكل من هذا المال الذي تدفعه لهم الدولة، أم لا يجوز لي ذلك؟ جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ
14 - كنت طالباً في الصف الثاني المتوسط، وعندما قمت باختبار القواعد ظننت أنني قد رسبت، فقال لي بعض الزملاء: إذا نجحت لنا عليك تيس! فقلت: لكم تيسان!! وبعد نهاية الاختبار ظهرت النتيجة كنت ولله الحمد من الناجحين، فلما عزمت على الذبح مر بي عدة ظروف: أولها عندما رجعت لكي أوفي بوعدي وجدت أحد جماعتي متوفى، ولكن الناس في حزنهم؛ ولكون الناس في حزنهم لم أذبحها، وقلت: أذبحها في المرة القادمة؛ فرجعت إلى عملي، فلما عزمت على الذهاب إلى أهلي لأقوم بذبحها صار علي حادث وتوفي القبيل، فتوقفت لمدة ستة أشهر ولم أقم بذبحها حتى الآن، فهل علي إثم في التأخير؟ وجهوني جزاكم الله خيراً. أستمع حفظ