سلسلة الهدى والنور-694
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور
مواصلة كلام الشيخ على جواب حكم الاستمناء في الإفطار .
الشيخ : نحن قلنا في الجلسة الأولى بأن المفطرات قسمان مفطرات مادية ومفطرات معنوية فمن يتربى ويتفقه على هذاين النوعين من المفطرات وأن الله عز وجل حينما قال (( لعلكم تتقون )) في آية فرضية صيام رمضان من كان متفقها في هذه الآية فهو لا يفرق بين مفطر مادي فيهتم به وبين مفطر معنوي فلا يهتم به على هذا المتقفه في هذا الفقه الصحيح أن ينتهي عن كل المفطرات أي أن ينتهي عن المفطرات المادية وعن المفطرات المعنوية فنحن الآن نقول العادة السرية كمباشرة الرجل لزوجته دون الفرج دون الجماع كلاهما لا يفطر ولكن المباشرة الأصل فيها الجواز بالتفصيل السابق أما العادة السرية فالأصل فيها التحريم ولذلك فينبغي على الشباب أن ينتهوا عن هذه العادة سواء كانوا صائمين أو مفطرين لكن إن تورط أحدهم وعصى الله عزّ وجل فشأنه كشأن الذي يتحلى بالذهب أو يلبس الحرير المحرم في رمضان أو ينظر نظرة محرمة أو تتبرج المرأة وتظهر إلى الشارع وهي في زعمها صائمة ولكنها متبرجة فهل نقول بأن صومها بطل بسبب هذه المعصية أو بسبب تلك
المعاصي نقول الإفطار المادي لا أما الإفطار المعنوي فبلى وعلكيم إذا أن تلاحظوا الإفطار بالمعنى الشرعي العام وليس بالمعنى الفقهي الخاص وهذا آخر الجواب .
المعاصي نقول الإفطار المادي لا أما الإفطار المعنوي فبلى وعلكيم إذا أن تلاحظوا الإفطار بالمعنى الشرعي العام وليس بالمعنى الفقهي الخاص وهذا آخر الجواب .
هل من تعليق على حديث " يدع طعامه وشهوته لي" بخصوص من يحتج به على بطلان الصوم.؟
السائل : تعليق على ما تفضلتم به وذلك من يحتج بحديث ( يدع طعامه وشهوته من أجلي )
الشيخ : هذا .
السائل : مع بطلان القول ؟
الشيخ : هذا خطأ شائع صح أن الرسول عليه السلام قال في حديث معروف أن الله عز وجل هو الذي يتولى جزاء الصائم بنفسه لماذا قال ( يدع شهوته وطعامه من أجلي ) شهوته هنا لا يجوز تفسيرها بالمعنى الشامل المطلق الذي يشمل ولو كانت شهوة مباحة مثلا أنا طيبني آنفا بعضهم وطيبت بالنهار وأنا صائم هذه رائحة طيبية هذه شهوة لكنها شهوة مباحة ليس محرمة إذا مررت ببعض الطرق فمثل ... مزروعة بالحمضيات التي نوارها ريحها يعبر الطريق إلى آخره فششمتها هذه شهوة قبلت زوجتك كما قلنا آنفا هذه شهوة ولا نريد أن نعمم أكثر من ذلك كل هذه شهوة فهذه لا تدخل في عموم الحديث وإنما هو يعني يدع شهوته المحرمة هنا فسروها ليس بالمفطرة تفطيرا ماديا فسروها بالتفطير العام الذي يشمل كل المحرمات إذا يدع شهوته المحرمة أما توسيع هذه الدائرة بحيث يشمل الشهوات المباحة فهذا لا يقول به عالم نعم .
الشيخ : هذا .
السائل : مع بطلان القول ؟
الشيخ : هذا خطأ شائع صح أن الرسول عليه السلام قال في حديث معروف أن الله عز وجل هو الذي يتولى جزاء الصائم بنفسه لماذا قال ( يدع شهوته وطعامه من أجلي ) شهوته هنا لا يجوز تفسيرها بالمعنى الشامل المطلق الذي يشمل ولو كانت شهوة مباحة مثلا أنا طيبني آنفا بعضهم وطيبت بالنهار وأنا صائم هذه رائحة طيبية هذه شهوة لكنها شهوة مباحة ليس محرمة إذا مررت ببعض الطرق فمثل ... مزروعة بالحمضيات التي نوارها ريحها يعبر الطريق إلى آخره فششمتها هذه شهوة قبلت زوجتك كما قلنا آنفا هذه شهوة ولا نريد أن نعمم أكثر من ذلك كل هذه شهوة فهذه لا تدخل في عموم الحديث وإنما هو يعني يدع شهوته المحرمة هنا فسروها ليس بالمفطرة تفطيرا ماديا فسروها بالتفطير العام الذي يشمل كل المحرمات إذا يدع شهوته المحرمة أما توسيع هذه الدائرة بحيث يشمل الشهوات المباحة فهذا لا يقول به عالم نعم .
هل يفطر إدخال منظار إلى جوف الإنسان لأجل الفحوص الطبية.؟
السائل : سؤال آخر هل إدخال منظار إلى جوف الإنسان لأغراض طبيبة يفطر ؟
الشيخ : إذا كان الإدخال كما أظن وطبعا ليس هذا من إختصاصي وقد عرفت آنفا أن الأرض مسكونة بالأطباء فلذلك أنا أقول الذي أعلمه أن هذا ... الذي يدخل إلى الجوف ليس معه أدوية كالبخاخ مثلا فإذا كان كذلك و إنما هو قطعة حديد توصل إلى المكان المراد فحصه ثم يخرج فلا إفطار في هذا لأنه ليس بمعنى الطعام ولا بمعنى الشراب هذا شيء لسان حال المريض " مكره أخاك لا بطل " ! .
الشيخ : إذا كان الإدخال كما أظن وطبعا ليس هذا من إختصاصي وقد عرفت آنفا أن الأرض مسكونة بالأطباء فلذلك أنا أقول الذي أعلمه أن هذا ... الذي يدخل إلى الجوف ليس معه أدوية كالبخاخ مثلا فإذا كان كذلك و إنما هو قطعة حديد توصل إلى المكان المراد فحصه ثم يخرج فلا إفطار في هذا لأنه ليس بمعنى الطعام ولا بمعنى الشراب هذا شيء لسان حال المريض " مكره أخاك لا بطل " ! .
ما قولكم فيمن يحتج على الزيادة على إحدى عشر ركعة بأن عائشة روت سنة عملية ولم ترو سنة قولية وهل يصح أن عمر صلى عشرين ركعة.؟
السائل : هنالك سؤال يحتج بعض الناس في زيادة التراويح للعشرين لأن عائشة رضي الله عنها تروي سنة عملية ولم ترو سنة قولية فما الإجابة عن ذلك وهل يصح الحديث عمن عمر بأنه صلاها عشرين ؟
الشيخ : هذا السؤال يحتاج بآ إلى تراويح أولا لم يصح عن عمر بن الخطاب أنه صلى أو صُلي في عهده صلاة القيام التي يسميها الخلف بصلاة التراويح بعشرين ركعة ما صح هذا جاء هناك بعض الروايات لا تسلم واحدة منها من علة قادحة وعلى العكس من ذلك جاء في موطأ الإمام مالك وبالسند الصحيح أنهم صلوا صلاة القيام إحدى عشرة ركعة بأمر عمر بن الخطاب أمر عمر بن الخطاب أبيّ بن كعب أحد القراء من كبار الصحابة أن يصلي بالناس إحدى عشر ركعة إذا لم يصح عن عمر أنه صلى أو صُلي في عهده عشرون ركعة بل صح عنه خلاف ذلك ثم هذا الذي صح عن عمر بن الخطاب أنه أمر به هو الذي لا يمكن أن يصدر منه خلافه ذلك لأنه يعلم كما علمت السيدة عائشة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما صلى صلاة القيام في رمضان أو في غير رمضان أكثر من إحدى عشرة ركعة جاء في صحيح البخاري ومسلم وهذا يكفيكم عن تلك الروايات التي قلت لكم آنفا إنها لا تخلوا عن قادح في علم الحديث فيكفيكم أن تعرفوا أنه لا شيء منها إطلاقا في الصحيحين وفي الصحيحين هذا الحديث الآتي ذكره عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها سئلت عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في رمضان في الليل فأجابت بالأسلوب الحكيم الأسلوب الحكيم يسأل عن شيء فيجيب أكثر من ذلك هذا شأن العالم الذي ينضح علما يفيض علما مش ضروري كل مسألة يوجه إليها سؤال فهو يقدم الجواب قبل أن يأتيه السؤال هكذا كان السلف الأول قال السيدة عائشة مجيبا للسائل الذي سألها قيام الرسول في رمضان ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ولكن اسمعوا قالت يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاث . هذا الذي حدثت به السيدة عائشة لا شك أن عمر رضي الله تعالى عنه كان على علم بذلك لذلك أمر بهديه عليه السلام أبيّ بن كعب أن يصلي بالناس إحدى عشرة ركعة ثم نزيد في الإجابة لتطمين إخواننا أهل السنة الحريصين على المحافظة عليها لا أقول كلها لأن هذا أمر مستحيل لا يمكن لأحدنا أن يقوم بما قام به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هذا أمر مستحيل لكن الأمر كما قيل: " فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاح" . من ذا الذي يستطيع أن يقف في ركعة واحدة يقرأ فيها سورة البقرة وآل عمران و المائدة ثم النساء أربع سور من الطوال في ركعة واحدة وليس هذا فقط فيركع فيكون ركوعه قريبا من قيامه وليس هذا فقط لما يرفع فلما يرفع رأسه من الركوع يكون قيامه قريبا من ركوعه وليس هذا فقط فإذا سجد يكون سجوده قريبا من قيامه الثاني فإذا جلس بين السجدتين رافعا رأسه من السجدة الأولى كان جلوسه قريبا من سجوده وهذا كانت السجدة الثانية قريبا من جلسته بين السجدتين من يستطيع هذا ! إذا كان أصحاب الرسول عليه السلام ما إستطاعوا صلاته فمن نحن ! لقد قام في هذه الصلاة صلى خلفه عليه السلام حذيفة ابن اليمان إستيقظ ليلة فرأى الرسول يصلي في المسجد وحده فإقتدى به فافتتح سورة البقرة فأسقط في يديه هذا نفسية حذيفة فيما يسوق لنا حديثه مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم فطمأن نفسه بأن الرسول عليه السلام مهما أطال شو رايح يصير رايح يركع في رأس مائة آية هكذا حدث نفسه قال فمضى ما ركع فمضى آه إذا في المائتين الثانية فمضى خلص البقرة كلها إستسلم للواقع الرجل وما عاد يقول ها الآن يركع والآن يركع سلم أمره لله عز وجل قرأ بعد البقرة كما سمعتم آل عمران ثم المائدة هكذا كان ثم رجع إلى النساء هذا كذا الصحابي الذي هو صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم حذيفة ابن اليمان والصحابي الجليل الآخر عبد الله بن مسعود صلى مرة ليلة أخرى خلفه عليه السلام قال فأطال وأطال حتى هممت بأمر سوء قالوا له بماذا هممت قال هممت أن أدعه قائما وأجلس وأستريح فالمقصود لا يستطيع إنسان أبدا أن يفعل فعل الرسول وأن يعبد عبادة الرسول ولكن كما قلت آنفا فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم الآن نقف هنا وقفة قصير لعلها هل يكون التشبه بالرسول التزيد عليه سواء كان في الكم أو في الكيف أما في الكيف فمستحيل وأما في الكم فهذا واقع الآن الإنسان يحافظون على التراويح ثلاث وعشرين ركعة خلاف عدد ركعان الرسول عليه السلام بعضهم وهذا واقع مع الأسف ما له من دافع يصلي صلاة ثلاث وعشرين ركعة في عشرين دقيقة أحسن من هيك نصف ساعة بالكثير ساعة طيب يا جماعة إذا صليتم إحدي عشرة ركعة بدل عشرين دقيقة بدل ثلاثين دقيقة بدل ستين دقيقة هذا خير لكم من هذه الركعات التي لا إطمئنان فيها والتي فيها يقول عبد بن مسعود والذي قال هممت بأمر سوء قال وهو يتحدث عن الصلاة في السفر هل هو قصر ركعتين أو أربع يقول سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ركعتان في السفر كما قال أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم من المدينة إلى مكة فلم يزل يصلي ركعتين ركعتين حتى رجع للمدينة يقول ابن مسعود ماذا هنا العبرة ليت لييت من صلاتي ركعتان متقبلتان أنا أصلي أربع أخالف الرسول الرسول صلى ركعتين ركعتين منذ خرج من المدينة إلى مكة حتى عاد إلى المدينة وهو يصلي ركعتين ركعتين أنت بدك تصلي أربع ليت لي من صلاتي ركعتان متقبلتان فإذا أيهما أهدى سبيلا وأقوم قيلا هؤلاءالذين يصلون التراويح ما بنقول في عشرين ولا ثلاثين في ساعة يصلون ثلاث وعشرين ركعة وهؤلاء يصلون إحدى عشرة ركعة لا شك أن هؤلاء أقرب تشبها بالرسول ما أقول هؤلاء جاؤوا بالسنة حطوها في بالكم أننا نستطيع أن نأتي بالسنة لكن نتشبه بمن شرع لنا هذه السنة أو سن لنا هذه السنة لأنه لا يجوز أن نقول عن الرسول شرع لأن الله هو المشرع لكمن نقول سن لنا فنتشبه بالذي سن لنا أن نصلي صلاة القيام إحدى عشرة ركعة فقط إذا يا جماعة لا تخوضوا كان يصلي الرسول كان يصلي إحدى عشر أو كان يصلي ثلاث وعشرين بتصلوا إحدى عشر في محل ثلاث وعشرين بوقت الثلاث وعشرين بتكونوا أنجح وأقرب إلى التشبه برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أظن فمن بقي من السؤال الذي كان ذو شعب ثلاث بقي شبعة أخيرة وهي الإحتجاج بعموم قوله عليه السلام حيث جاء في السؤال أنه بعضهم يحتج أن السيدة عائشة تحدث عن فعله لكن ما تحدثت عن قوله يعنون بقوله عليه السلام في حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما كما جاء في الصحيحين عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح فليوتر بركعة توتر له ما قد صلى ) هذه حجة ظاهرها قوة وباطنها منتهى الضعف ذلك والحقيقة هذه قاعدة مهمة جدا أرجوا من إخواننا الحاضرين وبخاصة من كان منهم من طلاب العلم أن يعوها وأن يحفظوها جيدا لأنها ستساعدهم على فهم كثير من المسائل الفقهية التي قد يختلف فيها العلماء حديثا وربما قديما وقد يحتج بها أهل البدعة لتسليك بدعهم فأقول حقيقة هذا نص عام ( صلاة الليل مثنى مثنى ) ما قال عشر ركعات والركعة الأخيرة هي الوتر فقط إنما قال ( مثنى مثنى ) فنحن نقول وهنا الدقة في الموضوع فأرجوا الإنتباه كل نص عام يدخل تحته جزئيات كثيرة وكثيرة جدا ونعلم أن جزء من هذا النص العام لم يجر عليه عمل الرسول عليه السلام فالعمل بهذا الجزء مع دخوله في النص العام يكون بدعة مسألة فيها دقة ولكن لعل بعض الأمثلة توضحها قبل هذه الأمثلة نقول أصل كل بدعة على وجه الأرض هو التمسك بالعمومات التي لم يجر العمل بعمومها في العهد الأول خذوا مثلا الأذان ، الأذان في كثير من البلاد الإسلامية له مقدمة وله مؤخرة عندنا في الشام يمسمون المقدمة بالتذكير وبيقلبون الذال إلى دال بيقولوا التدكير المؤخرة هو الصلاة على الرسول عليه السلام وفي هذه الصلاة زيادات من أبطل الباطل كمناداتهم بقولهم يا أول خلق هذا كله معمول في سوريا وربما في مصر ولعله هذا قد نسخ والحمد لله هناك المهم لنأخذ المسألة الحساسة الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم عقب الأذان هذا يدخل في عموم في القرآن وفي حديث الرسول عليه السلام (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )) في أحد من المسلمين ينكر هذه الآية من أنركها فقد كفر لا أحد إذا ينكرها طيب ماذا نقول في هؤلاء الذين يحتجون بهذه الآية ويقولوا ليش أنتم تنكرون الصلاة على الرسول بعد الأذان وها الله بيقول كذا وكذا وليس هذا فقط وإنما هناك أحاديث منها قوله عليه السلام ( من صلى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرة ) فأنا المؤذن بأحب أصلي على الرسول ليش أنتم تمنعوننا وعلى ذلك فقس أشياء كثيرة وكثيرة جدا عندنا في الشام أيضا الصلاة على الرسول بعد الفرائض كلها هذه أشياء لم تكن في عهد الرسول عليه السلام فهنا أحد شيئين إما أن يكون فهم هؤلاء المبتدعة في تطبيقهم لهذه النصوص إتكاء على عموماتها إما أن يكونوا مصبين فماذا يكون السلف وعلى رأسهم رسول الله يكونوا مخطئين ومن قال هذا خرج من الإنسان كما تخرج الشعرة من العجين ولا أحد يقول هذا إذا يبقى شيء آخر وأيضا لا يمكن أحد أن يقوله نحن أرغب في الطاعة من السلف الصالح وهذا أيضا إن لم يكن كفرا فهو شبيه الكفر نحن أرغب في الطاعة إلى الله من السلف الصالح وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أحاديث كثيرة منها أنه كما جاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ( ما بال أقوام يتنزهون عن فعل أفعله والذي نفس محمد بيده إني أخشاكم لله وأتقاكم لله ) هذا قال عليه السلام في حديث في صحيح مسلم وهناك حديث في الصحيحين يتعلق بالرهط الثلاثة الذي جاؤوا إلى أزواج النبي أو جاؤوا إلى بيت النبي فلم يجدوه فسألوا نساءه عن صيامه وقيامه في الليل وزواجه من نساء فأخبرنهم بما يعلمن قلن إنه يقوم الليل وينام ويصوم ويفطر ويتزوج النساء فقالوا وهنا الخطأ الكبير في لفظهم فقالوا هذا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر لسان حالهم يقول من شان أيش ما يقوم الليل كله ومن شان إيش يصوم الدهر كله من شان إيش ما يكيف ويتزوح النساء مثنى وثلاث ورباع وزيادة كمان خصوصية للرسول أما نحن فمن أين لنا أن يغفر الله ، إذا يجب أن نبالغ في طاعة الله عز وجل فتعاهدوا بينهم ونساء الرسول يسمعن قال أحدهم أما أنا فلا أتزوج النساء قال الثاني أما أنا فأصوم الدهر قال الثالث أما انا أقوم الليل ولا أنام وإنصرفوا وجاء الرسول عليه السلام فأخبر خبر الرهط فدخل المسجد وجمع الناس وقال وهنا الشاهد ( ما بال أقوام يقولون كذا وكذا وكذا أما أني أخشاكم لله وأتقاكم لله أما إني أصوم وأفطر وأقوم الليل وأنام وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني ) إذا من المهم جدا لتفسير النصوص العامة أن نعرف سنته عليه السلام العملية جاء هنا في السؤال لجهل بعض السائلين قال إن السيدة عائشة تكملت عن فعله عليه السلام وما تكلمت عن قوله لكن ترى هل سنته الفعلية تخالف سنته القولية وفي القرآن (( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه )) إذا كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يبيّن للناس كلام الله بفعله وليس فقط بفعله بل وبتقريره إذا رأى الإنسان إنسانا أن يعمل عملا إما عبادة فأقره عليها فصارت عبادة مشهورة أو رأى عملا عاديا فأقره عليه صار هذا العمل جائزا فإذا بيان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لكلام الله عز وجل فضلا عن كلامه هو يكون بتطبيقه لهذا الكلام وبتفصيله بالبيان القولي والتقريري أيضا على هذا هذا السائل الذي يقول إن السيدة عائشة تحدثت عن فعله ما تحدثت عن قوله حديثها عن فعله عليه السلام فعله مبيّن لقوله ( مثى مثنى ) بدليل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عاش عشرين سنة وهو يبلغ شريعة الله إلى عباد الله أستغفر الله لكن أقول ما أخطأ ليلة واحدة يصلي عشرين ركعة يصلي ثلاثين ركعة مثل ما يعملوا في المسجد الحرام أحيانا كانوا يصلون أربعين ركعة ولا مرة فإذا إستمرار الرسول عليه السلام في صلاة القيام على إحدى عشرة ركعة يعني تبيان لقوله هو من نفسه ( صلاة الليل مثنى مثنى ) وأنا أقرب هذا بمثال وأنهي الجواب قال تعالى (( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما )) لو أننا سلكنا مسلك هؤلاء المبتدعة بل هذا السائل المخطيء في سؤاله حينما قال إن السيدة عائشة بيّنت فلعه عليه السلام وما بيّنت قوله يعني أن قوله شامل لأكثر مما فعلت انظروا الآن معي اليد في اللغة كما هو معروف يطلق على الكف والذراع والعضد هذه كلها يد والله يقول (( فأقطعوا أيديهما ) ترى من أين ؟ من هنا من هنا من هنا إلى آخره كل هذه كلها يد ثم قبل ذلك السارق من سرق بيضة دجاجة فهو سارق من سرق مهما كانت قيمة المسروق فهو سارق ومن سرق القناطير المقنطرة فهو سارق هل كل سارق تقطع يده الجواب على منهج المبتدعة بل على منهج السائل الذي قال إن السيدة عائشة بيت فعله وما بيّنت قوله سامحك الله قوله عليه السلام بيّنه فعله عليه السلام فالقول لا يخالف الفعل والفعل لا يحالف القول الآن ما الذي قطع عليه السلام من يد السارق ؟ هنا إذا خالف فعله عموم النص القرآني مش عموم النص النبوي فهل يقال هذا خالف ما هو التعبير العلمي الفقهي الدقيق بيّن رسول الله بفعله حينما قطع يد السارق من رسغه بيّن عموم قوله تعالى أو مطلق قوله تعالى (( والسارق ) إذا لا بد من أن نأخذ القول مفسرا مبينا للفعل حتى لو كان القول في القرآن الكريم فضلا عن قول الرسول الكريم زد على ذلك أن ما يتعلق بالسارق ما كان الرسول يقطع يد كل سارق بل قد بيّن ذلك بقوله المعروف في الصحيحين ( لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدا ) إذا سنة الرسول عليه السلام قسمان بل ثلاثة أقسام قولية وفعلية وتقريرية فينبغي أن تأخذ بجميع أقسامها الثلاثة ولا نضرب بعضها بعض فالآن نحن في صلاة القيام صحيح قال عليه السلام ( صلاة الليل مثنى مثنى ) ويشمل العشر ركعات والعشرين والثلاثين وإلى آخره لكن ما الذي طبقه عليه السلام قوله هذا إحدى عشرة ركعة باختصار الآن أقول معنى الحديث أيها المسلم إذا بدا لك أن تقوم في الليل وأن تصلي صلاة الليل صلاة القيام صلاة التهجد كلها أسماء تدل على مسمى واحد فصلي ركعتين ركعتين لكن لا تسرع فيها أقرأ فيه ما شئت من القرآن وأطل القيام والركوع والسجود نعود لنقول فتشبهوا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم إذا خفت لكني أقول آسفا هذا الخطاب اليوم لا يوجه للمسلمين لأنني أنا شخصيا ربنا بقيس الناس على نفسي الآن شخصيا لا أتصور أن إنسان يقوم بالليل ويصلي ركعتين يصدق عليهما ما قالت عائشة في الأربع ركعات فلا تسأل عن حسنهن وطولهن فبيطول في قراءة الركعتين وبيطول وبيطول ثم يصلي ركعتين وبيطول بيطول ويخاف يطلع عليه الفجر يقول الرسول فإذا خشيت الفجر فأوتر بركعة وين هذه الصلاة الطويلة إذا نحن نأخذ من هذا الحديث أن أيها المسلم إذا أردت أن تقوم في الليل فصل ركعتين حسنتين حسنتين حسنتين طويلتين طويلتين أه لسى في ليل أمامك صل ركعتين أخريين كمان خشيت يطلع عليك الفجر إذا صل ركعة مش معنى الحديث صل عشر ركعات وبعد منها زد ما شئت حاشا لله هذا جواب السؤال هذا ! عشان المحافظة عن الصوت وعندنا جلسة مع أمريكا
السائل : كمان
سائل آخر : يكفي أخي الله يرضى عليك
الشيخ : إرجع بكرة هو يشفق على الشيخ أنا أتكلم عنه يشفق عليّ أنا بقول كلمة ظننت أنك توافقه عليها فلست معه !
السائل : لو يعني حقيقة يعني يهمنا هنا الشيخ عنده محاضرات كثيرة ليس هو فقط في هذه المحاضرة غدا عنده كما سمعت أو بعد غد
الشيخ : تتمة الأسبوع
السائل : لكن نحن طمعنا كبير لكن لو تكرم بالإيجاب بالإجابة بإيجاز فقط والتفصيل يكلفك عناء وتعبا فلو تفضل بالإيجاز بالإجابة ما قولكم ؟
الشيخ : والله على كل حال تعلمنا نحن في الشام اللي ما يجي معك تعال معه هات نشوف توكل على الله .
الشيخ : هذا السؤال يحتاج بآ إلى تراويح أولا لم يصح عن عمر بن الخطاب أنه صلى أو صُلي في عهده صلاة القيام التي يسميها الخلف بصلاة التراويح بعشرين ركعة ما صح هذا جاء هناك بعض الروايات لا تسلم واحدة منها من علة قادحة وعلى العكس من ذلك جاء في موطأ الإمام مالك وبالسند الصحيح أنهم صلوا صلاة القيام إحدى عشرة ركعة بأمر عمر بن الخطاب أمر عمر بن الخطاب أبيّ بن كعب أحد القراء من كبار الصحابة أن يصلي بالناس إحدى عشر ركعة إذا لم يصح عن عمر أنه صلى أو صُلي في عهده عشرون ركعة بل صح عنه خلاف ذلك ثم هذا الذي صح عن عمر بن الخطاب أنه أمر به هو الذي لا يمكن أن يصدر منه خلافه ذلك لأنه يعلم كما علمت السيدة عائشة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما صلى صلاة القيام في رمضان أو في غير رمضان أكثر من إحدى عشرة ركعة جاء في صحيح البخاري ومسلم وهذا يكفيكم عن تلك الروايات التي قلت لكم آنفا إنها لا تخلوا عن قادح في علم الحديث فيكفيكم أن تعرفوا أنه لا شيء منها إطلاقا في الصحيحين وفي الصحيحين هذا الحديث الآتي ذكره عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها سئلت عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في رمضان في الليل فأجابت بالأسلوب الحكيم الأسلوب الحكيم يسأل عن شيء فيجيب أكثر من ذلك هذا شأن العالم الذي ينضح علما يفيض علما مش ضروري كل مسألة يوجه إليها سؤال فهو يقدم الجواب قبل أن يأتيه السؤال هكذا كان السلف الأول قال السيدة عائشة مجيبا للسائل الذي سألها قيام الرسول في رمضان ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ولكن اسمعوا قالت يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاث . هذا الذي حدثت به السيدة عائشة لا شك أن عمر رضي الله تعالى عنه كان على علم بذلك لذلك أمر بهديه عليه السلام أبيّ بن كعب أن يصلي بالناس إحدى عشرة ركعة ثم نزيد في الإجابة لتطمين إخواننا أهل السنة الحريصين على المحافظة عليها لا أقول كلها لأن هذا أمر مستحيل لا يمكن لأحدنا أن يقوم بما قام به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هذا أمر مستحيل لكن الأمر كما قيل: " فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاح" . من ذا الذي يستطيع أن يقف في ركعة واحدة يقرأ فيها سورة البقرة وآل عمران و المائدة ثم النساء أربع سور من الطوال في ركعة واحدة وليس هذا فقط فيركع فيكون ركوعه قريبا من قيامه وليس هذا فقط لما يرفع فلما يرفع رأسه من الركوع يكون قيامه قريبا من ركوعه وليس هذا فقط فإذا سجد يكون سجوده قريبا من قيامه الثاني فإذا جلس بين السجدتين رافعا رأسه من السجدة الأولى كان جلوسه قريبا من سجوده وهذا كانت السجدة الثانية قريبا من جلسته بين السجدتين من يستطيع هذا ! إذا كان أصحاب الرسول عليه السلام ما إستطاعوا صلاته فمن نحن ! لقد قام في هذه الصلاة صلى خلفه عليه السلام حذيفة ابن اليمان إستيقظ ليلة فرأى الرسول يصلي في المسجد وحده فإقتدى به فافتتح سورة البقرة فأسقط في يديه هذا نفسية حذيفة فيما يسوق لنا حديثه مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم فطمأن نفسه بأن الرسول عليه السلام مهما أطال شو رايح يصير رايح يركع في رأس مائة آية هكذا حدث نفسه قال فمضى ما ركع فمضى آه إذا في المائتين الثانية فمضى خلص البقرة كلها إستسلم للواقع الرجل وما عاد يقول ها الآن يركع والآن يركع سلم أمره لله عز وجل قرأ بعد البقرة كما سمعتم آل عمران ثم المائدة هكذا كان ثم رجع إلى النساء هذا كذا الصحابي الذي هو صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم حذيفة ابن اليمان والصحابي الجليل الآخر عبد الله بن مسعود صلى مرة ليلة أخرى خلفه عليه السلام قال فأطال وأطال حتى هممت بأمر سوء قالوا له بماذا هممت قال هممت أن أدعه قائما وأجلس وأستريح فالمقصود لا يستطيع إنسان أبدا أن يفعل فعل الرسول وأن يعبد عبادة الرسول ولكن كما قلت آنفا فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم الآن نقف هنا وقفة قصير لعلها هل يكون التشبه بالرسول التزيد عليه سواء كان في الكم أو في الكيف أما في الكيف فمستحيل وأما في الكم فهذا واقع الآن الإنسان يحافظون على التراويح ثلاث وعشرين ركعة خلاف عدد ركعان الرسول عليه السلام بعضهم وهذا واقع مع الأسف ما له من دافع يصلي صلاة ثلاث وعشرين ركعة في عشرين دقيقة أحسن من هيك نصف ساعة بالكثير ساعة طيب يا جماعة إذا صليتم إحدي عشرة ركعة بدل عشرين دقيقة بدل ثلاثين دقيقة بدل ستين دقيقة هذا خير لكم من هذه الركعات التي لا إطمئنان فيها والتي فيها يقول عبد بن مسعود والذي قال هممت بأمر سوء قال وهو يتحدث عن الصلاة في السفر هل هو قصر ركعتين أو أربع يقول سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ركعتان في السفر كما قال أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم من المدينة إلى مكة فلم يزل يصلي ركعتين ركعتين حتى رجع للمدينة يقول ابن مسعود ماذا هنا العبرة ليت لييت من صلاتي ركعتان متقبلتان أنا أصلي أربع أخالف الرسول الرسول صلى ركعتين ركعتين منذ خرج من المدينة إلى مكة حتى عاد إلى المدينة وهو يصلي ركعتين ركعتين أنت بدك تصلي أربع ليت لي من صلاتي ركعتان متقبلتان فإذا أيهما أهدى سبيلا وأقوم قيلا هؤلاءالذين يصلون التراويح ما بنقول في عشرين ولا ثلاثين في ساعة يصلون ثلاث وعشرين ركعة وهؤلاء يصلون إحدى عشرة ركعة لا شك أن هؤلاء أقرب تشبها بالرسول ما أقول هؤلاء جاؤوا بالسنة حطوها في بالكم أننا نستطيع أن نأتي بالسنة لكن نتشبه بمن شرع لنا هذه السنة أو سن لنا هذه السنة لأنه لا يجوز أن نقول عن الرسول شرع لأن الله هو المشرع لكمن نقول سن لنا فنتشبه بالذي سن لنا أن نصلي صلاة القيام إحدى عشرة ركعة فقط إذا يا جماعة لا تخوضوا كان يصلي الرسول كان يصلي إحدى عشر أو كان يصلي ثلاث وعشرين بتصلوا إحدى عشر في محل ثلاث وعشرين بوقت الثلاث وعشرين بتكونوا أنجح وأقرب إلى التشبه برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أظن فمن بقي من السؤال الذي كان ذو شعب ثلاث بقي شبعة أخيرة وهي الإحتجاج بعموم قوله عليه السلام حيث جاء في السؤال أنه بعضهم يحتج أن السيدة عائشة تحدث عن فعله لكن ما تحدثت عن قوله يعنون بقوله عليه السلام في حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما كما جاء في الصحيحين عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح فليوتر بركعة توتر له ما قد صلى ) هذه حجة ظاهرها قوة وباطنها منتهى الضعف ذلك والحقيقة هذه قاعدة مهمة جدا أرجوا من إخواننا الحاضرين وبخاصة من كان منهم من طلاب العلم أن يعوها وأن يحفظوها جيدا لأنها ستساعدهم على فهم كثير من المسائل الفقهية التي قد يختلف فيها العلماء حديثا وربما قديما وقد يحتج بها أهل البدعة لتسليك بدعهم فأقول حقيقة هذا نص عام ( صلاة الليل مثنى مثنى ) ما قال عشر ركعات والركعة الأخيرة هي الوتر فقط إنما قال ( مثنى مثنى ) فنحن نقول وهنا الدقة في الموضوع فأرجوا الإنتباه كل نص عام يدخل تحته جزئيات كثيرة وكثيرة جدا ونعلم أن جزء من هذا النص العام لم يجر عليه عمل الرسول عليه السلام فالعمل بهذا الجزء مع دخوله في النص العام يكون بدعة مسألة فيها دقة ولكن لعل بعض الأمثلة توضحها قبل هذه الأمثلة نقول أصل كل بدعة على وجه الأرض هو التمسك بالعمومات التي لم يجر العمل بعمومها في العهد الأول خذوا مثلا الأذان ، الأذان في كثير من البلاد الإسلامية له مقدمة وله مؤخرة عندنا في الشام يمسمون المقدمة بالتذكير وبيقلبون الذال إلى دال بيقولوا التدكير المؤخرة هو الصلاة على الرسول عليه السلام وفي هذه الصلاة زيادات من أبطل الباطل كمناداتهم بقولهم يا أول خلق هذا كله معمول في سوريا وربما في مصر ولعله هذا قد نسخ والحمد لله هناك المهم لنأخذ المسألة الحساسة الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم عقب الأذان هذا يدخل في عموم في القرآن وفي حديث الرسول عليه السلام (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )) في أحد من المسلمين ينكر هذه الآية من أنركها فقد كفر لا أحد إذا ينكرها طيب ماذا نقول في هؤلاء الذين يحتجون بهذه الآية ويقولوا ليش أنتم تنكرون الصلاة على الرسول بعد الأذان وها الله بيقول كذا وكذا وليس هذا فقط وإنما هناك أحاديث منها قوله عليه السلام ( من صلى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرة ) فأنا المؤذن بأحب أصلي على الرسول ليش أنتم تمنعوننا وعلى ذلك فقس أشياء كثيرة وكثيرة جدا عندنا في الشام أيضا الصلاة على الرسول بعد الفرائض كلها هذه أشياء لم تكن في عهد الرسول عليه السلام فهنا أحد شيئين إما أن يكون فهم هؤلاء المبتدعة في تطبيقهم لهذه النصوص إتكاء على عموماتها إما أن يكونوا مصبين فماذا يكون السلف وعلى رأسهم رسول الله يكونوا مخطئين ومن قال هذا خرج من الإنسان كما تخرج الشعرة من العجين ولا أحد يقول هذا إذا يبقى شيء آخر وأيضا لا يمكن أحد أن يقوله نحن أرغب في الطاعة من السلف الصالح وهذا أيضا إن لم يكن كفرا فهو شبيه الكفر نحن أرغب في الطاعة إلى الله من السلف الصالح وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أحاديث كثيرة منها أنه كما جاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ( ما بال أقوام يتنزهون عن فعل أفعله والذي نفس محمد بيده إني أخشاكم لله وأتقاكم لله ) هذا قال عليه السلام في حديث في صحيح مسلم وهناك حديث في الصحيحين يتعلق بالرهط الثلاثة الذي جاؤوا إلى أزواج النبي أو جاؤوا إلى بيت النبي فلم يجدوه فسألوا نساءه عن صيامه وقيامه في الليل وزواجه من نساء فأخبرنهم بما يعلمن قلن إنه يقوم الليل وينام ويصوم ويفطر ويتزوج النساء فقالوا وهنا الخطأ الكبير في لفظهم فقالوا هذا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر لسان حالهم يقول من شان أيش ما يقوم الليل كله ومن شان إيش يصوم الدهر كله من شان إيش ما يكيف ويتزوح النساء مثنى وثلاث ورباع وزيادة كمان خصوصية للرسول أما نحن فمن أين لنا أن يغفر الله ، إذا يجب أن نبالغ في طاعة الله عز وجل فتعاهدوا بينهم ونساء الرسول يسمعن قال أحدهم أما أنا فلا أتزوج النساء قال الثاني أما أنا فأصوم الدهر قال الثالث أما انا أقوم الليل ولا أنام وإنصرفوا وجاء الرسول عليه السلام فأخبر خبر الرهط فدخل المسجد وجمع الناس وقال وهنا الشاهد ( ما بال أقوام يقولون كذا وكذا وكذا أما أني أخشاكم لله وأتقاكم لله أما إني أصوم وأفطر وأقوم الليل وأنام وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني ) إذا من المهم جدا لتفسير النصوص العامة أن نعرف سنته عليه السلام العملية جاء هنا في السؤال لجهل بعض السائلين قال إن السيدة عائشة تكملت عن فعله عليه السلام وما تكلمت عن قوله لكن ترى هل سنته الفعلية تخالف سنته القولية وفي القرآن (( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه )) إذا كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يبيّن للناس كلام الله بفعله وليس فقط بفعله بل وبتقريره إذا رأى الإنسان إنسانا أن يعمل عملا إما عبادة فأقره عليها فصارت عبادة مشهورة أو رأى عملا عاديا فأقره عليه صار هذا العمل جائزا فإذا بيان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لكلام الله عز وجل فضلا عن كلامه هو يكون بتطبيقه لهذا الكلام وبتفصيله بالبيان القولي والتقريري أيضا على هذا هذا السائل الذي يقول إن السيدة عائشة تحدثت عن فعله ما تحدثت عن قوله حديثها عن فعله عليه السلام فعله مبيّن لقوله ( مثى مثنى ) بدليل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عاش عشرين سنة وهو يبلغ شريعة الله إلى عباد الله أستغفر الله لكن أقول ما أخطأ ليلة واحدة يصلي عشرين ركعة يصلي ثلاثين ركعة مثل ما يعملوا في المسجد الحرام أحيانا كانوا يصلون أربعين ركعة ولا مرة فإذا إستمرار الرسول عليه السلام في صلاة القيام على إحدى عشرة ركعة يعني تبيان لقوله هو من نفسه ( صلاة الليل مثنى مثنى ) وأنا أقرب هذا بمثال وأنهي الجواب قال تعالى (( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما )) لو أننا سلكنا مسلك هؤلاء المبتدعة بل هذا السائل المخطيء في سؤاله حينما قال إن السيدة عائشة بيّنت فلعه عليه السلام وما بيّنت قوله يعني أن قوله شامل لأكثر مما فعلت انظروا الآن معي اليد في اللغة كما هو معروف يطلق على الكف والذراع والعضد هذه كلها يد والله يقول (( فأقطعوا أيديهما ) ترى من أين ؟ من هنا من هنا من هنا إلى آخره كل هذه كلها يد ثم قبل ذلك السارق من سرق بيضة دجاجة فهو سارق من سرق مهما كانت قيمة المسروق فهو سارق ومن سرق القناطير المقنطرة فهو سارق هل كل سارق تقطع يده الجواب على منهج المبتدعة بل على منهج السائل الذي قال إن السيدة عائشة بيت فعله وما بيّنت قوله سامحك الله قوله عليه السلام بيّنه فعله عليه السلام فالقول لا يخالف الفعل والفعل لا يحالف القول الآن ما الذي قطع عليه السلام من يد السارق ؟ هنا إذا خالف فعله عموم النص القرآني مش عموم النص النبوي فهل يقال هذا خالف ما هو التعبير العلمي الفقهي الدقيق بيّن رسول الله بفعله حينما قطع يد السارق من رسغه بيّن عموم قوله تعالى أو مطلق قوله تعالى (( والسارق ) إذا لا بد من أن نأخذ القول مفسرا مبينا للفعل حتى لو كان القول في القرآن الكريم فضلا عن قول الرسول الكريم زد على ذلك أن ما يتعلق بالسارق ما كان الرسول يقطع يد كل سارق بل قد بيّن ذلك بقوله المعروف في الصحيحين ( لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدا ) إذا سنة الرسول عليه السلام قسمان بل ثلاثة أقسام قولية وفعلية وتقريرية فينبغي أن تأخذ بجميع أقسامها الثلاثة ولا نضرب بعضها بعض فالآن نحن في صلاة القيام صحيح قال عليه السلام ( صلاة الليل مثنى مثنى ) ويشمل العشر ركعات والعشرين والثلاثين وإلى آخره لكن ما الذي طبقه عليه السلام قوله هذا إحدى عشرة ركعة باختصار الآن أقول معنى الحديث أيها المسلم إذا بدا لك أن تقوم في الليل وأن تصلي صلاة الليل صلاة القيام صلاة التهجد كلها أسماء تدل على مسمى واحد فصلي ركعتين ركعتين لكن لا تسرع فيها أقرأ فيه ما شئت من القرآن وأطل القيام والركوع والسجود نعود لنقول فتشبهوا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم إذا خفت لكني أقول آسفا هذا الخطاب اليوم لا يوجه للمسلمين لأنني أنا شخصيا ربنا بقيس الناس على نفسي الآن شخصيا لا أتصور أن إنسان يقوم بالليل ويصلي ركعتين يصدق عليهما ما قالت عائشة في الأربع ركعات فلا تسأل عن حسنهن وطولهن فبيطول في قراءة الركعتين وبيطول وبيطول ثم يصلي ركعتين وبيطول بيطول ويخاف يطلع عليه الفجر يقول الرسول فإذا خشيت الفجر فأوتر بركعة وين هذه الصلاة الطويلة إذا نحن نأخذ من هذا الحديث أن أيها المسلم إذا أردت أن تقوم في الليل فصل ركعتين حسنتين حسنتين حسنتين طويلتين طويلتين أه لسى في ليل أمامك صل ركعتين أخريين كمان خشيت يطلع عليك الفجر إذا صل ركعة مش معنى الحديث صل عشر ركعات وبعد منها زد ما شئت حاشا لله هذا جواب السؤال هذا ! عشان المحافظة عن الصوت وعندنا جلسة مع أمريكا
السائل : كمان
سائل آخر : يكفي أخي الله يرضى عليك
الشيخ : إرجع بكرة هو يشفق على الشيخ أنا أتكلم عنه يشفق عليّ أنا بقول كلمة ظننت أنك توافقه عليها فلست معه !
السائل : لو يعني حقيقة يعني يهمنا هنا الشيخ عنده محاضرات كثيرة ليس هو فقط في هذه المحاضرة غدا عنده كما سمعت أو بعد غد
الشيخ : تتمة الأسبوع
السائل : لكن نحن طمعنا كبير لكن لو تكرم بالإيجاب بالإجابة بإيجاز فقط والتفصيل يكلفك عناء وتعبا فلو تفضل بالإيجاز بالإجابة ما قولكم ؟
الشيخ : والله على كل حال تعلمنا نحن في الشام اللي ما يجي معك تعال معه هات نشوف توكل على الله .
4 - ما قولكم فيمن يحتج على الزيادة على إحدى عشر ركعة بأن عائشة روت سنة عملية ولم ترو سنة قولية وهل يصح أن عمر صلى عشرين ركعة.؟ أستمع حفظ
ماذا تفعل المرأة التي عليها قضاء سنوات عديدة ثم يدخل رمضان عليها.؟
السائل : ماذا تفعل المرأة لو عليها سنوات عديدة تقضي أياما قليلة ثم يدخل رمضان آخر وهكذا ؟
الشيخ : تقضي تستمر في القضاء خشية أن يأتيها الموت هذا الإيجاز ؟
السائل : نعم جزاك الله خيرا إيجاز آخر .
الشيخ : تقضي تستمر في القضاء خشية أن يأتيها الموت هذا الإيجاز ؟
السائل : نعم جزاك الله خيرا إيجاز آخر .
هل على حلي المرأة زكاة.؟
السائل : إيجاز آخر
الشيخ : نعم
السائل : بإعتبار أن أكثر الناس يعني يخرجون زكاة أموالهم في رمضان تسأل أحد الإخوات على حلية المرأة زكاة أي فيما تتزين به ؟
الشيخ : لا بد من الزكاة في حلي الذهب والفضة
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : نعم
السائل : بإعتبار أن أكثر الناس يعني يخرجون زكاة أموالهم في رمضان تسأل أحد الإخوات على حلية المرأة زكاة أي فيما تتزين به ؟
الشيخ : لا بد من الزكاة في حلي الذهب والفضة
السائل : جزاك الله خيرا .
ما حكم من أصبح جنبا بعد الصلاة هل يجوز له الذهاب إلى العمل بعد الصلاة.؟
السائل : ما حكم رجل أصبح جنبا في رمضان هل يجوز له أن يمشي مثلا أو يذهب للعمل أو ما شابه ذلك ؟
الشيخ : بعد الصلاة ؟
السائل : بعد الصلاة ؟
الشيخ : بعد الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : يجوز !
السائل : يجوز .
الشيخ : بعد الصلاة ؟
السائل : بعد الصلاة ؟
الشيخ : بعد الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : يجوز !
السائل : يجوز .
هل تخرج زكاة الفطر في بلد الرجل المغترب أو في بلده الأصلي.؟
السائل : هل زكاة الفطر في رمضان يجوز إخراجها في بلد الشخص المغترب أم يخرجها في بلده الأصلي إذا كان مغتربا هو ؟
الشيخ : إذا كان لديه فقراء فيجوز كما أنه يجوز أن يوكل غيره بأن يخرج الزكاة في بلده الأصيل !
الشيخ : إذا كان لديه فقراء فيجوز كما أنه يجوز أن يوكل غيره بأن يخرج الزكاة في بلده الأصيل !
هل يجوز قراءة القرآن في صلاة القيام بالمصحف.؟
السائل : هل يجوز قراءة القرآن بالمصحف في صلاة القيام بالمصحف ؟
الشيخ : لا نعم بإيجاز .
السائل : بإيجاز .
الشيخ : إذا نقضتم الإتفاقية بأنقضها أنا بعدين
السائل : أحنا نقرأ في التراويح بالمصحف
الشيخ : بدها محاضرة
أبو ليلى : شيخنا المحاضرة الأخيرة فيه كلام و تفصيل لكم في مسجد التقوى
الشيخ : بيمشي الحال حصلوا الشريط إن شاء الله
أبو ليلى : الشريط مع الشباب بعدين إنما جعل الإمام ليؤتم به فيه عندنا شريط كامل في هذا الموضوع
الشيخ : و" كل خير في اتباع من سلف *** وكل شر في ابتداع من خلف " تصوروا أنفسهم الآن تصلون في عهد عمر صلاة القيام من كان يؤمهم أبيّ بن كعب آه ولذلك لازم نوجد أبي
السائل : حتى نوجده !
الشيخ : وهذه الطريقة لا توجد أبيّا ولا نصف أبيّ ولذلك من محاضرتي أذكر بالحديث المعروف ألا وهو قوله عليه السلام مكره اخاك لا بطل قال عليه السلام ( تعاهدوا هذا القرآن وتغنوا به فوالذي نفس محمد بيده إنه أشد تفلتا من صدور الرجال من الإبل من عقلها ) تعاهدوا هذا القرآن الذين يؤمون الناس في المساجد من المصحف ولا مؤاخذة مع إحترامي مع أي إمام يؤم الناس من المصحف هؤلاء ما أقول إنهم كسالى أقول على الأقل إنهم ما نفذوا هذا الأمر النبوي ( تعاهدوا هذا القرآن ) إيش معنى تعاهدوا مبيّن في تمام الحديث إذا لم يضل الحافظ مكررا لما يحفظه من القرآن ليلا نهارا فسينفلت منه كما تنفلت الإبل الشاردة من عقلها من مرابطها معروفة الإبل عند أصحاب الإبل بأن طبعها يضرب بها المثل فيقال أحقد من جمل فهو شديد وشديد الشرود حتى إنه ليقطع الحبل مهما كان متينا ولذلك قال عليه السلام وهو يخاطب العرب أصحاب الإبل إنه أشد تفلتا من صدور الرجال من عقلها فإذا لم يُعن أفراد من المسلمين وهذا واجب كفائي إذا قام به البعض سقط عن الباقين إذا قام به البعض سقط عن الباقين يضطرون إلى أن يلجؤوا إلى القراءة من المصحف هل كان هكذا السّلف الصالح طبعا لم يكونوا كذلك إذا لا بد من أن نوجد طلبة يحفظون القرآن ويحسنون تلاوة القرآن وبالتالي يؤمون الناس ولو كانوا أطفال والمقتدون من وراءهم كانوا شيوخا لأن العبرة بالحافظ وليس بالعالم ولذلك أنا كثيرا وترونني قد أشرفت على الثمانين أصلي وراء الشباب لأنهم أحفظ مني للقرآن تطبيقا لقوله عليه السلام ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأكبرهم سنا ) وين لقيتها أنا في المرتبة الثالثة ( فإن كان في السن سواء فأقدمهم هجرة ) ، إذا يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فيجب أن يؤم القوم في صلاة التروايح أقرؤهم لكتاب الله وأنا حين أقول هذا أعلم أنهم قد يكونون هناك صبيان صغار يحفظون أكثر من رجالات كبار ولكن قد لا يحسنون الصلاة فيكون سلوك هذا الخط في تطبيق هذا الحديث وسيلة شرعية لتعليم بعض هؤلاء الأطفال الحفاظ كيفية الصلاة حتى يصلوها مع الجماعة ويؤمون الناس وبصلاة يحسنونها كما أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وختاما أذكر بحديث رجل من صغار الصحابة إسمه عمر بن أبي سلمة أبوه أبو سلمة كان من أوائل الأنصار الذين آمنوا برسول صلى الله عليه وآله وسلم قبل هجرته عليه السلام إلى المدينة وكان هؤلاء الأنصار يذهبون إلى مكة معتمرين للقاء الرسول صلى الله عليه و آله وسلم وليتلقوا منه ما قد يكون نزل من أحكام شرعية جديدة فسافر أبوه مرة ورجع هو وجماعة من كبار الأنصار معهم حكم جديد علمهم الرسول إياه وهي أن يصلوا جماعة كانوا من قبل يصلون فرداى فجاؤوا وهم يحملون حكما جديدا وعلمهم الرسول هذا الحديث ( يؤم القوم أقرؤوهم لكتاب الله ) إلى آخر الحديث ، قال عمر هذا فنظروا في المدينة فلم يجدوا أقرأ مني ولم يجدوا أحفظ مني وعمره بين السابعة والتاسعة هكذا جاءت الرواية يعني بالكثير عمره تسعة سنوات قال فقدموني أصلي بهم إماما رجالات كبار بلحى يصلون وراء طفل صغير ابن تسع سنين بالكثير ومن طفولته أنه كان عليه كما جاء في الحديث شملة يعني إزار من قماش ثقيل خميل فلما كان يسجد كان يرتفع هذا القماش من فوقه والنساء يصلين خلف الرجال كما هي السنة فينكشف شيء من عورته فما كاد يسلم هذا الغلام من الصلاة فإذا بإمرأة تصيح من وراء الرجال استروا عنا إست إمامكم يقول طفل يقول فإشتروا لي ثوبا فما فرحت بشيء فرحي بمثل فرحي بهذا الثوب طفل مع ذلك أمّ الرجالات الكبار فإذا علينا أن نعنى بحفظ القرآن وأن نتشبه بسلفنا الصالح نعم .
الشيخ : لا نعم بإيجاز .
السائل : بإيجاز .
الشيخ : إذا نقضتم الإتفاقية بأنقضها أنا بعدين
السائل : أحنا نقرأ في التراويح بالمصحف
الشيخ : بدها محاضرة
أبو ليلى : شيخنا المحاضرة الأخيرة فيه كلام و تفصيل لكم في مسجد التقوى
الشيخ : بيمشي الحال حصلوا الشريط إن شاء الله
أبو ليلى : الشريط مع الشباب بعدين إنما جعل الإمام ليؤتم به فيه عندنا شريط كامل في هذا الموضوع
الشيخ : و" كل خير في اتباع من سلف *** وكل شر في ابتداع من خلف " تصوروا أنفسهم الآن تصلون في عهد عمر صلاة القيام من كان يؤمهم أبيّ بن كعب آه ولذلك لازم نوجد أبي
السائل : حتى نوجده !
الشيخ : وهذه الطريقة لا توجد أبيّا ولا نصف أبيّ ولذلك من محاضرتي أذكر بالحديث المعروف ألا وهو قوله عليه السلام مكره اخاك لا بطل قال عليه السلام ( تعاهدوا هذا القرآن وتغنوا به فوالذي نفس محمد بيده إنه أشد تفلتا من صدور الرجال من الإبل من عقلها ) تعاهدوا هذا القرآن الذين يؤمون الناس في المساجد من المصحف ولا مؤاخذة مع إحترامي مع أي إمام يؤم الناس من المصحف هؤلاء ما أقول إنهم كسالى أقول على الأقل إنهم ما نفذوا هذا الأمر النبوي ( تعاهدوا هذا القرآن ) إيش معنى تعاهدوا مبيّن في تمام الحديث إذا لم يضل الحافظ مكررا لما يحفظه من القرآن ليلا نهارا فسينفلت منه كما تنفلت الإبل الشاردة من عقلها من مرابطها معروفة الإبل عند أصحاب الإبل بأن طبعها يضرب بها المثل فيقال أحقد من جمل فهو شديد وشديد الشرود حتى إنه ليقطع الحبل مهما كان متينا ولذلك قال عليه السلام وهو يخاطب العرب أصحاب الإبل إنه أشد تفلتا من صدور الرجال من عقلها فإذا لم يُعن أفراد من المسلمين وهذا واجب كفائي إذا قام به البعض سقط عن الباقين إذا قام به البعض سقط عن الباقين يضطرون إلى أن يلجؤوا إلى القراءة من المصحف هل كان هكذا السّلف الصالح طبعا لم يكونوا كذلك إذا لا بد من أن نوجد طلبة يحفظون القرآن ويحسنون تلاوة القرآن وبالتالي يؤمون الناس ولو كانوا أطفال والمقتدون من وراءهم كانوا شيوخا لأن العبرة بالحافظ وليس بالعالم ولذلك أنا كثيرا وترونني قد أشرفت على الثمانين أصلي وراء الشباب لأنهم أحفظ مني للقرآن تطبيقا لقوله عليه السلام ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأكبرهم سنا ) وين لقيتها أنا في المرتبة الثالثة ( فإن كان في السن سواء فأقدمهم هجرة ) ، إذا يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فيجب أن يؤم القوم في صلاة التروايح أقرؤهم لكتاب الله وأنا حين أقول هذا أعلم أنهم قد يكونون هناك صبيان صغار يحفظون أكثر من رجالات كبار ولكن قد لا يحسنون الصلاة فيكون سلوك هذا الخط في تطبيق هذا الحديث وسيلة شرعية لتعليم بعض هؤلاء الأطفال الحفاظ كيفية الصلاة حتى يصلوها مع الجماعة ويؤمون الناس وبصلاة يحسنونها كما أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وختاما أذكر بحديث رجل من صغار الصحابة إسمه عمر بن أبي سلمة أبوه أبو سلمة كان من أوائل الأنصار الذين آمنوا برسول صلى الله عليه وآله وسلم قبل هجرته عليه السلام إلى المدينة وكان هؤلاء الأنصار يذهبون إلى مكة معتمرين للقاء الرسول صلى الله عليه و آله وسلم وليتلقوا منه ما قد يكون نزل من أحكام شرعية جديدة فسافر أبوه مرة ورجع هو وجماعة من كبار الأنصار معهم حكم جديد علمهم الرسول إياه وهي أن يصلوا جماعة كانوا من قبل يصلون فرداى فجاؤوا وهم يحملون حكما جديدا وعلمهم الرسول هذا الحديث ( يؤم القوم أقرؤوهم لكتاب الله ) إلى آخر الحديث ، قال عمر هذا فنظروا في المدينة فلم يجدوا أقرأ مني ولم يجدوا أحفظ مني وعمره بين السابعة والتاسعة هكذا جاءت الرواية يعني بالكثير عمره تسعة سنوات قال فقدموني أصلي بهم إماما رجالات كبار بلحى يصلون وراء طفل صغير ابن تسع سنين بالكثير ومن طفولته أنه كان عليه كما جاء في الحديث شملة يعني إزار من قماش ثقيل خميل فلما كان يسجد كان يرتفع هذا القماش من فوقه والنساء يصلين خلف الرجال كما هي السنة فينكشف شيء من عورته فما كاد يسلم هذا الغلام من الصلاة فإذا بإمرأة تصيح من وراء الرجال استروا عنا إست إمامكم يقول طفل يقول فإشتروا لي ثوبا فما فرحت بشيء فرحي بمثل فرحي بهذا الثوب طفل مع ذلك أمّ الرجالات الكبار فإذا علينا أن نعنى بحفظ القرآن وأن نتشبه بسلفنا الصالح نعم .
الفصد الداخلي بالآلات الحديثة هل يفطر وهل يحتاج إلى حمام طهارة.؟
السائل : الفصح الداخلي من قبل طبيبة بالآلات الحديثة وهل يفطر وهل يحتاج إلى حمام طهارة ؟
الشيخ : إلى إيش ؟
السائل : الفصح الداخلي
الشيخ : لا لا الجملة الأخيرة إلى إيش .
السائل : حمام طهارة .
الشيخ : شو يعني ؟
السائل : حمام طهارة
الشيخ : إذا كان الفحص بالأجهزة المذكور ليس معها علاج مثل الميل الذي يدخله في الفم وفي الوريد فهذا لا يفطر وبالتالي هذا لا يحتاج إلى حمام !
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : الصدقة من الزوح من مال الزوجة العاملة جائز ؟
الشيخ : لا يجوز .
الشيخ : إلى إيش ؟
السائل : الفصح الداخلي
الشيخ : لا لا الجملة الأخيرة إلى إيش .
السائل : حمام طهارة .
الشيخ : شو يعني ؟
السائل : حمام طهارة
الشيخ : إذا كان الفحص بالأجهزة المذكور ليس معها علاج مثل الميل الذي يدخله في الفم وفي الوريد فهذا لا يفطر وبالتالي هذا لا يحتاج إلى حمام !
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : الصدقة من الزوح من مال الزوجة العاملة جائز ؟
الشيخ : لا يجوز .
ما حكم صدقة المرأة العاملة بدون إذن الزوج.؟
السائل : إعطاء المرأة العاملة للنقود أو أي شيء آخر بدون إذن الزوج لأي شخص كان جائز ؟
الشيخ : نفس الجواب !
الشيخ : نفس الجواب !
هل يجوز للمرأة الصدقة من مال زوجها.؟
السائل : الصدقة من مالك ؟
الشيخ : بإذنه من باب أولى لا يجوز إلا بإذنه .
الشيخ : بإذنه من باب أولى لا يجوز إلا بإذنه .
إذا امتنع الرجل عن دفع الزكاة فهل للمرأة دفعها من مؤنة البيت .؟
السائل : إذا رفض دفع الزكاة جاز أن تدفعها المرأة من مؤنة البيت دون علمه ؟
الشيخ : (( أفأنت تكره الناس حتى تكونوا مؤمنين )) ، فأظن أن في هذا القدر كفاية إن شاء الله .
السائل : جزاك الله خير ونحن يعني الحقيقة يعني الأسئلة كثيرة من إخواننا لكن نرحم شيخنا وجزاه الله عنها ألف خير وبارك الله في صحته وفي عمره وجعله إن شاء الله تعالى من القدر والحيوية ما يعطي المزيد المزيد لناشئة هذه الأمة ولشبابها ونساءها من العلم الذي أعطاه الله إياه وفي الختام نشكر شيخنا الشيخ محمد ناصر الدين ألألباني على تكرمه وتفضله بتحمل المشقة والعناء والمجيء إلى البصرة وإلى هذا الحي حي شويكة وكلنا سعداء بهذا اللقاء وشاكرين جدا بما من الله به عليه بهذا العلم الذي سمعناها وندعو الله عز وجل له مرة أخرى بكل خير وبطول العمر في طاعة الله وخدمة هذا العلم الكريم وجزاكم الله خيرا أيها الإخوة الحضور وإلى أن نلتقي إن شاء الله تعالى في مرة قادمة أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : جزاكم الله خيرا جميعا ونحن أيضا إنتفعنا ولا شك لإجتمعانا بكم وربما أكثر مما ينتفع الفرد الواحد منكم بي فأنتم أفراد كل واحد يستفيد منكم مني فرد أما أنا فأستفيد منكم جميعا فأجوري إن شاء الله مضاعفة أكثر من أجوركم وهذا الذي يحملنا على أن نستجيب دعوتكم هذه المرة وفي غيرها إن شاء الله والأجر للجميع إن شاء الله ما دمنا مخلصين وقاصدين أولا العلم النافع المستقى من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلى منهج السلف الصالح أولا ثم قاصدين أيضا أن نعمل بما تعلمنا ثم بعد ذلك نسأل الله عزّ وجل أن يزيدنا وإياكم علما وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : (( أفأنت تكره الناس حتى تكونوا مؤمنين )) ، فأظن أن في هذا القدر كفاية إن شاء الله .
السائل : جزاك الله خير ونحن يعني الحقيقة يعني الأسئلة كثيرة من إخواننا لكن نرحم شيخنا وجزاه الله عنها ألف خير وبارك الله في صحته وفي عمره وجعله إن شاء الله تعالى من القدر والحيوية ما يعطي المزيد المزيد لناشئة هذه الأمة ولشبابها ونساءها من العلم الذي أعطاه الله إياه وفي الختام نشكر شيخنا الشيخ محمد ناصر الدين ألألباني على تكرمه وتفضله بتحمل المشقة والعناء والمجيء إلى البصرة وإلى هذا الحي حي شويكة وكلنا سعداء بهذا اللقاء وشاكرين جدا بما من الله به عليه بهذا العلم الذي سمعناها وندعو الله عز وجل له مرة أخرى بكل خير وبطول العمر في طاعة الله وخدمة هذا العلم الكريم وجزاكم الله خيرا أيها الإخوة الحضور وإلى أن نلتقي إن شاء الله تعالى في مرة قادمة أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : جزاكم الله خيرا جميعا ونحن أيضا إنتفعنا ولا شك لإجتمعانا بكم وربما أكثر مما ينتفع الفرد الواحد منكم بي فأنتم أفراد كل واحد يستفيد منكم مني فرد أما أنا فأستفيد منكم جميعا فأجوري إن شاء الله مضاعفة أكثر من أجوركم وهذا الذي يحملنا على أن نستجيب دعوتكم هذه المرة وفي غيرها إن شاء الله والأجر للجميع إن شاء الله ما دمنا مخلصين وقاصدين أولا العلم النافع المستقى من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلى منهج السلف الصالح أولا ثم قاصدين أيضا أن نعمل بما تعلمنا ثم بعد ذلك نسأل الله عزّ وجل أن يزيدنا وإياكم علما وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
قراءة الشيخ لما تيسر من سورتي تبارك والقلم .
الشيخ : تلاوة الشيخ ما تيسر " من سورة الفرقان (( من الآية 61 إلى الآية 77 ))
ومن سورة آلا عمران (( من الآية 102 إلى الآية 106 ))
ومن سورة القلم (( من الآية 1 إلى الآية 33 )) "
ومن سورة آلا عمران (( من الآية 102 إلى الآية 106 ))
ومن سورة القلم (( من الآية 1 إلى الآية 33 )) "
اضيفت في - 2004-08-16