2 - حدثنا محمد بن يحيى النيسابوري حدثنا أبو عاصم عن بن جريج قال حدثني مظاهر بن أسلم قال حدثني القاسم عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال طلاق الأمة تطليقتان وعدتها حيضتان قال محمد بن يحيى وحدثنا أبو عاصم أنبأنا مظاهر بهذا قال وفي الباب عن عبد الله بن عمر قال أبو عيسى حديث عائشة حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث مظاهر بن أسلم ومظاهر لا نعرف له في العلم غير هذا الحديث والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم وهو قول سفيان الثوري والشافعي وأحمد وإسحاق أستمع حفظ
4 - حدثنا قتيبة حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن زرارة بن أوفى عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تجاوز الله لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تكلم به أو تعمل به قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم أن الرجل إذا حدث نفسه بالطلاق لم يكن شيء حتى يتكلم به أستمع حفظ
6 - حدثنا قتيبة حدثنا حاتم بن إسمعيل عن عبد الرحمن بن أردك المدني عن عطاء عن ابن ماهك عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم قال أبو عيسى وعبد الرحمن هو ابن حبيب بن أردك المدني وابن ماهك هو عندي يوسف بن ماهك أستمع حفظ
8 - حدثنا محمود بن غيلان أنبأنا الفضل بن موسى عن سفيان أنبأنا محمد بن عبد الرحمن وهو مولى آل طلحة عن سليمان بن يسار عن الربيع بنت معوذ بن عفراء أنها اختلعت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أو أمرت أن تعتد بحيضة قال وفي الباب عن بن عباس قال أبو عيسى حديث الربيع الصحيح أنها أمرت أن تعتد بحيضة أستمع حفظ
9 - (م) أنبأنا محمد بن عبد الرحيم البغدادي أنبأنا علي بن بحر أنبأنا هشام بن يوسف عن معمر عن عمرو بن مسلم عن عكرمة عن بن عباس أن امرأة ثابت بن قيس اختلعت من زوجها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتد بحيضة قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب واختلف أهل العلم في عدة المختلعة فقال أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إن عدة المختلعة عدة المطلقة ثلاث حيض وهو قول سفيان الثوري وأهل الكوفة وبه يقول أحمد وإسحاق قال بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إن عدة المختلعة حيضة قال إسحاق وإن ذهب ذاهب إلى هذا فهو مذهب قوي أستمع حفظ
13 - حدثنا أبو كريب حدثنا مزاحم بن داود بن علبة عن أبيه عن ليث عن أبي الخطاب عن أبي زرعة عن أبي إدريس عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال المختلعات هن المنافقات قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه وليس إسناده بالقوي وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أيما امرأة اختلعت من زوجها من غير بأس لم ترح رائحة الجنة أستمع حفظ
14 - أنبأنا بذلك بندار أنبأنا عبد الوهاب أنبأنا أيوب عن أبي قلابة عمن حدثه عن ثوبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أيما امرأة سألت زوجها طلاقا من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة قال أبو عيسى هذا حديث حسن ويروى هذا الحديث عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان ورواه بعضهم عن أيوب بهذا الإسناد ولم يرفعه أستمع حفظ
17 - حدثنا عبد الله بن أبي زياد حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا بن أخي بن شهاب عن عمه عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المرأة كالضلع إن ذهبت تقيمها كسرتها وان تركتها استمتعت بها على عوج قال وفي الباب عن أبي ذر وسمرة وعائشة قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه وإسناده جيد أستمع حفظ
19 - حدثنا أحمد بن محمد أنبأنا بن المبارك أنبأنا بن أبي ذئب عن الحارث بن عبد الرحمن عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن بن عمر قال كانت تحتي امرأة أحبها وكان أبي يكرهها فأمرني أبي أن أطلقها فأبيت فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال يا عبد الله بن عمر طلق امرأتك قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح إنما نعرفه من حديث بن أبي ذئب أستمع حفظ
20 - سؤال: رجل زوجته في بيت أهلها وأرسل لها ورقة طلاق بلفظ أنت طالق أنت طالق أنت طالق وأراد أنها ثلاثة وسألنا أستمع حفظ
23 - سؤال: كنت في حالة غضب شديد لمشكلة ما فقلت لزوجتي وكانت غائبة أنت طالق وكانت الطلقة أمام والدها وعمي فما حكم هذه الطلقة ؟ أستمع حفظ
27 - سؤال: إذا قلنا إن الإشهاد شرط صحة وكذا بقية الشروط لا يستقيم قولنا بمعنى هذا الحديث " ثلاث جدهن جد وهزلهن جد " أستمع حفظ
30 - سؤال: ما الحكم في رجل يعيش في بلاد لا تبيح تعدد الزوجات وأراد أن يتزوج امرأة أخرى فقدم للمحكمة ورقة وقع فيها على تطليق الأخرى ولم يكن في نيته تطليق زوجته ولكنها حيلة فقط ؟ أستمع حفظ
31 - سؤال: كيف تكون عدة الأمة حيضتين مع العلم بأن براءة الرحم من الحمل لا يعرف إلا بعد ثلاثة حيضات ؟ أستمع حفظ
32 - سؤال: كنا مجموعة من الشباب في مناسبة عقيقة وقد ولد له ابن فقال لأحد الحاضرين زوجني ابنتك لابني فقال قد أعطيتك وكانا مازحين فما الحكم ؟ أستمع حفظ
33 - سؤال: ما حجة الجمهور في أن عدة المختلعة ثلاث حيض وما هو الكلام والجواب عن حديث ابن عباس في حديث الربيع ؟ أستمع حفظ
37 - سؤال: إذا اختلعت المرأة ومضى على الخلع سنوات وأرادت أن ترجع إلى زوجها هل له أن يتزوجها أم لا ؟ أستمع حفظ
39 - سؤال: إذا حصل من الرجل الطلاق أمام شخص وتكرر ذلك والرجل لا يفارق زوجته كأنه متلاعب فهل يذكر ذلك للقاضي ليفرق بينهما ؟ أستمع حفظ
41 - سؤال: إذا قلنا إن الطلاق البدعي يقع فما الجواب عن حديث " كل عمل ليس عليه أمرنا فهو رد " أستمع حفظ
42 - سؤال: رجل إذا قال لزوجته إذا خرجت من البيت بدون إذني فلا تحل لي ولا أحل لك فهل هذا طلاق أم ظهار ؟ أستمع حفظ
43 - سؤال: ابني يشرب الدخان فقلت له لو دخنت بعد اليوم فأمك طالق بالثلاث لأني كنت مسافر وأمه تقوم بتربيته ولكني كنت أهدده لعله يرجه ولكنه ما زال يدخن وأنا في نيتي أن لا أطلق فما الحكم ؟ أستمع حفظ
47 - سؤال: كيف يتم إرجاع الزوجة إلى زوجها هل توجد كلمة معينة تقال فإني سمعت في بلدي يقولون ؟ أستمع حفظ