إذا اشترت شركة على أخرى بضائع ولكن تأخرت عن الدفع تغرم بنسبة عشرين بالمائة فهل هذا الربا وما المخرج منه وما حكم العمل في مثل هذه الشركة
السائل : يا شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : يعني قصدنا نحن البائعين حاليّا الشّركات تأخذ من عندنا كل شهر ويحاول يماطل بدفع الفلوس في الوقت المحدّد لهم ثمّ عندنا فترة زمنيّة مدّة شهر يدفعون من خلالها من تاريخ الشّحن يعني البضاعة تروح لبلادهم وهم يدفعون في مدّة شهر من تاريخ الشّحن وفي حالة تأخيرهم للدّفع الشّركة معاهم اتّفاقيّة على أساس كلّ يوم تأخير معهم عشرين في المائة
الشيخ : من الشّاري يا أخي
السائل : الشاري الشركات الأجنبيّة نحن البائعون
الشّيخ : أنتم البائعون
السائل : نعم
الشّيخ : الغرامة من يأخذها؟
السّائل : نحن نأخذها
الشّيخ : آه
السّائل : نحن نأخذها الشّركة البائع يأخذ الغرامة
الشّيخ : يعني أنت الذي تقول نحن البائعون تعني أنت الشركة
السّائل : نعم شركة بترول
الشّيخ : و أنت عضو في الشّركة
السّائل : أنا موظف في الشّركة
الشيخ : طيب هذه الغرامة تأخذونها لماذا؟
السائل : يعني تأخير عميل إذا ما عملنا كذا
الشيخ : آه
السائل : لا يتم التسديد إلاّ بعد سنة أو سنتين أحيانا يعني كأن السابقين في العمل هذا لاحظوا أن العميل لا يدفع في الوقت المحدّد له ويماطل عن الدّفع وكذا أما لما يصير فيه غرامة تأخير عشرين بالمائة يدفع الفلوس في الوقت المحدّد
الشيخ : طيب ما الفرق بين هذه المعاملة وبين الربا؟
السائل : هذا سؤالي يا شيخنا
الشيخ : هذا ربا يا أخي إذا كان الشركة لا يصيبها ضرر بسبب التأخير وإنما الضرر هو التأخر بتسليم المال فهذا هو الربا بعينه
السائل : حجّة الشركة تقول بأن المال يمكن يستثمر في مكان آخر
الشيخ : هذه هي حجّة المرابين
السائل : نعم
الشيخ : أي نعم
السائل : ما المخرج في هذا يا شيخنا
الشيخ : والله ما أرى مخرجا ما دام شركة و الشركات اليوم لا يوجد منها شركة قائمة على الأحكام الشرعية
السائل : هذا هو الموجود
الشيخ : وهذا هو المثال الذي أنت تبحث فيه الآن هذه معاملة غير إسلامية
السائل : لا شك في هذا يعني
الشيخ : طيب فإذن ما أدري ما المخرج المخرج أنه اتقوا الله واجملوا في الطلب
السائل : المشكلة يا شيخنا ان القانون لازم ... .
الشيخ : ولا تعاونوا على الإثم و العدوان
السائل : طيب ممكن أشتغل في نفس الإدارة بشرط انه لا أعمل هذه العملية فقط
الشيخ : انت معين لها مهما كان عملك
السائل : المسائل العادية التي ما فيها ربا
الشيخ : هذه الأشياء العادية اسوأ أحوالها مثل الكناس الذي يجمع القمامة في البنك هل يستقيم حال البنك بدون تكنيسه؟ سمعتني
السائل : نعم
الشيخ : فهمتني
السائل : نعم يا شيخنا
الشيخ : فهذا الكناس شريك مع كل الذين يعملون في هذا البنك فكذلك المثال الذي أنت تسأل عنه
السائل : إيش حكم الموظّف إذا كان الشركة أو ... يعمل بها يرصدون أموالهم بالربا
الشيخ : هو نفسه هو بالتعبير السوري " ألعن منّو "
السائل : طيب المشكلة يا شيخنا ان كل الدولة قائمة على هذا الأساس ... فالقضاة او ائمة المساجد او الموظفون او المستشارون
الشيخ : الآن خلطت خلطت الصالح بالطالح الذي مثلا يؤم الناس في المسجد هذا كالذي يعمل في الشركة
السائل : ما ذكرت كذا يا شيخ قصدي مصدر الفلوس واحد
الشيخ : ما يهمنا مصدر الفلوس وليس بحثنا في مصدر الفلوس سامحك الله إذا واحد مرابي جاء واشترى من عند الخباز هل هذا الخباز كذاك الموظف في الشركة لا يستويان مثلا فليس لك ان تبحث في مصدر الفلوس وانت تبحث في الموظف الذي يعين الشركة التي تعمل المخالفة للشريعة
السائل : طيب إذا كان العمل الأساسي للشركة هو بيع البترول مثلا
الشيخ : يا اخي هداك الله مكانك راوح انت بالدور و بالدور وما تجي وما تأتي بشيء جديد الشركة إما ان تكون قائمة على الأحكام الشرعية او على مخالفتها فلا يجوز ان يكون الإنسان عضوا في هذه الشركة او عاملا فيها إذا لم تكن قائمة على احكام الشريعة وليس كذلك كل الموظفين في الدولة اولا ينظر إلى نوعية الوظيفة فأستاذ يعلم الطلاب التربية الاسلامية كما يقولون اليوم ويأخذ معاشه من الدولة واستاذ آخر يعلم الطلاب الموسيقى فهل يستويان مثلا
السائل : لا
الشيخ : فلا إذن فعلى ذلك فقس
السائل : خيرا ان شاء الله نعم
الشيخ : خيرا ترى
السائل : نعم
الشيخ : ادعو لك بالخير فأقول خيرا ترى
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ
الشيخ : واياك
السائل : متى نراك قريبا ان شاء الله في بلادنا
الشيخ : ان شاء الله
السائل : طيب يا شيخ جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم و رحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : انت صار معك مثل الذي ضربني وبكى وسبقني وشكى هو ابو ليلى اتصل معك من أجل يسألك رجعت انت تسأل
السائل : انا الذي اتصلت بالتلفون أنا طالب النمرة
الشيخ : انت طالب النمرة
السائل : نعم
الشيخ : ونحنا طلبناك
السائل : سبحان الله
الشيخ : ايوه التقينا هذه بشارة خير
السائل : حياك الله يا شيخ كيف حالك
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : يا شيخنا رجل في صلاة .
1 - إذا اشترت شركة على أخرى بضائع ولكن تأخرت عن الدفع تغرم بنسبة عشرين بالمائة فهل هذا الربا وما المخرج منه وما حكم العمل في مثل هذه الشركة أستمع حفظ
رجل أحدث في الصلاة الرباعية فهل يذهب يتوضأ ويبني أم يستأنف في الصلاة مع الدليل
الشيخ : ايه
السائل : واحد كان يصلّي الرباعية
الشيخ : كيف
السائل : اذا كان احد يصلي الصلاة الرباعية
الشيخ : أيوه
السائل : وأحدث في الصلاة
الشيخ : أيوه
السائل : فتوضأ يتم الصلاة ويبني على الذي صلاّه وإلاّ يستأنف ويصلي من أول
الشيخ : أيوه يبني يبني
السائل : في هناك حديث أو شيء؟
الشيخ : فيه عندك حديث أبي بكرة الثقفي
السائل : نعم
الشيخ : في سنن أبي داوود ( أن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كبّر لصلاة الفجر
السائل : نعم
الشيخ : ثم أشار إليهم أن مكانكم ثم رجع إليهم ورأسه يقطر ماءا فصلّى بهم ) فمن هنا نأخذ أنه بنى على تكبيرة الإحرام
السائل : هذا الحديث المذكور في البخاري و ومسلم
الشيخ : لا هذاك الذي في البخاري ومسلم ( أنه قام في مكان الصلاّة قبل أن يكبر )
السائل : قبل أن يكبر
الشيخ : أيوه و قال لهم مكانكم تلك قصة أخرى
السائل : قصة أخرى غير تلك القصة
الشيخ : أيوه
السائل : طيّب سيدي جزاك الله خير
الشيخ : وإيّاك .
الشيخ : جملة يطابق معناها الواقع من الضّروري أن يكون الرّسول عليه السّلام قد تكلّم به فربّ كلمة يقولها حكيم أو ذو فراسة أو كياسة او نحو ذلك فتطابق الواقع فلا يجوز ان ينسب إلى الرّسول عليه السّلام من اجل هذا مثل هذا الحديث
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك .
هل قول البزار في مسنده : رجاله ثقات هل يعتبر الحديث صحيحا
الشّيخ : إيوه
السّائل : طبعا فيه ما فيه و الله أعلم
الشيخ : نعم فيه ما فيه صدقت
السائل : طيب متى تحب لو تكرمت نتّصل فيك مرّة أخرى
الشيخ : غدا إن شاء الله
السائل : غدا في هذا الموعد
الشيخ : إن شاء الله
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : الله يعينك
الشيخ : سلّمك الله و لا تنس ان تقول السلام عليكم
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : أحمد الله إليك
السائل : عساك بخير
الشيخ : الحمد لله .
ما هي الحجامة
الشيخ : الحجامة أيوه
السائل : ما هي الحجامة
الشيخ : ما تدري ماهي الحجامة
السائل : نعم ما أدري ما هي
الشيخ : من أي البلد انت تتكلم
السائل : اتكلم من الأردن
الشيخ : عجيب الحجامة هو سحب الدّم بطريق الكأس تعرف شيء من هذا
السائل : لو تعطيني فكرة إن شاء الله
الشيخ : يسمّوها ببلاد السوريّة كاس الهواء
السائل : نعم
الشيخ : لا يزال الأمر يحتاج إلى بيان
السائل : نعم إن شاء الله
الشيخ : يغلب على من يستعمل هذه المهنة او يتعاطاها هم الحلاقون عبارة هذا الحلاّق الذي كانوا قديما يحلقون الرؤوس ثم أصبحوا حديثا يحلقون اللّحى بالموسى هذا الموس يبقى عادة كما أظن تعلم ماضيا حادّا فهو برشاقة يجرح في مكان من البدن وهذا فن خاص هم يدرونه خمسة ست شرطات هكذا في البدن يبدأ الدمّ يخرج ويكون هو بسرعة البرق قد هيأ كأسا له انتفاخ في البطن من الداخل مثل الجرّة فيلقي فيها ورقة يشعلها لأجل ان يخرج الهواء من الكأس ثم يضعه في مكان البدن الذي جرحه ايوه فتلتصق فوهة الكأس بالبدن وطبيعة الهواء حسب تقدير الله عزّ وجلّ يضغط على الكاس لأنه يريد ان ينفذ الى داخل الكاس وليس بين أيديه فيصبح الكاس قطعة من البدن لا يسقط إلاّ بسحب بشدة فيبدأ الدم يخرج من البدن ويخرج أول ما يخرج اسود وحينما يلاحظ ان الدّم بدأ يصفو حينئذ يخلع الكأس ثم يضمد الجرح بدواء خاصّ هذه هي الحجامة قديما كانت هكذا ثم بعد ذلك اوجدوا آلة اشبه ما تكون بالختم البلاستيك إذا رأيته الذي يصنع فيها بعض الكلمات أو الأرقام شفت في زمانك هيك شيء
السائل : ... نعم
الشيخ : فهو هذا الجهاز البسيط يكون عليه شفرات يكبس من فوق فبدل ما يكرت بالموس كما ذكرت لك آنفا ضغط واحد يجرح جرح بسيط وبهذه الطريقة هذه يتحاشى انه يأخذ الموسى بيده ويشرط الجلد مرات و مرات هذه فكرة عن الحجامة لعلّها وضحت لك
السائل : نعم جزاك الله خير
الشيخ : ما في كراسي ... نعم يا أخي هذه مهنة أن لست أعرفها ولست مختصّا فيها لكن انا ذكرت لك خلاصة عنها
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : نعم
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائلة : عندي سؤال الله يخلّيك
الشيخ : تفضّلي
السائلة : بظنّ إنّه قالت لك أم أحمد
الشيخ : لا أنا ما كنت هنا الآن جئت .
امرأة مريضة بالقلب وأخبرها الطبيب أنها لا تتحمل الحمل فهل يجوز لها استعمال اللولب
الشيخ : أيوه
السائلة : اللولب ما أقدر أركبه لأني حملت من فوق مرتين
الشيخ : إيه
السائلة : وبالحبوب لا دواء لي ... .
الشيخ : طيّب
السائلة : ... الدكتور قال لي أنّ عضلة القلب رقيقة ما تتحمّل أنّك تحملين أيضا
الشيخ : إيه
السائلة : أريد الآن أسكّر المواسير ما رأيك
الشيخ : من الطبيب الذي يوافق عليه
السائلة : الدكتور الكيلاني
الشيخ : متديّن؟
السائلة : والله ما أعرف مازلت أوّل مرة أروح عنده هو ما قال لي سكّري المواسير
الشيخ : إذن
السائلة : قال عندك القلب ما يتحمّل تحملي
الشيخ : إي ما اختلفنا يعني إنت عم تقولين تريدين يعني تسدّين المواسير
السائلة : نعم
الشيخ : ما يجوز انت تحكمين على نفسك هذا حكم مخالف للشّرع و تغيير لخلق الله عزّ وجلّ وعسى الله أنّه يعافيك ويشفيك ممّا فيك فعلى كلّ حال لمّا يعني الطبيب يريد يقرّر الحكم هذا لازم يكون جامع بين المعرفة بالطبّ وبين المعرفة بالشّرع وأنا انصحك إنّه تراجعين الدّكتور عصام السّاكت لأنّه هو من الأطبّاء المسلمين وما يقدم على شيء إلاّ بعد سؤال أهل العلم فأنا انصحك تراجعيه وهو يقول لك إن كان بحاجة أنّك تسدين مواسير وإلاّ لا
الشّيخ : إن شاء الله
السائل : سلام عليكم
السائلة : وعليكم السّلام شكرا
الشّيخ : أهلا
السّائل : الشيخ
الشيخ : تفضّل .
هل يجوز إطلاق لفظ الحجة على الله عز وجل
الشيخ : ( أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون )
السائل : ( قل أيّ شيء أكبر شهادة قل الله )
الشيخ : آه ممكن يعني فقط يعني تريد تحكي مع ناس يفهموا عليك
السائل : نعم جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك .
رجل نوى الصوم ثم نام بعد الفجر ولم يستيقظ إلا عند أذان المغرب من اليوم الثاني فما حكم صيامه لليوم الثاني بدون نية
الشيخ : الله أكبر إيش مريض هذا؟
السائل : هكذا كان السّؤال يا شيخ فما حكم صيامه في اليوم التالي
الشيخ : ما حكم إيش
السائل : صيامه في اليوم الثّاني السؤال بالنسبة لرمضان
الشيخ : هو
السائل : نام من الفجر و لم يستيقظ إلاّ في غروب اليوم الثاني
الشيخ : هو بيّت النّية من اللّيل و إلاّ لا
السائل : عفوا يا شيخ هو نام بعد الفجر ولم يستيقظ إلاّ في غروب اليوم الثّاني اليوم الثاني غير اليوم الأول كمان
الشّيخ : آه يعني كم ساعة نام هذا
السائل : من الفجر إلى الفجر أربع وعشرين ثم عدّ الفجر اليوم الثاني ولم ينو استمرّ نائما
الشيخ : إذن لازم يعيد لازم يقضي
السائل : لازم يقضي
الشيخ : أي نعم
السائل : علشان ما في تبييت للنية يا شيخ مثلا
الشيخ : طبعا وهو كذلك .
7 - رجل نوى الصوم ثم نام بعد الفجر ولم يستيقظ إلا عند أذان المغرب من اليوم الثاني فما حكم صيامه لليوم الثاني بدون نية أستمع حفظ
ما حكم هذا اللفظ أن يقال مثلا امرأة ليس لها اعتماد إلا على أخيها . وكذا يقال : توكلت عليه
الشيخ : تقصد يعني من الناحية اللّفظيّة
السائل : نعم من الناحية اللفظية ومن ناحية التوحيد وكذا
الشيخ : هو الأحسن ان يقول بعد الله لكن اذا قال هذه الكلمة ليس فيها شيء لأنه هذا معروف أنّ المقصود من حيث الأسباب الكونيّة الطبيعية التي قدرها الله للانسان هذه المرأة ليس لها غير أخيها
السائل : نعم
الشيخ : لكن الأدب اللفظي دائما ان يذكر الذي يعبّروا عنّه بعض الفلاسفة بمسبب الأسباب وهو رب العالمين وليس هذا من اسمائه بطبيعة الحال
السائل : نعم
الشيخ : لو ذكر وقال بعد الله
السائل : نعم
الشيخ : ليس لها الا فلان لابأس
السائل : نعم
الشيخ : يكون هذا اطيب
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : واياك
السائل : السؤال هنا يعني كذلك هذا اللفظ يجوز استعماله في التوكل مثل لفظ الاعتماد على اخيه مثلا أيضا التوكل كذلك يستعمل
الشيخ : ايش لفظة ايش
السائل : لفظ التوكّل
الشيخ : التوسل
السائل : التوكل التوكل
الشيخ : التوكل
السائل : هل كل شيء مثل لفظة الاعتماد مثلا لو سمحت
الشيخ : يعني توكلت عليك
السائل : مثل لفظة ليس لها اعتماد الاّ على اخيها
الشيخ : إيه
السائل : هل يجوز ان يقول ليس لها توكّل الاّ على اخيها
الشيخ : لا فقط التوكّل له معنى شرعي غير لفظة الاعتماد
السائل : آه
الشيخ : إي نعم فلا يجوز
السائل : نعم .
السائل : سؤال اخير بارك الله فيك معالي الشيخ .
8 - ما حكم هذا اللفظ أن يقال مثلا امرأة ليس لها اعتماد إلا على أخيها . وكذا يقال : توكلت عليه أستمع حفظ
ذكر الشيخ صديق حسن خان أن الرجل إذا لم يجد الماء فعليه أن يجتهد في تحصيله فإذا أتى المسجد ولم يجد الماء فعليه أن يتيمم ثم يصلي فما رأيكم
السائل : في الروضة الندية ذكر الشيخ صدّيق ان ليس على الانسان ان يجتهد او يجدّ في البحث عن الماء فإذا جاء للمسجد ولم يجد ماءا وسأل بيتا او بيتين جنب المسجد لم يجد فعليه ان يتيمّم ثمّ يصلّي فما رأيكم في هذا
الشيخ : هذا رأي وجيه من جهة وليس بوجيه من جهة أخرى
السائل : تفضّل
الشيخ : تفصيله
السائل : نعم
الشيخ : الآية التي تقول (( فإن لم تجدوا ماءا )) فلو جاء المسجد ولم يجد في المسجد ماءا لكن هو مثلا يجد في مسجد يعلم انّ في مسجد آخر ماء
السائل : نعم
الشيخ : فلا يجوز له ان يتيمّم لأنّه هو واجد للماء
السائل : نعم
الشيخ : وهكذا قس انه يجد الماء ليس في المسجد وانّما في ارض بعيدة
السائل : نعم
الشيخ : لو قصد هذا الماء لا تفوته الصلاة فحينئذ عليه ان يطلب الماء لأنه واجد للماء
السائل : نعم
الشيخ : كالذي مثلا وصل الى حافة البئر
السائل : نعم
الشيخ : فاذا كان ليس عنده وسيلة لنضح الماء من البئر فيتيمّم
السائل : نعم
الشيخ : لكن اذا كان يجد وسبلة في مكان ما فعليه ان يتخذها ليستنبط الماء
السائل : نعم
الشيخ : وهكذا فكلمة الصديق حسن خان رحمه الله تحتاج الى شيء من الايضاح والتقييد ولا يجوز اطلاقها هكذا لأنّ الذي لم يجد الماء في المكان الذي هو فيه ويعلم وجود الماء في مكان آخر هذا يقال انّه واجد للماء لعلّك عرفت
السائل : نعم ولكن أريد ايضا قلتم له وجه لو استعملناه في الحد الضيّق هل تستعمل هذه الكلمة قلتم لها وجه يعني
الشيخ : لها وجه اذا كان لا يعلم
السائل : لا يعلم
الشيخ : لا يعلم وجود الماء مثلا في مسجد آخر او في مكان آخر
السائل : نعم نعم
الشيخ : هذا هو
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : واياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : لو سمحت يا شيخ عندنا بعض الاسئلة عن الحج اذا امكن
الشيخ : تفضّل .
9 - ذكر الشيخ صديق حسن خان أن الرجل إذا لم يجد الماء فعليه أن يجتهد في تحصيله فإذا أتى المسجد ولم يجد الماء فعليه أن يتيمم ثم يصلي فما رأيكم أستمع حفظ
إذا أحرمت المرأة فهل تنزع الحلي والملابس الملونة، وما المطلوب لها في الإحرام
الشيخ : نعم
السائل : يلزمها تترك مثلا الزينة من الحليّ ولبس الأثواب الملونة
الشيخ : لا ليس شرطا
السائل : ما هو المطلوب في الإحرام
الشيخ : ان لا تتبرقع ولا تتنقّب
السائل : فقط
الشيخ : فقط ولا تلبس القفازين .
السائل : نعم طيّب اردت أن أسأل .
هل يجوز للمحرم الغسل بالصابون
الشيخ : اذا كان لا يجد الصّابون الّذي ليس فيه رائحة فيجوز له اذا كان لا يقصد الرائحة فيه
السائل : ولا شيء عليه
الشيخ : ولا شيء عليه .
السائل : كذلك سؤال أخير بالنسبة للحج
الشيخ : لا هذا بعد الأخير
السائل : بعد الأخير
الشيخ : معلوم لأنك انت جعلت ذاك هو الأخير الآن هذا السؤال بعد الأخير
السائل : أنا آسف
الشيخ : لا أسف بيكون خير
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : تفضل .
هل يجوز للرجال أن يذهبوا مع النساء والضعفة حين الانصراف من مزدلفة بعد منتصف الليل، وهل يرمي قبل طلوع الشمس
الشيخ : أي نعم
السائل : هل يجوز للرجال ان ينصرفوا معهم
الشيخ : أيّ الرجال
السائل : هناك طبعا يكون معهم النساء وضعفة كالأطفال نحن الرجال الذين أتينا بهم للحج
الشيخ : اذا كان الرجال يعني لو فرضنا مثلا جاء الزوج مع زوجته ومع الزوج أخوه فهذا لا يجوز له ان ينصرف معك انت تنصرف مع زوجتك بعد منتصف الليل وتروح بشفاعة زوجتك أمّا اخوك فليس له علاقة بالموضوع فلا يجوز ويجب أن يصلّي الصبح هناك لعلّك فهمتني
السائل : نعم فهمتك
الشيخ : طيّب
السائل : الّذي يذهب مع زوجته هل يرمي أو يتوقف ولا يرمي
الشيخ : يتوقف ليس هو فقط بل وزوجته أيضا حتى تطلع الشمس
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإيّاك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : جزاك الله خيرا شيخنا
الشيخ : قرأته؟
السائل : قرأته ... .
الشيخ : غيرك ما أدري
الشيخ : نعم
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائلة : معي الشيخ
الشيخ : أيوه
السائلة : عندي سؤال لو سمحت
الشيخ : تفضلي .
12 - هل يجوز للرجال أن يذهبوا مع النساء والضعفة حين الانصراف من مزدلفة بعد منتصف الليل، وهل يرمي قبل طلوع الشمس أستمع حفظ
إذا جاءت امرأة وقالت لي إن فلانة قالت كذا وكذا فإذا ذهبت لتلك المرأة وقلت لها أريد أن أتبين الحقيقة فهل هذا فيه شيء
الشيخ : والله أوّلا هذه تتعلّق بالنيّة
السائلة : نعم
الشيخ : أوّلا ثانيا لو مثلا جاءت زينب هند ووشت على فاطمة وأنا أردت أنه أتعرف على الحقيقة فرحت عند فاطمة وقلت لها زينب تقول عنّك كذا وكذا لاشكّ هذه نميمة وليست غيبة فقط ولكن إذا قلت لها بلغني عنّك بدون ما أسمي المبلّغ وهي في مثالي زينب إذا قلت بلغني عنّك أنّك قلت كذا وكذا صحيح هذا الكلام و إلاّ لا قالت لا ما صحيح من قال لك أو من قال لك أنا طبعا ما أحكي من لأنّه هو راح يصير فتات عرفت هذا المثال
السائلة : نعم
الشيخ : وعلى ذلك فقيسي .
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مغفرته
السائل : كيف حال الشيخ
الشيخ : أحمده وأشكره
السائل : كيف الصحة إن شاء الله تمام
الشيخ : الحمد لله وفي الدنيا تمام ما فيه
السائل : إن شاء الله الإيمان يزداد
الشيخ : إن شاء الله
السائل : أستاذي فيه سؤال أريد أسألك إيّاه إن شاء الله نحن لجنة زكاة في منطقة القويشنة
الشيخ : تفضّل .
13 - إذا جاءت امرأة وقالت لي إن فلانة قالت كذا وكذا فإذا ذهبت لتلك المرأة وقلت لها أريد أن أتبين الحقيقة فهل هذا فيه شيء أستمع حفظ
تأتينا كفارة يمين بالمال مقدرة بعشرة دنانير فتعطى لعشرة فقراء فهل يجوز إطعام فقير واحد لمدة عشرة أيام، وإذا كان الفقير الواحد له أسرة تتكون من عشرة أشخاص فهل يعطى له كلها
الشيخ : أيوه
السائل : رجل يكون حالف يمين يريد يطلّع كفارته يجيء بها للجنة الزكاة
الشيخ : إيه
السائل : مثلا هذا الرجل أوسط ما يطعم أهله قدر عشرة دنانير
الشيخ : نعم
السائل : فنحن نجيء نعطيه للفقير
الشيخ : لا ما يجوز
السائل : نوزّعها
الشيخ : لا ما يجوز
السائل : على عشر فقراء
الشيخ : لا ما يجوز
السائل : لو طعام يا أستاذي
الشيخ : نعم
السائل : نوزّعهم طعام يعني قصدي
الشيخ : لا لفظك ما هكذا
السائل : عفوا أنا آسف الله يجزيك الخير استاذي
الشيخ : الله يحفظك
السائل : نوزعهم طعام
الشيخ : كويّس
السائل : على عشر فقراء
الشيخ : جزاك الله خيرا
السائل : فقط في هذه الحالة يعني العشر فقراء هو نفسه الفقير فقط كل يوم نعطيه قوت يومه على عشرة ايام هل يجوز ذلك
الشيخ : الأحسن ان يكونوا عشرة
السائل : ان يكونوا عشرة
الشيخ : وقوفا مع ظاهر النص
السائل : نعم
الشيخ : فإذا لم يتيسر يمشي الحال الصورة التي تحكي عنها
السائل : طيب بارك الله فيك إحنا فيه عندنا فقير عنده عائلة او اسرة تتكون من عشرة افراد
الشيخ : إي ماشي
السائل : ماشي
الشيخ : إي نعم
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : وفيكم بارك
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الحلبي : البحث ... .
الشيخ : ... .
الحلبي : اذا موجود اطلعه الآن أو لما أصل البيت
الشيخ : في تلك الناحية ... .
الحلبي : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
السائل : معذرة على هذا التأخير
الشيخ : تفضّل
السائل : الله يجزيك بخير
الشيخ : الله يحفظك .
14 - تأتينا كفارة يمين بالمال مقدرة بعشرة دنانير فتعطى لعشرة فقراء فهل يجوز إطعام فقير واحد لمدة عشرة أيام، وإذا كان الفقير الواحد له أسرة تتكون من عشرة أشخاص فهل يعطى له كلها أستمع حفظ
هل صحيح أننا يوم القيامة نرى الجن ولا يروننا، وهل صحيح أن الناس يوم القيامة يدعون بأسماء أمهاتهم.
الشيخ : ما صحّ
السائل : ما صحّ كذلك يقولون إن الناس يوم القيامة ينادون باسماء أمّهاتهم
الشيخ : ما صحّ
السائل : كذلك
الشيخ : نعم .
15 - هل صحيح أننا يوم القيامة نرى الجن ولا يروننا، وهل صحيح أن الناس يوم القيامة يدعون بأسماء أمهاتهم. أستمع حفظ
في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يدعو في صلاته لم يمجد الله ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: عجل هذا. في أي موقع من الصلاة سمع النبي صلى الله عليه وسلم هذا الرجل يدعو، وكيف كان تعجيله
الشيخ : في التشهّد
السائل : فقط
الشيخ : أي نعم
السائل : الثاني ما المقصود بعجّل هذا بماذا عجّل
الشيخ : يعني طلب الخير والدّعاء وما صلّى على الرسول في التشهّد
السائل : ايوه لعدم الصلاة على النبي
الشيخ : أي نعم .
16 - في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يدعو في صلاته لم يمجد الله ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: عجل هذا. في أي موقع من الصلاة سمع النبي صلى الله عليه وسلم هذا الرجل يدعو، وكيف كان تعجيله أستمع حفظ
في قنوت النازلة يمكن أن يبدأ بقولنا: اللهم اهدنا فيمن هديت
الشيخ : لا هذا خاص بالوتر
السائل : أيوه
الشيخ : قنوت النّازلة يدعى بما يتناسب مع النّازلة
السائل : نعم مباشرة
الشيخ : أي نعم
السائل : فإن دعي به قبل فيكون خلاف السنّة
الشيخ : دعي بشيء كتوطئة ما كالتزام لا بأس
السائل : أيوه .
يوجد راوي اسمه عبد الله بن عمر العمري هل هو عبد الله بن عمر بن الخطاب وما ترجمته
الشيخ : ضعيف
السائل : ضعيف هذا
الشيخ : أي نعم
السائل : هل هو عبد الله بن عمر نفسه
الشيخ : لا لا هذا من أحفاده
السائل : من أحفاده
الشيخ : أي نعم هذا الذي له أخ اسمه عبيد الله فسبحان الله ! عبد الله المكبر ضعيف وعبيد الله المصغّر ثقة
السائل : هم إخوان هذان
الشيخ : إخوة .
رجل له زوجة تعمل ولها راتب وهو يدرس وهما يسكنان في بيت والد الزوج وأهله نفقتهم من مال ربوي فماذا تفعل هذه المرأة
الشيخ : لسّاتك تقول الفائدة
السائل : أعوذ بالله هكذا اعتدنا هنا
الشيخ : الله يهديك
السائل : من الربا
الشيخ : تب تب إلى الله
السائل : اللهم تب علينا
الشيخ : أيوه
السائل : فقال ما العمل هي حائرة الآن هي ما شاء الله مؤمنة وخائفة هل تبقى أو تخرج إلى أهلها وكيف الوضع وكون هي تحت رق ومسؤولة يعني
الشيخ : هي تترفّق معه لتحاول ان تسكن لوحدها ولو على نفقتها اذا أرادت فعلا أن تنجو من أكل مال الحرام
السائل : نعم وان لم تستطع ذلك
الشيخ :لم تستطع لا يكلّف الله نفسا إلا ّوسعها إنّما تتكلّم مع زوجها أن يعمل اجتهاده إنّه يطهّر لقمته فقط
السائل : ماشي .
19 - رجل له زوجة تعمل ولها راتب وهو يدرس وهما يسكنان في بيت والد الزوج وأهله نفقتهم من مال ربوي فماذا تفعل هذه المرأة أستمع حفظ
هل يجوز للمصلي أن يلفق بين صيغ التشهدات كلها
الشيخ : نعم
السائل : طبعا ما ذاكر بعد كلمة أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له بينما في صيغة ابن عمر ذاكر فيها
الشيخ : نعم
السائل : الآن سأقول بصيغة بن مسعود
الشيخ : ما يجوز تلفّق
السائل : أيوه
الشيخ : لازم كلّ تشهّد لكلّ صحابي ترويه مثل ما كان الصحابي نفسه ينطق به
السائل : أيوه
الشيخ : ولا تلفّق لأنّه إذا تريد تلفّق فيه عندنا أربع او خمس تشهّدات راح يطلع معك تشهّد صحيفة كاملة من هون تأخذ شأفة ومن هون تأخذ شأفة يطلع معك تشهّد طويل
السائل : أيوه
الشيخ : لا السنّة أنّك تتلفّظ بالدعاء إن كان الرسول نوّع تنوّع إن كان ما نوّع وهنا التشهدّات فيها أنواع مثل أدعية الاستسقاء أمّأ انك تشكّل واحدة بينها ما يجوز أي نعم
السائل : طيّب إيش الفرق بين الصّيغتين أنا فكّرت انه نفس الشّيء
الشيخ : لا ما نفس الشّيء ما تعرف التّشهّد تبع الإمام الشافعي التحيات لله الصلوات الطيبات المباركات هذه الأشياء ماهي موجودة في تشهّد ابن مسعود تختلف
السائل : تختلف
الشيخ : أي نعم
السائل : أنا لاحظت أنّه ابن مسعود وابن عمر نفس الشيء إلاّ أنه ابن عمر ذاكر وحده لا شريك له
الشيخ : إي ممكن
السائل : فقط هذه
الشيخ : أي نعم .
هل يشرع دعاء قنوت الوتر طوال السنة، ومتى يكون قبل الركوع أو بعده، وهل يجوز الزيادة على الدعاء المأثور
الشيخ : طول السنة فقط ما دائما
السائل : أيوه
الشيخ : تارة وتارة
السائل : تارة وتارة مظبوط
الشيخ : ولمّا قلت لك طول السّنة كان جواب انه فقط ما بالنصف الثاني من رمضان
السائل : أيوه نعم
الشيخ : هذا المقصود لكن ما المقصود انه بكلّ وتر لا
السائل : يعني لو ... يوم هكذا ويوم هكذا
الشيخ : أي نعم
السائل : طيّب هل يجوز ان ندعو هذا القنوت لأنّه الوارد في السنّة قبل الركوع فلو عملناه بعد الركوع يصير
الشيخ : يصير اتّباعا لعمر و أمثاله لكن السنة أحب إلينا
السائل : نعم التي هي قبل الركوع احسن
الشيخ : أي نعم
السائل : طيّب لو أضفنا دعاء على هذا المّأثور هل يجوز يعني المعروف ( اللهم اهدني فيمن هديت ) إلى آخره أضيف من عندي أدعية أخرى
الشيخ : لا ما بيجوز إلاّ نادرا
السائل : إلاّ نادرا
الشيخ : أي نعم .
21 - هل يشرع دعاء قنوت الوتر طوال السنة، ومتى يكون قبل الركوع أو بعده، وهل يجوز الزيادة على الدعاء المأثور أستمع حفظ
هل يتغير معنى أشهد أن لا إله إلا الله إذا أدغمت النون مع اللام
الشيخ : لا هو يجب إدغامها لأنّه هذا هو النّطق العربيّ الصّحيح
السائل : أيوه هذا الأصل يعني
الشيخ : نعم
السائل : أمّا المعنى يتغيّر شيء؟
الشيخ : لا
السائل : أمّا نفس الشّيء يظلّ الحكم
الشيخ : أي نعم .
ما حكم الكفار الذين يموتون ولم يلحقهم الدين الإسلامي الصحيح بل لحقهم مشوها فتركوه فهل يلحقون بأهل الفترة أم لا، وهل يلحق المسلمين الإثم لأنهم لم يبلغوا لهم هذا الدين.
الشيخ : لا هؤلاء مثل أهل الفترة الّذين لم تبلغهم الدعوة لهم معاملة خاصّة في عرصات يوم القيامة
السائل : أماّ هؤلاء
الشيخ : أنا عم أقول لك هؤلاء مثل أهل الفترة لهم معاملة في عرصات يوم القيامة معاملة خاصّة فلا يحكم لهم هنا بجنّة و لا بنار
السائل : هذا ربّنا أراد بذلك
الشيخ : هذا بعد الامتحان في العرصات أي نعم
السائل : العرصات تأتي بمعنى الطّرق يعني
الشيخ : العرصات ساحات الموقف في أرض المحشر
السائل : أيوه أيوه الذي يموت منهم الآن يكون حقّه على من مثلا
الشيخ : ما يكون
السائل : يكون حقّه على من؟ مسؤول عنه من يتحمّل خطيئته وإثمه هل المسلمون مثلا الذين ما ذهبوا يبلغّون لهم الدّين
الشيخ : عن أي نوع عم تحكي عن النّوع الذي سّألت عنّه أوّلا
السائل : عن نفس السؤال الذي فيه الذي يموت مثلا من فرنسا من أمريكا من بريطانيا إلى ما شابه ذلك وما عنده أحد يوصّلون هذا الدين
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : أنت حكمت تيك الساعة إنه هؤلاء عليهم إثم
السائل : كيف
الشيخ : حكمت تيك الساعة إنّه عليهم إثم
السائل : الذين ما بلّغوهم هذا قصدي
الشيخ : انا عارف قصدك الله يهديك هل فهمت منّي انه هؤلاء الذين ماتوا ولم تبلغهم الدّعوة آثمين
السائل : لا ما فهمت هكذا
الشيخ : طيّب فهمت أنّهم غير آثمين
السائل : نعم فهمت
الشيخ : فإذن كيف تقول من يتحمّل إثمهم
السائل : إذن ما أحد يتحمّل
الشيخ : فيه شيء غيره عندك
السائل : باقي آخر شيء إن شاء الله
الشيخ : تفضّل
السائل : هل راجعت لنا الحديثين السّابقين
الشيخ : لا والله
السائل : طيّب إيش رأيك في هذه الحالة هل نحدّث فيهما
الشيخ : لا ما أحدّث فيهما أبدا
السائل : أبدا
الشيخ : أي نعم
السائل : حيثما نعلم الحقيقة
الشيخ : لأنّي بحثت عن الكتاب ما وجدته
السائل : كتاب حادي الأرواح
الشيخ : أي نعم موجود عندي بس ما عثرت عليه
السائل : أنا عثرت عن الموضوع اسمه باب غرف الجنّة
الشيخ : ما عثرت عن الكتاب ما عن الموضوع
السائل : آه الكتاب الكتاب بسيطة إن شاء الله
الشيخ : ان شاء الله
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
23 - ما حكم الكفار الذين يموتون ولم يلحقهم الدين الإسلامي الصحيح بل لحقهم مشوها فتركوه فهل يلحقون بأهل الفترة أم لا، وهل يلحق المسلمين الإثم لأنهم لم يبلغوا لهم هذا الدين. أستمع حفظ
قضية انتقاد المتن ومنهج المحدثين فيه
السائل : الطبعة القديمة الأولى
الشيخ : التي فيها مع إعلام الموقّعين طبعة صفرة هذه
السائل : هذه تحققّت الحمد لله
الشيخ : الحمد لله هذا من توفيق الله
سائل آخر : جاء بالسّند كاملا
الشيخ : إي كويّس هذه منيحة
السائل : سبحان الله ! الشيخ التويجري هكذا معظم كتبه
الشيخ : الله يهديه لكن الكلام الأول الذي
السائل : الكلام الأول
الشيخ : هذا ما كلامه
السائل : أي نعم ما كلامه المتابعة
الشيخ : فقط المتابعة
سائل آخر : عن إيش هذا شيخنا
الشيخ : كويّس هذا
السائل : سبحان الله ! ابن القيم في هذا الكتاب نثر هم الملاهي
الشيخ : يقول " تعقبه الذّهبي في التلخيص بل أحسبه موضوعا ونعيم منكر الحديث للغاية مع أنّ البخاري روى عنه قلت هذا تحامل من الذّهبي على نعيم بن حمّاد ولم يكن بهذه المثابة و إنّما أنكر عليه بعض الأحاديث لا كلّها " إلى آخره ما يلاحظ الرجل انّه هو عم يقول أظنّ أن هذا الحديث موضوع ها هو يخبّص في هذا الحديث من الوضع من حيث الإسناد فقط ليم ما يلاحظ ما قصد الذّهبي بقوله أحسبه موضوعا ويقول إنّه له إيش منكرات منكر الحديث للغاية أنا أرى أنه مثل الذّهبي ومن يعني أحسن منّه إنّه يجيء ينقد ... فأنا انتبهت لمّا اطلعت على كلام الذّهبي في نقل التويجري ورد التويجري الجاهل في هذا العلم على الإمام الذّهبي فقلت سبحان الله فأين الثريا من الثرى وأين معاوية من عليّ هنا ماذا يقول أنس في الأخير بغضّ النّظر الجمل الأخرى " فما سمعت بعد رسول الله حديثا أنا أشدّ به فرحا منّي بهذا الحديث " فيه مبالغة ما تتجانس مع قوله في حديث ( المرء مع من أحب ) الذي يقول فيه أنس " فما فرح المسلمون بشيء كفرحهم بقول الرسول " فهنا يد المبالغة والصّنع واضحة في هذا التّعبير وغير نواحي أخرى أيضا فهذه يلاحظها النّاقد البصير مثل الذّهبي بينما الذي ما عنده هذا النّقد يقف عند ظاهر السند فقط
الحلبي : شيخنا فيه كلمة طيّبة للمعلّمي رحمه الله في مقدّمة الفوائد المجموعة في مقدمة بديعة يقول " والحكم بالوضع يكتفى فيه بغلبة الظّنّ " هذه النقطة التي ... الإمام الذهبي بهذا
الشيخ : أي نعم هو هذا
الحلبي : انظر سبحان الله
الشيخ : أي نعم
الحلبي : إذا شيخنا فيه عدّة أحاديث في الضّعيفة الأول والثاني تقول باطل مع أنّه السند يكون ضعيف
الشيخ : أي نعم
الحلبي : تكون لاحظت قضيّة المتن
الشيخ : وهذا وقع فيه هذا عبد الله الحبشي ( نعم المذكّر السّبحة ) أنا حكمت عليه بالوضع فجاء انتقدني فبينما أنا لما تكلّمت عن السند بيّنت أنّ السّند ضعيف لكن نظرت إليه من ناحية المعنى فحكمت عليه بالوضع لأنّ أصل السّبحة لغة هي مبتدعة فضلا عن عينها
الحلبي : ... ثمّ تبيّن بعد أنّه فيه راو وضّاع فعلا أنت نفسك ذكرت في نفس الكتاب
الشيخ : صحيح نعم
الحلبي : انتقل بصرك من راو إلى راو
الشيخ : هذا صحيح
الحلبي : ... المروزي سكن مصر أخرج البخاري في الصلاة طبعا كاتب ... صفحة كذا في رواية أبي إسحاق عنه عن ابن المبارك وهشيم وأخرجه البخاري في الأحكام
الشيخ : عن ابن المبارك إيش
الحلبي : برواية أبي اسحاق عن بن المبارك وهشيم
الشيخ : وهشيم
الحلبي : وأخرج البخاري في أحكام المغازي عن محمود عن عبد الرّزاق عن معمر وعنه عن ابن المبارك عن معمر وأخرج عنه عن هشيم عن حصين عن عمرو بن ميمون قال رأيت بالجاهليّة قردة اجتمع عليها قردة قد زنت فرجموها فرجمتها معهم
الشيخ : هذا من أعجب ما في البخاري أنا كتبت تعليقا في مختصر البخاري
الحلبي : على هذا
الشيخ : إيه قلت إنه هذا مع كونه غير مرفوض فهو منكر من أين درى أنّ هذا المرجوم أنّه زنى وكيف توصّل إلى هذه الحقيقة هذه تريد أهل كشف بقى .