سلسلة الهدى والنور-747
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور
بيان حال المسلمين في فلسطين عقيدة ومنهجا.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد أخبرك أنني حضرت بالأمس من فلسطين وقد أقمت فيها حوالي أربعة عشر يوم غالبها في الضفة ثم ذهبت إلى أخوانا في خان يونس وذلك للإطلاع على ما يقدمه إخوانا هناك من نصرة للقاعدة التي تذكرونها دائما من التصفية و التربية وهم يقومون الآن ببناء مسجد بل ودار للحديث ودار للقرآن الكريم أبشركم أن الذي رأيته يثلج الصدور وأنهم في الواقع يحرصون كل الحرص على تدريس العقيدة بل ورأيت نشاطهم في التدريس هناك يبدؤون بالشباب وأيضا لهم دروس للنساء ولهم دروس للشباب وللأطفال كلها في حول قاعدة التصفية والتربية ولكن ينقصهم توسعة المسجد الذي هم الآن قد بنوا منه يعني مضوا شوط طويل لكن بقي الأشياء الأخيرة هذه شبابيك وغيرها للانتهاء من هذا العمل وكنت أحضرت صور حية عن هذا المشروع في الواقع أنا أثلجني وفرحت جدا لما رأيتهم يركزون على العقيدة وعلى الأحاديث الصحيحة لأن الأخ سمير ... جزاه الله خيرا وهو خريج كلية الحديث من الجامعة الإسلامية وهو على منهج أهل الحديث في دراسة في التخريج والتحقيق أستطيع أن أقول أي نعم ورأيته على خير ورأيت الشباب هناك يحرصون كل الحرص على حلق العلم حتى لما ألقيت محاضرة حضر شباب تستغرب لإلتزامهم بالسنن وتطبيقهم يعني حتى لتسوية الصف بل لو مكث الإمام أحيانا خمس دقائق يسوي الصف من أوله إلى آخره ما يغضب الناس ما يتضجرون أنا ظننتهم أنهم سيتضجرون لكنهم يعلمون مثل هذا الأمر نعم وهم دائما يعني يحبون أهل الحديث فيذكرونكم ويذكرون الشيخ ابن باز ومشايخنا بخير دائما ويحرصون على فتاواكم وكلامكم بل وأشرطتكم وهي موجودة بكثرة هناك ولله الحمد لكن ينقصهم الشيء الكثير ودوّنت ما ينقصهم وإن شاء الله يأتيهم المساعدة قريبا إن شاء الله ، أما ما رأيت في الضفة فقد رأيت عجبا الضفة استغربت من حالهم أولا حزبية تنخرهم نخرا عجيب جدا الشيخ : الله أكبر .
السائل : فحماس ضد فتح وفتح ضد حماس وهؤلاء يفتخرون بما يقدمونه وأولئك ينافسونهم على ما يقدمونه ثم ظهر حزب جديد بعد سقوط روسيا يسمى حشف إذا قلت حشف عرف في فلسطين والمقصود بها حركة الحركة الشعبية الفلسطينية حزب الشعب الفلسطيني نعم أحسنت جزاك الله خير فأنا معروف عندهم ، واستغربت لكثرة مايكتب على الحيطان بل على العمائر يعني إنسان يبني عمارة من آلاف الدنانير فيأتي أخونا يريد أن يكتب ما يراه هو فحصل أنه كُتب على بيت أحد الإخوة وكان هذا الأخ قد يعني حقيقة قدّم كل ما يملك لبناء عمارة فأتوا فكتبوا فغضب فمسح فلأنه مسح أُصدر به بيان والبيان موجود عندي موجود في البيت عمي أنا إن شئت أحضرت هذا البيان وقرأته عليك حكموا عليه المكث في بيته ثلاثة أشهر دون المغادرة وحكموا عليه بأن يقف في المسجد ويعتذر عن هذا الفعل الشنيع أمام الملأ وأعتقد حكموا عليه بالتنازل عن بعض الأراضي ، ماذا يتنازل عن ممتلكاته ثم قاموا بحرق بيته وأطفاله ونسائه وجميع من في البيت والله هذا حدثني شيخ مباشرة والله كدت أبكي على ما سمعت ثم يؤذونه في الليل والنهار حتى قلته له أعتقد أن الحكم الشرعي فيك أنت أن تهاجر من بيتك إلى منطقة فيها أمن واستقرار ... والله أنا أعرف قيمة الهجرة من درس المنهج يا شيخ يعرف .
الشيخ : أعرف ياشفيق .
السائل : والبيان عندي موقع ...ورأيت أيضا صورة أخرى أننا ... .
الشيخ : عفوا أشكل عليّ شوية يعني فعل الفعلة مع الرجل أي حزب؟
السائل : حماس .
الشيخ : نفس حماس !
السائل : نفس حماس !
الشيخ : هادول متدينين يعني ؟
السائل : هؤلاء المتدينين يتقربون إلى الله بإذاء هذا الرجل وحرق بيته وحرق ممتلكاته .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : بل الرجل الآن ينام في قريتنا ... قضايا رام الله يخاف أن يرجع إلى قريته !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : والله ما حماه إلا الجيش الإسرائيلي !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : إي والله أعداءه هم الذين أنقذوه من بين أيديهم !
أبو ليلى : قل جيش اليهود ولا تقل الجيش الإسرائيلي .
السائل : جيش اليهود إي نعم من بعض ما قرأته على الحيطان لإخواننا حماس لافة تقول نعم للسلام ولا للاستسلام فتحدثت في أحد المساجد فقلت إن السلام المزعوم هو الاستسلام لأن السلام الحقيقي لا يكون إلا من دولة إسلامية لدولة كافرة تعود المصلحة فيها إلى الدولة الإسلامية فقلت هذا من ال... لكن ما أردت حقيقة أن أتحدث عنه وهو انتشار ما يسمى بالخرزة الزرقاء في الضفة الغربية على البيوت وفي السيارات !
الشيخ : سبحان الله !
السائل : وكأن هذا الأمر من المسلمات عند الناس فإن لم يعلقوا خرزة زرقاء يعلقون نعال صغيرة فأنا أعرف ماذا يعتقدون فيها !
الشيخ : طبعا .
السائل : فتحدث في أحد المساجد قلت أي توحيد هذا إذا صُرف النظر إلى الخرزة الزرقاء نعتقد أنها تنفع !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : فهذا هو الشرك بعينه .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ثم في الأعراس فأي عرس يقوم هناك يكون تلصق فيه عجينة عند الباب عجينة فيها وردة إذا لصقت العجينة قالوا لا يطلقها !
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : وإذا وقعت قالوا سيطلقها !
الشيخ : سيطلقها .
السائل : إي فأنا قلت هذا خلل في التوحيد يا إخوانا .
الشيخ : هذا التطير والتشاؤم الله أكبر .
السائل : قلت أين دعاة التوحيد يعني تريدون أن تتعبدوا الله بالسياسة لكن الأولى بأن نتعرف على الله عز وجل !
الشيخ : لابد أن يحكموا بالإسلام .
السائل : نعم .
الشيخ : فهم لايحكمون في أنفسهم بالإسلام .
السائل : ثم سألت الذين يكتبون على الحيطان والعمائر هذه هل يعطون أجرة أم يعني يتقربون إلى الله يعني ... فقالوا لا يعطون أجرة إي نعم فأنا قلت سبحان الله حماس العام الماضي جمّعت من السعودية على علم يقين خمسة ملايين ريال فقلت إذا وزعت على الفقراء والله الناس والله يشهدون والله ما عندهم شيء ، أما ما رأيته في الأقصى يا شيخ فأنا أحدثك عما رأيت وسمعت !
الشيخ : حسبي الله ونعم الوكيل .
السائل : يعني السند هو أنا ما في بينا وبينا شيء ... واسطة .
الشيخ : إسنادنا عال .
السائل : عال .
الشيخ : بدون وسائط .
السائل : نعم صليت الجمعة هناك يضعون النساء فيما يسمى بقبة الصخرة تحت يعزلونهن عن الرجال مطلقا يضعون النساء هناك يحجزونهن .
الشيخ : إيش يعني هيك ؟
السائل : حتى تكون الساحة للرجال والمسجد للرجال فقط نعم الشيخ : يعني هذا ورع يعني !
السائل : والله ما أعرف لكن يا شيخي ... هو أمر ... أمر يعني ممنوع رجل يدخل هناك أساسا إذا أردت أن تدخل يقول لا قف للنساء فقط ... هذا بحد صلاة ... أيأي بحد صلاة الجمعة سائل آ خر : ... وقت الأذان يعني أما ... .
السائل : قبة الصخرة ليست من ساحة الأقصى يا شيخ هذا واحد لأنها ترتفع واحد وعشرين درج وعديت الدرج حتى ترتفع واحد وعشرين درج درجة ثم تأتي قبة الصخرة أمامك بغض النظر عن أهو مسجد سني أم بدعي هذا بعد آخر لكن نقول هذه ليست من السّاحة ما اتصلت الصفوف ثم ما الدليل على حجز النساء تحت تلك الصخرة أو فوق تلك الصخرة الشاهد دخلنا المسجد فقام ثلاثة مشايخ أعرف أنهم أزهريين من عماماتهم الحمراء فتحدث أحدهم كل واحد .
الشيخ : البيضاء على الطربوش الأحمر !
السائل : نعم كل واحد تحدث نصف ساعة وأنا أحسب له وإذا انتهى قال لروح النبي الفاتحة !
الشيخ : الله أكبر نعم هذا ... .
السائل : وإذا انتهى من كلمته واحد فوق من المؤذنين يقرأ ثلاث أربع آيات أيضا هو يقول لروح النبي الفاتحة والشيخ الثاني يأتي فيتحدث وليتك تسمع الأشياء التي يتحدوثون عنها !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : أما تصحيح الأحاديث وتضعيفها هذا حدث ولا حرج !
الشيخ : نعم .
السائل : ثم قال الثاني قلت لعل هذا علامته أكبر ما يقول لروح النبي الفاتحة قالها أنا والله أستغرب ... أرى الأشياء وأنكرها لكني أنكرها بقلبي لو وقفت قد يتقربون إلى الله بدمي ثم قرأ ثلاث أو أربع آيات بصوت عبد الباسط طبعا واحد يقرأ يحلق لحيته والله أعلم بصلاته وتوحيده الشاهد هو يعني قال ست مرات الفاتحة هلكوا الناس بقراءة الفاتحة نعم وأما خطيبنا فكل خطبته نداء كلها نداءات لهيئة العفن يطالبهم !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : بالتسامح عن إخوانا في مرج الزهور ... .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : على روايتين مرج هو أخونا يقول تل الزهور وأنا أعرف أنه مرج الزهور ... قلت لعله عندكم علم ما وصلني !
الشيخ : لعله بجانبي المرج تل فيجمع بين الروايتين ... .
السائل : فكانت خطبته والله في ما يسمونه بالسياسة وفقه الواقع !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : نعم أحدثك بحادثة حدثت أمامي عند الشيخ ابن باز من خمسة من زعماء حماس أما محدثهم فكان يحلق لحيته وشواربه !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : وكان يلبس لبسة أوروبية مع ربطة !
الشيخ : وجالس بمجلس الشيخ ؟
السائل : أي كنا جالسين بمجلس الشيخ فكان يتحدث ، أنا كنت أحدث صاحبي وإذا بي أسمع صوته ظننته ابن تيمية من دقته في الكلام !
الشيخ : أي نعم .
السائل : فلما نظرت إليه قلت أعوذ بالله هذا متحدث باسم حماس يتحدث !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : يطالبون الشيخ شريط كامل ساعة يؤيد إخوانا في مرج الزهور يصبرهم ويقول اصبروا وأنتم على حق الشيخ متحفظ في الكلام ما يجيب المهم قمنا للغداء فجلست على مائدة الشيخ وإخوانا جالسين هؤلاء .
الشيخ : حسبي الله ونعم الوكيل .
السائل : فقلت يا شيخ عندي سؤال ، قال تفضل ... .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : قلت هل يجوز لإخواننا الفلسطينيين بين قوسين حماس أن يفتحوا مكتبا دعويا في طهران ... فكل وجههم نظرت إليّ كأني كفرت بالله !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : والله لو كفرت لكان أهون لأنو في فلسطين !
الشيخ : كان أهون عندهم يعني؟
السائل : عندهم مسبة الخالق علنا ولا أحد ينكر لكن قل أحمد ياسين أخطأ في الفتوى الفلانية نظر الناس إليك يريدون أن يقتلوك هذا لاحظناه يا شيخ !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : المهم فكان الشيخ حكيم في إجابته فقال على حسب المصلحة فإن كان هناك مصلحة فلا مانع فقال أحدهم جزاك الله خيرا يا شيخ والله لقد قفلت باب فتنة كادت تقع !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : أي نعم ، قلت سؤال ثاني يا شيخ قال تفضل لكني الشيخ ما يريدني أسأل !
الشيخ : أي نعم .
السائل : قلت هل تجوز الصلاة خلف الشيعة؟ واحد منهم قال ليش هم كفار؟! قال الشيخ ... الفتوى لا تجوز الصلاة خلف الشيعة قال إحن ما صليناش قلت ليش نحن عندنا صور بالألوان وعالية أوطويلة إنو الإخوان هؤلاء صلوا خلف هذا اللي اسمو رفسنجاني !
الشيخ : إيش ذهبوا إلى هناك !
السائل : ... عندهم مكتب دعوي الآن يا شيخنا ... الشيعة في فلسطين أكبر دولة تدعم حماس ... اسنى شوية ... لا اتورطنا من الجوزة الثالثة الله يهديك ... أي نعم من طهران أي نعم .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ياشيخ طيب أنا أرجع إلى سؤالي الأول افترض من يقدر هذه المصلحة ؟ علماء ولّا حياك الله أي كلام؟؟
الشيخ : أحسنت .
السائل : قال لا العلماء ، قلت العلماء يا شيخ المعتبرين قالوا لا مصلحة يبقى مفتوح ولّا يقفل؟ قال لا يقفل فغير الموضوع طوالي أي نعم .الآن نرجع لسؤال إخواننا في خان يونس يسألون سؤالين السؤال الأول هل يجوز لهم أن يجمعوا المغرب أو العشاء مع المغرب ؟
السائل : فحماس ضد فتح وفتح ضد حماس وهؤلاء يفتخرون بما يقدمونه وأولئك ينافسونهم على ما يقدمونه ثم ظهر حزب جديد بعد سقوط روسيا يسمى حشف إذا قلت حشف عرف في فلسطين والمقصود بها حركة الحركة الشعبية الفلسطينية حزب الشعب الفلسطيني نعم أحسنت جزاك الله خير فأنا معروف عندهم ، واستغربت لكثرة مايكتب على الحيطان بل على العمائر يعني إنسان يبني عمارة من آلاف الدنانير فيأتي أخونا يريد أن يكتب ما يراه هو فحصل أنه كُتب على بيت أحد الإخوة وكان هذا الأخ قد يعني حقيقة قدّم كل ما يملك لبناء عمارة فأتوا فكتبوا فغضب فمسح فلأنه مسح أُصدر به بيان والبيان موجود عندي موجود في البيت عمي أنا إن شئت أحضرت هذا البيان وقرأته عليك حكموا عليه المكث في بيته ثلاثة أشهر دون المغادرة وحكموا عليه بأن يقف في المسجد ويعتذر عن هذا الفعل الشنيع أمام الملأ وأعتقد حكموا عليه بالتنازل عن بعض الأراضي ، ماذا يتنازل عن ممتلكاته ثم قاموا بحرق بيته وأطفاله ونسائه وجميع من في البيت والله هذا حدثني شيخ مباشرة والله كدت أبكي على ما سمعت ثم يؤذونه في الليل والنهار حتى قلته له أعتقد أن الحكم الشرعي فيك أنت أن تهاجر من بيتك إلى منطقة فيها أمن واستقرار ... والله أنا أعرف قيمة الهجرة من درس المنهج يا شيخ يعرف .
الشيخ : أعرف ياشفيق .
السائل : والبيان عندي موقع ...ورأيت أيضا صورة أخرى أننا ... .
الشيخ : عفوا أشكل عليّ شوية يعني فعل الفعلة مع الرجل أي حزب؟
السائل : حماس .
الشيخ : نفس حماس !
السائل : نفس حماس !
الشيخ : هادول متدينين يعني ؟
السائل : هؤلاء المتدينين يتقربون إلى الله بإذاء هذا الرجل وحرق بيته وحرق ممتلكاته .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : بل الرجل الآن ينام في قريتنا ... قضايا رام الله يخاف أن يرجع إلى قريته !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : والله ما حماه إلا الجيش الإسرائيلي !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : إي والله أعداءه هم الذين أنقذوه من بين أيديهم !
أبو ليلى : قل جيش اليهود ولا تقل الجيش الإسرائيلي .
السائل : جيش اليهود إي نعم من بعض ما قرأته على الحيطان لإخواننا حماس لافة تقول نعم للسلام ولا للاستسلام فتحدثت في أحد المساجد فقلت إن السلام المزعوم هو الاستسلام لأن السلام الحقيقي لا يكون إلا من دولة إسلامية لدولة كافرة تعود المصلحة فيها إلى الدولة الإسلامية فقلت هذا من ال... لكن ما أردت حقيقة أن أتحدث عنه وهو انتشار ما يسمى بالخرزة الزرقاء في الضفة الغربية على البيوت وفي السيارات !
الشيخ : سبحان الله !
السائل : وكأن هذا الأمر من المسلمات عند الناس فإن لم يعلقوا خرزة زرقاء يعلقون نعال صغيرة فأنا أعرف ماذا يعتقدون فيها !
الشيخ : طبعا .
السائل : فتحدث في أحد المساجد قلت أي توحيد هذا إذا صُرف النظر إلى الخرزة الزرقاء نعتقد أنها تنفع !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : فهذا هو الشرك بعينه .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ثم في الأعراس فأي عرس يقوم هناك يكون تلصق فيه عجينة عند الباب عجينة فيها وردة إذا لصقت العجينة قالوا لا يطلقها !
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : وإذا وقعت قالوا سيطلقها !
الشيخ : سيطلقها .
السائل : إي فأنا قلت هذا خلل في التوحيد يا إخوانا .
الشيخ : هذا التطير والتشاؤم الله أكبر .
السائل : قلت أين دعاة التوحيد يعني تريدون أن تتعبدوا الله بالسياسة لكن الأولى بأن نتعرف على الله عز وجل !
الشيخ : لابد أن يحكموا بالإسلام .
السائل : نعم .
الشيخ : فهم لايحكمون في أنفسهم بالإسلام .
السائل : ثم سألت الذين يكتبون على الحيطان والعمائر هذه هل يعطون أجرة أم يعني يتقربون إلى الله يعني ... فقالوا لا يعطون أجرة إي نعم فأنا قلت سبحان الله حماس العام الماضي جمّعت من السعودية على علم يقين خمسة ملايين ريال فقلت إذا وزعت على الفقراء والله الناس والله يشهدون والله ما عندهم شيء ، أما ما رأيته في الأقصى يا شيخ فأنا أحدثك عما رأيت وسمعت !
الشيخ : حسبي الله ونعم الوكيل .
السائل : يعني السند هو أنا ما في بينا وبينا شيء ... واسطة .
الشيخ : إسنادنا عال .
السائل : عال .
الشيخ : بدون وسائط .
السائل : نعم صليت الجمعة هناك يضعون النساء فيما يسمى بقبة الصخرة تحت يعزلونهن عن الرجال مطلقا يضعون النساء هناك يحجزونهن .
الشيخ : إيش يعني هيك ؟
السائل : حتى تكون الساحة للرجال والمسجد للرجال فقط نعم الشيخ : يعني هذا ورع يعني !
السائل : والله ما أعرف لكن يا شيخي ... هو أمر ... أمر يعني ممنوع رجل يدخل هناك أساسا إذا أردت أن تدخل يقول لا قف للنساء فقط ... هذا بحد صلاة ... أيأي بحد صلاة الجمعة سائل آ خر : ... وقت الأذان يعني أما ... .
السائل : قبة الصخرة ليست من ساحة الأقصى يا شيخ هذا واحد لأنها ترتفع واحد وعشرين درج وعديت الدرج حتى ترتفع واحد وعشرين درج درجة ثم تأتي قبة الصخرة أمامك بغض النظر عن أهو مسجد سني أم بدعي هذا بعد آخر لكن نقول هذه ليست من السّاحة ما اتصلت الصفوف ثم ما الدليل على حجز النساء تحت تلك الصخرة أو فوق تلك الصخرة الشاهد دخلنا المسجد فقام ثلاثة مشايخ أعرف أنهم أزهريين من عماماتهم الحمراء فتحدث أحدهم كل واحد .
الشيخ : البيضاء على الطربوش الأحمر !
السائل : نعم كل واحد تحدث نصف ساعة وأنا أحسب له وإذا انتهى قال لروح النبي الفاتحة !
الشيخ : الله أكبر نعم هذا ... .
السائل : وإذا انتهى من كلمته واحد فوق من المؤذنين يقرأ ثلاث أربع آيات أيضا هو يقول لروح النبي الفاتحة والشيخ الثاني يأتي فيتحدث وليتك تسمع الأشياء التي يتحدوثون عنها !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : أما تصحيح الأحاديث وتضعيفها هذا حدث ولا حرج !
الشيخ : نعم .
السائل : ثم قال الثاني قلت لعل هذا علامته أكبر ما يقول لروح النبي الفاتحة قالها أنا والله أستغرب ... أرى الأشياء وأنكرها لكني أنكرها بقلبي لو وقفت قد يتقربون إلى الله بدمي ثم قرأ ثلاث أو أربع آيات بصوت عبد الباسط طبعا واحد يقرأ يحلق لحيته والله أعلم بصلاته وتوحيده الشاهد هو يعني قال ست مرات الفاتحة هلكوا الناس بقراءة الفاتحة نعم وأما خطيبنا فكل خطبته نداء كلها نداءات لهيئة العفن يطالبهم !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : بالتسامح عن إخوانا في مرج الزهور ... .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : على روايتين مرج هو أخونا يقول تل الزهور وأنا أعرف أنه مرج الزهور ... قلت لعله عندكم علم ما وصلني !
الشيخ : لعله بجانبي المرج تل فيجمع بين الروايتين ... .
السائل : فكانت خطبته والله في ما يسمونه بالسياسة وفقه الواقع !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : نعم أحدثك بحادثة حدثت أمامي عند الشيخ ابن باز من خمسة من زعماء حماس أما محدثهم فكان يحلق لحيته وشواربه !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : وكان يلبس لبسة أوروبية مع ربطة !
الشيخ : وجالس بمجلس الشيخ ؟
السائل : أي كنا جالسين بمجلس الشيخ فكان يتحدث ، أنا كنت أحدث صاحبي وإذا بي أسمع صوته ظننته ابن تيمية من دقته في الكلام !
الشيخ : أي نعم .
السائل : فلما نظرت إليه قلت أعوذ بالله هذا متحدث باسم حماس يتحدث !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : يطالبون الشيخ شريط كامل ساعة يؤيد إخوانا في مرج الزهور يصبرهم ويقول اصبروا وأنتم على حق الشيخ متحفظ في الكلام ما يجيب المهم قمنا للغداء فجلست على مائدة الشيخ وإخوانا جالسين هؤلاء .
الشيخ : حسبي الله ونعم الوكيل .
السائل : فقلت يا شيخ عندي سؤال ، قال تفضل ... .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : قلت هل يجوز لإخواننا الفلسطينيين بين قوسين حماس أن يفتحوا مكتبا دعويا في طهران ... فكل وجههم نظرت إليّ كأني كفرت بالله !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : والله لو كفرت لكان أهون لأنو في فلسطين !
الشيخ : كان أهون عندهم يعني؟
السائل : عندهم مسبة الخالق علنا ولا أحد ينكر لكن قل أحمد ياسين أخطأ في الفتوى الفلانية نظر الناس إليك يريدون أن يقتلوك هذا لاحظناه يا شيخ !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : المهم فكان الشيخ حكيم في إجابته فقال على حسب المصلحة فإن كان هناك مصلحة فلا مانع فقال أحدهم جزاك الله خيرا يا شيخ والله لقد قفلت باب فتنة كادت تقع !
الشيخ : الله أكبر .
السائل : أي نعم ، قلت سؤال ثاني يا شيخ قال تفضل لكني الشيخ ما يريدني أسأل !
الشيخ : أي نعم .
السائل : قلت هل تجوز الصلاة خلف الشيعة؟ واحد منهم قال ليش هم كفار؟! قال الشيخ ... الفتوى لا تجوز الصلاة خلف الشيعة قال إحن ما صليناش قلت ليش نحن عندنا صور بالألوان وعالية أوطويلة إنو الإخوان هؤلاء صلوا خلف هذا اللي اسمو رفسنجاني !
الشيخ : إيش ذهبوا إلى هناك !
السائل : ... عندهم مكتب دعوي الآن يا شيخنا ... الشيعة في فلسطين أكبر دولة تدعم حماس ... اسنى شوية ... لا اتورطنا من الجوزة الثالثة الله يهديك ... أي نعم من طهران أي نعم .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ياشيخ طيب أنا أرجع إلى سؤالي الأول افترض من يقدر هذه المصلحة ؟ علماء ولّا حياك الله أي كلام؟؟
الشيخ : أحسنت .
السائل : قال لا العلماء ، قلت العلماء يا شيخ المعتبرين قالوا لا مصلحة يبقى مفتوح ولّا يقفل؟ قال لا يقفل فغير الموضوع طوالي أي نعم .الآن نرجع لسؤال إخواننا في خان يونس يسألون سؤالين السؤال الأول هل يجوز لهم أن يجمعوا المغرب أو العشاء مع المغرب ؟
هل يجوز الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في حالة منع التجول ؟
السائل : الآن أرجع لسؤال إخواننا في خان يونس يسألون سؤالين السؤال الأول هل يجوز لهم أن يجمعوا العشاء مع المغرب أو المغرب مع العشاء ... في حالة منع التجول يعني يبدأ منع التجول الساعة التاسعة ممنوع أحد يخرج والساعة تسعة وعشرة ... تسعة قل وربع .
سائل آخر : تسعة وخمسة وعشرين دقيقة .
السائل : يؤذن للعشاء أي نعم ، أخونا سمير قال بجواز الجمع لوجود الخوف لكنا إخوانا قالوا نتوقف إلى أن يأتينا من عالم فقال نرجوا إذا رأيت الشيخ أن تسأله هذا السؤال وهناك سؤال آخر لكن أبقيه .
سائل آخر : جزاك الله خيرا على الرغم أنه جمعت غزة ماتسموا بالإسلاميين ، لا يجوز الجمع أقول لايجوز الجمع فما قولك ياشيخ ؟
الشيخ : أنا أقول بجواز هذا الجمع لكن ليس بعلة الخوف لأن الخوف المذكور في الآية (( فإن خفتم فرجالا أو ركبانا )) ليس المقصود مطلق الخوف إنما المقصود الخوف في الحرب إلا أنه يغنينا عن هذا التعليل الذي لا نجد له دليلا يغنينا عنه حديث ابن عباس في صحيح مسلم الذي نصه ( جمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بدون سفر ولا مطر قالوا ماذا أراد بذلك يا أبا العباس - كنية عبدالله بن عباس أبو العباس - قالوا ماذا أراد بذلك يا أبا العباس ، قال أراد أن لا يحرج أمته ) ، فإذن حيث كان الحرج كان الجمع وحيث لا حرج وجب الفصل بين الوقتين وأداء كل صلاة في وقتها ومع الجماعة ، فهنا قضية أخرى وهي أنه يدور الأمر بين يصلوا المسلمون صلاة العشاء الآخرة كلٌ بيته فتفوتهم صلاة الجماعة وبين أن يصلوها جمعا جمع تقديم مع صلاة المغرب وبذلك يحصّلون الجماعة ، فمعلوم من أحاديث كثيرة وصحيحة والحمد لله أن النبي صلى الله عليه وآله سلم قد سنّ لأمته أنه إذا نزلت الأمطار فالصلاة في الرّحال كما هو معلوم أنه أمر المؤذن في ليلة مطيرة أن يقول هنا روايتان ، رواية تقول أن يقول بعد حي على الصلاة حي الفلاح الصلاة في الرّحال الصلاة في الرّحال ، رواية تقول أنه أحل محل حي على الصلاة حي على الفلاح الصلاة في الرحال الصلاة في الرحال فإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأذن للمؤمنين في بيوتهم أنه إذا كانت الأمطار فالصلاة في الرحال ويأذن لهم أن يجمعوا بين الصلاتين جمع تقديم إذا كانت هناك الأمطار لأنهم قد لا يستطيعون أن يخرجوا في وقت الصلاة الآخرة مثلا إلى المسجد فمن باب الحرص على أداء الصلاة مع الجماعة أذن لهم عليه الصلاةوالسلام أن يجمعوا بين الصلاتين لعذر المطر ، فالعذر الذي حكيته آنفا بلا شك هو أقوى من هذه الأعذار التي جاء النص فيها صراحة في الأحاديث الصحيحة يضاف إلى ذلك تعليل ابن عباس رضي الله تعالى عنه جمع الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة بدون أي عذر من الأعذار المعروفة السفر عذر للجمع المطر عذر للجمع مع ذلك هو يقول جمع الرسول عليه السلام بدون عذر المطر ولا السفر ماذا أراد بذلك؟ قال أراد أن لا يحرج أمته ، إذن لهم أن يجمعوا صلاة العشاء جمع تقديم مع صلاة المغرب هذا هو الجواب على السؤال الأول نعم .
سائل آخر : تسعة وخمسة وعشرين دقيقة .
السائل : يؤذن للعشاء أي نعم ، أخونا سمير قال بجواز الجمع لوجود الخوف لكنا إخوانا قالوا نتوقف إلى أن يأتينا من عالم فقال نرجوا إذا رأيت الشيخ أن تسأله هذا السؤال وهناك سؤال آخر لكن أبقيه .
سائل آخر : جزاك الله خيرا على الرغم أنه جمعت غزة ماتسموا بالإسلاميين ، لا يجوز الجمع أقول لايجوز الجمع فما قولك ياشيخ ؟
الشيخ : أنا أقول بجواز هذا الجمع لكن ليس بعلة الخوف لأن الخوف المذكور في الآية (( فإن خفتم فرجالا أو ركبانا )) ليس المقصود مطلق الخوف إنما المقصود الخوف في الحرب إلا أنه يغنينا عن هذا التعليل الذي لا نجد له دليلا يغنينا عنه حديث ابن عباس في صحيح مسلم الذي نصه ( جمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بدون سفر ولا مطر قالوا ماذا أراد بذلك يا أبا العباس - كنية عبدالله بن عباس أبو العباس - قالوا ماذا أراد بذلك يا أبا العباس ، قال أراد أن لا يحرج أمته ) ، فإذن حيث كان الحرج كان الجمع وحيث لا حرج وجب الفصل بين الوقتين وأداء كل صلاة في وقتها ومع الجماعة ، فهنا قضية أخرى وهي أنه يدور الأمر بين يصلوا المسلمون صلاة العشاء الآخرة كلٌ بيته فتفوتهم صلاة الجماعة وبين أن يصلوها جمعا جمع تقديم مع صلاة المغرب وبذلك يحصّلون الجماعة ، فمعلوم من أحاديث كثيرة وصحيحة والحمد لله أن النبي صلى الله عليه وآله سلم قد سنّ لأمته أنه إذا نزلت الأمطار فالصلاة في الرّحال كما هو معلوم أنه أمر المؤذن في ليلة مطيرة أن يقول هنا روايتان ، رواية تقول أن يقول بعد حي على الصلاة حي الفلاح الصلاة في الرّحال الصلاة في الرّحال ، رواية تقول أنه أحل محل حي على الصلاة حي على الفلاح الصلاة في الرحال الصلاة في الرحال فإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يأذن للمؤمنين في بيوتهم أنه إذا كانت الأمطار فالصلاة في الرحال ويأذن لهم أن يجمعوا بين الصلاتين جمع تقديم إذا كانت هناك الأمطار لأنهم قد لا يستطيعون أن يخرجوا في وقت الصلاة الآخرة مثلا إلى المسجد فمن باب الحرص على أداء الصلاة مع الجماعة أذن لهم عليه الصلاةوالسلام أن يجمعوا بين الصلاتين لعذر المطر ، فالعذر الذي حكيته آنفا بلا شك هو أقوى من هذه الأعذار التي جاء النص فيها صراحة في الأحاديث الصحيحة يضاف إلى ذلك تعليل ابن عباس رضي الله تعالى عنه جمع الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة بدون أي عذر من الأعذار المعروفة السفر عذر للجمع المطر عذر للجمع مع ذلك هو يقول جمع الرسول عليه السلام بدون عذر المطر ولا السفر ماذا أراد بذلك؟ قال أراد أن لا يحرج أمته ، إذن لهم أن يجمعوا صلاة العشاء جمع تقديم مع صلاة المغرب هذا هو الجواب على السؤال الأول نعم .
هل صحيح أن يقال أن الجمع يجوز مالم يتخذ عادة ؟
السائل : تكملة للموضوع منهم من يقول يجوز الجمع بشرط أن لا يتخذ عادة فما ردّك على ذلك إذا استمر منع التجول أكثر من شهرين يعني إذا استمر وقت العشاء داخل في منع التجول أكتر من ثلاثة أو أربعة أشهر، فيقولون يجوز الجمع بشرط أن لا يتخذ عادة فما جوابك على ذلك جزاك الله خيرا ؟
الشيخ : الجواب واضح بارك الله فيك لأن المقصود من قول من يقول أن لا يتخذ ذلك عادة أي في الظروف العادية الطبيعية
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : واضح؟ .
السائل : واضح .
الشيخ : فما دام العذر أو العلة قائمة الجمع قائم وليس يعني هذا بأنه اتخذ الجمع عادة لأن المقصود بالعادة في الظروف العادية .
السائل : أي نعم .
سائل آخر : إخواننا ! ... في نفس الموضوع؟ .
السائل : نعم فضل .
الشيخ : الجواب واضح بارك الله فيك لأن المقصود من قول من يقول أن لا يتخذ ذلك عادة أي في الظروف العادية الطبيعية
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : واضح؟ .
السائل : واضح .
الشيخ : فما دام العذر أو العلة قائمة الجمع قائم وليس يعني هذا بأنه اتخذ الجمع عادة لأن المقصود بالعادة في الظروف العادية .
السائل : أي نعم .
سائل آخر : إخواننا ! ... في نفس الموضوع؟ .
السائل : نعم فضل .
ما رأيكم في الجمع الصوري؟
السائل : ويحتجون بالجمع الصوري يقولون ... فما ردك؟
الشيخ : الجمع الصوري لا أصل له !
السائل : لا أصل له جزاك الله خيرا يقولون بالجمع الصوري أنه يؤخرون يؤخر الظهر لآخر وقتها فيصلي فإذا سلم يدخل في وقت العصر... !
الشيخ : الجمع الصوري يدفع ويعطل وينكر بثلاثة أمور ، أمران منهما منصوصان في الشرع والأمر الثالث اقتباس واستنباط ، الأمر الأول المنصوص عليه أنه ثبت في السنة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يؤخر صلاة الظهر إلى أول وقت صلاة العصر هذا جمع صوري؟ هذا جمع حقيقي ، الأمر الثاني وهو أقوى في الدلالة على إبطال الجمع الصوري أنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جمع جمع تقديم الظهر إلى العصر وقدم العشاء إلى المغرب وين الجمع الصوري؟! هادول نصان ، أما الاستنباط فقد عرفتم آنفا من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما جمع وبدون سفر ولا مطر إنما قال ابن عباس إنما جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم لكي لا يحرج أمته ، الآن في الجمع الصوري هو الحرج ... الجمع الصوري هو الحرج لأنه يأمر من يريد أن يصلي الظهر أن يتأخر به إلى قبيل صلاة العصر آخر وقتها فلا يكاد يسلم من هنا إلا يدخل وقت العصر !
السائل : حرج .
الشيخ : هذا ايش هذا؟! تفضّل .
الشيخ : الجمع الصوري لا أصل له !
السائل : لا أصل له جزاك الله خيرا يقولون بالجمع الصوري أنه يؤخرون يؤخر الظهر لآخر وقتها فيصلي فإذا سلم يدخل في وقت العصر... !
الشيخ : الجمع الصوري يدفع ويعطل وينكر بثلاثة أمور ، أمران منهما منصوصان في الشرع والأمر الثالث اقتباس واستنباط ، الأمر الأول المنصوص عليه أنه ثبت في السنة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يؤخر صلاة الظهر إلى أول وقت صلاة العصر هذا جمع صوري؟ هذا جمع حقيقي ، الأمر الثاني وهو أقوى في الدلالة على إبطال الجمع الصوري أنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جمع جمع تقديم الظهر إلى العصر وقدم العشاء إلى المغرب وين الجمع الصوري؟! هادول نصان ، أما الاستنباط فقد عرفتم آنفا من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما جمع وبدون سفر ولا مطر إنما قال ابن عباس إنما جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم لكي لا يحرج أمته ، الآن في الجمع الصوري هو الحرج ... الجمع الصوري هو الحرج لأنه يأمر من يريد أن يصلي الظهر أن يتأخر به إلى قبيل صلاة العصر آخر وقتها فلا يكاد يسلم من هنا إلا يدخل وقت العصر !
السائل : حرج .
الشيخ : هذا ايش هذا؟! تفضّل .
متى يجب إنكار المنكر باللسان واليد ؟
السائل : يقول إخواننا هناك نحن نعتقد أننا في ما يسمى بالمجتمع المكي من الصبر ومن الدّعوة الدعوة والصبر لكن يقول خان يونس كل أهلها مسلمين وأحيانا نضطر إلى إزالة المنكر باليد فهل يجوز لنا أن نزيل منكرا باليد وأًعطي مثالا كانت توجد في خان يونس سينما للدعارة لنشر الفساد فقام إخواننا بالسيطرة عليها وشرائها من صاحبها وقام صاحبها بأن استدعى الجيش الإسرائيلي اليهود لحمايتها لكنهم صمدوا قرابة ... كان عددهم حوالي ألفين شخص !
الشيخ : كيف إنت بتقول اشتروا؟
السائل : هم في البداية ... اضطروا لشرائها بعدين الأول أرادوا قفلها لكنهم اشتروا السينما .
الشيخ : طيب اشتروها ؟
السائل : اشتروها نعم .
الشيخ : طيب خلاص ... .
السائل : المرحلة الثانية لكنهم أنا أقول لك ما فعلوه بالمرحلة الأولى !
الشيخ : لكن مش واضح !
السائل : المرحلة الأولى أنهم قاموا بإقفالها بقفلها فغضب صاحبها فاستدعى الجيش فقاموا صمدوا أمام السينما يعني لا يتنازلون لابد من قفلها فلعله حصل مناورات بينهم وبين الجيش لعل الجيش حسب فهمي أنه رجع ثم قاموا في المرحلة الثانية يعني صاحب السينما عرف أن المسألة الآن ما يستطيع عليها لأن هؤلاء غالب أهل المنطقة ولا يريدون هذه السينما !
سائل آخر : عربي ؟
السائل : ... نعم من خان يونس فاشتروها قسّموها كأقساط غير ربوي يدفعون لصاحبها حتى اشتروها منه الآن يسألون هل هذا الفعل ابتداءً باليد هل كان موافقا للكتاب والسنة أم أنهم خالفوا وقس على ذلك أمور كثيرة يقولون كان يأتينا أناس إلى المسجد يسبوننا من أهل المنطقة هم مسلمين يسبوننا ويشتموننا فإذا سكتنا عليهم تمادوا أما إذا يعني أثبتنا لهم نحن أقوياء بديننا نعتز بديننا وتريدون المضاربة نضاربكم فيتراجعون فلا أدري ... ؟
الشيخ : أولا خرج منك كلمة أظن أنها لم تكن مقصودة معناها أو بعبارة أخرى سبق لسان عنهم ولا أظن أنهم يقصدون معنى ذلك اللفظ ذكرت فيما علق في ذهني أنهم يعتبرون أنفسهم في العهد المكي أقلت هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هم يقولون هذا؟
السائل : نعم .
الشيخ : ولّا قد يقولون نحو ذلك .
السائل : يقولون نحن قريبين من العهد المكي .
الشيخ : تعدلت شوية العبارة !
السائل : ولعله ... إليه .
الشيخ : لأننا نسمع نحن من بعض الناس أنهم فعلا يعتبرون أنفسهم بسبب بعض الظروف والضغوط التي يعيشونها أنهم في العهد المكي وهذا فيه ضلال مبين لأن إعتبار المسلم نفسه في العهد المكي معناه أنه يتخلص من أحكام مقطوع بين علماء المسلمين بوجوب إتيانها أو بوجوب الابتعاد عنها وهذا لا يقوله مسلم أبدا ، وفي ظني أن الذي يحملهم على مثل هذا الكلمة فضلا عن أن يعتقدوا معناها هو شعورهم بأنهم لا يستطيعون أن يقوموا هم بأنفسهم بكثير أو قليل على الأقل من الأحكام الشرعية فالذي يحملهم على هذا هو في الواقع جهلهم بالإسلام ، جهلهم بالإسلام وبالقواعد العلمية الإسلامية التي بها يتمكن المسلم من أن يتجاوب مع كل الظروف التي يعيشها دون أن يزعم بأنه يعيش في العهد المكي أو في مثل العهد المكي بعد أن لفت النظر إلى تلك الكلمة وأوضحنا المعنى المقصود منها أعود للإجابة عن السؤال هل لهم أن يغيروا المنكر بيدهم؟ الحقيقة أنه مثل هذا السؤال لا مبرر له - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا - لا مسوغ له بعد أن كل مسلم يعلم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) فإذن تغيير المنكر باليد أمر منصوص عليه وليس اجتهادا من بعض العلماء ولذلك يكون السؤال هل يجوز تغيير المنكر باليد؟ هكذا مجملا غير مرضي عنه لكن كثيرا ما يكون السؤال مجملا والتفصيل في قلب السائل الذي أجمل السؤال ولم يوضحه فكأن إخواننا هناك يقولون هل يجوز لأمثالنا ونحن نعيش في مثل الأوضاع المعروفة لدينا أن نغير المنكر باليد؟؟ الجواب سواء باليد أو باللسان لأن كلاً من إنكار المنكر باليد أو باللسان له علاقة بالمجتمع الذي يحياه الإنسان بخلاف التغيير بالقلب لا يعلمه إلا الله تبارك وتعالى ولا يترتب وراء تغيير المنكر قلبا أيّ مفسدة إطلاقا ولذلك جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم آخر مراتب الإنكار هو الإنكار القلبي وإذا لم يحصل هذا الإنكار القلبي قال عليه السلام : ( وليس وراء ذلك ذرة من إيمان ) ، إذن إذا كان عن تغيير المنكر باليد هو لما قد يخشى أن يقع من فتنة هذا ينقلنا أيضا إلى تغيير المنكر باللسان أيضا لأنه حتى باللسان قد يمكن أن يقع منكر ما إذن لنجب عن الإنكارين معا سواء كان الإنكار باليد أو كان الإنكار باللسان هل يقول المسلم ، هل يتساءل المسلم هل يجوز إنكار المنكر باللسان إذا قلنا لايجوز أن يقال ، هل يجوز الإنكار باليد لأنه منصوص في الحديث فمن باب أولى أنه لا يجوز أن يقال هل يجوز تغيير المنكر باللسان لكن أيضا يعود الملاحظة يعود الكلام إلى تلك الملاحظة وهي كأن إخواننا يريدون أن يقولوا هل يجوز تغيير المنكر باليد وأنا أزيد فأقول وباللسان إذا ترتب من وراء ذلك مفسدة هكذا يكون السؤال من أي مسلم مهما كانت ثقافته ضحلة لا يسأل هل يجوز إنكار المنكر باليد أو باللسان ولو لم يكن مفسدة لا هذا ما يخطر في بال مسلم وإنما يعني إذا كان يترتب من وراء إنكار المنكر باليد أو باللسان مفسدة هل يجوز؟ الجواب: قد يجوز وقد لا يجوز الأمر يعود إلى تقدير المفسدة التي يظن أنها قد تقع فيما إذا غُير المنكر باليد أو باللسان والعلماء هنا يقولون كلمتا حق وهي إذا المفسدة التي يظن أنها ستقع أكبر من المصلحة حين ذاك يؤجل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يدا أو لسانا أما إذا كان لا يقع مفسدة أكبر من المصلحة فدائما ودائما أبدا يترتب من وراء إنكار المنكر باليد أو اللسان مفسدة لكن هذه المفسدة لا تكون مفسدة شرعية بمعنى أن الشارع ينهى عن إحداثها لأن المصلحة التي تترتب من وراء إنكار المنكر باليد أو باللسان هي أكبر بكثير من تلك المفسدة ، من المعلوم في الشرع أن من أسماء القرآن الكريم الفرقان لماذا لأن الله عز وجل يفرق به بين الحق والباطل ، وقليل من يعلم أن من أسماء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الفارق قليل ممن يعلم أن من أسماء الرسول عليه السلام الفارق أو المفرق لأنه كان سببا للتفريق بين الأب والولد وهذا التاريخ ... من ذلك كثيرا وكثيرا جدا طيب التفريق بين الأب والابن هذه مفسدة لكن ليست مفسدة شرعية مادام أن السبب الذي نتج منه هذا التفريق هو سبب الدعوة إلى التوحيد إلى كتاب الله إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فكون الداعي يدعو جماعة من الناس إلى الإيمان فيؤمن الوالد دون الولد فيتعاد الوالد مع الولد هذه مفسدة لكن لا المصلحة أكبر أو العكس يؤمن الولد ويظل الوالد في كفره فمثل هذه المفسدة لا ينظر إليها إطلاقا أما إذا كان يخشى أن يترتب من وراء تغيير المنكر سواء كان باليد أو باللسان مفسدة أكبر من المصلحة فهنا يقال لا تنكر ولا تغير والأسوة في ذلك ما أشار إليه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حينما فتح الله عليه مكة وقضى على الشرك وأهله ودخل مكة فاتحا منصورا وصلى في جوف الكعبة ركعتين ولما خرج منها أرادت السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أن تصلي أيضا في جوف الكعبة اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال لها عليه الصلاة والسلام ( صلي في الحجر فإنه من الكعبة وإن قومك لما بنوا الكعبة قصرت بهم النفقة فأخرجوا الحجر من الكعبة ولو لا - وهنا الشاهد - ولولا أن قومك حديثوا عهد بالشرك لهدمت الكعبة ولبنيتها على أساس إبراهيم عليه الصلاة والسلام ولجعلت لها بابين مع الأرض بابا يدخلون منه وبابا يخرجون منه ) فما غير الكعبة وتركها على بناء الجاهلية ولم يعدها على بناء إبراهيم عليه السلام ، لماذا لأنه خشي أن يصاب ضعفاء المؤمنين المحدثين في الإسلام أن يتراجعوا أن يضطربوا وأن يقولوا أيضا الكعبة هدمها فأقر ذلك على كان عليه حيث بناه أهل الجاهلية فلم يغير المنكر من مثل هذا الحديث ينهى الفقه الصحيح المستنبط من القرآن والسّنة أن لا يغير المنكر إذا خشي منه مفسدة أكبر من المصلحة هذا هو الجواب عن السؤال الثاني.
الشيخ : كيف إنت بتقول اشتروا؟
السائل : هم في البداية ... اضطروا لشرائها بعدين الأول أرادوا قفلها لكنهم اشتروا السينما .
الشيخ : طيب اشتروها ؟
السائل : اشتروها نعم .
الشيخ : طيب خلاص ... .
السائل : المرحلة الثانية لكنهم أنا أقول لك ما فعلوه بالمرحلة الأولى !
الشيخ : لكن مش واضح !
السائل : المرحلة الأولى أنهم قاموا بإقفالها بقفلها فغضب صاحبها فاستدعى الجيش فقاموا صمدوا أمام السينما يعني لا يتنازلون لابد من قفلها فلعله حصل مناورات بينهم وبين الجيش لعل الجيش حسب فهمي أنه رجع ثم قاموا في المرحلة الثانية يعني صاحب السينما عرف أن المسألة الآن ما يستطيع عليها لأن هؤلاء غالب أهل المنطقة ولا يريدون هذه السينما !
سائل آخر : عربي ؟
السائل : ... نعم من خان يونس فاشتروها قسّموها كأقساط غير ربوي يدفعون لصاحبها حتى اشتروها منه الآن يسألون هل هذا الفعل ابتداءً باليد هل كان موافقا للكتاب والسنة أم أنهم خالفوا وقس على ذلك أمور كثيرة يقولون كان يأتينا أناس إلى المسجد يسبوننا من أهل المنطقة هم مسلمين يسبوننا ويشتموننا فإذا سكتنا عليهم تمادوا أما إذا يعني أثبتنا لهم نحن أقوياء بديننا نعتز بديننا وتريدون المضاربة نضاربكم فيتراجعون فلا أدري ... ؟
الشيخ : أولا خرج منك كلمة أظن أنها لم تكن مقصودة معناها أو بعبارة أخرى سبق لسان عنهم ولا أظن أنهم يقصدون معنى ذلك اللفظ ذكرت فيما علق في ذهني أنهم يعتبرون أنفسهم في العهد المكي أقلت هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هم يقولون هذا؟
السائل : نعم .
الشيخ : ولّا قد يقولون نحو ذلك .
السائل : يقولون نحن قريبين من العهد المكي .
الشيخ : تعدلت شوية العبارة !
السائل : ولعله ... إليه .
الشيخ : لأننا نسمع نحن من بعض الناس أنهم فعلا يعتبرون أنفسهم بسبب بعض الظروف والضغوط التي يعيشونها أنهم في العهد المكي وهذا فيه ضلال مبين لأن إعتبار المسلم نفسه في العهد المكي معناه أنه يتخلص من أحكام مقطوع بين علماء المسلمين بوجوب إتيانها أو بوجوب الابتعاد عنها وهذا لا يقوله مسلم أبدا ، وفي ظني أن الذي يحملهم على مثل هذا الكلمة فضلا عن أن يعتقدوا معناها هو شعورهم بأنهم لا يستطيعون أن يقوموا هم بأنفسهم بكثير أو قليل على الأقل من الأحكام الشرعية فالذي يحملهم على هذا هو في الواقع جهلهم بالإسلام ، جهلهم بالإسلام وبالقواعد العلمية الإسلامية التي بها يتمكن المسلم من أن يتجاوب مع كل الظروف التي يعيشها دون أن يزعم بأنه يعيش في العهد المكي أو في مثل العهد المكي بعد أن لفت النظر إلى تلك الكلمة وأوضحنا المعنى المقصود منها أعود للإجابة عن السؤال هل لهم أن يغيروا المنكر بيدهم؟ الحقيقة أنه مثل هذا السؤال لا مبرر له - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا - لا مسوغ له بعد أن كل مسلم يعلم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) فإذن تغيير المنكر باليد أمر منصوص عليه وليس اجتهادا من بعض العلماء ولذلك يكون السؤال هل يجوز تغيير المنكر باليد؟ هكذا مجملا غير مرضي عنه لكن كثيرا ما يكون السؤال مجملا والتفصيل في قلب السائل الذي أجمل السؤال ولم يوضحه فكأن إخواننا هناك يقولون هل يجوز لأمثالنا ونحن نعيش في مثل الأوضاع المعروفة لدينا أن نغير المنكر باليد؟؟ الجواب سواء باليد أو باللسان لأن كلاً من إنكار المنكر باليد أو باللسان له علاقة بالمجتمع الذي يحياه الإنسان بخلاف التغيير بالقلب لا يعلمه إلا الله تبارك وتعالى ولا يترتب وراء تغيير المنكر قلبا أيّ مفسدة إطلاقا ولذلك جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم آخر مراتب الإنكار هو الإنكار القلبي وإذا لم يحصل هذا الإنكار القلبي قال عليه السلام : ( وليس وراء ذلك ذرة من إيمان ) ، إذن إذا كان عن تغيير المنكر باليد هو لما قد يخشى أن يقع من فتنة هذا ينقلنا أيضا إلى تغيير المنكر باللسان أيضا لأنه حتى باللسان قد يمكن أن يقع منكر ما إذن لنجب عن الإنكارين معا سواء كان الإنكار باليد أو كان الإنكار باللسان هل يقول المسلم ، هل يتساءل المسلم هل يجوز إنكار المنكر باللسان إذا قلنا لايجوز أن يقال ، هل يجوز الإنكار باليد لأنه منصوص في الحديث فمن باب أولى أنه لا يجوز أن يقال هل يجوز تغيير المنكر باللسان لكن أيضا يعود الملاحظة يعود الكلام إلى تلك الملاحظة وهي كأن إخواننا يريدون أن يقولوا هل يجوز تغيير المنكر باليد وأنا أزيد فأقول وباللسان إذا ترتب من وراء ذلك مفسدة هكذا يكون السؤال من أي مسلم مهما كانت ثقافته ضحلة لا يسأل هل يجوز إنكار المنكر باليد أو باللسان ولو لم يكن مفسدة لا هذا ما يخطر في بال مسلم وإنما يعني إذا كان يترتب من وراء إنكار المنكر باليد أو باللسان مفسدة هل يجوز؟ الجواب: قد يجوز وقد لا يجوز الأمر يعود إلى تقدير المفسدة التي يظن أنها قد تقع فيما إذا غُير المنكر باليد أو باللسان والعلماء هنا يقولون كلمتا حق وهي إذا المفسدة التي يظن أنها ستقع أكبر من المصلحة حين ذاك يؤجل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يدا أو لسانا أما إذا كان لا يقع مفسدة أكبر من المصلحة فدائما ودائما أبدا يترتب من وراء إنكار المنكر باليد أو اللسان مفسدة لكن هذه المفسدة لا تكون مفسدة شرعية بمعنى أن الشارع ينهى عن إحداثها لأن المصلحة التي تترتب من وراء إنكار المنكر باليد أو باللسان هي أكبر بكثير من تلك المفسدة ، من المعلوم في الشرع أن من أسماء القرآن الكريم الفرقان لماذا لأن الله عز وجل يفرق به بين الحق والباطل ، وقليل من يعلم أن من أسماء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الفارق قليل ممن يعلم أن من أسماء الرسول عليه السلام الفارق أو المفرق لأنه كان سببا للتفريق بين الأب والولد وهذا التاريخ ... من ذلك كثيرا وكثيرا جدا طيب التفريق بين الأب والابن هذه مفسدة لكن ليست مفسدة شرعية مادام أن السبب الذي نتج منه هذا التفريق هو سبب الدعوة إلى التوحيد إلى كتاب الله إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فكون الداعي يدعو جماعة من الناس إلى الإيمان فيؤمن الوالد دون الولد فيتعاد الوالد مع الولد هذه مفسدة لكن لا المصلحة أكبر أو العكس يؤمن الولد ويظل الوالد في كفره فمثل هذه المفسدة لا ينظر إليها إطلاقا أما إذا كان يخشى أن يترتب من وراء تغيير المنكر سواء كان باليد أو باللسان مفسدة أكبر من المصلحة فهنا يقال لا تنكر ولا تغير والأسوة في ذلك ما أشار إليه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حينما فتح الله عليه مكة وقضى على الشرك وأهله ودخل مكة فاتحا منصورا وصلى في جوف الكعبة ركعتين ولما خرج منها أرادت السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها أن تصلي أيضا في جوف الكعبة اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال لها عليه الصلاة والسلام ( صلي في الحجر فإنه من الكعبة وإن قومك لما بنوا الكعبة قصرت بهم النفقة فأخرجوا الحجر من الكعبة ولو لا - وهنا الشاهد - ولولا أن قومك حديثوا عهد بالشرك لهدمت الكعبة ولبنيتها على أساس إبراهيم عليه الصلاة والسلام ولجعلت لها بابين مع الأرض بابا يدخلون منه وبابا يخرجون منه ) فما غير الكعبة وتركها على بناء الجاهلية ولم يعدها على بناء إبراهيم عليه السلام ، لماذا لأنه خشي أن يصاب ضعفاء المؤمنين المحدثين في الإسلام أن يتراجعوا أن يضطربوا وأن يقولوا أيضا الكعبة هدمها فأقر ذلك على كان عليه حيث بناه أهل الجاهلية فلم يغير المنكر من مثل هذا الحديث ينهى الفقه الصحيح المستنبط من القرآن والسّنة أن لا يغير المنكر إذا خشي منه مفسدة أكبر من المصلحة هذا هو الجواب عن السؤال الثاني.
ما حكم اتخاذ الإمارة الخاصة؟
السائل : السؤال الثالث ما هو حكم الإمارة عند إخواننا هل يأمّرون أحدا يرتب لهم أمورهم وتكون الطاعة له بالمعروف ولا يعصونه من هذا المنطلق ؟ حكم الإمارة ؟
الشيخ : هناك إمارة كبرى وإمارة صغرى ، الإمارة الكبرى لا تكون إلا للخليفة الذي يبايع من أهل العلم و الفقه من الأمة ، أما الإمارة الصغرى فهي بلا شك جائزة لكن لا يجوز ... لكن لا يجوز أن يُرتب على الإمارة الصغرى أحكام الإمارة الكبرى مثلا نحن نعلم أن من لوازم الإمارة الكبرى ما ذكرت أنت آنفا في سؤالك من أنه يطاع في المعروف لكن مما يتعلق بالإمارة الكبرى أنه يجب أن يطاع الأمير الأكبر ولو أخذ مالك وجلد ظهرك فهل هذا يعطى أيضا لهذا الأمير؟ الجواب لا ، إذن سأقول لكم قولا بيّنا أنا الآن لست أميرا لكن أنا إذا أمرتكم بالمعروف فخالفتموني ما بكون خالفتموني أنا تكون خالفتم الشرع إذن قضية الإمارة هنا التي هي دون الإمارة الكبرى هي كمدير شركة فقط كمدير شركة ولو شركة دنيوية محضة لا تقوم لها قائمة ولاتتحسن أمورها فمثل هذه الإمارة يطاع صاحبها في يتعلق بإصلاح أمور الجماعة التي هو أمير عليها ولكن لا يطاع كما يطاع الإمام المبايع من المسلمين جميعا الذي من حقه أنه يجب إطاعته فيما لا معصية فيه ولو كان هو ظالما وكان جائرا ويأخذ أموال الناس ويضربهم ويجلدهم فإذن هذه ولاية خاصة تدار شؤونها في حدود الإطاعة في المعروف ليس إلا .
الشيخ : هناك إمارة كبرى وإمارة صغرى ، الإمارة الكبرى لا تكون إلا للخليفة الذي يبايع من أهل العلم و الفقه من الأمة ، أما الإمارة الصغرى فهي بلا شك جائزة لكن لا يجوز ... لكن لا يجوز أن يُرتب على الإمارة الصغرى أحكام الإمارة الكبرى مثلا نحن نعلم أن من لوازم الإمارة الكبرى ما ذكرت أنت آنفا في سؤالك من أنه يطاع في المعروف لكن مما يتعلق بالإمارة الكبرى أنه يجب أن يطاع الأمير الأكبر ولو أخذ مالك وجلد ظهرك فهل هذا يعطى أيضا لهذا الأمير؟ الجواب لا ، إذن سأقول لكم قولا بيّنا أنا الآن لست أميرا لكن أنا إذا أمرتكم بالمعروف فخالفتموني ما بكون خالفتموني أنا تكون خالفتم الشرع إذن قضية الإمارة هنا التي هي دون الإمارة الكبرى هي كمدير شركة فقط كمدير شركة ولو شركة دنيوية محضة لا تقوم لها قائمة ولاتتحسن أمورها فمثل هذه الإمارة يطاع صاحبها في يتعلق بإصلاح أمور الجماعة التي هو أمير عليها ولكن لا يطاع كما يطاع الإمام المبايع من المسلمين جميعا الذي من حقه أنه يجب إطاعته فيما لا معصية فيه ولو كان هو ظالما وكان جائرا ويأخذ أموال الناس ويضربهم ويجلدهم فإذن هذه ولاية خاصة تدار شؤونها في حدود الإطاعة في المعروف ليس إلا .
ما هي شروط الإمارة الخاصة ؟
السائل : بالنسبة للإمارة الخاصة هذه ما يشترط فيها؟ هل يتولاها الجاهل أم ... لابد من العلم يفهم أمور ... ؟
الشيخ : لابد أن يكون أولا عالما .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وثانيا أن يكون صالحا ، وثالثا أن يكون حازما كيسا فطنا يحسن أن يدير أمور الجماعة ، إذا يمكن أن يتسامح بخصلة واحدة من هذه الخصال ألا وهي العلم أن لا يكون عالما ولست أعني يجوز أن يكون جاهلا إنما أعني أن نتسامح أن لا يكون بالمعنى السّلفي أي أن لا يكون عالما بالكتاب والسنة ممكن أن يتسامح إذا توفرت فيه الخصال الأخرى أن يكون ليس عالما بالكتاب والسنة ولكن لديه من يعوضه هذا العلم الذي فاته على أساس من القاعدة الإسلامية (( وأمرهم شورى بينهم )) فلا ينطلق ولا يتصرف في إدارة شؤون الجماعة راكبا رأسه وجهله وإنما بالشورى .
السائل : يقول إذا وجد العالم وما دونه ، فالأولى أن يختار العالم أم ؟
الشيخ : أن يكون العالم ودونه ايش تعني؟
السائل : يعني دونه في العلم ، إنسان عادي يعني وله الصفات هذه لكنه يوجد عالم ؟
الشيخ : أجبت عن هذا فيما أظن هل في سؤالك شيء جديد ؟ قلت إذا توفرت الخصال الأخرى وفقد الصخلة الأولى ألا وهي العلم فباستشارته أهل العلم يسدد ويتمم النقص الذي فيه أما إذا لم يكن كيسا ولم يكن مديرا و و إلخ ، هذا ما يصلح أن يكون أميرا ومن أجل هذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم: ( يا أبا ذر إني أراك ضعيفا فلا تأمّرن على اثنين ) أبو ذر رجل عالم وفاضل إلى آخره لكنه ضعيف ما في عندو شخصية ما عنده إرادة قوية إلى آخره لذلك قال له لا تأمرن على اثنين. نعم .
الشيخ : لابد أن يكون أولا عالما .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وثانيا أن يكون صالحا ، وثالثا أن يكون حازما كيسا فطنا يحسن أن يدير أمور الجماعة ، إذا يمكن أن يتسامح بخصلة واحدة من هذه الخصال ألا وهي العلم أن لا يكون عالما ولست أعني يجوز أن يكون جاهلا إنما أعني أن نتسامح أن لا يكون بالمعنى السّلفي أي أن لا يكون عالما بالكتاب والسنة ممكن أن يتسامح إذا توفرت فيه الخصال الأخرى أن يكون ليس عالما بالكتاب والسنة ولكن لديه من يعوضه هذا العلم الذي فاته على أساس من القاعدة الإسلامية (( وأمرهم شورى بينهم )) فلا ينطلق ولا يتصرف في إدارة شؤون الجماعة راكبا رأسه وجهله وإنما بالشورى .
السائل : يقول إذا وجد العالم وما دونه ، فالأولى أن يختار العالم أم ؟
الشيخ : أن يكون العالم ودونه ايش تعني؟
السائل : يعني دونه في العلم ، إنسان عادي يعني وله الصفات هذه لكنه يوجد عالم ؟
الشيخ : أجبت عن هذا فيما أظن هل في سؤالك شيء جديد ؟ قلت إذا توفرت الخصال الأخرى وفقد الصخلة الأولى ألا وهي العلم فباستشارته أهل العلم يسدد ويتمم النقص الذي فيه أما إذا لم يكن كيسا ولم يكن مديرا و و إلخ ، هذا ما يصلح أن يكون أميرا ومن أجل هذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم: ( يا أبا ذر إني أراك ضعيفا فلا تأمّرن على اثنين ) أبو ذر رجل عالم وفاضل إلى آخره لكنه ضعيف ما في عندو شخصية ما عنده إرادة قوية إلى آخره لذلك قال له لا تأمرن على اثنين. نعم .
ما حكم اقتناء الأسلحة خفية ووضعها في البيوت للدفاع عن النفس والأهل؟
السائل : السؤال الرابع هناك في خان يونس لاشك أن المجتمع كله مسلم أقصد مدينة خان يونس وعددها أعتقد مائة وخمسون ألفا بل ومن ميزات هذه المدينة أنك نادرا ما ترى النساء في الشوارع !
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : نعم ، ومن خرجت أستطيع أن أقول أن الحجاب في الغالب شرعي !
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : في الغالب شرعي !
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الآن يقولون يدخل علينا أحيانا جنود يهود ما عندهم أمر بالتفتيش لكن من باب العبث وقد يتطاولون أحيانا إما بالعِرْض وإما بالمال ، وإما بالأنفس ، أو يدخل من إخواننا الذين يبغون علينا بغوا علينا يريدون.
الشيخ : يعني مش اليهود اللي بدخلوا؟
السائل : قد يكون يهود وقد يكون غير يهود .
الشيخ : ... الاحتمال التاني ليسوا يهود ؟
السائل : أي السؤال الآن ما حكم أن يكون لديهم أسلحة ، يستطيعون أن يأتون بأسلحة خفية تكون موجودة في البيت مع أن وجود الأسلحة محرم عليهم من اليهود !
الشيخ : أي نعم .
السائل : لكن لو أرادوا لاستطاعوا أن يكون عندهم أسلحة في البيوت للدفاع عن النفس في حين هم يعرفون لعلهم يعرفون أخف الضررين .
الشيخ : بلعل جئت بجواب،
السائل : لعلي أجبت على السؤال .
الشيخ : بلعل أقول بقولك لعل لعلهم يعرفون أخف الضررين ، أنا كنت أريد أن أقول أن من قُصد في داره فالحديث في ذلك صريح فعليه أن يقاتله أن يدفعه فإن أبى فليقتله فإن قتله فالمقتول في النار وإن قُتل المسلم فهو في الجنة هذا الحكم المعروف ، لكن الأمر الذي يتطلب البحث حوله هو قضية اقتنائهم الأسلحة التي يمنعون منها قانونا كافرا يهوديا فهنا قلت أشرت أنك جئت بالجواب في لعل ، فأنا أقول إذا كانوا يعلمون أو يغلب على ظنهم على الأقل بأنهم بأن جلبهم لمثل هذه الأسلحة قد يرتب عليهم من المفسدة أكثر مما يقع عليهم فيما إذا غزوهم في عقر دارهم كما قلت حينئذ الجواب سبق وهو وجوب الأخذ بأخف الضررين وبلا شك يعني الأمر كما قال عليه السلام ( الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ) فهم يستطيعون أن يقدروا المفسدة الكبرى والصغرى وهل يدفعوا الصغرى بالكبرى أكثر منا نحن الذين نعيش بعيدين عنهم لكن أليس من الممكن إذا افترضنا أن شراءهم أو احتواءهم للأسلحة يترتب من وراء ذلك مفسدة كبرى ألا يمكن الاستغناء عن هذا الشراء باقتناء السكاكين وهذا مما نسمع كثيرا من الحوادث إنو فلان اليهودي كان ماشيا في الشارع فيطعن فقضي عليه فإذا كان هذا يعني يحقق الدفاع عن النفس حينما يهاجم أحدهم في داره أو في عرضه حينئذ لا مسوغ لشراء هذه الأسلحة التي تعرضهم لمفسدة كبرى .
السائل : وخاصة إذا علم اليهود أنه وُجد سلاح في بيت معين يلزم من ذلك أن يبحث في كل البيت يا شيخ ... .
الشيخ : إن شاء الله مرة أخرى ... .
السائل : أحيانا إذا وُجد سلاح في بيت معين اليهود يقوموا يفتشوا كل البيت هنا ظهرمفسدة أنا أسأل حسب ما ... لكن أنا أردتك أيضا تبين هذه النقطة قد يقتني أحدهم السلاح ويدافع عن نفسه لكن إذا علم اليهود بهذا قاموا بتفتيش كل خان يونس ودخلوا كل البيوت !
الشيخ : هاي هاي مفسدة كبرى هاي مفسدة كبرى !
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : نعم ، ومن خرجت أستطيع أن أقول أن الحجاب في الغالب شرعي !
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : في الغالب شرعي !
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الآن يقولون يدخل علينا أحيانا جنود يهود ما عندهم أمر بالتفتيش لكن من باب العبث وقد يتطاولون أحيانا إما بالعِرْض وإما بالمال ، وإما بالأنفس ، أو يدخل من إخواننا الذين يبغون علينا بغوا علينا يريدون.
الشيخ : يعني مش اليهود اللي بدخلوا؟
السائل : قد يكون يهود وقد يكون غير يهود .
الشيخ : ... الاحتمال التاني ليسوا يهود ؟
السائل : أي السؤال الآن ما حكم أن يكون لديهم أسلحة ، يستطيعون أن يأتون بأسلحة خفية تكون موجودة في البيت مع أن وجود الأسلحة محرم عليهم من اليهود !
الشيخ : أي نعم .
السائل : لكن لو أرادوا لاستطاعوا أن يكون عندهم أسلحة في البيوت للدفاع عن النفس في حين هم يعرفون لعلهم يعرفون أخف الضررين .
الشيخ : بلعل جئت بجواب،
السائل : لعلي أجبت على السؤال .
الشيخ : بلعل أقول بقولك لعل لعلهم يعرفون أخف الضررين ، أنا كنت أريد أن أقول أن من قُصد في داره فالحديث في ذلك صريح فعليه أن يقاتله أن يدفعه فإن أبى فليقتله فإن قتله فالمقتول في النار وإن قُتل المسلم فهو في الجنة هذا الحكم المعروف ، لكن الأمر الذي يتطلب البحث حوله هو قضية اقتنائهم الأسلحة التي يمنعون منها قانونا كافرا يهوديا فهنا قلت أشرت أنك جئت بالجواب في لعل ، فأنا أقول إذا كانوا يعلمون أو يغلب على ظنهم على الأقل بأنهم بأن جلبهم لمثل هذه الأسلحة قد يرتب عليهم من المفسدة أكثر مما يقع عليهم فيما إذا غزوهم في عقر دارهم كما قلت حينئذ الجواب سبق وهو وجوب الأخذ بأخف الضررين وبلا شك يعني الأمر كما قال عليه السلام ( الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ) فهم يستطيعون أن يقدروا المفسدة الكبرى والصغرى وهل يدفعوا الصغرى بالكبرى أكثر منا نحن الذين نعيش بعيدين عنهم لكن أليس من الممكن إذا افترضنا أن شراءهم أو احتواءهم للأسلحة يترتب من وراء ذلك مفسدة كبرى ألا يمكن الاستغناء عن هذا الشراء باقتناء السكاكين وهذا مما نسمع كثيرا من الحوادث إنو فلان اليهودي كان ماشيا في الشارع فيطعن فقضي عليه فإذا كان هذا يعني يحقق الدفاع عن النفس حينما يهاجم أحدهم في داره أو في عرضه حينئذ لا مسوغ لشراء هذه الأسلحة التي تعرضهم لمفسدة كبرى .
السائل : وخاصة إذا علم اليهود أنه وُجد سلاح في بيت معين يلزم من ذلك أن يبحث في كل البيت يا شيخ ... .
الشيخ : إن شاء الله مرة أخرى ... .
السائل : أحيانا إذا وُجد سلاح في بيت معين اليهود يقوموا يفتشوا كل البيت هنا ظهرمفسدة أنا أسأل حسب ما ... لكن أنا أردتك أيضا تبين هذه النقطة قد يقتني أحدهم السلاح ويدافع عن نفسه لكن إذا علم اليهود بهذا قاموا بتفتيش كل خان يونس ودخلوا كل البيوت !
الشيخ : هاي هاي مفسدة كبرى هاي مفسدة كبرى !
قراءة الشيخ آيات من سورة آل عمران وآيات من سورة الفرقان وسورة الليل.
ثم بدأ الشيخ يقرأ الآيات من سورة ال عمران من الآية (( 102 إلى 106 )) .
ثم قرأ آخر سورة الفرقان ، ثم قرأ سورة الشمس.
ثم قرأ آخر سورة الفرقان ، ثم قرأ سورة الشمس.
اضيفت في - 2006-04-10