سلسلة الهدى والنور-719
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور
أحكام الصيام للمرأة الحامل و المرضع والنفساء .
السائل : أحد إخواننا الأخ أبو المنذر ... سأل سؤال حول صيام المرأة ... ؟
سائل آخر : المرأة أنها بين حيض أو حمل أو نفاس أو رضاعة إذا جاء رمضان هذا الوقت يعني استغرق سنتين أو سنتين ونصف، الحمل أو الرضاعة فإذا جاء رمضان، ما عنده ... نعم، فإذا جاء رمضان وأفطرت فيه كله ؟
الشيخ : ... .
السائل : بسبب الحمل مثلا .
سائل آخر : شيخ ... يجب أن تحدده .
الشيخ : ولا تضرب الأمثال !
السائل : نفترض أنه الحمل .
الشيخ : طيب .
السائل : هذه حامل الآن .
الشيخ : موافق .
السائل : وهي أفطرت من أجل هذا الحمل خوفا على الجنين مثلا .
الشيخ : نعم .
السائل : أو على صحتها ثم ولدت بعد ذلك، بعد رمضان ولدت فجاء رمضان الآخر وهي مرضع ولم تستطع في هذه المدة أن تقضي الأيام التي أفطرتها هل يبيح لها أن تطلع الكفارة، تخرج الكفارة فقط ؟
الشيخ : هو هذا الحلّ، أن تطعم عن كل يوم مسكينا ولا قضاء عليها والرسول عليه السلام يقول ( إن الله وضع الصيام عن الحامل والمرضع والمسافر ) ثم جاءت النصوص توضح أن المسافر عليه القضاء بالنص القرآني الكريم أما المرأة الحامل والمرضع فلم يأتي أولا نص يأمرها بالقضاء بل جاء البيان من ترجمان القرآن أنه يكفيها الكفارة فإذن المشكلة التي كنت تصورتها في كلمتك حتى وصلت السنة الأولى بالأخرى طاحت والحمل لله، أي نعم .
سائل آخر : شيخنا لو كان الفطر بسبب النفاس هل يقال نفس الجواب ؟
الشيخ : لا يقال .
السائل : إذن ما هو الجواب؟ وهي لا تستطيع يعني جاء رمضان الآخر ولم أيضا لم تستطع ؟
الشيخ : كيف لم تستطع ؟
السائل : بسبب الرضاعة .
الشيخ : معليش في فرق بين إنسان عليه ذمة عليه دين
السائل : نعم .
الشيخ : فيقضيه متى يستطيع .
السائل : أيوه .
الشيخ : وبين المسألة الأولى .
السائل : إذن تبقى في ذمتها حتى ولو مضى رمضان ورمضان
الشيخ : ... .
السائل : طالما أنها معذورة .
الشيخ : معذورة .
السائل : يا سلام، الله يحفظكم .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : لي سؤال آخر .
سائل آخر : إذا هبت رياحك فاغتنمها، هذه الكلمة حفظنا إياها أستاذنا .
الشيخ : ... الشيخ الآن سجين معكم .
السائل : الله أكبر .
سائل آخر : المرأة أنها بين حيض أو حمل أو نفاس أو رضاعة إذا جاء رمضان هذا الوقت يعني استغرق سنتين أو سنتين ونصف، الحمل أو الرضاعة فإذا جاء رمضان، ما عنده ... نعم، فإذا جاء رمضان وأفطرت فيه كله ؟
الشيخ : ... .
السائل : بسبب الحمل مثلا .
سائل آخر : شيخ ... يجب أن تحدده .
الشيخ : ولا تضرب الأمثال !
السائل : نفترض أنه الحمل .
الشيخ : طيب .
السائل : هذه حامل الآن .
الشيخ : موافق .
السائل : وهي أفطرت من أجل هذا الحمل خوفا على الجنين مثلا .
الشيخ : نعم .
السائل : أو على صحتها ثم ولدت بعد ذلك، بعد رمضان ولدت فجاء رمضان الآخر وهي مرضع ولم تستطع في هذه المدة أن تقضي الأيام التي أفطرتها هل يبيح لها أن تطلع الكفارة، تخرج الكفارة فقط ؟
الشيخ : هو هذا الحلّ، أن تطعم عن كل يوم مسكينا ولا قضاء عليها والرسول عليه السلام يقول ( إن الله وضع الصيام عن الحامل والمرضع والمسافر ) ثم جاءت النصوص توضح أن المسافر عليه القضاء بالنص القرآني الكريم أما المرأة الحامل والمرضع فلم يأتي أولا نص يأمرها بالقضاء بل جاء البيان من ترجمان القرآن أنه يكفيها الكفارة فإذن المشكلة التي كنت تصورتها في كلمتك حتى وصلت السنة الأولى بالأخرى طاحت والحمل لله، أي نعم .
سائل آخر : شيخنا لو كان الفطر بسبب النفاس هل يقال نفس الجواب ؟
الشيخ : لا يقال .
السائل : إذن ما هو الجواب؟ وهي لا تستطيع يعني جاء رمضان الآخر ولم أيضا لم تستطع ؟
الشيخ : كيف لم تستطع ؟
السائل : بسبب الرضاعة .
الشيخ : معليش في فرق بين إنسان عليه ذمة عليه دين
السائل : نعم .
الشيخ : فيقضيه متى يستطيع .
السائل : أيوه .
الشيخ : وبين المسألة الأولى .
السائل : إذن تبقى في ذمتها حتى ولو مضى رمضان ورمضان
الشيخ : ... .
السائل : طالما أنها معذورة .
الشيخ : معذورة .
السائل : يا سلام، الله يحفظكم .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : لي سؤال آخر .
سائل آخر : إذا هبت رياحك فاغتنمها، هذه الكلمة حفظنا إياها أستاذنا .
الشيخ : ... الشيخ الآن سجين معكم .
السائل : الله أكبر .
بيع الخضار التي تغرس في البيوت البلاستيكية قبل بدو صلاحها .
السائل : السؤال الآخر ينطلق نحن هناك عندنا ما يسمى بالدَفِئات أو المصطلح العام عندنا الحمامات من البلاستيك يزرع تحت الخضرة فتنتج ما يسمى بالطماطم البندورة وما شابه ذلك الخيار ؟
الشيخ : هذا قولك عندكم هذا ؟
السائل : في غزة يعني .
الشيخ : يعني قيد لا ضرورة إليه، الدنيا هكذا كلها ... إيه.
السائل : فيحدث بيع نسميه ضمان .
الشيخ : أي نعم .
السائل : كل ضم في الحمام بكذا فهناك ثمار ظاهرة وثمار يعني زُبور وثمار لم تظهر بعد لأن المدة تستغرق حوالي الستة أشهر وهذا يأخذها مرة واحدة يدفع فيها مثلا ألفي دينار ويأخذها كاملة إلى ستة أشهر فصار نقاش بيني وبين الإخوة هناك على حديث ما لم يبد صلاحه أو حتى يبدو .
الشيخ : صلاحه .
السائل : حتى يصفر أو يحمارّ إلخ فنريد التوضيع لأنه هذا الحديث حرم حسب فهمنا هناك ألا نأخذ إلا القطفة الأولى فقط مع أن القطفات متوالية .
سائل آخر : إيش تقصد بالقطفات ؟
السائل : اللقطة إلي هي ..
الشيخ : قبل كل شيء ماذا تعني أنت بالثمار حتى نتصور قولك أخيرا لقطة واحدة ؟ ماذا تعني بالثمار ؟
السائل : السؤال الخاص هذا نعني الثمار به ثمار النبدورة والخيار ...
الشيخ : هذه ليست ثمارا .
السائل : جزاك الله خير، نعم .
الشيخ : إذن ماذا تعني فقط البندورة ؟
السائل : الآن السؤال عن البندورة .
الشيخ : آه هذا حتى يبدو صلاحه هل يبدو صلاحه أم لا ؟
السائل : يبدو الصلاح لكن ليس مرة واحدة، على مدار الستة أشهر.
الشيخ : أيوه .
السائل : فيبدو صلاح طائفة فإذا قطفت بدأ صلاح غيرها
الشيخ : طيب، هذه مسألة الحقيقة جيدة ومن جودتها أنها تشحذ الذهن وتحرك القريحة الجامدة ... .
السائل : ما شاء الله تبارك الله .
سائل آخر : بارك الله فيك .
الشيخ : أي نعم . هنا للي تهمه الإجابة لا بد من استيضاح لأنه الحقيقة لأول مرة يطرح مثل هذا السؤال هل هذه الخضرة يرد عليها ما يرد على الثمار المشار إليها في الحديث الذي ذكرته آنفا ألا وهو قوله عليه السلام ( حتى يبدو صلاحه ) هل يرد مثل هذا التعليل بالنسبة لهذه الخضرة ؟
السائل : تقصد الجوائح .
الشيخ : أيوه .
السائل : قد يرد لكن عندهم الأدوية .
الشيخ : عندهم إيش ؟
السائل : أدوية .
الشيخ : أدوية .
السائل : يرشون بها هذه الخضروات .
الشيخ : هل يرشونها قبل أن يبدو صلاحها أو قبل أن تبدو عاهتها أليس كذلك ؟
السائل : عندنا مستمر حتى بعد بدو الصلاح تكون الرش مستمر يعني حتى تقطع الثمرة خوفا عليها من الآفة .
الشيخ : كويس إذن أنت ما أجبتني عن سؤالي وإن كنت أنا فهمت الآن الجواب على خلاف ما أوهمتني !
السائل : خير إن شاء الله .
الشيخ : أنا أفهم الآن أنه لا يرد عليها ما يرد على الثمار !
السائل : الذي أفهم أنا الثمار مقصود بها العنب والرطب وما شابه ذلك !
الشيخ : هو كذلك .
السائل : هذه لا تحتاج إلى رش شيخنا .
الشيخ : يا شيخ لا تحيد عن الموضوع، أنا كان سؤالي تلك الثمار التي جاء الحديث ممكن أن تصاب بعاهة ولذلك قال الرسول عليه السلام نهى عن بيعها حتى يبدو صلاحها، طيب فورد السؤال عليك مني أنه هذه الخضرة التي قلت في القطفة الأولى والثانية والثالثة على مدار نصف سنة .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يرد عليها ما يرد على تلك الثمار، فهمت من جوابك أولا نعم، لكن لما ذكرت بأنهم يستمرون في رشها بال.
السائل : المبيدات .
الشيخ : للمحافظة عليها معنى ذلك أنه لا يرد على هذه ما ورد على تلك .
السائل : الجوائح التي أقصدها الجوائح إلي ... .
الشيخ : خليك خليك ماشي معي يا أخي، نخسر الكلام، قلت أنه وصلت ..
السائل : ... من السماء يعني أو من الصّاعقة أو شيء من هذا لا يمنع ما يمنع .
الشيخ : ... المعهود غير معهود، غير معهود حتى في الثمار.
السائل : نعم .
الشيخ : فضلا بيكون معهود في الخضار مثل الأشياء المعتادة .
السائل : الذي أعلمه من الفعل الواقع هناك أنه مادام ترش لا يحدث لها ما يحدث .
الشيخ : هذا هو الجواب مثل ما بلغني ... .
السائل : أحببت أن أستوضح فقط .
الشيخ : حينئذ الجواب سهل و ... .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : واضح .
السائل : نعم .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : هذا قولك عندكم هذا ؟
السائل : في غزة يعني .
الشيخ : يعني قيد لا ضرورة إليه، الدنيا هكذا كلها ... إيه.
السائل : فيحدث بيع نسميه ضمان .
الشيخ : أي نعم .
السائل : كل ضم في الحمام بكذا فهناك ثمار ظاهرة وثمار يعني زُبور وثمار لم تظهر بعد لأن المدة تستغرق حوالي الستة أشهر وهذا يأخذها مرة واحدة يدفع فيها مثلا ألفي دينار ويأخذها كاملة إلى ستة أشهر فصار نقاش بيني وبين الإخوة هناك على حديث ما لم يبد صلاحه أو حتى يبدو .
الشيخ : صلاحه .
السائل : حتى يصفر أو يحمارّ إلخ فنريد التوضيع لأنه هذا الحديث حرم حسب فهمنا هناك ألا نأخذ إلا القطفة الأولى فقط مع أن القطفات متوالية .
سائل آخر : إيش تقصد بالقطفات ؟
السائل : اللقطة إلي هي ..
الشيخ : قبل كل شيء ماذا تعني أنت بالثمار حتى نتصور قولك أخيرا لقطة واحدة ؟ ماذا تعني بالثمار ؟
السائل : السؤال الخاص هذا نعني الثمار به ثمار النبدورة والخيار ...
الشيخ : هذه ليست ثمارا .
السائل : جزاك الله خير، نعم .
الشيخ : إذن ماذا تعني فقط البندورة ؟
السائل : الآن السؤال عن البندورة .
الشيخ : آه هذا حتى يبدو صلاحه هل يبدو صلاحه أم لا ؟
السائل : يبدو الصلاح لكن ليس مرة واحدة، على مدار الستة أشهر.
الشيخ : أيوه .
السائل : فيبدو صلاح طائفة فإذا قطفت بدأ صلاح غيرها
الشيخ : طيب، هذه مسألة الحقيقة جيدة ومن جودتها أنها تشحذ الذهن وتحرك القريحة الجامدة ... .
السائل : ما شاء الله تبارك الله .
سائل آخر : بارك الله فيك .
الشيخ : أي نعم . هنا للي تهمه الإجابة لا بد من استيضاح لأنه الحقيقة لأول مرة يطرح مثل هذا السؤال هل هذه الخضرة يرد عليها ما يرد على الثمار المشار إليها في الحديث الذي ذكرته آنفا ألا وهو قوله عليه السلام ( حتى يبدو صلاحه ) هل يرد مثل هذا التعليل بالنسبة لهذه الخضرة ؟
السائل : تقصد الجوائح .
الشيخ : أيوه .
السائل : قد يرد لكن عندهم الأدوية .
الشيخ : عندهم إيش ؟
السائل : أدوية .
الشيخ : أدوية .
السائل : يرشون بها هذه الخضروات .
الشيخ : هل يرشونها قبل أن يبدو صلاحها أو قبل أن تبدو عاهتها أليس كذلك ؟
السائل : عندنا مستمر حتى بعد بدو الصلاح تكون الرش مستمر يعني حتى تقطع الثمرة خوفا عليها من الآفة .
الشيخ : كويس إذن أنت ما أجبتني عن سؤالي وإن كنت أنا فهمت الآن الجواب على خلاف ما أوهمتني !
السائل : خير إن شاء الله .
الشيخ : أنا أفهم الآن أنه لا يرد عليها ما يرد على الثمار !
السائل : الذي أفهم أنا الثمار مقصود بها العنب والرطب وما شابه ذلك !
الشيخ : هو كذلك .
السائل : هذه لا تحتاج إلى رش شيخنا .
الشيخ : يا شيخ لا تحيد عن الموضوع، أنا كان سؤالي تلك الثمار التي جاء الحديث ممكن أن تصاب بعاهة ولذلك قال الرسول عليه السلام نهى عن بيعها حتى يبدو صلاحها، طيب فورد السؤال عليك مني أنه هذه الخضرة التي قلت في القطفة الأولى والثانية والثالثة على مدار نصف سنة .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يرد عليها ما يرد على تلك الثمار، فهمت من جوابك أولا نعم، لكن لما ذكرت بأنهم يستمرون في رشها بال.
السائل : المبيدات .
الشيخ : للمحافظة عليها معنى ذلك أنه لا يرد على هذه ما ورد على تلك .
السائل : الجوائح التي أقصدها الجوائح إلي ... .
الشيخ : خليك خليك ماشي معي يا أخي، نخسر الكلام، قلت أنه وصلت ..
السائل : ... من السماء يعني أو من الصّاعقة أو شيء من هذا لا يمنع ما يمنع .
الشيخ : ... المعهود غير معهود، غير معهود حتى في الثمار.
السائل : نعم .
الشيخ : فضلا بيكون معهود في الخضار مثل الأشياء المعتادة .
السائل : الذي أعلمه من الفعل الواقع هناك أنه مادام ترش لا يحدث لها ما يحدث .
الشيخ : هذا هو الجواب مثل ما بلغني ... .
السائل : أحببت أن أستوضح فقط .
الشيخ : حينئذ الجواب سهل و ... .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : واضح .
السائل : نعم .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : بارك الله فيك .
إذا نقل النووي وغيره من العلماء إجماعاً ما فهل يعتد بهذا الإجماع .؟
السائل : إذا جاءنا إجماع منقول عن عالم يعني معروف بسعة الاطلاع كالإمام النووي وغيره من المتقدمين وكان هذا الإجماع في بيان دلالة نص كأن يكون النص يفيد الوجوب فقالوا وقد أجمعوا على أنه يفيد الندب، فهل هذا الإجماع حجة في مثل هذه المسألة ؟
الشيخ : إذا لم ... خلافه فهو حجة وأنا أريد أن أذّكر بفارقة مهمة .
الشيخ : إذا لم ... خلافه فهو حجة وأنا أريد أن أذّكر بفارقة مهمة .
الفرق بين الإجماع والاتفاق .
الشيخ : هناك من الناحية العلمية اصطلاحان اثنان الأول الذي ذكرته وهو الإجماع الآخر الاتفاق، الاتفاق والاتفاق من حيث دلالته على في إجماع أقل دلالة من لفظة الإجماع ولذلك لسببين اثنين أنا لا أرى أهمية في استعمال لفظة الإجماع لسببين اثنين الأول أنهم ... عنه اتفاق بما سأذكره والثاني لأن المعنى الأصولي لكلمة الإجماع يكاد يكون مستحيلا إثباته ... نستريح منه وننتقل إلى ما يمكن إثباته وبخاصة أن الأدلة تثبته فأنا أريد أن أقول بالنسبة لسؤالك يكفينا أن يكون هناك اتفاق بين المسلمين أعني علماءهم على تفسير الأمر في حديث ما بالاستحباب دون الوجوب يكفينا هذا وليس من الضروري أن نتعمق ونصل إلى الإجماع لماذا هنا الدليل الآن هو أن علماء المسلمين إذا جروا الآن الجواب عما طلبته علماء المسلمين إذا جروا على تفسير ما وعلى تأويل بوجه ما سواء كان هذا النص قرآنا أو حديثا ولم يعرف لهم مخالف فعلينا اتباعهم للآية التي هي معروفة من قوله تعالى (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) فإذن المسلمون اتفقوا على شيء فاتفاقهم حجة للرد على من يخالف هذه الحجة، يخالف هذه السبيل وإلا المخالف يكون قد خرج عن سبيل المؤمنين ولذلك نحن قلنا قولا وربما كتابة لا نقول قولا لم نسبق إليه، لا نتبنى رأيا لم نسبق إليه في نص يقبل وجها كالأمر الذي تارة يكون للوجوب وتارة يكون للاستحباب، من أي لماذا نحن نتبنى هذا؟ حتى لا نقع في مخالفة سبيل المؤمنين وبهذا في ظني يتم الجواب عن السؤال .
هل ينقض الإجماعَ عالم متأخر ؟
السائل : طيب إذا كان المخالف كان متأخرا عمن نقل الإجماع هل مخالفته هذه يحتج بها يعني ... .
الشيخ : ماهو هذا ليس له رواية طبعا يكون مخالفا .
السائل : يعني ما يقدح في ذاك الأخذ بذاك الاتفاق ؟
الشيخ : لا ما يقدح .
السائل : طيب سؤال أخر يا شيخ بالنسبة لصلاة الاستسقاء خطبة صلاة الاستسقاء يعني كما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو ثم يعني يستدير جهة القبلة ويرفع يديه ويدعو، هذا الدعاء الذي يفعله النبي صلى الله عليه وسلم تجاه القبلة هل يجهر به أو يسرّ وماذا يفعل بعده ؟
الشيخ : ماذا يفعل ؟
السائل : بعد هذا الدعاء .
الشيخ : أيوه ماذا يفعل؟ الصلاة إذا كان أراد أن يصلي ... الاستسقاء صلاة وإن كان ... أما الشطر الأول من سؤالك هل كان يجهر أم لا فإني لا أذكر شيئا يصلح جوابا لهذا السؤال ونصف العلم لا أدري .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : ماهو هذا ليس له رواية طبعا يكون مخالفا .
السائل : يعني ما يقدح في ذاك الأخذ بذاك الاتفاق ؟
الشيخ : لا ما يقدح .
السائل : طيب سؤال أخر يا شيخ بالنسبة لصلاة الاستسقاء خطبة صلاة الاستسقاء يعني كما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو ثم يعني يستدير جهة القبلة ويرفع يديه ويدعو، هذا الدعاء الذي يفعله النبي صلى الله عليه وسلم تجاه القبلة هل يجهر به أو يسرّ وماذا يفعل بعده ؟
الشيخ : ماذا يفعل ؟
السائل : بعد هذا الدعاء .
الشيخ : أيوه ماذا يفعل؟ الصلاة إذا كان أراد أن يصلي ... الاستسقاء صلاة وإن كان ... أما الشطر الأول من سؤالك هل كان يجهر أم لا فإني لا أذكر شيئا يصلح جوابا لهذا السؤال ونصف العلم لا أدري .
السائل : جزاك الله خيرا .
هل تكون صلاة الاستسقاء قبل الخطبة أو بعدها.؟
السائل : إذا كان يا شيخ الأحاديث التي، في بعض الأحاديث ذكرت أن الصلاة قبل الخطبة وبعضها ذكرت أن الصلاة بعد الخطبة فكيف الجمع بينهما؟ بين هذه الأحاديث .
الشيخ : هذا أمره سهل لأنه هذا كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله هذا اختلاف تنوع وليس اختلاف تضاد هذا مثل التشهدات المختلفة وأدعية الاستفتاح المختلفة ... فالرسول تارة كان يفعل هذا وتارة كان يفعل هذا، وهذا بلا شك بشرط صحة الصورتين وأنا الآن لا أستحضر، فهل أنت مستحضر أن كلا من الصورتين ثابت عن الرسول عليه السلام ؟
السائل : أي نعم ثابت .
الشيخ : الجواب إذن اختلاف تنوع وليس اختلاف تضاد واضح ؟
الشيخ : هذا أمره سهل لأنه هذا كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله هذا اختلاف تنوع وليس اختلاف تضاد هذا مثل التشهدات المختلفة وأدعية الاستفتاح المختلفة ... فالرسول تارة كان يفعل هذا وتارة كان يفعل هذا، وهذا بلا شك بشرط صحة الصورتين وأنا الآن لا أستحضر، فهل أنت مستحضر أن كلا من الصورتين ثابت عن الرسول عليه السلام ؟
السائل : أي نعم ثابت .
الشيخ : الجواب إذن اختلاف تنوع وليس اختلاف تضاد واضح ؟
موضوع خطبة صلاة الاستسقاء .
السائل : نعم، طيب موضوع الخطبة، خطبة الاستسقاء ما هو موضوعها ؟
لأنه ورد عن ابن عباس أنه قال وما كان يخطب كخطبتكم هذه، ماذا يفيد قوله هذا ؟
الشيخ : قبل كل شيء كخطبتكم هذه، ما نعلم صفة خطبتهم في ... بعد الرسول عليه السلام لكن السؤال هو ما هو ... إذا ما حذفنا هذا تشويه لأنه ما ندري لكن السؤال حقيقته ما هو؟
السائل : يعني هل يشرع أن تكون الخطبة فيها وعظ ؟
الشيخ : وعظ يتناسب مع الوضع القائم الحافز على طلب السقيا من رب العالمين .
السائل : أيوه .
الشيخ : بس .
لأنه ورد عن ابن عباس أنه قال وما كان يخطب كخطبتكم هذه، ماذا يفيد قوله هذا ؟
الشيخ : قبل كل شيء كخطبتكم هذه، ما نعلم صفة خطبتهم في ... بعد الرسول عليه السلام لكن السؤال هو ما هو ... إذا ما حذفنا هذا تشويه لأنه ما ندري لكن السؤال حقيقته ما هو؟
السائل : يعني هل يشرع أن تكون الخطبة فيها وعظ ؟
الشيخ : وعظ يتناسب مع الوضع القائم الحافز على طلب السقيا من رب العالمين .
السائل : أيوه .
الشيخ : بس .
ما حكم السجود لغير الله في التمثيليات.؟
السائل : طيب جرى شيخ نقاش بين طرفين في مسألة يعني أراد أحد الطرفين أن يقيم مشهد تمثيلي مشهد تمثيلي وهذا المشهد يستلزم أن أحد الأفراد يسجد لشخص فرفض ذلك الذي طلب منه الدور بحجة أن هذا كفر حتى لو لم يقصد به يعني السجود لغير الله حقيقة فاحتج عليه الطرف الآخر بأن هذا لا يكون كفرا إلا إذا صاحبه اعتقاد، فأي القولين صحيح ؟ وما هو الصواب في المسألة ؟
الشيخ : هو في الأصل في الإسلام لا يوجد تمثيلية !
السائل : نعم صحيح .
الشيخ : ما فيه سجود ... .
السائل : لأنه تمثيل لكن نفترض أن هذا حدث ... .
الشيخ : أخذت الجواب .
السائل : (( ولا تقل لهما أف )) فمن باب أولى لا تضربهما بكف ... .
السائل : ... .
الشيخ : أيوه ، أنت فهمت مني ؟
السائل : فهمت .
الشيخ : التمثيل لا أصل له .
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان في معصية ... .
السائل : بس قول هذا الرجل أنه هذا السجود لا يكون كفرا إلا إذا صاحبه اعتقاد ؟
الشيخ : لا لا ... هذا القول عن التمثيلية .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : كويس، السجود هو عمل والعمل منه اللفظ وقد يكون اللفظ أشد تعبيرا عن الكفر من الفعل فإذا قال الرجل المسلم أنا أعبد اللّات دلالته كلفظ أشد من أن يسجد للات أو لغير اللّات فهل التلفظ هو أولا خلينا نقول، التلفظ أليس عملا ؟ لا شك، طيب، هل كل عمل كفر يدل على الكفر القلبي ؟ الجواب أظن متفقون لا، أليس كذلك ؟ ... وإلا مالك ماشي معنا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : إعادة النقطة الأخيرة .
الشيخ : بقول هل كل لفظ صريح في الكفر يدل على أنه نابع من قلبه فهو كافر؟ الجواب لا وهذا في صريح القرآن (( إلا ما اضطررتم إليه )) والآية كما يذكر المفسرون وإن كان في السند شيء من الضعف ... في قصة علي بن حاتم الطائي الذي ... .
السائل : عمار .
الشيخ : آه ؟
السائل : عمار .
الشيخ : عمار.
السائل : عمار .
الشيخ : عمار بن ياسر عذبه المشركون كما تذكرون جيدا كما عذبوا بلالا وعرضوا عليه أن يكفر بمحمد عليه السلام وأن يقول فيه أنه ساحر شاعر كذاب حتى يطلقوا سبيله فبلغ من شدة العذاب استروح إلى هذه الكلمة وأطلقوا سبيله لكنه عاد إلى رشده وقال ماذا فعلت بنبيي، ذهب إلى الرسول عليه السلام وقص عليه القصة وقال له عليه السلام ( كيف تجد قلبك؟ ) قال أجده مطمئنا بالإيمان قال ( فإن عادوا فعد )، الشاهد من الآية وليس من الحديث لأن الحديث كما قلنا فيه نظر من حيث ثبوته لكنه يلتقي مع الآية من حيث دلالته أن كلمة الكفر إن قالها المسلم غير قاصد لها ومعذور بقولها فليس معصية فضلا عن أن يكون كفرا، واضح إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب، الآن نقول نعود إلى جواب ذلك الذي نقلت عنهم أنه لا يكون كفرا، ... عندنا قاعدة شرعية وهو التي يقولها علماء الأصول نحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر فإذا رأينا رجلا صدر منه كلمة الكفر ولم يكن هناك قرينة بالنسبة إلينا تدلنا على أنه معذور في هذا القول فنحن لا نكفّره هذه أول مرحلة ثاني مرحلة ننظر هل هو معذور بحيث أنه ليس مؤاخذ بالكلية وإلا حسبه أن لا يكون كافرا لأنه لم يقل ذلك معتقدا وإنما قاله لفظا، هنا لا بد أيضا من بحث، فسنقول إن قال هذا اللفظ وفي مثل لا يدريه ولا يعنيه وشأنه شأن ذاك الرجل الذي قال للرسول الله صلى الله عليه وسلم حينما خطبهم "ما شاء الله وشئت يا رسول الله " قال ( أجعلتني لله ندا قل ما شاء الله وحده ) ما رتّب على لفظه أو على لفظته بالكفر كما يقولون مثلا تجديد للإيمان تجديد للعقل وما أشبه ذلك لماذا ؟
لأنه قالها وما يدري معناها ... أما إن قالها تحصيلا للدنيا يعني في عندنا هنا مع علة ثانية إحداهما ما قالها اعتقادا فلا نكفره الأخرى قالها كسبا ماديا فنضلله. ولا نسمح له بمثل هذا الكلام وليس له عذر في ذلك هنا يأتي الجواب عن ذاك السؤال، أظنه واضح إن شاء الله .
السائل : ... .
الشيخ : يعني قلنا نحن التمثيليات هذه كلها جاءت من الغرب وكلها يشوبها إن لم يغلب عليها الكذب وقد يداخلها الكثير من المعاصي كاختلاط الرجال بالنساء وتشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال إلخ ففي ... هي غربية أجنبية وتبنيه، أن نتبناه نحن لها هو من باب ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراع بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) فإنه لا عذر لهذا الإنسان إطلاقا إلا ما قد يظن من فائدة قد تكون عاجلة وقد تكون أجلة في زعمه أن فيها تحريك النفوس على الخير وما شابه ذلك لكن الرسول عليه السلام كما قال في الحديث الصحيح ( ما تركت شيئا يقربكم إلى الله إلا أمرتكم به وما تركت شيئا يباعدكم عن الله ويقربكم إلى النّار إلا ونهيتكم عنه ) .
أنا ... أتكلم وأنتم ما شربتو ولا مصة .
السائل : أنا خلصت ... .
الشيخ : لا بد منه .
سائل آخر : يكفينا كلامك هلا.
الشيخ : هو في الأصل في الإسلام لا يوجد تمثيلية !
السائل : نعم صحيح .
الشيخ : ما فيه سجود ... .
السائل : لأنه تمثيل لكن نفترض أن هذا حدث ... .
الشيخ : أخذت الجواب .
السائل : (( ولا تقل لهما أف )) فمن باب أولى لا تضربهما بكف ... .
السائل : ... .
الشيخ : أيوه ، أنت فهمت مني ؟
السائل : فهمت .
الشيخ : التمثيل لا أصل له .
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان في معصية ... .
السائل : بس قول هذا الرجل أنه هذا السجود لا يكون كفرا إلا إذا صاحبه اعتقاد ؟
الشيخ : لا لا ... هذا القول عن التمثيلية .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : كويس، السجود هو عمل والعمل منه اللفظ وقد يكون اللفظ أشد تعبيرا عن الكفر من الفعل فإذا قال الرجل المسلم أنا أعبد اللّات دلالته كلفظ أشد من أن يسجد للات أو لغير اللّات فهل التلفظ هو أولا خلينا نقول، التلفظ أليس عملا ؟ لا شك، طيب، هل كل عمل كفر يدل على الكفر القلبي ؟ الجواب أظن متفقون لا، أليس كذلك ؟ ... وإلا مالك ماشي معنا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : إعادة النقطة الأخيرة .
الشيخ : بقول هل كل لفظ صريح في الكفر يدل على أنه نابع من قلبه فهو كافر؟ الجواب لا وهذا في صريح القرآن (( إلا ما اضطررتم إليه )) والآية كما يذكر المفسرون وإن كان في السند شيء من الضعف ... في قصة علي بن حاتم الطائي الذي ... .
السائل : عمار .
الشيخ : آه ؟
السائل : عمار .
الشيخ : عمار.
السائل : عمار .
الشيخ : عمار بن ياسر عذبه المشركون كما تذكرون جيدا كما عذبوا بلالا وعرضوا عليه أن يكفر بمحمد عليه السلام وأن يقول فيه أنه ساحر شاعر كذاب حتى يطلقوا سبيله فبلغ من شدة العذاب استروح إلى هذه الكلمة وأطلقوا سبيله لكنه عاد إلى رشده وقال ماذا فعلت بنبيي، ذهب إلى الرسول عليه السلام وقص عليه القصة وقال له عليه السلام ( كيف تجد قلبك؟ ) قال أجده مطمئنا بالإيمان قال ( فإن عادوا فعد )، الشاهد من الآية وليس من الحديث لأن الحديث كما قلنا فيه نظر من حيث ثبوته لكنه يلتقي مع الآية من حيث دلالته أن كلمة الكفر إن قالها المسلم غير قاصد لها ومعذور بقولها فليس معصية فضلا عن أن يكون كفرا، واضح إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب، الآن نقول نعود إلى جواب ذلك الذي نقلت عنهم أنه لا يكون كفرا، ... عندنا قاعدة شرعية وهو التي يقولها علماء الأصول نحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر فإذا رأينا رجلا صدر منه كلمة الكفر ولم يكن هناك قرينة بالنسبة إلينا تدلنا على أنه معذور في هذا القول فنحن لا نكفّره هذه أول مرحلة ثاني مرحلة ننظر هل هو معذور بحيث أنه ليس مؤاخذ بالكلية وإلا حسبه أن لا يكون كافرا لأنه لم يقل ذلك معتقدا وإنما قاله لفظا، هنا لا بد أيضا من بحث، فسنقول إن قال هذا اللفظ وفي مثل لا يدريه ولا يعنيه وشأنه شأن ذاك الرجل الذي قال للرسول الله صلى الله عليه وسلم حينما خطبهم "ما شاء الله وشئت يا رسول الله " قال ( أجعلتني لله ندا قل ما شاء الله وحده ) ما رتّب على لفظه أو على لفظته بالكفر كما يقولون مثلا تجديد للإيمان تجديد للعقل وما أشبه ذلك لماذا ؟
لأنه قالها وما يدري معناها ... أما إن قالها تحصيلا للدنيا يعني في عندنا هنا مع علة ثانية إحداهما ما قالها اعتقادا فلا نكفره الأخرى قالها كسبا ماديا فنضلله. ولا نسمح له بمثل هذا الكلام وليس له عذر في ذلك هنا يأتي الجواب عن ذاك السؤال، أظنه واضح إن شاء الله .
السائل : ... .
الشيخ : يعني قلنا نحن التمثيليات هذه كلها جاءت من الغرب وكلها يشوبها إن لم يغلب عليها الكذب وقد يداخلها الكثير من المعاصي كاختلاط الرجال بالنساء وتشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال إلخ ففي ... هي غربية أجنبية وتبنيه، أن نتبناه نحن لها هو من باب ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراع بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) فإنه لا عذر لهذا الإنسان إطلاقا إلا ما قد يظن من فائدة قد تكون عاجلة وقد تكون أجلة في زعمه أن فيها تحريك النفوس على الخير وما شابه ذلك لكن الرسول عليه السلام كما قال في الحديث الصحيح ( ما تركت شيئا يقربكم إلى الله إلا أمرتكم به وما تركت شيئا يباعدكم عن الله ويقربكم إلى النّار إلا ونهيتكم عنه ) .
أنا ... أتكلم وأنتم ما شربتو ولا مصة .
السائل : أنا خلصت ... .
الشيخ : لا بد منه .
سائل آخر : يكفينا كلامك هلا.
حكم الأفلام التعليمية للأطفال ؟
السائل : الأفلام التعليمية للأطفال تعرض على شاشة التلفاز يعني من جهاز الفيديو هل يجوز هذا أن نجلبها إلى البيوت وإلا يجب أن تكون يعني للأطفال من باب التعليم أو التسلية أو كذا ؟
الشيخ : أنا أعتقد سلفا وإن لم أرها أنه هذه كالتمثيليات يعني طريقة أجنبية محضة لا شك أن فيها عرض ... أساليب زعموها تربوية وهي غير إسلامية !
السائل : صحيح .
الشيخ : يكفي هذا .
السائل : لكن ما في محذور من جهة كونها صور ؟
الشيخ : طبعا في محذور إذا لم يكن فيها مصلحة التي لا تتحقق إلا بالصور، يالله سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .وينه أبو الحارث ؟
السائل : أنا معاك شيخي .
الشيخ : بدك خليني أصلي مع أهلي بالبيت .
السائل : لا شيخنا تفضل ... .
السائل : الله يبارك فيك .
السائل : الله يعطيك العافية يا شيخ .
الشيخ : الله يعافيكم .
مونتاج : الحمد لله رب العالمين الرحمان الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد فهذه جلسة من الجلسات الطيبة العلمية مع شيخنا المحدث العلامة الفقيه الذي لم ينصف في هذا الزمان ولم يعرف قدره بعد محمد ناصر الدين الألباني وهذه الجلسة الطيبة العلمية في يوم الخميس بعد صلاة المغرب في خمسة وعشرين ثمانية ألف وأربعمائة وخمسة عشر فنسأل الله جل وعلا أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح والدعوة إلى الله والصبر على ذلك،اللهم صل وسلم على محمد.
السائل : ذكر ابن حجر في النكت أن التسوية أعم من أن يكون هناك تدليس أو لم يكن وقد تكون التسوية بلا تدليس وقد تكون بالإرسال ؟
الشيخ : ما يحضرني جواب في هذا.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : أنا أعتقد سلفا وإن لم أرها أنه هذه كالتمثيليات يعني طريقة أجنبية محضة لا شك أن فيها عرض ... أساليب زعموها تربوية وهي غير إسلامية !
السائل : صحيح .
الشيخ : يكفي هذا .
السائل : لكن ما في محذور من جهة كونها صور ؟
الشيخ : طبعا في محذور إذا لم يكن فيها مصلحة التي لا تتحقق إلا بالصور، يالله سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .وينه أبو الحارث ؟
السائل : أنا معاك شيخي .
الشيخ : بدك خليني أصلي مع أهلي بالبيت .
السائل : لا شيخنا تفضل ... .
السائل : الله يبارك فيك .
السائل : الله يعطيك العافية يا شيخ .
الشيخ : الله يعافيكم .
مونتاج : الحمد لله رب العالمين الرحمان الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد فهذه جلسة من الجلسات الطيبة العلمية مع شيخنا المحدث العلامة الفقيه الذي لم ينصف في هذا الزمان ولم يعرف قدره بعد محمد ناصر الدين الألباني وهذه الجلسة الطيبة العلمية في يوم الخميس بعد صلاة المغرب في خمسة وعشرين ثمانية ألف وأربعمائة وخمسة عشر فنسأل الله جل وعلا أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح والدعوة إلى الله والصبر على ذلك،اللهم صل وسلم على محمد.
السائل : ذكر ابن حجر في النكت أن التسوية أعم من أن يكون هناك تدليس أو لم يكن وقد تكون التسوية بلا تدليس وقد تكون بالإرسال ؟
الشيخ : ما يحضرني جواب في هذا.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ماذا تعني لفظة ( منكر الحديث ) عند الإمام أحمد.؟
السائل : يا شيخ الإمام أحمد هل لفظة "منكر الحديث" تفيد الغرابة فقط عنده وعند غيره ؟
الشيخ : تارة وتارة، تارة وتارة على حسب من نسبت إليه النكارة فإن كان ثقة فالمقصود الغرابة وإن كان غير ثقة المقصود الضعف .
الشيخ : تارة وتارة، تارة وتارة على حسب من نسبت إليه النكارة فإن كان ثقة فالمقصود الغرابة وإن كان غير ثقة المقصود الضعف .
إختراع الدواء واحتكاره .
السائل : أبو مالك من الحج ليبي كان يدرس في الطب فكان استفتاك في مسألة والآن يريد منك يعني جواب لأنه أمره يعني شيئا ما يحتاج إلى فتوى عالم يعني، يعني موثوق كما يقال فهو كان متفوقا في الطب في بلده ؟
الشيخ : أيوه .
السائل : وله بحث، يحث يعني في وجود دواء للسرطان وبشهادة بعض الدكاترة وقد شاور بعضهم هنا في الأردن يعني أن هذا الدواء فيه أمل كثيرا أن يكون حقيقة دواء للمرض، وإن كان شيخنا كما تعرف أنه هذا المرض لا يعرف دواء حقيقة في هذا العصر ولكن الذي حصل أنه خرج من بلده بسبب أنه تعرف الطب فيه اختلاط ثم بلاده فيه اضطهاد من الحكّام ؟
الشيخ : أي نعم ؟
السائل : فكما أفتيتم أنتم بوجوب الخروج من هذا البلد .
الشيخ : السلام عليكم .
سائل آخر : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : والآن هو والحمد لله يدرس في الجامعة الإسلامية في السنة الأولى في كلية الحديث و ... .
الشيخ : ... .
السائل : يعني نرجو أن يكون طالب علم ماهرا وبشهادة بعض طلبة العلم الموجودين هناك قد يكون هو المتوفق في كلية الحديث في الجامعة إن شاء الله فهو الآن متردد يعني بين يعني رغبته في طلب العلم الشرعي والمسؤولية التي يشعر بها حيث أنه يعني يعرف سر تحضير هذا الدواء، هذا من جهة ثم هو في حالة، من حيث أنه من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وحالته المادية سيئة فلا تجوز عليه الصدقة فيسأل فهل يجوز له احتكار هذا الدواء ؟
الشيخ : يجوز له ماذا ؟
السائل : احتكار هذا الدواء تعرف أنهم في القوانين الدولية هذه يعني قد يعني سر صناعة الدواء قد لا يحفظ فمن قلد الدواء يعني يقاضى، هذا من جهة فأفيدونا بارك الله فيكم ؟
الشيخ : هذه المسألة يا أخي صعب المفتي أن يفتي فيها برأي لأن السائل أدرى بمصلحته الدينية أولا ثم مصلحته الدنيوية ثانيا
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : تفصيل هذا الإيجاز، هو أدرى هل هو بحاجة إلى أن يتعلم الشريعة أكثر وإلا أن ينفع الناس بدوائه الذي يظن أنه سيكون جوابا دواء شافيا لهذا المرض الخبيث .
مفهوم هذا الجواب ؟
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : آه ؟
السائل : نعم شيخ .
الشيخ : طيب .
الشيخ : أيوه .
السائل : وله بحث، يحث يعني في وجود دواء للسرطان وبشهادة بعض الدكاترة وقد شاور بعضهم هنا في الأردن يعني أن هذا الدواء فيه أمل كثيرا أن يكون حقيقة دواء للمرض، وإن كان شيخنا كما تعرف أنه هذا المرض لا يعرف دواء حقيقة في هذا العصر ولكن الذي حصل أنه خرج من بلده بسبب أنه تعرف الطب فيه اختلاط ثم بلاده فيه اضطهاد من الحكّام ؟
الشيخ : أي نعم ؟
السائل : فكما أفتيتم أنتم بوجوب الخروج من هذا البلد .
الشيخ : السلام عليكم .
سائل آخر : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : والآن هو والحمد لله يدرس في الجامعة الإسلامية في السنة الأولى في كلية الحديث و ... .
الشيخ : ... .
السائل : يعني نرجو أن يكون طالب علم ماهرا وبشهادة بعض طلبة العلم الموجودين هناك قد يكون هو المتوفق في كلية الحديث في الجامعة إن شاء الله فهو الآن متردد يعني بين يعني رغبته في طلب العلم الشرعي والمسؤولية التي يشعر بها حيث أنه يعني يعرف سر تحضير هذا الدواء، هذا من جهة ثم هو في حالة، من حيث أنه من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وحالته المادية سيئة فلا تجوز عليه الصدقة فيسأل فهل يجوز له احتكار هذا الدواء ؟
الشيخ : يجوز له ماذا ؟
السائل : احتكار هذا الدواء تعرف أنهم في القوانين الدولية هذه يعني قد يعني سر صناعة الدواء قد لا يحفظ فمن قلد الدواء يعني يقاضى، هذا من جهة فأفيدونا بارك الله فيكم ؟
الشيخ : هذه المسألة يا أخي صعب المفتي أن يفتي فيها برأي لأن السائل أدرى بمصلحته الدينية أولا ثم مصلحته الدنيوية ثانيا
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : تفصيل هذا الإيجاز، هو أدرى هل هو بحاجة إلى أن يتعلم الشريعة أكثر وإلا أن ينفع الناس بدوائه الذي يظن أنه سيكون جوابا دواء شافيا لهذا المرض الخبيث .
مفهوم هذا الجواب ؟
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : آه ؟
السائل : نعم شيخ .
الشيخ : طيب .
هل يجوز للباحث أن يسافر إلى بلاد الكفر ليتم بحثه علماً أنه لا يستطيع أن يتم بحثه في بلاد إسلامية .؟
السائل : شيخ هو يسأل في حالة أنه يظن نفسه أنه واجب عليه أن يواصل دراسة الطب فهو لا يستطيع أن يتم البحث في الأردن أو في السّعودية، بحيث أنه تعرف يعني في السعودية مثلا يشترطون أن يكون سعوديا أو يضعون له عوائق ، فيسأل هل يجوز له في هذه الحالة ان يتم البحث في بلد مثل أمريكا مثلا خاصة أن له أقارب هناك ملتزمون وجزاك الله خير هذا هو تتمة السؤال ؟
الشيخ : السلام عليكم ، لا لا يا أخي أن يذهب إلى أمريكا بلاد الكفر والفسق والفجور في سبيل إتمام الابتكار أو اختراع الدواء المذكور في السّؤال حتى لو كان الوصول إلى هذا الدواء أمرا مقطوعا به وذلك ما لا أظنه لأن العلم تجارب وقد ينجح وقد لا ينجح فلو كان النجاح مقطوعا فليس ذلك بالذي يجيز له أن يخالط المشركين .
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : لو كان الظن في النجاح بالوصول إلى هذا الدواء الناجع النافع مقطوعا لا أرى جواز ذهاب المسلم إلى بلاد الكفر في سبيل تحقيق هذا الدواء لأن هذا الاستيطان بتلك البلاد ليس جائزا شرعا وما ذكرت بأن له أهلا هناك فهو يؤمر بأن يأمر أهله بأن يهاجروا من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : واضح ؟
السائل : جزاك الله خير واضح يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : السلام عليكم ، لا لا يا أخي أن يذهب إلى أمريكا بلاد الكفر والفسق والفجور في سبيل إتمام الابتكار أو اختراع الدواء المذكور في السّؤال حتى لو كان الوصول إلى هذا الدواء أمرا مقطوعا به وذلك ما لا أظنه لأن العلم تجارب وقد ينجح وقد لا ينجح فلو كان النجاح مقطوعا فليس ذلك بالذي يجيز له أن يخالط المشركين .
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : لو كان الظن في النجاح بالوصول إلى هذا الدواء الناجع النافع مقطوعا لا أرى جواز ذهاب المسلم إلى بلاد الكفر في سبيل تحقيق هذا الدواء لأن هذا الاستيطان بتلك البلاد ليس جائزا شرعا وما ذكرت بأن له أهلا هناك فهو يؤمر بأن يأمر أهله بأن يهاجروا من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : واضح ؟
السائل : جزاك الله خير واضح يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : بارك الله فيك .
12 - هل يجوز للباحث أن يسافر إلى بلاد الكفر ليتم بحثه علماً أنه لا يستطيع أن يتم بحثه في بلاد إسلامية .؟ أستمع حفظ
هل صحيح أن للنسائي شرطاً أشد من شرط البخاري ومسلم ؟
السائل : شيخنا قول سعد بن علي الزنجاني إن للنسائي شرطا أشد من شرط البخاري ومسلم قال الذهبي معقبا صدق فإنه ليّن جماعة من رجال البخاري ومسلم، ما قولكم يا شيخ ؟
الشيخ : يوجد هذا ويوجد عكسه تماما، أي أنه روى لرجال لم يرو لهم البخاري ومسلم أولا وهم غير معروفي الثقة ثانيا، واضح الجواب ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : آه.
الشيخ : يوجد هذا ويوجد عكسه تماما، أي أنه روى لرجال لم يرو لهم البخاري ومسلم أولا وهم غير معروفي الثقة ثانيا، واضح الجواب ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : آه.
ما رأيكم فيمن يفرق بين منهج المتقدمين والمتأخرين .
السائل : يا شيخ من يفرق عندنا في الرياض ظهرت ما يسمى بالتفريق بين منهج المتقدمين ومنهج المتأخرين ؟
الشيخ : بدعة عصرية !
الشيخ : بدعة عصرية !
هل صحيح أنه لا ينبغي إدامة النظر في كتب المصطلح ؟
السائل : ويقولون يا شيخ أن القراءة ، الكثرة من قراءة كتب المصطلح هذه لا تغني إلا التكرار الممل الذي لا فائدة فيه والمفروض من الرجل أن ينتقل من، بعد هضم النخبة أن ينتقل فورا إلى شرح علل الترمذي ومنها إلى العلل ومنها إلى السنن فيصبح ينقد المتون كما ينقدها الإمام أحمد وعلي بن المديني، ما رأيك يا شيخ ؟
الشيخ : ما شاء الله، ما شاء الله هذا رجل غير سعد، غير سعيد، مفهوم ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : ما شاء الله، ما شاء الله هذا رجل غير سعد، غير سعيد، مفهوم ؟
السائل : أي نعم .
هل المسافر يستثنى من قول الله عز وجل " إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة " .؟
السائل : بالنسبة يا شيخ للكلام السابق في صلاة الجماعة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : بالنسبة للمسافر نفهم من كلامك أن، أن المسافر يستثنى بالنسبة لصلاة الجمعة يستثنى ممن هم داخلون في قوله تعالى (( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )) يعني هذا مستثنى من هذا العموم ؟
الشيخ : هذا سؤال غريب شوي؟ هل أنت تعنيه ؟
السائل : والله حقيقة يا شيخ هذه المسألة مو واضحة عندي، يا حبذا لو توضحها ؟
الشيخ : طيب يا أخي بارك الله فيك، إذا كنت مالك مقتنع بأن المسافر ليس عليه جمعة بتكون معذور، ولعله كذلك الأمر وإن كنت مقتنعا فيعود استغرابي في محله ؟
السائل : لا مقتنع .
الشيخ : مقتنع ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذن؟ ... كيف هذا؟ أو بعبارة أخرى خلينا يعني نتوسع شوية في التوضيح، هل علمت الدليل أن المسافر ليس عليه جمعة واقتنعت به ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب، صبه على ما ... ويكون هو جوابك، واضح.
السائل : واضح .
الشيخ : الحمد لله .
الشيخ : نعم .
السائل : بالنسبة للمسافر نفهم من كلامك أن، أن المسافر يستثنى بالنسبة لصلاة الجمعة يستثنى ممن هم داخلون في قوله تعالى (( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )) يعني هذا مستثنى من هذا العموم ؟
الشيخ : هذا سؤال غريب شوي؟ هل أنت تعنيه ؟
السائل : والله حقيقة يا شيخ هذه المسألة مو واضحة عندي، يا حبذا لو توضحها ؟
الشيخ : طيب يا أخي بارك الله فيك، إذا كنت مالك مقتنع بأن المسافر ليس عليه جمعة بتكون معذور، ولعله كذلك الأمر وإن كنت مقتنعا فيعود استغرابي في محله ؟
السائل : لا مقتنع .
الشيخ : مقتنع ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذن؟ ... كيف هذا؟ أو بعبارة أخرى خلينا يعني نتوسع شوية في التوضيح، هل علمت الدليل أن المسافر ليس عليه جمعة واقتنعت به ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب، صبه على ما ... ويكون هو جوابك، واضح.
السائل : واضح .
الشيخ : الحمد لله .
إذا ذكر ابن عدي والعقيلي حديثاً في كتابيهما فهل يلزم أن يكون ضعيفاً .؟
السائل : يا شيخ هل يلزم من ذكر ابن عدي والعقيلي للحديث في كتابهم أن يكون الحديث ضعيفا ؟
الشيخ : لا ، إذا ما ضعفه لا يلزم .
الشيخ : لا ، إذا ما ضعفه لا يلزم .
هل يصح تقسيم قيام الليل في العشر الأواخر إلى تراويح وتهجد .؟
السائل : ما يحدث الآن يا شيخ من ، في رمضان في العشر الأواخر يقصّرون الصلاة، صلاة القيام في أول الله وفي آخره وأصبح هذا يعني نظاما دائما ؟
الشيخ : بدعة ؟
السائل : طيب كيف يكون، يعني لو أردنا أن نقيم السنة ونخفف على الناس، فكيف نفعل ؟
الشيخ : ذكروهم كما قال عمر " والتي يؤخرونها أفضل "يعني هو أمر أبيّ بن كعب أن يقيم صلاة القيام بالناس بعد صلاة العشاء ففعل ولما خرج يتحسس قال " نعمة البدعة هي والتي ينامون عنها أفضل " .
السائل : يعني يبقى الحال على ما هو قبل العشر ؟
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : بدعة ؟
السائل : طيب كيف يكون، يعني لو أردنا أن نقيم السنة ونخفف على الناس، فكيف نفعل ؟
الشيخ : ذكروهم كما قال عمر " والتي يؤخرونها أفضل "يعني هو أمر أبيّ بن كعب أن يقيم صلاة القيام بالناس بعد صلاة العشاء ففعل ولما خرج يتحسس قال " نعمة البدعة هي والتي ينامون عنها أفضل " .
السائل : يعني يبقى الحال على ما هو قبل العشر ؟
الشيخ : أي نعم .
ما رأيكم في قول الداعي ( اللهم يسر لي هذا الأمر إن كان خيراً لي ) .
السائل : جزاك الله خير، شيخنا في الأمور التي ورد الشرع، ورد في الشرع الفضل فيها مثلا ؟
الشيخ : ورد الشرع إيش ؟
السائل : ورد الفضل .
الشيخ : الفضل .
السائل : فيها فمثلا سكن المدينة أو أمور مثل هذه فقد يقول الإنسان قد يكون بالنسبة للفرد المعيّن بذهابه بسكنه في المدينة شر، فنعرف بعض الناس مثلا فتنوا أو يعني، فهل صحيح ما قاله البعض قال أنه يقيد يقول اللهم مثلا أسكني المدينة إن كان خيرا لي فكثير اشترط قال إن دعوت المولى عز وجل أن يوفقك لشيء ما فعليك أن تقول إن كان خيرا لي فتقيد بهذا القيد، فهل هذا صحيح شيخنا أفيدونا بارك الله فيكم ؟
الشيخ : هذا صحيح في ما لا يعرف عاقبته يعني مثلا لا يقال يا رب إن كنت تعلم أن ذهابي إلى بيت الله الحرام حاجا أو معتمرا فقدره لي ويسره لي، لا لا يقال هذا كذلك ما سألت عنه إذا نوى الإقامة في المدينة تجاوبا مع قوله عليه السلام ( من استطاع منكم أن يموت في المدينة فليفعل ) ، فما يشرع هذا إنما يشرع إنما يشرع في الأمور المجهولة، واضح الجواب ؟
السائل : نعم واضح يا شيخ جزاك الله خير .
الشيخ : ورد الشرع إيش ؟
السائل : ورد الفضل .
الشيخ : الفضل .
السائل : فيها فمثلا سكن المدينة أو أمور مثل هذه فقد يقول الإنسان قد يكون بالنسبة للفرد المعيّن بذهابه بسكنه في المدينة شر، فنعرف بعض الناس مثلا فتنوا أو يعني، فهل صحيح ما قاله البعض قال أنه يقيد يقول اللهم مثلا أسكني المدينة إن كان خيرا لي فكثير اشترط قال إن دعوت المولى عز وجل أن يوفقك لشيء ما فعليك أن تقول إن كان خيرا لي فتقيد بهذا القيد، فهل هذا صحيح شيخنا أفيدونا بارك الله فيكم ؟
الشيخ : هذا صحيح في ما لا يعرف عاقبته يعني مثلا لا يقال يا رب إن كنت تعلم أن ذهابي إلى بيت الله الحرام حاجا أو معتمرا فقدره لي ويسره لي، لا لا يقال هذا كذلك ما سألت عنه إذا نوى الإقامة في المدينة تجاوبا مع قوله عليه السلام ( من استطاع منكم أن يموت في المدينة فليفعل ) ، فما يشرع هذا إنما يشرع إنما يشرع في الأمور المجهولة، واضح الجواب ؟
السائل : نعم واضح يا شيخ جزاك الله خير .
الفرق بين مجهول العدالة ظاهراً و باطناً . ؟ وما معنى الظاهرية والباطنية .؟
السائل : يا شيخ الفرق بين مجهول العدالة ظاهرا وباطنا وبين مجهول العين وما معنى الظاهرة والباطنة ؟
الشيخ : الباطنة يعني هو الذي يعني يكون خافيا بالمرة وليس لدينا دليل يدل على ما في باطنه، يعني كالرجل المؤمن والرجل المنافق فالمنافق يظهر الشهادة لكن عمله لا يدلنا على ما في باطنه .
الشيخ : الباطنة يعني هو الذي يعني يكون خافيا بالمرة وليس لدينا دليل يدل على ما في باطنه، يعني كالرجل المؤمن والرجل المنافق فالمنافق يظهر الشهادة لكن عمله لا يدلنا على ما في باطنه .
ما الفرق بين مجهول العدالة ومجهول العين.؟
السائل : والفرق يا شيخ بين مجهول العدالة ظاهرا وباطنا وبين مجهول العين ؟
الشيخ : مجهول العين هو مجهول باطنا .
الشيخ : مجهول العين هو مجهول باطنا .
هل من دخل النار وخرج بالشفاعة ينطبق عليه قوله صلى الله عليه وسلم : ( من قال لا إله إلا الله صدقاً دخل الجنة ) ؟
السائل : بالنسبة شيخ المسلم الذي يعني يكون يدخل النار ثم يخرج بالشفاعة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يدخل النار ثم يخرج بالشفاعة ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل هذا محققا لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قال لا إله إلا الله صدقا دخل الجنة ) .
الشيخ : طبعا لأن ليس المقصود من الحديث يدخل الجنة ترانزيت.
السائل : أي نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : يدخل النار ثم يخرج بالشفاعة ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل هذا محققا لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قال لا إله إلا الله صدقا دخل الجنة ) .
الشيخ : طبعا لأن ليس المقصود من الحديث يدخل الجنة ترانزيت.
السائل : أي نعم .
22 - هل من دخل النار وخرج بالشفاعة ينطبق عليه قوله صلى الله عليه وسلم : ( من قال لا إله إلا الله صدقاً دخل الجنة ) ؟ أستمع حفظ
نقل ابن رجب عن المتقدمين أنهم يعللون الحديث بقولهم إنه يشبه حديث فلان . فهل هذا صحيح.؟
السائل : يا شيخ قال ابن رجب في شرح العلل لهم فهم خاص يعرفون أن هذا الحديث يشبه حديث فلان فيعللون الحديث بذلك، ما رأيك شيخ في هذه ؟ وهل وجدت عند المتأخرين ؟
الشيخ : نادرا جدا عند المتأخرين كثير جدا عند المتقدمين ولكن هذا لا يعني أنهم يصيبون في كل ما يقولون بل أنهم كثيرا ما يتوسعون توسع غير محمود !
الشيخ : نادرا جدا عند المتأخرين كثير جدا عند المتقدمين ولكن هذا لا يعني أنهم يصيبون في كل ما يقولون بل أنهم كثيرا ما يتوسعون توسع غير محمود !
23 - نقل ابن رجب عن المتقدمين أنهم يعللون الحديث بقولهم إنه يشبه حديث فلان . فهل هذا صحيح.؟ أستمع حفظ
حديث الاستفتاح ( سبحانك اللهم وبحمدك ) .
الشيخ : ومن الأمثلة على ذلك حديث أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة قال ( سبحانك اللهم وبحمدك ) إلخ .
السائل : انتهيت يا شيخ .
الشيخ : ذكره .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ذكره بن أبي حاتم في العلل وقال عن أبيه حديث باطل لا أصل له وراويه محمد بن صلت قال فيه لا بأس به، هذا كلام، علم أصول الحديث لا يدل عليه لأنه ما دام هذا الرجل لا بأس به وقال فيه أيضا إنه صدوق في الجرح والتعديل ومثله يكون حسن الحديث عادة لكن كون الرجل حسن الحديث لا يمنع أن يخطأ بل الثقة الذي اتفق عليه البخاري ومسلم لا يمنع ذلك من أن يخطأ في حديث أو أكثر لكن لا يقال في حديثه أنه باطل لا أصل له إذا كان واردا من طرق أخرى لأنه هذا تكذيب للحديث لا وجه له إطلاقا من هذه الطريق وهناك طرق أخرى يكفي ما في صحيح مسلم وغيره أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه كان إذا دخل في الصلاة رفع صوته وقرأ سبحانك اللّهم يقول الراوي يُسمع الناس ويعلمهم، طيب عمر يقول هذا علنا على مشهد الصحابة وبقية العشرة المبشرين بالجنة لا بد أنه هو يكون أخذه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهناك أحاديث أخرى في السّنن بهذا الحديث الذي قال عنه أبو حاتم بأنه حديث كذب لا أصل له، لا شك هذا ولو في النقد المتني فالمهم الجواب الذي ذكرته له صحة كبيرة بالنسبة للمتقدمين وصحة قليلة بالنسبة للمتأخرين وهؤلاء الذين أشرت إليهم من المعاصرين هؤلاء من الهدّامين !
السائل : الله المستعان .
الشيخ : لأنه فتح باب نقد المتون كما يريد هذا الجاهل يجعل السنة خرابا يبابا !
السائل : انتهيت يا شيخ .
الشيخ : ذكره .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ذكره بن أبي حاتم في العلل وقال عن أبيه حديث باطل لا أصل له وراويه محمد بن صلت قال فيه لا بأس به، هذا كلام، علم أصول الحديث لا يدل عليه لأنه ما دام هذا الرجل لا بأس به وقال فيه أيضا إنه صدوق في الجرح والتعديل ومثله يكون حسن الحديث عادة لكن كون الرجل حسن الحديث لا يمنع أن يخطأ بل الثقة الذي اتفق عليه البخاري ومسلم لا يمنع ذلك من أن يخطأ في حديث أو أكثر لكن لا يقال في حديثه أنه باطل لا أصل له إذا كان واردا من طرق أخرى لأنه هذا تكذيب للحديث لا وجه له إطلاقا من هذه الطريق وهناك طرق أخرى يكفي ما في صحيح مسلم وغيره أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه كان إذا دخل في الصلاة رفع صوته وقرأ سبحانك اللّهم يقول الراوي يُسمع الناس ويعلمهم، طيب عمر يقول هذا علنا على مشهد الصحابة وبقية العشرة المبشرين بالجنة لا بد أنه هو يكون أخذه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهناك أحاديث أخرى في السّنن بهذا الحديث الذي قال عنه أبو حاتم بأنه حديث كذب لا أصل له، لا شك هذا ولو في النقد المتني فالمهم الجواب الذي ذكرته له صحة كبيرة بالنسبة للمتقدمين وصحة قليلة بالنسبة للمتأخرين وهؤلاء الذين أشرت إليهم من المعاصرين هؤلاء من الهدّامين !
السائل : الله المستعان .
الشيخ : لأنه فتح باب نقد المتون كما يريد هذا الجاهل يجعل السنة خرابا يبابا !
تهمه للمتقدمين بأن التدليس ليس عندهم بعلة .
السائل : حتى يا شيخ يقولون ما عند المتقدمين يقول ما وجد أن ابن أبي حاتم وأبو حاتم قالوا في أحد كتبهم فلان قد عنعنه وقد دلس يقول هذا لا يوجد أبدا إلا عند المتأخرين ؟
الشيخ : ويعنون ماذا ؟
السائل : يعنون يا شيخ يعني التدليس ما يجعلون علة .
الشيخ : هذا جاهل كيف ... أعوذ بالله !
الشيخ : ويعنون ماذا ؟
السائل : يعنون يا شيخ يعني التدليس ما يجعلون علة .
الشيخ : هذا جاهل كيف ... أعوذ بالله !
هل يأخذ التطعيم حكم الاسترقاء والكي ؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من استرقى أو اكتوى فقد برِأ من التوكل ) قال بعض العلماء أنه المقصود به الكي الصحيح قبل المرض هل يدخل في هذا التطعيم الآن يا شيخ الذي يحدث من أجل الوقاية من الأمراض ؟ التطعيم .
الشيخ : أولا فقد برأ من التوكل هنا المحطة .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : التوكل نوعان واجب ومستحب فإذا عرفت بأن التوكل المذكور هنا من النوع المستحب هذه الأمر .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح .
السائل : واضح .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : آخر سؤال .
الشيخ : ... الجواب يدخله .
الشيخ : أولا فقد برأ من التوكل هنا المحطة .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : التوكل نوعان واجب ومستحب فإذا عرفت بأن التوكل المذكور هنا من النوع المستحب هذه الأمر .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح .
السائل : واضح .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : آخر سؤال .
الشيخ : ... الجواب يدخله .
ما رأيكم في قول يعقوب ابن شيبه في الربيع بن صبيح ، وعبدالرحمن بن زياد بن أنعم : ضعيف ، صدوق ، ضعيف جداً يجمع بين هذه الأصناف .
السائل : آخر سؤال يا شيخ لو سمحت قول يعقوب بن شيبة في الربيع بن صبيح وفي عبد الحميد بن زياد بن أنعم فلان صدوق ضعيف صالح الحديث، صالح، ضعيف صدوق ضعيف الحديث جدا يجمع بين هذه العبارات ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ما الفرق يا شيخ بينها؟ وهل فيها مشاحاة ؟
الشيخ : والله العبارة هذه غير دقيقة يعني ظاهر أنه هو متردد في الرجل ولذلك عبر بهذه التعابير المتنافرة والسلام عليكم .
الشيخ : نعم .
السائل : ما الفرق يا شيخ بينها؟ وهل فيها مشاحاة ؟
الشيخ : والله العبارة هذه غير دقيقة يعني ظاهر أنه هو متردد في الرجل ولذلك عبر بهذه التعابير المتنافرة والسلام عليكم .
27 - ما رأيكم في قول يعقوب ابن شيبه في الربيع بن صبيح ، وعبدالرحمن بن زياد بن أنعم : ضعيف ، صدوق ، ضعيف جداً يجمع بين هذه الأصناف . أستمع حفظ
من يقول أن قوله صدوق ثقة يريد به العدالة وضعيف يريد به حديثه .؟
السائل : طيب يا شيخ من يقول أن قوله صدوق ثقة أنها على العدالة وضعيف على حديثه ؟
الشيخ : لا هذا ليس له ... نقيضان لا يجتمعان لأنه هو يضع قاعدة . يالله توكل على الله .
السائل : جزاكم الله خير.
الشيخ : لا هذا ليس له ... نقيضان لا يجتمعان لأنه هو يضع قاعدة . يالله توكل على الله .
السائل : جزاكم الله خير.
اضيفت في - 2004-08-16