فتاوى جدة-14b
بيان حكم التصوير .
الشيخ : فأي فلسفة هذا دخلت على بعض علماء المسلمين فضلا عن غيرهم فجوز له تجويز مطلقا التصوير لأنه تصوير آلي وحرموا عليهم تصويرا آخر لماذا؟ لأنه تصوير يدوي وكل داخل في العمومات من الأحاديث التي سبق ذكرها وقد كان جرى بيني وبين أحدهما مناقشة حول هذه المسألة ويبدو من حديثه أنه كان ظاهريا عصريا في هذه المسألة فناقشته وكان من جملة ما رددت عليه أني سألته ما قولك في تلك المصانع الضخمة التي بكبسة زر كهربائي توجد أصناما أشكالا وألوانا منها الأصنام التي هي من مادة البلاستيك الكوتشوك أو نحو ذلك وهي التي امتلات أسواق المسلمين بها كلعب للأطفال وأكثر من ذلك هناك معامل تنتج توجد بواسطة آلات ضخمة أصنام هي أجمل من الأصنام التي يقوم على نحتها الممثل والنحات قلت له ماذا تقول في هذه الأصنام التي نراها مثلا موضوعة على بعض المقاعد أو الطاولات ربما كلكم يذكر مثال من ذلك نرى مثلا من ضلال الضالين في النصارى إنهم يصنعون صورة امرأة متبرجة بطبيعة الحال وورائها كلب ما مادة هذه الصورة؟ من حجر أو من نحاس أو من معدن آخر كيف صنع هذا؟ هل قام على صنع النحات ليلا نهارا لا وإنما بكبسة الزر الآلة تخرج في الدقيقة الواحدة ما شاء الله من هذه الأصنام قلت له ما رؤيك في هذه الأصنام أحرام أم حلال؟ ... فكر قليلا فلم يسعه أن يقول إلا أن يقول هذا حرام قلنا لكن الوسيلة اختلفت كما اختلفت وسيلة التصوير الفوتغرافي فعيّ ولم يدرِ ما يقول وهذا هو اليقين أنه لا يجوز التفريق بين ثمن وآخر لعلمه أن أحدهما صنع بالشاكوش والأزميل نحت نحتا والآخر لم ينحت كذلك وإنما بالآلة هذه ظاهرية عصرية مقيتة وزعم بعضهم مرة روى قصة خيالية لتقريب هذا المسألة التي ابتلينا بها في العصر الحاضر قالوا زعموا أن عالما فاضلا زار تلميذا له في داره فلما جلس وإذا به يرى صورته أمامه معلقة على الجدار يرى الشيخ صورته معلقة على الجدار فقال لتلميذه يا بني كم مرة أنا كررت عليكم بأن التصوير حرام فما بالك جعلت صورتي في صدر المكان قال يا فضيلة الشيخ إني فعلت ذلك حبا فيك وذكرى لعلمك وخلقك و و إلى آخره، قال لا هذا لا يجوز وهذا حرام بارك الله فيك والملائكة لا تدخل بيتك فسارع التلميذ البار وأنزل الصورة وراحت أيام وجاءت أيام ثم عاد الشيخ فزار تلميذه مرة أخرى وإذا هو يرى الصورة في مكانها قال له مالك يا فلان ألست قد نصحتك وذكرتك وقبلت النصيحة وأنزلت الصورة قال ياسيدي هذه الصورة صورة فوتغرافية وتلك كانت صورة يدوية ونحن تعلمنا منك التفريق بين الصورتين فربت الشيخ على كتف تلميذه وقال له بارك الله لك فقد صرت فقيها هذا فقه العصر الحاضر الجمود على الظواهر دون النظر إلى المقاصد إذا علمنا أنه لا فرق بين الصور اليدوية والصور الفوتغرافية وبالتالي لا فرق بين الصور الفتوغرافية والصور التلفزيونية إذا صح التعبير كل ذلك يدخل في عموم ( كل مصور في النار ) من صور صورة ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ) إذا عرفا هذه الحقيقة نعود لنقول ألا يوجد لهذا العصر متنفسا لإباحة بعض الصور وبخاصة إذا كانت الضرورة العلمية توجبها أو الحاجة الملحة تقتضيها أقول أنا نعم هذا موجود ودليلنا على ذلك حديث عائشة في بناتها في الصور التي كانت تلعب بها هي وجاراتها من البنات فقد جاء في أكثر من حديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يسرب بنات جيران عائشة إليها ليلعبوا معها بلعب البنات ومرة دخل صلى الله عليه وآله وسلم عليها فوجد بين لعبها فرسا صورة فرس له جناحان فقال عليه الصلاة والسلام ( يا عائشة فرس له جناحان؟ قالت: يا رسول الله ألم يبلغك أن خيل سليمان كانت لها أجنحة، فضحك عليه الصلاة والسلام ) أخذنا من هذا الحديث رخصة في لعب البنات وأن هذه الرخصة مستثناة منها من عموم تلك الأحاديث سواء ما كان منها شاملا لكل مصور أو ما كان منها شاملا لكل صورة تمنع من دخول الملائكة فإذا كان هذا معروفا وثابتا في الصحيحين وقد كنت فصلت القول في هذه المسألة بعد تفصيل في كتابي آداب الزفاف في السنة المطهرة محذرا من اقتناء الصور بمناسبة الزواج في العصر الحاضر ثم تعرضت للعب السيدة عائشة فقلت إنها مستثناة من تلك الأدلة العامة إذا كان هذا واردا في السنة الصحيحة فيمكن الإستفادة من هذا الإستثناء لنشر الصور التي لا بد منها وتكون هناك حاجة ملحة لعرضها أما هذا التوسع الذي عم وطم البلاد حتى المجلات العلمية الإسلامية المحضة تذكر هناك صور بأدنى مناسبة صورة مثلا كاتب المقال صورة من سئل وأجاب لماذا هذه الصورة ما هي الضرورة علما بأن مثل هذه الصور قد تبطل أعمال المصوَرين فضلا عن أعمال المصوِرين أما أنها قد تبطل أعمال المصورين من هؤلاء الأشخاص فذلك لما هو معلوم وأشرت إليه الليلة بعد صلاة العشاء أن هذا يعرض نفسه لإبطال عمله لأن لا يكتب وأن لا يجيب إلا حبا في الظهور وحب الظهور يقطع الظهور هذا جوابي على ذاك السؤال ولعلي أطلت عليكم فمعذرة لأن الوضع الإجتماعي يقتضي بي تفصيل هذا الكلام لأني أقرأ في المجلات الإسلامية والفتاوى الشرعية أقل ما أجد إلا الإباحة المطلقة فوجب علي أن أبين ما هو الأصل في التصوير وما يجوز منه وأرجو أن أكون قد وفقت لمعرفة الصواب مما اختلف فيه الناس هذا هو ما عندي ... لعلك اخترت الأهم فالأهم
السائل : جزاك الله خير يا شيخ ... .
الشيخ : تفضل.
السائل : بعضهم يقولون أن هناك مضاهاة لا توجد مضاهاة للحديث ... عن الرسول صلى الله عليه وسلم يضاهئون بخلق الله فهم يعتدون بالمضاهاة لا توجد مضاهاة ... الرسم وبين التصوير الفوتغرافي؟
الشيخ : هذا السؤال الحقيقة أيضا مما بلينا به في العصر الحاضر، يقول السائل إن بعضهم يقول إن التصوير الفوتغرافي ليس فيه تلك العلة التي جاء التنصيص عليها في بعض الأحاديث الصحيحة ألا وهي المضاهاة لخلق الله فقد جاء في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان غازيا أو مسافرا فلما دخل بيته وقف ولم يدخل لأنه رأى ستارة عليها صور فامتنع من الدخول فقالت عائشة " إن كنت أذنبت يا رسول الله فإني أستغفر الله " ... ممن ذهبوا إلى إباحة التصوير الفوتغرافي بهذه الأدلة من هذا الحديث الصحيح يضاهون بخلق الله ويقولون إن المضاهاة إنما تحصل ... في التصوير اليدوي أما في التصوير الفوتغرافي فلا مضاهاة وأنا أتعجب كل العجب من هذه المغالطة وأتساءل في نفسي يا ترى هل هم واهمين أم هم يتظاهرون بالوهم ويعرفون أنه خلاف ... ذلك لأن من صفات الله تبارك وتعالى ما قاله في غير ما آية في القرآن الكريم (( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون )) فأي الصورتين أقرب شبها ومضاهاة لخلق الله آالصورة التي يظل عليها المصور ليل نهار يخطئ من ها هنا ويصحح من ها هنا لا يكاد يمضي عليه لحظات أو ساعات فيدخل على ما صوره تعديلا وهكذا حتى تستقيم الصورة في نظره هذا أشد مضاهاة لله في قوله للشيء كن فيكون أم ضغطة على الزر وإذا الصورة ظهرت في أحسن ما تكون تصويرا.
لا شك أن هذا أبلغ بأن يكون مضاهاة لخلق الله تبارك وتعالى هذا شيء، والشيء الآخر المصور حتى المصور للصنم للتمثال المجسم ما الذي يصور؟ هو يصور الظاهر من الإنسان أما الباطن أي الامعاء والعروق والشعيرات و و إلى آخر ما هنالك من خلق الله الدقيق القلب المعدة إلى آخره كل هذه الأشياء لا يستطيعون أن يصورها فحينئذ يصورون هذا الظاهر المضاهاة التي ذكرها الرسول عليه السلام في الحديث إنما يعني هذه الصورة الظاهرة فليست المضاهاة الحقيقية فلن يستطيع البشر مطلقا أن يصلوا إليها فإذا انتبهنا لهذه النكتة حينئذ المضاهاة تكون لهذه الصورة الفوتغرافية أقوى بكثير من الصورة اليدوية أو النحت بالإزميل والشاكوش ونحو ذلك هذا من جهة، من جهة ثانية خفي على هؤلاء الذين وقفوا عند هذه العلة وهي علة المضاهاة نحن نعتقد أن هناك علة أخرى ونستطيع أن نكون مدقّقين أكثر فيما إذا قلنا أن هناك حكمة أخرى في تحريم الشارع الحكيم لللتصوير والصور ألا وهي أنها كانت سببا لعبادة غير الله تبارك وتعالى كما جاء في كتب التفسير تحت قوله تعالى في قوم نوح عليه السلام حكى عنهم فقال (( وقالوا لاتذرن ءالهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولايغوث ويعوق ونسرا )) قال تعالى (( وقد أضلوا كثيرا )) يقول ابن عباس وغيره من السلف في تفسير هذه الآية هؤلاء كانوا خمسة من عباد الله الصالحين فلما ماتوا جاء إبليس إليهم وزين لهم أن يجعلوا قبورهم في أفنية دورهم ولا أن يدفنوهم في القبور التي يدفن فيه الناس عادة زين لهم ذلك بحجة أن هؤلاء يعرفونهم كانوا عبادا صالحين فينبغي أن تبقى ذكراهم في أذهانكم أبد الدهر فإذ دفنتموهم مع جماهير الموتى لم تبق ذكراهم في بالكم ولذلك أوحى إليهم إبليس بأن يجعلوا قبورهم في أفنية دورهم ففعلوا ثم تركهم جيلا من الزمان ثم جاءهم وقال لهم أنصحكم بأن تتخذوا لهؤلاء الصالحين الخمسة أصناما لتظل ذكراهم متركزة وثابتة أبدا في خواطركم لأن هذه القبور قد تأتيها عواصف من السماء أو أمطار أو سيول فتذهب ثم لا يبقى لها أي أثر فقبلوا أيضا نصيحته وما نصح الشيطان إنسانا أبدا، فصنعوا ونحتوا أصناما لهؤلاء الخمسة وتركهم جيلا آخر ثم جاءهم فقال لهم يجب أن تتخذوا لهذه الأصنام مكانا منزلا يتناسب مع منزلتهم وثقتكم بهم واتخذوا بيتا للأصنام فوضعوها في مكان رفيع مات هؤلاء وانقضى ثم جاء الجيل الجديد وأوحى إليهم أن هذه الأصنام التي وضعت في هذا المكان إنما وضعت لأنها تستحق العظمة ... فأخذوا يسجدون لها ويعبدونها من دون الله تبارك وتعالى فأرسل الله عز وجل نوحا عليه السلام إلى هذا الجيل الذي وقع في الشرك في عبادة هؤلاء الخمسة فماذا كان موقفهم كما سمعتم في الآية السابقة (( لاتذرن ءالهتكم ولاتذرن ودا ... )) إلى آخره إذا الأصنام والتمثيل كانت سببا لعبادة غير الله فلما حرم الرسول عليه السلام الصور والتماثيل لم تكن الحكمة فقد محصورة في أنها مضاهاة لخلق الله بل ولأنها أيضا كانت سببا لعبادة غير الله والإشراك بالله تبارك وتعالى ولذلك لو سلمنا جدلا بزعم هؤلاء أنه لا مضاهاة لخلق الله بالتصوير الشمسي تبقى العلة ... ثم بهذه المناسبة أيضا يقول البعض بأنه لم يبق الناس الآن تيقنوا وتيقظوا ولم يعودوا يقعون في شيء من هذا الشرك الذي وقع فيه الأقوام السابقون وهذه مكابرة أخرى فمن درس لا أقول أحوال بعض المشركين في روسيا مثلا حيث كانوا إلى عهد قريب قبر لينين وقبر استالين يطوف المسلمون حولهم كما يطوف ... حول الكعبة المشرفة وهل من عبادة تكون أكثر من هذا لكن أقول لا نتحدث عن الكفار وليس بعد الكفر ذنب لكن ما بالنا نكابر ونقول لم يبق أحد يشرك بالله عز وجل ونحن لا نزال نجد في كثير من بلاد المسلمين في مصر، في سورية، في غيرها لا يزال الكفر يعمل عمله في بيوت الله تبارك تعالى حيث يقصد المسجد الذي فيه قبر للصلاة فيه يفضلوا الصلاة فيه على المسجد الذي ليس فيه قبر تقصد المقابر التي يزعم أن قبورها أو المقبورين فيها كانوا من عباد الله الصالحين فيستنجد بهم ويستغاث بهم من دون الله تبارك وتعالى هذا كله واقع ومعروف في كثير من البلاد وإن كانت بلادكم بفضل الله تبارك وتعالى أولا ثم بفضل دعوة محمد بن عبد الوهاب ثانيا قد طهرت من أدران الشرك لكن هذا الشرك لا يزال ذارا قرنه في كثير من البلاد التى أشرت إليها وفي غيرها أيضا نحن نعلم أن في حلب وهي العاصمة الثانية لسورية بعد دمشق كان فيها قبر يكفيكم اسمه عن أن تتعرفوا على ما كان يجري فيه من أضرار ومن وثنية اسمه القبر قاضٍ للحاجات القبر اسمه قاضي الحاجات وكان الناس يقصدونه بالنذور له ومن عجب ومن ضلال بعض النساء أن المرأة العقيم التي كانت قد مضى عليها زمن من الزواج ولم ترزق ولدا زين الشيطان لهن فقال لهن إن هذا القبر قاضي الحاجات إذا جاءت المرأة وجلست على سنام القبر القبر معروف فإذا هي ركبت القبر واحتكت هكذا قليلا وإذا هي تذهب حبلى ذلك هو الضلال البعيد ثم انكشف الأمر ... عند هذا القبر خبيثا كان يزين للمرأة أن تبات تلك الليلة عندهم حتى يحضر عليها روح قاضي الحاجات فهو يكون هو القاضي لحاجته فتذهب منه حبلى وهكذا يعني أمر غريب وعجيب جدا ومع ذلك يتفلسف بعض الناس ويقول لم يبق هناك خوف أن يصاب المسلمون بشيء من الشرك لأن المسلمين الآن ما شاء الله استيقظوا وقد صح جاء في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال ( لا تقوم الساعة حتى تضطرب اليات نساء دوس حول صنم لهم يقال له ذو الخليصة ) هذا حديث في صحيح البخاري فمعنى هذا أن المسلمين أمامهم شرك مجسد مكبر فلذلك فعلينا أن نتمسك بكل الأحكام الشرعية التي منها منع التصوير من باب سد الذريعة ليس فقد من باب مشابهة خلق الله بل من باب سد الذريعة بين المسلمين وبين وصولهم إلى تعظيم غير رب العالمين هذا ما عندي جوابا عن هذا السؤال.
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خير يا شيخ ... .
الشيخ : تفضل.
السائل : بعضهم يقولون أن هناك مضاهاة لا توجد مضاهاة للحديث ... عن الرسول صلى الله عليه وسلم يضاهئون بخلق الله فهم يعتدون بالمضاهاة لا توجد مضاهاة ... الرسم وبين التصوير الفوتغرافي؟
الشيخ : هذا السؤال الحقيقة أيضا مما بلينا به في العصر الحاضر، يقول السائل إن بعضهم يقول إن التصوير الفوتغرافي ليس فيه تلك العلة التي جاء التنصيص عليها في بعض الأحاديث الصحيحة ألا وهي المضاهاة لخلق الله فقد جاء في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان غازيا أو مسافرا فلما دخل بيته وقف ولم يدخل لأنه رأى ستارة عليها صور فامتنع من الدخول فقالت عائشة " إن كنت أذنبت يا رسول الله فإني أستغفر الله " ... ممن ذهبوا إلى إباحة التصوير الفوتغرافي بهذه الأدلة من هذا الحديث الصحيح يضاهون بخلق الله ويقولون إن المضاهاة إنما تحصل ... في التصوير اليدوي أما في التصوير الفوتغرافي فلا مضاهاة وأنا أتعجب كل العجب من هذه المغالطة وأتساءل في نفسي يا ترى هل هم واهمين أم هم يتظاهرون بالوهم ويعرفون أنه خلاف ... ذلك لأن من صفات الله تبارك وتعالى ما قاله في غير ما آية في القرآن الكريم (( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون )) فأي الصورتين أقرب شبها ومضاهاة لخلق الله آالصورة التي يظل عليها المصور ليل نهار يخطئ من ها هنا ويصحح من ها هنا لا يكاد يمضي عليه لحظات أو ساعات فيدخل على ما صوره تعديلا وهكذا حتى تستقيم الصورة في نظره هذا أشد مضاهاة لله في قوله للشيء كن فيكون أم ضغطة على الزر وإذا الصورة ظهرت في أحسن ما تكون تصويرا.
لا شك أن هذا أبلغ بأن يكون مضاهاة لخلق الله تبارك وتعالى هذا شيء، والشيء الآخر المصور حتى المصور للصنم للتمثال المجسم ما الذي يصور؟ هو يصور الظاهر من الإنسان أما الباطن أي الامعاء والعروق والشعيرات و و إلى آخر ما هنالك من خلق الله الدقيق القلب المعدة إلى آخره كل هذه الأشياء لا يستطيعون أن يصورها فحينئذ يصورون هذا الظاهر المضاهاة التي ذكرها الرسول عليه السلام في الحديث إنما يعني هذه الصورة الظاهرة فليست المضاهاة الحقيقية فلن يستطيع البشر مطلقا أن يصلوا إليها فإذا انتبهنا لهذه النكتة حينئذ المضاهاة تكون لهذه الصورة الفوتغرافية أقوى بكثير من الصورة اليدوية أو النحت بالإزميل والشاكوش ونحو ذلك هذا من جهة، من جهة ثانية خفي على هؤلاء الذين وقفوا عند هذه العلة وهي علة المضاهاة نحن نعتقد أن هناك علة أخرى ونستطيع أن نكون مدقّقين أكثر فيما إذا قلنا أن هناك حكمة أخرى في تحريم الشارع الحكيم لللتصوير والصور ألا وهي أنها كانت سببا لعبادة غير الله تبارك وتعالى كما جاء في كتب التفسير تحت قوله تعالى في قوم نوح عليه السلام حكى عنهم فقال (( وقالوا لاتذرن ءالهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولايغوث ويعوق ونسرا )) قال تعالى (( وقد أضلوا كثيرا )) يقول ابن عباس وغيره من السلف في تفسير هذه الآية هؤلاء كانوا خمسة من عباد الله الصالحين فلما ماتوا جاء إبليس إليهم وزين لهم أن يجعلوا قبورهم في أفنية دورهم ولا أن يدفنوهم في القبور التي يدفن فيه الناس عادة زين لهم ذلك بحجة أن هؤلاء يعرفونهم كانوا عبادا صالحين فينبغي أن تبقى ذكراهم في أذهانكم أبد الدهر فإذ دفنتموهم مع جماهير الموتى لم تبق ذكراهم في بالكم ولذلك أوحى إليهم إبليس بأن يجعلوا قبورهم في أفنية دورهم ففعلوا ثم تركهم جيلا من الزمان ثم جاءهم وقال لهم أنصحكم بأن تتخذوا لهؤلاء الصالحين الخمسة أصناما لتظل ذكراهم متركزة وثابتة أبدا في خواطركم لأن هذه القبور قد تأتيها عواصف من السماء أو أمطار أو سيول فتذهب ثم لا يبقى لها أي أثر فقبلوا أيضا نصيحته وما نصح الشيطان إنسانا أبدا، فصنعوا ونحتوا أصناما لهؤلاء الخمسة وتركهم جيلا آخر ثم جاءهم فقال لهم يجب أن تتخذوا لهذه الأصنام مكانا منزلا يتناسب مع منزلتهم وثقتكم بهم واتخذوا بيتا للأصنام فوضعوها في مكان رفيع مات هؤلاء وانقضى ثم جاء الجيل الجديد وأوحى إليهم أن هذه الأصنام التي وضعت في هذا المكان إنما وضعت لأنها تستحق العظمة ... فأخذوا يسجدون لها ويعبدونها من دون الله تبارك وتعالى فأرسل الله عز وجل نوحا عليه السلام إلى هذا الجيل الذي وقع في الشرك في عبادة هؤلاء الخمسة فماذا كان موقفهم كما سمعتم في الآية السابقة (( لاتذرن ءالهتكم ولاتذرن ودا ... )) إلى آخره إذا الأصنام والتمثيل كانت سببا لعبادة غير الله فلما حرم الرسول عليه السلام الصور والتماثيل لم تكن الحكمة فقد محصورة في أنها مضاهاة لخلق الله بل ولأنها أيضا كانت سببا لعبادة غير الله والإشراك بالله تبارك وتعالى ولذلك لو سلمنا جدلا بزعم هؤلاء أنه لا مضاهاة لخلق الله بالتصوير الشمسي تبقى العلة ... ثم بهذه المناسبة أيضا يقول البعض بأنه لم يبق الناس الآن تيقنوا وتيقظوا ولم يعودوا يقعون في شيء من هذا الشرك الذي وقع فيه الأقوام السابقون وهذه مكابرة أخرى فمن درس لا أقول أحوال بعض المشركين في روسيا مثلا حيث كانوا إلى عهد قريب قبر لينين وقبر استالين يطوف المسلمون حولهم كما يطوف ... حول الكعبة المشرفة وهل من عبادة تكون أكثر من هذا لكن أقول لا نتحدث عن الكفار وليس بعد الكفر ذنب لكن ما بالنا نكابر ونقول لم يبق أحد يشرك بالله عز وجل ونحن لا نزال نجد في كثير من بلاد المسلمين في مصر، في سورية، في غيرها لا يزال الكفر يعمل عمله في بيوت الله تبارك تعالى حيث يقصد المسجد الذي فيه قبر للصلاة فيه يفضلوا الصلاة فيه على المسجد الذي ليس فيه قبر تقصد المقابر التي يزعم أن قبورها أو المقبورين فيها كانوا من عباد الله الصالحين فيستنجد بهم ويستغاث بهم من دون الله تبارك وتعالى هذا كله واقع ومعروف في كثير من البلاد وإن كانت بلادكم بفضل الله تبارك وتعالى أولا ثم بفضل دعوة محمد بن عبد الوهاب ثانيا قد طهرت من أدران الشرك لكن هذا الشرك لا يزال ذارا قرنه في كثير من البلاد التى أشرت إليها وفي غيرها أيضا نحن نعلم أن في حلب وهي العاصمة الثانية لسورية بعد دمشق كان فيها قبر يكفيكم اسمه عن أن تتعرفوا على ما كان يجري فيه من أضرار ومن وثنية اسمه القبر قاضٍ للحاجات القبر اسمه قاضي الحاجات وكان الناس يقصدونه بالنذور له ومن عجب ومن ضلال بعض النساء أن المرأة العقيم التي كانت قد مضى عليها زمن من الزواج ولم ترزق ولدا زين الشيطان لهن فقال لهن إن هذا القبر قاضي الحاجات إذا جاءت المرأة وجلست على سنام القبر القبر معروف فإذا هي ركبت القبر واحتكت هكذا قليلا وإذا هي تذهب حبلى ذلك هو الضلال البعيد ثم انكشف الأمر ... عند هذا القبر خبيثا كان يزين للمرأة أن تبات تلك الليلة عندهم حتى يحضر عليها روح قاضي الحاجات فهو يكون هو القاضي لحاجته فتذهب منه حبلى وهكذا يعني أمر غريب وعجيب جدا ومع ذلك يتفلسف بعض الناس ويقول لم يبق هناك خوف أن يصاب المسلمون بشيء من الشرك لأن المسلمين الآن ما شاء الله استيقظوا وقد صح جاء في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال ( لا تقوم الساعة حتى تضطرب اليات نساء دوس حول صنم لهم يقال له ذو الخليصة ) هذا حديث في صحيح البخاري فمعنى هذا أن المسلمين أمامهم شرك مجسد مكبر فلذلك فعلينا أن نتمسك بكل الأحكام الشرعية التي منها منع التصوير من باب سد الذريعة ليس فقد من باب مشابهة خلق الله بل من باب سد الذريعة بين المسلمين وبين وصولهم إلى تعظيم غير رب العالمين هذا ما عندي جوابا عن هذا السؤال.
الشيخ : نعم
اللعب المباحة للبنات .
السائل : ... لعب ... فهل هذه تدخل في التصوير
الشيخ : لا شك أنا ذكرت هذا أكثر من مرة اللعب المباحة للبنات التي هي مستندنا فيها حديث عائشة ... ذكره إنما هي اللعب البيتية أي المصنوع في البيت من ... القماش وليست هذه اللعب التي تأتي من بلاد الغرب أشكالا وألوانا كما سمعتم آنفا ولقد رأيت أحيانا أن الفتاة الصغيرة تحمل صنما طوله أطول من البنت لأنه من البلاستيك خفيف وهذا من الأصنام وهذا لا يجوز وليست هذه اللعب التي أباحها الرسول عليه السلام للسيدة عائشة إن في إباحة اللعب للبنات شيء مما يسمّى اليوم من تدبير المنزل تمرين البنت على أن تتمرن على شيء مما يتعلق بتفصيل الملابس والخياطة وتركيب زر ونحو ذلك هذا هو الغاية ليس مجرد عبث حتى نغير بيوتنا بمثل هذه الأصنام التي تأتينا من بلاد الكفر اللعب هي التي تنبع من البيت الأم الأخت الست قبل الأم تصنع لهذه البنات الصغار شيئا من هذه اللعب لكي تتمرن على شيء مما أشرنا إليه آنفا يضاف إلى هذا أن الكفار يصدرون إلينا ... من خلال هذه اللعب عادتهم وتقاليدهم وأخلاقهم أو مثلا في كثير من الأحيان تجدون ... بين اللعب ... بنت لها شعر مقصوص إلى هنا فتتأثر البنات ... وبمثل هذه اللعب ... وأوروبا تصدر بمثل هذه اللعب التي تربت على اللعب يها تأتي اللعبة من أوروبا ... والبنت قد اكتست بفستان إلى نصف الفخذين فهي لا تلبس الفستان الطويل الذي يغطي حتى الساقين وهكذا تأتي هذه الألعاب بالمفاسد التي نحاربها ليلا نهارا ... بمثل هذه الألعاب أو البعض إلى بيوتنا المسلمة بدعوى إنها هذه لعب مرخصة ليست هذه اللعب المرخصة وإنما اللعب التي تنبع من عادتنا وتقاليدنا وبيوتنا، نعم.
السائل : ... ذكر الأخوة ... التصوير بآلات ... أشهد الله أني أحبك في الله
الشيخ : ... الله يجزيك الخير ... وأسال الله عز وجل أن يجمعنا على الحب في الله حتى نكون من الذين يغبطهم الأنبياء والمرسلين يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
الشيخ : لا شك أنا ذكرت هذا أكثر من مرة اللعب المباحة للبنات التي هي مستندنا فيها حديث عائشة ... ذكره إنما هي اللعب البيتية أي المصنوع في البيت من ... القماش وليست هذه اللعب التي تأتي من بلاد الغرب أشكالا وألوانا كما سمعتم آنفا ولقد رأيت أحيانا أن الفتاة الصغيرة تحمل صنما طوله أطول من البنت لأنه من البلاستيك خفيف وهذا من الأصنام وهذا لا يجوز وليست هذه اللعب التي أباحها الرسول عليه السلام للسيدة عائشة إن في إباحة اللعب للبنات شيء مما يسمّى اليوم من تدبير المنزل تمرين البنت على أن تتمرن على شيء مما يتعلق بتفصيل الملابس والخياطة وتركيب زر ونحو ذلك هذا هو الغاية ليس مجرد عبث حتى نغير بيوتنا بمثل هذه الأصنام التي تأتينا من بلاد الكفر اللعب هي التي تنبع من البيت الأم الأخت الست قبل الأم تصنع لهذه البنات الصغار شيئا من هذه اللعب لكي تتمرن على شيء مما أشرنا إليه آنفا يضاف إلى هذا أن الكفار يصدرون إلينا ... من خلال هذه اللعب عادتهم وتقاليدهم وأخلاقهم أو مثلا في كثير من الأحيان تجدون ... بين اللعب ... بنت لها شعر مقصوص إلى هنا فتتأثر البنات ... وبمثل هذه اللعب ... وأوروبا تصدر بمثل هذه اللعب التي تربت على اللعب يها تأتي اللعبة من أوروبا ... والبنت قد اكتست بفستان إلى نصف الفخذين فهي لا تلبس الفستان الطويل الذي يغطي حتى الساقين وهكذا تأتي هذه الألعاب بالمفاسد التي نحاربها ليلا نهارا ... بمثل هذه الألعاب أو البعض إلى بيوتنا المسلمة بدعوى إنها هذه لعب مرخصة ليست هذه اللعب المرخصة وإنما اللعب التي تنبع من عادتنا وتقاليدنا وبيوتنا، نعم.
السائل : ... ذكر الأخوة ... التصوير بآلات ... أشهد الله أني أحبك في الله
الشيخ : ... الله يجزيك الخير ... وأسال الله عز وجل أن يجمعنا على الحب في الله حتى نكون من الذين يغبطهم الأنبياء والمرسلين يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
الحكم على عدة أحاديث، وكذا بيان أحكام عدة أمور منها التبني والدف.
السائل : ... ؟
االشيخ : لا أعرف هذا الحديث.
السائل : ... .
الشيخ : ... نعم ... هاه
السائل : ... ؟
الشيخ : هو حديث صحيح
السائل : حديث ثانٍ ( الصلاة في مسجدي هذا بألف صلاة فيما سواه وكذلك المسجد الحرام ) صحيح؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : حديث ( اغتنموا خمسا قبل خمس )؟
الشيخ : حديث صحيح.
السائل : ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب )؟
الشيخ : أيضا صحيح
السائل : ما حكم الضرب على الدف ...؟
الشيخ : إذا كان الضارب النساء فيجوز وإلا فالرجال لا يجوز ... .
السائل : ما حكم الإسلام في التبني وخاصة ... ؟
الشيخ : التبني حرام في الإسلام ولكن قد جاءت أحاديث كثيرة في كفالة اليتيم هذا هو المخرج من التبني أن يكفل المسلم يتيما فقد جاء في غير ما حديث أن من كفل يتيما جاء يوم القيامة وهو مع النبي في الجنة كهاتين، فالكفالة هي التى ينبغي ... الآن بهذه المناسبة حيث وجدت الأيتام كثيرا بسبب الجهاد في أفغانستان فنسأل الله أن ينصرهم على عدوهم وأن يستأصلوا شأفة العدو ليتمكنوا من إقامة الدولة المسلمة التي طالما نادوا بها وسعوا إلى تحقيقها منذ نحو من عشر سنين، نعم.
االشيخ : لا أعرف هذا الحديث.
السائل : ... .
الشيخ : ... نعم ... هاه
السائل : ... ؟
الشيخ : هو حديث صحيح
السائل : حديث ثانٍ ( الصلاة في مسجدي هذا بألف صلاة فيما سواه وكذلك المسجد الحرام ) صحيح؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : حديث ( اغتنموا خمسا قبل خمس )؟
الشيخ : حديث صحيح.
السائل : ( اتقوا الله وأجملوا في الطلب )؟
الشيخ : أيضا صحيح
السائل : ما حكم الضرب على الدف ...؟
الشيخ : إذا كان الضارب النساء فيجوز وإلا فالرجال لا يجوز ... .
السائل : ما حكم الإسلام في التبني وخاصة ... ؟
الشيخ : التبني حرام في الإسلام ولكن قد جاءت أحاديث كثيرة في كفالة اليتيم هذا هو المخرج من التبني أن يكفل المسلم يتيما فقد جاء في غير ما حديث أن من كفل يتيما جاء يوم القيامة وهو مع النبي في الجنة كهاتين، فالكفالة هي التى ينبغي ... الآن بهذه المناسبة حيث وجدت الأيتام كثيرا بسبب الجهاد في أفغانستان فنسأل الله أن ينصرهم على عدوهم وأن يستأصلوا شأفة العدو ليتمكنوا من إقامة الدولة المسلمة التي طالما نادوا بها وسعوا إلى تحقيقها منذ نحو من عشر سنين، نعم.
نصيحة في طلب العلم، والكتب التي يستفاد منها.
السائل : أنا أريد طلب العلم فما هي النصيحة التي توجهها إلي؟ وما هي الكتب التي تنصحني بقرائتها؟
الشيخ : هذا سؤال نافع وجيد جدا لكن أذكر بما قلته بعد العشاء في هذه الليلة وهو أن يطلب الإنسان العلم الشرعي المستقى من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... بالنسبة للعلماء في كثير من البلاد ... الكتب التي تحمل هذا المنهج والعلم الصحيح منشورة والحمد لله اليوم في عالم المطبوعات فعلى طالب العلم أن إذا تيسر له عالم على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح أن يطلب كتب طائفة من العلماء نسمي بعضهم ما كان متعلقا بالعقيدة فعليه بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وكذلك العقيدة المعروفة بالعقيدة الطحاوية وبشرحها لابن أبي العز الحنفي فإن هذا الكتاب كله على المنهج السلفي إلا مسألة أو مسألتين وما يتعلق بالحديث فليقتصر مبدئيا طالب العلم على الصحيحين ثم على كل كتاب خص المؤلّف به الأحاديث الصحيحة وهذا وإن كان قليلا تجده في بعض الكتب الجامعة التي فيها فقط أحاديث صحيحة من ذلك مثل الإلمام في أحاديث الأحكام لابن دقيق العيد ومن ذلك أيضا مع فارق بسيط بلوغ المرام من أحاديث الاحكام للحافظ ابن حجر العسقلاني فإنه وإن كان قد ذكر فيه بعض الأحاديث الضعيفة لأن عليها مدار بعض المذاهب لكنه قد نصح حين بين عللها أم سائر أحاديث هذا الكتاب فهي صحيحة أيضا وكذلك مثلا نختار كتاب رياض الصالحين للإمام النووي في أحاديث الآداب والأخلاق فإنه قليل الضعف في أحاديثه وهكذا فيجد طالب العلم كتبا كثيرة والحمد لله ... في كثير مما يوجد في بعض كتب الفقه ... ثم أنصح طالب العلم أن لا يطلب العلم لوظيفة ولو كانت هذه الوظيفة أن يكون إماما أو مؤذنا أو أن يكون مثلا مفتيا في قرية أو قاضيا في بلده أو نحو ذلك لأنه إن قصد طلب العلم لحاجة من هذه الحاجات فقد بطل عمله وذهب أجره لقوله تعالى (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) هذه كلمات موجزات وبعده إيش عندك؟
الشيخ : هذا سؤال نافع وجيد جدا لكن أذكر بما قلته بعد العشاء في هذه الليلة وهو أن يطلب الإنسان العلم الشرعي المستقى من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... بالنسبة للعلماء في كثير من البلاد ... الكتب التي تحمل هذا المنهج والعلم الصحيح منشورة والحمد لله اليوم في عالم المطبوعات فعلى طالب العلم أن إذا تيسر له عالم على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح أن يطلب كتب طائفة من العلماء نسمي بعضهم ما كان متعلقا بالعقيدة فعليه بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وكذلك العقيدة المعروفة بالعقيدة الطحاوية وبشرحها لابن أبي العز الحنفي فإن هذا الكتاب كله على المنهج السلفي إلا مسألة أو مسألتين وما يتعلق بالحديث فليقتصر مبدئيا طالب العلم على الصحيحين ثم على كل كتاب خص المؤلّف به الأحاديث الصحيحة وهذا وإن كان قليلا تجده في بعض الكتب الجامعة التي فيها فقط أحاديث صحيحة من ذلك مثل الإلمام في أحاديث الأحكام لابن دقيق العيد ومن ذلك أيضا مع فارق بسيط بلوغ المرام من أحاديث الاحكام للحافظ ابن حجر العسقلاني فإنه وإن كان قد ذكر فيه بعض الأحاديث الضعيفة لأن عليها مدار بعض المذاهب لكنه قد نصح حين بين عللها أم سائر أحاديث هذا الكتاب فهي صحيحة أيضا وكذلك مثلا نختار كتاب رياض الصالحين للإمام النووي في أحاديث الآداب والأخلاق فإنه قليل الضعف في أحاديثه وهكذا فيجد طالب العلم كتبا كثيرة والحمد لله ... في كثير مما يوجد في بعض كتب الفقه ... ثم أنصح طالب العلم أن لا يطلب العلم لوظيفة ولو كانت هذه الوظيفة أن يكون إماما أو مؤذنا أو أن يكون مثلا مفتيا في قرية أو قاضيا في بلده أو نحو ذلك لأنه إن قصد طلب العلم لحاجة من هذه الحاجات فقد بطل عمله وذهب أجره لقوله تعالى (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) هذه كلمات موجزات وبعده إيش عندك؟
ما حكم الزيادة في دعاء قنوت الوتر ؟
السائل : لاحظت الزيادة في دعاء القنوت في الوتر وهل دعاء القنوت في الوتر في رمضان قبل الركوع أم بعده؟
الشيخ : أما الزيادة في الوتر فقد ... منقولا عن النبي صلى الله عليه وسلم بالسند الصحيح فلا يجوز الزيادة عن الأوارد الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ... لا يجوز ... لفظه لو كان لفظا ... أن المعنى لا يتغير فقد أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له ( إذا أخذت مضجعك فقل اللهم أني أسلمت نفسي إليك وفوضت أمرى إليك وألجأت ظهري إليك لا ملجأ ولا منجا ومنك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فإنك إن مت في تلك الليلة مت على الفطرة ودخلت الجنة ) فمن حرص البراء رضي الله عنه على حفظ هذا الورد النبوي الكريم أعاده على مسمع من النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما سمعه تماما إلا إنه أخطأ في لفظة واحدة وذلك حينما قال في آخر الدعاء آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت هكذا التعليم النبوي هو قال وبرسولك الذي أرسلت فرفع كلمة النبي ووضع مكانها الرسول وهو رسول ولا شك لكنه لم يرض ذلك منه عليه السلام فقال له ( لا قل وبنبيك الذي أرسلت ) لعلكم تعلمون جميعا أن كل رسول نبيا ولا عكس ليس كل نبي رسولا وإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد علم البراء أن يقول في دعائه هذا ( وبنبيك الذي أرسلت ) يعني محمدا ومحمد نبي ورسول لكن قال وبرسولك الذي أرسلت فما أكد المعنى بل زاد زاد معنى لأن الرسول أعم من النبي وهل قبل ذلك ... النبي؟ الجواب لا بل في رواية عند الترمذي ضربه في صدره وقال له ( قل وبنبيك الذي أرسلت ) إذًا هنا الفارق لفظيا ومعنويا لكنه ما زاد لفظا أقام لفظا ووضع مكانه لفظ آخر ... باللفظ الآخر زيادة في المعنى لن يقبله الرسول عليه السلام منه وأمره بأن يعيد اللفظ الذي علمه أياه وهو أن يقول وبنبيك الذي أرسلت إذا عرفنا هذه الحقيقة فماذا يقول القائل حينما يتذكر حديث النبي صلّى الله عليه وسلم أنه علّم الحسن بن علي بن أبي طالب أن يقول في قنوته ( اللّهم اهدني فيمن هديت ) الناس ماذا يقولون اهدنا فيمن هديت ثم ( اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت -فلك الحمد على ما قضيت- ) هذه لا أصل له في هذا الدعاء يزيدها بعض الناس فلا تقبل الزيادة ... أبدا لأن معنى قبول هذه الزيادة نسبة التقصير إلى المعلم الأول وهو الرسول عليه السلام لذلك جاء في بعض الروايات في حديث ابن مسعود الذي في البخاري قال ( علمني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم التشهد في الصلاة وكفي بين كفيه التحيات لله والصلوات والطيبات ) إلى آخره يقول علقمة وهو تلميذ ابن مسعود في رواية في شرح معاني الآثار لأبي جعفر الطحاوي قال فكان ابن مسعود يأخذ علينا الحرف لا يرضى بزيادة حرف واحد في هذا الدعاء التحيات لله إلى آخره لأنه تعلمه من الرسول عليه السلام ولا ... في تعليمه لفظا ... نعم إيش عندك؟
الشيخ : أما الزيادة في الوتر فقد ... منقولا عن النبي صلى الله عليه وسلم بالسند الصحيح فلا يجوز الزيادة عن الأوارد الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ... لا يجوز ... لفظه لو كان لفظا ... أن المعنى لا يتغير فقد أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له ( إذا أخذت مضجعك فقل اللهم أني أسلمت نفسي إليك وفوضت أمرى إليك وألجأت ظهري إليك لا ملجأ ولا منجا ومنك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فإنك إن مت في تلك الليلة مت على الفطرة ودخلت الجنة ) فمن حرص البراء رضي الله عنه على حفظ هذا الورد النبوي الكريم أعاده على مسمع من النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما سمعه تماما إلا إنه أخطأ في لفظة واحدة وذلك حينما قال في آخر الدعاء آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت هكذا التعليم النبوي هو قال وبرسولك الذي أرسلت فرفع كلمة النبي ووضع مكانها الرسول وهو رسول ولا شك لكنه لم يرض ذلك منه عليه السلام فقال له ( لا قل وبنبيك الذي أرسلت ) لعلكم تعلمون جميعا أن كل رسول نبيا ولا عكس ليس كل نبي رسولا وإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد علم البراء أن يقول في دعائه هذا ( وبنبيك الذي أرسلت ) يعني محمدا ومحمد نبي ورسول لكن قال وبرسولك الذي أرسلت فما أكد المعنى بل زاد زاد معنى لأن الرسول أعم من النبي وهل قبل ذلك ... النبي؟ الجواب لا بل في رواية عند الترمذي ضربه في صدره وقال له ( قل وبنبيك الذي أرسلت ) إذًا هنا الفارق لفظيا ومعنويا لكنه ما زاد لفظا أقام لفظا ووضع مكانه لفظ آخر ... باللفظ الآخر زيادة في المعنى لن يقبله الرسول عليه السلام منه وأمره بأن يعيد اللفظ الذي علمه أياه وهو أن يقول وبنبيك الذي أرسلت إذا عرفنا هذه الحقيقة فماذا يقول القائل حينما يتذكر حديث النبي صلّى الله عليه وسلم أنه علّم الحسن بن علي بن أبي طالب أن يقول في قنوته ( اللّهم اهدني فيمن هديت ) الناس ماذا يقولون اهدنا فيمن هديت ثم ( اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت -فلك الحمد على ما قضيت- ) هذه لا أصل له في هذا الدعاء يزيدها بعض الناس فلا تقبل الزيادة ... أبدا لأن معنى قبول هذه الزيادة نسبة التقصير إلى المعلم الأول وهو الرسول عليه السلام لذلك جاء في بعض الروايات في حديث ابن مسعود الذي في البخاري قال ( علمني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم التشهد في الصلاة وكفي بين كفيه التحيات لله والصلوات والطيبات ) إلى آخره يقول علقمة وهو تلميذ ابن مسعود في رواية في شرح معاني الآثار لأبي جعفر الطحاوي قال فكان ابن مسعود يأخذ علينا الحرف لا يرضى بزيادة حرف واحد في هذا الدعاء التحيات لله إلى آخره لأنه تعلمه من الرسول عليه السلام ولا ... في تعليمه لفظا ... نعم إيش عندك؟
تغيير ابن مسعود رضي الله عنه للفظ التشهد، إنما هو لمح من النبي لابن مسعود.
السائل : ... .
الشيخ : ... الإشكال الأول فلنقف عنده قليلا، لو كان ابن مسعود رضي الله عنه وحده لاستبعدت أن يكون ... لأنه فقيه من كبار فقهاء الصحابة أولا ثم هو بالإضافة إلى ذلك هو عدوّ للمبتدعين وللبدعة ... ولذلك أنه من الصحابة المعروفين أيضا بالفقه والزهد إن من أقواله " اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة " واقتصاد في سنة يعني أن تعمل السنة ولو قليلا أحسن وخير من الإجتهاد في بدعة ومن أقواله " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم عليكم بالأمر العتيق " عليكم بالأمر العتيق يعني ما كان عليه الرسول صلوات الله وسلامه عليه ومن ذلك قوله رضي الله عنه حينما جاءه أبو موسى الأشعري صباح يوم لما خرج من بيته منطلقا وإياه إلى المسجد لصلاة الفجر قال أبو موسى يا أبا عبد الرحمن كنية عبدالله بن مسعود أبو عبد الرحمن قال يا أبا عبد الرحمن لقد رأيت في المسجد آنفا شيئا أنكرته ومع ذلك الحمد لله لم أرَ إلا خيرا قال ماذا رأيت؟ قال إن عشت فسوف تراه رأيت في المسجد آنفا أناسا حلقا حلقا وفي وسط كل حلقة منها رجل يقول لهم سبحوا كذا، احمدوا كذا، كبروا كذا وفي يد كل رجل منهم حصى يعد به التسبيح والتكبير والتحميد قال ابن مسعود أفلا أنكرت عليهم أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم ألا يضيع من حسناتهم شيء قال لا انتظار أمرك أو انتظار رأيك، وهنا لابد لي من وقفة لنأخذ من هذه الكلمة عبرة ولعل إخواننا طلاب العلم يستعينون بهما ثم أبي موسى الأشعري يقول لابن مسعود أنا ما أنكرت عليهم وإن كانوا موضع للإنكار لأني لا أتقدم بين يديك بالإنكار فأنت أعلم مني انتظار أمرك أو انتظار رأيك، اليوم في كثير من المجالس التى يكون فيها عالم بل طالب علم قوي يوجه إليه السؤال فتجد غير المسؤول من الآخرين يبادر بالجواب هذه قلة أدب من طلاب العلم يجب أن يعرف بعضهم قدر بعض الأول وبالأولى كان بهم أن يعرفوا آداب المجالس مع أهل العلم والفضل فلا ينبغي لهم أن يتقدموا بين أيديهم في الإجابة عن سؤال ... فهذا أبو موسى يقول وقد رأى شيئا أنكره وابن مسعود ليس بين يديه ليس معه لكنه مستحضر في ذهنه وفي خاطره أن هناك قريب منا من هو أعلم منا ولذلك فهو ... بأن ينقل الصورة التي أنكرها إلى من هو أعلم منه فلما قال له ابن مسعود أفلا أنكرت عليهم؟ أفلا أمرتهم أن يعدوا من سيئاتهم شيء قال لا ليس لي أن أتقدم بالإنكار وأنت موجود لا لن أفعل ذلك انتظار أمرك أو انتظار رأيك هذا ... أرجو أن تتذكروها وأن تتأدبوا بهذا الأدب الصحابي الكبير، تمام القصة لما سمع ابن مسعود من أبي موسى ما سمع عاد إلى داره فخرج متلثما لا يعرف وانطلق إلى المسجد حتى وقف على الحلقات التي ... بعد ذلك كشف القناع عن وجهه وقال " ويحكم ما هذا الذي تصنعون أنا عبد الله بن مسعود صحابي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " قالوا والله يا أبا عبد الرحمن هذه شغلة بسيطة هينة حصى نعد به التسبيح والتكبير والتحميد قال " عدوا سيئاتكم وأنا الضامن لكم أن لا يضيع لكم من حسناتكم شيء عند الله تبارك وتعالى ويحكم ما أسرع هلكتكم هذه ثيابه صلى الله عليه وآله وسلم لم تبلَ وهذه آنيته لم تكسر والذي نفسي بيده أئنكم لأهدى من أمة محمد أو إنكم متمسكون بذنب ضلالة " طبعا ... أئنكم لأهدي من أمة محمد هذا مستحيل إذا لم تبق إلا الأخرى أو إنكم متمسكون بذنب ضلالة لا، قالوا يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير قال " وكم من مريد للخير لا يصيبه " حكمة بالغة وكم من مريد للخير لا يصيبه إن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم حدثنا ( إن أقوام يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) قال شاهد هذه القصة ولقد رأينا أولئك الأقوام أصحاب الحلقات يقاتلوننا يوم النهروان أي إنهم صاروا من الخوارج الذين خرجوا على الخليفة الراشد علي بن أبي طالب فقاتلهم حتى استأصل شأفتهم فلم ينج منهم إلا أفرادا قليلين هم أصل الخوارج فيما بعد الشاهد أن ابن مسعود رضي الله عنه من علماء الصحابة وفقهائهم أولا ثم كان له دقة نظر في إنكار البدع وقد سمعتم ما قاله في بعضها آنفا فكيف نتصور أن يأتي إلى قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم حينما علمنا التشهد وكفه بين كفّي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان من جملة ما قال السلام عليك أيها النبي إلى آخره يستحيل لمثل هذا الصحابي الجليل أن يرفع أساس الخطاب في السلام عليك ويغير الخطاب إلى الغيبة فيقول السلام على النبي من عند نفسه وهو يأخذ على أصحابه الحرف الواحد بهذا وذاك يستحيل فكيف وهو لم يقل فلما مات النبي قلت السلام على النبي وإنما قال " فلما مات النبي قلنا السلام على النبي " فإذا هذا ليس اجتهادا منه وتصرفا منه حتى يقال إنه أخطأ ليس من السهل أبدا تخطئة مثل هذا الصحابي وفي هذه النقطة بالذات لأنها تتعلق بمبدأ له في محاربة تغيير الأذكار والأوراد والزيادة فيها فكيف ... على غيرها أيضا من أصحاب الرسول عليه السلام فقال فلما مات قلنا السلام على النبي ثم جاء ما يؤيد هذا التعليل قلنا السلام على النبي فروى عبد الرزاق في مصنفه بإسناده الصحيح عن طاووس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، طاووس أشك الآن طاووس أو عطاء على كل حال فكلاهما ثقة " أن أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانوا يقولون والنبي صلى الله عليه وآله وسلم حيّ السلام عليك أيها النبي فلما مات قالوا السلام على النبي " إذاً لا ينبغي أن يتبادر إلى ذهن أحد أن ابن مسعود غير هذا الخطاب من عند نفسه فبالأولى والأحرى أن لا يتبادر إلى ذهن أحد أن الصحابة اتفقوا على تغيير هذا الخطاب من ... إلى الغيبة وإنما ... من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وهو أي أن النبي عليه الصلاة والسلام كان قد ألمح إليهم أن هذا التعظيم هو في حياته أما بعد وفاته فيقول السلام على النبي لذلك نحن تبعا لكثير من أئمة الشافعية نقول في تشهدنا السلام على النبي، أما النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسمع ... وهذا نحن نقول في التشهد ... نقول في التشهد السلام عليك أيها النبي ولا يحصل بالعقل مخاطبة من لا يسمع ... رسول الله ... وهذا التعظيم الذي هو ... من الرسول ولأنه غير ... نقول السلام عليك أيها النبي وإنما تقول السلام على النبي هذا ما عندي ولعل في هذا القدر كفاية ... .
الشيخ : ... الإشكال الأول فلنقف عنده قليلا، لو كان ابن مسعود رضي الله عنه وحده لاستبعدت أن يكون ... لأنه فقيه من كبار فقهاء الصحابة أولا ثم هو بالإضافة إلى ذلك هو عدوّ للمبتدعين وللبدعة ... ولذلك أنه من الصحابة المعروفين أيضا بالفقه والزهد إن من أقواله " اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة " واقتصاد في سنة يعني أن تعمل السنة ولو قليلا أحسن وخير من الإجتهاد في بدعة ومن أقواله " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم عليكم بالأمر العتيق " عليكم بالأمر العتيق يعني ما كان عليه الرسول صلوات الله وسلامه عليه ومن ذلك قوله رضي الله عنه حينما جاءه أبو موسى الأشعري صباح يوم لما خرج من بيته منطلقا وإياه إلى المسجد لصلاة الفجر قال أبو موسى يا أبا عبد الرحمن كنية عبدالله بن مسعود أبو عبد الرحمن قال يا أبا عبد الرحمن لقد رأيت في المسجد آنفا شيئا أنكرته ومع ذلك الحمد لله لم أرَ إلا خيرا قال ماذا رأيت؟ قال إن عشت فسوف تراه رأيت في المسجد آنفا أناسا حلقا حلقا وفي وسط كل حلقة منها رجل يقول لهم سبحوا كذا، احمدوا كذا، كبروا كذا وفي يد كل رجل منهم حصى يعد به التسبيح والتكبير والتحميد قال ابن مسعود أفلا أنكرت عليهم أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم ألا يضيع من حسناتهم شيء قال لا انتظار أمرك أو انتظار رأيك، وهنا لابد لي من وقفة لنأخذ من هذه الكلمة عبرة ولعل إخواننا طلاب العلم يستعينون بهما ثم أبي موسى الأشعري يقول لابن مسعود أنا ما أنكرت عليهم وإن كانوا موضع للإنكار لأني لا أتقدم بين يديك بالإنكار فأنت أعلم مني انتظار أمرك أو انتظار رأيك، اليوم في كثير من المجالس التى يكون فيها عالم بل طالب علم قوي يوجه إليه السؤال فتجد غير المسؤول من الآخرين يبادر بالجواب هذه قلة أدب من طلاب العلم يجب أن يعرف بعضهم قدر بعض الأول وبالأولى كان بهم أن يعرفوا آداب المجالس مع أهل العلم والفضل فلا ينبغي لهم أن يتقدموا بين أيديهم في الإجابة عن سؤال ... فهذا أبو موسى يقول وقد رأى شيئا أنكره وابن مسعود ليس بين يديه ليس معه لكنه مستحضر في ذهنه وفي خاطره أن هناك قريب منا من هو أعلم منا ولذلك فهو ... بأن ينقل الصورة التي أنكرها إلى من هو أعلم منه فلما قال له ابن مسعود أفلا أنكرت عليهم؟ أفلا أمرتهم أن يعدوا من سيئاتهم شيء قال لا ليس لي أن أتقدم بالإنكار وأنت موجود لا لن أفعل ذلك انتظار أمرك أو انتظار رأيك هذا ... أرجو أن تتذكروها وأن تتأدبوا بهذا الأدب الصحابي الكبير، تمام القصة لما سمع ابن مسعود من أبي موسى ما سمع عاد إلى داره فخرج متلثما لا يعرف وانطلق إلى المسجد حتى وقف على الحلقات التي ... بعد ذلك كشف القناع عن وجهه وقال " ويحكم ما هذا الذي تصنعون أنا عبد الله بن مسعود صحابي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " قالوا والله يا أبا عبد الرحمن هذه شغلة بسيطة هينة حصى نعد به التسبيح والتكبير والتحميد قال " عدوا سيئاتكم وأنا الضامن لكم أن لا يضيع لكم من حسناتكم شيء عند الله تبارك وتعالى ويحكم ما أسرع هلكتكم هذه ثيابه صلى الله عليه وآله وسلم لم تبلَ وهذه آنيته لم تكسر والذي نفسي بيده أئنكم لأهدى من أمة محمد أو إنكم متمسكون بذنب ضلالة " طبعا ... أئنكم لأهدي من أمة محمد هذا مستحيل إذا لم تبق إلا الأخرى أو إنكم متمسكون بذنب ضلالة لا، قالوا يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير قال " وكم من مريد للخير لا يصيبه " حكمة بالغة وكم من مريد للخير لا يصيبه إن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم حدثنا ( إن أقوام يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) قال شاهد هذه القصة ولقد رأينا أولئك الأقوام أصحاب الحلقات يقاتلوننا يوم النهروان أي إنهم صاروا من الخوارج الذين خرجوا على الخليفة الراشد علي بن أبي طالب فقاتلهم حتى استأصل شأفتهم فلم ينج منهم إلا أفرادا قليلين هم أصل الخوارج فيما بعد الشاهد أن ابن مسعود رضي الله عنه من علماء الصحابة وفقهائهم أولا ثم كان له دقة نظر في إنكار البدع وقد سمعتم ما قاله في بعضها آنفا فكيف نتصور أن يأتي إلى قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم حينما علمنا التشهد وكفه بين كفّي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان من جملة ما قال السلام عليك أيها النبي إلى آخره يستحيل لمثل هذا الصحابي الجليل أن يرفع أساس الخطاب في السلام عليك ويغير الخطاب إلى الغيبة فيقول السلام على النبي من عند نفسه وهو يأخذ على أصحابه الحرف الواحد بهذا وذاك يستحيل فكيف وهو لم يقل فلما مات النبي قلت السلام على النبي وإنما قال " فلما مات النبي قلنا السلام على النبي " فإذا هذا ليس اجتهادا منه وتصرفا منه حتى يقال إنه أخطأ ليس من السهل أبدا تخطئة مثل هذا الصحابي وفي هذه النقطة بالذات لأنها تتعلق بمبدأ له في محاربة تغيير الأذكار والأوراد والزيادة فيها فكيف ... على غيرها أيضا من أصحاب الرسول عليه السلام فقال فلما مات قلنا السلام على النبي ثم جاء ما يؤيد هذا التعليل قلنا السلام على النبي فروى عبد الرزاق في مصنفه بإسناده الصحيح عن طاووس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، طاووس أشك الآن طاووس أو عطاء على كل حال فكلاهما ثقة " أن أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانوا يقولون والنبي صلى الله عليه وآله وسلم حيّ السلام عليك أيها النبي فلما مات قالوا السلام على النبي " إذاً لا ينبغي أن يتبادر إلى ذهن أحد أن ابن مسعود غير هذا الخطاب من عند نفسه فبالأولى والأحرى أن لا يتبادر إلى ذهن أحد أن الصحابة اتفقوا على تغيير هذا الخطاب من ... إلى الغيبة وإنما ... من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وهو أي أن النبي عليه الصلاة والسلام كان قد ألمح إليهم أن هذا التعظيم هو في حياته أما بعد وفاته فيقول السلام على النبي لذلك نحن تبعا لكثير من أئمة الشافعية نقول في تشهدنا السلام على النبي، أما النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسمع ... وهذا نحن نقول في التشهد ... نقول في التشهد السلام عليك أيها النبي ولا يحصل بالعقل مخاطبة من لا يسمع ... رسول الله ... وهذا التعظيم الذي هو ... من الرسول ولأنه غير ... نقول السلام عليك أيها النبي وإنما تقول السلام على النبي هذا ما عندي ولعل في هذا القدر كفاية ... .
هل قنوت الوتر في رمضان قبل الركوع أم بعده ؟
السائل : هل قنوت الوتر في رمضان قبل الركوع وإلا بعد الركوع؟
الشيخ : القنوت في السؤال ... القنوت في الوتر خاصة قبل الركوع لأنها ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من حديث أبي بن كعب في سنن النسائي وغيره أما القنوت في النازلة وفي الصلوات الخمس فهو بعد الركوع مع هذا الذي بينته لأن القنوت في الوتر قبل الركوع فيجوز ... أيضا بعد الركوع لأنه ثبت ذلك عن بعض السلف فالمسلم القانت مخير بين أن يقنت قبل الركوع وهذا أحب إلينا لأنه ثابت عن نبينا وله أن يقنت بعد الركوع وهو جائز لدينا لأنه ثابت عن بعض سلفنا وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين.
الشيخ : القنوت في السؤال ... القنوت في الوتر خاصة قبل الركوع لأنها ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من حديث أبي بن كعب في سنن النسائي وغيره أما القنوت في النازلة وفي الصلوات الخمس فهو بعد الركوع مع هذا الذي بينته لأن القنوت في الوتر قبل الركوع فيجوز ... أيضا بعد الركوع لأنه ثبت ذلك عن بعض السلف فالمسلم القانت مخير بين أن يقنت قبل الركوع وهذا أحب إلينا لأنه ثابت عن نبينا وله أن يقنت بعد الركوع وهو جائز لدينا لأنه ثابت عن بعض سلفنا وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين.
اضيفت في - 2006-04-10