فتاوى جدة-15b
الكلام على متابعة الإمام.
السائل : نعم لا ننفي أن يقول المقتدي كما يقول الإمام سمع الله لمن حمده فكما يقول الإمام آمين فأنتم أيضا تقولون آمين لكن ينبغي أن يأتي تأمين المقتدي غير سابق للإمام بل عقبه بالتمام وبهذا تعرف أن ما يفعله عامة المقتدين اليوم لإعراضهم عن ذكر ... وهو خلاف أمر الرسول عليه السلام من جهة ... أخذتم نقل ... بهذا الورد إلى ... فهذه قطيعة أخرى لعلي أجبتك فإن هنا من ينتظرني أن أجيبه وقد يعني ... عن سؤاله
السائل : ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : ... أكتب ذكر القيام ... .
الشيخ : آه اكتب بارك الله فيك أن المقتدين اليوم خلف الإمام إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده هم يقولون ربنا ولك الحمد هذا خطأ والصواب أن يقولوا كما قال الإمام ينتقل من الركوع إلى القيام يقول سمع الله لمن حمده هذا ورد الإنتقال من الركوع إلى القيام سمع الله لمن حمده فإذا ما استتم قائما ماذا يقول؟
السائل : ربنا ولك الحمد.
الشيخ : ربنا ولك الحمد ،كذلك ينبغي على المقتدي أن يفعل فإذا قال الإمام سمع الله لمن حمده المقتدي أيضا يشاركه فيقول سمع الله لمن حمده فإذا استتم قائما قال ربنا ولك الحمد فكنا ... نفتح هذه القضية لأن أكثر الناس لا يفعلون.
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان يأذن لنا ... لأنه هو الذي فتح هذا الباب وسن هذه الشريعة ... .
سائل آخر : ... العلماء أن ما جاء في حديث المسيء صلاته ... يكون واجب ... أخرجتم ... في صحيح النسائي أنه جاء ... الرسول صلى الله عليه وسلم علمه أن يقول إذا رفع أن يقول سمع الله لمن حمده فعلى هذه تكون واجبة؟
الشيخ : طبعا.
السائل : يعني التسميع هنا يكون واجب؟
الشيخ : أي نعم ... أيضا
السائل : ... ما فيه ... .
الشيخ ... لا ما فيه ... إطلاقا ... .
السائل : ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : ... أكتب ذكر القيام ... .
الشيخ : آه اكتب بارك الله فيك أن المقتدين اليوم خلف الإمام إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده هم يقولون ربنا ولك الحمد هذا خطأ والصواب أن يقولوا كما قال الإمام ينتقل من الركوع إلى القيام يقول سمع الله لمن حمده هذا ورد الإنتقال من الركوع إلى القيام سمع الله لمن حمده فإذا ما استتم قائما ماذا يقول؟
السائل : ربنا ولك الحمد.
الشيخ : ربنا ولك الحمد ،كذلك ينبغي على المقتدي أن يفعل فإذا قال الإمام سمع الله لمن حمده المقتدي أيضا يشاركه فيقول سمع الله لمن حمده فإذا استتم قائما قال ربنا ولك الحمد فكنا ... نفتح هذه القضية لأن أكثر الناس لا يفعلون.
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان يأذن لنا ... لأنه هو الذي فتح هذا الباب وسن هذه الشريعة ... .
سائل آخر : ... العلماء أن ما جاء في حديث المسيء صلاته ... يكون واجب ... أخرجتم ... في صحيح النسائي أنه جاء ... الرسول صلى الله عليه وسلم علمه أن يقول إذا رفع أن يقول سمع الله لمن حمده فعلى هذه تكون واجبة؟
الشيخ : طبعا.
السائل : يعني التسميع هنا يكون واجب؟
الشيخ : أي نعم ... أيضا
السائل : ... ما فيه ... .
الشيخ ... لا ما فيه ... إطلاقا ... .
الكلام على أشراط الساعة منها : خروج يأجوج ومأجوج .
الشيخ : (( حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون واقترب الوعد الحق )) لا شك أن الإيمان بأقوام يعرفون بيأجوج ومأجوج من العقائد الإسلامية الصحيحة لوجود أصلها في القرآن ووجود قصها وتفصيلها في السنة والسد الذي جاء ذكره قبل هذه الآية في القرآن الكريم هو الذي تحدث عنه نبينا صلوات الله وسلامه عليه في الحديث الصحيح أن وراء هذا السد هم قوم يأجوج ومأجوج وأنهم في كل يوم يتوجهون إلى هذا السد لينفذوا منه إلى العالم فيأخذون لحسا بألسنتهم إياه حتى إذا بدا لهم بصيص النور يقولون غدا نكمل عليه ونخرج منه فإذا عادوا وجدوه قد عاد سيرته الأولى حتى إذا شاء الله تبارك وتعالى أن يأذن لهم بالخروج ألهم بعضهم أن يقول غدا إن شاء الله فيعودون إلى السد ... فيجدونه كما تركوه فيتمون عليه ثم هم يخرجون ومن كل حدب ينسلون كما قال رب العالمين فالآن الشبهة التي تطرح في هذا الزمان بدءا من الكفار وانتهاء إلى بعض ضعفاء العلم إن لم نقل ضعفاء الإيمان إن هؤلاء يدعون أكثر مما يدعيه الكفار هؤلاء الضعفاء علما وإيمانا يدعون ما لا يدعيه الكفار أنفسهم فيقولون إن الكفار مسحوا الكرة الأرضية وعرفوا كل أرضيها ما بين جبال وهضاب وسهول وأنهار وبحار وغابات ونحو ذلك فلم يبق هناك مكان زعموا لم تطئه أقدامهم فهذه الدعوة لم يدّعيها نفس الكفار ذلك لأننا مع الأسف الشديد نعترف بأن هؤلاء الكفار لا يؤمنون إلا بالبحث العلمي والبحث العلمي جعلهم يتورعون عن ادعاء ما لم علم لهم به ويقولون نحن وصلنا إلى هنا ولا ندري ما وراء ذلك، أما ضعفاء العلم والإيمان من أمتنا ... من العلم ما لا يعترفون هم به فقد مسحوا الأرض، فنقول هذه دعوى مجردة عن الدليل فالمؤمن يجب أن يؤمن بالقرآن وبحديث الرسول عليه السلام أقل ما يقال أكثر من إيمانه بأقوال الكفار وبحوثهم وتجاربهم وإذا كان قد صرح القرآن بوجود سد هناك ووجود قوم خلف هذا السد وأنه سيأتي يوم ينفذون منه فهذا يعني أن الكفار بعد كما قال الله عز وجل كمبدأ عام مخاطبا لجميع الأنام (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) فمن هذا العلم الذي لم يحيطوا به إلى الآن أنهم لم يعثروا بعد على سد ذو القرنين ولا على القوم الذي هم خلفه، أين هو؟ هو بلا شك في هذه الأرض والله يعلم وأنتم لا تعلمون فلذلك فلا يشكلن على أحد أن هؤلاء الكفار مسحوا الأرض فهذه دعوة كاذبة ثم إن هؤلاء الكفار لو وجدوا شيء من ذلك لبادروا إلى الإنكار لأن في ذلك ... لدين الإسلام وهم كافرون به وحينئذ يصدق فيهم كما قال رب العالمين في المشركين الأولين (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم )) هذا جوابي عن هذه المشكلة وخلاصتها نؤمن بما جاء في الكتاب والسنة ونكفر بما يقال إن هذا لا وجود له.
السائل : قول الرسول عليه السلام ( ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وحلق ) إلى آخر الحديث قول الرسول عليه السلام مع ما ذكر من قوله عليه الصلاة والسلام أنهم يلحسون بألسنتهم هذا السد هذا يعني أنه من ذلك العهد فتح هذا الردم ... قط؟
الشيخ : هذا يفتح في كل يوم هذا ثم يعود كما كان.
السائل : قول الرسول فتح اليوم يعني كل يوم؟
الشيخ : أي كل يوم نعم.
الشيخ : وين الدكتور؟ تفضل نسمع شو سؤالك؟
السائل : ... جاي
الشيخ : إيش قلت حديث ضعيف أو أيه؟
السائل : قول الرسول عليه السلام ( ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وحلق ) إلى آخر الحديث قول الرسول عليه السلام مع ما ذكر من قوله عليه الصلاة والسلام أنهم يلحسون بألسنتهم هذا السد هذا يعني أنه من ذلك العهد فتح هذا الردم ... قط؟
الشيخ : هذا يفتح في كل يوم هذا ثم يعود كما كان.
السائل : قول الرسول فتح اليوم يعني كل يوم؟
الشيخ : أي كل يوم نعم.
الشيخ : وين الدكتور؟ تفضل نسمع شو سؤالك؟
السائل : ... جاي
الشيخ : إيش قلت حديث ضعيف أو أيه؟
استدلال بعض المشايخ والوعاظ بالأحاديث الضعيفة دون بيان ضعفها فما حكم ذلك؟
السائل : بعضهم ... نشهد لهم ونقدرهم يعني ونعتز بهم لكن أحيانا ... .
الشيخ : أي نعم
السائل : ... فيضيع الحق بذلك، ما تعرف إن كان الحديث ضعيف أو حديث صحيح.
الشيخ : أيوة.
السائل : ... هذه الأحاديث الضعيفة وضربنا مثل بحديث " صوم رمضان معلق بين السماوات والأرض لا يرفع إلا بزكاة الفطر " والحديث الآخر الذي دائما يحتجون به " جنبوا صبيانكم ومجانينكم المساجد " مثل هذه الأحاديث، لأنه قال الأخ ( تحدثوا على الطعام ولو بثمن أسلحتكم )
الحضور : يضحكون
السائل : ... وخلاف هذه الأحاديث ... إيش يكون التصرف في مثل هذه الحالة
الشيخ : أنت يعني تعني أنهم يروون أحاديث ضعيفة ويسكتون عنها؟
السائل : لا هم لا يعتقدون أنها ضعيفة، هم يعتقدون أنها صحيحة ... موضوعة أو غير ... .
سائل آخر : ... يعني ينفض الناس دون أن يعلموا ... بصحة ... .
السائل : ولو نحن نتكلم يحصل بلبلة ويحصل ... يقولوا الخطيب قال هذا الكلام
الشيخ : لكن أنا ما أفهم أيش السؤال
السائل : الخطيب يقول حديث ضعيف وأنت تعلم أنه ضعيف فماذا تعمل يقول الخطيب يكون في الجمعة ... وينكر على الناس ويهلل على حديث ضعيف أو موضوع فما موقف ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : في الجمعة ولا في غير الجمعة
الحضور : في الجمعة أو في الظهر أو حين الظهر الأكثر في الجمعة أو في ... خاص.
السائل : ... هذا طبعا ... في نفس الخطبة ... بتاع ... خطبة العيد
الشيخ : معليش يا أخي يروون هذا الحديث وغيره مع تصريحهم بضعفه؟
السائل : ... لا ما يحصل ... .
الشيخ : ... .
السائل : إيوا هو حديث ضعيف
الشيخ : ... دكتور ... أنهم يوردون حديث ويبينون أنه ضعفه ... هو الذي يعنيه في ... أخيرا أنهم يروون الحديث الضيعف المعروف عنده ضعفه ويسكتون عنه
السائل : ... هذا اللي يقع ويقدمون عليه مقدمات وفي ... ويخطبون الخطبة على هذا ... .
سائل آخر : ... إذا كلمته سرا قال لك إن هذا الحديث نأخذ به في فضائل الأعمال ... .
الشيخ : ... لكن بارك الله فيك يا دكتور أنا ما بعرف إلى الآن ما هو السؤال؟
السائل : ... لماذا تتطرق إلى هذه المشكلة ... هل من المصلحة أن يسكت طالب العلم
الشيخ : والله إن كان طلب علم فيسكت أما إن كان عالما فيتكلم.
السائل : هو عالم بالحديث ... .
الشيخ : آه إيش عندك ياغلام.
الشيخ : أي نعم
السائل : ... فيضيع الحق بذلك، ما تعرف إن كان الحديث ضعيف أو حديث صحيح.
الشيخ : أيوة.
السائل : ... هذه الأحاديث الضعيفة وضربنا مثل بحديث " صوم رمضان معلق بين السماوات والأرض لا يرفع إلا بزكاة الفطر " والحديث الآخر الذي دائما يحتجون به " جنبوا صبيانكم ومجانينكم المساجد " مثل هذه الأحاديث، لأنه قال الأخ ( تحدثوا على الطعام ولو بثمن أسلحتكم )
الحضور : يضحكون
السائل : ... وخلاف هذه الأحاديث ... إيش يكون التصرف في مثل هذه الحالة
الشيخ : أنت يعني تعني أنهم يروون أحاديث ضعيفة ويسكتون عنها؟
السائل : لا هم لا يعتقدون أنها ضعيفة، هم يعتقدون أنها صحيحة ... موضوعة أو غير ... .
سائل آخر : ... يعني ينفض الناس دون أن يعلموا ... بصحة ... .
السائل : ولو نحن نتكلم يحصل بلبلة ويحصل ... يقولوا الخطيب قال هذا الكلام
الشيخ : لكن أنا ما أفهم أيش السؤال
السائل : الخطيب يقول حديث ضعيف وأنت تعلم أنه ضعيف فماذا تعمل يقول الخطيب يكون في الجمعة ... وينكر على الناس ويهلل على حديث ضعيف أو موضوع فما موقف ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : في الجمعة ولا في غير الجمعة
الحضور : في الجمعة أو في الظهر أو حين الظهر الأكثر في الجمعة أو في ... خاص.
السائل : ... هذا طبعا ... في نفس الخطبة ... بتاع ... خطبة العيد
الشيخ : معليش يا أخي يروون هذا الحديث وغيره مع تصريحهم بضعفه؟
السائل : ... لا ما يحصل ... .
الشيخ : ... .
السائل : إيوا هو حديث ضعيف
الشيخ : ... دكتور ... أنهم يوردون حديث ويبينون أنه ضعفه ... هو الذي يعنيه في ... أخيرا أنهم يروون الحديث الضيعف المعروف عنده ضعفه ويسكتون عنه
السائل : ... هذا اللي يقع ويقدمون عليه مقدمات وفي ... ويخطبون الخطبة على هذا ... .
سائل آخر : ... إذا كلمته سرا قال لك إن هذا الحديث نأخذ به في فضائل الأعمال ... .
الشيخ : ... لكن بارك الله فيك يا دكتور أنا ما بعرف إلى الآن ما هو السؤال؟
السائل : ... لماذا تتطرق إلى هذه المشكلة ... هل من المصلحة أن يسكت طالب العلم
الشيخ : والله إن كان طلب علم فيسكت أما إن كان عالما فيتكلم.
السائل : هو عالم بالحديث ... .
الشيخ : آه إيش عندك ياغلام.
هل قول القائل عند إدخال الميت للقبر : "بسم الله وعلى ملة رسول الله" هل هي واردة ؟ وهل يجوز تكرارها ؟
السائل : ... هل قول القائل عند إدخال الميت للقبر ... .
الشيخ : ... كيف
السائل : ... عند إدخال القبر عموما ... يقولون ... بسم الله وعلى ملة رسول الله هل هي واردة وهل يجوز تكرارها؟
الشيخ : أما إنها واردة فهي واردة وصحيحة أما أنه هل يجوز تكرارها فلا يصح تكرارها تعبدا ويصح تكرارها تعليما، واضح؟
السائل : ... تكرارها تعليما.
الشيخ : أيوة
السائل : نعم
الشيخ : بارك الله
الشيخ : نعم
سائل آخر : بالنسبة يا شيخ مسح الوجه؟
الشيخ : ارفع صوتك.
الشيخ : ... كيف
السائل : ... عند إدخال القبر عموما ... يقولون ... بسم الله وعلى ملة رسول الله هل هي واردة وهل يجوز تكرارها؟
الشيخ : أما إنها واردة فهي واردة وصحيحة أما أنه هل يجوز تكرارها فلا يصح تكرارها تعبدا ويصح تكرارها تعليما، واضح؟
السائل : ... تكرارها تعليما.
الشيخ : أيوة
السائل : نعم
الشيخ : بارك الله
الشيخ : نعم
سائل آخر : بالنسبة يا شيخ مسح الوجه؟
الشيخ : ارفع صوتك.
4 - هل قول القائل عند إدخال الميت للقبر : "بسم الله وعلى ملة رسول الله" هل هي واردة ؟ وهل يجوز تكرارها ؟ أستمع حفظ
ما حكم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال والأحكام ؟
السائل : بالنسبة لمسح الوجه بعد الدعاء
الشيخ : أيوة.
السائل : يعني مشروعة هذا الذي ... نتحدث عنه هل هو بدعة أو غير بدعة
الشيخ : لا يشرع إلا على حكاية الدكتور يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال.
الحضور : يضحكون
الشيخ : هذه حكاية نحن لا نتبناها الحديث الضعيف لا يعمل به لا في فضائل الأعمال ولا في الأحكام، كل ما يمكن أن يقال شيء من البيان الدقيق الذي يعجز عن بيانه ربما بعض أهل العلم فضلا عن طلاب العلم وهو الحديث الضعيف جملتان إبتدائية وخبرية الحديث الضعيف مبتدأ خبره يعمل به هذه الجملة يعمل به في فضائل الأعمال يعمل به في فضائل الأعمال هل معنى في فضائل الأعمال الثابتة قبل العمل بالحديث الضعيف أم في فضائل الأعمال التي ثبتت فضيلتها بالحديث الضعيف؟ إن كان المقصود المعنى الأول وهذا معنى صحيح فحينئذ لا يكون العمل بالحديث الضعيف وإنما يكون العمل بما أثبت كون هذه الأعمال من فضائل الأعمال فهذه في اعتقادي بالنسبة بعض الناس يشبه الفلسفة لما فيه من الدقة فيفهمه بعض الناس ولا يفهمه آخرون فالمخرج لسنا بحاجة إلى شيء اسمه حديث ضعيف وبخاصة أن الذين يجيزون العمل بالحديث الضعيف على الإطلاق يقعون في مخالفة شرعية أشار إليها آنفا الدكتور يحيى وهي إنهم بدعوى يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال يروون الأحاديث الضعيفة ويكتمون ضعفها ولا يبينون ذلك الضعف تعليما للناس وبيانا فحينئذ يقعون في مشكلة علمية خطيرة جدا وهي قوله عليه السلام ( من تقول علي مالم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) وقوله عليه السلام ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) كل ما سمع بعض الناس حديث أو قرؤوه في كتاب قالوا قال رسول الله لا شك أنهم بهذا التساهل في الرواية فقد وقعوا في الكذب على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لأنه بداهة لا يمكن أن يكون كل حديث قرؤوه أو سمعوه أن يكون ثابتا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهذا الخطأ الذي يروي هؤلاء ويوقعهم في الكذب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أعظم أسبابه تلك القاعدة المزعومة يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال.
الحضور : جزاك الله خيرا.
الشيخ : فلذلك فقد جاء في هذه القاعدة ثلاثة أقوال أو ثلاث ... القول الأول وهو الصحيح لا يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لأنه لا يجوز رواية الحديث إلا ببيان ضعفه فكيف يجوز العمل به مع كتمان ضعفه لا يجوز رواية الحديث الضعيف إلا ببيان ضعفه فكيف يجوز العمل به مع كتمان ضعفه لا شك أن رواية الحديث بالنسبة بالعمل به يجري مجري الوسيلة مع الغاية يجري مجرى الوضوء مع الصلاة فما فائدة إنسان يتوضأ ولا يصلي؟ لا فائدة من ذلك لكنه إذا توضأ وجب عليه أن يصلي المفروضة على الأقل وكذلك نقول رواية الحديث مع العمل به يجري مجرى الوسيلة مع الغاية، الوسيلة رواية الحديث، الوسيلة التحديث بالحديث، الوسيلة قراءة القرآن الغاية العمل بالقرآن وهكذا فإذا كان لا يجوز رواية الحديث الضعيف إلا مع بيان ضعفه فكيف يجوز العمل به دون بيان ضعفه هذه الحقيقة لا يشك فيها إنسان أوتي عقلا ولبا وفهما فإذا كان الأمر كذلك فقد يقول قائل حسن نحن نروي الحديث الضعيف ونبين ضعفه ونعمل به في فضائل الأعمال جاء هنا أمران اثنان الأمر الأول أن فضائل الأعمال لا تثبت بالأحاديث الضعيف الشيء الثاني بمجرد أن يقول العالم وبخاصة على رؤوس المنابر هذا حديث ضعيف يجوز العمل به في فضائل الأعمال لوجدت الناس كلهم لا يعملون به وسيكون لسان حالهم كلسان قال غيرهم من أمثالنا ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه غنية وفيه كفاية كما ذكرنا في المحاضرة بعد صلاة المغرب أنه ما صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مما سنه للناس لا يستطيع أعبد الناس أن يحيط به عملا فحسبنا ما صح عن الرسول عليه السلام ويكفينا منه القدر القليل الذي نحن نستطيع أن نقوم به والباقي يقوم به بعض الناس الآخرين أما أن نزيد على الناس سننا وآدابا وأورادا وأذكارا نثقل حجم الإسلام على الناس وهو ميسر ومذلل فهذا في الحقيقة من مفاسد نشر الأحاديث الضعيفة وبخاصة مقرونة مع القاعدة المهلهلة الهزيلة.
السائل : يضيفون على هذا
الشيخ : نعم
السائل : يقولون نحن نعمل بالحديث الضعيف لأنه تسبقه قاعدة كقول الله تعالى (( وافعلو الخير لعلكم تفلحون )) وهذا الحديث يدلنا على الخير مع ما فيه من ضعف فهو ... .
الشيخ : هذا كلام مردود وبيانه سبق لكن يحتاج فيما يبدوا تفصيلا، أنا أضرب مثلا لبيان خطأ هذا الكلام لقد ثبت في السنة أن الميت حينما يوضع في قبره ويهال عليه التراب من السنة أن نحثوا من كان هناك ثلاث حثيات بعضهم ... هذه الحثيات وربطها بقوله تعالى في الحثوة الأولى (( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى )) قيل لهم هذا حديث ضعيف لم يصح قال يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال الآن نقول من أين لك أنه من فضائل الأعمال أنك في الحثوة الأولى تقول (( منها خلقناكم )) والثانية (( وفيها نعيدكم )) والثالثة (( ومنها نخرجكم تارة أخرى )) من أين لكم أن هذا من فضائل الأعمال؟ الحق والحق أقول أنكم تثبتون فضائل الأعمال بالأحاديث الضعيفة هذا بين ... .
السائل : البعض الآخر يقول نحن الأمة الإسلامية ... .
الشيخ : الله المستعان مع أن هذا من أثار الاشتغال بما لا ينبغي الاشتغال به عما يجب الاشتغال به.
الشيخ : أيوة.
السائل : يعني مشروعة هذا الذي ... نتحدث عنه هل هو بدعة أو غير بدعة
الشيخ : لا يشرع إلا على حكاية الدكتور يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال.
الحضور : يضحكون
الشيخ : هذه حكاية نحن لا نتبناها الحديث الضعيف لا يعمل به لا في فضائل الأعمال ولا في الأحكام، كل ما يمكن أن يقال شيء من البيان الدقيق الذي يعجز عن بيانه ربما بعض أهل العلم فضلا عن طلاب العلم وهو الحديث الضعيف جملتان إبتدائية وخبرية الحديث الضعيف مبتدأ خبره يعمل به هذه الجملة يعمل به في فضائل الأعمال يعمل به في فضائل الأعمال هل معنى في فضائل الأعمال الثابتة قبل العمل بالحديث الضعيف أم في فضائل الأعمال التي ثبتت فضيلتها بالحديث الضعيف؟ إن كان المقصود المعنى الأول وهذا معنى صحيح فحينئذ لا يكون العمل بالحديث الضعيف وإنما يكون العمل بما أثبت كون هذه الأعمال من فضائل الأعمال فهذه في اعتقادي بالنسبة بعض الناس يشبه الفلسفة لما فيه من الدقة فيفهمه بعض الناس ولا يفهمه آخرون فالمخرج لسنا بحاجة إلى شيء اسمه حديث ضعيف وبخاصة أن الذين يجيزون العمل بالحديث الضعيف على الإطلاق يقعون في مخالفة شرعية أشار إليها آنفا الدكتور يحيى وهي إنهم بدعوى يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال يروون الأحاديث الضعيفة ويكتمون ضعفها ولا يبينون ذلك الضعف تعليما للناس وبيانا فحينئذ يقعون في مشكلة علمية خطيرة جدا وهي قوله عليه السلام ( من تقول علي مالم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) وقوله عليه السلام ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) كل ما سمع بعض الناس حديث أو قرؤوه في كتاب قالوا قال رسول الله لا شك أنهم بهذا التساهل في الرواية فقد وقعوا في الكذب على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لأنه بداهة لا يمكن أن يكون كل حديث قرؤوه أو سمعوه أن يكون ثابتا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهذا الخطأ الذي يروي هؤلاء ويوقعهم في الكذب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أعظم أسبابه تلك القاعدة المزعومة يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال.
الحضور : جزاك الله خيرا.
الشيخ : فلذلك فقد جاء في هذه القاعدة ثلاثة أقوال أو ثلاث ... القول الأول وهو الصحيح لا يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لأنه لا يجوز رواية الحديث إلا ببيان ضعفه فكيف يجوز العمل به مع كتمان ضعفه لا يجوز رواية الحديث الضعيف إلا ببيان ضعفه فكيف يجوز العمل به مع كتمان ضعفه لا شك أن رواية الحديث بالنسبة بالعمل به يجري مجري الوسيلة مع الغاية يجري مجرى الوضوء مع الصلاة فما فائدة إنسان يتوضأ ولا يصلي؟ لا فائدة من ذلك لكنه إذا توضأ وجب عليه أن يصلي المفروضة على الأقل وكذلك نقول رواية الحديث مع العمل به يجري مجرى الوسيلة مع الغاية، الوسيلة رواية الحديث، الوسيلة التحديث بالحديث، الوسيلة قراءة القرآن الغاية العمل بالقرآن وهكذا فإذا كان لا يجوز رواية الحديث الضعيف إلا مع بيان ضعفه فكيف يجوز العمل به دون بيان ضعفه هذه الحقيقة لا يشك فيها إنسان أوتي عقلا ولبا وفهما فإذا كان الأمر كذلك فقد يقول قائل حسن نحن نروي الحديث الضعيف ونبين ضعفه ونعمل به في فضائل الأعمال جاء هنا أمران اثنان الأمر الأول أن فضائل الأعمال لا تثبت بالأحاديث الضعيف الشيء الثاني بمجرد أن يقول العالم وبخاصة على رؤوس المنابر هذا حديث ضعيف يجوز العمل به في فضائل الأعمال لوجدت الناس كلهم لا يعملون به وسيكون لسان حالهم كلسان قال غيرهم من أمثالنا ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه غنية وفيه كفاية كما ذكرنا في المحاضرة بعد صلاة المغرب أنه ما صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مما سنه للناس لا يستطيع أعبد الناس أن يحيط به عملا فحسبنا ما صح عن الرسول عليه السلام ويكفينا منه القدر القليل الذي نحن نستطيع أن نقوم به والباقي يقوم به بعض الناس الآخرين أما أن نزيد على الناس سننا وآدابا وأورادا وأذكارا نثقل حجم الإسلام على الناس وهو ميسر ومذلل فهذا في الحقيقة من مفاسد نشر الأحاديث الضعيفة وبخاصة مقرونة مع القاعدة المهلهلة الهزيلة.
السائل : يضيفون على هذا
الشيخ : نعم
السائل : يقولون نحن نعمل بالحديث الضعيف لأنه تسبقه قاعدة كقول الله تعالى (( وافعلو الخير لعلكم تفلحون )) وهذا الحديث يدلنا على الخير مع ما فيه من ضعف فهو ... .
الشيخ : هذا كلام مردود وبيانه سبق لكن يحتاج فيما يبدوا تفصيلا، أنا أضرب مثلا لبيان خطأ هذا الكلام لقد ثبت في السنة أن الميت حينما يوضع في قبره ويهال عليه التراب من السنة أن نحثوا من كان هناك ثلاث حثيات بعضهم ... هذه الحثيات وربطها بقوله تعالى في الحثوة الأولى (( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى )) قيل لهم هذا حديث ضعيف لم يصح قال يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال الآن نقول من أين لك أنه من فضائل الأعمال أنك في الحثوة الأولى تقول (( منها خلقناكم )) والثانية (( وفيها نعيدكم )) والثالثة (( ومنها نخرجكم تارة أخرى )) من أين لكم أن هذا من فضائل الأعمال؟ الحق والحق أقول أنكم تثبتون فضائل الأعمال بالأحاديث الضعيفة هذا بين ... .
السائل : البعض الآخر يقول نحن الأمة الإسلامية ... .
الشيخ : الله المستعان مع أن هذا من أثار الاشتغال بما لا ينبغي الاشتغال به عما يجب الاشتغال به.
ما حكم اقتداء النساء بالرجال في الصلاة وهن في غرفة مفصولة من المسجد؟
السائل : بالنسبة لصلاة النساء في بعض المساجد ...؟
الشيخ : تقصد جدار ليس له عيون؟ فهذا الجدار
السائل : ... .
الشيخ : أنا أجيبك عن هذا السؤال إن شاء الله أول ذلك فجواب عن سؤالك أن الصلاة صحيحة وأنهم يصلون في المسجد بخلاف ما لو صلوا في دورهم المجاورة للمسجد فعليهم والحالة هذه أن يصلوا فرادى في مسجد بيوتهم ... ولكن صلاتهم في المسجد في هذه الغرفة المحجوزة بالجدار كما ذكرت فهم مع هذا الحجز فهم يصلون في المسجد بلا خلاف ولا تردد ولكن الذي أريد أن أقوله لا داعي لفصل النساء بهذا الجدار عن المسجد لأنه في كثير من الأحيان قد يخطئ الإمام خطأ فالذين لا يشاهدونه يتعرضون لزيادة الخطأ على خطأ وربما أدى بهم إلى بطلان الصلاة فيجب أن يكون الإمام وجماعة الرجال تحت مرمى بصر النساء خشية أن يقع مثل هذا الذي سأحدثكم به قريبا إن شاء الله هذا أولا، وثانيا لأن هذا الفصل مما جاء من بعض ذوي الاجتهادات التي لم تقم على السنة الصحيحة أنهم شاهدوا النساء قد تساهلن في جلابيبهن وفي لباسهن إذا خرجن من بيوتهن الكثيرات منهن يكون جلبابهن قصير فربما إذا ركعت أو سجدت بدى منها مالا يجوز أن يرى منها في الطريق فضلا عن الصلاة فهم لما لاحظوا هذا الوضع السيّء الذي فيه النساء الكثيرات قالوا نحن نحجب النساء عن الرجال لكيلا يرى منهن مالا ينبغي أن يرى منهن مطلقا سواء كن في الطريق أو كن في المسجد هذا العلاج في اعتقادي هو علاج ليس مشروعا لأنه يقر الخطأ ثم يعالجه بخطأ آخر يعني على مذهب أبي نواس الذي قال " وداوني بالتي كان هي الداء " ينبغي الفصل ... الفصل هذا الجدار الفاصل بين النساء والرجال لأن الأمر هكذا في عهد النبوة والرسالة ونحن دائما نسمع إخواننا المصلين المستمعين للدروس قول نبينا صلوات الله وسلامه عليه ( وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم ) فلم يكن في المسجد يومئذ فاصل من جدار بل حتى ولا فاصل من ثوب أو ستار كما هو وقع من كثير من المساجد خاصة في رمضان حينما تشترك النساء في صلاة القيام لم يكن شيء من ذلك إطلاقا ولا سيما أن المسجد النبوي بالنسبة للمساجد اليوم كان صغيرا ... فما بالك اليوم النساء يصلوا في آخر الصف والرجال في أول الصف مع ذلك الحاجز بينهن وبين رؤيتهن للمصلين ... .
السائل : شيخنا فيه ... .
الشيخ : لوسمحت في ذهني شيئان اثنان وأرجو أن لا تنسى ما عندك وبخاصة أننا في شوق أن نسمع كلامك لأنك زدت في الأدب في مدة طويلة ما سمعنا صوتك فأرجو أن تصبر علي قليلا عندي حديث نبوي وقصة وقعت لي أما الحديث كما جاء مسند الإمام أحمد وغيره في تفسير قوله تبارك وتعالى (( ولقد علمنا المستقدمين )) في هذه الآية نزلت هذه الآية في رجل كان يتقصد الصلاة في الصف الأخير من صفوف الرجال لأنه كان يرى هناك امرأة جميلة تصلي في الصف الأولى من صفوف النساء فكان إذا سجد مع النبي صلى الله عليه وسلم وكما هو السنة جافى بين كفيه ونظر هكذا إلى المرأة التي تصلى في الصف الأول فنزل قوله تعالى (( ولقد علمنا المستقدمين منكم )) معشر الرجال في الصفوف الأول (( ولقد علمنا المستأخرين )) في الصف الأخير حيث يستغلها فرصة لتسمح له ... نظر إلى تلك المرأة لأنه يبدو أنه لا يتمكن من رؤيتها لأنها كانت تغطي وجهها ولكنها في الصلاة تكشف عن وجهها فهذه فرصة تسنح له فينظر إليها غرضي من هذا الحديث بطبيعة الحال ليس هو الحض للرجال أن يتأخروا في صفوفهم والنساء أن يتقدموا في الصفوف حتى يتسنّ النظر إليهن وإنما لإثيات أنه لم يكن هناك حاجز لا من زجاج ولا من ستار بين النساء والرجال هذا الحديث أما وقع لي قصة وعبرة، نزلت من دمشق منذ نحو أربعين أو خمسين سنة، كان هذا في ريعان شبابي إلى قرية هي مصايف دمشق تعرف بمضايا، جاء يوم الجمعة فنظرت من باب المسجد وأنا على سفح جبل يوم الجمعة فاتفق أن الإمام لم يحضر فتعرفون أهل القرى ما فيهم أهل علم وقراءة وكذا فنظروا فوجدوا شابا لحيته بدأت تنبت ... فآنسوا به رشدا وأحسنوا به ظنا فقالوا تفضل يا شيخ ... فتقدمت ... فجر الجمعة وأنا أعلم كما تعلمون أن السنة يقرأ سورة السجدة لكنني لا أحسنها فلذلك لجأت إلى قراءة ما أحسنه يومئذ من بعض السور فافتتحت بقوله تعالى (( كهيعيص )) إلى آخره قرأت صفحتين ثم ركعت وإذا بالناس كلهم يهوون ساجدين من خلفي لماذا؟ متعودين أن التكبيرة الأولى بعد تكبيرة الإحرام هي للسجود فهووا ساجدين الشاهد هنا الذين من خلفي مباشرة انتبهوا أن الإمام ليس ساجدا فقاموا ... الركوع أما الذين كانوا من خلف المنبر وهنا الشاهد فظلوا ساجدين طويلا حتى سمعوا قولي سمع الله لمن حمده ... الصوت إيش هادا ... وإيش هادا ما يعرف كلام أدري ما هو لكن في الأخير لما سلمت من الصلاة وعظتهم وذكرتهم قلت لهم ياجماعة أنتم عرب وإلا عجم ما بتفرقوا بين ق السجدة هذه وبين (( كهيعص )) كل هذه المدود ما تنتبهون لها ولا تفرقون بينها وبين مقدمة سورة السجدة ألم
السائل : ألم
الشيخ : نعم (( ألم )) ما تفرقون بين هذه الفاتحة وتلك لو هذه القصة وقعت بين الأعاجم لكان هذا ... لأنهم يشعرون بالفرق بين هذه وبين هذه لكن يبدو أنكم عقولكم إنما هي في أراضيكم ومجامعكم وحرثكم و و إلى آخره عملت ... ما الشاهد من هذه القصة أن هذا المنبر كان سببا لتعطيل صلاة أولئك لأنهم انحجبوا عن الإمام ولو لم يكن هذا المنبر لتداركوا خطأهم كما تداركه الذين كانوا من خلفي هذا يمكن يقع للنساء المحجوبات بهذه الجدر أو بهذه الأستار لهذا نحن نقول خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
الآن ... تفضلوا ... تفضل
الشيخ : تقصد جدار ليس له عيون؟ فهذا الجدار
السائل : ... .
الشيخ : أنا أجيبك عن هذا السؤال إن شاء الله أول ذلك فجواب عن سؤالك أن الصلاة صحيحة وأنهم يصلون في المسجد بخلاف ما لو صلوا في دورهم المجاورة للمسجد فعليهم والحالة هذه أن يصلوا فرادى في مسجد بيوتهم ... ولكن صلاتهم في المسجد في هذه الغرفة المحجوزة بالجدار كما ذكرت فهم مع هذا الحجز فهم يصلون في المسجد بلا خلاف ولا تردد ولكن الذي أريد أن أقوله لا داعي لفصل النساء بهذا الجدار عن المسجد لأنه في كثير من الأحيان قد يخطئ الإمام خطأ فالذين لا يشاهدونه يتعرضون لزيادة الخطأ على خطأ وربما أدى بهم إلى بطلان الصلاة فيجب أن يكون الإمام وجماعة الرجال تحت مرمى بصر النساء خشية أن يقع مثل هذا الذي سأحدثكم به قريبا إن شاء الله هذا أولا، وثانيا لأن هذا الفصل مما جاء من بعض ذوي الاجتهادات التي لم تقم على السنة الصحيحة أنهم شاهدوا النساء قد تساهلن في جلابيبهن وفي لباسهن إذا خرجن من بيوتهن الكثيرات منهن يكون جلبابهن قصير فربما إذا ركعت أو سجدت بدى منها مالا يجوز أن يرى منها في الطريق فضلا عن الصلاة فهم لما لاحظوا هذا الوضع السيّء الذي فيه النساء الكثيرات قالوا نحن نحجب النساء عن الرجال لكيلا يرى منهن مالا ينبغي أن يرى منهن مطلقا سواء كن في الطريق أو كن في المسجد هذا العلاج في اعتقادي هو علاج ليس مشروعا لأنه يقر الخطأ ثم يعالجه بخطأ آخر يعني على مذهب أبي نواس الذي قال " وداوني بالتي كان هي الداء " ينبغي الفصل ... الفصل هذا الجدار الفاصل بين النساء والرجال لأن الأمر هكذا في عهد النبوة والرسالة ونحن دائما نسمع إخواننا المصلين المستمعين للدروس قول نبينا صلوات الله وسلامه عليه ( وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم ) فلم يكن في المسجد يومئذ فاصل من جدار بل حتى ولا فاصل من ثوب أو ستار كما هو وقع من كثير من المساجد خاصة في رمضان حينما تشترك النساء في صلاة القيام لم يكن شيء من ذلك إطلاقا ولا سيما أن المسجد النبوي بالنسبة للمساجد اليوم كان صغيرا ... فما بالك اليوم النساء يصلوا في آخر الصف والرجال في أول الصف مع ذلك الحاجز بينهن وبين رؤيتهن للمصلين ... .
السائل : شيخنا فيه ... .
الشيخ : لوسمحت في ذهني شيئان اثنان وأرجو أن لا تنسى ما عندك وبخاصة أننا في شوق أن نسمع كلامك لأنك زدت في الأدب في مدة طويلة ما سمعنا صوتك فأرجو أن تصبر علي قليلا عندي حديث نبوي وقصة وقعت لي أما الحديث كما جاء مسند الإمام أحمد وغيره في تفسير قوله تبارك وتعالى (( ولقد علمنا المستقدمين )) في هذه الآية نزلت هذه الآية في رجل كان يتقصد الصلاة في الصف الأخير من صفوف الرجال لأنه كان يرى هناك امرأة جميلة تصلي في الصف الأولى من صفوف النساء فكان إذا سجد مع النبي صلى الله عليه وسلم وكما هو السنة جافى بين كفيه ونظر هكذا إلى المرأة التي تصلى في الصف الأول فنزل قوله تعالى (( ولقد علمنا المستقدمين منكم )) معشر الرجال في الصفوف الأول (( ولقد علمنا المستأخرين )) في الصف الأخير حيث يستغلها فرصة لتسمح له ... نظر إلى تلك المرأة لأنه يبدو أنه لا يتمكن من رؤيتها لأنها كانت تغطي وجهها ولكنها في الصلاة تكشف عن وجهها فهذه فرصة تسنح له فينظر إليها غرضي من هذا الحديث بطبيعة الحال ليس هو الحض للرجال أن يتأخروا في صفوفهم والنساء أن يتقدموا في الصفوف حتى يتسنّ النظر إليهن وإنما لإثيات أنه لم يكن هناك حاجز لا من زجاج ولا من ستار بين النساء والرجال هذا الحديث أما وقع لي قصة وعبرة، نزلت من دمشق منذ نحو أربعين أو خمسين سنة، كان هذا في ريعان شبابي إلى قرية هي مصايف دمشق تعرف بمضايا، جاء يوم الجمعة فنظرت من باب المسجد وأنا على سفح جبل يوم الجمعة فاتفق أن الإمام لم يحضر فتعرفون أهل القرى ما فيهم أهل علم وقراءة وكذا فنظروا فوجدوا شابا لحيته بدأت تنبت ... فآنسوا به رشدا وأحسنوا به ظنا فقالوا تفضل يا شيخ ... فتقدمت ... فجر الجمعة وأنا أعلم كما تعلمون أن السنة يقرأ سورة السجدة لكنني لا أحسنها فلذلك لجأت إلى قراءة ما أحسنه يومئذ من بعض السور فافتتحت بقوله تعالى (( كهيعيص )) إلى آخره قرأت صفحتين ثم ركعت وإذا بالناس كلهم يهوون ساجدين من خلفي لماذا؟ متعودين أن التكبيرة الأولى بعد تكبيرة الإحرام هي للسجود فهووا ساجدين الشاهد هنا الذين من خلفي مباشرة انتبهوا أن الإمام ليس ساجدا فقاموا ... الركوع أما الذين كانوا من خلف المنبر وهنا الشاهد فظلوا ساجدين طويلا حتى سمعوا قولي سمع الله لمن حمده ... الصوت إيش هادا ... وإيش هادا ما يعرف كلام أدري ما هو لكن في الأخير لما سلمت من الصلاة وعظتهم وذكرتهم قلت لهم ياجماعة أنتم عرب وإلا عجم ما بتفرقوا بين ق السجدة هذه وبين (( كهيعص )) كل هذه المدود ما تنتبهون لها ولا تفرقون بينها وبين مقدمة سورة السجدة ألم
السائل : ألم
الشيخ : نعم (( ألم )) ما تفرقون بين هذه الفاتحة وتلك لو هذه القصة وقعت بين الأعاجم لكان هذا ... لأنهم يشعرون بالفرق بين هذه وبين هذه لكن يبدو أنكم عقولكم إنما هي في أراضيكم ومجامعكم وحرثكم و و إلى آخره عملت ... ما الشاهد من هذه القصة أن هذا المنبر كان سببا لتعطيل صلاة أولئك لأنهم انحجبوا عن الإمام ولو لم يكن هذا المنبر لتداركوا خطأهم كما تداركه الذين كانوا من خلفي هذا يمكن يقع للنساء المحجوبات بهذه الجدر أو بهذه الأستار لهذا نحن نقول خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
الآن ... تفضلوا ... تفضل
ما الفرق بين البدعة والمصلحة المرسلة ؟
السائل : ... .
الشيخ : لقد فتحت لي جزاك الله خيرا بابا من العلم جديدا هناك فرق كبير بين البدعة المنصوصة في الشرع بأنها ضلالة ... لذا كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار وبين ماكان مصلحة مرسلة فالمصالح المرسلة لا تحشر في قاعدة كل بدعة ضلالة والضابط بين البدعة الضلالة وبين المصلحة المرسلة أن البدعة يراد بها زيادة التقرب إلى الله تبارك وتعالى وهذا ينافي بعض ما ذكرناه في درسنا في هذه الليلة أما الشرع قد تم والرسول أحرص منا على العبادة ولذلك فلا بدعة للإستزادة بها للتقرب إلى الله تبارك وتعالى أما المصالح المرسلة فهي ليست من هذا الباب الكبير وإنما هي تحقق مصلحة اقتضتها الظروف الزمنية أو المكانية وإلى هذا يشير الشيخ الفاضل لأنه الآن الزمن تغير كان هناك ورع وتقوى والآن لا شيء من ذلك فأنا ذكرت آنفا أنه مما يؤيد قوله أن النساء لم يعدن يعتبرن الحجاب الشرعي من أجل ذلك قالت السيدة عائشة رضي الله عنها " لو علم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما أحدث النساء بعده لمنعهن المساجد " لكن أقول وهنا الشاهد إن المصلحة المرسلة لا يجوز الأخذ بها بإطلاق وإنما لا بد هناك من التفصيل وهذا التفصيل مما إستفدته من ابن تيمية رحمه الله وبخاصة في كتابه " إقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " فقد ذكر هناك وهو في صدد تأكيد عموم الحديث السابق ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) ثم تسلسل في البحث حتى وصل إلى موضوع المصلحة المرسلة فذكر فائدة هامة جدا وهي أن المصلحة المرسلة يجب أن ينظر إليها بالتفصيل التالي إذا كان المقتضي للأخذ بها كان قائما في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم هو لم يشرع ما تقتضيه تلك المصلحة وقد وجد المقتضي لها في زمنه عليه السلام فهذه بدعة وليست مصلحة مرسلة ويضرب على ذلك مثلا الأذان للعيدين، الأذان للعيدين للإعلام قد يقول البعض هذا مصلحة لكن هذه المصحلة كان المقتضي لها في زمن الرسول عليه السلام قائما ونحن نعلم من روايات ... الصحيحة أنه لم يكن ثمت في عهد الرسول عليه السلام أذان لهذين العيدين فإذا ادعاء أن المصلحة تقتضي إيجاد أذان لكل من الصلاتين المذكورتين المختلفين هذا ادعاء باطل ويدخل في باب الإحداث في الدين هذا إذا كان المقتضي قائما في عهد الرسول عليه السلام ثم ... ما يلزم من هذا المقتضي ثم يقول فإذا كان المقتضي للأخذ بتلك المصلحة لم يكن قائما في عهد الرسول عليه السلام وإنما حدث هذا المقتضي بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فذلك لا يستلزم أيضا شرعية ... إيجاد تلك الوسيلة التي تحقق الغاية اللازمة من وجود المقتضي الذي لم يكن موجودا في عهد الرسول يقول ليس هذا على إطلاقه فهذا مهم جدا جدا فيقول ينبغي أن ننظر هل هذا المقتضي ناشئ بسبب تأخر المسلمين تكاسل المسلمين بالقيام بأحكام دينهم أم ذلك فرض عليهم لظروف لا يمكنهم التصرف فيها فإن كان المقتضي للأخذ بتلك المصلحة هو عدم تطبيقهم لبعض الأحكام الشرعية فلا يجوز الأخذ بها وإن كان المقتضي ليس ناتجا بسبب تقصيرهم لتطبيق الشريعة حين ذاك يقال المصلحة تقتضي ذلك فنحن ذكرنا آنفا ما كان المقتضي قائما في عهد الرسول مثل أذانين ثم لا ... الآن لنضرب مثلين أحدهما كلاهما يتعلق بالمقتضي الذي وجد بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لكن أحدهما من النوع الذي سببه تقاعس المسلمين وتكاسلهم عن القيام ببعض أحكام الدين ومثال آخر يتعلق بقسم آخر وهو أنهم فرض عليهم فرضا وليس مسؤولين عنه يذكر مثلا فرض الضرائب وهي المكوس فرض الضرائب هي المكوس المحرمة في الشرع لكن يذكر هو وسبقه أو عاصره معه الآن أبو إسحاق الشاطبي مؤلف الكتاب الذي لا مثيل له ألا وهو الإعتصام بحث بحثا مستفيضا هناك بنحو ما بحثه ابن تيمية في سبيل إنكار هذه الضرائب لأنها تدخل في باب أكل أموال الناس بالباطل والأصل فيها التحريم كما قال عليه الصلاة والسلام ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) وقد قال في الحديث الآخر ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه ) هذه الضرائب التي تفرض هي من هذا الباب الذي لا يشرع لكنهما يقولان كلاهما ابن تيمية والشاطبي إذا طرأ على المسلمين غزو من بعض الكفار وكان ما في خزينة الدولة من الأموال المشروعة لا تكفي ولا تنهض لتهيئة الجيش المسلم لدفع غائلة العدو فحينئذ يجوز للحاكم المسلم أن يفرض ضرائب بنسب تختلف باختلاف ... الأغنياء حتى يزول هذا العارض ويدفع شر العدو عن بلاد المسلمين هنا يقال وجد المقتضي ليس هم مسؤولين عنه لأنه ... لكن ما الذي يشرع للناس أو يجرّؤ الحكام أن يفرضوا ضرائب على الناس وهي ليس هناك ضرورة أولا وثانيا قد عطلوا جمع الأموال المشروعة فخلا بيت مال المسلمين من الأموال لأنهم لم يعودوا يجمعون صدقات الأموال كما كان العهد الأول في عهد الرسول فيما بعد فخلت الخزائن من الأموال فهم يريدون أن يملؤوها بماذا؟ بالوسائل التي هم ابتدعوها أو قلدوا الكفار فيها وأعرضوا عن الوسائل المشروعة التي شرعها الله عز وجل لتكون خزائن الدولة دئما مليء ومستعدا لنداء الطوارئ هذا نوع لا يجوز لأن المقتضي كان سببه ... المسلمين وانصرافهم عن تحقيق أوامر الشريعة الإسلامية فإذا الآن نحن نعود إلى صلب الموضوع لم يعد المسلمون أتقياء كما كانوا وورعين كسلفنا الصالح هذا تقصير منهم لا يسوغ لهم أن يتخذوا أسبابا خلاف الأسباب السابقة المشروعة لدرء مفسدة ما يمكن بسبب إيش تركهم للتقوى ... في الدين هذا بالنسبة ... للرجال الذين قد ينظرون وبالنسبة للنساء اللاتي قد يتساهلن في ألبستهن فلا هذا ولا هذا بالذي يسوغ للمسلمين أن يبتدعوا وسائل جديدة.
الشيخ : لقد فتحت لي جزاك الله خيرا بابا من العلم جديدا هناك فرق كبير بين البدعة المنصوصة في الشرع بأنها ضلالة ... لذا كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار وبين ماكان مصلحة مرسلة فالمصالح المرسلة لا تحشر في قاعدة كل بدعة ضلالة والضابط بين البدعة الضلالة وبين المصلحة المرسلة أن البدعة يراد بها زيادة التقرب إلى الله تبارك وتعالى وهذا ينافي بعض ما ذكرناه في درسنا في هذه الليلة أما الشرع قد تم والرسول أحرص منا على العبادة ولذلك فلا بدعة للإستزادة بها للتقرب إلى الله تبارك وتعالى أما المصالح المرسلة فهي ليست من هذا الباب الكبير وإنما هي تحقق مصلحة اقتضتها الظروف الزمنية أو المكانية وإلى هذا يشير الشيخ الفاضل لأنه الآن الزمن تغير كان هناك ورع وتقوى والآن لا شيء من ذلك فأنا ذكرت آنفا أنه مما يؤيد قوله أن النساء لم يعدن يعتبرن الحجاب الشرعي من أجل ذلك قالت السيدة عائشة رضي الله عنها " لو علم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما أحدث النساء بعده لمنعهن المساجد " لكن أقول وهنا الشاهد إن المصلحة المرسلة لا يجوز الأخذ بها بإطلاق وإنما لا بد هناك من التفصيل وهذا التفصيل مما إستفدته من ابن تيمية رحمه الله وبخاصة في كتابه " إقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " فقد ذكر هناك وهو في صدد تأكيد عموم الحديث السابق ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) ثم تسلسل في البحث حتى وصل إلى موضوع المصلحة المرسلة فذكر فائدة هامة جدا وهي أن المصلحة المرسلة يجب أن ينظر إليها بالتفصيل التالي إذا كان المقتضي للأخذ بها كان قائما في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم هو لم يشرع ما تقتضيه تلك المصلحة وقد وجد المقتضي لها في زمنه عليه السلام فهذه بدعة وليست مصلحة مرسلة ويضرب على ذلك مثلا الأذان للعيدين، الأذان للعيدين للإعلام قد يقول البعض هذا مصلحة لكن هذه المصحلة كان المقتضي لها في زمن الرسول عليه السلام قائما ونحن نعلم من روايات ... الصحيحة أنه لم يكن ثمت في عهد الرسول عليه السلام أذان لهذين العيدين فإذا ادعاء أن المصلحة تقتضي إيجاد أذان لكل من الصلاتين المذكورتين المختلفين هذا ادعاء باطل ويدخل في باب الإحداث في الدين هذا إذا كان المقتضي قائما في عهد الرسول عليه السلام ثم ... ما يلزم من هذا المقتضي ثم يقول فإذا كان المقتضي للأخذ بتلك المصلحة لم يكن قائما في عهد الرسول عليه السلام وإنما حدث هذا المقتضي بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فذلك لا يستلزم أيضا شرعية ... إيجاد تلك الوسيلة التي تحقق الغاية اللازمة من وجود المقتضي الذي لم يكن موجودا في عهد الرسول يقول ليس هذا على إطلاقه فهذا مهم جدا جدا فيقول ينبغي أن ننظر هل هذا المقتضي ناشئ بسبب تأخر المسلمين تكاسل المسلمين بالقيام بأحكام دينهم أم ذلك فرض عليهم لظروف لا يمكنهم التصرف فيها فإن كان المقتضي للأخذ بتلك المصلحة هو عدم تطبيقهم لبعض الأحكام الشرعية فلا يجوز الأخذ بها وإن كان المقتضي ليس ناتجا بسبب تقصيرهم لتطبيق الشريعة حين ذاك يقال المصلحة تقتضي ذلك فنحن ذكرنا آنفا ما كان المقتضي قائما في عهد الرسول مثل أذانين ثم لا ... الآن لنضرب مثلين أحدهما كلاهما يتعلق بالمقتضي الذي وجد بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لكن أحدهما من النوع الذي سببه تقاعس المسلمين وتكاسلهم عن القيام ببعض أحكام الدين ومثال آخر يتعلق بقسم آخر وهو أنهم فرض عليهم فرضا وليس مسؤولين عنه يذكر مثلا فرض الضرائب وهي المكوس فرض الضرائب هي المكوس المحرمة في الشرع لكن يذكر هو وسبقه أو عاصره معه الآن أبو إسحاق الشاطبي مؤلف الكتاب الذي لا مثيل له ألا وهو الإعتصام بحث بحثا مستفيضا هناك بنحو ما بحثه ابن تيمية في سبيل إنكار هذه الضرائب لأنها تدخل في باب أكل أموال الناس بالباطل والأصل فيها التحريم كما قال عليه الصلاة والسلام ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ) وقد قال في الحديث الآخر ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه ) هذه الضرائب التي تفرض هي من هذا الباب الذي لا يشرع لكنهما يقولان كلاهما ابن تيمية والشاطبي إذا طرأ على المسلمين غزو من بعض الكفار وكان ما في خزينة الدولة من الأموال المشروعة لا تكفي ولا تنهض لتهيئة الجيش المسلم لدفع غائلة العدو فحينئذ يجوز للحاكم المسلم أن يفرض ضرائب بنسب تختلف باختلاف ... الأغنياء حتى يزول هذا العارض ويدفع شر العدو عن بلاد المسلمين هنا يقال وجد المقتضي ليس هم مسؤولين عنه لأنه ... لكن ما الذي يشرع للناس أو يجرّؤ الحكام أن يفرضوا ضرائب على الناس وهي ليس هناك ضرورة أولا وثانيا قد عطلوا جمع الأموال المشروعة فخلا بيت مال المسلمين من الأموال لأنهم لم يعودوا يجمعون صدقات الأموال كما كان العهد الأول في عهد الرسول فيما بعد فخلت الخزائن من الأموال فهم يريدون أن يملؤوها بماذا؟ بالوسائل التي هم ابتدعوها أو قلدوا الكفار فيها وأعرضوا عن الوسائل المشروعة التي شرعها الله عز وجل لتكون خزائن الدولة دئما مليء ومستعدا لنداء الطوارئ هذا نوع لا يجوز لأن المقتضي كان سببه ... المسلمين وانصرافهم عن تحقيق أوامر الشريعة الإسلامية فإذا الآن نحن نعود إلى صلب الموضوع لم يعد المسلمون أتقياء كما كانوا وورعين كسلفنا الصالح هذا تقصير منهم لا يسوغ لهم أن يتخذوا أسبابا خلاف الأسباب السابقة المشروعة لدرء مفسدة ما يمكن بسبب إيش تركهم للتقوى ... في الدين هذا بالنسبة ... للرجال الذين قد ينظرون وبالنسبة للنساء اللاتي قد يتساهلن في ألبستهن فلا هذا ولا هذا بالذي يسوغ للمسلمين أن يبتدعوا وسائل جديدة.
تسوية الصفوف بتكليف الإمام أحد من المصلين من أمثلة المصالح المرسلة.
الشيخ : وأقرب مثال أخيرا ما ابتليت به مساجد المسلمين اليوم كافة ألا وهو مد الخطوط لتسوية الصفوف هذه الخطوط بلا شك من محدثات الأمور لكننا من المحتمل أن ننظر إليها من زاوية المصالح المرسلة لكن لننظر لأي قسم من هذه الأقسام الثلاثة التي فصلنا آنفا فيها القول تفصيلا يمكن إدراج هذا الأمر الحادث؟ لا يمكن إدراجه في قاعدة إن وجد المقتضي بعد أن لم يكن ... لقد كان الرسول عليه السلام دئما يحض أصحابه على تسوية الصفوف وينذرهم بعاقبة التهاون في ذلك كما تعلمون ( لتسون صفوفكم أو لايخلفن الله بين وجهكم ) أعرض ولاة الأمور ومباشرة أقول أئمة المساجد أكثرهم أعرضوا عن هذه السنة وتهاونوا بتسوية الصفوف إلا بكلمة هي استووا وإذا إلتفت يسارا جزاه الله خيرا وكررها مرة ثانية وقضي الأمر الذي فيه تستفتيان.
الحضور : ... .
الشيخ : هو هذا، فهذا يؤدي إلى هذا تقاعس وتكاسل عن تطبيق سنة الأمر بتسوية الصفوف انظروا الآن كيف المسألة في زمن عثمان بن عفان كان قد وكل رجل يأمرهم بتسوية الصفوف لماذا؟ لأن المسجد ضاق بالمصلين ولم يعد للإمام مهما كان حريصا على تطبيق السنة أن يتمكن من تسوية كل هذه الصفوف لذلك أناب عنه شخصا فإذا أخبره هذا الشخص بأن الصفوف تمت هو يقول الله أكبر هذا من المصالح المرسلة أما مد الصفوف فهي من المفاسد التي توجد في هذا الزمن في الحقيقة لأنها تحمل الناس على الإعراض عن السنة والإتكال على البدعة بإسم إيش هذه مصلحة مرسلة ومن عواقب هذه المصلحة المرسلة أنه يأتي عيد للفطر وعيد الأضحى والسنة الخروج فيهما إلى المصلى بعضهم ... لا يجيد الصفوف في المصليات ... ولهذا ستجد الصفوف شيء إعوجاج شيء ... صاعد شيء طالع لأنهم ما تمرنوا كل يوم في خمس صلوات ما أظن أنه في النظم العسكرية يوجد أن الجند يمرنون بتسوية الصف كل يوم خمس مرات لا يوجد هذا النظام إلا في الإسلام لكن ما فائدة هذا النظام في الإسلام إذا كان المسلمون لا يتبنونه إلا ذهنا وفكرا ليس عملا ما فائدة هذا النظام إذا صدق فينا قول رب الأنام (( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )) هذا هو الإستبدال فلذلك فعلينا دائما وأبدا كما قلنا في المحاضرة أن نعرف السنة علما وأن نطبقها عملا وهناك تكون السعادة في الدنيا وللآخرة نسأل الله عز وجل أن يجعلنا من هؤلاء السعداء.
السائل : جزاك الله خير.
الحضور : ... .
الشيخ : هو هذا، فهذا يؤدي إلى هذا تقاعس وتكاسل عن تطبيق سنة الأمر بتسوية الصفوف انظروا الآن كيف المسألة في زمن عثمان بن عفان كان قد وكل رجل يأمرهم بتسوية الصفوف لماذا؟ لأن المسجد ضاق بالمصلين ولم يعد للإمام مهما كان حريصا على تطبيق السنة أن يتمكن من تسوية كل هذه الصفوف لذلك أناب عنه شخصا فإذا أخبره هذا الشخص بأن الصفوف تمت هو يقول الله أكبر هذا من المصالح المرسلة أما مد الصفوف فهي من المفاسد التي توجد في هذا الزمن في الحقيقة لأنها تحمل الناس على الإعراض عن السنة والإتكال على البدعة بإسم إيش هذه مصلحة مرسلة ومن عواقب هذه المصلحة المرسلة أنه يأتي عيد للفطر وعيد الأضحى والسنة الخروج فيهما إلى المصلى بعضهم ... لا يجيد الصفوف في المصليات ... ولهذا ستجد الصفوف شيء إعوجاج شيء ... صاعد شيء طالع لأنهم ما تمرنوا كل يوم في خمس صلوات ما أظن أنه في النظم العسكرية يوجد أن الجند يمرنون بتسوية الصف كل يوم خمس مرات لا يوجد هذا النظام إلا في الإسلام لكن ما فائدة هذا النظام في الإسلام إذا كان المسلمون لا يتبنونه إلا ذهنا وفكرا ليس عملا ما فائدة هذا النظام إذا صدق فينا قول رب الأنام (( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )) هذا هو الإستبدال فلذلك فعلينا دائما وأبدا كما قلنا في المحاضرة أن نعرف السنة علما وأن نطبقها عملا وهناك تكون السعادة في الدنيا وللآخرة نسأل الله عز وجل أن يجعلنا من هؤلاء السعداء.
السائل : جزاك الله خير.
الحكم على عدة أحاديث؛ منها : "جنبوا صبيانكم مساجدكم"، "إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج" ؟
السائل : ... سؤالي فقط عن حديث ... .
الشيخ : نعم تفضل تفضل
السائل : ... قبل شوية
الشيخ : هذا ذكره الدكتور يحيى جنبوا جنبوا صبيانكم مساجدكم جنبوا صبيانكم ومجانينكم مساجدكم.
السائل : هذا صحيح؟
الشيخ : هذا حديث ضعيف كما يقول الإمام عبد الحق الإشبيلي المغربي في كتابه الأحكام الوسطى
السائل : وحديث المشهور على الألسن سووا صفوفكم إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج؟
الشيخ : أيوة، إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ... كثيرا عن هذا الحديث فانطبع في نفسي أن يكون الجواب هذا حديث أعوج.
الجالسون : يضحكون
السائل : ... .
الشيخ : هذا صحيح
السائل : الحديث هذا اللى ... .
الشيخ : هذا تحدثنا عنه مع الدكتور في محاضرة ألقيناها في أي مسجد ... بني هاشم أي نعم
السائل : ... بمناسبة كتاب
الشيخ : الغزالي
السائل : الغزالي كتاب اللي ... حتى نلتقي بك
الشيخ : أهلا مرحبا نعم
السائل : ما حكم ... ما المقصود
الشيخ : نعم
السائل : ... إذا كان الجدار ... يعني ... الفاصل بين النساء والرجال فهل ينطبق على ما ... .
الشيخ : لا شك الفاصل هذا فاصل لم يكن في عهد الرسول عليه السلام الجواب لا يتغير ولكن قد ... يقر الشرع بالصورة التي أنت ذكرتها آنفا لكن أنه مخالف لما كان عليه الرسول عليه السلام فهو لا شك في ذلك ولا ريب يعني يجب أن ننصح رجالنا ونساءنا بأن يلتزم كل من الجنسين شريعة الله تبارك وتعالى أن نقول للرجال كما قال رب العالمين (( وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم )) وأن نقول للنساء كما قال رب العالمين (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )) ثم نزيد بالنسبة للنساء فنقول كما قال رب العالمين (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونسآء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )) وحينما يقوم كل من الجنسين بما يجب عليه حينئذ ما فيه حاجة لمثل هذه الفلسفات كلها ... هذا اعتقادي والله أعلم.
السائل : ... اللي أنت ذكرته؟
الشيخ : الأحكام الكبرى.
السائل : الوسطى الوسطى
الشيخ : لعبد الحق هو هذا عبد الحق الإشبيلي
السائل : ... الصوم
الشيخ : ... التطبيب بالصوم التطبيب بالصوم لمؤلفه ... اسمه ... .
السائل : أعجمي؟
الشيخ : أي نعم فهو أعجمي روماني ثم الذي ترجمه لبناني قسيس ... قبطي.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم آه إيش عندك
الشيخ : نعم تفضل تفضل
السائل : ... قبل شوية
الشيخ : هذا ذكره الدكتور يحيى جنبوا جنبوا صبيانكم مساجدكم جنبوا صبيانكم ومجانينكم مساجدكم.
السائل : هذا صحيح؟
الشيخ : هذا حديث ضعيف كما يقول الإمام عبد الحق الإشبيلي المغربي في كتابه الأحكام الوسطى
السائل : وحديث المشهور على الألسن سووا صفوفكم إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج؟
الشيخ : أيوة، إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ... كثيرا عن هذا الحديث فانطبع في نفسي أن يكون الجواب هذا حديث أعوج.
الجالسون : يضحكون
السائل : ... .
الشيخ : هذا صحيح
السائل : الحديث هذا اللى ... .
الشيخ : هذا تحدثنا عنه مع الدكتور في محاضرة ألقيناها في أي مسجد ... بني هاشم أي نعم
السائل : ... بمناسبة كتاب
الشيخ : الغزالي
السائل : الغزالي كتاب اللي ... حتى نلتقي بك
الشيخ : أهلا مرحبا نعم
السائل : ما حكم ... ما المقصود
الشيخ : نعم
السائل : ... إذا كان الجدار ... يعني ... الفاصل بين النساء والرجال فهل ينطبق على ما ... .
الشيخ : لا شك الفاصل هذا فاصل لم يكن في عهد الرسول عليه السلام الجواب لا يتغير ولكن قد ... يقر الشرع بالصورة التي أنت ذكرتها آنفا لكن أنه مخالف لما كان عليه الرسول عليه السلام فهو لا شك في ذلك ولا ريب يعني يجب أن ننصح رجالنا ونساءنا بأن يلتزم كل من الجنسين شريعة الله تبارك وتعالى أن نقول للرجال كما قال رب العالمين (( وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم )) وأن نقول للنساء كما قال رب العالمين (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )) ثم نزيد بالنسبة للنساء فنقول كما قال رب العالمين (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونسآء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )) وحينما يقوم كل من الجنسين بما يجب عليه حينئذ ما فيه حاجة لمثل هذه الفلسفات كلها ... هذا اعتقادي والله أعلم.
السائل : ... اللي أنت ذكرته؟
الشيخ : الأحكام الكبرى.
السائل : الوسطى الوسطى
الشيخ : لعبد الحق هو هذا عبد الحق الإشبيلي
السائل : ... الصوم
الشيخ : ... التطبيب بالصوم التطبيب بالصوم لمؤلفه ... اسمه ... .
السائل : أعجمي؟
الشيخ : أي نعم فهو أعجمي روماني ثم الذي ترجمه لبناني قسيس ... قبطي.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم آه إيش عندك
9 - الحكم على عدة أحاديث؛ منها : "جنبوا صبيانكم مساجدكم"، "إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج" ؟ أستمع حفظ
ما حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ؟
السائل : بالنسبة ... ياشيخ عن مسح ... الوجه باليدين بعد الدعاء
الشيخ : نعم المسح مسح ... الوجه باليدين بعد الدعاء ليس له أصل صحيح في السنة وإنما جاء فيه حديث ضعيف.
السائل : يعتبر بدعة؟
الشيخ : إي لا شك إذا عرفت أن الحديث الضعيف لا يعمل به فهو بدعة أما رفع اليدين فهو ثابت في أحاديث كثيرة من قوله عليه السلام ومن فعله ولكن يجب على أئمة المساجد أن لا يلتزموا عادة توجد في بلادنا السورية والأردنية وغيرها وهو ما يسمونه في بعض البلاد بختم الصلاة ختم الصلاة أن يلتفت الإمام إلى المصلين الذين ظلوا في مجالسهم بعد الصلاة يتلقون منه أوامره بأن يسبحوا ثلاثة وثلاثين إلى آخر الورد المعروف في السنة الصحيحة ولكن ليس على هذه الطريقة السنة أن الإمام إذا سلم من صلاته ذكر كل مصل ما يعن له وما يريده من الأذكار الثابت في السنة أما أن ينتظر المقتدون بعد مفارقتهم للإمام أمر الإمام فلا يقولون سبحان الله إلا إذا قال الإمام سبحان الله وهكذا بعد تنتهي هذه الأوراد والأذكار ثم يرفع الإمام يديه ويدعو ويؤمن الذين هم تجاهه هذه الصورة من التجمع على هذا الذكر فليس له أصل في السنة فعلى الأئمة أن ... بالحكمة وأن يكون كل فرد منهم يذكر الله ويسبح الله ويحمده على حدة هكذا كان الأمر في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وخير الهدى هدى محمد.
الشيخ : نعم المسح مسح ... الوجه باليدين بعد الدعاء ليس له أصل صحيح في السنة وإنما جاء فيه حديث ضعيف.
السائل : يعتبر بدعة؟
الشيخ : إي لا شك إذا عرفت أن الحديث الضعيف لا يعمل به فهو بدعة أما رفع اليدين فهو ثابت في أحاديث كثيرة من قوله عليه السلام ومن فعله ولكن يجب على أئمة المساجد أن لا يلتزموا عادة توجد في بلادنا السورية والأردنية وغيرها وهو ما يسمونه في بعض البلاد بختم الصلاة ختم الصلاة أن يلتفت الإمام إلى المصلين الذين ظلوا في مجالسهم بعد الصلاة يتلقون منه أوامره بأن يسبحوا ثلاثة وثلاثين إلى آخر الورد المعروف في السنة الصحيحة ولكن ليس على هذه الطريقة السنة أن الإمام إذا سلم من صلاته ذكر كل مصل ما يعن له وما يريده من الأذكار الثابت في السنة أما أن ينتظر المقتدون بعد مفارقتهم للإمام أمر الإمام فلا يقولون سبحان الله إلا إذا قال الإمام سبحان الله وهكذا بعد تنتهي هذه الأوراد والأذكار ثم يرفع الإمام يديه ويدعو ويؤمن الذين هم تجاهه هذه الصورة من التجمع على هذا الذكر فليس له أصل في السنة فعلى الأئمة أن ... بالحكمة وأن يكون كل فرد منهم يذكر الله ويسبح الله ويحمده على حدة هكذا كان الأمر في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وخير الهدى هدى محمد.
ما هي طرق التسبيح بعد الصلاة الواردة في السنة؟
السائل : ... سبحان الله والحمد لله والله أكبر وهلم جرا؟
الشيخ : ... له طريقتان كلاتاهما ثابتان في السنة لكن إحداهما أفضل من الأخرى وهذه الأولى هي المهجورة المجهولة عند الناس والمشهورة الصورة الأخرى أو الهيئة الأخرى وهو سبحان الله ثلاثة وثلاثين والحمد لله ثلاثة وثلاثين ... أن التسبيح فباليد اليمنى ... كما أنه لا ينبغي أن ... ببعض أيدي أخرى قد ترونهم يعقدون باليمنى بعضا وباليسرى بعضا وهذا خلاف السنة لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما جاء في سنن أبي داود عن ابن عمرو بن عمرو بن العاصى قال ... .
الشيخ : ... له طريقتان كلاتاهما ثابتان في السنة لكن إحداهما أفضل من الأخرى وهذه الأولى هي المهجورة المجهولة عند الناس والمشهورة الصورة الأخرى أو الهيئة الأخرى وهو سبحان الله ثلاثة وثلاثين والحمد لله ثلاثة وثلاثين ... أن التسبيح فباليد اليمنى ... كما أنه لا ينبغي أن ... ببعض أيدي أخرى قد ترونهم يعقدون باليمنى بعضا وباليسرى بعضا وهذا خلاف السنة لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما جاء في سنن أبي داود عن ابن عمرو بن عمرو بن العاصى قال ... .
اضيفت في - 2006-04-10