رجل دخل في صلاة ركعتين فسمع أذان الفجر فغير نيته إلى ركعة الوتر فهل هذا جائز؟
الشيخ : لم يقطع الصلاة، لا يجوز أما إذا قطع الصلاة واستأنف النيّة جاز، هو نوى بالركعتين ماذا قلت؟
السائل : نوى ركعتين، نوى الركعتين ركعتين تطوّع.
الشيخ : نعم؟
السائل : قيام ليل هو بيقوم الليل.
الشيخ : أه.
السائل : فدخل في ركعتين فسمع الأذان فنواها غيّر نيّته إلى صلاة الوتر.
الشيخ : الجواب ما ذكرته أنفا.
السائل : نعم.
الشيخ : يقطع ثم يستأنف نيّة الوتر، الركعة.
سائل آخر : نوى سبع ركعات مكتملات وأثناء صلاته أذّن المؤذن هل يقتصر على وتر ... .
الشيخ : يقتصر على ما يشاء مما يُساعده الوقت وله أن يتم.
السائل : له أن يتم حتى ولو.
الشيخ : أي نعم.
السائل : السؤال الأخر.
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" إلا رقمًا في ثوب "؟
الشيخ : أي إلا نقشا في ثوب ومعنى ذلك بعبارة واضحة أن الصورة لا تكون كاملة وإنما تكون كالرقم في ثوب أي كالرسم ليس له صورة حيوان ممنوع أن تكون صورة ظاهرة.
سائل آخر: إذا اشترى ثوب أو سجاد وجد فيه صورة ماذا يصنع؟ ما شافها إلا بعد ما شراها.
الشيخ : إذا كان يستطيع أن يُغيِّر شيئا من معالمها دون أن يهتِك أو يذهب بقيمة البساط فعل وإلا امتهنه حتى يهتري.
رجل جمع مالاً للمجاهدين في أفغانستان ثم أراد صرف بعض هذا المال على مجاهدين في بلاد أخرى فما هو الحكم؟
الشيخ : لا يجوز إلا أن يصرفه بالنيّة التي أعطيت له.
السائل : السؤال.
3 - رجل جمع مالاً للمجاهدين في أفغانستان ثم أراد صرف بعض هذا المال على مجاهدين في بلاد أخرى فما هو الحكم؟ أستمع حفظ
ما حكم طلاق الغضبان؟
الشيخ : إذا كان صادقا في قوله أنه طلّق وهو غضبان فهو ... ولا تُطلّق زوجته منه لقوله عليه الصلاة والسلام ( لا طلاق في إغلاق ) وقد فسّر العلماء الإغلاق في هذا الحديث بتفسيرين اثنين.
أحدهما الإكراه والأخر هو الغضب الذي يمنع صاحبه من التفكير السليم والمعنى الثاني لا يبعد أن يكون مُرادا من هذا الحديث لأن مثل قوله عليه الصلاة والسلام ( لا يقضي القاضي بين اثنين وهو غضبان ) يؤيد عدم وقوع طلاق الغضبان، لأن الحديث الثاني ( لا يقضي القاضي بين اثنين وهو غضبان ) يعني أن القاضي إذا حكم في حكومة ما مهما كان حكمه لا قيمة له من حيث الناحية المادية فحكمه لا ينفذ إذا كان صدر منه حالة غضبه، فمن باب أولى أن لا يقع طلاق الغضبان الذي فيه خراب بيت أنشأه بحكم الشرع بإشهاد وإذن ولي الأمر فلا يكون هدم هذا البيت بكلمة تصدر ممن بناه في حالة غضبه، فلا بد أن يكون مُريدا لذلك كما يُشعرنا بذلك قوله تبارك وتعالى (( فإن عزموا الطلاق فإن الله من بعد ذلك لغفور رحيم )) فالعزم لا يقترن مع الغضب، فالغضب يمنع التفكير وجمع العزم والهمة على تنفيذ أمر ما، لذلك كان القول الراجح أن طلاق الغضبان لا يقع ولابن قيم الجوزية رحمه الله رسالة خاصة في هذه المسألة أظن اسمها "إغاثة اللهفان في طلاق الغضبان"، نعم.
ما صحة حديث: "اللهم إني أشهدك وأشهد حملة عرشك"؟
الشيخ : هذا حديث أخرجه أبو داود بإسناد ضعيف عن أنس بن مالك رضي الله عنه فهو لا يصح من حيث إسناده.
السائل : السؤال الأخر.
هل حديث ركانة أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الطلاق الثلاث واحدة؟
الشيخ : في ثبوته نزاع بين المحدّثين وأنا لا يحضرني الأن القول الراجح في ذلك، ولكن حديث مسلم عن ابن عباس كان الطلاق في عهد النبي صلى الله عليه وأله وسلم وفي عهد أبي بكر وشطر من خلافة عمر كان الطلاق بلفظ الثلاث واحدا يؤيّد معنى هذا الحديث.
هل حديث النهي عن الصلاة بين السواري صحيح ؟
الشيخ : نعم.
السائل : أين يوجد؟
الشيخ : يغلب على الظن أنه في "مستدرك الحاكم".
ما رأيكم في قو ل الرجل اللهم صل على محمد صلاة تنجينا منها من كل هول وتفرج بهامن كل كرب فهل هذه الصلاة من التوسل المشروع بالعلم الصالح؟
الشيخ : كيف قلت أخيرا؟
السائل : هل هذه الصلاة من التوسل المشروع بالعمل الصالح؟
الشيخ : هو أولا لم يرد أما هل هو من التوسل بالعمل الصالح أعد نصه علي.
السائل : يقول قول الرجل "اللهم صل على محمد صلاة تنجينا بها من كل هول وتفرج بها من كل كرب"، هذا هو القول.
الشيخ : يبدو أنه توسّل جائز لأنه توسّل بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهو بلا شك عمل صالح.
8 - ما رأيكم في قو ل الرجل اللهم صل على محمد صلاة تنجينا منها من كل هول وتفرج بهامن كل كرب فهل هذه الصلاة من التوسل المشروع بالعلم الصالح؟ أستمع حفظ
حديث: "وكلتا يدي ربي يمين" وحديث أن الله تعالى يطوي الأرضين بشماله فهل هذا الأخير وهم من الرواي مع أنّ الحديث في صحيح مسلم؟
الشيخ : نعم الحديث الذي عند مسلم فيه راو مُتكلّم فيه بحق ولكن للفظة "الشمال" في حديثه هذا شواهد أخرى جاءت خارج الصحيح فلا مانع في اعتقادي من وصف اليد الأخرى بالشمال مع الجمع بينهما كما جمع الرسول عليه السلام بقوله ( وكلتا يدي ربي يمين ) لأن ذلك كتفصيل لقوله تبارك وتعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) فلا يوصف بشر بأن كلتا يديه يمين خلافا ما نُقل عن بعض الوعاظ في مصر حيث خاطب النبي صلى الله عليه وأله وسلم بقوله وكلتا يديك يا رسول الله يمين، هذا شرك في الصفات فالحديث الصحيح ( وكلتا يدي ربي يمين ) هو كالتأكيد لكون ما جاء وصفه تعالى في بعض الأحاديث بأن له يمينا وأن له شمالا فليس كيمين وشمال المخلوقين بل كلتا يدي ربي يمين، فهو تأكيد للتنزيه الذي هو الأصل في كل صفات الله تبارك وتعالى.
سائل آخر : والله أستاذ لو توضحنا ( كلتا يديه يمين ) لأن فيه وهم عند بعض الإخوان في ( كلتا يديه يمين ) .
الشيخ : في هذا وإلا فيما قبل؟
سائل آخر : في كلمة ( كلتا يديه يمين )
الشيخ : أي.
السائل : ما المقصود بكلتا يديه يمين؟
الشيخ : تنزيه رب العالمين وصفات الله عز وجل كما هو الأصل في كلها لا تُكيّف فإذا جاء خبر عن الله عز وجل سواء في كتابه أو في حديث نبيه صلى الله عليه وسلم وجب الإيمان والتسليم به دون تكييف لكن من الواضح جدا أن وصف الرسول عليه السلام لكلتا يدي ربه تبارك وتعالى بأنها يمين فهو تأكيد أنه ليس كمثله شيء.
سائل آخر : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وإياك.
9 - حديث: "وكلتا يدي ربي يمين" وحديث أن الله تعالى يطوي الأرضين بشماله فهل هذا الأخير وهم من الرواي مع أنّ الحديث في صحيح مسلم؟ أستمع حفظ
في قوله تعالى: {ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين} يقال أنّكم استشهدتم في تفسير هذه الآية بحديث منكر فهل هذا صحيح؟
الشيخ : إذا كان المقصود بالمنكر بأنه تفرّد به ثقة وهذا يُستعمل أحيانا وبصورة نادرة فهو يُمكن، أما إذا كان المقصود بقوله مُنكر ما هو الاصطلاح العام أي أنه تفرّد به راو ضعيف فليس الأمر كذلك، وقد تكلمت على صحة هذا الحديث في بعض تحقيقاتي الحديثة وفي ظني يقينا بأن هذا الحديث سيخرج في الطبعة الجديدة من كتابي "حجاب المرأة المسلمة" وربما يكون معزوّا لمصدر أخر لا أستحضره الأن، فالحديث صحيح ... .
السائل : ابن كثير أنه رواه مسلم وهو في سنده أبو محزورة.
الشيخ : لا هذا لم يروه مسلم، أظن هذا من نقله إليك فهو واهم.
السائل : طيب، السؤال.
10 - في قوله تعالى: {ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين} يقال أنّكم استشهدتم في تفسير هذه الآية بحديث منكر فهل هذا صحيح؟ أستمع حفظ
ما معنى قوله : {ونضع الموازين القسط} فهل الميزان واحد أو متعدد؟
الشيخ : لا شك أن لفظ القرأن لا يجوز تغييره وتبديله فمادام أن الله عز وجل أطلق لفظة الموازين فهي موازين ولا مانع أن تكون هذه الموازين كما نعلم من أمور الغيب مختلفة وليس ينبغي أن نتصوّرها ميزانا معيّنا كيف والموازين في الدنيا الأن قد تعددت وتنوّعت، فمن باب أولى أن يكون يوم القيامة أن تكون هناك موازين متعددة فمادام أن الله عز وجل جمع الموازين في مثل هذا اللفظ القرأني فأعتقد أنه من التعطيل بمكان أن يُفسّر الموازين بالميزان وهذا ليس من طريقة السلف، (يرد الشيخ السلام)، نعم.
ماذا يترتب على من أقيمت عليه صلاة الفجر وهو لم يصل الوتر؟
الشيخ : وهو لم يصل الوتر؟
السائل : نعم.
الشيخ : إذا كان يغلب على ظنه أنه باستطاعته أن يجمع بين أن يصلي الوتر أولا ثم ركعتي الفجر ثانيا قبل أن تُقام الفريضة فعل ذلك وإلا قدّم ركعتي سنّة الفجر ثم صلى الوتر بعد ذلك.
سائل آخر : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : بعد الفجر مباشرة وإلا طبعا ريثما ترتفع الشمس؟
الشيخ : لا لا أقول كما ذكرت أنفا، إذا كان هناك متسع من الوقت بين أذان الفجر وبين إقامة صلاة الفجر بحيث يستطيع أن يصلي الوتر ويصلي بعدها ركعتي الفجر جمع بين السنّتين سنّة الوتر وسنّة الفجر أما إذا كان الوقت ضيّقا لا يتسع إلا لسنّة الفجر صلاها ثم صلى الوتر فيما بعد.
سائل آخر : فيما بعد في أي وقت يصلي؟
الشيخ : أي وقت كان، مادام أنه نسي أو نام، والذي فهمت من السؤال أنه لم يتعمّد تأخير الوتر فإذا كان الأمر كذلك فحكم صلاة الوتر كحكم صلاة الفرض تماما، فقد جاء في الفرض الحديث المعروف المتفق عليه بين الشيخين من حديث أنس رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ( من نسيَ صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) جاء مثل هذا في السنن في خصوص صلاة الوتر دون قوله ( لا كفارة لها إلا ذلك ) فمن نسي الوتر أو نام فحينما يستيقظ لهذه الصلاة يصليها ولكن لما كان الوقت ضيّقا ذكرنا ما ذكرناه أنفا من تفصيل وإلا أخّر ذلك ولو بعد فرض الفجر.
ما صحة حديث :" إذا فاته وتره صلى اثنتى عشرة ركعة " وما معناه؟
الشيخ : ما أظن الحديث كان إذا نام وإنما كان إذا فاته أي نعم إذا فاته نعم يصلي اثني عشرة ركعة في النهار.
السائل : ... بعد هذا ... .
الشيخ : هذا ليس في النسيان أو النوم.
السائل : إذا فاته وتره يصلي ... شفعا؟
الشيخ : يصلي اثني عشرة ركعة دون وتر.
السائل : ... نام عن خمس.
الشيخ : نعم؟
السائل : نام عن خمس واستيقظ يصليها خمسا وإلا يصلي ستة؟ نام عن خمسا ولم يستيقظ إلا الفجر.
الشيخ : عفوا ما فهمت، البحث الذي سمعته منك أخيرا فاته والأن تقول نام.
سائل آخر : إذا كان وتره خمس ركعات فهل يصليها ستا أو يصلي اثني عشرة ركعة.
الشيخ : لا، يصلي اثنتي عشرة ركعة لأنه هذا حكم الفائت، حكم من فاته الوتر يصلي اثنتي عشرة ركعة لكن لا يخفاكم أنه هذا كله في باب فضائل الأعمال فلو أنه لم يفعل فليس عليه وزر وكذلك نقول لو صلى أقل من اثني عشرة ركعة ليس عليه وزر لكن السنّة هكذا.
سائل آخر : يعني الفرق بين فاته وبين نام عنه فات متعمدا ... .
الشيخ : كما وقع له عليه السلام في سنّة الظهر التي شُغِل عنها حينما جاءه وفد بني قيس فشُغِل عنهما وصلاهما بعد العصر، فمثل هذا يُغتفر فيما يتعلق بالسنن.
سائل آخر : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... شفعا وإلا ... .
الشيخ : بارك الله فيكم الصلاة تُقضى كما فاتت، نعم.
ما الفرق بين العام والمطلق والخاص والمقيد؟
الشيخ : المطلق كمثل مثلا رقبة، هذا مطلق فقد يكون مقيّدا بصفة كرقبة مؤمنة فهذا يُقال إذا أطلق رقبة فهو مطلق وإذا جاءت هذه اللفظة مقيّدة بصفة أخرى فيقال حينئذ كان مطلقا ثم قيّد.
أما النص العام فهو الذي يدخل تحت لفظه أجزاء كثيرة كمثل الحديث السابق مثلا ( من نسي ) أي كل من نسي فهذا لفظ عام يشمل عديدا من الأشخاص سواء كان ذكرا أو أنثى أو نحو ذلك، فمثل هذا يظهر الفرق بين النص العام الذي قد يدخله التخصيص والنص الخاص والنص المطلق الذي قد يدخله التقييد، نعم.
ما تقولون في اختلاف المطالع في رؤية الهلال؟
الشيخ : لقد اختلف العلماء في هذه المسألة اختلافا كثيرا والذي يترجّح عندي عموم قوله عليه الصلاة والسلام ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يوما ) فقوله عليه الصلاة والسلام ( صوموا ) كما ترون نص شامل يشمل كل المكلّفين ولكن لما كان الأمر في العهود الأولى لا يتيّسر تبليغ رؤية من رأى الهلال ليثبَت الشهر لم يكن ميسورا فكان كل إقليم بل وربما كل بلدة يصومون لرؤية بلدهم، أما وقد تيسّرت الوسائل لتبليغ الرؤية من المشرق إلى المغرب أو من الشمال إلى الجنوب فحينئذ أعتقد أن الراجح هو إعمال هذا الحديث بحيث أن المسلمين جميعا يصومون لا أقول في وقت واحد ولكن في وقت متتابع لما هو معروف من اختلاف مطالع الشمس وغروب الشمس ولكن لا ينبغي أن يختلفوا في تحديد اليوم الذي رُئِيَ فيه الهلال، فإذا رئي في المشرق فينبغي أن يصوم على رؤية أهل المشرق أهل المغرب من باب أولى والعكس بالعكس، قد يكون الهلال لم يُرَى في المشرق لغيْم أو غبار أو نحو ذلك من الأسباب الطبيعية فيُرى نحو المغرب بوضوح ثم وصل خبر رؤية الهلال في الغرب إلى أهل المشرق فعليهم أن يصوموا وإن وصلهم في أثناء النهار مثلا فعليهم أن يُمسكوا ذلك اليوم وأن يقضوا يوما أخر، فإن جاءهم مثلا في أخر النهار فمعناه يصبحون في اليوم التالي صائمين وهكذا دواليك، فقوله عليه السلام ( صوموا لرؤيته ) يشمل الأمة كلها وليس يُعقل من جهة أخرى تقسيم البلاد إلى أقاليم لأن تقسيمها هذا التقسيم قد يكون صدر ذلك من سياسة ليست سياسة إسلامية من جهة أو قد يكون هناك اصطلاح قديم جعلوا بعض البلاد متميّزة عن بعض أخر من الناحية الطبيعية ولكن حكم الله تبارك وتعالى يجب أن يكون شاملا جميع المسلمين ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا.
فليس وقت الصيام ليس شأنه وقت الصيام كمواقيت الصلاة فهي تختلف تمام الاختلاف بسبب طلوع الشمس وغروبها واستواءها في وسط السماء فهذه المواقيت في الصلوات الخمس تختلف كل الاختلاف عن موضوع الصيام لأن الصيام إنما هو لرؤية الهلال صياما ثم رؤية الهلال إفطارا فهو شيء واحد لا يتكرر لذلك كان الراجح فيما بان لي وهو رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وكثير من المحققين المتأخرين هذا رأيي في المسألة.
هل يمكن الاستعانة بالآلات الحديثة في رؤية الهلال؟
الشيخ : لا، الحديث واضح وبخاصة أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم قد ذكر في رواية في "الصحيحين" ( نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب ) ثم قال عليه الصلاة والسلام ( الشهر هكذا وأشار ثلاث مرات ) أي ثلاثين ثم قال ( والشهر هكذا ثلاث مرات إلا واحدا ) أي الشهر قد يكون ثلاثين يوما وقد يكون تسع وعشرين يوما، فالحساب هنا لا ينبغي العمل به لأن النبي صلى الله عليه وأله وسلم طبع هذه الأمة بطابع الأمية من حيث الدخول في الصيام وإن كانت الأمة فيما بعد صارت أمة متعلمة بل نشرت العلم في أقطار الدنيا ولكن فيما يتعلق في إثبات الصيام عندما ربط وأناط إثبات الصيام برؤية بصرية وليست بالرؤية العلمية أو الألية، وفي ذلك تذكير للناس بأن الإسلام دين عملي لأنه مهما ترقّت العلوم والفنون وتعددت الوسائل المقرِّبة للبعيد والمكبّرة للصغير فلا يزال هناك في كثير من البلاد بعض الشعوب لا تزال على الفطرة فلا تُكلّف إلا بما هو من طبيعة الفطرة وهي الرؤية البصرية ولذلك فالأمة كلها يجب أن يكون إثباتها لشهرها بهذه الرؤية التي مكّن الله عز وجل بها كل الناس لا فرق بين مثقّفيهم وغير المثقفين منهم، نعم.
ما هو الأفضل للمسافر الصائم الصيام أو الفطر ؟
الشيخ : الذي أعتقده في هذه المسألة أن الأفضل بالنسبة للصائم هو الأيسر له والناس في ذلك يختلفون كل الاختلاف ذلك لأن بعض الناس يثقل عليهم أن يصوموا والناس من حولهم مفطرون فيُؤثرون الصيام في حالة السفر على الصوم في حالة الحضر والناس من حولهم كما ذكرت مفطرون وناس أخرون على العكس من ذلك لا يهمهم أن يصوموا في حالة الإقامة والاستراحة والناس من حولهم مفطرون بل يصعب عليهم أن يصوموا في حالة السفر، لذلك جاء الحديث صحيحا صريحا في "صحيح مسلم" حينما قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم لذلك الصحابي لعل اسمه عمرو بن حمزة الأسلمي سأله إنه كثير الأسفار فهل يصوم أم يُفطر فكان جوابه عليه الصلاة والسلام ( إن شئت فصم وإن شئت فأفطر ) وهذا هو الأصل في هذا الموضوع فكل مكلف يختار ما هو الأيسر له كما ذكرت أنفا إلا أنه ينبغي أن يُلاحظ بأن المسافر إذا أثر الصيام فلا يجوز له أن يصوم إذا عرّض نفسه للمشقة وعلى هذه الحالة يُحمل قوله عليه الصلاة والسلام ( ليس من البر الصيام في السفر ) أي الصيام الذي يُعرِّض الصائم لشيء من المشقة فهو ليس من البر في شيء وعلى ذلك جاء قوله عليه الصلاة والسلام حينما كان مسافرا، فرأى ناسا قد ظللوا على صاحب لهم كأنه أغمي عليه بسبب صيامه وكان اليوم يوما حارا فقال عليه الصلاة والسلام ( أولئك هم العصاة ) أي الذين يصومون في السفر ويُعرِّضون أنفسهم لمثل هذه المشقة فهو عصيان للنبي صلى الله عليه وأله وسلم فإذا كان صيام المسافر لا يُعرّضه لشيء من هذه المشقة فالأمر على ما ذكرته أنفا، إن شاء صام وإن شاء أفطر، نعم.
ما صحة حديث عبد الرحمن بن سمرة بن جندب رضي الله عنه الذي فيه أن بر الرجل بوالديه يرد عنه ملك الموت الذي جاء لقبض روحه ؟
الشيخ : لست مستحضرا الأن جيدا لكن إن كان هذا الحديث هو الذي رواه البزار فسنده لا يصح أما إن كان الراوي أو المُخرِّج له غير البزار فليس عندي جواب يحضرني.
18 - ما صحة حديث عبد الرحمن بن سمرة بن جندب رضي الله عنه الذي فيه أن بر الرجل بوالديه يرد عنه ملك الموت الذي جاء لقبض روحه ؟ أستمع حفظ
ما حكم استعمال الضرب وسيلة في تربية الأولاد؟
الشيخ : ما أرى ذلك جائزا مع قول النبي صلى الله عليه وأله وسلم ( واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ) ولا شك أن أهم ما يُربّى عليه الطفل إنما هو طاعة الله تبارك وتعالى وبخاصة في الركن الثاني من أركان الإسلام ألا وهي الصلاة، فإذا كان النبي صلى الله عليه وأله وسلم لم يأذن لوالد الولد أن يضربه إلا إذا دخل في السن العاشرة فأعتقد أنه ينبغي أن يكون من أساليب التربية الإسلامية أن لا يُضرب الولد قبل بلوغه السن العاشرة للحديث الذي ذكرت شطرا منه أنفا وأنتم تعرفونه بتمامه ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع ) فليس هناك خطأ يرتكبه الطفل أكثر من إعراضه عن الصلاة ومع ذلك فالحديث يأمرنا بأن نتلطّف به وأن نوصيه خيرا ولا نستعمل فيه الضرب إلا بعد بلوغه السن العاشرة، هذا رأيي والله أعلم.
ما حكم تعارض أقوال علماء الجرح والتعديل وكيف الترجيح بينها هل يكون ذلك بالكثرة أم بالسبق والأقدمية ؟
الشيخ : هل بالكثرة أم بإيش؟
السائل : بالسبق الرتبي؟
الشيخ : إيش يعني؟
السائل : الرتبي هو الترتيب، الرتبي مكتوب هنا، بال ... الرتبي أو الترتيبي أم التقدم الزماني.
الشيخ : على كل حال، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : العلو؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، هو القاعدة في هذا الاختلاف معروف في علم المصطلح وهو إذا تعارض الجرح والتعديل من جارح يُعتد بجرحه ومن مُوثِّق يعتد بتوثيقه فحينئذ يُقدّم الجرح على التعديل بشرطه المذكور في علم المصطلح وهو أن يكون الجرح مُفسَّرا مبيّنا، هذا من جهة وأن يكون بعد تفسيره جرحا قائما يصح أن يُضعّف بمثله الراوي ففي هذه الحالة يُقدّم الجرح على التعديل ولا يَنظر هنا مثلا التفاضل أو علو الطبقة مثلا، لعلكم تعلمون جميعا أن الإمام أحمد هو من شيوخ الشيخين البخاري ومسلم فلو فرضنا أن الإمام أحمد ضعّف راويا والإمام البخاري وثّقه أو العكس من ذلك فلا ننظر لعلو الطبقة أي أن أحمد هو شيخ الشيخين فنُقدّم حكمه سواء كان توثيقا أو تجريحا وإنما نُعمِل في التوثيق والتجريح الذي صدر من الشيخين ومن تلميذه مُختلفين نُعمل في ذلك القاعدة المذكورة أنفا وهي بلا شك قاعدة شرعية لأنه لا يجوز إطلاق الجرح فيمن ثبتت عدالته وثبت حفظه وضبطه إلا بحجة وبيّنة كما هي القاعدة في كل أحكام الشريعة فإذا ما انفرد الجارح بمجرّد الدعوى لم يُقبل ذلك منه إلا مقرونا بالحجة فإذا قدّم هو الحجة فدُرست دراسة موضوعية كما يقال وتبيّن أن الجرح لا ينهض لجرح الراوي مع توثيق غيره إياه فحينئذ لا يُقبل ذاك الجرح، مثاله ولا نطيل في هذا لكثرة ما كرّرنا الكلام في مثله، مثاله إذا قيل في رجل إنه ضعيف وأخر وثّقه فلما بحثنا عن علّة التضعيف وجدنا أن الذي ضعّفه ضعّفه لمخالفته لمذهب أهل السنّة في بعض الأفكار أو العقائد، كأن يُقال فيه مثلا إنه مرجىء أو يقال مثلا إنه شيعي أو يقال إنه خارجي وقد ثبتت عدالته وثبت ضبطه فحينئذ المخالفة في المذهب لا يُعتبر جرحا مقبولا، وهكذا يقال في كل جرح لا بد من أن يُدرس دراسة خاصة، فقد ذكرنا لكم مثلا قيل لفلان لم لا تروي عن فلان قال لأني رأيته راكبا برذَوْنا وهذا ليس جرحا لأنه البرذوْن هو فرس فيه خيلاء فحين يمشي براكبه كأن الراكب نفسه يتبختر فوق هذا البرذوْن، فهذا ليس جرحا له علاقة بإسقاط عدالته أو بإثبات سوء حفظه وهكذا، نعم.
سائل آخر: ... تقوم مقام البرذون ... .
(ضحك الشيخ رحمه الله)، نعم.
20 - ما حكم تعارض أقوال علماء الجرح والتعديل وكيف الترجيح بينها هل يكون ذلك بالكثرة أم بالسبق والأقدمية ؟ أستمع حفظ
حديث التفريق بين الأولاد في المضاجع فهل التفريق في المضاجع بالنسبة للذكور والإناث؟
الشيخ : لا بد، يعني يفرق بين الذكر والذكر وبين الذكر والأنثى من باب أولى، نعم.
السائل : وبين الأنثى والأنثى أيضا.
الشيخ : أي نعم ... .
حديث أم عطية كنا لانعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا فما حكم الكدرة والصفرة قبل الحيض وبعد الحيض ؟
الشيخ : الكدرة والصفرة إذا كانت من الحائض أو من النفساء في أثناء حيضها ونفاسها فهو من تمام الحيض ولا تطهر ولو رأت الصفرة والكدرة إلا بعد أن ترى القصة البيضاء أو ما يُسمّى في بعض اللغات العامية بالطهر، أما إذا كانت المرأة طاهرا ثم رأت شيئا من الصفرة أو الكدرة فذلك طهر لا يضُرّها وتستمر في صلاتها وفي عبادتها، نعم.
سائل آخر : ... .
الشيخ : كيف؟ قد يكون الأمر كذلك فعليهن أن يتحرّين ذلك، نعم.
22 - حديث أم عطية كنا لانعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا فما حكم الكدرة والصفرة قبل الحيض وبعد الحيض ؟ أستمع حفظ
ما حكم المقايضة بين سيارتين مع دفع الفرق لاختلاف الجودة؟
الشيخ : لا مانع من ذلك لأنهما ليسا من الربويّات.
ما حكم صلاة لابس البنطلون وهل يقدم للإمامة في الصلاة ؟
الشيخ : لا شك أن من يُصلي متبنطلا إذا صح التعبير فلا شك أن صلاته تكون مكروهة كراهة تحريمية لأن البنطلون يُحجّم عورة هذا المصلّي وبخاصة إذا ركع وبصورة أخص إذا سجد ولكن ليس للابس هذا البنطلون علاقة بتقديمه للإمامة أو تاخيره عنها وإنما المُسوّغ للتقديم ليس هو أن لا يكون لابسا البنطلون وأن يكون لابسا للقميص مثلا أو الدشداشة أو القميص الطويل على حسب اختلاف اللغات فهذا القميص لا يجعل كل من كان متقمّصا له أهلا بطبيعة الحال أن يؤم الناس فالنظام في ذلك منصوص عليه في قوله صلى الله عليه وأله وسلم ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنّة ) إلى أخر الحديث فإذا كان المتبنطل كما قلنا هو أقرأ القوم فهو الأحق بالإمامة ولكن عليه هو أن لا يتقدّم لأنه ضامن لكمال صحّة صلاة المقتدين كما هو ضامن لصحة صلاتهم، فهو يحمل الإثم لصلاته ولصلاة الأخرين كما أنه لا ينبغي من كان لابسا القميص وليس أهلا لأن يؤم القوم أي إنه ليس أقرأهم فلا يُسوِّغ له أنه أفضل من حيث اللباس من ذاك الأقرأ لأن هذا الأقرأ لابس بنطلون وهو لابس القميص لكنه ليس أهلا ليؤم الناس فيجب أن تراعى هذه الحقائق الشرعية ولا يقع الناس في حيْص بيْص.
كثير من الناس يتورعون عن الصلاة وراء مثلا من كان مبتلى بحلق اللحية وهذه معصية كبيرة جدا ولكن إذا كان هو الأحق بنص الحديث لإمامة الناس لأنه أقرأهم وقد يكون أيضا أعلمهم بالسنّة فهو الذي ينبغي أن يتقدّم وعليه أن يتحمل مسؤولية الإثم الذي يحمله بسبب عدم تجاوبه مع أمر نبيّه ( وأعفوا اللحى ) أما الأرجحية في الإمامة فليس لها علاقة بالصلاح وعدم الصلاح إنما هذا أمر يعود إلى المكلف بالإمامة فهو عليه أن يُراعي ذلك أما إذا لم يكن بين الحاضرين أحق منه بالإمامة فلا ينبغي أن يتوّرعوا عن الصلاة خلفه كمسجد أخر وفيه رجل يُحسِن القراءة ولباسه أيضا شرعي ثم هو قائم بواجب إعفاء اللحية فلا شك والحالة هذه أن إيثار الصلاة وراء هذا الإمام في ذاك المسجد أولى من إيثار الصلاة وراء ذاك الإمام الذي ابتلي بشيء من المخالفات الشرعية، نعم.
إذا كان لبس البنطلون مفروض عليه في العمل فما حكم صلاته ؟
الشيخ : هذا أعتبره عذرا أقبح من ذنب لأن العمل من الذي فرضه عليه، فرضه عليه المادة ولا يجوز للمسلم أن يعصي الله تبارك وتعالى بأي نوع من المعاصي في سبيل تحصيله للرزق فقد جاء قوله تعالى كما هو معلوم ولكن أكثر الناس لا ينتبهون لهذا النص (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) والرسول صلى الله عليه وأله وسلم كان يؤكّد هذا المعنى وكان يقول ( يا أيها الناس ) في خطبة له عليه السلام ( يا أيها الناس إن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها فأجملوا في الطلب فإن ما عند الله لا يُنال بالحرام ) فاعتذار بعض الناس بأن الوظيفة تَفرض عليه بعضهم يقول تفرض عليه الوظيفة أن يلبس البنطلون، وبعضهم يقول أن يحلق لحيته وهكذا تُبَرّر وتُسَوّغ ارتكاب المعاصي في سبيل طلب الرزق والرسول عليه الصلاة والسلام كما سمعتم أنفا يقول ( فإنما عند الله لا ينال بالحرام ) أي إن ما عند الله من الرزق المقسوم والجنين في بطن أمه لا ينبغي للمسلم أن يسعى إلى تحصيله بمعصيته لربه تبارك وتعالى، هذا معنى قول الحديث ( فإنما عند الله لا ينال ) أي لا ينبغي أن ينال بالحرام.
فإذًا يجب أن لا نذكر مثل هذه الأعذار فإنها مُخالفة للشريعة.
السائل : السؤال يقول.
ما حكم حضور امرأة لدرس علمي من غير محرم ؟
الشيخ : أعد علي.
السائل : له ابنة خالة وهي تجلس مع أخواته النساء وليس هناك من يُعلّمها، تجلس لتستمع، لتستمع منه الدرس فهل يجوز هذا؟
الشيخ : يجوز إذا كان هناك ولي أمرها كأخ او أب أو نحو ذلك ... .
هل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض عين أم فرض كفاية؟
الشيخ : فرض كفاية، لأن الأية صريحة في ذلك (( ولتكن منكم أمة )) وليس كل فرد من أفراد الأمة، نعم.
حديث "من أودع وديعة فلا ضمان عليه" ما صحته وما معنى الوديعة ؟
الشيخ : لا يحضرني الأن درجة هذا الحديث أما الوديعة فهي بمعنى الأمانة، إنسان يودع وديعة عند إنسان ليعود فيما بعد ويسترجعها منه فهذا معروف معناه ولكن الحديث لا أذكره، نعم.
ما المقصود بالجار في حديث "الجار أحق بشفعة جاره"
الشيخ : الجار مُطلق والشريك أولى وأولى.
كيف تكون الشفعة وحديث "الشفعة كحل عقال" ؟
الشيخ : لا هذا حديث ضعيف الشفعة كحل العقال حديث ضعيف لا يصح الاحتجاج به.
كيف الجمع بين الأحاديث التي فيها التوقيت في المسح على الخفين والتي ليس فيها ذلك؟
الشيخ : لا اختلاف بين أحاديث التوقيت وبين حديث عمر حينما قال لعقبة " أصبت السنّة " ذلك لأن عقبة كان بريدا وكان مرسلا إلى عمر بن الخطاب في مهمة فهو اجتهد ولم يتسع له الوقت للتوقيت المذكور في الأحاديث الصحيحة أن المسافر يمسح ثلاث أيام بلياليها، فالأصل في التوقيت هو هذا الحديث، حديث علي وغيره أنه للمقيم يوم وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها، أما قصة عقبة فهي ليس لها دِلالة عامة وإنما قول عمر " أصبت السنّة " في مثل تلك الحالة التي كان فيها عقبة حالة الشخص المستعجل لقضاء مصلحة إسلامية هامة ليصل في أقرب وقت ممكن إلى الخليفة المسلم، فعلى هذا لا تعارض بين الأحاديث الموقّتة بخاصة إنها أحاديث مرفوعة وبين قول عمر " أصبت السنّة " لأنه يقول ذلك في وضع خاص، ولا تعارض بين الخاص والعام كما هو معروف دائما.
ما قصة البردة وإنشاد قصيدة "بانت سعاد" أمام النبي عليه الصلاة والسلام؟
الشيخ : أنا لم أطلع على هذه الرسالة ولكن علمي أن القصة في كسوته عليه الصلاة والسلام بردته لكعب وإنشاده هذه القصيدة ليس لها إسناد تقوم به الحجّة بل فيه مجاهيل وكيف صحّح صاحب الرسالة هذا الحديث؟ ما وقفت عليها حتى أنظر فيها.
السائل : ... .
الشيخ : ما فهمت عليك يا أخي صاحب الرسالة من؟
سائل آخر : صحح الحديث برواية الذي ذكرها الحافظ ابن حجر في ... .
الشيخ : إيش يهمني هذا؟ يهمني، عارف ما مسكه بالتصحيح، نعم.
من كان يقيم في دولة تتأخر أو تتقدم في الصيام عن بلده الأصلي بيوم أو يومين فهل يصوم مع بلده الأصلي أو يصوم مع البلد الذي هو فيه لحديث (الصوم يوم تصومون ...))؟
الشيخ : هذه مشكلة تتكرّر في بعض السنين فمن كان في بلد ولم يُعلَن فيه الصيام فلا يجوز أن يصوم مع بلد أخر ونحن لما ذكرنا أنفا أن قوله صلى الله عليه وأله وسلم ( صوموا لرؤيته ) قلنا من فوائد هذا الأمر توحيد المسلمين في صيامهم ولكن معلوم أن المسلمين اليوم لم يتفقوا بعد على تنفيذ هذا النص النبوي تنفيذا عاما فلا تزال بعض الدول تستقل في الصيام عن بعض الدول الأخرى ولهذا فمن كان في دولة كالباكستان مثلا ولو كان من البلاد العربية فهو مقيم فيها لطلب العلم أو لمصلحة أخرى فلا يجوز له أن يخرج في صيامه عن الإقليم الذي هو الأن يعيش فيه، لأن في صيامه مع البلد العربي سيزيد الخلاف خلافا جديدا فسيصبح بعض ذلك الإقليم يصومون مع إقليم أخر والبعض الأخر وهو الأكثر يصوم مع الإقليم الذي هم فيه، فتزداد الفُرقة ويزداد الخلاف بين المسلمين والمفروض محاولة تقليل الخلاف بين الناس وليس من الجائز تكثيره.
وسيقع هذا الذي يصوم مع البلاد العربية في مشكلة أخرى وهي الخروج من الصوم ثم صلاة العيد فسيقع في اضطراب كثير ولذلك فمن باب دفع المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى عليه أن يصوم مع الإقليم الذي هو يعيش فيه، نعم.
السائل : هذا الكلام طبعا ينطبق أيضا على عيد الأضحى؟
الشيخ : كذلك.
السائل : يقول هنا صاحب السؤال أنه يحبكم في الله.
الشيخ : أحبه الله كما أحبني.
السائل : السؤال يقول.
33 - من كان يقيم في دولة تتأخر أو تتقدم في الصيام عن بلده الأصلي بيوم أو يومين فهل يصوم مع بلده الأصلي أو يصوم مع البلد الذي هو فيه لحديث (الصوم يوم تصومون ...))؟ أستمع حفظ
ما صحة نسبة كتاب الاستعداد ليوم الميعاد للحافظ ابن حجر رحمه الله وهل الأحاديث التي فيه بصيغة الجزم صحيحة؟
الشيخ : ما رأيت هذا الكتاب ولأول مرة أسمع به، هو مطبوع هنا عندكم وإلا كيف؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : مع "فتح الباري"؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، لا علم عندي فيه.
السائل : يقول.
34 - ما صحة نسبة كتاب الاستعداد ليوم الميعاد للحافظ ابن حجر رحمه الله وهل الأحاديث التي فيه بصيغة الجزم صحيحة؟ أستمع حفظ
هل حديث عروة بن مضرس يدل على صحة الإفراد في الحج؟
الشيخ : لا يدل على الإطلاق وإنما يدل على من ضاق عليه الوقت ونحن حينما نقول بأنه يجب على كل حاج أن يحج متمتعا أو قارنا إذا ساق الهدي من الميقات كما فعل النبي صلى الله عليه وأله وسلم فإنما نعني بذلك من كان مستطيعا لذلك أما من اداركه الوقت كما في حديث عروة هذا ابن مضرس فلم يتمكن إلا من الوقوف في عرفة يوم عرفة فهذا حجه صحيح كما أننا نستطيع أن نتصوّر حجا مفردا لبعض الناس وبخاصة من النساء كما وقع للسيدة عائشة رضي الله تعالى عنها حينما حجّت مع النبي صلى الله عليه وأله وسلم وكانت متمتعة كما كانت سائر أزواجه صلى الله عليه وأله وسلم ولكنها لما نزلت في مكان قريب من مكة اسمه "سرِف" ودخل النبي صلى الله عليه وأله وسلم عليها ووجدها تبكي قال لها ( ما لك أنُفست؟ ) قالت نعم يا رسول الله، قال عليه الصلاة والسلام ( هذا أمر كتبه الله على بنات أدم فاصنعي ما يصنع الحاج غير أن لا تطوفي ولا تصلي ) فبسبب ما عرض لها من الحيض لم تستطع أن تُتم عمرتها فانقلب تمتّعها إلى حج مفرد، ولذلك جاء في تمام قصتها رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم حينما عزم على الرحيل من مكة إلى المدينة ودخل عليها ووجدها تبكي أيضا قال لها ( ما لك؟ ) قالت ما لي يعود الناس بحج وعمرة وأعود بحج دون عمرة، وتعني بالناس ضراتها حيث كن كما ذكرنا مثلها متمتعات بالعمرة إلى الحج لكن هي عرض لها الحيض فمنعها أن تتمكّن من الإتيان بالعمرة بين يدي الحج، فأسفت لما أصابها وبكت على نفسها حينما دخل النبي صلى الله عليه وسلم وسألها عن السبب فأجابت بما سمعتم فطيّب النبي صلى الله عليه وأله وسلم خاطرها وأمر أخاها عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق أن يُردفها خلفه وأن يخرج بها إلى التنعيم لتُحرم من هناك بعمرة وقال لها عليه الصلاة والسلام بهذه المناسبة ( إنما أجرك على قدر نصبك ) أي إن ما فاجئك من الحيض ومنعك من إتمام العمرة فالأن أنت تخرجين إلى التنعيم وتأتين بعمل زائد فأجرك على قدر تعبك.
فهذه إذًا كانت عمرتها، كانت حجتها حجّة مفردة لكن الناس اليوم يأتون كما أقول في كثير من المناسبات يأتون بالعمرة التي أذن النبي صلى الله عليه وأله وسلم لعائشة بها على اعتبار أنها كانت حاضت ولم تتمكن من الإتيان بعمرة الحج، فما يفعله الناس من الخروج بعد الحج إلى التنعيم والإتيان بالعمرة فهي عمرة الحائض وليست عمرة النساء اللاتي لم يحضن فضلا عن أن تكون هذه العمرة مشروعة للرجال الذين لا يحيضون والحمد لله.
كذلك ما يفعله الناس اليوم من تقصّد الحج المفرد أيضا هم يتمثّلون ما وقع للسيدة عائشة رغم أنفها وبقضاء الله وقدره عليها ولم تكن راغبة في ذلك لو كان ذلك في قدرتها.
فلا يجوز إذًا للرجال ولا للنساء أن يتقصّدن الحج المفرد، يُحرمن بالحج المفرد من الميقات وهن باستطاعتهن وهم أيضا الرجال بالأولى أن ينووا العمرة بين يدي الحج كما قال تعالى (( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي )) وقال عليه الصلاة والسلام مؤكّدا لمعنى هذه الأية ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة وشبّك عليه الصلاة والسلام هكذا بين أصابعه ) فلا يجوز الفك بين العمرة والحج إلا لعذر شرعي كنحو ما ذكرناه أنفا في الجواب عن حديث عروة والجواب عن حديث عائشة، نعم.
سائل آخر : حديث عروة بن مضرس تتم تقال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ( من شهد معنا صلاتنا هذه وكان قد وقف بعرفة ) إلى أخر الحديث ( تم حجه وقضى تفثه ) .
الشيخ : أي نعم.
السائل : هذا يدل على إقراره ثم إنه.
الشيخ : يدل على ماذا؟
سائل آخر : يدل على إقراره لفعله على العموم حديث عروة قال ( من شهد معنا ) ما أجابه ... جاء بالحج إنما قال له ( من شهد معنا صلاتنا هذه وكان قد وقف بعرفة في ساعة من ليل أو نهار فقد تم حجه ) أما حديث عائشة رضي الله عنها فإنه في حديث في مسلم قال لها صلى الله عليه وأله وسلم قال لها ( يسعك صلاتك بالبيت لحجك وعمرتك ) .
الشيخ : كيف؟
سائل آخر : حديث عائشة في مسلم.
الشيخ : فهمت فهمت قال لها ماذا؟
سائل آخر : ( يسعك طوافك بالبيت لحجك وعمرتك ) .
الشيخ : ولماذا أمرها؟
سائل آخر : تطييبا لخاطرها.
الشيخ : وهذا ما قلته ولماذا قال لها ( إنما أجرك على قدر نصبك ) ؟
سائل آخر : يعني هي اعتمرت للحج.
الشيخ : نعم؟
سائل آخر : يعني هي اعتمرت للحج رضي الله عنها فلا تسمى حجتها حجة مفردة يعني، ليست حجتها حجة مفردة لا يمكن أن يقال أن حجة عائشة حجة مفردة.
الشيخ : يا أخي هذا من الناحية العملية حج مفرد لكن من ناحية ما انتهى إليها حجها فهو حج مفرد زائد عمرة بعد الحج بسبب عذرها أما ما ذكرت من حديث عروة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من صلى صلاتنا معنا هذه في جمع ثم كان قد وقف ساعة من ليل أو نهار في عرفة فقد قضى حجه وتم نفثه ) هل معنى ذلك أن من لم يزد على ذلك بأن حجه صحيح بمعنى مثلا لم يطف طواف الإفاضة؟ هل صحيح أن يكون حجّه؟ الجواب بارك الله فيك أن أحكام أي عبادة من العبادات ومنها الحج لا يؤخذ من حديث واحد كمثل حديث مثلا ( الحج عرفة ) فلا يُؤخذ أن من وقف على عرفات فهذا هو حجه فهناك مناسك أخرى منها ما هو ركن كالوقوف بعرفة وأيضا الصلاة في مزدلفة على خلاف ذلك بين الفقهاء وطواف الإفاضة، فكل هذه الأحكام لا تؤخذ من حديث واحد وإنما يضم بعضها إلى بعض، ونحن ما أنكرنا ولا قلنا أن الرسول عليه السلام ما أقر عروة نحن قلنا أنه أقره على ذلك لكن قصة عروة تدل على أنه جاء وقطع هذه الجبال الكثيرة ثم أدرك الرسول عليه السلام وهو في عرفة فقال عليه الصلاة والسلام له مادمت أن الأمر كذلك فحجك صحيح وإن كان حجا مفردا لأننا لا نستطيع بهذا الحديث الواحد أن نضرب الأحاديث الأخرى وقد ذكرت أنفا قوله صلى الله عليه وأله وسلم ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) .
فحديث عروة لا يمثل لنا كل أحكام الحج وإنما هو يعالج موضوع هذا الصحابي الذي جاء من مسافات بعيدة كما يصف ذلك هو بنفسه وأدرك الوقوف في عرفات فأخبره عليه الصلاة والسلام بأنك مادمت كما وصفت بأن حجك صحيح، فماذا نفعل بالأحاديث الأخرى التي فيها تأكيد دخول العمرة في الحج إلى يوم القيامة؟ نضرب هذا الحديث بحديث عروة أم نجمع بينها؟ لا بد من الجمع، هذه طريقة العلماء في أحكام الشريعة، الصلاة مثلا صفتها الوضوء الذي هو أقل أنواعا لا يُؤخذ من حديث واحد كحديث عثمان مثلا أو حديث غيرة من الصحابة وإنما يؤخذ صفة الوضوء من مجموع الأحاديث التي وردت فضلا عن الصلاة فضلا عن الحج فضلا عن الزكاة هكذا يجب على كل طالب علم أن لا يقف في نظرته عند حديث واحد مُعيّن فيبني عليه حكما ثم هو لا يلتفت إلى الأحاديث الأخرى، فقوله عليه الصلاة والسلام باختصار ( دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ) إلى أحاديث أخرى بهذا المعنى يجب أن يُضمّ إلى حديث عروة حينذاك يُقال بأن الواجب أن ينوي كل حاج التمتع بالعمرة إلى الحج كما ذكرنا، ولا داعي لإعادة الكلام الذي سبق ذكره أنفا.
سائل آخر : أول شيء أهل العلم أجابوا على هذا الحديث حديث سراقة قالوا أنه ( دخلت العمرة في الحج ) أي دخلت أعمالها في أعمالها ومن الصحابة رضي الله عنهم.
الشيخ : عفوا، إيش يعني دخلت أعمال العمرة في الحج؟
سائل آخر : أي دخلت الطواف والسعي دخلا في الحج.
الشيخ : يعني لما بدو يلبي الإنسان بالحج ماذا يقول؟
سائل آخر : لبيك حجة.
الشيخ : أه والرسول ماذا فعل؟
سائل آخر : قال لبيك حجة ثم أضاف إليها العمرة.
الشيخ : طيب، ونساء الرسول ماذا فعلن؟
سائل آخر : نساء الرسول صلى الله عليه وسلم روت عائشة أنه " لسنا ننوي إلا الحج " .
الشيخ : كيف؟
سائل آخر : روي عن ابن عمر " لسنا ننوي إلا الحج " أما عائشة رضي الله عنها ... .
الشيخ : كل نساء النبي صلى الله عليه وسلم أحرمن بالعمرة بين يدي الحج ولذلك جاء في حديث عائشة الذي ذكرته أنفا أن النبي صلى الله عليه وسلم لما دخل عليها وجدها تبكي وقال لها ( ما لك؟ ) قالت " مالي يعود الناس بحجة وعمرة " تعني ضرّاتها لأنهن كن مثلها هي، كن متمتعات بعمرة إلى الحج، أهل الرسول عليه السلام كلهن قد كن متمتعات بالعمرة إلى الحج ولذلك كان مما آسفها تعود هي بدون عمرة بسبب حيضها، ترفّق النبي صلى الله عليه وسلم بها كما ذكرنا أنفا فنساء الرسول كلهن كن مُلبيات للعمرة بين يدي الحج، وهذا لا مجال الأن لتفصيل القول فيه فراجع كتاب "زاد المعاد" فستجد هناك عشرات الأحاديث كلها مُجْمِعة على أن العمرة بين يدي الحج أمر واجب لا مناص منه لكل حاج إلا في صور نادرة كما ذكرت أنفا، نعم.
ما حكم من يخرج من منى إلى جدة ولا يطوف طواف الوداع إلى بعد أيام بعد أن يخف الزحام ؟
الشيخ : ما شاء الله.
السائل : فما حكمه؟
الشيخ : على كيفهم، هذا ليس طواف وداع ( ليكن أخر عهد أحدكم بالبيت الطواف ) هذا هو أما أن يعود إلى بلده ثم يرجع يطوف فهذا طواف نفل وليس هو الطواف الواجب، نعم.
السائل : لا يقع قضاء الطواف.
الشيخ : لا.
السائل : ... .
السائل : قال تعالى (( إن الله عنده علم الساعة )) .
سائل آخر : ماذا عليه هنا؟ ... .
الشيخ : ما عليه إلا أن يتوب إلى الله ولا يعود مرة أخرى إلى مثل هذا الإحتيال.
السائل : ... .
الشيخ : ماذا أجبتك؟
قول الله تعالى: (ويعلم ما في الأرحام) وفي هذه الأيام توصل إلى ا معرفة نوع الجنين بواسطة بعض الآلات؟
الشيخ : تفسير الأية لا علاقة له بالوسائل التي خلقها الله عز وجل ويسّرها للبشر فما اطلاع الطبيبة اليوم على نوعية الجنين بواسطة ألة بأغرب من إخبار الفلكيين بكسوف الشمس وخسوف القمر قبل ذلك بسنين وليس بشهور أو أيام، فالذي وصف الله عز وجل به إنما هو أنه بعلمه الذاتي الذي لا يُشاركه أحد في الاطلاع على ما في بطون، على ما في الأرحام من الأجنة هذا أمر لا يُشاركه فيه حتى الأنبياء ولا الرسل، فالله عز وجل قال في صريح القرأن (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول )) فلا يُظهر أي لا يطلع فلا أحد يعلم الغيب بذاته إلا الله تبارك وتعالى كما جاء في "صحيح البخاري" أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم مر يوما بجارية من الأنصار وهي تُغني تقول "وفينا نبي يعلم ما في غد" فقال عليه الصلاة والسلام ( لا يعلم الغيب إلا الله دعي هذا وقولي مثل ما كنت تقولين ) فلا أحد يعلم الغيب بذاته إلا الله تبارك وتعالى أما بالواسطة فيُمكن ذلك، فالله عز وجل يُنبئ نبيه عليه الصلاة والسلام بواسطة جبريل أو بالإيحاء الذي هو الإلهام المعصوم عن الخطأ كما أنه أعلم بعض عباده بوسائل يتمكّنون بها من معرفة ما غاب عن بعض الناس وليس ذلك من العلم بالغيب بسبيل.
وبعض الفلاحين والمفروض أن الفلاحين خاصة فيما مضى من الزمان حينما لم تكن الزراعة علما يُدْرس كانوا يعلمون بتجاربهم الخاصة أن الشجرة حينما تُقطع فعمرها كذا سنة، هذا ليس غيبا وإنما هم عرفوا بالتجربة أن كل دائرة في جذع الشجرة تدل على أنها تمثّل سنة من عمرها فإذا كان هناك ثلاث دوائر وهذا ملاحظ إذا ما انتبهتم لذلك فكل دائرة تدل على سنة، هذا ليس له علاقة بعلم الغيب إنما الله عز وجل قدّر هذه الدوائر وأعلم الناس الذين يُراقبونها بأن هذه الدائرة تدل أن عمر الشجرة سنة أو سنتين إلى أخره.
كذلك هذه الألات التي يكتشفون بها وجود مطر مثلا بعد يوم أو يومين أو ما جاء في السؤال إدخال أنبوب أو شريط خاص له طبيعة خاصة وصُنِع صنعا دقيقا تستكشف الطبيبة ما إذا كان الجنين ذكرا أو أنثى، فيقال لها بدون أن تستعملي هذه الوسيلة هل تستطيعين أن تعرفي؟ كل البشر يقولون لا لا نعلم فإذًا يجب أن نتصوّر حقيقة الغيب الذي اختص الله به فهو علم ذاتي لا يُشاركه فيه أحد من البشر أما استكشاف بعض المغيّبات عن الناس بعامة أو بخاصة ببعض الوسائل التي يسّرها الله عز وجل، هذا ليس له علاقة إطلاقا بعلم الغيب فلا يُشكلن الأمر على أحد بعد هذا البيان.
37 - قول الله تعالى: (ويعلم ما في الأرحام) وفي هذه الأيام توصل إلى ا معرفة نوع الجنين بواسطة بعض الآلات؟ أستمع حفظ
امرأة كلما حملت وضعت جنينا مشوها فهل تسقط الجنين قبل الشهر الرابع؟
الشيخ : إذا وضعت الجنين يأتي مشوّها وهل يأتي ميتا أم يعيش.
السائل : يعيش فترة أيام ثم يموت.
الشيخ : لا أرى جواز إسقاط إلا إن كان الإسقاط قبل نفخ الروح.
السائل : قبل الشهر الرابع.
الشيخ : قبل الشهر الرابع، نعم.
السائل : هي تسأل هكذا، هل يجوز إسقاطه قبل الشهر الرابع؟
الشيخ : قبل الشهر الرابع يجوز مع الكراهة لأننا قد سمعنا قصة تُشبه هذه الدعوى حَكَم بعض الأطباء على امرأة بأن الجنين سيأتي مشوّها ثم جاء بحكمة الله عز وجل في أحسن تقويم فلذلك فلا نستطيع أن نقطع بأن أخبار الأطباء وإعلامهم هو يقين فقد يُخطئون في التقدير ولكن على كل حال إذا كان الإسقاط قبل نفخ الروح فهو لا يصل مرتبة التحريم فهو جائز وبخاصة إذا كان هناك تجربة مرّت عليها هذه المرأة، نعم.
السائل : سؤال تقول، طبعا هذا السؤال مكرر سابقا لكن من موجها ... النساء.
ما حكم وضع المرأة ثيابها في غير بيت زوجها وما حد عورة المرأة أمام المسلمات أو الكافرات؟
الشيخ : أولا الحديث إنما يُراد بوضع ثيابها أي أن تدخل الحمّام أن تتعرى لتدخل الحمّام والحمّام ليس في دارها بطبيعة الحال وإنما في دار بعض جيرانها أو أقاربها من غير المحارم، فهذه المرأة هي التي جاءها هذا الوعيد، أما أن تضع خمارها بين أخواتها المسلمات فليس هو المقصود بهذا الحديث فوضع الثياب هنا مُطلق أي كل الثياب وهو كناية عن تعرّي المرأة لدخول الحمّام ومما يدل على هذا المعنى أن الذي روى الحديث عن النبي صلى الله عليه وأله وسلم هي السيدة عائشة رضي الله عنها حينما زارها بعض النسوة فسألهن من أي البلاد هن؟ فقلن من حمص قالت البلدة هذه التي يدخل نساءها الحمّام ثم ذكرت هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وأله وسلم ( إن المرأة إذا وضعت ثيابها في غير بيت زوجها أو أهلها فقد هتكت الستر الذي بينها وبين ربها ) .
أما عورة المرأة المسلمة مع أختها المسلمة فهي ... كلها عورة ما عدا الرأس والذراعين والقدمين وما فوق الكعبين حيث هما موضع الخلخال وما سوى ذلك فلا يجوز للمرأة أن تكشف عن شيء من بدنها ولو كان ذلك من ساقها أو من عضدها فضلا عما سوى ذلك من المواطن التي لم تكن في عهد نزول قوله تعالى (( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن )) الأية بطولها حتى قال تعالى في أخرها (( أو نساءهن )) فالمواضع التي لم تكن في عهد نزول هذه الأية مواضع للزينة فهي من العورة التي لا يجوز للمرأة المسلمة أن تُظهرها فضلا عن أنه لا يجوز أن تظهر أمام المرأة الكافرة إلا كما تظهر أمام الرجل الأجنبي، هذا هو حدود عورة المرأة المسلمة مع المرأة المسلمة ومن هنا تعلمون الفساد المنتشر في هذا الزمان حتى بين كثير من النساء الملتزمات حيث يكشفن عن أذرعهن وقد يكن قد لبسن القمصان التي لا تستر العضد أو القمصان القصيرة، لا تستر الساقين فهذا كله من الاستهتار وعدم الاهتمام بأحكام القرأن، نعم.
السائل : طيب، يقول.
39 - ما حكم وضع المرأة ثيابها في غير بيت زوجها وما حد عورة المرأة أمام المسلمات أو الكافرات؟ أستمع حفظ
الخطوط التي في الكف والاستدلال بها على عدد أسماء الله الحسنى؟
الشيخ : هذا مما لا يُلتفت إليه لأن أسماء الله الحسنى أكثر من تسع وتسعين اسما والحديث الذي جاء في "صحيح البخاري ومسلم" من قوله عليه الصلاة والسلام ( إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة ) فهذا الحديث لا يعني أنه ليس لله تبارك وتعالى أسماء أخرى وإنما يعني أن هذه التسع والتسعين اسما من أحصاها أي من استخرجها من الكتاب والسنّة وعمل بمعانيها فكان ذلك بِشارة له بدخول الجنة وإلا فقد جاء في بعض الأحاديث الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم سأل ربه بكل اسم سمّى به نفسه أو علّمه بعض خلقه أو استأثر هو تبارك وتعالى بعلمه، فأسماء الله عز وجل ليست محصورة بهذا العدد الذي زُعِم أنه هو مجموع ما في الكفين من الخطوط وما أدري هذه لعلها تصح بالنسبة لبعض الناس ولا.