تتمة شرح باب الإعراب
الطالب : على الألف .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : على الألف
الشيخ : إي نعم ضمة مقدرة على الألف عيسى منع من ظهورها
الطالب : التعذر
الشيخ : التعذر شوف الآن تغير آخره لكن تقديرا ولهذا نقول ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها إيش ؟ التعذر كيف التعذر ؟ لأنه يتعذر أن تضمه الآن لكم من الآن الساعة كم ؟ الساعة تسع إلا سبع دقائق لكم إلى القابلة الساعة تسع إلا خمس دقائق آه وأروني ضمة على الألف ضمة على الألف تقدرون ؟ تجيبون ألف مضمومة ويش تقول يا بخاري ؟.
الطالب : ... .
الشيخ : اللي يطلع يعتبر أنحى من سيبويه نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم المهم لا يمكن ولهذا يقول العلماء : منع من ظهورها التعذر ما يمكن تأتي الألف مفتوحة طيب تأتي مضمومة ؟
الطالب : ولا مضمومة
الشيخ : ولا مضمومة ولا مكسورة ولا مكسورة لاحظوا حروف العلة أنا قلت لكم إنها ثلاثة حروف العلة ثلاثة الألف وهي أعلها الألف علتها علة أعل العلل لا يظهر عليها ضمة ولا فتحة ولا كسرة ويتعذر تعذر الظهور عليها ويش بقي عندنا ؟ الواو والياء الواو والياء أهون من الألف لأن الواو والياء تظهر عليهما الفتحة نعم فتقول مثلاً : لن ندعو قال الله تعالى : (( لن ندعو من دونه إلها )) (( لن ندعو من دونه إلها )) تظهر الفتحة الياء تظهر الفتحة أيضا عليها فتقول : رأيت القاضيَ رأيت القاضيَ حطوا بالكم يا جماعة ويش يبقى عندنا؟
الطالب : الضمة
الشيخ : الضمة والكسرة الضمة والكسرة لا تظهر عليهما ضمة ولا كسرة على الواو والياء لكن نقول منع من ظهورها الثقل ما نقول التعذر الثقل يعني أن ظهور الضمة على الياء ثقيل ظهور الكسرة على الياء ثقيل ظهور الضمة على الواو ثقيل وظهور الكسرة عليها أيضا ثقيل إن صح أن تكسر خليكم معي يا جماعة
تتفق حروف العلة الثلاثة في أنه يقدر عليها الضم والكسر طيب أما الفتحة فتقدر على الألف وتظهر على الواو والياء تختلف أيضاً في أنه يقال في الألف منع من ظهورها إيش ؟ التعذر وفي الياء والواو الثقل لأنه يمكن لكن على ثقل يمكن أن تقول جاء القاضيُ يمكن؟
الطالب : يمكن .
الشيخ : يمكن لكن ثقيلة ويمكن أن تقول مررت بالقاضيِ يمكن لكنها ثقيلة ولهذا قال العلماء في التعبير تعبير دقيق قالوا في الألف : منع من ظهورها في الألف منع من ظهورها التعذر وقالوا في الواو والياء منع من ظهورها الثقل واضح
إذن خذوا أحكام حروف العلة الألف آه تقدر عليها جميع الحركات ويقال منع من ظهورها التعذر الواو والياء تقدر عليهما الضمة والكسرة فقط وتظهر عليهما الفتحة ويقال فيما إذا قدرت الكسرة والضمة يقال منع من ظهورها الثقل الثقل دون التعذر بإمكان نطقها لكن مع الثقل واضح طيب
لو قال قائل من الناس : جاء القاضيُ قلنا غلط ما تنطق العرب بها لأن الضمة تقدر على الياء تقديراً لو قال رأيت القاضيَ صحيح لأن الفتحة
الطالب : تظهر على الياء
الشيخ : تظهر على الياء طيب لو قال : مررت بالقاضيِ قلنا خطأ العرب ما تقول هكذا لأنها لو قالت هكذا صار ثقيلا صار ثقيلاً فلا تنطق به
أما الألف فلا تنطق العرب عليه بأي حركة لأن ذلك متعذر متعذر ما يمكن طيب لفظاً أو تقديراً قال : " وأقسامه أربعة " فصار الإعراب معناه تغيير معناه في الاصطلاح تغيير أواخر الكلم لأي شيء ؟ لاختلاف العوامل الداخلة عليها وهذا التقدير يكون لفظا تارة ويكون تقديرا تارة أخرى فيكون لفظا إذا كان آخر الكلمة حرفاً صحيحاً ويكون تقديرا إذا كان آخرها حرف علة وحروف العلة ثلاثة الواو والألف والياء فالألف تقدر عليها جميع الحركات ويقال منع من ظهورها التعذر والواو والياء يقدر عليها الكسرة والضمة ويقال منع من ظهورها الثقل وتظهر عليها الفتحة لخفتهاوالله أعلم .
المناقشة حول تعريف الإعراب
الطالب : لا يتعلق بأواخرها .
الشيخ : بأواخرها، أواسطها؟ لا يتعلق بأواخرها طيب قول المؤلف : " تغيير أواخر الكلم لاختلاف " اللام هنا نصر .
الطالب : تعليلية .
الشيخ : تعليلية يعني إذا كان تغيرها من أجل اختلاف العامل زين خرج به
الطالب : اختلاف اللهجات
الشيخ : نعم اختلاف باللغات فيما لو اختلف اختلاف اللغات ، فإنه لا يعد إعرابا .
الطالب : أو اختلاف ... .
الشيخ : لا اختلاف اللغات فإنه لا يعد إعراباً طيب مثل
الطالب : مثل حيث
الشيخ : حيثُ ففيها لغات ثلاث حيثُ وحيثَ وحيثِ تختلف حوث هذه تغيير حتى يعني صفة الحرف لا نقول إن هذا إعراب لأن اختلافها للضم والفتح والكسر اختلاف لغات كذا طيب .
قول المؤلف : " لفظا أو تقديرا " يعني .
الطالب : لفظاً ... تقديراً إن كان ... .
الشيخ : نعم أحسنت يعني أن التغيير قد يكون لفظا وقد يكون تقديراً واضح يا جماعة؟ طيب حروف العلة .
الطالب : ثلاثة .
الشيخ : ما هي ؟
الطالب : الألف والواو والياء .
الشيخ : طيب الألف يحتاج نقول مفتوح ما قبلها، الألف المفتوح ما قبلها ولا ما يحتاج .
الطالب : لا ما يحتاج
الشيخ : ليش ؟ آدم يحتاج يقول الألف المفتوح ما قبلها .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : يحتاج، توافق أحمد ضروري نقول هكذا ضروري أن نقول هكذا نعم إذن هذا أشد من كلمة يحتاج .
الطالب : لا يحتاج يا شيخ .
الشيخ : لا يحتاج صحيح لأن الألف لا بد أن يكون قبلها مفتوحا إذن لا يحتاج نقولها الياء يحتاج أن نقول المكسور ما قبلها .
الطالب : لا يحتاج .
الشيخ : ما يحتاج زين يحتاج إذن عندنا قولان أيهما أصح؟ الثاني نحتاج نقول هكذا الواو المضموم ما قبلها أحمد يحتاج نقول الواو مضموم ما قبلها؟
الطالب : ما يحتاج .
الشيخ : ما يحتاج ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني رجعت الآن .
الطالب : ... يعني غير مضموم .
الشيخ : طيب إذن لاحظوا يا جماعة حروف العلة ثلاثة ولا يحتاج أن نقول مفتوح ما قبلها الواو المضموم ما قبلها الياء المكسور ما قبلها وعلى هذا فكلمة دلو الواو ما هي بحرف علة لأن الذي قبلها ساكن ولهذا تظهر عليها الحركة تقول عندي دلوٌ واشتريت دلواً ونظرت إلى دلوٍ طيب الياء نقول المكسور ما قبلها احترازاً مما لو كان ما قبلها ساكنا فإنها لا تكون حرف علة مثل ظبيٌ ظبيٌ ويش نقول؟ الياء حرف علة؟ لا ولهذا تظهر عليها الحركات فتقول: هذا ظبيٌ وصدت ظبيًا ونظرت إلى ظبيٍ طيب حروف العلة هل تقدر عليها يقدر عليها الإعراب في كل الحالات ؟ آه نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : تقدر عليها تقديراً .
الشيخ : تقدر عليها الحركات كلها طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أما بالنسبة للواو .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : تقدر الضمة ...
الشيخ : طيب تقدر الضمة .
الطالب : ... .
الشيخ : والكسرة وتظهر الفتحة طيب ماذا نقول يا محمد بن سلامة فيما إذا كان حرف علة ألف ؟ نقول منع من ظهورها .
الطالب : التعذر .
الشيخ : أو واو أو ياء .
الطالب : الثقل .
الشيخ : الثقل صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب نقول في ألف التعذر لأنه لا يمكن أن تظهر عليها الحركات نقول في الواو والياء الثقل لأنه يمكن أن تظهر عليها الحركات لكن بثقل كذا ولا لا؟ لكن تكون ثقيلة .
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأقسامه أربعة : رفع , ونصب , وخفض , وجزم ... " .
الطالب : التتبع
الشيخ : التتبع والاستقراء يعني أن العلماء رحمهم الله تتبعوا واستقرؤوا كلام العرب ووجدوا أن الإعراب لا يخرج عن هذه الأقسام الأربعة رفع ونصب وخفض وجزم هذه أقسام الإعراب يعني ما من كلمة من كلمات العرب إلا وهي إما مرفوعة أو منصوبة إيش؟ أو مخفوضة أو مجزومة كل كلام العرب ما يخرج عن هذا ولا كلمة واحدة لأن هذا التقسيم عُلم بالتتبع والاستقراء والعلماء تعبوا في تدوين اللغة العربية ليس بأمر سهل طيب الرفع تقول : قام الرجلُ الرجلُ هذا رفع والنصب أكرمت الرجلَ والجر مررت الخفض نعم الخفض مررت بالرجلِ والجزم لم يقمْ زيد لم يقمْ زيد - لا تشوشون علينا يا إخوان ... بعدين - لم يقمْ زيد الرفع مثاله : قام الرجلُ النصب أكرمت الرجلَ الخفض مررت بالرجلِ
الجزم لم يقمْ زيد لم يقمْ مجزوم ما تجد كلمة من كلمات العرب تخرج عن واحد من هذه الأربعة لا بد مرفوعة أو منصوبة أو مخفوضة أو مجزومة طيب
هل هذه الأقسام الأربعة تشمل الفعل الاسم والفعل والحرف؟ لا أما الحرف فغير داخل إطلاقا الحرف ما يدخل معنا إطلاقا ما يقال مرفوع ولا منصوب ولا مخفوض ولا مجزوم الحرف ليش ؟ لأنه مبني مبني قال ابن مالك :
" وكل حرف مستحقٌ للبناء " والمبني مو معرب المبني مثل الميت ما يتحرك عرفتم هل الميت يتحرك ؟ المبني ميت أين حرف أين اسم استفهام نجيب هل هل حرف ولا لا؟ ما تتغير أبداً كل كلام العرب هل هي هي نعم مهما كان جيبها في أول الكلام في وسط الكلام في آخر الكلام ما يمكن تغير ولهذا نقول الحروف كلها ما يدخلها الإعراب الآن صح أن ثلث اللغة العربية حسب الأقسام ثلاثة اسم وفعل وحرف ثلث راح عنا بقي عندنا الاسم والفعل هل هذه الأقسام الأربعة تدخل على الاسم والفعل ؟ نشوف أنا بمشي أنا وإياكم خفض
الطالب : ما يدخل على الفعل
الشيخ : يدخل على الاسم فقط ما يدخل على الفعل لأنه مر علينا من علامات الاسم الخفض فإذا كان من علامات الاسم الخفض معناه أننا لا نجد فعلا مخفوضاً طيب طلع الخفض الخفض خاص بإيش ؟ بالاسم الجزم خاص بالفعل لا تجد اسما مجزوما أبدا كذا؟ طيب لا نجد اسما مجزوما أبدا يجي واحد يقول : ارفع يدك ويش عندك ؟ قال : عندي اسم مجزوم قرأناه في كتاب الله (( ومن أهل الكتاب من إن تأمنه )) من اسم ومجزوم آخره سكون نقول هذا ليس بجزم هذا إيش؟ بناء والمبني ما له دخل في الإعراب إطلاقاً كما قلت لكم المبني ميت ما يتحرك ولهذا مَن تقول مثلا جاء مَن نحبه جاء من نحبه مَن هذه فاعل ولا مفعول ؟
الطالب : فاعل
الشيخ : فاعل طيب أكرم مَن تحبه أكرم مَن تحبه
الطالب : مفعول
الشيخ : مفعول مررت بمَن تحبه أو انظر إلى مَن تحبه
الطالب : مجرور
الشيخ : مجرور هل تغيرت مَن ؟ ما تغيرت شوف جاءت مرفوعة ما تغيرت جاءت في محل رفع ما تغيرت في محل نصب ما تغيرت في محل جر ما تغيرت ليش ؟ لأنها مبني مبني إذن جاب الله شيء بعد سقط عنا في باب الإعراب سقطت الحروف وسقط إيش؟ كل المبنيات كل المبنيات من الأسماء والأفعال سقطت عنا واضح يا جماعة طيب .
3 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأقسامه أربعة : رفع , ونصب , وخفض , وجزم ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فللأسماء من ذلك الرفع , والنصب , والخفض , ولا جزم فيها , وللأفعال من ذلك الرفع , والنصب , والجزم , ولا خفض فيها ... " .
الطالب : ما فهمت السؤال.
الشيخ : ما هو المثال اللي جبته ؟ المثال اللي مثلت به يلا.
الطالب : ... .
الشيخ : أي سرحت طيب الرجل يقومُ الرجل ما هو ؟
الطالب : اسم
الشيخ : اسم مرفوع ولا غير مرفوع ؟
الطالب : مرفوع
الشيخ : طيب يقول
الطالب : فعل
الشيخ : فعل مرفوع ولا غير مرفوع ؟
الطالب : مرفولع
الشيخ : طيب إذن اشتراكا في الرفع وتقول : لن نكرمَ المهملَ لن نكرمَ المهملَ نكرم فعل منصوب ولا غير منصوب ؟ منصوب المهملَ اسم منصوب كذا ولا لا؟ طيب تقول: لا تنظر إلى المهملِ لا تنظر إلى المهملِ، تنظر فعل مجزوم إلى المهمِل اسم مخفوض اسم مخفوض المهمل يعني حرف جر دخل عليه طيب الخفض خاص بالأسماء والجزم بالأفعال طيب
الخلاصة للدرس اليوم أن أقسام الإعراب أربعة : رفع ونصب وخفض وجزم وأن الأسماء والأفعال تشترك في الرفع والنصب وتنفرد الأسماء بالخفض وليس فيها جزم وتنفرد الأفعال بالجزم وليس فيها خفض طيب .
سؤال : هل يدخل في هذه الأقسام الحرف ؟
الطالب : لا يدخل
الشيخ : لا يدخل لا يدخل لأنه لا يتغير هل تدخل الأسماء المبنية ؟ لا تدخل لأن المبني لا يتغير هل يدخل تدخل الأفعال المبنية الأفعال المبنية ؟ لا تدخل لأن الأفعال المبنية لا تتغير إذن لا يدخل إلا الأسماء والأفعال المعربة فقط ولهذا نقول : إن الإعراب تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
4 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فللأسماء من ذلك الرفع , والنصب , والخفض , ولا جزم فيها , وللأفعال من ذلك الرفع , والنصب , والجزم , ولا خفض فيها ... " . أستمع حفظ
إعراب بعض الجمل
الطالب : قام فعل ماضي .
الشيخ : قام فعل ماضي مبني ولا معرب ؟ كل الأفعال الماضية مبنية ، قام فعل ماضي مبني ولا معرب ؟
الطالب : مبني .
الشيخ : مبني على إيش ؟
الطالب : على النصب .
الشيخ : على الفتح طيب ما تقول النصب لأن النصب خاص بالمعربات حطوا بالكم أقسامه أربعة رفع ونصب للمعربات الفتح الرجلُ نعم .
الطالب : فاعل مرفوع
الشيخ : نعم
الطالب : مرفوع بالضمة
الشيخ : بالضمة الرجل طيب مَن يعرب بعد ؟ يلا يا ... قام الرجلَ .
الطالب : قام الرجلَ .
الشيخ : نعم .
الطالب : قام فعل ماضي مبني على الفتح .
الشيخ : نعم .
الطالب : الرجلَ ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : الرجلُ أو الرجلَ .
الشيخ : أنا قلت قام الرجلَ ويش تقولون ؟
الطالب : ...
الشيخ : تمام أي نعم .
الطالب : الرجل فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : زين أحسنت طيب ويش اللي عندنا من الإعراب هنا من الإعراب ؟
الطالب : عندنا فعل واسم فعل قام .
الشيخ : لا فعل مبني كل فعل ماضي فهو مبني.
الطالب : نعم اللي أخذناه أن الرجل اسم.
الشيخ : الرجل اسم ويش اللي فيه من الإعراب هنا في المثال هذا؟ الرفع أحسنت طيب .
يلا يا بخاري مررت برجلٍ افرض مررت ما جت برجلٍ .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لو قلت برجلٌ يصلح ؟ أبى أنون ما أنا تارك التنوين مررت برجلٌ تنوين أبغى أبقيه ولا عاد حذف التنوين ما يصلح .
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا يجب الجر ؟
الطالب : لأنه دخل عليه حرف جر .
الشيخ : أحسنت لأنه دخل عليها حرف جر ونحن ذكرنا في حروف الجر أنها إذا دخلت على الكلمة فهي اسم ويجب جرها طيب .
المناقشة حول أقسام الإعراب
الطالب : الجزم .
الشيخ : الجزم (( لم يلد ولم يولد )) صح طيب هل يدخل الجزم في الأسماء؟ لا يدخل تمام لو قال قائل يا خالد لم يلدَ .
الطالب : ما يصح لأنه سبقه حرف جازم.
الشيخ : لا يصح لأنه سبقه حرف جازم وهو لم فيجب جزمه كذا؟ أحسنت طيب الله أعلم انتهى الوقت .
محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أقسام الإعراب كم ؟
الطالب : أقسام الإعراب
الشيخ : نعم .
الطالب : أربعة .
الشيخ : أربعة ما هي ؟
الطالب : الرفع والنصب والخفض والجزم .
الشيخ : طيب ما هو الدليل على انحصارها في هذه الأقسام الأربعة ؟
الطالب : الاستقراء والتتبع لكلام العرب .
الشيخ : الاستقراء والتتبع لكلام العرب فلم نجد أنها تخرج عن هذه الأربعة
طيب الأخ أي نعم مثال الاسم المرفوع
الطالب : ...
الشيخ : مثل هات مثال
الطالب : ذهب محمد
الشيخ : ذهب محمد طيب مثال المنصوب .
الطالب : رأيت محمدًا .
الشيخ : رأيت محمدًا بالنصب طيب المجرور .
الطالب : مررت بمحمدٍ .
الشيخ : مررت بمحمدٍ طيب المجزوم مثال الاسم المجزوم مثال الاسم المجزوم .
الطالب : لا يرد على الاسم
الشيخ : لا يأتي مجزوما طيب مثال الفعل المرفوع .
الطالب : جاء محمد .
الشيخ : الفعل .
الطالب : حضر زيدٌ .
الشيخ : ولا حضر زيد الفعل المرفوع لا يكون مضارع لاحظوا الماضي كله مبني، الفعل المرفوع لا يكون إلا مضارع .
الطالب : يقرأُ .
الشيخ : يقرأُ صح هذا مرفوع
الفعل المنصوب الأخ أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا ، هو لازم تجيب لازم تجيب لازم تجيب أداة نصب تقول لن لن هي أداة نصب تقول لن لن يذهبَ لازم تقول لن يذهبَ طيب الفعل المجزوم .
الطالب : لم يقمْ .
الشيخ : لم يقمْ صح طيب الفعل المجرور يا بخاري .
الطالب : ... .
الشيخ : فعل مجرور مخفوض يعني .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ... لاحظوا يا جماعة نقول : لا يمكن يوجد فعل معرب إلا الفعل المضارع الماضي والأمر ما لهم دخل في الموضوع الآن نطلب منك فعلا مخفوضاً .
الطالب : ما في فعل مخفوض
الشيخ : آه ما في فعل مخفوض صح لأن المؤلف يقول : " وللأفعال من ذلك الرفع والنصب والجزم ولا خفض فيها " " ولا خفض فيها " طيب فصار الرفع والنصب يشترك فيه الاسم والفعل والخفض يختص بالاسم والجزم يختص بالفعل طيب إذن متى وجدت كلمة مجزومة فهي.
الطالب : فعل .
الشيخ : مخفوضة فهي اسم مرفوعة قد تكون اسماً وقد تكون فعلاً لأن الرفع يدخل عليه، منصوبة كذلك قد تكون فعلا أو اسما لأن النصب يكون في الاسم وفي الفعل طيب بعد هذا الباب . باب معرفة علامات الإعراب طيب.
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب معرفة علامات الإعراب : للرفع أربع علامات : الضمة , والواو , والألف , والنون ... " .
فالأربع العلامات نقول : واحدة منها أصلية والباقي نيابة فالأصل إذن أن الرفع يكون بالضمة تقول : محمدٌ زيدٌ عليٌ بكرٌ خالدٌ وهكذا . الواو : تكون أيضاً علامة للرفع لكن نيابة عن الضمة تقول مثلاً: جاء المسلمون المسلمون فاعل لكن ما فيها ضمة، وين الضمة؟ الواو نيابة عن الضمة .
الألف تكون أيضا نيابة عن الضمة فتقول: قام الرجلان قام الرجلان أين الضمة ؟ ما فيه ضمة لكن الألف نيابة عن الضمة . النون تقول يقومون الرجال يقومون يقومون يقومون فعل مضارع مرفوع علامة رفعه ما في ضمة علامة رفعه .
إذن الرفع له أربع علامات ضمة وواو وألف ونون أي هذه العلامات الأصل؟ الضمة والباقي نيابة عنها . طيب .
7 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب معرفة علامات الإعراب : للرفع أربع علامات : الضمة , والواو , والألف , والنون ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما الضمة , فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع : في الاسم المفرد , وجمع التكسير , وجمع المؤنث السالم ... " .
الاسم المفرد ويقصد بالمفرد هنا ما دل على واحد أو واحدة هذا المفرد ما دل على واحد أو واحدة كقولك : رجل آه اسم مفرد دل على واحد زيدٌ اسم مفرد لأنه دل على واحد هندٌ اسم مفرد لأنه دل على واحد شجرةٌ اسم مفرد لأنه دل على واحدة إذن كل اسم مفرد فإنه يرفع بالضمة ولا بد فلو قلت قام محمدٌ آه صحيح ولا غير صحيح ؟ صحيح رفعته بالضمة لأنه اسم مفرد ولو قلت قام محمدا غير صحيح لأنك ما رفعته بالضمة وهو لا بد أن يرفع بالضمة طيب . دار ترفع بإيش؟
الطالب : بالضمة
الشيخ : دار بالضمة ليش ؟ اسم مفرد ، باب
الطالب : ...
الشيخ : طيب درج درج
الطالب : بالضمة
الشيخ : بالضمة ليش ؟
الطالب : اسم مفرد .
الشيخ : اسم مفرد كذا مروحة
الطالب : ...
الشيخ : بالضمة لأنها اسم مفرد كتاب
الطالب : ...
الشيخ : بالضمة لأنه اسم مفرد طيب .
كذلك أيضا في جمع التكسير جمع التكسير جمع التكسير ما دل على ثلاثة فأكثر مع تغير بناء مفرده هذا جمع التكسير ما دل على ثلاثة فأكثر مع تغير بناء مفرده أنتم معنا؟ طيب مثال ذلك: الرجال دل على ثلاثة فأكثر مع تغير بناء المفرد المفرد من الرجال رجل رجل إذا قلت رجال تغير بناء المفرد المفرد راء مفتوحة جيم مضمومة الجمع راء مكسورة جيم مفتوحة بينها وبين اللام ألف وفيه رجل ليس بينها وبين اللام ألف إذن تغير بناء المفرد ولا لا ؟
الطالب : تغير بناء المفرد
الشيخ : تغير بناء المفرد ولهذا نسميه جمع تكسير لأنا كسرنا المفرد حطمناه وأتينا بصورة جديدة طيب إذا قلت أعراب أعراب جمع إيش ؟ أعرابي جمع أعرابي الأعراب جمع تكسير ليش ؟ لأنه تغير بناء المفرد زاد على المفرد ولا نقص ؟ نقص شوف الآن أحيانا يزيد مثل الرجال زاد أحيانا ينقص أعراب أقل من أعرابي صح ولا لا ؟ أقل فنسمي هذا جمع تكسير . بيت بيت مفرد بيوت جمع تكسير تغير المفرد ولا لا ؟
الطالب : تغير
الشيخ : تغير أبيات آه جمع تكسير لأن بيت إذا جمعتها على أبيات تغير فيكون جمع تكسير أباعر .
الطالب : جمع تكسير .
الشيخ : جمع تكسير لأن مفرده بعير فتغير المفرد فإذن جمع التكسير ما دل على ثلاثة فأكثر إيش ؟ مع تغير بناء المفرد مع تغير بناء المفرد نسمي هذا جمع تكسير
كذلك الثالث جمع المؤنث السالم جمع المؤنث السالم جمع المؤنث السالم ما دل على ثلاث فأكثر مع سلامة بناء المفرد يسمى جمع المؤنث السالم وقيل : ما جُمع بألف وتاء مزيدتين على مفرده ما جُمع بألف وتاء مزيدتين على مفرده مثاله: هند اجمعها جمع مؤنث سالم هندات هندات شوف لم يتغير المفرد ولهذا سميناه جمع سالم عائشة عائشات خديجة خديجات فاطمة فاطمات وهلم جرا، إذن ما دل على ثلاث فأكثر وإن شئت فقل ما جمع بألف وتاء مزيدتين طيب، أبيات أبيات لماذا لا نقول جمع مؤنث سالم ؟
الطالب : تغير المفرد
الشيخ : هاه لأنه تغير المفرد وأيضا التاء في أبيات أصلية وجمع المؤنث السالم لا بد تكون التاء زائدة طيب قضاة جمع تكسير ولا جمع مؤنث سالم ؟
الطالب : تكسير
الشيخ : تكسير لأنه تغير فيه بناء المفرد ولأن الألف فيه أصلية قضاة الأصل فيها أصلية لأن أصل قضاة قضيات هذا أصلها فقلبت الياء ألفاً لعلة تصريفية ليس هذا موضع ذكرها
إذن جمع المؤنث السالم ما دل على ثلاث فأكثر مع سلامة بناء المفرد هذا جمع المؤنث السالم وإن شئت فقل ما جُمع بألف وتاء مزيدتين على مفرده هذا يرفع بالضمة تقول جاءت المسلماتُ جاءت المسلماتُ ترفعها بالضمة لأنها جمع مؤنث سالم المسلمات طيب المؤمنات؟ كذلك جمع مؤنث سالم الصادقات جمع مؤنث سالم الغافلات جمع مؤنث سالم كذا الراكعات الساجدات مثله إذن جمع المؤنث السالم يرفع بماذا ؟ بالضمة .
8 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما الضمة , فتكون علامة للرفع في أربعة مواضع : في الاسم المفرد , وجمع التكسير , وجمع المؤنث السالم ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء ... " .
الطالب : مقدرة
الشيخ : أيضاً مرفوع بضمة مقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل فصار الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء يرفع بالضمة إما لفظاً وإما تقديرا طيب .
وقول المؤلف : " لم يتصل بآخره شيء " خرج به الفعل المضارع الذي اتصل بآخره شيء فهذا لا يرفع بالضمة مثل : يقولون يقولون هذا فعل مضارع لكن قد اتصل بآخره شيء ما الذي اتصل بآخره؟ الواو والنون إذن لا يمكن أن يرفع بالضم لأنه اتصل بآخره شيء كذا ولا لا؟ طيب قال الله تعالى : (( ليسجننّ )) (( ليسجننّ )) يرفع بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا
الشيخ : ليش ؟ اتصل بآخره نون إذن لا يرفع بالضمة طيب تقول : النساء يقمن يُرفع بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليش ؟ اتصل به نون النسوة والمؤلف يقول : " لم يتصل بآخره شيء " طيب (( كلا إن الإنسان ليطغى )) يطغى آه يرفع بالضمة هاه إي نعم يرفع بالضمة لكن تقديرا يرفع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر كذا؟
(( وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم )) لتهدي فعل مضارع مرفوع بإيش ؟
الطالب : بالضمة
الشيخ : بالضمة الياء ساكنة
الطالب : مقدرة
الشيخ : نقول مقدرة مقدرة على الياء لأنه حرف علة طيب إذا قلت: يقومان يرفع بالضمة لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن في آخره شيء اتصل بآخره شيء وهي الألف والنون إذن الذي يرفع بالضمة أربعة أشياء الاسم المفرد كزيد والثاني جمع التكسير كالرجال والثالث جمع المؤنث السالم كالمسلمات والرابع الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء مثل يقوم يضرب يأكلُ يذهبُ نعم يرمي يخشى يغزو كل هذا مرفوع بالضمة لكن قد تكون ظاهرة وقد تكون مقدرة طيب .
المناقشة حول علامات الرفع
الطالب : بالضمة .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه جمع تكسير
الشيخ : لأنه جمع تكسير وبما نرفع يقومون بالضمة ولا ؟ الرجال يقومون نرفعها بالضمة أسألك هل نرفعها بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه اتصل بأخره واو
الشيخ : لأنه اتصل بآخره شيء والمؤلف يقول : " الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء " طيب . إذا قلت : المسلمات يفهمن يلا يا خالد المسلمات بماذا ترفعها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بماذا ترفعها بماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويفهمن ؟ ترفعها بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه اتصل بآخره شيء وهو نون النسوة كذا؟ طيب لو قلت : تقوم المسلمات ناظم ترفع تقوم بالضمة ولا لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه لم يتصل بآخره شيء
الشيخ : فعل مضارع لم يتصل بآخره شيء والمسلمات .
الطالب : جمع مؤنث سالم .
الشيخ : ترفعه بالضمة لأنه جمع مؤنث سالم والله أعلم .
كم علامات الرفع ؟
الطالب : أنا
الشيخ : إي نعم .
الطالب : الضمة .
الشيخ : كم ؟ كم ؟
الطالب : أربع .
الشيخ : أربع أربع علامات ما هو الدليل على انحصارها في الأربع ؟
الطالب : التتبع والاستقراء .
الشيخ : التتبع والاستقراء نعم عدها .
الطالب : الضمة والواو الضمة والواو والألف والنون .
الشيخ : أحسنت الضمة والواو والألف والنون الضمة والواو والألف والنون ما فيه علامة للرفع سوى الأربع أبداً لو تفتش في جميع كلام العرب ما وجدت إلا هذه الأربع، طيب الضمة تكون علامة للرفع كم من موضع ؟ نعم إي نعم تكون علامة للرفع كم من موضع ؟ ما حضرت أمس ؟ راجع ترى النحو إذا ما عرفته من الأول ما تعرف نعم . إي نعم
الطالب : أربع
الشيخ : هاه
الطالب : الاسم المفرد .
الشيخ : نعم .
الطالب : جمع التكسير .
الشيخ : نعم .
الطالب : وجمع المؤنث السالم والفعل المضارع لم يتصل بآخره شيء .
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك الاسم المفرد ما هو يا بخاري ؟
الطالب : هو ما دل على واحد أو واحدة .
الشيخ : ما دل على واحد أو واحدة مثل بما دل على واحد مثل بما دل على واحد .
الطالب : على واحد .
الشيخ : أي نعم واحد واحد، طيب ما دل على واحدة
الطالب : هند
الشيخ : هند طيب إذن زيد وهند هذا اسم مفرد طيب ما تقول في حضرموت ؟
الطالب : حضر موت ؟
الشيخ : إي نعم هذا مفرد ولا غير مفرد تعرف حضرموت ؟
الطالب : في اليمن .
الشيخ : أي أحسنت هو مفرد ولا جمع ؟
الطالب : جمع ، مفرد .
الشيخ : آه .
الطالب : مفرد .
الشيخ : إي مفرد حضرموت واحد طيب بلد واحد طيب جمع التكسير ما هو؟ يلا عبد الله .
الطالب : جمع التكسير .
الشيخ : أي نعم . ما هو مثل في النساء يعفون .
الطالب : النساء .
الشيخ : يعفون هل المضارع هنا مرفوع بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا لأن ... النون .
الشيخ : يعني إذن لا يرفع بالضمة لأنه اتصل به نون إيش ؟
الطالب : نون ...
الشيخ : النسوة النسوة
الطالب : نون النسوة
الشيخ : إي نعم طيب (( كلا لينبذنّ )) لينبذنّ.
الطالب : اتصل بآخره شيء .
الشيخ : يرفع بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لاتصاله بالنون .
الشيخ : لاتصاله بنون التوكيد طيب الرجال يقومون أحمد.
الطالب : الرجال .
الشيخ : يقومون .
الطالب : ... .
الشيخ : لا ترفع بالضمة ؟ ليش ؟
الطالب : لاتصاله بنون النسوة
الشيخ : الرجال يقومون نون النسوة والله أنت وبندر الليلة تخلون الرجال نساء لا المهم لأنه اتصل بآخره شيء ما هو بلازم لأنه اتصل بآخره شيء عرفتم يا جماعة؟
إذن الذي يرفع بالضمة من كلام العرب هو أربعة أشياء: الاسم المفرد جمع التكسير جمع المؤنث السالم الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء ، غير ذلك لا يرفع بالضمة يعني لو قرأت كل كتب اللغة ما وجدت شيئا يرفع بالضمة إلا هذه الأربعة وهل يمكنك أن ترفع واحدا من هذه الأربعة بغير الضمة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : هل يمكنك أن ترفع واحدا من هذه الأربعة بغير الضمة ؟
الطالب : لا يمكن
الشيخ : لا يمكن لا يمكن وأنا الآن نبي نخلي اعتمادنا على كلمة قام واللي بعده يكون فاعل قام زيدًا
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ؟ ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قام زيدًا لا أنا أقول مرفوع فاعل قام فعل ماضي وزيد فاعل مرفوع بالفتحة ، ما يصير لأنه لا بد يرفع بإيش ؟
الطالب : بالضمة
الشيخ : بالضمة أنا الآن خلونا نمشي على هذا المثال قام واللي بعده فاعل والفاعل مرفوع طيب قام الرجالِ قام الرجالِ .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ لأنه جمع تكسير يرفع بالضمة لا بد نقول قام الرجالُ فلو قال قائل منكم : قال المؤلفِ رحمه الله تعالى ماذا نقول؟ خطأ ويش تقول ؟ قال المؤلف ترفعه بالضمة طيب لو قلت : اندكت الجبالُ اندكت الجبالُ اندكت الجبالُ .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ لا لو قال لو قال : دك اللهُ الجبالَ صار مفعول به لكن اندكت هي نعم اندكت الجبال فاعل طيب إذن صحيح ولا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : طيب قام الرجالُ صحيح طيب يذهبِ الرجلُ
الطالب : صحيح
الشيخ : لا سبحان الله الرجلُ أنا أقول يذهبِ الرجلُ آه
الطالب : يذهب خطأ
الشيخ : يذهب خطأ والرجل
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ليش يذهب خطأ ؟
الطالب : مضارع
الشيخ : لأنه فعل مضارع لازم يكون مرفوع بالضمة ما اتصل بآخره شيء لم يتصل بآخره شيء فيجب أن يرفع بالضمة إن شاء الله الآن فهمنا هذا طيب .
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما الواو , فتكون علامة للرفع في موضعين : في جمع المذكر السالم ... " .
فقال : " وأما الواو ، فتكون علامة للرفع في موضعين " جزاه الله خيرا هذا المؤلف يقسم ويحصر تكون علامة للرفع في موضعين بس ويش الدليل على ذلك؟
الطالب : التتبع والاستقراء
الشيخ : التتبع والاستقراء فإن علماء اللغة رحمهم الله تتبعوا كلام العرب فوجدوا أن الذي يُرفع في الواو لا يعدو شيئين الأول : في جمع المذكر السالم في جمع المذكر السالم انتبه جمع المذكر السالم ما دل على ثلاثة فأكثر مع سلامة بناء ما دل على ثلاثة فأكثر مع سلامة بناء المفرد وإن شئت فقل ما جُمع بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين ما جمع بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين عرفتم يا جماعة ما جمع بإيش؟ بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين بس تزيد واو ونون أو ياء ونون والباقي على ما هو عليه وإن شئت فقل: ما سلم فيه بناء مفرده مسلم زد واو ونون
الطالب : مسلمون
الشيخ : مسلمون هذا جمع مذكر سالم
الطالب : ...
الشيخ : إي بس ... كل سالم يعني جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم كلها يسلم فيها البناء المفرد لكن في الإناث تزيد ألف وتاء وهنا تزيد واو ونون أو ياء ونون طيب مسلمون هذا جمع مذكر سالم لأنك زدت واو ونون على المفرد وبقي المفرد على ما هو عليه وإن شئت فقل : لأنك جمعته مع سلامة بناء المفرد مسلم ما تغير قلنا زدنا واو ونون صارت مسلمون إذن هذا جمع مذكر سالم كذا؟ ابن جمعها بنون (( يوم لا ينفع مال ولا بنون )) هل بنون جمع مذكر سالم ؟ لا ما هي جمع مذكر سالم لأنه تغير المفرد نعم لو قلنا ابنون إن كان هذا يجوز في اللغة لو قلنا ابنون صار جمع مذكر سالما لكن لا يقال ابنون يقال في اللغة بنون وبنون ليست جمع مذكر سالم طيب كيف ليست جمع مذكر سالما؟ نعم نقول : لأنه تغير فيه بناء المفرد ولكن النحويين رحمهم الله عندهم ما شاء الله فطنة قالوا : إذا لم يكن جمع مذكر سالماً فليكن ملحقاً به فليكن ملحقا به وجعلوا مثل هذا ملحقاً بجمع المذكر السالم جعلوه ملحقاً به ، طيب نخلي الملحق بعدين صار جمع المذكر السالم ما هو ؟
الطالب : ما دل على ثلاثة فأكثر
الشيخ : ما دل على ثلاثة فأكثر مع سلامة بناء المفرد وإن شئت فقل: ما جمع بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين هذا جمع المذكر السالم فهمت يا حسن معنا ولا رايح ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب إذا قال قائل : قام المسلمون بسعي مشكور في مساعدة الفقراء . قام المسلمون بسعي مشكور في مساعدة الفقراء العبارة صحيحة قام المسلمون صحيحة ولا لا؟ طيب قام المسلمونُ أرفع بالضمة قام المسلمونُ بسعي مشكور يبي يرفع بالضمة ما يصلح خطأ ترفع بإيش؟ بالواو ترفع بالواو واضح طيب . قام المسلمين .
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ لأنها ترفع
الطالب : بالواو
الشيخ : بالواو إذًا عرفنا جمع المذكر السالم لا بد يرفع بالواو ولا يمكن يرفع بغير الواو صح هذا واحد .
11 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما الواو , فتكون علامة للرفع في موضعين : في جمع المذكر السالم ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وفي الأسماء الخمسة , وهي : أبوك , وأخوك , وحموك , وفوك , ذو مال ... " .
الطالب : حموكَ .
الشيخ : لا ... لا ما هي كلها واحد طيب كم هذه ؟ خمسة أبوك وأخوك وحموكِ وفوك وذو مال هذه الأسماء الخمسة ترفع بالواو (( ولما فَصلت العير قال أبوهم )) (( قال أبوهم )) نعم لماذا ؟ قال أبوهم ولا قال أباهم لأنه مرفوع وهو يرفع بالواو كذا؟ طيب إذاً الأسماء الخمسة ترفع بالواو ولكن لنتأمل أنه لا بد فيها من شروط أن تكون على اللفظ الذي قال المؤلف اللفظ الذي قال المؤلف والمؤلف قالها على أنها مفردة فخذ هذا شرطاً أن تكون مفردة أن تكون مفردة فإن كانت جمعاً مثل آباء فهي ما ترفع بالواو آباء جمع أب ويش نوع الجمع؟ تكسير ويش ترفع به؟
الطالب : الضم .
الشيخ : بالضم لأن سبق لنا أن جمع التكسير يرفع بالضم لا بد أن تكون مفردة ولا بد أن تكون مكبرة مكبرة فإن كانت غير مكبرة فإنها لا ترفع بالواو مثلاً إنسان جاء بطفل صغير بطفل صغير فقلت له: جاء أخيّك ... أخيّك هل أرفعها بالواو وأقول : أخيوك ؟ آه لا إذا كانت مصغرة فإنها ترفع بالضمة إذن فشرطها أن تكون مكبرة طيب
الشرط الثالث : الثالث : أن تكون مضافة أن تكون مضافة فإن كانت غير مضافة فإنها لا ترفع بالواو ترفع بالضمة فتقول مثلا جاء أبوك هذا صح، لكن لو حذفت الإضافة فقلت جاء أب ما يجوز أن تقول جاء أبو حرام نحواً مو شرعا حرام نحوا طيب إذن نقول في جاء أب ويش نرفعها أب ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنها اسم مفرد طيب لا بد أن تكون مضافة طيب إذا أضيفت هل لا بد أن تكون مضافة للضمير ؟ أو تعرب هذا الإعراب سواء أضيفت إلى ضمير أو إلى ظاهر؟
الطالب : إلى ضمير أو ظاهر
الشيخ : الثاني يعني أنها ترفع بالواو سواء أضيفت إلى ضمير مثل أبوك أو إلى اسم ظاهر مثل أبو زيدٍ جاء أبو زيد صح ولا لا ؟ جاء أبو زيد هذه مضافة
الشرط الرابع : أن تكون إضافتها لغير ياء المتكلم أن تكون إضافتها إلى غير ياء المتكلم فإن أضيفت إلى ياء المتكلم فإنها لا ترفع بالواو مثال الإضافة إلى ياء المتكلم تقول : قام أبي قام أبي الآن هي مضافة إلى إيش؟ إلى ياء المتكلم فلا يجوز أن ترفعها بالواو لا يجوز أن تقول قام أبوي إذن فلغتنا خطأ ولا ما هي بخطأ ما نقول قال أبوي نعم هذا خطأ الصواب أن تقول في اللغة العربية قام أبي قام أبي ولا تأتي بالواو
طيب إذا أضيفت إلى ياء المتكلم فبأي شيء نرفعها ؟
الطالب : بالكسرة
الشيخ : نرفعها بالكسرة يا شيخ ! مين قال هذا يا هداية الله نرفعها بضمة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم نرفعها بضمة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة لأن ياء المتكلم يناسبها الكسرة طيب الشرط السادس .
الطالب : الخامس .
الشيخ : الخامس الشرط الخامس منين جبت هذا يا بخاري ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي لا هذه ... طيب
الشرط الخامس أن تكون فو خالية من الميم .
الطالب : هذا خاص .
الشيخ : هذا خاص بفو هذا خاص بالأخيرة منها لا بما قبل الأخيرة بما قبل الأخيرة أن تكون فو خالية من الميم ليش نشترط هذا ؟ لأن فيه لغة يجعلون بدل الحروف هذه ميم فيقال : انفتح فمك إذا قيل انفتح فمك هل تقول انفتح فموك؟ لا ما نقول ما نجيب الواو نقول انفتح فمك وتكون اسماً مفردا والاسم المفرد يرفع بإيه ؟
الطالب : بالضمة
الشيخ : بالضمة نعم يرفع بالضمة
الشرط السادس خاص أيضا أن تكون ذو بمعنى صاحب أن تكون ذو بمعنى صاحب احترازاً من ذو التي بمعنى التي لأن فيه لغة لغة طيّ يستعملون ذو بمعنى الذي قال شاعرهم :
" فإن الماء ماء أبي وجدي *** وبئري ذو حفرت وذو طويت "
الشاهد قوله : " ذو حفرت وذو طويت " ذو حفرت بمعنى الذي حفرت الذي حفرت وذو طويت يعني الذي طويت إذن فالشروط ستة أربعة مشتركة واثنان خاصان طيب أن تكون مفردة مكبرة مضافة إضافتها لغير ياء المتكلم أن تكون فو خالية من الميم وأن تكون ذو بمعنى صاحب تقول مثلا : جاءني ذو مال فإن قلت جاءني ذا مال
الطالب : خطأ
الشيخ : فخطأ ولو قلت جاءني ذو مالٌ جاءني ذو مالٌ حذفت الواو ورفعتها بالضمة خطأ إذًا الذي يرفع بالواو قسمان أو تكون الواو علامة الرفع في موضعين الأول : في جمع المذكر السالم والثاني : في الأسماء الخمسة وهي التي عدها المؤلف رحمه الله طيب . انتهى الوقت .
12 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وفي الأسماء الخمسة , وهي : أبوك , وأخوك , وحموك , وفوك , ذو مال ... " . أستمع حفظ
المناقشة حول مواضع الرفع بالواو
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : في موضعين .
الشيخ : كيف ؟ في موضعين . إيش تقولون يا جماعة؟
الطالب : ثلاثة
الشيخ : موضعين ولا ثلاثة ؟ ما يمكن يرفع غير الموضعين بالواو طيب ما هو الدليل ؟
الطالب : التتبع والاستقراء .
الشيخ : التتبع والاستقراء ويش معنى التتبع والاستقراء ؟
الطالب : تتبع علماء اللغة كلام العرب .
الشيخ : نعم فلم يجدوا شيئا يرفع بالواو إلا هذين الموضعين طيب الأول .
الطالب : جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة .
الشيخ : أحسنت الأول جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة والثاني
الطالب : اثنين ...
الشيخ : أنت قلت الأول جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة .
الطالب : في موضعين اثنين جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة .
الشيخ : أنا قلت الأول ما هو ؟
الطالب : جمع المذكر السالم .
الشيخ : والثاني ؟
الطالب : الأسماء الخمسة .
الشيخ : أحسنت تمام طيب الأخ ما هو جمع المذكر السالم إي نعم .
الطالب : هو ما دل على أكثر من ثلاثة مع سلامة المفرد.
الشيخ : مع سلامة بناء المفرد تمام في وجه آخر تعريف آخر عبد الله .
الطالب : أن يكون ... الواو والنون أو الياء والنون .
الشيخ : ما جمع بواو ونون أو ياء ونون يعني ما كان علامة جمعه زيادة الواو والنون أو زيادة الياء والنون طيب مثاله .
الطالب : جمع المذكر السالم .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : انتصر المسلمون .
الشيخ : انتصر المسلمون المسلمون هذا جمع مذكر سالم .
الطالب : أي نعم .
الشيخ : كيف اشرح لنا ؟
الطالب : المفرد سلم عندما جمعناه وإنما أضفنا له واو ونون فقط
الشيخ : طيب وايش المفرد ؟
الطالب : المسلم .
الشيخ : انتصر المسلم أضف واو ونون
الطالب : المسلمون
الشيخ : المسلمون تمام أحسنت الأسماء الخمسة هداية الله عدها .
الطالب : أبوك أخوك حموك فموك وذو مال .
الشيخ : لا فموك ما حد قالها .
الطالب : فوك فوك .
الشيخ : طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : وذو مال صح طيب نحن قلنا حموكِ ليش ما قلنا حموكَ .
الطالب : لأن الحم هو قريب الزوجة هذا أضيف إلى .
الشيخ : قريب الزوج .
الطالب : هو رجل قريب من الزوج .
الشيخ : قريب من الزوج ( قالوا يا رسول الله : أرأيت الحمو ) يعني أقارب الزوج قال : ( الحمو الموت ) فحموكِ يعني أقراب زوجك معلوم .
الطالب : أقارب الزوج .
الشيخ : الزوج بدون هاء طيب يشترط يا عيسى لإعراب هذه الأسماء الخمسة بالواو
الطالب : ...
الشيخ : عدها .
الطالب : أن تكون مكبرة ومفردة أن تكون مضافة ولا تكون إضافتها لياء المتكلم وأن تكون خالية من الميم وأن تكون ذو بمعنى صاحب .
الشيخ : صحيح ستة شروط طيب نريد مثالا تتم فيه الشروط الأخ لا تلتفت أنت نريد مثالا نطبق به الشروط .
الطالب : رأيت أبوك .
الشيخ : لا ما يصلح هذا دور غير هذا المثال
الطالب : زرت .
الشيخ : زرت .
الطالب : جاء أخوك .
الشيخ : جاء أخوك زين صح أعربها .
الطالب : جاء فعل ماضي .
الشيخ : نعم .
الطالب : أخوك فاعل مرفوع .
الشيخ : لا لا تقول أخوك جميع
الطالب : أخو
الشيخ : أخو فاعل مرفوع طيب .
الطالب : وهو مضاف والكاف.
الشيخ : اصبر مرفوع بإيش ؟
الطالب : بالضمة
الشيخ : بالضمة .
الطالب : بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف .
الشيخ : بالواو نيابة عن إيش؟ عن الضمة لأنه .
الطالب : من الأسماء الخمسة .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهو مضاف والكاف مضاف إليه .
الشيخ : تمام خلاص طيب اعرب أحمد (( ولما فصلت العير قال أبوهم )) (( قال أبوهم )) .
الطالب : قال فعل مضارع .
الشيخ : كيف فعل مضارع ؟ .
الطالب : فعل ماضي .
الشيخ : فعل ماضي مبني على الفتحة طيب .
الطالب : أبوهم .
الشيخ : أبوهم .
الطالب : أبو فاعل أبوهم فاعل مرفوع .
الشيخ : ويش يدريك أنه فاعل إن كان مفعول به .
الطالب : فاعل .
الشيخ : ما الذي أعلمك أنه فاعل ؟
الطالب : لأن قال فعل
الشيخ : طيب .
الطالب : والفعل ... .
الشيخ : فاعل ويش تقولون يا جماعة ؟ لأنه صدر منه القول فهو فاعل يلا كمل أبو فاعل مرفوع .
الطالب : فاعل مرفوع بالواو .
الشيخ : وعلامة رفعه .
الطالب : الواو نيابة عن الضمة .
الشيخ : لأنه .
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة .
الشيخ : وأبو مضاف.
الطالب : وأبو مضاف والواو مضاف إليه .
الشيخ : وين الواو ؟
الطالب : وهم مضاف إليه .
الشيخ : زين طيب نعم إذا قال الرجل : قال أخيّك لي ولا قال أخيّوك ؟
الطالب : أخيّك .
الشيخ : أخيّك ولا أخيّوك ترى فيه ناس يقول أخيّوك آه ولا ما خليها بالواو ليش ؟ شوف الشروط الآن الشروط ما هي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا الشروط ما تعرف الشروط عدها عيسى .
الطالب : أنها لا بد أن تكون
الشيخ : لأن من الشروط أن تكون مكبرة وهذه مصغرة طيب إذا كانت مصغرة تعرب بماذا يا أحمد ؟ ترفع بإيش ؟
الطالب : بالياء
الشيخ : إذا كانت مصغرة ترفع بإيش ؟
الطالب : بالياء .
الشيخ : بالياء هذه ولا لغة ... ما في أحد يرفع بالياء أبدا ويش هذا الكلام ؟ ترفع بإيش ؟
الطالب : بإعراب المفرد كما مر .
الشيخ : أحسنت بإعراب المفرد كما مر لكن إخوانك ما يعرفون كما مر أعطني ترفع بإيش ؟
الطالب : بالضمة .
الشيخ : بالضمة تمام فهمتم يا جماعة إذا كانت مصغرة فإنها ترفع بالضمة لأنها اسم مفرد كما قال الأخ هداية الله طيب قال الله تعالى : (( أنتم وآباؤكم )) (( أنتم وآباؤكم )) هذه رفعت بإيش ؟
الطالب : (( أنتم وآباؤكم )) .
الشيخ : إي .
الطالب : بالضمة .
الشيخ : رفعت بالضمة مع أن آباء من الأسماء الخمسة ما الذي اختل من الشروط ؟
الطالب : أنها غير مضافة
الشيخ : لا لا هي مضافة آباؤكم ... آباؤكم كاف خطاب وحتى المؤلف جابها بكاف الخطاب أبوك آه لأن من شرط إعرابها بالواو رفعها بالواو أن تكون مفردة وهذه جمع بماذا ترفعها ؟ آباؤكم آباؤكم بماذا ترفعها ؟ والله غريب ابن آدم سبحان الله أنا أقرؤها عليه الآن (( أنتم وآباؤكم )) أقول له بماذا ترفعها ؟
الطالب : بالضمة .
الشيخ : هي مرفوعة بالضمة صريحة مرفوعة بالضمة لماذا رفعت بالضمة ؟ شوف الأربعة ويش تدخل فيه ؟ أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لأنها جمع تكسير صح وجمع التكسير يرفع بإيش ؟ بالضمة في أربعة مواضع منها جمع التكسير مضبوط الآن طيب قال شاعر طيّ :
" فإن الماء ماء أبي وجدي *** وبئري ذو حفرت وذو طويت "
ويش تقول في ذو هل من الأسماء الخمسة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنها ليست بمعنى صاحب .
الشيخ : لأنها ليست بمعنى صاحب أحسنت فلهذا لا تعرب إعراب الأسماء الخمسة طيب (( والله ذو الفضل العظيم )) (( والله ذو الفضل )) ويش تقول فيها ؟
الطالب : هذه من الأسماء الخمسة .
الشيخ : طيب مرفوعة بإيش ؟
الطالب : بالواو .
الشيخ : بالواو لأن الشروط فيها
الطالب : تامة
الشيخ : تامة تمام أعرب (( والله ذو الفضل العظيم )) .
الطالب : الله مبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع بالضمة
الشيخ : ذو .
الطالب : الله ذو الفضل خبر .
الشيخ : ذو خبر خبر المبتدأ .
الطالب : مبتدأ مرفوع بالواو .
الشيخ : بالواو إيش ؟
الطالب : نيابة عن الضمة .
الشيخ : لأنه .
الطالب : من الأسماء الخمسة .
الشيخ : تمام .
الطالب : ذو مضاف والفضل مضاف إليه .
الشيخ : صح طيب يقول الرجل : هذا فمك الأخ لا أي نعم .
الطالب : ليس من الأسماء الخمسة .
الشيخ : ليش ما يرفع بالواو ؟ هي من الأسماء الخمسة يا شيخ من الأسماء الخمسة لكن لماذا لم يرفع بالواو ؟
الطالب : الأسماء الخمسة ... .
الشيخ : من شروط الأسماء الخمسة ولا من شروط رفع الأسماء الخمسة بالواو أي .
الطالب : من شروط رفع الأسماء الخمسة بالواو
الشيخ : إي نعم
الطالب : أن تكون فوك خالية من الميم .
الشيخ : خالية من الميم وهنا فيها الميم طيب بماذا نرفعها ؟
الطالب : بالضمة .
الشيخ : بالضمة لماذا ؟
الطالب : لأنها مفرد .
الشيخ : لأنها اسم اسم مفرد صحيح يا جماعة هذا؟ طيب .
المؤلف لماذا أتى بعلامة الواو بعد علامة الضمة مع أن العلامات أربعة علامات الرفع نعم .
الطالب : لأن الضمة إذا أشبعت كانت واوا .
الشيخ : كانت واو أحسنت فلهذا جاء بالواو بعد الضمة لأنها إيش؟ إذا أشبعت صارت واو طيب أعرب يا بخاري أبوك وراءك يلا .
الطالب : أبو ... .
الشيخ : إي اترك يمكن ما وصلنا للمبتدأ ما وصلنا له قعد أبوك وراءك .
الطالب : قعد .
الشيخ : قعد . القعود ويش هو أكل ولا شرب ولا فعل ؟
الطالب : فعل .
الشيخ : طيب قعد ماضي ولا مستقبل ؟
الطالب : ماضي .
الشيخ : ماضي قعد فعل ماضي .
الطالب : أبوك فاعل .
الشيخ : نعم .
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : كيف ؟
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة والكاف .
الشيخ : لأنه .
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة .
الشيخ : طيب أبو مضاف .
الطالب : والكاف مضاف إليه .
الشيخ : مضاف إليه ، صحيح هذا؟ طيب يلا يا حسن جاءني أبوان اترك النون والياء جاء أبوان .
الطالب : جاء فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، وأبوان فاعل مرفوع علامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى وليس من الأسماء الخمسة .
الشيخ : كيف من الأسماء أب من الأسماء الخمسة ؟ أب من الأسماء الخمسة .
الطالب : لا ... .
الشيخ : قل ولا يرفع بالواو لأنه فقد شرطه ما هو الشرط ؟
الطالب : هو الافراد
الشيخ : أن تكون مفردة يعني وهذا، وهذا مثنى صحيح يا جماعة؟ طيب .
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما الألف , فتكون علامة للرفع في تثنية الأسماء خاصة ... " .
على كل حال الألف تكون علامة للرفع في تثنية الأسماء خاصة ما هي تثنية الأسماء خاصة ؟ كل ما دل على اثنين بزيادة أغنت عن متعاطفين متماثلين والله طويل هذا ها كل ما دل على اثنين ما دل على اثنين يعني أو اثنتين بزيادة أغنت عن إيش ؟ متعاطفين متماثلين أغنت عن متعاطفين متماثلين هذا المثنى والملحق بالمثنى كالمثنى لكن هذا تعريف المثنى الحقيقي دون الملحق به ما دل على اثنين أو اثنتين خرج به ما دل على أكثر وما دل على أقل فما دل على أقل فهو إيش ؟ مفرد وما دل على أكثر فهو جمع إذن يخرج بقولنا ما دل على اثنين إيش؟ المفرد والمثنى
الطالب : الجمع
الشيخ : المفرد والجمع لأن هنا يقول : ما دل إيش؟ على اثنين أو اثنتين عرفتم ولا لا؟ وقولنا : بزيادة بزيادة يعني لا بد أن يكون هناك زيادة على المفرد لتحقق التثنية فمثلا إذا قلت : زيد زده ألفا ونونا تقول : زيدان هذه الزيادة لا بد منها احترازا مما دل على اثنين بدون زيادة مثل اثنين مثل اثنين اثنين هذه ما فيها زيادة لأنه ليس لها مفرد اسم ليس لها مفرد اسم نعم ولهذا نقول : إن اثنين واثنتين ملحقان بالمثنى وليسا مثنيين ومن الغريب أن اثنين واثنتين هما أصل المثنى وليسا من المثنى حقيقة ولهذا يمكن أن يكون حجة علينا ولا ما يمكن ؟ آه .
الطالب : لا يمكن .
الشيخ : يمكن وحنا أصل التثنية ... وأنتم ملحق بالمثنى، التثنية كلها مأخوذة من اثنين ومع ذلك تقول إنه ملحق بالمثنى نقول نعم لأنهم قعدوا قاعدة فما خرج عنها فليس منها فلا بد من زيادة طيب أغنت عن متعاطفين متماثلين أغنت عن متعاطفين متماثلين مثل الزيدان أغنت عن زيد وزيد فتقول جاء الزيدان بدل أن تقول جاء زيد وزيد نعم وتقول : جاء المحمدان بدل من محمد ومحمد وتقول جاء العليان بدل من علي وعلي طيب جاء العمران مثنى العمران لا أي نعم ... إن قصد بهما عمر وعمر فهي مثنى وإن قُصد أبو بكر وعمر فهي غير مثنى لكنها تعرب إعراب المثنى لأنها ملحقة به لأن إذا قلت العمران وأنت تريد أبا بكر وعمر صارت العمران نائبة عن اثنين غير متماثلين نابت عن اثنين غير متماثلين .