تتمة شرح علامة التثنية
الطالب : حسب ما يقصد
الشيخ : لا إي نعم هذا ما ... إن قصد بهما عمر وعمر فهي مثنى وإن قصد أبو بكر وعمر فهي غير مثنى لكنها تعرب إعراب المثنى لأنها ملحقة به لأن إذا قلت العمران وأنت تريد أبا بكر وعمر صارت العمران نائبة عن اثنين غير متماثلين نابت عن اثنين غير متماثلين صح ولا لا طيب نابت عن أبي بكر وعمر طيب تقول : قال الأبوان قال الأبوان هل هو مثنى ولا ملحق ؟
الطالب : مثنى .
الشيخ : إن قلت ملحقا قلنا أخطأت وإن قلت مثنى قلنا أخطأت نعم قال الأبوان فيه تفصيل ما دام أن عند الإطلاق تكون مخطئ بهذا أو بهذا فلا بد من تفصيل إن أردت بالأبوان أب وأب فهو مثنى وإن أردت بالأبوين الأم والأب، فهو ملحق بالمثنى لأن الأبوين إذا أريد بهما الأب والأم لم تكن الزيادة أغنت عن متعاطفين متماثلين بل عن متعاطفين مختلفين لأن الأبوان أغنت عن أب إيش ؟ وأم القمران آه مثنى ولا ملحق ؟
الطالب : ملحق
الشيخ : إن قلت ملحقا أخطأت وإن قلت مثنى أخطأت نفس الشيء إن أردت اصبر إن أردت بالقمرين قمراً وقمرا فهذا مثنى وهذا يمكن يمكن أن يكن رجلان جميلان نعم تقول قمران يعني أنهما كجمال البدر يصلح فإن أردت بالقمرين الشمس والقمر .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه أغنى عن متعاطفين غير متماثلين غير متماثلين طيب نحن نريد أن نعرف تعريف المثنى مرة ثانية هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة أغنت عن متعاطفين إيش؟ متماثلين أغنت عن متعاطفين متماثلين هذا المثنى وما عدا ذلك فإنه يكون ملحقا به ابنان
الطالب : ...
الشيخ : لا أوه عاد ... خلينا مثل ابن جني كل شيء فيه قولان ابنان .
الطالب : مثنى .
الشيخ : يعني فكها ابن وابن إذن مثنى اثنان .
الطالب : ملحق .
الشيخ : ملحق لأن ما عندنا اسم اثن هل واحد مثلا يقول عندي رجل اثن بدل عندي رجل واحد ما يقول طيب إذن اثنان واثنتان ملحق بالمثنى طيب من الملحق بالمثنى كلا وكلتا من الملحق بالمثنى كلا وكلتا بشرط أن يضافا إلى الضمير انتبه يا جماعة اللي يلحق بالمثنى أربع كلمات أربع كلمات تلحق بالمثنى اثنان واثنتان وكلا وكلتا اثنان واثنتان ما تضاف كلا وكلتا تضاف لكن أحيانا تضافان إلى الضمير وأحيانا تضافان إلى الاسم الظاهر أرجو الانتباه يا جماعة إذا أضيفت كلا وكلتا إلى الضمير صارتا ملحقين بالمثنى وإن أضيفتا إلى الاسم الظاهر صارتا معتلين يعني تعربان إعراب الاسم المفرد بحركات المقدرة على الألف بحركات مقدرة على الألف كلام عربي ولا غير عربي؟ طيب
إذن كلا وكلتا لا تستعملان إلا بالإضافة هذا واحد كلا وكلتا تضافان إلى الضمير هذا اثنين كلا وكلتا تضافان إلى الظاهر طيب إذا أضيفتا إلى الضمير
الطالب : ...
الشيخ : فهما ملحقتان بالمثنى إذا أضيفتا إلى الظاهر أعربتا إعراب الاسم المفرد بحركات مقدرة على الألف أنتم معنا؟ طيب نشوف الآن جاءني الرجلان كلاهما جاءني الرجلان كلاهما هذه إيش ؟
الطالب : ملحقة
الشيخ : ملحقة بالمثنى لماذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : أضيفت إلى الضمير جاءت المرأتان كلتاهما .
الطالب : ملحق .
الشيخ : ملحق بالمثنى لأنها مضافة إلى الضمير طيب (( كلتا الجنتين آتت أكلها )) (( كلتا الجنتين ))
الطالب : غير ملحق بالمثنى
الشيخ : غير ملحق بالمثنى لأنها أضيفت إلى اسم ظاهر ولهذا عندما أعرب كلتا الجنتين أقول : كلتا مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وكلتا مضاف ، والجنتين مضاف إليه. طيب الجنتين نعم مثنى ولا غير مثنى ؟
الطالب : مثنى .
الشيخ : الجنتين
الطالب : مثنى .
الشيخ : فكروا
الطالب : مثنى
الشيخ : الجنتين ملحق
الطالب : مثنى
الشيخ : طيب نشوف هل ينطبق عليها تعريف المثنى ولا لا ؟ دل على اثنتين بزيادة الياء والنون أغنت عن متعاطفين ولا لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : متماثلين
الطالب : نعم
الشيخ : زين إذن مثنى لأن المفرد جنة وجنة جنة وجنة كم ؟ جنتان واضح؟ طيب إذن كلتا غير مثنى ولا ملحق به والجنتين مثنى مثنى الحقيقة لأنه يصدق عليه تعريف تعريف المثنى ترى ما أدري عن الوقت الآن انتهى؟ .
المناقشة حول علامة التثنية
الشيخ : منع من ظهورها
الطالب : لأنها ملحق بالمثنى .
الشيخ : أي لكن منع من ظهورها إيش؟
الطالب : التعذر .
الشيخ : التعذر لماذا ترفعه بضمة مقدرة لماذا ترفعه بضمة مقدرة ؟
الطالب : لأنه ... إلى ظاهر .
الشيخ : إلى اسم ظاهر هل هو ملحق بالمثنى ؟
الطالب : لا يعتبر ملحق .
الشيخ : الآن لا يعتبر ملحق لأنه لأنه يعرب إعراب المثنى طيب يلا يا أحمد جاء العُمران أبو بكر وعمر جاء العمران أبو بكر وعمر اعربها .
الطالب : جاء فعل ماضي العمران صفة لأبي بكر وعمر.
الشيخ : صفة قبل الموصوف جاء العمران أبو بكر وعمر
الطالب : ...
الشيخ : نعم نعم لأنه
الطالب : مثنى
الشيخ : مثنى ، قلنا المثنى ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة أغنت عن متعاطفين متفقين لفظا ومعنى ... قلنا أبو بكر وعمر هل هما متفقان لفظا؟ إذن العمران ليس مثنى إي ... .
الطالب : ... .
الشيخ : نيابة عن الضمة الألف حاضرة
الطالب : مرفوع بالألف
الشيخ : نعم مرفوع بالألف نيابة عن الضمة لأنه طيب أنا بعطيكم قاعدة تشكل عليكم لأن قلنا الملحق بالمثنى أربعة كلما أعرب إعراب المثنى ولم تنطبق عليه شروطه فهو ملحق بالمثنى هذه القاعدة " كل شيء أعرب إعراب المثنى ولم تنطبق عليه شروطه فهو ملحق بالمثنى " العمران فاعل مرفوع علامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه ملحق بالمثنى .
الطالب : ... هو ملحق .
الشيخ : أي وعمر ... ملحق بالمثنى .
الطالب : العمران ملحق بالمثنى .
الشيخ : إذن فعلى هذا لماذا كان ملحقا بالمثنى ؟
الطالب : لأنه تعذر ... .
الشيخ : لأنه أعرب إعرابه ولم تنطبق عليه شروطه كذا أحسنت تمام .
الطالب : ... .
الشيخ : اعربها .
الطالب : أبو بدل
الشيخ : أبو بكر بدل كمل وبدل المرفوع .
الطالب : ... .
الشيخ : وبدل المرفوع .
الطالب : هو تابع .
الشيخ : تابع المرفوع .
الطالب : بالواو .
الشيخ : أقول تابع المرفوع إيش يكون ؟
الطالب : تابع المرفوع بالواو .
الشيخ : تابع المرفوع مرفوع وعلامة رفعه .
الطالب : الواو .
الشيخ : كمل نيابة .
الطالب : نيابة عن الضمة .
الشيخ : لأنها .
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة .
الشيخ : نعم أحسنت أبو مضاف .
الطالب : وبكر مضاف إليه .
الشيخ : طيب وعمر الواو لا .
الطالب : معطوف على بكر والأب مضاف إليه .
الشيخ : عمر معطوف على بكر ولا على أبو ؟
الطالب : على أبوك على أبو على أبو .
الشيخ : طيب والمعطوف على المرفوع .
الطالب : مرفوع .
الشيخ : وعلامة رفعه .
الطالب : علامة رفعه هو مفرد بالضمة .
الشيخ : أحسنت رفع بالضمة لأنه مفرد، الحمد لله إذن استفدنا الآن استفدنا أننا رجعنا إلى إعراب إيش؟ الأسماء الخمسة والمفرد طيب بدل البعض من كل إي قامت قامت المرأتان الأخ.
الطالب : قام فعل ماضي.
الشيخ : قام فعل ماضي والتاء للتأنيث التاء للتأنيث المرأتان قامت شوف كل ما جاء قام اللي بعدها يكون مرفوع إذا صار فاعل يكون مرفوع نعم أنت إي نعم .
الطالب : المرأتان فاعل
الشيخ : فاعل .
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه مثنى ولا ملحق ؟
الطالب : مثنى .
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة ؟ لأن المرأتان بدل عن المرأة والمرأة طيب أحسنت عرفت يا أخ آه المرأتان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى تمام طيب يلا آدم : غرّزت السيارتين تمام غرزت فعل ماضي والتاء غرّزت آه تاء التأنيث السيارتين .
الطالب : فاعل
الشيخ : فاعل والفاعل ويش يكون ؟ وإيش ؟
الطالب : يكون مرفوع .
الشيخ : مرفوع نعم السيارتين هو فاعل فاعل مرفوع
الطالب : فاعل مرفوع
الشيخ : أي وعلامة رفعه .
الطالب : ... السيارتين .
الشيخ : ... تمام نعم اسمع الإعراب نعم يا غرّزت السيارتين غرز ماضي وتاء للتأنيث أعربها آدم .
الطالب : السيارتين فاعل .
الشيخ : السيارتين فاعل مرفوع .
الطالب : مرفوع ... .
الشيخ : أي أنا قلت غرّزت السيارتين
الطالب : ...
الشيخ : ... الفعل وقع منه كيف الفعل مرفوع نعم .
الطالب : فاعل مرفوع بالضمة .
الشيخ : كيف الضمة ؟ وين الضمة ؟ كل يخطئ يا أخي كل يخطئ وما يصيب اللي ما يخطي ما يصيب نعم .
الطالب : السيارتين .
الشيخ : طيب السيارتان هي واحدة ولا ثنتين ؟
الطالب : ثنتين .
الشيخ : المثنى ويش يرفع به ؟
الطالب : المثنى يرفع بالألف .
الشيخ : إذن نقول السيارتان السيارتان فقولي أنا غلط الصواب غرّزت السيارتان آه طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : إي أصله من غرز الغرز مو يحصله يدخل في الأرض والغرز غرز العصا غرزه بالأرض طيب
إذن السيارتان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى طيب استنار القمران الأخ أنت نعم .
الطالب : استنار فعل ماضي .
الشيخ : القمران .
الطالب : القمران ... .
الشيخ : لا نقول الشمس والقمر .
الطالب : ملحق بالمثنى .
الشيخ : اعرب اعرب القمران فاعل .
الطالب : فاعل مرفوع بالألف .
الشيخ : بالألف نيابة .
الطالب : عن الضمة .
الشيخ : نعم لأنه .
الطالب : ملحق بالمثنى .
الشيخ : ملحق بالمثنى صحيح يا جماعة؟ لأنا نحن أخذنا قاعدة ما هي القاعدة ؟ " كل شيء أعرب إعراب المثنى ولم تنطبق عليه شروطه فهو ملحق به " طيب نأخذ درس ولا يمدينا .
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما النون , فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع , إذا اتصل به ضمير تثنية , أو ضمير جمع , أو ضمير المؤنثة المخاطبة ... " .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب يفعلون ضمير غائب تفعلون ضمير إيش؟ مخاطب كله جمع واو الجمع ضمير جمع ضمير المؤنثة المخاطبة هاه .
الطالب : تفعلين .
الشيخ : تفعلين تفعلين فالفعل المضارع إذا اتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة فإنه يُرفع بثبوت النون يفعلان وتفعلان يفعلون وتفعلون الخامسة تفعلين ويقال لهذه الأفعال : الأفعال الخمسة الأفعال الخمسة أو بعضهم يقول : الأمثلة الخمسة لكن أكثر اللي مر علينا يقول : الأفعال الخمسة يفعلان تفعلان يفعلون تفعلون تفعلين يرفع بثبوت النون فتقول مثلا : الرجلان يفعلان الرجلان يفعلان
الرجلان : مبتدأ مرفوع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى
يفعلان : فعل مضارع فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون شوف ثبوت النون والواو فاعل ثبوت النون والواو فاعل
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم يفعلان الرجلان يفعلان والألف فاعل الألف فاعل طيب وتقول : المرأتان تفعلان المرأتان تفعلان
المرأتان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى
وتفعلان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والألف فاعل
طيب الرجال يفعلون الرجال مبتدأ مرفوع بالضمة ليش رفعناه الضمة ؟ لأنه جمع تكسير فيرفع بالضمة ويفعلون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعل ثبوت النون والواو فاعل طيب
وتقول : أنتم تفعلون قال الله تعالى : (( وأنتم تعلمون )) أنتم تفعلون
أنتم : مبتدأ ولا حاجة إلى التفصيل في الإعراب لأنا مبتدئون أنتم مبتدأ
وتفعلون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعل
طيب بقي
الطالب : تفعلين
الشيخ : تفعلين تقول : أنت تفعلين
أنتِ : مبتدأ
وتفعلين : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والياء فاعل
طيب ما هو الدليل على أنه لا يرفع بالنون إلا هذا ؟ الدليل : التتبع والاستقراء لم نجد في كلام العرب شيئاً مرفوعاً بثبوت النون إلا هذه الأفعال التي يعبر عنها بالأفعال الخمسة فهذه ترفع بثبوت النون والواو فاعل طيب والله أعلم .
3 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما النون , فتكون علامة للرفع في الفعل المضارع , إذا اتصل به ضمير تثنية , أو ضمير جمع , أو ضمير المؤنثة المخاطبة ... " . أستمع حفظ
المناقشة حول علامة الرفع بثوبت النون
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه مبنيان .
الشيخ : لأنهما مبنيان تمام لأنه لا يعرب من الأفعال إلا المضارع فقط إذا اتصل به ضمير تثنية مثاله .
الطالب : ... .
الشيخ : مثال آخر مثال آخر .
الطالب : يذهبان يأكلان
الشيخ : لا لا لأن يذهبان يأكلان ويفعلان كلها ضمير غيب إي لكن ضمير غيب تفعلان ضمير خطاب آه يعني إذن يفعلان وتفعلان طيب أو ضمير جمع إي نعم .
الطالب : ضمير جمع .
الشيخ : إي نعم مثل .
الطالب : تفعلون .
الشيخ : آه .
الطالب : ضمير جمع .
الشيخ : إي نعم ضمير جمع .
الطالب : تفعلون .
الشيخ : وغير .
الطالب : تفعلين .
الشيخ : تفعلين ضمير جمع حتى أنت ... .
الطالب : الجمع تفعلان .
الشيخ : تفعلان من الجمع تفعلان .
الطالب : يفعلون وتفعلون .
الشيخ : يفعلون وتفعلون صحيح نعم إي نعم ضمير المؤنثة المخاطبة .
الطالب : تفعلين .
الشيخ : تفعلين ويفعلين آه ما يصلح؟ طيب بماذا تسمى هذه الأفعال ؟ مهند
الطالب : الأفعال الخمسة
الشيخ : تسمى الأفعال الخمسة طيب أعرب بخاري يفعلان إي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : منصوب ؟ ما في ناصب حتى تقول منصوب اللي وراء أنت إي نعم يفعلان فعل مضارع كمل نعم .
الطالب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه .
الشيخ : ثبوت النون والألف فاعل ثبوت النون والألف فاعل طيب يلا يا ناصر الرجال يقوموا .
الطالب : يقوموا .
الشيخ : نعم .
الطالب : الرجال مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
الشيخ : لماذا رفعته بالضمة ؟
الطالب : لأنه جمع تكسير .
الشيخ : لأنه جمع تكسير طيب يقوموا .
الطالب : غير صحيح
الشيخ : آه .
الطالب : غير صحيح
الشيخ : ويش الصحيح؟
الطالب : الصحيح يقومون .
الشيخ : يقومون إي ويش تقولون يا جماعة الصحيح أنا ولا هو ؟
الطالب : هو .
الشيخ : هو إي طيب .
الطالب : يقومون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الشيخ : أي صحيح هذا؟ إي نعم طيب تخاطب المرأة فتقول لها : أنت تقومي إي نعم .
الطالب : ...
الشيخ : هاه .
الطالب : أنت مبتدأ تقومي فعل مضارع مرفوع .
الشيخ : هاه .
الطالب : وعلامة رفعه ثبوت النون .
الشيخ : سبحان الله إلى هنا ما أعرف مين بيتكلم أحسبه هذا صاحبنا طيب آه شوف جزاكم الله خيرا إذا أحد يستفهم يقول أنا يرفع يده لأن الأصوات ما أعرفها يلا طيب كمل هذا رزقك . تقومين امش آه كمل يا أخي كمل .
الطالب : أنت مبتدأ .
الشيخ : انتهينا أنت مبتدأ تقومين .
الطالب : تقومين فعل مضارع .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : والياء .
الطالب : والياء فاعل .
الشيخ : فاعل طيب لو قال لك قائل : أنت تقومي وحذف النون يجوز ولا ما يجوز ؟
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : لا يجوز ليش ؟
الطالب : لأنه مرفوع .
الشيخ : لأنه مرفوع والفعل المضارع إذا اتصل به المخاطبة يجب
الطالب : ثبوت النون
الشيخ : فيه ثبوت النون صحيح بماذا تسمى هذه الأفعال ؟
الطالب : الأفعال الخمسة .
الشيخ : الأفعال الخمسة يعني المصطلح عند النحويين أنها تسمى الأفعال الخمسة طيب نعم ما جاء وقت السؤال اصبر شوي .
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و للنصب خمس علامات : الفتحة , و الألف , و الكسرة , و الياء , و حذف النون ... " .
5 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و للنصب خمس علامات : الفتحة , و الألف , و الكسرة , و الياء , و حذف النون ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد , وجمع التكسير , والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء ... " .
"ولم يتصل بآخره شيء" ويريد بالشيء نون التوكيد والنسوة ، يعني ولم يتصل بآخره نون توكيد ولا نون نسوة فإن اتصل بآخره نون توكيد أو نون نسوة لم ينصب بالفتحة مثال ذلك : يقوم وليكن حرفنا حرف النصب لن لن فتقول مثلاً: يقوم الرجل يقوم الرجل من العبقري اللي يعربها ؟ يقوم الرجل نعم .
الطالب : الرجل فاعل .
الشيخ : لماذا مرفوع بالضمة ؟
الطالب : لأنه لم يتصل بآخره شيء
الشيخ : نعم ولم يدخل عليه ناصب ولا جازم طيب .
الطالب : الرجل فاعل ... .
الشيخ : لأنه مفرد طيب إذا أردت أن تنصب هذا الفعل تقول : لن يقومَ الرجل وسنركز على لن لن يقومَ الرجل لا يجوز أن تقول : لن يقومُ الرجل بل يجب أن تقول لن يقومَ الرجل ... بفتحة ليش ؟ لأنه فعل مضارع لم يتصل بآخره شيء ودخل عليه ناصب دخل عليه ناصب طيب الرجلان لن يقومان لن يقومان الرجلان لن يقومان لا يصح لأنه فعل مضارع دخل عليه ألف اثنين والمؤلف يقول : " لم يتصل بآخره شيء " طيب . النساء لن يقمن ينصب بالفتحة ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : دخلت عليه نون النسوة طيب . والله لن يذهبنّ والله لن يذهبنّ ينصب بالفتحة لماذا ؟ لأنه اتصل بآخره شيء
الحاصل أن المؤلف رحمه الله اشترط لنصب الفعل بالفتحة أن يكون مضارعا ويدخل عليه ناصب اثنين والثالث ألا يتصل بآخره شيء طيب .
6 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما الفتحة فتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد , وجمع التكسير , والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما الألف : فتكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة , نحو : " رأيت أباك و أخاك " و ما أشبه ذلك ... " .
ثنى المؤلف بالألف لأن الفتحة إذا أشبعت صارت ألفاً صح؟ الفتحة إذا أشبعت صارت ألفا فمثلاً إذا قلت رأيت زيدا هذا فتحة أشبعها زيداً بالألف فلهذا كنى بالألف " الألف تكون علامة النصب في الأسماء الخمسة نحو رأيت أباك وأخاك وما أشبه ذلك " جزاه الله خيرا ما أسهل هذا الكتاب الألف تكون علامة نصب في الأسماء الخمسة وهي أبوك وأخوك وحموكِ وفوك وذو مال خمسة لكن متى تكون منصوبة بالألف؟ إذا تمت فيها شروط الرفع بالواو إذا تمت فيها شروط الرفع بالواو وشروط الرفع بالواو ستة ولا سبعة ؟ طيب أن تكون مفردة مكبرة مضافة لغير ياء المتكلم وأن تكون فو خالية من الميم وأن تكون ذو بمعنى صاحب هذه ستة إذن إذا تمت شروط رفع الأسماء الخمسة بالواو وجب أن تنصب بالألف فتقول مثلاً: أكرمت أباك أكرمت فعل وفاعل أبا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة وأبا مضاف والكاف مضاف إليه إذن عرفنا الآن أن الأسماء الخمسة ترفع بالواو وتنصب بالألف طيب سألت ذا مال سألت ذا مال بندر .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... منصوب بالألف نيابة عن الفتحة.
الشيخ : نعم.
الطالب : منصوب بالألف نيابة عن الفتحة ...
الشيخ : صحيح يا جماعة؟ ذا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة طيب كمل .
الطالب : ذا مضاف ومال مضاف إليه .
الشيخ : طيب لو قال قائل : رأيت ذو مال .
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ لأنه ينصب بماذا ؟ بالألف طيب إذن الأسماء الخمسة ترفع بالواو وتنصب بالألف.
7 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما الألف : فتكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة , نحو : " رأيت أباك و أخاك " و ما أشبه ذلك ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما الكسرة : فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم ... " .
الطالب : ... .
الشيخ : إي ... طيب تقول مثلا رأيت المسلمات أكرمت المسلمات نأخذ أكرمت أكرمت فعل وفاعل المسلمات مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالما وقال الله تعالى : (( عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيرا منكن مسلماتٍ مؤمناتٍ قانتاتٍ تائباتٍ عابداتٍ سائحاتٍ ثيباتٍ وأبكاراً )) طيب كلها منصوبة بالكسرة طيب يقال عرفاتٍ ويقال: عرفة اسم موقف في الحج إذا قيل عرفات ويش صارت ؟
الطالب : ملحق .
الشيخ : ما في عرفات كثيرة صحيح أو لا ما في إلا عرفات وحدة إذن ليست جمع مؤنث سالما بل هي ملحق بجمع المؤنث السالم وعلى هذا فنقول : ما أعرب إعراب جمع المؤنث السالم ولم تنطبق عليه الشروط فإنه ملحق طيب أذرعات أرض بالشام ها .
الطالب : ملحق .
الشيخ : ملحق ولا جمع ؟ ملحق بجمع المؤنث السالم طيب صامدات صامدات
الطالب : جمع مؤنث
الشيخ : إي جمع ولا ملحق ؟
الطالب : جمع .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : جمع صامدات
الشيخ : جمع صامدة طيب طيب إذا قال قائل : كيف تقول : جمع صامدة وهو يقول صامدات ؟ صامدات نقول نعم نحن ما عملنا بالمفرد شيئاً المفرد لم نعمل به شيئا وإنما أضفنا إليه الألف والتاء الألف والتاء لكن قد يكون ما فيه ألف وتاء أنتم حذفتم صامدة قلت صامدات حذفت فما الجواب ؟ أقول : لم أحذف لأن التاء اللي في المفرد وضعناها في الجمع لكن جعلناها بعد أل جعلناها بعد الأل وتاء الجمع تكون مفتوحة غير مربوطة تاء المفرد تكون مربوطة طيب .
قال المؤلف : " وأما الكسرة : فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم " .
8 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما الكسرة : فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما الياء : فتكون علامة للنصب في التثنية و الجمع ... " .
الطالب : بالواو
الشيخ : بالواو وينصب
الطالب : بالياء
الشيخ : بالياء تقول : رأيت تقول في التثنية : رأيت الرجلين الرجلين ولا يصح أن تقول: رأيت الرجلان وتقول في الجمع : رأيت المسلمين ولا يصح أن تقول رأيت المسلمون لأنها إذا نسبت يجب أن تكون بالياء والله أعلم .
9 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما الياء : فتكون علامة للنصب في التثنية و الجمع ... " . أستمع حفظ
المناقشة حول علامات النصب
الطالب : أربع .
الشيخ : النصب كم له من علامة
الطالب : نعم
الشيخ : كم للنصب من علامة ؟ ما راجعت .
الطالب : ... .
الشيخ : راجع .
الطالب : أربع علامات .
الشيخ : خطأ .
الطالب : خمس علامات .
الشيخ : خمس علامات كذا؟ طيب عدها علينا .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب المؤلف ثنى بالألف بعد الفتحة فما هو السبب؟
الطالب : ... الفتحة إذا أشبعت انقلبت إلى ألف .
الشيخ : جاء بعدها ألف ما تنقلب ألف طيب . كيف نعرب قول القائل: أكرمت الطلبةَ أو الطلبةِ أو الطلبةُ .
الطالب : ... .
الشيخ : لا الآن الطلبة شوف أكرمت الطلبةَ أو الطلبةُ أو الطلبةِ .
الطالب : الطلبةِ .
الشيخ : أكرمت الطلبةِ .
الطالب : لأنه دخل عليه حرف خفض .
الشيخ : حرف جر حرف خفض وين حرف الخفض ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الألف واللام ما هي بحرف جر ما هي بحرف خفض حروف الخفض من وإلى وعن وعلى وفي ورب والباء والكاف واللام لكن كيف ننطقها؟
الطالب : الطلبةَ .
الشيخ : الطلبةَ لماذا نصبناه بالفتحة ؟
الطالب : لأنه جمع تكسير .
الشيخ : لأنه جمع تكسير صحيح؟ طيب ما الذي أعلمك أنه جمع تكسير ؟
الطالب : تغير المفرد .
الشيخ : نعم المفرد ما هو؟ .
الطالب : الطالب
الشيخ : الطالب وتغير بناء المفرد دل على ثلاثة من تغير بناء المفرد زين
كيف نقول في هذه العبارة : قام أبوك أو أباك آدم أي نعم الأخ هذا .
الطالب : ... .
الشيخ : أقول هذه العبارة : قام أبوك قام أباك صحح .
الطالب : قام أباك قام أبوك قام أبوك .
الشيخ : قام أبوك ليش ؟
الطالب : قام فعل ماضي أبوك .
الشيخ : أنا لست أريد أن تعرب لماذا تقول إننا نقول قام أبوك لأنه
الطالب : ...
الشيخ : لأنه فاعل مرفوع بالواو صح؟ طيب اعرب .
الطالب : قام فعل ماضي مبني على الفتح أبو فاعل مرفوع بالواو .
الشيخ : فاعل مرفوع بالواو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو
الطالب : نيابة عن الضمة
الشيخ : لأنه .
الطالب : لأنه اسم من الأسماء الخمسة .
الشيخ : من الأسماء الخمسة طيب هل أقول : قام أبو زيد أو قام أبا زيد؟ لك السؤال قام أبو زيد أو قام أبا زيد .
الطالب : قام أبو زيد .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا لماذا نقول أبو زيد ما نقول أبا زيد؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي بالأسماء الخمسة يقول المؤلف أبوك المؤلف يقول أبوك .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن قال أبوك ونحن نقول أبو زيد أبو زيد مو أب لك امش طيب ما شرط إعرابها بالواو رفعاً؟
الطالب : أن تكون مفردة أن تكون مكبرة أن تكون مضافة .
الشيخ : الآن هي مضافة زين سواء أضيفت للضمير أو للاسم الظاهر كله واحد طيب هل تقول بسام شوف صحح العبارة: قام الزيدان قام الزيدين صحح العبارة إي نعم قام الزيدان قام الزيدين يا جماعة يلا امش امشي
الطالب : قام الزيدان قام الزيدين .
الشيخ : كأن هداية الله يتأهب للجواب يلا ماذا تقول ؟
الطالب : قام الزيدان لأن ... ورفعه بالألف نيابة عن الضمة .
الشيخ : سمعت يا بسام نقول : قام الزيدان فنرفعه بالألف لأنه مثنى والمثنى يرفع بإيش ؟ آه بالألف طيب كيف نقول يا عادل صحح العبارة: الرجال يقوموا أو يقومون.
الطالب : الرجال يقومون.
الشيخ : يقوموا بالواو يقومون ليش؟
الطالب : لأنه من الأفعال الخمسة ... .
الشيخ : إي صحيح يا جماعة سمعتم يقول : إننا نقول الرجال يقومون لأن يقومون من الأفعال الخمسة ولم يدخل عليها ناصب ولا جازم فترفع بماذا؟ بثبوت النون طيب
صحح الأخ قامت المسلماتِ أو قامت المسلماتُ مو أنت إي أنت أنت دائما ... على صاحبك نعم قامت المسلماتُ أو قامت المسلماتِ؟.
الطالب : قامت المسلمات.
الشيخ : بالكسرة
الطالب : الضمة
الشيخ : بالضم ليش ؟
الطالب : لأنه جمع مؤنث سالم يرفع بالضمة
الشيخ : بالضمة صحيح طيب جمع مؤنث سالم والجمع المؤنث السالم يرفع بالضم لو قال قائل : جاءت المسلماتِ قلنا هذا خطأ قامت المسلماتِ قلنا هذا خطأ
طيب أعرب قامت المسلماتُ .
الطالب : قامت فعل ماضي .
الشيخ : أيوا والتاء .
الطالب : تاء التأنيث .
الشيخ : طيب والمسلمات .
الطالب : فاعل مرفوع بالضمة .
الشيخ : مرفوع وعلامة رفعه ضمة
الطالب : ظاهرة
الشيخ : ظاهرة على آخره طيب ما تقول في كلا وكلتا الأخ أي نعم . آه .
الطالب : مستجد .
الشيخ : مستجد طيب الأخ
الطالب : أنا
الشيخ : إي .
الطالب : ملحق بالمثنى .
الشيخ : ملحق بالمثنى ما شرط إلحاقها بالمثنى ؟
الطالب : أن تكون مضافة .
الشيخ : إلى .
الطالب : ... .
الشيخ : مضافة إلى أي اسم ولا إلى شيء معين؟
الطالب : إلى ضمير .
الشيخ : أن تكون مضافة إلى الضمير طيب تقول جاءت المرأتان كلتاهما أعربها .
الطالب : جاءت فعل ماضي .
الشيخ : جاء فعل ماضي والتاء .
الطالب : التاء تاء التأنيث .
الشيخ : زين المرأتان .
الطالب : المرأتان .
الشيخ : أو المرأتين .
الطالب : لا المرأتان .
الشيخ : المرأتان .
الطالب : فاعل مرفوع .
الشيخ : نعم .
الطالب : وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة .
الشيخ : نعم لأنه .
الطالب : لأنه مثنى .
الشيخ : لأنه مثنى طيب كلتاهما .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت لكن هي شوف قلنا لكم كلتاهما مثل كلهم جاء القوم كلهم وكل توكيد كلتاهما إذن توكيد يلا كلتاهما كلتا توكيد للمرأتان وتوكيد المرفوع .
الطالب : مرفوع بالألف .
الشيخ : بالألف نيابة .
الطالب : عن الضمة .
الشيخ : لأنه .
الطالب : ملحق بالمثنى يعرب إعرابها .
الشيخ : أحسنت تمام طيب يلا صالح
هل الصواب قام رجلان اثنان أو قام رجلين اثنين أو قام رجلان اثنين أو قام رجلين اثنان أربع صور .
الطالب : قام رجلان اثنان .
الشيخ : الصواب من هذه الأربعة إيش ؟
الطالب : قام رجلان اثنان .
الشيخ : ويش تقولون؟ صحيح؟ هذا الصواب طيب أعربها .
الطالب : قام فعل ماضي مبني على الفتح.
الشيخ : نعم .
الطالب : رجلان فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الفتحة.
الشيخ : الألف نيابة عن إيش ؟
الطالب : عن الفتحة .
الشيخ : عن الفتحة سبحان الله .
الطالب : عن الضمة .
الشيخ : آه مشي لأنه .
الطالب : لأنه مثنى .
الشيخ : طيب اثنان . تمييز إذن لا بد أن نقول اثنين لأن التمييز لا بد يكون منصوب وأنت قلت نقول : اثنان .
الطالب : توكيد .
الشيخ : توكيد لإيش؟
الطالب : لرجلان .
الشيخ : ...
الطالب : والتوكيد ... .
الشيخ : والتوكيد تابع للمؤكد مرفوع .
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الألف
الشيخ : نيابة .
الطالب : نيابة عن الضمة .
الشيخ : لأن
الطالب : لأنه مثنى
الشيخ : لأنه مثنى .
الطالب : لأنه ... لأنه مثنى
الشيخ : لأنه مثنى تمام توافقون على هذا ؟
الطالب : لا نوافقه
الشيخ : لا يوافقك يلا يا عيسى ... .
الطالب : ملحق بالمثنى .
الشيخ : ملحق بالمثنى اثنان ملحق تأمل يا رجّال متأكد؟ عندنا الآن قولان أيهما الراجح ؟ الثاني آه الراجح عيسى ولا قول عيسى؟
الطالب : قول.
الشيخ : طيب زين طيب إذن لأنه ملحق بالمثنى لماذا يا صالح لم يجعل مثنى حقيقياً ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم ... .
الطالب : لأنه لا مفرد له من لفظه .
الشيخ : لأنه لا مفرد له من لفظه يعني والمثنى لا بد أن يكون بزيادة أغنت عن إيش ؟ متعاطفين متماثلين لفظا ومعنى طيب
الطالب : ...
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أبدا ويش الخطأ
الطالب : ... .
الشيخ : أي يصلح توكيد ويصلح ... طيب لا ما يصلح لأنه ما يحل محل الأول طيب أكرمت المسلماتَ اعرب .
الطالب : أكرم فعل ماضي التاء تاء فاعل.
الشيخ : نعم
الطالب : المسلمات .
الشيخ : المسلماتَ .
الطالب : المسلماتَ جمع مؤنث سالم
الشيخ : نعم ، يلا .
الطالب : المسلماتُ .
الشيخ : المسلماتُ طيب أعرب .
الطالب : المسلماتُ جمع مؤنث سالم مرفوع
الشيخ : على أنه .
الطالب : جمع مؤنث سالم .
الشيخ : على إيش ؟ وكل جمع مؤنث سالم يكون مرفوع ؟
الطالب : لا
الشيخ : إذن ، علل .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أكرمت المسلماتِ .
الشيخ : المسلماتَ بالكسر إي إذن العبارة غير صحيحة أكرمت المسلماتُ غير صحيحة آه . مو مر علينا جمع المؤنث السالم ينصب بإيش؟ بالكسرة نيابة عن
الطالب : الفتحة
الشيخ : اعرب يلا أكرمت فعل وفاعل المسلمات .
الطالب : جمع مؤنث سالم منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة .
الشيخ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه .
الطالب : الكسرة .
الشيخ : نيابة .
الطالب : عن الفتحة .
الشيخ : لأنه .
الطالب : لأنه جمع مؤنث سالم.
الشيخ : جمع مؤنث سالم صحيح يا جماعة؟ طيب خلق الله السمواتِ نعم .
الطالب : خلق فعل ماضي مبني على الفتح في آخره
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
السموات : مفعول به منصوب علامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .
الشيخ : صحيح؟ طيب
تقول للشخص : رأيت فمكَ أو رأيت فوكَ أو رأيت فاكَ
الطالب : ...
الشيخ : ثلاثة أنا قلت ثلاثة : رأيت فمكَ رأيت فوك رأيت فاك الصواب رأيت فاك ورأيت فمك ؟
الطالب : من شروط الأسماء الخمسة ... .
الشيخ : إذًا فمك خطأ .
الطالب : فمك خطأ .
الشيخ : خطأ .
الطالب : ... فمك ... ما نقول خطأ ... .
الشيخ : لكن هل هي خطأ ولا غير خطأ ؟
الطالب : لا غير خطأ .
الشيخ : لأنها اسم طيب ورأيت فاك فاك إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : وهو مفرد ولا جمع ؟
الطالب : مفرد .
الشيخ : مفرد
الطالب : اسم مفرد لأنه من الأسماء الخمسة ... غير جمع .
الشيخ : طيب وفمك .
الطالب : بس هذه اسم مفرد ... اسم مفرد .
الشيخ : طيب وإذا كان مفرد ليش ما أعربناه؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني إذن يصح أن أقول فمك بناء على لغة أخرى أما اللغة المشهورة فاك صحيح يا جماعة أعربها على فاك .
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي على الفتحة .
الطالب : ... .
الشيخ : ولا على حذف حرف العلة
الطالب : رأى .
الشيخ : رأيت فاك .
الطالب : رأيت نعم هذه مبنية على السكون لأن اتصلت به تاء الفاعل
الشيخ : زين .
الطالب : وفاك مفعول به منصوب بالألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف مضاف إليه .
الشيخ : تمام صحيح طيب تقول: رأيت رجلاً إي نعم أو رجل؟
الطالب : رأيت رجلاً رأيت رجلاً .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأن رأى هو الفعل... الرجل مفعول به منصوب .
الشيخ : وتنصب بالفتحة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : رجلاً .
الطالب : اسم مفرد .
الشيخ : الاسم المفرد ينصب بالفتحة ؟ طيب ولو جعلت بدله رجالا .
الطالب : أيضاً ينصب بالفتحة لأنه جمع تكسير .
الشيخ : آه .
الطالب : ينصب بالفتحة أيضاً لأنه جمع تكسير.
الشيخ : ولو جعلت بدله رجالات .
الطالب : رجالات .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ينصب بالكسرة عوضاً عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .
الشيخ : جمع مؤنث سالم صحيح رجالات ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... مفرد ؟ رجالات لأن رجالات يجمع جمع على المؤنث فتقول في رجال رجالات كما قال تعالى : (( كأنه جمالات صفر )) فيها قراءة (( جمالات )) طيب .
الطالب : ملحق .
الشيخ : لا لا جمع مؤنث سالم لكن تأنيث لفظي لهذا الزمخشري يقول :
" إن قومي تجمعوا لقتلي " ما أدري إيش الشطر الثاني قال :
" لا أبالي بجمعهم *** كل جمع مؤنث "
" كل جمع مؤنث " أي نعم طيب يلا الأخ ... إعراب ولا .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعطيك على قدر إذا قلنا أكرمت الطالب حرك الطاء الطالبَ أو الطالبِ أو الطالبُ .
الطالب : الطالبَ .
الشيخ : الطالبَ ليش ؟
الطالب : مفعول به
الشيخ : مفعول به وهو اسم مفرد والاسم المفرد ينصب .
الطالب : بالفتحة .
الشيخ : بالفتحة تمام ، ناخذ علامة حذف النون.
الطالب : نعم
الشيخ : ناخذ العلامة نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش هي إيش هي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ... صامدات ليست جمع مؤنث سالم لكن ما أذكر أنا مثلنا بها
الطالب : ...
الشيخ : بصامدات أما عرفات فصارت ملحق بالمؤنث لأنها اسم موضع واحد
الطالب : اسم موضع واحد
الشيخ : أي نعم لا يدل على الجمع .
الطالب : ... .
الشيخ : إي ما يهم ما يهم لكن لأنها اسم واحد ما دل على الجمع مثل أذرعات أذرعات اسم موضع واحد فهي ملحق بجمع المؤنث السالم لأنه ما يدل على الجمع .
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما حذف النون فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون ... " .
الطالب : تفعلون
الشيخ : تفعلون وقوله : (( ولن يتمنوه )) حذفت النون وأصلها
الطالب : يتمنونه
الشيخ : يتمنونه ولهذا لما جاء التمني منفيا بلا قال الله تعالى : (( ولا يتمنونه أبدا )) في سورة البقرة (( ولن يتمنوه )) في سورة الجمعة (( ولا يتمنونه )) لأن لا لا تنصب ولن تنصب صح؟ طيب
يعجبني أن تفهموا أو يعجبني أن تفهمون؟ أن تفهموا فلو قلت يعجبني أن تفهمون لكان خطأ لأن الأفعال الخمسة تُنصب بماذا يا عبد الله ؟
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : الأفعال الخمسة تنصب بثبوت النون متأكد ؟
الطالب : الأفعال الخمسة .
الشيخ : تنصب بثبوت النون متأكد متأكد؟ بماذا نصف هذا الجواب؟
الطالب : ...
الشيخ : لا أنا قلت تنصب
الطالب : ما قلت معك
الشيخ : ولما لم تكن معي صار جوابك جواب الجاهل المركب نعم لأنك أجبت بالخطأ...
الطالب : ... .
الشيخ : المهم نقول إن الأفعال الخمسة تنصب بإيش؟
الطالب : بحذف النون
الشيخ : بحذف النون حط بالك يا أخي خلي مراجعة الكتاب بعد الدرس طيب
يعجبني أن تفهموا أو يعجبني أن تفهمون؟
الطالب : أن تفهموا
الشيخ : أن تفهموا لازم نحذف النون تخاطب المرأة تقول لها : تعجبني أن تتأدبين
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إيش نقول ؟ يعجبني أن تتأدبي بالياء ولا تقول تتأدبين، لأن الأفعال الخمسة تنصب بحذف النون ولنعرب
قال الله تعالى : (( ولن تفعلوا ))
لن : حرف نفي ونصب واستقبال حرف نفي لأنك إذا قلت لن تفعلوا نفيت الفعل ونصب لأنه تنصب الفعل واستقبال لأنها تحول المضارع إلى مستقبل، المضارع يصلح للحال والاستقبال لكن قد تقترن به حروف تحوله للماضي وقد تقترن به حروف تحوله للمستقبل أفهمتم وقد تقترن به حروف تحوله للحال فلن لن ويش تحوله؟ للمستقبل ونريد بالمستقبل ما بعد زمن التكلم ولو بلحظة يعني لا نريد بالمستقبل المستقبل البعيد اللي بعد مئة سنة نريد المستقبل إيش ؟ آه ما بعد زمن التكلم ولو بلحظة طيب
لن تفعلوا : نقول في إعرابها لن حرف نفي ونصب واستقبال
تفعلوا : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل حذف النون والواو فاعل كذا؟
طيب إذا قال الرجل : لا تستعجلوني لا تستعجلوني لن تستعجلوني لن تستعجلوني فيها نون هذه ليست نون الإعراب بل هي نون الوقاية لو جاءت نون الإعراب لصار الكلام لن تستعجلونني لن تستعجلونني والآن اللي بين أيدينا لن تستعجلوني فالنون هذه ليست من الإعراب بل هي نون وقاية أنتم معنا يا جماعة طيب
إذن انتهينا من علامات النصب فصارت العلامات علامات النصب خمسة الفتحة والألف والكسرة والياء وحذف النون فيه بحث يعني فائدته ليست كثيرة لماذا ثنى بالألف بعد الفتحة ؟ يعني كل الأربع اللي غير الفتحة نيابة عن الفتحة لماذا قدم الألف؟ آه لأنك إذا أشبعت الفتحة آه تولد منها ألف تولد منها ألف فإذا قلت زيداً أشبعت الفتحة ألف لماذا أتى بعد الألف بالكسرة بالكسرة ؟ لأن الكسرة حركة الكسرة حركة فكانت أولى بالتقديم من الحرف لأن نيابة الكسرة عن الفتحة نيابة حركة عن حركة أو لا؟ ونيابة الياء عن الفتحة نيابة حرف عن حركة ونيابة الحركة عن الحركة أنسب من نيابة الحرف عن الحركة طيب لماذا أتى بالياء نقول لأن الكسرة إذا أشبعت صارت ياء
طيب لماذا أتى بحذف النون هي آخر العلامات ؟ لأن علامته عدمية عدمية حذف الأخريات العلامة فيها وجودية ثبوتية واضح يعني هذا توجيه لكلام المؤلف لكن ليس كبير فائدة على كل حال العلامات الآن عبد الله كم العلامات؟
الطالب : خمس .
الشيخ : خمس خمسة ولا خمس ؟
الطالب : خمس .
الشيخ : خمس نعم عدها .
الطالب : الفتحة والألف والكسرة والياء والنون .
الشيخ : والياء وإيش ؟
الطالب : والنون
الشيخ : والنون ولا حذف النون ؟
الطالب : حذف النون
الشيخ : حذف النون طيب والله أعلم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى : " وأما حذف النون " وهي العلامة الخامسة للنصب فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون، الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون هي تفعلان ويفعلان ويفعلون وتفعلون والخامس تفعلين هذه تنصب ليس بالفتحة ولا بالكسرة ولا بالألف ولا بالياء تنصب بحذف النون تنصب بحذف النون فتقول مثلاً : لن تفعلا وأصلها تفعلان أصلها تفعلان فإذا دخل عليها ناصب حُذفت النون - تقدم يا عيسى تقدم تقدم تقدم - فتقول : تفعلان فإذا دخل عليها ناصب حذفت النون فقيل لن تفعلا . فلنعرب هذه الجملة فنقول لن حرف نفي ونصب واستقبال تفعلا فعل مضارع منصوب بلن بلن وعلامة نصبه حذف النون طيب لو قال قائل: لن تفعلان لن تفعلان قلنا هذا خطأ هذا لحن لا يجوز باللغة العربية أن تقول لن تفعلان طيب، تفعلون تفعلون فعل مضارع من الأفعال الخمسة ينصب بحذف النون فتقول : لن تفعلوا تحذف النون فلن حرف نفي ونصب واستقبال وتفعلوا فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل فلو قلت لن تفعلون لكان خطأ لا بد من حذف النون الخامس من الأفعال تفعلين وهذا تخاطب به المرأة فتقول : أنت تفعلين أنت تفعلين أدخل عليها لن التي تنصب تقول : لن تفعلين ليش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لن تفعلي بالياء تحذف النون لأنها تنصب بحذف النون وأظن هذا سهل عليكم طيب .
قال الله تعالى : (( لن يضروكم إلا أذى )) (( لن يضروكم إلا أذى )) أصل يضروكم يضرونكم فلما دخلت عليها لن وهي تنصب حذفت النون فصارت لن يضروك طيب قال الله تعالى في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا نفعي ) ( لن تبلغوا ) وأصلها
الطالب : تبلغون
الشيخ : لن تبلغون وأصلها تبلغون فلما دخلت عليها لن وهي تنصب حذفت النون طيب
أظن إن شاء الله الآن أدركنا علامات النصب تماما وأنها علامات النصب كم ؟ نعم .
الطالب : خمسة
الشيخ : نعم
الطالب : الفتحة والألف والياء والنون والكسرة والياء
الشيخ : طيب ما يهم طيب هذا هو هذه العلامات .
11 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما حذف النون فيكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وللخفض ثلاث علامات : الكسرة , و الياء , و الفتحة ... " .
للخفض ثلاث علامات الكسرة وهي الأصل والياء وهي التي تأتي إذا أشبعت الكسرة والفتحة ثلاثة نعم .
12 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وللخفض ثلاث علامات : الكسرة , و الياء , و الفتحة ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما الكسرة : فتكون علامة للخفض في ثلاثة مواضع : في الاسم المفرد المنصرف , وجمع التكسير المنصرف , وفي جمع المؤنث السالم ... " .
" الصرف تنوين أتى مبينا *** معنى به يكون الاسم أمكنا "
الصرف تنوين طيب هذا الاسم المنصرف ويش مثال الاسم المنصرف ؟ زيدٌ عمرٌ بكرٌ خالدٌ إلى آخره كثير وخرج به بقوله : المنصرف الاسم المفرد الذي لا ينصرف الذي لا ينصرف وسيأتينا إن شاء الله الكلام عليه لكن نأخذ منه مثالاً مثل عمر عمر وأحمد عمر وأحمد تقول : مررت بأحمدٍ لا خطأ لأن الاسم هذا لا ينصرف والكسرة لا تكون علامة للخفض إلا في الاسم المفرد إيش؟ المنصرف مررت بعمرٍ خطأ لأنه اسم لا ينصرف لا يمكن تجره بالكسرة أبداً طيب الثاني : جمع التكسير المنصرف أيضاً أتى بهذا القيد وهو المنصرف، لأن جمع التكسير منه ما هو منصرف ومنه ما هو غير منصرف كذا؟ المنصرف مثل رجال جبال أشجار أنهار رمال كثير كثير جداً منصرف غير منصرف مثل : منافع منافع مساجد مصابيح وهو كثير قال الله تعالى: (( ولقد زينا السماء الدنيا )) بمصابيحٍ
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : بمصابيحَ
الشيخ : (( بمصابيحَ )) ليش ما جر بها حرف من حروف الخفض لأنها اسم لا ينصرف اسم لا ينصرف فلا تجر بالكسرة كذا ولا لا؟ طيب مررت برجالٍ.
الطالب : ... .
الشيخ : صح طيب (( لا تسألوا )) عن أشياءٍ (( إن تبد لكم ))
الطالب : ...
الشيخ : خطأ ويش يقال ؟ (( أشياءَ )) لأنها اسم لا ينصرف كذا طيب عمرتُ مساجدَ صحيح طيب مررت بمساجدٍ مررت بمساجدٍ .
الطالب : خطأ .
الشيخ : ليش ؟ لأنها اسم لا ينصرف والمؤلف يقول : " جمع التكسير المنصرف " طيب إذًا جمع التكسير منصرف وغير منصرف، المنصرف يجر بالكسرة وغير المنصرف لا طيب
" وجمع المؤنث السالم " جمع المؤنث السالم ولم يقل المنصرف، لأن جمع المؤنث كله منصرف كله منصرف ما فيه اختلاف بين الرجال والنساء لازم تنصرف النساء عن الرجال نعم إذن جمع المؤنث السالم لم يقيده المؤلف بالمنصرف ليش ؟
الطالب : كله منصرف
الشيخ : كله منصرف كل جمع المؤنث السالم منصرف تقول مثلاً : مررت بمسلماتٍ آه صحيح؟ مررت بمسلماتٍ كيف صحيح ؟ صحيح ؟
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم جمع المؤنث السالم يجر بالكسرة مثلما قال المؤلف
مررت بمؤمناتَ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ خطأ ليش ؟
الطالب : لأنه يجر بالكسرة
الشيخ : لأن جمع المؤنث السالم لازم يجر بالكسرة لازم نعم طيب
(( عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلماتٍ مؤمناتٍ قانتاتٍ تائباتٍ عابداتٍ سائحاتٍ ثيباتٍ وأبكارًا )) (( ثيباتٍ وأبكارًا )) ويش هذا؟
الطالب : صحيح
الشيخ : معلوم أنه صحيح ما في إشكال، القرآن ما يحتاج ، القرآن كله صحيح، لكن كيف قال : (( ثيباتٍ وأبكارًا )) .