تتمة الكلام عن موانع الصرف
الطالب : لا ما فيه
طالب آخر : يلحق
الشيخ : يلحق بإيش ؟
الطالب : يلحق بالتأنيث
الشيخ : بالتأنيث اللفظي أو المعنوي طيب "ركب زد " زيادة الألف والنون فيها إيش ؟ علمية ووصفية عجمة علمية فقط وعجمة خلوكم معي ثلاث يكتفى فيها بعلة واحدة قلها لنا يا ياسر .
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : نعم .
الطالب : وألف التأنيث المقصورة وألف التأنيث الممدودة .
الشيخ : الممدودة طيب ثلاثة لا بد فيها من علمية وعلة أخرى والوصفية لا تؤثر سامي .
الطالب : ألف التأنيث التأنيث .
الشيخ : التأنيث اللفظي أو المعنوي .
الطالب : والعجمة .
الشيخ : والعجمة .
الطالب : والتركيب المزجي .
الشيخ : والتركيب المزجي هذه ثلاث لا بد فيها يعني يجتمع فيها علمية ووصفية مع العلة الأخرى طيب هذه هذه ست ما الذي يكون فيه علمية ووصفية مع علة أخرى علمية ووصفية نعم .
الطالب : ... والعدل .
الشيخ : والعدل ، نعم .
الطالب : زيادة الألف والنون .
الشيخ : زيادة الألف والنون تمام الآن؟ هذه تسع علل هذه تسع علل هذه تسع علل ولهذا يقولون في تعريف الاسم الذي لا ينصرف " ما كان فيه علة واحدة من علل تسع أو علتان من علل ست " علة واحدة أو علتان
طيب نعود مرة ثانية ما كان فيه علة واحدة وهو صيغة منتهى الجموع ألف التأنيث الممدودة ألف التأنيث المقصورة ما كان فيه علتان العلمية وعلة أخرى دون الوصفية التأنيث اللفظي والمعنوي والتركيب المزجي والعجمة هذه ثلاث ما كان فيه علتان يجتمع فيه نعم علتان إحداهما الوصفية أو العلمية وزن الفعل والعدل وزيادة الألف والنون اضبطوا هذه تحصر لكم الاسم الذي لا ينصرف فصار الاسم الذي لا ينصرف لا بد فيه من علة من علل تسع أو يضاف إلى العلة علة أخرى تارة تكون العلمية فقط وتارة تكون العلمية والوصفية تمام؟
طيب واعلم أن الاسم الذي لا ينصرف إذا أضيف أو اقترنت به أل صار منصرفا يجر بالكسرة نعم إذا أضيف أو اقترنت به أل يقول ابن مالك رحمه الله :
" وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
احفظوا البيت هذا
" وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
اقرأه يا بسام .
الطالب : ما حفظته
الشيخ : لا أنا أخبر أنك بسام آه . أعيدها مرة ثالثة تحفظه ، أضيف جر بالكسرة وإن تحلى بأل جر بالكسرة طيب فتقول : دخلت إلى مساجدِكم إلى مساجدِكم نعم آه لماذا قلنا مساجدِكم ولم نقل مساجدَكم ؟ لأنه أضيف فإذا أضيف وجب أن يجر بالكسرة وتقول : استضأت بمصابيحكم بمصابيحكم ليش جررناها بالكسرة ؟ لأنه لأنه أضيف لأنه أضيف وإذا
إذن الاسم الذي لا ينصرف يجر بالفتحة إلا إذا أضيف أو دخلت عليه أل كذا استشهد بكلام أهل العلم على ما تقول أقول : استمع إلى بيت ابن مالك ينشدنا إياه آدم آه يلا ... .
الطالب : " وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
الشيخ : " وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
طيب والله أعلم .
المناقشة حول جميع موانع الصرف
الطالب : ... .
الشيخ : موضع واحد خطأ، خالد .
الطالب : ... والألف المصورة والممدودة.
الشيخ : خطأ نعم .
الطالب : ثلاثة مواضع .
الشيخ : نعم .
الطالب : صيغة منتهى الجموع ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة .
الشيخ : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة فهمت يا خالد ما هو في ... في ألف التأنيث المقصورة وألف التأنيث الممدودة طيب مثال الأول .
الطالب : بالجر ... بالجر .
الشيخ : ... بالجر صيغة منتهى الجموع .
الطالب : مررت بمساجدَ بمساجدَ .
الشيخ : بمساجدَ
الطالب : نعم
الشيخ : إي نعم طيب إعرابها يا صالح .
الطالب : إعراب بمساجد .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : مساجدَ .
الشيخ : الباء .
الطالب : حرف خفض .
الشيخ : ولا بِ ؟
الطالب : الباء .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنها حرف واحد .
الشيخ : لأنها على حرف واحد تمام مساجد .
الطالب : مخفوض بحرف الباء وعلامة الخفض الفتحة لأنه اسم .
الشيخ : طيب الفتحة نيابة .
الطالب : عن الكسرة .
الشيخ : لأنه ممنوع والمانع له .
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : أحسنت طيب الثانية ألف التأنيث الممدودة مثالها هاتها في مثال مثّل .
الطالب : مررت بأسماءَ .
الشيخ : مررت بأسماءَ أعرب .
الطالب : مررت فعل وفاعل الباء حرف جر أسماء اسم مجرور بالباء علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه .
الشيخ : ممنوع .
الطالب : ممنوع من الصرف المانع له من الصرف ألف التأنيث .
الشيخ : ألف التأنيث الممدودة طيب مثال لألف التأنيث المقصورة يلا الأخ أنت إي أنت آه كيف ؟ خالد آه .
الطالب : ليلى .
الشيخ : ليلى هاتها هاتها في جملة
الطالب : سلمت على ليلى .
الشيخ : سلمت على ليلى طيب أعرب على ليلى .
الطالب : على حرف جر ... .
الشيخ : وين الفتحة ؟ ما في فتحة .
الطالب : الفتحة المقدرة .
الشيخ : الفتحة المقدرة على الألف نيابة .
الطالب : المانع له الصرف ألف التأنيث المقصورة لأنه
الشيخ : المانع له من الصرف ألف التأنيث المقصورة تمام أحسنت طيب ما هي العلل التي لا بد فيها من العلمية مع علة أخرى ؟ من العلمية فقط مع علة أخرى طيب يلا سلامة .
الطالب : التأنيث اللفظي أو المعنوي العجمة التركيب المزجي .
الشيخ : والتركيب المزجي يعني إذن التأنيث بغير الألف سواء لفظي أو معنوي والتركيب المزجي والثالث العجمة العجمة تأنيث لفظي .
الطالب : مررت بزينب .
الشيخ : لفظي .
الطالب : مررت بعائشة .
الشيخ : لفظي ... إلا واحد لفظي .
الطالب : مررت بطلحة .
الشيخ : مررت بطلحةَ طيب لأنه ما أدري يمكن أن طلحة شجرة اسم على رجل طيب اسم رجل زين أعرب بطلحةَ .
الطالب : الباء حرف جر وطلحة اسم مجرور بالباء مجرور بالفتحة .
الشيخ : بالباء بالباء .
الطالب : علامة جره الفتحة .
الشيخ : نعم .
الطالب : لأنه ممنوع .
الشيخ : نيابة عن الكسرة نعم لأنه ممنوع .
الطالب : من الصرف للعلمية للعلمية و .
الشيخ : والتأنيث اللفظي طيب ، وخالد مررت بمسجل نحن ودنا يصلح طيب الثاني التأنيث المعنوي .
الطالب : مررت بعائشةَ .
الشيخ : المعنوي .
الطالب : مررت بزينبَ .
الشيخ : مررت بزينبَ طيب .
الطالب : زينب الباء حرف جر زينب اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة للعملية والتأنيث المعنوي .
الشيخ : طيب التأنيث المعنوي واللفظي .
الطالب : مررت بعائشة .
الشيخ : طيب يعني ناخذ مررت دائماً ما تستطيع أنك تجيب مثال آخر غير مررت ولا بعائشة سليم .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب ما يخالف على عائشة تمام .
الطالب : على حرف جر عائشة اسم مجرور بعلى وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة .
الشيخ : لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث طيب لو قلت : نظرت إلى شجرةٍ هل هي ممنوعة من الصرف ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه ليس علماً .
الشيخ : ليس علما طيب ولو قلت : مررت بقائمةٍ على الطريق .
الطالب : بقائمة .
الشيخ : على الطريق بقائمةٍ على الطريق بقائمةٍ ولا بقائمةَ.
الطالب : بقائمةٍ .
الشيخ : بالتنوين والكسر ولا بالفتح ؟
الطالب : بالتنوين
الشيخ : لماذا هو مؤنث ؟
الطالب : لأنه ليس علماً
الشيخ : ليس علما بل هو وصف .
طيب الثالث يا آدم الثاني ما هو الثالث
الطالب : ...
الشيخ : لا لا .
لا أريد مثالاً أريد الذي لا بد فيه من العلمية مع علة أخرى
الطالب : العلمية والعجمة
الشيخ : والعجمة والعجمة مثاله .
الطالب : يعني إبراهيم .
الشيخ : إبراهيم أحسنت هاته بمثال .
الطالب : مررت .
الشيخ : (( وعهدنا إلى إبراهيم )) أعرب إلى إبراهيم .
الطالب : إلى حرف جر، إبراهيم اسم مجرور بإلى .
الشيخ : وعلامة جره الفتحة نيابة .
الطالب : عن الفتحة عن الضمة .
الشيخ : لا المجرور ما هو يضم .
الطالب : نيابة عن الكسرة .
الشيخ : عن الكسرة لأنه اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف
الطالب : ...
الشيخ : العلمية والعجمة صح طيب لو قلت يا آدم نظرت إلى آدم آدم ينصرف ولا ما ينصرف ؟
الطالب : آدم ينصرف ؟
الشيخ : قل ينصرف إذا صلى العشاء طيب آدم لا ينصرف لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة طيب يلا ياسر الثالث التركيب المزجي مثاله .
الطالب : حضرموت .
الشيخ : نعم .
الطالب : سافرت إلى حضرموتَ .
الشيخ : سافرت إلى حضرموتَ أعرب .
الطالب : إلى حرف جر وحضرموت اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ...
الشيخ : والمانع له من الصرف
الطالب : العلمية .
الشيخ : العلمية والتركيب المزجي تمام طيب ما هي العلل الثلاثة التي يكون فيها علمية أو وصفية مع علة أخرى، يلا يا خليل .
الطالب : وزن الفعل .
الشيخ : نعم .
الطالب : والعدل .
الشيخ : نعم .
الطالب : وزيادة الألف والنون .
الشيخ : وزيادة الألف والنون طيب وزن الفعل مثل .
الطالب : وزن الفعل مثل يزيد .
الشيخ : مثل يزيد هذا في العلم في الوصف .
الطالب : يشكر .
الشيخ : لا يشكر علم .
الطالب : يزيد ويشكر، أحمد .
الشيخ : أحمد علم اسمه أحمد أفضل إي طيب هات مثال لأفضل .
الطالب : مررت بأفضل مررت بأفضلَ طالب علم .
الشيخ : ما يصلح لأن أفضل مضافة .
الطالب : طيب وإذا كان .
الشيخ : المضاف يجر بالكسرة . المهم ما صلح المثال هات غيره .
الطالب : سافرت مع أفضل .
الشيخ : أفضلَ منك .
الطالب : آه .
الشيخ : منك يلا .
الطالب : سافرت .
الشيخ : مع أفضل منك .
الطالب : مع أفضل منك .
الشيخ : زين لكن ودنا أنك ما تجيب مع لأن مع ما بعد تبين للإخوان والطلبة أن ما بعدها يكون مجرورا نريد أن تأتي بحرف جر .
الطالب : نظرت إلى أفضلَ منك .
الشيخ : طيب يلا إلى أفضلَ .
الطالب : إلى حرف جر وأفضلَ اسم مجرور بإلى .
الشيخ : نعم .
الطالب : وعلامة جره الفتحة الظاهرة على آخره نيابة عن الكسرة .
الشيخ : عن الكسرة لأنه .
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف والمانع له من الصرف الوصفية والوزن .
الشيخ : وزن الفعل تمام نريده علما عيسى .
الطالب : علما .
الشيخ : نعم وزن الفعل علما .
الطالب : العدل ولا ؟
الشيخ : لا وزن الفعل .
الطالب : علما ؟
الشيخ : نعم آه يلا .
الطالب : ... فعل يا شيخ .
الشيخ : علما يلا عبد المجيد .
الطالب : مررت بأحمدَ .
الشيخ : آه .
الطالب : مررت بأحمدَ .
الشيخ : بأحمدَ اعرب عدنا إلى مررت لكن ما يخالف .
الطالب : الباء حرف جر .
الشيخ : الباء حرف جر .
الطالب : أحمد اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة الظاهرة على آخره نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والمانع له من الصرف العلمية ووزن الفعل .
الشيخ : طيب صحيح يا جماعة ؟ إعرابه صحيح طيب والثاني مما فيه العلمية والوصفية مع علة أخرى عبد الله حمود .
الطالب : وزن الفعل .
الشيخ : خلصنا منه خلصنا منه .
الطالب : زيادة الألف والنون .
الشيخ : زيادة الألف والنون مثالها في العلم .
الطالب : ذهبت إلى سلمان
الشيخ : نعم أعرب إلى سلمان .
الطالب : إلى حرف جر سلمان اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : الكسرة نيابة .
الطالب : نيابة عن الفتحة لأنه ممنوع من الصرف الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والمانع العلمية وزيادة الألف والنون .
الشيخ : تمام هاتها في الوصف إي نعم لا الأخ إي أنت .
الطالب : رأيت قرأت على سكران
الشيخ : أعوذ بالله غريبة ما تلقى إلا السكران تقرأ عليه سبحان الله نعم، ... هذا تمثيل لا بأس به لكن ... .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب ... هذا الأخ وجهها طيب لماذا لم تقل نظرت إليه ؟ طيب يلا خلينا نظرت إلى سكران .
الطالب : نظرت .
الشيخ : اترك نظرت لأن ... نعم .
الطالب : ... سكران اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف ... .
الشيخ : أحسنت تمام صحيح طيب قال الله تعالى : (( كمثل صفوانٍ )) لماذا جرت بالكسرة ؟
الطالب : لأنها ليست علما ولا وصفا .
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة ؟ آه (( كمثل صفوانٍ )) يقول هذه ليس فيها علمية ولا وصفية فيها زيادة الألف والنون صحيح لكن ليست علماً ولا صفة اسم توافقون على هذا ولا لا؟
الطالب : نوافق
الشيخ : تمام صحيح هذا جواب صحيح ويش بقي علينا ؟
الطالب : العدل
الشيخ : العدل بقي علينا العدل يلا سامي العدل هاته علماً .
الطالب : يكون معدول عن شيء
الشيخ : هاه .
الطالب : ... يكون معدول عن شيء
الشيخ : أي لكن نريد مثال مثال للعدل لما علته العدل ... للعدل علما لا الأخ عيسى .
الطالب : سلمت على عمرَ .
الشيخ : سلمت على عمر تمام أعرب على عمرَ .
الطالب : على حرف جر وعمر اسم مجرور بعلى وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعدل .
الشيخ : أحسنت طيب بقى علينا الوصفية والعدل الوصفية والعدل أخذت يا نصر نعم آخر واحد يلا أنت
الطالب : أُخر
الشيخ : أخر طيب .
الطالب : مثال .
الشيخ : مثال .
الطالب : قوله تعالى : (( فعدة من أيام أخر )) .
الشيخ : (( فعدة من أيام أخر )) طيب أعرب (( من أيام أخر )) .
الطالب : من حرف جر وأيام اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة وأيام مضاف وأخر مضاف إليه .
الشيخ : خطأ مضاف وهو يقول أيامٍ المضاف لا ينون ألم تسمع إلى قول القائل : " كأني تنوين وأنت إضافة فأين تراني لا تحل مكاني " ويش تقول يا مهند ؟
الطالب : أيام .
الشيخ : أيام .
الطالب : نعم .
الشيخ : مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وأُخر .
الطالب : مجرور بالفتحة .
الشيخ : مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والمانع له .
الطالب : الوصفية والعدل .
الشيخ : الوصفية والعدل طيب يجر الاسم الذي لا ينصرف في موضعين يجر بالكسرة الاسم الذي لا ينصرف يجر بالكسرة في موضعين ما هما ؟
الطالب : إذا أضيف وإذا دخلت أل عليه .
الشيخ : أل طيب إذا أضيف وإذا دخلت عليه أل يلا يا حمد مثال المضاف آه ما تستحضر نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لا طيب الأخ أنت .
الطالب : صليت في مساجد عنيزةَ .
الشيخ : صليت في مساجد عنيزةَ صح يا جماعة؟ أيهم ... عنيزة ولا مساجد ؟ مساجد طيب تعربها لنا في .
الطالب : في حرف جر ... .
الشيخ : كسرة ظاهرة في آخره لو قال لك قائل لماذا كسرته وهو صيغة منتهى الجموع ؟
الطالب : أضيف .
الشيخ : لأنه مضاف أحسنت يلا كمل مساجد مضاف .
الطالب : عنيزة مضاف مضاف إليه.
الشيخ : نعم استمر أي لكن نحن ما انتهينا منه جزاكم الله خير عنيزة مساجد مضاف وعنيزة مضاف إليه أو لنا عذر لأنا ما وصلنا باب الإضافة آه آه لنا عذر لنا عذر ما وصلنا إلى باب الإضافة طيب
الموضع الثاني حسن اصبر الموضع الثاني قبل المثال إذا دخلت فيها أل مثل .
الطالب : خطبت على المنابرِ .
الشيخ : خطبت على المنابرِ صحيح طيب اعرب .
الطالب : خطبت فعل وفاعل .
الشيخ : اترك خطبت ما جاءتنا
الطالب : على حرف جر ومنابر مجرور بالباء .
الشيخ : بإيش ؟
الطالب : مجرور بالباء .
الشيخ : بالباء كيف أنت تقول على المنابر وتقول بالباء هاه .
الطالب : ... وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الشيخ : لماذا صرفتها مع أنها صيغة منتهى الجموع ؟
الطالب : دخلت عليها أل
الشيخ : دخلها أل توافقون على هذا؟ طيب صحيح استشهدنا ببيت من الألفية ينبغي لنا أن نحفظه
الطالب : أنا
الشيخ : أي نعم بخاري .
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح
" وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
" وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يُضف أو يك بعد أل ردف "
تمام طيب الظاهر ... .
القارئ : " في الفعل المضارع الصحيح الآخر وأما الحذف، فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع المعتل الآخر، وفي الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
تقدم الكلام على الاسم الذي لا ينصرف وأمضينا فيه ثلاثة دروس ثلاث ليال وأظن بعد هذا لا نحتاج إلى عودة إليه لأنه مفهوم غاية ما هنالك أنا ذكرنا أنه يجر بالكسرة في حالين : وهما إذا أضيف أو دخلت عليه أل قال الله تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجدِ )) في المساجدِ جرها بالكسرة لأنها دخلت عليها أل وتقول : مررت بمساجدكم لأنها مضافة وتقول : نزلت ضيفا على أفضلكم أفضلكم بالكسر لأنها
الطالب : مضافة
الشيخ : مضافة وتقول : نزلت على الأفضل من الجماعة الأفضلِ جر بإيش ؟ بالكسرة لأنه دخلت عليه أل طيب بقي علينا .
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و للجزم علامتان : السكون , الحذف . فأما السكون , فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع الصحيح الآخر ... " .
طيب مثاله : أن تقول : لم يقمْ زيدٌ لم يقم زيد يقمْ : فعل مضارع صحيح الآخر ولهذا جزم بإيش؟ بالسكون
(( ألم يعلم بأن الله يرى )) (( ألم يعلم )) يعلم فعل مضارع صحيح الآخر غير مبني ولهذا جزم بماذا ؟
الطالب : السكون
الشيخ : نعم جزم بالسكون
طيب (( إذ قال له قومه لا تفرح )) (( لا تفرحْ )) ها مجزوم بالسكون نعم مجزوم بالسكون لأنه فعل مضارع صحيح الآخر غير إيش ؟ غير مبني (( ولا تحسبن الله غافلاً )) لا ناهية وتحسبن فعل مضارع لكن لم يجزم لماذا ؟ لأنه مبني لأنه مبني وإنما كان مبنياً لاتصاله بنون التوكيد طيب
(( ولم يكن له كفوا )) (( لم يكن له كفوا )) هذا مجزوم بالسكون ولا لا؟ ليش ؟ لأنه .
الطالب : مضارع .
الشيخ : فعل مضارع صحيح الآخر غير مبني (( لم يكنْ له )) ما فيه التقاء ساكنين (( لم يكن له )) اللي بعده مفتوح ما هو ساكن طيب
إذن متى جاءنا فعل مضارع مجزوم وهو صحيح الآخر غير مبني وجب أن نسكنه فنقول: لم يقم لم يضرب لم يحسب والأمثلة كثيرة جداً طيب .
3 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و للجزم علامتان : السكون , الحذف . فأما السكون , فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع الصحيح الآخر ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما الحذف , فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع المعتل الآخر , و في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون ...".
الطالب : لا
الشيخ : ما أقول ليش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه لا بد أن يكون مفتوح ما قبلها لا بد أن يكون ما قبلها مفتوحا
طيب الواو المضموم ما قبلها هذا لا بد نعم الياء المكسور ما قبلها هذه حروف العلة نعم طيب، كل فعل مضارع آخره ألف أو واو أو ياء فإنه يجزم بحذف الألف أو الواو أو الياء يرضى يرضى أدخل عليه الجازم لم تقول : لم يرض بس ما تقول يرضى نعم طيب لو سمعت قارئ يقول : ومن يعمل مثقال ذرة شر يراه يراه إيش تقول ؟
الطالب : خطأ .
الشيخ : خطأ لأن يرى معتل وهو مجزوم فيجزم بماذا ؟ بحرف العلة فيقال يره ولو مد وقال يراه قلنا هذا خطأ طيب إذا كان آخر فعله ياء فإنه يجزم بحذف الياء مثل يقضي يقضي بالياء تقول : لم يقض قال الله تعالى : (( كلا لما يقض ما أمره )) لما حرف جزم يقض ما قال يقضي ما أمره حذف الياء لأنه معتل بالياء فتحذف عند الجزم طيب يأني اجزمها آه لم يأن لم يأن .
الطالب : غلط .
الشيخ : غلط كيف ؟
الطالب : لم يأن.
الشيخ : لم يأن بسكون النون أي طيب يأني هي بالياء يأني ولا يأن ؟ بالياء طيب إذن معتل بالياء اجزمه .
الطالب : لم يأن .
الشيخ : إذا جزمت حذفت الياء وأبقيته مكسورا تبقيه مكسورا قال الله تعالى : (( ألم يأنِ للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم إلى ذكر الله )) لأنك إذا حذفت حرف العلة يبقى الباقي على ما هو عليه إذا حذفت حرف العلة يبقى الباقي على ما هو عليه النون تبقى على ما هي عليه نون مكسورة ما هو قلنا أصلها يأني .
الطالب : ... .
الشيخ : ما يصير سكون هذا معتل يجزم بالحذف طيب يأني معتل بإيش ؟ بالياء اجزم احذف الياء بس احذف الياء وتبقى النون مكسورة ولا لا؟ ها تبقى النون مكسورة على ما هي عليه طيب
قال الله تعالى : (( ولما يأتهم تأويله )) (( ولما يأتهم )) يأتي ما أصلها ؟ يأتي بالياء كما قال الله تعالى : (( ألا يوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم )) لكن لما جزمت (( ولما يأتهم تأويله )) ما الذي عملنا فيها ؟ حذفنا حرف العلة وتبقى الكسرة تبقى الكسرة دليلا على الياء فنقول يأتهم لما حرف نفي وجزم وقلب ويأت فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه حذف حرف العلة وأحسن من نقول حذف الياء حتى نعين حرف العلة واو ولا ألف ولا ياء حذف الياء والكسرة قبلها دليل عليها طيب الواو الواو مثل : يدعو يدعو معتل بالواو إذا جزمته احذف الواو تبقى الضمة احذف الواو وتبقى الضمة قال الله تعالى : (( ومن يدع مع الله إلها آخر )) وقال تعالى : (( فلا تدع مع الله إلها آخر )) (( فلا تدع )) وين راحت الواو ؟ حذفت حذفت لماذا هداية الله ؟
الطالب : لأنه دخل عليه جازم .
الشيخ : لأنه دخل عليه جازم وإذا دخل على الفعل المضارع جازم وهو معتل الآخر حذف حرف العلة وبقيت الحركة قبله دليلا عليها طيب تقول : يغزو فلان يغزو اجزم يغزو فلان لم يغز بدون واو والضمة تبقى دليل على الواو إذن عرفنا القاعدة الآن كل فعل مضارع معتل بألف أو واو أو ياء فإنه إذا جزم يجب حذف حرف العلة ويبقى ما قبله على ما هو عليه إن كان المحذوف الألف يبقى مفتوحاً إذا كان المحذوف الواو يبقى مضموما إذا كان المحذوف الياء يبقى مكسورا
طيب الإعراب نعرب المعتل بالألف قال الله تعالى : (( ولم يخش إلا الله )) (( ولم يخش إلا الله )) لم حرف نفي وجزم وقلب يخش فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف الألف والفتحة قبلها دليل عليها لم يخش طيب الواو (( فلا تدع مع الله إلها آخر )) نقول : لا ناهية تدعُ فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف الواو والضمة قبلها دليل عليها
(( كلا لما يقض ما أمره )) (( كلا لما يقض )) نقول يقض فعل مضارع لما حرف نفي وجزم وقلب يقض فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه إيش؟ حذف الياء والكسرة قبلها دليل عليها انتهينا من الإعراب هذا حكم إعراب المعتل بأحد حروف العلة أما قال : " وفي الأفعال الخمسة وفي الأفعال التي رفعها بثبات النون " ما عندي الخمسة طيب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون وهي يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين خمسة هذه أيضاً تجزم بحذف النون بحذف النون قال الله تعالى : (( فإن لم تفعلوا )) (( فإن لم تفعلوا )) وين راحت النون ؟ حذفت لأي شيء ؟ للجازم للجازم
الإعراب (( فإن لم تفعلوا )) لم حرف نفي وجزم وقلب تفعلوا فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل حذف النون والواو فاعل طيب وتقول : لم يقوما لم يقوما نقول في إعرابها يا حسن .
الطالب : لم حرف نفي وجزم وقلب .
الشيخ : يقوما فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه إيش ؟ حذف النون والألف فاعل طيب وتقول للمرأة تخاطبها تقول : لم تقومي وأصل تقومي تقومين لكن لما دخل عليه الجازم حذفت النون فنقول في إعرابها : لم حرف نفي وجزم وقلب تقومي فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل واضح طيب هاه
الطالب : الياء فاعل
الشخي : كيف ؟ لم تقومي وعلامة جزمه حذف النون والياء فاعل صح طيب .
4 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما الحذف , فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع المعتل الآخر , و في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون ...". أستمع حفظ
المناقشة حول علامة جزم الأفعال الخمسة
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون والمعتل بالألف ؟
الطالب : بحذف حرف العلة
الشيخ : المعتل بالألف المعتل بالألف .
الطالب : بحذف الألف .
الشيخ : بحذف الألف صح المعتل بالياء يا أحمد المعتل بالياء بماذا يجزم؟ ها إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش يقول ؟
الطالب : بحذف الياء .
الشيخ : بحذف الياء طيب المعتل بالواو
الطالب : بحذف الواو
الشيخ : بحذف الواو مثل المعتل بالألف نعم . آه
الطالب : ...
الشيخ : سبحان الله معتل بالألف سامي لم يسع لم يسع صح أصلها يسعى حذفت الألف لما دخل الجازم المعتل بالواو .
الطالب : قال الله تعالى : (( فليدع ناديه )) .
الشيخ : (( فليدع ناديه )) كذا لأن لام الأمر تجزم يلا يا بخاري أخذنا أخذنا الألف أخذنا الواو الياء كيف ؟ لم تقم لا لا نريد المعتل بالياء لم يقض صح لم يقض يلا أعرب .
الطالب : لم .
الشيخ : لم يسع الرجل .
الطالب : لم يسع .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : لم حرف نفي وقلب وجزم يسع: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة .
الشيخ : خطأ .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ يسع : فعل مضارع مجزوم
الطالب : ...
الشيخ : فعل مضارع صح مجزوم .
الطالب : مجزوم بحذف الألف .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : بحذف الألف .
الشيخ : أي نعم صح لأنك أنت قلت: حذف حرف العلة .
الطالب : والفتحة دليل عليه .
الشيخ : والفتحة قبلها دليل عليه تمام بالياء لم يقض .
الطالب : لم حرف نفي وجزم وقلب يقض فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف الياء والفتحة قبلها دليل عليها .
الشيخ : طيب تمام لم يغز .
الطالب : لم حرف نفي وجزم وقلب ، يغز فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف الواو.
الشيخ : حذف الواو والضمة .
الطالب : ... .
الشيخ : قبلها دليل عليها أنا أقول لكم حذف الواو حذف الألف لأنها أخص إذا قلت حذف حرف العلة وين حرف العلة أي الحروف الثلاثة ؟ طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أنا أعتبرها خطأ أنا أعتبرها خطأ وإذا لم أقل خطأ فهي ناقصة إي نعم ، يلا
الطالب : ...
الشيخ : إي نبي ناخذ مثال .
الطالب : لم ينته .
الشيخ : لم ينته .
الطالب : لم حرف قلب وجزم ونفي، حرف جزم وقلب
الشيخ : ونفي تقول لم ينته .
الطالب : ينته فعل مضارع مجزوم بلم علامة جزمه حذف العلة .
الشيخ : كيف حذف الألف ؟
الطالب : ينته .
الشيخ : حذف الألف
الطالب : نعم
الشيخ : أنت تقول لم ينتهَ .
الطالب : لم ينته حذف الياء .
الشيخ : حذف الياء والكسرة .
الطالب : والكسرة علامة عليها .
الشيخ : قبلها دليل عليها أو علامة عليها ما يخالف شوف الآن هذه فائدة قولنا إنك تعين ، الحين لو قال حرف العلة ما ندري هي ألف ولا ياء قد يصير غلطان نحن ما درين عنه إي نعم هذه من الفوائد الحمد لله من غلطتك صارت فائدة طيب يلا يا أخ لم يقوما لم يقوما .
الطالب : لم حرف نفي وجوم وقلب .
الشيخ : نعم .
الطالب : يقوما فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة .
الشيخ : ما تقول من آخره حذف النون بس والألف .
الطالب : ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الشيخ : أحسنت طيب تاخذ شيء ولا لا؟ إي نعم تقول للمرأة : لم تقومي .
الطالب : لم حرف نفي وجزم وقلب تقومي فعل مضارع مجزوم بحذف .
الشيخ : مجزوم بإيش
الطالب : بحذف
الشيخ : ويش الأداة التي جزمته ؟
الطالب : لم .
الشيخ : بلم وعلامة جزمه .
الطالب : علامة جزمه حذف النون .
الشيخ : نعم .
الطالب : والياء فاعل
الشيخ : والياء فاعل صحيح جماعة؟ طيب يلا يا اسمك .
الطالب : صلاح .
الشيخ : صلاح يلا يا صلاح قال قائل يخاطبك: لم يدعو
الطالب : خطأ
الشيخ : هاه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ما الصواب ؟
الطالب : لم يدع ... هو يخاطبني
الشيخ : آه .
الطالب : لم تدع
الشيخ : لا لا ما قال تدع يدع لم يدعو .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : حرف جزم وقلب .
الشيخ : اصبر أولا صوب كلامي ولا خطئ يقول : لم يدعو .
الطالب : ... حدث عن جماعة.
الشيخ : ما في، يحتاج إلى تفصيل فصل ولا قل هو صواب .
الطالب : هنا يتحدث عن الجماعة لم يدعو ....
الشيخ : يعني إذن صواب كلامه .
الطالب : أنا ما فهمت السؤال
الشيخ : هذا السؤال هذا الإنسان حدثك بحديث فقال : لم يدعو بس هالكلمة فهل هذا صواب ولا خطأ ؟
الطالب : إذا قصد يعني الجماعة فهو صواب .
الشيخ : صح وإن قصد واحد .
الطالب : فهو خطأ .
الشيخ : خطأ صحيح يا جماعة؟ تمام هذا صحيح طيب إذا كان قصد واحداً ماذا يقول ؟
الطالب : لم يدع .
الشيخ : لم يدع اعرب .
الطالب : لم حرف جزم وقلب ونفي .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويدع فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف الواو والضمة ما قبلها دليل عليها .
الشيخ : صحيح والضمة قبلها دليل عليها طيب الأخ قال لك قائل : لم تغزي، لا لم تقضي خطأ ؟ ما يصلح .
الطالب : إذا أراد ... .
الشيخ : لا ما في جماعة .
الطالب : ... .
الشيخ : ما في جمع لم تقضي طيب عبد المجيد .
الطالب : لم تقضي خطأ .
الشيخ : خطأ والصواب لم تقض بحذف الياء طيب خطأ آه أحمد .
الطالب : أنا .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : إذا كان يخاطب امرأة فهي ....
الشيخ : ويش تقول للرجل ؟
الطالب : لم تقض .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : يخاطب الرجل لم تقض .
الشيخ : لم تقض بدون ياء إن كان يخاطب أنثى.
الطالب : لم تقضي .
الشيخ : ويش تقولون ؟ صحيح؟ صحيح إذا كان يخاطب أنثى ويقول أنت لم تقضي كذا يعني أنت لم تقضين شيئا أصله تقضين لكن إذا كان يتكلم يتحدث يخاطب رجل فإنه يقول أنت لم تقض كذا؟ ولا لا؟ صحيح طيب إذن انتبهوا لهذا لأنه أحيانا تجي مثل هذه المسائل كأنها لغز فإذا لم ينتبه الإنسان يضيع إن قال خطأ فقد يكون أخطأ وإن قال صواب فقد يكون أخطأ إي نعم التفصيل نعم .
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : السكون والحذف .
الشيخ : السكون والحذف طيب مثال السكون من عندك ما في مانع مثل من عندك .
الطالب : ... .
الشيخ : ... يلا يا أبا بكر هذا سكون طيب أعربها .
الطالب : لم حرف جزم ونفي وقلب لم يقم يقم: فعل مضارع فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون .
الشيخ : نعم طيب المؤلف يقول : إن الجزم يكون علامة لإيش ؟ السكون يكون علامة للجزم في إيش ؟
الطالب : في الفعل المضارع الصحيح الآخر .
الشيخ : ما زدنا قيدا .
الطالب : بلى
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : غير مبني .
الشيخ : نعم طيب الذي ليس بمبني صحيح الأخ الحذف يكون علامة للجزم في .
الطالب : في الفعل المضارع المعتل الآخر، والأفعال الخمسة.
الشيخ : التي رفعها .
الطالب : بثبات النون .
الشيخ : إذن في موضعين هات فعلا مجزوما معتل الآخر بالألف .
الطالب : لم يرض .
الشيخ : لم يرض طيب أعربه .
الطالب : لم .
الشيخ : حرف .
الطالب : حرف جزم نهي وقلب .
الشيخ : حرف نفي ما هي نهي .
الطالب : جزم .
الشيخ : وجزم وقلب طيب .
الطالب : يرض فعل مضارع مجزوم .
الشيخ : مجزوم بلم وعلامة جزمه .
الطالب : حذف العلة من آخره.
الشيخ : لا لا ما نقول حذف العلة حذف الألف آه والفتحة قبلها دليلا عليها طيب معتل بالياء .
الطالب : أنا
الشيخ : إي نعم
الطالب : بالياء .
الشيخ : بالياء .
الطالب : لم يقض .
الشيخ : لم يقض أعربها .
الطالب : لم حرف جزم ونفي وقلب يقض فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه .
الشيخ : مجزوم بإيش ؟
الطالب : بلم ، حذف حرف العلة
الشيخ : وعلامة جزمه .
الطالب : حذف الياء .
الشيخ : حذف الياء آه والكسرة قبلها قبلها دليل عليها تمام أسمعتم يا جماعة طيب نريد معتلاً بالواو إي نعم .
الطالب : لم يدع .
الشيخ : لم يدع اعربها .
الطالب : لم حرف جزم يدع فعل مضارع.
الشيخ : حرف جزم بعد .
الطالب : يدع فعل مضارع
الشيخ : لم حرف جزم وإيش وإيش ؟ جزم .
الطالب : جزم ونفي وقلب .
الشيخ : ونفي وقلب طيب .
الطالب : يدع فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف الواو والضمة قبلها.
الشيخ : والضمة قبلها دليل عليها طيب الأفعال الخمسة اللي رفعها بثبوت النون نريد لها مثالا يا هداية الله .
الطالب : حذف النون فليرميا .
الشيخ : ويش؟
الطالب : ... .
الشيخ : فليرميا ، اثنين كذا؟ أعربها .
الطالب : الفاء ... لام الأمر ، ولام الأمر جازمة وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
الشيخ : حذف النون .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : أي صح والألف .
الطالب : فاعل .
الشيخ : حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف .
الطالب : فاعل .
الشيخ : فاعل تمام طيب من الأفعال الخمسة بالواو
الطالب : لم يفعلوا
الشيخ : لم يفعلوا أعربها .
الطالب : لم حرف نفي وقلب وجزم يفعلوا: فعل مضارع مجزوم بلم علامة جزمه حذف النون .
الشيخ : حذف .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : نعم والواو .
الطالب : والواو في محل ..
الشيخ : فاعل الواو فاعل
طيب بالياء .
الطالب : لم يمض .
الشيخ : هاه
الطالب : لم يمض .
الشيخ : لم إيش ؟
الطالب : يمض .
الشيخ : يمض، لا ما نريد معتل بالياء نريد أحد الأفعال الخمسة الذي فاعله ياء نعم .
الطالب : لا تمشي في الأسواق .
الشيخ : خطأ لا تمش تخاطب من ؟
الطالب : البنت .
الشيخ : صح لا تمشي في الأسواق ويش أصل لا تمشي في الأسواق ؟ أصلها لو حذفنا لا .
الطالب : تمشين .
الشيخ : تمشين اعرب لا تمشي في الأسواق .
الطالب : لا حرف جزم وقلب .
الشيخ : لا لا .
الطالب : لا نهي .
الشيخ : لا ناهية صح .
الطالب : تمشي فعل مضارع مجزوم بحذف النون .
الشيخ : مجزوم بإيش ؟
الطالب : مجزوم بلا .
الشيخ : بلا الناهية .
الطالب : وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
الشيخ : والياء .
الطالب : ياء المخاطبة .
الشيخ : فاعل .
الطالب : فاعل .
الشيخ : تمام طيب إذن الأفعال الخمسة تجزم بإيش ؟ بحذف النون ولكن كيف نجيب عن قوله تعالى : (( وإن للذين ذنوبا مثل ذنوب أصحابهم فلا يستعجلون )) (( فلا يستعجلون )) فيها نون فيها نون أحمد .
الطالب : نون التوكيد .
الشيخ : هذه نون التوكيد وليست نون الإعراب ولكن غيرك لا يوافقك .
الطالب : الواو ليست جمع
الشيخ : هاه .
الطالب : الواو ليست جمع
الشيخ : الواو ليست جمع وهذا خطأ على خطأ آه .
الطالب : ... فلا يستعجلون .
الشيخ : والنون هذه ويش ؟
الطالب : للوقاية .
الشيخ : النون للوقاية صح إي صحيح النون للوقاية ما هي للإعراب ولهذا تجدونها مكسورة في المصحف (( فلا يستعجلونِ )) لكن لو كانت نون الإعراب لكانت آه فلا يستعجلونَ ولكن لا تكون مع لا الناهية ما تأتي النون.
طيب إذن الحذف يكون علامة للجزم في موضعين: في الفعل المعتل والثاني في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون طيب نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ما بعد جاء وقت السؤال .
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فصل : المعربات قسمان : قسم يعرب بالحركات , وقسم يعرب بالحروف ... " .
6 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فصل : المعربات قسمان : قسم يعرب بالحركات , وقسم يعرب بالحروف ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالذي يعرب بالحركات أربعة أنواع : الاسم المفرد , وجمع التكسير , وجمع المؤنث السالم , والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء . وكلها ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتخفض بالكسرة وتجزم بالسكون وخرج عن ذلك ثلاثة أشياء : جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة,و الاسم الذي لا ينصرف يخفض بالفتحة, و الفعل المضارع المعتل الآخر يجزم بحذف آخره ... ".
الطالب : خطأ
الشيخ : لا
الطالب : كلها تجزم بالسكون ؟
الشيخ : لا يقول : "كلها ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتخفض بالكسرة وتجزم بالسكون "
الشيخ : ما هو كلها
الشيخ : دقيقة كلها هذه قاعدة هذه قاعدة لكن يقول : " خرج عن ذلك ثلاثة أشياء " يعني استثنى ولا ما قلت صحيح ما هي كلها على هذا ولذلك استثنى قال : " وخرج عن ذلك ثلاثة أشياء جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة " من أين خرج هذا ؟ من قوله : " وتنصب بالفتحة " إذن يستثنى من ذلك إيش ؟
الطالب : جمع المؤنث السالم
الشيخ : جمع المؤنث السالم هذا لا ينصب بالفتحة ينصب بالكسرة والاسم الذي لا ينصرف يخفض بالفتحة هذا مستفيد من قوله : " وتخفض بالكسرة " يعني إلا الاسم الذي لا ينصرف " والفعل المضارع " هو الثالث " المعتل الآخر " يجزم بحذف آخره صح إذن القاعدة الآن السليمة بالاستثناء سليمة بالاستثناء مرة ثانية أعود الذي يعرب بالحركات أربعة أشياء الاسم المفرد
والثاني : جمع التكسير
والثالث : جمع المؤنث السالم
والرابع : الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء وليس مبنيا واضح طيب مع أن قولنا : وليس مبنيا هنا قد نستغني عنه لأن المبني لا بد أن يتصل بآخره نون توكيد أو نون نسوة طيب انتبه هذه المعربات بالحركات قاعدتها أنها ترفع القاعدة فيها ترفع بالضمة تنصب بالفتحة تجر بالكسرة تجزم بالسكون لكن خرج عن هذا ثلاثة أشياء أول : جمع المؤنث السالم خرج في حال واحدة لا ينصب بالفتحة وإنما ينصب بالكسرة ويرفع .
الطالب : بالضمة .
الشيخ : على الأصل ويجر بالكسرة على الأصل ويجزم بالسكون على الأصل .
الطالب : ما يجزم
الشيخ : ليش ؟ اسم ما فيه جزم
الطالب : هذا سر الجزم ...
الشيخ : أي أي طيب بس استثنى المؤلف ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه ما استثنى الجزم.
الشيخ : إي بناء على أنه قال فيما سبق "فللأسماء من ذلك الرفع والنصب والخفض ولا جزم فيها" بناء على ما سبق ...
طيب إذن الفعل المضارع المعتل الآخر يجزم لا باقي علينا الاسم الذي لا ينصرف يخفض بالفتحة طيب يرفع .
الطالب : بالضمة .
الشيخ : ينصب .
الطالب : بالفتحة .
الشيخ : ينصب .
الطالب : بالفتحة .
الشيخ : الاسم الذي لا ينصرف ينصب بالفتحة إي يخفص .
الطالب : بالفتحة .
الشيخ : بالفتحة إذن خرج عن قولنا ويخفض بالكسرة يستثنى من الاسم الذي لا ينصرف أنه يخفض بالفتحة يستثنى إذا أضيف أو اقترن بأل طيب زين .
قال المؤلف : " والفعل المضارع " هذا مستثنى أيضاً من قوله : تجزم بالسكون الفعل المضارع يجزم بحذف آخره المعتل الآخر يجزم بحذف آخره ويرفع .
الطالب : بالضمة .
الشيخ : وينصب .
الطالب : بالفتحة .
الشيخ : ويخفض .
الطالب : لا يخفض .
الشيخ : ما يخفض إي لأن الخفض من علامات الاسم طيب
إذن لو سألنا سائل : بماذا يرفع الفعل المضارع ؟ لكان الجواب .
الطالب : بالضم .
الشيخ : وبم ينصب ؟
الطالب : بالفتحة .
الشيخ : وبم يجزم ؟ بالسكون إلا إذا كان معتل الآخر فيجزم بحذف آخره بماذا يرفع الاسم المفرد ؟
الطالب : بالضم .
الشيخ : وينصب .
الطالب : بالفتحة .
الشيخ : ويجر .
الطالب : بالكسرة .
الشيخ : ويستثنى من ذلك الذي لا ينصرف فيجر بالفتحة يكسر بالفتحة طيب بماذا يرفع جمع المؤنث السالم ؟
الطالب : بالضم .
الشيخ : وينصب .
الطالب : بالكسرة .
الشيخ : ويخفض بالكسرة تمام طيب .
7 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالذي يعرب بالحركات أربعة أنواع : الاسم المفرد , وجمع التكسير , وجمع المؤنث السالم , والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء . وكلها ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتخفض بالكسرة وتجزم بالسكون وخرج عن ذلك ثلاثة أشياء : جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة,و الاسم الذي لا ينصرف يخفض بالفتحة, و الفعل المضارع المعتل الآخر يجزم بحذف آخره ... ". أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الذي يعرب بالحروف أربعة أنواع : التثنية, وجمع المذكر السالم و الأسماء الخمسة و الأفعال الخمسة :وهي يفعلان وتفعلان وتفعلون وتفعلون وتفعلين, فأما التثنية فترفع بالألف , وتنصب وتخفض بالياء, وأما جمع المذكر السالم فيرفع بالواو , وينصب ويخفض بالياء , وأما الأسماء الخمسة فترفع بالواو , وتنصب بالألف وتخفض بالياء , وأما الأفعال الخمسة فترفع بالنون , وتنصب وتجزم بحذفها ... " .
الطالب : الرجلان
الشيخ : آه الرجلان بس اختلف احتج ها مررت بالرجلين فأكرمت الرجلين هاه إي فكافأني الرجلين
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إم طيب إذن أقول كافأني الرجلان طيب مررت بالرجلان
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ خطأ خطأ نحن نتكلم باللغة الفصحى لكن لو جاء رجل فأخطأ وقال مررت بالرجلان وصار عنيدا قلنا خطأ بالرجلين قال لا أنا على لغة ولا إنكار في مسائل الخلاف نخطئه لأنا نقول أنت لغتك عامية وإذا كانت لغتك عامية فيجب أن تمشي على إيش الفصحى ما دام ما عندك لغة أصلية امش على الفصحى طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : إلا فيه لغة عربية لكن ما هي بلغة قريش القرآن على خلاف ذلك لكن أنا قلت لكم لو تغلطون عند أحد لو تغلطون وتحتجون بأن هذه لغة قد تكون لكم حجة أي نعم طيب يقول : فأما ، ترفع بالألف وتنصب وتخفض بالياء
" وأما جمع المذكر السالم فيرفع بالواو، وينصب ويخفض بالياء " وافق التثنية في ها في الخفض والنصب وافق التثنية وخالفها في الرفع قال : " وأما الأسماء الخمسة فترفع بالواو، وتنصب بالألف وتخفض بالياء " فوافقت جمع المذكر السالم في حال الرفع أو لا؟ ووافقت جمع المذكر السالم والمثنى في حال الخفض وانفردت في حال النصب تنصب بالألف فتقول زارني أبوك فأكرمت أبيك .
الطالب : أباك .
الشيخ : نعم لا ما فيها لغة تقول : زارني أبوك فأكرمت أباك فأكرمت أباك طيب فقربت إلى أبيك صح طيب إذًن الأسماء الخمسة وافقت المثنى والجمع في الخفض وخالفت خالفتهما في حال النصب ووافقت جمع المذكر السالم في حال الرفع نعم .
قال : " وأما الأفعال الخمسة فترفع بالنون وتنصب وتجزم بحذفها " إذن هذه لا يشاركها شيء لأنها فعل لا اسم ترفع بثبات النون وتنصب وتجزم وتنصب بحذفها نعم شوف هذا الفصل في الحقيقة فذلكة للفصل السابق يعني أنه أتى بالفصل السابق على وجه آخر غير الأول لكنه حصره يغني عن الأول يغني عن الأول لكن الأول أوسع تفصيلاً والله أعلم .
الطالب : ...
الشيخ : طيب الحفظ يا جماعة يصير طويل الفصل هذا هاه لكنه سهل اللي ضابط الباب اللي قبله ... نعم هاه .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
8 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الذي يعرب بالحروف أربعة أنواع : التثنية, وجمع المذكر السالم و الأسماء الخمسة و الأفعال الخمسة :وهي يفعلان وتفعلان وتفعلون وتفعلون وتفعلين, فأما التثنية فترفع بالألف , وتنصب وتخفض بالياء, وأما جمع المذكر السالم فيرفع بالواو , وينصب ويخفض بالياء , وأما الأسماء الخمسة فترفع بالواو , وتنصب بالألف وتخفض بالياء , وأما الأفعال الخمسة فترفع بالنون , وتنصب وتجزم بحذفها ... " . أستمع حفظ
المناقشة حول المعربات بالحركات والمعربات الحروف
الطالب : ... .
الشيخ : خرج جمع المؤنث السالم عن الأصل .
الطالب : ... .
الشيخ : خرج جمع المؤنث السالم عن الأصل .
الطالب : في الفتحة يعني نصبه بالكسرة
الشيخ : أحسنت في حال النصب في حال النصب ينصب بالكسرة طيب وخرج الاسم الذي لا ينصرف عن الأصل .
الطالب : في الخفض .
الشيخ : في حال الخفض .
الطالب : أنه يخفض بالفتحة .
الشيخ : نعم وخرج الفعل المضارع المعتل الآخر عن الأصل في حال الجزم حيث يجزم
الطالب : ...
الشيخ : بحذف آخره أحسنت طيب الذي يعرب بالحروف الأسماء الخمسة مين اللي يعرب بالحروف يلا يا ناظم ؟ بماذا تعرب رفعاً ونصبا وجراً ؟
الطالب : الأسماء الخمسة تعرب بالرفع ... بالواو وتنصب بالألف وتجر وتخفض بالياء .
الشيخ : صح طيب بماذا خرج جمع المذكر السالم عن الأصل ؟ إي .
الطالب : جمع المذكر السالم خرج عن الأصل يرفع بالواو .
الشيخ : نيابة عن الضمة .
الطالب : ويخفض بالياء .
الشيخ : نعم بدلا عن .
الطالب : بدلاً عن ... .
الشيخ : الكسرة .
الطالب : الكسرة .
الشيخ : طيب .
الطالب : وينصب بالياء .
الشيخ : نيابة .
الطالب : عن الفتحة .
الشيخ : عن الفتحة طيب تمام بماذا يشترك المثنى وجمع المذكر السالم في الإعراب ؟ إي نعم .
الطالب : المثنى وجمع المذكر السالم .
الشيخ : نعم .
الطالب : في حالة الخفض والنصب .
الشيخ : أحسنت في حالة الخفض والنصب كلاهما يخفض وينصب .
الطالب : وينصب بالياء .
الشيخ : بالياء تمام بماذا يشترك جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة؟ أنت هاه .
الطالب : ترفع بالواو الرفع بالواو.
الشيخ : في حالة الرفع فقط ولا في حالة الرفع والجر ؟
الطالب : في حالة الرفع .
الشيخ : في حالة الرفع فقط .
الطالب : والجر نعم .
الشيخ : والجر ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب في حالة الرفع والنصب ؟
الطالب : الأسماء الخمسة بالألف .
الشيخ : أنا ما أسألك بماذا تنصب هل تشترك هي وجمع المذكر السالم بالنصب ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا، إذن تشترك الأسماء الخمسة مع جمع المذكر السالم في حالتي الرفع
الطالب : والخفض
الشيخ : والخفض طيب بماذا تشترك يا بخاري الأسماء الخمسة والمثنى في أي شيء تشترك ؟ في حال الخفض فقط طيب المثنى يرفع بالألف والأسماء الخمسة أيضاً تعرب بالألف آه ولا فيه ألف المثنى الزيدان وفي الأسماء الخمسة أباك هاه .
الطالب : ... .
الشيخ : إي إذن لا تشترك الأسماء الخمسة مع المثنى إلا في حالة الخفض طيب ما الذي تشترك فيه الأسماء الخمسة مع جمع المذكر السالم في حالة النصب أحمد ؟
الطالب : في حالة النصب .
الشيخ : نعم .
الطالب : في الياء .
الشيخ : الأسماء الخمسة وجمع المذكر السالم في حالة النصب .
الطالب : اللأسماء الخمسة
الشيخ : أي نعم وجمع المذكر السالم .
الطالب : الأسماء الخمسة تنصب بالألف .
الشيخ : وجمع المذكر السالم
الطالب : بالياء
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة ؟ صحيح .
الطالب : ... يقول جمع المذكر السالم ينصب بالألف؟
الشيخ : لا يقول : الأسماء الخمسة تنصب بالألف وجمع المذكر السالم ينصب بالياء فلا يشتركان في حالة النصب . طيب الفعل المضارع إذا اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة الأخ
الطالب : أنا
الشيخ : إي نعم بماذا يرفع ؟
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : وبماذا ينصب ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : وبماذا يجر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : بماذا يجزم ؟ جيد ما شاء الله عليك بحذف النون صح أوردنا على هذا إشكالاً في الليلة الماضية وهو قوله تعالى : (( فلا يستعجلون )) في سورة الذاريات وأجبنا عنه طيب .
الطالب : الأصل فلا يستعجلونني .
الشيخ : النون هذه للوقاية وليست من الإعراب كذا؟ ولهذا وقعت مكسورة فلا يستعجلونِ طيب نأخذ درس جديد ولا نأخذ أمثلة أي أحب إليكم ؟
الطالب : جديد
الشيخ : درس جديد طيب .