تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و " لا " في النهي والدعاء ... " .
الطالب : صحيح
الشيخ : هاه
الطالب : صحيح
الشيخ : ربي لا تجعلني أشقى خلقك
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح طيب ربي لا تجعلُني أشقى خلقك
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش لأنك ضممتها ولا الدعائية تجزم الفعل المضارع فهذه ثمانية أحرف تجزم فعلا واحدا نأخذ مثال نشوف من يعربه منكم من هو على استعداد الصف الثاني نبدأ بالصف الثاني هاه عندك استعداد وإلا لا
الطالب : ... الأول
الشيخ : آه
الطالب : ... الأول
الشيخ : إيه أخذته أظن بالأول الحسّاد كثيرون طيب لا تقم لا تقم
الطالب : لا ناهية تقم فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون
الشيخ : طيب وهذه قلت لا ناهية قلت أنها ناهية صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : زين هند لا تقوم
الطالب : هند مبتدأ
الشيخ : إيه
الطالب : لا تقوم اللا ناهية
الشيخ : لا لا
الطالب : لا ناهية
الشيخ : ناهية
الطالب : نعم
الشيخ : تقوم وإلا لا تقم
الطالب : لا تقم
الشيخ : لا هند لا تقم
الطالب : نعم هذا
الشيخ : هاه
الطالب : لا تقم
الشيخ : أو لا تقوم
الطالب : لا تقم
الشيخ : طيب هل أنت تنهى أو تخبر
الطالب : انهى
الشيخ : أنت الآن حدثتنا قلت هند لا تقوم من مكانها خبر وإلا نهي
الطالب : خبر
الشيخ : خبر إذن لا ليست ناهية نافية لا نافية ولا النافية ما تغير في الفعل شيء لا تغير شيئا في الفعل شيء اللي يغير لا الناهية طيب هاه
الطالب : وكيف نفرق بينهما
الشيخ : الخبر إذا صار خبر تخبرنا إن هند لا تقوم هذا معناه إنه خبر لكن لو قلت للمرأة لا تقومِي هذا نهي طيب إذن لا نافية تقوم
الطالب : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : صحيح خط ما قمت بالأول بس شفت بالأول لم يقم زيد هاه
الطالب : لم
الشيخ : أول هل هذا المثال صحيح لم يقم زيد هاه كمل اعرب
الطالب : لم حرف نفي
الشيخ : نعم
الطالب : وقلب وجزم
الشيخ : تمام
الطالب : لم يقم يقم فعل مضارع
الشيخ : نعم
الطالب : مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون
الشيخ : أحسنت
الطالب : لم يقم زيد فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : أحسنت طيب لو قال قائل لم يقومُ زيد
الطالب : لم يقومُ زيد
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : هاه واحد اللي قاله عالم عالم من العلماء قال لم يقومُ زيد
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : وهذا رفع صحيح يا جماعة طيب لو هو عالم
الطالب : لو هو عالم
الشيخ : لو هو عالم لأن العالم يخطئ إيه نعم الليلة أظن خالد عنده شغل
المناقشة حول الجوازم
الطالب : قسم يجزم فعل ...
الشيخ : قسم يجزم فعلا واحدا وقسم يجزم فعلين تمام كم عدد التي تجزم فعلا واحدا
الطالب : ثمانية
الشيخ : ثمانية ما هي
الطالب : لم ولما وألم وألما ولام الأمر والدعاء ولا في النهي والدعاء
الشيخ : أحسنت تمام هات مثلا الأخ مثلا للم
الطالب : لم يضرب لم يضرب
الشيخ : لم يضرب اعربها
الطالب : أنا
الشيخ : نعم أنت
الطالب : طبعا ...
الشيخ : إيه طيب
الطالب : لم حرف نافي لم حرف نفي
الشيخ : نفي
الطالب : حرف قلب
الشيخ : نعم وجزم
الطالب : وجزم
الشيخ : نعم يضرب
الطالب : يضرب مفعول به
الشيخ : لا لا فعل مضارع
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : مجزوم
الطالب : مجزوم
الشيخ : بلم
الطالب : وعلامة جزمه الياء
الشيخ : لا يا أخي لم يضرب
الطالب : السكون علامة جزمه
الشيخ : السكون طيب لو قال هذا القائل لم يضربُ وش تقول
الطالب : لا صارت ماهي جزم صارت ضمة
الشيخ : يعني نقول خطأ وإلا صواب خطأ نقول إيش
الطالب : لم يضربْ لم يضربْ
الشيخ : لم يضربْ هذا الصواب كذا يا سلامة
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ألم
الطالب : أنا يا شيخ
الشيخ : إيه أنت
الطالب : أجيب مثال يا شيخ
الشيخ : مثال
الطالب : قوله تعالى (( ألم نشرح لك صدرك ))
الشيخ : (( ألم نشرح لك )) اعرب
الطالب : ألم حرف أداة جزم أداة جزم ونشرح
الشيخ : اصبر هي ألم هي لم
الطالب : إيه نعم
الشيخ : حرف نفي
الطالب : حرف استقبال
الشيخ : لا لا بالعكس
الطالب : حرف نفي وجزم
الشيخ : نعم
الطالب : وقلب
الشيخ : نعم طيب
الطالب : ونشرح فعل مضارع مجزوم بألم وعلامة جزمه السكون
الشيخ : طيب لكن لاحظ أن أحيانا ما يصلح أن يكون حرف نفي لأن هنا المقصود تقرير الشرح وعلى هذا فنقول ألم حرف جزم وقلب بس طيب
لما الأخ أنت
الطالب : لما
الشيخ : مثال
الطالب : مثال لما يذهب الطالب
الشيخ : لما يذهب زيد
الطالب : نعم
الشيخ : طيب اعرب
الطالب : لما حرف جزم ونفي وقلب
الشيخ : نعم
الطالب : يذهب فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه السكون والطالب
الشيخ : زيدٌ نحن غيرنا الطالب الطالب بدلناها
الطالب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب ما الفرق بين لما ولم
الطالب : ليس بينهما فرق إلا في الحروف يعني كلاهما للنفي والجزم والقلب ولكن في لما سوف يوقع الذي منفي
الشيخ : أحسنت تنفيه لكن يتوقع الوقوع
الطالب : إيه يتوقع الوقوع
الشيخ : بخلاف لم
الطالب : إيه نعم
الشيخ : تمام أحسنت ألما إمداد
الطالب : حرف جزم ألما يأتِ المدرس
الشيخ : طيب اعرب
الطالب : الهمزة للاستفهام
الشيخ : لا على رأي المؤلف
الطالب : أداة جزم وقلب
الشيخ : نعم
الطالب : ويأتِ فعل مضارع مجزوم بألم
الشيخ : بألما
الطالب : بألما وعلامة جزمه حذف الياء والكسرة علامة عليها والمدرس فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : أحسنت لام الأمر مثاله
الطالب : (( لينفق ذو سعة ))
الشيخ : (( لينفق ذو سعة )) اعربها
الطالب : اللام لام أمر
الشيخ : نعم
الطالب : وينفق فعل مضارع مجزوم بلم باللام لام الأمر وعلامة جزمه السكون
الشيخ : نعم
الطالب : ذو اسم من الأسماء الخمسة
الشيخ : فاعل
الطالب : فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأفعال الخمسة
الشيخ : نيابة
الطالب : عن الضمة سعة مفعول به منصوب
الشيخ : لا أنت ما بتقرأه بالنصب، تقرأها بالنصب
الطالب : لا
الشيخ : ذو مضاف
الطالب : مضاف
الشيخ : ذو مضاف وسعة
الطالب : مضاف إليه
الشيخ : نعم مجرور بالإضافة
الطالب : وعلامة جره الكسرة
الشيخ : طيب ماهو هذا إعرابه
الطالب : إيه
الشيخ : طيب، لام الدعاء، يلا
الطالب : أنا
الشيخ : إيه نعم
الطالب : ... ما أدري عاد
الشيخ : هذه المشكلة يلا عبدالله
الطالب : ليغفر لي زلتي
الشيخ : (( ونادوا يا مالك ))
الطالب : ونادوا مالك
الشيخ : (( ونادوا يا مالك ))
الطالب : (( ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك ))
الشيخ : (( ليقض علينا ربك )) هذه لام الدعاء طيب اعربها اللام
الطالب : لام الدعاء
الشيخ : نعم
الطالب : يقض فعل مضارع مجزوم بحذف الياء والفتحة دليل عليه
الشيخ : سبحان الله الفتحة تكون دليل على الياء
الطالب : الكسرة
الشيخ : يا سبحان الله الكسرة وين أنت
الطالب : ليقضِ
الشيخ : إيه
الطالب : الكسرة
الشيخ : متأكد
الطالب : نعم
الشيخ : زين صحيح إيه نعم
الطالب : علينا
الشيخ : لا ما حاجة، لام الأمر والدعاء لا في النهي الأخ لا هذا يلا
الطالب : لام النهي
الشيخ : إيه يعني لا الناهية
الطالب : ...
الشيخ : لا لا في النهي
الطالب : ... نحو لا تضرب
الشيخ : لا تضرب طيب اعرب
الطالب : لا يعني إفراد ...
الشيخ : لا ناهية
الطالب : لا ناهية
الشيخ : تجزم الفعل المضارع
الطالب : تجزم الفعل المضارع
الشيخ : تضرب
الطالب : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية
الشيخ : وعلامة جزمه
الطالب : علامة جزمه السكون
الشيخ : طيب لو قال القائل لا تضربَ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ لا تضربُ
الطالب : خطأ
الشيخ : لا تضربوا
الطالب : خطأ
الشيخ : كيف إن قال لا تضربوا خفف الضمة
الطالب : واو الجمع يا شيخ
الشيخ : آه يكون واو الجمع تمام طيب لا في الدعاء رابح
الطالب : (( ربنا لا تؤاخذنا ))
الشيخ : (( ربنا لا تؤاخذنا )) اعرب لا تؤاخذنا
الطالب : اللام لام النداء
الشيخ : خطأ
الطالب : لا
الشيخ : لا دعائية طيب
الطالب : تؤاخذ فعل مضارع مجزوم بلا الدعائية وعلامة جزمه السكون
الشيخ : أحسنت ما الفرق بين الدعاء والنهي
الطالب : أن الدعاء طلب
الشيخ : من
الطالب : من الملك
الشيخ : ماهو بواضح الدعاء من المخلوق
الطالب : من الخالق الدعاء من الخالق
الشيخ : من المخلوق
الطالب : إلى الخالق
الشيخ : إلى الخالق تمام وأما الأمر فبالعكس
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و إن , وما , و من , و مهما , و إذما , و أي , و متى , و أين و أيان , و أنى , و حيثما , و كيفما , و إذا في الشعر خاصة .. " .
إن يقمْ زيد يقمْ عمرو لابد من هذا لو قلت إن يقمْ زيد يقوم عمرو صار هذا خطأ أو ضعيف لو قلت إن يقومُ زيد يقمْ عمرو خطأ لو قلت إن يقومُ زيد يقومُ عمر خطأ إذن إن يقمْ زيد يقمْ عمرو
قال الله تعالى (( إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما )) إن يكن غنيا (( إن تصبك حسنة تسؤهم )) إن تصبك حسنة الجواب هاه تسؤهم ما قال تسوؤهم قال تسؤهم إذن المثال -يرحمك الله- (( إن تصبك حسنة تسؤهم )) هذا المثال إن الثانية قال " من " ومن
الطالب : ما
الشيخ : إيه نعم " وما " ما أيضا من أدوات الجزم التي تجزم فعلين مثاله
(( وما تفعلوا من خير يعلمه الله )) (( وما تفعلوا من خير يعلمه الله )) فعل الشرط ما هو
الطالب : تفعلوا
الشيخ : تفعلوا وهو مجزوم بحذف النون وجواب الشرط يعلمه الله وهو مجزوم بالسكون طيب لماذا جزم الأول بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والثاني بالسكون لأنه فعل مضارع لم يتصل بآخره شيء
" من " أيضا من أدوات الجزم التي تجزم فعلين من كقوله تعالى (( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره )) يعمل فعل الشرط يره جواب الشرط طيب
يعمل: فعل الشرط مجزوم بالسكون
يره: مجزوم بحذف الألف لأنه معتل بالألف والفتحة قبله دليل عليها والهاء مفعول به طيب
مثلها (( ومن يعمل ذرة خيرا )) (( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره )) مثلها طيب ومن وما
" ومهما " مهما أيضا من أدوات الجزم التي تجزم فعلين قال الشاعر
" ومهما تكن عند امرئ من خليقة *** وإن خالها تخفى على الناس تعلم " ومهما تكن هذا فعل الشرط تعلم هذا جواب الشرط وحرّك بالكسر مراعاة للروي يعني لآخر البيت البيت
الطالب : " ومهما "
طالب آخر : " ومهما يكن "
الشيخ : تكن
الطالب : " ومهما تكن عند امرئ من خليقة *** يخالها "
الشيخ : وإن خالها تخفى
الطالب : " *** وإن خالها تخفى على الناس تعلم "
الشيخ : تعلم تمام طيب مهما
3 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و إن , وما , و من , و مهما , و إذما , و أي , و متى , و أين و أيان , و أنى , و حيثما , و كيفما , و إذا في الشعر خاصة .. " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و إذما , و أي , و متى , و أين و أيان , و أنى , و حيثما , و كيفما , و إذا في الشعر خاصة ... " .
الطالب : جميع
الشيخ : جميع إذما أداة شرط جازم تجزم فعلين تقول لصاحبك
" إذما تجلس أجلس " يعني في أي مكان تجلس أجلس إذما تجلس أجلس فعل الشرط إيش تجلس جواب الشرط أجلس طيب لو قلت إذما تجلسُ أجلسَ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إذما تجلسُ أجلسُ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إذما تجلسَ أجلسَ
الطالب : خطأ
الشيخ : إذما تجلسْ أجلسَ
الطالب : خطأ
الشيخ : آه رأيته قال صح قبل كمل هذا قال صح قبل أكمل طيب طيب إذما تجلسْ أجلسَ إيش خطأ إذما تجلسْ أجلسْ
الطالب : صح
الشيخ : تمام طيب " وأي " أي من أدوات الجزم التي تجزم فعلين مثل أن تقول
أي ثوب تلبسْ ألبسْ
أي كتاب تقرأْ أقرأْ
أي كتاب تقرأْ أقرأْ أين فعل الشرط تقرأْ جواب الشرط أقرأْ لو قلت أي كتاب تقرأُ أقرأُ خطأ لو قلت أي كتاب تقرأَ أقرأُ خطأ أي كتاب تقرأَ أقرأْ أي كتاب تقرأَ أقرأْ
الطالب : خطأ
الشيخ : آدم يقول صحيح لا يا آدم ماهو بصحيح هذا أي كتاب تقرأَ أقرأْ ماهو صحيح لازم تجزم الفعلين تقول أي كتاب تقرأْ أقرأ طيب أيان
الطالب : متى
الشيخ : نعم " متى " تقول
متى تقم أقم متى تقم أقم
هذه متى أداة جزم تجزم فعلين وتقم فعل الشرط أقم جواب الشرط طيب متى
" أيان " تقول أيان ما تجلسْ أجلسْ أو أيان تجلسْ أجلسْ تجوز زيادة ما ويجوز بقاءها -يرحمك الله- أيان تجلسْ أجلسْ نفس الشيء فيما قلنا فيما سبق أيان " وأين " تقول
الطالب : نأتي بمثال من القرآن
الشيخ : نعم نأتي بمثال من القرآن أحسن (( أين ما تكونوا يأت بكم الله )) (( أين ما تكونوا يأت بكم الله )) لكن في هذا إشكال ما علامة الجزم في فعل الشرط (( أين ما تكونوا يأت بكم الله ))
الطالب : حذف النون
الشيخ : حذف النون أين الجزم في جواب الشرط
الطالب : حذف الياء
الشيخ : حذف الياء بحذف الياء فـ (( أين ما تكونوا يأت بكم الله )) نقول أينما أداة جزم تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه تكونوا فعل مضارع مجزوم بأينما
الطالب : أين
الشيخ : بأينما إيه أين جميل طيب على أنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل (( يأتِ بكم الله )) يأتِ فعل مضارع مجزوم بأينما على أنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف الياء والكسرة قبلها دليل عليها طيب أين أنى
الطالب : أيان
الشيخ : هاه خلاص قلناها يا شيخ خلاص قلناها
" أنى " أيضا أداة جزم تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط تقول مثلا أنى تحضرْ أحضرْ
يعني متى تحضر أحضر فأنى أداة جزم تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه وتحضر فعل مضارع مجزوم بأنى على أنه فعل الشرط وأحضر فعل مضارع مجزوم بأنى على أنه جواب الشرط
" وحيثما " حيثما تستقمْ يقدرْ لك الله نجاحا في غابر الأزمان
طيب حيثما تستقمْ يقدرْ أين فعل الشرط
الطالب : تستقم
الشيخ : وجواب الشرط يقدرْ وقال الله تعالى (( وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره )) لكن هذه لم يظهر فيها جزم لأن فعل الشرط كان ماضيا طيب وحيثما
" وكيفما " كيفما أيضا من أدوات فعل الشرط التي تجزم فعلين مثل أن تقول
كيفما تكن أكن
كيفما تجلس أجلس
يعني على أي كيفية تجلس أجلس أنا على أي كيفية تكون أكون أنا هذه كيفما كيفما تجلس أجلس يعني متى تجلس أجلس أسألكم
الطالب : لا
الشيخ : كيفما تجلس أجلس هل معناه متى تجلس أجلس
الطالب : لا
الشيخ : لا المعنى على أي كيفية تجلس أجلس طيب قال المؤلف
" وإذا في الشعر خاصة " إذا في الشعر خاصة يعني إذا لا تجزم فعلين إلا في الشعر خاصة ومن ذلك قول الشاعر
" وإذا تصبك خصاصة فتحمل *** " " وإذا تصبك خصاصة فتحمل *** " خصاصة يعني جوع فعل الشرط تصبك جواب الشرط جملة تحمل هذه عشرة جوازم لكنها تختلف عن الثمانية الأولى بأنها تجزم فعلين يقال للأول فعل الشرط ويقال للثاني جواب الشرط نعم
4 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و إذما , و أي , و متى , و أين و أيان , و أنى , و حيثما , و كيفما , و إذا في الشعر خاصة ... " . أستمع حفظ
هل " ما " في " أينما " زائدة ؟
السائل : ... أين أين ...
الشيخ : تمام
السائل : ... تكون من أينما ...
الشيخ : نفسه بما و... نعم
السائل : أما ...
الشيخ : أين جلس أجلس
السائل : ... الإعراب
الشيخ : وين ما وين ما
السائل : أينما
الشيخ : ما زائدة لكن اللي يذكرونها ما حاجة يقولون ما زائدة أينما جميع نعم
السائل : تذكرون يا شيخنا ... تتحمل الجواب ...
الشيخ : ما بعد هذه تبي درس باقي علينا الآن باقي علينا ماهو هين الجواب يمكن ...
السائل : ما نقول لام الأمر والدعاء ما تكون واحدة ... يعني الجوازم الثانية الآن ثلاثة عشر جازما
الشيخ : الثانية
السائل : نعم
الشيخ : عدها
السائل : اللي يجزم فعلين ثلاثة عشر
الشيخ : عدها عدها
السائل : طيب إن وما ومن ومهما وإذما وأي ومتى وأيان وأين وأنى وحيثما وكيفما وإذا في الشعر خاصة
الشيخ : هاه
السائل : العشرين لام الدعاء ولا النهي ...
الشيخ : إيه إذن تكون ستة الأولى تكون ستة الأولى ويجعل لا سواء دعائية أو نهي واللام سواء دعائية أو أمر نعم
السائل : ... أصول النحو كثيرا يتم ما لدينا لام الأمر يدخل على فعل المخاطب ما يأتي ما يجوز
الشيخ : لا لا يجوز يجوز راجع حاشية الخضري تعرف حاشية الخضري على ابن عقيل
السائل : لا أنا يعني مسؤول غير الذي في المكتبة
الشيخ : في المكتبة في المكتبة الظاهر إنها في المكتبة
السائل : الآن يا شيخ ... ملاحظة نقول كل أدوات الجزم ما عدا إن أسماء
الشيخ : إيه ما بعد جينا فيه باقي باقي الشيء الكثير نعم
السائل : يقول من عشرة هنا تسعة عشرة
الشيخ : إيش
السائل : يقول ثمانية عشر إلى تسعة عشر بإذا ...وحدها
الشيخ : إيه الظاهر إنه إذا في الشعر خاصة ما عدها لأنها مستقلة نعم
ذكر مباحث في الجوازم التي تجزم فعلين .
إن تجتهد تنجح إن تجتهد تنجح
فلا يصح أن يقال إن تجتهدُ تنجحُ ولا يصلح أن يقال إن تجتهدْ تنجحُ ولا يصلح أن يقال إن تجتهدُ تنجحْ ولا يصلح أن يقال إن تجتهدَ تنجحَ أنه لابد من جزم الفعلين هذه واحدة
البحث الثاني هذه الأدوات كلها أسماء إلا إن كلها أسماء إلا إن وعلى هذا فتقول إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط أما ما عداها فتقول
ما : اسم شرط جازم ما اسم شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه عرفتم وإلا لا هاه
الطالب : إيه نعم
الشيخ : طيب البحث الثالث الجزم يكون إذا كان فعل الشرط وجواب الشرط مضارعا إذا كان فعل الشرط وجواب الشرط مضارعا فإنه يكون جزما مثل
إن تجتهد تنجح
أما إذا كان فعل الشرط وجواب الشرط فعلا ماضيا فإنه يبقى على بنائه ما يتغير على بنائه إما على الفتح أو السكون أو الضم ويكون مبنيا على كذا في محل جزم مبنيا على كذا في محل جزم مثاله
إن اجتهد زيد نجح إن اجتهد زيد نجح
الفعل لم يتغير ليش لأنه مبني ماضي والماضي يبنى ما يتغير فنقول فيه غور إن اجتهد زيد نجحْ
إن: حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط
اجتهدَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط
وزيد: فاعل
ونجحَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح في محل جزم جواب الشرط مفهوم
الطالب : ...
الشيخ : إيه
الطالب : إي مفهوم
الشيخ : طيب طيب تقول
إن اجتهدت نجحت
هنا الفعل: مبني على السكون في محل جزم
لماذا بني على السكون إن اجتهدت لاتصاله بضمير رفع متحرك فتقول
إن اجتهدت إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه
اجتهد: فعل ماضي مبني على السكون في محل جزم ما تقول مجزوم لأن ما السكون هذا ماهو علامة إعراب هذا بناء طيب وتقول
إن اجتهدوا نجحوا هنا يقول مبني على الضم يا ولد لاتصاله بواو الجماعة في محل جزم مبني على الضم في محل جزم طيب
إذا كان الأول مضارعا والثاني ماضيا مثل
إن تجتهد نجحتَ فماذا نعمل نجزم الأول والثاني مبني على ماهو عليه في محل جزم فتقول إن تجتهد نجحت ولا يجوز أن تقول إن تجتهدُ نجحت ما يجوز كذا وإلا لا؟ إذا كان بالعكس مثل إن اجتهدَ زيد ينجحْ نقول صح اجتهد
إن اجتهد زيد ينجح
اجتهدَ : فعل ماضي مبني على الفتح في محل جزم
وزيد: فاعل
ينجح : فعل مضارع مجزوم بإن جواب الشرط جواب الشرط
في هذه الصورة يجوز أن ترفع الفعل المضارع يجوز أن ترفعه فتقول
إن إن اجتهدَ زيد ينجحُ إن اجتهد زيد ينجح
قال ابن مالك " وبعد ماضٍ رفعك الجزا حسن *** " " وبعد ماضٍ رفعك الجزا حسن *** " وش الذي ينطبق على كلامه أن تقول هاه إن اجتهد زيد ينجحُ ولكنه حسن يعني ليس ممنوعا وإلا فالأصل إن اجتهد زيد ينجحْ هذا الأصل ولكن لو رفعت فلا بأس وحينئذ نقول ينجحُ إذا رفعنا نقول ينجحُ فعل مضارع والجملة في محل جزم جواب الشرط لأن الأداة هنا لم تتسلط على الفعل تسلطت على الجملة ولهذا بقي الفعل مرفوعا طيب
صار عندنا أربع فروع
أن يكونا مضارعين فيجب فيهما الجزم
أن يكونا ماضيين فيبنيان العامل لا يتسلط عليهما
أن يكون الأول ماضيا والثاني مضارعا فيبنى الأول ويجزم الثاني ويجوز رفع الثاني ويجوز رفع الثاني
الرابعة الأول مضارع والثاني ماضي فيجزم الأول ويبنى الثاني ويكون في محل جزم كذا وإلا لا طيب كم ذكرنا بحث
الطالب : أربعة
الشيخ : أربعة بحوث أو ثلاثة
الطالب : ثلاثة
طالب آخر : أربعة
الشيخ : طيب هذه الأدوات نمشي عليها هذه الأدوات كلها أسماء إلا إن
الطالب : نعم
الشيخ : هاه
الطالب : ...
طالب آخر : حكمها واحد
الطالب : ... جزم المضارع ...
الشيخ : إذن ثلاثة المباحث ثلاثة المباحث ثلاثة
الطالب : ثلاثة
الشيخ : إيه طيب المباحث ثلاثة
المبحث الرابع إذا كان جواب الشرط جملة لا يصح أن تباشر أداة الشرط " إذا كان جواب الشرط جملة لا تصلح لمباشرة أداة الشرط فإنه يجب اقترانها بالفاء " بالفاء أعيد القاعدة إذا كان جواب الشرط جملة لا تصلح لمباشرة أداة الشرط وجب اقترانها بالفاء وجب اقترانها بالفاء معروفة
الطالب : نعم نعم
الشيخ : إذا كان جواب الشرط هاه
الطالب : جملة
الشيخ : جملة لا تصلح أن تباشر أداة الشرط وجب اقترانها بالفاء قال ابن مالك
" واقرن بفاء حتما جوابا لو جعل *** شرطا لإن أو غيرها لم ينجعل " طيب وتقريبا لهذا جمعها بعض الناس ببيت وهو
" اسمية طلبية وبجامد *** وبما وقد وبلن وبالتنفيس "
اسمية يا بسام " طلبية وبجامد وبما وقد وبلن وبالتنفيس "
أعيدها الثالثة
" اسمية طلبية وبجامد *** وبما وقد وبلن وبالتنفيس "
من حفظها ... يعني إذا كان جواب الشرط جملة اسمية وجب اقترانها بالفاء وجب اقترانها بالفاء مثاله
إن تجتهد فأنت ناجح إن تجتهد فأنت ناجح
إن: حرف شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه
تجتهد: فعل مضارع مجزوم بإن هاه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون وفاعله مستتر وجوبا تقديره أنت
فأنت ناجح الفاء: رابطة للجواب انتبهوا الفاء رابطة للجواب يعني تربط ما بعدها بما قبلها
وأنت: مبتدأ
وناجح: خبره
فالجملة الآن اسمية الجملة اسمية فنقول الجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط هذا الإعراب هذا الإعراب قلنا الفاء رابطة للجواب وأنت مبتدأ وناجح خبر والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط طيب
قال رجل آخر إن تجتهد أنت ناجح صح
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ لأن الجملة اسمية يجب أن ترتبط
الطالب : بالفاء
الشيخ : بالفاء طيب هذه اسمية (( وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم )) إن تعفوا هاه وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم أين فعل الشرط
الطالب : تعفوا
الشيخ : تعفوا وما عطف عليه أين جواب الشرط فإن الله غفور رحيم لماذا اقترنت بالفاء لأن الجملة اسمية كل جملة مبدوءة بإنّ فهي اسمية الجملة اسمية فلذلك وجب اقترانها بالفاء طيب في غير القرآن لو قال إن تعف عمن ظلمك إنك محسن هاه
الطالب : خطأ
الشيخ : لا يا أخي خطأ كيف اسمع إن تعف عمن ظلمك إنك محسن
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش وش أقول وش الصواب فإنك محسن (( إن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم )) واضح يا جماعة طيب هذه الاسمية
طلبية طلبية كل ما دل على طلب مثل الأمر والنهي والاستفهام الأمر والنهي والاستفهام تقول
إن جاءك ضيف فأكرمه إن جاءك ضيف فأكرمه
أين فعل الشرط جاءك ضيف طيب فأكرمه جواب الشرط لماذا اقترن بالفاء لأن الجواب طلبي فعل أمر طيب قال قائل إن جاءك ضيف أكرمه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش لأنه يجب اقترانه بالفاء طلبية مثال إن نمّ إليك النمام فلا تصدقه
الطالب : صح
الشيخ : هاه
الطالب : صح
الشيخ : صح إن نمّ إليك النمام فلا تصدقه هنا طلبية وإلا لا وش الطلب نهي نهي لو قلت إن نمّ إليك النمام لا تصدقه خطأ لأن الجملة طلبية فلابد أن تقترن هاه بالفاء طيب الاستفهام إن حدثك الكذوب فهل تصدقه هاه
الطالب : صحيحة
الشيخ : هاه
الطالب : صحيح
الشيخ : إن حدثك الكذّاب ماهو الكذوب الكذّاب فلا تصدقه فهل تصدقه فهل تصدقه وش الجواب
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ليش لأنها طلبية بالاستفهام -اقعد يا اقعد لا ترددوا- نقول هذه طلبية لأنها استفهامية لو قال قائل إن حدثك الكذاب هل تصدقه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش
الطالب : لأنها لم تقترن بالفاء
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : لأنها طلبية فلابد من اقترانها بالفاء
" وبجامد " يعني إذا كان جواب الشرط فعلا جامدا يعني أصابه البرد حتى جمد صح
الطالب : صح
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : الجامد يقولون هو الذي لا يتصرف لا يتصرف فهو جامد على اسمه (( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب )) فهو جامد لا يتغير فمثلا بئس بئس جامد
الطالب : جامد
طالب آخر : نعم
الشيخ : ما له فعل مضارع ولا فعل أمر ما تتصرف ليس
الطالب : كذلك
الشيخ : هاه مثلها جامد لا يتصرف إذا كان لا يتصرف فإنه يقترن بالفاء وجوبا مثاله إن تعدّ عليك المجرم فليس بضارك إلا بإذن الله هاه صحيح المثال
الطالب : نعم
الشيخ : طيب إن تعدى عليك المجرم ليس بضارك إلا بإذن الله
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش لأن الجملة الجوابية مبدوءة بفعل
الطالب : جامد
الشيخ : بفعل جامد طيب إن صاحبت فلانا فنعم الصديق هو
الطالب : صحيح
الشيخ : كيف
الطالب : صحيح
الشيخ : ليش
الطالب : جامد
الشيخ : لأن نعم جامد إن صاحبت فلانا نعم الصديق هو خطأ السبب إيه لأنك أسقطت الفاء والفاء مع الفعل الجامد يجب أن تقترن به إذا كان جوابا للشرط
" وبجامد وبما " إذا كان جواب الشرط مقرونا بما وجب اقترانه بالفاء وجب اقترانه بالفاء مثاله إن يكفر هؤلاء فما هم بمعجزين إن يكفر هؤلاء فما هم بمعجزين هاه
الطالب : صح
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب لو قال قائل إن يكفر هؤلاء ما هم بمعجزين خطأ السبب
الطالب : ما
الشيخ : لأن الجواب مقرون بما الجواب مقرون بما فيجب أن يقترن بالفاء فإذا بدئ بما وجب اقترانه بالفاء " وقد " إذا كان الجواب مصدرا بقد فإنه يجب اقترانه بالفاء مثل إن ذهبت تطلب بعيرك الشارد فقد تدركه صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : هاه
الطالب : نعم
الشيخ : طيب لو قلت إن ذهبت تطلب بعيرك الشارد قد تدركه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش هاه
الطالب : ...
الشيخ : نعم قال الله تعالى (( فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها )) طيب (( فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين )) الشاهد (( فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا )) فاقترن الجواب بالفاء لأنه مصدر بقد
" وبلن " إذا صدّر الجواب بلن وجب اقترانه بالفاء (( وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا )) (( وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا )) لو قال قائل إن أعرضت عن فلان لن يضرك شيء
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش لأن الجواب إذا صدّر بلن وجب اقترانه بالفاء واضح يا جماعة
الطالب : نعم
الشيخ : طيب " وبما وقد وبلن وبالتنفيس " هذا الأخير التنفيس أن يكون الجواب مقدرا مصدرا بالسين أو سوف نعم مقدرا بإيش بالسين أو سوف قال الله تعالى (( فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه )) (( ومن يرتد منكم عن دينه )) (( يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأت الله بقوم يحبهم ويحبونه )) من يرتد هذا فعل الشرط فسوف يأت الله الجملة جواب الشرط الجملة جواب الشرط هذه سوف
السين تقول إن اجتهد زيد فسينجح فلو قلت إن اجتهد زيد سينجح فخطأ واعلم أن كل البحث الثالث هذا الرابع الخامس كل جواب اقترن بالفاء فإن الجزم يكون محليا أي أنك تقول الجملة في محل جزم جواب الشرط وذلك لأن العامل لا يتسلط على رفعه إنما يتسلط على محله وموضعها فتقول الجملة في محل جزم جواب الشرط واضح طيب والساعة أعلنت الآن نعم
المناقشة حول الجوازم
الطالب : ألم شرط جازم
الشيخ : لا ترى ماهو بلازم الجواب اللي تجزم فعلين ألم نشرح
الطالب : حكمه شرط جازم
الشيخ : لا ما حضرت المحاضرات
الطالب : محاضرة الدرس ما حضرتها
الشيخ : إيه خلاص اللي بعده من أنت أحمد اعربت طيب
الطالب : ألم حرف جزم
الشيخ : جزم وقلب
الطالب : جزم وقلب
الشيخ : طيب
الطالب : نشرح فعل مضارع فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه
الشيخ : مجزوم بإيش
الطالب : مجزوم بألم وعلامة جزمه السكون
الشيخ : نعم طيب
الطالب : الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم وفاعله مستتر
الطالب : مستتر تقديره
الشيخ : وجوبا وإلا جوازا
الطالب : وجوبا
الشيخ : نعم تقديره
الطالب : تقديره نحن
الشيخ : أحسنت
الطالب : لك جار ومجرور
الشيخ : نعم
الطالب : متعلق بنشرح
الشيخ : نعم وصدرك مفعول به ... طيب لو قال قائل في غير القرآن ألم نشرحُ لك ما تقول
الطالب : أقول خطأ
الشيخ : خطأ ألم نشرحَ
الطالب : أيضا خطأ
الشيخ : خطأ
الطالب : نعم
الشيخ : لأنها لم تجزم هاه
الطالب : إيه
الشيخ : إيه بعده
الطالب : ...
الشيخ : طيب بعده أخذت يلا إن تقم تجلس
الطالب : إن حرف جزم ...
الشيخ : حرف شرط جازم
الطالب : حرف شرط جازم
الشيخ : نعم
الطالب : يجزم فعلين
الشيخ : نعم
الطالب : الأول يكون اسمها والثاني
الشيخ : الأول فعل الشرط
الطالب : فعل الشرط والثاني جواب الشرط
الشيخ : جواب الشرط نعم تقمْ
الطالب : تقمْ فعل مضارع مجزوم بإن و
الشيخ : فعل الشرط
الطالب : وهو فعل الشرط
الشيخ : نعم
الطالب : مجزوم بالسكون
الشيخ : نعم
الطالب : والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت وجوبا
الشيخ : وجوبا تقديره أنت طيب
الطالب : تجلس فعل مضارع مجزوم بإن وهو جواب الشرط
الشيخ : نعم
الطالب : وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره وجوبا
الشيخ : تقديره أنت هاه طيب وش رأيك بالكلام هذا إن تقم تجلس وش معناه
الطالب : يعني ما ، إن جلس ما فيه شيء
الشيخ : يعني تفعل وتجلس
الطالب : ...
الشيخ : لا لا
الطالب : إن تقم أنت
الشيخ : لا لا تجلس أنت قصده تجلس أنت يمكن
الطالب : يعني جزاء مرتب على الشخص وهذا لا يترتب على الشخص ...
الشيخ : لا لا لازم لازمها إن تقم تتعب ستجلس هذا المعنى على كل حال هو غريب لا شك وأنا استغربته من أول وهلة بعده أخذت اللي بعده يلا من اللي بعده يا جماعة يمكن الضم
الطالب : ...
الشيخ : هاه هاه
الطالب : ...
الشيخ : طيب ارفع يدك حتى نعرف متى (( من يعمل سوءا يجز به ))
الطالب : من اسم شرط جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط ويعمل فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط
الشيخ : نعم
الطالب : سوءا
الشيخ : والفاعل
الطالب : الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
الشيخ : انتبه يا اللي ... نعم
الطالب : الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو
الشيخ : نعم
الطالب : سوءا مفعول به
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الشيخ : أحسنت يجز به
الطالب : يجز فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون وهو جواب الشرط
الشيخ : نعم كيف وعلامة جزمه السكون وهو مفتوح الآخر الزاي مفتوحة ما عندك جواب نهاية
طالب آخر : حذف حرف العلة
الشيخ : مجزوم بحذف حرف العلة وهي الألف وأصلا يجزى بالزاء بالألف فحذفت الألف للجزم إذن علامة جزمه حذف الألف والفتحة دليل
الطالب : دليل عليه
الشيخ : طيب أحسنت بعده
الطالب : أنا
الشيخ : اللي بعدك خلاص الخامس أو ما في خامس نبدأ من الأول من عند هداية الله إذا يجتهد الطالبُ ينجح إذا يجتهد الطالب ينجح
الطالب : إذا يجتهد هذه مو إذا حرف غير جازم يجتهد فعل مضارع مرفوع ... لأنه لم يدخل عليه جازم والطالب فاعل وفعلك وبعد فينجح
الشيخ : ينجح
الطالب : ينجح الجزاء وهو جواب الشرط
الشيخ : نعم
الطالب : فذلك غير جازم لأنه من ثبوت الشرط ومن أسماء الشرط غير الجازمة
الشيخ : طيب ماذا تقول في قول الشاعر " وإذا تصبك خصاصة فتحمل *** "
الطالب : إلا إذا جاء في الشعر فهو جازم
الشيخ : إيه إذن المثال الأول لا يصلح فيه الجزم لأنه في غير الشعر
الطالب : نعم
الشيخ : طيب أحسنت
الطالب : إذا كان ... من الشعر ...
الشيخ : طيب بارك الله فيك
الشيخ : يلا يا ، متى تقم يقم زيد
الطالب : حرف جازم
الشيخ : نعم يجزم فعلين الأول نعم
الطالب : ...
الشيخ : متى
الطالب : فعل مضارع مجزوم ...
الشيخ : لازم تقول مجزوم وإلا علامة جزمه
الطالب : مجزوم وعلامة جزمه
الشيخ : السكون متى تقم والفاعل
الطالب : ضمير مستتر تقديره ...
الشيخ : يقم زيد
الطالب : يقم فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه جواب الشرط
الشيخ : نعم
الطالب : زيد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الشيخ : تمام
الشيخ : يلا يا حجاج إذا سافرت فهل تودع إخوانك أو إن سافرت إن سافرت فهل تودع إخوانك يلا فهل تودع إخوانك
الطالب : إن حرف شرط
الشيخ : إن حرف شرط يجزم فعلا واحدا يعني تغير الحكم ما بين البارحة والليلة إن
الطالب : ...
الشيخ : فعلا واحدا والبارح يجزم فعلين
الطالب : البارح ما ورد
الشيخ : هاه
الطالب : إن يجزم فعلين نعم نعم
الشيخ : هاه
الطالب : إن حرف شرط يكون جازم
الشيخ : حرف شرط جازم يجزم فعلين استمر الأول
الطالب : إن سافرت
الشيخ : الأول يجزم فعلين الأول وش يسمى الأول
الطالب : الأول فعل الشرط والثاني جوابه
الشيخ : طيب سافرت
الطالب : سافرت فعل ماضي مبني على الفتح في محل
الشيخ : مبني على الفتح
الطالب : مبني على السكون في محل جزم
الشيخ : لأنه
الطالب : لأنه ماضي الماضي يبنى على السكون
الشيخ : إيه لكن لماذا قلت في محل جزم ليش
الطالب : لأنه ...
الشيخ : إيه ليش
الطالب : لأنه إن تجزم
الشيخ : لأنه فعل الشرط
الطالب : إيه نعم لأنه فعل الشرط والتاء فاعل
الشيخ : إيه طيب فهل تودع إخوانك
الطالب : فهل ...
الشيخ : نعم ليش
الطالب : جواب ...
الشيخ : نعم
الطالب : هل ...
الشيخ : طيب أداة استفهام
الطالب : أداة استفهام
الشيخ : نعم
الطالب : تودع
الشيخ : فهل تودع إخوانك
الطالب : تودع هو جواب الشرط
الشيخ : تودع فعل مضارع إيش نعم تودع فعل مضارع
الطالب : وهو مجزوم بإن
الشيخ : بإن على أنه
الطالب : جواب الشرط
الشيخ : جواب الشرط وفاعله
الطالب : فاعله مستتر
الشيخ : جوازا وإلا وجوبا
الطالب : جوازا
الشيخ : نعم واثق أنه مفعول به ومضاف يعني طيب توافقونه على ذلك
الطالب : لا
الشيخ : هاه
الطالب : لا
الشيخ : لا كيف ...
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : غير صحيح
الشيخ : غير صحيح هاه
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : سبق ربطه للجواب هل تودع هل
الشيخ : هل تودع إخوانك
الطالب : الجملة في محل جزم جواب الشرط
الشيخ : طيب لو اللفظ الآن فهل تودع إخوانك
الطالب : فهل تودعُ إخوانك
الشيخ : اللفظ خطأ
الطالب : إيه نعم
الشيخ : فهل تودعُ
الطالب : إيه
الشيخ : إذن ليس تودعْ فعل جواب الشرط لأنه وجد قبلها هل فنقول في هذا الفاء رابطة للجواب وهل تودع الجملة في محل جزم جواب الشرط نعم تمام
الشيخ : يلا إن أساء الطالب الأدب فعزره أو نقول عزره
الطالب : إن أساء الطالب الأدب
الشيخ : إن أساء الطالب الأدب فعزره أو نقول إن أساء الطالب الأدب عزره بدون فاء
الطالب : لا تقترن الفاء هنا الفاء تقترن
الشيخ : يعني يجوز عزره وإلا لازم فعزره خالد لازم
الطالب : ... طلب طلبية
الشيخ : إذن الفاء لابد منها يلا
الطالب : إن حرف شرط جازم
الشيخ : نعم
الطالب : يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جوابه
الشيخ : نعم
الطالب : والمثال
الشيخ : أساء الطالب
الطالب : أساء فعل الشرط فعل الشرط
الشيخ : فعل ماضي
الطالب : فعل ماضي مبني على الفتح
الشيخ : الفتح
الطالب : في محل جزم
الشيخ : في محل
الطالب : نعم
الشيخ : هاه
الطالب : جزم
الشيخ : جزم
الطالب : لأنه فعل الشرط
الشيخ : نعم
الطالب : وأساء الطالب فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : هاه
الطالب : مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب نعم فعزره
الطالب : الفاء واقعة في جواب الشرط وعزره فعل أمر
الشيخ : طيب
الطالب : فعل أمر مبني على السكون الطالب : فعل أمر مبني على السكون
الشيخ : وش تقولون هاه عزّر فعل أمر هاه
الطالب : عزر فعل أمر مبني على السكون
الشيخ : نعم والفاعل
الطالب : ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
الشيخ : وين جواب الشرط
الطالب : جواب الشرط الجملة
الشيخ : الجملة
الطالب : من الفعل والفاعل
الشيخ : في محل جزم
الطالب : جواب الشرط
الشيخ : جواب الشرط توافقونه على هذا
الطالب : نعم
الشيخ : طيب يلا يا خالد (( بل لما يذوقوا عذاب ))
الطالب : (( بل لما يذوقوا عذاب ))
الشيخ : نعم
الطالب : بل للإضراب
الشيخ : نعم
الطالب : لما
الشيخ : بل للإضراب لما
الطالب : لما حرف شرط جازم يجزم فعلا واحدا
الشيخ : نعم
الطالب : يذوقوا فعل مضارع مجزوم بلما
الشيخ : نعم
الطالب : وعلامة جزمه حذف النون لأنه فعل الشرط
الشيخ : فعل الشرط
الطالب : نعم
الشيخ : فعل الشرط
الطالب : إيه نعم لا لا
الشيخ : هاه
الطالب : لما حرف شرط جازم يجزم فعلا واحدا
الشيخ : نعم
الطالب : ويذوقوا فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه حذف النون نعم وعلامة جزمه حذف النون
الشيخ : وإيش
الطالب : نعم
الشيخ : حذف النون وإيش
الطالب : هي بس حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
الشيخ : إيه ماهو بس باقٍ على حذف النون وبس وإيش وش بعد
الطالب : والواو فاعل
الشيخ : والواو فاعل
الطالب : نعم
الشيخ : طيب
الطالب : عذاب مفعول به منصوب
الشيخ : هاه
الطالب : مفعول به منصوب
الشيخ : إيه دعه دعك الإعراب لكن أهم تقول لما حرف شرط جازم يجزم فعلا واحدا هاه ويذوقوا فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل لأنه من الأفعال الخمسة كذا ...
الطالب : لما اسم يعني حرف إن فقط وإلا باقي الأدوات أسماء
الشيخ : وباقي الأدوات أسماء تمام توافقون ساميا
الطالب : إيه نعم
طالب آخر : لما حرف شرط حرف يا شيخ لما
الشيخ : إيه كيف تقولون حرف شرط كيف تقولون لما حرف شرط جازم
الطالب : اسم شرط جازم
الشيخ : أو اسم شرط جازم
الطالب : ...
الشيخ : هذه لما نافية تجزم فعلا واحدا طيب كمل الإعراب
الطالب : لما حرف نفي وجزم وقلب
الشيخ : طيب
الطالب : تجزم فعلا واحدا
الشيخ : نعم
الطالب : إعرابها كلها ...
الشيخ : إعرابها يذوقوا فعل مضارع
الطالب : فعل مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل
الشيخ : مجزوم بلما
الطالب : مجزوم بلما وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل
الشيخ : طيب يلا يا خالد قال الله تعالى (( ثم ليقضوا تفثهم ))
الطالب : ثم عطف ما قبلها
الشيخ : حرف عاطف.
الطالب : اللام لام الأمر يقضوا فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل تفثهم تفث مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة ...
الشيخ : طيب المهم (( ثم ليقضوا تفثهم )) أنت قلت اللام لام الأمر هل لام الأمر تجزم وإلا تنصب
الطالب : تجزم
الشيخ : تجزم
الطالب : آه
الشيخ : طيب لماذا سكنتها ثم ليقضْوا لأن لام الأمر مكسورة
الطالب : إنه إذا جاءت لام الأمر بعد ثم أو الواو والفاء تكسر
الشيخ : يعني جاءت بعد ثم ولام الأمر إذا جاءت بعد ثم والواو والفاء تسكن طيب
يلا (( لينفق ذو سعة ))
الطالب : اللام لام الأمر
الشيخ : هاه
الطالب : ينفق فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه
الشيخ : مجزوم بإيش
الطالب : مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون
الشيخ : نعم
الطالب : ذو اسم من الأسماء الخمسة
الشيخ : وهو فاعل
الطالب : هو فاعل
الشيخ : فاعل مرفوع
الطالب : هو فاعل مرفوع
الشيخ : وعلامة رفعه
الطالب : وعلامة رفعه الواو
الشيخ : نعم
الطالب : سعة
الشيخ : بالوكالة وإلا بالأصالة نيابة وإلا أصلية
الطالب : أصلية
الشيخ : أصلية ما قرأت الأسماء الخمسة هاه
الطالب : قرأتها
الشيخ : من الأسماء الخمسة ذو طيب إذن ذو فاعل مرفوع
الطالب : ذو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو
الشيخ : نيابة
الطالب : عن الضمة
الشيخ : لأنه
الطالب : اسم من الأسماء الخمسة
الشيخ : نعم ذو سعة
الطالب : ذو مضاف وسعة مضاف إليه
الشيخ : نعم مجرور بالإضافة
الطالب : مجرور بالإضافة ومن حرف جر سعته
الشيخ : اصبر اصبر وعلامة جره ذو سعة
الطالب : الكسرة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب والله أعلم
الشيخ : سبق لنا أن الأسماء تكون مرفوعة ومنصوبة هاه ومكسورة ولا تكون مجزومة والأفعال تكون مرفوعة ومنصوبة ومجزومة ولا تكون مجرورة الأفعال سبق سبق المرفوع والمنصوب والمجزوم وذكرنا أنه يختص بالفعل غير المبني وهو الفعل المضارع إذا لم يتصل به أحد النونين نون التوكيد أو نون النسوة يكون مرفوعا ومنصوبا ومجزوما وسبق انتهينا منه الآن انتهينا من مرفوعات الأفعال واضح
أولا الماضي لا يكون مرفوعا الأمر لا يكون مرفوعا يعني ولا منصوبا ولا مجزوما باقي عندنا المضارع يكون مرفوعا ومنصوبا ومجزوما إن دخل عليها أداة نصب
الطالب : نصب
الشيخ : أداة جزم
الطالب : يجزم
الشيخ : إن لم يدخل هذا ولا هذا فهو مرفوع انتهينا من الأفعال نجي عاد للأسماء الأسماء هي اللي فيها طول مرفوعاتها ومنصوباتها ومخفوضاتها
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب مرفوعات الأسماء . المرفوعات سبعة , وهي : الفاعل , و المفعول الذي لم يسم فاعله , و المبتدأ , وخبره , واسم " كان " و أخواتها , وخبر " إن " و أخواتها , و التابع للمرفوع , وهو أربعة أشياء : النعت , و العطف , و التوكيد , و البدل ... " .
الطالب : للتتبع والاستقراء
الشيخ : لا نقول هذا ولا هذا نقول سبعة للتتبع والاستقراء لأن علماء اللغة العربية اجتهدوا اجتهادا عظيما ومشوا في البراري والفيافي وفي كل مكان يتتبعون الأعرابي من أهل العرب ليأخذ عنه مسألة من مسائل اللغة تتبعوا المرفوعات من الأسماء وجدوا أنها لا تخرج عن سبعة أشياء فقط
" وهي الفاعل "
والثاني " المفعول الذي لم يسم فاعله " ويسمى نائب الفاعل
والثالث " المبتدأ "
والرابع " خبره "
والخامس " اسم كان وأخواتها "
والسادس " خبر إن وأخواتها "
والسابع " التابع للمرفوع وهو - أي السابع - أربعة أشياء النعت والعطف والتوكيد والبدل " نعيدها أو تعيدونها غدا هاه غدا لأنكم ستحفظونها لازم تحفظونها إذن غدا إن شاء الله تعالى
8 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب مرفوعات الأسماء . المرفوعات سبعة , وهي : الفاعل , و المفعول الذي لم يسم فاعله , و المبتدأ , وخبره , واسم " كان " و أخواتها , وخبر " إن " و أخواتها , و التابع للمرفوع , وهو أربعة أشياء : النعت , و العطف , و التوكيد , و البدل ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب الفاعل : الفاعل هو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله. و هو على قسمين :ظاهر , ومضمر ... " .
أما في الاصطلاح فقالوا " هو الاسم " الاسم خرج به الفعل فلا يكون فاعلا وخرج به الحرف فلا يكون فاعلا
" المرفوع " خرج به الاسم المنصوب والمجرور فلا يكون فاعلا والمجرور كذلك لا يكون فاعلا
" المذكور قبله فعله " المذكور قبله فعله يعني الذي ذكر قبله الفعل الواقع منه قبله خرج به ما إذا ذكر فعله بعده فلا يكون فاعلا فلو قلت زيد قدم لم يكن زيد فاعلا وإذا قلت قدم زيد صار زيد فاعلا لماذا لأنه في الأول زيد قدم لم يذكر قبله فعله والثاني قدم زيد ذكر قبله فعله إذن نشوف المحترزات في التعريف
" اسم " خرج به الفعل والحرف فلا يكون فاعلا
" مرفوع " خرج به المنصوب والمجرور فلا يكون فاعلا
" المذكور قبله فعله " خرج به ما ذكر بعده فعله فلا يكون فاعلا واضح طيب إذا قلت يذهب يقوم يقوم هذه فاعل
الطالب : لا
الشيخ : ليش لأنها ليست اسما طيب يذهب إلى السوق إلى فاعل
الطالب : لا
الشيخ : لأنها ليست اسما حرف طيب إذا قلت أكل زيد أكل زيد
الطالب : هو فاعل
الشيخ : لا ماهو خطأ ليس فاعلا
الطالب : لأنه منصوب
الشيخ : لأنه منصوب لا يمكن يأكل
الطالب : ما يجي
الشيخ : لا يمكن يأكل كيف أكله الحوت أكل لحمه بالاغتياب المهم إنك إذا قلت أكل زيدا لا تقل هذا فاعل ليش لأنه منصوب طيب
زيد قدم ليس فاعل ليس فاعل لأن الفعل متأخر عنه نحن نقول لابد أن يكون مذكورا قبله فعله طيب
" وهو على قسمين " يعني الفاعل على قسمين " ظاهر ومضمر " ظاهر ومضمر الظاهر على اسمه ظاهر والمضمر الذي أضمر أي أخفي فلم يبين
9 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب الفاعل : الفاعل هو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله. و هو على قسمين :ظاهر , ومضمر ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالظاهر : نحو قولك : قام زيد , ويقوم زيد , وقام الزيدان , و يقوم الزيدان , وقام الزيدون , و يقوم الزيدون , و قام الرجال , و يقوم الرجال , وقامت هند , وقامت الهند , و قامت الهندان , و تقوم الهندان , و قامت الهندات , و تقوم الهندات , و قامت الهنود , و تقوم الهنود , وقام أخوك , و يقوم أخوك , و قام غلامي , و يقوم غلامي , و ما أشبه ذلك ... " .
" قام الزيدان ويقوم الزيدان " هذا مثنى مذكر مثنى المذكر وأتى بنوعين من الفعل الماضي والمضارع طيب كيف نعرب
زيد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره
الزيدان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد
" قام الزيدون ويقوم الزيدون " هذا جمع مذكر سالم جمع مذكر سالم والفعل ماضي ومضارع
الزيدون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم طيب
" وقام الرجال ويقوم الرجال " هذا جمع تكسير وجمع التكسير يرفع بالضمة كمان مرّ علينا طيب وانتهى من الرجال فأتى بالمفرد والمثنى وجمع التكسير وجمع السالم أتى بها كلها جزاه الله خيرا وغفر له "
وقامت هند وتقوم هند " بدأنا الآن بالمؤنث هند مفرد مؤنث والفعل ماضي ومضارع واستفدنا من قول المؤلف قامت وفي الأول قام زيد أن الفعل يؤنّث مع المؤنث ويذكّر مع المذكر فلو قلت قام هند لم يصح لأن الفعل لابد أن يؤنّث مع المؤنث واضح يا هداية الله طيب
" وقامت الهندان وتقوم الهندان " هذا مثنى مؤنث والفعل ماضي ومضارع
" وقامت الهندات وتقوم الهندات " هذا جمع مؤنث سالم جمع مؤنث سالم يرفع بماذا بالضمة
" وقامت الهنود وتقوم الهنود " هذا جمع تكسير هذا جمع تكسير لهند طيب مؤنث وإلا غير مؤنث مؤنث ولهذا أنّث الفعل انتهى الكلام على المؤنث فأتى بالمفرد والمثنى وجمع التصحيح وجمع التكسير طيب وكل هذه الأمثلة كلها تعرب بالحركات
الطالب : بعضها بالحروف
الشيخ : إيه بعضها بالحروف جمع المذكر السالم والمثنى بالحروف
الطالب : وجمع المؤنث السالم
الشيخ : لا المؤنث السالم بالحروف بالحركات لكن فيه حركة عن حركة قال المؤلف
" وقام أخوك ويقوم أخوك " هذا مفرد مذكر لكنه من الأسماء الخمسة يرفع بالواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة
" وقام غلامي ويقوم غلامي " هذا ما مرّ علينا من قبل ويعني به المضاف إلى ياء المتكلم المضاف إلى ياء المتكلم لابد أن يكون ما قبل ياء المتكلم فيه مكسورا لأن الياء ما يناسبها إلا الكسرة ياء المتكلم لا يناسبها إلا كسر ما قبلها فكيف نعربها هو يقول إن الفاعل هو الاسم المرفوع
" وقام غلامي " ما فيه مرفوع إيش نعمل نقول
غلام : فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة إذن مرفوع بضمة مقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ونقول كذلك في يقوم " يقوم غلامي "
قال " وما أشبه ذلك " ما أشبه ذلك من الأمثلة وقد أجاد وأفاد رحمه الله على كل حال الفاعل كل الفاعل في هذه الأمثلة ظاهر أو مضمر
الطالب : ظاهر
الشيخ : ظاهر طيب يكون الفاعل مضمرا فقال المؤلف
" والمضمر وهو الضمير اثنا عشر " نقول لقوله تعالى
الطالب : لا
الشيخ : هاه وش نقول
الطالب : للتبع والاستقراء
الشيخ : للتتبع والاستقراء تتبع علماء النحو رحمهم الله الضمائر فوجدوها لا تخرج عن اثني عشر ضميرا
10 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالظاهر : نحو قولك : قام زيد , ويقوم زيد , وقام الزيدان , و يقوم الزيدان , وقام الزيدون , و يقوم الزيدون , و قام الرجال , و يقوم الرجال , وقامت هند , وقامت الهند , و قامت الهندان , و تقوم الهندان , و قامت الهندات , و تقوم الهندات , و قامت الهنود , و تقوم الهنود , وقام أخوك , و يقوم أخوك , و قام غلامي , و يقوم غلامي , و ما أشبه ذلك ... " . أستمع حفظ