شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المضمر اثنا عشر , نحو قولك : ضربت , و ضربنا, ضربت , و ضربت , و ضربتما , و ضربتم , و ضربتن , و ضرب , وضربت , و ضربا و ضربوا , و ضربن ... " .
الطالب : للتتبع والاستقراء
الشيخ : هاه وش نقول
الطالب : للتتبع والاستقراء
الشيخ : للتتبع والاستقراء تتبع علماء النحو رحمهم الله الضمائر فوجدوها لا تخرج عن اثني عشر ضميرا
" نحو قولك ضربتُ وضربنا وضربتَ وضربتِ وضربتما وضربتم وضربتن وضربا وضربَ وضربتْ وضربا وضربوا وضربن " هاه
الطالب : وضربا مع بعض
الشيخ : لا عندنا ضربَ
الطالب : ضرب ضربتا
الشيخ : ضرب وضربتا
الطالب : لا ما في
طالب آخر : مافي
الشيخ : نشوف نعدهم " اثنا عشر نحو قولك ضربتُ وضربنا وضربتَ وضربتِ وضربتما وضربتم وضربتن وضربَ وضربتْ وضربا وضربوا وضربن "
الطالب : اثنا عشر
الشيخ : اثنا عشر طيب نشوف الآن يقول رحمه الله
" اثنا عشر نحو قولك ضربتُ " التاء فاعل لكن هل هو اسم ظاهر أو ضمير
الطالب : ضمير
الشيخ : ضمير ، ضمير فكيف نعرب ضربتُ نقول ضرب فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع وعلى كلام المؤلف ضربَ فعل ماضي مبني على فتح مقدّر على آخره طيب التاء فاعل التاء فاعل مرفوع
الطالب : لا مبني
الشيخ : ما نقول مرفوع
الطالب : مرفوع
الشيخ : لا
الطالب : مرفوع ...
الشيخ : غير مرفوع نقول مبني على الضم في محل رفع
الطالب : مرفوع ...
الشيخ : إيه مبني على الضم في محل رفع ولا يمكن أن تقول مرفوع يعني لا تجعل الضمة هذه ضمة إعراب هذه ضمة بناء ولهذا نقول مبني على الضم في محل في محل رفع وضربت نعم
" وضربنا " وضربنا يقول ضربَ فعل ماضي مبني على السكون أو مبني على فتح مقدّر على آخره منع من ظهورها نعم منع من ظهورها المناسبة طيب ونا فاعل مرفوع
الطالب : مبني
الشيخ : إيه مبني مبني على السكون في محل رفع الفرق بين ضربتُ وضربنا ضربتُ للمتكلم وحده وضربنا للجماعة يعني للمتكلم ومعه غيره أو للمعظّم نفسه أو للمعظّم نفسه قد يقول القائل ضربنا وهو الضارب وحده لكن يريد بهذا التعظيم وكل ما أضاف الله إلى نفسه الضمير في هذه الصيغة فالمراد به التعظيم (( ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب )) نقول نا في الموضعين المراد بها التعظيم طيب
" وضربتَ " ضربتَ لمن؟ للمذكر المخاطب للمفرد المذكر المخاطب للمفرد المذكر المخاطب ضربتَ طيب
" وضربتِ " للمفردة المؤنثة المخاطبة العرب سبحان الله لما كان الرجل أعلى من المرأة جعلوا له الحركة العليا ولما كانت المرأة أسفل جعلوا لها الحركة السفلى نعم وهذا من المناسبة الغريبة لأن الرجال أقوى من النساء
الطالب : مفعولة به.
الشيخ : لا، يقول بعض العلماء إن جميع الألفاظ مناسبة لمعناها لكنه صحيح يعني غالبا تكون كذلك تجد مثلا الحجر مجرد ما تقول حجر تشعر بيبوسة وصلابة نعم لكن ما ندري عاد هل إن الشعور هذا لأننا نعرف أن الحجر هو هذا الحجر أو إنه أمر يدل عليه ذا لكنه ماهو مطرد وإلا رأينا في حاشية على شرح التحرير مختصر الأصول هذا الذي ندرسه في النهار أنه قال " ما من كلمة في اللغة العربية إلا وبينها وبين معناها مناسبة " لابد لكن عاد لا ندري هل هذا بأصل الوضع أو أن الإنسان إذا شاور الحجر ربما لو وضع الحجر على الزبد ما ندري يصير الزبد حجر إذا وضعه ما ... طيب على كل حال أنا أقول مناسبة أدبية إما أن تكون هذا عمدا أو عن غير عمد طيب
ضربتَ للرجل وضربتِ للمرأة
" وضربتما " ضربتما للمثنى من مذكر ومؤنث ضربتما للمثنى من مذكر ومؤنث تقول للرجلين ضربتما وتقول للمرأتين ضربتما
ولكن ما هو الضمير في ضربتما هل هو التاء وحدها وما بعدها علامة على التثنية أو أن الضمير جميع
نعم فيه خلاف نعم فيه خلاف بعض النحويين يقول الضمير الجميع فتقول في ضربتما
ضرب : فعل ماضي مبني على السكون وتما فاعل وبعضهم يقول لا الفاعل هو التاء وما بعده علامة فارقة لأنك لا تفرق بين ضربتُ لنفسك وضربتما للمثنى إلا بالميم والألف طيب
إذا قلنا إن الميم والألف علامة فنقول التاء فاعل مبني على الضم في محل رفع والميم والألف علامة التثنية طيب
" ضربتم " لجماعة الذكور
" وضربتن " لجماعة الإناث كم الضمائر اللي مرت بك
الطالب : اثنا عشر
الشيخ : سبعة طيب ضربتُ وضربنا للمتكلم والباقي للمخاطب خمسة للمخاطب ضربتُ وضربنا للمتكلم وخمسة لمن للمخاطب لكن إما المخاطب أو المخاطبة أو المخاطبَين أو المخاطبتين أو المخاطبِين أو المخاطبات قال
" وضربَ " ضرب وين الضمير
الطالب : هو
الشيخ : مستتر مستتر لمن ضرب للواحد الغائب للواحد الغائب انتهى الوقت يأتي إن شاء الله البقية
الشيخ : وعلى آله وأصحابه أجمعين
1 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المضمر اثنا عشر , نحو قولك : ضربت , و ضربنا, ضربت , و ضربت , و ضربتما , و ضربتم , و ضربتن , و ضرب , وضربت , و ضربا و ضربوا , و ضربن ... " . أستمع حفظ
المناقشة حول الفاعل
الشيخ : لأن المؤلف يقول المرفوع إذن لا يكون منصوبا طيب هل يمكن أن يتقدم الفاعل على الفعل الأخ اسمك
الطالب : رائد
الشيخ : هاه
الطالب : رائد
الشيخ : رائد نعم هل يمكن أن يتقدم الفاعل على الفعل
الطالب : إذا تقدم لا يكون فاعل
الشيخ : من أين تأخذ من كلام المؤلف
الطالب : من قوله " المذكور قبله ... "
الشيخ : " المذكوره قبله فعله " أحسنت طيب ما تقول يا بخاري في رجل أخبرنا عن قيام زيد فقال قام زيدٍ قام زيدٍ أخبرنا أن زيد قائم فقال قام زيدٍ
الطالب : خطأ
الشيخ : هاه إيش
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ وش الصواب
الطالب : قام زيدٌ
الشيخ : قام زيدٌ ما الذي أدراك أن قام زيدٍ خطأ وقام زيدٌ صواب
الطالب : لأن قام زيدٌ تقدم ...
الشيخ : هاه
الطالب : تقدم ...
الشيخ : لا قام هو قال قام خليناها الليلة من حروف الجر هاه
الطالب : قام فعل ماضي
الشيخ : هه
الطالب : قام فعل ماضي
الشيخ : طيب ما عندك إلا هالتعليل فقط
الطالب : قام زيد زيد فاعل والفاعل يكون مرفوع ...
الشيخ : أحسنت لأن زيدا فاعل والفاعل لابد أن يكون مرفوعا طيب الفاعل ينقسم على كلام المؤلف إلى إي نعم طيب
الطالب : أنا
الشيخ : إي نعم
الطالب : سبعة
الشيخ : كيف
الطالب : سبعة
الشيخ : وش الفاعل ينقسم إلى سبعة نعم يا حمد
الطالب : الفاعل ينقسم إلى قسمين ظاهر ومضمر
الشيخ : إلى قسمين ظاهر ومضمر طيب فالظاهر ظاهر المضمر
الطالب : يقول المؤلف " نحو قولك ضربتُ وضربتَ وضربنا وضربت "
الشيخ : يعني يكفي ما دام قلت نحو قولك يكفي طيب ضربتُ لمن أنت
الطالب : للقائل
الشيخ : ضربتُ
الطالب : للمتكلم
الشيخ : للمتكلم وضربتَ
الطالب : أيضا للمتكلم
الشيخ : إذن المتكلم له ضم وفتح يعني ضربتُ أنا وضربتَ أنا كيف
الطالب : ضربتَ للمخاطب
الشيخ : ضربتَ للمخاطب زين وضربتِ
الطالب : للمخاطبة
الشيخ : المخاطبة تمام نعرب الآن نأخذ إعراب أظن من الأول هاه
الطالب : أخذنا
الشيخ : هاه
الطالب : الثاني
طالب آخر : نحن رجعنا الأول ثم الثاني
الشيخ : كملنا الأول في الرجوع
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ... الأول
الشيخ : يعني وقف على آخر ...
الطالب : ...
الشيخ : إيه زين يلا ...
الطالب : أعربت أنا
الشيخ : قام أعربت قام الرجلان
الطالب : قام فعل ماضي
الشيخ : نعم
الطالب : الرجلان فاعل مرفوع
الشيخ : نعم
الطالب : علامة رفعه الألف ...
الشيخ : الألف
الطالب : نيابة عن الضمة
الشيخ : نيابة عن الضمة هاه لأنه
الطالب : مثنى
الشيخ : مثنى نعم
تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المضمر اثنا عشر , نحو قولك : ضربت , و ضربنا ... " .
أما ضربتُ فنقول التاء فاعل مبني على الضم في محل رفع
ضربنا نقول نا فاعل مبني على السكون في محل رفع
ضربتَ التاء فاعل مبني على الفتح في محل رفع
ضربتِ التاء فاعل مبني على الكسر في محل رفع
ضربتما فيها وجهان فمن المعربين من يعرب التاء والميم والألف جميعا فيقول تما ضمير مبني على السكون في محل رفع ومنهم من يجعل الإعراب على التاء فقط ويجعل الباقي ويجعل الباقي علامة فيقول في ضربتما التاء فاعل مبني على الضم في محل رفع والميم والألف علامة التثنية
ضربتم نقول فيها كما قلنا في ضربتما إما أن تكون التاء فاعلا والميم علامة جمع الذكور أو نقول تم تنوين مبني على السكون في محل رفع
ضربتن ضربتن لنا أن نقول التاء فاعل والنون المشددة علامة جمع النسوة أو نقول تن جميعا فاعل طيب
يقول " وضربَ " ضربَ ما فيها ضمير هاه ضربَ ما فيها ضمير لكن نقول إن الضمير مستتر مستتر جوازا تقديره هو ضربَ أي هو من هو رجل معروف رجل معروف أو غير معروف نقول ضرب رجل معروف أو غير معروف المهم نقول ضربَ فعل ماضي والفاعل مستتر جوازا تقديره هو طيب
يقول وضربتْ ضربتْ ضربَ فعل ماضي والتاء علامة التأنيث أين الفاعل مستتر جوازا تقديره هي
وضربا ضربا فعل ماضي والألف فاعل ضمير مثنى مبني على السكون في محل رفع
أسقط المؤلف ضربتا ضربتا وكان عليه أن يذكرها لأنه رحمه الله يفصّل يجعل المذكر وحده والمؤنث وحده فكان عليه أن يقول وضربتا نقول في إعراب ضربتا ضربَ فعل ماضي والتاء للتأنيث والألف فاعل مبني على السكون في محل رفع إذن لا يختلف الإعراب في ضربتا عنه في ضربا إلا في وجود تاء التأنيث طيب
وضربوا نقول ضرب فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل مبني على السكون في محل رفع
وضربن وإلا ضربنا ضربن
الطالب : بالقصر
الشيخ : ضربن بالقصر بدون ألف هذه لجماعة النسوة فتقول ضرب فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع المتحرك والنون فاعل لجماعة النسوة مبني على السكون في محل رفع هاه
الطالب : مبني على الفتح
الشيخ : ضربن إيه مبني على الفتح نعم مبني على الفتح في محل رفع
3 - تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المضمر اثنا عشر , نحو قولك : ضربت , و ضربنا ... " . أستمع حفظ
هل الألف في " ضربوا " من الضمير وهل لها اعراب ؟
السائل : ...
الشيخ : كيف
السائل : ... الألف
الشيخ : إيه
السائل : ...
الشيخ : الألف هذه تكتب ولكن ليست من الضمير
السائل : وما لها إعراب
الشيخ : ما لها إعراب هذه بس علامة والله أعلم
القارئ : " المفعول الذي لم يسم فاعله وهو الاسم المرفوع الذي لم يذكر معه فاعله فإن كان الفعل ماضيا ضم أوله وكسر ما قبل آخره وإن كان مضارعا ضم أوله وفتح ما قبل آخره وهو على قسمين ظاهر ومضمر فالظاهر نحو قولك ضُرِب زيد ويُضرب زيد وأُكرم عمرو ويُكرم عمرو والمضمر نحو قولك ضُربتُ وضُربنا وضُربتَ وضُربتِ وضُربتما وضُربتم وضُربتن وضُربَ وضُربت وضُربا وضُربوا وضُربن "
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب المفعول الذي لم يسم فاعله . وهو الاسم المرفوع الذي لم يذكر معه فاعله . فإن كان الفعل ماضيا ضم أوله و كسر ما قبل آخره , و إن كان مضارعا ضم أوله و فتح ما قبل آخره ... " .
يقول " هو الاسم المرفوع الذي لم يذكر معه فاعله " ...
" الاسم " الاسم خرج به إيش الفعل والحرف فلا يكون الفعل والحرف نائب فاعل
" المرفوع " هذا بيان حكمه أنه يكون مرفوعا
" الذي لم يذكره معه فاعله " احترازا مما ذكر معه فاعله فإن ذكر معه فاعله صار هو مفعولا به صار هو مفعولا به ولا يكون نائب فاعل وذلك لأنه لا يجتمع النائب والمنوب عنه إذا وجد المنوب عنه زال حكم النائب وإذا لم يوجد المنوب عنه ثبت حكم النائب وحكم نائب الفاعل حكم الفاعل تماما لا يختلف طيب قال الله تعالى (( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين )) (( خلقنا الإنسان )) الإنسان وش نعربه
الطالب : مفعول به
الشيخ : مفعول به
الطالب : نعم
الشيخ : وإلا نائب فاعل
الطالب : مفعول به
الشيخ : ليش نقول مفعول به لوجود الفاعل خلقنا نا طيب
(( وخلق الإنسان ضعيفا )) خلق الإنسان
الطالب : نائب فاعل
الشيخ : هذا نائب فاعل لماذا لعدم وجود الفاعل لعدم وجود الفاعل ولهذا قال " الذي لم يذكر معه فاعله " طيب أكل زيد الطعام أكل زيد الطعام وش نعرب الطعام
الطالب : مفعول به
الشيخ : مفعول به
الطالب : إيه
الشيخ : ولا نعربه نائب فاعل أُكلَ الطعام
الطالب : نائب فاعل
الشيخ : نائب فاعل ليش لأننا حذفنا الفاعل ما ذكر فصدق كلام المؤلف على هذه الصور وأمثالها أنه إذا حذف الفاعل وأقيم المفعول به مقامه صار نائب فاعل صار نائب فاعل نعم
يقول " الاسم المرفوع الذي لم يذكر معه فاعله " ولكن نائب الفاعل يعني إذا أردنا أن نقيم المفعول به مقام الفاعل مقام الفاعل إذا أردنا أن نقيم المفعول به مقام الفاعل فلابد من تغيير الفعل لابد من تغيير الفعل لئلا يلتبس الفاعل بنائب الفاعل فاللغة اللغة دقيقة لما حذف الفاعل وأقيم المفعول به مقامه صار لابد من أن إيش نغير الفعل لابد كيف التغيير
يقول " فإن كان الفعل ماضيا ضمّ أوله وكسر ما قبل آخره " على كل حال إذا كان ماضيا لزم التغيير في أوله وما قبل آخره في أوله وما قبل آخره في أوله يا بسّام يضم وفي ما قبل الآخر يكسر كذا وإلا لا يكسر يعني الحرف وإن لم يكن مكسورا من قبل أما إذا كان مكسورا من قبل فالأمر واضح فمثلا عَلِم ما يحتاج نغير ما قبل الآخر ليش لأنه مكسور نغير الأول فإذن الأول يضم وما قبل الآخر يكسر سواء كان مكسورا من قبل أم لا فمثلا إذا أردنا أن نبني ضرب للفاعل وش نقول إذا أردنا أن نبني ضرب للفاعل
الطالب : ضَربَ
الشيخ : ضربَ لنائب الفاعل
الطالب : ضُرِب
الشيخ : ضُرِب علِمَ للفاعل عُلِم لنائب الفاعل طيب أكَلَ للفاعل أُكِل لنائب الفاعل وهلم جرا إذن يضم أول الفعل الماضي ويكسر ما قبل الآخر رمَى رُمِي للنائب رُمِي طيب رَضِي
الطالب : للفاعل
الشيخ : للنائب
الطالب : رُضِي
الشيخ : رَضي للفاعل لنائب الفاعل رُضِي طيب المضارع
" وإن كان مضارعا ضم أوله وفتح ما قبل آخره " ضم أوله وفتح ما قبل آخره أوله لابد يضم وفتح ما قبل الآخر لابد أمرين طيب
مثال ذلك يَضرِب للفاعل يُضرَب لنائب الفاعل يَضرِب الأول مفتوح وما قبل الآخر مكسور يُضرَب الأول مضموم وما قبل الآخر مفتوح يخشى يُخشَى لنائب الفاعل يُخشَى يرضى لنائب الفاعل يُرضَى أقول يَرضى للفاعل لنائب الفاعل يُرضَى طيب الضاد مفتوحة في الأمرين مفتوحة في الأمرين نقول ما يضر نشوف أوله يضم طيب يُكرِمُ
الطالب : للفاعل
الشيخ : للفاعل لنائب الفاعل
الطالب : يُكرَم
الشيخ : يُكرَم ... لازم ... لكن ما الذي اختلف في يكرم الأول وإلا ما قبل الآخر ما قبل الآخر ما قبل الآخر طيب فصار الآن إذا كان هناك نائب فاعل وجب أن يغير إيش الفعل إن كان ماضيا ضم أوله وكسر ما قبل آخره إن كان مضارعا ضم أوله وفتح ما قبل الآخر طيب
5 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب المفعول الذي لم يسم فاعله . وهو الاسم المرفوع الذي لم يذكر معه فاعله . فإن كان الفعل ماضيا ضم أوله و كسر ما قبل آخره , و إن كان مضارعا ضم أوله و فتح ما قبل آخره ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و هو على قسمين : ظاهر و مضمر : فالظاهر نحو قولك : " ضرب زيدٌ " , و " يضرب زيدٌ " , و " أكرم عمرٌو ", و " يكرم عمرٌو " ... ".
" على قسمين ظاهر ومضمر فالظاهر نحو قولك ضُرِب زيد ويُضرَب زيد وأكرِم عمرو ويكرَم عمرو " ضُرِب للماضي ويُضرَب مضارع أكرِم للماضي ويكرَم للمضارع
المؤلف هنا رحمه الله ما كرر الأمثلة كما كرّر في باب الفاعل في باب الفاعل جاء بالمفرد والمثنى وجمع السلامة وجمع التكسير وهنا ما جاء إلا بالمفرد نقول لأن نائب الفاعل ينزل منزلة الفاعل فما كان مثالا هناك فليكن مثالا هنا إذن نقول ضرِب زيد اجعله مثنى ضرِب الزيدان اجعله جمع مذكر سالما نقول ضُرِب الزيدون ضُرِب الزيدون طيب
اجعله من الأسماء الخمسة ضُرِب أخوك يعني معناه ما صحّ مثالا للفاعل صحّ مثالا لنائب الفاعل طيب
6 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و هو على قسمين : ظاهر و مضمر : فالظاهر نحو قولك : " ضرب زيدٌ " , و " يضرب زيدٌ " , و " أكرم عمرٌو ", و " يكرم عمرٌو " ... ". أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المضمر اثنا عشر , نحو قولك : ضربت , وضربنا , و ضربت, و ضربت , و ضربتما , و ضربتم , و ضربتن , و ضرب , و ضربت, وضربا , و ضربوا , و ضربن ... " .
الطالب : معلوم
الشيخ : من هو
الطالب : الله عز وجل
الشيخ : الله لكننا لم نسمه ولهذا تعبير المؤلف بقوله " باب ما لم يسم فاعله " باب المفعول الذي لم يسم فاعله أحسن من قولنا نائب الفاعل لا أحسن من قولنا المبني للمجهول المبني للمجهول إذن نقول ضُرِب فعل ماضٍ مبني لما لم يسم فاعله طيب وهنا مبني على السكون ولا على إيش ضُربْتَ وبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء
الطالب : نائب الفاعل
الشيخ : هاه نائب فاعل مبني على الضم في محل رفع لأن نائب الفاعل يقوم مقام الفاعل طيب ضُربْتما ضُربَ فعل ماضي مبني لما لم يسم فاعله وبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء والتاء نائب فاعل مبني على الضم في محل
الطالب : في محل رفع
الشيخ : مبني على الضم في محل إيش
الطالب : في محل رفع
الشيخ : نائب الفاعل
الطالب : رفع
الشيخ : والله إنكم غريبين يجب يكون عندكم كلمة واحدة ما فيها توقف مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل ما يحتاج توقف طيب والميم والألف علامة تثنية الميم والألف علامة تثنية طيب ضَربتن
الطالب : ضُرِبتن
الشيخ : ضربَ فعل ماضي
الطالب : ضُرِبتن
الشيخ : ضُرِبتن صح ضُرِبتن ضُربَ فعل ماضي مبني لما لم يسم فاعله وبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء فاعل
الطالب : نائب فاعل
الشيخ : بارك الله فيك إذا أخطأت فقوموني والتاء نائب فاعل مبني على الضم في محل رفع والنون للنسوة طيب ضربا " ضُرِب " ضَرِب فعل ماضي مبني لما لم يسم فاعله ونائب الفاعل مستتر
الطالب : جوازا
الشيخ : جوازا ولا وجوبا
الطالب : جوازا
الشيخ : لماذا
الطالب : تقديره هو
الشيخ : لأن تقديره هو والذي تقديره هو يكون جوازا جوازا تقديره هو طيب " ضربا " ضربا فعل ماضي مبني لما لم يسم فاعله والألف نائب فاعل مبني على السكون في محل رفع صح طيب باقي على المؤلف ثاني وهو ضُرِبتا مثل ما قلنا في في الفاعل ضَرَبتا المؤلف رحمه الله أسقطه ولهذا ينبغي أن نجعل الضمائر ثلاثة عشر طيب " ضربوا " نقول
الطالب : ضُرِب فعل ماضي
الشيخ : ضُرِب فعل ماضي مبني لما لم لا لما لم يسم فاعله أحسنت عوّد لسانك مبني لما لم يسم فاعله وبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو نائب فاعل مبني على السكون في محل رفع " وضُرِبن " نقول ضُرِب فعل ماضي مبني لما لم يسم فاعله وبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك
الطالب : ضُرِبن بني على
الشيخ : على السكون
الطالب : ...
الشيخ : مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك صح ماهو بأنا ضمير الرفع المتحرك
الطالب : ضربن
الشيخ : إيه نعم ماهو ضمير رفع طيب والنون نائب فاعل نائب الفاعل مبني على الفتح في محل رفع طيب فالآن اللي عرفنا ما يخالف الآن عرفنا الآن أن نائب الفاعل حكمه حكم إيش الفاعل لكن يختلف عنه بأن الفعل معه يتغير يتغير من أجل أن نعرف الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل كذا طيب نأخذ على هذا أمثلة لأنه سهل
7 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المضمر اثنا عشر , نحو قولك : ضربت , وضربنا , و ضربت, و ضربت , و ضربتما , و ضربتم , و ضربتن , و ضرب , و ضربت, وضربا , و ضربوا , و ضربن ... " . أستمع حفظ
كيف تصرف "قال " ؟
الشيخ : نعم
السائل : الفعل الذي ... قال ...
الشيخ : إيه وش تقولون في هذا
السائل : ... أقيم
الشيخ : قام لا ما نقول أقيم
السائل : هو ...
الشيخ : طيب خلنا نجيب مثال دون هذا كيف تقول في قال
السائل : قيل
الشيخ : قيل طيب إذن نقول في قام قيم كذا
السائل : ما مشيت على القاعدة
الشيخ : آه ما مشيت على القاعدة هذه فيها علة تصريفية في علة أصلها قيل أصله قول وبعدين صار فيها علة تصريفية صار فيها علة تصريفية لكن الثلاثي القاعدة الثلاثي اللي علة معلولة يجعل على وزن الفعل يعني فنقول في قال قيل وفي باع بيع وفي قام قيم وهكذا ويجوز أن نبنيها على الأصل ونضم أول الفعل ويقلب ما بعد الضم وهو الواو فنقول قول قول كذا وكذا نعم ونقول قوم ونقول بوع بدل بيع ومنه قول الشاعر
" ليتَ وهل ينفع شيئا ليتُ *** ليتَ شبابا بوع فاشتريت "
أراد أن يقول بيع لكن هذه لغته يقول بوع
مناقشة حول نائب الفاعل
الطالب : ماهي متعدية يا شيخ قام
الشيخ : هاه
الطالب : قام متعدية
الشيخ : لا لا لكن إذا قيل أقام صار متعديا
الطالب : قام ...
الشيخ : هاه
الطالب : يكون فيها فاعل ويكون غير متعدي
الشيخ : إيه نعم يكون فيها فاعل وهو غير متعدي لأن نائب الفاعل ما هو بلازم يكون مفعول قد ينوب المصدر قيم القيام قد ينوب عن الفاعل غير المفعول به قد ينوب المصدر نعم ابن مالك يقول
" وقادم من ظرف أو من مصدر *** أو حرف جر بنيابة حري " نعم
الطالب : ما بال نائب الفاعل المستتر بالنسبة للفعل المضارع
الشيخ : ما بال
الطالب : نائب الفاعل المستتر للفعل المضارع
الشيخ : كيف يقال يضرب الرجل يضرب كذا والطالب يكرم هذا هو نعم
الطالب : متى يضم المضارع إذا كان مبني للفاعل إذا كان مبني على أربع أحرف بعد أن يبنى للمعلوم مثلا يقدر يعني يضم الحرف المضارع
الشيخ : إيه نعم
الطالب : ...
الشيخ : يفتح ما قبل الآخر
الطالب : ما يفتح قبل الآخر يكسر
الشيخ : لا هذا إذا كان للفاعل يكسر إذا كان للمفعول يفتح زال الالتباس
الطالب : محل الرفع محل الرفع هو الذي إذا كان ... على أربعة أحرف مثلا أكرم وكرّم يقدم وقاتل يقاتل يعني إذا كان على أربعة أحرف يضم الشيخ : يضم الأول
الطالب : يضم الأول في المضارع ...
الشيخ : إيه نعم هو ذكرنا هذا مثل ما إنه يكسر ما قبل الآخر للمعلوم مثل عَلِم نقول عُلِم المهم أنه لابد من اختلاف إذا ضم أو إذا كان مضموم الأول إذا بني للفاعل وللمفعول لابد إذا بني للمفعول أن يفتح ما قبل الآخر فنقول في يكرم نقول فيها يكرَم عشان الفرق
الطالب : وقد ... يعني إذا كان أربعة أحرف يضم
الشيخ : إيه معروف إذا كان المضارع ماضيه أربعة أحرف فهو يضم إذا بدئ بالهمزة أو بغير الهمزة تعلم نقول تُعلِم فإذا بدئ بالهمزة فهو يضم حتى لو إنه فاعل مثل أكرم يُكرِم نعم
ذكر الأمثلة على ما سبق مع إعرابها
الطالب : سُرق صيغة على ما لم يسم فاعله مبني على الفتح في صيغة ما لم يسم فاعله
الشيخ : نعم
الطالب : المتاع
الشيخ : المتاع
الطالب : المتاع نائب الفاعل ... نائب الفاعل لأنه لم يسم فاعله
الشيخ : مرفوع بإيش
الطالب : مرفوع بالضمة
الشيخ : بالضمة الظاهرة طيب
الطالب : ... مفرد
الشيخ : طيب ضُرِبتُ
الطالب : ضُرِب فعل ماضي مبني ضُرِب فعل ماضي لما لم يسم فاعلا
الشيخ : مبني لما لم
الطالب : فعل مبني لما لم يسم فاعله
الشيخ : نعم
الطالب : مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك والتاء نائب فاعل مبني على الضم في محل رفع
الشيخ : أحسنت طيب ضُرِبَا
الطالب : ضُرِبا
الشيخ : نعم
الطالب : ضُرِبا فعل ماضي مبني لما لم يسم فاعله والنا ضمير
الشيخ : مافي نا ضُرِبا
الطالب : الألف
الشيخ : نعم
الطالب : ضمير رفع المتحرك وهو نائب فاعل
الشيخ : كيف
الطالب : ضمير رفع المتحرك وهو نائب فاعل
الشيخ : هو متحرك
الطالب : ...
الشيخ : هاه إذن الألف
الطالب : الألف نائب فاعل
الشيخ : مبني
الطالب : مبني على السكون
الشيخ : في محل
الطالب : رفع نائب فاعل
الشيخ : في محل رفع طيب أعرب قطع السارق
الطالب : قُطِع فعل ماضي مبني لما لم يسم فاعله
الشيخ : نعم
الطالب : السارق مفعول به
الشيخ : لا ، ما دام تقول مبني لما لم يسم فاعله معناه إنه الفاعل ماهو بموجود فإذا لم يوجد الفاعل ناب المفعول به منابه إذن الفاعل هاه
الطالب : نائب فاعل
الشيخ : نائب فاعل مرفوع
الطالب : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب ما رأيك لو قال قائل قُطِع السارقَ يجوز وإلا لا
الطالب : ما يجوز
الشيخ : ما يجوز لأن نائب الفاعل حكمه حكم الفاعل يا ولد طيب انتهى الوقت
المناقشة حول المضمر
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : أبد
الطالب : لا فعل فعل مبني
الشيخ : فعل إيش أي نوع من الفعل
الطالب : فعل مبني لما لم يسم فاعله
الشيخ : أي نوع من الفعل
الطالب : ماضي
الشيخ : ماضي
الطالب : فعل لما لم يسم فاعله
الشيخ : نعم
الطالب : ... نائب فاعل مرفوع بالواو
طالب آخر : مرفوع وعلامة رفعه الواو والنون عوضا عن التنوين ..
الشيخ : والواو نائب عن إيش
الطالب : نيابة عن الضمة
الشيخ : نعم لأنه
الطالب : لأنه نائب فاعل
الشيخ : لا
الطالب : لأنه جمع مذكر سالم
الشيخ : نعم
الطالب : والنون عوضا عن التنوين في
الشيخ : تمام
الشيخ : يلا أُكِل الطعام
الطالب : أُكِل الطعام
الشيخ : طيب أَكَل الطعام
الطالب : أَكَل الطعام نعم
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم صحيح
الشيخ : وش الفرق
الطالب : في الأولى
الشيخ : ماهو كلٍ مأكول الطعام في هذه وذي
الطالب : كلٍ مأكول الطعام لكن في الأولى الفعل تغير
الشيخ : نعم
الطالب : عن الثاني في الأولى ضم الأول وفتح ما
الشيخ : بني لما لم يسم فاعله
الطالب : والثاني
الشيخ : والثاني بني لما سمي فاعله
الطالب : لما سمي فاعله
الشيخ : طيب أعرب أُكِل الطعام
الطالب : أُكِل فعل مضارع مبني لما لم يسم فاعله
الشيخ : أُكِل فعل مضارع
الطالب : أُكِل فعل ماضي مبني على ما لم يسم فاعله
الشيخ : مبني لما لم يسم فاعله
الطالب : مبني لما لم يسم فاعله والطعام نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم ضُرِبا
الطالب : من اللي ضربا
الشيخ : هاه
الطالب : من اللي ضربا
الشيخ : رجلان
الطالب : ضُرِب فعل ماضي مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك
الشيخ : نعم كذا
الطالب : ضُرِبا فعل ماضي
الشيخ : ضُرِب فعل ماضي إيه
الطالب : مبني لما لم يسم فاعله
الشيخ : نعم
الطالب : مبني على الفتح
الشيخ : على الفتح لماذا
الطالب : لاتصاله بضمير الرفع المتحرك
الشيخ : لاتصاله بضمير الرفع المتحرك وهو يتصل بضمير الرفع المتحرك بني على الفتح
الطالب : إيه نعم بني على السكون
الشيخ : على السكون هذا ضربا
الطالب : ضربا بالألف
الشيخ : بالألف طيب
الطالب : وألف علامة ...
الشيخ : ولكن الفعل مبني على إيه
الطالب : ضربا
الشيخ : وش آخر الفعل
الطالب : السكون
الشيخ : آخر الفعل الحرف اللي هو آخر الفعل ما هو
الطالب : الفتحة
الشيخ : لا هذه الحركة لكن الحرف اللي هو آخر الفعل
الطالب : أل
الشيخ : اللي آخر الفعل
الطالب : كيف يا شيخ اللي آخر الفعل
الشيخ : هذا كيف ضاد راء
الطالب : الفتحة
الشيخ : ضاد راء
الطالب : الباء عليها فتحة
الشيخ : إيه وش آخر الفعل من الحروف
الطالب : من الحروف الألف الباء
الشيخ : الباء زين الباء الآن مفتوحة وإلا إيش ضُرِبَا
الطالب : مفتوحة
الشيخ : مفتوحة إذن أعربها
الطالب : ضُربَا فاعل ماضي مبني لما لم يسم فاعله
الشيخ : طيب
الطالب : والألف
الشيخ : كمل
الطالب : علامة التثنية
الشيخ : طيب علامة التثنية
الطالب : إيه نعم
الشيخ : ماهي علامة
الطالب : وليس ضمير متصل مبني على السكون
الشيخ : نعم في محل
الطالب : في محل رفع نائب فاعل
الشيخ : في محل رفع نائب فاعل طيب الآن الفعل مبني على الفتح لاتصاله بالألف وإلا ويش
الطالب : كيف يعني
الشيخ : الفعل ضُرب مبني على الفتح
الطالب : إيه نعم
الشيخ : لاتصاله بالألف
الطالب : لا لأنه مبني للمجهول مبني لما لم يسم فاعله
الشيخ : طيب ضربا مبني للفاعل الفعل الآن مبني على الفتح لاتصاله بالألف
الطالب : لا
الشيخ : هاه
الطالب : لأنه إذا بني لما لم يسم فاعله يضم أوله ويفتح ما قبل آخره ويكسر ما قبل آخره إذا كان مضارع
الشيخ : دعنا من قبل الآخر الآن الآخر
الطالب : الآخر مفتوح
الشيخ : ليش لماذا
الطالب : لاتصاله بضمير التثنية
الشيخ : لا
الطالب : مفتوح لأنه لم يسبقه ...
الشيخ : على الأصل على الأصل مفتوح على الأصل نشوف إذا اتصل به واو الجماعة بني على الضم ضمير الرفع المتحرك بني على السكون وما عدا ذلك على الفتح على رأسه ما يحتاج تعليق وأنا الحين ناقشتك لأنك من أول قلت لي إنه مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك وإلا كان ما يحتاج نقاش إذن ضُرِب مبني على الفتح لماذا على الأصل ماهو عشان الألف طيب
الشيخ : يلا ضُرِبتا
الطالب : ضُربَ فعل ماضي
الشيخ : نعم
الطالب : مبني لما لم يسم فاعله والتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب والألف
الشيخ : إيه ولكن وش مبني عليه الفعل
الطالب : مبني على الفتح
الشيخ : لماذا
الطالب : لأنه لم يتصل به ضمير الرفع المتحرك ولا نون المباشرة ولا نون النسوة
الشيخ : وشلون
الطالب : لم يتصل به واو الجماعة ولا ضمير الرفع المتحرك إنما ...
الشيخ : ماهو بظاهر
الطالب : ...
الشيخ : فيه تاء
الطالب : على الأصل فيه
الشيخ : على الأصل إيه نعم وإلا ليش ذكرناها تونا ذكرناها قريبا طيب التاء للتأنيث طيب تاء التأنيث تأء التأنيث تكون مبنية على السكون
الطالب : نعم ... للألف
الشيخ : بنيت على الفتح
الطالب : على الفتح
الشيخ : لأجل الألف نعم والألف
الطالب : والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل
الشيخ : تمام طيب يلا يا أخي
الطالب : عرفت ...
الشيخ : عرفت إي بارك الله فيك
الشيخ : الأخ ضُربنا
الطالب : ضُربَ فعل ماضي مبني
الشيخ : لا مافي ... جميع
الطالب : ضُربَ فعل ماضي مبني
الشيخ : ضُربَ فعل ماضي
الطالب : ... فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : ونا للجمع
الشيخ : لا ماهي ضُرِبن لكن الفعل الآن وش تقول مبني على الفتح وإلا على الضم وإلا على السكون وإلا على الكسر وإلا على إيش
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : مبني على الفتح
الشيخ : ضُرِبن
الطالب : مبني على السكون
الشيخ : مبني على السكون لماذا
الطالب : ... نون النسوة
الشيخ : نون النسوة صحيح أو بضمير الرفع المتحرك
الطالب : لا
الشيخ : هذا أحسن لأنه أعم لاتصاله بضمير الرفع المتحرك طيب والنون
الطالب : والنون نائب فاعل
الشيخ : مبني على إيش
الطالب : مبني على السكون
الشيخ : النون
الطالب : مبني على الرفع
الشيخ : مبني على إيش
الطالب : الرفع
الشيخ : لا ما يمكن لايقال مبني على الرفع أو على النصب ما يصلح ها يا عبدالرحمن
الطالب : مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل
الشيخ : مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل عرفت طيب
الشيخ : يلا يا ضُرِبتما
الطالب : ضَرب
الشيخ : لا
الطالب : ضُرِب فعل ماضي فعل ماضي مبني على السكون
الشيخ : نعم لماذا
الطالب : لأنه اتصل بالضمير
الشيخ : ضمير إيش
الطالب : اتصل بالضمير المتحرك
الشيخ : ضمير الرفع المتحرك اللي هو التاء وصيغته
الطالب : ضُرِبتما
الشيخ : إيه لكن صيغة الفعل
الطالب : هاه
الشيخ : صيغته يعني مبني لما سمي فاعل ولا لما لم يسم فاعله
الطالب : لما لم يسم فاعله
الشيخ : تمام والتاء
الطالب : والتاء ضمير ... ثم يقول يعني
الشيخ : ما يخالف ...
الطالب : ضمير متصل مبني
الشيخ : مبني على إيش
الطالب : على السكون
الشيخ : على السكون
الطالب : في محل رفع نائب فاعل
الشيخ : طيب وإن شئت فقل التاء ضمير ... في محل رفع نائب فاعل والميم و الألف علامة التثنية
الشيخ : أُكرِم الطالبين
الطالب : شيخ
الشيخ : إيه نعم
الطالب : والطالبات
الشيخ : أُكرم الطالبين
الطالب : ... الطالبات
الشيخ : طيب إذا قلت أكرمت الطالبين صح
الطالب : نعم
الشيخ : أكرم الطالبين أيضا مكرمين
الطالب : يرد الفعل لما لم يسم فاعله
الشيخ : إيه انطق بها صحيحة
الطالب : أُكرِم الطالبان
الشيخ : أعربها
الطالب : أُكرِم فعل ماضي مبني على الفتح الظاهرة في آخره وهو مبني لما لم يسم فاعله والطالبان فاعل عفوا نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
الشيخ : والنون
الطالب : والنون ...
الشيخ : إيه نعم صحيح
الشيخ : نجح أخوك
الطالب : أعرب يا شيخ
الشيخ : طيب نجح أخوك
الطالب : نجَحَ
الشيخ : نعم
الطالب : فعل ماضي فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : أخوك
الشيخ : وهو مبني
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : هاه
الطالب : معلوم أخوك
الشيخ : يعني للمعلوم هذا
الطالب : أيوة
الشيخ : إيه وش الدليل على أن نجح مبني للمعلوم
الطالب : أنه لا يضم أوله ولا يكسر ما قبله
الشيخ : إيه طيب مشي
الطالب : أخوك فاعل
الشيخ : أخوك جميع
الطالب : أخو
الشيخ : نعم
الطالب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة
الشيخ : الواو
الطالب : الواو نيابة عن الضمة
الشيخ : إيه لأنه
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة
الشيخ : نعم
الطالب : والكاف
الشيخ : أخو مضاف
الطالب : أخو مضاف والكاف مضاف إليه
الشيخ : نعم
الطالب : ومجرور بالإضافة
الشيخ : مجرور بالإضافة وعلامة جره
الطالب : علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الشيخ : لا نحن نقول أخوكَ
الطالب : أخوكَ مجرور وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة
الشيخ : نعم لأنه
الطالب : لأنه مجرور بالإضافة ...
الشيخ : كيف لكن ليش صارت الفتحة نيابة عن الكسرة هاه
الطالب : لأنه مبني على الفتح
الشيخ : إذن نقول علامة جره الفتحة
الطالب : مبني في محل جر
الشيخ : إيه وش تقولون عندنا قولان الآن الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه مضاف إليه أو مبني على الفتح في محل جر
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني هو الصحيح عرفت كل الضمائر مبنية خلوها عندكم قاعدة جميع الضمائر مبنية طيب
الشيخ : يلا أخ أخ اسمك
الطالب : سامي
الشيخ : يلا يا سامي تبي إعراب وإلا لا وإلا نعفيك
الطالب : جزاك الله خير ...
الشيخ : أعفيك طيب ... اللي بعدك خالد يعجبني ذو مال
الطالب : يعجبني فعل مضارع ...
الشيخ : نعم وهو مبني
الطالب : ...
الشيخ : لما لم يسم فاعله مضموم الأول
الطالب : مضموم ...
الشيخ : مضموم الأول ذو يعجبني هاه قف
الطالب : التاء مضمومة
الشيخ : ما يصير إذا أخذنا قاعدة ما نقول حتى لو كان هذا عندنا قاعدة
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : ... تقول يُضرَب زيد تضم أوله ... نعم عطنا قاعدة نمشي عليها وإلا كان كل واحد يقول هذا ما يصلح وبس وهذا يصلح وماشي
الطالب : ... قبل الآخر وفي المضارع شرط فيها أن يفتح ما قبل الآخر
الشيخ : صحيح إيه تمام فهمت يا خالد إيه نعم طيب والنون يعجبني
الطالب : ...
الشيخ : والياء
الطالب : ...
الشيخ : ضمير متصل
الطالب : مبني على السكون
الشيخ : مبني على السكون في محل نصب نعم ذو مال
الطالب : ذو مال
الشيخ : مبتدأ لا ، يعجبني إيه يلا كمل يا
الطالب : فاعل
الشيخ : هاه
الطالب : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة
الشيخ : من إيش
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة
الشيخ : من الأسماء الخمسة ذو يعجبني ذو فاعل مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة وذو مضاف طيب ما الذي يشترط لإعراب ذو إعراب الأسماء الخمسة
الطالب : ...
الشيخ : هذا واحد
الطالب : ...
الشيخ : لأجل الواقع على كل حال
الطالب : ...
الشيخ : ذي
الطالب : ذي
الشيخ : إيه ذو
الطالب : وش فيه
الشيخ : وش شرط إعرابه على وزن الأسماء الخمسة
الطالب : شرط إعرابه أن تكون وش اسمه أن تكون مفردة وأن تكون بمعنى الصاحب وأن تكون مضافة وأن تكون مضافة في غير ياء المتكلم وأن تكون مكبرة
طالب آخر : ألا تكون بمعنى ذو ...
الشيخ : هذه ألا تكون بمعنى صاحب أن تكون بمعنى صاحب احترازا من ذو
الطالب : الطائية
الشيخ : الطائية طيب
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : كيف
القارئ : " هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية والخبر هو الاسم المرفوع المسند إليه نحو قولك زيد قادم والزيدان قادمان والزيدون قادمون
والمبتدأ قسمان ظاهر ومضمر فالظاهر ما تقدّم ذكره
والمضمر اثنا عشر وهي أنا ونحن أنتَ وأنتِ وأنتما وأنتم وأنتن وهو وهي وهما وهم وهن نحو قولك أنا قائم ونحن قائمون وما أشبه ذلك والخبر قسمان مفرد وغير مفرد فالمفرد نحو زيد قائم وغير المفرد أربعة أشياء الجار والمجرور والظرف والفعل مع فاعله والمبتدأ مع خبره نحو قولك زيد في الدار وزيد عندك وزيد قام أبوه وزيد خاربته"
الشيخ : جاريته
القارئ : " وزيد جاريته ذاهبة "
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب المبتدأ و الخبر . المبتدأ: هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية ... " .
" الله ربنا " الله ربنا " ومحمد نبينا "
هذا مثال ابن هشام رحمه الله في القطر أما ابن مالك فمثاله
" الله برُ والأيادي شاهده "
وكلا المثالين طيب نعم الله بر والدليل على أنه بر كثير الخيرات والجود الأيادي النعم الكثيرة التي لا تحصى الأيادي شاهده أما ابن هشام قال كـ " الله ربنا " هذا معنى لا إله إلا الله " محمد نبينا " معنى محمد رسول الله طيب
إذن المبتدأ نقول هو الاسم يقول المؤلف " هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية " العاري يعني الخالي عن العوامل اللفظية العوامل اللفظية مثل قام زيد ما الذي رفع زيد الفعل قام عامل لفظي
ضُرب زيد ما الذي رفعه ضُرب الفعل وهذا عامل لفظي نطق به
كان الله غفورا ما الذي رفع اسم الجلالة كان عامل لفظي الله لا نقول مبتدأ لأنه رفعه عامل لفظي
إن زيدا قائمٌ، قائمٌ مرفوع اسم مرفوع لكن ما الذي رفعه إنّ وهي عامل لفظي
لكن زيدٌ قائمٌ ما الذي رفع زيد ليس عاملا لفظيا ليس عاملا لفظيا إذن فنعرف أن زيدٌ في قولك زيدٌ قائم إيش مبتدأ لأنه اسم مرفوع عارٍ عن العوامل اللفظية
أفادنا المؤلف رحمه الله بقوله " عارٍ عن العوامل اللفظية " أنه لابد له من عامل لكنه معنوي لأن كل معمول لابد له من عامل لكن العامل في المبتدأ معنوي العامل في المبتدأ معنوي ما هو المعنوي الابتداء يعني حيث ابتدأنا به استحق أن يكون مرفوعا فالعامل حينئذ معنوي لا لفظي مرة أخرى
تعريف المبتدأ " الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية " طيب الاسم خرج به الفعل فلا يمكن أن يكون مبتدأ والحرف فلا يمكن أن يكون مبتدأ المرفوع خرج به المنصوب والمجرور فلا يكون مبتدأ نعم
الطالب : والمجزوم
الشيخ : المجزوم من الأفعال
الطالب : يعني خرج ...
الشيخ : لا ما خرج لأن المجزوم خرج بقولنا الاسم لأنه من الأفعال طيب فإذا قلت زيدا أكرمت زيدا أكرمت ما نقول زيد مبتدأ لأنه منصوب مفعول للفعل الذي بعده وإذا قلت بزيدٍ مررت لم يكن زيد أيضا مبتدأ لأنه مجرور عامله ما بعده طيب
" العاري عن العوامل اللفظية " احترازا من الاسم المرفوع الذي رُفع بعامل لفظي كالفاعل ونائب الفاعل واسم كان وخبر إنّ واضح طيب يقول
" الاسم المرفوع " ما الذي شاركه في قوله الاسم المرفوع الفاعل ونائب الفاعل وكل المرفوعات كل المرفوعات من الأسماء شاركت في قوله " الاسم المرفوع " وخرجت بقية المرفوعات بقوله " العاري عن العوامل اللفظية "
12 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب المبتدأ و الخبر . المبتدأ: هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الخبر : هو الاسم المرفوع المسند إليه , نحو قولك : زيدٌ قائمٌ ، و الزيدان قائمان , والزيدون قائمون ... ".
" نحو قولك زيدٌ قائمٌ " زيدٌ قائمٌ زيدٌ مبتدأ لأنه اسم أتم مرفوع عارٍ عن العوامل اللفظية قائمٌ خبر المبتدأ لأنه اسم مرفوع مسند إلى المبتدأ إلى زيد لأنك لو سألت من القائم زيد فالقائم زيد لكن كيف نعرب
نقول زيد : مبتدأ مرفوع بالابتداء بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
قائم: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ لأنه مسند إلى المبتدأ الذي رفعه المبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره طيب
إذن المبتدأ مرفوع بماذا بالابتداء والخبر مرفوع بالمبتدأ نعم هذا هو الصحيح أن الخبر مرفوع بالمبتدأ وأن المبتدأ مرفوع بالابتداء طيب
" نحو قولك زيد قائم " مثال آخر " الزيدان قائمان " الزيدان مثنى مرفوع بالألف نيابة عن الضمة مرفوع بالألف نيابة عن الضمة والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد وقائمان خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى والنون عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد " والزيدون قائمين "
الطالب : قائمون
الشيخ : هاه
الطالب : قائمون
الشيخ : وإلا قائمين
الطالب : قائمون
الشيخ : ليش
الطالب : خبر
الشيخ : ترفع بالواو خبر طيب الزيدون مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم وقائمون خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد طيب
زيد أخوك هاه
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
أخوك أخو: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر زيد أخويا
الطالب : خطأ أخي
الشيخ : هاه
الطالب : في النحو
الشيخ : ليش ماهو من الأسماء الخمسة
الطالب : لا
الشيخ : إلا أخ، أخ وأب
الطالب : ... إلى ياء
الشيخ : لأننا اشترطنا في الأسماء الخمسة ألا تضاف إلى ياء المتكلم فإن أضيفت إلى ياء المتكلم لم ترفع بالواو ولا تنصب بالألف ولا تجر بالياء طيب
ثم قال المؤلف رحمه الله " المبتدأ قسمان " قبل أن نرحل إلى هذه المرحلة كيف يكون المبتدأ والخبر في قولك " المسلماتُ قانتاتٌ " أو المسلماتِ قانتاتٍ
الطالب : المسلماتُ
الشيخ : المسلماتُ لأن جمع المؤنث يرفع بالضمة كذا فيجب أن نقول المسلماتُ قانتاتٌ
المسلمات: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
وقانتاتٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ نعم الخبر مرفوع بالمبتدأ، المرفوع بالابتداء هو المبتدأ واضح
13 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... الخبر : هو الاسم المرفوع المسند إليه , نحو قولك : زيدٌ قائمٌ ، و الزيدان قائمان , والزيدون قائمون ... ". أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المبتدأ قسمان : ظاهر و مضمر . فالظاهر ما تقدم ذكره . والمضمر اثنا عشر , و هي : أنا , و نحن , و أنت , و أنت , و أنتما , و أنتم , و أنتن , و هو , وهي , و هما , و هن , نحو قولك : " أنا قائمٌ " , و " نحن قائمون " . و ما أشبه ذلك ... " .
الطالب : اثنا عشر
الشيخ : اثنا عشر اثنا عشر ضميرا أنا للمتكلم وحده نحن للمتكلم ومعه غيره أو للمعظّم نفسه فإذا كان الكلمة هذه صادرة من الله هاه معه غيره
الطالب : لا
الشيخ : للمعظّم نفسه للمعظّم نفسه طيب وإذا صدرت من شخص يتكلم بلسان اثنين فهذه للجماعة
أنتَ للمخاطب المذكر أنتِ للمخاطبة المؤنثة أنتما للمثنى من مذكر أو مؤنث أنتن أنتم لجماعة الذكور نعم المخاطبون
أنتن لجماعة الإناث المخاطبات طيب
إذن من أنتَ وأنتِ وأنتما وأنتم وأنتن هذه للمخاطبة الخمسة للمخاطبة
قال " وهو " للمذكر الغائب "
وهي " للمؤنثة الغائبة
" وهما " للمثنى الغائب من مذكر أو مؤنث
" وهم " هاه لجماعة الذكور الغائبين
" وهن " لجماعة الإناث الغائبات
طيب إذن الضمائر المبتدأ الضمير المضمر كم اثنا عشر ما الدليل الدليل التتبع والاستقراء فإن علماء اللغة العربية تتبعوا الضمائر التي تقع مبتدأ فلم يجدوها تخرج عن اثني عشر ضميرا طيب
الأمثلة قال " نحو أنا قائم " أنا قائم الإعراب
أنا: مبتدأ مبني على السكون في محل رفع بالابتداء
قائم: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
المثال الثاني " نحن قائمون " نحن قائمون
نحن: مبتدأ مبني على الضم في محل رفع بالابتداء
قائمون: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض في الاسم المفرد
قال المؤلف " وما أشبه ذلك " نبي نأخذ كلها " ما أشبه ذلك " وش بقي عندنا عشرة أنتَ أنتَ قائم أنتَ قائم يا ولد أنتَ قائم كيف نعربها نقول
أن: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع بالابتداء والتاء حرف خطاب
وقائم: خبر المبتدأ طيب
التاء: حرف خطاب الواحد أحسن نبين التاء حرف خطاب الواحد
وقائم: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره طيب
أنتِ قائمةٌ أنتِ قائمة كيف الإعراب
أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع بالابتداء والتاء حرف خطاب للواحدة حرف خطاب للواحدة
قائمة: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
أنتما قائمان أنتما قائمتان نقول
أن: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والتاء حرف خطاب والميم والألف علامة التثنية
وقائمان: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد
أنتما قائمتان نقول في أنتما
أن: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع المبتدأ والتاء حرف خطاب والميم والألف علامة التثنية
وقائمتان: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه هاه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد أنتم قائمون هذا لجمع المذكر السالم نقول في إعراب أنتم ما قلنا في إعراب أنتما
أن: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والتاء حرف خطاب والميم علامة الجمع
وقائمون: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
الطالب : الواو
الشيخ : نعم علامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد طيب أنتم قائمون أنتن قائمتان
الطالب : قائمات
الشيخ : هاه
الطالب : قائمات
الشيخ : أنتن قائمتان
الطالب : قائمات
الشيخ : قائمات إيه جمع نسوة طيب
أن: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والتاء حرف خطاب والنون علامة جمع النسوة
قائمات: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
هو هو قائم
الهاء: ضمير فصل منفصل مبني على السكون في محل على الضم في محل رفع
الطالب : مبني على الضم
الشيخ : كله جميع إيه طيب
هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
قائمٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
هي قائمة نقول
هي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
وقائمة: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
هما قائمان هما قائمتان يعني هما تصلح للمؤنث والمذكر فنقول
هما: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
وقائمان: إيش خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى ونقول في هما قائمتان كما قلنا في هما قائمان طيب
هم هم قائمون
هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وقائمون خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم
هنّ قائمتان هاه
الطالب : قائمات
الشيخ : قائمات متأكدون طيب
هن: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
وقائمات: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره طيب الخلاصة تعريف المبتدأ تعريف الخبر أقسام المبتدأ
تعريف المبتدأ: هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية
تعريف الخبر: الاسم المرفوع المسند إليه
أقسام المبتدأ ظاهر ومضمر فالظاهر زيد قائم وعمر جالس وما أشبهها
والمضمر اثنا عشر: أنا ونحن وأنتَ وأنتِ وأنتما وأنتم وأنتن وهو وهي وهما وهم وهن والله أعلم
14 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و المبتدأ قسمان : ظاهر و مضمر . فالظاهر ما تقدم ذكره . والمضمر اثنا عشر , و هي : أنا , و نحن , و أنت , و أنت , و أنتما , و أنتم , و أنتن , و هو , وهي , و هما , و هن , نحو قولك : " أنا قائمٌ " , و " نحن قائمون " . و ما أشبه ذلك ... " . أستمع حفظ
هل يكون المبتدأ مستترا ؟
الشيخ : نعم
السائل : المبتدأ ...
الشيخ : هاه
السائل : أقسام المبتدأ قلنا ظاهر ومضمر
الشيخ : نعم ... المستتر
السائل : إيه
الشيخ : ما يكون مستتر
السائل : ...
الشيخ : هاه
السائل : ... الأخبار
الشيخ : إيش
السائل : أخبار
الشيخ : أخبار كيف خبر
السائل : يعني ...
الشيخ : إيه خبر
المناقشة حول المبتدأ.
الطالب : زيد مبتدأ قائم خبر
الشيخ : وكيف تعرب زيد في قام زيد
الطالب : قام زيد زيد فاعل
الشيخ : لماذا أعربت زيد فاعل وزيد مبتدأ مع أن كلا منهما مرفوع
الطالب : لأن زيد الأولى شو اسمه كانت خالية عن العوامل اللفظية زي الأفعال
الشيخ : نعم
الطالب : أما الثانية فهي سبقها عامل لفظي وهو الفعل
الشيخ : أحسنت تمام بارك الله فيك الزيدان قائما يا بندر أعرب
الطالب : الزيدان: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
الشيخ : الألف نيابة
الطالب : نيابة عن الضمة لأنه مثنى
الشيخ : نعم
الطالب : وقائمان
الشيخ : والنون
الطالب : والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد وقائمان
الشيخ : نعم
الطالب : خبر مرفوع بالمبتدأ
الشيخ : خبر إيش خبر أي شيء
الطالب : خبر الزيدان خبر المبتدأ
الشيخ : خبر المبتدأ
الطالب : مرفوع بالمبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب الزيدون قائمون نعم
الطالب : الزيدون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه
الشيخ : مرفوع بإيش
الطالب : مرفوع بالابتداء
الشيخ : نعم
الطالب : وعلامة رفعه الواو بدل
الشيخ : الواو نيابة
الطالب : الواو نيابة عن الضمة
الشيخ : نعم لأنه
الطالب : لأنه جمع مذكر سالم
الشيخ : نعم والنون الزيدون
الطالب : والنون
الشيخ : عوض
الطالب : عوض عن التنوين
الشيخ : في الاسم المفرد
الطالب : في الاسم المفرد
الشيخ : طيب قائمون
الطالب : قائمون: خبر مرفوع
الشيخ : خبر إيش
الطالب : خبر المبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : مرفوع بالابتداء
الشيخ : لا
الطالب : مرفوع بالمبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة
الشيخ : والنون
الطالب : والنون نيابة عن التنوين
الشيخ : لا كيف نيابة عن التنوين
الطالب : عوض عن التنوين
الشيخ : عوض عن التنوين في الاسم المفرد
الطالب : عوض عن التنوين في الاسم المفرد
الشيخ : طيب بارك الله فيك اجتهد زيد أخوك، خالد
الطالب : زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره أخوك أخو: خبر مرفوع وعلامة
الشيخ : مرفوع بإيش
الطالب : بالمبتدأ
الشيخ : بالمبتدأ
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : مبني على الفتح في محل رفع
الشيخ : مبني على الفتح في محل رفع إيه مبني على الفتح في محل رفع
الطالب : مبني على الفتح مبني على الفتح
الشيخ : الفتح صحيح أخوك
الطالب : ... في محل جر
الشيخ : في محل جر لأنه مضاف إليه طيب أنا قائم
الطالب : أنا: مبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : مرفوع بالابتداء
الشيخ : ما تقول مرفوع لأن المبني ما يقال مرفوع ولا مجرور ولا منصوب
الطالب : ... وهو مبني على ...
الشيخ : أنا ضمير منفصل مبتدأ أنا ضمير منفصل مبتدأ
الطالب : مبتدأ مبني على
الشيخ : السكون في محل
الطالب : رفع
الشيخ : طيب قائم
الطالب : قائم خبر المبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة عليه
الشيخ : طيب المبتدأ الآن ضمير وإلا ظاهر
الطالب : هذا ضمير
الشيخ : ضمير هداية الله يعرب نحن قائمون
الطالب : نحن: مبتدأ وقائمون
الشيخ : كمل مبتدأ إيش
الطالب : نحن ضمير ... مرفوع مبني على الضمة في محل الرفع
الشيخ : نعم
الطالب : مبتدأ و ... لأنه خالٍ من العوامل اللفظية
الشيخ : نعم
الطالب : قائمون صيغة جمع المؤنث السالمة
الشيخ : جمع إيش
الطالب : جمع المذكر مذكر سالم مرفوع بالابتداء بالمبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الواو والنون عوضا عن التنوين
الشيخ : الواو نيابة عن إيش
الطالب : عن الضم
الشيخ : نعم
الطالب : عن الرفع
الشيخ : هاه
الطالب : عن الرفع
الشيخ : كيف الواو نيابة عن الرفع
الطالب : إيه نعم
الشيخ : هو مرفوع الآن كيف نيابة عن الرفع
الطالب : لأن الضمة يجي على النيابة
الشيخ : إذن نيابة عن إيش
الطالب : عن الرفع عن الضمة صحيح هو مرفوع نيابة عن صحيح عن الضمة والنون عوضا
الشيخ : ليش عن الضمة ليش لأنه من الأسماء الخمسة
الطالب : لأنه جمع مذكر سالم
الشيخ : نعم والنون
الطالب : والنون عوضا عن التنوين
الشيخ : في الاسم المفرد طيب يلا يا أمين أنت قائم
الطالب : أنت ضمير منفصل مبني على الرفع في محل رفع
الشيخ : أنت جميع
الطالب : أن: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : والتاء للمخاطب
الشيخ : إيش
الطالب : للمخاطب
الشيخ : التاء نعم
الطالب : قائم خبر المبتدأ مرفوع بالضمة
الشيخ : كمل
الطالب : مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : مرفوع بإيش
الطالب : قائم
الشيخ : إيه مرفوع بإيش
الطالب : بالضمة
الشيخ : لا يا أخي أنا أقصد ما سبب رفعه
الطالب : رفعه الابتداء
الشيخ : لا
الطالب : خبر المبتدأ
الشيخ : مرفوع بإيش
الطالب : بالإسناد إلى المبتدأ
الشيخ : إي بالمبتدأ
الطالب : إيه
الشيخ : طيب مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : تمام نعم يقول الرجل للأنثى أنتِ قائمة