تتمة المناقشة
الشيخ : كمل
الطالب : مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : مرفوع بإيش
الطالب : قائم
الشيخ : إيه مرفوع بإيش
الطالب : بالضمة
الشيخ : لا يا أخي أنا أقصد ما سبب رفعه
الطالب : رفعه الابتداء
الشيخ : لا
الطالب : خبر المبتدأ
الشيخ : مرفوع بإيش
الطالب : بالإسناد إلى المبتدأ
الشيخ : إي بالمبتدأ
الطالب : إيه
الشيخ : طيب مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : تمام نعم يقول الرجل للأنثى أنتِ قائمة
الطالب : أن ضمير منفصل مبني في محل
الشيخ : مبني على إيش
الطالب : مبني على السكون
الشيخ : نعم
الطالب : والتاء
الشيخ : في محل إيش
الطالب : نعم
الشيخ : في محل إيش
الطالب : مبتدأ رفع مبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : والتاء للمخاطبة
الشيخ : نعم قائمة
الطالب : قائمة خبر مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة
الشيخ : مرفوع بإيش
الطالب : بالابتداء
الشيخ : لا
الطالب : مرفوع بالمبتدأ
الشيخ : بالمبتدأ الذي مرفوع بالابتداء هو المبتدأ طيب مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم يلا يا محمد أنتما قائمان
الطالب : أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع بالابتداء وتما علامة تثنية
الشيخ : طيب أعد أعرب أن
الطالب : أن
الشيخ : نعم
الطالب : مبتدأ مبني على السكون في محل رفع بالابتداء وبناؤه علامة السكون
الشيخ : إيه
الطالب : أنتما قائمان
الشيخ : نعم
الطالب : قائمان خبر
الشيخ : الميم والألف وش تقول فيها
الطالب : علامة التثنية
الشيخ : نعم
الطالب : قائمان: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : وعلامة رفعه الألف عوضا عن الضمة لأنه مثنى
الشيخ : إيش
الطالب : الألف
الشيخ : وعلامة رفعه
الطالب : الألف
الشيخ : نعم
الطالب : لأنه مثنى
الشيخ : الألف ليش نيابة
الطالب : نيابة عن الضم
الشيخ : نعم
الطالب : لأنه مثنى والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد
الشيخ : نعم يلا يا خالد تقول لامرأتين أنتما قائمتان هاه
الطالب : أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : والتاء للمخاطبة والميم والألف علامة التثنية
الشيخ : نعم
الطالب : قائمتان
الشيخ : نعم
الطالب : قائمتان: خبر مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد
الشيخ : طيب أنتن قائمات
الطالب : أنتن ...
الشيخ : لا
الطالب : ضمير
الشيخ : نعم
الطالب : ضمير مستتر
الشيخ : منفصل
الطالب : منفصل
الشيخ : مبني على
الطالب : على السكون في محل رفع
الشيخ : مبتدأ
الطالب : إيه
الشيخ : طيب والتاء أنتن
الطالب : ...
الشيخ : حرف خطاب
الطالب : نعم
الشيخ : حرف خطاب والنون
الطالب : والنون علامة التأنيث
الشيخ : نعم قائمات
الطالب : قائمات: خبر المبتدأ مرفوع بالابتداء
الشيخ : ماهو بالابتداء مرفوع بإيش
الطالب : مرفوع
الشيخ : المبتدأ مرفوع بالابتداء والخبر مرفوع بالمبتدأ عرفت
الطالب : فيه فرق بين الأول والثاني
الشيخ : إيه لا أنتما هذا مبتدأ مرفوع بالابتداء وقائمتان هذا خبر مرفوع بالمبتدأ يعني الخبر مرفوع بالمبتدأ والمبتدأ مرفوع بالابتداء نعم يلا قائمتان
الطالب : قائمتان
طالب آخر : قائمات
الشيخ : قائمات قائمات نعم
الطالب : قائمات فعل
الشيخ : أنتن قائمات قائمات
الطالب : فعل
الشيخ : فعل قائمات كيف إيه لا هاه
الطالب : فعل قائمات فعل
الشيخ : وش تقولون
الطالب : اسم
الشيخ : اسم هذا اسم قائمات قائمات خبر كمل
الطالب : خبر
الشيخ : المبتدأ
الطالب : خبر المبتدأ
الشيخ : مرفوع
الطالب : مرفوع
الشيخ : وعلامة رفعه
الطالب : ...
الشيخ : لا مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه
الطالب : الألف
الشيخ : كيف الألف قائمات وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
الطالب : إيه نعم
الشيخ : طيب يلا عبدالرحمن نغير أعرب هي قائمة
الطالب : هي ضمير منفصل
الشيخ : نعم
الطالب : في محل مبتدأ
الشيخ : هي يلا
الطالب : ضمير منفصل
الشيخ : نعم منفصل
الطالب : مبني على السكون
الشيخ : نعم هي قائمة مبني على السكون هي على الفتح في محل
الطالب : رفع
الشيخ : طيب
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الشيخ : طيب هن قائمات فيصل
الطالب : هن ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
الشيخ : قائمات
الطالب : قائمات خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : مرفوع بإيش
الطالب : مرفوع بالمبتدأ
الشيخ : نعم وعلامة رفعه
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب شف الآن الضمائر أنا ونحن تعرب جميعا أو لا؟ أنت وأنتَ وأنتِ وأنتما وأنتم وأنتن الإعراب على أن وحدها هو إلى آخره تعرب جميع فصار سبعة من الضمائر تعرب جميع فتقول هي ضمير هما ضمير هم ضمير هن ضمير نعم طيب نريد نمشي مشي كملنا السطر الأول بقي السطر الثاني
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : كملنا ...
الشيخ : نعم هاه هاه
القارئ : قال " باب العوامل الداخلة على المبتدأ والخبر وهي ثلاثة أشياء "
الطالب : باب الخبر
الشيخ : الخبر إيه ما كملناه
القارئ : " والخبر قسمان مفرد وغير مفرد فالمفرد نحو زيد قائم وغير المفرد أربعة أشياء الجار والمجرور والظرف والفعل مع فاعله والمبتدأ مع خبره نحو قولك زيد في الدار وزيد عندك وزيد قام ثم زيد قام أبوه وزيد جاريته ذاهبة "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله واصحابه أجمعين سبق لنا أن المبتدأ قسمان ظاهر ومضمر وأظننا انتهينا من الإعراب أيضا
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الخبر قسمان : مفرد , و غير مفرد . فالمفرد نحو :" زيدٌ قائمٌ " . وغير المفرد أربعة أشياء : الجار و المجرور , و الظرف , والفعل مع فاعله , و المبتدأ مع خبره , نحو قولك : " زيدٌ في الدار , و زيدٌ عندك , و زيدٌ قائمٌ أبوه , و زيدٌ جاريته ذاهبةٌ " ... " .
الرجلان قائمان نقول إن الخبر مفرد
المسلمون قائمون الخبر مفرد
الخبر مفرد لأنه ليس جملة ولا شبه جملة أما إذا كان جملة أو شبه جملة فإنه يسمونه غير مفرد
يقول " فالمفرد نحو زيد قائم " ولم يعرفه المؤلف اكتفاء بالمثال لكن لو أنه قال زيد قائم والزيدان قائمان والزيدون قائمون لكان أحسن لأن المفرد هنا يشمل المفرد إذا بالإعراب والمثنى والجمع
تقول الرجال قائمون الخبر مفرد زيد قائم الخبر مفرد الرجلان قائمان الخبر مفرد لماذا لأنه ليس جملة ولا شبه جملة ليس جملة ولا شبه جملة طيب
المفرد يقول المؤلف " أربعة أشياء الجار والمجرور والظرف والفعل مع فاعله والمبتدأ مع خبره " فالجار والمجرور والظرف شبه جملة والمبتدأ وخبره والفعل مع فاعله هذا جملة طيب
شبه الجملة تقول زيد في الدار
زيد: مبتدأ
في الدار: خبر
مفرد وإلا غير مفرد، غير مفرد لأنه جار ومجرور فكلما كان الخبر جارا ومجرورا فهو غير مفرد زيد في المسجد هاه مفرد وإلا غير مفرد
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد زيد على البعير
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد إذن كل خبر جار ومجرور فهو غير مفرد كل خبر ظرف فهو غير مفرد
مثل زيد عندك فعند ظرف وهو الخبر وهو غير مفرد
زيد فوق السطح مفرد وإلا غير مفرد
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد زيد أمام البيت
الطالب : غير مفرد
الشيخ : طيب زيد خلف الجدار
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد لأنه ظرف إذن كلما رأيت الخبر جارا ومجرورا فهو غير مفرد وكلما رأيته ظرفا فهو غير مفرد طيب
زيد قام أبوه هذا غير مفرد أيضا لأنه فعل مع فاعله فإذا رأيت الخبر فعلا وفاعلا فهو غير مفرد غير مفرد كذلك إذا رأيت فعل ونائب فاعل فهو غير مفرد
تقول زيد أُكِل طعامه نقول هذا غير مفرد لأنه من فعل ونائب فاعل من فعل ونائب فاعل أيضا
زيد جاريته ذاهبة، زيد جاريته ذاهبة، جاريته شف
جاريته: مبتدأ
وذاهبة: خبر فإذا كان الخبر مبتدأ وخبرا فهو غير مفرد والخلاصة أنه إذا كان الخبر جارا ومجرورا فهو غير مفرد إذا كان ظرفا فهو غير مفرد إذا كان فعلا وفاعلا أو فعلا ونائب فاعل فهو غير مفرد إذا كان مبتدأ وخبرا فهو غير مفرد طيب
لكن يسمي العلماء علماء النحو يسمون الظرف والجار والمجرور يسمونه شبه جملة ويسمون الفعل والفاعل والمبتدأ والخبر يسمونه جملة طيب
زيد خطّه حسن أين الخبر خطه حسن جملة وإلا مفرد وإلا غير مفرد
الطالب : غير مفرد
الشيخ : غير مفرد
زيد بيته واسع هذا أيضا غير مفرد
زيد سُرِق متاعه غير مفرد هذا أيضا غير مفرد لأنه مكون من فعل ونائب فاعل، من فعل ونائب فاعل وعلى هذا فقِسْ، على هذا فقِسْ
الإعراب نقول زيد قائم
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
قائمٌ: خبر المبتدأ مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
طيب الظرف جار ومجرور زيد في الدار
تقول زيد: مبتدأ
في الدار في: حرف جر
الدار: اسم مجرور بفي وعلامة جره كسرة ظاهرة في آخره والجار والمجرور متعلق بمحذوف تقديره كائن في الدار، كائن في الدار حطوا بالكم يا جماعة الجار والمجرور متعلق بمحذوف تقديره كائن
وظاهر كلام المؤلف أن الجار والمجرور نفسه هو الخبر لأنه قال الجار والمجرور ولا قال متعلق الجار والمجرور وظاهر كلامه أن تقول في الدار جار ومجرور خبر المبتدأ وبس لكن البصريين يقولون لابد من لابد لكل جار أو ظرف من متعلّق ولهذا قال ابن مالك
" وأخبروا بظرف أو بحرف جر *** ناوين معنى كائن أو استقر "
طيب الظرف
زيد عندك
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
عند: ظرف منصوب على الظرفية وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره عند مضاف والكاف مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر
ليش قلنا مبني على الفتح لأن كل الضمائر مبنية كل الضمائر فالكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر على رأي المؤلف نقول الظرف هو الخبر وعلى الرأي الثاني يقول والظرف متعلق بمحذوف تقديره كائن خبر المبتدأ كذا أنت فاهم هاه طيب زيد قام أبوه
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
قام: فعل ماضي مبني على الفتحة
أبو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة أبو مضاف والهاء مضاف إليه مبني على الضم في محل جر
ماذا نقول في الخبر والفعل والفاعل خبر المبتدأ الفعل والفاعل خبر المبتدأ لكن لابد نقول في محل رفع الجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ، الجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ طيب
زيد جاريته ذاهبة
زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
جاريةُ: مبتدأ ثانٍ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
جاريته: مضاف والهاء مضاف إليه مبني على الضم في محل جر طيب
ذاهبة: خبر المبتدأ الثاني، خبر المبتدأ الثاني مرفوع بإيش بالابتداء
الطالب : بالمبتدأ
الشيخ : ليش
الطالب : خبر
الشيخ : لأنه خبر مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول
معلوم الآن طيب
زيد خطه حسن
نقول زيدٌ: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره
خطُ: مبتدأ ثان مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره خطٌ مضاف والهاء مضاف إليه مبني على الضم في محل جر
حسنٌ: خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره والجملة من المبتدأ الثاني وخبره إيش في محل رفع خبر المبتدأ الأول، خبر المبتدأ الأول تمام طيب
خلاصة الدرس الآن أن الخبر ينقسم إلى قسمين:
مفرد وغير مفرد
المفرد ما ليس جملة ولا شبه جملة غير مفرد ما كان جملة أو شبه جملة وهو أربعة أشياء:
الجار والمجرور
والظرف
والفعل مع الفاعل أو نائب الفاعل
هاه والمبتدأ مع الخبر والله أعلم
2 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الخبر قسمان : مفرد , و غير مفرد . فالمفرد نحو :" زيدٌ قائمٌ " . وغير المفرد أربعة أشياء : الجار و المجرور , و الظرف , والفعل مع فاعله , و المبتدأ مع خبره , نحو قولك : " زيدٌ في الدار , و زيدٌ عندك , و زيدٌ قائمٌ أبوه , و زيدٌ جاريته ذاهبةٌ " ... " . أستمع حفظ
لماذا قدر " كائن " في الجار والمجرور والظرف ؟
الشيخ : نعم
السائل : قلنا في الفعل والفاعل والمبتدأ والخبر أن الخبر مبتدأ الأول، الجملة خبر المبتدأ الأول
الشيخ : نعم
السائل : بينما قلنا أن الجار والمجرور متعلق الخبر متعلق بكائن هو خبر المبتدأ الأول
الشيخ : نعم
السائل : لماذا لا نجعل الجار المجرور هو نفسه الخبر
الشيخ : على رأي المؤلف إنه هو الخبر
السائل : إيه لكن على رأي البصريين لماذا يعني قدّروا
الشيخ : آه يقول لأن الجار والمجرور، الجار والمجرور لابد له من متعلق والظرف لابد له من متعلق
السائل : شيخ ...
الشيخ : إيه نعم
المناقشة حول أقسام الخبر مع الإعراب
الطالب : محمد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره في المسجد
الشيخ : في مسجد
الطالب : في المسجد جار ومجرور
الشيخ : ما يمكن تفصل
الطالب : إلا
الشيخ : نعم
الطالب : في: حرف جر
الشيخ : في: حرف جر
الطالب : نعم
الشيخ : نعم
الطالب : المسجد: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلق بمحذوف تقديره كائن في المسجد
الشيخ : كائن في المسجد
الطالب : والجملة من الجار والمجرور
الشيخ : لا لا يكفي طيب ظرف الكرة تحت الكرسي
الطالب : الكرة: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : تحت الكرسي تحت: ظرف مكان، ظرف مكان منصوب على الظرفية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : تحت الكرسي الكرسي: تحت مضاف والكرسي مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة مقدّرة على آخره
الشيخ : الكرسيّ
الطالب : الكرسي
الشيخ : مقدّرة على آخره
الطالب : نعم أو أنها ظاهرة
الشيخ : ماهو بأو هاه
الطالب : أو منعت يعني
الشيخ : هاه
الطالب : أو لا ماهو بأو
الشيخ : هاه
الطالب : يعني بل كسرة ظاهرة على آخره
الشيخ : طيب أين الخبر
الطالب : الخبر والظرف
الشيخ : نعم
الطالب : متعلق بمحذوف تقديره كائن
الشيخ : كائنة
الطالب : كائنة
الشيخ : طيب أحسنت زيد جاريته ذاهبة
الطالب : زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الشيخ : زيد مبتدأ مرفوع
الطالب : بالابتداء
الشيخ : نعم
الطالب : وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وجاريته جارية خبر خبر، مبتدأ ثاني
الشيخ : كيف
الطالب : مبتدأ ثان
الشيخ : جارية
الطالب : جارية
الشيخ : مبتدأ ثان نعم
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره أقول مبتدأ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : إيه
الطالب : وهو مضاف والهاء
الشيخ : جارية مضاف
الطالب : والهاء مجرور بالإضافة مبني على الضم في محل جر بالإضافة
الشيخ : نعم
الطالب : ذاهبة
الشيخ : ذاهبةٌ
الطالب : ذاهبة خبر
الشيخ : خبر إيش
الطالب : خبر المبتدأ
الشيخ : زيد وإلا خبر جارية
الطالب : خبر جارية مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : والجملة من المبتدأ الثاني والخبر الثاني في محل رفع
الشيخ : انتبهوا للإعراب ترى هذا طويل الإعراب نعم الجملة من المبتدأ الثاني وخبره
الطالب : في محل رفع خبر
الشيخ : في محل رفع خبر المبتدأ الأول، انتبهوا إذا كان الخبر جملة فلابد من رابط لابد من رابط يربط بينه وبين المبتدأ هاه والرابط بين المبتدأ والخبر الهاء في قوله جاريته ذاهبة طيب لأنك لو لم تأت برابط لم يتبيّن أن الجملة الثانية خبر عن الأولى لو قلت زيد جاريةٌ ذاهبة كيف هذا زيدٌ دار واسعة ما يستقيم لابد أن يكون فيها ضمير يربط بين الخبر وبين المبتدأ من بعدك هاه أعربت لم تعرب من قبل طيب زيدٌ قام أبوه
الطالب : زيدٌ مبتدأ مرفوع بالابتداء قام
الشيخ : وعلامة رفعه
الطالب : علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : قام فعل ماضي مبني على الفتح
الشيخ : على الفتح
الطالب : أبوه
الشيخ : أبو
الطالب : أبو خبر
الشيخ : لا
الطالب : أبو فاعل
الشيخ : فاعل قام
الطالب : فاعل قام ومرفوع بالواو نيابة عن الضمة
الشيخ : نيابة عن الضمة هاه
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة
الشيخ : لأنه من الأسماء الخمسة نعم أبوه
الطالب : أبوه
الشيخ : إيه
الطالب : أبوه مضاف والهاء مضاف إليه
الشيخ : نعم أبوه مبني
الطالب : أبوه هو مبني على الضم
الشيخ : في محل
الطالب : في محل جر
الشيخ : في محل جر طيب والجملة
الطالب : والجملة
الشيخ : لا لا كمل يعني قصدي الإعراب كمل الجملة من الفعل
الطالب : الجملة من الفعل والفاعل
الشيخ : والفاعل، من الفعل والفاعل في محل
الطالب : في محل رفع
الشيخ : نعم في محل رفع خبر
الطالب : خبر المبتدأ
الشيخ : خبر المبتدأ والرابط
الطالب : والرابط
الشيخ : الهاء في قوله أبوه كذا لو قلت زيد أبو عمر قائم يصلح وإلا ما يصلح
الطالب : لا
الشيخ : ليش
الطالب : مافي رابط
الشيخ : مافي رابط تمام الأخ مستعد
الطالب : إن شاء الله
الشيخ : زيد سُرِق ماله
الطالب : زيد: مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
سُرِق: فعل ماضي مبني على الفتح ومال مفعول به
الشيخ : لا
الطالب : مال نائب فاعل
الشيخ : نائب فاعل
الطالب : نائب فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : مرفوع
الشيخ : نعم وعلامة رفعه
الطالب : وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : ومال مضاف والهاء مضاف إليه والجملة من الفعل
الشيخ : مبني
الطالب : مبني لنائب الفعل
الشيخ : كيف ماله
الطالب : مبني على الضم
الشيخ : نعم
الطالب : والجملة من الفعل
الشيخ : في محل إيش، في محل إيش
الطالب : أي
الشيخ : الهاء مبني على الضم في محل إيش
الطالب : في محل جر مضاف إليه
الشيخ : طيب والجملة
الطالب : الفعل والفاعل خبر
الشيخ : من الفعل
الطالب : من الفعل والفاعل
الشيخ : عندنا فاعل
الطالب : من الفعل ونائب الفاعل
الشيخ : ونائب الفاعل
الطالب : في محل خبر المبتدأ
الشيخ : في محل رفع
الطالب : في محل رفع خبر المبتدأ الأول
الشيخ : ما تقول الأول ما عندنا مبتدأ ثان حتى تقول المبتدأ الأول
الطالب : في محل رفع المبتدأ
الشيخ : خبر المبتدأ
الطالب : في محل رفع خبر المبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : والرابط في قوله ماله
الشيخ : ماله أحسنت يلا يا عادل آدم حريص
الطالب : آدم: مبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : وهو مرفوع بالضم
الشيخ : بالابتداء نعم وعلامة رفعه
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : حريص
الشيخ : حريصٌ
الطالب : حريصٌ خبر
الشيخ : خبر المبتدأ
الطالب : خبر المبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : خبر المبتدأ
الشيخ : مرفوع
الطالب : بالضمة
الشيخ : بالمبتدأ
الطالب : بالمبتدأ
الشيخ : إيه وعلامة رفعه
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : زين هذا الخبر الآن مفرد وإلا غير مفرد قدم يا لا أنت
الطالب : غير مفرد
الشيخ : تأخر لا هذا مثل واحد راح يتوضأ بس نعم ها
الطالب : غير مفرد
الشيخ : آدم حريصٌ
الطالب : مفرد
الشيخ : مفرد وش تقولون
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح يلا يا القمرُ منيرٌ سهل هذا سهل هاه
القارئ : الخبر " باب العوامل الداخلة على المبتدأ والخبر وهي ثلاثة أشياء كان وأخواتها وإن وأخواتها وظننت وأخواتها قال فاما كان وأخواتها "
الشيخ : ولا خلي بس يسألك
الطالب : ...
الشيخ : هاه
القارئ : " فإنها ترفع الاسم وتنصب الخبر وهي كان وأمسى وأصبح وأضحى وظل وبات وصار وليس وما زال وما انفك وما فتئ وما برح وما دام وما تصرف منها نحو كان ويكون وكن وأصبح ويصبح وأصبح تقول كان زيد قائما وليس عمرو شاخصا وما أشبه ذلك "
الشيخ : تقدر تفعل شيء
الطالب : ...
الشيخ : إيش
الطالب : ...
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب العوامل الداخلة على المبتدأ و الخبر . و هي ثلاثة أشياء : كان و أخواتها , و إن و أخواتها , و ظننت و أخواتها ... " .
الطالب : نعم
الشيخ : يعني المبتدأ مرفوع والخبر مرفوع لكن هناك عوامل، عوامل إذا دخلت على المبتدأ والخبر غيرتهما من العوامل ما يغيّر الخبر ويبقي المبتدأ على مرفوعا ومن العوامل ما يغير المبتدأ ويجعل الخبر مرفوعا هذا عاد ومن العوامل ما يغيرهما جميعا المبتدأ والخبر عرفتم
إذن العوامل مع الأصل أربعة أشياء رفعهما ونصبهما ورفع الأول ونصب الثاني ونصب الأول ورفع الثاني وفي هذا ... العوامل وعدم العوامل إذا لم يكن هناك عامل هاه
الطالب : الرفع
الشيخ : الرفع يرفع المبتدأ والخبر فتقول زيد قائم الزيدان قائمان والزيدون قائمون العوامل ثلاثة أقسام:
قسم يغير المبتدأ
وقسم يغير الخبر
وقسم يغير المبتدأ والخبر
القسم الذي يغير الخبر دون المبتدأ كان وأخواتها ولهذا قال المؤلف
" باب العوامل الداخلة على المبتدأ والخبر وهي ثلاثة أشياء كان وأخواتها وإن وأخواتها وظن وأخواتها " يطلق علماء النحو الأخوات أخوات العامل على العوامل التي تعمل عمله وإلا ما هناك أخ شقيق وأخ لأب أو لا؟
الطالب : نعم
الشيخ : هاه ما فيه لكن إذا كان العامل يعمل عملا يشابه يعني هو عمل العمل الآخر سمي أخا له نعم لاجتماعهما في العمل
5 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب العوامل الداخلة على المبتدأ و الخبر . و هي ثلاثة أشياء : كان و أخواتها , و إن و أخواتها , و ظننت و أخواتها ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما كان و أخواتها : فإنها ترفع الاسم , وتنصب الخبر , وهي : كان , و أمسى , و أصبح , و أضحى ... " .
الطالب : مرفوع
الشيخ : مرفوع لأنه لم يدخل عليهما عامل أدخل كان تقول كان زيدٌ قائماً شف اللي عملت أنها نصبت الخبر المبتدأ
هل هي رفعته أو أن الرفع كان من قبل يعني فيقال إن كان لم تؤثر في المبتدأ شيئا لأنه مرفوع من قبل أو يقال إنها أثّرت فيه فانسلخ الحكم الأول وهو رفعه بالابتداء إلى الحكم الثاني وهو رفعه بكان
المؤلف يقول " ترفع الاسم " ترفع الاسم ولم يقل تبقي الاسم مرفوعا لو قال تبقيه مرفوعا لقلنا إن العمل لغيرها لكن قال ترفع إذن فهي قد أثّرت فيه، أثّرت فيه ولهذا نقول
كان زيدٌ قائماً
كان: فعل ماضي
وزيد: اسمها مرفوع بها ما نقول مرفوع بالابتداء إذن هي أثّرت فيه وإلا لا أثّرت فيه لأنه يقول مرفوع بها وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
قائما: خبرها منصوب بها وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره انظر في القرآن قال الله تعالى (( والله غفور رحيم )) (( والله غفور رحيم )) الله مبتدأ وغفور خبر وقال تعالى (( وكان الله غفورا )) تغيّر الله مرفوع غفورا منصوب ما الذي جعله هكذا دخول،
الطالب : كان
الشيخ : دخول كان إذن الجماعة كان ترفع الاسم إيش وتنصب الخبر مثاله كان زيدٌ قائماً نقول
كان: فعل ماضٍ ناقص، ناقص ليش ناقص لأنها لا تكتفي بمرفوعها، لا تكتفي بالمرفوع نقول كان زيد لابد نتوقع شيء فلهذا سميت ناقصة
زيد: اسمها مرفوع بها وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره قائماً خبرها منصوب بها وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره عرفتم يا جماعة طيب لو قال قائل كان زيد قائمٌ
الطالب : هذا خطأ
الشيخ : قلنا هذا خطأ لأن كان ترفع المبتدأ وتنصب الخبر قال الثاني كان زيداً قائمٌ خطأ قال الثالث كان زيداً قائماً خطأ لابد أن تقول كان زيدٌ قائماً لأن كان ترفع المبتدأ وتنصب الخبر طيب كان أخاك قائمٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : كيف
الطالب : أخوك
الشيخ : كان أخاك قائمٌ هذا خطأ خطأ لأنك عكست الآن إذن ماذا تقول كان أخوك قائماً، كان أخوك قائماً طيب كان المسلمون أتقياءَ صح كان المسلمين أتقياءُ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ كان المسلمين أتقياءَ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ كان المسلمون أتقياءُ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ الصواب إذن كان المسلمون أتقياءَ طيب يقول " فأما كان وأخواتها فإنها ترفع الاسم وتنصب الخبر وهي كان " كان مثاله كان زيدٌ قائماً كان المطرُ نازلاً طيب " أمسى " أمسى، أمسى الجوُ بارداً أمسى الجوُ بارداً طيب لو قلت أمسى الجوَ باردٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ أمسى الجوَ بارداً
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ لابد أن أقول أمسى الجوُ باردا طيب " أصبح " هاه مثل نقول
أصبح الجوُ بارداً إذن نقول هناك أمسى الجوُ حاراً أحسن نعم لأن الجو في آخر النهار يكون حارا في أول النهار يكون باردا إذن أصبح الجو باردا أمسى الجو حارا
أضحى أضحت الشمسُ بازغةً أضحت الشمس بازغةً، أضحت الشمسَ بازغةٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : هاه
الطالب : خطأ
الشيخ : طيب أضحت الشمسَ بازغةً
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ
الطالب : إيه نعم
الشيخ : أضحت الشمسُ بازغةٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ كل الثلاث خطأ
الطالب : كلها
الشيخ : الصواب أضحت الشمسُ بازغةً طيب
6 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فأما كان و أخواتها : فإنها ترفع الاسم , وتنصب الخبر , وهي : كان , و أمسى , و أصبح , و أضحى ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ظل , و بات , و صار , و ليس , و ما زال , و ما انفك , و ما فتئ , وما برح ... " .
الطالب : أم عصا
الشيخ : هاه
الطالب : أم عصا
الشيخ : أم عصا ما سمعت بهذا العلماء يقولون بالظاء المشالة لأن الضاد النبرة اللي فيها قصيرة ما شالتها أما هذه ترفع ترفعها بالظاء المشالة (( ظل وجهه مسودا )) احترازا من الضاد من الضاد فإنها ليست من أخوات كان طيب مثاله
ظل زيدٌ واقفاً هاه صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : ظل المطرُ نازلاً
الطالب : صحيح
الشيخ : ظل المطرُ ينزلُ
الطالب : خطأ
الشيخ : هاه
الطالب : صحيح
طالب آخر : جملة
الشيخ : ينزلُ يا إخواني مرفوعة
الطالب : جملة خبرية
الشيخ : آه لأن الخبر هنا جملة هاه طيب في محل نصب طيب أما ضلّ بالضاد التي من الضلال فإنها لا ترفع المبتدأ ولا تنصب الخبر بل لها فاعل فقط تقول ضل الرجل سبيل الحق " ظل بات " بات الحارسُ نائماً
الطالب : صحيح
طالب آخر : ليس بصحيح
الشيخ : ماهو بحارس جيد المهم بات الحارسُ نائماً صح وإلا بات الحارسُ نائمٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ نعم لكن لو جاءك صبيك وقال يا بابا بات الحارسُ نائمٌ أقول جيد لأن الحارس أخطأ فأخطأنا في إعرابه صح إيه نعم طيب على كل حال صواب العبارة أن تقول بات الحارسُ نائماً
الطالب : نائماً
الشيخ : كذا وإن شئت الأصح في المعنى أيضا بات الحارسُ يقظاً تمام طيب
" صار " صار أيضا ترفع المبتدأ وتنصب الخبر تقول صار الخزفُ إناءً صار الخزف إناء الخزف الطين المشوي إناءً صار الطين إبريقا كما مثّل به النحويون صار الطين إبريقا صار الغراب حمامة
الطالب : ...
الشيخ : يقولون إن الغراب أراد أن يقلّد الحمامة في المشي فمشى خطوات وعجز أن يقلدها ثم أراد أن يرجع إلى مشيه الأول فإذا هو قد ضيعه ولهذا يضرب به المثل فيقال " ضيّع مشيه ومشي الحمامة " لأنه لا عرف المشي الأول ولا استطاع أن يقلّد مشي الحمامة طيب
إذن كيف نقول صار الغراب حمامة، صار الغرابَ حمامةً
الطالب : خطأ
الشيخ : صار الغرابُ حمامةٌ خطأ طيب
" ليس " ليس أيضا من أخوات كان ترفع المبتدأ وتنصب الخبر نعم تقول
ليس البرُ أن تمنع إحسانك عن أبيك صح صحيح طيب لكن فيه إشكال في القرآن (( ليس البرَّ أن تولوا )) (( ليس البرَّ أن تولوا )) وأنتم تقولون إن كان ترفع المبتدأ وتنصب الخبر وهنا البر منصوب يقول العلماء إنه قد يقدّم الخبر على الاسم قد يقدّم الخبر على الاسم قد تقول كان قائما زيدٌ قال الله تعالى (( وكان حقا علينا نصر المؤمنين )) كان حقاً يعني قد يقدّم الخبر فليس البر أن تولوا هذا من تقديم الخبر يعني ليس توليتكم وجوهكم قبل المشرق والمغرب هو البرَّ طيب ليس تقول ليس الطالب مهملا
الطالب : صح
الشيخ : صح طيب ليس الطالبَ مهملاً
الطالب : خطأ
الشيخ : ليس الطالبُ مهملٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : ليس الطالبُ مهملاً
الطالب : صح
الشيخ : صحيح طيب يقول
" وما زال " ما زال أيضا من أخوات كان قال الله تعالى (( ولا يزالون مختلفين )) (( ولا يزالون مختلفين ))
يزالون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو اسم يزال ما نقول الواو فاعل لأن يزال هنا داخلة على المبتدأ والخبر فيكون المبتدأ اسما لها مختلفين
الطالب : خبرها
الشيخ : خبرها منصوب بها وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد طيب
لا يزال المطرُ نازلاً صح طيب نقول
المطر: اسمها
ونازلا: خبرها طيب وما زال شف المؤلف قال " وما زال " يعني لابد يكون فيها ما أو ما يقوم مقامها من أدوات النفي ما أو ما يقوم مقامها من أدوات النفي طيب
7 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ظل , و بات , و صار , و ليس , و ما زال , و ما انفك , و ما فتئ , وما برح ... " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما انفك , و ما فتئ , وما برح ... " .
الطالب : صح
الشيخ : الله يهديكم ما انفك الرجلُ غاضبٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ إيه طيب ما انفك الرجلَ غاضبٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : ما انفك الرجلَ غاضباً
الطالب : خطأ
الشيخ : الصواب ما انفك الرجلُ غاضباً فإذا سمعت واحد يقول ما انفك الرجلُ غاضبٌ قل خطأ فإذا قال إذن ما انفك الرجلَ غاضباً قل أخطأت مرة ثانية يقول إذن ما انفك الرجلُ غاضبٌ أقول أخطأت مرة ثالثة وش باقي الرابعة ما في إلا هي ما انفك الرجلُ غاضباً حينئذ نقول أصبت طيب
" وما فتئ " وما فتئ يعني معنى ما فتئ يعني ما زال ما فتئ نادما ما فتئ نادما يعني لم يزل نادما
ما انفك الرجل نادما نقول
الرجل: اسم ما انفك
ونادما: خبرها يجب هكذا فلو أنك قلت ما انفك الرجلَ نادما لقلنا ما انفك الرجلَ نادما
الطالب : خطأ
الشيخ : لقلنا خطأ ولو قلت ما انفك الرجلُ نادمٌ لقلنا خطأ ولو قلت ما انفك الرجلَ نادمٌ لقلنا خطأ فإذا قلت ما انفك الرجلُ نادماً هذا صحيح طيب
" وما فتئ وما برح "
الطالب : ...
الشيخ : لا ما جاء، وما برح ما برح أيضا مثلها تقول
ما برح زيد صائماً ما برح زيدٌ صائماً صحيح وتقول ما برح زيدٌ صائمٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : ما برح زيداً صائمٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : ما برح زيداً صائماً
الطالب : خطأ
الشيخ : الصواب ما برح زيدٌ صائماً طيب
عندنا الآن أربعة أفعال زال وانفك وفتئ وبرح هذه الأربعة تسمى أفعال الاستمرار تسمى أفعال الاستمرار لأنك إذا قلت ما انفك يفعل كذا معناه إيش مستمر ما زال يفعل كذا يعني مستمر فتسمى أفعال الاستمرار ولا تعمل عمل كان إلا بشرط أن يقترن بها نفي أو شبه نفي لا تعمل عمل كان إلا بشرط أن يقترن بها نفي أو شبه نفي مثلا قول المؤلف " ما زال " هذه وش كان فيها
ما: نافية، ما نافية
وزال: فعل ماضي يعمل عمل كان يرفع المبتدأ وينصب الخبر طيب لو لو حذفت ما وأتيت بدلا عنها بلا فقلت لا زال يفعل كذا صحيح هاه
الطالب : إيه نعم
الشيخ : نعم هذا نفي نفي يصلح، طيب لو أنك حذفت لا وأتيت بلن فقلت لن يزال هاه يصح
الطالب : يصح
الشيخ : لو حذفت لن وأتيت بدلا عنها بلم بالميم
الطالب : يصح
الشيخ : يصح لأن هذه للنفي واضح يا جماعة إذن هذه الأفعال الأربعة لها اسم خاص وهي أفعال الاستمرار لعملها عمل كان شرط خاص بها أن يسبقها نفي أو شبهه، يسبقها نفي أو شبهه
الطالب : ما دام ما معها؟.
الشيخ : لا أن يسبقها نفي أو شبهه هذه الأربعة قال ابن مالك رحمه الله
" وهذه الأربعة *** لشبه نفي أو لنفي متبعة "
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ... مضارعها
الشيخ : مضارعها كما هي نعم الداخلة على المبتدأ والخبر وذكر المؤلف أنها ثلاثة أنواع كان وأخواتها وإن وأخواتها وظن وأخواتها كان وأخواتها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر فإذا قلت زيد قائم دخلت كان وجب أن يقال كان زيد قائما كان زيد قائما طيب وذكر كان وأمسى وأصبح وأضحى وظل وبات وصار وليس كم هذه
الطالب : ثمانية
الشيخ : ثمانية اشترطنا في ظل أن تكون بمعنى صار أن تكون ظل بمعنى صار كقوله (( ظل وجهه مسودا )) وأما ضل عن الطريق التي هي من أخوات الصاد فإنها ليست كذلك طيب ظل
قال المؤلف " وما زال وما انفك وما فتئ وما برح " كم هذه أربعة هذه الأربعة لابد أن يسبقها نفي أو شبهه لابد أن يسبقها يا خالد نفي أو شبهه النفي سواء بما أو لا أو لن، تقول
ما زال المطرُ نازلاً ولا يزال المطرُ نازلاً ولن يزال المطرُ نازلاً
قال الله تعالى (( ولا يزالون مختلفين ))
وقال تعالى (( عن قوم موسى لن نبرح عليه عاكفين )) لن نبرح
وتقول ما زال المطرُ نازلاً طيب
أربعة لابد فيها من النفي أو شبهه النفي بما أو لا أو لن شبه النفي النهي، النهي مثل أن تقول لا تبرح مجتهدا أو لا تزل مجتهدا هذا شبه النفي
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما دام ... " .
لا لا أخرج من البيت ما دام المطر نازلا، لا أخرج من البيت ما دام المطر نازلا هذه ما تسمى ما المصدرية الظرفية لأنها تحول الفعل إلى مصدر مسبوق بمدة ومدة ظرف فتقول مثلا
لا أخرج من البيت ما دام المطر نازلا أي مدة دوام نزول المطر مدة دوام نزول المطر فلهذا نسمي ما هنا إيش مصدرية ظرفية مصدرية لأنها تحول الفعل إلى مصدر ظرفية لأنها تقدر بمدة مدة دوام
قال الله تعالى (( وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا )) يعني مدة دوامي حيا
هذه الأدوات الثلاث عشرة منها ما يعمل بلا شرط ومنها ما يعمل بشرط الذي يعمل بشرط ظل يشترط أن تكون بمعنى
الطالب : صار
الشيخ : طيب فتئ زال برح انفك يشترط إيش أن يسبقها نفي أو شبهه دام يشترط أن تسبقها ما المصدرية الظرفية تمام طيب
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما تصرف منها , نحو : كان , ويكون , و كن , و أصبح , و يصبح , و أصبح , تقول : كان زيدٌ قائمًا , وليس عمرٌو شاخصًا . وما أشبه ذلك ... " .
الطالب : يكون
الشيخ : اجعلها أمرا
الطالب : كن
الشيخ : كن ولهذا قال " نحو كان " نحو كان هذه مثال لكان في الماضي " ويكون " هاه
الطالب : المضارع
الشيخ : المضارع " وكن " للأمر " وأصبح " للماضي " ويصبح " للمضارع " وأَصبحْ " للأمر
تقول " كان زيدٌ قائماً وليس عمروٌ شاخصاً وما أشبه ذلك " يعني ما أشبه ذلك فله حكمه كان زيدٌ قائماً الإعراب
كان: فعل ماضي ناقص ،كان فعل ماضي ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر
زيد: اسمها مرفوع بها وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
قائماً: خبرها منصوب بها وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره
ليس عمروٌ شاخصاً نقول
ليس: فعل ماضٍ ناقص يرفع المبتدأ هاه وينصب الخبر
عمروٌ: اسمها مرفوع بها وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره شاخصاً خبرها منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره
ليس أبوكَ عمراً، ليس أبوكَ عمراً
ليس: هاه فعل ماضي ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر
أبو: اسمها مرفوع بها وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
الطالب : الواو
الشيخ : إيش
الطالب : علامة رفعه
الشيخ : إيه تمام
أبو: اسمها مرفوع بها وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة أبو مضاف والكاف مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر
عمراً: خبر ليس منصوب بها وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره واضح
الطالب : واضح
الشيخ : طيب الآن فهمنا كان وأخواتها تبلغ ثلاث عشرة أداة أو أربع عشرة
الطالب : ثلاث عشرة
الشيخ : ثلاث عشرة هذه الأدوات منها ما يعمل بشرط ومنها ما يعمل بلا شرط الذي يعمل بشرط ظل بات أضحى أصبح هاه
الطالب : لا
الشيخ : ظل فتئ برح انفك زال دام ستة إيه نعم ستة ظل يشترط فيها أن تكون بمعنى
الطالب : صار
الشيخ : صار فتئ برح انفك زال
الطالب : أن يتقدمها نفي
الشيخ : أن يتقدمها نفي أو شبهه أو شبهه دام أن يتقدمها ما المصدرية الظرفية
10 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما تصرف منها , نحو : كان , ويكون , و كن , و أصبح , و يصبح , و أصبح , تقول : كان زيدٌ قائمًا , وليس عمرٌو شاخصًا . وما أشبه ذلك ... " . أستمع حفظ
إعراب بعض الأمثلة حول كان وأخواتها
الطالب : كان: فعل ماضي
الشيخ : نعم
الطالب : المسجل
الشيخ : لا يرفع
الطالب : يرفع المبتدأ وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : المسجلُ، المسجلُ
الشيخ : اسمها
الطالب : اسمها مرفوع
الشيخ : مرفوع بها
الطالب : مرفوع بها
الشيخ : هاه
الطالب : وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : مسجل
الشيخ : سليمٌ
الطالب : سليماً
الشيخ : إيه نعم ما تحسبون تمام طيب
الطالب : سليماً خبرها منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : تمام
الشيخ : تأخذ وإلا
الطالب : والله بلى
الشيخ : تجرب طيب زال
الطالب : زال
الشيخ : فعل ماضي
الطالب : فعل ماضي
الشيخ : ناقص
الطالب : فعل ماضي ناقص
الشيخ : نعم يرفع المبتدأ
الطالب : يرفع المبتدأ وينصب الخبر
الشيخ : المطر
الطالب : المطر
الشيخ : اسم زال
الطالب : اسم زال
الشيخ : مرفوع
الطالب : مرفوع بـ
الشيخ : مرفوع بها
الطالب : مرفوع بها
الشيخ : وعلامة رفعه
الطالب : وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره
الشيخ : نازلاً
الطالب : نازلاً خبرها
الشيخ : خبرها منصوب بها
الطالب : منصوب بها
الشيخ : إيه وعلامة نصبه
الطالب : علامة نصبه الفتحة الظاهرة
الشيخ : تمام الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : يلا يا خالد (( ولا يزالون مختلفين ))
الطالب : الواو بحسب ما قبلها
الشيخ : نعم الواو بحسب ما قبلها هاه
الطالب : لا
الشيخ : لا
الطالب : نافية
الشيخ : هاه
الطالب : نافية
الشيخ : نافية
الطالب : يزالون فعل مضارع
الشيخ : نعم ناقص
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : ناقص
الطالب : فعل مضارع ناقص ون
الشيخ : يرفع المبتدأ
الطالب : يرفع المبتدأ وينصب الخبر
الشيخ : إيه
الطالب : والواو
الشيخ : وعلامة رفعه مرفوع
الطالب : يرفع
الشيخ : وعلامة رفعه
الطالب : وعلامة رفعه
الشيخ : ثبوت
الطالب : النون
الشيخ : إيه والواو
الطالب : الواو اسمها
الشيخ : اسمها أحسنت مختلفين
الطالب : مختلفين خبر
الشيخ : هاه
الطالب : مرفوع
الشيخ : خبرها مرفوع هي ترفع الخبر هي
الطالب : نصب
الشيخ : إيه مختلفين خبرها
الطالب : خبرها
الشيخ : إيه
الطالب : منصوب
الشيخ : منصوب بها
الطالب : منصوب بها
الشيخ : آه
الطالب : وعلامة نصبه الياء
الشيخ : الياء
الطالب : الياء
الشيخ : نعم وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه كمل يا شيخ وش ثاني إيش أجيبوا يا جماعة
الطالب : جمع مذكر سالم
الشيخ : جمع مذكر سالم لأنه جمع مذكر سالم عن التنوين في الاسم المفرد
الشيخ : (( لن نبرح عليه عاكفين ))
الطالب : لن: أداة نصب وقلب وجزم
الشيخ : خطأ، خطأ عظيم فادح
الطالب : لن: أداة نفي
الشيخ : إيه حرف نفي
الطالب : نعم
الشيخ : وإيش
الطالب : ونصب وجزم
الشيخ : جمعت بين الضدين سبحان الله
الطالب : ...
الشيخ : معناه الصحيح هي الآن تضرب الثلاث في ثلاث تسع تجدها تسعة أشكال هالحين الله يهديك ... ذي هذه من النواصب لن حرف نفي ونصب بقى واحد
الطالب : ...
الشيخ : لا ما ما تقدر هذيك ضم ...
الطالب : واستقبال
الشيخ : واستقبال طيب لن حرف نفي ونصب واستقبال يلا نبرح
الطالب : نبرح فعل ماضي مرفوع بالفعل
الشيخ : تأمل يا أخي نبرح فعل ماضي
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : هاه
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : ولا يمكن لن تدخل على ماضي أبدا ما يمكن ما يمكن تقول لن ضرب هاه
الطالب : نبرح فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : لا إله إلا الله أنت توك قلت نصب كيف تقول مرفوع
الطالب : فعل مضارع منصوب نعم
الشيخ : هاه
الطالب : منصوب بلن
الشيخ : منصوب بلن
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب وهو ناقص
الطالب : وهو ناقص
الشيخ : إيش يعمل
الطالب : يرفع الاسم وينصب الخبر
الشيخ : تمام
الطالب : عليه
الشيخ : أين اسمها
الطالب : نبرح عليه
الشيخ : ... من الرضاع ما تعرف النحو هاه
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ... المرة ...
الشيخ : فإذن أين اسم نبرح انتهينا من نبرح الحمد لله خلصنا منه الآن نبي اسم نبرح
الطالب : عليه
الشيخ : هاه عليه ... ما يمكن أبدا نقول في الآخر وشو لن نبرح عليه أي نحن مستتر وجوبا تقديره
الطالب : ...
الشيخ : طيب عليه
الطالب : جار ومجرور
الشيخ : عاكفين
الطالب : عاكفين خبر لن
الشيخ : خبر لن كيف لها خبر أنت قلت قبل قليل نبرح فعل مضارع ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر
الطالب : خبر نبرح
الشيخ : خبر نبرح منصوب
الطالب : نعم منصوب بالياء بالفتح
الشيخ : منصوب بها وعلامة نصبه
الطالب : الفتحة عاكفينَ
الشيخ : عاكفينَ فتحة ظاهرة على آخره متأكد إيه
الطالب : الياء
الشيخ : هذا جمع مذكر سالم وجمع المذكر السالم ينصب بإيش
الطالب : بالياء
الشيخ : طيب إذن عاكفين خبر نبرح منصوب بها وعلامة نصبه الياء نيابة عن، عن إيش
الطالب : الفتحة
الشيخ : الفتحة لأنه
الطالب : جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين
الشيخ : أحسنت طيب
الشيخ : ليس الحر شديدا
الطالب : ليس فعل ماضي
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب
الشيخ : لا
الطالب : ليس فعل ماضي منصوب
الشيخ : لا
الطالب : فعل ماضي
الشيخ : ناقص
الطالب : ناقص
الشيخ : هاه
الطالب : ناقص
الشيخ : يرفع
الطالب : المبتدأ وينصب الخبر
الشيخ : نعم الحرُ
الطالب : الحر، الحر اسمها مرفوع
الشيخ : مرفوع بها
الطالب : مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم شديدا
الطالب : شديدا خبرها منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب لو قلت ليس الحرُ شديدٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ كيف أنت تقول لي خطأ وأنا اللي أعلمك هاه
الطالب : هذا لاختباري
الشيخ : طيب إذن ما يصلح
الطالب : نعم
الشيخ : ماذا تقول
الطالب : كان الحرُ شديداً
الشيخ : شديداً تمام
الشيخ : يلا يا حجاج بات الرجل ساهرا
الطالب : بات فعل ماضي ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر
الشيخ : فعل ماضي ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر نعم
الطالب : الرجلُ
الشيخ : نعم
الطالب : الرجل مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : بات الرجلُ ساهراً
الطالب : ساهراً خبرها منصوب بها وعلامة نصبه فتحة ظاهرة على آخره
الشيخ : لو قال القائل بات الرجلَ ساهرٌ
الطالب : غير صحيح
الشيخ : غير صحيح ليش
الطالب : لأنه من عواملها أنها ترفع الخبر
الشيخ : عملها أن ترفع الخبر وتنصب
الطالب : ترفع الاسم وترفع الخبر
الشيخ : ترفع الاسم وترفع الخبر
الطالب : وتنصب الخبر
الشيخ : إيه طيب
الشيخ : يلا ما برح ...
الطالب : ما فعل ماضي ناقص
الشيخ : إيش
الطالب : ما حرف مبني
الشيخ : نعم
الطالب : حرف مبني
الشيخ : برح
الطالب : برح فعل ماضي اسمها
الشيخ : ناقص
الطالب : اسمها
الشيخ : إيش ناقص ما باقي وصلنا
الطالب : ناقص
الشيخ : يرفع
الطالب : يرفع المبتدأ وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب بالفتحة
الشيخ : ما يحتاج تقول منصوب لأن الفعل الماضي مبني على الفتح
الطالب : ما برح الحارث
الشيخ : إيش
الطالب : ما برح الجملة
الشيخ : لا هات ...
الطالب : ما برح
الشيخ : وش تقولوا يا جماعة وين اسمها الرجلُ الرجلُ
الطالب : الرجل خبرها خبر برح
الشيخ : لا لا إذا هو يا خالد أنت جيد في النحو، ما برح الرجل نادما
الطالب : ما نافية وبرح فعل ماضي مبني على الفتح
الشيخ : خلها السارق أحسن ما برح السرق نادما
الطالب : ما نافية وبرح فعل ماضي مبني على الفتح والسارق اسم برح مرفوع
الشيخ : ما نافية وبرح
الطالب : برح فعل ماضي يرفع المبتدأ
الشيخ : فعل ماضٍ ناقص
الطالب : فعل ماضٍ ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : وبرح الرجل السارق
الشيخ : إيش الرجل السارق انسَ الرجل السارق
الطالب : السارقُ اسم برح مرفوع به وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نادما
الطالب : نادما خبر برح منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : يلا يا بخاري ظل الطفل ضاحكا
الطالب : ظل: فعل ماضي ناقص ... الطفل اسمها مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ضاحكا خبرها خبرها منصوب وعلامة نصبه
الشيخ : منصوب بها
الطالب : منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : صح يا جماعة هاه
الطالب : صح
الشيخ : ظل الطفل ضاحكا لو قال ظل الطفلَ ضاحكٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : هاه خطأ ليش
الطالب : ...
الشيخ : هاه ظل الطفلَ ضاحكٌ واحد منها منصوب وواحد مرفوع ما بخلي الذي إما الأول وإلا الثاني يصلح ظل الطفلَ ضاحكٌ عطيتك واحد منصوب وواحد مرفوع
الطالب : ترفع المبتدأ لا يصح هذا لأنها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
الشيخ : لا يصح هذا لأنها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر وش تقولون يا جماعة صحيح
الشيخ : يلا يا خالد أضحت الشمس صاحيةً
الطالب : أضحت فعل ماضي ناقص
الشيخ : أضحت جميع
الطالب : أضحى فقط
الشيخ : أضحى فعل ماضي ناقص
الطالب : يرفع الاسم وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : والتاء تاء التأنيث ساكنة لا محل لها من الإعراب
الشيخ : نعم
الطالب : أضحت الشمس
الشيخ : نعم
الطالب : الشمس اسمها مرفوع بها وعلامة الرفع الضمة الظاهرة في آخره
الشيخ : نعم
الطالب : أضحت الشمس قائلةً
الشيخ : لا صاحيةً
الطالب : صاحيةً، صاحيةً خبرها منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره نعم
الشيخ : كيف
الطالب : خبرها منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة في آخره
الشيخ : إيه صح
الطالب : صح
الشيخ : وش تقولون
الطالب : صحيح
الشيخ : متأكدون
الطالب : ...
الشيخ : هاه إيه يعني ما فيها غين وإلا فيها كذا طيب
الشيخ : يلا صار النساء مسلماتٌ
الطالب : ...
الشيخ : صح
الطالب : النساء غير صحيح
الشيخ : غير صحيح صار النساء مسلماتٌ
الطالب : مسلماتٍ
الشيخ : غير صحيح
الطالب : مسلماتٍ صار النساء مسلماتٍ
الشيخ : الله أكبر تخطئني لما قلت مسلماتٌ ولا تخطئ نفسك لما قلت مسلماتٍ تكسرها
الطالب : جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة
الشيخ : صحيح يا جماعة
الطالب : صحيح
الشيخ : اعرب
الطالب : صار فعل ماضي ناقص بني على الفتح
الشيخ : وش عمله
الطالب : يرفع المبتدأ وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : النساءُ اسم صار مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره مسلماتٍ خبر صار منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه جمع مؤنث سالم
الشيخ : تمام
الشيخ : الأخ كان الله غفورا رحيما
الطالب : كان فعل ماضي ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر الله لفظ الجلالة اسم كان
الشيخ : الاسم الكريم اسم كان هاه
الطالب : الاسم الكريم اسم كان
الشيخ : نعم
الطالب : مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : غفوراً خبرها منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : رحيماً صفة
الشيخ : خبر ثان
الطالب : خبر ثان
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : صحيح يا جماعة طيب
الشيخ : يلا ... أصبح المريضُ بارئاً
الطالب : أصبح: فعل ماضي ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : والمريضُ اسم أصبح
الشيخ : نعم
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم أحسن تقول مرفوع بها
الطالب : مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : بريءٌ
الشيخ : بارئاً
الطالب : بريءٌ
الشيخ : بارئاً
الطالب : بارئاً
الشيخ : هاه
الطالب : خبر خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم صحيح يا جماعة
الطالب : صحيح
الشيخ : انتهى الوقت الآن ... هاه
الطالب : أيوة
الشيخ : متأكد يلا ... خذ مثالك كان زيدٌ قائما
الطالب : كان فعل ماضي ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : زيدٌ اسم كان مرفوع وعلامة رفعه
الشيخ : مرفوع بها
الطالب : مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : خبره
الشيخ : قائما
الطالب : قائما خبر كان منصوب وعلامة نصبه الضمة الظاهرة الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : الفتحة الظاهرة لو قال قائل كان زيدٌ قائمٌ
الطالب : كان زيدٌ قائمٌ
الشيخ : إيه
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ
الطالب : لأن كان ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
الشيخ : طيب لو قال كان زيدا قائمٌ
الطالب : أيضا خطأ
الشيخ : خطأ لو قال كان زيداً قائماً
الطالب : زيداً قائماً
الشيخ : نعم
الطالب : حتى هذه
الشيخ : خطأ يعني صح إذن الصواب كان زيدٌ قائماً ولا غيره والله أعلم كذا الأخ ما حضرت يلا الأخ طيب ... أخذت
الطالب : نعم
الشيخ : كان الدرس سهلا
الطالب : كان فعل ماضي ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : كان الدرس الدرس مبتدأ مرفوع
الشيخ : بها
الطالب : بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب سهلا خبرا لها
الشيخ : وكما أن الخبر في باب المبتدأ والخبر مفرد وغير مفرد فكذلك الخبر في كان وإخواتها يكون مفردا وغير مفرد
يكون جارا ومجرورا كان زيد في المكتبة
وظرفا كان فوق السطح
وفعلا وفاعلا كان زيد قام أبوه
ويكون مبتدأ وخبر كان زيد أبوه قائم نعم كان زيد يعجبه كذا وكذا كان زيد يعجبه ( كذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيامن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله )
إذن ما قيل في المبتدأ والخبر يقال في كان وأخواتها إلا أنها تختلف في العمل ترفع الاسم المبتدأ اسما لها وتنصب الخبر خبرا لها طيب إن وأخواتها نقرأ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
قال المؤلف رحمه الله تعالى " وأما إن وأخواتها فإنها تنصب الاسم وترفع الخبر وهي إن وأن ولكن وكأن وليت ولعل تقول إن زيدا قائمٌ وليت عمراً شاخصٌ وما أشبه ذلك ومعنى إن وأن للتوكيد ولكن للاستدراك وكأن للتشبيه وليت للتمني ولعل للترجي والتوقع "
الشيخ : بس
شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما إن وأخواتها , فإنها تنصب الاسم وترفع الخبر و هي : إن , و أن , و لكن , و كأن , و ليت, و لعل و تقول : إن زيدًا قائمٌ , و ليت عمرًا شاخصٌ , و ما أشبه ذلك . ومعنى إن و أن للتوكيد , ولكن للاستدراك , و كأن للتشبيه , و ليت للتمني , و لعل للترجي و التوقع ... " .
الطالب : صح
الشيخ : ثلاث عشرة أداة وأنها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر إن وأخواتها ست أدوات فقط ست أدوات فقط وكلها حروف وأما كان وأخواتها فكلها أفعال هذه كلها حروف وهي تنصب المبتدأ وترفع الخبر عكس كان وأخواتها إذن الفرق إن وأخواتها حروف وكان وأخواتها أفعال إن وأخواتها تنصب المبتدأ وترفع الخبر وكان وأخواتها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر فهما متضادان في العمل
يقول المؤلف " وأما إن وأخواتها فإنها تنصب الاسم وترفع الخبر " تنصب الاسم اسما لها وترفع الخبر خبرا لها
" وهي إنّ وأنّ ولكن وكأن وليت ولعل " كم هذه ست
إن وأن واحدة يعني معناه تفيد التوكيد لكن الفرق بينهما أن إنّ بالكسر وأنّ بالفتح ولكل منهما موضع فأنّ لها مواضع تكون في موضع وإنّ تكون في موضع طيب لكن تقول لم يقم زيد لكنه جالسٌ وتقول قام عمر لكن زيداً قاعدٌ فتنصب المبتدأ نعم وترفع الخبر
" كأن " كأن تقول كأن زيدا بحر يعني في الكرم كأن زيدا بحر فزيدا منصوب وبحرٌ مرفوع
" وليت " ليت زيدا أو ليت الطالبَ فاهمٌ ليت الطالبَ فاهم
" لعل "، لعل المطرَ ينزلُ لعل المطر ينزل هذا ترجي ترجي ترجو أنه ينزل وتقول لعل زيدا هالك ما ترجو أن يكون هالكا لكن تتوقع أن يهلك نعم لعل الثمر يفسد من شدة الحر فهنا هل ترجو أن يفسد الثمر
الطالب : لا
الشيخ : ولكن تتوقع طيب نأخذ أمثلة على الأدوات تقول
إنّ النحو يسير أو إنّ علم النحو يسير صح هاه صحيح لو قلت
إنّ علمُ النحو يسيرا
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ لو قلت إنّ علمَ النحو يسيرا
الطالب : خطأ
الشيخ : طيب لو قلت إنّ علمُ النحو يسيرٌ
الطالب : صح
الشيخ : خطأ صح طيب العامة بعضهم إذا أذّن يقول أشهد أنّ محمدا رسولَ الله رسول الله هاه خطأ ما الصواب
الطالب : رسولُ الله
الشيخ : أنّ محمدا رسولُ الله ولا تقل أن محمدا رسولَ الله لأن هذا ما عملت أنّ لابد تنصب الاسم وترفع الخبر طيب أنّ علمت أنّ الطالبَ فاهمٌ
12 - شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما إن وأخواتها , فإنها تنصب الاسم وترفع الخبر و هي : إن , و أن , و لكن , و كأن , و ليت, و لعل و تقول : إن زيدًا قائمٌ , و ليت عمرًا شاخصٌ , و ما أشبه ذلك . ومعنى إن و أن للتوكيد , ولكن للاستدراك , و كأن للتشبيه , و ليت للتمني , و لعل للترجي و التوقع ... " . أستمع حفظ