شرح ألفية ابن مالك-03a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ألفية ابن مالك
شرح قول ابن مالك ر حمه الله: بالجر والتنوين والندا وأل *** ومسنــــد للاسم تميز حصـــــــل.
الشيخ : رحمه الله تعالى يقول :
" بالجر والتنوين والندا وأل *** ومسند للاسم "
ومسند " بالجر والتنوين والندا وأل *** ومسند للاسم تمييز حصل "
يعني حصل للاسم تمييز بهذه الأشياء الخمسة تمييز عن إيش ؟ تمييز عن الفعل والحرف يعني شيء يميز عن الفعل والحرف وهي واحد من هذه الخمسة الجر والتنوين والنداء وأل والإسناد ومعنى كلام المؤلف أن كل كلمة مجرورة فهي اسم هذا المعنى وليس المعنى أن كل كلمة تجرها فهي اسم لأنك لو قلت كل كلمة تجرها فهي اسم جاء شخص وقال : أنا أجر ضرب وأقول ضربِ نعم لكن المعنى كل كلمة مجرورة فهي اسم فهي علامة تبين المعلوم كما لو قلت العرب علامتهم لبس العمامة لأن معناها أنهم يتميزون عن غيرهم بذلك فكلما وجدنا شخصا ذا عمة فهو عربي كذلك الاسم كلما وجدنا كلمة مجرورة فهي اسم وقول المؤلف : " بالجر " يشمل الجر بالحرف والجر بالإضافة والجر بالتبعية وقد اجتمعت في البسملة بسم الله الرحمن الرحيم فكلمة اسم مجرورة بالحرف بالباء ولفظ الجلالة مجرور بالإضافة ولفظ الرحمن مجرور بالتبعية مجرور بالتبعية
إذن الجر من علامات الاسم فكل كلمة مجرورة فهي اسم سواء جرت بالحرف أو بالإضافة أو بالتبعية
" والتنوين " المعنى كل كلمة منونة فهو فهي اسم فكلما وجدت كلمة منونة فاحكم بأنها اسم والتنوين نون ساكنة تلحق أواخر الكلم لفظا لا خطا نون ساكنة تلحق أواخر الكلم لفظا لا خطا زيدٌ دٌ فيها نون ساكنة هل هي مكتوبة ؟ لا
وقال معلمونا ونحن في أول الطلب التنوين ضمتان أو فتحتان أو كسرتان ما تقولون في هذا التعليل صحيح ؟ صحيح وواضح لأنك إذا قلت نون ساكنة الواحد يبي يدور وين ؟ إذا قلت ضمتان أو فتحتان أو كسرتان أوضح لكن عند التعمق نقول : إن الضمتين والفتحتين والكسرتين علامة على التنوين وليس هو التنوين إذن كل كلمة فيها تنوين فيها إيش ؟ اسم فهي اسم استثنى بعضهم تنوين الترنم والتنوين الغالي ولكن لا حاجة ... يقول : المراد بذلك التنوين الذي يكون به الصرف هذا هو الذي يكون علامة للاسم
" والندا " " والندا " أيضا من علامات الاسم الندا فكل كلمة مناداة فهي اسم وهذه يمكن أن نقول أن النداء علامة سواء كانت في التركيب أو في التقدير إذن كل كلمة يصح أن تناديها فهي اسم وكل كلمة مصدرة بالنداء ياء النداء فهي اسم عرفتم يا رجل كلمة رجل اسم ليش ؟ آه مصدرة بياء النداء كذلك لو قلت : يا ضرب يا ضرب تكون ضرب اسما لأنا ناديناها ناديناها وهذا يعني أن عندنا رجل أو أن عندنا رجلا اسمه ضرب صح فيه اسم يزيد وأصلها فعل مضارع وفيها شمّر شمّر وهي فعل وهي فعل ماضي أليس كذلك ؟ إذن كل كلمة صح أن تنادى فهي اسم كل كلمة صدرت بالندا فهي اسم
" وأل " أل أيضا من علامات الأسماء فكل كلمة فيها أل فهي اسم المساجد اسم آه البيوت اسم الإبل اسم الجبال الشمس القمر كل كلمة فيها أل فهي اسم طيب ربما سيأتينا إن شاء الله تعالى في باب الموصول أن من الأسماء الموصولة أل وأنها ربما تكون صلتها فعلا كقول الشاعر :
" ما أنت بالحكم الترضى حكومته *** ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل "
" ما أنت بالحكم الترضى " أل هنا اسم موصول فالمراد إذن في قول المؤلف : " وأل " ما سوى إيش ؟ أل الموصولية لأن أل الموصولية قد توصل الفعل نعم طيب
" ومسند " أي وإسناد ومسند هنا بمعنى إسناد فهي مصدر ميمي وليست اسم مفعول ولكنها مصدر ميمي أي : وإسناد قال ابن هشام رحمه الله : " وهذه العلامة أي الإسناد أحسن العلامات لأن من الأسماء ما لا يقبل إلا هذه العلامة " كل ما يقبل العلامات الأربعة السابقة يقبل هذه العلامة وليس كل ما يقبل هذه العلامة يقبل العلامات السابقة فهي إذن أعم وأشمل فكل كلمة يصح أن تسند إليها شيئا فهي إيش ؟ اسم لو قال لك قائل : قمت التاء هل هي اسم ؟ آه التاء .
الطالب : ... .
الشيخ : اسم .
الطالب : نعم .
الشيخ : هل تقبل العلامات السابقة ؟ لا لا تجر ولا تنون ولا تنادى ولا تحلى بأل صح طيب إذن ما الذي دلنا على أنها اسم ؟ إسناد القيام إليها قمت إسناد القيام إليها فالإسناد إذن هو أعم العلامات وأحسنها لدخوله على جميع الأسماء والخلاصة أن للأسماء خمس علامات التي ذكر ابن مالك : الجر ها تنوين النداء أل والإسناد خمسة وأشملها وأعمها الإسناد وتأتي المناقشة إن شاء الله في الدرس القادم .
" بالجر والتنوين والندا وأل *** ومسند للاسم "
ومسند " بالجر والتنوين والندا وأل *** ومسند للاسم تمييز حصل "
يعني حصل للاسم تمييز بهذه الأشياء الخمسة تمييز عن إيش ؟ تمييز عن الفعل والحرف يعني شيء يميز عن الفعل والحرف وهي واحد من هذه الخمسة الجر والتنوين والنداء وأل والإسناد ومعنى كلام المؤلف أن كل كلمة مجرورة فهي اسم هذا المعنى وليس المعنى أن كل كلمة تجرها فهي اسم لأنك لو قلت كل كلمة تجرها فهي اسم جاء شخص وقال : أنا أجر ضرب وأقول ضربِ نعم لكن المعنى كل كلمة مجرورة فهي اسم فهي علامة تبين المعلوم كما لو قلت العرب علامتهم لبس العمامة لأن معناها أنهم يتميزون عن غيرهم بذلك فكلما وجدنا شخصا ذا عمة فهو عربي كذلك الاسم كلما وجدنا كلمة مجرورة فهي اسم وقول المؤلف : " بالجر " يشمل الجر بالحرف والجر بالإضافة والجر بالتبعية وقد اجتمعت في البسملة بسم الله الرحمن الرحيم فكلمة اسم مجرورة بالحرف بالباء ولفظ الجلالة مجرور بالإضافة ولفظ الرحمن مجرور بالتبعية مجرور بالتبعية
إذن الجر من علامات الاسم فكل كلمة مجرورة فهي اسم سواء جرت بالحرف أو بالإضافة أو بالتبعية
" والتنوين " المعنى كل كلمة منونة فهو فهي اسم فكلما وجدت كلمة منونة فاحكم بأنها اسم والتنوين نون ساكنة تلحق أواخر الكلم لفظا لا خطا نون ساكنة تلحق أواخر الكلم لفظا لا خطا زيدٌ دٌ فيها نون ساكنة هل هي مكتوبة ؟ لا
وقال معلمونا ونحن في أول الطلب التنوين ضمتان أو فتحتان أو كسرتان ما تقولون في هذا التعليل صحيح ؟ صحيح وواضح لأنك إذا قلت نون ساكنة الواحد يبي يدور وين ؟ إذا قلت ضمتان أو فتحتان أو كسرتان أوضح لكن عند التعمق نقول : إن الضمتين والفتحتين والكسرتين علامة على التنوين وليس هو التنوين إذن كل كلمة فيها تنوين فيها إيش ؟ اسم فهي اسم استثنى بعضهم تنوين الترنم والتنوين الغالي ولكن لا حاجة ... يقول : المراد بذلك التنوين الذي يكون به الصرف هذا هو الذي يكون علامة للاسم
" والندا " " والندا " أيضا من علامات الاسم الندا فكل كلمة مناداة فهي اسم وهذه يمكن أن نقول أن النداء علامة سواء كانت في التركيب أو في التقدير إذن كل كلمة يصح أن تناديها فهي اسم وكل كلمة مصدرة بالنداء ياء النداء فهي اسم عرفتم يا رجل كلمة رجل اسم ليش ؟ آه مصدرة بياء النداء كذلك لو قلت : يا ضرب يا ضرب تكون ضرب اسما لأنا ناديناها ناديناها وهذا يعني أن عندنا رجل أو أن عندنا رجلا اسمه ضرب صح فيه اسم يزيد وأصلها فعل مضارع وفيها شمّر شمّر وهي فعل وهي فعل ماضي أليس كذلك ؟ إذن كل كلمة صح أن تنادى فهي اسم كل كلمة صدرت بالندا فهي اسم
" وأل " أل أيضا من علامات الأسماء فكل كلمة فيها أل فهي اسم المساجد اسم آه البيوت اسم الإبل اسم الجبال الشمس القمر كل كلمة فيها أل فهي اسم طيب ربما سيأتينا إن شاء الله تعالى في باب الموصول أن من الأسماء الموصولة أل وأنها ربما تكون صلتها فعلا كقول الشاعر :
" ما أنت بالحكم الترضى حكومته *** ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل "
" ما أنت بالحكم الترضى " أل هنا اسم موصول فالمراد إذن في قول المؤلف : " وأل " ما سوى إيش ؟ أل الموصولية لأن أل الموصولية قد توصل الفعل نعم طيب
" ومسند " أي وإسناد ومسند هنا بمعنى إسناد فهي مصدر ميمي وليست اسم مفعول ولكنها مصدر ميمي أي : وإسناد قال ابن هشام رحمه الله : " وهذه العلامة أي الإسناد أحسن العلامات لأن من الأسماء ما لا يقبل إلا هذه العلامة " كل ما يقبل العلامات الأربعة السابقة يقبل هذه العلامة وليس كل ما يقبل هذه العلامة يقبل العلامات السابقة فهي إذن أعم وأشمل فكل كلمة يصح أن تسند إليها شيئا فهي إيش ؟ اسم لو قال لك قائل : قمت التاء هل هي اسم ؟ آه التاء .
الطالب : ... .
الشيخ : اسم .
الطالب : نعم .
الشيخ : هل تقبل العلامات السابقة ؟ لا لا تجر ولا تنون ولا تنادى ولا تحلى بأل صح طيب إذن ما الذي دلنا على أنها اسم ؟ إسناد القيام إليها قمت إسناد القيام إليها فالإسناد إذن هو أعم العلامات وأحسنها لدخوله على جميع الأسماء والخلاصة أن للأسماء خمس علامات التي ذكر ابن مالك : الجر ها تنوين النداء أل والإسناد خمسة وأشملها وأعمها الإسناد وتأتي المناقشة إن شاء الله في الدرس القادم .
1 - شرح قول ابن مالك ر حمه الله: بالجر والتنوين والندا وأل *** ومسنــــد للاسم تميز حصـــــــل. أستمع حفظ
في قوله تعالى (( ياليتي قومي يعلمون ... )) هل الياء للنداء هنا ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ... (( يا ليت قومي يعلمون )) .
الشيخ : أحسنت هذه يقولون إن ياء ليست للنداء ولكنها للتنبيه وعلى القول بأنها للنداء يكون المنادى محذوفا والتقدير يا رب ليت قومي يعلمون عرفت .
الشيخ : نعم .
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ... (( يا ليت قومي يعلمون )) .
الشيخ : أحسنت هذه يقولون إن ياء ليست للنداء ولكنها للتنبيه وعلى القول بأنها للنداء يكون المنادى محذوفا والتقدير يا رب ليت قومي يعلمون عرفت .
سؤال عن يا النداء ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم هذه أيضا ما يمنع إما أن نجعل ياء للتنبيه أو نجعل المنادى محذوف تقدير ألا يا قومي ... نعم .
الشيخ : نعم هذه أيضا ما يمنع إما أن نجعل ياء للتنبيه أو نجعل المنادى محذوف تقدير ألا يا قومي ... نعم .
سؤال عن ضابط كون الكلمة اسما كالتاء من جملة فلعت ؟
السائل : قمت ... .
الشيخ : قام فعل .
السائل : قمت فعل بردو .
الشيخ : إي وقمت فعل ولكن التاء اسم لأن قمت الآن تشمل تتضمن شيئين تتضمن فعلا واسما ونحن نتكلم عن التاء في قمت .
السائل : ... الإسناد إلى الكلمة يجعلها اسم يعني .
الشيخ : نعم نعم وهو كذلك كل كلمة أسندنا إليها شيئا فهي اسم التاء الآن أسند إليها القيام .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ما هي بالجملة كلها طيب الكاف في قول القائل مثلا : إنك قائم الكاف اسم لأنه أسند إليها الخبر إي نعم والله أعلم .
... أحسنت أظن ما في تسميع الليلة ما فيه نعم .
السائل : ... .
الشيخ : الدرس بعد العشاء إن شاء الله .
الشيخ : قام فعل .
السائل : قمت فعل بردو .
الشيخ : إي وقمت فعل ولكن التاء اسم لأن قمت الآن تشمل تتضمن شيئين تتضمن فعلا واسما ونحن نتكلم عن التاء في قمت .
السائل : ... الإسناد إلى الكلمة يجعلها اسم يعني .
الشيخ : نعم نعم وهو كذلك كل كلمة أسندنا إليها شيئا فهي اسم التاء الآن أسند إليها القيام .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ما هي بالجملة كلها طيب الكاف في قول القائل مثلا : إنك قائم الكاف اسم لأنه أسند إليها الخبر إي نعم والله أعلم .
... أحسنت أظن ما في تسميع الليلة ما فيه نعم .
السائل : ... .
الشيخ : الدرس بعد العشاء إن شاء الله .
مناقشة ما سبق.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
ما هي علامات الاسم التي ذكرها ابن مالك رحمه الله ؟ ها نعم اللي وراء .
الطالب : الجر والتنوين والنداء وأل والإسناد .
الشيخ : والإسناد خمسة الجر والتنوين والندا وأل والإسناد خمسة ما هو أعم العلامات ؟
الطالب : الإسناد .
الشيخ : الإسناد تمام بماذا عرفنا أن التاء في ضربت اسم ؟ بالإسناد ويش الإسناد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أسندنا الضرب إلى التاء كذا طيب الجر ذكرنا أن له ثلاثة أوجه .
الطالب : الجر بحرف الجر وبالإضافة وبالتبعية .
الشيخ : طيب .
الطالب : مجموعة في البسملة .
الشيخ : مجتمعة في .
الطالب : البسملة .
الشيخ : البسملة أين الذي جر بالحرف من البسملة ؟
الطالب : الاسم .
الشيخ : والذي جر بالإضافة .
الطالب : لفظ الجلالة .
الشيخ : والذي جر بالتبعية .
الطالب : الرحمن .
الشيخ : الرحمن أحسنت (( إنا أعتدنا للكافرين سلاسل وأغلالا وسعيرا )) بماذا عرفنا أن أغلالا اسم ؟ فضل الله آه .
الطالب : التنوين .
الشيخ : كيف ؟ الله المستعان .
الطالب : بالتنوين .
الشيخ : بالتنوين طيب سلاسل ما فيها تنوين نعم إي نعم نعم إذن فيها مانع وإلا في الأصل إنها قابلة للتنوين مع أن فيها قراءة (( سلاسلا وأغلالا )) طيب نريد كلمة دل على اسميتها النداء نعم .
الطالب : يا محمد .
الشيخ : يا محمدُ لأن هذه ما فيها أل ولا فيها تنوين ولا فيها جر ولا فيها إسناد ما فيها إلا إيش ؟ إلا النداء طيب .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
ما هي علامات الاسم التي ذكرها ابن مالك رحمه الله ؟ ها نعم اللي وراء .
الطالب : الجر والتنوين والنداء وأل والإسناد .
الشيخ : والإسناد خمسة الجر والتنوين والندا وأل والإسناد خمسة ما هو أعم العلامات ؟
الطالب : الإسناد .
الشيخ : الإسناد تمام بماذا عرفنا أن التاء في ضربت اسم ؟ بالإسناد ويش الإسناد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أسندنا الضرب إلى التاء كذا طيب الجر ذكرنا أن له ثلاثة أوجه .
الطالب : الجر بحرف الجر وبالإضافة وبالتبعية .
الشيخ : طيب .
الطالب : مجموعة في البسملة .
الشيخ : مجتمعة في .
الطالب : البسملة .
الشيخ : البسملة أين الذي جر بالحرف من البسملة ؟
الطالب : الاسم .
الشيخ : والذي جر بالإضافة .
الطالب : لفظ الجلالة .
الشيخ : والذي جر بالتبعية .
الطالب : الرحمن .
الشيخ : الرحمن أحسنت (( إنا أعتدنا للكافرين سلاسل وأغلالا وسعيرا )) بماذا عرفنا أن أغلالا اسم ؟ فضل الله آه .
الطالب : التنوين .
الشيخ : كيف ؟ الله المستعان .
الطالب : بالتنوين .
الشيخ : بالتنوين طيب سلاسل ما فيها تنوين نعم إي نعم نعم إذن فيها مانع وإلا في الأصل إنها قابلة للتنوين مع أن فيها قراءة (( سلاسلا وأغلالا )) طيب نريد كلمة دل على اسميتها النداء نعم .
الطالب : يا محمد .
الشيخ : يا محمدُ لأن هذه ما فيها أل ولا فيها تنوين ولا فيها جر ولا فيها إسناد ما فيها إلا إيش ؟ إلا النداء طيب .
شرح قول ابن مالك ر حمه الله: بتا فعلت وأتت ويا افعلي *** ونـــــــــــــون أقبلن فعل ينجلي.
الشيخ : ثم انتقل المؤلف رحمه الله إلى بيان علامات الفعل فقال :
" بتاء فعلتُ وأتت " .
الطالب : بتاء فعلتَ .
الشيخ : " بتاء فعلتَ وأتت ويا افعلي *** ونون أقبلن فعل ينجلي "
ذكر أربع علامات بتاء فعلتَ ينجلي الفعل أي يتبين يعني أن كل كلمة اتصلت بها تاء الفاعل فهي فعل طيب وبتاء فعلتُ آه يحصل طيب وبتاء فعلتما آه كذلك وبتاء فعلتنّ كل إذن تاء الفاعل من علامات الفعل
" وأتت " تاء أتت تاء تأنيث إذن فتاء التأنيث من علامات الفعل فكل كلمة اتصلت بها تاء التأنيث فهي فعل ليست اسما ولا حرفا ويا افعلي هذه ياء المخاطبة افعلي يخاطب امرأة يأمرها أن تفعل طيب ويا اضربي آه يا اضربي ويا كلي (( فكلي واشربي وقري عينا )) مثلها إذن ياء المخاطبة من علامات الفعل
الرابع : " ونون أقبلن " " ونون أقبلن " ونون أقبلن هي نون التوكيد فكل كلمة تقبل نون التوكيد أو فيها نون التوكيد فهي فعل والمؤلف هنا رحمه الله خلط علامات الأفعال بعضها ببعض ولم يفصل لكنه سيفصل فصار علامات الأفعال أربع التي ذكر ابن مالك تاء الفاعل وعبر عنها بقوله : " بتاء فعلت " وتاء التأنيث الساكنة وعبر عنها بقوله : " وأتت " وياء المخاطبة وعبر عنها بقوله : " ويا افعلي " ونون التوكيد وعبر عنها بقوله : " ونون أقبلن " أربع علامات .
" بتاء فعلتُ وأتت " .
الطالب : بتاء فعلتَ .
الشيخ : " بتاء فعلتَ وأتت ويا افعلي *** ونون أقبلن فعل ينجلي "
ذكر أربع علامات بتاء فعلتَ ينجلي الفعل أي يتبين يعني أن كل كلمة اتصلت بها تاء الفاعل فهي فعل طيب وبتاء فعلتُ آه يحصل طيب وبتاء فعلتما آه كذلك وبتاء فعلتنّ كل إذن تاء الفاعل من علامات الفعل
" وأتت " تاء أتت تاء تأنيث إذن فتاء التأنيث من علامات الفعل فكل كلمة اتصلت بها تاء التأنيث فهي فعل ليست اسما ولا حرفا ويا افعلي هذه ياء المخاطبة افعلي يخاطب امرأة يأمرها أن تفعل طيب ويا اضربي آه يا اضربي ويا كلي (( فكلي واشربي وقري عينا )) مثلها إذن ياء المخاطبة من علامات الفعل
الرابع : " ونون أقبلن " " ونون أقبلن " ونون أقبلن هي نون التوكيد فكل كلمة تقبل نون التوكيد أو فيها نون التوكيد فهي فعل والمؤلف هنا رحمه الله خلط علامات الأفعال بعضها ببعض ولم يفصل لكنه سيفصل فصار علامات الأفعال أربع التي ذكر ابن مالك تاء الفاعل وعبر عنها بقوله : " بتاء فعلت " وتاء التأنيث الساكنة وعبر عنها بقوله : " وأتت " وياء المخاطبة وعبر عنها بقوله : " ويا افعلي " ونون التوكيد وعبر عنها بقوله : " ونون أقبلن " أربع علامات .
6 - شرح قول ابن مالك ر حمه الله: بتا فعلت وأتت ويا افعلي *** ونـــــــــــــون أقبلن فعل ينجلي. أستمع حفظ
شرح قول ابن مالك ر حمه الله: سواهما الحرف كهل وفي ولم *** فعل مضارع يلي لــم كيشم.
الشيخ : ثم قال : " سواهما الحرف " سواهما الضمير يعود على الاسم والفعل " الحرف " وهو الذي لا يقبل علامات الاسم ولا علامات الفعل فإذا سئلنا ما علامات الحرف ؟ نقول : علامته ألا يقبل علامات الاسم ولا علامات الفعل ولهذا قال الحريري في الملحة * ملحة الإعراب * :
" والحرف ما ليست له علامة *** فقس على قولي تكن علّامة "
نعم " الحرف ما ليست له علامة *** فقس على قولي تكن علّامة " طيب إذن الحرف ما ليست له علامة ما لا يقبل علامات الفعل ولا علامات الاسم واضح يا جماعة طيب فإذا قلت : قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة فقد إيش ؟ حرف وقام فعل لأنه قبل تاء التأنيث الساكنة والصلاة اسم لأن فيها أل التعريفية ثم قال : " فعل مضارع يلي لم كيشم " هنا شرع المؤلف في بيان العلامات الخاصة لكل نوع من أنواع الأفعال
وأنواع الأفعال ثلاثة مضارع وماضي وأمر علامة الفعل المضارع الخاصة به لم فكل كلمة تقبل لم فهي فعل مضارع قال : " فعل مضارع يلي لم كيشم " وفي إعراب هذا الشطر إشكال لأنه قال : " فعل " فبدأ بالنكرة والمعروف أن البداءة بالنكرة لا تصح لأن المبتدأ لا بد أن يكون معرفة لأنه محكوم عليه والنكرة لا يحكم عليها والجواب أن هذه النكرة وصفت وإذا وصفت النكرة تخصصت طيب
" فعل مضارع يلي لم كيشم " هنا أسأل لماذا سمي مضارعا ؟ قالوا : إن المضارعة هي المشابهة والفعل المضارع يشبه اسم الفاعل في حركاته فمثلا : قائم يشبه في حركاته إيش ؟ يقوم كذلك أيضا إذا قلت يستغفر يستغفر يشبه مستغفر فقالوا : إنه يشبه الاسم فلهذا سموه مضارعا وقوله : " يلي لم كيشم " ويش معنى يشم ؟ من الشمّ وهو الحاسة المعروفة في الأنف فإذا قلت فلان يشمّ الريحان كانت يشمّ فعل مضارع صارت يشم فعلا مضارعا فعلا مضارعا يقم يقوم فعل مضارع دخل عليه اللام لم يقم يضرب فعل مضارع تقول : لم يضرب يفعل فعل مضارع تقول : لم يفعل قال الله تعالى : (( فإن لم تفعلوا )) طيب .
" والحرف ما ليست له علامة *** فقس على قولي تكن علّامة "
نعم " الحرف ما ليست له علامة *** فقس على قولي تكن علّامة " طيب إذن الحرف ما ليست له علامة ما لا يقبل علامات الفعل ولا علامات الاسم واضح يا جماعة طيب فإذا قلت : قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة فقد إيش ؟ حرف وقام فعل لأنه قبل تاء التأنيث الساكنة والصلاة اسم لأن فيها أل التعريفية ثم قال : " فعل مضارع يلي لم كيشم " هنا شرع المؤلف في بيان العلامات الخاصة لكل نوع من أنواع الأفعال
وأنواع الأفعال ثلاثة مضارع وماضي وأمر علامة الفعل المضارع الخاصة به لم فكل كلمة تقبل لم فهي فعل مضارع قال : " فعل مضارع يلي لم كيشم " وفي إعراب هذا الشطر إشكال لأنه قال : " فعل " فبدأ بالنكرة والمعروف أن البداءة بالنكرة لا تصح لأن المبتدأ لا بد أن يكون معرفة لأنه محكوم عليه والنكرة لا يحكم عليها والجواب أن هذه النكرة وصفت وإذا وصفت النكرة تخصصت طيب
" فعل مضارع يلي لم كيشم " هنا أسأل لماذا سمي مضارعا ؟ قالوا : إن المضارعة هي المشابهة والفعل المضارع يشبه اسم الفاعل في حركاته فمثلا : قائم يشبه في حركاته إيش ؟ يقوم كذلك أيضا إذا قلت يستغفر يستغفر يشبه مستغفر فقالوا : إنه يشبه الاسم فلهذا سموه مضارعا وقوله : " يلي لم كيشم " ويش معنى يشم ؟ من الشمّ وهو الحاسة المعروفة في الأنف فإذا قلت فلان يشمّ الريحان كانت يشمّ فعل مضارع صارت يشم فعلا مضارعا فعلا مضارعا يقم يقوم فعل مضارع دخل عليه اللام لم يقم يضرب فعل مضارع تقول : لم يضرب يفعل فعل مضارع تقول : لم يفعل قال الله تعالى : (( فإن لم تفعلوا )) طيب .
شرح قول ابن مالك ر حمه الله: وماضي الأفعال بالتا مز وسم *** بالنون فعل الأمر إن أمر فهم.
الشيخ : ثم قال المؤلف : " وماضي الأفعال بالتا مز " " وماضي الأفعال بالتا مز " ويش معنى بالتا مز ؟ إذن بالتا جار ومجرور ومز فعل أمر يعني ميّز ماضي الأفعال بالتا وعلى هذا المعنى نقول : إن ماضي مفعول مقدم لكلمة مز يعني ميّز ماضي الأفعال بالتا اللي مر علينا التا مر علينا يا إخوان تاءان تاء الفاعل وتاء التأنيث الساكنة فأي التائين يراد ؟ كلتاهما كلتاهما فتاء الفاعل لا تدخل إلا على الماضي وتاء التأنيث الساكنة لا تدخل إلا على الماضي وعلى هذا فنقول : أل في قول ابن مالك بالتاء أل للعهد الذكري أي أنها تشير إلى تاء سبق ذكرها وهي بتاء فعلتَ وأتت فالفعل الماضي يتميز عن المضارع والأمر بقبول التاء بقبول التاء ثم
قال : " وسم بالنون فعل الأمر إن أمر فهم " سم بالنون يعني اجعل سمة فعل الأمر والسمة هي العلامة اجعل سمته أي علامته النون لكن قيد فقال : " إن أمر فهم " إذن فعل الأمر يتميز عن صاحبيه بقبول النون مع إفهام الأمر انتبه فقوله : " بقبول النون " وما المراد بالنون ؟ النون السابقة فأل للعهد الذكري والنون السابقة هي نون أقبلن أي : نون التوكيد يعني فعلامة فعل الأمر قبول نون التوكيد لكن بشرط آه أن يفهم منه الأمر وإنما قال المؤلف : " إن أمر فهم " ليخرج بذلك المضارع لأن المضارع يقبل نون التوكيد لكن لا يفهم منه الأمر طيب فيكون القيد الأول : " سم بالنون " يخرج الفعل الماضي لأن الفعل الماضي لا يقبل نون التوكيد " وإن أمر فهم " يخرج المضارع لأن المضارع لا يفهم منه الأمر انتبه تميزت الآن الأفعال بعضها من بعض
يتميز الفعل الماضي عن صاحبيه بماذا ؟ بقبول التاء تاء الفاعل وتاء التأنيث ويتميز المضارع عن صاحبيه بقبول لم ويتميز الأمر عن صاحبيه بقبول نون التوكيد مع دلالته على الأمر مع دلالته على الأمر هل تدخل نون التوكيد على المضارع ؟ أنا قلت إنها تدخل ومن ذلك قوله تعالى: (( ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ))
طيب فإذا قال إذا قال قائل : أليس الفعل المضارع تدخل فيه النون مع الدلالة على الأمر فيما إذا اقترنت به لام الأمر ؟ مثل أن تقول : لتفهمنّ أيها الطالب فالجواب : بلى لكن فهم الأمر ليس من الفعل بل هو من اللام ومراد ابن مالك بقوله : " إن أمر فهم " أي : أن الأمر يفهم من نفس الكلمة لا من أمر خارج والمضارع إذا فهم منه الأمر في قول القائل : لتفهمنّ فإنما كانت الدلالة هنا آه باللام لا من حيث صيغة الفعل طيب .
تميزت الآن الأنواع الثلاثة بعضها عن بعض .
قال : " وسم بالنون فعل الأمر إن أمر فهم " سم بالنون يعني اجعل سمة فعل الأمر والسمة هي العلامة اجعل سمته أي علامته النون لكن قيد فقال : " إن أمر فهم " إذن فعل الأمر يتميز عن صاحبيه بقبول النون مع إفهام الأمر انتبه فقوله : " بقبول النون " وما المراد بالنون ؟ النون السابقة فأل للعهد الذكري والنون السابقة هي نون أقبلن أي : نون التوكيد يعني فعلامة فعل الأمر قبول نون التوكيد لكن بشرط آه أن يفهم منه الأمر وإنما قال المؤلف : " إن أمر فهم " ليخرج بذلك المضارع لأن المضارع يقبل نون التوكيد لكن لا يفهم منه الأمر طيب فيكون القيد الأول : " سم بالنون " يخرج الفعل الماضي لأن الفعل الماضي لا يقبل نون التوكيد " وإن أمر فهم " يخرج المضارع لأن المضارع لا يفهم منه الأمر انتبه تميزت الآن الأفعال بعضها من بعض
يتميز الفعل الماضي عن صاحبيه بماذا ؟ بقبول التاء تاء الفاعل وتاء التأنيث ويتميز المضارع عن صاحبيه بقبول لم ويتميز الأمر عن صاحبيه بقبول نون التوكيد مع دلالته على الأمر مع دلالته على الأمر هل تدخل نون التوكيد على المضارع ؟ أنا قلت إنها تدخل ومن ذلك قوله تعالى: (( ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ))
طيب فإذا قال إذا قال قائل : أليس الفعل المضارع تدخل فيه النون مع الدلالة على الأمر فيما إذا اقترنت به لام الأمر ؟ مثل أن تقول : لتفهمنّ أيها الطالب فالجواب : بلى لكن فهم الأمر ليس من الفعل بل هو من اللام ومراد ابن مالك بقوله : " إن أمر فهم " أي : أن الأمر يفهم من نفس الكلمة لا من أمر خارج والمضارع إذا فهم منه الأمر في قول القائل : لتفهمنّ فإنما كانت الدلالة هنا آه باللام لا من حيث صيغة الفعل طيب .
تميزت الآن الأنواع الثلاثة بعضها عن بعض .
8 - شرح قول ابن مالك ر حمه الله: وماضي الأفعال بالتا مز وسم *** بالنون فعل الأمر إن أمر فهم. أستمع حفظ
شرح قول ابن مالك ر حمه الله:والأمر إن لم يك للنون محل *** فيه هو اسم نــــــحو صه وحيـهل.
الشيخ : ثم قال : " والأمر إن لم يك للنون محل *** فيه هو اسم نــــــحو صه وحيـهل "
أشار المؤلف بهذا البيت إلى أنه إذا كان إذا كانت الكلمة تدل على معنى الفعل ولكن لا تقبل علامته فإننا نسميها اسم فعل نسميها اسم فعل مثل : صه بمعنى اسكت وأس بمعنى اسكت نعم ومه بمعنى كف كذا حيهل بمعنى أقبل حيهلا ويقال : حي فقط فقول المؤذن : حي على الصلاة نقول : حي اسم فعل أمر لأنها بمعنى أقبل
وهذا البيت ذكر فيه ابن مالك حكم الأمر أي : ما دل على الأمر ولم يقبل علامته فهو اسم فعل أمر فهل نقول : وما دل على المضارع ولم يقبل علامته فهو اسم فعل مضارع ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب وما دل على الماضي ولم يقبل علامته فهو اسم فعل ماضي ؟ نعم هو كذلك إذن نأخذ قاعدة هنا أن ما دل على معنى الفعل ولم يقبل علامته فهو اسم لذلك الفعل قاعدة فقوله تعالى : (( هيهات هيهات لما توعدون )) هذه اسم فعل إيش ؟ ماضي لأنها بعد بمعنى بعُد وكذلك شتان ما بينهما بمعنى بعُد هذه اسم فعل ماضي ولا تقل لهما أف (( فلا تقل لهما أف )) اسم فعل إيش ؟ مضارع بمعنى أتضجر وعلى هذا فالقاعدة " كل كلمة دلت على معنى الفعل ولم تقبل علامته فهي اسم فعل " طيب
بحث في كلمة صه ومه صه ومه يقول النحويون : إن أردت أن تسكته عن كل كلام فقل : صهٍ حتى يسكت عن كل شيء وإن أردت أن تسكته عن كلام معين فقل : صهْ بدون تنوين وذلك لأنها إذا نونت صارت نكرة وإذا لم تنون فهي معرفة اسم فعل لكنه معرفة فإذا سمعت شخصا يتحدث بكلام ليس بجيد قلت : صهْ يعني اسكت عن إيش ؟ عن هذا الكلام المعين فإذا سمعت شخصا يتحدث عند نيام فماذا أقول له : صهٍ يعني اسكت عن كل كلام لئلا توقظ النيام
خلاصة البحث الآن اللي سبق : أن للفعل علامات وأن للحرف علامات كما أن للاسم علامات وأن علامات الأفعال تتنوع بحسب تنوع الأفعال فعلامة الفعل الماضي الخاصة به هي التاء أعني تاء الفاعل وتاء التأنيث الساكنة وعلامة المضارع دخول لم وعلامة الأمر نون التوكيد مع دلالته على الطلب مع دلالته على الطلب يعني على الأمر هل هناك علامات أخرى للأفعال ؟
الجواب : نعم لها علامات لكن ابن مالك رحمه الله ذكر نموذجا من هذه العلامات نموذجا من هذه العلامات يعرف بها الفعل وإلا فهناك علامات أخرى
مثلا قد من علامات الأفعال لكنها تدخل على الماضي وعلى المضارع ولا تدخل على الأمر
السين وسوف من علامات الأفعال ولكنها تدخل على تختص بالمضارع هذه لها علامات لكن لا حرج على المؤلف إذا اقتصر على شيء منها .
أشار المؤلف بهذا البيت إلى أنه إذا كان إذا كانت الكلمة تدل على معنى الفعل ولكن لا تقبل علامته فإننا نسميها اسم فعل نسميها اسم فعل مثل : صه بمعنى اسكت وأس بمعنى اسكت نعم ومه بمعنى كف كذا حيهل بمعنى أقبل حيهلا ويقال : حي فقط فقول المؤذن : حي على الصلاة نقول : حي اسم فعل أمر لأنها بمعنى أقبل
وهذا البيت ذكر فيه ابن مالك حكم الأمر أي : ما دل على الأمر ولم يقبل علامته فهو اسم فعل أمر فهل نقول : وما دل على المضارع ولم يقبل علامته فهو اسم فعل مضارع ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب وما دل على الماضي ولم يقبل علامته فهو اسم فعل ماضي ؟ نعم هو كذلك إذن نأخذ قاعدة هنا أن ما دل على معنى الفعل ولم يقبل علامته فهو اسم لذلك الفعل قاعدة فقوله تعالى : (( هيهات هيهات لما توعدون )) هذه اسم فعل إيش ؟ ماضي لأنها بعد بمعنى بعُد وكذلك شتان ما بينهما بمعنى بعُد هذه اسم فعل ماضي ولا تقل لهما أف (( فلا تقل لهما أف )) اسم فعل إيش ؟ مضارع بمعنى أتضجر وعلى هذا فالقاعدة " كل كلمة دلت على معنى الفعل ولم تقبل علامته فهي اسم فعل " طيب
بحث في كلمة صه ومه صه ومه يقول النحويون : إن أردت أن تسكته عن كل كلام فقل : صهٍ حتى يسكت عن كل شيء وإن أردت أن تسكته عن كلام معين فقل : صهْ بدون تنوين وذلك لأنها إذا نونت صارت نكرة وإذا لم تنون فهي معرفة اسم فعل لكنه معرفة فإذا سمعت شخصا يتحدث بكلام ليس بجيد قلت : صهْ يعني اسكت عن إيش ؟ عن هذا الكلام المعين فإذا سمعت شخصا يتحدث عند نيام فماذا أقول له : صهٍ يعني اسكت عن كل كلام لئلا توقظ النيام
خلاصة البحث الآن اللي سبق : أن للفعل علامات وأن للحرف علامات كما أن للاسم علامات وأن علامات الأفعال تتنوع بحسب تنوع الأفعال فعلامة الفعل الماضي الخاصة به هي التاء أعني تاء الفاعل وتاء التأنيث الساكنة وعلامة المضارع دخول لم وعلامة الأمر نون التوكيد مع دلالته على الطلب مع دلالته على الطلب يعني على الأمر هل هناك علامات أخرى للأفعال ؟
الجواب : نعم لها علامات لكن ابن مالك رحمه الله ذكر نموذجا من هذه العلامات نموذجا من هذه العلامات يعرف بها الفعل وإلا فهناك علامات أخرى
مثلا قد من علامات الأفعال لكنها تدخل على الماضي وعلى المضارع ولا تدخل على الأمر
السين وسوف من علامات الأفعال ولكنها تدخل على تختص بالمضارع هذه لها علامات لكن لا حرج على المؤلف إذا اقتصر على شيء منها .
9 - شرح قول ابن مالك ر حمه الله:والأمر إن لم يك للنون محل *** فيه هو اسم نــــــحو صه وحيـهل. أستمع حفظ
بيان أن الأولى ذكر القاعدة العامة في بيان اسم فعل الماضي والمضارع مع الأمر فكان على ابن مالك أن يعمم الحكم في البيت الأخير.
الشيخ : لكن يبقى النظر في البيت الأخير " والأمر إن لم يك " لو أنه رحمه الله ذكر القاعدة العامة لكان أحسن بحيث يقول : ما دل على الفعل ولم يقبل علامته فهو اسم لذلك الفعل وهذا يشبه ما سبق من بعض المحشين حيث قال في قول ابن مالك :
" والله يقضي بهبات وافرة *** لي وله في درجات الآخرة "
قال : لو قال :
" والله يقضي بالرضا والرحمة *** لي وله لجميع الأمة لكان هذا أعم "
مع أن ابن مالك رحمه الله لا يعترض عليه لأن الذي يدعو لنفسه ولواحد معه أو اثنين أو ثلاثة أو عشرة لا يلام الذي يلام أن يقول : اللهم اغفر لي ولا تغفر لغيري كما قال الأعرابي الذي بال في المسجد وزجره الناس ونهاهم النبي صلى الله عليه وسلم ثم دعاه بعد ذلك وقال : ( إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من الأذى والقذر إنما هي للصلاة والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال فقال الأعرابي : ( اللهم اغفر لي اللهم اغفر لي ومحمدا اللهم ارحمني ومحمدا ، اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد تحجرت واسعا يا أخ العرب ) لأن الله يقول : (( ورحمتي وسعت كل شيء )) نعم .
" والله يقضي بهبات وافرة *** لي وله في درجات الآخرة "
قال : لو قال :
" والله يقضي بالرضا والرحمة *** لي وله لجميع الأمة لكان هذا أعم "
مع أن ابن مالك رحمه الله لا يعترض عليه لأن الذي يدعو لنفسه ولواحد معه أو اثنين أو ثلاثة أو عشرة لا يلام الذي يلام أن يقول : اللهم اغفر لي ولا تغفر لغيري كما قال الأعرابي الذي بال في المسجد وزجره الناس ونهاهم النبي صلى الله عليه وسلم ثم دعاه بعد ذلك وقال : ( إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من الأذى والقذر إنما هي للصلاة والتكبير وقراءة القرآن ) أو كما قال فقال الأعرابي : ( اللهم اغفر لي اللهم اغفر لي ومحمدا اللهم ارحمني ومحمدا ، اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد تحجرت واسعا يا أخ العرب ) لأن الله يقول : (( ورحمتي وسعت كل شيء )) نعم .
10 - بيان أن الأولى ذكر القاعدة العامة في بيان اسم فعل الماضي والمضارع مع الأمر فكان على ابن مالك أن يعمم الحكم في البيت الأخير. أستمع حفظ
بيان أن الحرف ليس له علامة مع بيان أنها منها الخاصة والعامة.
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم المثال صح ونزيد الآن الحرف علامته إيش ؟ علامته عدم العلامة علامته عدم العلامة وهذا يشبه قولنا أحيانا : الدليل عدم الدليل
وقول المؤلف : " كهل وفي ولم " مثل بثلاثة حروف منها خاص ومنها عام هل عامة تدخل على الأسماء وعلى الأفعال وفي آه تدخل على الأسماء فقط لأنها من حروف الجر ولم على الأفعال على الفعل المضارع خاصة أيضا فالمؤلف رحمه الله نوع الأمثلة ليشير إلى أن الحرف يكون مختصا ويكون مشتركا والغالب أن الحروف المشتركة لا تعمل وأن الحروف الخاصة تعمل هذا الغالب الغالب في الحروف الخاصة أنها تعمل فيما تختص به ما يختص بالاسم يعمل بالاسم وما يختص بالفعل يعمل بالفعل وأما الحروف العامة المشتركة فلا تعمل
ولهذا تجدون كلمة هل تعمل أو لا تعمل ؟ لا تعمل تقول : هل تعلم أن فلانا قد بدأ بدراسة ألفية ابن مالك ؟ هل تعلم هل أثرت في الفعل شيئا ؟ لا في خاصة بالاسم فتعمل فيه تعمل فيه إيش ؟ الجر
لم خاصة بالفعل تجزمه طيب
لا النافية مشتركة وإلا خاصة ؟ لا النافية يا إخواني لا مشتركة مشتركة تقول : لا رجل في البيت ولا امرأة وتقول : لا يفعل فلان كذا وكذا ولذلك لا تعمل لا النافية لا تعمل
ولا الناهية خاصة بإيش ؟ بالفعل المضارع ولهذا تعمل فيه الجزم تعمل فيه الجزم طيب وهذه القاعدة أن الخاص يعمل والمشترك لا يعمل هي أغلبية ما هي مطردة قد يوجد أشياء خاصة ولا تعمل وأشياء عامة وتعمل نعم .
الشيخ : أي نعم المثال صح ونزيد الآن الحرف علامته إيش ؟ علامته عدم العلامة علامته عدم العلامة وهذا يشبه قولنا أحيانا : الدليل عدم الدليل
وقول المؤلف : " كهل وفي ولم " مثل بثلاثة حروف منها خاص ومنها عام هل عامة تدخل على الأسماء وعلى الأفعال وفي آه تدخل على الأسماء فقط لأنها من حروف الجر ولم على الأفعال على الفعل المضارع خاصة أيضا فالمؤلف رحمه الله نوع الأمثلة ليشير إلى أن الحرف يكون مختصا ويكون مشتركا والغالب أن الحروف المشتركة لا تعمل وأن الحروف الخاصة تعمل هذا الغالب الغالب في الحروف الخاصة أنها تعمل فيما تختص به ما يختص بالاسم يعمل بالاسم وما يختص بالفعل يعمل بالفعل وأما الحروف العامة المشتركة فلا تعمل
ولهذا تجدون كلمة هل تعمل أو لا تعمل ؟ لا تعمل تقول : هل تعلم أن فلانا قد بدأ بدراسة ألفية ابن مالك ؟ هل تعلم هل أثرت في الفعل شيئا ؟ لا في خاصة بالاسم فتعمل فيه تعمل فيه إيش ؟ الجر
لم خاصة بالفعل تجزمه طيب
لا النافية مشتركة وإلا خاصة ؟ لا النافية يا إخواني لا مشتركة مشتركة تقول : لا رجل في البيت ولا امرأة وتقول : لا يفعل فلان كذا وكذا ولذلك لا تعمل لا النافية لا تعمل
ولا الناهية خاصة بإيش ؟ بالفعل المضارع ولهذا تعمل فيه الجزم تعمل فيه الجزم طيب وهذه القاعدة أن الخاص يعمل والمشترك لا يعمل هي أغلبية ما هي مطردة قد يوجد أشياء خاصة ولا تعمل وأشياء عامة وتعمل نعم .
كيف تكون علامة الحرف عدمية ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم أي نعم إذا كان إذا كان أخواه لهما علامة ولهذا جيم حاء خاء ويش علامة الحاء ؟
السائل : ... .
الشيخ : آه .
السائل : ليس فيها نقط .
الشيخ : أي نعم الجيم والخاء علامتها النقط نعم يا يوسف .
الشيخ : نعم أي نعم إذا كان إذا كان أخواه لهما علامة ولهذا جيم حاء خاء ويش علامة الحاء ؟
السائل : ... .
الشيخ : آه .
السائل : ليس فيها نقط .
الشيخ : أي نعم الجيم والخاء علامتها النقط نعم يا يوسف .
لماذا سكن ابن مالك قوله " كيشم" وهل هو مثال للفعل المضارع المجزوم ؟
السائل : ... كيشم .
الشيخ : لا ما جزمت بارك الله فيك لكن سكنت للروي لو لم تكن في آخر البيت لقلنا كيشمُّ .
السائل : بس أوردها المؤلف كمثال .
الشيخ : لا لا ما هي على الجزم .
السائل : ... .
الشيخ : أي مثال للمضارع فقط ما هو للمضارع المجزوم مثال للمضارع فقط . الظاهر إنه دخل خرج الوقت .
الشيخ : لا ما جزمت بارك الله فيك لكن سكنت للروي لو لم تكن في آخر البيت لقلنا كيشمُّ .
السائل : بس أوردها المؤلف كمثال .
الشيخ : لا لا ما هي على الجزم .
السائل : ... .
الشيخ : أي مثال للمضارع فقط ما هو للمضارع المجزوم مثال للمضارع فقط . الظاهر إنه دخل خرج الوقت .
مناقشة ما سبق.
الشيخ : ما هي العلامة المميزة للفعل الماضي ؟ أي نعم
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي العلامة لست أقول اقرأ عليك كلام ابن مالك التاء تاء التأنيث الساكنة هذه واحدة والثانية .
الطالب : ... .
الشيخ : تاء الفاعل أحسنت هات مثال لما فيه تاء التأنيث الساكنة عبد الملك .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ضربت .
الشيخ : ضربت وما فيه تاء الفاعل يا أحمد .
الطالب : ضربتُ .
الشيخ : ضربتُ وضربتَ وضربتما طيب شجرة هل هي فعل وإلا اسم ؟ أنت .
الطالب : ... .
الشيخ : لا فيها تاء التأنيث ها إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولو كان كلمة ولو كان ما هي بدليل .
الطالب : شجرة اسم لأنها ينطبق عليها العلامات علامات الاسم .
الشيخ : أي لكن ما الذي أخرجها عن تاء التأنيث ويش نسوي ؟ تنازع فيها علامة الاسم وعلامة الفعل نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : التاء مفتوحة يعني تقول : قالتَ هند .
الطالب : ... .
الشيخ : إذن المراد تاء التأنيث الساكنة انتبه تاء التأنيث الساكنة لأنه قال : " وأتت " يعني وتاء أتت وهي تاء التأنيث الساكنة طيب
ما هي العلامة الخاصة بالفعل المضارع ؟
الطالب : لم .
الشيخ : لم أحسنت مثاله .
الطالب : ... .
الشيخ : لم يضرب محمد طيب ما هي العلامة الخاصة بفعل الأمر ؟ نعم .
الطالب : نون التوكيد والنفي .
الشيخ : النفي كيف ؟ شلون نون التوكيد والنفي ؟ نون التوكيد ما هي علامة للفعل المضارع للفعل الأمر لأنها تدخل على المضارع (( ثم لتسألنّ يومئذ )) ها أي طيب وتسألنّ .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب إي ما صارت علامة خاصة بالأمر يعني يكون دالا على الأمر ويش تقولون يا جماعة ؟ قبول نون التوكيد مع دلالته على الأمر لا بد من هذا القيد يا أحمد طيب
إذا دلت الكلمة على الفعل ولم تقبل علامته فماذا تسمى يا ... ؟
الطالب : تسمى اسم فعل .
الشيخ : تسمى اسم فعل وهي خاصة بالأمر وإلا عامة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : عامة وعلى قاعدة ابن هشام .
الطالب : ... .
الشيخ : عامة كل كلمة دلت على معنى الفعل ولم تقبل علامته فهي آه فهي اسم فعل طيب نريد اسم فعل مضارع آه .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : هيهات .
الشيخ : أي هيهات هذا اسم مضارع ويش معناه ؟
الطالب : يبعد .
الشيخ : يبعد لويت عنقها فكسرتها .
الطالب : أف .
الشيخ : أف .
الطالب : معناه أتضجر وأوه ... .
الشيخ : آه أف معناه أتضجر الحين تواجه زميلك تقول : أفففف إيش معناه ؟
الطالب : أتضجر منه .
الشيخ : كذا صحيح يا جماعة طيب نريد اسم فعل ماضي اسم فعل ماضي نعم .
الطالب : هيهات .
الشيخ : هيهات بمعنى .
الطالب : بعد .
الشيخ : بعُد طيب وشتان بمعنى افترق شتان أي افترق هيهات يعني بعد إنما القاعدة إذا دلت الكلمة على معنى الفعل ولم تقبل علامته فهي اسم فعل هذه القاعدة .
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي العلامة لست أقول اقرأ عليك كلام ابن مالك التاء تاء التأنيث الساكنة هذه واحدة والثانية .
الطالب : ... .
الشيخ : تاء الفاعل أحسنت هات مثال لما فيه تاء التأنيث الساكنة عبد الملك .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ضربت .
الشيخ : ضربت وما فيه تاء الفاعل يا أحمد .
الطالب : ضربتُ .
الشيخ : ضربتُ وضربتَ وضربتما طيب شجرة هل هي فعل وإلا اسم ؟ أنت .
الطالب : ... .
الشيخ : لا فيها تاء التأنيث ها إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولو كان كلمة ولو كان ما هي بدليل .
الطالب : شجرة اسم لأنها ينطبق عليها العلامات علامات الاسم .
الشيخ : أي لكن ما الذي أخرجها عن تاء التأنيث ويش نسوي ؟ تنازع فيها علامة الاسم وعلامة الفعل نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : التاء مفتوحة يعني تقول : قالتَ هند .
الطالب : ... .
الشيخ : إذن المراد تاء التأنيث الساكنة انتبه تاء التأنيث الساكنة لأنه قال : " وأتت " يعني وتاء أتت وهي تاء التأنيث الساكنة طيب
ما هي العلامة الخاصة بالفعل المضارع ؟
الطالب : لم .
الشيخ : لم أحسنت مثاله .
الطالب : ... .
الشيخ : لم يضرب محمد طيب ما هي العلامة الخاصة بفعل الأمر ؟ نعم .
الطالب : نون التوكيد والنفي .
الشيخ : النفي كيف ؟ شلون نون التوكيد والنفي ؟ نون التوكيد ما هي علامة للفعل المضارع للفعل الأمر لأنها تدخل على المضارع (( ثم لتسألنّ يومئذ )) ها أي طيب وتسألنّ .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب إي ما صارت علامة خاصة بالأمر يعني يكون دالا على الأمر ويش تقولون يا جماعة ؟ قبول نون التوكيد مع دلالته على الأمر لا بد من هذا القيد يا أحمد طيب
إذا دلت الكلمة على الفعل ولم تقبل علامته فماذا تسمى يا ... ؟
الطالب : تسمى اسم فعل .
الشيخ : تسمى اسم فعل وهي خاصة بالأمر وإلا عامة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : عامة وعلى قاعدة ابن هشام .
الطالب : ... .
الشيخ : عامة كل كلمة دلت على معنى الفعل ولم تقبل علامته فهي آه فهي اسم فعل طيب نريد اسم فعل مضارع آه .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : هيهات .
الشيخ : أي هيهات هذا اسم مضارع ويش معناه ؟
الطالب : يبعد .
الشيخ : يبعد لويت عنقها فكسرتها .
الطالب : أف .
الشيخ : أف .
الطالب : معناه أتضجر وأوه ... .
الشيخ : آه أف معناه أتضجر الحين تواجه زميلك تقول : أفففف إيش معناه ؟
الطالب : أتضجر منه .
الشيخ : كذا صحيح يا جماعة طيب نريد اسم فعل ماضي اسم فعل ماضي نعم .
الطالب : هيهات .
الشيخ : هيهات بمعنى .
الطالب : بعد .
الشيخ : بعُد طيب وشتان بمعنى افترق شتان أي افترق هيهات يعني بعد إنما القاعدة إذا دلت الكلمة على معنى الفعل ولم تقبل علامته فهي اسم فعل هذه القاعدة .
شرح قول ابن مالك ر حمه الله: المعرب والمبني .
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله : " المعرب والمبني " هذا عنوان لهذا الباب وبدأ بالمعرب لشرفه وبالمبني لأن مرتبته دون المعرب ولأن المبني أقل من المعرب والمعرب أكثر المعرب يقول المؤلف نعم بين المؤلف رحمه الله في هذا الباب ما هو المعرب والمبني من الأسماء والأفعال والحروف أيضا ؟ ما هو المعرب من الأسماء والأفعال والحروف أما الأسماء فقد قسمها إلى قسمين .
شرح قول ابن مالك ر حمه الله: والاسم منه معــــــــــرب ومبني *** لشبه من الحــــــروف مدني.
الشيخ : قال : " والاسم منه معرب ومبني " منه معرب مبتدأ وخبر المبتدأ معرب والخبر منه ومبني الواو حرف عطف ومبني آه .
الطالب : ... .
الشيخ : لا مبني مبتدأ خبره محذوف والتقدير ومنه مبني لأنك لو قلت : منه معرب ومبني جمعت بين الضدين ولكن الواقع أن منه معربا ومنه مبنيا ونظير هذا التعبير قوله تعالى : (( فمنهم شقي وسعيد )) (( فمنهم شقي وسعيد )) ما يصح تقول سعيد معطوف على شقي .
الطالب : ... .
الشيخ : لا مبني مبتدأ خبره محذوف والتقدير ومنه مبني لأنك لو قلت : منه معرب ومبني جمعت بين الضدين ولكن الواقع أن منه معربا ومنه مبنيا ونظير هذا التعبير قوله تعالى : (( فمنهم شقي وسعيد )) (( فمنهم شقي وسعيد )) ما يصح تقول سعيد معطوف على شقي .
اضيفت في - 2006-04-10