شرح ألفية ابن مالك-04a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ألفية ابن مالك
تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفعل أمـــــــــر ومضي بنيا *** وأعربو مضــــــــارعا إن عريا.
الشيخ : على أي شيء يبنى ؟ يبنى على الفتح وعلى السكون وعلى الضم يبنى على الفتح والسكون والضم يبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة حطوا بالكم يبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : ضربوا أكلوا فهموا لعبوا ناموا آه وهكذا .
الطالب : صلوا .
الشيخ : لا لا .
الطالب : فعل أمر .
الشيخ : ما تأتي طيب يبنى إذا اتصلت به واو الجماعة ويبنى على السكون إذا اتصلت به تاء الفاعل أو نا الفاعل ضربت وضربنا ضربتُ وضربنا يبنى على إيه ؟ على السكون وإن شئت فقل إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك ويبنى على الفتح فيما عدا ذلك
إذن الأكثر بناؤه على الفتح وإلا على الضم وإلا على السكون ؟ على الفتح لأن بناءه على الضم أو السكون محدود معدود وبناؤه على الفتح محدود محدود بناؤه على الضم والسكون معدود يعني محصورة وعلى الفتح محدود تقول : ما سوى ذلك ننظر الآن ضربَت صح .
الطالب : لا .
الشيخ : ضربت مبني على الفتح لكن هل هو صحيح وإلا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : لأن التاء هذه ما هي تاء فاعل ليست ضمير رفع متحرك طيب ضربا ضربا .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على الفتح صحيح وإلا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : فيه ضمير رفع لكنه ساكن ونحن قلنا ضمير الرفع المتحرك طيب ضربنا صح على السكون لأنه وليه ضمير رفع متحرك يعني ضربنا فتحة اللي يلي الفعل فتحة قالوا .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ اتصلت به واو الجماعة صلَّوا صلوا .
الطالب : ... .
الشيخ : هل واو الجماعة متصلة بالفعل الآن ؟ لا لا فيه حذف الألف محذوفة والفتحة قبلها دليل عليها ولو قلنا صلُّوا فسد المعنى انقلبت إلى فعل أمر انقلبت إلى فعل أمر
إذن يبنى الماضي على ثلاثة ثلاثة أوجه : على السكون وعلى الضم آه وعلى الفتح متى يبنى على السكون ؟ إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك وعلى الضم إذا اتصلت به واو الجماعة وما عدا ذلك يبنى على الفتح طيب .
الطالب : صلوا .
الشيخ : لا لا .
الطالب : فعل أمر .
الشيخ : ما تأتي طيب يبنى إذا اتصلت به واو الجماعة ويبنى على السكون إذا اتصلت به تاء الفاعل أو نا الفاعل ضربت وضربنا ضربتُ وضربنا يبنى على إيه ؟ على السكون وإن شئت فقل إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك ويبنى على الفتح فيما عدا ذلك
إذن الأكثر بناؤه على الفتح وإلا على الضم وإلا على السكون ؟ على الفتح لأن بناءه على الضم أو السكون محدود معدود وبناؤه على الفتح محدود محدود بناؤه على الضم والسكون معدود يعني محصورة وعلى الفتح محدود تقول : ما سوى ذلك ننظر الآن ضربَت صح .
الطالب : لا .
الشيخ : ضربت مبني على الفتح لكن هل هو صحيح وإلا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : لأن التاء هذه ما هي تاء فاعل ليست ضمير رفع متحرك طيب ضربا ضربا .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على الفتح صحيح وإلا غير صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : فيه ضمير رفع لكنه ساكن ونحن قلنا ضمير الرفع المتحرك طيب ضربنا صح على السكون لأنه وليه ضمير رفع متحرك يعني ضربنا فتحة اللي يلي الفعل فتحة قالوا .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ اتصلت به واو الجماعة صلَّوا صلوا .
الطالب : ... .
الشيخ : هل واو الجماعة متصلة بالفعل الآن ؟ لا لا فيه حذف الألف محذوفة والفتحة قبلها دليل عليها ولو قلنا صلُّوا فسد المعنى انقلبت إلى فعل أمر انقلبت إلى فعل أمر
إذن يبنى الماضي على ثلاثة ثلاثة أوجه : على السكون وعلى الضم آه وعلى الفتح متى يبنى على السكون ؟ إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك وعلى الضم إذا اتصلت به واو الجماعة وما عدا ذلك يبنى على الفتح طيب .
1 - تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفعل أمـــــــــر ومضي بنيا *** وأعربو مضــــــــارعا إن عريا. أستمع حفظ
مناقشة ما سبق.
الشيخ : صلّى .
الطالب : ... .
الشيخ : فتح لكن مقدر على فتح مقدر على آخره رضيَ .
الطالب : ظاهر .
الشيخ : ظاهر وإلا مقدر ؟
الطالب : ظاهر .
الشيخ : رضي لأن الياء تظهر عليها الفتحة كذا دعا .
الطالب : مقدر .
الشيخ : مقدر على السكون الألف ما هي بساكنة طيب على السكون نعم إذن فتحة مقدرة ما نقول مبني على السكون لأنه لا يبنى على السكون إلا إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك طيب إذن عندنا قسمان من الأفعال مبنيان الأول صالح .
الطالب : ... .
الشيخ : والثاني الماضي على أي شيء يبنى فعل الأمر داود ؟ على أي شيء يبنى فعل الأمر ؟
الطالب : على ما يجزم به المضارع .
الشيخ : طيب وعلى أي شيء يبنى الماضي ؟
الطالب : على ثلاث ... .
الشيخ : الضم والفتح والسكون متى يكون على الضم ؟
الطالب : إذا اتصل بواو الجماعة .
الشيخ : نعم وعلى السكون إبراهيم .
الطالب : ... .
الشيخ : وعلى الفتح أحمد .
الطالب : فيما عدا ذلك .
الشيخ : فيما عدا ذلك نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم آه كيف نطبق ؟ اسأل ما هي يسأل يسأل احذف الياء فيه سين ساكنة الساكن لا بد أن يأتي قبله همزة وصل .
الطالب : ... .
الشيخ : آه هذه فيها تخفيف قال الله تعالى (( واسألهم عن القرية )) وقال : (( سلهم أيهم بذلك )) لغتان إيش ؟ نعم ها أي .
الطالب : ... .
الشيخ : أي هذه كثيرا ما تقع يا عبد الله . أنتم فهمتم الآن .
الطالب : ... .
الشيخ : فتح لكن مقدر على فتح مقدر على آخره رضيَ .
الطالب : ظاهر .
الشيخ : ظاهر وإلا مقدر ؟
الطالب : ظاهر .
الشيخ : رضي لأن الياء تظهر عليها الفتحة كذا دعا .
الطالب : مقدر .
الشيخ : مقدر على السكون الألف ما هي بساكنة طيب على السكون نعم إذن فتحة مقدرة ما نقول مبني على السكون لأنه لا يبنى على السكون إلا إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك طيب إذن عندنا قسمان من الأفعال مبنيان الأول صالح .
الطالب : ... .
الشيخ : والثاني الماضي على أي شيء يبنى فعل الأمر داود ؟ على أي شيء يبنى فعل الأمر ؟
الطالب : على ما يجزم به المضارع .
الشيخ : طيب وعلى أي شيء يبنى الماضي ؟
الطالب : على ثلاث ... .
الشيخ : الضم والفتح والسكون متى يكون على الضم ؟
الطالب : إذا اتصل بواو الجماعة .
الشيخ : نعم وعلى السكون إبراهيم .
الطالب : ... .
الشيخ : وعلى الفتح أحمد .
الطالب : فيما عدا ذلك .
الشيخ : فيما عدا ذلك نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم آه كيف نطبق ؟ اسأل ما هي يسأل يسأل احذف الياء فيه سين ساكنة الساكن لا بد أن يأتي قبله همزة وصل .
الطالب : ... .
الشيخ : آه هذه فيها تخفيف قال الله تعالى (( واسألهم عن القرية )) وقال : (( سلهم أيهم بذلك )) لغتان إيش ؟ نعم ها أي .
الطالب : ... .
الشيخ : أي هذه كثيرا ما تقع يا عبد الله . أنتم فهمتم الآن .
قول ابن مالك " كيشم" أليس الكاف حرف جر وهو هنا دخل على الفعل وحروف الجر مختصة بالأسماء فكيف ذلك ؟
الشيخ : أنتم فهمتم الآن يقول : يشم فعل " فعل مضارع يلي لم كيشم " وهو يقول : إنه في الجر يعرف الاسم وهنا دخلت الكاف وهي حرف جر على يشم وهو فعل عند ابن مالك نقول مثل هذا التركيب يكثر كثيرا يوجد كثيرا في كلام العلماء وقالوا في إعرابه وجهان :
الوجه الأول : أن الجملة مقول لقول محذوف والتقدير كقولك يشم
والوجه الثاني : أن الجملة أن الفعل هنا يراد به اللفظ كيشم أي كهذا اللفظ فهو مؤول ها .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : إعراب يشم .
الوجه الأول : أن الجملة مقول لقول محذوف والتقدير كقولك يشم
والوجه الثاني : أن الجملة أن الفعل هنا يراد به اللفظ كيشم أي كهذا اللفظ فهو مؤول ها .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : إعراب يشم .
3 - قول ابن مالك " كيشم" أليس الكاف حرف جر وهو هنا دخل على الفعل وحروف الجر مختصة بالأسماء فكيف ذلك ؟ أستمع حفظ
كيف إعراب قول ابن مالك "... كيشم ... " ؟
الشيخ : على الوجه الثاني على الوجه الأول واضح نقول على الوجه الأول : يشم الجملة في محل نصب مقول لقول محذوف على الوجه الثاني : نقول الكاف جر جرف ويشم اسم مجرور بالكاف لأن المراد به لفظه وعلامة جره كسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها الحكاية .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
سؤال عن كيفية صياغة الأمر من الفعل غزا أو دعا ؟
الشيخ : على الوجه الثاني على الوجه الأول واضح نقول على الوجه الأول : يشم الجملة في محل نصب مقول لقول محذوف على الوجه الثاني : نقول الكاف جر جرف ويشم اسم مجرور بالكاف لأن المراد به لفظه وعلامة جره كسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها الحكاية .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
سؤال عن الفعل" شم" هل هو مضاعف أو لازم؟
الشيخ : هي تأتي مكسورة أو مضمومة أحيانا أحيانا تجي ادعُ مضمومة إذا كان الفعل معتل بالواو مضمومة ادع اغز .
الطالب : ... .
الشيخ : إي اكتب ما فيها علة التاء مضمومة مناسبة التاء اكتب .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا يقال شم .
السائل : شم هذا فعل ماضي .
الشيخ : لا شم نقول : شُمَّ كذا مثل شُدّ ما هو شد فعل أمر وشُدَّ فعل ماضي أيضا شد الحبل .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : طيب أنا أقول سمعنا قراءة الدرس اليوم درس اليوم جزاكم الله خير يقرأ نظرا بعينيه الثنتين آه
الطالب : ... .
الشيخ : إي خلاص ما يجبر الكسر يلغى الكسر نعم لا لا سمع ما دام ما تم خمسة لا تستنى .
السائل : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : إي اكتب ما فيها علة التاء مضمومة مناسبة التاء اكتب .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا يقال شم .
السائل : شم هذا فعل ماضي .
الشيخ : لا شم نقول : شُمَّ كذا مثل شُدّ ما هو شد فعل أمر وشُدَّ فعل ماضي أيضا شد الحبل .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : طيب أنا أقول سمعنا قراءة الدرس اليوم درس اليوم جزاكم الله خير يقرأ نظرا بعينيه الثنتين آه
الطالب : ... .
الشيخ : إي خلاص ما يجبر الكسر يلغى الكسر نعم لا لا سمع ما دام ما تم خمسة لا تستنى .
السائل : ... .
مناقشة ما سبق.
السائل : ... .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
ما حكم أقسام الاسم بالنسبة للإعراب والبناء خليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قسمين معرب ومبني ما هي الأسماء المبنية بالضوابط لا بالتعيين ؟ شاكر .
الطالب : الضمائر .
الشيخ : الضمائر .
الطالب : الأسماء الموصولة .
الشيخ : الأسماء الموصولة .
الطالب : الإشارة .
الشيخ : الإشارة .
الطالب : الاستفهام .
الشيخ : الاستفهام .
الطالب : أسماء الشرط وأسماء الأفعال .
الشيخ : أسماء الشرط وأسماء الأفعال هذه ست والباقي الباقي معرب نعم ولكن هناك كلمات تشبه الموصول من حيث افتقارها للجملة مثل حيثُ وإذ وإذا هذه تكون إيش ؟ تكون مبنية ونحن قلنا إن المبني ما لا يتغير آخره باختلاف العوامل والمعرب إيش ؟ ما يتغير آخره باختلاف العوامل إلى كم تنقسم الأفعال من حيث الإعراب والبناء يا زكي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : إلى قسمين .
الشيخ : نعم .
الطالب : معربة ومبنية .
الشيخ : معربة ومبنية أحسنت ما هو المبني منها ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : فقط .
الطالب : ... .
الشيخ : والماضي .
الطالب : ... .
الشيخ : والمضارع فيه تفصيل بعد طيب فعل الأمر يبنى على صالح على ما يجزم به مضارعه تمام إذا كان المضارع يجزم بالسكون فعلى أي شيء يبنى الأمر محمد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مثاله .
الطالب : ... .
الشيخ : كل وإلا قل طيب كل قل اضرب اضرب اشرب ادخل اخرج هذا كله يبنى على السكون لأنه يجزم بالسكون إذا كان يجزم بحذف النون عبد الله فإن الأمر يبنى .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا كان المضارع يجزم بحذف النون يكون الأمر مبنيا على حذف النون صح لأنه يقول الأمر يبنى على ما يجزم به المضارع فإذا كان يجزم بحذف النون فإنه يبنى على حذف النون طيب متى يجزم المضارع بحذف النون نعم ؟
الطالب : إذا كان من الأفعال الخمسة .
الشيخ : إذا كان من الأفعال الخمسة يعني إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف اثنين أو ياء مخاطبة واو جماعة مثل يضربون ألف اثنين يضربان واو جماعة ياء مخاطبة تضربين وعلى هذا فالأمر اضربوا اضربا اضربي كذا وإذا كان المضارع يا أحمد بقور يجزم بحذف حرف العلة فعلى أي شيء يبنى الأمر ؟ حذف حرف العلة مثاله .
الطالب : ... .
الشيخ : ... لأنه لو كان مضارعا لحذف لجزم بحذف الياء وغيره .
الطالب : ... .
الشيخ : خلي المعتل بالياء نبغى معتل بالألف آه ويش تقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مر من يسأل ائت بأمر من يسأل اسأل طيب حذف الألف واو ادع بدون واو واضح يا جماعة طيب إذن الأمر يبنى على إيش ؟ على ما يجزم به المضارع أنا قلت لكم كوّن مضارعا مجزوما بلم مثلا ثم احذف منه ياء المضارعة يطلع فعل أمر لم يقم احذف ياء المضارعة قم لم يخف خَف ما تقول خِف طيب لم ينم نَم طيب لم يسع اسع طيب لم يرم ارم لم يدع ادع
فعندنا الآن قاعدتان " الأمر يبنى على ما يجزم به المضارع " وإذا أردت أن تكون أمرا فكون فعلا مضارعا مجزوما نعم وليكن مجزوما بلم أو بغيرها المهم فعل مضارع مجزوما ثم احذف منه حرف المضارعة كذا مثل : يضرب لم يضرب احذف الياء اضرب
سأل واحد منكم في الدرس الماضي قال : كيف اضرب جينا بالهمزة وهي غير موجودة في المضارع وأجبنا بأن الهمزة هنا جاءت للضرورة لأنه لا يمكن أن تبتدأ بحرف صحيح ساكن أبدا بل تأتي بهمزة بهمزة الوصل طيب
قال : " فعل أمر ومضي بنيا " الماضي يبنى نرشان .
الطالب : الماضي يبنى ...
الشيخ : يبنى على السكون أو على .
الطالب : أو على على السكون .
الشيخ : أو على
الطالب : الفتح
الشيخ : الفتح أو على .
الطالب : أو على الضم .
الشيخ : أو على بس ثلاثة طيب متى يبنى على السكون ؟ نعم ما حضرت اللي بعده .
الطالب : ... .
الشيخ : لا نبي شيء أعم من تاء الفاعل .
الطالب : ... .
الشيخ : صح يبنى على السكون إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك صح طيب مثل ضربنا ضربت لو قلنا تاء الفاعل كان ماذا نفعل ضربنا فإذا قلنا ضمير الرفع المتحرك نعم شمل
لكن قد يقول قائل منكم نا مبنية على السكون ضربنا مبنية على السكون كيف تقول : ضمير رفع متحرك نقول لأن الذي يلي الفعل منها متحرك الذي يلي الفعل منها ضمير متحرك نا طيب ويبنى على الضم أخذت قبل إيه يلا تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا اتصلت به واو الجماعة وإلا واو الجمع ها واو الجماعة وواو الجمع كله واحد واو الجماعة طيب مثل .
الطالب : ضربوا .
الشيخ : ضربوا صحيح يا جماعة إذن نقول ضرب فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة لاتصال واو الجماعة به ونقول في ضربت فعل ماضي مبني على السكون لاتصال الضمير المتحرك أفهمتم يا إخوان طيب على أي شيء نبني ضربا فهد ؟ ضربا سبحان الله ... مفتوحة يا فهد لماذا لماذا لم نبنها على السكون مع أن الفعل اتصل به الضمير ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه ضمير رفع ها .
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح طيب يا آدم ضربَنا ضربَنا وإلا ضربْنا ويش نقول ؟ هل نقول ضربَنا وإلا ضربْنا ؟ آدم آه .
الطالب : ... .
الشيخ : أي لكن حنا الآن فصلنا تفصيل أحسن من الدرس الماضي ويش تقول يا رشاد ؟
الطالب : ضربْنا ... .
الشيخ : لا نسأل نقول : نا هل أنت تريد أن تكون نا فاعلا إذا قال نعم نقول : قل ضربْنا أو تريد أن تكون نا مفعولا به فقل : ضربَنا لأنك إذا جعلت نا مفعولا به فقد اتصل بالفعل ضمير نصب ولا ضمير رفع ؟ ضمير نصب بخلاف ما إذا قلت ضربنا نحن فقد اتصل بالفعل ضمير ضمير رفع آه واضح وإلا كلام غير عربي ؟ آه .
الطالب : واضح .
الشيخ : واضح طيب إذن فعل الماضي يبنى على إيش ؟ يبنى على الفتح وعلى الضم وعلى السكون فيبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة وعلى السكون إذا اتصل به ضمير الرفع ضمير الرفع المتحرك ويبنى على السكون آه في على الفتح قصدي ويبنى على الفتح فيما عدا ذلك يبنى على الفتح فيما عدا ذلك طيب . انتهينا من الماضي والأمر .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
ما حكم أقسام الاسم بالنسبة للإعراب والبناء خليل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : قسمين معرب ومبني ما هي الأسماء المبنية بالضوابط لا بالتعيين ؟ شاكر .
الطالب : الضمائر .
الشيخ : الضمائر .
الطالب : الأسماء الموصولة .
الشيخ : الأسماء الموصولة .
الطالب : الإشارة .
الشيخ : الإشارة .
الطالب : الاستفهام .
الشيخ : الاستفهام .
الطالب : أسماء الشرط وأسماء الأفعال .
الشيخ : أسماء الشرط وأسماء الأفعال هذه ست والباقي الباقي معرب نعم ولكن هناك كلمات تشبه الموصول من حيث افتقارها للجملة مثل حيثُ وإذ وإذا هذه تكون إيش ؟ تكون مبنية ونحن قلنا إن المبني ما لا يتغير آخره باختلاف العوامل والمعرب إيش ؟ ما يتغير آخره باختلاف العوامل إلى كم تنقسم الأفعال من حيث الإعراب والبناء يا زكي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : إلى قسمين .
الشيخ : نعم .
الطالب : معربة ومبنية .
الشيخ : معربة ومبنية أحسنت ما هو المبني منها ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : فقط .
الطالب : ... .
الشيخ : والماضي .
الطالب : ... .
الشيخ : والمضارع فيه تفصيل بعد طيب فعل الأمر يبنى على صالح على ما يجزم به مضارعه تمام إذا كان المضارع يجزم بالسكون فعلى أي شيء يبنى الأمر محمد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مثاله .
الطالب : ... .
الشيخ : كل وإلا قل طيب كل قل اضرب اضرب اشرب ادخل اخرج هذا كله يبنى على السكون لأنه يجزم بالسكون إذا كان يجزم بحذف النون عبد الله فإن الأمر يبنى .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا كان المضارع يجزم بحذف النون يكون الأمر مبنيا على حذف النون صح لأنه يقول الأمر يبنى على ما يجزم به المضارع فإذا كان يجزم بحذف النون فإنه يبنى على حذف النون طيب متى يجزم المضارع بحذف النون نعم ؟
الطالب : إذا كان من الأفعال الخمسة .
الشيخ : إذا كان من الأفعال الخمسة يعني إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف اثنين أو ياء مخاطبة واو جماعة مثل يضربون ألف اثنين يضربان واو جماعة ياء مخاطبة تضربين وعلى هذا فالأمر اضربوا اضربا اضربي كذا وإذا كان المضارع يا أحمد بقور يجزم بحذف حرف العلة فعلى أي شيء يبنى الأمر ؟ حذف حرف العلة مثاله .
الطالب : ... .
الشيخ : ... لأنه لو كان مضارعا لحذف لجزم بحذف الياء وغيره .
الطالب : ... .
الشيخ : خلي المعتل بالياء نبغى معتل بالألف آه ويش تقول ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مر من يسأل ائت بأمر من يسأل اسأل طيب حذف الألف واو ادع بدون واو واضح يا جماعة طيب إذن الأمر يبنى على إيش ؟ على ما يجزم به المضارع أنا قلت لكم كوّن مضارعا مجزوما بلم مثلا ثم احذف منه ياء المضارعة يطلع فعل أمر لم يقم احذف ياء المضارعة قم لم يخف خَف ما تقول خِف طيب لم ينم نَم طيب لم يسع اسع طيب لم يرم ارم لم يدع ادع
فعندنا الآن قاعدتان " الأمر يبنى على ما يجزم به المضارع " وإذا أردت أن تكون أمرا فكون فعلا مضارعا مجزوما نعم وليكن مجزوما بلم أو بغيرها المهم فعل مضارع مجزوما ثم احذف منه حرف المضارعة كذا مثل : يضرب لم يضرب احذف الياء اضرب
سأل واحد منكم في الدرس الماضي قال : كيف اضرب جينا بالهمزة وهي غير موجودة في المضارع وأجبنا بأن الهمزة هنا جاءت للضرورة لأنه لا يمكن أن تبتدأ بحرف صحيح ساكن أبدا بل تأتي بهمزة بهمزة الوصل طيب
قال : " فعل أمر ومضي بنيا " الماضي يبنى نرشان .
الطالب : الماضي يبنى ...
الشيخ : يبنى على السكون أو على .
الطالب : أو على على السكون .
الشيخ : أو على
الطالب : الفتح
الشيخ : الفتح أو على .
الطالب : أو على الضم .
الشيخ : أو على بس ثلاثة طيب متى يبنى على السكون ؟ نعم ما حضرت اللي بعده .
الطالب : ... .
الشيخ : لا نبي شيء أعم من تاء الفاعل .
الطالب : ... .
الشيخ : صح يبنى على السكون إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك صح طيب مثل ضربنا ضربت لو قلنا تاء الفاعل كان ماذا نفعل ضربنا فإذا قلنا ضمير الرفع المتحرك نعم شمل
لكن قد يقول قائل منكم نا مبنية على السكون ضربنا مبنية على السكون كيف تقول : ضمير رفع متحرك نقول لأن الذي يلي الفعل منها متحرك الذي يلي الفعل منها ضمير متحرك نا طيب ويبنى على الضم أخذت قبل إيه يلا تفضل .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا اتصلت به واو الجماعة وإلا واو الجمع ها واو الجماعة وواو الجمع كله واحد واو الجماعة طيب مثل .
الطالب : ضربوا .
الشيخ : ضربوا صحيح يا جماعة إذن نقول ضرب فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة لاتصال واو الجماعة به ونقول في ضربت فعل ماضي مبني على السكون لاتصال الضمير المتحرك أفهمتم يا إخوان طيب على أي شيء نبني ضربا فهد ؟ ضربا سبحان الله ... مفتوحة يا فهد لماذا لماذا لم نبنها على السكون مع أن الفعل اتصل به الضمير ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأنه ضمير رفع ها .
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح طيب يا آدم ضربَنا ضربَنا وإلا ضربْنا ويش نقول ؟ هل نقول ضربَنا وإلا ضربْنا ؟ آدم آه .
الطالب : ... .
الشيخ : أي لكن حنا الآن فصلنا تفصيل أحسن من الدرس الماضي ويش تقول يا رشاد ؟
الطالب : ضربْنا ... .
الشيخ : لا نسأل نقول : نا هل أنت تريد أن تكون نا فاعلا إذا قال نعم نقول : قل ضربْنا أو تريد أن تكون نا مفعولا به فقل : ضربَنا لأنك إذا جعلت نا مفعولا به فقد اتصل بالفعل ضمير نصب ولا ضمير رفع ؟ ضمير نصب بخلاف ما إذا قلت ضربنا نحن فقد اتصل بالفعل ضمير ضمير رفع آه واضح وإلا كلام غير عربي ؟ آه .
الطالب : واضح .
الشيخ : واضح طيب إذن فعل الماضي يبنى على إيش ؟ يبنى على الفتح وعلى الضم وعلى السكون فيبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة وعلى السكون إذا اتصل به ضمير الرفع ضمير الرفع المتحرك ويبنى على السكون آه في على الفتح قصدي ويبنى على الفتح فيما عدا ذلك يبنى على الفتح فيما عدا ذلك طيب . انتهينا من الماضي والأمر .
تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفعل أمـــــــــر ومضي بنيا *** وأعربو مضــــــــارعا إن عريا.
الشيخ : ثم قال :
" وأعربو مضارعا إن عريا *** من نون توكيد "
أعربوا الواو هنا ضمير تعود على العرب أو تعود على النحويين إن كانت خبرا فإنها تعود على العرب وإن كانت حكما فإنها تعود على النحويين إن كان المعنى وحكموا بإعراب المضارع فالضمير يعود على على النحويين وإن كان المعنى تكلموا بالمضارع معربا فعلى العرب أيهما الأصل العرب أو النحويون العرب ؟ العرب هم الأصل العرب أعربوا المضارع لكن بشرط " إن عريا " إلى آخره
وهنا نسأل هل كلام المؤلف يفيد أن الأصل في المضارع الإعراب أو أن الأصل فيه البناء أعربو المضارع إن عري آه الإعراب يقولون كل ما احتاج إلى قيد فالأصل العدم إذن الأصل الإعراب وإلا لا يعرب بشرط أن ... يقول هنا الأصل الإعراب لأن الشرط هنا عدمي وإلا وجودي ؟ عدمي عدمي على كل حال هذه يمكن تقولون هذه فلسفة خلوها وراء
نقول الآن : المضارع يعرب بشرط ألا تتصل به نون التوكيد ولا نون الإناث ألا تتصل به نون التوكيد ولا نون الإناث فإذا وجدنا مضارعا لم تتصل به نون التوكيد ولا نون الإناث فإنه يعرب يعرب يعني يتغير باختلاف العوامل
مثاله : يقوم يقوم فيه نون توكيد آه فيه نون إناث لا تقول : يقوم الرجل لن يقوم الرجل شوف تغير لم يقم الرجل تغير صح وإلا لا إذن إذا لم تتصل به نون التوكيد ولا نون الإناث صار يا بدر وين أنت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا وجدنا مضارعا لم تتصل به نون التوكيد ولا نون النسوة آه ويش تقولون ؟ صحيح يعرب طيب .
" وأعربو مضارعا إن عريا *** من نون توكيد "
أعربوا الواو هنا ضمير تعود على العرب أو تعود على النحويين إن كانت خبرا فإنها تعود على العرب وإن كانت حكما فإنها تعود على النحويين إن كان المعنى وحكموا بإعراب المضارع فالضمير يعود على على النحويين وإن كان المعنى تكلموا بالمضارع معربا فعلى العرب أيهما الأصل العرب أو النحويون العرب ؟ العرب هم الأصل العرب أعربوا المضارع لكن بشرط " إن عريا " إلى آخره
وهنا نسأل هل كلام المؤلف يفيد أن الأصل في المضارع الإعراب أو أن الأصل فيه البناء أعربو المضارع إن عري آه الإعراب يقولون كل ما احتاج إلى قيد فالأصل العدم إذن الأصل الإعراب وإلا لا يعرب بشرط أن ... يقول هنا الأصل الإعراب لأن الشرط هنا عدمي وإلا وجودي ؟ عدمي عدمي على كل حال هذه يمكن تقولون هذه فلسفة خلوها وراء
نقول الآن : المضارع يعرب بشرط ألا تتصل به نون التوكيد ولا نون الإناث ألا تتصل به نون التوكيد ولا نون الإناث فإذا وجدنا مضارعا لم تتصل به نون التوكيد ولا نون الإناث فإنه يعرب يعرب يعني يتغير باختلاف العوامل
مثاله : يقوم يقوم فيه نون توكيد آه فيه نون إناث لا تقول : يقوم الرجل لن يقوم الرجل شوف تغير لم يقم الرجل تغير صح وإلا لا إذن إذا لم تتصل به نون التوكيد ولا نون الإناث صار يا بدر وين أنت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا وجدنا مضارعا لم تتصل به نون التوكيد ولا نون النسوة آه ويش تقولون ؟ صحيح يعرب طيب .
8 - تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفعل أمـــــــــر ومضي بنيا *** وأعربو مضــــــــارعا إن عريا. أستمع حفظ
شرح قول ابن مالك رحمه الله : من نون توكيــــــد مباشر ومن *** نــــــون إناث كيرعن مــــــــن فتن
الشيخ : " من نون توكيد ومن نون إناث " .
الطالب : مباشر .
الشيخ : أي نعم " نون توكيد مباشر " قوله : " مباشر " احترازا من نون التوكيد غير المباشر وكلمة مباشر بالنسبة للعبارة التي قلنا إذا اتصلت به نون التوكيد ما نحتاج إليها لا نحتاج إليها كما سيتبين من الشرح
" من نون توكيد مباشر " احترازا من نون التوكيد غير المباشر فإذا اتصل فإذا لم يعر عن نون التوكيد المباشر فإنه يكون مبنيا يعني بمعنى إذا اتصلت به نون التوكيد فإنه يكون مبنيا
مثال ذلك تقول : يقوم زيد يقوم زيد الفعل الآن آه معرب وإلا لا ما فيه نون توكيد ولا نون إناث ثم تقول : ليقومنّ زيد ليقومنّ زيد الآن اتصل به نون توكيد آه مباشر ليقومنّ إذا كان الفعل المضارع مسندا لمفرد وفيه نون التوكيد فهو مباشر على كل حال طيب خليكم معي ليقومنّ زيد بالأول قلنا : يقوم زيد مرفوع وهنا قلنا ليقومنّ زيد ما هو مرفوع ولا هو منصوب أيضا ليس مرفوعا ولا منصوبا لكنه مبني على الفتح فإذا اتصل به نون التوكيد صار مبنيا على الفتح
قال الله تعالى في القرآن الكريم : (( ولئن لم يفعل ما آمره ليسجننّ )) ليسجننّ ما قال ليسجنُنّ قال : (( ليسجنَنّ وليكونَن من الصاغرين )) ولم يقل : وليكونُن لماذا ؟ لأنه اتصل به نون التوكيد طيب
ليسجننّ يسمونها الثقيلة وليكونن يسمونها الخفيفة سميت الأولى ثقيلة لأنها مشددة كل حرف مشدد فهو ثقيل وسميت الثانية خفيفة لأنها غير مشددة ساكنة إذن إذا اتصلت نون التوكيد بالفعل المضارع آه صار مبنيا على الفتح طيب تقول : ليقومَنّ زيد وإلا ليقومُنّ ؟
الطالب : ليقومَنّ .
الشيخ : ليش ؟ اتصلت به نون التوكيد وتقول : إلا تفعلنّ يا زيد إلا تفعلنّ بفتح اللام مع أنه دخل عليه إن الشرطية لماذا ؟ لأنه مبني لا يتغير بالعوامل كذا وتقول : يعجبني أن تفعلنّ كذا إذا صح التعبير أن تفعلنّ لماذا ؟ لأنه مبني على الفتح وتقول : لم تفعلنّ كذا فتبنيه على الفتح . الخلاصة يا جماعة لا تشدوا أفكاركم
الآن يعرب المضارع إلا في حالين : الحال الأولى إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة وكلمة مباشرة ما هي بظاهرة يعني إذا حذفناها لأنا إذا قلنا اتصلت به يكفي لكن زيادة إيضاح أو نون الإناث والمراد بنون المؤنث ولم يقل نون النسوة لأن من المؤنث ما هو نسوة كبنات آدم ومنه ما ليس بنسوة كالغنم صحيح وإلا لا أي نعم طيب ولهذا المؤلف قال : " نون إناث " ولم يقل نون نساء لو قال نون نساء صار أضيق
مثاله : " كيرعن من فتن " الله المستعان يرعن من من اللي يرعن ؟ النسوة من فتن بهن من فتن بهن يعني يروعن من فتن بهن المفتون بهن يروعنه لأنه يخاف منهن ماذا يفعلن به ؟ يأخذن قلبه يأخذن قلبه يمشي وراهم نعم
وفعلا هذا هو الواقع نسأل الله العافية أن من فتن بالنساء أخذ قلبه وصار يمشي كالبهيمة ولهذا حذر النبي عليه الصلاة والسلام من فتنة النساء قال : ( اتقوا النساء ) وأخبر أن عامة فتنة بني إسرائيل كانت في النساء وابن مالك يقول : " يرعن من فتن " احترازا من الافتتان بهن تحذيرا قصدي تحذيرا من الافتتان بهن طيب أين نون التوكيد ؟ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : المؤلف لم يمثل لنون التوكيد إنما مثل لنون الإناث قال : " يرعن من فتن " أصل يرعن يروع بالواو لكن لما بني الفعل على السكون لاتصاله بنون النسوة التقى ساكنان الواو والعين وإذا التقى ساكنان وكان الأول حرف لين وجب حذفه قاعدة إذا التقى ساكنان وكان الأول حرف لين وجب حذفه وإلى هذه القاعدة يشير ابن مالك في * الكافية * بقوله :
" إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن لينا فحذفه استحق "
أعيدها مرة ثانية أيها الحفاظ
" إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن لينا فحذفه استحق "
حفظ . ثالثا كأنكم تقولون تحتجون بأن يعني من الأفضل أنك تكرر الكلام ثلاث مرات نعم وفي العرب يأتون بقصيدة ستين بيت أو أكثر مرة وحدة وينصرف الناس وقد حفظوها ولكن نعيد ثالثة
" إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن " يعني الساكن
" وإن يكن لينا فحذفه استحق " واللين ثلاثة حروف الواو والألف والياء فهنا يرعن يرعن الذي قبل العين واو حرف لين احذف احذفه اقرأ ... اقرأ البيت .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا خطأ .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ اكسر ... .
الطالب : ... .
الشيخ : " وإن يكن فحذفه استحق " " لينا فحذفه استحق " تمام طيب إذن دعونا الآن ناخذ قاعدة المضارع
المضارع معرب إلا في حالين : الأولى .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا اتصلت به نون التوكيد مباشرة
والثاني : إذا اتصلت به نون الإناث طيب
" كيرعن من فتن " نعرب يرعن نقول : يرعن فعل مضارع مبني على السكون في محل رفع مبني على السكون لاتصاله بنون الإناث والنون في يرعن ضمير متصل فاعل مبني على الفتح في محل رفع صح ومن مفعول به مبني على السكون في محل نصب وفتن فعل ماضي والجملة صلة الموصول طيب
نحن قلنا في نون التوكيد لا بد أن يكون مباشر احترازا من إيش ؟ مما إذا لم يكن مباشرا ومتى لم يكن مباشرا ؟ إذا أسند الفعل إلى واو الجماعة إذا أسند الفعل إلى واو الجماعة أو ألف اثنين أو ياء مخاطبة ففي هذه الحالة يعرب ولا يبنى
قال الله تعالى : (( ثم لتسألنّ يومئذ عن النعيم )) لتسألن آه معرب وإلا مبني ؟ طيب وقال تعالى : (( فلنسألن الذين أرسل )) فلنسألن آه .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ نسألن مبني وتسألن معرب لأن نسألن النون مباشرة تسألن النون غير مباشرة كيف غير مباشرة ؟ لأن أصل تسألن يا جماعة تسألوننّ تسألوننّ عندنا الآن ننّ كم من نون ؟ ثلاثة يقول النحويون في تعليلهم الذي أحيانا يكون عليلا : يقول لا تجتمع ثلاث كلمات من حرف واحد ثلاثة حروف من نوع واحد تسألوننّ ثلاثة حروف نون لازم نحذف وحدة فنحذفها ليش ؟ لتوالي الأمثال نحذف النون الأولى النون الأولى نحذفها لتوالي الأمثال ويش هي توالي الأمثال ؟ النون مثل النون عندنا الآن ثلاثة أمثال النون الأولى والنون المشددة عندنا ثنتين كم دولي ؟ ثلاثة احذف النون الأولى احذف النون الأولى صح وإلا لا طيب تحتج النون الأولى تقول : ليش إنكم تحذفونني وأنت أيها النون الثقيلة أنت اللي طالعت علي أنت اللي دخلت وأنا ملاصقة للفعل شوف احتجاجها هي ملاصقة للفعل وإلا لا؟ أصلها تسألون فهي ألصق بالفعل من النون فتحتج عليها وتقيم الدنيا ضدها فتقول نون التوكيد : أنا جئت لغرض مقصود وهو التوكيد فإذا جئت لغرض مقصود وهو التوكيد فأنا أحق بالمكان منك وأنت أيها النون تحذفين كثيرا إذا دخل ناصب على الفعل طردك وإذا دخل جازم طردك إذن فأنت خفيفة جبانة وأنا جئت هنا لإيش ؟ لغرض ما هو ؟ التوكيد إذن أبقى ولا يؤخذ عضو من أعضائي أبقى بشدتي مشددة فصارت نون الرفع التي حصل فيها ثلاثة أمثال آه أحق بالحذف حذفناها أنتم معنا طيب جاءت نون التوكيد مشددة والحرف المشدد أوله ساكن فجاءت مع الواو الآن حصلت خصومة ثانية إيش الخصومة الثانية ؟ الواو والنون الواو والنون قالت : الواو للنون قالت الواو للنون أنت طارئة أنت طارئة انقلعي وإلا على الأقل ينقلع بعضك الحرف الأول منك نعم ودعيني أبقى في مكاني ويكون الفعل إيش ؟ يكون تسألون تسألون إذا حذفنا النون الساكنة الأولى بقيت النون مفتوحة صارت تسألون إذا كان تسألون ما حصل التوكيد فتقول نون التوكيد لواو الفعل : إذا حذفت أول جزء مني وهو نصفي الساكن فات المقصود من التوكيد وصار الفعل إيش ؟ غير مؤكد فيفوت التوكيد أنا لا بد أن أبقى ثم أحتج عليك بقول ابن مالك :
" إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن لينا فحذفه استحق "
وأنت لينة الآن امش سيكون يبقى الآن الكلام الفعل إيش ؟ تسألنّ تسألنّ كذا وإلا لا نحن جعلناها كأنها قصة لأجل نقرب الأفهام وإلا المسألة أقل من هذا نقول : أصل تسألنّ إيش ؟ تسألوننّ فحذفت النون الأولى لتوالي الأمثال وحذفت الواو لالتقاء الساكنين وصارت الجملة تسألنّ كذا وإلا لا وبلا خصومة وبلا شيء نعم .
السائل : الإعراب .
الطالب : مباشر .
الشيخ : أي نعم " نون توكيد مباشر " قوله : " مباشر " احترازا من نون التوكيد غير المباشر وكلمة مباشر بالنسبة للعبارة التي قلنا إذا اتصلت به نون التوكيد ما نحتاج إليها لا نحتاج إليها كما سيتبين من الشرح
" من نون توكيد مباشر " احترازا من نون التوكيد غير المباشر فإذا اتصل فإذا لم يعر عن نون التوكيد المباشر فإنه يكون مبنيا يعني بمعنى إذا اتصلت به نون التوكيد فإنه يكون مبنيا
مثال ذلك تقول : يقوم زيد يقوم زيد الفعل الآن آه معرب وإلا لا ما فيه نون توكيد ولا نون إناث ثم تقول : ليقومنّ زيد ليقومنّ زيد الآن اتصل به نون توكيد آه مباشر ليقومنّ إذا كان الفعل المضارع مسندا لمفرد وفيه نون التوكيد فهو مباشر على كل حال طيب خليكم معي ليقومنّ زيد بالأول قلنا : يقوم زيد مرفوع وهنا قلنا ليقومنّ زيد ما هو مرفوع ولا هو منصوب أيضا ليس مرفوعا ولا منصوبا لكنه مبني على الفتح فإذا اتصل به نون التوكيد صار مبنيا على الفتح
قال الله تعالى في القرآن الكريم : (( ولئن لم يفعل ما آمره ليسجننّ )) ليسجننّ ما قال ليسجنُنّ قال : (( ليسجنَنّ وليكونَن من الصاغرين )) ولم يقل : وليكونُن لماذا ؟ لأنه اتصل به نون التوكيد طيب
ليسجننّ يسمونها الثقيلة وليكونن يسمونها الخفيفة سميت الأولى ثقيلة لأنها مشددة كل حرف مشدد فهو ثقيل وسميت الثانية خفيفة لأنها غير مشددة ساكنة إذن إذا اتصلت نون التوكيد بالفعل المضارع آه صار مبنيا على الفتح طيب تقول : ليقومَنّ زيد وإلا ليقومُنّ ؟
الطالب : ليقومَنّ .
الشيخ : ليش ؟ اتصلت به نون التوكيد وتقول : إلا تفعلنّ يا زيد إلا تفعلنّ بفتح اللام مع أنه دخل عليه إن الشرطية لماذا ؟ لأنه مبني لا يتغير بالعوامل كذا وتقول : يعجبني أن تفعلنّ كذا إذا صح التعبير أن تفعلنّ لماذا ؟ لأنه مبني على الفتح وتقول : لم تفعلنّ كذا فتبنيه على الفتح . الخلاصة يا جماعة لا تشدوا أفكاركم
الآن يعرب المضارع إلا في حالين : الحال الأولى إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة وكلمة مباشرة ما هي بظاهرة يعني إذا حذفناها لأنا إذا قلنا اتصلت به يكفي لكن زيادة إيضاح أو نون الإناث والمراد بنون المؤنث ولم يقل نون النسوة لأن من المؤنث ما هو نسوة كبنات آدم ومنه ما ليس بنسوة كالغنم صحيح وإلا لا أي نعم طيب ولهذا المؤلف قال : " نون إناث " ولم يقل نون نساء لو قال نون نساء صار أضيق
مثاله : " كيرعن من فتن " الله المستعان يرعن من من اللي يرعن ؟ النسوة من فتن بهن من فتن بهن يعني يروعن من فتن بهن المفتون بهن يروعنه لأنه يخاف منهن ماذا يفعلن به ؟ يأخذن قلبه يأخذن قلبه يمشي وراهم نعم
وفعلا هذا هو الواقع نسأل الله العافية أن من فتن بالنساء أخذ قلبه وصار يمشي كالبهيمة ولهذا حذر النبي عليه الصلاة والسلام من فتنة النساء قال : ( اتقوا النساء ) وأخبر أن عامة فتنة بني إسرائيل كانت في النساء وابن مالك يقول : " يرعن من فتن " احترازا من الافتتان بهن تحذيرا قصدي تحذيرا من الافتتان بهن طيب أين نون التوكيد ؟ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : المؤلف لم يمثل لنون التوكيد إنما مثل لنون الإناث قال : " يرعن من فتن " أصل يرعن يروع بالواو لكن لما بني الفعل على السكون لاتصاله بنون النسوة التقى ساكنان الواو والعين وإذا التقى ساكنان وكان الأول حرف لين وجب حذفه قاعدة إذا التقى ساكنان وكان الأول حرف لين وجب حذفه وإلى هذه القاعدة يشير ابن مالك في * الكافية * بقوله :
" إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن لينا فحذفه استحق "
أعيدها مرة ثانية أيها الحفاظ
" إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن لينا فحذفه استحق "
حفظ . ثالثا كأنكم تقولون تحتجون بأن يعني من الأفضل أنك تكرر الكلام ثلاث مرات نعم وفي العرب يأتون بقصيدة ستين بيت أو أكثر مرة وحدة وينصرف الناس وقد حفظوها ولكن نعيد ثالثة
" إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن " يعني الساكن
" وإن يكن لينا فحذفه استحق " واللين ثلاثة حروف الواو والألف والياء فهنا يرعن يرعن الذي قبل العين واو حرف لين احذف احذفه اقرأ ... اقرأ البيت .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا خطأ .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ اكسر ... .
الطالب : ... .
الشيخ : " وإن يكن فحذفه استحق " " لينا فحذفه استحق " تمام طيب إذن دعونا الآن ناخذ قاعدة المضارع
المضارع معرب إلا في حالين : الأولى .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا اتصلت به نون التوكيد مباشرة
والثاني : إذا اتصلت به نون الإناث طيب
" كيرعن من فتن " نعرب يرعن نقول : يرعن فعل مضارع مبني على السكون في محل رفع مبني على السكون لاتصاله بنون الإناث والنون في يرعن ضمير متصل فاعل مبني على الفتح في محل رفع صح ومن مفعول به مبني على السكون في محل نصب وفتن فعل ماضي والجملة صلة الموصول طيب
نحن قلنا في نون التوكيد لا بد أن يكون مباشر احترازا من إيش ؟ مما إذا لم يكن مباشرا ومتى لم يكن مباشرا ؟ إذا أسند الفعل إلى واو الجماعة إذا أسند الفعل إلى واو الجماعة أو ألف اثنين أو ياء مخاطبة ففي هذه الحالة يعرب ولا يبنى
قال الله تعالى : (( ثم لتسألنّ يومئذ عن النعيم )) لتسألن آه معرب وإلا مبني ؟ طيب وقال تعالى : (( فلنسألن الذين أرسل )) فلنسألن آه .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ نسألن مبني وتسألن معرب لأن نسألن النون مباشرة تسألن النون غير مباشرة كيف غير مباشرة ؟ لأن أصل تسألن يا جماعة تسألوننّ تسألوننّ عندنا الآن ننّ كم من نون ؟ ثلاثة يقول النحويون في تعليلهم الذي أحيانا يكون عليلا : يقول لا تجتمع ثلاث كلمات من حرف واحد ثلاثة حروف من نوع واحد تسألوننّ ثلاثة حروف نون لازم نحذف وحدة فنحذفها ليش ؟ لتوالي الأمثال نحذف النون الأولى النون الأولى نحذفها لتوالي الأمثال ويش هي توالي الأمثال ؟ النون مثل النون عندنا الآن ثلاثة أمثال النون الأولى والنون المشددة عندنا ثنتين كم دولي ؟ ثلاثة احذف النون الأولى احذف النون الأولى صح وإلا لا طيب تحتج النون الأولى تقول : ليش إنكم تحذفونني وأنت أيها النون الثقيلة أنت اللي طالعت علي أنت اللي دخلت وأنا ملاصقة للفعل شوف احتجاجها هي ملاصقة للفعل وإلا لا؟ أصلها تسألون فهي ألصق بالفعل من النون فتحتج عليها وتقيم الدنيا ضدها فتقول نون التوكيد : أنا جئت لغرض مقصود وهو التوكيد فإذا جئت لغرض مقصود وهو التوكيد فأنا أحق بالمكان منك وأنت أيها النون تحذفين كثيرا إذا دخل ناصب على الفعل طردك وإذا دخل جازم طردك إذن فأنت خفيفة جبانة وأنا جئت هنا لإيش ؟ لغرض ما هو ؟ التوكيد إذن أبقى ولا يؤخذ عضو من أعضائي أبقى بشدتي مشددة فصارت نون الرفع التي حصل فيها ثلاثة أمثال آه أحق بالحذف حذفناها أنتم معنا طيب جاءت نون التوكيد مشددة والحرف المشدد أوله ساكن فجاءت مع الواو الآن حصلت خصومة ثانية إيش الخصومة الثانية ؟ الواو والنون الواو والنون قالت : الواو للنون قالت الواو للنون أنت طارئة أنت طارئة انقلعي وإلا على الأقل ينقلع بعضك الحرف الأول منك نعم ودعيني أبقى في مكاني ويكون الفعل إيش ؟ يكون تسألون تسألون إذا حذفنا النون الساكنة الأولى بقيت النون مفتوحة صارت تسألون إذا كان تسألون ما حصل التوكيد فتقول نون التوكيد لواو الفعل : إذا حذفت أول جزء مني وهو نصفي الساكن فات المقصود من التوكيد وصار الفعل إيش ؟ غير مؤكد فيفوت التوكيد أنا لا بد أن أبقى ثم أحتج عليك بقول ابن مالك :
" إن ساكنان التقيا اكسر ما سبق *** وإن يكن لينا فحذفه استحق "
وأنت لينة الآن امش سيكون يبقى الآن الكلام الفعل إيش ؟ تسألنّ تسألنّ كذا وإلا لا نحن جعلناها كأنها قصة لأجل نقرب الأفهام وإلا المسألة أقل من هذا نقول : أصل تسألنّ إيش ؟ تسألوننّ فحذفت النون الأولى لتوالي الأمثال وحذفت الواو لالتقاء الساكنين وصارت الجملة تسألنّ كذا وإلا لا وبلا خصومة وبلا شيء نعم .
السائل : الإعراب .
9 - شرح قول ابن مالك رحمه الله : من نون توكيــــــد مباشر ومن *** نــــــون إناث كيرعن مــــــــن فتن أستمع حفظ
ما إعراب جملة " تسألُنّ" ؟
الشيخ : الإعراب تسألنّ فعل مضارع مرفوع بتقدير النون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين نائب فاعل الواو المحذوفة لالتقاء الساكنين نائب فاعل هذا هو الإعراب طيب
إذن الفعل المضارع أتموا معرب إلا في حالين : إذا اتصلت به نون التوكيد مباشرة أو نون الإناث نعم إذا اتصلت به نون الإناث يبنى على إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا اتصل بالفعل المضارع نون الإناث يبنى على إيه ؟
السائل : السكون .
الشيخ : يبنى على السكون وإذا اتصلت به نون التوكيد يبنى على الفتح تمام طيب آه إيش ؟ انتهى إيش ؟ انتهينا نعم .
السائل : ... .
إذن الفعل المضارع أتموا معرب إلا في حالين : إذا اتصلت به نون التوكيد مباشرة أو نون الإناث نعم إذا اتصلت به نون الإناث يبنى على إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا اتصل بالفعل المضارع نون الإناث يبنى على إيه ؟
السائل : السكون .
الشيخ : يبنى على السكون وإذا اتصلت به نون التوكيد يبنى على الفتح تمام طيب آه إيش ؟ انتهى إيش ؟ انتهينا نعم .
السائل : ... .
هل نون التوكيد في " لتسألن" مباشرة أم لا ؟
الشيخ : لا لأن نون التوكيد ما اتصلت بها مباشرة متصلة لفظا لا تقديرا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟ آه .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : ويش يقول ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي أي .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟ آه .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : ويش يقول ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي أي .
هل الأسماء معربة أو مبنية؟ وما هو الأصل؟
الشيخ : هل الأسماء معربة أو مبنية ؟ إي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم وما هو الأصل ؟ الأصل فيه الإعراب طيب .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم وما هو الأصل ؟ الأصل فيه الإعراب طيب .
مناقشة ما سبق.
الشيخ : طيب ذكر المؤلف لعلة لعلل البناء أربعة .
الطالب : ... .
الشيخ : اصبر اصبر الشبه الوضعي ويش معناه ؟
الطالب : الشبه الوضعي ... .
الشيخ : بحيث يكون على حرف أو حرفين .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب مثاله يا رشاد
الطالب : ... .
الشيخ : لا مثال لهذا النوع هذا النوع من الشبه إي نعم يصدق بإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما أدري ما فهمت كلامي وإلا يعني إلى أي شيء يشير المؤلف بقوله : " كالشبه الوضعي " ؟
الطالب : إلى الضمائر .
الشيخ : إلى الضمائر زين إذن نأخذ من الشبه الوضعي أن جميع الضمائر مبنية طيب النوع الثاني من الشبه المعنوي ويش معنى المعنوي ؟
الطالب : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : اصبر اصبر الشبه الوضعي ويش معناه ؟
الطالب : الشبه الوضعي ... .
الشيخ : بحيث يكون على حرف أو حرفين .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب مثاله يا رشاد
الطالب : ... .
الشيخ : لا مثال لهذا النوع هذا النوع من الشبه إي نعم يصدق بإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما أدري ما فهمت كلامي وإلا يعني إلى أي شيء يشير المؤلف بقوله : " كالشبه الوضعي " ؟
الطالب : إلى الضمائر .
الشيخ : إلى الضمائر زين إذن نأخذ من الشبه الوضعي أن جميع الضمائر مبنية طيب النوع الثاني من الشبه المعنوي ويش معنى المعنوي ؟
الطالب : ... .
اضيفت في - 2006-04-10