شرح ألفية ابن مالك-04b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ألفية ابن مالك
مناقشة ما سبق.
الشيخ : ما هو الأصل ؟ الأصل فيه الإعراب طيب .
طيب ذكر المؤلف لعلة لعلل البناء أربعة .
الطالب : ... .
الشيخ : اصبر اصبر الشبه الوضعي ويش معناه ؟
الطالب : الشبه الوضعي ... .
الشيخ : بحيث يكون على حرف أو حرفين .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب مثاله يا رشاد لا مثال لهذا النوع هذا النوع من الشبه إي نعم يصدق بإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما أدري ما فهمت كلامي وإلا يعني إلى أي شيء يشير المؤلف بقوله : " كالشبه الوضعي " ؟
الطالب : إلى الضمائر .
الشيخ : إلى الضمائر زين إذن نأخذ من الشبه الوضعي أن جميع الضمائر مبنية طيب النوع الثاني من الشبه المعنوي ويش معنى المعنوي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا ... لموضوع له .
الطالب : ... .
الشيخ : الشبه المعنوي معناه أن يكون مشبها للحرف في المعنى الذي يعدى بالحرف كذا سواء موجود أو غير موجود
طيب في قوله : " متى " عبد الله يشير إلى إيش ؟ يشير إلى إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أسماء الشرط وأسماء الاستفهام من أين علمت أنه يشير إلى أسماء الشرط والاستفهام ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت أحسنت إذن ناخذ الضمائر من قوله : شبه الوضع أسماء الشرط والاستفهام من قوله : " والمعنوي في متى " طيب هنا يا بقور ويش يشير إليه ؟
الطالب : أسماء الإشارة .
الشيخ : أسماء الإشارة أين الحرف الذي معناه معنى اسم الإشارة .
الطالب : ... .
الشيخ : ما يوجد ولكن امرئ القيس أهمله نعم كيف ؟
الطالب : ترك واجبا .
الشيخ : ترك واجبا هل تؤثمه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب تحذلق بعض النحاة وقال إن العرب وضعوا اسم الإشارة حرفا محمد .
الطالب : ... .
الشيخ : العهود ثلاثة .
الطالب : الذكري .
الشيخ : الذكري أل اللي فيها للذكر فيها إشارة إلى ما سبق ولكن هذا غير صحيح بل نقول اسم الإشارة مبني لأنه سمع مبنيا وأنا قلت لكم بالأول المبني ما سمع عن العرب مبني وهو الذي لا يتغير آخره باختلاف العوامل وتستريح ما مراد المؤلف بقوله : " وكنيابة عن الفعل بلا تأثر " ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما مراده بهذا ؟ ما مراده بقوله : " وكنيابة عن الفعل بلا تأثر " ها .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : اسم الفعل أراد به أسماء الأفعال قوله : " بلا تأثر " .
الطالب : ... .
الشيخ : يخرج به إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يكون مبنيا مثل .
الطالب : ... .
الشيخ : المصدر اسم الفاعل كل هذه تعمل لكنها تتأثر بالعوامل فلا تكن مبنية طيب ما مراده بقوله : " كافتقار أصلا " ؟ الأخ طيب اللي وراك افتقار إلى إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : افتقار إلى جملة أو إلى مفرد .
الطالب : ... .
الشيخ : إلى مفرد لا إلى جملة طيب الاسم الموصول هل يفتقر إلى مفرد وإلا إلى جملة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذن الافتقار إلى جملة طيب هل يدخل في هذا حيث وإذ أي نعم ؟ لا تدخل نعم تدخل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح طيب قوله : " أصلا " يا حجاج خرج به إيش ؟ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟ خرج به الافتقار غير اللازم ؟ مثل خليل .
الطالب : ... .
الشيخ : ... هو لازم .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن ما فيه افتقار أبدا ما فيه افتقار أبدا ما فيه افتقار مررت برجل طويل ما يهمنا طويل ولا قصير .
الطالب : ... .
الشيخ : لا المثال غير صحيح لكن خرج به الافتقار غير اللازم انتهينا منه الافتقار غير المفرد انتهينا منه الافتقار غير اللازم يعني الذي يفتقر إليه عارضا الافتقار إليه عارض ما هو بواضح ما هو بواضح لا .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : العارض مثل قوله : (( فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون )) الجملة الأولى مفتقرة للثانية المصلين مفتقرة إلى قوله : (( الذين هم عن صلاتهم ساهون )) لا بد منها (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )) طيب وإذا أردنا أن نسلك السهل إذا أردنا أن نسلك السهل الميسر الواضح المطرد الذي لا يرد عليه إشكال ماذا نقول في المبني ماذا نقول فيه تعريف المبني ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما لا يتغير آخره باختلاف العوامل ونستريح والمرجع في هذا إلى ما جاء عن العرب المؤلف قال : " كأرض وسُما " والصواب كأرض وسَما .
الطالب : ... .
الشيخ : أي .
الطالب : ... .
الشيخ : لو قلنا المراد سَما لأن الأرض دائما تأتي مقرونة بالسماء .
الطالب : ... .
الشيخ : آه إلى أنه المعرب إما صحيح وإما معتل كذا إذن يتعين أن يقول سُما ولا يقول سَما طيب هل الفعل الماضي مبني أو معرب يا سلامة ؟ كيف مبني هداك الله .
الطالب : ... .
الشيخ : ... ضرب وضربوا بالواو بالضمة وضربت بالسكون .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن أنت تقول المبني لا يتغير آخره وهذا يتغير آخره .
الطالب : ... .
الشيخ : بلى ضرب وضربوا وضربنا آه .
الطالب : ضربوا ... .
الشيخ : طيب كيف تقول مبني وتغير آخره ؟ لا إله إلا الله .
الطالب : العوامل .
الشيخ : إذن أنت تقول ضربوا تقول ضربوْا .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إذن نقول : هذا التغير ليس بسبب العوامل وإلا لا ما هو بسبب أنه دخل عليه عامل رفع أو عامل نصب أو عامل جزم مثلا فهمت يا محمد اللهم ارزقني فهما هل فهمتم هذا أنتم ما فهمنا هذا .
الطالب : ... .
الشيخ : نحن لا نعرف القصد نعرف ما ظهر لنا باللسان إنما نقضي بنحو ما نسمع إذن نقول تغير الفعل الماضي مع واو الجمع أو ضمير رفع متحرك ليس تغيرا بسبب العوامل بل بحسب التركيب إذن الفعل الماضي مبني مطلقا وعلى أي شيء يبنى يا منصف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : فهمت فهمت أفهمت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : السكون متى يبنى على السكون ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت طيب كمل اللام هذه ...
الطالب : ... .
الشيخ : اللام ماذا صارت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : صارت ساكنة لا ساكنة فأكلْنا أي إذن يبنى على السكون مع نون الإناث صح ويش تقولون يا جماعة صح طيب صار الماضي يبنى على الفتحة وعلى الضم وعلى السكون أنا قلت مع نون النسوة والصواب أن أقول : مع ضمير الرفع المتحرك لأجل يشمل نون النسوة وغيره طيب فعل الأمر يبنى الأخ .
الطالب : ... .
الشيخ : يبنى على إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الأمر الأمر لا .
الطالب : يبنى على ما يجزم به مضارعه .
الشيخ : على ما يجزم به مضارعه أحسنت يبنى على ما يجزم به مضارعه صح يا جماعة طيب إذا كان من الأفعال الخمسة يبنى على إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يبنى على واو الجماعة حذف إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا كان من الأفعال الخمسة يبنى على إيش ؟ ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ما في علة .
الطالب : ... .
الشيخ : صالح ثبوت النون .
على حذف ثبوت النون هذا تركيب ما يوجد في الدنيا أبدا يا شيخ آه .
الطالب : على حذف النون .
الشيخ : على حذف النون صح إذا كان من الأفعال الخمسة يبنى على حذف النون مثاله مثل .
الطالب : ... .
الشيخ : هات فعل
الطالب : مضارع .
الشيخ : من الأفعال الخمسة يضربون اجزم .
الطالب : لم يضربوا .
الشيخ : لم يضربوا حوله إلى صيغة أمر اضربوا فتقول مبني على حذف النون والواو فاعل كذا حطوا بالكم يا جماعة من الأفعال الخمسة في ألف اثنين يلا ابن داود ها .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب حوله إلى أمر .
الطالب : اضربا .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : اضربا .
الشيخ : اضربا طيب أعربه .
الطالب : ... .
الشيخ : والألف
الطالب : ... .
الشيخ : طيب زين تمام صله بياء المخاطبة أول جبت فعل مضارع .
الطالب : ... .
الشيخ : تضربي تضربين طيب حوله إلى أمر إيش ؟
الطالب : اضربي .
الشيخ : اضربي أعربه .
الطالب : ... .
الشيخ : اضربي فعل أمر لا لا .
الطالب : ... .
الشيخ : اضربي فعل أمر كلها كلها .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا كله اضربي كله اضربي كلها الآن أقول : كلها ... الإعراب اضربي فعل أمر مبني على حذف النون والياء فاعل . طيب إذا كان معتلا بالياء خالد الطالب : ... .
الشيخ : يبنى على حذف الياء آه .
الطالب : ... .
الشيخ : هات يمشي آه حوله إلى أمر امش لأنك لو جعلته مضارعا مجزوما لصار لم يمش صح يا جماعة طيب إذا كان معتلا بالألف إبراهيم صغ فعل أمر من معتل بالألف .
الطالب : ... .
الشيخ : لا هات مضارع معتل بالألف .
الطالب : مضارع .
الشيخ : أي معتل بالألف .
الطالب : ... .
الشيخ : أصله مضارع هو .
الطالب : ... .
الشيخ : ما صار معتل بالألف يعصي معتل بالياء .
الطالب : ... .
الشيخ : امداد المضارع يسعى صغ منه فعل أمر اسع صح يا جماعة أعربه يا إبراهيم اسع .
الطالب : اسع
الشيخ : نعم
الطالب : فعل أمر ... .
الشيخ : حذف الألف أحسن هين والفتحة قبلها دليل عليها يلا يا زكي معتل بالواو .
الطالب : يدعو .
الشيخ : نعم حوله إلى فعل الأمر ادع وإلا ادع .
الطالب : ادع .
الشيخ : ادع أعربه .
الطالب : ... .
الشيخ : والضمة قبلها كمل ادع والضمة قبلها دليل عليها طيب ويش بقي عندنا طيب إذا أكد الأمر بالنون يلا يا أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا أكد الأمر بالنون .
الطالب : ... .
الشيخ : هل على أي شيء يبنى ؟ السكون .
الطالب : ... .
الشيخ : ... يبنى على الفتح آه نعم يبنى على الفتح هات مضارع مؤكد بالنون ثم حوله إلى أمر أشرف هيا يا أشرف النوم لذيذ لكن عاقبته يلا يا أشرف هات اضربن أصلها فعل مضارع ليضربنّ ليضربنّ احذف ياء المضارعة فتقول : اضربنّ فتبنيه على الفتح انتهينا الآن بقي علينا المضارع ما يمدينا درس الليلة نعم آه إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : ... .
الشيخ : إلا نفس الشيء يبنى على ما يجزم به المضارع نعم .
طيب ذكر المؤلف لعلة لعلل البناء أربعة .
الطالب : ... .
الشيخ : اصبر اصبر الشبه الوضعي ويش معناه ؟
الطالب : الشبه الوضعي ... .
الشيخ : بحيث يكون على حرف أو حرفين .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب مثاله يا رشاد لا مثال لهذا النوع هذا النوع من الشبه إي نعم يصدق بإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما أدري ما فهمت كلامي وإلا يعني إلى أي شيء يشير المؤلف بقوله : " كالشبه الوضعي " ؟
الطالب : إلى الضمائر .
الشيخ : إلى الضمائر زين إذن نأخذ من الشبه الوضعي أن جميع الضمائر مبنية طيب النوع الثاني من الشبه المعنوي ويش معنى المعنوي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا ... لموضوع له .
الطالب : ... .
الشيخ : الشبه المعنوي معناه أن يكون مشبها للحرف في المعنى الذي يعدى بالحرف كذا سواء موجود أو غير موجود
طيب في قوله : " متى " عبد الله يشير إلى إيش ؟ يشير إلى إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أسماء الشرط وأسماء الاستفهام من أين علمت أنه يشير إلى أسماء الشرط والاستفهام ؟ نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت أحسنت إذن ناخذ الضمائر من قوله : شبه الوضع أسماء الشرط والاستفهام من قوله : " والمعنوي في متى " طيب هنا يا بقور ويش يشير إليه ؟
الطالب : أسماء الإشارة .
الشيخ : أسماء الإشارة أين الحرف الذي معناه معنى اسم الإشارة .
الطالب : ... .
الشيخ : ما يوجد ولكن امرئ القيس أهمله نعم كيف ؟
الطالب : ترك واجبا .
الشيخ : ترك واجبا هل تؤثمه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب تحذلق بعض النحاة وقال إن العرب وضعوا اسم الإشارة حرفا محمد .
الطالب : ... .
الشيخ : العهود ثلاثة .
الطالب : الذكري .
الشيخ : الذكري أل اللي فيها للذكر فيها إشارة إلى ما سبق ولكن هذا غير صحيح بل نقول اسم الإشارة مبني لأنه سمع مبنيا وأنا قلت لكم بالأول المبني ما سمع عن العرب مبني وهو الذي لا يتغير آخره باختلاف العوامل وتستريح ما مراد المؤلف بقوله : " وكنيابة عن الفعل بلا تأثر " ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما مراده بهذا ؟ ما مراده بقوله : " وكنيابة عن الفعل بلا تأثر " ها .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : اسم الفعل أراد به أسماء الأفعال قوله : " بلا تأثر " .
الطالب : ... .
الشيخ : يخرج به إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا يكون مبنيا مثل .
الطالب : ... .
الشيخ : المصدر اسم الفاعل كل هذه تعمل لكنها تتأثر بالعوامل فلا تكن مبنية طيب ما مراده بقوله : " كافتقار أصلا " ؟ الأخ طيب اللي وراك افتقار إلى إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : افتقار إلى جملة أو إلى مفرد .
الطالب : ... .
الشيخ : إلى مفرد لا إلى جملة طيب الاسم الموصول هل يفتقر إلى مفرد وإلا إلى جملة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذن الافتقار إلى جملة طيب هل يدخل في هذا حيث وإذ أي نعم ؟ لا تدخل نعم تدخل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : صحيح طيب قوله : " أصلا " يا حجاج خرج به إيش ؟ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟ خرج به الافتقار غير اللازم ؟ مثل خليل .
الطالب : ... .
الشيخ : ... هو لازم .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن ما فيه افتقار أبدا ما فيه افتقار أبدا ما فيه افتقار مررت برجل طويل ما يهمنا طويل ولا قصير .
الطالب : ... .
الشيخ : لا المثال غير صحيح لكن خرج به الافتقار غير اللازم انتهينا منه الافتقار غير المفرد انتهينا منه الافتقار غير اللازم يعني الذي يفتقر إليه عارضا الافتقار إليه عارض ما هو بواضح ما هو بواضح لا .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : العارض مثل قوله : (( فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون )) الجملة الأولى مفتقرة للثانية المصلين مفتقرة إلى قوله : (( الذين هم عن صلاتهم ساهون )) لا بد منها (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )) طيب وإذا أردنا أن نسلك السهل إذا أردنا أن نسلك السهل الميسر الواضح المطرد الذي لا يرد عليه إشكال ماذا نقول في المبني ماذا نقول فيه تعريف المبني ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ما لا يتغير آخره باختلاف العوامل ونستريح والمرجع في هذا إلى ما جاء عن العرب المؤلف قال : " كأرض وسُما " والصواب كأرض وسَما .
الطالب : ... .
الشيخ : أي .
الطالب : ... .
الشيخ : لو قلنا المراد سَما لأن الأرض دائما تأتي مقرونة بالسماء .
الطالب : ... .
الشيخ : آه إلى أنه المعرب إما صحيح وإما معتل كذا إذن يتعين أن يقول سُما ولا يقول سَما طيب هل الفعل الماضي مبني أو معرب يا سلامة ؟ كيف مبني هداك الله .
الطالب : ... .
الشيخ : ... ضرب وضربوا بالواو بالضمة وضربت بالسكون .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن أنت تقول المبني لا يتغير آخره وهذا يتغير آخره .
الطالب : ... .
الشيخ : بلى ضرب وضربوا وضربنا آه .
الطالب : ضربوا ... .
الشيخ : طيب كيف تقول مبني وتغير آخره ؟ لا إله إلا الله .
الطالب : العوامل .
الشيخ : إذن أنت تقول ضربوا تقول ضربوْا .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إذن نقول : هذا التغير ليس بسبب العوامل وإلا لا ما هو بسبب أنه دخل عليه عامل رفع أو عامل نصب أو عامل جزم مثلا فهمت يا محمد اللهم ارزقني فهما هل فهمتم هذا أنتم ما فهمنا هذا .
الطالب : ... .
الشيخ : نحن لا نعرف القصد نعرف ما ظهر لنا باللسان إنما نقضي بنحو ما نسمع إذن نقول تغير الفعل الماضي مع واو الجمع أو ضمير رفع متحرك ليس تغيرا بسبب العوامل بل بحسب التركيب إذن الفعل الماضي مبني مطلقا وعلى أي شيء يبنى يا منصف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : فهمت فهمت أفهمت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : السكون متى يبنى على السكون ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت طيب كمل اللام هذه ...
الطالب : ... .
الشيخ : اللام ماذا صارت ؟
الطالب : ... .
الشيخ : صارت ساكنة لا ساكنة فأكلْنا أي إذن يبنى على السكون مع نون الإناث صح ويش تقولون يا جماعة صح طيب صار الماضي يبنى على الفتحة وعلى الضم وعلى السكون أنا قلت مع نون النسوة والصواب أن أقول : مع ضمير الرفع المتحرك لأجل يشمل نون النسوة وغيره طيب فعل الأمر يبنى الأخ .
الطالب : ... .
الشيخ : يبنى على إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الأمر الأمر لا .
الطالب : يبنى على ما يجزم به مضارعه .
الشيخ : على ما يجزم به مضارعه أحسنت يبنى على ما يجزم به مضارعه صح يا جماعة طيب إذا كان من الأفعال الخمسة يبنى على إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يبنى على واو الجماعة حذف إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا كان من الأفعال الخمسة يبنى على إيش ؟ ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ما في علة .
الطالب : ... .
الشيخ : صالح ثبوت النون .
على حذف ثبوت النون هذا تركيب ما يوجد في الدنيا أبدا يا شيخ آه .
الطالب : على حذف النون .
الشيخ : على حذف النون صح إذا كان من الأفعال الخمسة يبنى على حذف النون مثاله مثل .
الطالب : ... .
الشيخ : هات فعل
الطالب : مضارع .
الشيخ : من الأفعال الخمسة يضربون اجزم .
الطالب : لم يضربوا .
الشيخ : لم يضربوا حوله إلى صيغة أمر اضربوا فتقول مبني على حذف النون والواو فاعل كذا حطوا بالكم يا جماعة من الأفعال الخمسة في ألف اثنين يلا ابن داود ها .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب حوله إلى أمر .
الطالب : اضربا .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : اضربا .
الشيخ : اضربا طيب أعربه .
الطالب : ... .
الشيخ : والألف
الطالب : ... .
الشيخ : طيب زين تمام صله بياء المخاطبة أول جبت فعل مضارع .
الطالب : ... .
الشيخ : تضربي تضربين طيب حوله إلى أمر إيش ؟
الطالب : اضربي .
الشيخ : اضربي أعربه .
الطالب : ... .
الشيخ : اضربي فعل أمر لا لا .
الطالب : ... .
الشيخ : اضربي فعل أمر كلها كلها .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا كله اضربي كله اضربي كلها الآن أقول : كلها ... الإعراب اضربي فعل أمر مبني على حذف النون والياء فاعل . طيب إذا كان معتلا بالياء خالد الطالب : ... .
الشيخ : يبنى على حذف الياء آه .
الطالب : ... .
الشيخ : هات يمشي آه حوله إلى أمر امش لأنك لو جعلته مضارعا مجزوما لصار لم يمش صح يا جماعة طيب إذا كان معتلا بالألف إبراهيم صغ فعل أمر من معتل بالألف .
الطالب : ... .
الشيخ : لا هات مضارع معتل بالألف .
الطالب : مضارع .
الشيخ : أي معتل بالألف .
الطالب : ... .
الشيخ : أصله مضارع هو .
الطالب : ... .
الشيخ : ما صار معتل بالألف يعصي معتل بالياء .
الطالب : ... .
الشيخ : امداد المضارع يسعى صغ منه فعل أمر اسع صح يا جماعة أعربه يا إبراهيم اسع .
الطالب : اسع
الشيخ : نعم
الطالب : فعل أمر ... .
الشيخ : حذف الألف أحسن هين والفتحة قبلها دليل عليها يلا يا زكي معتل بالواو .
الطالب : يدعو .
الشيخ : نعم حوله إلى فعل الأمر ادع وإلا ادع .
الطالب : ادع .
الشيخ : ادع أعربه .
الطالب : ... .
الشيخ : والضمة قبلها كمل ادع والضمة قبلها دليل عليها طيب ويش بقي عندنا طيب إذا أكد الأمر بالنون يلا يا أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إذا أكد الأمر بالنون .
الطالب : ... .
الشيخ : هل على أي شيء يبنى ؟ السكون .
الطالب : ... .
الشيخ : ... يبنى على الفتح آه نعم يبنى على الفتح هات مضارع مؤكد بالنون ثم حوله إلى أمر أشرف هيا يا أشرف النوم لذيذ لكن عاقبته يلا يا أشرف هات اضربن أصلها فعل مضارع ليضربنّ ليضربنّ احذف ياء المضارعة فتقول : اضربنّ فتبنيه على الفتح انتهينا الآن بقي علينا المضارع ما يمدينا درس الليلة نعم آه إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : ... .
الشيخ : إلا نفس الشيء يبنى على ما يجزم به المضارع نعم .
على ماذا يجزم الأمر ؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟ فعل مضارع
السائل : ... .
الشيخ : ... كيف ؟
السائل : ... فعل مضارع .
الشيخ : ... ما كملنا مناقشة اقرأ ونناقش إن شاء الله .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟ فعل مضارع
السائل : ... .
الشيخ : ... كيف ؟
السائل : ... فعل مضارع .
الشيخ : ... ما كملنا مناقشة اقرأ ونناقش إن شاء الله .
السائل : ... .
مواصلة المناقشة السابقة.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
المضارع بين المؤلف رحمه الله أنه ينقسم إلى قسمين معرب ومبني فالمبني ما اتصل به نون التوكيد أو نون النسوة واشترط في نون التوكيد أن يكون مباشرة احترازا مما لو اتصل به لفظا لا تقديرا طيب إذا اتصل به نون النسوة يكون مبنيا على إيش ؟
الطالب : السكون .
الشيخ : مثل .
الطالب : كيلبسن .
الشيخ : مثل كيلبسن .
الطالب : يلبسن .
الشيخ : مثل يلبسن طيب أعربها .
الطالب : يلبس فعل مضارع مبني على السكون .
الشيخ : لاتصاله .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل .
الطالب : في محل رفع .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... ضمير متصل مبني على السكون .
الشيخ : متصل ضمير متصل مبني على السكون يلبسن .
الطالب : مبني على الفتح .
الشيخ : مبني على الفتح في محل رفع فاعل طيب مثال آخر مثال آخر مضارع اتصلت به نون النسوة آه .
الطالب : يعلمن .
الشيخ : يعلمن طيب أعرب يعلمن نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يعلم فعل مضارع نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : كمل يا أخي .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل رفع طيب والنون .
الطالب : ... .
الشيخ : والنون للنسوة فاعل مبني في محل امش في محل إيش ؟ طيب أنت قلت مبني على السكون وأنت نطقت به مفتوحا فقلت يعلمنَ فكيف نجمع بين إعرابك ونطقك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا الفعل مبني على السكون يعلمْن لكن النون أنت قلت إنها نون النسوة فاعل مبني على السكون في محل رفع آه إذن مبني على إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم مبني على الفتح في محل رفع فاعل طيب نون التوكيد ليسجنَنَّ هذا المثال ليسجننّ إعرابه .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا المثال ليسجننّ إعرابه اللام اللام لا .
الطالب : ... .
الشيخ : نورشان .
الطالب : ... .
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : موطئة للقسم تقديره والله ليسجننّ طيب اللام موطئة للقسم يسجننّ .
الطالب : ... .
الشيخ : يسجن فعل مضارع مبني نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع طيب والنون نعم والنون نون التوكيد مبني على .
الطالب : ... .
الشيخ : لا محل لها من الإعراب آه إيش تقولون ؟ نعم صحيح لأن نون التوكيد حرف والحرف ليس له محل من الإعراب طيب (( وليكوننْ من الصاغرين )) أشرف نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : الواو حرف عطف نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل رفع نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : النون .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم ليس لها محل من الإعراب طيب ما الفرق بين ليسجننّ وليكوننْ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم صح طيب ما أدري إذا قلت : لا تكسلنّ عن طلب العلم لا تكسلنّ عن طلب العلم فنعرب تكسل فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم في محل جزم بلا الناهية والنون للتوكيد فانظر الآن لم يتغير الفعل لا حين كان مرفوعا ولا حين كان مجزوما لماذا ؟ لأنه مبني على الفتح والمبني لا يتغير باختلاف العوامل
طيب ابن مالك يقول : " مباشر " فإن كان غير مباشر يعني اتصلت به النون لفظا لا تقديرا فهل يبنى أو لا ؟ نعم آه أقول : لا يبنى يعرب طيب ومتى ذلك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة ؟ يكون غير مباشر إذا كان الفعل مسندا إلى ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة واضح طيب قوله تعالى : (( ثم لتسألن يومئذ عن النعيم )) إعرابها يا بدر ثم .
الطالب : ... .
الشيخ : ثم حرف عطف ثم حرف عطف اللام .
الطالب : موطئة للقسم .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لتسألُن أنت تقراه ثم لتسألَن مبني على السكون لتسألُن مضموم اصبر يا شيخ حنا نتعلم الآن .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على إيه ؟
الطالب : على الضم .
الشيخ : على الضم لا يمكن أن يبنى على الضم المضارع يبنى إما على فتح ولا على السكون ما في غيره .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف تقرؤها في كتاب الله أنت تقرأ (( ألهاكم التكاثر )) كثيرا كيف تقرؤها ؟ تقول : ثم لتسألُن لتسألُن ما فيها على السكون .
الطالب : ... .
الشيخ : ... طيب عبد الملك .
الطالب : فعل مضارع ... .
الشيخ : محذوف الإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : فاعل لا .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لا أحمد .
الطالب : ... .
الشيخ : نائب فاعل لتسألن طيب هنا لماذا لم يبن على الفتح مع أن نون التوكيد متصلة به متصل به لفظا لا تقديرا طيب
أظن ذكرنا في الدرس الماضي تنازع الواو والنون كل واحدة تقول ليش تحذف أنا ما أحذف أنا أحق وبينا إيش ؟ الأحقية وأن نون الرفع هي التي حذفت دون نون التوكيد صح لأنها تحذف عند الجزم وعند النصب فلا غرابة أن تحذف عند توالي الأمثال ولأن نون التوكيد إذا حذفت اختل المعنى طيب
وحذفت الواو عند التقاء الساكنين لأن نون التوكيد مشددة تحذف عند التقاء الساكنين لأن هذه القاعدة أنه إذا التقى ساكنان أولها حرف لين ها يحذف طيب قال الله تعالى : (( فلنسألن الذين أرسل إليهم )) (( فلنسألن )) نور شان هل الفعل هنا مبني أو معرب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مبني لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : متصلا بنون التوكيد أحسنت أعرب (( فلنسألن )) .
الطالب : ... .
الشيخ : واللام موطئة للقسم . نسأل .
الطالب : فعل مضارع فعل مضارع .
الشيخ : مبني نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على الفتح لاتصاله .
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا أخي بنون التوكيد لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع تقول : مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع والنون .
الطالب : ... .
الشيخ : أين الفاعل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مستتر جوازا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : مستتر وجوبا لأن الضمير إذا كان تقديره أنا ونحن فهو مستتر وجوبا وإذا كان تقديره هو أو هي أو فهو مستتر جوازا واضح يا جماعة طيب إعراب يا عبد الرحمن بن داود قال الله تعالى : (( فإما تريِنّ من البشر أحدا )) (( فإما ترين من البشر أحدا )) أعرب .
الطالب : الفاء ... .
الشيخ : عاطفة هنا عاطفة نعم.
الطالب : إما شرطية .
الشيخ : إما شرطية كذا . هذيك أن شرطية .
الطالب : ... .
الشيخ : ما تقول إما شرطية منصور آه .
الطالب : كاف ومكفوف .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : كاف ومكفوف .
الشيخ : كاف ومكفوف لا هذيك إن هذيك إن ما في كاف ولا مكفوف نعم ها يلا .
الطالب : ... .
الشيخ : أعربها أعرب ما نبغى شرح ... أعرب .
الطالب : إما .
الشيخ : (( فإما تريِّن )) .
الطالب : ... .
الشيخ : إما هذه ... .
الطالب : إن شرطية دخلت عليها ما .
الشيخ : ما الزائدة توكيدا .
الطالب : توكيدا .
الشيخ : نعم إن شرطية ما زائدة توكيدا .
الطالب : وتريِنّ فعل مضارع مبني مبني على الكسر مبني على الكسر لاتصاله .
الشيخ : هل يبنى المضارع على الكسر يا شيخ يبنى إما على الفتح وإما على السكون ما في غيره .
الطالب : مبني على الكسر لاتصاله .
الشيخ : ما يمكن يا عبد الرحمن أن يبنى على الكسر المضارع يبنى إما على الفتح أو على السكون لا غير .
الطالب : مبني على السكون ... .
الشيخ : ما يصلح هذا .
الطالب : شيخ الآن كسرة .
الشيخ : خطأ .
الطالب : تريِنّ ... فحذف حرف العلة ... .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
المضارع بين المؤلف رحمه الله أنه ينقسم إلى قسمين معرب ومبني فالمبني ما اتصل به نون التوكيد أو نون النسوة واشترط في نون التوكيد أن يكون مباشرة احترازا مما لو اتصل به لفظا لا تقديرا طيب إذا اتصل به نون النسوة يكون مبنيا على إيش ؟
الطالب : السكون .
الشيخ : مثل .
الطالب : كيلبسن .
الشيخ : مثل كيلبسن .
الطالب : يلبسن .
الشيخ : مثل يلبسن طيب أعربها .
الطالب : يلبس فعل مضارع مبني على السكون .
الشيخ : لاتصاله .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل .
الطالب : في محل رفع .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... ضمير متصل مبني على السكون .
الشيخ : متصل ضمير متصل مبني على السكون يلبسن .
الطالب : مبني على الفتح .
الشيخ : مبني على الفتح في محل رفع فاعل طيب مثال آخر مثال آخر مضارع اتصلت به نون النسوة آه .
الطالب : يعلمن .
الشيخ : يعلمن طيب أعرب يعلمن نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يعلم فعل مضارع نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : كمل يا أخي .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل رفع طيب والنون .
الطالب : ... .
الشيخ : والنون للنسوة فاعل مبني في محل امش في محل إيش ؟ طيب أنت قلت مبني على السكون وأنت نطقت به مفتوحا فقلت يعلمنَ فكيف نجمع بين إعرابك ونطقك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا الفعل مبني على السكون يعلمْن لكن النون أنت قلت إنها نون النسوة فاعل مبني على السكون في محل رفع آه إذن مبني على إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم مبني على الفتح في محل رفع فاعل طيب نون التوكيد ليسجنَنَّ هذا المثال ليسجننّ إعرابه .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذا المثال ليسجننّ إعرابه اللام اللام لا .
الطالب : ... .
الشيخ : نورشان .
الطالب : ... .
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : موطئة للقسم تقديره والله ليسجننّ طيب اللام موطئة للقسم يسجننّ .
الطالب : ... .
الشيخ : يسجن فعل مضارع مبني نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع طيب والنون نعم والنون نون التوكيد مبني على .
الطالب : ... .
الشيخ : لا محل لها من الإعراب آه إيش تقولون ؟ نعم صحيح لأن نون التوكيد حرف والحرف ليس له محل من الإعراب طيب (( وليكوننْ من الصاغرين )) أشرف نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : الواو حرف عطف نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : في محل رفع نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : النون .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم ليس لها محل من الإعراب طيب ما الفرق بين ليسجننّ وليكوننْ ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم صح طيب ما أدري إذا قلت : لا تكسلنّ عن طلب العلم لا تكسلنّ عن طلب العلم فنعرب تكسل فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم في محل جزم بلا الناهية والنون للتوكيد فانظر الآن لم يتغير الفعل لا حين كان مرفوعا ولا حين كان مجزوما لماذا ؟ لأنه مبني على الفتح والمبني لا يتغير باختلاف العوامل
طيب ابن مالك يقول : " مباشر " فإن كان غير مباشر يعني اتصلت به النون لفظا لا تقديرا فهل يبنى أو لا ؟ نعم آه أقول : لا يبنى يعرب طيب ومتى ذلك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة ؟ يكون غير مباشر إذا كان الفعل مسندا إلى ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة واضح طيب قوله تعالى : (( ثم لتسألن يومئذ عن النعيم )) إعرابها يا بدر ثم .
الطالب : ... .
الشيخ : ثم حرف عطف ثم حرف عطف اللام .
الطالب : موطئة للقسم .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لتسألُن أنت تقراه ثم لتسألَن مبني على السكون لتسألُن مضموم اصبر يا شيخ حنا نتعلم الآن .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على إيه ؟
الطالب : على الضم .
الشيخ : على الضم لا يمكن أن يبنى على الضم المضارع يبنى إما على فتح ولا على السكون ما في غيره .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف تقرؤها في كتاب الله أنت تقرأ (( ألهاكم التكاثر )) كثيرا كيف تقرؤها ؟ تقول : ثم لتسألُن لتسألُن ما فيها على السكون .
الطالب : ... .
الشيخ : ... طيب عبد الملك .
الطالب : فعل مضارع ... .
الشيخ : محذوف الإيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : فاعل لا .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : لا أحمد .
الطالب : ... .
الشيخ : نائب فاعل لتسألن طيب هنا لماذا لم يبن على الفتح مع أن نون التوكيد متصلة به متصل به لفظا لا تقديرا طيب
أظن ذكرنا في الدرس الماضي تنازع الواو والنون كل واحدة تقول ليش تحذف أنا ما أحذف أنا أحق وبينا إيش ؟ الأحقية وأن نون الرفع هي التي حذفت دون نون التوكيد صح لأنها تحذف عند الجزم وعند النصب فلا غرابة أن تحذف عند توالي الأمثال ولأن نون التوكيد إذا حذفت اختل المعنى طيب
وحذفت الواو عند التقاء الساكنين لأن نون التوكيد مشددة تحذف عند التقاء الساكنين لأن هذه القاعدة أنه إذا التقى ساكنان أولها حرف لين ها يحذف طيب قال الله تعالى : (( فلنسألن الذين أرسل إليهم )) (( فلنسألن )) نور شان هل الفعل هنا مبني أو معرب ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مبني لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : متصلا بنون التوكيد أحسنت أعرب (( فلنسألن )) .
الطالب : ... .
الشيخ : واللام موطئة للقسم . نسأل .
الطالب : فعل مضارع فعل مضارع .
الشيخ : مبني نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على الفتح لاتصاله .
الطالب : ... .
الشيخ : لا يا أخي بنون التوكيد لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع تقول : مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع والنون .
الطالب : ... .
الشيخ : أين الفاعل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : مستتر جوازا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : مستتر وجوبا لأن الضمير إذا كان تقديره أنا ونحن فهو مستتر وجوبا وإذا كان تقديره هو أو هي أو فهو مستتر جوازا واضح يا جماعة طيب إعراب يا عبد الرحمن بن داود قال الله تعالى : (( فإما تريِنّ من البشر أحدا )) (( فإما ترين من البشر أحدا )) أعرب .
الطالب : الفاء ... .
الشيخ : عاطفة هنا عاطفة نعم.
الطالب : إما شرطية .
الشيخ : إما شرطية كذا . هذيك أن شرطية .
الطالب : ... .
الشيخ : ما تقول إما شرطية منصور آه .
الطالب : كاف ومكفوف .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : كاف ومكفوف .
الشيخ : كاف ومكفوف لا هذيك إن هذيك إن ما في كاف ولا مكفوف نعم ها يلا .
الطالب : ... .
الشيخ : أعربها أعرب ما نبغى شرح ... أعرب .
الطالب : إما .
الشيخ : (( فإما تريِّن )) .
الطالب : ... .
الشيخ : إما هذه ... .
الطالب : إن شرطية دخلت عليها ما .
الشيخ : ما الزائدة توكيدا .
الطالب : توكيدا .
الشيخ : نعم إن شرطية ما زائدة توكيدا .
الطالب : وتريِنّ فعل مضارع مبني مبني على الكسر مبني على الكسر لاتصاله .
الشيخ : هل يبنى المضارع على الكسر يا شيخ يبنى إما على الفتح وإما على السكون ما في غيره .
الطالب : مبني على الكسر لاتصاله .
الشيخ : ما يمكن يا عبد الرحمن أن يبنى على الكسر المضارع يبنى إما على الفتح أو على السكون لا غير .
الطالب : مبني على السكون ... .
الشيخ : ما يصلح هذا .
الطالب : شيخ الآن كسرة .
الشيخ : خطأ .
الطالب : تريِنّ ... فحذف حرف العلة ... .
اضيفت في - 2006-04-10