شرح ألفية ابن مالك-08a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ألفية ابن مالك
تتمة شرح قول الشاعر: اجمع وزن عادلا، أنث بمعرفة *** ركب وزد عجمة، فالوصــــــف قد كمل.
الشيخ : إسماعيل ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة إسحاق ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة يعقوب ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة طيب هل الوصفية تؤثر وتمنع من الصرف ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا يشترط أن يكون علما فإن كان وصفا فإنه غير ممنوع من الصرف ولو كان أعجميا ومن ذلك قولهم : قالون أي : جيد في الرومية قالونٌ أي : جيدٌ هذا أعجمي لكنه ينصرف لأنه ليس بعلم ليس بعلم عندك أسماء عندك أسماء أعجمية زدنا بها .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا لا أريد كلمة غير علم كلمة غير علم من كلمات العجم .
الطالب : لجام .
الشيخ : آه .
الطالب : حجام .
الشيخ : حجام لجام لجام البعير يعني المقود .
الطالب : مأخوذ من الفارسية .
الشيخ : من الفارسية لكنه علم عربي حتى لو كان أعجميا فإنه ينصرف لأنه ليس بعلم هذه تسع .
الطالب : لا .
الشيخ : لا يشترط أن يكون علما فإن كان وصفا فإنه غير ممنوع من الصرف ولو كان أعجميا ومن ذلك قولهم : قالون أي : جيد في الرومية قالونٌ أي : جيدٌ هذا أعجمي لكنه ينصرف لأنه ليس بعلم ليس بعلم عندك أسماء عندك أسماء أعجمية زدنا بها .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا لا أريد كلمة غير علم كلمة غير علم من كلمات العجم .
الطالب : لجام .
الشيخ : آه .
الطالب : حجام .
الشيخ : حجام لجام لجام البعير يعني المقود .
الطالب : مأخوذ من الفارسية .
الشيخ : من الفارسية لكنه علم عربي حتى لو كان أعجميا فإنه ينصرف لأنه ليس بعلم هذه تسع .
1 - تتمة شرح قول الشاعر: اجمع وزن عادلا، أنث بمعرفة *** ركب وزد عجمة، فالوصــــــف قد كمل. أستمع حفظ
مناقشة ما سبق.
الشيخ : لنعود إليهم مرة ثانية ما هو الذي يكون فيه علة واحدة تقوم مقام علتان علتين ؟ محمد .
الطالب : ... .
الشيخ : الوصف يعني الوصفية مثل العلمية نعم .
الطالب : صيغة منتهى الجموع والمؤنث ... والمؤنث بغير ألف .
الشيخ : نعم أحسنت وما هو الذي لا بد أن يكون علما ولا يدخل فيه الوصف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : المؤنث المؤنث تأنيثا معنويا أو لفظيا .
الطالب : المؤنث المعنوي المؤنث المعنوي والمؤنث بتاء التأنيث .
الشيخ : خلي الجميع لا المؤنث معنويا أو لفظيا .
الطالب : نعم التركيب المزجي .
الشيخ : التركيب المزجي .
الطالب : الأعجمي .
الشيخ : الأعجمي ثلاثة فقط وما هي التي فيها العلمية والوصفية ؟
الطالب : زيادة الألف والنون وزن الفعل والعدل .
الشيخ : والعدل الجميع الآن تسع علل ثلاث منها تكفي عن غيرها ما يحتاج علمية ولا وصفية ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة وصيغة منتهى الجموع هذه متى وجدتها في أي كلمة فهي ممنوعة من الصرف ثلاث منها يكفي فيها العلمية يعني يشترط فيها العلمية
وهي التأنيث اللفظي أو المعنوي يعني بغير الألف
الثالث : التركيب الثاني : التركيب المزجي
والثالث : العجمة وثلاث منها لا بد أن يكون علما أو وصفا : وهي وزن الفعل والعدل وزيادة الألف والنون هذا التقسيم يحصر لك الاسم الذي لا ينصرف وتستريح فيه نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : الوصف يعني الوصفية مثل العلمية نعم .
الطالب : صيغة منتهى الجموع والمؤنث ... والمؤنث بغير ألف .
الشيخ : نعم أحسنت وما هو الذي لا بد أن يكون علما ولا يدخل فيه الوصف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : المؤنث المؤنث تأنيثا معنويا أو لفظيا .
الطالب : المؤنث المعنوي المؤنث المعنوي والمؤنث بتاء التأنيث .
الشيخ : خلي الجميع لا المؤنث معنويا أو لفظيا .
الطالب : نعم التركيب المزجي .
الشيخ : التركيب المزجي .
الطالب : الأعجمي .
الشيخ : الأعجمي ثلاثة فقط وما هي التي فيها العلمية والوصفية ؟
الطالب : زيادة الألف والنون وزن الفعل والعدل .
الشيخ : والعدل الجميع الآن تسع علل ثلاث منها تكفي عن غيرها ما يحتاج علمية ولا وصفية ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة وصيغة منتهى الجموع هذه متى وجدتها في أي كلمة فهي ممنوعة من الصرف ثلاث منها يكفي فيها العلمية يعني يشترط فيها العلمية
وهي التأنيث اللفظي أو المعنوي يعني بغير الألف
الثالث : التركيب الثاني : التركيب المزجي
والثالث : العجمة وثلاث منها لا بد أن يكون علما أو وصفا : وهي وزن الفعل والعدل وزيادة الألف والنون هذا التقسيم يحصر لك الاسم الذي لا ينصرف وتستريح فيه نعم .
ما ذكره بعض العلماء من أن من الممنوع من الصرف العلمية وألف الإلحاق فكيف ذلك ؟
السائل : أحسن الله إليك ما ذكره بعض العلماء من الممنوع أيضا للعلمية وألف الإلحاق المقصورة .
الشيخ : نعم ما دام ألحقت بألف التأنيث فلها حكمها أقول : لها حكمها مع أن الألف غالبا ما يكون فيها الإعراب إلا التقديري .
السائل : ... .
الشيخ : تقديري نعم نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ما يسمى مصروف لأنه ملحق ... .
الشيخ : ليش ؟
الشيخ : نعم ما دام ألحقت بألف التأنيث فلها حكمها أقول : لها حكمها مع أن الألف غالبا ما يكون فيها الإعراب إلا التقديري .
السائل : ... .
الشيخ : تقديري نعم نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ما يسمى مصروف لأنه ملحق ... .
الشيخ : ليش ؟
هل التسمية بأوزان الأفعال من الممنوع من الصرف ؟
السائل : هل يشترط ... .
الشيخ : ما هو شرط ما دام على وزن الفعل لو سمينا بطل مثلا سمينا ولدا لنا بطل يمنع من الصرف .
الشيخ : ما هو شرط ما دام على وزن الفعل لو سمينا بطل مثلا سمينا ولدا لنا بطل يمنع من الصرف .
هل الأسماء التي تكون على وزن الفعل كلها تمنع من الصرف ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن وزن ... مصروف يعني .
الشيخ : مصروف لماذا ؟
السائل : لأنه ما في مانع .
الشيخ : لكن لو سميت ولدك بقمر .
السائل : يقولون الوزن غير خاص .
الشيخ : غير خاص بالفعل أو غالب .
السائل : ... .
الشيخ : اللي يظهر لي أنه ما دام على وزن الفعل أو الغالب فإنه لا ينصرف نعم .
السائل : بالنسبة ... .
الشيخ : أي سيأتينا إن شاء الله في ذكر أسماء الأنبياء والمستثنى منها نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن وزن ... مصروف يعني .
الشيخ : مصروف لماذا ؟
السائل : لأنه ما في مانع .
الشيخ : لكن لو سميت ولدك بقمر .
السائل : يقولون الوزن غير خاص .
الشيخ : غير خاص بالفعل أو غالب .
السائل : ... .
الشيخ : اللي يظهر لي أنه ما دام على وزن الفعل أو الغالب فإنه لا ينصرف نعم .
السائل : بالنسبة ... .
الشيخ : أي سيأتينا إن شاء الله في ذكر أسماء الأنبياء والمستثنى منها نعم .
سؤال عن الأسماء التي لم تنصرف ؟
السائل : يا شيخ قلت في بعض الأسماء يجوز صرفها ولا يجوز ... .
الشيخ : أي هذا في المؤنث وفي الأعجمي كما قال الأخ .
الشيخ : أي هذا في المؤنث وفي الأعجمي كما قال الأخ .
تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وجر بالفتحة مالا ينصرف *** مالم يضف أو يك بعد أل ردف.
الشيخ : طيب لكن ابن مالك يقول : " ما لم يضف أو يك بعد أل ردف " فإن أضيف فإنه يصرف لكنه لا ينون من أجل إضافة فتقول : مررت بأفضلِ القوم مررت بأفضلِ القوم فتجره بالكسرة لأنه أضيف " أو يك بعد أل ردف " يعني تقترن به أل فتقول : مررت بالأفضل مررت بالأفضل فتجره بالكسرة لماذا ؟ نعم لأنه حلِّي بأل فصار الاسم الذي لا ينصرف يخرج عن القاعدة في الإعراب في وجه واحد وهو إيش ؟ الجر حيث يجر بالفتحة وكذلك بشرط ألا يضاف ولا يحلى بأل فإن أضيف أو حلي بأل صار مصروفا انتهى الوقت أظن نعم .
7 - تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وجر بالفتحة مالا ينصرف *** مالم يضف أو يك بعد أل ردف. أستمع حفظ
قول ابن مالك " جر... " هل هو ماضي أو أمر ؟
السائل : قوله : " جر ... " .
الشيخ : هذا إذا قلنا فعل ماضي يعني جره من سبق يقول : جر يعني أنت طيب الأمر يقتضي إيش ؟ الوجوب وإلا الاستحباب ؟ إذا كان جُر فعل أمر فهل هو للوجوب أو للاستحباب ؟
السائل : للوجوب .
الشيخ : الوجوب يعني ومن كسره فقد أثم .
السائل : إلا في كلام الله .
الشيخ : ... كلام الله توقيفي لكن إنسان قال : مررت بمصابيحٍ كثيرة نقول عصيت ربك طيب هل نقول : عصيت ابن مالك ويش تقولون ؟
السائل : ... .
الشيخ : صحيح طيب ابن مالك يعني قد تلجئه ضرورة الشعر إلى أن يصدر الحكم بالأمر فيقول : افعل ويكون هذا واجبا لغة واجبا لغة لأن ابن مالك مؤلف في اللغة .
الشيخ : هذا إذا قلنا فعل ماضي يعني جره من سبق يقول : جر يعني أنت طيب الأمر يقتضي إيش ؟ الوجوب وإلا الاستحباب ؟ إذا كان جُر فعل أمر فهل هو للوجوب أو للاستحباب ؟
السائل : للوجوب .
الشيخ : الوجوب يعني ومن كسره فقد أثم .
السائل : إلا في كلام الله .
الشيخ : ... كلام الله توقيفي لكن إنسان قال : مررت بمصابيحٍ كثيرة نقول عصيت ربك طيب هل نقول : عصيت ابن مالك ويش تقولون ؟
السائل : ... .
الشيخ : صحيح طيب ابن مالك يعني قد تلجئه ضرورة الشعر إلى أن يصدر الحكم بالأمر فيقول : افعل ويكون هذا واجبا لغة واجبا لغة لأن ابن مالك مؤلف في اللغة .
مناقشة ما سبق.
الشيخ : طيب ما هو الاسم الذي لا ينصرف محمد ؟
الطالب : الاسم الذي لا ينصرف .
الشيخ : نعم .
الطالب : هو ما كانت فيه علة علتين من العلل التسع أو علة تقوم مقام علتين .
الشيخ : أحسنت انتبهوا يا إخواني وخصوصا المبتدئين لازم تنتبهوا ما كان فيه علتان من علل تسع أو علة واحدة تقوم مقام علتين ما هي الأسماء التي فيها علة واحدة تقوم مقام علتين ؟
الطالب : جمع صيغة مفاعل ومفاعيل .
الشيخ : صيغة منتهى الجموع واحد .
الطالب : كل جمع كان على وزن مفاعل ومفاعيل .
الشيخ : لا لا .
الطالب : ... .
الشيخ : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة هذه الثلاث العلة فيها تقوم مقام علتين طيب
وما هما العلتان في بقية الاسم الذي لا ينصرف ؟ علي نعم .
الطالب : الوصفية ووزن الفعل الوصفية وزيادة الألف والنون الوصفية والعدل والعلمية ووزن الفعل .
الشيخ : بس بس الوصفية ووزن الفعل العلمية ووزن الفعل العدل آه العلمية والعدل الوصفية والعدل لا زيادة الألف والنون في العلمية والوصفية إذن ثلاثة زيادة الألف والنون في العلمية والوصفية وزن الفعل في العلمية والوصفية العدل في العلمية والوصفية راح الآن ست آه طيب اصبر يا أخي بقي ثلاثة فيها العلمية وإحدى العلل نعم أي .
الطالب : العلمية والعجمة .
الشيخ : العلمية والعجمة .
الطالب : العلمية والتركيب المزجي .
الشيخ : آه .
الطالب : العلمية والتركيب المزجي .
الشيخ : العلمية والتركيب المزجي ثلاثة اللي وراك .
الطالب : العلمية والتأنيث .
الشيخ : التأنيث ... التأنيث بغير الألف أو لا التأنيث المعنوي أو بالتاء صح لأن المؤنث بالألف فيه علة واحدة تكفي انتهى طيب هذه العلل مجموعة في بيت واحد أنشده لنا أنشده لنا لا اللي وراك أنشده لنا
الطالب : ...
الشيخ : لا تحفظ ما يصير ترى البيتات الصغيرة هذه مفيدة اللي قال فيها :
" اجمع وزن عادلا أنث بمعرفة *** ركب وزد عجمة فالوصف قد كمل "
" اسمية طلبية وبجامد وبما وقد *** وبلن وبالتنفيس " نعم
" سألت الحروف الزائدات عن اسمها فقالت *** ولم تبخل أمان وتسهيل "
" محامل ما عشر فإن رمت عدها *** فحافظ على بيت سليم من الشعر
تفهم شرط الوصل فاعجب لنكرها *** بكف ونفي زيد تعظيم مصدر " .
ها .
الطالب : مر وانه وسل .
الشيخ : " مر وانه وسل " .
الطالب : وادع .
الشيخ : إلى آخره نعم هذه البيوت ينبغي أو الأبيات ينبغي أن تحفظوها لأنها تقرب لكم المعنى وهي سهلة نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي الطيبة ؟
الطالب : جمعها في ورقة .
الشيخ : أي .
الطالب : ... .
الشيخ : آه نكلف واحدا منكم .
الطالب : ... .
الشيخ : يعرف هالأبيات يكتبها لنا ويجيبها غدا إن شاء الله طيب يجر الذي لا ينصرف بالفتحة نيابة عن الكسرة فخرج عن الأصل في نوع واحد من الإعراب وهو الجر ومع ذلك لم يكن بعيدا عن الأصل لأنه نابت فيه حركة عن حركة فتحة عن كسرة قال الله تعالى : (( من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريلَ وميكالَ )) لماذا لم يقل وجبريلِ وميكالٍ ؟
الطالب : لأنه اسم أعجمي .
الشيخ : لأنه اسم أعجمي لا أي .
الطالب : لأنه مؤنث .
الشيخ : هذا قول المشركين هذا قول المشركين اللي يجعلون الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا .
الطالب : ... .
الشيخ : آدم .
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : لأنه ممنوع من الصرف ما المانع له ؟
الطالب : العلمية والعجمة .
الشيخ : أحسنت هذا الصواب طيب قوله تعالى : (( ومن أظلم ممن منع مساجدَ الله أن يذكر فيها اسمه )) يلا يا خالد .
الطالب : مساجد ممنوع من الصرف لأنه صيغة منتهى الجموع ... .
الشيخ : صيغة منتهى الجموع لكن هذا المثال ينطبق على ما قلت .
الطالب : ... .
الشيخ : السؤال بعد لخالد أي مساجد ينطبق (( ومن أظلم ممن منع مساجدَ الله )) .
الطالب : ما ينطبق .
الشيخ : آه ينطبق وإلا لا ؟ لا ينطبق لماذا ؟ لأنه غير مجرور طيب (( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح )) .
الطالب : بمصابيح على وزن مفاعيل صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : هل خرج عن الأصل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : آه كان يقال بمصابيحٍ هنا قال : بمصابيحَ المانع له من الصرف .
الطالب : لأنه على صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : صيغة منتهى الجموع كذا طيب صح (( إن الله اصطفى آدمَ )) اللي وراك أي نعم ويش اسمك ؟ محمد يلا يا محمد .
الطالب : (( إن الله اصطفى آدمَ )) .
الشيخ : نعم لماذا جر بالفتحة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : ... .
الشيخ : ممنوع من الصرف .
الطالب : ... .
الشيخ : هنا ما ينطبق عليه الشاهد ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : دعنا من العموم المثال هذا .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ هو مجرور وإلا منصوب ؟ منصوب إذن لا ينطبق عليه نعم صحيح . قال الله تعالى : (( وأوحينا إلى إبراهيمَ )) نعم إلى إبراهيمَ ما المانع ؟
الطالب : العلمية والعجمة .
الشيخ : العلمية والعجمة ولولا ذلك لقيل إلى إبراهيمٍ طيب وعن طلحةَ بن عبد الله يلا يا حمد وعن طلحةَ بن عبد الله أو عن طلحةِ بن عبد الله بالفتح .
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : اسم رجل .
الطالب : ... مؤنث لفظي .
الشيخ : مؤنث تأنيثا لفظيا بالتاء فيكون ممنوعا طيب مررت بطلحةَ كبيرةٍ ماذا تقول في هذه العبارة ؟ مررت بطلحةَ كبيرةٍ أصواب هي أم لا ؟ اصبروا يا جماعة .
الطالب : صواب .
الشيخ : مررت بطلحةَ كبيرةٍ .
الطالب : صواب .
الشيخ : صواب .
الطالب : لأنه مؤنث لفظي ومعنوي .
الشيخ : لكن المؤنث بالتاء لا بد أن يكون إما علما أو صفة وهنا طلحة هي علم وإلا صفة ؟
الطالب : صفة .
الشيخ : صفة لإيش ؟
الطالب : لشجرة .
الشيخ : اسم الشجرة مثل حجر وأسد إذن العبارة خطأ الصواب مررت بطلحةٍ كبيرة لاحظ ولذلك شوف وعن طلحةَ بن عبد الله ليش منعناه من الصرف ؟ لأنه علم كذا طيب فيه علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( جاءته امرأة تقول : إنها مطلقة تقول : إنها انتهت عدتها في شهر واحد فأحال القضية إلى شريح فقال شريح : إن جاءت ببينة من بطانة أهلها تشهد بأنها جاءها الحيض ثلاث مرات فقد خرجت من العدة فقال له علي : قالونٌ ) قالونٌ وقالونٌ معناها في اللغة الرومية جيد فما تقول يا عبيد الله ؟ أهذه منصوبة أم ممنوعة ؟ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : في الرومية لا في الأفغانية ولا بالباكستانية .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : المثال لما حكم شريح بما حكم به قال له علي : " قالونٌ " أي جيد أي نعم الكلام على كلمة قالون أي : جيد .
الطالب : قالون اسم ... .
الشيخ : لماذا ؟ هو أعجمي .
الطالب : ليس علما .
الشيخ : ليس إيش ؟
الطالب : ليس علما .
الشيخ : ليس علما توافقونه يا جماعة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : أي نعم هذا ليس علما فلا يكون ممنوعا من الصرف لأن إذا ضبطت الضوابط اللي ذكرنا قبل قليل أن العجمة لا بد فيها من أن تكون علما أما لو كانت صفة فإنها لا تمنع من الصرف طيب
إذا قلت : مررت برجل أفضلَ من فلان ويش تقول يا بدر أو مررت برجل أفضلِ من فلان ؟ يلا مررت برجل أفضلِ من فلان أو مررت برجل أفضلَ من فلان أيهما الصواب ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : أفضلَ هل النعت المجرور يكون منصوب برجلٍ رجلٍ .
الطالب : مررت برجلٍ .
الشيخ : إي نعم أفضلَ من فلان أو أفضلِ من فلان ؟
الطالب : أفضلَ .
الشيخ : أفضلَ ليش ؟
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : آه .
الطالب : ممنوع من الصرف ليس علما.
الشيخ : ممنوع من الصرف .
الطالب : ليس علما .
الشيخ : ليس علما .
الطالب : لأن الممنوع من الصرف ليس علما .
الشيخ : لأن الممنوع من الصرف ليس علما ويش الكلام ؟ هذه علة ما نفخت فيها الروح مو بس ميتة وين أنت يا بدر ؟ من يعرف الجواب ؟
الطالب : ...
الشيخ : السؤال : هل أقول مررت برجل أفضلِ من فلان أو برجل أفضلَ من فلان ؟
الطالب : أفضلَ .
الشيخ : أفضلَ مع أنه نعت لمجرور .
الطالب : مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : ما المانع ؟
الطالب : الوصفية ووزن الفعل .
الشيخ : وإيش ؟
الطالب : الوصفية ووزن الفعل .
الشيخ : ويش تقولون بالأخ ؟ صحيح طيب سؤال آخر وهو إلى بدر أيضا تقول : مررت بالأفضل بالرجل الأفضلِ من فلان مررت بالرجل الأفضلِ من فلان أو مررت بالرجل الأفضلَ من فلان ؟
الطالب : مررت بالرجل الأفضلَ من فلان .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : الأفضلَ من فلان .
الشيخ : الأفضلَ من فلان لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأن أفضل اسم لا ينصرف ها .
الطالب : بالرجل الأفضلِ .
الشيخ : يعني رجعت عن الأول .
الطالب : مررت بالرجل الأفضلِ .
الشيخ : لماذا ما الفرق بين قولك ما الفرق بين قولك : مررت بالرجل الأفضلِ من فلان وبرجل أفضلَ من فلان ؟
الطالب : لأن ... الألف والنون .
الشيخ : الألف والنون .
الطالب : الألف واللام .
الشيخ : الألف واللام لأنه دخلت عليه الألف واللام والاسم الذي لا ينصرف إذا دخلت عليه الألف واللام ينصرف ينصرف توافقون على هذا طيب ابن مالك ماذا قال ؟ قال
" وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
طيب بعد أل ردف مثل مررت بالرجل الأفضلِ من فلان المضاف مررت بأفضلِكم بأفضلِكم مررت بأفضلِ الناس ولا تقل مررت بأفضلَ الناس لماذا ؟ لأنه أضيف لأنه أضيف ليش اللغة اللغة العربية إذا أضافت الاسم الذي لا ينصرف انصرف وإذا حليته بأل انصرف لماذا ؟
الطالب : سماعا .
الشيخ : لا فلاسفة النحويين عللوا لذلك قالوا : لأنك إذا أضفته أو حليته بأل ابتعد عن مشابهة الفعل لأن أل لا تدخل إلا على الأسماء والإضافة من خصائص الأسماء نعم فلهذا انصرف أما إذا جرد من أل والإضافة فإنه بعيد من الفعل من الاسم شبيه بالفعل ولهذا يسمونه متمكنا غير أمكن يقولون : الأسماء بالنسبة للاسمية ثلاثة أقسام : متمكن أمكن متمكن غير أمكن غير متمكن تقسيم عجيب وكل قوم لهم فلاسفة نعم
ما هو الذي ليس بمتمكن ؟ المبني متمكن غير أمكن الذي لا ينصرف متمكن أمكن الذي ينصرف فإذا أضيفت أو دخلت عليه أل ماذا يكون ؟ يكون متمكن أمكن لأنه اتصل به ما هو من خصائص الأسماء واضح يا جماعة انتبه لها يا بدر انتبه لها إن شاء الله طيب محمد .
الطالب : حفظكم الله ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أمثلة نعرضها على الطلاب ولو كانت ... .
الشيخ : مثل إيش ؟
الطالب : مثل مثلا نقول .
الشيخ : ... نحن ما نا ... مثل إيش ؟
الطالب : الاسم الذي لا ينصرف .
الشيخ : نعم .
الطالب : هو ما كانت فيه علة علتين من العلل التسع أو علة تقوم مقام علتين .
الشيخ : أحسنت انتبهوا يا إخواني وخصوصا المبتدئين لازم تنتبهوا ما كان فيه علتان من علل تسع أو علة واحدة تقوم مقام علتين ما هي الأسماء التي فيها علة واحدة تقوم مقام علتين ؟
الطالب : جمع صيغة مفاعل ومفاعيل .
الشيخ : صيغة منتهى الجموع واحد .
الطالب : كل جمع كان على وزن مفاعل ومفاعيل .
الشيخ : لا لا .
الطالب : ... .
الشيخ : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة هذه الثلاث العلة فيها تقوم مقام علتين طيب
وما هما العلتان في بقية الاسم الذي لا ينصرف ؟ علي نعم .
الطالب : الوصفية ووزن الفعل الوصفية وزيادة الألف والنون الوصفية والعدل والعلمية ووزن الفعل .
الشيخ : بس بس الوصفية ووزن الفعل العلمية ووزن الفعل العدل آه العلمية والعدل الوصفية والعدل لا زيادة الألف والنون في العلمية والوصفية إذن ثلاثة زيادة الألف والنون في العلمية والوصفية وزن الفعل في العلمية والوصفية العدل في العلمية والوصفية راح الآن ست آه طيب اصبر يا أخي بقي ثلاثة فيها العلمية وإحدى العلل نعم أي .
الطالب : العلمية والعجمة .
الشيخ : العلمية والعجمة .
الطالب : العلمية والتركيب المزجي .
الشيخ : آه .
الطالب : العلمية والتركيب المزجي .
الشيخ : العلمية والتركيب المزجي ثلاثة اللي وراك .
الطالب : العلمية والتأنيث .
الشيخ : التأنيث ... التأنيث بغير الألف أو لا التأنيث المعنوي أو بالتاء صح لأن المؤنث بالألف فيه علة واحدة تكفي انتهى طيب هذه العلل مجموعة في بيت واحد أنشده لنا أنشده لنا لا اللي وراك أنشده لنا
الطالب : ...
الشيخ : لا تحفظ ما يصير ترى البيتات الصغيرة هذه مفيدة اللي قال فيها :
" اجمع وزن عادلا أنث بمعرفة *** ركب وزد عجمة فالوصف قد كمل "
" اسمية طلبية وبجامد وبما وقد *** وبلن وبالتنفيس " نعم
" سألت الحروف الزائدات عن اسمها فقالت *** ولم تبخل أمان وتسهيل "
" محامل ما عشر فإن رمت عدها *** فحافظ على بيت سليم من الشعر
تفهم شرط الوصل فاعجب لنكرها *** بكف ونفي زيد تعظيم مصدر " .
ها .
الطالب : مر وانه وسل .
الشيخ : " مر وانه وسل " .
الطالب : وادع .
الشيخ : إلى آخره نعم هذه البيوت ينبغي أو الأبيات ينبغي أن تحفظوها لأنها تقرب لكم المعنى وهي سهلة نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : ما هي الطيبة ؟
الطالب : جمعها في ورقة .
الشيخ : أي .
الطالب : ... .
الشيخ : آه نكلف واحدا منكم .
الطالب : ... .
الشيخ : يعرف هالأبيات يكتبها لنا ويجيبها غدا إن شاء الله طيب يجر الذي لا ينصرف بالفتحة نيابة عن الكسرة فخرج عن الأصل في نوع واحد من الإعراب وهو الجر ومع ذلك لم يكن بعيدا عن الأصل لأنه نابت فيه حركة عن حركة فتحة عن كسرة قال الله تعالى : (( من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريلَ وميكالَ )) لماذا لم يقل وجبريلِ وميكالٍ ؟
الطالب : لأنه اسم أعجمي .
الشيخ : لأنه اسم أعجمي لا أي .
الطالب : لأنه مؤنث .
الشيخ : هذا قول المشركين هذا قول المشركين اللي يجعلون الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا .
الطالب : ... .
الشيخ : آدم .
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : لأنه ممنوع من الصرف ما المانع له ؟
الطالب : العلمية والعجمة .
الشيخ : أحسنت هذا الصواب طيب قوله تعالى : (( ومن أظلم ممن منع مساجدَ الله أن يذكر فيها اسمه )) يلا يا خالد .
الطالب : مساجد ممنوع من الصرف لأنه صيغة منتهى الجموع ... .
الشيخ : صيغة منتهى الجموع لكن هذا المثال ينطبق على ما قلت .
الطالب : ... .
الشيخ : السؤال بعد لخالد أي مساجد ينطبق (( ومن أظلم ممن منع مساجدَ الله )) .
الطالب : ما ينطبق .
الشيخ : آه ينطبق وإلا لا ؟ لا ينطبق لماذا ؟ لأنه غير مجرور طيب (( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح )) .
الطالب : بمصابيح على وزن مفاعيل صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : هل خرج عن الأصل ؟
الطالب : ... .
الشيخ : آه كان يقال بمصابيحٍ هنا قال : بمصابيحَ المانع له من الصرف .
الطالب : لأنه على صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : صيغة منتهى الجموع كذا طيب صح (( إن الله اصطفى آدمَ )) اللي وراك أي نعم ويش اسمك ؟ محمد يلا يا محمد .
الطالب : (( إن الله اصطفى آدمَ )) .
الشيخ : نعم لماذا جر بالفتحة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : ... .
الشيخ : ممنوع من الصرف .
الطالب : ... .
الشيخ : هنا ما ينطبق عليه الشاهد ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : دعنا من العموم المثال هذا .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟ هو مجرور وإلا منصوب ؟ منصوب إذن لا ينطبق عليه نعم صحيح . قال الله تعالى : (( وأوحينا إلى إبراهيمَ )) نعم إلى إبراهيمَ ما المانع ؟
الطالب : العلمية والعجمة .
الشيخ : العلمية والعجمة ولولا ذلك لقيل إلى إبراهيمٍ طيب وعن طلحةَ بن عبد الله يلا يا حمد وعن طلحةَ بن عبد الله أو عن طلحةِ بن عبد الله بالفتح .
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : اسم رجل .
الطالب : ... مؤنث لفظي .
الشيخ : مؤنث تأنيثا لفظيا بالتاء فيكون ممنوعا طيب مررت بطلحةَ كبيرةٍ ماذا تقول في هذه العبارة ؟ مررت بطلحةَ كبيرةٍ أصواب هي أم لا ؟ اصبروا يا جماعة .
الطالب : صواب .
الشيخ : مررت بطلحةَ كبيرةٍ .
الطالب : صواب .
الشيخ : صواب .
الطالب : لأنه مؤنث لفظي ومعنوي .
الشيخ : لكن المؤنث بالتاء لا بد أن يكون إما علما أو صفة وهنا طلحة هي علم وإلا صفة ؟
الطالب : صفة .
الشيخ : صفة لإيش ؟
الطالب : لشجرة .
الشيخ : اسم الشجرة مثل حجر وأسد إذن العبارة خطأ الصواب مررت بطلحةٍ كبيرة لاحظ ولذلك شوف وعن طلحةَ بن عبد الله ليش منعناه من الصرف ؟ لأنه علم كذا طيب فيه علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( جاءته امرأة تقول : إنها مطلقة تقول : إنها انتهت عدتها في شهر واحد فأحال القضية إلى شريح فقال شريح : إن جاءت ببينة من بطانة أهلها تشهد بأنها جاءها الحيض ثلاث مرات فقد خرجت من العدة فقال له علي : قالونٌ ) قالونٌ وقالونٌ معناها في اللغة الرومية جيد فما تقول يا عبيد الله ؟ أهذه منصوبة أم ممنوعة ؟ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : في الرومية لا في الأفغانية ولا بالباكستانية .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : المثال لما حكم شريح بما حكم به قال له علي : " قالونٌ " أي جيد أي نعم الكلام على كلمة قالون أي : جيد .
الطالب : قالون اسم ... .
الشيخ : لماذا ؟ هو أعجمي .
الطالب : ليس علما .
الشيخ : ليس إيش ؟
الطالب : ليس علما .
الشيخ : ليس علما توافقونه يا جماعة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : أي نعم هذا ليس علما فلا يكون ممنوعا من الصرف لأن إذا ضبطت الضوابط اللي ذكرنا قبل قليل أن العجمة لا بد فيها من أن تكون علما أما لو كانت صفة فإنها لا تمنع من الصرف طيب
إذا قلت : مررت برجل أفضلَ من فلان ويش تقول يا بدر أو مررت برجل أفضلِ من فلان ؟ يلا مررت برجل أفضلِ من فلان أو مررت برجل أفضلَ من فلان أيهما الصواب ؟
الطالب : الثاني .
الشيخ : أفضلَ هل النعت المجرور يكون منصوب برجلٍ رجلٍ .
الطالب : مررت برجلٍ .
الشيخ : إي نعم أفضلَ من فلان أو أفضلِ من فلان ؟
الطالب : أفضلَ .
الشيخ : أفضلَ ليش ؟
الطالب : لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : آه .
الطالب : ممنوع من الصرف ليس علما.
الشيخ : ممنوع من الصرف .
الطالب : ليس علما .
الشيخ : ليس علما .
الطالب : لأن الممنوع من الصرف ليس علما .
الشيخ : لأن الممنوع من الصرف ليس علما ويش الكلام ؟ هذه علة ما نفخت فيها الروح مو بس ميتة وين أنت يا بدر ؟ من يعرف الجواب ؟
الطالب : ...
الشيخ : السؤال : هل أقول مررت برجل أفضلِ من فلان أو برجل أفضلَ من فلان ؟
الطالب : أفضلَ .
الشيخ : أفضلَ مع أنه نعت لمجرور .
الطالب : مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
الشيخ : ما المانع ؟
الطالب : الوصفية ووزن الفعل .
الشيخ : وإيش ؟
الطالب : الوصفية ووزن الفعل .
الشيخ : ويش تقولون بالأخ ؟ صحيح طيب سؤال آخر وهو إلى بدر أيضا تقول : مررت بالأفضل بالرجل الأفضلِ من فلان مررت بالرجل الأفضلِ من فلان أو مررت بالرجل الأفضلَ من فلان ؟
الطالب : مررت بالرجل الأفضلَ من فلان .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : الأفضلَ من فلان .
الشيخ : الأفضلَ من فلان لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لأن أفضل اسم لا ينصرف ها .
الطالب : بالرجل الأفضلِ .
الشيخ : يعني رجعت عن الأول .
الطالب : مررت بالرجل الأفضلِ .
الشيخ : لماذا ما الفرق بين قولك ما الفرق بين قولك : مررت بالرجل الأفضلِ من فلان وبرجل أفضلَ من فلان ؟
الطالب : لأن ... الألف والنون .
الشيخ : الألف والنون .
الطالب : الألف واللام .
الشيخ : الألف واللام لأنه دخلت عليه الألف واللام والاسم الذي لا ينصرف إذا دخلت عليه الألف واللام ينصرف ينصرف توافقون على هذا طيب ابن مالك ماذا قال ؟ قال
" وجر بالفتحة ما لا ينصرف *** ما لم يضف أو يك بعد أل ردف "
طيب بعد أل ردف مثل مررت بالرجل الأفضلِ من فلان المضاف مررت بأفضلِكم بأفضلِكم مررت بأفضلِ الناس ولا تقل مررت بأفضلَ الناس لماذا ؟ لأنه أضيف لأنه أضيف ليش اللغة اللغة العربية إذا أضافت الاسم الذي لا ينصرف انصرف وإذا حليته بأل انصرف لماذا ؟
الطالب : سماعا .
الشيخ : لا فلاسفة النحويين عللوا لذلك قالوا : لأنك إذا أضفته أو حليته بأل ابتعد عن مشابهة الفعل لأن أل لا تدخل إلا على الأسماء والإضافة من خصائص الأسماء نعم فلهذا انصرف أما إذا جرد من أل والإضافة فإنه بعيد من الفعل من الاسم شبيه بالفعل ولهذا يسمونه متمكنا غير أمكن يقولون : الأسماء بالنسبة للاسمية ثلاثة أقسام : متمكن أمكن متمكن غير أمكن غير متمكن تقسيم عجيب وكل قوم لهم فلاسفة نعم
ما هو الذي ليس بمتمكن ؟ المبني متمكن غير أمكن الذي لا ينصرف متمكن أمكن الذي ينصرف فإذا أضيفت أو دخلت عليه أل ماذا يكون ؟ يكون متمكن أمكن لأنه اتصل به ما هو من خصائص الأسماء واضح يا جماعة انتبه لها يا بدر انتبه لها إن شاء الله طيب محمد .
الطالب : حفظكم الله ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أمثلة نعرضها على الطلاب ولو كانت ... .
الشيخ : مثل إيش ؟
الطالب : مثل مثلا نقول .
الشيخ : ... نحن ما نا ... مثل إيش ؟
ما حكم التمثيل بأمثلة فرضية وهل تدخل في الكذب ؟
السائل : ذهبت للمدرسة والمدرسة ... .
الشيخ : تقديرا هذا .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا تقدير تقديرا عجال كل الفرائض ... أمثلة إذا قلنا مات ميت عن فلان عن كذا وكذا وكذا ما عندنا ميت ولا شيء هل نقول هذا كذب التمثيل ما فيه كذب التمثيل ما فيه كذب حكاية عن شيء وقع ولهذا بعض الناس اللي قالوا : إن التمثيل في المسرحيات إنه جائز إذا لم ينسب إلى شخص معين قالوا : هذا لأن التمثيل تقليد فكما تضرب مثلا باللسان اضرب مثلا بالفعال لكن إن نسبت إلى شخص قلت : قال فلان كذا في التمثيل صار كذب أما مجرد أن تحكي قصة تخيلتها وضربتها مثلا ما هو كذب . نعم .
الشيخ : تقديرا هذا .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا تقدير تقديرا عجال كل الفرائض ... أمثلة إذا قلنا مات ميت عن فلان عن كذا وكذا وكذا ما عندنا ميت ولا شيء هل نقول هذا كذب التمثيل ما فيه كذب التمثيل ما فيه كذب حكاية عن شيء وقع ولهذا بعض الناس اللي قالوا : إن التمثيل في المسرحيات إنه جائز إذا لم ينسب إلى شخص معين قالوا : هذا لأن التمثيل تقليد فكما تضرب مثلا باللسان اضرب مثلا بالفعال لكن إن نسبت إلى شخص قلت : قال فلان كذا في التمثيل صار كذب أما مجرد أن تحكي قصة تخيلتها وضربتها مثلا ما هو كذب . نعم .
أليس التمثيل فيه إضاعة الوقت ؟
السائل : بالنسبة للتمثيلية لا يكون فيها إضاعة الوقت ؟
الشيخ : أحسنت صحيح مسألة إضاعة الوقت أو عدم إضاعة الوقت هذا شيء آخر قد يكون ليس فيه إضاعة الوقت قد يكون فيه حفظ وقت أرأيت لو كانت الاجتماع طويلا وصار كله جد وجئنا بتمثيلية في أثنائه تعالج مشكلة اجتماعية وتنشط شوي صار هذا حفظا للوقت هذه التمثيلية نبهت وأيقظت لكن لو بقوا على ما هو عليه من الجد لوجدت كل واحد ذقنه على صدره وصدره على بطنه وهكذا نعم .
الشيخ : أحسنت صحيح مسألة إضاعة الوقت أو عدم إضاعة الوقت هذا شيء آخر قد يكون ليس فيه إضاعة الوقت قد يكون فيه حفظ وقت أرأيت لو كانت الاجتماع طويلا وصار كله جد وجئنا بتمثيلية في أثنائه تعالج مشكلة اجتماعية وتنشط شوي صار هذا حفظا للوقت هذه التمثيلية نبهت وأيقظت لكن لو بقوا على ما هو عليه من الجد لوجدت كل واحد ذقنه على صدره وصدره على بطنه وهكذا نعم .
ما حكم من يمثل ويحكي أقوال قيلت حقيقة ؟
السائل : ... في واقعة ماضية ... قال فلان ... ثم قام بهذا الدور .
الشيخ : على كل حال إذا كان قاله إذا كان قاله يبقى عندنا الهيئة إذا كان يحكي قولا قيل يبقى عندنا الهيئة بعض الممثلين يجيب هيئة عجيبة يريدون أن يضحكوا بها الناس تجده يجيب قرن طويل وإلا ثيابا شكلها غريب نعم وإلا ما أشبه ذلك هذه هي الإنسان ربما يقول هذه الصورة تشبه الكراتي هو اسمه الكراتي .
السائل : الكراتيكير .
الشيخ : الكراتير كراتيكير أي نعم.
الشيخ : على كل حال إذا كان قاله إذا كان قاله يبقى عندنا الهيئة إذا كان يحكي قولا قيل يبقى عندنا الهيئة بعض الممثلين يجيب هيئة عجيبة يريدون أن يضحكوا بها الناس تجده يجيب قرن طويل وإلا ثيابا شكلها غريب نعم وإلا ما أشبه ذلك هذه هي الإنسان ربما يقول هذه الصورة تشبه الكراتي هو اسمه الكراتي .
السائل : الكراتيكير .
الشيخ : الكراتير كراتيكير أي نعم.
حكم حكايات الهيئات في التمثيل ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا الهيئة طبعا مقارنة وإلا نعم معلوم إذا كان جسمه كبير وهذا جسمه صغير قد يكون ما يمكن نعم .
الشيخ : لا الهيئة طبعا مقارنة وإلا نعم معلوم إذا كان جسمه كبير وهذا جسمه صغير قد يكون ما يمكن نعم .
ما استعمال المسرحيات من أجل الدعوة إلى الله تعالى ؟
السائل : المسرحيات يعني تستعمل أسلوب من أساليب الدعوة ... .
الشيخ : لا لا هي الغالب الغالب الغالب إنها ... لأجل المرح وشحذ الهمم وإلا مسألة الدعوة لها قصد الظاهر قصدهم أنها مقصودة لغيرها وإلا نفس الدعوة لو تجيب القرآن والسنة وما فيها من الوعيد والترغيب لكان أحسن أحسن ألف مرة .
الشيخ : لا لا هي الغالب الغالب الغالب إنها ... لأجل المرح وشحذ الهمم وإلا مسألة الدعوة لها قصد الظاهر قصدهم أنها مقصودة لغيرها وإلا نفس الدعوة لو تجيب القرآن والسنة وما فيها من الوعيد والترغيب لكان أحسن أحسن ألف مرة .
ما حكم تمثيليات التلفزيون ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا تمثيلية التلفزيون أنا نحن ننهى عنه كثيرا .
السائل : ... .
الشيخ : اللي بين الشباب كلامنا عاللي بين الشباب أما التلفزيون وتمثيليات وأغاني هذا لا شك فيه تحريم كله دمار هذا ما عندنا فيه إشكال ولذلك يقولون لي : إن في التلفزيون نسأل الله العافية الله يهديهم الله يهديهم يمثلون بالسرقات وبتسلق البيوت وبالمخدرات ويمثلون أيضا بعداد الكهرباء إنه يغازل ربة البيت وما أشبه ذلك هذه تربية هذه هذه هدم يعني اللي ما عرف يخلونه عارف لكن نسأل الله أن يهديهم نعم .
السائل : ... ( أشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتله نبي أو قتل نبيا )
الشيخ : نعم
السائل : ( أو ممثل من الممثلين ) بعض أهل العلم المعاصرين يقولون .
الشيخ : إيش ؟
السائل : أو ممثل من الممثلين .
الشيخ : ما أدري والله الحديث اللفظ الأخير ما أدري عنه .
الشيخ : لا لا تمثيلية التلفزيون أنا نحن ننهى عنه كثيرا .
السائل : ... .
الشيخ : اللي بين الشباب كلامنا عاللي بين الشباب أما التلفزيون وتمثيليات وأغاني هذا لا شك فيه تحريم كله دمار هذا ما عندنا فيه إشكال ولذلك يقولون لي : إن في التلفزيون نسأل الله العافية الله يهديهم الله يهديهم يمثلون بالسرقات وبتسلق البيوت وبالمخدرات ويمثلون أيضا بعداد الكهرباء إنه يغازل ربة البيت وما أشبه ذلك هذه تربية هذه هذه هدم يعني اللي ما عرف يخلونه عارف لكن نسأل الله أن يهديهم نعم .
السائل : ... ( أشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتله نبي أو قتل نبيا )
الشيخ : نعم
السائل : ( أو ممثل من الممثلين ) بعض أهل العلم المعاصرين يقولون .
الشيخ : إيش ؟
السائل : أو ممثل من الممثلين .
الشيخ : ما أدري والله الحديث اللفظ الأخير ما أدري عنه .
مناقشة ما سبق.
الشيخ : أفعال المضارع أفعال المضارع والمضارع معرب أو مبني ؟ معرب يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة ويجزم بالسكون .
الطالب : لا .
الشيخ : آه ما يجر إي طيب يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجزم بالسكون هذه الأفعال الخمسة تخالف ترفع بثبوت النون ترفع بثبوت النون ولهذا قال .
الطالب : لا .
الشيخ : آه ما يجر إي طيب يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجزم بالسكون هذه الأفعال الخمسة تخالف ترفع بثبوت النون ترفع بثبوت النون ولهذا قال .
شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجعل لنحو يفعلان النونا *** رفعــــا وتدعيـــــتن وتسألونا.
الشيخ : ولهذا قال :
" واجعل لنحو يفعلان النونا *** رفعــــا "
اجعل النون في حال الرفع تقول : الرجال يقومون وأنتم تفهمون وتقول الرجلان يقومان وأنتما تفهمان وتخاطب المرأة فتقول أنت تفعلين أنت تفعلين هذه خمسة أفعال تسمى الأفعال الخمسة وبعضهم يقول : الأمثلة الخمسة والمعنى واحد
" واجعل لنحو يفعلان النونا *** رفعــــا "
فتقول : الرجلان يقومان
يقومان: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والألف فاعل ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف فاعل
وتقول: الرجال يقومون
يقومون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعل لأنه من الأفعال الخمسة
وتقول للمرأة : أنت تقومين
تقومين: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والياء فاعل تقومين طيب بقي علينا النصب والجزم .
" واجعل لنحو يفعلان النونا *** رفعــــا "
اجعل النون في حال الرفع تقول : الرجال يقومون وأنتم تفهمون وتقول الرجلان يقومان وأنتما تفهمان وتخاطب المرأة فتقول أنت تفعلين أنت تفعلين هذه خمسة أفعال تسمى الأفعال الخمسة وبعضهم يقول : الأمثلة الخمسة والمعنى واحد
" واجعل لنحو يفعلان النونا *** رفعــــا "
فتقول : الرجلان يقومان
يقومان: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والألف فاعل ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف فاعل
وتقول: الرجال يقومون
يقومون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعل لأنه من الأفعال الخمسة
وتقول للمرأة : أنت تقومين
تقومين: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والياء فاعل تقومين طيب بقي علينا النصب والجزم .
17 - شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجعل لنحو يفعلان النونا *** رفعــــا وتدعيـــــتن وتسألونا. أستمع حفظ
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحذفها للجزم و النصب سمه *** كلم تكوني لترومي مظلــــمة.
الشيخ : قال المؤلف : " وحذفها للجزم والنصب سمه " سمه يعني علامة فإذا نصبت أحد الأفعال الخمسة فاحذف النون وإذا جزمته فاحذف النون
قال الله تعالى : (( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا )) الأولى مجزومة والثاني الثانية منصوبة طيب
لو قلت : الرجال لم يقومون خطأ ليش ؟ لأنه مجزوم فيجب حذف النون
الرجلان لم يقومان خطأ يجب أن تحذف النون
أنتما لن تألوان جهدا خطأ الصواب لن تأولوا جهدا
" حذفها للجزم والنصب سمه *** كلم تكوني لترومي مظلـِـــمة "
لم تكوني أصله تكونين حذفت النون من أجل الجازم لم
وقوله : " لترومي " منصوبة بلام الجحود بلام الجحود لام النفي الجحود يعني النفي فترومي منصوب باللام وعلامة نصبه حذف النون والياء فاعل
ومظلمة: مفعول به طيب انتبهوا الأفعال الخمسة ويقال الأمثلة الخمسة يا آدم زكريا ما هي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : صح طيب كيف إعرابها ؟
الطالب : تعرب رفعا بثبوت النون .
الشيخ : نعم .
الطالب : ونصبا وجزما بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون طيب الأفعال الخمسة يجوز أن تقول : هي يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين ويجوز أن تقول : كل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة لو قلت : كل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة صح وإن قلت : يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين صح أيضا طيب
(( ولا تكونوا كالذين تفرقوا )) (( لا تكونوا كالذين تفرقوا )) هل الآية جارية على هذا الإعراب ؟ (( ولا تكونوا كالذين )) بماذا جزمت ؟ لا الناهية لكن جزمت بإيش ؟ علامة الجزم حذف النون علامة الجزم حذف النون وظاهر كلام المؤلف أن النون لا تحذف إلا في حال الجزم أو النصب ولكن ليس هذا مراده بل مراده أنها إذا نصبت وجب حذف النون إذا جزمت وجب حذف النون وقد تحذف النون لغير ذلك قد تحذف النون لغير الجزم فتحذف تخفيفا في مثل كقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) لا تدخلوا الجنة ويش الأصل ؟ لا تدخلون هذا الواجب لأن تدخلوا الآن مرفوعة فإن لا نافية هنا حتى تؤمنوا آه على الأصل ليش ؟ منصوبة بحذف النون ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) على الأصل لا تؤمنوا على الأصل .
الطالب : لا .
الشيخ : ليست على الأصل لأن هنا مرفوعة وحذفت النون ( حتى تحابوا ) على الأصل لكن هذا تخفيف وكذلك تحذف مع نون الوقاية مع نون الوقاية جوازا أيضا فتقول مثلا : أتكرموني بدل أتكرمونني والأصل أتكرمونني لكن تحذف النون أيضا مع نون الوقاية للتخفيف وكراهة توالي نونين زائدتين طيب
وتحذف وجوبا مع نون التوكيد تحذف النون وجوبا مع نون التوكيد مثل لتقومنّ وأصلها لتقومونن فتحذف مع نون التوكيد وجوبا لماذا ؟ لتوالي الأمثال لتوالي الأمثال
إذن تحذف وجوبا إذا دخل عليها ناصب أو جازم ومع نون التوكيد وقد تحذف تخفيفا في غير حال في حال الرفع في غير هذين السببين طيب
أرجو الانتباه للخلاصة : الأفعال الخمسة هي يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين ولنا أن نعبر بتعبير آخر يلا زكي .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم تمام حكمها أنها ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون إذن سهل بسيطة .
قال الله تعالى : (( فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا )) الأولى مجزومة والثاني الثانية منصوبة طيب
لو قلت : الرجال لم يقومون خطأ ليش ؟ لأنه مجزوم فيجب حذف النون
الرجلان لم يقومان خطأ يجب أن تحذف النون
أنتما لن تألوان جهدا خطأ الصواب لن تأولوا جهدا
" حذفها للجزم والنصب سمه *** كلم تكوني لترومي مظلـِـــمة "
لم تكوني أصله تكونين حذفت النون من أجل الجازم لم
وقوله : " لترومي " منصوبة بلام الجحود بلام الجحود لام النفي الجحود يعني النفي فترومي منصوب باللام وعلامة نصبه حذف النون والياء فاعل
ومظلمة: مفعول به طيب انتبهوا الأفعال الخمسة ويقال الأمثلة الخمسة يا آدم زكريا ما هي ؟
الطالب : ... .
الشيخ : صح طيب كيف إعرابها ؟
الطالب : تعرب رفعا بثبوت النون .
الشيخ : نعم .
الطالب : ونصبا وجزما بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون طيب الأفعال الخمسة يجوز أن تقول : هي يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين ويجوز أن تقول : كل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة لو قلت : كل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة صح وإن قلت : يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين صح أيضا طيب
(( ولا تكونوا كالذين تفرقوا )) (( لا تكونوا كالذين تفرقوا )) هل الآية جارية على هذا الإعراب ؟ (( ولا تكونوا كالذين )) بماذا جزمت ؟ لا الناهية لكن جزمت بإيش ؟ علامة الجزم حذف النون علامة الجزم حذف النون وظاهر كلام المؤلف أن النون لا تحذف إلا في حال الجزم أو النصب ولكن ليس هذا مراده بل مراده أنها إذا نصبت وجب حذف النون إذا جزمت وجب حذف النون وقد تحذف النون لغير ذلك قد تحذف النون لغير الجزم فتحذف تخفيفا في مثل كقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) لا تدخلوا الجنة ويش الأصل ؟ لا تدخلون هذا الواجب لأن تدخلوا الآن مرفوعة فإن لا نافية هنا حتى تؤمنوا آه على الأصل ليش ؟ منصوبة بحذف النون ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) على الأصل لا تؤمنوا على الأصل .
الطالب : لا .
الشيخ : ليست على الأصل لأن هنا مرفوعة وحذفت النون ( حتى تحابوا ) على الأصل لكن هذا تخفيف وكذلك تحذف مع نون الوقاية مع نون الوقاية جوازا أيضا فتقول مثلا : أتكرموني بدل أتكرمونني والأصل أتكرمونني لكن تحذف النون أيضا مع نون الوقاية للتخفيف وكراهة توالي نونين زائدتين طيب
وتحذف وجوبا مع نون التوكيد تحذف النون وجوبا مع نون التوكيد مثل لتقومنّ وأصلها لتقومونن فتحذف مع نون التوكيد وجوبا لماذا ؟ لتوالي الأمثال لتوالي الأمثال
إذن تحذف وجوبا إذا دخل عليها ناصب أو جازم ومع نون التوكيد وقد تحذف تخفيفا في غير حال في حال الرفع في غير هذين السببين طيب
أرجو الانتباه للخلاصة : الأفعال الخمسة هي يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين ولنا أن نعبر بتعبير آخر يلا زكي .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم تمام حكمها أنها ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون إذن سهل بسيطة .
18 - شرح قول ابن مالك رحمه الله : وحذفها للجزم و النصب سمه *** كلم تكوني لترومي مظلــــمة. أستمع حفظ
مناقشة ما سبق.
الشيخ : يلا يا موسى أقول لك : التقيت بجماعة من الرجال فقلت لهم : لا تكونون من السفهاء ماذا تقول في العبارة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... خطأ وأنا أقول يعتبر من السفهاء يعني إذن أقول لهم بعد اليوم كونوا من السفهاء .
الطالب : لا تكونوا من السفهاء .
الشيخ : لا تكونوا من السفهاء .
الطالب : حذف النون
الشيخ : آه
الطالب : حذف النون .
الشيخ : حذف النون صح طيب إذن يقول : لا تكونوا من السفهاء ما الذي أوجب حذف النون يا عبد الله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : ... .
الشيخ : اللا ما عندي ... ما هي بلا .
الطالب : دخول اللا .
الشيخ : دخول اللا هذه أبعد و... .
الطالب : ... .
الشيخ : دخول .
الطالب : دخول لا النافية .
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : إي . سلامة طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : الجزم الجزم بلا الناهية بلا الناهية ما هي بالنافية طيب لم يخلقكم الله تخاطب جماعة لم يخلقكم الله لتكونون كالبهائم آه .
الطالب : ... .
الشيخ : العبارة سليمة وإلا غير سليمة لم يخلقكم الله لتكونون كالبهائم هل هي معربة إعرابا صحيحا أو لا ؟ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : لتكونوا كالبهائم .
الشيخ : ولو قلت لتكونون .
الطالب : خطأ .
الشيخ : ويش تقولون ؟
الطالب : صح .
الشيخ : صح حذف النون لماذا ؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : لأنها منصوبة والأفعال الخمسة تنصب بحذف النون يلا يا حجاج تخاطب امرأة لا تتبرجي تبرج الجاهلية نعم .
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح ويش ما الذي صح كيف يكون صحيحا وقد حذفت النون ؟
الطالب : لا الناهية .
الشيخ : لأن لا الناهية ها
الطالب : تجزمه
الشيخ : تجزمه وهو يجزم بإيش ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون " كلم تكوني لترومي مظلمة " لترومي .
الطالب : ... .
الشيخ : ... خطأ وأنا أقول يعتبر من السفهاء يعني إذن أقول لهم بعد اليوم كونوا من السفهاء .
الطالب : لا تكونوا من السفهاء .
الشيخ : لا تكونوا من السفهاء .
الطالب : حذف النون
الشيخ : آه
الطالب : حذف النون .
الشيخ : حذف النون صح طيب إذن يقول : لا تكونوا من السفهاء ما الذي أوجب حذف النون يا عبد الله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : ... .
الشيخ : اللا ما عندي ... ما هي بلا .
الطالب : دخول اللا .
الشيخ : دخول اللا هذه أبعد و... .
الطالب : ... .
الشيخ : دخول .
الطالب : دخول لا النافية .
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : إي . سلامة طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : الجزم الجزم بلا الناهية بلا الناهية ما هي بالنافية طيب لم يخلقكم الله تخاطب جماعة لم يخلقكم الله لتكونون كالبهائم آه .
الطالب : ... .
الشيخ : العبارة سليمة وإلا غير سليمة لم يخلقكم الله لتكونون كالبهائم هل هي معربة إعرابا صحيحا أو لا ؟ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : لتكونوا كالبهائم .
الشيخ : ولو قلت لتكونون .
الطالب : خطأ .
الشيخ : ويش تقولون ؟
الطالب : صح .
الشيخ : صح حذف النون لماذا ؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : لأنها منصوبة والأفعال الخمسة تنصب بحذف النون يلا يا حجاج تخاطب امرأة لا تتبرجي تبرج الجاهلية نعم .
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح ويش ما الذي صح كيف يكون صحيحا وقد حذفت النون ؟
الطالب : لا الناهية .
الشيخ : لأن لا الناهية ها
الطالب : تجزمه
الشيخ : تجزمه وهو يجزم بإيش ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون " كلم تكوني لترومي مظلمة " لترومي .
اضيفت في - 2006-04-10