شرح ألفية ابن مالك-08b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ألفية ابن مالك
تتمة المناقشة السابقة.
الشيخ : لا تتبرجي تبرج الجاهلية نعم .
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح ويش ما الذي صح كيف يكون صحيحا وقد حذفت النون ؟
الطالب : لا الناهية .
الشيخ : لأن لا الناهية ها .
الطالب : تجزمه .
الشيخ : تجزمه وهو يجزم بإيش ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون " كلم تكوني لترومي مظلمة " لترومي .
الطالب : ... .
الشيخ : منصوب بإيش ؟ بأي شيء ؟ ما علامة جزمه آه نصبه ؟
الطالب : حذف النون .
الشيخ : حذف النون والياء .
الطالب : والياء فاعل .
الشيخ : والياء فاعل يلا يا حمد قال الله تعالى : (( كلا سيعلمون * ثم كلا سيعلمون )) .
الطالب : السؤال .
الشيخ : السؤال هل هذه الآية جارية على ما عرفنا من الإعراب أو لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : ... .
الشيخ : (( كلا سيعلمون * ثم كلا سيعلمون )) .
الطالب : ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون .
الشيخ : وهي هنا .
الطالب : ... .
الشيخ : إذن على القاعدة ماذا تقولون ؟ السين عندنا السين سيعلمون ويش تقول فيها ؟ ها إي نعم لكن كيف كيف توجد النون مع وجود السين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم لأن السين لا تنصب ولا تجزم عرفت يا حمد طيب أعربها . سيعلمون .
الطالب : سيعلمون .
الشيخ : السين
الطالب : السين للتنفيس.
الشيخ : نعم .
الطالب : يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل .
الشيخ : صحيح يا جماعة .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب يلا يا عبيد الله قوله تعالى : (( فإما تريِّن من البشر أحدا فقولي إني نذرت )) قولي لماذا حذفت النون منها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟ أمر نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : آه هذه تريّن لكن نحن نسأل عن قوله : (( فقولي )) .
الطالب : (( فقولي )) فعل طلب .
الشيخ : فعل طلب فهو مجزوم .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : ليس من الأفعال الخمسة .
الشيخ : هذا ليس من الأفعال الخمسة الأفعال الخمسة هي الفعل المضارع وهذا فعل أمر واضح يا جماعة طيب آه .
الطالب : ... .
الشيخ : ... يا إخواني هو قالها لكن لما رددت عليه مات بين يديه والعلم العلم كلما كرر جزم الإنسان لكن وقفت ما رديت علي .
الطالب : ... .
الشيخ : المهم بارك الله فيك انتبه لهذا العالم هو الذي يثبت أما الذي إذا رد عليه توقف فعلمه مهزوز .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن وقفت على كل حال الآن نقول قولي ليست من الأفعال الخمسة ليش ؟ لأنها فعل أمر طيب هذا آخر الوقت نعم طيب يا خليل وإلا أنت نعم . قال الله تعالى : (( فسوف تعلمون )) أعربها .
الطالب : ... تعلمون فعل مضارع .
الشيخ : كيف ويش قلت سوف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويش هي ؟ نعم حرف دال على التنفيس .
الطالب : تعلمون فعل مضارع .
طالب آخر : التسويف
الشيخ : التسويف نعم حرف دال على التسويف نعم .
الطالب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الشيخ : إيش قلت تعلمون ؟ نعم .
الطالب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الشيخ : طيب صحيح لماذا لم يقل فسوف تعلموا ؟ لم يقل فسوف تعلموا .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت يلا يا عادل أقول الأخ هذا صاحب السواك أعرب الرجلان يقومان .
الطالب : الرجلان مبتدأ مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى ويرفع بالألف نيابة عن الفتحة .
الشيخ : الرجلان .
الطالب : الرجلان مبتدأ مرفوع ويرفع بالألف نيابة عن الفتحة لأنه مثنى .
الشيخ : لأنه إيش ؟
الطالب : لأنه مثنى .
الشيخ : نعم .
الطالب : يقومان فاعل .
الشيخ : كيف ؟
طالب آخر : نيابة عن الفتحة
الطالب : نيابة عن الفتحة .
الشيخ : لا لا .
الطالب : نيابة عن الضمة .
الشيخ : عن الضمة .
الطالب : يقومان فعل مضارع مبني فعل مضارع مرفوع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى .
الشيخ : لا لا فعل هذا ما يكون مثنى .
الطالب : مرفوع بالألف نيابة عن الضمة .
الشيخ : كيف ابن مالك ويش يقول ؟ " واجعل لنحو يفعلان النونا رفعا " قال : النون رفع النون علامة الرفع ما هي الألف آه
الطالب : ...
الشيخ : يلا .
الطالب : يقومان فاعل مرفوع .
الشيخ : لا فعل مضارع .
الطالب : فعل مضارع .
الشيخ : مرفوع .
الطالب : مرفوع بثبوت النون .
الشيخ : نعم والألف
الطالب : والألف
الشيخ : فاعل
الطالب : فاعل
الشيخ : طيب صح يا جماعة طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أين خبر الرجلان ؟ .
الطالب : يقومان .
الشيخ : جملة يقومان طيب الأخ . مررت بامرأة تبكي .
الطالب : هذا ليس ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن صيغة الأفعال الخمسة ... .
الشيخ : تفعلين .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت وتبكي هذه .
الطالب : للغائب .
الشيخ : نعم طيب لو قال : أنت تبكي أو أنت تبكين .
الطالب : تبكين .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون .
الشيخ : صح أعرب .
الطالب : أنت مبتدأ .
الشيخ : كلها أنت مبتدأ أو أن ضمير .
الطالب : أن ضمير مبتدأ والتاء ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : التاء خبر .
الشيخ : التاء التاء خبر .
الطالب : حرف .
الشيخ : حرف خطاب زين .
الطالب : تبكين
الشيخ : نعم
الطالب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والياء فاعل ... في محل رفع خبر المبتدأ.
الشيخ : أحسنت نعم . ها كيف ؟ تقولي لا هذا أمر أمر ما هو إي خلي الإعراب لكن مو من الأفعال الخمسة هذا فعل أمر يعرب إعراب الأسماء الخمسة .
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما هو ملحق .
وعلى آله وأصحابه أجمعين ما هي الأمثلة الخمسة أو الأفعال الخمسة ؟
الطالب : تفعلين ويفعلان تفعلان .
الشيخ : لا تبدأ بالمرأة يا شيخ .
الطالب : يفعلان وتفعلان .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويفعلون وتفعلون وتفعلين .
الشيخ : أحسنت تمام هل هناك سادس لها لا كيف ؟ ويش دليلك ؟
الطالب : الأمثلة الخمسة .
الشيخ : نعم ما هو الدليل على انحصارها بالأمثلة الخمسة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا اصبر ما هو الدليل على انحصارها في هذه الأفعال الخمسة ؟
الطالب : الاستقراء .
الشيخ : الاستقراء والتتبع يعني لا يوجد في كلام العرب أمثلة خمسة إلا هذه تعرف بتعريف آخر .
الطالب : كل مضارع ....
الشيخ : إيش ؟
الطالب : كل مضارع .
الشيخ : كل مضارع .
الطالب : اتصل به .
الشيخ : ألف اثنين .
الطالب : أو واو جماعة .
الشيخ : أو واو جماعة .
الطالب : أو ياء مخاطبة .
الشيخ : أو ياء مخاطبة الذي اتصل به ألف اثنين يكون بالياء والتاء أو واو جماعة يكون بالواو بالياء والتاء أو ياء مخاطبة يكون بالتاء فقط طيب بماذا ترفع هذه الأمثلة الخمسة ؟ نعم .
الطالب : بالألف .
الشيخ : لا .
الطالب : ترفع بالواو .
الشيخ : كيف ترفع بالواو ؟
الطالب : الأمثلة الخمسة .
الشيخ : أي الأفعال الخمسة هذه عبد الرحمن .
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون صح يعني إذا كانت مرفوعة ففيها النون وإذا كانت منصوبة أو مجزومة تحذف منها النون طيب هل تحذف النون في غير النصب والجزم ؟
الطالب : نعم تحذف .
الشيخ : آه .
الطالب : تحذف .
الشيخ : في إيش ؟
الطالب : إذا اتصلت بنون الوقاية جواز جوازا .
الشيخ : جوازا مع نون الوقاية .
الطالب : نون الوقاية الثاني وتحذف مع نون التوكيد .
الشيخ : مع نون التوكيد .
الطالب : فيه حالة ثالثة ... .
الشيخ : جوازا لكنه قليل نعم يعني تحذف جوازا بكثرة مع نون الوقاية ووجوبا مع نون التوكيد آه وجوازا بقلة في غير ذلك نعم هات مثال لحذفها جوازا بقلة في غير ذلك يلا يا خالد سبحان الله خليل .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) .
الشيخ : والله .
الطالب : والله لا تؤمنوا .
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : كمل الحديث .
الطالب : والله لا تؤمنوا .
الشيخ : لا زكي .
الطالب : ( والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ) .
الشيخ : نعم .
الطالب : ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) .
الشيخ : أحسنت بس الشاهد قوله .
الطالب : ( لا تدخلوا الجنة حتى ) .
الشيخ : ( لا تدخلوا الجنة ) ( لا تؤمنوا حتى تحابوا ) طيب أعرب الرجلان يقومان آدم بن زكريا .
الطالب : الرجلان مبتدأ مرفوع .
الشيخ : بالألف نيابة .
الطالب : عن الضم .
الشيخ : لأنه .
الطالب : مثنى
الشيخ : طيب
الطالب : يقومان فعل مضارع فعل مضارع مرفوع بثبوت النون الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هما .
الشيخ : كيف ؟ ما تسمع ما تسمعون كلامه يقول الفاعل مستتر وجوبا تقديره جوازا تقديره هما الرجلان يقومان هما هذا يصلح على لغة أكلوه البراغيث .
الطالب : الفاعل ألف الاثنين .
الشيخ : الألف فاعل إذن مرفوع بثبوت النون والألف فاعل تمام أين الخبر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : في محل رفع خبر المبتدأ طيب ... .
الطالب : أنتما ضمير .
الشيخ : جميع .
الطالب : ... .
الشيخ : أي أنتما جميع تقولها أي تعرب أنتما كلها جميع .
الطالب : الما موصولة .
الشيخ : ما موصولة .
الطالب : لا لا أنتما أصلا هي أنتما اثنين .
الشيخ : أي نعم لكن هل تقول أنتما ضمير مبتدأ وإلا كيف ؟
الطالب : ضمير في محل رفع .
الشيخ : كلها ضمير .
الطالب : لا أنتم .
الشيخ : أن .
الطالب : أنا ما علمت شيخ إلا أنتما على طول .
الشيخ : أي طيب لأنك ما تقتنع إلا بهذا طيب شوف يقول أنتما الإعراب أن بس إي نعم .
الطالب : أن .
الشيخ : آه .
الطالب : أنتما ضمير مخاطب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
الشيخ : ما شاء الله طيب على كل حال اللي ما يقنع باليسير ياخذ الكثير .
الطالب : أنتما .
الشيخ : يقولون إعرابها الضمير هو أن فقط والتاء حرف خطاب والميم والألف علامة التثنية فيكون أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ هكذا يقول النحويون والتاء حرف خطاب والميم والألف علامة التثنية نعم تقومان .
الطالب : تقومان فعل مضارع مرفوع بثبوت النون عوضا عن الضمة وألف الاثنين ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية تقومان في محل رفع خبر المبتدأ .
الشيخ : تمام طيب أنتِ .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنتما جميعا يمكن يكون المسألة ما هي شرعية لكن المشهور عند النحويين هو هذا أن الضمير أن فقط طيب أنتِ تقومين ها
الطالب : ...
الشيخ : ما تدري يلا يا علي .
الطالب : أنت ضمير .
الشيخ : أنت ضمير .
الطالب : أن .
الشيخ : ها .
الطالب : أن ضمير .
الشيخ : أن ضمير منفصل .
الطالب : في محل رفع .
الشيخ : مبني على السكون في محل رفع مبتدأ نعم .
الطالب : ... تقومين فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والياء فاعل .
الشيخ : أين خبر المبتدأ ؟
الطالب : الجملة الفعلية
الشيخ : الجملة الفعلية خبر في محل رفع خبر المبتدأ طيب هما يقومان .
الطالب : هما مبتدأ ضمير ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويقومان خبر فعل مضارع مرفوع .
الشيخ : يقومان فعل مضارع مرفوع .
الطالب : بثبوت النون والجملة في محل .
الشيخ : اصبر بثبوت النون وإيش ؟
الطالب : والألف فاعل .
الشيخ : والألف فاعل .
الطالب : ... .
الشيخ : والجملة في محل رفع .
الطالب : خبر المبتدأ .
الشيخ : خبر المبتدأ طيب نقول للنحويين لماذا قلتم ؟ هما إعرابها جميع وأنتما الإعراب على أن فقط ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وهي .
الطالب : الهاء .
الشيخ : الهاء وأيضا الهاء صالحة للرفع صالحة للنصب والجر لكن صالحة للنصب والجر فلهذا اضطروا أن يقولوا الإعراب على الجميع طيب أعرب ( والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) الأخ ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) .
الطالب : لا لا نافية .
الشيخ : نعم .
الطالب : تؤمنوا فعل مضارع فعل مضارع مرفوع بحذف النون تخفيفا .
الشيخ : لا ما يمكن يرفع بحذف النون مرفوع .
الطالب : مرفوع بالنون ... .
الشيخ : بالنون المحذوفة ولا تقول بثبوت النون لأن ما عنا نون ثابتة بالنون المحذوفة تخفيفا نعم .
الطالب : الواو واو الجماعة فاعل .
الشيخ : ( حتى تحابوا ) .
الطالب : حتى حرف نصب تحابوا فعل مضارع منصوب بحذف النون .
الشيخ : فعل مضارع منصوب والواو .
الطالب : فاعل .
الشيخ : صحيح نعم الإعراب صحيح طيب .
الطالب : يا شيخ ... .
الشيخ : لا يمكن على مذهب الكوفيين الكوفيين يقولون منصوب بالحرف الموجود ونحن لدينا قاعدة في علم النحو من قبل بيناها لكم وهو أن تتبع الرخص في علم النحو جائز نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : عاد هو جائز وقد يرتقي إلى الاستحباب وقد يرتقي إلى الوجوب إذا عجزت ولم تفهم مذهب البصريين اتركه نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما يغضبون إن شاء الله إذا أغضبنا قوما أرضينا آخرين طيب نريد فعلا من الأفعال الخمسة مجزوما مين اللي ما أخذ سؤال ؟
الطالب : لن تقوموا .
الشيخ : آه .
الطالب : لن تقوموا .
الشيخ : لا هذا ما هو منصوب هذا منصوب .
الطالب : لم تقوموا .
الشيخ : لم تقوموا كذا أعرب .
الطالب : لم أداة جزم وتقوموا فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
الشيخ : نعم
الطالب : والواو واو الجماعة فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الشيخ : نعم تمام صح إن شاء الله فهمنا الآن الأمثلة الخمسة طيب قال المؤلف .
الطالب : أحسن الله إليك ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم نعم كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تحذف تحذف لتوالي الأمثال .
الطالب : لتوالي الأمثال .
الشيخ : وجوبا في نون التوكيد مع نون التوكيد تحذف مثل لتبلون أصلها لتبلوننن فحذفت نون الرفع لتوالي الأمثال
الطالب : ... .
الشيخ : وجوبا نعم .
الطالب : في موضعين فقط .
الشيخ : موضع جواز وموضع وجوب .
الطالب : مع نون الوقاية .
الشيخ : نعم ومع نون الوقاية أحسنت نون الوقاية لكنها أكثر تحذف كثيرا مع نون الوقاية جوازا وقليلا مع عدمها جوازا ووجوبا مع نون التوكيد .
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح ويش ما الذي صح كيف يكون صحيحا وقد حذفت النون ؟
الطالب : لا الناهية .
الشيخ : لأن لا الناهية ها .
الطالب : تجزمه .
الشيخ : تجزمه وهو يجزم بإيش ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : بحذف النون " كلم تكوني لترومي مظلمة " لترومي .
الطالب : ... .
الشيخ : منصوب بإيش ؟ بأي شيء ؟ ما علامة جزمه آه نصبه ؟
الطالب : حذف النون .
الشيخ : حذف النون والياء .
الطالب : والياء فاعل .
الشيخ : والياء فاعل يلا يا حمد قال الله تعالى : (( كلا سيعلمون * ثم كلا سيعلمون )) .
الطالب : السؤال .
الشيخ : السؤال هل هذه الآية جارية على ما عرفنا من الإعراب أو لا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها .
الطالب : ... .
الشيخ : (( كلا سيعلمون * ثم كلا سيعلمون )) .
الطالب : ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون .
الشيخ : وهي هنا .
الطالب : ... .
الشيخ : إذن على القاعدة ماذا تقولون ؟ السين عندنا السين سيعلمون ويش تقول فيها ؟ ها إي نعم لكن كيف كيف توجد النون مع وجود السين ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم لأن السين لا تنصب ولا تجزم عرفت يا حمد طيب أعربها . سيعلمون .
الطالب : سيعلمون .
الشيخ : السين
الطالب : السين للتنفيس.
الشيخ : نعم .
الطالب : يعلمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل .
الشيخ : صحيح يا جماعة .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب يلا يا عبيد الله قوله تعالى : (( فإما تريِّن من البشر أحدا فقولي إني نذرت )) قولي لماذا حذفت النون منها ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟ أمر نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : آه هذه تريّن لكن نحن نسأل عن قوله : (( فقولي )) .
الطالب : (( فقولي )) فعل طلب .
الشيخ : فعل طلب فهو مجزوم .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : ليس من الأفعال الخمسة .
الشيخ : هذا ليس من الأفعال الخمسة الأفعال الخمسة هي الفعل المضارع وهذا فعل أمر واضح يا جماعة طيب آه .
الطالب : ... .
الشيخ : ... يا إخواني هو قالها لكن لما رددت عليه مات بين يديه والعلم العلم كلما كرر جزم الإنسان لكن وقفت ما رديت علي .
الطالب : ... .
الشيخ : المهم بارك الله فيك انتبه لهذا العالم هو الذي يثبت أما الذي إذا رد عليه توقف فعلمه مهزوز .
الطالب : ... .
الشيخ : لكن وقفت على كل حال الآن نقول قولي ليست من الأفعال الخمسة ليش ؟ لأنها فعل أمر طيب هذا آخر الوقت نعم طيب يا خليل وإلا أنت نعم . قال الله تعالى : (( فسوف تعلمون )) أعربها .
الطالب : ... تعلمون فعل مضارع .
الشيخ : كيف ويش قلت سوف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويش هي ؟ نعم حرف دال على التنفيس .
الطالب : تعلمون فعل مضارع .
طالب آخر : التسويف
الشيخ : التسويف نعم حرف دال على التسويف نعم .
الطالب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الشيخ : إيش قلت تعلمون ؟ نعم .
الطالب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
الشيخ : طيب صحيح لماذا لم يقل فسوف تعلموا ؟ لم يقل فسوف تعلموا .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت يلا يا عادل أقول الأخ هذا صاحب السواك أعرب الرجلان يقومان .
الطالب : الرجلان مبتدأ مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى ويرفع بالألف نيابة عن الفتحة .
الشيخ : الرجلان .
الطالب : الرجلان مبتدأ مرفوع ويرفع بالألف نيابة عن الفتحة لأنه مثنى .
الشيخ : لأنه إيش ؟
الطالب : لأنه مثنى .
الشيخ : نعم .
الطالب : يقومان فاعل .
الشيخ : كيف ؟
طالب آخر : نيابة عن الفتحة
الطالب : نيابة عن الفتحة .
الشيخ : لا لا .
الطالب : نيابة عن الضمة .
الشيخ : عن الضمة .
الطالب : يقومان فعل مضارع مبني فعل مضارع مرفوع بالألف نيابة عن الضمة لأنه مثنى .
الشيخ : لا لا فعل هذا ما يكون مثنى .
الطالب : مرفوع بالألف نيابة عن الضمة .
الشيخ : كيف ابن مالك ويش يقول ؟ " واجعل لنحو يفعلان النونا رفعا " قال : النون رفع النون علامة الرفع ما هي الألف آه
الطالب : ...
الشيخ : يلا .
الطالب : يقومان فاعل مرفوع .
الشيخ : لا فعل مضارع .
الطالب : فعل مضارع .
الشيخ : مرفوع .
الطالب : مرفوع بثبوت النون .
الشيخ : نعم والألف
الطالب : والألف
الشيخ : فاعل
الطالب : فاعل
الشيخ : طيب صح يا جماعة طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أين خبر الرجلان ؟ .
الطالب : يقومان .
الشيخ : جملة يقومان طيب الأخ . مررت بامرأة تبكي .
الطالب : هذا ليس ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن صيغة الأفعال الخمسة ... .
الشيخ : تفعلين .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم أحسنت وتبكي هذه .
الطالب : للغائب .
الشيخ : نعم طيب لو قال : أنت تبكي أو أنت تبكين .
الطالب : تبكين .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون .
الشيخ : صح أعرب .
الطالب : أنت مبتدأ .
الشيخ : كلها أنت مبتدأ أو أن ضمير .
الطالب : أن ضمير مبتدأ والتاء ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : التاء خبر .
الشيخ : التاء التاء خبر .
الطالب : حرف .
الشيخ : حرف خطاب زين .
الطالب : تبكين
الشيخ : نعم
الطالب : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والياء فاعل ... في محل رفع خبر المبتدأ.
الشيخ : أحسنت نعم . ها كيف ؟ تقولي لا هذا أمر أمر ما هو إي خلي الإعراب لكن مو من الأفعال الخمسة هذا فعل أمر يعرب إعراب الأسماء الخمسة .
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما هو ملحق .
وعلى آله وأصحابه أجمعين ما هي الأمثلة الخمسة أو الأفعال الخمسة ؟
الطالب : تفعلين ويفعلان تفعلان .
الشيخ : لا تبدأ بالمرأة يا شيخ .
الطالب : يفعلان وتفعلان .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويفعلون وتفعلون وتفعلين .
الشيخ : أحسنت تمام هل هناك سادس لها لا كيف ؟ ويش دليلك ؟
الطالب : الأمثلة الخمسة .
الشيخ : نعم ما هو الدليل على انحصارها بالأمثلة الخمسة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا اصبر ما هو الدليل على انحصارها في هذه الأفعال الخمسة ؟
الطالب : الاستقراء .
الشيخ : الاستقراء والتتبع يعني لا يوجد في كلام العرب أمثلة خمسة إلا هذه تعرف بتعريف آخر .
الطالب : كل مضارع ....
الشيخ : إيش ؟
الطالب : كل مضارع .
الشيخ : كل مضارع .
الطالب : اتصل به .
الشيخ : ألف اثنين .
الطالب : أو واو جماعة .
الشيخ : أو واو جماعة .
الطالب : أو ياء مخاطبة .
الشيخ : أو ياء مخاطبة الذي اتصل به ألف اثنين يكون بالياء والتاء أو واو جماعة يكون بالواو بالياء والتاء أو ياء مخاطبة يكون بالتاء فقط طيب بماذا ترفع هذه الأمثلة الخمسة ؟ نعم .
الطالب : بالألف .
الشيخ : لا .
الطالب : ترفع بالواو .
الشيخ : كيف ترفع بالواو ؟
الطالب : الأمثلة الخمسة .
الشيخ : أي الأفعال الخمسة هذه عبد الرحمن .
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون صح يعني إذا كانت مرفوعة ففيها النون وإذا كانت منصوبة أو مجزومة تحذف منها النون طيب هل تحذف النون في غير النصب والجزم ؟
الطالب : نعم تحذف .
الشيخ : آه .
الطالب : تحذف .
الشيخ : في إيش ؟
الطالب : إذا اتصلت بنون الوقاية جواز جوازا .
الشيخ : جوازا مع نون الوقاية .
الطالب : نون الوقاية الثاني وتحذف مع نون التوكيد .
الشيخ : مع نون التوكيد .
الطالب : فيه حالة ثالثة ... .
الشيخ : جوازا لكنه قليل نعم يعني تحذف جوازا بكثرة مع نون الوقاية ووجوبا مع نون التوكيد آه وجوازا بقلة في غير ذلك نعم هات مثال لحذفها جوازا بقلة في غير ذلك يلا يا خالد سبحان الله خليل .
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) .
الشيخ : والله .
الطالب : والله لا تؤمنوا .
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : كمل الحديث .
الطالب : والله لا تؤمنوا .
الشيخ : لا زكي .
الطالب : ( والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ) .
الشيخ : نعم .
الطالب : ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) .
الشيخ : أحسنت بس الشاهد قوله .
الطالب : ( لا تدخلوا الجنة حتى ) .
الشيخ : ( لا تدخلوا الجنة ) ( لا تؤمنوا حتى تحابوا ) طيب أعرب الرجلان يقومان آدم بن زكريا .
الطالب : الرجلان مبتدأ مرفوع .
الشيخ : بالألف نيابة .
الطالب : عن الضم .
الشيخ : لأنه .
الطالب : مثنى
الشيخ : طيب
الطالب : يقومان فعل مضارع فعل مضارع مرفوع بثبوت النون الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هما .
الشيخ : كيف ؟ ما تسمع ما تسمعون كلامه يقول الفاعل مستتر وجوبا تقديره جوازا تقديره هما الرجلان يقومان هما هذا يصلح على لغة أكلوه البراغيث .
الطالب : الفاعل ألف الاثنين .
الشيخ : الألف فاعل إذن مرفوع بثبوت النون والألف فاعل تمام أين الخبر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : في محل رفع خبر المبتدأ طيب ... .
الطالب : أنتما ضمير .
الشيخ : جميع .
الطالب : ... .
الشيخ : أي أنتما جميع تقولها أي تعرب أنتما كلها جميع .
الطالب : الما موصولة .
الشيخ : ما موصولة .
الطالب : لا لا أنتما أصلا هي أنتما اثنين .
الشيخ : أي نعم لكن هل تقول أنتما ضمير مبتدأ وإلا كيف ؟
الطالب : ضمير في محل رفع .
الشيخ : كلها ضمير .
الطالب : لا أنتم .
الشيخ : أن .
الطالب : أنا ما علمت شيخ إلا أنتما على طول .
الشيخ : أي طيب لأنك ما تقتنع إلا بهذا طيب شوف يقول أنتما الإعراب أن بس إي نعم .
الطالب : أن .
الشيخ : آه .
الطالب : أنتما ضمير مخاطب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
الشيخ : ما شاء الله طيب على كل حال اللي ما يقنع باليسير ياخذ الكثير .
الطالب : أنتما .
الشيخ : يقولون إعرابها الضمير هو أن فقط والتاء حرف خطاب والميم والألف علامة التثنية فيكون أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ هكذا يقول النحويون والتاء حرف خطاب والميم والألف علامة التثنية نعم تقومان .
الطالب : تقومان فعل مضارع مرفوع بثبوت النون عوضا عن الضمة وألف الاثنين ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية تقومان في محل رفع خبر المبتدأ .
الشيخ : تمام طيب أنتِ .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أنتما جميعا يمكن يكون المسألة ما هي شرعية لكن المشهور عند النحويين هو هذا أن الضمير أن فقط طيب أنتِ تقومين ها
الطالب : ...
الشيخ : ما تدري يلا يا علي .
الطالب : أنت ضمير .
الشيخ : أنت ضمير .
الطالب : أن .
الشيخ : ها .
الطالب : أن ضمير .
الشيخ : أن ضمير منفصل .
الطالب : في محل رفع .
الشيخ : مبني على السكون في محل رفع مبتدأ نعم .
الطالب : ... تقومين فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والياء فاعل .
الشيخ : أين خبر المبتدأ ؟
الطالب : الجملة الفعلية
الشيخ : الجملة الفعلية خبر في محل رفع خبر المبتدأ طيب هما يقومان .
الطالب : هما مبتدأ ضمير ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
الشيخ : نعم .
الطالب : ويقومان خبر فعل مضارع مرفوع .
الشيخ : يقومان فعل مضارع مرفوع .
الطالب : بثبوت النون والجملة في محل .
الشيخ : اصبر بثبوت النون وإيش ؟
الطالب : والألف فاعل .
الشيخ : والألف فاعل .
الطالب : ... .
الشيخ : والجملة في محل رفع .
الطالب : خبر المبتدأ .
الشيخ : خبر المبتدأ طيب نقول للنحويين لماذا قلتم ؟ هما إعرابها جميع وأنتما الإعراب على أن فقط ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وهي .
الطالب : الهاء .
الشيخ : الهاء وأيضا الهاء صالحة للرفع صالحة للنصب والجر لكن صالحة للنصب والجر فلهذا اضطروا أن يقولوا الإعراب على الجميع طيب أعرب ( والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) الأخ ( ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) .
الطالب : لا لا نافية .
الشيخ : نعم .
الطالب : تؤمنوا فعل مضارع فعل مضارع مرفوع بحذف النون تخفيفا .
الشيخ : لا ما يمكن يرفع بحذف النون مرفوع .
الطالب : مرفوع بالنون ... .
الشيخ : بالنون المحذوفة ولا تقول بثبوت النون لأن ما عنا نون ثابتة بالنون المحذوفة تخفيفا نعم .
الطالب : الواو واو الجماعة فاعل .
الشيخ : ( حتى تحابوا ) .
الطالب : حتى حرف نصب تحابوا فعل مضارع منصوب بحذف النون .
الشيخ : فعل مضارع منصوب والواو .
الطالب : فاعل .
الشيخ : صحيح نعم الإعراب صحيح طيب .
الطالب : يا شيخ ... .
الشيخ : لا يمكن على مذهب الكوفيين الكوفيين يقولون منصوب بالحرف الموجود ونحن لدينا قاعدة في علم النحو من قبل بيناها لكم وهو أن تتبع الرخص في علم النحو جائز نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : عاد هو جائز وقد يرتقي إلى الاستحباب وقد يرتقي إلى الوجوب إذا عجزت ولم تفهم مذهب البصريين اتركه نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما يغضبون إن شاء الله إذا أغضبنا قوما أرضينا آخرين طيب نريد فعلا من الأفعال الخمسة مجزوما مين اللي ما أخذ سؤال ؟
الطالب : لن تقوموا .
الشيخ : آه .
الطالب : لن تقوموا .
الشيخ : لا هذا ما هو منصوب هذا منصوب .
الطالب : لم تقوموا .
الشيخ : لم تقوموا كذا أعرب .
الطالب : لم أداة جزم وتقوموا فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
الشيخ : نعم
الطالب : والواو واو الجماعة فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الشيخ : نعم تمام صح إن شاء الله فهمنا الآن الأمثلة الخمسة طيب قال المؤلف .
الطالب : أحسن الله إليك ... .
الشيخ : نعم
الطالب : ... .
الشيخ : نعم نعم كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تحذف تحذف لتوالي الأمثال .
الطالب : لتوالي الأمثال .
الشيخ : وجوبا في نون التوكيد مع نون التوكيد تحذف مثل لتبلون أصلها لتبلوننن فحذفت نون الرفع لتوالي الأمثال
الطالب : ... .
الشيخ : وجوبا نعم .
الطالب : في موضعين فقط .
الشيخ : موضع جواز وموضع وجوب .
الطالب : مع نون الوقاية .
الشيخ : نعم ومع نون الوقاية أحسنت نون الوقاية لكنها أكثر تحذف كثيرا مع نون الوقاية جوازا وقليلا مع عدمها جوازا ووجوبا مع نون التوكيد .
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وسم معتلا من الأسماء ما *** كالمصطفى والمرتقى مكارما
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله :
" وسم معتلا من الأسماء ما *** كالمصطفى والمرتقي مكارما "
سم: فعل أمر
معتلا: مفعول ثاني مقدم
وما: مفعول أول مؤخر
يعني سم ما كالمصطفى والمرتقي مكارم سمه معتلا وعلى هذا فيكون المفعول الثاني لسم مقدما على المفعول الأول سمه معتلا
والمعتل ما آخره ألف ولا حاجة أن نقول مفتوح ما قبلها لأن كل ألف مفتوح ما قبلها أو ياء مكسور ما قبلها لا بد أن نقول مكسور ما قبلها أو واو مضموم ما قبلها لا بد أن نقول واو مضموم ما قبلها
فالمعتل إذن ما آخره ألف أو واو أو ياء ولا بد أن تكون ألف لازمة لا تتغير أو الياء لازمة لا تتغير أو الواو
فقولنا : أن يكون آخره ألف لازمة خرج به المثنى لأن المثنى ألفه غير لازمة تكون في الرفع وفي النصب، والجر لا تكون لازمة
وقولنا الياء ياء اللازمة مكسور ما قبلها خرج بذلك ياء المثنى وياء جمع المذكر السالم في حالتي النصب والجر فإنه لا يسمى معتلا لأن الياء إيش ؟ غير لازمة الياء غير لازمة في جمع المذكر السالم وفي الأسماء الخمسة وفي المثنى في حالة الجر الياء غير لازمة وكذلك في حالة النصب الياء في المثنى وجمع المذكر السالم غير لازمة
وقولنا : مكسور ما قبلها احترازا من إيش ؟ من الياء التي لا يكسر ما قبلها مثل ظبي ظبي آخره ياء لكنه لكنها غير مكسور ما قبلها فلا يكون معتلا ولهذا تظهر عليها الحركات
فتقول هذا ظبيٌ ورأيت ظبيًا ومررت بظبيٍ فتظهر عليها الحركات
الواو أيضا واو لازمة مضموم ما قبلها فخرج بقولنا واو لازمة الواو في الأسماء الخمسة في حالة الرفع وفي جمع المذكر السالم في حالة الرفع لأن الواو غير لازمة
وخرج بقولنا : مضموم ما قبلها ما لو كان ما قبلها ساكنا مثل : دلو دلوٌ هذه غير معتلة وإن كان آخرها واو لماذا ؟ لأنه لم يضم ما قبلها
يقول المؤلف رحمه الله : سم هذا النوع من الأسماء سمه معتلا ثم مثل بقوله : " كالمصطفى " هذا المعتل بالألف " والمرتقي " هذا المعتل بالياء فصار المعتل من الأسماء ما آخره ألف لازمة ولا نقول : مفتوح ما قبلها لماذا ؟ لأنه لا يمكن إلا أن يكون ما قبلها مفتوح الألف ياء لازمة مكسور ما قبلها واو لازمة مضموم ما قبلها هذا هو المعتل من الأسماء
فإذا سألك سائل : ما هو المعتل من الأسماء ؟ فقل ما آخره حرف علة ما آخره حرف علة وحروف العلة ثلاثة : ألف لازمة ياء لازمة مكسور ما قبلها واو لازمة مضموم ما قبلها وذكر المؤلف هذا تمهيدا لما يأتي بعد في قوله .
" وسم معتلا من الأسماء ما *** كالمصطفى والمرتقي مكارما "
سم: فعل أمر
معتلا: مفعول ثاني مقدم
وما: مفعول أول مؤخر
يعني سم ما كالمصطفى والمرتقي مكارم سمه معتلا وعلى هذا فيكون المفعول الثاني لسم مقدما على المفعول الأول سمه معتلا
والمعتل ما آخره ألف ولا حاجة أن نقول مفتوح ما قبلها لأن كل ألف مفتوح ما قبلها أو ياء مكسور ما قبلها لا بد أن نقول مكسور ما قبلها أو واو مضموم ما قبلها لا بد أن نقول واو مضموم ما قبلها
فالمعتل إذن ما آخره ألف أو واو أو ياء ولا بد أن تكون ألف لازمة لا تتغير أو الياء لازمة لا تتغير أو الواو
فقولنا : أن يكون آخره ألف لازمة خرج به المثنى لأن المثنى ألفه غير لازمة تكون في الرفع وفي النصب، والجر لا تكون لازمة
وقولنا الياء ياء اللازمة مكسور ما قبلها خرج بذلك ياء المثنى وياء جمع المذكر السالم في حالتي النصب والجر فإنه لا يسمى معتلا لأن الياء إيش ؟ غير لازمة الياء غير لازمة في جمع المذكر السالم وفي الأسماء الخمسة وفي المثنى في حالة الجر الياء غير لازمة وكذلك في حالة النصب الياء في المثنى وجمع المذكر السالم غير لازمة
وقولنا : مكسور ما قبلها احترازا من إيش ؟ من الياء التي لا يكسر ما قبلها مثل ظبي ظبي آخره ياء لكنه لكنها غير مكسور ما قبلها فلا يكون معتلا ولهذا تظهر عليها الحركات
فتقول هذا ظبيٌ ورأيت ظبيًا ومررت بظبيٍ فتظهر عليها الحركات
الواو أيضا واو لازمة مضموم ما قبلها فخرج بقولنا واو لازمة الواو في الأسماء الخمسة في حالة الرفع وفي جمع المذكر السالم في حالة الرفع لأن الواو غير لازمة
وخرج بقولنا : مضموم ما قبلها ما لو كان ما قبلها ساكنا مثل : دلو دلوٌ هذه غير معتلة وإن كان آخرها واو لماذا ؟ لأنه لم يضم ما قبلها
يقول المؤلف رحمه الله : سم هذا النوع من الأسماء سمه معتلا ثم مثل بقوله : " كالمصطفى " هذا المعتل بالألف " والمرتقي " هذا المعتل بالياء فصار المعتل من الأسماء ما آخره ألف لازمة ولا نقول : مفتوح ما قبلها لماذا ؟ لأنه لا يمكن إلا أن يكون ما قبلها مفتوح الألف ياء لازمة مكسور ما قبلها واو لازمة مضموم ما قبلها هذا هو المعتل من الأسماء
فإذا سألك سائل : ما هو المعتل من الأسماء ؟ فقل ما آخره حرف علة ما آخره حرف علة وحروف العلة ثلاثة : ألف لازمة ياء لازمة مكسور ما قبلها واو لازمة مضموم ما قبلها وذكر المؤلف هذا تمهيدا لما يأتي بعد في قوله .
شرح قول ابن مالك رحمه الله : فالأول الإعراب فيه قدرا *** جميعه وهــو الذي قد قصـــرا.
الشيخ : قوله : " فالأول الإعراب فيه قدرا *** جميعه "
ما هو الأول ؟ المعتل بالألف المصطفى " الإعراب فيه قدرا جميعه وهــو الذي قد قصـــرا " يعني يسمى المقصور الأول وهو المعتل بالألف يسمى المقصور تقدر فيه جميع الحركات ولا يظهر فيه أي حركة فتقول : جاء موسى ورأيت موسى ومررت بموسى ما يتغير الإعراب نقول : موسى في المثال الأول : موسى فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر طيب هذا الأول فالمعتل بالألف حجاج المعتل بالألف إيش ؟
الطالب : المعتل بالألف .
الشيخ : تقدر فيه .
الطالب : جميع الحركات .
الشيخ : جميع الحركات الفتحة والضمة والكسرة ويلزم حالة واحدة ويسمى مقصورا .
ما هو الأول ؟ المعتل بالألف المصطفى " الإعراب فيه قدرا جميعه وهــو الذي قد قصـــرا " يعني يسمى المقصور الأول وهو المعتل بالألف يسمى المقصور تقدر فيه جميع الحركات ولا يظهر فيه أي حركة فتقول : جاء موسى ورأيت موسى ومررت بموسى ما يتغير الإعراب نقول : موسى في المثال الأول : موسى فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر طيب هذا الأول فالمعتل بالألف حجاج المعتل بالألف إيش ؟
الطالب : المعتل بالألف .
الشيخ : تقدر فيه .
الطالب : جميع الحركات .
الشيخ : جميع الحركات الفتحة والضمة والكسرة ويلزم حالة واحدة ويسمى مقصورا .
شرح قول ابن مالك رحمه الله : والثان منقوص ونصبه ظهر *** ورفعه ينـوى كذا أيضا يجر.
الشيخ : " والثان منقوص ونصبه ظهر *** ورفعه ينـوى كذا أيضا يجر "
الثاني ما هو؟ المرتقي لأنه معتل بالياء يسمى منقوصا ونصبه ظهر يعني تظهر عليه علامة النصب وهي الفتحة
" ورفعه ينوي كذا أيضا يجر " يعني تقدر عليه الضمة وتقدر عليه الكسرة أنتم معنا يا جماعة طيب وكذلك الواو المعتل بالواو تظهر عليه الفتحة وتقدر عليه الضمة والكسرة مثال ذلك في المعتل بالياء مثاله الأخ .
الطالب : المصطفى .
الشيخ : هذا معتل بالياء آخره ألف جاء القاضي جاء القاضي أعربه
جاء: فعل ماضي
القاضي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ما نقول التعذر يمكن أن تقول جاء القاضيُ لكن هذا ثقيل على اللسان فتقول : منع من ظهورها الثقل مررت بالقاضي مررت فعل وفاعل والباء حرف جر والقاضي اسم مجرور بالباء وعلامة جره كسرة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ولا نقول التعذر لأنه يمكن أن تقول مررت بالقاضيِ لكن هذا ثقيل - يرحمك الله - ولهذا قال العلماء : منع من ظهورها الثقل طيب في الواو سمندو سمندو نعم .
الطالب : كمندو .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : كمندو .
الشيخ : سُمندو .
الطالب : بالكاف كمندو .
الشيخ : ... لا أنت غلطان هذا يقال فيه كمندوس لا سمندو أظنه اسم شجرة يمثل به النحويون نعم سمندو هذا آخره واو مضموم ما قبله تظهر عليه الفتحة ولكن لا تظهر عليه الكسرة ولا الضمة فيعرب في حال الجر بكسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل وفي حال الجر في حال الرفع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل وأما في حال النصب فتظهر عليه فتحة طيب .
الثاني ما هو؟ المرتقي لأنه معتل بالياء يسمى منقوصا ونصبه ظهر يعني تظهر عليه علامة النصب وهي الفتحة
" ورفعه ينوي كذا أيضا يجر " يعني تقدر عليه الضمة وتقدر عليه الكسرة أنتم معنا يا جماعة طيب وكذلك الواو المعتل بالواو تظهر عليه الفتحة وتقدر عليه الضمة والكسرة مثال ذلك في المعتل بالياء مثاله الأخ .
الطالب : المصطفى .
الشيخ : هذا معتل بالياء آخره ألف جاء القاضي جاء القاضي أعربه
جاء: فعل ماضي
القاضي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ما نقول التعذر يمكن أن تقول جاء القاضيُ لكن هذا ثقيل على اللسان فتقول : منع من ظهورها الثقل مررت بالقاضي مررت فعل وفاعل والباء حرف جر والقاضي اسم مجرور بالباء وعلامة جره كسرة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ولا نقول التعذر لأنه يمكن أن تقول مررت بالقاضيِ لكن هذا ثقيل - يرحمك الله - ولهذا قال العلماء : منع من ظهورها الثقل طيب في الواو سمندو سمندو نعم .
الطالب : كمندو .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : كمندو .
الشيخ : سُمندو .
الطالب : بالكاف كمندو .
الشيخ : ... لا أنت غلطان هذا يقال فيه كمندوس لا سمندو أظنه اسم شجرة يمثل به النحويون نعم سمندو هذا آخره واو مضموم ما قبله تظهر عليه الفتحة ولكن لا تظهر عليه الكسرة ولا الضمة فيعرب في حال الجر بكسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل وفي حال الجر في حال الرفع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل وأما في حال النصب فتظهر عليه فتحة طيب .
مناقشة ما سبق.
الشيخ : طيب انتهى الكلام على المعتل من الأسماء ولنعد بإيجاز لتعريف المعتل من الأسماء ويعرفه لنا بدر .
الطالب : هو ما آخره حرف علة .
الشيخ : أحسنت ما آخره حرف علة حروف العلة كم ؟ هاني ها .
الطالب : ثلاثة الألف والياء مكسور ما قبلها والواو مضموم ما قبلها .
الشيخ : والواو مضموم ما قبلها طيب مثال الألف خالد .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب مثال الياء .
الطالب : علي .
الشيخ : لا علي .
الطالب : ... .
الشيخ : لا علي أصلها اللي قبلها غير مكسور اللي قبل الياء في علي غير مكسور .
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم عدلت عن علي لأن أصلها علييٌّ قبلها ساكن حرف مشدد فيكون ما قبله ساكن طيب ها مثال الواو .
طيب زين هات جملة مفيدة مين اللي ما أخذ عبد الله جملة مفيدة في الألف اللي آخره ألف نعم معتل بالألف .
الطالب : جاء المصطفى .
الشيخ : جاء المصطفى طيب أعرب .
الطالب : جاء فعل ماضي ... .
الشيخ : سمعتم ما قال يقول جاء فعل ماضي مبني على الفتح والمصطفى فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها
الطالب : التعذر
الشيخ : التعذر نعم .
الطالب : التعذر وإلا الثقل ؟
الشيخ : لا التعذر الألف التعذر ما تقدر تجيب حركة على الألف أبدا ومثالها مجرورا لا معتل بالألف مجرورا .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : رأيت ... .
الشيخ : لا لا معتل بالألف مجرورا .
الطالب : مررت بالمصطفى .
الشيخ : المصطفى جابو عبد الله وانتهى دور غيره أخشى كل الناس يقول : جاء المصطفى ولا يكون عندنا ثروة أمثلة صالح .
الطالب : قرأت في المنتقى .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : قرأت في المنتقى .
الشيخ : قرأت في المنتقى صح طيب أعربه .
الطالب : قرأت فعل وفاعل .
الشيخ : نعم .
الطالب : فاء حرف جر .
الشيخ : فاء .
الطالب : فاء حرف جر .
الشيخ : فاء حرف جر في المنتقى .
الطالب : ... .
الشيخ : لا أي نعم .
الطالب : المنتقى
الشيخ : أعرب في ما بعد انتهينا منها .
الطالب : أعربتها .
الشيخ : ما هو بصحيح إعرابها .
الطالب : حرف جر .
الشيخ : ويش اللي حرف جر الفي ؟
الطالب : ...
الشيخ : أي تمام صح .
الطالب : المنتقى .
الشيخ : لأن عندهم قاعدة يقولون : إذا كان الحرف على حرفين الكلمة على حرفين تنطق بلفظها نعم في حرف جر المنتقى .
الطالب : اسم مجرور بفي وعلامة جره وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر مقدرة على الألف .
الشيخ : نعم يلا يا أحمد أعطنا معتل بالياء منصوبا .
الطالب : رأيت ... .
الشيخ : انتهى انتهينا من ... إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : رأيت إي .
الطالب : رأيت المهتدي .
الشيخ : حرك الياء أو ما تتحرك ويش يقال ؟
الطالب : المهتديَ .
الشيخ : رأيت المهتديَ مستقيما طيب أعرب .
الطالب : رأيت فعل ماضي .
الشيخ : كلها رأيت فعل ماضي .
الطالب : رأى فعل ماضي
الشيخ : نعم
الطالب : مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع .
الشيخ : المتحرك .
الطالب : ... .
الشيخ : اصبر والتاء .
الطالب : التاء فاعل ضمير متصل والمهتدي مفعول به .
الشيخ : فاعل مرفوع رأيتُ فاعل مرفوع وعلامة رفعه .
الطالب : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
الشيخ : مبني على إيش ؟
الطالب : على الضمة .
الشيخ : على الضمة صح المهتدي .
الطالب : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .
الشيخ : مفعول ثاني وإلا ثالث ؟
الطالب : أول .
الشيخ : أول طيب مستقيما .
الطالب : مفعول به ثاني .
الشيخ : منصوب بالفتحة الظاهرة طيب ها نعم .
الطالب : ... تنصب مفعول واحد ...
الشيخ : لا لا أحسن خليه عيد في أي إعراب خرج الاسم الذي لا ينصرف عن القاعدة أو عن الأصل ؟
الطالب : في الجر .
الشيخ : في الجر حيث.
الطالب : ينصب بالفتح .
الشيخ : آه .
الطالب : يجر بالفتحة .
الشيخ : يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة أحسنت هل هو هكذا دائما أو مع استثناء عيد ؟
الطالب : مع استثناء .
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : أن يكون مضافا أو تدخل عليه أل فإن كان مضافا ... .
الشيخ : تمام صح وعليه قول ابن مالك ها " ما لم يضف أو يك بعد أل ردف " نعم هل يمكن أن تعطينا تعطيَنا ضابطا في الاسم الذي لا ينصرف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الضابط الضابط ما كان فيه .
الطالب : ما كان فيه علتين أو علة تقوم مقام علتين .
الشيخ : علتان من علل تسع أو علة واحدة تقوم مقام علتين ما هي العلل التسع ؟ يلا أحمد .
الطالب : " اجمع وزن عادلا أنث لمعرفة *** ركب وزد عجمة فالوصف قد كمل " .
الشيخ : أحسنت تمام " اجمع " إشارة إلى أي شيء هلال هِلال وإلا هلّال .
الطالب : هِلال
الشيخ : نعم
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : تمام وهي على ما كان وهي على ما كان وزن .
الطالب : مفاعل ومفاعيل .
الشيخ : تمام " زن " .
الطالب : وزن الكلمة .
الشيخ : وزن الكلمة لا .
الطالب : ما كان على وزن الفعل .
الشيخ : وزن الفعل وزن الفعل مثل زكي .
الطالب : يزيد .
الشيخ : آه .
الطالب : يزيد .
الشيخ : مثل أحمد ويزيد " عادلا " إشارة يا محمد .
الطالب : إلى العدل .
الشيخ : إلى العدل ويش معنى العدل ضد الجور هو ضد الجور ؟
الطالب : لا ... .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : مثل عمر من عامر وزفر .
الشيخ : عامر يعدل إلى عمر زافر يعدل إلى زفر اثنين يعدل إلى مثنى تماما " أنث " إشارة عبد الله .
الطالب : التأنيث اللفظي والتأنيث المعنوي ... .
الشيخ : التأنيث اللفظي والمعنوي وألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة أربعة " ركب " بندر .
الطالب : التركيب المزجي .
الشيخ : التركيب المزجي مثل .
الطالب : بعلبك .
الشيخ : بعلبك وحضرموت تمام " زد " .
الطالب : زيادة الألف والنون .
الشيخ : زيادة الألف والنون مثل سكران وغضبان وريان وندمان وما أشبهه طيب " عجمة " .
الطالب : أعجمي .
الشيخ : مثل .
الطالب : إبراهيم إسماعيل .
الشيخ : إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وفيها أل وفيها أل أيضا طيب وليست علما فالوصف إشارة يا سليم الوصف ويش إشارة ؟
الطالب : الوصف إشارة إلى .
الشيخ : ها .
الطالب : إشارة لوصف شيء .
الشيخ : لوصف الشيء أو للوصفية للوصفية التي هي مقابل العلمية ما هي الأشياء أو التي تقوم فيها علة واحدة مقام علتين حكمة الله .
الطالب : صيغة منتهى الجموع والتأنيث بالألف المقصورة والممدودة .
الشيخ : الأول إيش ؟
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : نعم والثاني .
الطالب : ألف التأنيث الممدودة و..
الشيخ : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة ما هي العلل التي لا بد أن تكون العلمية أن تكون فيها العلمية ؟ خالد .
الطالب : هو ما آخره حرف علة .
الشيخ : أحسنت ما آخره حرف علة حروف العلة كم ؟ هاني ها .
الطالب : ثلاثة الألف والياء مكسور ما قبلها والواو مضموم ما قبلها .
الشيخ : والواو مضموم ما قبلها طيب مثال الألف خالد .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب مثال الياء .
الطالب : علي .
الشيخ : لا علي .
الطالب : ... .
الشيخ : لا علي أصلها اللي قبلها غير مكسور اللي قبل الياء في علي غير مكسور .
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم عدلت عن علي لأن أصلها علييٌّ قبلها ساكن حرف مشدد فيكون ما قبله ساكن طيب ها مثال الواو .
طيب زين هات جملة مفيدة مين اللي ما أخذ عبد الله جملة مفيدة في الألف اللي آخره ألف نعم معتل بالألف .
الطالب : جاء المصطفى .
الشيخ : جاء المصطفى طيب أعرب .
الطالب : جاء فعل ماضي ... .
الشيخ : سمعتم ما قال يقول جاء فعل ماضي مبني على الفتح والمصطفى فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها
الطالب : التعذر
الشيخ : التعذر نعم .
الطالب : التعذر وإلا الثقل ؟
الشيخ : لا التعذر الألف التعذر ما تقدر تجيب حركة على الألف أبدا ومثالها مجرورا لا معتل بالألف مجرورا .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : رأيت ... .
الشيخ : لا لا معتل بالألف مجرورا .
الطالب : مررت بالمصطفى .
الشيخ : المصطفى جابو عبد الله وانتهى دور غيره أخشى كل الناس يقول : جاء المصطفى ولا يكون عندنا ثروة أمثلة صالح .
الطالب : قرأت في المنتقى .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : قرأت في المنتقى .
الشيخ : قرأت في المنتقى صح طيب أعربه .
الطالب : قرأت فعل وفاعل .
الشيخ : نعم .
الطالب : فاء حرف جر .
الشيخ : فاء .
الطالب : فاء حرف جر .
الشيخ : فاء حرف جر في المنتقى .
الطالب : ... .
الشيخ : لا أي نعم .
الطالب : المنتقى
الشيخ : أعرب في ما بعد انتهينا منها .
الطالب : أعربتها .
الشيخ : ما هو بصحيح إعرابها .
الطالب : حرف جر .
الشيخ : ويش اللي حرف جر الفي ؟
الطالب : ...
الشيخ : أي تمام صح .
الطالب : المنتقى .
الشيخ : لأن عندهم قاعدة يقولون : إذا كان الحرف على حرفين الكلمة على حرفين تنطق بلفظها نعم في حرف جر المنتقى .
الطالب : اسم مجرور بفي وعلامة جره وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر مقدرة على الألف .
الشيخ : نعم يلا يا أحمد أعطنا معتل بالياء منصوبا .
الطالب : رأيت ... .
الشيخ : انتهى انتهينا من ... إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : رأيت إي .
الطالب : رأيت المهتدي .
الشيخ : حرك الياء أو ما تتحرك ويش يقال ؟
الطالب : المهتديَ .
الشيخ : رأيت المهتديَ مستقيما طيب أعرب .
الطالب : رأيت فعل ماضي .
الشيخ : كلها رأيت فعل ماضي .
الطالب : رأى فعل ماضي
الشيخ : نعم
الطالب : مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع .
الشيخ : المتحرك .
الطالب : ... .
الشيخ : اصبر والتاء .
الطالب : التاء فاعل ضمير متصل والمهتدي مفعول به .
الشيخ : فاعل مرفوع رأيتُ فاعل مرفوع وعلامة رفعه .
الطالب : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
الشيخ : مبني على إيش ؟
الطالب : على الضمة .
الشيخ : على الضمة صح المهتدي .
الطالب : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .
الشيخ : مفعول ثاني وإلا ثالث ؟
الطالب : أول .
الشيخ : أول طيب مستقيما .
الطالب : مفعول به ثاني .
الشيخ : منصوب بالفتحة الظاهرة طيب ها نعم .
الطالب : ... تنصب مفعول واحد ...
الشيخ : لا لا أحسن خليه عيد في أي إعراب خرج الاسم الذي لا ينصرف عن القاعدة أو عن الأصل ؟
الطالب : في الجر .
الشيخ : في الجر حيث.
الطالب : ينصب بالفتح .
الشيخ : آه .
الطالب : يجر بالفتحة .
الشيخ : يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة أحسنت هل هو هكذا دائما أو مع استثناء عيد ؟
الطالب : مع استثناء .
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : أن يكون مضافا أو تدخل عليه أل فإن كان مضافا ... .
الشيخ : تمام صح وعليه قول ابن مالك ها " ما لم يضف أو يك بعد أل ردف " نعم هل يمكن أن تعطينا تعطيَنا ضابطا في الاسم الذي لا ينصرف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الضابط الضابط ما كان فيه .
الطالب : ما كان فيه علتين أو علة تقوم مقام علتين .
الشيخ : علتان من علل تسع أو علة واحدة تقوم مقام علتين ما هي العلل التسع ؟ يلا أحمد .
الطالب : " اجمع وزن عادلا أنث لمعرفة *** ركب وزد عجمة فالوصف قد كمل " .
الشيخ : أحسنت تمام " اجمع " إشارة إلى أي شيء هلال هِلال وإلا هلّال .
الطالب : هِلال
الشيخ : نعم
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : تمام وهي على ما كان وهي على ما كان وزن .
الطالب : مفاعل ومفاعيل .
الشيخ : تمام " زن " .
الطالب : وزن الكلمة .
الشيخ : وزن الكلمة لا .
الطالب : ما كان على وزن الفعل .
الشيخ : وزن الفعل وزن الفعل مثل زكي .
الطالب : يزيد .
الشيخ : آه .
الطالب : يزيد .
الشيخ : مثل أحمد ويزيد " عادلا " إشارة يا محمد .
الطالب : إلى العدل .
الشيخ : إلى العدل ويش معنى العدل ضد الجور هو ضد الجور ؟
الطالب : لا ... .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : مثل عمر من عامر وزفر .
الشيخ : عامر يعدل إلى عمر زافر يعدل إلى زفر اثنين يعدل إلى مثنى تماما " أنث " إشارة عبد الله .
الطالب : التأنيث اللفظي والتأنيث المعنوي ... .
الشيخ : التأنيث اللفظي والمعنوي وألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة أربعة " ركب " بندر .
الطالب : التركيب المزجي .
الشيخ : التركيب المزجي مثل .
الطالب : بعلبك .
الشيخ : بعلبك وحضرموت تمام " زد " .
الطالب : زيادة الألف والنون .
الشيخ : زيادة الألف والنون مثل سكران وغضبان وريان وندمان وما أشبهه طيب " عجمة " .
الطالب : أعجمي .
الشيخ : مثل .
الطالب : إبراهيم إسماعيل .
الشيخ : إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وفيها أل وفيها أل أيضا طيب وليست علما فالوصف إشارة يا سليم الوصف ويش إشارة ؟
الطالب : الوصف إشارة إلى .
الشيخ : ها .
الطالب : إشارة لوصف شيء .
الشيخ : لوصف الشيء أو للوصفية للوصفية التي هي مقابل العلمية ما هي الأشياء أو التي تقوم فيها علة واحدة مقام علتين حكمة الله .
الطالب : صيغة منتهى الجموع والتأنيث بالألف المقصورة والممدودة .
الشيخ : الأول إيش ؟
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : نعم والثاني .
الطالب : ألف التأنيث الممدودة و..
الشيخ : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة ما هي العلل التي لا بد أن تكون العلمية أن تكون فيها العلمية ؟ خالد .
اضيفت في - 2006-04-10