شرح ألفية ابن مالك-09a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ألفية ابن مالك
تتمة المناقشة السابقة.
الشيخ : حضرموت تمام " زد " .
الطالب : زيادة الألف والنون .
الشيخ : زيادة الألف والنون مثل سكران وغضبان وريان وندمان وما أشبهه طيب " عجمة " .
الطالب : أعجمي .
الشيخ : مثل .
الطالب : إبراهيم إسماعيل .
الشيخ : إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وفيها أل وفيها أل أيضا طيب وليست علما فالوصف إشارة يا سليم الوصف ويش إشارة ؟
الطالب : الوصف إشارة إلى .
الشيخ : ها .
الطالب : إشارة لوصف شيء .
الشيخ : لوصف الشيء أو للوصفية للوصفية التي هي مقابل العلمية ما هي الأشياء أو التي تقوم فيها علة واحدة مقام علتين حكمة الله .
الطالب : صيغة منتهى الجموع والتأنيث بالألف المقصورة والممدودة .
الشيخ : الأول إيش ؟
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : نعم والثاني .
الطالب : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث ...
الشيخ : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة ما هي العلل التي لا بد أن تكون علمية أن تكون فيها العلمية ؟ خالد .
الطالب : التركيب الإسنادي التركيب المزجي ... .
الشيخ : التأنيث أي اللي فيه ألف التأنيث الممدودة التاء المؤنث بالتاء أو التأنيث المعنوي .
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ما هي التي فيها العلمية والوصفية يا حجاج ؟
الطالب : اسم العلم .
الشيخ : التي تجري فيها العلمية والوصفية .
الطالب : ... .
الشيخ : العدل ووزن الفعل وزيادة الألف والنون هذه تجري فيها العلمية والوصفية طيب ما تقول في طلحة طلحة هل ينصرف أو لا ؟
الطالب : لا ينصرف .
الشيخ : لا ينصرف خطأ . السؤال خاص .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ ربما ينصرف ربما ينصرف أو ينصرف عنه .
الطالب : فيه تفصيل يا شيخ إن كان المقصود بها اسم شجرة .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : تنصرف .
الشيخ : تنصرف .
الطالب : وإن كان علم على رجل لا ينصرف .
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة صح طلحة إن كان المقصود بها الواحدة من شجر طلح فإنها تنصرف لأنها ليست علما ولا صفة ليست علما فقط ليست علما وإن كان المقصود بها اسم فإنها إيش ؟ إذا كان المقصود بها اسم لا تنصرف إن كان المقصود بها الشجرة فهي تنصرف صحيح بارك الله فيكم هذا الأخير وإلا نعم السؤال : أشار المؤلف بقوله : " واجعل نحو يفعلان " إلى أي شيء يا خالد ؟
الطالب : إلى الأفعال الخمسة .
الشيخ : الأفعال الخمسة ويقال لها .
الطالب : الأمثال الخمسة .
الشيخ : الأمثلة الخمسة .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ما هو الضابط لها بدر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : كل فعل ... .
الشيخ : أحسنت كل فعل اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة . كل فعل مضارع نعم كل فعل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة وهي خمسة عدها لنا .
الطالب : يفعلون وتفعلون ويفعلان وتفعلان وتفعلين .
الشيخ : ويفعلين ما في يفعلين ويش تقولون يا جماعة صحيح ولهذا صارت خمسة طيب هذه الأمثال الخمسة أو الأمثلة الخمسة مين اللي ماخذ سؤال نعم بماذا ترفع ؟
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : وبماذا تنصب ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : وبماذا تجزم ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : في أي شيء خرجت عن الأصل ؟ الأصل المرفوع بالضمة والمنصوب بالفتحة والمجزوم بالسكون
الطالب : ... .
الشيخ : أقول في أي شيء خرجت عن الأصل ؟ في النصب في الجزم ؟ في جميع أوجه الإعراب ؟ ويش تقولون يا جماعة صحيح بماذا ترفع ؟
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : وتنصب .
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : وتنصب تنصب .
الطالب : بحذفها .
الشيخ : تجزم .
الطالب : بحذفها .
الشيخ : طيب قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ) محمد محمد إيش ؟
الطالب : الأليوبي .
الشيخ : الأيوبي الأليوبي محمد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) ما الذي خرج هذا الحديث فيه عن القاعدة التي ذكرنا ؟
الطالب : ما خرج شيء .
الشيخ : خرج لازم خرج خرج بإيش ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : حذف النون بدون ناصب وبدون
الطالب : جازم
الشيخ : جازم للتخفيف ما هو الاسم المقصور ؟ نعم .
الطالب : هو ما كان آخره ألف لازمة .
الشيخ : أنا أردت من وراءك ما يخالف .
الطالب : هو ما كان آخره ألف لازمة . .
الشيخ : ألف لازمة مفتوح ما قبلها . أقول لك مفتوح ما قبلها
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا لا نقول ألف لازمة مفتوح ما قبلها ؟ خالد .
الطالب : لأنه لا يكون إلا كذلك .
الشيخ : لأن ما قبل الألف لا يكون إلا كذلك إلا مفتوحا فإذا قلنا مفتوحا ما قبلها صار كقول القائل :
" كأننا والماء من حولنا *** قوم جلوس حولهم ماء " .
تخبرني إذا ... جالسين حوله ما يصلح طيب إذن نقول لأنه إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها طيب الاسم المنقوص .
الطالب : ... ياء ساكنة مكسور ما قبلها .
الشيخ : ياء ساكنة مكسور ما قبلها لازم يصير ساكنة ويش تقولون يا جماعة ؟ الذي آخره ياء مكسور ما قبلها فقط وهي قد تكون مرفوعة قد تكون منصوبة قد تكون مجزومة كذا طيب أو أي المنقوص كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها .
الطالب : ... آخره واو .
الشيخ : لازمة مضموم ما قبلها مثل آه هذا مثال الظاهر النحويين ما لقوا غيره آه .
الطالب : ... .
الشيخ : لا آه كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طوكيو يصلح .
الطالب : أعجمي مو بعربي .
الشيخ : أعجمي هو شرط أنه عربي .
الطالب : نعم .
الشيخ : هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها أو واو لازمة مضموم ما قبلها حنا ما نتكلم عن إعرابه نتكلم عن المقصور فالآن هذا منقوص هذا اسم معرب اسم معرب آخره واو مضموم ما قبلها طيب ما تقول في غزو ؟ غزا يغزو غزوا هل هذا منقوص ؟
الطالب : ... يغزو .
الشيخ : فيكون منقوصا آه .
الطالب : ما هو منقوص .
الشيخ : غير منقوص .
الطالب : ... .
الشيخ : ونحن اشترطنا أن يكون ما قبلها
الطالب : ... .
الشيخ : طيب عندي جديٌ جدي ولد المعزة الصغير عندي جديٌ هل هذا منقوص أو لا ؟ أي نعم آه .
الطالب : ... .
الشيخ : أسألك هل هو منقوص أو لا ما أسألك عن العلة جزاك الله خير .
الطالب : ما هو منقوص .
الشيخ : ليس منقوصا لماذا ؟
الطالب : لأنه ساكن .
الشيخ : ونحن اشترطنا أن يكون مكسور ما قبلها طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم ندمت لما حصل لمسلمي البوسنة ها يلا ماذا تقول ؟ لمسلمي البوسنة وما عطف عليها ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ليس ياء .
الشيخ : لا مسلمي ياء .
الطالب : ... .
الشيخ : أي ما يخالف النون هذه ما هي من الاسم ها المثال إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أصلية أو ليست لازمة أي نعم انتبهوا يا جماعة كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها والله أعلم . كملنا المناقشة طيب . يعني معناه درس جديد الآن ما شاء الله لا قوة إلا بالله . سم . اقرأ درس جديد .
الطالب : زيادة الألف والنون .
الشيخ : زيادة الألف والنون مثل سكران وغضبان وريان وندمان وما أشبهه طيب " عجمة " .
الطالب : أعجمي .
الشيخ : مثل .
الطالب : إبراهيم إسماعيل .
الشيخ : إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وفيها أل وفيها أل أيضا طيب وليست علما فالوصف إشارة يا سليم الوصف ويش إشارة ؟
الطالب : الوصف إشارة إلى .
الشيخ : ها .
الطالب : إشارة لوصف شيء .
الشيخ : لوصف الشيء أو للوصفية للوصفية التي هي مقابل العلمية ما هي الأشياء أو التي تقوم فيها علة واحدة مقام علتين حكمة الله .
الطالب : صيغة منتهى الجموع والتأنيث بالألف المقصورة والممدودة .
الشيخ : الأول إيش ؟
الطالب : صيغة منتهى الجموع .
الشيخ : نعم والثاني .
الطالب : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث ...
الشيخ : ألف التأنيث الممدودة وألف التأنيث المقصورة ما هي العلل التي لا بد أن تكون علمية أن تكون فيها العلمية ؟ خالد .
الطالب : التركيب الإسنادي التركيب المزجي ... .
الشيخ : التأنيث أي اللي فيه ألف التأنيث الممدودة التاء المؤنث بالتاء أو التأنيث المعنوي .
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ما هي التي فيها العلمية والوصفية يا حجاج ؟
الطالب : اسم العلم .
الشيخ : التي تجري فيها العلمية والوصفية .
الطالب : ... .
الشيخ : العدل ووزن الفعل وزيادة الألف والنون هذه تجري فيها العلمية والوصفية طيب ما تقول في طلحة طلحة هل ينصرف أو لا ؟
الطالب : لا ينصرف .
الشيخ : لا ينصرف خطأ . السؤال خاص .
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ ربما ينصرف ربما ينصرف أو ينصرف عنه .
الطالب : فيه تفصيل يا شيخ إن كان المقصود بها اسم شجرة .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : تنصرف .
الشيخ : تنصرف .
الطالب : وإن كان علم على رجل لا ينصرف .
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة صح طلحة إن كان المقصود بها الواحدة من شجر طلح فإنها تنصرف لأنها ليست علما ولا صفة ليست علما فقط ليست علما وإن كان المقصود بها اسم فإنها إيش ؟ إذا كان المقصود بها اسم لا تنصرف إن كان المقصود بها الشجرة فهي تنصرف صحيح بارك الله فيكم هذا الأخير وإلا نعم السؤال : أشار المؤلف بقوله : " واجعل نحو يفعلان " إلى أي شيء يا خالد ؟
الطالب : إلى الأفعال الخمسة .
الشيخ : الأفعال الخمسة ويقال لها .
الطالب : الأمثال الخمسة .
الشيخ : الأمثلة الخمسة .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ما هو الضابط لها بدر ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : كل فعل ... .
الشيخ : أحسنت كل فعل اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة . كل فعل مضارع نعم كل فعل مضارع اتصل به ألف اثنين أو واو جماعة أو ياء مخاطبة وهي خمسة عدها لنا .
الطالب : يفعلون وتفعلون ويفعلان وتفعلان وتفعلين .
الشيخ : ويفعلين ما في يفعلين ويش تقولون يا جماعة صحيح ولهذا صارت خمسة طيب هذه الأمثال الخمسة أو الأمثلة الخمسة مين اللي ماخذ سؤال نعم بماذا ترفع ؟
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : وبماذا تنصب ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : وبماذا تجزم ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : في أي شيء خرجت عن الأصل ؟ الأصل المرفوع بالضمة والمنصوب بالفتحة والمجزوم بالسكون
الطالب : ... .
الشيخ : أقول في أي شيء خرجت عن الأصل ؟ في النصب في الجزم ؟ في جميع أوجه الإعراب ؟ ويش تقولون يا جماعة صحيح بماذا ترفع ؟
الطالب : بثبوت النون .
الشيخ : وتنصب .
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : وتنصب تنصب .
الطالب : بحذفها .
الشيخ : تجزم .
الطالب : بحذفها .
الشيخ : طيب قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ) محمد محمد إيش ؟
الطالب : الأليوبي .
الشيخ : الأيوبي الأليوبي محمد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ) ما الذي خرج هذا الحديث فيه عن القاعدة التي ذكرنا ؟
الطالب : ما خرج شيء .
الشيخ : خرج لازم خرج خرج بإيش ؟
الطالب : بحذف النون .
الشيخ : حذف النون بدون ناصب وبدون
الطالب : جازم
الشيخ : جازم للتخفيف ما هو الاسم المقصور ؟ نعم .
الطالب : هو ما كان آخره ألف لازمة .
الشيخ : أنا أردت من وراءك ما يخالف .
الطالب : هو ما كان آخره ألف لازمة . .
الشيخ : ألف لازمة مفتوح ما قبلها . أقول لك مفتوح ما قبلها
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لماذا لا نقول ألف لازمة مفتوح ما قبلها ؟ خالد .
الطالب : لأنه لا يكون إلا كذلك .
الشيخ : لأن ما قبل الألف لا يكون إلا كذلك إلا مفتوحا فإذا قلنا مفتوحا ما قبلها صار كقول القائل :
" كأننا والماء من حولنا *** قوم جلوس حولهم ماء " .
تخبرني إذا ... جالسين حوله ما يصلح طيب إذن نقول لأنه إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها طيب الاسم المنقوص .
الطالب : ... ياء ساكنة مكسور ما قبلها .
الشيخ : ياء ساكنة مكسور ما قبلها لازم يصير ساكنة ويش تقولون يا جماعة ؟ الذي آخره ياء مكسور ما قبلها فقط وهي قد تكون مرفوعة قد تكون منصوبة قد تكون مجزومة كذا طيب أو أي المنقوص كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها .
الطالب : ... آخره واو .
الشيخ : لازمة مضموم ما قبلها مثل آه هذا مثال الظاهر النحويين ما لقوا غيره آه .
الطالب : ... .
الشيخ : لا آه كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طوكيو يصلح .
الطالب : أعجمي مو بعربي .
الشيخ : أعجمي هو شرط أنه عربي .
الطالب : نعم .
الشيخ : هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها أو واو لازمة مضموم ما قبلها حنا ما نتكلم عن إعرابه نتكلم عن المقصور فالآن هذا منقوص هذا اسم معرب اسم معرب آخره واو مضموم ما قبلها طيب ما تقول في غزو ؟ غزا يغزو غزوا هل هذا منقوص ؟
الطالب : ... يغزو .
الشيخ : فيكون منقوصا آه .
الطالب : ما هو منقوص .
الشيخ : غير منقوص .
الطالب : ... .
الشيخ : ونحن اشترطنا أن يكون ما قبلها
الطالب : ... .
الشيخ : طيب عندي جديٌ جدي ولد المعزة الصغير عندي جديٌ هل هذا منقوص أو لا ؟ أي نعم آه .
الطالب : ... .
الشيخ : أسألك هل هو منقوص أو لا ما أسألك عن العلة جزاك الله خير .
الطالب : ما هو منقوص .
الشيخ : ليس منقوصا لماذا ؟
الطالب : لأنه ساكن .
الشيخ : ونحن اشترطنا أن يكون مكسور ما قبلها طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم ندمت لما حصل لمسلمي البوسنة ها يلا ماذا تقول ؟ لمسلمي البوسنة وما عطف عليها ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ليس ياء .
الشيخ : لا مسلمي ياء .
الطالب : ... .
الشيخ : أي ما يخالف النون هذه ما هي من الاسم ها المثال إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أصلية أو ليست لازمة أي نعم انتبهوا يا جماعة كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها والله أعلم . كملنا المناقشة طيب . يعني معناه درس جديد الآن ما شاء الله لا قوة إلا بالله . سم . اقرأ درس جديد .
قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... وأي فعل آخر منه ألف *** أو واو أو ياء فمعــــتلا عرف. فالألف انو فيه غير الجزم *** وأبد نصب ما كيدعو يرمـــي. والرفع فيها انو واحذف جازما *** ثلاثهن تقض حكما لازما ... ".
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
قال المؤلف رحمه الله تعالى : " والثان منقوص ونصبه " .
الشيخ : لا قرأناه
القارئ : ... .
الشيخ : شرحناه شرحناه .
القارئ : وأي فعل
الشيخ : " وأي فعل " .
القارئ : " وأي فعل آخر منه ألف *** أو واو أو ياء فمعــــتلا عرف
فالألف انو فيه غير الجزم " .
الشيخ : فالألف .
القارئ : " فالألف انو فيه غير الجزم *** وأبد نصب ما كيدعو يرمـــي
والرفع فيها انو واحذف جازما *** ثلاثهن تقض حكما لازما " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى : " والثان منقوص ونصبه " .
الشيخ : لا قرأناه
القارئ : ... .
الشيخ : شرحناه شرحناه .
القارئ : وأي فعل
الشيخ : " وأي فعل " .
القارئ : " وأي فعل آخر منه ألف *** أو واو أو ياء فمعــــتلا عرف
فالألف انو فيه غير الجزم " .
الشيخ : فالألف .
القارئ : " فالألف انو فيه غير الجزم *** وأبد نصب ما كيدعو يرمـــي
والرفع فيها انو واحذف جازما *** ثلاثهن تقض حكما لازما " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
2 - قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... وأي فعل آخر منه ألف *** أو واو أو ياء فمعــــتلا عرف. فالألف انو فيه غير الجزم *** وأبد نصب ما كيدعو يرمـــي. والرفع فيها انو واحذف جازما *** ثلاثهن تقض حكما لازما ... ". أستمع حفظ
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وأي فعل آخر منه ألف *** أو واو أو ياء فمعــــتلا عرف.
الشيخ : لما انتهى المؤلف رحمه الله من ذكر الأسماء المعتلة آخرها المعتلة أواخرها شرع في ذكر الأفعال المعتلة أواخرها والفعل يعتل بالألف وبالواو وبالياء بالألف مثل يسعى وبالواو مثل يغزو وبالياء مثل يرمي ولهذا قال :
" وأي فعل آخر منه ألف*** أو واو أو ياء فمعــــتلا عرف "
أي : مبتدأ وجملة عرف خبره
والمعنى أي فعل صار آخره ألف ألفا أو واوا أو ياء فإنه يسمى معتلا إذن الأفعال يقال معتلة والأسماء يقال مقصور ومنقوص مقصور ومنقوص والأفعال يقال معتلة معتلا عرف وهل له اسم آخر ؟ الفعل آخره إذا كان آخره حرف علة مر علينا في باب الصرف يسمى ناقصا يسمى ناقصا إذا كان آخره حرف علة طيب وإذا كان وسطه أجوف وإذا كان أوله .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم قال : " وأي فعل آخر منه ألف *** أو واو أو ياء فمعــــتلا عرف " .
" وأي فعل آخر منه ألف*** أو واو أو ياء فمعــــتلا عرف "
أي : مبتدأ وجملة عرف خبره
والمعنى أي فعل صار آخره ألف ألفا أو واوا أو ياء فإنه يسمى معتلا إذن الأفعال يقال معتلة والأسماء يقال مقصور ومنقوص مقصور ومنقوص والأفعال يقال معتلة معتلا عرف وهل له اسم آخر ؟ الفعل آخره إذا كان آخره حرف علة مر علينا في باب الصرف يسمى ناقصا يسمى ناقصا إذا كان آخره حرف علة طيب وإذا كان وسطه أجوف وإذا كان أوله .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم قال : " وأي فعل آخر منه ألف *** أو واو أو ياء فمعــــتلا عرف " .
شرح قول ابن مالك رحمه الله : فالألف انو فيه غير الجزم *** وأبد نصب ما كيدعو يرمـــي.
الشيخ : " فالألف انو فيه غير الجزم " الألف يعني إذا كان آخره ألفا فانو فيه أي : قدر فيه غير الجزم ما الذي غير الجزم مما يكون بالأفعال ؟ الرفع والنصب
مثاله : تقول : الرجل يسعى
فيسعى: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
الرجل يخشى نقول :
يخشى: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر طيب
" وأبد نصب ما " أي نصب الذي " كيدعو يرمي " يعني كيدعو وهو معتل بالواو يرمي وهو معتل بالياء
وفي هذا التمثيل إشكالان :
الإشكال الأول : أن الكاف دخلت على الفعل وقد علمنا فيما سبق أن حروف الجر لا تدخل إلا على الأسماء فما الجواب ؟
الطالب : الجواب أن هذا على الحكاية .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : على الحكاية ... كيدعو مقدر .
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم المقصود بها اللفظ المعنى كهذا اللفظ وعليه فنقول :
الكاف: حرف جر
ويدعو: اسم مجرور بالكاف بكسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها الحكاية
الإشكال الثاني : يرمي يرمي لا يصح أن نجعلها بدل من يدعو لاختلاف اللفظ والمعنى فماذا نجعلها ؟ عبد الله آه ها .
الطالب : معطوف .
الشيخ : على إيه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أين حرف العطف ؟ محذوف سبب حذفه .
الطالب : لأنه دل عليه .
الشيخ : سبب حذفه .
الطالب : لدلالة الدليل عليه .
الشيخ : سبب حذفه .
الطالب : ضرورة الشعر .
الشيخ : ضرورة الشعر صح طيب
يقول : " أبد نصب ما كيدعو ويرمي " والكاف هنا للتشبيه المعنى نصب كل ما يشبه هذا الفعل مما هو معتل بالواو يدعو انصبه
تقول : يعجبني أن يدعو المنيب ربه يعجبني أن يدعوَ المنيب ربه
يغزو يعجبني أن يغزو الإنسان عدوه الكافر أن يغزوَ
يرجو إن الكافر إذا مات على كفره لن يرجو عفو الله لن يرجوَ طيب
وكذلك يرمي " أبد نصب " فتقول : يعجبني أن يرميَ الرجل يعجبني أن يرميَ طيب
يقضي يعجبني أن يقضيَ بالحق
مثال ثالث : يحمي يعجبني أن يحمي الإنسان نفسه من الدنس
يطغي . الصواب يطغى يغلي ثمنا .
الطالب : يغلو .
الشيخ : طيب يغلي طبخا .
الطالب : صح .
الشيخ : صحيح طيب إذن يغلي تصلح واوية ويائية حسب المعنى طيب .
مثاله : تقول : الرجل يسعى
فيسعى: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر
الرجل يخشى نقول :
يخشى: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر طيب
" وأبد نصب ما " أي نصب الذي " كيدعو يرمي " يعني كيدعو وهو معتل بالواو يرمي وهو معتل بالياء
وفي هذا التمثيل إشكالان :
الإشكال الأول : أن الكاف دخلت على الفعل وقد علمنا فيما سبق أن حروف الجر لا تدخل إلا على الأسماء فما الجواب ؟
الطالب : الجواب أن هذا على الحكاية .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : على الحكاية ... كيدعو مقدر .
الشيخ : لا .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم المقصود بها اللفظ المعنى كهذا اللفظ وعليه فنقول :
الكاف: حرف جر
ويدعو: اسم مجرور بالكاف بكسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها الحكاية
الإشكال الثاني : يرمي يرمي لا يصح أن نجعلها بدل من يدعو لاختلاف اللفظ والمعنى فماذا نجعلها ؟ عبد الله آه ها .
الطالب : معطوف .
الشيخ : على إيه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : أين حرف العطف ؟ محذوف سبب حذفه .
الطالب : لأنه دل عليه .
الشيخ : سبب حذفه .
الطالب : لدلالة الدليل عليه .
الشيخ : سبب حذفه .
الطالب : ضرورة الشعر .
الشيخ : ضرورة الشعر صح طيب
يقول : " أبد نصب ما كيدعو ويرمي " والكاف هنا للتشبيه المعنى نصب كل ما يشبه هذا الفعل مما هو معتل بالواو يدعو انصبه
تقول : يعجبني أن يدعو المنيب ربه يعجبني أن يدعوَ المنيب ربه
يغزو يعجبني أن يغزو الإنسان عدوه الكافر أن يغزوَ
يرجو إن الكافر إذا مات على كفره لن يرجو عفو الله لن يرجوَ طيب
وكذلك يرمي " أبد نصب " فتقول : يعجبني أن يرميَ الرجل يعجبني أن يرميَ طيب
يقضي يعجبني أن يقضيَ بالحق
مثال ثالث : يحمي يعجبني أن يحمي الإنسان نفسه من الدنس
يطغي . الصواب يطغى يغلي ثمنا .
الطالب : يغلو .
الشيخ : طيب يغلي طبخا .
الطالب : صح .
الشيخ : صحيح طيب إذن يغلي تصلح واوية ويائية حسب المعنى طيب .
شرح قول ابن مالك رحمه الله : والرفع فيها انو واحذف جازما *** ثلاثهن تقض حكما لازما
الشيخ : " والرفع فيهما انو " الرفع فيهما أي : في الذي كيدعو وكيرمي انو الرفع ويش بقي علينا ؟
الجزم الجزم قال : " واحذف جازما *** ثلاثهن " أي : الألف والواو والياء " تقض حكما لازما " أي : تأتي به لم يذكر الرفع في المعتل بالألف كيف نعربه ؟
الطالب : مقدر .
الشيخ : أي لكن المؤلف ما ذكره ما ذكر كيف نعرب المعتل بالألف إذا كان مرفوعا آه .
ذكره
الطالب : ذكره .
الشيخ : آه ذكره في قوله : " فالألف انو فيه غير الجزم " يعني يشمل النصب والرفع فصار المعتل بالألف تقدر عليه جميع الحركات الفتحة والضمة والكسرة آه .
الطالب : ما في كسرة .
الشيخ : ما يصح لأن الكسرة من خصائص الأسماء والمعتل بالواو والياء تقدر عليه جميع الحركات إلا الفتحة فتظهر
فإذا قال قائل : لماذا تظهر الفتحة على الياء ولا تظهر على الألف وعلى الألف ؟ نقول : لأن الألف صامدة صامدة لا تلين ولا تخضع ولهذا قلنا المانع له من الظهور التعذر والياء لينة وكذاك الواو هينة ليست فظة ولا غليظة ولهذا تحمل الفتحة لخفتها ولا تحمل الضمة لثقلها فاجتمع الآن أمران
الأمر الأول : أن الياء سهلة والواو بخلاف الألف
والثاني : أنها تظهر عليها إيش ؟ الفتحة لخفتها ولأن حرف العلة فيها لين ولهذا يمكن أن تظهر عليها الضمة لكن بثقل يمكن أن تقول :
فلان يدعو ربه يدعو ربه
فلان يمشيُ على الأرض وإلا ما يمكن ؟ لكنه عسر .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : الواو ما يظهر الضمة ما تظهر على الواو .
الشيخ : ما تطلع سبحان .
الطالب : ... .
الشيخ : لا إله إلا الله ... هذا؟
الطالب : يدعو .
الشيخ : يدعو يدعوو إي نعم مثل يضرب بالضبط .
الطالب : يدعوو .
الشيخ : أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : حنا ما قلنا يدعو يدعو معتلة باقية على علتها لكن تظهر عليها الضمة لخفتها لخفة حرف العلة فيها طيب في الجزم يقول : " احذف جازما ثلاثهن " يعني الألف والواو والياء إذا جزمت احذف
فتقول مثلا : الرجل يسعى لنيل العلم
وتقول : الجاهل لم يسع لنيل العلم لم يسع أين ذهبت الألف ؟ حذفت طيب
مثال آخر : تقول : فلان لم يأت فلان لم يأت وأصلها يأتي بالياء لكن حذفت الياء للجازم
وتقول : المستكبر لم يدع ربه لم يدع حذفت الواو قال الله تعالى : (( ذروني أقتل موسى )) إيش ؟ (( وليدع ربه )) (( وليدع ربه )) أين ذهبت الواو ؟ حذفت لدخول لدخول الجازم عليها والله أعلم نعم .
الجزم الجزم قال : " واحذف جازما *** ثلاثهن " أي : الألف والواو والياء " تقض حكما لازما " أي : تأتي به لم يذكر الرفع في المعتل بالألف كيف نعربه ؟
الطالب : مقدر .
الشيخ : أي لكن المؤلف ما ذكره ما ذكر كيف نعرب المعتل بالألف إذا كان مرفوعا آه .
ذكره
الطالب : ذكره .
الشيخ : آه ذكره في قوله : " فالألف انو فيه غير الجزم " يعني يشمل النصب والرفع فصار المعتل بالألف تقدر عليه جميع الحركات الفتحة والضمة والكسرة آه .
الطالب : ما في كسرة .
الشيخ : ما يصح لأن الكسرة من خصائص الأسماء والمعتل بالواو والياء تقدر عليه جميع الحركات إلا الفتحة فتظهر
فإذا قال قائل : لماذا تظهر الفتحة على الياء ولا تظهر على الألف وعلى الألف ؟ نقول : لأن الألف صامدة صامدة لا تلين ولا تخضع ولهذا قلنا المانع له من الظهور التعذر والياء لينة وكذاك الواو هينة ليست فظة ولا غليظة ولهذا تحمل الفتحة لخفتها ولا تحمل الضمة لثقلها فاجتمع الآن أمران
الأمر الأول : أن الياء سهلة والواو بخلاف الألف
والثاني : أنها تظهر عليها إيش ؟ الفتحة لخفتها ولأن حرف العلة فيها لين ولهذا يمكن أن تظهر عليها الضمة لكن بثقل يمكن أن تقول :
فلان يدعو ربه يدعو ربه
فلان يمشيُ على الأرض وإلا ما يمكن ؟ لكنه عسر .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : الواو ما يظهر الضمة ما تظهر على الواو .
الشيخ : ما تطلع سبحان .
الطالب : ... .
الشيخ : لا إله إلا الله ... هذا؟
الطالب : يدعو .
الشيخ : يدعو يدعوو إي نعم مثل يضرب بالضبط .
الطالب : يدعوو .
الشيخ : أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : حنا ما قلنا يدعو يدعو معتلة باقية على علتها لكن تظهر عليها الضمة لخفتها لخفة حرف العلة فيها طيب في الجزم يقول : " احذف جازما ثلاثهن " يعني الألف والواو والياء إذا جزمت احذف
فتقول مثلا : الرجل يسعى لنيل العلم
وتقول : الجاهل لم يسع لنيل العلم لم يسع أين ذهبت الألف ؟ حذفت طيب
مثال آخر : تقول : فلان لم يأت فلان لم يأت وأصلها يأتي بالياء لكن حذفت الياء للجازم
وتقول : المستكبر لم يدع ربه لم يدع حذفت الواو قال الله تعالى : (( ذروني أقتل موسى )) إيش ؟ (( وليدع ربه )) (( وليدع ربه )) أين ذهبت الواو ؟ حذفت لدخول لدخول الجازم عليها والله أعلم نعم .
قول ابن مالك " وأي فعل ..." هل تدخل فيه جميع أنواع الأفعال؟
السائل : ... خاص بالفعل المضارع قال : " وأي فعل " ... .
الشيخ : أي والماضي أيضا لكن الماضي لا يدخله الجزم
السائل : والأمر .
الشيخ : نعم .
السائل : والأمر .
الشيخ : والأمر كالمضارع إلا أن الأمر يكون مبنيا لا معربا والماضي أيضا يكون مبنيا لا معربا وكلامنا الآن على الفعل المعرب نعم .
السائل : ... .
الشيخ : هذا مثال ما هو حكم شرعي مثال أي شيء يكون نعم .
الشيخ : أي والماضي أيضا لكن الماضي لا يدخله الجزم
السائل : والأمر .
الشيخ : نعم .
السائل : والأمر .
الشيخ : والأمر كالمضارع إلا أن الأمر يكون مبنيا لا معربا والماضي أيضا يكون مبنيا لا معربا وكلامنا الآن على الفعل المعرب نعم .
السائل : ... .
الشيخ : هذا مثال ما هو حكم شرعي مثال أي شيء يكون نعم .
لماذا دخلت الكاف الخاصة بالأسماء على الفعل يدعو في قول ابن مالك " ...كيدعو يرمي " ؟
السائل : ... مقدر كهذا .
الشيخ : لا للعلماء في ذلك إعرابان الإعراب الأول ما سقناه قبل قليل والإعراب الثاني أنه مقول لقول محذوف والتقدير كقولك : يدعو .
السائل : الإعراب الأول يدعو اسم .
الشيخ : تكون اسم لأن المراد بها المراد بها اللفظ يعني كهذا الاسم .
السائل : لكن قلنا يدعو اسم ... أنه فعل .
الشيخ : اسم باعتبار لفظه ما نقول فعل ما نقول يدعو فعل مضارع ... الكاف نقول يدعو اسم مجرور بالكاف منع من ظهورها إي مجرور بكسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها الحكاية نعم .
الشيخ : لا للعلماء في ذلك إعرابان الإعراب الأول ما سقناه قبل قليل والإعراب الثاني أنه مقول لقول محذوف والتقدير كقولك : يدعو .
السائل : الإعراب الأول يدعو اسم .
الشيخ : تكون اسم لأن المراد بها المراد بها اللفظ يعني كهذا الاسم .
السائل : لكن قلنا يدعو اسم ... أنه فعل .
الشيخ : اسم باعتبار لفظه ما نقول فعل ما نقول يدعو فعل مضارع ... الكاف نقول يدعو اسم مجرور بالكاف منع من ظهورها إي مجرور بكسرة مقدرة على آخره منع من ظهورها الحكاية نعم .
أليست إذا من حروف الجزم؟
السائل : أحسن الله إليكم لما من حروف الجزم ؟
الشيخ : ها .
السائل : لما أليست من حروف الجزم ؟
الشيخ : لا لم لام حرف جر وما اسم استفهام اللي من حروف الجزم لم .
السائل : ولما .
الشيخ : ولما .
الشيخ : ها .
السائل : لما أليست من حروف الجزم ؟
الشيخ : لا لم لام حرف جر وما اسم استفهام اللي من حروف الجزم لم .
السائل : ولما .
الشيخ : ولما .
سؤال عن كون الفعل متعدي ولازم في وقت واحد ؟
السائل : شيخ فلان لم يأت هذا الأمر تقدير.
الشيخ : تقدير إيش ؟
السائل : يعني كلام العامة ... .
الشيخ : يعني تريد مفعول به له ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يحتمل هذا وهذا يحتمل معنى لم يأت زيدا يحتمل لم يحضر فيكون لازما وبعض الأفعال قلنا إنها تكون لازمة وتكون متعدية وهي فعل واحد نقص ها لازم ومتعدي قال الله عز وجل : (( ثم لم ينقصوكم شيئا )) هذا لازم .
السائل : متعدي .
الشيخ : هذا متعدي وتقول : نقص الإيمان آه هذا لازم نعم .
السائل : وزاد .
الشيخ : وزاد مثلها (( فزادهم إيمانا )) زاد إيمان الرجل نعم
الشيخ : تقدير إيش ؟
السائل : يعني كلام العامة ... .
الشيخ : يعني تريد مفعول به له ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يحتمل هذا وهذا يحتمل معنى لم يأت زيدا يحتمل لم يحضر فيكون لازما وبعض الأفعال قلنا إنها تكون لازمة وتكون متعدية وهي فعل واحد نقص ها لازم ومتعدي قال الله عز وجل : (( ثم لم ينقصوكم شيئا )) هذا لازم .
السائل : متعدي .
الشيخ : هذا متعدي وتقول : نقص الإيمان آه هذا لازم نعم .
السائل : وزاد .
الشيخ : وزاد مثلها (( فزادهم إيمانا )) زاد إيمان الرجل نعم
هل رأى متعدية أم لازمة ؟
السائل : ...
الشيخ : أيهم ؟
السائل : رأى ... .
الشيخ : هي متعدية سواء قلبية أو بصرية لكن إن كانت بصرية فهي لفعل واحد وإن كانت قلبية فإلى فعلين لكن لو قال قائل : رأيت الرجل فمات .
السائل : ... .
الشيخ : بمجرد ما رأيته مات .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا رجل سليم طيب ما عنده عين ولا شيء .
السائل : ما هي صحيحة .
الشيخ : ما هي صحيحة لا صحيحة .
السائل : هذه فاء فجائية .
الشيخ : إلا فجائية من حين رأيته مات ها .
السائل : رأيته يعني ضربته ... رئته .
الشيخ : صحيح أي نعم رأيت يقول : معناه ضربت رئته ضربت رئته الرئة اللي تجي ... القلب طيب .
السائل : ... .
الشيخ : ما فهمت طيب هل لك من رئة ؟ لو أن شخصا لا قدر الله ضرب رئتك ضربك بخنجر وإلا غيره ويش يصير ؟ يقول : رآه فمات رآه أي ضرب رئته فمات .
السائل : ... .
الشيخ : آه .
السائل : رأى بمعنى ضرب الرئة .
الشيخ : إي نعم تأتي بمعنى ضرب رئته نعم يعني
السائل : ...
الشيخ : بعد ما أدري هي لغة عند العوام أحسنت صحيح .
السائل : ... .
الشيخ : أيهم ؟
السائل : نظرت الرجل فمات ... .
الشيخ : نظر يقول : رأيت تأتي علمية كقول الشاعر :
" رأيت الله أكبر كل شيء *** محاولة وأكثرهم جنودا "
وتأتي بصرية مثل رأى (( فلما رأى القمر بازغا )) وتأتي بمعنى ضرب الرئة فيلغز بها يقال : رآه أي ضرب رئته أي نعم آه
السائل : ...
الشيخ : إيش ؟
السائل : علمية .
الشيخ : علمية علمية إلا تأتي نعم تأتي رأى يعني الرؤيا رأى في المنام كذا وكذا . انتهى ومعرفة طيب .
الشيخ : أيهم ؟
السائل : رأى ... .
الشيخ : هي متعدية سواء قلبية أو بصرية لكن إن كانت بصرية فهي لفعل واحد وإن كانت قلبية فإلى فعلين لكن لو قال قائل : رأيت الرجل فمات .
السائل : ... .
الشيخ : بمجرد ما رأيته مات .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا رجل سليم طيب ما عنده عين ولا شيء .
السائل : ما هي صحيحة .
الشيخ : ما هي صحيحة لا صحيحة .
السائل : هذه فاء فجائية .
الشيخ : إلا فجائية من حين رأيته مات ها .
السائل : رأيته يعني ضربته ... رئته .
الشيخ : صحيح أي نعم رأيت يقول : معناه ضربت رئته ضربت رئته الرئة اللي تجي ... القلب طيب .
السائل : ... .
الشيخ : ما فهمت طيب هل لك من رئة ؟ لو أن شخصا لا قدر الله ضرب رئتك ضربك بخنجر وإلا غيره ويش يصير ؟ يقول : رآه فمات رآه أي ضرب رئته فمات .
السائل : ... .
الشيخ : آه .
السائل : رأى بمعنى ضرب الرئة .
الشيخ : إي نعم تأتي بمعنى ضرب رئته نعم يعني
السائل : ...
الشيخ : بعد ما أدري هي لغة عند العوام أحسنت صحيح .
السائل : ... .
الشيخ : أيهم ؟
السائل : نظرت الرجل فمات ... .
الشيخ : نظر يقول : رأيت تأتي علمية كقول الشاعر :
" رأيت الله أكبر كل شيء *** محاولة وأكثرهم جنودا "
وتأتي بصرية مثل رأى (( فلما رأى القمر بازغا )) وتأتي بمعنى ضرب الرئة فيلغز بها يقال : رآه أي ضرب رئته أي نعم آه
السائل : ...
الشيخ : إيش ؟
السائل : علمية .
الشيخ : علمية علمية إلا تأتي نعم تأتي رأى يعني الرؤيا رأى في المنام كذا وكذا . انتهى ومعرفة طيب .
مناقشة ما سبق؟
الشيخ : أولا الباب السابق يا إخواننا المعرب والمبني ينبني عليه النحو كله باب الإعراب والبناء هو النحو في الحقيقة لأنك تعرف به علامات الرفع وعلامات الرفع الأصلي منها واحد وهو الضمة كل المرفوعات ترفع بالضمة وينوب عنها الواو والألف والنون صح وإلا لا ينوب عنها الواو والألف والنون ينوب عنها الألف الواو في موضعين : ما هما يا عبد الله ؟
الطالب : جمع المذكر السالم والأسماء الستة .
الشيخ : نعم جمع المذكر السالم والأسماء الستة هذه ترفع بالواو الأسماء الستة هي محمد .
الطالب : أب أخ حم وذو هن .
الشيخ : أب أخ حم وذو وهن هذه خمسة .
الطالب : وفو .
الشيخ : فو صحيح فو يعني الفم طيب
جمع المذكر السالم ما جمع بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين على مفرده هذا جمع المذكر السالم ما جمع بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين على مفرده مسلم زد واو ونون مسلمون هذا جمع مذكر السالم يرفع بالواو العلامة الثانية للإعراب الفتحة وهي علامة في إيش ؟ للنصب كل منصوب فينصب بالفتحة وينوب عنها ينوب عنها الألف والياء وحذف النون .
الطالب : والكسرة .
الشيخ : والكسرة أربعة تنوب عنها ها .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ينوب عن الفتحة (( ولن تفعلوا )) نعم طيب ينوب عنها أربعة أشياء صح تنوب عنها الألف في أي باب ؟ في باب واحد وهو يا عبد الله .
الطالب : الأسماء الستة .
الشيخ : الأسماء الستة تنوب عنها الياء في .
الطالب : جمع مذكر السالم والمثنى .
الشيخ : يعني في بابين جمع المذكر السالم والمثنى . تنوب عنها الكسرة .
الطالب : في جمع المؤنث السالم .
الشيخ : في جمع المؤنث السالم أي في باب واحد جمع مؤنث السالم طيب تنوب عنها حذف النون .
الطالب : في الأفعال الخمسة .
الشيخ : التي ترفع بثبوت النون صح طيب الكسرة لها علامة أصلية سبحان الله الجر له علامة أصلية وهي الكسرة وينوب عنها .
الطالب : ... وحذف النون و .
الشيخ : ... يا شيخ .
الطالب : ينوب عن الكسرة .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ينوب عن الكسرة الألف .
الشيخ : الألف .
الطالب : نعم . الألف مثل أبا .
الشيخ : تقول مررت بأباك تقول مررت بأباك .
الطالب : ... بأباك .
الشيخ : أنا أقول ما الذي ينوب عن الكسرة يا شيخ أنت ؟
الطالب : الياء والفتحة وحذف النون .
الشيخ : نعم .
الطالب : الياء .
الشيخ : الياء والفتحة
الطالب : الياء .
الشيخ : الياء والفتحة غيرها شيء ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب ينوب عنها الياء في كم باب ؟ أشرف . في كم باب ؟ طيب قل ما شئت .
الطالب : جمع المذكر السالم .
الشيخ : آه .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : المثنى .
الشيخ : وفي المثنى في المثنى هذه ثلاثة أبواب في المثنى جمع المذكر السالم والأسماء الستة طيب تنوب عنها الكسرة في .
الطالب : الفتحة .
الشيخ : الفتحة الفتحة يلا أبو علي في كم باب تنوب الفتحة عن الكسرة ؟
الطالب : جمع المؤنث السالم .
الشيخ : يقولون : قضية ولا أبا حسن لها عبد الله .
الطالب : في باب واحد .
الشيخ : في باب واحد في الاسم الذي لا ينصرف ويش بقي عندنا من علامات الإعراب
الطالب : السكون
الشيخ : السكون علامة للجزم وينوب عن السكون غيره .
الطالب : حذف العلة .
الشيخ : حذف حرف العلة في الاسم المعتل فقط محمد .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : في .
الطالب : الأفعال الخمسة .
الشيخ : في الأفعال الخمسة وغير
الطالب : ...
الشيخ : ما في شيء . كذا وإلا لا بهذا تحصرون هذا الباب كله يحصر هذا الباب كله بمثل هذه الطريقة ثم الحركات تظهر على كل اسم صحيح وتقدر على كل اسم معتل فالمعتل بالألف تقدر عليه جميع الحركات والمعتل بالياء تقدر عليه الحركات إلا الفتحة والمعتل بالواو كالمعتل بالياء تقدر عليه الحركات كلها إلا إلا الفتحة طيب المؤلف يقول ابن مالك :
" واجعل لنحو يفعلان النون *** رفعا وتدعين وتسألون "
هذا البيت تضمن الأفعال الخمسة فكيف نوجه هذا منصور ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : يرفع بالضمة .
الشيخ : ما فهمت السؤال فهمه غيرك .
الطالب : يفعلان هذه إشارة إلى ألف الاثنين فعل مضارع .
الشيخ : كم صورة له ؟
الطالب : ثلاث صور .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : " واجعل لنحو يفعلان النون " .
الشيخ : كم صورة لألف اثنين ؟
الطالب : واحد .
الشيخ : واحدة لا إله إلا الله إما زائد وإلا ناقص ؟
الطالب : كم صورة .
الشيخ : إي نعم كم صورة لألف اثنين ؟
الطالب : كم صورة للفعل المضارع اللي فيه ألف الاثنين ؟
الشيخ : أي نعم .
الطالب : صورتان : تفعلان ويفعلان .
الشيخ : أحسنت صورتان وهي تفعلان ويفعلان ولهذا قال لنحو يفعلان ولا قال ليفعلان طيب تدعين كم صورة لها ؟ سلامة كم صورة لتدعين ؟
الطالب : تدعين .
الشيخ : نعم .
الطالب : صورة واحدة .
الشيخ : صورة واحدة صح ما فيه إلا صورة واحدة نعم ياء مخاطبة ما فيها إلا صورة واحدة تسألون
الطالب : صورتان .
الشيخ : صورتان وهما
الطالب : صورتان .
الشيخ : تسألون ويسألون إذن هذه الأفعال الخمسة هي هذه مجموعة في بيت واحد
" واجعل لنحو يفعلان النون *** رفعا وتدعين وتسألون "
تمام ما هو علامة النصب والجزم في هذه الأفعال الخمسة ؟ اسمك أي نعم اسمك .
الطالب : علي .
الشيخ : أنت علي لا اللي وراك . اللي جنبك . آه .
الطالب : ... .
طالب آخر : يقول لا أفهم الأفعال الخمسة .
الشيخ : ما فهمت أي طيب حذف النون مثال .
الطالب : لن تعملا لن تعملا إلا الخير .
الشيخ : لن هذا للنصب لن تفعلا إلا الخير صح يعني تنصب الأفعال الخمسة بحذف النون مثل لن تعملا إلا خيرا .
الطالب : (( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )) .
الشيخ : صحيح (( لن تنالوا البر حتى تنفقوا )) مثالين هذه فيها مثالين لن تنالوا وحتى تنفقوا أيهما أردت ؟ ها .
الطالب : لن تنالوا .
الشيخ : أي لكن ... ذكر واحد ثاني طيب مثال الجزم الأخ .
الطالب : لم يأكل محمد .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : لم يأكل محمد .
الشيخ : لا ما هي من الأفعال الخمسة يعني محمد مفرد .
الطالب : لم يأكل الطلاب .
الشيخ : هذه ما تصح إلا على لغة ضعيفة وهي لغة أكلوه البراغيث عبد الله لم إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ أي نعم . محمد وعبد الله ها خلي عبد الله لم يكتبا الدرس كذا زين صحيح ياء المخاطبة مرفوعة ومنصوبة ومجزومة موسى ... في الأفعال الخمسة في الأفعال الخمسة مرفوعة ومنصوبة ومجزومة .
الطالب : ... .
الشيخ : مرفوعة .
الطالب : ... .
الشيخ : زكي .
الطالب : تخاطب الواحدة تقول : أنت تأكلين الخبز .
الشيخ : تخاطب امرأة تقول : أنت تأكلين الخبز لاحظوا ما شاء الله كم الأدب في زكي قال : تخاطب الواحدة لو قال مثال : تأكلين الخبز كم يخاطب ؟ يخاطب السائلة يخاطب السائلة لكن إذا قال : تقول للمخاطبة يكون هذا فيه نوع من الأدب طيب هي تأكل إيش ؟
الطالب : أقول لها : لا تأكلين .
الشيخ : لا إيش ؟
الطالب : أقول : لا تأكلين المر لا تأكلي المر .
الشيخ : لا تأكلي المر ولو كان بن طيب والنصب .
الطالب : النصب .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : النصب لن تأكلي المر .
الشيخ : لن تأكلي المر صح يقول :
جارية لم تأكل المرقق ولم تذق من البقول الفستق جارية لم تأكل المرقق ولم تذق من البقول الفستق
هذا أتى به النحويون شاهدا لإيش ؟ أو ما وصلتوه ولم تذق من البقول الفستق منصور .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم أتوا به شاهدا لمن البدلية نعم لم تأكل الفستق بدل البقول ومثله قوله تعالى : (( ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون )) (( منكم ملائكة )) منكم أنتم وإلا بدلكم ؟ بدلكم لأنه لو جعل الله ملائكة فليسوا منا طيب . الاسم الذي لا ينصرف ذكرنا أن الاسم الذي لا ينصرف له ضابط ذكرنا أن الاسم الذي لا ينصرف له ضابط وهو .
الطالب : ... .
الشيخ : شلون ؟
الطالب : إذا دخل عليه ... .
الشيخ : لا لا لا .
الطالب : جمع المذكر السالم والأسماء الستة .
الشيخ : نعم جمع المذكر السالم والأسماء الستة هذه ترفع بالواو الأسماء الستة هي محمد .
الطالب : أب أخ حم وذو هن .
الشيخ : أب أخ حم وذو وهن هذه خمسة .
الطالب : وفو .
الشيخ : فو صحيح فو يعني الفم طيب
جمع المذكر السالم ما جمع بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين على مفرده هذا جمع المذكر السالم ما جمع بواو ونون أو ياء ونون مزيدتين على مفرده مسلم زد واو ونون مسلمون هذا جمع مذكر السالم يرفع بالواو العلامة الثانية للإعراب الفتحة وهي علامة في إيش ؟ للنصب كل منصوب فينصب بالفتحة وينوب عنها ينوب عنها الألف والياء وحذف النون .
الطالب : والكسرة .
الشيخ : والكسرة أربعة تنوب عنها ها .
الطالب : ... .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا ينوب عن الفتحة (( ولن تفعلوا )) نعم طيب ينوب عنها أربعة أشياء صح تنوب عنها الألف في أي باب ؟ في باب واحد وهو يا عبد الله .
الطالب : الأسماء الستة .
الشيخ : الأسماء الستة تنوب عنها الياء في .
الطالب : جمع مذكر السالم والمثنى .
الشيخ : يعني في بابين جمع المذكر السالم والمثنى . تنوب عنها الكسرة .
الطالب : في جمع المؤنث السالم .
الشيخ : في جمع المؤنث السالم أي في باب واحد جمع مؤنث السالم طيب تنوب عنها حذف النون .
الطالب : في الأفعال الخمسة .
الشيخ : التي ترفع بثبوت النون صح طيب الكسرة لها علامة أصلية سبحان الله الجر له علامة أصلية وهي الكسرة وينوب عنها .
الطالب : ... وحذف النون و .
الشيخ : ... يا شيخ .
الطالب : ينوب عن الكسرة .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : ينوب عن الكسرة الألف .
الشيخ : الألف .
الطالب : نعم . الألف مثل أبا .
الشيخ : تقول مررت بأباك تقول مررت بأباك .
الطالب : ... بأباك .
الشيخ : أنا أقول ما الذي ينوب عن الكسرة يا شيخ أنت ؟
الطالب : الياء والفتحة وحذف النون .
الشيخ : نعم .
الطالب : الياء .
الشيخ : الياء والفتحة
الطالب : الياء .
الشيخ : الياء والفتحة غيرها شيء ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب ينوب عنها الياء في كم باب ؟ أشرف . في كم باب ؟ طيب قل ما شئت .
الطالب : جمع المذكر السالم .
الشيخ : آه .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : المثنى .
الشيخ : وفي المثنى في المثنى هذه ثلاثة أبواب في المثنى جمع المذكر السالم والأسماء الستة طيب تنوب عنها الكسرة في .
الطالب : الفتحة .
الشيخ : الفتحة الفتحة يلا أبو علي في كم باب تنوب الفتحة عن الكسرة ؟
الطالب : جمع المؤنث السالم .
الشيخ : يقولون : قضية ولا أبا حسن لها عبد الله .
الطالب : في باب واحد .
الشيخ : في باب واحد في الاسم الذي لا ينصرف ويش بقي عندنا من علامات الإعراب
الطالب : السكون
الشيخ : السكون علامة للجزم وينوب عن السكون غيره .
الطالب : حذف العلة .
الشيخ : حذف حرف العلة في الاسم المعتل فقط محمد .
الطالب : حذف النون .
الشيخ : في .
الطالب : الأفعال الخمسة .
الشيخ : في الأفعال الخمسة وغير
الطالب : ...
الشيخ : ما في شيء . كذا وإلا لا بهذا تحصرون هذا الباب كله يحصر هذا الباب كله بمثل هذه الطريقة ثم الحركات تظهر على كل اسم صحيح وتقدر على كل اسم معتل فالمعتل بالألف تقدر عليه جميع الحركات والمعتل بالياء تقدر عليه الحركات إلا الفتحة والمعتل بالواو كالمعتل بالياء تقدر عليه الحركات كلها إلا إلا الفتحة طيب المؤلف يقول ابن مالك :
" واجعل لنحو يفعلان النون *** رفعا وتدعين وتسألون "
هذا البيت تضمن الأفعال الخمسة فكيف نوجه هذا منصور ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : يرفع بالضمة .
الشيخ : ما فهمت السؤال فهمه غيرك .
الطالب : يفعلان هذه إشارة إلى ألف الاثنين فعل مضارع .
الشيخ : كم صورة له ؟
الطالب : ثلاث صور .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : " واجعل لنحو يفعلان النون " .
الشيخ : كم صورة لألف اثنين ؟
الطالب : واحد .
الشيخ : واحدة لا إله إلا الله إما زائد وإلا ناقص ؟
الطالب : كم صورة .
الشيخ : إي نعم كم صورة لألف اثنين ؟
الطالب : كم صورة للفعل المضارع اللي فيه ألف الاثنين ؟
الشيخ : أي نعم .
الطالب : صورتان : تفعلان ويفعلان .
الشيخ : أحسنت صورتان وهي تفعلان ويفعلان ولهذا قال لنحو يفعلان ولا قال ليفعلان طيب تدعين كم صورة لها ؟ سلامة كم صورة لتدعين ؟
الطالب : تدعين .
الشيخ : نعم .
الطالب : صورة واحدة .
الشيخ : صورة واحدة صح ما فيه إلا صورة واحدة نعم ياء مخاطبة ما فيها إلا صورة واحدة تسألون
الطالب : صورتان .
الشيخ : صورتان وهما
الطالب : صورتان .
الشيخ : تسألون ويسألون إذن هذه الأفعال الخمسة هي هذه مجموعة في بيت واحد
" واجعل لنحو يفعلان النون *** رفعا وتدعين وتسألون "
تمام ما هو علامة النصب والجزم في هذه الأفعال الخمسة ؟ اسمك أي نعم اسمك .
الطالب : علي .
الشيخ : أنت علي لا اللي وراك . اللي جنبك . آه .
الطالب : ... .
طالب آخر : يقول لا أفهم الأفعال الخمسة .
الشيخ : ما فهمت أي طيب حذف النون مثال .
الطالب : لن تعملا لن تعملا إلا الخير .
الشيخ : لن هذا للنصب لن تفعلا إلا الخير صح يعني تنصب الأفعال الخمسة بحذف النون مثل لن تعملا إلا خيرا .
الطالب : (( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )) .
الشيخ : صحيح (( لن تنالوا البر حتى تنفقوا )) مثالين هذه فيها مثالين لن تنالوا وحتى تنفقوا أيهما أردت ؟ ها .
الطالب : لن تنالوا .
الشيخ : أي لكن ... ذكر واحد ثاني طيب مثال الجزم الأخ .
الطالب : لم يأكل محمد .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : لم يأكل محمد .
الشيخ : لا ما هي من الأفعال الخمسة يعني محمد مفرد .
الطالب : لم يأكل الطلاب .
الشيخ : هذه ما تصح إلا على لغة ضعيفة وهي لغة أكلوه البراغيث عبد الله لم إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ أي نعم . محمد وعبد الله ها خلي عبد الله لم يكتبا الدرس كذا زين صحيح ياء المخاطبة مرفوعة ومنصوبة ومجزومة موسى ... في الأفعال الخمسة في الأفعال الخمسة مرفوعة ومنصوبة ومجزومة .
الطالب : ... .
الشيخ : مرفوعة .
الطالب : ... .
الشيخ : زكي .
الطالب : تخاطب الواحدة تقول : أنت تأكلين الخبز .
الشيخ : تخاطب امرأة تقول : أنت تأكلين الخبز لاحظوا ما شاء الله كم الأدب في زكي قال : تخاطب الواحدة لو قال مثال : تأكلين الخبز كم يخاطب ؟ يخاطب السائلة يخاطب السائلة لكن إذا قال : تقول للمخاطبة يكون هذا فيه نوع من الأدب طيب هي تأكل إيش ؟
الطالب : أقول لها : لا تأكلين .
الشيخ : لا إيش ؟
الطالب : أقول : لا تأكلين المر لا تأكلي المر .
الشيخ : لا تأكلي المر ولو كان بن طيب والنصب .
الطالب : النصب .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : النصب لن تأكلي المر .
الشيخ : لن تأكلي المر صح يقول :
جارية لم تأكل المرقق ولم تذق من البقول الفستق جارية لم تأكل المرقق ولم تذق من البقول الفستق
هذا أتى به النحويون شاهدا لإيش ؟ أو ما وصلتوه ولم تذق من البقول الفستق منصور .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم أتوا به شاهدا لمن البدلية نعم لم تأكل الفستق بدل البقول ومثله قوله تعالى : (( ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون )) (( منكم ملائكة )) منكم أنتم وإلا بدلكم ؟ بدلكم لأنه لو جعل الله ملائكة فليسوا منا طيب . الاسم الذي لا ينصرف ذكرنا أن الاسم الذي لا ينصرف له ضابط ذكرنا أن الاسم الذي لا ينصرف له ضابط وهو .
الطالب : ... .
الشيخ : شلون ؟
الطالب : إذا دخل عليه ... .
الشيخ : لا لا لا .
اضيفت في - 2006-04-10