تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وذو اتصال منه ما لا يبتدا *** ولا يـــــلي إلا اختيــــــــــار أبدا.
" وذو اتصال منه ما لا يبتدأ " هذا معنى قولنا ما صح أن ينطق به منفردا يعني المنفصل وما لا ما لا يصح أن ينطق به منفردا فهو متصل
ومعنى قوله : " وذو اتصال منه " أي : من الضمير " ما لا يبتدأ " يعني به
ذو مبتدأ
وما لا يبتدأ ما: اسم موصول خبر المبتدأ
يعني أن الضمير المتصل هو الذي لا يصح الابتداء به وسيمثل له أيضا :
" ولا يلي إلا اختيارا أبدا " يعني ولا يلي إلا في حال الاختيار والمراد في حال الاختيار النثر الكلام المنثور وعكسه الاضطرار وهو الشعر فإن المتصل قد يلي إلا في حال الضرورة الشعرية نعم
إذا عرفنا ضابط المتصل بأنه ما لا يبتدأ به ولا يلي إلا في الاختيار عرفنا ما هو المنفصل ما هو المنفصل؟ هو ما يصح الابتداء به وما يلي إلا في الاختيار لأن الأشياء تتبين بضدها مثاله.
1 - تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وذو اتصال منه ما لا يبتدا *** ولا يـــــلي إلا اختيــــــــــار أبدا. أستمع حفظ
شرح قول ابن مالك رحمه الله : كالياء و الكاف من ابني أكرمك *** والياء والهاء من سلنيه مـا ملك.
" الكاف ابني أكرمك " الكاف هذه كاف المخاطبة وهي في هذا المثال منصوبة أليس كذلك ؟ طيب كاف المخاطب حيثما جاءت فهي من الضمائر المتصلة سواء جاءت منصوبة كما في المثال الذي ذكره المؤلف أو جاءت مجرورة كما في قولك : مر بك وغلامك فإنه فإن الكاف هنا في محل جر الأول بالحرف والثاني بالإضافة
إذن الكاف من الضمائر إيش ؟ المتصلة لأنه لا يبتدأ بها ولا تلي إلا في الاختيار طيب .
والكاف هنا لا فرق بين أن تكون للواحد كأكرمك أو للاثنين كأكرمكما أو لجماعة الذكور كأكرمكم أو لجماعة الإناث كأكرمكن
فالكاف حيثما جاءت فهي ضمير متصل والضمير فيها هو الكاف فقط وما بعدها فهو علامة التثنية أو جمع ذكور أو جمع إناث
" والياء والهاء " يعني وكالياء والهاء " من سليه مـا ملك " سليه الياء والهاء هنا في موضع في موضع نصب لكن الياء في سليه غير الياء في ابني ابني ضمير متكلم وسلي ضمير مخاطبة الياء الذي هو ضمير مخاطبة متصل من الضمائر المتصلة وهو هنا في محل إيش ؟
الطالب : نصب .
الشيخ : في محل سليه . في محل رفع ياء المخاطبة ما يمكن أن تأتي إلا مرفوعة ياء المخاطبة لا تأتي إلا مرفوعة الهاء في سليه الهاء في محل نصب
فاستفدنا الآن أن ضمير المخاطبة يكون متصلا وأن هاء الغائب هاء الغائب يكون متصلا هاء الغائب انتبهوا بخلاف إيا في إياه فسيأتي أنها من الضمائر المنفصلة لكننا نتكلم عن الهاء هاء الغائب فهي ضمير متصل وهنا في محل نصب على أنه مفعول أول وما في قوله : " ما ملك " هو المفعول الثاني
مثل المؤلف الآن بأربعة أمثلة :
ياء المتكلم
والثاني : كاف المخاطبة
والثالث : هاء الغائب
والرابع : ياء المخاطبة عرفتم طيب .
ياء المتكلم تكون منصوبة وتكون مجرورة
مثالها مجرورة : ابني ومثالها منصوبة : أكرمني أكرمني طيب
الهاء الكاف كاف المخاطبة تكون منصوبة مثل : أكرمك وتكون مجرورة مثل : مر بك وكتابك الأول مجرورة بالحرف والثاني مجرورة بالإضافة
وتكون للمفرد كأكرمك وللمفردة كأكرمكِ وللمثنى كأكرمكما ولجماعة الذكور كأكرمكم ولجماعة الإناث كأكرمكن .
الهاء تكون منصوبة وتكون مجرورة مثالها منصوبة : سليه مثال المؤلف ومثالها مجرورة : مر به أو كتابه نعم طيب
وتكون للمفرد المذكر وتكون للمفردة المؤنثة مر بها وتكون للمثنى مثل : مر بهما ولجماعة الذكور : مر بهم ولجماعة الإناث : مر بهنّ تمام . ياء المخاطبة تكون مرفوعة وتكون .
الطالب : مرفوعة .
الشيخ : فقط
الطالب : فقط .
الشيخ : صح ياء المخاطبة لا تكون إلا مرفوعة تقولين هذه ياء مخاطبة أكرميه هذه ياء مخاطبة سليه أيضا ياء مخاطبة طيب
وقول المؤلف : " ولا يلي إلا اختيارا " أفادنا أنه قد يلي إلا في حال الضرورة مثل قول الشاعر : " فما لي عوض إلاه ناصرا " إلاه هو هنا الهاء ضمير متصل جاءت بعد إلا للضرورة للضرورة والضرورة على اسمها تستعمل في محل الضرورة ولا تستعمل في محل الاختيار طيب
الضرورة الموجودة عن العرب مسلم بها لأننا لا نستطيع أن نخضع العرب لقواعد النحو لكن هل لو أردنا أن ننشئ نحن شعرا من عندنا هل لنا أن نسلك هذا المسلك ؟ الجواب : نعم لنا أن نسلك لأنه ليس أهل الجاهلية أولى بالعذر منا وإن كانوا هم أعرف منا وهم أهل العروبة لكن أقول : الذي أجاز لهم لعله يسمح لنا ولكن لو جاءنا رجل بنظم كله ضرورة نأخذ به ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب .
2 - شرح قول ابن مالك رحمه الله : كالياء و الكاف من ابني أكرمك *** والياء والهاء من سلنيه مـا ملك. أستمع حفظ
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وكل مضـــــمر له البنا يـــــجب *** ولفظ ما جر كلفــــــــظ ما نصـــب.
" والاسم منه معرب ومبني *** لشبه من الحروف مدني
كالشبه الوضعي في اسمي جئتنا "
على كل حال الضمائر كلها مبنية وهذه تريح طالب العلم الضعيف في النحو لأنه يمسك الضمير ويجعل بنيته واحدة سواء مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا فجميع الضمائر إيش ؟ جميع الضمائر مبنية على أي شيء ؟ منها ما يبنى على السكون ومنها ما يبنى على الضم ومنها ما يبنى على الفتح ومنها ما يبنى على الكسر ومنها ما يبنى على نعم هذا الآن
نعود مرة ثانية منها ما يبنى على الضم مثل : نحن
ومنها ما يبنى على السكون مثل : أنا
ومنها ما يبنى على الفتح مثل : قمتَ
ومنها ما يبنى على الكسر مثل : قمتِ للمرأة
كل الحركات والسكون أيضا يبنى عليها فله أربعة أوجه في البناء الضم والفتح والكسر والسكون
" ولفظ ما جر كلفــــــــظ ما نصـــب " يعني معناه أن الضمير إذا كان يصلح للجر وللنصب فإن اللفظ فيه واحد إذا كان يصلح للرفع والنصب فإن لفظه واحد
مثال إيش ؟ ياء المتكلم تصلح للنصب وللجر فتقول : أكرمني هذه منصوبة وتقول : مر بي هذه مجرورة هل تغيرت ؟ ها ما تغيرت وكذلك أيضا الهاء تقول : أكرمه مبنية على الضم مبنية على الضم وتقول : مر به مبنية على إيش ؟ على الكسرة إذن خرمت القاعدة لماذا ؟ لوجود الكسرة قبلها لوجود الكسرة قبلها طيب
مر بها وأكرمها الآن " لفظ ما جر كلفظ ما نصب " فالقاعدة التي ذكر ابن مالك يستثنى منها ما لم يوجد ما يوجب المخالفة فإن وجد ما يوجب المخالفة فإنه يتبع ما اقتضاه هذا السبب .
3 - شرح قول ابن مالك رحمه الله : وكل مضـــــمر له البنا يـــــجب *** ولفظ ما جر كلفــــــــظ ما نصـــب. أستمع حفظ
شرح قول ابن مالك رحمه الله : للرفع و النصب وجرنا صـــلح *** كاعـــــرف بنا فإنـــــنا نلنا المنح.
الطالب : يصلح للرفع والنصب والجر .
الشيخ : لكن هي ضمير متصل وإلا منفصل ؟
الطالب : متصل .
الشيخ : هي متصل نا ضمير متصل يقول يصلح للرفع والنصب والجر بلفظ واحد لا يتغير بلفظ واحد لا يتغير وهذا هو الضمير الذي يصلح لجميع أنواع الإعراب الرفع والنصب والجر
" كاعرف بنا " هذا الجر " فإننا " النصب " نلنا " الرفع " المنح " تمام البيت وتقول : قمنا قمنا هذه مرفوعة وتقول : أكرمنا منصوبة وتقول : مر بنا مجرورة إذن نا ضمير متصل صالح للرفع والنصب والجر .
4 - شرح قول ابن مالك رحمه الله : للرفع و النصب وجرنا صـــلح *** كاعـــــرف بنا فإنـــــنا نلنا المنح. أستمع حفظ
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألف والواو و النون لـــــما *** غاب وغيـــــره كـقاما و اعلمــــــــا.
الألف من ضمائر الرفع أو من ضمير المتصل أو المنفصل ؟ الألف .
الطالب : متصل .
الشيخ : متصل الألف متصل الواو .
الطالب : متصل .
الشيخ : والنون متصل يقول : إنها تصلح للغائب وغيرها ونبحث الآن هل تصلح في جميع الإعراب أو لا
الألف تكون مرفوعة مثل قاما هل تكون منصوبة ؟ لا تكون مجرورة ؟ لا إذن هي للرفع خاصة لكنها تكون للغائب وللمخاطب فتقول : قاما وتقول : قوما الأول إيش ؟ للغائب والثاني : للمخاطب والمخاطب حاضر فتكون للغائب وللحاضر ومن جهة الإعراب للرفع فقط
الواو من جهة الإعراب للرفع فقط ما تكون للنصب سبحان الله الواو تكون للرفع تكون للنصب تكون للجر لا إذن هي من جهة الإعراب للرفع فقط وتكون لما غاب وللمخاطب تكون للغائب وللمخاطب قال الله تعالى : (( حافظوا على الصلوات )) هذه للمخاطب (( إنهم كانوا إذا قيل لهم )) كانوا للغائب إذن هي لما غاب وغيرها النون .
الطالب : للرفع .
الشيخ : تكون للرفع وتكون لغير الرفع .
الطالب : لا لا .
الشيخ : النون ما هي نا النون للرفع فقط وللنسوة
تقول النساء يقمن النساء يقمن بالنسبة للمخاطب والغائب تكون للمخاطب وللغائب فتقول : النساء يقمن هذا الغائب وتخاطب النساء فتقول : قمن هذا للمخاطب
فصارت بالنسبة للإعراب الألف والواو والنون بالنسبة للإعراب لا تكون إلا على وجه واحد وهو الرفع بالنسبة للحضور والغيبة تكون للحاضر وللغائب
ثم مثل المؤلف : " كقاما واعلما " طيب بقينا فيه ضمائر أخرى أنا هذا منفصل طيب الياء متصل هل تكون للغائب وغيره ؟
الطالب : لا للمخاطب .
الشيخ : تكون للمخاطب في المرأة مرفوعة تقومين وتكون للمتكلم منصوبة ومجرورة ولا تكون مرفوعة لا تكون مرفوعة وأيضا الياء في أكرمني غير الياء في تقومين لأن الياء في تقومين مرفوعة وفي أكرمني منصوبة أو مجرورة
" وألف والواو والنون لـــــما *** غاب وغيـــــره كـقاما واعلمــــــــا "
وأهم شيء عندنا أن هذه الثلاثة ضمائر لا تكون إلا إلا مرفوعة وأما مسألة أنها للحاضر أو للغائب فهذه سهلة يعينها السياق ثم قال المؤلف ولا نقف على هذا لأن أخشى أني أكثر عليكم شوي نعم.
5 - شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألف والواو و النون لـــــما *** غاب وغيـــــره كـقاما و اعلمــــــــا. أستمع حفظ
أليس قول ابن مالك " ولفظ ما جر... " يخالف ما تقدم تقريره من أن الضمائر مبنية كلها وهو هنا حكم بجرها وهذا الحكم لا يكون إلا للمعرب كما هو معلوم ؟
" وكل مضـــــمر له البنا يـــــجب *** ولفظ ما جر كلفــــــــظ ما نصـــب " .
الشيخ : نعم .
السائل : البناء ... .
الشيخ : آه .
السائل : ما في تناقض هذا .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الضمائر لها البناء
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : " ولفظ ما جر " .
السائل : " ما جر " .
الشيخ : قوله : " لفظ ما جر " أي ما كان محله محله في الإعراب في الجر ولا هي معلومة تبنى وهذا إشكال جيد يا ناصر فمراده ما جر أي ما كان في محل جر .
6 - أليس قول ابن مالك " ولفظ ما جر... " يخالف ما تقدم تقريره من أن الضمائر مبنية كلها وهو هنا حكم بجرها وهذا الحكم لا يكون إلا للمعرب كما هو معلوم ؟ أستمع حفظ
مناقشة ما سبق .
الطالب : التعريف الرسمي .
الشيخ : رسميا ما هو التعريف الذاتي للنكرة ؟
الطالب : هو كل اسم شائع في جنسه .
الشيخ : لا يختص به .
الطالب : لا يختص به واحد .
الشيخ : دون الآخر طيب التعريف الرسمي .
الطالب : ... .
الشيخ : ما يكون قابلا لأل مؤثرة فيه التعريف أو .
الطالب : ... .
الشيخ : تمام ما مثال الواقع موقعها ؟
الطالب : ذو مال .
الشيخ : ذو مال . فإن ذو نكرة .
الطالب : ولا يدخل عليه أل ولكن يدخل عليه الأل على الذي يقوم مقامه الصاحب .
الشيخ : تمام صح لأن ذو بمعنى صاحب وصاحب تدخلها أل مؤثرة فيها التعريف تمام المعارف أنواع علي عدها آه .
الطالب : العلم .
الشيخ : إن أمكن تعدها على الترتيب فهو أحب إلينا .
الطالب : ... .
الشيخ : لا .
الطالب : الضمائر .
الشيخ : نعم .
الطالب : والاسم الموصول .
الشيخ : لا بالترتيب أحب إلي عبد الله .
الطالب : الضمائر والعلم .
الشيخ : نعم .
الطالب : أسماء الإشارة .
الشيخ : نعم .
الطالب : الاسم الموصول .
الشيخ : نعم .
الطالب : المحلى بأل .
الشيخ : نعم .
الطالب : والمضاف إلى واحد منها .
الشيخ : طيب المضاف إلى واحد مما ذكر أين تكون مرتبته ؟
الطالب : في مرتبة العلم .
الشيخ : كله ؟
الطالب : ... حسب ما أضيف إليه .
الشيخ : أي نعم مرتبته حسب ما أضيف إليه إلا المضاف للضمير فإنه بمرتبة
الطالب : العلم
الشيخ : العلم على المشهور طيب ما هو الضمير عند ابن مالك ؟ خالد بن حامد .
الطالب : ... .
الشيخ : لا عند ابن مالك .
الطالب : ما كان لغيبة أو حاضر كأنت وهو .
الشيخ : كدلالة أنت وهو طيب لماذا قيدناها بدلالة أنت وهو آدم ؟
الطالب : ما كنت حاضر .
الشيخ : ما كنت حاضرا .
الطالب : حتى لا يدخل ... .
الشيخ : نعم حتى لا يدخل ما دل على الغيبة أو الحضور بمادته مثل غائب وحاضر نعم . ينقسم الضمير إلى عدة أقسام لأوجه مختلفة يلا يا خالد .
الطالب : ما دل على غيبة القسم الثاني ما دل على الحضور .
الشيخ : انتهينا من هذا هذا التعريف .
الطالب : للمتكلم والمخاطب والغائب .
الشيخ : لا أقسام أقسامه .
الطالب : متصل ومنفصل .
الشيخ : ينقسم إلى متصل ومنفصل أحسنت المتصل علامته يا زكي .
الطالب : لا يبتدأ به المتصل لا يبتدأ به .
الشيخ : ما لا يمكن الابتداء به زد معنى آخر عند ابن مالك خالد .
الطالب : ولا يلي إلا في حال الاختيار .
الشيخ : نعم ولا يلي إلا في حال الاختيار طيب التاء في قمتُ من أيهما ؟ أي نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : آه . كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : منصور .
الطالب : من المتصل .
الشيخ : من المتصل هل ينطبق عليه التعريف أنه لا يبتدأ به .
الطالب : لا يبتدأ به ... .
الشيخ : طيب الياء الضمير الياء ضمير الياء هل هو من المتصل أو المنفصل بن داود ؟
الطالب : متصل .
الشيخ : من المتصل كله ؟
الطالب : الياء .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : متصل .
الشيخ : كله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يعني الذي للفاعل والذي للمفعول به والمجرور وإلا كيف ؟
الطالب : ياء المتكلم
الشيخ : ياء المتكلم .
الطالب : نعم .
الشيخ : بس .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : هذه ياء متكلم .
الطالب : أي نعم .
الشيخ : هذه ياء المتكلم .
الطالب : ... في الجر الظاهر كلها كلها ضمير متصل .
الشيخ : كل الياء متصل ؟
الطالب : إلا ضمير النصب إياي .
الشيخ : لا إياي غير الياء .
الطالب : خلاص كلها .
الشيخ : حتى ضمير الرفع .
الطالب : حتى في الرفع .
الشيخ : مثاله ضمير رفع في ياء .
الطالب : ياء المؤنثة المخاطبة .
الشيخ : أي .
الطالب : ياء المؤنثة المخاطبة .
الشيخ : مثل .
الطالب : قومي .
الشيخ : قومي صح إذن الياء سواء للرفع أو النصب أو الجر ضمير متصل طيب . الظاهر نبدأ نناقش درس الدرس العادي مناقشة .
الطالب : الأصل .
الشيخ : آه .
الطالب : ... .
الشيخ : نعم كيف ؟
الطالب : الأصل الاتصال .
الشيخ : لا الأصل فيه الاتصال طيب ما حكم الضمائر من حيث الإعراب ؟ أحمد .
الطالب : ... .
الشيخ : الضمائر من حيث الإعراب .
الطالب : أنها مبنية .
الشيخ : كلها مبنية هل يمكن أن تستشهد لقولك من قول ابن مالك ؟
الطالب : " وكل مضمر له البنا يجب " .
الشيخ : من قوله : " وكل مضمر له البنا يجب " تمام قوله : " ولفظ ما جر كلفظ ما نصب " هذا على إطلاقه ؟
الطالب : إلا في حالات .
الشيخ : ما هي ؟
الطالب : ياء المؤنث المخاطبة ... .
الشيخ : لا هو يقول : " لفظ ما جر كلفظ ما نصب " .
الطالب : نعم .
طالب آخر : نعم هذا على الإطلاق إلا ... .
الشيخ : إيش إلا ؟
الطالب : مثلا إذا جاء الجر الجوار ... الكسرة لأجل الجوار مثلا ... هذا الجر هذا الكسرة يبنى على الكسرة والجر .
الشيخ : هذه الكسرة تبنى على الكسرة هذه الكسرة تبنى على الكسرة ؟
الطالب : لا تبنى الضمير على الكسرة لأجل الجوار وجواره مجرور وكسرة لأجل الجوار إلا هذا مثلا .
الشيخ : إذن ليس على إطلاقه .
الطالب : أي نعم .
الشيخ : ليس على إطلاقه هذا المقصود ولهذا نقول مثلا : (( وإذ ابتلى إبراهيم )) (( وإذ ابتلى إبراهيم ربُه )) بالضم (( فهو على نور من ربه )) بالكسر فقول ابن مالك رحمه الله هذا ليس على الإطلاق ما هو الضمير المتصل الذي يصلح للرفع والنصب والجر سلامة ؟
الطالب : نا الفاعل في الرفع والنصب .
الشيخ : ما دمت قلت نا الفاعل فإنه لا يكون إلا مرفوعا نريد ضميرا صالحا للرفع والنصب والجر .
الطالب : نا الفاعل .
الشيخ : آه .
الطالب : نا الفاعل تصلح للرفع والنصب والجر .
الشيخ : أنت تقول نا الفاعل نا الفاعل ما تكون إلا للرفع .
الطالب : النا على إطلاقها .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : نا على إطلاقها ... .
الشيخ : نا ضمير نا أفهمت يا سلامة ضمير نا صالح للرفع والنصب والجر نريد المثال الذي مثل به ابن مالك نعم .
الطالب : " كاعرف بنا فإننا نلنا الملح " .
الشيخ : قال ابن مالك : " كاعرف بنا " هذا إيش ؟
الطالب : هذا للجر .
الشيخ : " فإننا " .
الطالب : " كاعرف بنا " بنا نا هنا مجرورة فإننا منصوبة ونلنا مرفوعة .
الشيخ : طيب .
الطالب : (( ربنا إننا سمعنا )) .
الشيخ : ربنا في القرآن (( ربنا إننا سمعنا مناد )) الأول في محل جر والثاني في محل نصب والثالث في محل رفع تمام
طيب ابن مالك رحمه الله يقول : " ولفظ ما جر كلفظ ما نصب " في هذه العبارة تسامح في هذه العبارة تسامح نعم .
الطالب : قوله : جر أو نصب لأن الضمائر في محل جر وفي محل نصب ... .
الشيخ : لا تجر ولا تنصب لكنها في محل نصب أو في محل جر وهذا هذا الإشكال الذي يورد على ابن مالك يندفع بقوله : " وكل مضمر له البنا يجب " طيب هذا آخر ما وصلنا إليه طيب نشوف الإعراب إعراب الضمائر في الحقيقة يحتاج إلى تمرين بعض الشيء هم قائمون عبد الرحمن .
الطالب : هم ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... مبني على الضم مبني على الضم .
الشيخ : الضم .
الطالب : مبني عل السكون .
الشيخ : ها .
الطالب : مبني على السكون .
الشيخ : سكون في محل .
الطالب : في محل رفع مبتدأ .
الشيخ : صح في محل رفع مبتدأ هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ قائمون ما دام عرفت هم مبتدأ قائمون خبر ما يحتاج شيء نعم مرفوع .
الطالب : مرفوع بالابتداء .
الشيخ : مرفوع .
الطالب : مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر السالم .
الشيخ : نعم خبر المبتدأ مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد إنهم قائمون .
الطالب : إن حرف توكيد ونصب هم إن حرف توكيد ونصب .
الشيخ : حرف توكيد ونصب .
الطالب : إن حرف ناسخ ينسخ المبتدأ ويرفع الخبر .
الشيخ : نعم .
الطالب : هم .
الشيخ : وهي للتوكيد .
الطالب : نعم هم ضمير منفصل مبني هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل ..
الشيخ : ضمير منفصل متصل .
الطالب : لا منفصل يا شيخ .
الشيخ : منفصل .
الطالب : نعم .
الشيخ : كيف أنت تكتب إنهم إن وحدها وهم وحدها .
الطالب : هذا رسم رسم .
الشيخ : الرسم . ما هو علامة نعم .
الطالب : ما هو علامة .
الشيخ : طيب إذا قلت كل ما في البيت مجتهدون . قلت كلما جاء زيد جاء عمرو كيف تكتبهم ؟
الطالب : الأولى منفصلة .
الشيخ : والثانية .
الطالب : متصلة .
الشيخ : إذن اختلف المعنى باختلاف الرسم .
الطالب : ... هذا مبتدأ هم يمكن أن يبتدأ بها جملة .
الشيخ : بس الآن بهذا السياق إنهم قائمون ويش تقولون يا جماعة داود ؟ نعم .
الطالب : الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب .
الشيخ : أي نعم هي ضمير متصل ولهذا نعرب إنهم نقول الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب ولا نقول هم بخلاف المثال الأول المثال الأول هم قائمون نقول : هم مبتدأ مبني على السكون في محل رفع مبتدأ لأنه ضمير منفصل .
الطالب : إن حرف توكيد ناسخ ينسخ المبتدأ ويرفع الخبر الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن .
الشيخ : طيب .
الطالب : والميم للجمع .
الشيخ : نعم جمع إيش ؟
الطالب : جمع مذكر .
الشيخ : جمع الذكور طيب .
الطالب : قائمون خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن الضمة في جمع المذكر السالم .
الشيخ : طيب صحيح ها .
الطالب : الفرق ما اتضح لي هم قائمون إنهم قائمون .
الشيخ : ما اتضح هذا إنهم الهاء الإعراب على الهاء وحدها لأن ضمير الغائب إذا وقع منصوبا فإعرابه على الحرف الأول وهم الضمير المنفصل الإعراب على كل الكلمة .
الطالب : إذا كان مرفوع .
الشيخ : تقول هم قائمون هم مبتدأ مبني على السكون في محل رفع ما تقول الهاء مبتدأ الهاء ضمير منفصل .
الطالب : أي شيخ حفظكم الله ... ابن مالك ينطبق عليه ... .
الشيخ : أيهم ؟ آه .
الطالب : قال : " وذو اتصال منه ما لا يبتدا " .
الشيخ : هو يلي إلا .
الطالب : نعم ...
الشيخ : كيف تقول ؟
الطالب : هم يبتدا بها .
الشيخ : تقول ما ضرب إلا هم .
الطالب : نعم هم قائمون .
الشيخ : هذا ضمير مرفوع الآن ما هو بمنصوب كما تقول مثلا : ما أكرمني إلا هم لكن كلامنا على هم التي للنصب فهي متصلة .
الطالب : جميع ضمائر الغائب .
الشيخ : أي نعم كل ضمائر النصب المتصلة الإعراب على الحرف الأول فقط طيب وكذلك مر بهم الإعراب على الحرف الأول نعم .
هل النون في كلمة " قائمون " عوض عن التنوين أو الضمة ؟
الشيخ : جمع مذكر سالم .
السائل : ... .
الشيخ : ما ... ما حطيت بالي له يقول النون عوض عن الضمة لا النون عوض عن التنوين والواو هي نائبة عن الضمة نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لا هو ما يستقيم .
السائل : ... .
الشيخ : أي أكثر من حرف .
السائل : ... .
الشيخ : أكثر من حرف هو ضمير متصل نا نعم .
تتمة المناقشة السابقة.
الطالب : ... .
الشيخ : والفاعل فاعل مر
الطالب : مرفوع ضمير مستتر .
الشيخ : ضمير مستتر جوازا وإلا وجوبا ؟
الطالب : جوازا .
الشيخ : جوازا تقديره .
الطالب : هو .
الشيخ : هو . بهم .
الطالب : جار ومجرور .
الشيخ : لا جار ومجرور .
الطالب : ... .
الشيخ : الباء حرف جر .
الطالب : الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر .
الشيخ : على السكون .
الطالب : لا مبني على الكسر .
الشيخ : الكسر في محل جر والميم . الضمير هنا متصل وإلا منفصل ؟
الطالب : متصل .
الشيخ : متصل ولهذا وقع الإعراب على حرف الميم وهو الأول ما أعرف الساعة هل سمعتموها أعلنت ؟ مع أن ثنتين وخمس نعم كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : درس جديد أيوا .
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وأصحابه أجمعين .
قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... وألف والواو و النون لـــــما *** غاب وغيـــــره كـقاما و اعلمــــــــا. ومن ضمير الرفع ما يستتر *** كافعل أوافق نغتبط إذ تشكر وذو ارتفاع و انفصال أنا هو *** وأنت و الفروع لا تشتبه وذو انتصاب في انفصال جعلا *** إياي و التفريع لا تشتبه... ".
" وألف والواو والنون لـــــما *** غاب وغيـــــره كـقاما واعلمــــــــا
ومن ضمير الرفع ما يستتر *** كافعل أوافقُ " .
الشيخ : أوافقْ .
الطالب : " نغتبط إذ تشكر " .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : " كأفعل " .
الشيخ : كافعل .
الطالب : " كافعل أوافق نغتبط إذ تشكر
وذو ارتفاع وانفصال أنا هو *** وأنت والفروع لا تشتبه
وذو انتصاب في انفصال جعلا " .
10 - قراءة قول ابن مالك رحمه الله " ... وألف والواو و النون لـــــما *** غاب وغيـــــره كـقاما و اعلمــــــــا. ومن ضمير الرفع ما يستتر *** كافعل أوافق نغتبط إذ تشكر وذو ارتفاع و انفصال أنا هو *** وأنت و الفروع لا تشتبه وذو انتصاب في انفصال جعلا *** إياي و التفريع لا تشتبه... ". أستمع حفظ
تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألف والواو و النون لـــــما *** غاب وغيــــره كـقاما و اعلمــا.
" وألف والواو والنون لـــــما *** غاب وغيــــره كـقاما واعلمــا "
ألف يريد بها ألف الاثنين والواو واو جماعة والنون نون النسوة لما غاب وغيره أي وغير الغائب يشمل المتكلم والمخاطب وليس هذا مراده ليس هذا مرادا من كلام المؤلف نعم
" ألف والواو والنون لما *** غاب وغيره كقاما واعلما "
مثال الألف للغائب : قاما ومثاله للمخاطب : قوما
والواو مثالها للغائب : قاموا
ومثالها للمخاطب قوموا
النون للغائب النساء قمن
وللمخاطب اجتهدن أيتها الطالبات اجتهدن
إذن لما غاب وغيره من يراد به ؟ المخاطب فالألف لا تكون للمتكلم والواو لا تكون للمتكلم والنون لا تكون للمتكلم وإنما هي للغائب والمخاطب ويدل على ذلك التمثيل قال : " كقاما " وهذه للغائب " واعلما " وهذه لمن ؟ للمخاطب طيب
وهل هذه الثلاثة تأتي للنصب كما هي للرفع ؟ لا لا تأتي للنصب وهل تأتي للجر كما هي للرفع ؟ لا إذن هي من ضمائر الرفع سؤال ثالث : هل هي من الضمائر المتصلة أو من الضمائر المنفصلة ؟
الطالب : المتصلة .
الشيخ : المتصلة بدليل قوله : " ومن ضمير الرفع ما يستتر " وقوله بعد ذلك : " وذو ارتفاع وانفصال أنا هو " فهذه ضمائر متصلة
سؤال رابع : هل هي من الضمائر البارزة أو من الضمائر المستترة ؟
الطالب : البارزة .
الشيخ : من الضمائر البارزة نعم إذن الألف والنون الألف والواو والنون ضمائر رفع متصلة بارزة .