شرح ألفية ابن مالك-22a
تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها.
الشيخ : فعل على إيش ؟
الطالب : مبني على السكون لاتصاله بالتاء
الشيخ : نعم
الطالب : والتاء ضمير رفع متصل مبني على الضم في محل رفع اسم دام
الشيخ : نعم
الطالب : حيا خبر دام منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : وما وما وما دخلت عليه في محل ... تأويل مصدر ، تقديره مدة دوامي
الشيخ : مدة دوامي حيا ، طيب وهذا سمي مصدرية ظرفية .
ثم قال المؤلف رحمه الله نبدأ درس جديد :
الطالب : مبني على السكون لاتصاله بالتاء
الشيخ : نعم
الطالب : والتاء ضمير رفع متصل مبني على الضم في محل رفع اسم دام
الشيخ : نعم
الطالب : حيا خبر دام منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : وما وما وما دخلت عليه في محل ... تأويل مصدر ، تقديره مدة دوامي
الشيخ : مدة دوامي حيا ، طيب وهذا سمي مصدرية ظرفية .
ثم قال المؤلف رحمه الله نبدأ درس جديد :
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير ماض مثله قد عملا *** إن كان غير الماض منه استعملا
الشيخ : " وغير ماضٍ مثله قد عملا "
غير: مبتدأ وهو مضاف إلى ماضٍ
ومثل: مفعول مقدم لعمل
وقد: للتحقيق
وعمل: فعل ماضي والألف للاطلاق والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة من الفعل والفاعل خبر المبتدأ وهو وهو غير .
" إن كان غير الماضي منه استعملا "
إن: شرطية
وكان: فعل الشرط
وغير: اسم كان وهو مضاف إلى الماضي
ومنه: جار ومجرور متعلق باستعمل ، أو بمحذوف حال من غير الماضي واستعمل فعل ماض والألف للاطلاق والفاعل مستتر والجملة
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم ونائب الفاعل مستتر والجملة خبر كان
يقول رحمه الله إن غير الماضي يعمل عمل الماضي إن استعمل وإنما قال : "وغير ماض مثله قد عملا *** " لأنه ذكر كان وأخواتها بصيغة الماضي فيقول غير الماضي كالماضي في العمل إلا أنه احترز وقال : " *** إن كان غير الماضي منه استعملا " وبهذا الاحتراز نعرف أن منها ما لا يستعمل منه إلا الماضي ، ما لا يستعمل منه إلا الماضي وهو ليس بالاتفاق لأنها فعل جامد لا يتصرف فليس لا تقع إلا ماضياً ودام على خلاف فيها فإن منهم من أجاز أن تكون بلفظ المضارع لكن الأكثر والمشهور أنها لفظ الماضي .
وقوله : " وغير ماض مثله قد عملا *** " إلى آخره : " *** إن كان غير الماض منه استعملا " يشمل ما لا يتصرف مطلقاً مثل : ليس ، وما لا يتصرف إلا مرة واحدة على خلاف في ذلك، وهو دام ، وما لا يتصرف على وجه الكمال لكن يتصرف كثيراً وهو الأربعة التي يشترط فيها تقدم النفي فإنه لا يستعمل منها الأمر لأن من شرطها أن يتقدمها نفي أو شبهه والأمر لا يمكن أن يتقدمه نفي أو شبهه .
قال : وكذلك لا يستعمل منها المصدر وبقية التصرفات تستعمل ، وأما قوله إي نعم وخرج به " *** إن كان غير الماض منه استعملا " الماضي وغيره على وجه التصرف المطلق وهو البقية
إذن تنقسم هذه الأفعال من حيث التصرف إلى أربعة أقسام :
ما لا يتصرف مطلقاً وهو ليس
وما يتصرف مطلقاً بكل وجوه التصرف كان الثمانية
وما يتصرف قليلاً قليلا على خلاف فيه وهو دام وما يتصرف قليلاً نعم هو سبعة نحن قلنا ثمانية هو سبعة لأنها خرجت ليس
وما يتصرف قليلاً بل أكثر من القليل وهو الأربعة التي من شرطها النفي سبق النفي أو النهي ، فهذه تتصرف تكون ماضياً ومضارعاً ولا تكون أمراً ولا تكون مصدراً وتكون اسم فاعل تقول : هذا زيد ، هذا غير زائل قائماً ، أين النفي ؟
الطالب : غير
الشيخ : غير وزائل اسم فاعل واسمها مستتر وقائماً خبره
طيب هل يصح أن أقول : دم قائماً ؟ هل يمكن أن أقول : دم قائماً ؟
الطالب : ...
الشيخ : يصح ، يصح لكن لا على أنها ناسخة بل على أن فاعلها مستتر وجوباً وقائماً حال ، دم قائماً يعني لا تظن ورد مثل هذا التعبير لا تقل هذا التعبير خطأ ، قل هذا تعبير صحيح لكن ليست من باب كان وأخواتها
فدم : فيها ضمير مستتر وجوباً وقائماً حال - ما في أسئلة الأسئلة مثل غيرك بعد خمس دقائق - طيب
زال تتصرف إلى مضارع أليس كذلك ؟ مثل (( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك )) إلى أمر
الطالب : لا
الشيخ : لا تتصرف ، لماذا ؟ لأنه يشترط سبق النفي أو شبهه وهذا لا يتصور مع الأمر .
إلى اسم فاعل ؟ يمكن ، يمكن ، مثل : فلان غير زائل قائماً ، غير زائل قائماً بمنزلة قولك : لا يزال قائماً ، ولذا يعمل عملها
كن أديباً : فعل أمر من كان فهل نعرب أديباً خبر لكان أو حالاً
الطالب : خبر
الشيخ : خبر لكان لأن كان تتصرف تصرفاً كاملاً طيب
فلان غير كائن قائماً يصح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ليش ؟
الطالب : تتصرف
الشيخ : لأنها تتصرف تصرفاً كاملاً يأتي منها اسم الفاعل طيب
هل يأتي منها اسم المفعول ؟
نعم يأتي تقول البيت مكون فيه ، بس هنا اسم المفعول يكون جار ومجرور ، يكون جار ومجرور خبر ، فمكون هذه اسم مفعول والاسم مستتر وفيه جار ومجرور خبر
المهم الآن عندنا سبعة منها تتصرف تصرفاً كاملاً وواحد لا يتصرف أبداً بالاتفاق وهو ليس وواحد يتصرف إلى المضارع على خلاف فيه وهو دام وأربعة تتصرف كل التصرفات إلا المصدر والأمر وهي ما شرطه ما شرط عمله تقدم النفي أو شبهه.
غير: مبتدأ وهو مضاف إلى ماضٍ
ومثل: مفعول مقدم لعمل
وقد: للتحقيق
وعمل: فعل ماضي والألف للاطلاق والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة من الفعل والفاعل خبر المبتدأ وهو وهو غير .
" إن كان غير الماضي منه استعملا "
إن: شرطية
وكان: فعل الشرط
وغير: اسم كان وهو مضاف إلى الماضي
ومنه: جار ومجرور متعلق باستعمل ، أو بمحذوف حال من غير الماضي واستعمل فعل ماض والألف للاطلاق والفاعل مستتر والجملة
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم ونائب الفاعل مستتر والجملة خبر كان
يقول رحمه الله إن غير الماضي يعمل عمل الماضي إن استعمل وإنما قال : "وغير ماض مثله قد عملا *** " لأنه ذكر كان وأخواتها بصيغة الماضي فيقول غير الماضي كالماضي في العمل إلا أنه احترز وقال : " *** إن كان غير الماضي منه استعملا " وبهذا الاحتراز نعرف أن منها ما لا يستعمل منه إلا الماضي ، ما لا يستعمل منه إلا الماضي وهو ليس بالاتفاق لأنها فعل جامد لا يتصرف فليس لا تقع إلا ماضياً ودام على خلاف فيها فإن منهم من أجاز أن تكون بلفظ المضارع لكن الأكثر والمشهور أنها لفظ الماضي .
وقوله : " وغير ماض مثله قد عملا *** " إلى آخره : " *** إن كان غير الماض منه استعملا " يشمل ما لا يتصرف مطلقاً مثل : ليس ، وما لا يتصرف إلا مرة واحدة على خلاف في ذلك، وهو دام ، وما لا يتصرف على وجه الكمال لكن يتصرف كثيراً وهو الأربعة التي يشترط فيها تقدم النفي فإنه لا يستعمل منها الأمر لأن من شرطها أن يتقدمها نفي أو شبهه والأمر لا يمكن أن يتقدمه نفي أو شبهه .
قال : وكذلك لا يستعمل منها المصدر وبقية التصرفات تستعمل ، وأما قوله إي نعم وخرج به " *** إن كان غير الماض منه استعملا " الماضي وغيره على وجه التصرف المطلق وهو البقية
إذن تنقسم هذه الأفعال من حيث التصرف إلى أربعة أقسام :
ما لا يتصرف مطلقاً وهو ليس
وما يتصرف مطلقاً بكل وجوه التصرف كان الثمانية
وما يتصرف قليلاً قليلا على خلاف فيه وهو دام وما يتصرف قليلاً نعم هو سبعة نحن قلنا ثمانية هو سبعة لأنها خرجت ليس
وما يتصرف قليلاً بل أكثر من القليل وهو الأربعة التي من شرطها النفي سبق النفي أو النهي ، فهذه تتصرف تكون ماضياً ومضارعاً ولا تكون أمراً ولا تكون مصدراً وتكون اسم فاعل تقول : هذا زيد ، هذا غير زائل قائماً ، أين النفي ؟
الطالب : غير
الشيخ : غير وزائل اسم فاعل واسمها مستتر وقائماً خبره
طيب هل يصح أن أقول : دم قائماً ؟ هل يمكن أن أقول : دم قائماً ؟
الطالب : ...
الشيخ : يصح ، يصح لكن لا على أنها ناسخة بل على أن فاعلها مستتر وجوباً وقائماً حال ، دم قائماً يعني لا تظن ورد مثل هذا التعبير لا تقل هذا التعبير خطأ ، قل هذا تعبير صحيح لكن ليست من باب كان وأخواتها
فدم : فيها ضمير مستتر وجوباً وقائماً حال - ما في أسئلة الأسئلة مثل غيرك بعد خمس دقائق - طيب
زال تتصرف إلى مضارع أليس كذلك ؟ مثل (( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك )) إلى أمر
الطالب : لا
الشيخ : لا تتصرف ، لماذا ؟ لأنه يشترط سبق النفي أو شبهه وهذا لا يتصور مع الأمر .
إلى اسم فاعل ؟ يمكن ، يمكن ، مثل : فلان غير زائل قائماً ، غير زائل قائماً بمنزلة قولك : لا يزال قائماً ، ولذا يعمل عملها
كن أديباً : فعل أمر من كان فهل نعرب أديباً خبر لكان أو حالاً
الطالب : خبر
الشيخ : خبر لكان لأن كان تتصرف تصرفاً كاملاً طيب
فلان غير كائن قائماً يصح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ليش ؟
الطالب : تتصرف
الشيخ : لأنها تتصرف تصرفاً كاملاً يأتي منها اسم الفاعل طيب
هل يأتي منها اسم المفعول ؟
نعم يأتي تقول البيت مكون فيه ، بس هنا اسم المفعول يكون جار ومجرور ، يكون جار ومجرور خبر ، فمكون هذه اسم مفعول والاسم مستتر وفيه جار ومجرور خبر
المهم الآن عندنا سبعة منها تتصرف تصرفاً كاملاً وواحد لا يتصرف أبداً بالاتفاق وهو ليس وواحد يتصرف إلى المضارع على خلاف فيه وهو دام وأربعة تتصرف كل التصرفات إلا المصدر والأمر وهي ما شرطه ما شرط عمله تقدم النفي أو شبهه.
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفي جميعها توسط الخبر *** أجز وكـــلٌ سبقه دام حظـــر.
الشيخ : ثم قال : " وفي جميعها توسط الخبر *** أجز "
في جميعها : جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بأجز
وتوسط : مفعول به ، وعامله أجز ، وهو مضاف إلى الخبر
وأجز : فعل أمر ، وفاعله مستتر وجوباً تقديره أنت
" وكـــلٌ سبقه دام حظـــر" نعم كلٌ أي من النحويين نعم نعرب قبل
كلٌ : مبتدأ
وسبقه : مفعول مقدم لحظر وهو مضاف إلى الضمير ، والضمير هنا فاعل ، فاعل مصدر
ودام : مفعول به لإيش ؟ للمصدر
وحظر : حظر كل والتقدير كلٌ حضر سبقه دام ، يعني كلٌ حظر سبق الخبر دام
طيب قوله : "وفي جميعها توسط الخبر أجز " كم هي ؟
الطالب : ...
الشيخ : ثلاثة عشر
الطالب : ثلاثة عشر
الشيخ : ثلاثة عشر ، ثمانية وأربعة وواحد ، ثلاثة عشر ، كلها يجوز فيها توسط الخبر تقول : كان قائماً زيد ، وظل شديداً المطر ، وما فتئ قائماً خالد، وما دام حياً فلان، وليس الكسول بناجح
الطالب : ...
الشيخ : وليس ناجحاً الكسول كذا ؟ إذن جميع هذه الثلاثة عشر يجوز فيها أن يتوسط الخبر ، طيب.
وهل يجوز أن يتقدم الخبر على الأداة يقول : " كذاك وكلٌ سبقه دام حظر " كلٌ أي من النحويين ، حظر أي منع سبقه لدام ، فهل المراد سبقه لدام بحيث يتوسط بينه وبين ما ، أو بحيث يتقدم على ما ، مثاله ، نجعل المثال على ما ، نأخذ الصور فيها ، ما دام زيد قائماً ، صح ، وهو على الترتيب ، ما دام قائماً زيد
الطالب : توسط الخبر
الشيخ : توسط الخبر صحيح
ما قائماً دام زيد هذا في احتمال أنه لا يجوز بالإجماع
قائماً ما دام زيد : هذا لا يجوز بالإجماع
الإشكال الآن نقل الإجماع فيما إذا كان الخبر بين ما ودام
فإذن مكان الخبر أمكنة الخبر أربعة في دام ، أمكنة الخبر في دام أربعة :
قائماً ما دام زيد ، ما قائماً دام زيد ، ما دام قائماً زيد ، ما دام زيد قائماً
اثنان جائزان بالاتفاق وهما - أحمد وين رحت - وهما إيش ؟ ما دام قائماً زيد ، وما دام زيد قائماً طيب
واحد بالاتفاق ممتنع وهو تقدم الخبر على ما دام كلها ، قائماً ما دام زيد
والرابع أن يتوسط الخبر بين ما ودام ، وهذا يحتمل كلام ابن مالك أنه ممنوع كما هو ظاهر اللفظ ولكن نعم أنه ممنوع بالإجماع كما هو ظاهر اللفظ والأمر ليس كذلك ففيه خلاف ، طيب
" وكل سبقه دام حظر " فصار الآن من كلام ابن مالك ، أن صورتين ممتنعتان وصورتين جائزتان ، ما هما الصورتان الممتنعتان ؟
قائماً ما دام زيد ، ما قائماً دام زيد
ظاهر كلام ابن مالك أن هذا ممنوع بالإجماع
ما دام قائماً زيد ، وما دام زيد قائماً
هذا أيضاً جائز بالإجماع نعم
الطالب : ...
الشيخ : اصبر بارك الله فيك .
قال وقوله : " كل سبقه دام حظر " ظاهر كلامه أن ما عداها يجوز فيه تقدم الخبر على الأداة ، ولكنه قال
في جميعها : جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بأجز
وتوسط : مفعول به ، وعامله أجز ، وهو مضاف إلى الخبر
وأجز : فعل أمر ، وفاعله مستتر وجوباً تقديره أنت
" وكـــلٌ سبقه دام حظـــر" نعم كلٌ أي من النحويين نعم نعرب قبل
كلٌ : مبتدأ
وسبقه : مفعول مقدم لحظر وهو مضاف إلى الضمير ، والضمير هنا فاعل ، فاعل مصدر
ودام : مفعول به لإيش ؟ للمصدر
وحظر : حظر كل والتقدير كلٌ حضر سبقه دام ، يعني كلٌ حظر سبق الخبر دام
طيب قوله : "وفي جميعها توسط الخبر أجز " كم هي ؟
الطالب : ...
الشيخ : ثلاثة عشر
الطالب : ثلاثة عشر
الشيخ : ثلاثة عشر ، ثمانية وأربعة وواحد ، ثلاثة عشر ، كلها يجوز فيها توسط الخبر تقول : كان قائماً زيد ، وظل شديداً المطر ، وما فتئ قائماً خالد، وما دام حياً فلان، وليس الكسول بناجح
الطالب : ...
الشيخ : وليس ناجحاً الكسول كذا ؟ إذن جميع هذه الثلاثة عشر يجوز فيها أن يتوسط الخبر ، طيب.
وهل يجوز أن يتقدم الخبر على الأداة يقول : " كذاك وكلٌ سبقه دام حظر " كلٌ أي من النحويين ، حظر أي منع سبقه لدام ، فهل المراد سبقه لدام بحيث يتوسط بينه وبين ما ، أو بحيث يتقدم على ما ، مثاله ، نجعل المثال على ما ، نأخذ الصور فيها ، ما دام زيد قائماً ، صح ، وهو على الترتيب ، ما دام قائماً زيد
الطالب : توسط الخبر
الشيخ : توسط الخبر صحيح
ما قائماً دام زيد هذا في احتمال أنه لا يجوز بالإجماع
قائماً ما دام زيد : هذا لا يجوز بالإجماع
الإشكال الآن نقل الإجماع فيما إذا كان الخبر بين ما ودام
فإذن مكان الخبر أمكنة الخبر أربعة في دام ، أمكنة الخبر في دام أربعة :
قائماً ما دام زيد ، ما قائماً دام زيد ، ما دام قائماً زيد ، ما دام زيد قائماً
اثنان جائزان بالاتفاق وهما - أحمد وين رحت - وهما إيش ؟ ما دام قائماً زيد ، وما دام زيد قائماً طيب
واحد بالاتفاق ممتنع وهو تقدم الخبر على ما دام كلها ، قائماً ما دام زيد
والرابع أن يتوسط الخبر بين ما ودام ، وهذا يحتمل كلام ابن مالك أنه ممنوع كما هو ظاهر اللفظ ولكن نعم أنه ممنوع بالإجماع كما هو ظاهر اللفظ والأمر ليس كذلك ففيه خلاف ، طيب
" وكل سبقه دام حظر " فصار الآن من كلام ابن مالك ، أن صورتين ممتنعتان وصورتين جائزتان ، ما هما الصورتان الممتنعتان ؟
قائماً ما دام زيد ، ما قائماً دام زيد
ظاهر كلام ابن مالك أن هذا ممنوع بالإجماع
ما دام قائماً زيد ، وما دام زيد قائماً
هذا أيضاً جائز بالإجماع نعم
الطالب : ...
الشيخ : اصبر بارك الله فيك .
قال وقوله : " كل سبقه دام حظر " ظاهر كلامه أن ما عداها يجوز فيه تقدم الخبر على الأداة ، ولكنه قال
شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذاك سبق خبر ما النافية *** فـــجئ بها متلوة لا تالــــــيه.
الشيخ : قال : " كذاك سبق خبر ما النافية *** فـــجئ بها متلوة لا تالــــــيه "
يعني إذا جاءت ما النافية في واحدة من الأدوات فإنه يمتنع أن يتقدم عليها الخبر سواء كانت الأداة مما يشترط فيها أن يسبقها نفي أو شبهه أو لا ، فما النافية لا يتقدم عليها أحد
فلو قلت : ما كان زيد ظلوماً
ثم قلت : ظلوماً ما كان زيد ، لا يجوز لأنه لا يتقدم الخبر على النافية أعرفتم ؟ طيب
ما ظلوماً كان زيد ، ما ظلوماً كان زيد جائز
ما كان ظلوماً زيد جائز
ما كان زيد ظلوماً جائز أيضاً
ولهذا يقول : " كذاك سبق خبر ما النافية *** " نعم نعرب
كذاك : خبر مقدم أي كالذي سبق وذا اسم إشارة لما سبق يعني مثل ذاك الذي ذكرنا في المنع
سبق : مبتدأ مؤخر وهو مضاف إلى خبر
وخبر : منون ، سبق خبرٍ وهو مضاف أعني سبق إلى فاعله وما مفعول سبق وما مضاف
والنافية : مضاف إليه ويجوز أن تكون النافية صفة لما
يعني يمتنع أن يسبق الخبر ما النافية سواء كان ذلك مما يشترط ، سواء كانت الأداة مما يشترط فيها تقدم النفي وشبهه أو لا
ثم قال : " *** فجئ بها متلوة لا تالية " جئ بيها إيش ؟ بما النافية متلوة لا تالية
جئ : فعل أمر
وبها : جار ومجرور متعلق به
ومتلوة : حال من ها في قوله بها
ولا : نافية ولا عاطفة ولا عاطفة
وتالية : معطوفة على متلوة فهي منصوبة على الحال أي ايت بما النافية متلوة أي هي سابقة وما بعدها تال لها لا تالية أظن إن شاء الله وضح الموضوع
الأول : توسط الخبر بين الأداة والاسم الحكم
الطالب : جائز
الشيخ : بالاتفاق
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ، تقدم الخبر على الأداة
الطالب : في غير دام يجوز
الشيخ : جائز في غير دام ، فإن ظاهر كلام ابن مالك أنه ممنوع ولكن الصحيح أنه جائز، وأن الممنوع هو تقدم الخبر على ما فقط سواء ما المصدرية الظرفية أو ما النافية وسواء مما يشترط فيه تقدم النفي وشبهه أو لا والله أعلم ، انتهى الوقت ؟ بعد
اقرأ طيب .
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
يعني إذا جاءت ما النافية في واحدة من الأدوات فإنه يمتنع أن يتقدم عليها الخبر سواء كانت الأداة مما يشترط فيها أن يسبقها نفي أو شبهه أو لا ، فما النافية لا يتقدم عليها أحد
فلو قلت : ما كان زيد ظلوماً
ثم قلت : ظلوماً ما كان زيد ، لا يجوز لأنه لا يتقدم الخبر على النافية أعرفتم ؟ طيب
ما ظلوماً كان زيد ، ما ظلوماً كان زيد جائز
ما كان ظلوماً زيد جائز
ما كان زيد ظلوماً جائز أيضاً
ولهذا يقول : " كذاك سبق خبر ما النافية *** " نعم نعرب
كذاك : خبر مقدم أي كالذي سبق وذا اسم إشارة لما سبق يعني مثل ذاك الذي ذكرنا في المنع
سبق : مبتدأ مؤخر وهو مضاف إلى خبر
وخبر : منون ، سبق خبرٍ وهو مضاف أعني سبق إلى فاعله وما مفعول سبق وما مضاف
والنافية : مضاف إليه ويجوز أن تكون النافية صفة لما
يعني يمتنع أن يسبق الخبر ما النافية سواء كان ذلك مما يشترط ، سواء كانت الأداة مما يشترط فيها تقدم النفي وشبهه أو لا
ثم قال : " *** فجئ بها متلوة لا تالية " جئ بيها إيش ؟ بما النافية متلوة لا تالية
جئ : فعل أمر
وبها : جار ومجرور متعلق به
ومتلوة : حال من ها في قوله بها
ولا : نافية ولا عاطفة ولا عاطفة
وتالية : معطوفة على متلوة فهي منصوبة على الحال أي ايت بما النافية متلوة أي هي سابقة وما بعدها تال لها لا تالية أظن إن شاء الله وضح الموضوع
الأول : توسط الخبر بين الأداة والاسم الحكم
الطالب : جائز
الشيخ : بالاتفاق
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ، تقدم الخبر على الأداة
الطالب : في غير دام يجوز
الشيخ : جائز في غير دام ، فإن ظاهر كلام ابن مالك أنه ممنوع ولكن الصحيح أنه جائز، وأن الممنوع هو تقدم الخبر على ما فقط سواء ما المصدرية الظرفية أو ما النافية وسواء مما يشترط فيه تقدم النفي وشبهه أو لا والله أعلم ، انتهى الوقت ؟ بعد
اقرأ طيب .
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
4 - شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذاك سبق خبر ما النافية *** فـــجئ بها متلوة لا تالــــــيه. أستمع حفظ
مناقشة عما سبق أخذه من باب كان وأخواتها.
الشيخ : ما هو عمل كان وأخواتها ؟
الطالب : يرفع الاسم ... كان زيدٌ قائماً
الشيخ : أعرب
الطالب : كان حرف ناقص يرفع المبتدأ
الشيخ : وش هو فعل إيش ؟
الطالب : حرف ناقص
الشيخ : حرف
الطالب : فعل ماضي
الشيخ : ناسخ
الطالب : يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، زيد اسم كان مرفوع
الشيخ : أحسن تقول يرفع الاسم ، وإلا تقول يرفع المبتدأ اسما له
الطالب : يرفع المبتدأ اسماً لها وينصب الخبر
الشيخ : طيب
زيد : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
قائماً : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الشيخ : طيب لو قلت كان زيداً قائماً
الطالب : ...
الشيخ : كان زيداً قائماً
الطالب : كان زيداً لا ما يصير
الشيخ : هاه
الطالب : ما يصير
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأن كان ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
الشيخ : طيب كان زيداً قائمٌ
الطالب : كان زيداً قائمٌ ، لا ما يصير
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأن ... نصبه
الشيخ : صحيح ؟ طيب نريد مثالاً لظل
الطالب : ظل الجو حاراً
الشيخ : ظل الجو حاراً لماذا؟ لأنه لم يفتح المكيف ؟ طيب إعرب
الطالب : ظل فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح يرفع المبتدأ اسماً له وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الجو : اسم ظل مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
حاراً : خبر ليس منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب يلا يا عقيل
الطالب : خبر ظل ، خبر ليس قال
الشيخ : لا لا ظل أنا معطيه ظل ، يلا يا عقيل أعطنا مثالاً لبات
الطالب : بات الولد مجتهداً
الشيخ : نعم أعربها
الطالب : بات فعل ماضي ناسخ ناقص يرفع المبتدأ اسماً له ويرفع الخبر
الشيخ : يرفع الخبر
الطالب : ينصب الخبر
الشيخ : طيب
الطالب : الولد : اسم كان
الشيخ : ما هو كان اللي عندنا بات
الطالب : اسم بات مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
مجتهداً خبر بات منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : فتحة ظاهرة على آخره
الشيخ : صح ، صحيح ؟ أنتم سمعتم إعرابه؟
الطالب : صحيح
الشيخ : طيب ، واحد اثنين ثلاثة يلا يا عبيد الله ، أعرب إيت بمثال لأصبح
الطالب : أصبح
الشيخ : من القرآن ، ... الأخ ، زكي
الطالب : (( وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً ))
الشيخ : (( وأصبح فؤاد أم موسى )) اعربها أصبح
الطالب : أصبح فعل ناسخ يرفع الاسم
الشيخ : وما هو مضارع وإلا إيش ؟
الطالب : فعل ماضي ناسخ
الشيخ : نعم
الطالب : يرفع الاسم وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : فؤاد : اسم أصبح مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
أم : فؤاد مضاف أم مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
موسى : أم مضاف موسى مضاف إليه مجرور بضمة مقدرة
الشيخ : بضمة
الطالب : مجرور بكسرة مقدرة منع من
الشيخ : خطأ ، اصبر اصبر ، ترى هو لو بيعرف يختلف ، سهام شرعت
الطالب : أم : مضاف
الشيخ : أي نعم
الطالب : وموسى
الشيخ : مضاف إليه نعم
الطالب : مضاف إليه مبني
الشيخ : مبني على إيش ؟ طيب ... يلا يا ناصر
الطالب : ...
الشيخ : خطأ نعم
الطالب : ... بنيابة عن الكسرة المقدرة ...
الشيخ : والمانع
الطالب : ...
الشيخ : صحيح ؟ إي نعم كمل
الطالب : فارغاً خبر أصبح منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم واحد اثنين ثلاثة يلا ناصر ، زال مضارعاً من القرآن
الطالب : زال
الشيخ : نعم مضارعاً من القرآن
الطالب : (( ولا يزالون مختلفين ))
الشيخ : (( إلا من رحم ربك )) (( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك )) طيب اعرب (( ولا يزالون مختلفين ))
الطالب : لا نافية
الشيخ : نعم
الطالب : لا محل لها من الإعراب
ويزال فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو اسم
الشيخ : فعل مضارع ناسخ
الطالب : فعل مضارع ناسخ
الشيخ : يعمل عمل كان مرفوع
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
الشيخ : إي نعم والواو
الطالب : الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل ... رفع اسم
الشيخ : اسم يزال
الطالب : اسم يزال
الشيخ : طيب ومختلفين ؟
الطالب : مختلفين خبر يزال
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب وعلامة نصبه ... لأنه جمع
الشيخ : الياء علامة نصبه الياء إيش؟ كمل
الطالب : نيابة عن الكسرة
الشيخ : عن الكسرة
الطالب : عن الفتحة
الشيخ : نعم لأنه نيابة عن الفتحة لأنه
الطالب : جمع مذكر سالم
الشيخ : والنون
الطالب : والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
الشيخ : ما هي أخوات هذه الأداة ؟
الطالب : يزال
الشيخ : إي نعم
الطالب : برح
الشيخ : نعم
الطالب : وفتئ وانفك
الشيخ : برح وفتئ وانفك ، ما الذي يشترط في عملها ؟
الطالب : أن يسبقها نفي أو شبهه
الشيخ : ما الذي يشترط في عمل زال ؟
الطالب : عمل زال
الشيخ : نعم
الطالب : أن تكون زال من زال يزال
الشيخ : نعم
الطالب : وليس من زال يزول أو يزيل
الشيخ : أحسنت أن يكون مضارع يزال لا يزول ولا يزيل طيب ، الأخ ، نريد ليس من القرآن
الطالب : (( ليس البر ... ))
الشيخ : ليس البر
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : ليس فعل ماضي ناسخ ومبني على الفتح
الشيخ : ماذا يعمل ؟
الطالب : ناسخ
الشيخ : إي ماذا يعمل ؟
الطالب : يرفع المبتدأ ويسمى اسمه وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : والبرُّ اسم ..
الشيخ : (( ليس البرَّ )) أنت قلت ليس البرُّ
الطالب : والبر خبر خبر ليس مقدم
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والباء زائدة
الشيخ : ما فيها باء
الطالب : أن مصدرية ، حرف نصب ، أن حرف نصب ومصدر ، أن ناصبة مصدرية مبنية مبنية على السكون
وتولوا : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
الشيخ : والواو
الطالب : والواو فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : والواو ضمير متصل مبني في محل رفع في محل رفع فاعل
الشيخ : مبني على إيش
الطالب : مبني على السكون
الشيخ : في محل رفع فاعل، طيب أين اسم ليس ؟
الطالب : والمصدر المنسبك من أن وما بعدها هو اسم اسم ليس
الشيخ : التقدير
الطالب : التقدير ليس تولية
الشيخ : ليس البر تولية
الطالب : تولية
الشيخ : توليتكم قبل المشرق ، أو توليتكم وجوهكم قبل المشرق طيب
نريد - لا إله إلا الله - فتئ من القرآن، واحد اثنين ثلاثة أنت ... نعم
الطالب : ...
الشيخ : خليها من تبي تهبه له تهبه للي على يمينك وإلا اللي على يسارك
الطالب : ...
الشيخ : لا أجل على اليمين ، الأيمن فالأيمن إي نعم
الطالب : قال الله تعالى : (( تالله تفتأ تذكر يوسف ))
الشيخ : قالوا قالوا
الطالب : (( قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضاً ))
الشيخ : طيب اعرب تالله تفتأ تذكر
الطالب : تالله ، التاء حرف قسم
الشيخ : التاء حرف قسم
الطالب : التاء حرف قسم
الشيخ : وش تقولون ؟
الطالب : خطأ
الشيخ : لو قلت بالله أنت تقول الباء حرف جر وإلا إيش ؟
الطالب : أقول الباء حرف جر
الشيخ : وتالله
الطالب : أقول التاء حرف جر
الشيخ : وش تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح نعم
الطالب : التاء حرف قسم ولفظ الجلالة اسم مجرور بحرف القسم
الشيخ : نعم مجرور بحرف القسم
الطالب : تفتأ فعل ماضي ناقص
الشيخ : فعل ماضي تفتأ
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : نعم
الطالب : فعل مضارع ناقص ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر
الشيخ : يرحمك الله
الطالب : تذكر : تذكر فعل مضارع
الشيخ : أين اسمها ؟
الطالب : ضمير مستتر
الشيخ : نعم
الطالب : وجوباً تقديره أنت
الشيخ : نعم
الطالب : تذكر فعل مضارع مرفوع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : والفاعل
الطالب : والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو
الشيخ : تذكر هو
الطالب : تذكر أنت
الشيخ : إذن ضمير مستتر
الطالب : وجوباً
الشيخ : نعم ، تقديره
الطالب : تقديره أنت
الشيخ : طيب تقديره أنت أين خبر تفتأ ؟
الطالب : تفتأ خبرها الجملة
الشيخ : من أين ؟
الطالب : من تذكر
الشيخ : أحسنت الجملة والفاعل في محل نصب خبر تفتأ ، الآية الكريمة ما فيها إشكال حيث إننا اشترطنا أن هذه الأربعة فتئ وانفك وبرح وزال لا بد أن يتقدمها نفي أو شبهه
الطالب : ... الإجابة على هذا السؤال
الشيخ : وما هو لماذا ؟
الطالب : هناك لام مقدرة يعني تالله لا تفتأ تذكر
الشيخ : يعني معناه أن حرف النفي محذوف
طيب ما شروط حذف حرف النفي في تفتأ وأخواتها ؟
الطالب : ذكرنا ثلاثة شروط
الشيخ : وذكر غيرنا
الطالب : نحن ذكرنا ثلاثة
الشيخ : ثلاثة شروط ما يحتاج ، قلت ذكرنا معناه أن المسألة فيها شك نعم ثلاثة شروط ما هي ؟
الطالب : أن تكون بعد قسم وأن تكون بعد فعل مضارع
الشيخ : نعم ، الشرط الثالث
الطالب : وأن تكون هي ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : الأداة أداة تفتأ
الشيخ : أداة تفتأ وإلا أداة النفي
الطالب : أداة تفتأ يا شيخ
الشيخ : أداة تفتأ ، تفتأ فعل مضارع ما فيها لام
الطالب : لا
الشيخ : إي هات
الطالب : بين الفعل المضارع والقسم
الشيخ : أفصح بالشرط الشرط الثالث
الطالب : ... الأداة فعل مضارع وقسم
الشيخ : خطأ ، حميدي
الطالب : أن تكون أداة النفي لا
الشيخ : أن تكون أداة النفي لا ، صحيح .؟ طيب وعلى ذلك النظم الذي أنشدناكموه ، يلا يا عبد الرزاق
الطالب : قول الشاعر ، قول الناظم :
الشيخ : نعم
الطالب : " ويحذف نافٍ مع شروط ثلاثة *** إذا كان لا قبل المضارع في القسم "
الشيخ : نعم تمام
الطالب : انتهى الوقت يا شيخ
الشيخ : انتهى لا ، إي نعم صحيح
الطالب : كان وظل وبات وأضحى وأمسى وأصبح وصار
الشيخ : نعم أحسنت بارك الله فيك ، طيب هل غير الماضي يعمل عمل الماضي عبد الله ، طيب هل غير الماضي يعمل عمل الماضي ؟
الطالب : نعم لكن بشرط أن يكون متصرف
الشيخ : إي طبعاً المتصرف
الطالب : نعم
الشيخ : مثاله
الطالب : مثاله يكون الرطب تمراً
الشيخ : هل يمكن أن تعطيني مثالاً من القرآن
الطالب : (( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين ))
الشيخ : نعم الذين ... منفكين خبرها تمام طيب
هل يجوز أن يتوسط الخبر بين العامل والاسم ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يجوز ، مثاله
الطالب : مثاله ، ما دام
الشيخ : وش اللي سلطك على ما دام دور غيرها ، لأن فيها تفصيل وخلاف
الطالب : كان قائماً زيد
الشيخ : كان إيش ؟
الطالب : قائماً زيدٌ
الشيخ : طيب هل يمكن أن تأتي لي بمثال من القرآن ؟
الطالب : خبر (( وكان حقاً علينا نصر المؤمنين ))
الشيخ : (( وكان حقاً علينا نصر المؤمنين )) تمام ، طيب هل يجوز تقدم الخبر على العامل ؟
الطالب : ...
الشيخ : تقدم الخبر على العامل فيه خلاف بين العوامل وإلا خلاف بين العلماء ؟
الطالب : العوامل
الشيخ : طيب ما الذي يجوز تقدم خبره
الطالب : يجوز تقدم الخبر في ما دام
الشيخ : في ما دام ، الله أكبر شو اللي سلطكم على ما دام خليه بعدين
الطالب : يجوز تقدم الخبر إذا كان بين ما و...
الشيخ : نعم
الطالب : ... قائماً كان زيد
الشيخ : يعني الأدوات السبع الأدوات السبع
الطالب : ...
الشيخ : ما هي من السبعة الأداة ، وليس ما هي من السبع وما زال ما هي من السبع وأخواتها ، الأدوات السبع يجوز تقدم الخبر فيها بدون استثناء ، طيب مثاله
الطالب : قائماً كان زيد
الشيخ : قائماً كان زيد ، طيب هل يجوز تقدم الخبر في زال وأخواتها ؟ الأخ
الطالب : نعم
الشيخ : تقدم الخبر في زال وأخواتها
الطالب : يجوز
الشيخ : يجوز ، كيف ؟
الطالب : قائما لا لا يجوز
الشيخ : لا يجوز مطلقاً
الطالب : نعم لأنه يشترط أن يسبقها نفي
الشيخ : طيب إذا سبقها نفي ، كلامنا الآن إذا كانت عاملة هل يجوز أو لا يجوز
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز مطلقاً
الطالب : ...
الشيخ : لا ، يلا يا خالد
الطالب : لا يجوز
الشيخ : مطلقاً ، مطلقاً لا يجوز ... يا جماعة ، خالد
الطالب : مطلقاً لا يجوز
الشيخ : مطلقاً لا يجوز
الطالب : إي نعم ما يشترط ... النفي وشبهه لا يجوز تقدم الخبر عليه
الشيخ : توافقون خالد
الطالب : التفصيل فيه أربع حالات يا شيخ
الشيخ : إيش الأربع حالات هاتها
الطالب : آتي بأمثلة يا شيخ
الشيخ : لا تأت بأمثلة أعطني القاعدة قبل
الطالب : اثنين جاز بالاتفاق واحد لا يجوز بالاتفاق واحد قال ابن مالك لا يجوز بالاتفاق ولكن فيه اختلاف
الشيخ : خطأ
الطالب : ...
الشيخ : خالد آخر الخوالد الثلاثة
الطالب : التفصيل إذا كانت ، يجوز بشرط أن لا يسبقها ما النافية لا بد من سبق ما النافية عليه تتقدم عليها ...
الشيخ : يعني الأربع الأدوات الأربع التي من شرطها النفي أو شبهه هل يجوز تقدم خبرها عليها أو لا ؟
الطالب : يجوز تقدم الخبر عليها بشرط أن يتقدم على الخبر ما النافية ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : يتقدم عليها ما النافية
الشيخ : هي أصلاً لا تعمل إلا بعد نفي أو شبهه
الطالب : ... بين ما وبين ...
الشيخ : يعني يمتنع تقدمه على ما ويجوز تقدمه على العامل
الطالب : ...
الشيخ : هو نقول الذي شرطه النفي إن كان النفي بما لم يجز تقدمه على ما ، لكن يجوز أن يكون بينها وبين العامل وإن كان النفي بغير ما لا كلا ولم جاز أن يتقدم على العامل وعلى أداة النفي
فتقول مثلاً : قائماً لم يزل زيد ، قائماً لا يزال زيد
ولا تقل قائماً ما زال زيد
لأن ابن مالك يقول : يقول: " كذاك سبق خبر ما النافية *** " عرفتم يا جماعة ؟
طيب بقي علينا الثالث وهو دام ماذا تقول؟
الطالب : ... متقدمة على ما
الشيخ : ما في ...
الطالب : على ما المصدرية
الشيخ : إي نعم
الطالب : أن يتوسط بين العامل بين ما واسمها بأن يقول ما دام قائم زيد
الشيخ : إيش
الطالب : ما دام قائم
الشيخ : هذا ما تقدم على العامل
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، سبحان الله ، نعم ...
الطالب : أربع حالات لها ما دام
الشيخ : نعم
الطالب : حالتان جائزتان مطلقاً
الشيخ : بالاتفاق
الطالب : نعم
الشيخ : مثل وهما
الطالب : وهما : ما زال زيد قائماً وما زال قائماً زيد ، ما دام
الشيخ : ما دام نعم
الطالب : نعم ، هذه أما الحالات التي لا يجوز ... لا تجوز إطلاقاً وهي تقدم الخبر على ما
الشيخ : نعم
الطالب : قائماً ما دام زيد
الشيخ : نعم
الطالب : أما الحالة التي فيها خلاف وهي على رأي ابن مالك لا تجوز مطلقاً فهي أن تكون أن يكون الخبر بين ما ولا ، فتقول ما ما دام ما قائماً دام زيد
الشيخ : طيب وكلام ابن مالك يدل على أنه يمتنع اتفاقاً
الطالب : اتفاقاً
الشيخ : طيب والصحيح أن فيه خلاف
الخلاصة الآن : لا يجوز تقدم الخبر على ما النافية مطلقاً ، كذا ولا على ما المصدرية الظرفية ، لا يجوز هذا مطلقاً سواء كان مما يشترط في عمله تقدم النفي وشبهه أو لا ، أو ما يشترط لعمله تقدم ما المصدرية الظرفية أو لا ، هذا خلوه معكم .
إذا كان النفي بغير ما جاز أن يتقدم الخبر على الأداة وعلى حرف النفي مطلقاً مثل : قائماً لم يزل زيد ، قاعداً لم يكن عمرو، ما في مانع لأن النفي بغير
الطالب : ما
الشيخ : بغير ما بدليل قوله : " كذاك سبق خبر ما النافية *** " ولم يذكر من أدوات النفي إلا ما ، إذا كانت الأداة لا بد أن يتقدمها ما المصدرية الظرفية وهي واحدة فقط دام ، فإن توسط الخبر بينها وبين دام فظاهر كلام ابن مالك أنه لا يجوز بالاتفاق والصحيح أن فيه خلاف وأما تقدمه على ما فلا يجوز فصار تقدم الخبر على ما النافية أو ما المصدرية الظرفية ممنوع طيب ثم نأخذ درس الليلة يقول رحمه الله : " كذاك سبق خبر ما النافية *** " شرحناه
الطالب : يرفع الاسم ... كان زيدٌ قائماً
الشيخ : أعرب
الطالب : كان حرف ناقص يرفع المبتدأ
الشيخ : وش هو فعل إيش ؟
الطالب : حرف ناقص
الشيخ : حرف
الطالب : فعل ماضي
الشيخ : ناسخ
الطالب : يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، زيد اسم كان مرفوع
الشيخ : أحسن تقول يرفع الاسم ، وإلا تقول يرفع المبتدأ اسما له
الطالب : يرفع المبتدأ اسماً لها وينصب الخبر
الشيخ : طيب
زيد : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
قائماً : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الشيخ : طيب لو قلت كان زيداً قائماً
الطالب : ...
الشيخ : كان زيداً قائماً
الطالب : كان زيداً لا ما يصير
الشيخ : هاه
الطالب : ما يصير
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأن كان ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
الشيخ : طيب كان زيداً قائمٌ
الطالب : كان زيداً قائمٌ ، لا ما يصير
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأن ... نصبه
الشيخ : صحيح ؟ طيب نريد مثالاً لظل
الطالب : ظل الجو حاراً
الشيخ : ظل الجو حاراً لماذا؟ لأنه لم يفتح المكيف ؟ طيب إعرب
الطالب : ظل فعل ماضي ناسخ مبني على الفتح يرفع المبتدأ اسماً له وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الجو : اسم ظل مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
حاراً : خبر ليس منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب يلا يا عقيل
الطالب : خبر ظل ، خبر ليس قال
الشيخ : لا لا ظل أنا معطيه ظل ، يلا يا عقيل أعطنا مثالاً لبات
الطالب : بات الولد مجتهداً
الشيخ : نعم أعربها
الطالب : بات فعل ماضي ناسخ ناقص يرفع المبتدأ اسماً له ويرفع الخبر
الشيخ : يرفع الخبر
الطالب : ينصب الخبر
الشيخ : طيب
الطالب : الولد : اسم كان
الشيخ : ما هو كان اللي عندنا بات
الطالب : اسم بات مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
مجتهداً خبر بات منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : فتحة ظاهرة على آخره
الشيخ : صح ، صحيح ؟ أنتم سمعتم إعرابه؟
الطالب : صحيح
الشيخ : طيب ، واحد اثنين ثلاثة يلا يا عبيد الله ، أعرب إيت بمثال لأصبح
الطالب : أصبح
الشيخ : من القرآن ، ... الأخ ، زكي
الطالب : (( وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً ))
الشيخ : (( وأصبح فؤاد أم موسى )) اعربها أصبح
الطالب : أصبح فعل ناسخ يرفع الاسم
الشيخ : وما هو مضارع وإلا إيش ؟
الطالب : فعل ماضي ناسخ
الشيخ : نعم
الطالب : يرفع الاسم وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : فؤاد : اسم أصبح مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
أم : فؤاد مضاف أم مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
موسى : أم مضاف موسى مضاف إليه مجرور بضمة مقدرة
الشيخ : بضمة
الطالب : مجرور بكسرة مقدرة منع من
الشيخ : خطأ ، اصبر اصبر ، ترى هو لو بيعرف يختلف ، سهام شرعت
الطالب : أم : مضاف
الشيخ : أي نعم
الطالب : وموسى
الشيخ : مضاف إليه نعم
الطالب : مضاف إليه مبني
الشيخ : مبني على إيش ؟ طيب ... يلا يا ناصر
الطالب : ...
الشيخ : خطأ نعم
الطالب : ... بنيابة عن الكسرة المقدرة ...
الشيخ : والمانع
الطالب : ...
الشيخ : صحيح ؟ إي نعم كمل
الطالب : فارغاً خبر أصبح منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم واحد اثنين ثلاثة يلا ناصر ، زال مضارعاً من القرآن
الطالب : زال
الشيخ : نعم مضارعاً من القرآن
الطالب : (( ولا يزالون مختلفين ))
الشيخ : (( إلا من رحم ربك )) (( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك )) طيب اعرب (( ولا يزالون مختلفين ))
الطالب : لا نافية
الشيخ : نعم
الطالب : لا محل لها من الإعراب
ويزال فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو اسم
الشيخ : فعل مضارع ناسخ
الطالب : فعل مضارع ناسخ
الشيخ : يعمل عمل كان مرفوع
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
الشيخ : إي نعم والواو
الطالب : الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل ... رفع اسم
الشيخ : اسم يزال
الطالب : اسم يزال
الشيخ : طيب ومختلفين ؟
الطالب : مختلفين خبر يزال
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب وعلامة نصبه ... لأنه جمع
الشيخ : الياء علامة نصبه الياء إيش؟ كمل
الطالب : نيابة عن الكسرة
الشيخ : عن الكسرة
الطالب : عن الفتحة
الشيخ : نعم لأنه نيابة عن الفتحة لأنه
الطالب : جمع مذكر سالم
الشيخ : والنون
الطالب : والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
الشيخ : ما هي أخوات هذه الأداة ؟
الطالب : يزال
الشيخ : إي نعم
الطالب : برح
الشيخ : نعم
الطالب : وفتئ وانفك
الشيخ : برح وفتئ وانفك ، ما الذي يشترط في عملها ؟
الطالب : أن يسبقها نفي أو شبهه
الشيخ : ما الذي يشترط في عمل زال ؟
الطالب : عمل زال
الشيخ : نعم
الطالب : أن تكون زال من زال يزال
الشيخ : نعم
الطالب : وليس من زال يزول أو يزيل
الشيخ : أحسنت أن يكون مضارع يزال لا يزول ولا يزيل طيب ، الأخ ، نريد ليس من القرآن
الطالب : (( ليس البر ... ))
الشيخ : ليس البر
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : ليس فعل ماضي ناسخ ومبني على الفتح
الشيخ : ماذا يعمل ؟
الطالب : ناسخ
الشيخ : إي ماذا يعمل ؟
الطالب : يرفع المبتدأ ويسمى اسمه وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : والبرُّ اسم ..
الشيخ : (( ليس البرَّ )) أنت قلت ليس البرُّ
الطالب : والبر خبر خبر ليس مقدم
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والباء زائدة
الشيخ : ما فيها باء
الطالب : أن مصدرية ، حرف نصب ، أن حرف نصب ومصدر ، أن ناصبة مصدرية مبنية مبنية على السكون
وتولوا : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
الشيخ : والواو
الطالب : والواو فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : والواو ضمير متصل مبني في محل رفع في محل رفع فاعل
الشيخ : مبني على إيش
الطالب : مبني على السكون
الشيخ : في محل رفع فاعل، طيب أين اسم ليس ؟
الطالب : والمصدر المنسبك من أن وما بعدها هو اسم اسم ليس
الشيخ : التقدير
الطالب : التقدير ليس تولية
الشيخ : ليس البر تولية
الطالب : تولية
الشيخ : توليتكم قبل المشرق ، أو توليتكم وجوهكم قبل المشرق طيب
نريد - لا إله إلا الله - فتئ من القرآن، واحد اثنين ثلاثة أنت ... نعم
الطالب : ...
الشيخ : خليها من تبي تهبه له تهبه للي على يمينك وإلا اللي على يسارك
الطالب : ...
الشيخ : لا أجل على اليمين ، الأيمن فالأيمن إي نعم
الطالب : قال الله تعالى : (( تالله تفتأ تذكر يوسف ))
الشيخ : قالوا قالوا
الطالب : (( قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضاً ))
الشيخ : طيب اعرب تالله تفتأ تذكر
الطالب : تالله ، التاء حرف قسم
الشيخ : التاء حرف قسم
الطالب : التاء حرف قسم
الشيخ : وش تقولون ؟
الطالب : خطأ
الشيخ : لو قلت بالله أنت تقول الباء حرف جر وإلا إيش ؟
الطالب : أقول الباء حرف جر
الشيخ : وتالله
الطالب : أقول التاء حرف جر
الشيخ : وش تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح نعم
الطالب : التاء حرف قسم ولفظ الجلالة اسم مجرور بحرف القسم
الشيخ : نعم مجرور بحرف القسم
الطالب : تفتأ فعل ماضي ناقص
الشيخ : فعل ماضي تفتأ
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : نعم
الطالب : فعل مضارع ناقص ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر
الشيخ : يرحمك الله
الطالب : تذكر : تذكر فعل مضارع
الشيخ : أين اسمها ؟
الطالب : ضمير مستتر
الشيخ : نعم
الطالب : وجوباً تقديره أنت
الشيخ : نعم
الطالب : تذكر فعل مضارع مرفوع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : والفاعل
الطالب : والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو
الشيخ : تذكر هو
الطالب : تذكر أنت
الشيخ : إذن ضمير مستتر
الطالب : وجوباً
الشيخ : نعم ، تقديره
الطالب : تقديره أنت
الشيخ : طيب تقديره أنت أين خبر تفتأ ؟
الطالب : تفتأ خبرها الجملة
الشيخ : من أين ؟
الطالب : من تذكر
الشيخ : أحسنت الجملة والفاعل في محل نصب خبر تفتأ ، الآية الكريمة ما فيها إشكال حيث إننا اشترطنا أن هذه الأربعة فتئ وانفك وبرح وزال لا بد أن يتقدمها نفي أو شبهه
الطالب : ... الإجابة على هذا السؤال
الشيخ : وما هو لماذا ؟
الطالب : هناك لام مقدرة يعني تالله لا تفتأ تذكر
الشيخ : يعني معناه أن حرف النفي محذوف
طيب ما شروط حذف حرف النفي في تفتأ وأخواتها ؟
الطالب : ذكرنا ثلاثة شروط
الشيخ : وذكر غيرنا
الطالب : نحن ذكرنا ثلاثة
الشيخ : ثلاثة شروط ما يحتاج ، قلت ذكرنا معناه أن المسألة فيها شك نعم ثلاثة شروط ما هي ؟
الطالب : أن تكون بعد قسم وأن تكون بعد فعل مضارع
الشيخ : نعم ، الشرط الثالث
الطالب : وأن تكون هي ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : الأداة أداة تفتأ
الشيخ : أداة تفتأ وإلا أداة النفي
الطالب : أداة تفتأ يا شيخ
الشيخ : أداة تفتأ ، تفتأ فعل مضارع ما فيها لام
الطالب : لا
الشيخ : إي هات
الطالب : بين الفعل المضارع والقسم
الشيخ : أفصح بالشرط الشرط الثالث
الطالب : ... الأداة فعل مضارع وقسم
الشيخ : خطأ ، حميدي
الطالب : أن تكون أداة النفي لا
الشيخ : أن تكون أداة النفي لا ، صحيح .؟ طيب وعلى ذلك النظم الذي أنشدناكموه ، يلا يا عبد الرزاق
الطالب : قول الشاعر ، قول الناظم :
الشيخ : نعم
الطالب : " ويحذف نافٍ مع شروط ثلاثة *** إذا كان لا قبل المضارع في القسم "
الشيخ : نعم تمام
الطالب : انتهى الوقت يا شيخ
الشيخ : انتهى لا ، إي نعم صحيح
الطالب : كان وظل وبات وأضحى وأمسى وأصبح وصار
الشيخ : نعم أحسنت بارك الله فيك ، طيب هل غير الماضي يعمل عمل الماضي عبد الله ، طيب هل غير الماضي يعمل عمل الماضي ؟
الطالب : نعم لكن بشرط أن يكون متصرف
الشيخ : إي طبعاً المتصرف
الطالب : نعم
الشيخ : مثاله
الطالب : مثاله يكون الرطب تمراً
الشيخ : هل يمكن أن تعطيني مثالاً من القرآن
الطالب : (( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين ))
الشيخ : نعم الذين ... منفكين خبرها تمام طيب
هل يجوز أن يتوسط الخبر بين العامل والاسم ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يجوز ، مثاله
الطالب : مثاله ، ما دام
الشيخ : وش اللي سلطك على ما دام دور غيرها ، لأن فيها تفصيل وخلاف
الطالب : كان قائماً زيد
الشيخ : كان إيش ؟
الطالب : قائماً زيدٌ
الشيخ : طيب هل يمكن أن تأتي لي بمثال من القرآن ؟
الطالب : خبر (( وكان حقاً علينا نصر المؤمنين ))
الشيخ : (( وكان حقاً علينا نصر المؤمنين )) تمام ، طيب هل يجوز تقدم الخبر على العامل ؟
الطالب : ...
الشيخ : تقدم الخبر على العامل فيه خلاف بين العوامل وإلا خلاف بين العلماء ؟
الطالب : العوامل
الشيخ : طيب ما الذي يجوز تقدم خبره
الطالب : يجوز تقدم الخبر في ما دام
الشيخ : في ما دام ، الله أكبر شو اللي سلطكم على ما دام خليه بعدين
الطالب : يجوز تقدم الخبر إذا كان بين ما و...
الشيخ : نعم
الطالب : ... قائماً كان زيد
الشيخ : يعني الأدوات السبع الأدوات السبع
الطالب : ...
الشيخ : ما هي من السبعة الأداة ، وليس ما هي من السبع وما زال ما هي من السبع وأخواتها ، الأدوات السبع يجوز تقدم الخبر فيها بدون استثناء ، طيب مثاله
الطالب : قائماً كان زيد
الشيخ : قائماً كان زيد ، طيب هل يجوز تقدم الخبر في زال وأخواتها ؟ الأخ
الطالب : نعم
الشيخ : تقدم الخبر في زال وأخواتها
الطالب : يجوز
الشيخ : يجوز ، كيف ؟
الطالب : قائما لا لا يجوز
الشيخ : لا يجوز مطلقاً
الطالب : نعم لأنه يشترط أن يسبقها نفي
الشيخ : طيب إذا سبقها نفي ، كلامنا الآن إذا كانت عاملة هل يجوز أو لا يجوز
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز مطلقاً
الطالب : ...
الشيخ : لا ، يلا يا خالد
الطالب : لا يجوز
الشيخ : مطلقاً ، مطلقاً لا يجوز ... يا جماعة ، خالد
الطالب : مطلقاً لا يجوز
الشيخ : مطلقاً لا يجوز
الطالب : إي نعم ما يشترط ... النفي وشبهه لا يجوز تقدم الخبر عليه
الشيخ : توافقون خالد
الطالب : التفصيل فيه أربع حالات يا شيخ
الشيخ : إيش الأربع حالات هاتها
الطالب : آتي بأمثلة يا شيخ
الشيخ : لا تأت بأمثلة أعطني القاعدة قبل
الطالب : اثنين جاز بالاتفاق واحد لا يجوز بالاتفاق واحد قال ابن مالك لا يجوز بالاتفاق ولكن فيه اختلاف
الشيخ : خطأ
الطالب : ...
الشيخ : خالد آخر الخوالد الثلاثة
الطالب : التفصيل إذا كانت ، يجوز بشرط أن لا يسبقها ما النافية لا بد من سبق ما النافية عليه تتقدم عليها ...
الشيخ : يعني الأربع الأدوات الأربع التي من شرطها النفي أو شبهه هل يجوز تقدم خبرها عليها أو لا ؟
الطالب : يجوز تقدم الخبر عليها بشرط أن يتقدم على الخبر ما النافية ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : يتقدم عليها ما النافية
الشيخ : هي أصلاً لا تعمل إلا بعد نفي أو شبهه
الطالب : ... بين ما وبين ...
الشيخ : يعني يمتنع تقدمه على ما ويجوز تقدمه على العامل
الطالب : ...
الشيخ : هو نقول الذي شرطه النفي إن كان النفي بما لم يجز تقدمه على ما ، لكن يجوز أن يكون بينها وبين العامل وإن كان النفي بغير ما لا كلا ولم جاز أن يتقدم على العامل وعلى أداة النفي
فتقول مثلاً : قائماً لم يزل زيد ، قائماً لا يزال زيد
ولا تقل قائماً ما زال زيد
لأن ابن مالك يقول : يقول: " كذاك سبق خبر ما النافية *** " عرفتم يا جماعة ؟
طيب بقي علينا الثالث وهو دام ماذا تقول؟
الطالب : ... متقدمة على ما
الشيخ : ما في ...
الطالب : على ما المصدرية
الشيخ : إي نعم
الطالب : أن يتوسط بين العامل بين ما واسمها بأن يقول ما دام قائم زيد
الشيخ : إيش
الطالب : ما دام قائم
الشيخ : هذا ما تقدم على العامل
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، سبحان الله ، نعم ...
الطالب : أربع حالات لها ما دام
الشيخ : نعم
الطالب : حالتان جائزتان مطلقاً
الشيخ : بالاتفاق
الطالب : نعم
الشيخ : مثل وهما
الطالب : وهما : ما زال زيد قائماً وما زال قائماً زيد ، ما دام
الشيخ : ما دام نعم
الطالب : نعم ، هذه أما الحالات التي لا يجوز ... لا تجوز إطلاقاً وهي تقدم الخبر على ما
الشيخ : نعم
الطالب : قائماً ما دام زيد
الشيخ : نعم
الطالب : أما الحالة التي فيها خلاف وهي على رأي ابن مالك لا تجوز مطلقاً فهي أن تكون أن يكون الخبر بين ما ولا ، فتقول ما ما دام ما قائماً دام زيد
الشيخ : طيب وكلام ابن مالك يدل على أنه يمتنع اتفاقاً
الطالب : اتفاقاً
الشيخ : طيب والصحيح أن فيه خلاف
الخلاصة الآن : لا يجوز تقدم الخبر على ما النافية مطلقاً ، كذا ولا على ما المصدرية الظرفية ، لا يجوز هذا مطلقاً سواء كان مما يشترط في عمله تقدم النفي وشبهه أو لا ، أو ما يشترط لعمله تقدم ما المصدرية الظرفية أو لا ، هذا خلوه معكم .
إذا كان النفي بغير ما جاز أن يتقدم الخبر على الأداة وعلى حرف النفي مطلقاً مثل : قائماً لم يزل زيد ، قاعداً لم يكن عمرو، ما في مانع لأن النفي بغير
الطالب : ما
الشيخ : بغير ما بدليل قوله : " كذاك سبق خبر ما النافية *** " ولم يذكر من أدوات النفي إلا ما ، إذا كانت الأداة لا بد أن يتقدمها ما المصدرية الظرفية وهي واحدة فقط دام ، فإن توسط الخبر بينها وبين دام فظاهر كلام ابن مالك أنه لا يجوز بالاتفاق والصحيح أن فيه خلاف وأما تقدمه على ما فلا يجوز فصار تقدم الخبر على ما النافية أو ما المصدرية الظرفية ممنوع طيب ثم نأخذ درس الليلة يقول رحمه الله : " كذاك سبق خبر ما النافية *** " شرحناه
شرح قول ابن مالك رحمه الله : ............................ *** فجئ بهـــــا متلوة لا تاليــه.
الشيخ : " *** فجئ بهـــــا متلوة لا تاليــه"
هذا الشطر قد يقول -هذا مبتدأ الدرس الآن- هذا الشطر قد يقول قائل : إنه لا فائدة منه لأنه إذا منع تقدم الخبر على ما النافية لزم أن تكون متلوة لا تالية فيقال بل له فائدة بل له فائدتان أيضاً :
الفائدة الأولى : الإشارة إلى أن ما النافية لها صدر الكلام لا تأتي إلى متلوة وإذا كانت لا تأتي إلا متلوة صار لها صدر الكلام فلا يجوز أن يتقدم عليها غيرها مما هو في ضمن جملتها .
والفائدة الثانية : تقرير الحكم السابق ، تقرير الحكم السابق ولا مانع أن الإنسان يأتي بجملة بعد ذكر حكم من الأحكام لتقرير ذلك الحكم وتثبيته .
" *** فجئ بهـــــا متلوة لا تاليــه "
ثم قال : ومنع سبق ، أظن أعربنا فجئ بها متلوة هاه أعربناه
الطالب : نعم
الشيخ : نعم
" ومنع سبق خبر ليس اصطفي *** وذو تمـــــام ما برفع يكتفي"
الشطر الأول منع : مبتدأ
واصطفي : خبر المبتدأ، ومنع مضاف وسبق مضاف إليه
هذا الشطر قد يقول -هذا مبتدأ الدرس الآن- هذا الشطر قد يقول قائل : إنه لا فائدة منه لأنه إذا منع تقدم الخبر على ما النافية لزم أن تكون متلوة لا تالية فيقال بل له فائدة بل له فائدتان أيضاً :
الفائدة الأولى : الإشارة إلى أن ما النافية لها صدر الكلام لا تأتي إلى متلوة وإذا كانت لا تأتي إلا متلوة صار لها صدر الكلام فلا يجوز أن يتقدم عليها غيرها مما هو في ضمن جملتها .
والفائدة الثانية : تقرير الحكم السابق ، تقرير الحكم السابق ولا مانع أن الإنسان يأتي بجملة بعد ذكر حكم من الأحكام لتقرير ذلك الحكم وتثبيته .
" *** فجئ بهـــــا متلوة لا تاليــه "
ثم قال : ومنع سبق ، أظن أعربنا فجئ بها متلوة هاه أعربناه
الطالب : نعم
الشيخ : نعم
" ومنع سبق خبر ليس اصطفي *** وذو تمـــــام ما برفع يكتفي"
الشطر الأول منع : مبتدأ
واصطفي : خبر المبتدأ، ومنع مضاف وسبق مضاف إليه
اضيفت في - 2006-04-10