شرح ألفية ابن مالك-28b
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وركب المـــــفرد فاتحا كلا *** حـــــول ولا قوة والثانــــي اجعلا.
الشيخ : " وركب المفرد فاتحاً " المراد بالفرد هنا ما ليس مضافاً ولا شبيهً بالمضاف وبهذا نعرف أن للنحويين اصطلاحاً في كل باب بحسبه فالمفرد في باب الاعراب إيش ؟ ما ليس مثنى ولا جمع ، المفرد في باب المبتدأ والخبر ما ليس جملة ولا شبه جملة ، المفرد هنا ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف
يقول : "ر كب المفرد فاتحاً "
ركب المفرد نعربها أولاً
ركب : فعل أمر
والمفرد : مفعول ركب
وفاتحاً : حال من فاعل ركب ، يعني حال كونك فاتحاً
" كلا حول ولا قوة " يعني كهذا المثال ولهذا نعرب هذه الجملة فنقول :
الكاف: حرف جر
ولا حول ولا قوة: اسم مجرور بالكاف لأن المقصود بقوله لا حول ولا قوة المقصود بها كهذا المثال المقصود لفظها ثم قال: " والثاني اجعلا " خليه للدرس القادم إن شاء الله
قال : " ركب المفرد فاتحاً " ركبه مع إيش؟ مع لا كما تركب كما تركب عشر مع العدد قبلها تقول ثلاثةَ عشر وتقول لا رجل فالكلمتان مركبٌ بعضهما ببعض كما ركب العدد العشري مع العدد الفردي كأربعة عشر ، وكيف كيف تنطق وكيف تعرب ؟ تقول لا رجل في البيت ، لا نافية للجنس ورجل اسمها مبني على الفتح في محل نصب لا تقل منصوب بها قل : اسمها مبني على الفتح في محل نصب وهل يجوز لا رجلاً في البيت ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا لأنه يجب أن يبنى على الفتح لأنه يقول : ركب المفرد فاتحاً كلا حول ولا قوة، والخبر أين هو ؟ بلغ التقدير إلا بالله ولنقتصر على المثال الأول لا حول إلا بالله ، نقول
لا: نافية للجنس
حول : اسمها إيش ؟ مبني على الفتح في محل نصب بها
إلا بالله: إلا: أداة حصر
وبالله: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر إيش ؟ خبر لا ، وهل يبنى خبرها كاسمها ؟ لا خبرها غير مبني بل معرب ولهذا تقول : لا رجل قائم ولا تقول : لا رجل قائمُ بل تنونه لأنه معرب.
طيب ثم قال : " والثاني اجعلا " " لا حول ولا قوة والثاني اجعلا " هذه قوله والثاني اجعلا
الثاني: مفعول مقدم لاجعلا
والألف: في قوله اجعلا يجوز أن تكون للإطلاق ، ويجوز أن تكون بدلاً عن نون التوكيد فإن كانت للإطلاق فلا إشكال ولكنها في الواقع بدل ولكنها في الواقع بدل عن نون التوكيد والدليل لذلك أن الفعل معها مبني على الفتح اجعل فعل أمر مبني على الفتح فيتعين أن تكون الألف هنا عوضاً عن نون التوكيد الخفيفة لأن نون التوكيد الخفيفة يجوز أن نبدلها بألف كقوله تعالى : (( لنسفعا )) إذا وقفت (( لنسفعاً بالناصية )) تقول لنسفعا ، طيب وكما قال ابن مالك في الألفية : " كما تقول في قفاً قفا " طيب .
يقول : "ر كب المفرد فاتحاً "
ركب المفرد نعربها أولاً
ركب : فعل أمر
والمفرد : مفعول ركب
وفاتحاً : حال من فاعل ركب ، يعني حال كونك فاتحاً
" كلا حول ولا قوة " يعني كهذا المثال ولهذا نعرب هذه الجملة فنقول :
الكاف: حرف جر
ولا حول ولا قوة: اسم مجرور بالكاف لأن المقصود بقوله لا حول ولا قوة المقصود بها كهذا المثال المقصود لفظها ثم قال: " والثاني اجعلا " خليه للدرس القادم إن شاء الله
قال : " ركب المفرد فاتحاً " ركبه مع إيش؟ مع لا كما تركب كما تركب عشر مع العدد قبلها تقول ثلاثةَ عشر وتقول لا رجل فالكلمتان مركبٌ بعضهما ببعض كما ركب العدد العشري مع العدد الفردي كأربعة عشر ، وكيف كيف تنطق وكيف تعرب ؟ تقول لا رجل في البيت ، لا نافية للجنس ورجل اسمها مبني على الفتح في محل نصب لا تقل منصوب بها قل : اسمها مبني على الفتح في محل نصب وهل يجوز لا رجلاً في البيت ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا لأنه يجب أن يبنى على الفتح لأنه يقول : ركب المفرد فاتحاً كلا حول ولا قوة، والخبر أين هو ؟ بلغ التقدير إلا بالله ولنقتصر على المثال الأول لا حول إلا بالله ، نقول
لا: نافية للجنس
حول : اسمها إيش ؟ مبني على الفتح في محل نصب بها
إلا بالله: إلا: أداة حصر
وبالله: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر إيش ؟ خبر لا ، وهل يبنى خبرها كاسمها ؟ لا خبرها غير مبني بل معرب ولهذا تقول : لا رجل قائم ولا تقول : لا رجل قائمُ بل تنونه لأنه معرب.
طيب ثم قال : " والثاني اجعلا " " لا حول ولا قوة والثاني اجعلا " هذه قوله والثاني اجعلا
الثاني: مفعول مقدم لاجعلا
والألف: في قوله اجعلا يجوز أن تكون للإطلاق ، ويجوز أن تكون بدلاً عن نون التوكيد فإن كانت للإطلاق فلا إشكال ولكنها في الواقع بدل ولكنها في الواقع بدل عن نون التوكيد والدليل لذلك أن الفعل معها مبني على الفتح اجعل فعل أمر مبني على الفتح فيتعين أن تكون الألف هنا عوضاً عن نون التوكيد الخفيفة لأن نون التوكيد الخفيفة يجوز أن نبدلها بألف كقوله تعالى : (( لنسفعا )) إذا وقفت (( لنسفعاً بالناصية )) تقول لنسفعا ، طيب وكما قال ابن مالك في الألفية : " كما تقول في قفاً قفا " طيب .
1 - شرح قول ابن مالك رحمه الله: وركب المـــــفرد فاتحا كلا *** حـــــول ولا قوة والثانــــي اجعلا. أستمع حفظ
شرح قول ابن مالك رحمه الله: مرفوعا أو منصوبا أو مركبا *** وإن رفـــــعت أولا لا تنصــــــبا.
الشيخ : وقوله : "مرفوعا أو منصوبا أو مركبا *** "
كيف نعرب مرفوعاً ؟
نعرب مرفوعاً على أنه مفعول ثانٍ لاجعل ، والمفعول الأول محذوف والتقدير اجعلنه مرفوعاً أو منصوباً أو مركباً أفاد المؤلف رحمه الله أنك إذا قلت لا حول ولا قوة فإنك تبني الأول على الفتح مركباً مع إيش ؟
الطالب : لا
الشيخ : مع لا ، الثاني يجوز لك فيه ثلاثة أوجه ، اجعله مرفوعاً أو منصوباً أو مركباً كم هذه ؟ ثلاثة أوجه فتقول : لا حول ولا قوةٌ ، هذا إيش ؟
الطالب : مرفوع
الشيخ : لا حول ولا قوةٌ
الطالب : معرب
الشيخ : أنا ما أسأل معرب وإلا مبني هل هو مرفوع وإلا لا ؟
الطالب : مرفوع
الشيخ : طيب ، لا حول ولا قوةً
الطالب : منصوب
الشيخ : طيب ، لا حول ولا قوةَ
الطالب : مركب
الشيخ : مركب ، إذن الأول في حول لا حول ولا قوة مبني على الفتح وسبب بنائه واضح هو التركيب مع لا ، مركب مع لا ، الثاني ولا قوة ، قوة يجوز فيها ثلاثة أوجه مرفوعاً ، الثاني ابن داوود الثاني
الطالب : مركب
الشيخ : وين روحت
الطالب : لا بطالع
الشيخ : تطالع وأنت عيونك مدري وين راحت
الطالب : ...
الشيخ : طيب الثاني إيش ؟ منصوب ، الثالث
الطالب : مركب
الشيخ : مركب ، فتقول : لا حول ولا قوةٌ، لا حول ولا قوةً ، لا حول ولا قوةَ ، واضح من كلام المؤلف ؟ طيب إذا قلت لا حول ولا قوةٌ فما سبب الرفع ؟ سبب الرفع أنه معطوف على محل لا واسمها أو على محل اسمها ، لأن اسمها في الأصل كان مبتدأً
منصوباً: معطوف على محل اسم لا لفظاً لأننا قلنا في لا حول قلنا حول اسمها مبني على الفتح في محل نصب فإذا نصبت قلت ولا قوةً صارت معطوفة على محل اسم لا إيش ؟ لفظاً ، يعني بمعنى أن محل اسم لا في قولك لا حول النصب فيكون معطوف على محل اسمها لفظاً
أو مركباً : يكون مستقلاً تركب مع لا الثانية وصار العطف هنا ليست عطف مفرد على مفرد ولكنه عطف جملة على جملة يعني عطفنا ولا قوة كلها برمتها عطفناها على جملة لا حول ، فيكون من باب عطف الجملة على الجملة ، وتكون الثانية قوة مركبة مع لا ، فنقول في الإعراب :
الواو: حرف عطف
لا: نافية للجنس
قوةَ: اسمها مبني على الفتح في محل إيش؟ في محل اسم ، والعطف هنا عطف إيش؟ جملة على جملة اتضح الآن ؟ طيب فصار الآن ابن الأول على الفتح وأجز في الثاني كم ؟
الطالب : ثلاثة أوجه
الشيخ : ثلاثة أوجه ، يجوز لك في الأول وجه آخر وهو الرفع فإذا رفعت فإنك لا تنصب الثاني " وإن رفعت أولاً لا تنصب "، وش يبق معنا الرفع والتركيب الفتح إذا رفعت أولاً فإنك لا تنصب الثاني لعدم وجود السبب رفعت أولاً فتقول : لا حولٌ هذا رفعنا ما سبب الرفع ؟ سبب الرفع إلغاء لا فنقول لا نافية ولا تعمل ألغيناها قلنا ما لك مكان نعم فلا نافية وقوة مبتدأ ، طيب يقول لا تنصب ما الذي يجوز إذا امتنع النصب من ثلاثة ؟ الرفع والبناء على الفتح فتقول لا حولٌ ولا قوةٌ إلا بالله فتكون ألغيت لا في الأولى وإيش؟ وفي الثانية ، وتقول لا حولٌ ولا قوةَ فتكون ألغيت لا في الأولى وأعملتها في الثانية طيب ، ولا تقل لا حولٌ ولا قوةً ليش لأن أصل جواز النصب فيما إذا بني الأول على الفتح العطف على المحل لفظاً وهنا وهنا نعم وهنا اسم لا مرفوع لا يمكن أن تعطف عليه منصوباً
فخلاصة الكلام الآن : يجوز لك في الأول وجهان إيش هو ؟ الإعمال والإهمال ففي حال الإعمال يكون مبنياً على الفتح وفي حال الإهمال يكون مرفوعاً ، في حال إذا أعملت في الأول جاز لك في الثاني ثلاثة أوجه : الرفع والنصب والبناء التركيب ووجه ذلك شرحناه
ويجوز في الأول وجه آخر وهو الإهمال فيكون ما بعدها مرفوعاً
الطالب : مركبا
الشيخ : لا ما بعدها ما بعد لا الأولى يكون ما بعد لا الأولى مرفوعاً
أما الثانية فيجوز في الذي بعدها وجهان فقط : الرفع والبناء ، الرفع والبناء ولا يجوز النصب لعدم وجود مقتضيه واضح ؟ ما شاء الله .
كيف نعرب مرفوعاً ؟
نعرب مرفوعاً على أنه مفعول ثانٍ لاجعل ، والمفعول الأول محذوف والتقدير اجعلنه مرفوعاً أو منصوباً أو مركباً أفاد المؤلف رحمه الله أنك إذا قلت لا حول ولا قوة فإنك تبني الأول على الفتح مركباً مع إيش ؟
الطالب : لا
الشيخ : مع لا ، الثاني يجوز لك فيه ثلاثة أوجه ، اجعله مرفوعاً أو منصوباً أو مركباً كم هذه ؟ ثلاثة أوجه فتقول : لا حول ولا قوةٌ ، هذا إيش ؟
الطالب : مرفوع
الشيخ : لا حول ولا قوةٌ
الطالب : معرب
الشيخ : أنا ما أسأل معرب وإلا مبني هل هو مرفوع وإلا لا ؟
الطالب : مرفوع
الشيخ : طيب ، لا حول ولا قوةً
الطالب : منصوب
الشيخ : طيب ، لا حول ولا قوةَ
الطالب : مركب
الشيخ : مركب ، إذن الأول في حول لا حول ولا قوة مبني على الفتح وسبب بنائه واضح هو التركيب مع لا ، مركب مع لا ، الثاني ولا قوة ، قوة يجوز فيها ثلاثة أوجه مرفوعاً ، الثاني ابن داوود الثاني
الطالب : مركب
الشيخ : وين روحت
الطالب : لا بطالع
الشيخ : تطالع وأنت عيونك مدري وين راحت
الطالب : ...
الشيخ : طيب الثاني إيش ؟ منصوب ، الثالث
الطالب : مركب
الشيخ : مركب ، فتقول : لا حول ولا قوةٌ، لا حول ولا قوةً ، لا حول ولا قوةَ ، واضح من كلام المؤلف ؟ طيب إذا قلت لا حول ولا قوةٌ فما سبب الرفع ؟ سبب الرفع أنه معطوف على محل لا واسمها أو على محل اسمها ، لأن اسمها في الأصل كان مبتدأً
منصوباً: معطوف على محل اسم لا لفظاً لأننا قلنا في لا حول قلنا حول اسمها مبني على الفتح في محل نصب فإذا نصبت قلت ولا قوةً صارت معطوفة على محل اسم لا إيش ؟ لفظاً ، يعني بمعنى أن محل اسم لا في قولك لا حول النصب فيكون معطوف على محل اسمها لفظاً
أو مركباً : يكون مستقلاً تركب مع لا الثانية وصار العطف هنا ليست عطف مفرد على مفرد ولكنه عطف جملة على جملة يعني عطفنا ولا قوة كلها برمتها عطفناها على جملة لا حول ، فيكون من باب عطف الجملة على الجملة ، وتكون الثانية قوة مركبة مع لا ، فنقول في الإعراب :
الواو: حرف عطف
لا: نافية للجنس
قوةَ: اسمها مبني على الفتح في محل إيش؟ في محل اسم ، والعطف هنا عطف إيش؟ جملة على جملة اتضح الآن ؟ طيب فصار الآن ابن الأول على الفتح وأجز في الثاني كم ؟
الطالب : ثلاثة أوجه
الشيخ : ثلاثة أوجه ، يجوز لك في الأول وجه آخر وهو الرفع فإذا رفعت فإنك لا تنصب الثاني " وإن رفعت أولاً لا تنصب "، وش يبق معنا الرفع والتركيب الفتح إذا رفعت أولاً فإنك لا تنصب الثاني لعدم وجود السبب رفعت أولاً فتقول : لا حولٌ هذا رفعنا ما سبب الرفع ؟ سبب الرفع إلغاء لا فنقول لا نافية ولا تعمل ألغيناها قلنا ما لك مكان نعم فلا نافية وقوة مبتدأ ، طيب يقول لا تنصب ما الذي يجوز إذا امتنع النصب من ثلاثة ؟ الرفع والبناء على الفتح فتقول لا حولٌ ولا قوةٌ إلا بالله فتكون ألغيت لا في الأولى وإيش؟ وفي الثانية ، وتقول لا حولٌ ولا قوةَ فتكون ألغيت لا في الأولى وأعملتها في الثانية طيب ، ولا تقل لا حولٌ ولا قوةً ليش لأن أصل جواز النصب فيما إذا بني الأول على الفتح العطف على المحل لفظاً وهنا وهنا نعم وهنا اسم لا مرفوع لا يمكن أن تعطف عليه منصوباً
فخلاصة الكلام الآن : يجوز لك في الأول وجهان إيش هو ؟ الإعمال والإهمال ففي حال الإعمال يكون مبنياً على الفتح وفي حال الإهمال يكون مرفوعاً ، في حال إذا أعملت في الأول جاز لك في الثاني ثلاثة أوجه : الرفع والنصب والبناء التركيب ووجه ذلك شرحناه
ويجوز في الأول وجه آخر وهو الإهمال فيكون ما بعدها مرفوعاً
الطالب : مركبا
الشيخ : لا ما بعدها ما بعد لا الأولى يكون ما بعد لا الأولى مرفوعاً
أما الثانية فيجوز في الذي بعدها وجهان فقط : الرفع والبناء ، الرفع والبناء ولا يجوز النصب لعدم وجود مقتضيه واضح ؟ ما شاء الله .
2 - شرح قول ابن مالك رحمه الله: مرفوعا أو منصوبا أو مركبا *** وإن رفـــــعت أولا لا تنصــــــبا. أستمع حفظ
مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها.
الشيخ : ما هو عمل إن في المبتدأ والخبر ؟
الطالب : تنصب المبتدأ اسماً لها وترفع الخبر خبر لها
الشيخ : إذن تعمل في الجزأين
الطالب : نعم
الشيخ : طيب هل هناك لغة أخرى خلاف هذه اللغة
الطالب : أنها تنصب المبتدأ والخبر
الشيخ : أنها تنصب الجزأين ، طيب ومنه قوله : إن حراسنا وسداً ، ومنه أذان العامي : أشهد أن محمداً رسولَ الله ، نعم صح ؟ صحيح لو لم تقل هذا لقلت أن أذانه باطل
الطالب : ...
الشيخ : أرادها أرادها ما في شك ، العامي أراد أن محمداً اسم ورسول خبر ، هو يشهد أن محمد رسول الله ما فيها شك لكن كونه يقول هذا على لغة من الزمها النصب الناس ما يعرف هذا الشيء ، طيب هل يجوز تقديم خبرها على اسمها ؟ أحمد
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز تقديم خبرها على اسمها
الطالب : إلا إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً
الشيخ : إلا إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً ، أبن لنا هذا من كلام ابن مالك ؟
الطالب : قال "وراع ذا الترتيب إلا في الذي*** كليت فيها أو هنا " كليت
الشيخ : كليت فيها
الطالب : ...
الشيخ : اصبر اصبر كمل البيت
الطالب : " **** كليت فيها أو هنا غير البذي"
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : يعني كليت فيها غير البذي أو ليت هنا غير البذي ، لماذا أتى بمثالين ؟
الطالب : لأن ... الظرف و
الشيخ : أيهما الظرف ؟
الطالب : ليت هنا
الشيخ : هنا
الطالب : والجار والمجرور في هذا
الشيخ : أحسنت بارك الله ، فيك
ما هو الضابط في فتح همزة إن عبيد ؟
الطالب : أن يسد مسدها المصدر
الشيخ : أن يسد مسدها المصدر أحسنت ، مثل
الطالب : قوله : علمت ، (( اعلموا أن الله شديد العقاب ))
الشيخ : (( اعلموا أن الله شديد العقاب )) صح
سرني أنك فاهم ، أي سرني
الطالب : سرني فهمك
الشيخ : فهمك تمام
إذا وقعت إن في جواب القسم فما حكم همزتها ؟
الطالب : حكم همزتها الكسر
الشيخ : الكسر
الطالب : نعم
الشيخ : مطلقاً
الطالب : لا ليس مطلقاً
الشيخ : ها
الطالب : إذا وقعت في جواب
الشيخ : القسم
الطالب : القسم تكسر
الشيخ : تكسر
الطالب : إلا إذا كان القسم فعلاً ولم يتعلق باللام ولم يعلق باللام
الشيخ : نعم يعني ما لم يذكر فعل القسم نعم
الطالب : ولم يعلق وليس بعده
الشيخ : وليس معلقاً باللام طيب مثاله مثال الذي تكسر مطلقاً إذا وقعت في جواب القسم
الطالب : حلفت إن زيداً قائم ، حلفت إن زيداً
الشيخ : انتبهوا لتمثيله
الطالب : تريد مثال يا شيخ
الشيخ : إي نعم مثال لما يجب كسره سواء فيه اللام أو لا
الطالب : يجب فيه الكسر
الشيخ : الظاهر أن عبد الله لا ...
الطالب : ...
الشيخ : ما قدرت تراجع ... إذن ...يلا
الطالب : لعمرو الله إنك فاتح، شيخ الشرط الآن أن يكون الفعل
الشيخ : ... انتهى أعطنا حكم صحيح فنريد منك مثالاً تطبقه على ما قلت بس
الطالب : أن يكون القسم بغير
الشيخ : أنت فهم من كلامك إذا اقترنت باللام وجب الكسر
الطالب : نعم
الشيخ : إذا لم يذكر فعل القسم وجب الكسر
الطالب : نعم
الشيخ : إذا فعل القسم بلا لام جاز وجهان
الطالب : نعم
الشيخ : هذا كلامك ، ثلاثة أقسام
الطالب : ...
الشيخ : نريد مثالاً يجب على كل حال
الطالب : والله إنك ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : والله إن زيداً لقائم
الشيخ : خطأ
الطالب : علق باللام
الشيخ : إي أنا ما أبي علق باللام
الطالب : المثال واجب الكسر شيخ
الشيخ : إي نعم الواجب الكسر على كل حال
الطالب : حلفت إنك ...
الشيخ : خطأ
الطالب : شيخ ، والله إن زيداً قائم
الشيخ : والله إن زيداً قائم
الطالب : والله إن زيداً قائم ٌ ، صح لا يجوز أن أقول والله أن زيداً ، طيب مثل لما اقترن باللام
الطالب : والله إن زيداً لقائم ، والله إن زيداً لقائم
الشيخ : طيب صح التمثيل؟ لكن لو قال الإنسان هذا يجب الكسر ... اللام ونريد شيئاً وجب كسره من أجل اللام
الطالب : من أجل اللام
الشيخ : نعم
الطالب : علمت إن زيداً لقائم
الشيخ : ليس هذا بقسم
الطالب : حلفت إن زيداً لقائم
الشيخ : صح حلفت إن زيداً لقائم أحسنت، طيب ما الذي ... فيه الوجهان
الطالب : إذا كان القسم بالفعل ولم يعلَّق باللام
الشيخ : مثل
الطالب : مثل حلفت إن زيداً قائم
الشيخ : ويجوز
الطالب : ويجوز حلفت إن زيداً لقائم
الشيخ : لا يا أخي لا تجيب اللام
الطالب : حلفت إن زيداً قائم وحلفت أن زيداً قائم
الشيخ : صحيح يا جماعة ؟ صحيح أحسنت طيب
يقول المؤلف أو أنا أقول إذا وقعت إن بعد إذا الفجائية فهل يجب الكسر أو لا ؟
الطالب : لا يجب الكسر
الشيخ : ها
الطالب : لا يجب الكسر
الشيخ : لا يجب
الطالب : نعم
الشيخ : يجب الفتح
الطالب : يجب الوجهين
الشيخ : يجب وإلا يجوز
الطالب : يجوز الوجهين عند ...
الشيخ : إي طيب مثاله
الطالب : خرجتُ فإذا إن زيداً قائم
الشيخ : طيب الوجه الثاني
الطالب : خرجت فإذا أن زيداً قائم
الشيخ : صح يا جماعة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب صحيح ، بارك الله فيك ، إذا وقعت إن بعد فاء الجواب جواب الشرط فكم وجه يجوز لها سعد ؟
الطالب : يجوز وجهان
الشيخ : وجهان ما هما ؟
الطالب : الكسر ...
الشيخ : مثل لها بالمكسورة
الطالب : مكسورة ؟
الشيخ : نعم
الطالب : خرجت ، من يأتيني فإنه مكرم
الشيخ : إيش ؟
الطالب : من يأتني فإنه مكرم
الشيخ : من يأتيني، من يأتني فإنه
الطالب : مكرم
الشيخ : مكرم ، ويجوز
الطالب : فأنه
الشيخ : فأنه مكرم صح ، طيب بارك الله فيك
ما هي الأدوات التي تصحبها لام الابتداء من إن وأخواتها ، إن وأخواتها تنقسم من حيث اقترانها باللام إلى قسمين : قسم تقترن معه اللام وقسم لا ، فما هو الذي تقترن في خبره اللام ؟ ابن داوود
الطالب : شيخ لم أحضر ولم أراجع ما عرفت
الشيخ : ما حضرت ولا راجعت
الطالب : ما عرف يا شيخ ...
الشيخ : نعم
الطالب : إن
الشيخ : إن المكسورة وغيرها
الطالب : ...
الشيخ : وش تقولون ؟ صحيح ؟ إيت بشاهد أو بمؤيد لقولك من قول ابن مالك
الطالب : " وبعد ذات الكسر تصحب الخبر *** لام ابتداءٍ نحو إنّي لوزر "
الشيخ : " وبعد ذات الكسر " وهي إن " تصحب الخبر *** لام ابتداءٍ نحو إنّي لوزر "
طيب تمام هل يجوز إن زيداً لقام ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يجوز
الطالب : فعل إذا كان
الشيخ : أسألك لا تقول لي تفصل ، إن زيداً لقام
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز
الطالب : نعم
الشيخ : إن زيداً لقام
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز ، هات ما يؤيد كلامك من كلام ابن مالك ؟
الطالب : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا "
الشيخ : نعم
الطالب : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا "
الشيخ : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا " أحسنت
إن زيداً لعسى أن يقوم
الطالب : ... لأنه غير متصرف جامد ...
الشيخ : ماذا تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : إيت من كلام ابن مالك بما يؤيد كلامك
الطالب : مفهوم قوله : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا "
الشيخ : مفهوم قوله : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا " إي نعم ، إذن الامتناع بالمنطوق عند محمد اسمك
الطالب : الطاهر
الشيخ : طاهر
الطالب : الطاهر
الشيخ : الطاهر ، وعندك أنت بالمفهوم ، متى يليها الفعل المتصرف علي متى يليها ؟ اللام الواقعة في خبر إن الفعل المتصرف ؟
الطالب : يليها إذا أتت إن إذا أتى بعدها قد ... قد على الخبر
الشيخ : مثاله
الطالب : إن زيداً لقد قام
الشيخ : إن زيداً لقد قام
الطالب : نعم
الشيخ : أي ما يؤيد كلامك من كلام ابن مالك ؟
الطالب : وقد يليها كإذا كإن إذا
الشيخ : وقد يليها كإن إذا ، البيت منكسر لفظاً ومعنىً
الطالب : ما يحضرني البيت يا شيخ
الشيخ : لا بد يحضرك
الطالب : صحيح يليها مع قد كإن إذا
الشيخ : وقد يليها مع قد كإن
الطالب : مستولياً على
الشيخ : إيش؟ لا تنظر
الطالب : مو موجود هنا
الشيخ : إي ...
الطالب : ... ما يحضرني البيت
الشيخ : ترى الألفية مهمة
الطالب : صحيح
طالب آخر : " وقد يليها مع قد كإنّ ذا *** لقد سما على العدا مستحوذا "
الشيخ : " وقد يليها مع قد كإنّ ذا *** لقد سما على العدا مستحوذا "
طيب ، ذكر ابن مالك أن هذه اللام تصحب ثلاثة أشياء ، سامح
الطالب : الأول : تصحب معمول الخبر بشرط أن يتوسط بين الاسم والخبر
والثاني : تصحب ضمير الفصل
الثالث : تصحب الاسم إذا تأخر الخبر
الشيخ : نعم مثل يا شرافي مثل للاسم المتأخر عن الخبر المقرون باللام من كلام الله العزيز
الطالب : (( إن كانوا من قبل لفي ضلال مبين ))
الشيخ : خطأ
الطالب : (( إن في ذلك لعبرة ))
الشيخ : (( إن في ذلك لعبرة صحيح )) و مثل يا أحمد لدخولها على ضمير الفصل من كلام الله العزيز
الطالب : إن الله لهو
الشيخ : منصور
الطالب : قول الله عز وجل : (( إن هذا لهو القصص الحق ))
الشيخ : قوله تعالى : (( إن هذا لهو القصص الحق )) صح يا جماعة ؟
الطالب : صح
الشيخ : طيب ، مثل لدخولها على معمول الخبر
الطالب : دخولها على معمول الخبر
الشيخ : المتوسط
الطالب : إن زيدا قائم وعمرو ، إن زيد قائم وعمرو إن زيد قائم وعمرو
الشيخ : لا لا يا أخي كلامنا في اللام التي تدخل على معمول الخبر المتوسط بينه وبين المبتدأ ، إن شئت من غير القرآن ، من عند نفسك .نعم
الطالب : إن زيداً لطعامك آكلٌ
الشيخ : إن زيداً لطعامك آكلٌ ، طعام هذه مفعول لإيش ؟
الطالب : آكل
الشيخ : لآكل اللي هو الخبر فقدمت عليه متوسطةً بينها وبين الاسم فدخلت عليه اللام صحيح ؟ نعم
ما هي الأدوات التي يجوز في معطوفها وجهان من أخوات إن من إن وأخواتها ؟
الطالب : إن ولكن وأنّ
الشيخ : إن ولكن وأنّ، وكأن محمد ، توافق على هذا
الطالب : نعم
الشيخ : ماذا قال ؟
الطالب : قال إنّ ولكنّ وأنّ
الشيخ : إن ولكن وأن
الطالب : نعم
الشيخ : طيب مثل
الطالب : لأي واحدة
الشيخ : على إن
الطالب : إن زيدا قائم وعمراً أو وعمروٌ
الشيخ : إن زيداً قائم وعمروٌ ، إن زيداً قائم وعمراً
الطالب : قائم وعمراً
الشيخ : إن زيداً قائم وعمراً ، إن زيداً قائم وعمروٌ ، طيب يلا جمال
اعرب : إن زيداً قائمٌ وعمروٌ
الطالب : إن ... التوكيد تنصب المبتدأ وترفع الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : زيد اسمها منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : قائم خبر إن مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وعمراً ، وعمراً ؟
الشيخ : نعم
الطالب : الواو للعطف ، عمرواً معطوف على زيد
الشيخ : على إيش؟
الطالب : على زيد
الشيخ : على زيداً
الطالب : ...
الشيخ : استمر ، منصوب وعلامة نصبه
الطالب : الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب ، على الوجه الثاني
الطالب : الوجه الثاني : إن زيداً قائمٌ وعمراً ، إن زيدٌ قائمٌ وعمراً
الشيخ : إن إيش؟
الطالب : إن زيداً قائمٌ وعمراً
الشيخ : قلناها
الطالب : إن زيداً قائماً وعمروٌ
الشيخ : هذه ما قلناها ولكنها غلط
الطالب : ...
الشيخ : لماذا لم تقل إنها على لغة من ينصب الجزئين ، إن زيداً قائماً
الطالب : أتيت بها ...
الشيخ : ها
الطالب : أتيت بها ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أتيت بها عن خطأ
الشيخ : عن خطأ إي طيب أحسنت الصدق منجاة يلا يا عبد الله
الطالب : المطلوب
الشيخ : شوف ويش المطلوب
الطالب : ...
الشيخ : وجه خلصنا منه، أحد الوجهين خلصنا منه نريد الثاني
الطالب : إن زيداً قائمٌ وعمروٌ
الشيخ : إن زيداً قائم
الطالب : وعمرو
الشيخ : قائمٌ بالرفع وعمرو طيب اعربها
الطالب : إن : حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر ، زيداً : اسم إن منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، قائم : خبر إن
الشيخ : نعم
الطالب : وعمرو
الشيخ : خبر إن كمل
الطالب : مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وعمروٌ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : الواو ويش هي ؟
الطالب : الواو عاطفة
الشيخ : حرف عطف
الطالب : نعم
الشيخ : طيب
الطالب : وعمروٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والخبر تصديقه
الشيخ : الخبر وين ؟
الطالب : الخبر مقدر
الشيخ : مقدر وإلا محذوف ؟ التقدير
الطالب : موجود
الشيخ : ما يصلح هذا ، موجود ما يصلح لأنه لو كان موجود ما جاز حذفه
الطالب : وعمرو قائم
الشيخ : وعمروٌ إي قائم ، طيب العطف هنا من باب عطف إيش ؟
الطالب : الجملة
الشيخ : هل هناك وجه آخر ؟
الطالب : لأي شيء ؟
الشيخ : في عمرو من جهة ، أنت قلت إنه مبتدأ
الطالب : ... خبر
الشيخ : ها
الطالب : معطوف على محل اسم إن
الشيخ : على محل إن واسمها طيب وعلى هذا ما يحتاج تقدير الخبر طيب يلا يا يوسف ، بقي علينا من إن وأخواتها ثلاثة ما حكم هذه الثلاث إذا عطف على عليها بعد استكمال الخبر
الطالب : إذا عطف عليها بعد استكمال الخبر، فإنها يلزمها وجه واحد
الشيخ : وهو
الطالب : وهو النصب
الشيخ : النصب ، مثاله
الطالب : إن زيداً قائمٌ
الشيخ : ما تقول إن انتهينا من إن، إنّ يجوز فيها الوجهان
الطالب : ليت
الشيخ : نعم
الطالب : ليت زيداً قائمٌ
الشيخ : ليت زيداً قائمٌ
الطالب : ليت زيداً قائم وعمراً
الشيخ : وعمرا ، أيجوز أن أقول : ليت زيداً قائمٌ وعمروٌ
الطالب : لا لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه لا يصلح فيه إلا وجه واحد
الشيخ : لماذا لا يصلح فيه إلا وجه واحد ؟
الطالب : ... من العرب ...
الشيخ : طيب ولماذا لم يسمع من العرب الرفع ؟
الطالب : لماذا لم يسمع ؟
الشيخ : إي نعم
الطالب : لأنه لم يسمع
الشيخ : التعليل بالحكم ما يصلح ، لماذا قام زيد؟ لأنه قائم ما يصلح ما يصلح هذا نعم
الطالب : لم يرد عن العرب لأن المعنى يتغير
الشيخ : صحيح لأن المعنى لو رفعنا لتغير المعنى
الطالب : ...
الشيخ : زين فهمت إذا قلت : ليت زيدٌ قائم وعمروٌ عمرو إيش عمرو قائم فلا يدخل في حيز التمني هذه هي لأنه إذا رفعت لم يدخل في حيز التمني الذي أفادته ليت
ولعل مثلها ولكن مثلها ، ما هو الذي يخفف ؟
الطالب : كأن
الشيخ : كأن نعم وكأن مثلها ، ما هو الذي يخفف من هذه الأدوات فيختلف عمله منصور؟
الطالب : ... الأدوات
الشيخ : وهي
الطالب : التي يختلف عملها ... إن وأن ...
الشيخ : نعم
الطالب : أنّ إذا أهملت إذا خففت الراجح ... باقية على ما هي عليه
الشيخ : ما هي الباقية على ما هي عليه؟
الطالب : إنّ إذا خففت يختل العمل ، وكذلك كأن
الشيخ : كأن ، توافقون هذا الرأي ؟
الطالب : لا، إنَّ فقط
الشيخ : إن فقط ، اختلف العلماء على قولين ، فما هو الراجح ؟
الطالب : الراجح أن التي تخفف ثلاثة أقسام
الشيخ : لا ، قصدي التي تخفف مع بقاء العمل أو عدمه
الطالب : نعم يجوز الوجهان أكثر ...
الشيخ : في كل الثلاث
الطالب : لا إنّ فقط
طالب آخر : بالنسبة لكأن ، "كأن ثدييه حقان "
الشيخ : ما بعد ما بعد وصلنا إلى هذا
الطالب : ...
الشيخ : ... ، إنّ وأنّ ويش بعد؟ وكأنّ ولكنّ ، لكن تهمل مثل ما قال ، وإنّ تهمل وتعمل ولكن عملها قليل ، وأن تعمل لا تهمل وكأن تعمل وعدم عملها قليل ، كذا وإلا لا ؟ عملها قليل وعدم عملها ، يعني قصدي ذكر اسمها قليل وحذفه كثير ، حذفه كثير وذكر اسمها قليل نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، طيب أولاً أنّ إذا خففت تعمل ويحذف اسمها ، إنّ فيها وجهان العمل والإهمال والإهمال أكثر لكن تهمل ، نعم إذا خففت أهملت صارت حرف عطف ويش بقي عندنا ؟ كأن ، كأن تعمل لكن يحذف اسمها وذكر اسمها قليل
الطالب : لعل
الشيخ : لعل لم تخفف ، لم يرد عن العرب تخفيفها ، فصار المشدد منها كم ؟
الطالب : خمسة
الشيخ : خمسة ، إنّ وأنّ ولكنّ وكأنّ ولعل،كذا ؟
تنقسم من حيث التخفيف إلى قسمين : قسم لا يخفف وهو
الطالب : لعل
الشيخ : لعل، وقسم يخفف ، ثم هذا القسم المخفف من حيث العمل ينقسم إلى أقسام : أولاً : أن إذا خففت يبقى عملها
ثانياً : إنّ إذا خففت يقل عملها والأكثر الإهمال
ثالثاً : لكن إذا خففت أهملت
رابعاً : إيش ؟
الطالب : كأنّ
الشيخ : كأن إذا خففت فإنها تعمل والأكثر حذف اسمها ويجوز ذكره ومنه قوله: كأن ثدييه حقان
" وصدر مشرق اللون *** كأن ثدييه حقان "
كل هذا مأخوذ من كلام المؤلف لكن المؤلف رحمه الله ما قسم هذا التقسيم لكن الإنسان إذا فهم كلام المؤلف علم أنه ينتج هذا التقسيم الذي ذكرناه .
انتهى الوقت يقول طيب
الطالب : تنصب المبتدأ اسماً لها وترفع الخبر خبر لها
الشيخ : إذن تعمل في الجزأين
الطالب : نعم
الشيخ : طيب هل هناك لغة أخرى خلاف هذه اللغة
الطالب : أنها تنصب المبتدأ والخبر
الشيخ : أنها تنصب الجزأين ، طيب ومنه قوله : إن حراسنا وسداً ، ومنه أذان العامي : أشهد أن محمداً رسولَ الله ، نعم صح ؟ صحيح لو لم تقل هذا لقلت أن أذانه باطل
الطالب : ...
الشيخ : أرادها أرادها ما في شك ، العامي أراد أن محمداً اسم ورسول خبر ، هو يشهد أن محمد رسول الله ما فيها شك لكن كونه يقول هذا على لغة من الزمها النصب الناس ما يعرف هذا الشيء ، طيب هل يجوز تقديم خبرها على اسمها ؟ أحمد
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز تقديم خبرها على اسمها
الطالب : إلا إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً
الشيخ : إلا إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً ، أبن لنا هذا من كلام ابن مالك ؟
الطالب : قال "وراع ذا الترتيب إلا في الذي*** كليت فيها أو هنا " كليت
الشيخ : كليت فيها
الطالب : ...
الشيخ : اصبر اصبر كمل البيت
الطالب : " **** كليت فيها أو هنا غير البذي"
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : يعني كليت فيها غير البذي أو ليت هنا غير البذي ، لماذا أتى بمثالين ؟
الطالب : لأن ... الظرف و
الشيخ : أيهما الظرف ؟
الطالب : ليت هنا
الشيخ : هنا
الطالب : والجار والمجرور في هذا
الشيخ : أحسنت بارك الله ، فيك
ما هو الضابط في فتح همزة إن عبيد ؟
الطالب : أن يسد مسدها المصدر
الشيخ : أن يسد مسدها المصدر أحسنت ، مثل
الطالب : قوله : علمت ، (( اعلموا أن الله شديد العقاب ))
الشيخ : (( اعلموا أن الله شديد العقاب )) صح
سرني أنك فاهم ، أي سرني
الطالب : سرني فهمك
الشيخ : فهمك تمام
إذا وقعت إن في جواب القسم فما حكم همزتها ؟
الطالب : حكم همزتها الكسر
الشيخ : الكسر
الطالب : نعم
الشيخ : مطلقاً
الطالب : لا ليس مطلقاً
الشيخ : ها
الطالب : إذا وقعت في جواب
الشيخ : القسم
الطالب : القسم تكسر
الشيخ : تكسر
الطالب : إلا إذا كان القسم فعلاً ولم يتعلق باللام ولم يعلق باللام
الشيخ : نعم يعني ما لم يذكر فعل القسم نعم
الطالب : ولم يعلق وليس بعده
الشيخ : وليس معلقاً باللام طيب مثاله مثال الذي تكسر مطلقاً إذا وقعت في جواب القسم
الطالب : حلفت إن زيداً قائم ، حلفت إن زيداً
الشيخ : انتبهوا لتمثيله
الطالب : تريد مثال يا شيخ
الشيخ : إي نعم مثال لما يجب كسره سواء فيه اللام أو لا
الطالب : يجب فيه الكسر
الشيخ : الظاهر أن عبد الله لا ...
الطالب : ...
الشيخ : ما قدرت تراجع ... إذن ...يلا
الطالب : لعمرو الله إنك فاتح، شيخ الشرط الآن أن يكون الفعل
الشيخ : ... انتهى أعطنا حكم صحيح فنريد منك مثالاً تطبقه على ما قلت بس
الطالب : أن يكون القسم بغير
الشيخ : أنت فهم من كلامك إذا اقترنت باللام وجب الكسر
الطالب : نعم
الشيخ : إذا لم يذكر فعل القسم وجب الكسر
الطالب : نعم
الشيخ : إذا فعل القسم بلا لام جاز وجهان
الطالب : نعم
الشيخ : هذا كلامك ، ثلاثة أقسام
الطالب : ...
الشيخ : نريد مثالاً يجب على كل حال
الطالب : والله إنك ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : والله إن زيداً لقائم
الشيخ : خطأ
الطالب : علق باللام
الشيخ : إي أنا ما أبي علق باللام
الطالب : المثال واجب الكسر شيخ
الشيخ : إي نعم الواجب الكسر على كل حال
الطالب : حلفت إنك ...
الشيخ : خطأ
الطالب : شيخ ، والله إن زيداً قائم
الشيخ : والله إن زيداً قائم
الطالب : والله إن زيداً قائم ٌ ، صح لا يجوز أن أقول والله أن زيداً ، طيب مثل لما اقترن باللام
الطالب : والله إن زيداً لقائم ، والله إن زيداً لقائم
الشيخ : طيب صح التمثيل؟ لكن لو قال الإنسان هذا يجب الكسر ... اللام ونريد شيئاً وجب كسره من أجل اللام
الطالب : من أجل اللام
الشيخ : نعم
الطالب : علمت إن زيداً لقائم
الشيخ : ليس هذا بقسم
الطالب : حلفت إن زيداً لقائم
الشيخ : صح حلفت إن زيداً لقائم أحسنت، طيب ما الذي ... فيه الوجهان
الطالب : إذا كان القسم بالفعل ولم يعلَّق باللام
الشيخ : مثل
الطالب : مثل حلفت إن زيداً قائم
الشيخ : ويجوز
الطالب : ويجوز حلفت إن زيداً لقائم
الشيخ : لا يا أخي لا تجيب اللام
الطالب : حلفت إن زيداً قائم وحلفت أن زيداً قائم
الشيخ : صحيح يا جماعة ؟ صحيح أحسنت طيب
يقول المؤلف أو أنا أقول إذا وقعت إن بعد إذا الفجائية فهل يجب الكسر أو لا ؟
الطالب : لا يجب الكسر
الشيخ : ها
الطالب : لا يجب الكسر
الشيخ : لا يجب
الطالب : نعم
الشيخ : يجب الفتح
الطالب : يجب الوجهين
الشيخ : يجب وإلا يجوز
الطالب : يجوز الوجهين عند ...
الشيخ : إي طيب مثاله
الطالب : خرجتُ فإذا إن زيداً قائم
الشيخ : طيب الوجه الثاني
الطالب : خرجت فإذا أن زيداً قائم
الشيخ : صح يا جماعة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب صحيح ، بارك الله فيك ، إذا وقعت إن بعد فاء الجواب جواب الشرط فكم وجه يجوز لها سعد ؟
الطالب : يجوز وجهان
الشيخ : وجهان ما هما ؟
الطالب : الكسر ...
الشيخ : مثل لها بالمكسورة
الطالب : مكسورة ؟
الشيخ : نعم
الطالب : خرجت ، من يأتيني فإنه مكرم
الشيخ : إيش ؟
الطالب : من يأتني فإنه مكرم
الشيخ : من يأتيني، من يأتني فإنه
الطالب : مكرم
الشيخ : مكرم ، ويجوز
الطالب : فأنه
الشيخ : فأنه مكرم صح ، طيب بارك الله فيك
ما هي الأدوات التي تصحبها لام الابتداء من إن وأخواتها ، إن وأخواتها تنقسم من حيث اقترانها باللام إلى قسمين : قسم تقترن معه اللام وقسم لا ، فما هو الذي تقترن في خبره اللام ؟ ابن داوود
الطالب : شيخ لم أحضر ولم أراجع ما عرفت
الشيخ : ما حضرت ولا راجعت
الطالب : ما عرف يا شيخ ...
الشيخ : نعم
الطالب : إن
الشيخ : إن المكسورة وغيرها
الطالب : ...
الشيخ : وش تقولون ؟ صحيح ؟ إيت بشاهد أو بمؤيد لقولك من قول ابن مالك
الطالب : " وبعد ذات الكسر تصحب الخبر *** لام ابتداءٍ نحو إنّي لوزر "
الشيخ : " وبعد ذات الكسر " وهي إن " تصحب الخبر *** لام ابتداءٍ نحو إنّي لوزر "
طيب تمام هل يجوز إن زيداً لقام ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يجوز
الطالب : فعل إذا كان
الشيخ : أسألك لا تقول لي تفصل ، إن زيداً لقام
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز
الطالب : نعم
الشيخ : إن زيداً لقام
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز ، هات ما يؤيد كلامك من كلام ابن مالك ؟
الطالب : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا "
الشيخ : نعم
الطالب : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا "
الشيخ : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا " أحسنت
إن زيداً لعسى أن يقوم
الطالب : ... لأنه غير متصرف جامد ...
الشيخ : ماذا تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : إيت من كلام ابن مالك بما يؤيد كلامك
الطالب : مفهوم قوله : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا "
الشيخ : مفهوم قوله : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا " إي نعم ، إذن الامتناع بالمنطوق عند محمد اسمك
الطالب : الطاهر
الشيخ : طاهر
الطالب : الطاهر
الشيخ : الطاهر ، وعندك أنت بالمفهوم ، متى يليها الفعل المتصرف علي متى يليها ؟ اللام الواقعة في خبر إن الفعل المتصرف ؟
الطالب : يليها إذا أتت إن إذا أتى بعدها قد ... قد على الخبر
الشيخ : مثاله
الطالب : إن زيداً لقد قام
الشيخ : إن زيداً لقد قام
الطالب : نعم
الشيخ : أي ما يؤيد كلامك من كلام ابن مالك ؟
الطالب : وقد يليها كإذا كإن إذا
الشيخ : وقد يليها كإن إذا ، البيت منكسر لفظاً ومعنىً
الطالب : ما يحضرني البيت يا شيخ
الشيخ : لا بد يحضرك
الطالب : صحيح يليها مع قد كإن إذا
الشيخ : وقد يليها مع قد كإن
الطالب : مستولياً على
الشيخ : إيش؟ لا تنظر
الطالب : مو موجود هنا
الشيخ : إي ...
الطالب : ... ما يحضرني البيت
الشيخ : ترى الألفية مهمة
الطالب : صحيح
طالب آخر : " وقد يليها مع قد كإنّ ذا *** لقد سما على العدا مستحوذا "
الشيخ : " وقد يليها مع قد كإنّ ذا *** لقد سما على العدا مستحوذا "
طيب ، ذكر ابن مالك أن هذه اللام تصحب ثلاثة أشياء ، سامح
الطالب : الأول : تصحب معمول الخبر بشرط أن يتوسط بين الاسم والخبر
والثاني : تصحب ضمير الفصل
الثالث : تصحب الاسم إذا تأخر الخبر
الشيخ : نعم مثل يا شرافي مثل للاسم المتأخر عن الخبر المقرون باللام من كلام الله العزيز
الطالب : (( إن كانوا من قبل لفي ضلال مبين ))
الشيخ : خطأ
الطالب : (( إن في ذلك لعبرة ))
الشيخ : (( إن في ذلك لعبرة صحيح )) و مثل يا أحمد لدخولها على ضمير الفصل من كلام الله العزيز
الطالب : إن الله لهو
الشيخ : منصور
الطالب : قول الله عز وجل : (( إن هذا لهو القصص الحق ))
الشيخ : قوله تعالى : (( إن هذا لهو القصص الحق )) صح يا جماعة ؟
الطالب : صح
الشيخ : طيب ، مثل لدخولها على معمول الخبر
الطالب : دخولها على معمول الخبر
الشيخ : المتوسط
الطالب : إن زيدا قائم وعمرو ، إن زيد قائم وعمرو إن زيد قائم وعمرو
الشيخ : لا لا يا أخي كلامنا في اللام التي تدخل على معمول الخبر المتوسط بينه وبين المبتدأ ، إن شئت من غير القرآن ، من عند نفسك .نعم
الطالب : إن زيداً لطعامك آكلٌ
الشيخ : إن زيداً لطعامك آكلٌ ، طعام هذه مفعول لإيش ؟
الطالب : آكل
الشيخ : لآكل اللي هو الخبر فقدمت عليه متوسطةً بينها وبين الاسم فدخلت عليه اللام صحيح ؟ نعم
ما هي الأدوات التي يجوز في معطوفها وجهان من أخوات إن من إن وأخواتها ؟
الطالب : إن ولكن وأنّ
الشيخ : إن ولكن وأنّ، وكأن محمد ، توافق على هذا
الطالب : نعم
الشيخ : ماذا قال ؟
الطالب : قال إنّ ولكنّ وأنّ
الشيخ : إن ولكن وأن
الطالب : نعم
الشيخ : طيب مثل
الطالب : لأي واحدة
الشيخ : على إن
الطالب : إن زيدا قائم وعمراً أو وعمروٌ
الشيخ : إن زيداً قائم وعمروٌ ، إن زيداً قائم وعمراً
الطالب : قائم وعمراً
الشيخ : إن زيداً قائم وعمراً ، إن زيداً قائم وعمروٌ ، طيب يلا جمال
اعرب : إن زيداً قائمٌ وعمروٌ
الطالب : إن ... التوكيد تنصب المبتدأ وترفع الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : زيد اسمها منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : قائم خبر إن مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وعمراً ، وعمراً ؟
الشيخ : نعم
الطالب : الواو للعطف ، عمرواً معطوف على زيد
الشيخ : على إيش؟
الطالب : على زيد
الشيخ : على زيداً
الطالب : ...
الشيخ : استمر ، منصوب وعلامة نصبه
الطالب : الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب ، على الوجه الثاني
الطالب : الوجه الثاني : إن زيداً قائمٌ وعمراً ، إن زيدٌ قائمٌ وعمراً
الشيخ : إن إيش؟
الطالب : إن زيداً قائمٌ وعمراً
الشيخ : قلناها
الطالب : إن زيداً قائماً وعمروٌ
الشيخ : هذه ما قلناها ولكنها غلط
الطالب : ...
الشيخ : لماذا لم تقل إنها على لغة من ينصب الجزئين ، إن زيداً قائماً
الطالب : أتيت بها ...
الشيخ : ها
الطالب : أتيت بها ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أتيت بها عن خطأ
الشيخ : عن خطأ إي طيب أحسنت الصدق منجاة يلا يا عبد الله
الطالب : المطلوب
الشيخ : شوف ويش المطلوب
الطالب : ...
الشيخ : وجه خلصنا منه، أحد الوجهين خلصنا منه نريد الثاني
الطالب : إن زيداً قائمٌ وعمروٌ
الشيخ : إن زيداً قائم
الطالب : وعمرو
الشيخ : قائمٌ بالرفع وعمرو طيب اعربها
الطالب : إن : حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر ، زيداً : اسم إن منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، قائم : خبر إن
الشيخ : نعم
الطالب : وعمرو
الشيخ : خبر إن كمل
الطالب : مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وعمروٌ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : الواو ويش هي ؟
الطالب : الواو عاطفة
الشيخ : حرف عطف
الطالب : نعم
الشيخ : طيب
الطالب : وعمروٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والخبر تصديقه
الشيخ : الخبر وين ؟
الطالب : الخبر مقدر
الشيخ : مقدر وإلا محذوف ؟ التقدير
الطالب : موجود
الشيخ : ما يصلح هذا ، موجود ما يصلح لأنه لو كان موجود ما جاز حذفه
الطالب : وعمرو قائم
الشيخ : وعمروٌ إي قائم ، طيب العطف هنا من باب عطف إيش ؟
الطالب : الجملة
الشيخ : هل هناك وجه آخر ؟
الطالب : لأي شيء ؟
الشيخ : في عمرو من جهة ، أنت قلت إنه مبتدأ
الطالب : ... خبر
الشيخ : ها
الطالب : معطوف على محل اسم إن
الشيخ : على محل إن واسمها طيب وعلى هذا ما يحتاج تقدير الخبر طيب يلا يا يوسف ، بقي علينا من إن وأخواتها ثلاثة ما حكم هذه الثلاث إذا عطف على عليها بعد استكمال الخبر
الطالب : إذا عطف عليها بعد استكمال الخبر، فإنها يلزمها وجه واحد
الشيخ : وهو
الطالب : وهو النصب
الشيخ : النصب ، مثاله
الطالب : إن زيداً قائمٌ
الشيخ : ما تقول إن انتهينا من إن، إنّ يجوز فيها الوجهان
الطالب : ليت
الشيخ : نعم
الطالب : ليت زيداً قائمٌ
الشيخ : ليت زيداً قائمٌ
الطالب : ليت زيداً قائم وعمراً
الشيخ : وعمرا ، أيجوز أن أقول : ليت زيداً قائمٌ وعمروٌ
الطالب : لا لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه لا يصلح فيه إلا وجه واحد
الشيخ : لماذا لا يصلح فيه إلا وجه واحد ؟
الطالب : ... من العرب ...
الشيخ : طيب ولماذا لم يسمع من العرب الرفع ؟
الطالب : لماذا لم يسمع ؟
الشيخ : إي نعم
الطالب : لأنه لم يسمع
الشيخ : التعليل بالحكم ما يصلح ، لماذا قام زيد؟ لأنه قائم ما يصلح ما يصلح هذا نعم
الطالب : لم يرد عن العرب لأن المعنى يتغير
الشيخ : صحيح لأن المعنى لو رفعنا لتغير المعنى
الطالب : ...
الشيخ : زين فهمت إذا قلت : ليت زيدٌ قائم وعمروٌ عمرو إيش عمرو قائم فلا يدخل في حيز التمني هذه هي لأنه إذا رفعت لم يدخل في حيز التمني الذي أفادته ليت
ولعل مثلها ولكن مثلها ، ما هو الذي يخفف ؟
الطالب : كأن
الشيخ : كأن نعم وكأن مثلها ، ما هو الذي يخفف من هذه الأدوات فيختلف عمله منصور؟
الطالب : ... الأدوات
الشيخ : وهي
الطالب : التي يختلف عملها ... إن وأن ...
الشيخ : نعم
الطالب : أنّ إذا أهملت إذا خففت الراجح ... باقية على ما هي عليه
الشيخ : ما هي الباقية على ما هي عليه؟
الطالب : إنّ إذا خففت يختل العمل ، وكذلك كأن
الشيخ : كأن ، توافقون هذا الرأي ؟
الطالب : لا، إنَّ فقط
الشيخ : إن فقط ، اختلف العلماء على قولين ، فما هو الراجح ؟
الطالب : الراجح أن التي تخفف ثلاثة أقسام
الشيخ : لا ، قصدي التي تخفف مع بقاء العمل أو عدمه
الطالب : نعم يجوز الوجهان أكثر ...
الشيخ : في كل الثلاث
الطالب : لا إنّ فقط
طالب آخر : بالنسبة لكأن ، "كأن ثدييه حقان "
الشيخ : ما بعد ما بعد وصلنا إلى هذا
الطالب : ...
الشيخ : ... ، إنّ وأنّ ويش بعد؟ وكأنّ ولكنّ ، لكن تهمل مثل ما قال ، وإنّ تهمل وتعمل ولكن عملها قليل ، وأن تعمل لا تهمل وكأن تعمل وعدم عملها قليل ، كذا وإلا لا ؟ عملها قليل وعدم عملها ، يعني قصدي ذكر اسمها قليل وحذفه كثير ، حذفه كثير وذكر اسمها قليل نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، طيب أولاً أنّ إذا خففت تعمل ويحذف اسمها ، إنّ فيها وجهان العمل والإهمال والإهمال أكثر لكن تهمل ، نعم إذا خففت أهملت صارت حرف عطف ويش بقي عندنا ؟ كأن ، كأن تعمل لكن يحذف اسمها وذكر اسمها قليل
الطالب : لعل
الشيخ : لعل لم تخفف ، لم يرد عن العرب تخفيفها ، فصار المشدد منها كم ؟
الطالب : خمسة
الشيخ : خمسة ، إنّ وأنّ ولكنّ وكأنّ ولعل،كذا ؟
تنقسم من حيث التخفيف إلى قسمين : قسم لا يخفف وهو
الطالب : لعل
الشيخ : لعل، وقسم يخفف ، ثم هذا القسم المخفف من حيث العمل ينقسم إلى أقسام : أولاً : أن إذا خففت يبقى عملها
ثانياً : إنّ إذا خففت يقل عملها والأكثر الإهمال
ثالثاً : لكن إذا خففت أهملت
رابعاً : إيش ؟
الطالب : كأنّ
الشيخ : كأن إذا خففت فإنها تعمل والأكثر حذف اسمها ويجوز ذكره ومنه قوله: كأن ثدييه حقان
" وصدر مشرق اللون *** كأن ثدييه حقان "
كل هذا مأخوذ من كلام المؤلف لكن المؤلف رحمه الله ما قسم هذا التقسيم لكن الإنسان إذا فهم كلام المؤلف علم أنه ينتج هذا التقسيم الذي ذكرناه .
انتهى الوقت يقول طيب
مناقشة ما سبق أخذه في باب لا التي لنفي الجنس.
الشيخ : ما الذي يشترط لعمل لا عمل إن ؟
الطالب : أن يكون اسمها وخبرها نكرة
الشيخ : أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، استشهد لما تقول من قول ابن مالك ؟
الطالب : " عمل إنّ اجعل للا في نكره *** "
الشيخ : في نكرة وأطلق فهذا يقتضي أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، الشرط الثاني
الطالب : الشرط الثاني
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم استشهد لذلك من قول ابن مالك
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : وين موجود ؟
الطالب : ...
الشيخ : منقول ركب المفرد فاتحاً يقتضي أن لا بد أن يليها اسمها طيب إذا لا تركيب مع الفصل ، لا تركيب مع الفصل ، الثالث محمد
الطالب : الشرط الثالث
الشيخ : نعم
الطالب : الترتيب بين الاسم والخبر
الشيخ : الترتيب بين الاسم والخبر ، استشهد لذلك من قول ابن مالك
الطالب : " *** بعد ذاك الخبر اذكر رافعه "
الشيخ : " *** وبعد ذاك الخبر اذكر رافعه " طيب ، كيف عملها ؟
الطالب : عملها عمل إن
الشيخ : طيب ولكن كيف هل هي كإن يعني إن تقول فيها إن زيداً قائمٌ فهل تقول لا زيدَ قائمٌ ولا إيش ؟
الطالب : تكون مبنية
الشيخ : ها
الطالب : مبنية
الشيخ : يعني تخالف إن في كيفية العمل
الطالب : إي نعم
الشيخ : ويش تقولون ؟ تخالف إن في كيفية العمل ها؟
الطالب : لا
طالب آخر : إذا كان اسمها مفرداً ... مضافاً ... فإنه يبنى ...
الشيخ : المهم هل تخالف إن في كيفية العمل أو لا ؟
الطالب : تخالفها في بعض ولا تخالفها في بعض
الشيخ : قل نعم وإلا لا بس
الطالب : نعم ولا
الشيخ : لا ما يصير نعم ولا تناقض ، عبيد
الطالب : نعم تخالفها
الشيخ : تخالف لأن إن تعمل في النكرات وغير النكرات ولكن هذا قد يؤخذ من الشرح ، أيضاً إن ما يجوز في اسمها البناء اسمها منصوب ليس مبنياً بخلاف هذه
طيب نقول ما المراد بقوله مضافا نعم " مفردة جاءتك أو مكررة " ؟
الطالب : ... مثل لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : نعم يعني أنها سواء ذكرت مرة واحدة أو مرتين فأكثر
ما المراد بالمضارع المضاف ؟ محمد
الطالب : هو ما ... المضاف وما تعلق به
الشيخ : شيء
الطالب : ... المعنى
الشيخ : ما يتعلق به شيء من تمام معناه طيب أحسنت ، مثال المضاف
الطالب : أنا
الشيخ : نعم
الطالب : لا غلام زيدٍ في الدار
الشيخ : لا غلام زيدٍ في الدار ، يصلح المثال ؟
الطالب : لا غلام زيد
الشيخ : يصلح
الطالب : لا غلام زيدٍ قائمٌ
الشيخ : نعم
الطالب : ما يصلح
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه مضاف إلى معرفة
الشيخ : مضاف إلى معرفة ، والمضاف إلى معرفة
الطالب : ...
الشيخ : بس هذه ما تعمل أصلاً لأن المضاف إلى معرفة معرفة وإلا لا ؟ إذن لا غلام رجلٌ
الطالب : لا غلام رجلٌ قائم
الشيخ : طيب لا غلام رجلٌ قائمٌ، المشبه بالمضاف أو الشبيه بالمضاف ، عبيد نريد مشبهاً بالمضاف لكونه مفعولاً به
الطالب : ...
الشيخ : لا ، وليد
الطالب : لا طالعاً جبلاً أو لا قارئاً كتاباً
الشيخ : نعم وين الخبر ؟
الطالب : الخبر طالعاً
الشيخ : طالعاً اسمها ، لا طالعاً جبلاً
الطالب : موجود
الشيخ : موجود زين ، نريد شبيهاً بالمضاف تعلق به مرفوع
الطالب : لا قبيحاً فعله ممدوحٌ
الشيخ : لا قبيحاً فعله ممدوح، صح
طيب ذكروا أيضاً شيء ثالث مما يكون شبيهاً بالمضاف
الطالب : العطف
الشيخ : العطف
الطالب : لو سمينا شخصاً ثلاثاً وثلاثين ، نقول لا ثلاثة وثلاثين موجود
الشيخ : تمام طيب، إذا كررت يا منصور إذا كررت لا فكم وجهاً يجوز في الأول ؟
الطالب : وجهين
الشيخ : وجهان ، هما
الطالب : البناء والنصب
الشيخ : البناء والنصب
الطالب : البناء والرفع
الشيخ : البناء والرفع
الطالب : ثلاثة البناء
الشيخ : ثلاثة البناء
الطالب : والنصب والرفع
الشيخ : والنصب والرفع ، كم وجهاً يجوز في الأول إذا كُرّرت
الطالب : في الأول
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : أو ثلاثة أوجه
الطالب : أن يكون اسمها وخبرها نكرة
الشيخ : أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، استشهد لما تقول من قول ابن مالك ؟
الطالب : " عمل إنّ اجعل للا في نكره *** "
الشيخ : في نكرة وأطلق فهذا يقتضي أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، الشرط الثاني
الطالب : الشرط الثاني
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم استشهد لذلك من قول ابن مالك
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : وين موجود ؟
الطالب : ...
الشيخ : منقول ركب المفرد فاتحاً يقتضي أن لا بد أن يليها اسمها طيب إذا لا تركيب مع الفصل ، لا تركيب مع الفصل ، الثالث محمد
الطالب : الشرط الثالث
الشيخ : نعم
الطالب : الترتيب بين الاسم والخبر
الشيخ : الترتيب بين الاسم والخبر ، استشهد لذلك من قول ابن مالك
الطالب : " *** بعد ذاك الخبر اذكر رافعه "
الشيخ : " *** وبعد ذاك الخبر اذكر رافعه " طيب ، كيف عملها ؟
الطالب : عملها عمل إن
الشيخ : طيب ولكن كيف هل هي كإن يعني إن تقول فيها إن زيداً قائمٌ فهل تقول لا زيدَ قائمٌ ولا إيش ؟
الطالب : تكون مبنية
الشيخ : ها
الطالب : مبنية
الشيخ : يعني تخالف إن في كيفية العمل
الطالب : إي نعم
الشيخ : ويش تقولون ؟ تخالف إن في كيفية العمل ها؟
الطالب : لا
طالب آخر : إذا كان اسمها مفرداً ... مضافاً ... فإنه يبنى ...
الشيخ : المهم هل تخالف إن في كيفية العمل أو لا ؟
الطالب : تخالفها في بعض ولا تخالفها في بعض
الشيخ : قل نعم وإلا لا بس
الطالب : نعم ولا
الشيخ : لا ما يصير نعم ولا تناقض ، عبيد
الطالب : نعم تخالفها
الشيخ : تخالف لأن إن تعمل في النكرات وغير النكرات ولكن هذا قد يؤخذ من الشرح ، أيضاً إن ما يجوز في اسمها البناء اسمها منصوب ليس مبنياً بخلاف هذه
طيب نقول ما المراد بقوله مضافا نعم " مفردة جاءتك أو مكررة " ؟
الطالب : ... مثل لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : نعم يعني أنها سواء ذكرت مرة واحدة أو مرتين فأكثر
ما المراد بالمضارع المضاف ؟ محمد
الطالب : هو ما ... المضاف وما تعلق به
الشيخ : شيء
الطالب : ... المعنى
الشيخ : ما يتعلق به شيء من تمام معناه طيب أحسنت ، مثال المضاف
الطالب : أنا
الشيخ : نعم
الطالب : لا غلام زيدٍ في الدار
الشيخ : لا غلام زيدٍ في الدار ، يصلح المثال ؟
الطالب : لا غلام زيد
الشيخ : يصلح
الطالب : لا غلام زيدٍ قائمٌ
الشيخ : نعم
الطالب : ما يصلح
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه مضاف إلى معرفة
الشيخ : مضاف إلى معرفة ، والمضاف إلى معرفة
الطالب : ...
الشيخ : بس هذه ما تعمل أصلاً لأن المضاف إلى معرفة معرفة وإلا لا ؟ إذن لا غلام رجلٌ
الطالب : لا غلام رجلٌ قائم
الشيخ : طيب لا غلام رجلٌ قائمٌ، المشبه بالمضاف أو الشبيه بالمضاف ، عبيد نريد مشبهاً بالمضاف لكونه مفعولاً به
الطالب : ...
الشيخ : لا ، وليد
الطالب : لا طالعاً جبلاً أو لا قارئاً كتاباً
الشيخ : نعم وين الخبر ؟
الطالب : الخبر طالعاً
الشيخ : طالعاً اسمها ، لا طالعاً جبلاً
الطالب : موجود
الشيخ : موجود زين ، نريد شبيهاً بالمضاف تعلق به مرفوع
الطالب : لا قبيحاً فعله ممدوحٌ
الشيخ : لا قبيحاً فعله ممدوح، صح
طيب ذكروا أيضاً شيء ثالث مما يكون شبيهاً بالمضاف
الطالب : العطف
الشيخ : العطف
الطالب : لو سمينا شخصاً ثلاثاً وثلاثين ، نقول لا ثلاثة وثلاثين موجود
الشيخ : تمام طيب، إذا كررت يا منصور إذا كررت لا فكم وجهاً يجوز في الأول ؟
الطالب : وجهين
الشيخ : وجهان ، هما
الطالب : البناء والنصب
الشيخ : البناء والنصب
الطالب : البناء والرفع
الشيخ : البناء والرفع
الطالب : ثلاثة البناء
الشيخ : ثلاثة البناء
الطالب : والنصب والرفع
الشيخ : والنصب والرفع ، كم وجهاً يجوز في الأول إذا كُرّرت
الطالب : في الأول
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : أو ثلاثة أوجه
اضيفت في - 2006-04-10