شرح ألفية ابن مالك-69b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ألفية ابن مالك
الحجم ( 5.56 ميغابايت )
التنزيل ( 619 )
الإستماع ( 79 )


8 - قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... ونقل فتح من سوى المهموز لا *** يراه بصرى وكوف نقلا مذهبب الكوفيين أنه يجوز الوقف بالنقل سواء كانت الحركة فتحة أو ضمة أو كسرة وسواء كان الأخير مهموزا أو غير مهموز فتقول عندهم هذا الضرب ورأيت الضرب ومررت بالضرب في الوقف على الضرب وهذا الرد ورأيت الرد ومررت بالرد في الوقف على الرد ومذهب البصريين أنه لا يجوز النقل إذا كانت الحركة فتحة إلا إذا كان الآخر مهموزا فيجوز عندهم رأيت الرد ويمتنع رأيت الضرب ومذهب الكوفيين أولى لأنهم نقلوه عن العرب ... ". أستمع حفظ

10 - قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... في الوقف تا تأنيث الاسم هاجعل *** إن لم يكن بساكن صح وصل وقل ذا في جمع تصحيح وما *** ضاهى وغير ذين بالعكس انتمى إذا وقف على ما فيه تاء التأنيث فإن كان فعلا وقف عليه بالتاء نحو هند قامت وإن كان اسما فإن كان مفردا فلا يخلو إما أن يكون ما قبلها ساكنا حيحا أولا فإن كان ما قبلها ساكنا صحيحا وقف عليه بالتاء نحو بنت وأخت وإن كان غير ذلك وقف عليه بالهاء نحو فاطمة وحمزة وفتاه وإن كان جمعا أو شبهه وقف عليه بالتاء نحو هندات وهيهات ... ". أستمع حفظ

11 - قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وقل الوقف على المفرد بالتاء نحو فاطمت وعلى جمع التصحيح وشبهه بالهاء نحو هنداه وهيهاه وقف بها السكت على الفعل المعل *** بحذف آخر كأعط من سأل ( وليس حتما في سوى ماكع أو*** كيع مجزوما فراع مارعوا ) يجوز الوقف بهاء السكت على كل فعل حذف آخره للجزم أو الوقف كقولك في لم يعط لم يعطه وفي أعط أعطه ولا يلزم ذلك إلا إذا كان الفعل الذي حذف آخره قد بقي على حرف واحد أو على حرفين أحدهما زائد فالأول كقولك في ع وق عه وقه والثاني كقولك في لم يع ولم يق لم يعه ولم يقه ...". أستمع حفظ