شرح ألفية ابن مالك-70b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ألفية ابن مالك
الحجم ( 5.53 ميغابايت )
التنزيل ( 660 )
الإستماع ( 89 )


1 - تتمة قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... ومنتهى اسم خمس ان تجردا *** وإن يزد فيه فما سبـعا عدا. الاسم قسمان مزيد فيه ومجرد عن الزيادة فالمزيد فيه هو ما بعض حروفه ساقط وضعا وأكثر ما يبلغ الاسم بالزيادة سبعة أحرف نحو أحر نجام واشهيباب والمجرد عن الزيادة هو ما بعض حروفه ليس ساقطا في أصل الوضع وهو إما ثلاثي كفلس أو رباعي كجعفر وإما خماسي وهو غايته كسفرجل وغير آخر الثلاثي افتح وضم ... وأكسر وزد تسكين ثانيه تعم العبرة في وزن الكلمة بما عدا الحرف الأخير منها وحينئذ فالاسم الثلاثي إما أن يكون مضموم الأول أو مكسورة أو مفتوحة وعلى كل من هذه التقادير إما أن يكون مضموم الثاني أو مكسوره أو مفتوحة أو ساكنة فيخرج من هذا اثنا عشر بناء حاصلة من ضرب ثلاثة في أربعة وذلك نحو قفل وعنق ودئل وصرد ونحو علم وحبك وإبل وعنب ونحو فلس وفرس وعضد وكبد . ...". أستمع حفظ

2 - قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وفعل أهمل والعكس يقل *** لقصدهم تخصيص فعل بفعل يعني أن من الأبنية الاثنى عشر بناءين أحدهما مهمل والآخر قليل. فالأول: ما كان على وزن فعل بكسر الأول وضم الثاني وهذا بناء من المصنف على عدم إثبات حبك. والثاني: ما كان على وزن فعل بضم الأول وكسر الثاني كدئل وإنما قل ذلك في الأسماء لأنهم قصدوا تخصيص هذا الوزن بفعل ما لم يسم فاعله كضرب وقتل . وافتح وضم واكسر الثاني من ... فعل ثلاثي وزد نحو ضمن ومنتهاه أربع إن جردا ... وإن يزد فيه فما ستا عدا الفعل ينقسم إلى مجرد وإلى مزيد فيه كما انقسم الاسم إلى ذلك وأكثر ما يكون عليه المجرد أربعة أحرف وأكثر ما ينتهي في الزيادة إلى ستة وللثلاثي المجرد أربعة أوزان ثلاثة لفعل الفاعل وواحد لفعل المفعول فالتي لفعل الفاعل فعل بفتح العين كضرب وفعل بكسرها كشرب وفعل يضمها كشرف. والذي لفعل المفعول فعل بضم الفاء وكسر العين كضمن. ولا تكون الفاء في المبنى للفاعل إلا مفتوحة ولهذا قال المصنف وافتح وضم واكسر الثاني فجعل الثاني مثلثا وسكت عن الأول فعلم أنه يكون على حالة واحدة وتلك الحالة هي الفتح. وللرباعي المجرد ثلاثة أوزان واحد لفعل الفاعل كدحرج وواحد لفعل المفعول كدحرج وواحد لفعل الأمر كدحرج. وأما المزيد فيه فإن كان ثلاثيا صار بالزيادة على أربعة أحرف كضارب أو على خمسة كانطلق أو على ستة كاستخرج وإن كان رباعيا صار بالزيادة على خمسة كتدحرج أو على ستة كاحر نجم. أستمع حفظ

3 - قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... لاسم مجرد رباع فعلل *** وفعلل وفعلل وفعلل ومع فعل فعلل وإن علا .*** فمع فعلل حوى فعلللا كذا فعلل وفعلل وما *** غاير للزيد أو النقص انتمى الاسم الرباعي المجرد له ستة أوزان: الأول: فعلل بفتح أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو جعفر. لثاني: فعلل بكسر أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو زبرج. الثالث : فعلل بكسر أوله وسكون ثانية وفتح ثالثه نحو درهم وهجرع. الرابع: فعلل بضم أوله وثالثه وسكون ثانيه نحو برثن. الخامس : فعل بكسر أوله وفتح ثانيه وسكون ثالثه نحو هزبر. السادس: فعلل بضم أوله وفتح ثالثه وسكون ثانيه نحو جخدب. وأشار بقوله فإن علا إلخ إلى أبنية الخماسي وهي أربعة: الأول: فعلل بفتح أوله وثانيه وسكون ثالثه وفتح رابعه وسفرجل. الثاني: فعللل بفتح أوله وسكون ثانيه وفتح ثالثه وكسر رابعه نحو جحمرش. الثالث: فعلل بضم أوله وفتح ثانيه وسكون ثالثه وكسر رابعه نحو قذعمل. أستمع حفظ

5 - قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... بضمن فعل قابل الأصول في *** وزن وزائد بلفظه اكتفى وضاعف اللام إذا أصل بقى *** كراء جعفر وقاف فستق. إذا أريد وزن الكلمة قوبلت أصولها بالفاء والعين واللام فيقابل أولها بالفاء وثانيها بالعين وثالثها باللام فإن بقي بعد هذه الثلاثة أصل عبر عنه باللام. فإن قيل ما وزن ضرب فقل فعل وما وزن زيد فقل فعل وما وزن جعفر فقل فعلل وما وزن فستق فقل فعلل وتكرر اللام على حسب الأصول. وإن كان في الكلمة زائد عبر عنه بلفظه فإذا قيل ما وزن ضارب فقل فاعل وما وزن جوهر فقل فوعل وما وزن مستخرج فقل مستفعل. هذا إذا لم يكن الزائد ضعف حرف أصلي فإن كان ضعفه عبر عنه بما عبر به عن ذلك الأصلي وهو المراد بقوله. أستمع حفظ

7 - قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... واحكم بتأصيل حروف سمسم *** ونحو والخلف في كلملم المراد بسمسم الرباعي الذي تكررت فاؤه وعينه ولم يكن أحد المكررين صالحا للسقوط فهذا النوع يحكم على حروفه كلها بأنها أصول فإذا صلح أحد المكررين للسقوط في الحكم عليه بالزيادة خلاف وذلك نحو لملم أمر من لملم وكفكف أمر من كفكف فاللام الثانية والكاف الثانية صالحان للسقوط بدليل صحة لم وكف فاختلف الناس في ذلك فقيل هما مادتان وليس كفكف من كف ولا لملم من لم فلا تكون اللام والكاف زائدتين وقيل اللام زائدة وكذا الكاف وقيل هما بدلان من حرف مضاعف والأصل لمم وكفف ثم أبدل من أحد المضاعفين لام في لملم وكاف في كفكف ....". أستمع حفظ

8 - قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... فألف أكثر من أصلين *** صاحب زائد بغير مين إذا صحبت الألف ثلاثة أحرف أصول حكم بزيادتها نحو ضارب واليا كذا والواو إن لم يقعا ... كما هما في يؤيؤ ووعوعا أي كذلك إذا صحبت الياء أو الواو ثلاثة أحرف أصول فإنه يحكم بزيادتهما إلا في الثنائي المكرز. فالأول: كصيرف ويعمل وجوهر وعجوز. والثاني: كيؤيؤ لطائر ذي مخلب ووعوعة مصدر وعوع إذا صوت فالياء والواو في الأول زائدتان وفي الثاني أصليتان . أستمع حفظ

9 - قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وهكذا همز وميم سبقا *** ثلاثة تأصيلها تحققا أي كذلك يحكم على الهمزة والميم بالزيادة إذا تقدمتا على ثلاثة أحرف أصول كأحمد ومكرم فإن سبقا أصلين حكم بأصالتهما كإبل ومهد . كذاك همز آخر بعد ألف *** أكثر من حرفين لفظها ردف أي كذلك يحكم على الهمزة بالزيادة إذا وقعت آخرا بعد ألف تقدمها أكثر من حرفين نحو حمراء وعاشوراء وقاصعاء. فإن تقدم الألف حرفان فالهمزة غير زائدة نحو كساء ورداء فالهمزة في الأول بدل من واو وفي الثاني بدل من ياء وكذلك إذا تقدم على الألف حرف واحد كماء وداء ...". أستمع حفظ

11 - قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... و التاء في التأنيث و المضارعه *** ونحو الاستفعال و المطاوعه تزاد التاء إذا كانت للتأنيث كقائمة وللمضارعة نحو أنت تفعل أو مع السين في الاستفعال وفروعه نحو استخراج ومستخرج واستخرج أو مطاوعة فعل نحو علمته فتعلم أو فعلل كتدحرج . والهاء وقفا كلمه ولم تره *** واللام في الإشارة المشتهره تزاد الهاء في الوقف نحو لمه ولم تره وقد سبق في باب الوقف بيان ما تزاد فيه وهو ما الاستفهامية المجرورة والفعل المحذوف اللام للوقف نحو ره أو المجزوم نحو لم تره وكل مبنى على حركة نحو كيفه إلا ماقطع عن الإضافة كقبل وبعد واسم لا التي لنفي الجنس نحو لا رجل والمنادى نحو يا زيد والفعل الماضي نحو ضرب. واطرد أيضا زيادة اللام في أسماء الإشارة نحو ذلك وتلك وهنالك . أستمع حفظ