تتمة تفسير قوله تعالى : (( يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون )) والفرق بين الخداع والمكر.
فان قال قائل: ما وجه خداعهم لله والذين آمنوا؟
قلنا: وجه خداعهم أنهم إذا أظهروا الإيمان سلمت أموالهم ورقابهم من القتل وصار لهم حرمة فيقولون خدعنا محمدا وأصحابه حيث قالوا إنهم مؤمنون وليسوا بمؤمنين، لكنهم بقولهم بهذا نجوا من المعاملة كما يعامل الكفار قال تعالى: (( وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون))أي أنهم لا شعور لهم يتبين به أنهم خادعون لأنفسهم لأن على أبصارهم غشاوة و قلوبهم مختوم عليها وكذلك السمع. نعم
1 - تتمة تفسير قوله تعالى : (( يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون )) والفرق بين الخداع والمكر. أستمع حفظ
أحيانا يعلق الفلاح والإيمان في القرآن على القلب وأحيانا على العقل ما العلاقة مثل قوله تعالى: (( وما يذكر إلا أولوا الألباب )) ؟
الشيخ : مثل؟
السائل : ((وما يتذكر إلا أولوا الألباب))
الشيخ : أي العقول ؟ لكن المراد بالعقول هنا عقول الرشد لا عقول الإدراك.
السائل :والقلب يا شيخ؟
الشيخ :والقلب هو محل العقل، ولهذا قال الله تعالى: ((أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)).
2 - أحيانا يعلق الفلاح والإيمان في القرآن على القلب وأحيانا على العقل ما العلاقة مثل قوله تعالى: (( وما يذكر إلا أولوا الألباب )) ؟ أستمع حفظ
النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل المنافقين في قوله: ( حتى لا يحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه )
الشيخ :الضابط أن الإنسان مؤتمن على دينه ولا يحمل الإنسان أن يراقب أحدا في دينه أبدا ، اللهم إلا إذا كان هناك شبهة قوية وأراد أن يتأكد، وإلا فلا يجوز، لأن الأصل أن المسلم محترم، محترم في عرضه محترم في ماله محترم في نفسه.
السائل : امتنع النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل المنافقين، (حتى لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه)، فالناس في هذا طرفان ووسط: فبعض الناس يتابع الناس في كل شيء يراقبهم، وبعضهم يقول ما علي في الناس يعني يسيروا في الدرب الصحيح، ما هو الضابط في مراقبتهم ؟
الشيخ :الضابط أن الإنسان مؤتمن على دينه ولا يحمل الإنسان أن يراقب أحدا في دينه أبدا ، اللهم إلا إذا كان هناك شبهة قوية وأراد أن يتأكد، وإلا فلا يجوز، لأن الأصل أن المسلم محترم، محترم في عرضه محترم في ماله محترم في نفسه.
3 - النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل المنافقين في قوله: ( حتى لا يحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه ) أستمع حفظ
س
الشيخ :يعني هو قصده في ما عمله الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
السائل :لا أي شيء في معاملة عادية.
الشيخ : لا يجوز ما ينبغي، الذي ينبغي للإنسان أن يكون مبتعدا عن هذا الأمر، لأن الرسول عليه صلى الله عليه وسلم يقول: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت).
في قوله تعالى: (( ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة )) ألا يؤيد قول من قال من العلماء:
الشيخ : ما يخالف .لكن أحيانا يمن الله على من يشاء من عباده فتكرر الردة ويمن الله عليه بالإيمان الصادق، ونحن نقول الذي تتكرر ردته لا بد أن يحتاط الإنسان له، ليس بمجرد أن يقول إنه آمن و أنه تاب يرفع عنه قتله بل ننظر.
5 - في قوله تعالى: (( ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة )) ألا يؤيد قول من قال من العلماء: أستمع حفظ
في قوله تعالى: (( يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة )) ألا يدل على كفر تارك الصلاة ؟
الشيخ : أيش وجهه ؟
السائل : لأن الله ذكر تعالى: ((الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة )) ثم ذكر بعد ذلك (( مما رزقناهم ينفقون)) ؟
الشيخ : الزكاة ؟
السائل :ذكر تعالى: ((الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة )) ثم ذكر بعد ذلك (( مما رزقناهم ينفقون))
[مو] ظاهر؟ ليس واضحا ، هناك أدلة غير هذا .
هل يمكن إثبات صفة التهكم لله في قوله تعالى: (( وبشر المنافقين )) ؟
الشيخ :لا ، إذا قلنا معنى بشر فيما يسوء جرت اللغة العربية أن المقصود بذلك التهكم بهم، فالرسول لو بشرهم بهذا ليس بشارة بما يسرهم بل متهكما بهم.
السائل : والله تعالى ذكر كثيرا في القرآن التهكم للكفار فما هو مقتضى الصفة ؟
الشيخ : مقتضى اللغة العربية أن يقال هذا من أصناف التهكم ، فالله يتهكم به.
هل أبو الحسن الأشعري كان أشعريا أم معتزليا ؟
الشيخ : كان معتزليا ثم بعد أن ريسن من الاعتزال اتصل بعبد الله بن كلاب مؤسس مذهب الكلابية وأخذ منه بعض الشيء وبقي على ذلك مدة ليست طويلة ثم وفقه الله عزوجل إلى أن أخذ بقول إمام احمد رحمه الله.....
تلاوة الطالب لآيات من سورة البقرة
فوائد الآية (( ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين ))
في هذه الآية الكريمة فوائد: منها النص على هذا الصنف من الناس وهم المنافقون (( من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين)).
ومن فوائدها: نفي الوصف على من لم يتحقق فيه من جانب، لأنهم يقولون إنهم مؤمنون ولكن مؤمنون بالظاهر وليسوا مؤمنين بالباطن ولهذا قال: ((وما هم بمؤمنين)) أي باطنا.
ومن فوائدها: أن الاستسلام الظاهر إذا لم يكن مبنيا على عقيدة فإنه لغو لا فائدة منه، لقوله: ((وما هم بمؤمنين)) .
ومن فوائد الآية الكريمة: أن من قلب الحقائق وادعى ما لم يكن عليه من الأوصاف ففيه شبه بالمنافقين، ولهذا جعل النبي صلى الله عليه وسلم آية المنافق ثلاثا منها: (إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان).
فوائد الآية (( يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون )) والكلام على التورية وحكمها.
فإن قال قائل: التورية فيها نوع مخادعة، فهل يكون المورّي متصلا بصفات المنافقين؟ لأنه أظهر خلاف ما يريد؟
.فالجواب أن يقال: التورية إذا كان لها مقصود صحيح خرجت عن مشابهة المنافقين، وإذا لم يكن لها مقصود صحيح ، فإنه يخشى أن يكون الإنسان مشابها للمنافقين، ولهذا حرم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله التورية إلا لحاجة أو ضرورة ، ولكن أكثر العلماء يقولون إن التورية من غير ظالم لا بأس بها .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: (( يخادعون الله والذين آمنوا)) بجواز عطف غير الله على الله بحرف يقتضي المشاركة كقوله: (( يخادعون الله والذين آمنوا)) ولم يقل ثم الذين آمنوا، ووجه ذلك أن العلة واحدة فمخادعتهم لله مخادعة للمؤمنين ومخادعتهم للمؤمنين مخادعة لله عزوجل بخلاف الأمور الكونية، فيجب أن تذكر ما سوى الله معطوفا بثم ، لأن الأمور الكونية تتعلق بالربوبية وما يتعلق بالربوبية فإن فعلنا فيه تابع لفعل الله عزوجل بخلاف الأمور الشرعية، ولهذا قال الله في آيات كثيرة أو نسب الشيء إليه وإلى رسوله بالواو في آيات كثيرة لكنها في أمور شرعية.
ومن فوائد هذه الآية: أن من خادع الله والمؤمنين فإنما يخادع نفسه، لأنهم سوف يعاملونه بالظاهر ويستمر على هذا الباطل وهذه لا شك أنه خداع لنفسه حيث يظن أنه على صواب فيستمر بعمله فيخدع نفسه بذلك ومن فوائد الآية الكريمة: أن هؤلاء المنافقين يخادعون الله والذين آمنوا وهم في الحقيقة يخدعون أنفسهم لكن ليس عندهم شعور في أنفسهم ولذلك استمروا على هذا ولو شعروا أنهم يخدعون أنفسهم ما استمروا على ذلك.
11 - فوائد الآية (( يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون )) والكلام على التورية وحكمها. أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى: (( في قلوبهم مرضٌ فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون )) مع ذكر فوائد الآية.
12 - تفسير قوله تعالى: (( في قلوبهم مرضٌ فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون )) مع ذكر فوائد الآية. أستمع حفظ
ذكر أقوال الناس في تأثير الأسباب مع ذكر الراجح في ذلك.
تتمة فوائد الآية (( في قلوبهم مرضٌ فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون )) وذكر أوجه القرآئية في لفظة (( يكذبون )) وفائدته.
14 - تتمة فوائد الآية (( في قلوبهم مرضٌ فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون )) وذكر أوجه القرآئية في لفظة (( يكذبون )) وفائدته. أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى : (( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ))
تفسير قوله تعالى : (( ألا إنهم هم المفسدون ولـكن لا يشعرون ))
فوائد الآية (( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ))
ومن فوائد هذه الآية: الحذر، أي حذر الإنسان من عمل القلب حيث يعمل العمل يظن أنه مصلح وهو مفسد، وهذا من أخسر الناس بل هو أخسر الناس عملا قال الله تعالى: (( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟ )) من؟ (( الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )) فهؤلاء المنافقون يقولون إنما نحن مصلحون، فهل هذه دعوى أو هذا ظن منهم أنهم مصلحون ؟ الظاهر الثاني أنهم ظنوا أنهم على إصلاح جمعوا بين إرضاء المؤمنين وإرضاء الكافرين فظنوا أنهم مصلحون ولهذا قال)) ولكن لا يشعرون )) أنهم مفسدون لأنهم قد عميت بصائرهم والعياذ بالله ، ففيه الحذر من أن يرى الإنسان الباطل حقا والحق باطلا.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة والتي بعدها: أن الإنسان قد يعمى قلبه (( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)) فيرى الباطل حقا والحق باطلا لقولهم: ((إنما نحن مصلحون)) فإن هذه الجملة لا شك أنها تفيد الحصر والتوكيد، لكن مع هذا ليس عندهم صلاح.
فوائد الآية (( ألا إنهم هم المفسدون ولـكن لا يشعرون ))
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن الإنسان قد يكون من المفسدين في الأرض ولكنه لا يشعر بذلك لما ران على قلبه من لظلمات المعاصي حتى لا يشعر بأن الباطل الذي هو عليه باطل.
تفسير قوله تعالى : (( وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولـكن لا يعلمون ))
قال الله تعالي: (( ألا إنهم هم السفهاء)) وهذه دفاع عن المؤمنين ((ألا إنهم هم السفهاء)) نقول فيها بالنسبة للتوكيد كما قلنا في الآية التي قبلها (( ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يعلمون)) وهنا قال: ((لا يعلمون)) وهناك قال: ((لا يشعرون)) وذلك لأن هذا الشيء أمره ظاهر، إيمان المؤمنين ظاهر، وكفر المنافقين ظاهر أيضا، لكن هؤلاء فقدوا العلم فلم يكن عندهم علم بل كانوا جهالا بالواقع.
19 - تفسير قوله تعالى : (( وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولـكن لا يعلمون )) أستمع حفظ
فوائد الآية (( وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولـكن لا يعلمون ))
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: بيان عرض من استجاب للحق، أو بيان ذكر من استجاب إلى الحق ليكون مشجعا على قبوله حيث قال: (( كما آمن الناس)) وهذا أمر معلوم لأن الإنسان لا شك أنه يتأسى بالغير فإذا أردنا أن ندعو شخصا له رتبته الكبيرة نقول: آمن كما آمن فلان، قم بهذا الأمر كما قام به فلان، ليكون ذلك تنشيطا له وتشجيعا له .
ومن فوائد هذه الآية: بيان حقد المنافقين على المؤمنين لإنكارهم الإيمان الذي هو من ديدن السفهاء حيث يقولون: (( أنؤمن كما آمن السفهاء)) ولا شك أن أعظم الناس حقدا على الإسلام والمسلمين هم المنافقون كما قال تعالى: ((هم العدو)).
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن وصف المؤمنين، أو تلقيب المؤمنين بألقاب السوء أمر كان عليه الناس من قبل، كان عليه الناس من قبل وإلى يومنا هذا، من وصف المؤمنين بأنهم رجعيون مثلا وقالوا هؤلاء رجعيون ليس عندهم شيء من التقدم، هذا الوصف ينطبق على من؟ على الذين وصفوهم بالرجعية أو على المؤمنين؟ على الذين وصفوهم بالرجعية، لأن الرجعية في الحقيقة هو من لم يسبق إلى الخير وأما من سبق إلى الخير والإيمان والعمل الصالح فهو المتقدم.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: دفاع الله تعالى عن المؤمنين بقوله: (( ألا إنهم هم السفهاء)) وهذا دفاع يتضمن شيئين: يتضمن رفع السفه عن المؤمنين، لأنه حصر السفاهة في المنافقين، والثاني: وصف هؤلاء المنافقين بالسفاهة.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن الماكر المخادع سواء في الدين أو في غير الدين يعتبر سفيها، لأنه لابد أن يظهر الله أمره ويفضحه ومن فوائد الآية الكريمة: أن من الناس من يكون على سفه وضلال ولكن يحجب عنه العلم فيبقى ظانا أنه على حق ـ نسأل الله لنا ولكم السلامة ـ
20 - فوائد الآية (( وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولـكن لا يعلمون )) أستمع حفظ
سؤال في قوله تعالى: (( وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس...)) ؟
الشيخ : هذا التقسيم حتى الآن، الناس الآن بين مؤمن صريح وكافر صريح ومنافق،
السائل :إذا قال المنافق : ((أنؤمن كما آمن السفهاء)) فهو من ال. . . ؟
الشيخ : أي نعم، لكن يخفيه ما يصرح فيه .
السائل : يقول في قلبه
الشيخ : يقول في قلبه أو يقول لمن كان له خاص.
سؤال آخر في قوله تعالى: (( وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء )) ؟
الشيخ : فما لهم حجة ما دام بلغهم الحق .
السائل : بلغهم الحق . الأعلى أوصل إليهم الباطل والأدنى ..
الشيخ : الواجب عليهم أنه لما قال لهم الأدنى إن هذا غلط، وهذا كفر، هذا شرك، الواجب أن يتوقفوا ويبحثوا أما أن يقولوا: (( ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبرائنا فأضلونا السبيلا)) فليس بحجة .
22 - سؤال آخر في قوله تعالى: (( وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء )) ؟ أستمع حفظ
فيما ورد في صفة الكفار والمنافقين ومن أصول أهل السنة والجماعة إقامة الحجة على المعين ليثبت كفره أو النفاق الأكبر فيه فهل يصح إطلاق الكفر والنفاق بغلبة الظن أم لابد من التيقن بإقامة الحجة ؟
الشيخ : لا، لابد من التيقن، لابد من التيقن، لأن غلبة الظن ما يكفي وهذا حكم ستقول هذا كافر هذا منافق، فلابد من العلم .؟
23 - فيما ورد في صفة الكفار والمنافقين ومن أصول أهل السنة والجماعة إقامة الحجة على المعين ليثبت كفره أو النفاق الأكبر فيه فهل يصح إطلاق الكفر والنفاق بغلبة الظن أم لابد من التيقن بإقامة الحجة ؟ أستمع حفظ
إذا كان شاب مسلما وهو يحب فريقا كافرا وكانت مباراة بين هذا الفريق الكافر والفريق المسلم فأراد هذا الشاب أن ينتصر هذا الفريق الكافر فهل هذا يعتبر نفاقا أكبر أم أصغر ؟
الشيخ : أيش؟
السائل : يشجع منتخبه أو فريقه . فقدر الله أن يكون المنتخب الكافر يقابل المنتخب المسلم أحب أن ينتصر المنتخب الكافر أي نعم هذا يحدث لكي يقابله
الشيخ : قصدك الكرة ؟ مالكرة هذه؟؟؟
السائل هل هذا يكون نفاق أكبر أو أصغر لأنه الآن أحب انتصار الكفار؟
الشيخ : أنا لا أعتبر هذه الألعاب شيئا أصلا، وأحذر من المشاركة فيها وأحذر من مشاهدتها، بينما بعض الناس لا يشبعون من مشاهدتها يبقى الليل كله وربما تقام صلاة الجماعة وهو قاعد.
السائل : شيخ أنا أعطيت التشبيه وإلا المسألة يعنى داخل ...
الشيخ :على كل حال كل إنسان يحب أن ينتصر الكفار على المؤمنين فإن فيه شيئا من النفاق.
السائل : هذا كافر ؟
الشيخ : عام .
24 - إذا كان شاب مسلما وهو يحب فريقا كافرا وكانت مباراة بين هذا الفريق الكافر والفريق المسلم فأراد هذا الشاب أن ينتصر هذا الفريق الكافر فهل هذا يعتبر نفاقا أكبر أم أصغر ؟ أستمع حفظ
هل مناصرة الكفار بدعمهم يعد كفرا أكبرا ؟
الشيخ : والله أخشى أخشى أن يعد هذا من الموالاة، لأن مسألة سياسية ويش معنى سياسية؟ سياسية أن الكافر ينتصر على المؤمن؟ اللهم إلا أن يكون مؤمن منافقا يعني يتظاهر بالإيمان وهو مبتدع بدعة مكفرة يمكن.
السائل :شيخ مؤمن. . . ؟
الشيخ : على كل حال نحن نعامل الناس بالظاهر.
السائل :ما يكفر بفعله هذا ؟
الشيخ :ما أدري أتوقف فيه.يلا عبد الله ؟
بعض الناس ينكرون حد الردة ويستدل ببعض الآيات مثل قوله تعالى: (( إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ...)) فما حكم هذا وحكم قائله ؟
الشيخ :حكم هذا أن يقال (( من يطع الرسول فقد أطاع الله )) وإذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : (من بدل دينه فاقتلوه)، يكون هذا كقول الله، وأما هؤلاء (الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا )فهذا حكاية حال، وهل الرسول علم بهم واطلع عليهم؟ ما فيه دليل على أنه اطلع عليهم.
السائل : ماذا توجه لهم من النصيحة فضيلة الشيخ؟
عليه أن يتقي الله عزوجل وأن يراجع نفسه وأن لا يكونوا ممن يتبعون المتشابه. انتهى الوقت
26 - بعض الناس ينكرون حد الردة ويستدل ببعض الآيات مثل قوله تعالى: (( إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ...)) فما حكم هذا وحكم قائله ؟ أستمع حفظ
تلاوة الطالب لآيات من سورة البقرة
تفسير قوله تعالى : (( وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون ))
28 - تفسير قوله تعالى : (( وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون )) أستمع حفظ
فوائد الآية (( وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون ))
29 - فوائد الآية (( وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون )) أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى : (( الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون ))
فوائد الآية (( الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون ))، وهل يثبت لله صفة الاستهزاء ؟
من فوائد هذه الآية الكريمة: إثبات الاستهزاء لله عز وجل، أي أن الله يوصف بالاستهزاء، ولكن هل يوصف به على الإطلاق؟ لا، لا يوصف به على الإطلاق إنما يوصف به في مقابلة من يستهزئ به ورسله وعباده الصالحين . ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أيضا أن الله تعالى قد يملي للإنسان في الطغيان فيستمر عليه حتى يزداد إثما، ولهذا من علامة حب الله للإنسان أن يعجل له العقوبة في الدنيا حتى تكون العقوبة مكفرة لسيئاته ومنبهة له، لأن كل إنسان عاقل مؤمن إذا أصيب بمصيبة وعلم أنه هو السبب سوف يرتدع.