تتمة الكلام على خطأ قول من قال بفناء الجنة والنار.
تتمة فوائد الآية (( كلما رزقوا منها من ثمرةٍ رزقاً قالوا هـذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابهاً ولهم فيها أزواجٌ مطهرةٌ وهم فيها خالدون ))
2 - تتمة فوائد الآية (( كلما رزقوا منها من ثمرةٍ رزقاً قالوا هـذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابهاً ولهم فيها أزواجٌ مطهرةٌ وهم فيها خالدون )) أستمع حفظ
لو قال المخالف: إن المقصود بقوله تعالى: (( لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل )) إن ذلك في الشرائع وإلا فالحجة قائمة في التوحيد وأصول الدين بالميثاق والفطرة كما قال الله تعالى: (( وإذ أخذ ربكم من بني آدم من ظهور ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين...)) ؟
السائل : أحسن الله لك يا شيخ .لو قال المخالف إن المقصود من قول الله: (( لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل)) إن ذلك في الشرائع وإلا فالحجة قائمة في التوحيد وفي أصول الدين بالميثاق والفطرة كما قال الله تعالى: (( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيمة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقول إنما أشرك آبائنا من قبل)) فهنا أثبت أنه . . .؟
الشيخ : الميثاق الذي أخذ عليهم أن يؤمنوا بما جاءت به الرسل أي لا بد من الرسل والآية عامة ((رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل)) عامة، ((وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا)) (( وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلوا عليهم آياتنا )) ((وما كنا مهلك القرى إلا وأهلها ظالمون)) (( وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون)) والآيات في هذا كثيرة. نعم تم الوقت عندنا درس جديد.
الطالب : عندي سؤال
الشيخ :خله للمرة القادمة
3 - لو قال المخالف: إن المقصود بقوله تعالى: (( لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل )) إن ذلك في الشرائع وإلا فالحجة قائمة في التوحيد وأصول الدين بالميثاق والفطرة كما قال الله تعالى: (( وإذ أخذ ربكم من بني آدم من ظهور ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين...)) ؟ أستمع حفظ
تلاوة الطالب لآيات من سورة البقرة
تفسير قوله تعالى : (( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضةً فما فوقها ))
تفسير قوله تعالى : (( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهـذا مثلاً يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً وما يضل به إلا الفاسقين )) وبيان الوقف عند (( مثلا ))
ومثل ما ذا بعد ما استفهام أو من إذا لم تلغ في الكلام. فلنا في إعرابها وجهان: أن نجعل ماذا كلمة واحدة ونقول كلها اسم استفهام، أو أن نجعل ما اسم استفهام مبتدأ والذي خبره أي ما الذي أراد الله بهذا مثلا؟
السائل :.....
الشبخ :لا نتكلم عن الذي.(( ماذا أراد الله بهذا مثلا)) ((ماذا أراد الله بهذا)) حال كونه مثلا فمثلا هذه حال من ذا قال الله تعالى: (( يضل به كثيرا)) هذا ليس من قول الذين كفروا ولهذا ينبغي الوقوف على قوله: ((ماذا أراد الله بهذا مثلا ))((يضل به)) أي بالمثل ((كثيرا ويهدي به كثيرا)) فذكر الله عزوجل أن الناس في مقابلة الأمثال ينقسمون إلى قسمين:
قسم يضل والعياذ بالله، وقسم يهتدي فمن الذي يضل؟ قال: ((وما يضل به إلا الفاسقين)) لأن الله تعالى لا يضل أحدا إلا إذا كان في هذا الأحد.. إلا إذا كان فيه زيغ كما قال الله تعالى: (( فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم)) فليس إضلال من يضله الله عزوجل لمجرد المشيئة بل لأنه ليس أهلا للهداية فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم، ((وما يضل به إلا الفاسقين)) أي الخارجين عن طاعة الله والمراد هنا الخروج المطلق الذي هو الكفر، لأن الفسق قد يراد به الكفر وقد يراد به ما دونه، ففي قوله تبارك وتعالى: (( وأما الذين فسقوا فمأواهم النار)) المراد بالفسق هنا أيش؟ الكفر وكذلك هنا المراد به الكفر .
6 - تفسير قوله تعالى : (( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهـذا مثلاً يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً وما يضل به إلا الفاسقين )) وبيان الوقف عند (( مثلا )) أستمع حفظ
فوائد الآية (( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضةً فما فوقها )) وإثبات صفة الحياء لله.
وهل الحياء الذي ثابت لله كحياء المخلوق؟ لا، لأن حياء المخلوق انكسار لما يدهمه أي يدهم الإنسان ويعجز عن مقاومته فتجده ينكسر ولا يتكلم، أو لا يفعل شيء الذي يستحى منه، وقد جاء في السنة إثبات الحياء صريحا في قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله حيي كريم ) ولكن كما هي القاعدة عندنا أن كل صفة أثبتها الله لنفسه فهي مفارقة لصفات المخلوق لقوله تعالى: ((ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)).
7 - فوائد الآية (( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضةً فما فوقها )) وإثبات صفة الحياء لله. أستمع حفظ
فائدة ضرب الأمثال في القرآن.
تتمة فوائد الآية (( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضةً فما فوقها ))
فوائد الآية (( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهـذا مثلاً يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً وما يضل به إلا الفاسقين ))
10 - فوائد الآية (( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهـذا مثلاً يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً وما يضل به إلا الفاسقين )) أستمع حفظ
بيان أن الاعتراض على شريعة الله وحكمه من ديدن الكفار.
تتمة فوائد الآية (( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهـذا مثلاً يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً وما يضل به إلا الفاسقين ))
12 - تتمة فوائد الآية (( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهـذا مثلاً يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً وما يضل به إلا الفاسقين )) أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى : (( الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولـئك هم الخاسرون )) وذكر فوائد ضمير الفصل
(( أولئك هم الخاسرون)) ((أولئك هم الخاسرون)) جملة اسمية مؤكدة بمؤكد، أين هو ؟
الطالب:هم ضمير الفصل
الشيخ : أي نعم ضمير الفصل، لأن ضمير الفصل له ثلاث فوائد: الفائدة الأولى: التوكيد، والفائدة الثانية: الحصر، والفائدة الثالثة: إزالة اللبس بين الصفة والخبر، مثال ذلك تقول: زيد الفاضل، كلمة الفاضل يحتمل أن تكون خبرا، ويحتمل يا أيوب أن تكون وصفا، فتقول: زيد الفاضل محبوب إذا قلنا: زيد الفاضل محبوب، تعين أن تكون صفة، وإذا قلت زيد الفاضل، يحتمل أن تكون صفة وأن الخبر لم يأت بعد ويحتمل أن تكون خبرا، فإذا قلت: زيد هو الفاضل، تعين أن تكون خبرا نعم لوجود ضمير الفصل ولهذا سمي ضمير الفصل، ثانيا يفيد توكيد تقول: زيد هو الفاضل أكدت فضله ، وثالث: يفيد الحصر.
طيب هل له محل من الإعراب؟ الجواب لا، كما في قوله تعالى: (( لعلنا نتبع السحرة إن كانوا هم الغالبين)) ولو كان له محل من الإعراب لقال : فهم الغالبون، فهو ليس له محل من الإعراب لكن أتي به في الأسلوب العربي لهذه الفوائد الثلاث، وربما يضاف إليه اللام (( إن هذا لهو البلاء المبين )) فيكون في إضافة اللام إليه زيادة توكيد.
وقوله: (( الخاسرون )) الخاسر هو الذي فاته الربح، وذلك لأن هؤلاء فاتهم الربح الذي ربحه من ؟ الذي ربحه من لم ينقض عهد الله من بعد ميثاقه ومن لم يقطع ما أمر الله به أن يوصل .
13 - تفسير قوله تعالى : (( الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولـئك هم الخاسرون )) وذكر فوائد ضمير الفصل أستمع حفظ
فوائد الآية (( الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولـئك هم الخاسرون ))
ومنها: التحذير من نقض عهد الله من بعد ميثاقه لأن ذلك يكون سببا للفسق.
ومنها أيضا: التحذير من قطع ما أمر الله به أن يوصل من الأرحام والأقارب وغيره، لأن الله ذكر ذلك في مقام الذم أي ذكر قطع الصلة في مقام الذم، وقطع الأرحام من كبائر الذنوب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :( لا يدخل الجنة قاطع) يعنى قاطع الرحم.
ومن فوائد الآية الكريمة: أن المعاصي والفسوق سبب لفساد الأرض، لقوله تعالى: (( ويفسدون في الأرض)) ولهذا إذا قحط المطر وأجدبت الأرض و رجع الناس إلى ربهم وأقاموا صلاة الاستسقاء وتضرعوا إليه وتابوا إليه أيش؟ أغاثهم الله، وقد قال نوح عليه السلام لقومه: ((فقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارً يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا))
فإن قال قائل: أليس يوجد في الأرض من هم صلحاء قائمون بأمر الله مؤدون لحقوق عباد الله ومع ذلك نجد الفساد في الأرض ؟ قلنا إن هذا الإيراد أوردته زينب رضي الله عنها على النبي عليه الصلاة والسلام حيث قال ( ويل للعرب من شر قد اقترب قالت: أنهلك وفيها صالحون: قال: نعم إذا كثر الخبث) كثر الخبث يحتمل أنه وصف للفاعل ووصف للفعل يعني إذا كثر الخبث حتى بين الصالحين، أو الخبث من الناس أجمعين، فمثلا إذا كثر الكفار في أرض كان ذاك سببا للشر والبلاء، لأن الخبث كثر، وإذا كثرت المعاصي كان ذلك سببا أيضا للشر والبلاء.
ومن فوائد الآية الكريمة: أن هؤلاء الذين اعترضوا على الله ونقضوا عهده وقطعوا ما أمر الله به أن يوصل وافسدوا في الأرض يظنون أنهم يحسنون صنعا، ولكنهم حقيقة هم الخاسرون الذين خسروا الدنيا والآخرة، قال الله تبارك وتعالى: (( قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيمة )) وقال تعالى: (( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )) جعلني الله وإياكم من هؤلاء.
14 - فوائد الآية (( الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولـئك هم الخاسرون )) أستمع حفظ
تلاوة الطالب لآيات من سورة البقرة.
تفسير قوله تعالى : (( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون )) وتعريف الكفر لغة واصطلاحا.
16 - تفسير قوله تعالى : (( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون )) وتعريف الكفر لغة واصطلاحا. أستمع حفظ
فوائد الآية (( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون ))
ومن فوائد هذه الآية: أن الموت يطلق على ما لا روح فيه ولو لم تحله الروح أولا، يعني لا يشترط للوصف بالموت تقدم الحياة بدليل قوله: ((كنتم أمواتا فأحياكم )) وأما ظن بعد الناس أنه لا يقال ميت إلا لمن سبقت حياته فهذا ليس بصحيح، بل إن الله تعالى أطلق الوصف الموت على الجمادات فقال تعالى في الأصنام ((أموات غير أحياء )).
17 - فوائد الآية (( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون )) أستمع حفظ
ذكر بعض أحكام الجنين إذا خرج قبل نفخ الروح فيه.
تتمة فوائد الآية (( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون )) والكلام على إثبات البعث والرد على من أنكره بثمان أدلة ذكرها الله في أواخر سورة يس (( وضرب لنا مثلا ونسي خلقه ...)) إلى قوله (( فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون ))
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: إثبات البعث، لقوله بعد الموتة الثانية: (( ثم إليه ترجعون )) والبعث أنكره من أنكره من الناس واستبعده وقال: ((من يحي العظام وهي رميم)) فأقام الله تعالى على إمكان ذلك ثمانية أدلة في آخر سورة يس: (( قل يحييها الذي أنشأها أول مرة )) هذا دليل على أنه يمكن أن يحيي العظام وهي رميم، وقوله: ((أنشاها أول مرة)) دليل قاطع وبرهان جلي على إمكان إعادته، كما قال الله تعالى: (( وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه )) (( وهو بكل خلق عليم)) هذا دليل ثاني يعني كيف يعجز عن إعادتها وهو سبحانه وتعالى بكل خلق عليم يعلم كيف يخلق الأشياء وكيف يكونها فلا يعجز عن إعادة الخلق (( الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون)) الشجر الأخضر فيه البرودة وفيه الرطوبة والنار فيها الجفاف واليبوسة، هذه النار اليابسة الجافة تخرج من شجر بارد رطب ((الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا)) كيف ذلك؟ كان الناس فيما سبق يضربون أغصانا من أشجار معينة يضربونها بالزند شيء يسمونها الزند عندهم فإذا ضربوها انقدح، انقدحت النار فيكون عندهم شيء قابل للاشتعال يشتعل بسرعة، ولهذا قال: (( فإذا أنتم منه توقدون )) تحقيقا لذلك، هذا الشجر يختلف بعضه واضح وسهل استخراج النار منه وفي ذلك يقولون يعني العرب في كل شجر نار واستمجد المرء وغفار استمجد يعني علا على غيره وصارت النار فيه أكثر (( أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم )) نعم بلي، هذا الدليل الرابع. والخامس (( وهو الخلاق العليم )) وفي أول الآيات: (( وهو بكل خلق عليم)) وهنا قال: ((الخلاق)) فالخلاق صفته ووصفه الدائم وإذا كان خلاقا ووصفه الدائم هو الخلق فلن يعجز عن إعادة الإنسان بعد موته، (( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون)) هذا أيضا دليل إذا أراد شيئا مهما كان، وشيئا تعلمون أنها نكرة في سياق الشرط فتكون للعموم ((أمره)) أي شأنه في ذلك أن يقول له كن فيكون أو ((أمره)) الذي هو أمر واحد الأوامر فيكون المعنى إنما أمره أن يقول كن فلا يعيده مرة أخرى (( فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء )) هذا الدليل السابع، كل شيء فهو مملوك لله عزوجل، الموجود يعدمه والمعدوم يوجده لأنه رب كل شيء (( وإليه ترجعون )) هذا الدليل الثامن، لأنه ليس من الحكمة أن يخلق الله هذه الخليقة ويأمرها وينهاها ويرسل إليها الرسل ويحصل ما يحصل من القتال بين المؤمن والكافر ثم يكون الأمر هكذا يذهب سدى بل لابد من الرجوع وهذا دليل عقلي، المهم أن الله سبحانه وتعالى قادر على أن يعيد الأموات إلى الحياة .
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الخلق مآلهم ورجوعهم إلى من ؟ إلى الله عزوجل .
19 - تتمة فوائد الآية (( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون )) والكلام على إثبات البعث والرد على من أنكره بثمان أدلة ذكرها الله في أواخر سورة يس (( وضرب لنا مثلا ونسي خلقه ...)) إلى قوله (( فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون )) أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماواتٍ وهو بكل شيءٍ عليمٌ ))
20 - تفسير قوله تعالى : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماواتٍ وهو بكل شيءٍ عليمٌ )) أستمع حفظ
فوائد الآية (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماواتٍ وهو بكل شيءٍ عليمٌ )) وشرح القاعدة: الأصل في الأشياء الإباحة.
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الأصل فيما في الأرض الحل، كل ما في الأرض الأصل فيه الحل من أشجار ومياه وثمار وحيوان وغير ذلك الأصل فيه الحل، وهذه قاعدة عظيمة، وبناء على هذا لو إنسانا أكل شيئا من الأشجار فقال له بعض الناس هذا حرام، فأيهما يطالب بالدليل ؟ المحرّم يطالب بالدليل، لو أن إنسانا وجد طائرا يطير فرماه وأصابه ومات وأكله فقال له الآخر هذا حرام، من المطالب بدليل؟ المحرم، نطالب الدليل المحرم، ولهذا لا يحرم شيء في الأرض إلا ما قام عليه الدليل .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: تأكيد هذا العموم بقوله: ((جميعا)) مع أن ما موصولة تفيد العموم لكن الله سبحانه وتعالى أكده حتى لا يورد مورد بأن شيئا من أفراد هذه العموم قد خرج من الأصل.
ومن فوائد الآية الكريمة: إثبات الأفعال الاختيارية لله عزوجل أي أنه يفعل ما يشاء لقوله: ((ثم استوى إلى السماء))و استوى فعل فهو جل وعلى يفعل ما يشاء، ويقوم به من الأفعال ما لا يحصيه إلا الله كما أنه يقوم به من الأقوال ما لا يحصيه إلا الله .
ومن فوائد الآية الكريمة: أن السموات سبع، لقوله : ((سبع سماوات)).
ومن فوائدها: كمال خلق السماوات لقوله: (( فسواهن)) أي جعلها سوية متطابقة غير متنافرة .
ومن فوائد الآية الكريمة إثبات عموم علم الله، لقوله: ((وهو بكل شيء عليم)).
لنا أن نستفيد فوائد مسلكية من هذه الآية منها: أن نشكر الله على هذه النعمة أن خلق لنا كل ما في الأرض، كل ما في الأرض فهو مخلوق لأجلنا ومحلل لنا فعلينا أن نشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة.
كذلك أيضا من الفوائد المسلكية: أن نخشى ونخاف لماذا يا إخواننا ؟ لأن الله بكل شيء عليم إذا كان الله عليم بكل شيء حتى ما نخفي في صدورنا أوجب لنا ذلك أن نحترز مما يغضب الله عزوجل سواء في أفعالنا أو في أقوالنا أو في أي شيء مما يتعلق بنا .
ثم قال الله تعالى: (( وإذ قال ربك للملائكة))... إلى آخره.نعم محمد ؟
21 - فوائد الآية (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماواتٍ وهو بكل شيءٍ عليمٌ )) وشرح القاعدة: الأصل في الأشياء الإباحة. أستمع حفظ
ذكر بعض أهل العلم أن سماء الدنيا هي أصغر السموات وأنها محيطة بالأرض أي أنها كالبيضة فما رأيكم ؟
الشيخ : واضح الآن السماء محيطة بالأرض من كل جهة أليس كذلك؟ من كل جهة، و السماء الدنيا بينها وبين السماء الثانية مسافة، مسافة خمسمائة عام إن صح الحديث أو أقل أو أكثر المهم إن بينها مسافة بدليل حديث المعراج قال: (ثم عرج بي إلى السماء الثانية ثم عرج بي إلى السماء الثالثة) وهكذا وعلى هذا يكون الكون محيطا بعضه ببعض إلى السماء السابع، ولهذا سميت السدرة التي هناك سدرة المنتهى، لأنها ينتهي إليها كل شيء .
السائل : وعلى هذا كأنها في دوائر صغيرة وأكبر وأكبر؟.
الشيخ : أي نعم ويش المانع؟ كون عظيم نعم.