ذكر بعض أهل العلم أن سماء الدنيا هي أصغر السموات وأنها محيطة بالأرض أي أنها كالبيضة فما رأيكم ؟
السائل :شيخ بارك الله فيك، ذكر بعض أهل العلم أن سماء الدنيا هي أصغر السموات وأنها محيطة بالأرض من كل جهة أي أنها كالبيضة ثم التي بعدها كذلك يعني السماء كالبيضة وهي في داخلها فما هو الدليل استدلوا به ؟
الشيخ : واضح الآن السماء محيطة بكل جهة أليس كذلك ؟من كل جهة، والسماء الدنيا بينها وبين السماء الثانية مسافة، مسافة خمسمائة عام إن صح الحديث أو أقل أو أكثر المهم إن بينها مسافة بدليل حديث المعراج قال: (ثم عرج بي إلى السماء الثانية ثم عرج بي إلى السماء الثالثة) وهكذا، وعلى هذا فيكون الكون محيطا بعضه ببعض إلى السماء السابعة ،ولهذا سميت السدرة التي هناك سدرة المنتهى يعني ينتهي إليها كل شيء.
السائل : يعني أن هذا كأنها في دوائر صغيرة وأكبر وأكبر و أكبر؟.
الشيخ :أي نعم ويش المانع؟ كون عظيم.
1 - ذكر بعض أهل العلم أن سماء الدنيا هي أصغر السموات وأنها محيطة بالأرض أي أنها كالبيضة فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
هل للسموات جرم ؟
الشيخ : السماوات جرم نعم السماوات جرم له أبواب (( إن الذين كفروا بآياتنا واستكبروا لا تفتح لهم أبواب السماء )).
هل لقائل أن يقول: مناسبة الآية لما قبلها أن الله خلق السموات والأرض واستواء الله على السماء ثم خلق آدم فهذا دليل على قدرة بعث الله ؟
الشيخ :تحتاج إلى تأمل يعني مثلا إن الله أراد أن يبين قدرته علي البعث بأنه خلق السموات والأرض جميعا ثم ذكر قصة آدم تحتاج إلى تأمل، ماهي واضحة نعم عبيد الله؟
3 - هل لقائل أن يقول: مناسبة الآية لما قبلها أن الله خلق السموات والأرض واستواء الله على السماء ثم خلق آدم فهذا دليل على قدرة بعث الله ؟ أستمع حفظ
ظاهر الآية تدل على أن الأرض خلقت قبل السموات وفي بعض الآيات العكس فما رأيكم ؟
الشيخ : هذه نحتاج إلى الجواب قال الله عز وجل: (( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها رفع سمكها فسواها وأغطش ليلها وأخرج ضحاها والأرض بعد ذلك دحاها )) هذه البعدية هل هي بعدية الزمن؟ أو بعدية الذكر ؟ منهم من قال إنها بعدية الذكر يعني وزيادة على ذلك دحا الأرض، ومنهم من قال إن الله خلق الأرض قبل السموات كما هي العادة لكل بناء يكون أسفله هو الأول ثم بعد ذلك دحا الأرض، ويقول الدح معناه فسر بنفس الآية ((أخرج منها ماءها ومرعاها )) وهذا أقرب، لأن الأصل أن البعدية بعدية الزمن لا بعدية الذكر .
الذين يجوزون استخدام شجرة القات هل هذه الآية لهم دليل ؟
الشيخ : أيش؟
السائل : الذين يجوزون استخدام القات، شجر القات هل هذه الآية لهم دليل ؟
الشيخ : أي نعم ، القات غير معروفة عندنا والحمد لله، وهو معروف في اليمن ويستعملونه لكن المحققين من علماء اليمن نظرا لما شاهدوه مما يحدث منه يرون أنه حرام وأنه لا يحل.
السائل : طيب لو قال قائل مثلا: الدخان حلال، لأنه مما خلق الله في الأرض؟ ماذا نقول له؟
الشيخ :نعم هذا هو الأصل لكن دلت الأدلة على تحريمه مما يحصل منه من الضرر وإضاعة المال وإضاعة الأوقات أيضا وأشياء كثيرة ذكرناها فيما سبق.
الذين يجوزون استخدام شجرة القات يستدلون بقوله تعالى: (( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم ...)) فما رأيكم ؟
الشيخ :هذا ذكر بعد ذكر الحيوان ((لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه)) من الحيوان، ولهذا قال إلا أن يكون ميتا والشجر ما في ميت أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس، نعم.
6 - الذين يجوزون استخدام شجرة القات يستدلون بقوله تعالى: (( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم ...)) فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
إذا كان الشخص جاهلا وتجول في الأرض فطبقا لهذه الآية (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا )) شك في حل شيء من الأرض هل يجوز الأكل منها أم لا ؟
الشيخ : أيش سوى؟
السائل :انتقل في الأرض.
الشيخ : :انتقل؟
السائل :كأن يكون مثلا سافر أو كذا.
الشيخ :تجول؟
السائل :نعم تجول فتطبيقا لهذه الآية.
الشيخ : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا)) تقصد؟
السائل :أي هى الآية ما أذكرها الآية التي تقول كل شيء حلال للإنسان، الآن هو ارتاب في شيء فهل يعمل هل يكون يستعمله تطبيقا للآية أو. . ؟
الشيخ :أي نعم لو شككنا في حل مطعوم أو مشروب فالأصل الحل، أي نعم انتهى الوقت.
7 - إذا كان الشخص جاهلا وتجول في الأرض فطبقا لهذه الآية (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا )) شك في حل شيء من الأرض هل يجوز الأكل منها أم لا ؟ أستمع حفظ
تلاوة الطالب لآيات من سورة البقرة
تفسير قوله تعالى : (( وإذ قال ربك للملائكة إني جاعلٌ في الأرض خليفةً )) وإعراب " إذ " وتعريف الملائكة وذكر صفاتهم
قال لهم: (( إني جاعل في الأرض خليفة)) خليفة يخلف الله؟ أو يخلف من سبقه؟ أو يخلف بعضهم بعضا يتناسلون أم ماذا؟ أما الأول فيحتمل أن الله تعالى أراد من هذه الخليقة آدم وبنيه أن يجعل منهم الخلفاء يخلفون الله تعالى في عباده بإبلاغ شريعته والدعوة إليها لا عن جهل بالله سبحانه وتعالى وحاشاه من ذلك ولا عن عجز ولكنه يمن على من يشاء من عباده كما قال تعالى: ((يا داوود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس)) هو خليفة يخلف الله في الحكم بين عباده، وكذلك أيضا يخلفون من سبقهم، خليفة يخلفون من سبقهم، وعلى هذا فتكون الخليفة هنا على هذا الاحتمال بمعنى الفاعل أو المفعول؟ على الفاعل، وعلى الأول بمعنى المفعول، أو أنهم يخلف بعضهم بعضا بمعنى أنهم يتناسلون هذا يموت وهذا يحيى، وعلى هذا التقدير أو على هذا التفسير تكون خليفة صالحة لاسم الفاعل واسم المفعول، كل هذا محتمل وكل هذا واقع.
9 - تفسير قوله تعالى : (( وإذ قال ربك للملائكة إني جاعلٌ في الأرض خليفةً )) وإعراب " إذ " وتعريف الملائكة وذكر صفاتهم أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى : (( قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون )) وإثبات الكمال لله وتنزيهه من النقائص، والحكمة في تقديم التسبيح على التحميد والتقديس.
الثالث: عن مماثلة المخلوقين المماثلة يا محمد انتبه الآن مماثلة ولا تقل مشابهة، عن مماثلة المخلوقين، هذه إن شئنا أخذناها بالذكر لأن الله تعالى أفردها بالذكر فقال: ((ليس كمثله شيء )) وقال: (( وله المثل الأعلى )) وقال: (( فلا تضربوا لله الأمثال )) وان شئنا جعلناها داخل في أي أقسام؟ القسم الأول النقص، لأن تمثيل الخالق بالمخلوق يعني النقص، بل إن المفاضلة بين الكامل والناقص تجعل الكامل ناقصا كما قال القائل:
ألم تر أن السيف ينقص قدره -متى ؟- إذا قيل إن السيف أمضى من العصا
لو قلت فلان عنده سيف أمضى من العصا ماذا تقول يفيد؟ يتبين لك أن السيف هذا قوي ولا رديء؟ رديء أمضى من العصا؟ معناه أنه ليس بشيء، فربما ندخل هذا القسم الثالث ربما ندخله في القسم الأول وهو النقص، على كل حال التسبيح ينبغي لنا عندما نقول سبحان الله أو أسبح الله أو ما أشبه ذلك ينبغي لنا أن نستحضر هذه المعاني، يعني لا نقولها على أنها ذكر نقولها الذكر وعلى العين والرأس لكن نستحضر ما دلت عليه من المعاني وأنك إذا قلت سبحان الله فالمعنى أن الله عزوجل منزه عن كل نقص منزه عن كل عيب منزه عن نقص في كماله. وقوله: ((بحمدك)) ((نسبح بحمدك)) قال العلماء: إن الباء هنا للمصاحبة أي تسبيحا مصحوبا بالحمد، فتكون الجملتان تتضمن التخلية وأيش؟ والتحلية يعني نفي النقص وإثبات الكمال، لأن الحمد وصف المحمود بالكمال، ولا تقل والثناء بالجميل على الفعل الاختياري كما يقوله بعض المتكلمين، بل هو وصف المحمود بالكمال زد على ذلك محبة وتعظيما، فإن وصفت مرة أخرى بكمال فسمه ثناء والدليل على هذا ما جاء في الحديث الصحيح ( إن الله تعالى قال: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال: ((الحمد لله رب العالمين)) قال: حمدني عبدي وإذا قال: ((الرحمن الرحيم)) قال: أثنى علي عبدي ).
(( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك )) وقدم التسبيح على الحمد من أجل أن التخلية تكون قبل التحلية ،يعني نفي النقص يكون قبل إثبات الكمال من أجل أن يرد الكمال على محل خال من النقص ((نسبح بحمدك ونقدس لك)) وقوله: ((نقدس لك)) التقديس معناه التطهير وهو أمر زائد علي التنزيه، لأن التنزيه تبرئة وتخليه والتطهير أمر زائد، ولهذا نقول في دعاء الاستفتاح ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ) فالتقديس يعني التطهير، فيجمع الإنسان بين تنزيه الله عزوجل عن كل عيب ونقص وتطهيره أنه لا أثر إطلاقا لما يمكن أن يعلق في الذهن من نقص، ((ونقدس لك)) اللام هنا للاختصاص فتفيد الإخلاص وهي أيضا للاستحقاق، لأن الله تعالى أهل بأن يقدس، ماذا أجابهم الله تعالى؟ قال: ((إني أعلم ما لا تعلمون )) قف ما بعد هذا الكلام ((إني أعلم ما لا تعلمون )) ما هنا اسم موصول أو نكرة موصوفة؟ هل المعنى إني أعلم شيئا لا تعلمونه؟ أو المعنى إني أعلم الذي لا تعلمون ؟ تحتمل هذا وهذا وهي صالح لهذا وهذا، طيب ((أعلم ما لا تعلمون)) وسوف تتغير الحال.
10 - تفسير قوله تعالى : (( قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون )) وإثبات الكمال لله وتنزيهه من النقائص، والحكمة في تقديم التسبيح على التحميد والتقديس. أستمع حفظ
فوائد الآية (( وإذ قال ربك للملائكة ...)) إثبات القول لله وأنه بحرف وصوت.
وإثبات أن قوله بحرف وصوت، من أين أخذنا أنه بحرف ؟ من قوله: ((إني جاعل في الأرض خليفة)) وجملة: ((إني جاعل)) مقول القول وهي حروف (( إني جاعل في الأرض خليفة )) ونأخذ أنه بصوت أنه قال للملائكة أي قولا واصلا إلى الملائكة، ولا يمكن أن يكون قوله واصلا إلى الملائكة إلا إذا كان بأيش؟ إذا كان بصوت وهو كذلك، ثم الصوت قد يكون خفيا وقد يكون قويا لقوله تعالى: ((و ناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا )) وهذا هو الذي عليه أهل السنة وهو الحقيقة هو غاية الكمال لله عزوجل بل هو من أعظم صفات الكمال أن يكون الله عز وجل متكلما بما يشاء كونا وشرعا فكل ما يحدث في الكون فهو كائن بكلمة، الدليل (( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون)) وكل شيء فهو مراد لله إذا كل شيء فهو بقدر، وأما القول الشرعي فهو ما أنزل الله على الرسل .
بيان أن الملائكة ذوو عقول
إثبات الفعل الاختياري لله عز وجل
كثير من أئمة التفسير يذهبون إلى الاحتمال الأول أن خليفة هنا بمعنى خليفة عن الله ومشوا على هذا ولكن قرأت لشيخ الإسلام ابن تيمية إنكار شديد على هذا القول لا يستخلف إلا من كان ناقصا أو غائبا ؟
14 - كثير من أئمة التفسير يذهبون إلى الاحتمال الأول أن خليفة هنا بمعنى خليفة عن الله ومشوا على هذا ولكن قرأت لشيخ الإسلام ابن تيمية إنكار شديد على هذا القول لا يستخلف إلا من كان ناقصا أو غائبا ؟ أستمع حفظ
ما معنى القدوس ؟
الشيخ :لا ما هو صحيح الشيخ له كلام آخر غير هذا.
السائل :أنا قرأت هذا ؟
الشيخ :يمكن كلام آخر في موضع ثان، إنما نقول نحن كما قال الله: (( يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض ))
السائل :ماذا نقول عن ...؟
الشيخ :نقول الآية فيها احتمال ل......
السائل : لكن ماذا نقول عن قول شيخ الإسلام أما تفسير الذي ذكرتموه ؟
الشيخ : ما نقول هذا له كلام في موضع آخر أو ربما أنه ليس كتاب بين يدي الآن عشان أشوف قد يكون قرائن تدل على أن المقام مقام إنكار من أجل تفسير هؤلاء.
السائل :شيخ، قدس نقدس هناك بقي شيخ قدوس معنى أنه وصف وصفات كماله هذا معناه صار العكس .
الشيخ :الطاهر، القدوس يعنى الطاهر من كل عيب.
السائل : صفة الكمال . أيش؟ من باب إثبات الكمال عكس التسبيح؟
الشيخ :لأنه ما يمكن يوجد صفة نقص صفة منفية من الله إلا وهي متضمنة للكمال ما فيه نفي محض.
قلتم أن للملائكة عقول لأن الله خاطبهم فكيف الجواب عن خطاب بعض الجمادات وغيرها فهل لهم عقول ؟
الشيخ :خاطب الأرض
السائل : نعم ..
الشيخ :أنا كنت أتوقع أنك تقول إن الله قال: (( للأرض ائتيا طوعا وكرها قالتا أبينا طائعين)) فنقول هذه المخلوقات بالنسبة لله عزوجل كلها لها عقول، والأصل أن من يخاطبه الله فهو عاقل، لكن إذا صار هناك أشياء تدل على أن العقل بالنسبة لمخاطبة الله له فقط آمنا به، وإلا فالأصل أنه لا يخاطب إلا من يعقل .
السائل :إذا يصلح للأرض؟
الشيخ : ما يصلح ،لأن الذي أخرج الأرض عن ذلك هو أن نشاهدها ما هي عاقلة لكن بالنسبة لخطاب الله عاقلة.
16 - قلتم أن للملائكة عقول لأن الله خاطبهم فكيف الجواب عن خطاب بعض الجمادات وغيرها فهل لهم عقول ؟ أستمع حفظ
هل للملائكة قلوب كما في قوله تعالى: (( حتى إذا فزع عن قلوبهم )) ؟
الشيخ : لا ما يصح الاستدلال.
السائل : لكن يا شيخ، قال الله في القرآن (( لهم قلوب لا يفقهون بها )) . . .؟
الشيخ :من يخاطب ؟
السائل :يخاطب الناس .
السائل :.......
الشيخ : الله أعلم بذلك ...قد يقال القلوب معناها هنا القلب المعنوي، لأن المشهور عند السلف أن الملائكة صم ما لهم أجواف ولهذا لا يأكلون ولا يشربون ولا يحتاجون للأكل والشرب.
السائل :....
الشيخ :أي نعم هذا القلب المعنوي .لكن قوله تعالى (( ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) هذا قلب حسي، لأنه وصفها بمكانها.
السائل :.....؟
الشيخ :قلنا هذا قلنا هذا إلى الآن ما وصلنا هذا وصلنا إلى (إني جاعل في الأرض خليفة) ما وصلناها في الفوائد
تلاوة الطالب لآيات من سورة البقرة
الشيخ :أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .قال الله تبارك تعالى: (( وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة )) ((علم)) الفاعل هو الله عزوجل، كيف عينت ؟عين؟ (إني جاعل في الأرض خليفة) أخذنا بعض الفوائد .عدها ؟
الطالب: إثبات القول لله عزوجل واثبات القول بالحرف والصوت، الملائكة ذووا العقول ، إثبات فعل الإتيان لله عزوجل.....
تتمة فوائد الآية (( وإذ قال ربك للملائكة إني جاعلٌ في الأرض خليفةً قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون ))
ومن فوائد الآية الكريمة: قيام الملائكة بعبادة الله عز وجل، لقولهم: (( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك )).
ومنها: كراهة الملائكة للإفساد في الأرض، لقولهم: ((أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء )).
ومن فوائد هذه الآية: أن وصف الإنسان نفسه بما فيه من الخير لا بأس به، لقولهم: (( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك )) إذا كان المراد مجرد الخبر فلا بأس، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر) وأما إذا كان المقصود الافتخار وتزكية النفس فهذا لا يجوز.
ومن فوائد الآية الكريمة: شدة تعظيم الملائكة لله عز وجل حيث قالوا: ((نسبح بحمدك))، والثاني: ((نقدس لك)) فهو يشبه قوله: (نقني من الذنوب والخطايا واغسلني من خطاياي).
ومن فوائد الآية الكريمة: جواز المفاضلة بين الله وبين الخلق، لقوله: (( إني أعلم ما لا تعلمون )) و((أعلم)) اسم تفضيل وهذا هو الحق، وخالف بعض من يقولون: إنهم ينزهون الله، وقالوا ((أعلم)) ليست على بابها بل هي بمعنى عالم وما علموا أنهم إذا فسروها بعالم صار هذا أشد تنقصا لله، لأن كلمة عالم لا تمنع المشاركة ومن المعلوم أن الخلق فيهم من هو عالم كما قال الله تبارك وتعالى: (( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون)) وقال لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: ((علمك ما لم تكن تعلم)) .وقال الله تعالى: (( فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن )) وعليه فنقول ((أعلم)) هنا على بابه كما يقال: إن الله أرحم الراحمين وفي القرآن الكريم (( أليس الله بأحكم الحاكمين )) استنباط فوائد ما في أسئلة .