فوائد الآية (( فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعضٍ عدوٌ ولكم في الأرض مستقرٌ ومتاعٌ إلى حينٍ ))
(( وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو)) من الذي عدو للآخر؟ الشيطان عدو لآدم وحواء ((ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلي حين )) يعني أنكم سوف تستقرون في الأرض وسوف تتمتعون فيها بما آتاكم الله من النعم، ولكن لا على وجه الدوام بل ((إلى حين)) وهو قيام الساعة .
في الآية فوائد أولا: الحذر من وقوع الزلل الذي يمليه الشيطان، لقوله: ((فأزلهما الشيطان عنها)).
ومن فوائدها بالضم إلى آية أخرى: أن الشيطان يغر بني آدم كما أغر أباهم، فإن الشيطان لم يصبر عليه أن يقول لهما كلا من هذه الشجرة، بل دلهما بغرور(( وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين)) (( وقال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى )) فأتى بالأشياء التي تغريهما أن يأكلا من الشجرة، وعليه فليحذر الإنسان من وساوس الشيطان، الشيطان قد يأتي للإنسان فيوسوس له فيصغر المعصية في عينه، ثم إن كانت كبيرة لم يتمكن من تصغيرها مناه بأن يتوب منها فيسهل عليه الاختيار، ولذلك احذر عدوك، احذر عدوك أن يغرك .
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الشيطان عدو للإنسان، لقوله تعالى: (( بعضكم لبعض عدو )).
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الشيطان يحرص على إزالة الخير عن بني آدم وإيقاعهم في الشر.
ومن ذلك: أن الشيطان يلقي في قلب الإنسان الحزن والهم والغم كما قال تعالى: (( إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله )) فهنا يقول: ((أخرجهما مما كانا فيه)) من النعيم إلى مالا يجدان فيه ذلك .
ومن فوائد الآية الكريمة: أن قول الله تعالى يكون شرعيا ويكون قدريا، فقوله: ((يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة و كلا منها )) هذا شرعي، وقوله: (( وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو)) الظاهر أنه كوني، لأنه سبحانه وتعالى يعلم أنه لو عاد الأمر إليهما لما هبطا، لكن هذا قول كوني ويحتمل أن يكون قولا شرعيا لكن الأقرب عندي أنه قول كوني والله أعلم.
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الجنة في مكان عال، تؤخذ من أين ؟ من قوله: ((اهبطوا)) والهبوط يكون من أعلى إلى أسفل.
ومن فوائد الآية الكريمة: أن الشيطان كان معهما في الجنة، لقوله: (( اهبطوا بعضكم لبعض عدو)) تأملوا هذه الفائدة هل يصح أولا؟
الطالب : يصح.
الشيخ :يحتمل، أن يقال: ((اهبطوا)) يعني من السماء من الجنة بالنسبة لآدم وحواء، ومن السماء بالنسبة للشيطان، ويحتمل أن الشيطان دخل الجنة امتحانا لأجل أن يضل أبوينا .
ومن فوائد الآية الكريمة: أنه لا يمكن العيش إلا في الأرض لبني آدم، لا يمكن أن يعيشوا إلا في الأرض، لقوله تعالى: ((ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين)) ويؤيد هذا قوله تعالى: (( فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون)).
وبناء على ذلك نعلم أن محاولة الكفار أن يعيشوا في غير الأرض إما في بعض الكواكب أو في بعض المراكب محاولة لا تجدي شيء، لأنه لابد أن يكون مستقرهم الأرض .
ومن فوائد الآية الكريمة: أنه لا دوام لبني آدم في الدنيا، لقوله: ((ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين )).
ثم قال الله تعالى: (( فتلقي آدم من ربه كلمات فتاب عليه )) تلقى يعني أنه أخذ وقبل ورضي ورغم من الله تعالى كلمات، وفي قراءة: (( فتلقى آدم من ربه كلمات)) فيكون الفاعل هنا الكلمات، فما هي هذه الكلمات؟ الكلمات هي قوله تعالى: ((قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين)) إذا فالكلمات اعتراف آدم وحواء بأنهما أذنبا وظلما أنفسهما وتضرعهما إلى الله عزوجل بأنه إن لم يغفر لهما ويرحمهما لكانا من الخاسرين .
1 - فوائد الآية (( فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعضٍ عدوٌ ولكم في الأرض مستقرٌ ومتاعٌ إلى حينٍ )) أستمع حفظ
ممن خلقت حواء ؟
الشيخ :أن تكون منه؟ من أين خلقت؟ منه، والرسول قال في فاطمة: إنها بضعة مني، لكنها ليست في خلق بني آدم، لأنها خلقت من ماء دافق، خلقت على وجه الله أعلم به.
قلتم في قوله تعالى: (( وقلنا اهبطوا )) يحتمل الخطاب لآدم وحواء وإبليس ولكن ورد في قوله تعالى: (( قلنا اهبطا )) فما رأيكم ؟
الشيخ :أي نعم هذا مما يؤيد أن الشيطان وجه إليه الخطاب في قوله: ((اهبطوا)) يعني بالنسبة للشيطان من السماء بالنسبة لآدم وحواء من الجنة .
3 - قلتم في قوله تعالى: (( وقلنا اهبطوا )) يحتمل الخطاب لآدم وحواء وإبليس ولكن ورد في قوله تعالى: (( قلنا اهبطا )) فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
ما معنى النجوى ؟
الشيخ :النجوى الكلام الخفي بين الرجل وصاحبه وكان المنافقون إذا أقبل إليهم النبي عليه الصلاة والسلام أو غيره من الصحابة يتهامسون بينهم إغاظة للمؤمن وترويعا له أن يكونوا يتحدثون بقتله أو إيذائه أو غير ذلك.
كيف تكون النجوى من الشيطان ؟
الشيخ : نعم هو الذي يمليها، هو الذي يمليها على من فعلها.
هل يؤخذ من قوله تعالى: (( ومتاع إلى حين )) إباحة ما على الأرض ؟
الشيخ : إباحة؟
السائل :إباحة ما على الأرض؟
الشيخ :يعني أنه أطلق المتاع؟ نعم يؤخذ وفي أية أخرى أصرح من هذا (( وهو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا )).
كيف تمكن الشيطان من وسوسة آدم وحواء وهما في الجنة وهو مطرود من رحمة الله ؟
الشيخ : أما إذا قلنا: إنه إن قوله: ((اهبطوا منها)) أي من الجنة فهذا يسكن معهم وإذا قلنا إنه ليس معهما في الجنة فإنه يمكن أن يوسوس لهما ولو من بعيد، ألا يمكن الإنسان في بيته ورجل في الشارع يخاطب ويناديه.
هل الشيطان كان يرى آدم وحواء ؟
الشيخ :كيف؟
السائل :الشيطان يراه آدم وحواء ؟
الشيخ :هو الظاهر أنه كان والله أعلم يراهما، هو يراهما لاشك لكن الظاهر أنهما كانا يرياه.
ما صحة قول بعضهم: أن آدم خلق من غير أب ولا أم وخلقت حواء من غير أم وخلق عيسى من غير أب ؟
الشيخ : صحيح آدم خلق من طين من ليس من أب ولا أم، وحواء من أب بلا أم، وعيسى من أم بلا أب .
9 - ما صحة قول بعضهم: أن آدم خلق من غير أب ولا أم وخلقت حواء من غير أم وخلق عيسى من غير أب ؟ أستمع حفظ
هل هناك من الأنبياء من دخل الجنة غير آدم ونبينا محمد ؟
الشيخ :ما نعلم أنا لا أعلم .
ما رأيكم فيمن يقول في قوله تعالى: (( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس )) فالاستثناء هنا يدل على أن إبليس كان من الملائكة ؟
الشيخ :أي نعم نرد على هذا بأن الله تعالى قال : ((فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه)) وأنه كان من الملائكة أي في جملتهم معهم لكنه عنصره مختلف عن عنصرهم، ولهذا عاد إلى عنصره هو وهو النار، وعادوا إلى عنصرهم وهم أنهم خلقوا من نور .
11 - ما رأيكم فيمن يقول في قوله تعالى: (( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس )) فالاستثناء هنا يدل على أن إبليس كان من الملائكة ؟ أستمع حفظ
في قوله تعالى: (( اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشوني)) فكيف نهى عن خشيتهم مع أنه أخبر أنهم يئسوا فما هو الجواب ؟
الشيخ :ويش الإشكال؟ لما قال: ((لكم دينكم)) وكان المشركون ، لا قبلها الآية اذكرها؟
السائل :((اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشوني)) ؟
الشيخ : نعم هذا إشكال جيد يقول : (( اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشوني )) الفاء لاشك أنها عاطفة وتدل على أن ما بعدها فرع عما قبلها فكيف نهى عن خشيتهم مع أنه أخبر أنهم يئسوا؟ فما هو الجواب ؟ أو ما فهمتم الإشكال ؟
الطالب :......
الشيخ : الظاهر إن المعنى أنهم يئسوا من دينكم واستبعدوا أن ترجعوا عنه، لكن إذا أعادوا لكم الكرة فلا تخشوهم في هذا، هذا ما يظهر مثل ما قال محمد لكن الله اعلم .
الطالب :انتهى الوقت يا شيخ .
الشيخ :انتهى الوقت .
12 - في قوله تعالى: (( اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشوني)) فكيف نهى عن خشيتهم مع أنه أخبر أنهم يئسوا فما هو الجواب ؟ أستمع حفظ
تلاوة الطالب لآيات من سورة البقرة.
تفسير قوله تعالى : (( فتلقى آدم من ربه كلماتٍ فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم )) والكلام على التوبة وذكر أقسامها.
وقوله: ((التواب)) صيغة مبالغة من تاب وذلك لكثرة توبة الله عزوجل على العباد، فما أكثر التوبة من الله علينا على كل فرد منا، وما أكثر التوبة باعتبار أفراد التائبين، فلذلك سمى الله نفسه تواب، واعلم أن لله تعالى على عبده توبتين: التوبة الأولى قبل توبة العبد وهي: التوفيق للتوبة، والتوبة الثانية: قبول التوبة، يعني أنه يوفق العبد للتوبة فيتوب، فيتوب الله عليه، وكلاهما في القرآن قال الله تبارك وتعالى: ((وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا)) تاب ليتوبوا، إذا هذه التوبة الأولى توبة التوفيق للتوبة ليتوبوا أي ليتوبوا إلى الله، فيتوب الله عليهم توبة القبول، وأما توبة القبول ففي قوله تعالى: ((وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفوا عن السيئات)) إذا التواب صيغة مبالغة من تاب، وتوبة الله تعالى على قسمين، أو نوعين: الأول: التوفيق للتوبة، والثاني: قبول التوبة، وكلاهما في القرآن العظيم .
((الرحيم)) يعني ذوا الرحمة الواسعة الواصلة إلى من شاء من عباده، وعلى هذا فـ((الرحمن)) داخل في ضمن ((الرحيم)) ، لأنه إذا ذكر ((الرحمن)) وحده أو ((الرحيم)) وحده دخل أحدهما في ضمن الآخر وإن ذكرا جميعا صار ((الرحمن)) باعتبار الصفة و((الرحيم)) باعتبار الفعل.
14 - تفسير قوله تعالى : (( فتلقى آدم من ربه كلماتٍ فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم )) والكلام على التوبة وذكر أقسامها. أستمع حفظ
فوائد الآية (( فتلقى آدم من ربه كلماتٍ فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم )) وذكر أنواع التوسل المذكورة في الآية.
ومن فوائدها: أن منّة الله على أبينا هي منة علينا في الحقيقة، لأن كل إنسان يشعر بأن الله إذا منّ على أحد أجداده كان مانا عليه
ومن فوائد هذه الآية الكريمة : أن قول الإنسان: (( ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين )) سبب لقبول توبة الله على عبده. وفيها أي في (( ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين)) فيها أنواع من التوسل: الأول التوسل بالربوبية، والثاني: التوسل بحال العبد ((ظلمنا أنفسنا)) والحالة الثالثة: تفويض الأمر إلى الله، والرابعة: ربما يقول لأن ((لنكونن من الخاسرين)) أيضا فيها ذكر العبد إذا لم يغفر له فهو توسل . ومن فوائد الآية الكريمة : أن الله تعالى يتكلم بصوت مسموع، كيف ذلك ؟ تلقى منه كلمات وتلقي الكلمات لا يكون إلا بسماع الصوت، وهذا هو الذي عليه أهل السنة والجماعة أن الله تعالى يتكلم بكلام يسمع بصوت مسموع وحروف مقروءة.
ومن فوائد هذه الآية الكريمة : منة الله عزوجل على آدم بقبول التوبة، فيكون في ذلك منتان: الأولى التوفيق للتوبة حيث تلقى الكلمات من الله، والثاني: قبول التوبة حيث قال: ((فتاب عليه)). ومن فوائد الآية الكريمة: أن الإنسان إذا صدق في تفويض الأمر إلى الله والرجوع إلى طاعة الله فإن الله تعالى يتوب عليه، وهذا له شواهد كثيرة أن الله أكرم من عبده (من تقرب إليه ذراعا تقرب الله إليه باعا ومن أتاه يمشي أتاه هرولة) فكرم الله عزوجل أعلى وأبلغ من كرم الإنسان. ومن فوائد الآية الكريمة: إثبات هذين الاسمين الكريمين: ((التواب والرحيم)).
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: اختصاص الله بالتوبة والرحمة، بدليل ضمير الفصل، ولكن المراد اختصاصه بالتوبة التي لا يقدر عليه غيره، ليس بكل توبة، لأن الإنسان قد يتوب مثلا على عبده على ابنه على أمته وما أشبه ذلك، لكن التوبة التي لا يقدر عليه إلا الله وهي المذكورة في قوله: (( ومن يغفر الذنوب إلا الله )) هذه خاصة بالله، كذلك الرحمة المراد بها الرحمة التي لا تكون إلا لله، أما رحمة الخلق بعضهم ببعض هذا ثابت لا ينحصر بالله عزوجل، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( الراحمون يرحمهم الرحمن) .
15 - فوائد الآية (( فتلقى آدم من ربه كلماتٍ فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم )) وذكر أنواع التوسل المذكورة في الآية. أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى : (( قلنا اهبطوا منها جميعاً فإما يأتينكم مني هدًى فمن تبع هداي فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون )) مع إعراب الآية
16 - تفسير قوله تعالى : (( قلنا اهبطوا منها جميعاً فإما يأتينكم مني هدًى فمن تبع هداي فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون )) مع إعراب الآية أستمع حفظ
فوائد الآية (( قلنا اهبطوا منها جميعاً فإما يأتينكم مني هدًى فمن تبع هداي فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون )) وذكر مسألة: هل الجنة التي أهبط منها آدم هي جنة الخلد أم بستان عظيم ؟
الطالب : من السماء؟
الشيخ :لا، الهبوط لا يكون إلا من أعلى طيب. وهل الجنة التي اسكنها آدم هي جنة الخلد؟ أو هي عبارة عن بستان عظيم كثير الأشجار كثير النبات كثير الأنهار؟ في هذا قولان للعلماء والصحيح إن لم نقل المقطوع به أنها جنة المأوى التي أسكنها آدم، ولا يقال كيف تقولون إن هذا هو الصحيح والجنة من دخلها لم يخرج منها؟ قلنا نعم من دخلها لم يخرج منها متى ؟ بعد البعث يوم القيامة أما الآن فلا، وعلى هذا فالقول الراجح أنها جنة المأوى وفي هذا يقول ابن القيم في الميمية المشهورة :
فحي على جنات عدن فإنها منازلك الأولى وفيها المخيم
قال منازلك الأولى. طيب ومن فوائد هذه الآية الكريمة : إثبات الكلام لله، لقوله: ((قلنا)) .
ومنها: أنه بصوت مسموع وحروف مقروءة لقوله: ((اهبطوا منها جميعا )) فلو لا أنهم سمعوا ذلك ما صح توجيه الأمر إليهم .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن التوكيد في الأسلوب العربي فصيح ومن البلاغة لقوله: ((جميعا)) وعلى هذا وهو توكيد معنوي، لأنه حال من حيث الإعراب، لأن الشيء إذا كان هاما فينبغي أن يؤكد، فتقول للرجل إذا أردت أن تحثه على شيء: يا فلان عجل عجل عجل عدة مرات المقصود أيش؟ التوكيد والحث .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن الهدى من عند الله، لقوله: (( فإما يأتينكم مني هدى )) .
ويتفرع على هذه الفائدة: أنك لا تسأل الهدى إلا من الله عزوجل، لأنه هو الذي يأتي به .
فإن قال قائل: ((إما يأتينكم)) إن لا تدل على الوقوع، لأنها ليست كإذا؟ قلنا: نعم هي لا تدل على الوقوع ولكن الواقع يدل على الوقوع، ما هو الواقع أنه ((ما من أمة إلا خلا فيها نذير)).
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أن من اتبع هدى الله فإنه آمن بين يديه ومن خلفه، لقوله: ((فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)) .
ومن فوائدها: أن من تبع هدى الله فهو الرابح لا أحد غيره، لقوله: (( فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)) أما غير الناس غير هؤلاء فهم دائما بين خوف مما يستقبل وحزن على ما مضى .
ثم قال الله عزوجل: (( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)) طيب نحن قلنا: إن لا تدل على الوقوع ولكن الواقع يدل على الوقوع ممكن أن نقول في هذه الصيغة : ((فإما يأتينكم)) ما يدل على الوقوع وهو التوكيد، توكيد الجملة يدل على الوقوع كما هو الواقع.
17 - فوائد الآية (( قلنا اهبطوا منها جميعاً فإما يأتينكم مني هدًى فمن تبع هداي فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون )) وذكر مسألة: هل الجنة التي أهبط منها آدم هي جنة الخلد أم بستان عظيم ؟ أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى : (( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولـئك أصحاب النار هم فيها خالدون )) مع إعراب الآية، وذكر أنواع الكفر.
ولننظر كفر إبليس؟ استكبار؟ مقر؟ نعم، نعم هو مقر لكن استكبر، طيب كفر فرعون وقومه ؟ نعم استكبار، لكنه ظاهره الجحود والتكذيب، لأن الله قال: ((جحدوا بها)) فهم في ألسنتهم مكذبون، لكنهم في نفوسهم مصدقون إذا يمكن أن نقول: إن كفرهم استكبار وجحود، فباعتبار أقوالهم أيش؟ جحود، وباعتبار أفعالهم استكبار، لأنهم مقرون بالحق، فقوله: ((الذين كفروا)) أي كفروا عن الأعمال واستكبروا عنها ولم ينقادوا لها.
(( وكذبوا بآياتنا )) أي الآيات ؟ الآيات الشرعية، وإن انضاف إلى ذلك الآيات الكونية زاد الأمر شدة، لكن المهم الآيات الشرعية، لأن من المكذبين الكافرين من آمنوا بالآيات الكونية دون الشرعية، فمثلا كفار قريش مؤمنون بآية بأيش؟ بالآيات الكونية، يقرون بأن الله خالق السموات، وأنه الرازق، وأنه محيي، وأنه مميت، وأنه مدبر لجميع الأمور، لكنهم كافرون بالآيات الشرعية، طيب إذا ((بآياتنا)) مادام أن الكفر بالآيات الشرعية ينتظم الكفر بالآيات الكونية فلنقل ((بآياتنا)) أيش؟ الشرعية، وإن انضاف إلى ذلك الكفر بالآيات الكونية ازداد قبحا وشرا، و((أولئك)) أي المذكورون، وأشار إليهم بإشارة البعيد استبعادا لهم واجتنابا لطريقهم لا ترفيعا لهم وتعلية لهم، لكنهم لظاهر التبرؤ منهم والاستبعاد قال: ((أولئك)) أي المذكورون (( أصحاب النار هم فيها خالدون)) أصحابها أي الملازمون لها، ولهذا لا تأتي أصحاب إلا في الكفار ما تأتي في المؤمنين أبدا كل ما فيه أصحاب النار فهم الكفار، لأن المراد الذين هم مصاحبون لها، والمصاحب لابد أن يلازم من صاحب، وقوله: ((هم فيها خالدون)) أي ماكثون.
وهل المراد المكث الطويل أو الدائم ؟ يتعين أن نقول: إن المراد بذلك المكث الدائم، ودليل ذلك ثلاث آيات في كتاب الله: آية في النساء وآية في الأحزاب وآية في الجن، فآية النساء محجوب هات؟ نعم من أين أتيت الآية؟ هذه في النساء؟ أنا قلت في النساء وفي الأحزاب وفي الجن نريد منك آية النساء ؟ ما تحفظها يحيي ؟ اقرأ ما قبلها؟
الطالب : (( إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقا إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا وكان ذلك على الله يسيرا))
الشيخ :أحسنت تمام، وفي الأحزاب؟ اقرأ الآية؟ نعم جوهر ؟.. (( إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا ولا نصيرا))، في الجن ؟.. (( ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا)).
من فوائد هذه اآية الكريمة. نعم؟ الأسئلة.
18 - تفسير قوله تعالى : (( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولـئك أصحاب النار هم فيها خالدون )) مع إعراب الآية، وذكر أنواع الكفر. أستمع حفظ
إذا أراد الإنسان أن يفسر فقال: قال الله تعالى كذا وكذا ثم فسر فهل ينبغي له أن يستعيذ قبل تلاوة الآية التي يريد تفسيرها أم لا ؟
الشيخ :الظاهر أن هذا في مناط التلاوة فقط، أما مناط التفسير فلا أظن يدخل في ذلك لكن لو استعاذ فأرجوا أن لا يكون مبتدعا.
19 - إذا أراد الإنسان أن يفسر فقال: قال الله تعالى كذا وكذا ثم فسر فهل ينبغي له أن يستعيذ قبل تلاوة الآية التي يريد تفسيرها أم لا ؟ أستمع حفظ
في قوله تعالى: (( فتلقى آدم من ربه كلمات )) هي قوله في الآية الأخرى (( ربنا ظلمنا أنفسنا )) لكن ظاهر الآيات لم يقل قال الله قولوا (( ربنا ظلمنا أنفسنا )) ؟
الشيخ :نعم أي نعم ما هو شرط أن يقول، ما هو بالشرط هذا هو المشهور عند العلماء
السائل :ما هو الدليل على أن الله عزوجل ألقى إليه؟
الشيخ : تلقاها من ربه التلقي لابد أن يكون له ملقى ومتلقى نعم .
20 - في قوله تعالى: (( فتلقى آدم من ربه كلمات )) هي قوله في الآية الأخرى (( ربنا ظلمنا أنفسنا )) لكن ظاهر الآيات لم يقل قال الله قولوا (( ربنا ظلمنا أنفسنا )) ؟ أستمع حفظ
في قوله تعالى: (( أحل لكم الطيبات )) ما هو ضابط الطيبات التي أباحها الله ؟
الشيخ :هذا ربما يقال: لأننا إذا يلزم من كونه طيبات ما طاب واستلذه الإنسان أيضا الاختلاف والفوضى، كل يقول هذا طيب وهذا يقول لا.. ألم تعلم أن من الناس من لا يأكل الجراد ويقول هذا خبيث مثل الصراصير، ألم تعلم أن الدخان الآن فيه من يري أنه طيب ولا يمكن، لكن المعني انه لكمال شريعته ما أحل إلا الطيبات فقط ، هذا المعنى .
هل قال أحد من الناس بفناء النار ؟
الشيخ : لعدم تأبيدة ؟ أحد قال بهذا؟ أحد قال بهذا؟ طيب أرأيت لو أن أحدا قال هذا وقال رب العالمين أبدا ماذا تقول ؟ من نصدق نعم انتهى ولهذا في الحقيقة أن هذه تعتبر من هفوات بعض العلماء من هفواتهم، ورأيت تعليقا لشيخنا عبد الرحمن السعدي رحمه الله على كتاب شفاء العليل لابن القيم انتقد هذا بشدة حتى قال إنه لكل جواد كبوة ولكل صارم نبوة ومثل هذا لا ينبغي لابن القيم أن ينتصر له ، فلا ولاشك أن هذا قول ضعيف، ولهذا تجد عقائد أهل السنة والجماعة كلها فيها موجودتان لا تفنيان أبدا عرفت؟ أي نعم؟
في قول النبي صلى الله عليه وسلم في الثوم والبصل أنهما من شجرة خبيثة هل يحمل الخبث هنا على معنى خبث آخر ؟
الشيخ :بلى، ما فيه شك من ؟خبث من أجراها رائحة كريهة .
السائل :هل يصح الاستدلال بالآية قوله تعالي: (( يحرم عليكم الخبائث ))؟
23 - في قول النبي صلى الله عليه وسلم في الثوم والبصل أنهما من شجرة خبيثة هل يحمل الخبث هنا على معنى خبث آخر ؟ أستمع حفظ
هل يصح الاستدال على تحريم شرب السجارة بقوله تعالى: (( ويحرم عليهم الخبائث )) ؟
السائل :الخبث الشرعي؟
الشيخ : الخبث الشرعي ما ... في الشرع إن قلت الرائحة جئنا بالثوم والبصل إن قلت ضارة ما شاء الله في الآن ناس يشربون من أصح الناس...ما يثبت.ز ولهذا رأيت بعض العلماء أول ما طلع قال إن شرب الدخان قد يجب وجوبا على الإنسان قال مثلا لو كان إنسان لتأخره عن شرب السيجارة داخ ولا يستطيع أن يصلي إلا هو يشرب الدخان والوقت ضيق الآن لو دخل وقال الله اكبر ما يعرف يقول الله اكبر أو يقول سمع الله لمن حمده قلنا يجب على هذا أن يشرب نعم رأيت أنا أظن في مجمع المنقور.
السائل :...
الشيخ :لا الآن اتفق الأطباء على أنه ضرر وأن كثيرا من أمراض السرطانية الرئوية واللثية منه، ولهذا يحذرون عنه وبلغني نقلا متواترا عن جميع الطيارين أنهم إذا حاذوا سماء الولايات المتحدة امتنعوا من الدخان أبدا ممنوع حتى في أجوائهم أي نعم أما في المطاعم والأسواق فممنوع منعا باتا، لأنهم أثبتوا إنه ضرر وان الدخان الذي يتطاير من السيجارة هذا مضر جدا فضلا عن الذي يستنشقه، لأن ما في عندنا إشكال ما في عندي إشكال إطلاقا أنه من المحرمات، ومسألة المال فيه أشياء يمكن ينفق عليها الإنسان أكثر من الدخان والحلال ما فيها شيء لكن ضرره واقع . انتهى الوقت
تلاوة الطالب لآيات من سورة البقرة.
الشيخ : يقول الله عزوجل: ((يبني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم )) هذه السورة كما تعلمون مدنية وفي المدينة قبائل من اليهود فلذلك يوجه الله الخطاب إلى بني إسرائيل.
الطالب : بقيت الفوائد ؟
الشيخ : الآية التي قبلها؟ من أين ؟ من (( والذين كفروا))
فوائد الآية (( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولـئك أصحاب النار هم فيها خالدون ))
من فوائد هذه الآية الكريمة: أن الذين جمعوا هذين الوصفين الكفر والتكذيب هم أصحاب النار فان اتصفوا بأحدهما فقد دل الدليل من جهة أخرى غير الآية أنه يكفر ويكون من أصحاب النار، وهنا الكفر سبق أن شرحناه وقلنا الكفر بالنسبة للعمل والتكذيب بالنسبة للخبر.
من فوائد هذه الآية الكريمة : أن هؤلاء الذين اتصفوا بهذين الوصفين مخلدون في النار، لقوله: (( أولئك أصحاب النار)) والصاحب هو الملازم لمن صاحبه .
. ومن فوائد الآية : أن ظاهرها أنهم خالدون فيها أبدا وقد صرح الله في مواضع ثلاثة معلومة ثم قال: ((يبني إسرائيل)) إسرائيل هو من ؟ يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، فجده إبراهيم وإسماعيل أبوه إبراهيم وأولاده أولاد عم لبني إسرائيل، ولهذا كان العرب وبنو إسرائيل كانوا بني عم يحصل بينهم الفتن والعداوة والبغضاء، ومن ثم حسد أعني بني إسرائيل على العرب لما كان محمدا صلي الله عليه وسلم منهم .
((اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم )) اذكروها بقلوبكم واذكروها بألسنتكم واذكروها بأعمالكم، وذلك لأن الشكر يتناول يكون بالأمور الثلاثة: القلب واللسان والجوارح . وقوله: ((نعمتي )) مفرد مضاف فيعم جميع النعم وقد أنعم الله تعالى على بني إسرائيل بنعم كثيرة فضلهم على العالمين قال لهم موسى عليه الصلاة والسلام: ((يَا قَوْمِ اذكروا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ)) وقوله: ((التي أنعمت عليكم)) .