سئلت هل يجوز الدعاء باللهم اجعلني من الصابرين فذكرت أن الصواب أن تقول: اللهم أعني على الصبر فما الفرق بينهما ؟
اللهم اجعلني من الصابرين القانطين الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ، اصبروا أن الله مع الصابرين،
السائل : .....
الشيخ : لا يا مدثر فهمنا الجواب أول يوم .
1 - سئلت هل يجوز الدعاء باللهم اجعلني من الصابرين فذكرت أن الصواب أن تقول: اللهم أعني على الصبر فما الفرق بينهما ؟ أستمع حفظ
من تاب من بعض الذنوب دون بعض هل يطلق عليه أنه تائب مطلقا ؟
السائل :شيخ ! شخص كان صابرا على طاعة الله لكن غير صابر في بعض هل يطلق عليه اسم الصابر ؟
الشيخ : لا على سبيل الإطلاق لا، كما أن من تاب من ذنب دون غيره لا يطلق عليه اسم تائب على الإطلاق لكن يقال تائب من كذا، وهذه النكتة ينبغي الإنسان أن يعرفها (( إن الله يحب التوابين ويحب المطهرين )) هل نقول مثلا إنسان إذا أصر على معصية مع توبته منها يدخل في ذلك ؟ لا، لأن الوصف المطلق إنما هو بالعمل المطلق .نعم صالح.
في قوله تعالى: (( واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرةٌ إلا على الخاشعين )) هل يفهم من هذه الآية أن لفظ الكبير يخرج من أصله ؟
الشيخ :نعم: يا صالح أنت من المحدثين، قال النبي عليه الصلاة والسلام :( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ) أي شاقا عليهما وفي رواية البخاري: بلى إنه كبير، فهو كبير في الإثم غير كبير في الفعل انتهى الدرس يا محمد.
3 - في قوله تعالى: (( واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرةٌ إلا على الخاشعين )) هل يفهم من هذه الآية أن لفظ الكبير يخرج من أصله ؟ أستمع حفظ
تلاوة الطالب لآيات من سورة البقرة.
بداية درس التفسير
تفسير قوله تعالى : (( الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون ))
فوائد الأية (( الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون ))
تفسير قوله تعالى : (( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين )) وبيان أفضيلة أمة محمد صلى الله عليه وسلم على بني إسرائيل
8 - تفسير قوله تعالى : (( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين )) وبيان أفضيلة أمة محمد صلى الله عليه وسلم على بني إسرائيل أستمع حفظ
فوائد الأية (( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين ))
ومن فوائدها أيضا: أنه يجب على بني إسرائيل أن يذكروا نعمة الله عليهم فيقوموا بشكره ومن شكرها أن يتبعوا من ؟ محمدا صلى الله عليه وسلم .
ومن فوائد الآية الكريمة : إظهار أن هذه النعمة لم تأت بكسبهم ولا بكدهم ولا إرثا عن آبائهم، إنما هي بأيش ؟ بنعمة الله عليهم ((أنعمت عليكم)) ففيها إظهار المنة .
ومن فوائد الآية الكريمة : أن بني إسرائيل أفضل العالم في زمانهم، لقوله: (( وأني فضلتكم على العالمين)) .ومن فوائدها : أن الله تعالى إذا فضل أحدا بعلم أو مال أو جاه فإن ذلك من النعم العظيم، لقوله: (( وأني فضلتكم على العالمين )) خصها بالذكر لأهميته .
ومن فوائد الآية الكريمة: تفاضل الناس، وأن الناس درجات وهذا أمر معلوم حتى الرسل مفضل بعضهم على بعض كما قال تعالى: (( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض )) وقال تعالى: (( ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض )) فبماذا يكون الفضل ؟ يكون الفضل أولا هو منة من الله عزوجل، وقد لا تدرك العقول لماذا فضل الله هؤلاء على هؤلاء، لكن المعنى الشامل أن كل من آتاه الله علما وإيمانا وعملا صالحا فإن هذا سبب لتفضيله قال الله تعالى: (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) .
9 - فوائد الأية (( يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين )) أستمع حفظ
تفسير قوله تعالى : (( واتقوا يوماً لا تجزي نفسٌ عن نفسٍ شيئاً ولا يقبل منها شفاعةٌ )) وذكر أوجه القراءة في (( ولا يقبل ))
وقوله: ((شيئا)) أيضا نكرة في سياق النفي، وإذا كان النكرة في سياق النفي فإنها تشمل أن يجلب له نفعا أو يدفع عنه ضررا، فيوم القيامة لا أحد يجلب لأحد نفعا ولا يدفع عنه ضررا مهما كان، ولا يرد علينا أن من الناس من يأخذ من حسنات ظالمهم فينتفع بها، نقول لأن هذا الظالم هو الذي أهدر حسناته بظلمه لعباد الله، (( ولا يقبل)) وفي قراءة: ((ولا تقبل منها شفاعة)) فعلى قراءة: ((تقبل)) الأمر فيها واضح، لأيش؟ لأنه مؤنث الفاعل مؤنث والفعل إذا كان فاعله مؤنثا يكون مؤنثا، وعلى قراءة الياء نقول المسوغ لكونه بغير التأنيث شيئان: الشيء الأول: أن التأنيث غير حقيقي، والشيء الثاني: الفصل بين الفعل والفاعل نعم أو نائب الفاعل، ولهذا قال ابن مالك رحمه الله :
وإنما تلزم فعل مضمر متصل أو مفهم ذات حر
ثم ذكر أنه يجوز التذكير مع الفصل، إذا قلت: قامت هند، وجب التأنيث؟ الشمس طلعت، يجب التأنيث ابن مالك اسمع ماذا يقول:" وإنما تلزم فعل مضمر متصل"، إذا يجب التأنيث. وإذا قلت : قالت لقومها هند، يجوز التذكير والتأنيث؟ نعم يجوز التذكير والتأنيث لوجود الفصل، وإذا قلت : سارت السيارة، يجوز التذكير والتأنيث، لأن التأنيث غير حقيقي . انتهي الشرح عندكم أسئلة ولا نمشي؟ نعم يا آدم . السائل : الأسئلة في الدرس السابق وإلا ..
الشيخ : سابق إلا إذا كان هذا السؤال وقع عندك في ذلك الوقت؟
السائل :أي وقع عندي في ذاك الوقت.
10 - تفسير قوله تعالى : (( واتقوا يوماً لا تجزي نفسٌ عن نفسٍ شيئاً ولا يقبل منها شفاعةٌ )) وذكر أوجه القراءة في (( ولا يقبل )) أستمع حفظ
قلنا إن الميت لا يلعن ولا يسب لعدم الفائدة فيه، فبعض الناس شرع بدعا في الدين وتمسك به بعض الناس، فمن اللازم على من يرد على المبتدعة أن يتكلم في هذا الرجل وقد يلعنه لسوء عمله فهل له وجه ؟
الشيخ : هذا سؤال مبهم في مبهم نعم ؟ ألف رجل وقال رجل أيش؟ أعطني شيئا محدودا ؟
السائل : بعض الناس شرع بدعا مثلا بدعة وبعض الناس يمسكون بهذه البدعة.؟
الشيخ : ويش البدعة هذه؟
السائل :مثلا شرع قراءة الفاتحة على الميت فيلعن، يلعن الذي أسس البدعة هذه ؟
الشيخ : ما أراه، نفس الشيء الذي قلناه، هو إذا كان مستحقا فقد لعنه الله سواء لعنته أم لا، لكن لك أن تلعن مثلا المبدأ تقول هذا مبدأ ملعون أو الطائفة عموما، الطائفة عموما لا بأس، تقول مثلا الطائفة هذه ملعونة ، اليهود ملعونون النصارى ملعونون وما أشبه ذلك .
11 - قلنا إن الميت لا يلعن ولا يسب لعدم الفائدة فيه، فبعض الناس شرع بدعا في الدين وتمسك به بعض الناس، فمن اللازم على من يرد على المبتدعة أن يتكلم في هذا الرجل وقد يلعنه لسوء عمله فهل له وجه ؟ أستمع حفظ
هل يجوز لعن المعين ؟
الشيخ : يجوز على سبيل العموم تقول لعنة الله على الظالمين أما ((فنجعل لعنة الله على الكاذبين)) فهذا خاص بالمباهلة .
إذا امتنعنا من لعن المعين فهل نمتنع من كفر المعين كغلاة الفلاسفة والملاحدة فإذا حكمنا على كفرهم عينا فنلعنهم عينا فما رأيكم ؟
الشيخ : لا أصلا إذا حكمنا بكفرهم عينا فلا يلزم أن نلعنهم لأن لماذا ،لكن أما أن نبدعهم ونضللهم لابد أن نبدعهم ونضللهم، ونكفرهم عينا أي نعم لكن بشرط أن تقوم عليهم الحجة ونحن لا ندري عن هؤلاء الفلاسفة هل نوظروا هل بين لهم الحق ثم هم الآن قد ماتوا .
السائل :.....؟
الشيخ : على كل حال كما قلت نقول من قال بكذا فهو كافر .
13 - إذا امتنعنا من لعن المعين فهل نمتنع من كفر المعين كغلاة الفلاسفة والملاحدة فإذا حكمنا على كفرهم عينا فنلعنهم عينا فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
سؤال حول النسخ في القرآن.
الشيخ : .....قلنا إن بعض المفسرين قالوا هذه منسوخة بآية الصيد وبيننا أن هذا غلط وقلنا المائدة من آخر ما نزلت .
تلاوة الطالب لآيات من سورة البقرة.
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال الله تبارك وتعالى مذكرا بني إسرائيل بني إسرائيل بما أنعم الله عليهم قال: ((وإذ نجينكم)) أي واذكروا إذ نجينكم أي اذكروا هذا الوقت الذي كان فيه نجاتكم ((و نجينكم)) أي خلصناكم.
الطالب :شيخ الآية: ((ولا يقبل منها شفاعة))
الشيخ :كيف؟ متأكد؟
الطالب : نعم.
تفسير قوله تعالى : (( ولا يقبل منها شفاعةٌ ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون ))
((ولا يؤخذ منها عدل)) أي لا يؤخذ منها ما يعاجل نفسه، بمعنى لا يؤخذ منها فداء، فهي لا يدفع لها ولا يمكن أن تقدم فداء، وأنتم تعلمون الآن أن الإنسان لو أخذ بذنب ثم أتى بفداء فإنه ربما يقبل منه، ولو طلب من ذي جاه أن يشفع له ربما يقبل منه لكن يوم القيمة ما في لا شفاعة ولا عدل .
(( ولا هم ينصرون )) أي لا يمنعون من عذاب الله، وقوله: ((ولا هم ينصرون)) فيها الالتفات من الخطاب إلى الغيبة لأنه قال: ((واتقوا يوما)) ولم يقل: ولا أنتم تنصرون بل قال: ((ولا هم ينصرون)) وجعل الضمير جمعا، لأن ((نفس عن نفس)) نكرة في سياق النفي فهي للعموم .
فوائد الآية (( واتقوا يوماً لا تجزي نفسٌ عن نفسٍ شيئاً ولا يقبل منها شفاعةٌ ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون ))
ومن فوائد هذه الآية :أنه لا تجزي نفس عن نفس شيئا بخلاف الدنيا فإنه قد يجزي أحد عن أحد لكن يوم القيمة لا .
ومن فوائد هذه الآية الكريمة: أنها لا تقبل الشفاعة في النفس المجرمة وهو كقوله تعالى: (( فما تنفعهم شفاعة الشافعين ))
ولكن هل هذا على إطلاقه ؟ نقول: أما أهل البدع فقالوا إنه على إطلاقه وأن المجرم لا تنفع فيه الشفاعة وهؤلاء هم المعتزلة والثاني الخوارج، والصواب أن الذي لا تنفع فيه الشفاعة هو الكافر ، الكافر لا تنفع فيه الشفاعة .