سلسلة الهدى والنور-748
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور
بيان حال الصحوة والدعوة إلى الله تعالى وأنها لا تكون إلا على أساس من الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح .
الشيخ : هذه صحوة هذه بدء الصحوة لكننا نريد أن نسمع شيئا ثالثا ألا وهو قال الله قال رسول الله قال السلف الصالح بدون القولة الثالثة والأخيرة لا يمكن لعالم مؤمن حقا بما جاء في الكتاب والسنة لا يمكنه أبدا أن يكون على هدى من ربه في تفسيره في كتاب الله ولسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلا إذا لجأ لتلقي ذلك عن أصحاب الرسول وسلك سبيل المؤمنين الأولين (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى )) ما قال الله رأسا (( نوله ما تولى )) وإنما عطف على مشاققة الرسول قال (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) هل قال الله (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) عبثا؟! حاشا لله ، إذن لماذا هذه الجملة أليس كان يكفي أن يقول الله (( ومن يشاقق الرسول نوله ما تولى )) ؟ ولو من بعد ما تبين له الهدى ، كان يكفي لو أردنا الاعتماد فقط على الكتاب والسنة لكن الله عز وجل لحكمة جلية ظاهرة قال (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) والرسول صلى الله عليه وسلم حينما يعظ أصحابه يلفت نظرهم ويدندن على مسامعهم مرارا وتكرارا أن يأخذوا بسنته وسنة أصحابه ، ما قال عليه السلام حينما وصف الفرقة الناجية أنها التي تكون على ما كان عليه الرسول فقط وإنما عطف فقال ( ما أنا عليه اليوم وأصحابي ) كذلك في حديث العرباض بن سارية وهو معروف ولا حاجة بي أن أسوقه بتمامه إنما الشاهد منه ( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ) السر في هذا أنهم هم النقلة الأمنة الذين نقلوا لنا تطبيق النبي صلى الله عليه وسلم لنصوص الكتاب وألفاظ أحاديثه قل مثلا بعض الآيات القرآنية ومن أهمها ما يتعلق ببعض الحدود الشرعية قال تعالى (( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما )) السارق لغة لا أحد يستطيع وهو عربي أن يجهل إيش معنى السارق وأن أي إنسان سرق شيئا مهما كان هذا الشيء يسيرا وقليلا جدا فهو سارق كذلك اليد (( فاقطعوا أيديهما )) أيضا اليد معروفة لكن السارق كما هو معروف لكنه عدة صور يسرق الإبرة يسرق البيضة يسرق الدجاجة يسرق إلى ما لا نهاية له كل هذه السرقات بكل أنواعها يقال للسارق سارق ، فهل كل سارق تُقطع يده؟! الجواب لا ، من أين لنا من القرآن؟ القرآن أطلق قال (( والسارق )) لا من بيان الرسول عليه السلام حيث قال ( لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدا ) إذن من سرق ما هو أقل من ربع دينار لا يجوز قطع يده يكون بغياً وظلما عليه إذا ما قُطع يده ، هذا واضح لكن الذي يحتاج إلى أكثر من هذا التوضيح أن الله حينما قال (( فاقطعوا أيديهما )) نجد اليد تُطلق في بعض المرات فيراد بها الذراع إلى المرفقين ونجد أحيانا اليد تطلق فيراد الكفين فقط فيا ترى حينما قال الله عز وجل في هذه الآية (( فاقطعوا أيديهما )) ما هي اليد المقصود هنا ؟ لغةً سواءً قُطعت يد السارق من عند الرسغ أو من عند المرفق أو من عند الكتف كل ذلك يدٌ وكل من طبّق نص هذا القرآن بأي وجه من هذه الوجوه الثلاثة الكف أو الذراع أو اليد كلها عند الكتف لغةً طبّق النص القرآني (( فاقطعوا أيديهما )) لكن هل هذا شرع؟ الجواب لا ، من أين؟ من تطبيق الرسول لهذا النص القرآني أي حينما قطع يد السارق لم يقطعها من عند الكتف ولا من عند المرفق وإنما من عند الرسغ ، من أين عرفنا هذا؟ من الصحابة من هؤلاء النقلة الأمنة هم الذين إذن نقلوا إلينا هذا الإسلام بكل تفاصيله التي أشرنا إليها ولو بكلمة مجملة لذلك يقول الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله في شعره العلمي:
" العلـــم قال الله قال رســـــوله *** قال الصحــــابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فقيه .
كلا ولا جحد الصفات ونفيها *** حذرًا من التعــطيل والتشبيه " ، إذن العلم ما هو؟ قال الله قال رسوله قال أصحاب رسول الله ، هذا الذي أردت أن أأكِّد على مسامعكم ترداد دائما مع الكتاب والسنة، الصحابة، هذا إلى الآن قليل من الناس من ينتبه لهذه الضميمة التي أشار إليها ربنا في الآية السابقة (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) فسبيل المؤمنين في مثالنا والأمثلة كثيرة وكثيرة جدا في مثالنا سبيل المؤمنين قطع يد السارق من عند الرسغ وليس من عند المرفق ولا من عند الكتف فمن فعل خلاف هذا فقد شاقق الرسول واتبع غير سبيل المؤمنين ، فالآن كان السؤال أن بعض العلماء وهذا بحث طويل جدا ما أريد أن أضيع الجلسة في هذا البحث لأننا في صدد الإجابة عن بعض الأسئلة .
" العلـــم قال الله قال رســـــوله *** قال الصحــــابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فقيه .
كلا ولا جحد الصفات ونفيها *** حذرًا من التعــطيل والتشبيه " ، إذن العلم ما هو؟ قال الله قال رسوله قال أصحاب رسول الله ، هذا الذي أردت أن أأكِّد على مسامعكم ترداد دائما مع الكتاب والسنة، الصحابة، هذا إلى الآن قليل من الناس من ينتبه لهذه الضميمة التي أشار إليها ربنا في الآية السابقة (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) فسبيل المؤمنين في مثالنا والأمثلة كثيرة وكثيرة جدا في مثالنا سبيل المؤمنين قطع يد السارق من عند الرسغ وليس من عند المرفق ولا من عند الكتف فمن فعل خلاف هذا فقد شاقق الرسول واتبع غير سبيل المؤمنين ، فالآن كان السؤال أن بعض العلماء وهذا بحث طويل جدا ما أريد أن أضيع الجلسة في هذا البحث لأننا في صدد الإجابة عن بعض الأسئلة .
1 - بيان حال الصحوة والدعوة إلى الله تعالى وأنها لا تكون إلا على أساس من الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح . أستمع حفظ
ما رأيكم في بعض العلماء الذين يقولون بجواز التوظف في البنوك الربوية .؟
الشيخ : كان السؤال آنفا أن بعض العلماء يقولون بأنه التوظف في البنوك الربوية ، تُرى هل هؤلاء العلماء الذين يشير إليهم السائل أولا قالوا : قال الله قال رسول الله؟ دعونا من الضميمة الثالثة التي لابد منها ، هل قالوا قال الله قال رسول الله؟ الجواب لا لأن رسول الله صلى الله عليه آله وسلم الذي تولى بيان القرآن قال خلاف ما يقول هؤلاء الذين جاء في السؤال إنهم من العلماء، ماذا قال الله؟ قال عز وجل (( وتعانوا على البر والتقوى ولا تعانوا على الإثم والعدوان )) فمن يشك لا أقول من يشك من أهل العلم بل لا أقول من يشك من طلبة العلم بل هل هناك مسلم ذو عقل يشك في أن الذي يعمل موظفا في البنك هو يعين البنك على أكل أموال الناس بالباطل ولّا أكل ما حرم الله؟! ما أظن أن أحدا يشك في هذه الحقيقة ، وإلّا لم يكن في قدرته أن يفهم معنى (( ولا تعانوا على الإثم والعدوان )) التعاون على الإثم غير ارتكاب الإثم مباشرة هذه حقيقة علمية يعرفها لا أقول أهل العلم بل طلاب العلم المبتدئين ، إليكم الآن من بيان الرسول عليه الصلاة والسلام المتعلق بمثل هذه الآية (( ولا تعانوا على الإثم والعدوان )) أكل الربا لا شك فيه عند أحد من المسلمين إطلاقا وأنه من الكبائر وأن شرب الخمر أو إدمانه أنه من المحرمات إن لم يكن أيضا من الكبائر الذي يأكل الربا فهو وقع في الكبيرة الذي يشرب الخمر فكذلك ، تُرى لو لم يكن هناك التعاون على المنكر هل استطعتم أن تجدوا مرابيا يأكل أموال الناس بطريق الربا؟ لا ، هل كنتم تجدون شاربا للخمر إذا لم يكن هناك متعاونون على المنكر؟ الجواب لا والدليل من السنة المبينة للقرآن ( لعن الله في الخمرة عشرة ) يقول رسول الله صلى الله عليه آله وسلم ( لعن الله في الخمرة عشرة ) فأول ما ذكر عليه السلام ( شاربها ) ثم عطف على ذلك بقية العشرة قال ( ساقيها ومستقيها وعاصرها معتصرها وبائعها وشاريها وحاملها والمحمولة إليه ) كل هؤلاء لم يشربوا الخمر لكنهم هم السبب في وجود شارب الخمر ، لو لم يكن بائع العنب لمن يعصرها خمرا ، لم يوجد خمر في الدنيا ، إذن (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) يُلعن شرعا الذي لا يشرب الخمر مادام أنه يعين شارب الخمر أي يهيئ الأسباب ليتمكن من شرب الخمر هذا حديث متفق عند علماء المسلمين على صحته وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من طرق عديدة صحيحة، الحديث الثاني وهو في صلب الموضوع ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) فهل يتصور عالم يقول لا بأس أن يكون المسلم موظفا في البنك المرابي وهو يكتب الربا ورسول الله يقول ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) هذا ليس عالما قد يكون عالما من باب (( يأيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) لا تتصور رجلا مؤمنا بالله حقا وعالما بالكتاب والسنة حقا ومع ذلك فهو يقول ويفتي بتلك الفتوى الجائرة أنه يجوز للمسلم أن يكون موظفا في البنك ، الآن طرحنا السؤال التالي مرارا وتكرارا وكان الجواب واحدا بالإجماع لا أقول الآن هؤلاء الموظفين وإنما أقول هؤلاء الأغنياء الذين هم ليسوا عمالا في البنك لكنهم أودعوا أموالهم في البنك لو أنهم أجمعوا جميعهم على أن يسحبوا رؤوس أموالهم من أكبر بنك من البنوك الربوية هذه ماذا يصيب البنك؟ بالإجماع ستقولون الإفلاس ، إذن من الذي أوجد البنك؟ هؤلاء الذين يطعمون الربا هم الذين يقولون نحن نودع ونضع أموالنا في البنك محافظة عليها ولا نأكل الربا يظنون أنهم بذلك يحسنون صنعا كلا ثم كلا بدليل أنهم لو سحبوا هذه الأموال لأفلست البنوك، إذن هؤلاء الذين يودعون أموالهم في البنوك هم سبب وجود آكلي الربا إذن صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) فإذا كان يلتعن شرعا من كان خارج البنك بسبب أنه هو سبب وجود هذا البنك فالآن ننتقل إلى الصورة التي لها علاقة مباشرة بالسؤال هؤلاء المتعاملين مع البنوك لا يزالون يودعون أموالهم في البنوك لو فرضنا أن هؤلاء الموظفين في البنك تابوا وأنابوا إلى الله عز وجل ما أقول حينما سمعوا فتوى الشيخ خلاف فتوى ذلك العالم وإنما أقول حينما سمعوا حديثي الرسول عليه السلام أولا الحديث المتعلق بهم ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) ثم الحديث ( لعن في الخمرة عشرة ) سمعوا هذين الحديثين فأنابوا إلى الله وتابوا وانسحبوا شو بصيب البنك؟ بتعطل بلا شك إذن التعاون على المنكر نص في القرآن الكريم ومبدأ إسلامي عظيم جدا لا يجوز لمسلم أن يعين مسلما على منكر فضلا عن أن يعين كافرا على منكر ، ومن مشاكل البنوك التي تسمى اليوم مع الأسف الشديد بغير اسمها البنوك الإسلامية لو كان هناك بنوك إسلامية فرؤوس أموالها مودعة في البنوك الكافرة في أوروبا في سويسرا في في إلى آخره ولذلك فمن أي جانب أتيت للنظر في التعامل مع هذه البنوك ولو كانت عليها اسم بنك إسلامي فستجده محرما لا يجوز التعامل به ولو كان فقط يودع ماله للمحافظة عليه وهذا في الحقيقة بحث طويل وطويل جدا لكن حسبي الآن أنني ذكّرت السائل مباشرة والحاضرين بأن الذي يفتي بأن المسلم يجوز له أن يكون موظفا في البنك والبنك يتعامل بالربا أن هذا جهل أو تجاهل الآية القرآنية (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) ثم بعض الأحاديث النبوية التي تبين أن التعاون على المنكر منكر .
بيان صورة من صورة التعاون على الإثم في حديث " لعن الله الواشمة والمشتوشمة ....."الحديث .
الشيخ : أردت أن أختم الجواب بهذا ثم خطر في بالي حديث كنت أودّ أن لا أطيل الكلام بذكره أيضا لولا أني أعلم أن أكثر المسلمين أيضا غافلين هم غافلون عن ارتباط هذا الحديث بالآية السابقة (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) هذا من جهة ثم إنهم يخالفونه في أنفسهم أو في ذويهم في عائلتهم أعني بذلك قوله عليه الصلاة والسلام ( لعن الله النامصات والمتنمصات ) المتنمصات خلينا نقولها بالتعبير السوري المنتوفات يعني المرأة تنتف مثلا حاجبيها لكن هي ما تستطيع تنتف حاجبيها في نتافة هي اللي تنتف لها حاجبها شو عاملة هاي لولاها ما كانت المنتوفة فانتو بقى شوفوا كيف أنو هذا المثال مكمل أو من تمام الأمثلة الكثيرة جدا التي تفسر (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) ، ( لعن الله النامصات ) يعني الزيّنات خلونا بقى نقول كلمة هذه، النامصات المتنمصات يعني الزبونة ( والواشمات والمتوشمات ) الوشم معروف خاصة في بعض الفلح بتلاقي ليس النساء بل الرجال أيضا بتلاقي هذا الحيوان اللّي هو في صورة الإنسان راسم في عروقه وفي جلده الذي أحسن الله خلقه جعله بشرا سويا امصور في صورة أسد وحامل سيف بإيش؟ بالوشم، هذا من الذي صوره ؟ الواشم فهو مستوشم أي طالب الوشم من غيره لو لم يكن الواشم ما كان المستوشم فانظروا كيف أن الرسول عليه السلام يريد أن يجعل المجتمع الإسلامي مجتمعا متعاونا على المعروف متناهيا عن المنكر ( لعن الله النامصات والمتنمصات والواشمات والمتوشمات والفالجات والمتفلجات ) هذه ما شفناها ونرجو إنو ما نشوفها لكن عم بنشوف ما هو شر منه الظاهر كان قديما زيّن الشيطان لبعض النسوة أن يغيرن من خلق الله الحسن الجميل فكما تعلمون أن الله عز وجل خلق في فم كل إنسان أسنان كاللؤلؤ المرصوص فلا يعجبها خلق الله فتذهب عند الفالجة ، الفالجة يعني المرينة حلاقة تأخذ مبردا دقيقا فتوسع بين السن والسن فيحلو لها أن يظهر السن من أسنانها بعيدا عن جانبي السنين المحيطين ... فيعجبها أن يظهر لها ناب كناب الكلب مثلا هذا خير عندها من أن تكون أسنانها كما خلقها الله عز وجل هذا هو الفلج وتلك هي الفالجات والمتفلجات ، لماذا أُنكر على هذين الجنسين الواقع المنكر فيه والمُوقع للمنكر عليه لأنهم تعاونوا على المنكر في خصوص هذه الخصال المذكورة هنا قال عليه الصلاة والسلام في آخر الحديث ( المغيرات لخلق الله للحسن ) الحقيقة يا إخوانّا لو أن المجتمع الإسلامي يمشي بهذه الآية فقط (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) كنا كما كان آباؤنا الأولون يعيشون في عز ومجد يخافهم الأعداء مسيرة شهر ولكن مع الأسف أصبحوا الآن يتعاونون على المنكر ، ماذا نقول اليوم الحلاق اللي بيعيش بحلق دقون الرجال هذا تعاون على المنكر لا يشعرون أبدا أنهم يتعاونون على المنكر الذي يبيع الألبسة الضيقة للنساء شو بسموها؟
السائل : البناطلين .
الشيخ : لالا ... الكنت إنت باسم العمل ... نيكوتي هادوني اللي بقولوا ... هادولي أكثر أموالهم محرمة لأنهم يعينون على المنكر ولذلك هدى الله أخانا هاد وتاب من بيع النيكوتي الحمد لله ، هذا كلو بيان لـ (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) ومن التعاون على الإثم والعدوان أن تكون موظفا ليس في البنك فقط ولو أجير حلاق ولو نيكوتي ولو ولو إلى آخره ولذلك احذروا فإن ما عند الله لا ينال بالحرام. غيرو ويش في؟إنت أخذت حظك ، أعطينا عندك ويش في ، تفضّل .
السائل : البناطلين .
الشيخ : لالا ... الكنت إنت باسم العمل ... نيكوتي هادوني اللي بقولوا ... هادولي أكثر أموالهم محرمة لأنهم يعينون على المنكر ولذلك هدى الله أخانا هاد وتاب من بيع النيكوتي الحمد لله ، هذا كلو بيان لـ (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) ومن التعاون على الإثم والعدوان أن تكون موظفا ليس في البنك فقط ولو أجير حلاق ولو نيكوتي ولو ولو إلى آخره ولذلك احذروا فإن ما عند الله لا ينال بالحرام. غيرو ويش في؟إنت أخذت حظك ، أعطينا عندك ويش في ، تفضّل .
3 - بيان صورة من صورة التعاون على الإثم في حديث " لعن الله الواشمة والمشتوشمة ....."الحديث . أستمع حفظ
هل تخرج الزكاة على الأموال الجانبية التي يكتسبها من غير رأس المال وهل يوقت لها حولاً جديداً .؟
السائل : بالنسبة للزكاة هل كلما أتى الإنسان مال جديد من مصدر غير رأس المال كالتجارة ونحوها هل يجعل لها حولا جديد ، هذا سؤال والسؤال الآخر ... ؟
الشيخ : خليك سؤالك دا هذا السؤال للعلماء فيه قولان أحدهما إذا تم النصاب في أول شهر رمضان فلا يجب عليه الزكاة إلّا في الشهر الثاني من السّنة أو من رمضان الثاني فإذا جاء في شوال نصاب ثان وجب عليه في شوال الثاني وهكذا دواليك ، القول الثاني أن هذا لا يشترط المهم أن يحول الحول على النصاب الأول ثم إذا جاء وقت إخراج الزكاة عن هذا النصاب في آخر السنة يخرج زكاة المال المتوفر عنده كل المال المتوفر عنده يخرج زكاته ولو كان أنصبة وجلها أكثرها لم يحل عليها الحول وإنما يضم إلى النصاب الأول ويُخرج عن مجموع المال الذي تجمّع لديه هذا القول هو الذي يبدو أنه عملي وأنه من الصعب جدا خاصة على الأغنياء الذين يتوفر لديهم كل يوم مثلا أو كل شهر نصاب أو أنصبة تختلف ما بين يوم وليلة هذا القول هو الذي يتفق مع قوله تعالى (( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )) وقوله عز وجل (( وما جعل عليكم في الدين من حرج )) ولكن إذا كان هناك مجال لتنظيم الأنصبة دون أن يكون ثمة حرج ما فهذا هو الأصل أنه لا يجب زكاة على مال حتى يحول الحول فإذا كان التاجر في وضع باستطاعته أن يحصي الأنصبة فهذا هو الأصل وإلّا أخرج عن كل المال المتوفر لديه ولو كان حال الحول على نصاب واحد هذا هو الجواب على ذاك السؤال، فضّل .
الشيخ : خليك سؤالك دا هذا السؤال للعلماء فيه قولان أحدهما إذا تم النصاب في أول شهر رمضان فلا يجب عليه الزكاة إلّا في الشهر الثاني من السّنة أو من رمضان الثاني فإذا جاء في شوال نصاب ثان وجب عليه في شوال الثاني وهكذا دواليك ، القول الثاني أن هذا لا يشترط المهم أن يحول الحول على النصاب الأول ثم إذا جاء وقت إخراج الزكاة عن هذا النصاب في آخر السنة يخرج زكاة المال المتوفر عنده كل المال المتوفر عنده يخرج زكاته ولو كان أنصبة وجلها أكثرها لم يحل عليها الحول وإنما يضم إلى النصاب الأول ويُخرج عن مجموع المال الذي تجمّع لديه هذا القول هو الذي يبدو أنه عملي وأنه من الصعب جدا خاصة على الأغنياء الذين يتوفر لديهم كل يوم مثلا أو كل شهر نصاب أو أنصبة تختلف ما بين يوم وليلة هذا القول هو الذي يتفق مع قوله تعالى (( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )) وقوله عز وجل (( وما جعل عليكم في الدين من حرج )) ولكن إذا كان هناك مجال لتنظيم الأنصبة دون أن يكون ثمة حرج ما فهذا هو الأصل أنه لا يجب زكاة على مال حتى يحول الحول فإذا كان التاجر في وضع باستطاعته أن يحصي الأنصبة فهذا هو الأصل وإلّا أخرج عن كل المال المتوفر لديه ولو كان حال الحول على نصاب واحد هذا هو الجواب على ذاك السؤال، فضّل .
4 - هل تخرج الزكاة على الأموال الجانبية التي يكتسبها من غير رأس المال وهل يوقت لها حولاً جديداً .؟ أستمع حفظ
ما البديل اليوم عن البنوك.؟
السائل : السؤال الثاني ... فبما أنو حتى البنوك الإسلامية هي يعني ليست إسلامية في الحقيقة فيأتي بعض الناس فيقول ما البديل إذن بحجة ... ؟
الشيخ : هذه كليشة العصر الحاضر كلما أشكل الأمر على بعض الناس يقول ياخي هات البديل ، طيب أنا بدي بشوف لك البديل ، ولّا أنت ولّا... المجتمع الإسلامي الذي يوجد البديل فما هو البديل؟ البديل في القرآن الكريم يا جماعة قال تعالى (( ومن يتقِ الله يجعل مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) - لا إله إلا الله - يقول الرسول عليه السلام وأرجو الانتباه لهذا الحديث وما سنبني عليه إن شاء الله من بنيان صحيح (ستداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، قالوا أو من قلة نحن يومئذ يا رسول الله قال: لا انتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله الرهبة من صدور عدوكم وليقذفن في قلوبكم الوهن ، قالوا: وما الوهن يا رسول الله؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت ) حب الدنيا وكراهية الموت هو سبب تداعي الأمم كما هو مشاهد الآن ، الأمم الكافرة كلها تتداعى وتتطاوع وتتجاوب في سبيل السيطرة على العالم الإسلامي سيطرة معنوية فكرية عقدية سيطرة مادية محضة لماذا ؟ جاء الجواب في حديث آخر ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلّاً لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم ) إذن البديل الجواب هنا في الحديث حتى ترجعوا إلى دينكم فإذا كان التعامل بالربا محرما كانت البنوك أساسها على هذا المحرم فالذي يريد البديل هل يريد الشرع يمشي مع هواه وهو لا يمشي مع هوى الشرع الذي قال حتى ترجعوا إلى دينكم؟! إذن البديل كما قال رب العالمين (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) إذن البديل أن نرجع إلى ديننا أن نرجع إلى أحكام ربنا كما ابتدأنا الجواب بالآية السابقة (( ومن يتقِ الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) نحن اليوم معشر المسلمين لبعدنا عن التصفية والتربية التي ذكرناها قبل صلاة العشاء نريد أن نحقق أهدافنا المادية الشخصية بطريقة سواءً كانت شرعية أو غير شرعية إذن نحن هدفنا تحقيق أهوائنا وليس هدفنا طاعة ربنا واتباع نبينا عليه السلام إذن ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما أنفسهم ) ، نحن نذكر حقيقة تاريخية لا جدال فيها العرب الأولون حينما بُعث فيهم الرسول عليه السلام كان وضعهم المادي شرا من وضعنا كانوا فقراء وكان من حولهم أغنياء الروم وفارس ومع ذلك فالله عز وجل نصر نبيه ومن آمن معه وما آمن معه إلّا قليل ومع هذه القلة كانوا يعيشون في فقر مدقع ومن يقرأ سيرة الرسول عليه السلام يجد العجب العجاب أنه يبيت طاويا لا يجد ما يسد رمق جوعه مع ذلك وهو سيد البشر وعامة الصحابة فقراء مع ذلك نصرهم الله على فارس والروم ، هل انتصروا بالمادة؟ لا ، نحن الآن نريد العكس تماما ، أعرضنا عن الإيمان الحق ونريد أن نتكالب على الدنيا ونتساهل حينما يأتي الحكم الشرعي هذا حرام ما هو البديل؟ البديل قال عليه الصلاة والسلام ( يأيها الناس إن روح القدس نفث في روعي إن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها فأجملوا في الطلب فإنما عند الله لا ينال بالحرام ) نحن لا نفكر الآن في مثل هذا الحديث ( إن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها فأجملوا في الطلب ) أي اطرقوا السبيل الجميل المشروع في طلب الرزق ( فإنما عند الله لا ينال بالحرام ) إذن التقوى هي أساس السعادة في الدنيا قبل الآخرة فإيّاكم أن تحكوا إلّا من باب ناقل الكفر ليس بكافر أن تقولوا ما هو البديل إيّاكم أن تقولوا هذا الكلام لأن هذا يصادم شريعة الإسلام كلها من أصلها ، أما إذا كان ينقل عن غيره ليعرف الجواب فلا بأس من ذلك على تلك القاعدة ناقل الكفر ليس بكافر .
الشيخ : هذه كليشة العصر الحاضر كلما أشكل الأمر على بعض الناس يقول ياخي هات البديل ، طيب أنا بدي بشوف لك البديل ، ولّا أنت ولّا... المجتمع الإسلامي الذي يوجد البديل فما هو البديل؟ البديل في القرآن الكريم يا جماعة قال تعالى (( ومن يتقِ الله يجعل مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) - لا إله إلا الله - يقول الرسول عليه السلام وأرجو الانتباه لهذا الحديث وما سنبني عليه إن شاء الله من بنيان صحيح (ستداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، قالوا أو من قلة نحن يومئذ يا رسول الله قال: لا انتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله الرهبة من صدور عدوكم وليقذفن في قلوبكم الوهن ، قالوا: وما الوهن يا رسول الله؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت ) حب الدنيا وكراهية الموت هو سبب تداعي الأمم كما هو مشاهد الآن ، الأمم الكافرة كلها تتداعى وتتطاوع وتتجاوب في سبيل السيطرة على العالم الإسلامي سيطرة معنوية فكرية عقدية سيطرة مادية محضة لماذا ؟ جاء الجواب في حديث آخر ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلّاً لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم ) إذن البديل الجواب هنا في الحديث حتى ترجعوا إلى دينكم فإذا كان التعامل بالربا محرما كانت البنوك أساسها على هذا المحرم فالذي يريد البديل هل يريد الشرع يمشي مع هواه وهو لا يمشي مع هوى الشرع الذي قال حتى ترجعوا إلى دينكم؟! إذن البديل كما قال رب العالمين (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )) إذن البديل أن نرجع إلى ديننا أن نرجع إلى أحكام ربنا كما ابتدأنا الجواب بالآية السابقة (( ومن يتقِ الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) نحن اليوم معشر المسلمين لبعدنا عن التصفية والتربية التي ذكرناها قبل صلاة العشاء نريد أن نحقق أهدافنا المادية الشخصية بطريقة سواءً كانت شرعية أو غير شرعية إذن نحن هدفنا تحقيق أهوائنا وليس هدفنا طاعة ربنا واتباع نبينا عليه السلام إذن ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما أنفسهم ) ، نحن نذكر حقيقة تاريخية لا جدال فيها العرب الأولون حينما بُعث فيهم الرسول عليه السلام كان وضعهم المادي شرا من وضعنا كانوا فقراء وكان من حولهم أغنياء الروم وفارس ومع ذلك فالله عز وجل نصر نبيه ومن آمن معه وما آمن معه إلّا قليل ومع هذه القلة كانوا يعيشون في فقر مدقع ومن يقرأ سيرة الرسول عليه السلام يجد العجب العجاب أنه يبيت طاويا لا يجد ما يسد رمق جوعه مع ذلك وهو سيد البشر وعامة الصحابة فقراء مع ذلك نصرهم الله على فارس والروم ، هل انتصروا بالمادة؟ لا ، نحن الآن نريد العكس تماما ، أعرضنا عن الإيمان الحق ونريد أن نتكالب على الدنيا ونتساهل حينما يأتي الحكم الشرعي هذا حرام ما هو البديل؟ البديل قال عليه الصلاة والسلام ( يأيها الناس إن روح القدس نفث في روعي إن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها فأجملوا في الطلب فإنما عند الله لا ينال بالحرام ) نحن لا نفكر الآن في مثل هذا الحديث ( إن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها فأجملوا في الطلب ) أي اطرقوا السبيل الجميل المشروع في طلب الرزق ( فإنما عند الله لا ينال بالحرام ) إذن التقوى هي أساس السعادة في الدنيا قبل الآخرة فإيّاكم أن تحكوا إلّا من باب ناقل الكفر ليس بكافر أن تقولوا ما هو البديل إيّاكم أن تقولوا هذا الكلام لأن هذا يصادم شريعة الإسلام كلها من أصلها ، أما إذا كان ينقل عن غيره ليعرف الجواب فلا بأس من ذلك على تلك القاعدة ناقل الكفر ليس بكافر .
الكلام على حديث الرجل الذي رمى الخشبة بالبحر وبها أف دينار وحديث الرجل الذي سمع صوتا من السحاب .
الشيخ : ختاما أريد بهذه المناسبة أن أروي لكم حديثين صحيحين وهما من الواضح جدا أنه يمكن اعتبارهما بيانا للآية السابقة (( ومن يتقِ الله يجعل له مخرجا )) فلو أن هؤلاء الأغنياء اتقوا الله عز وجل في أموالهم في أنفسهم لأوجد الله لهم يقينا مخرجا لكن هم ما دندنوا حول تقوى الله على العكس يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون ، الحديثان الأول منهما ما رواه الإمام البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( كان في من قبلكم رجل جاء إلى غني فقال له أقرضني - أنا أشك الآن قال مائة دينار أو ألف دينار وغالب الظن ألف دينار- أقرضني ألف دينار قال هات الكفيل ، قال الله الكفيل ، قال هات الشهيد ، قال الله الشهيد - بلغة العصر الحاضر الآن نقده الألف دينار دروشة الاثنين هادي دروشة لا في سند ولا في كوبيانة ولا في أي شي بدنا داك الغني بدنا شاهد قالو الله شاهد ، كفيل؟ الله كفيل والله كلام جميل سلم له الألف دينار ، مين اللي بعمل اليوم هذه ؟! لا أحد ، شوفو العاقبة وصدق الله (( والعاقبة للمتقين )) - أخذ الرجل الألف دينار وخرج مسافرا في البحر ليضرب بماله الذي استقرضه حل الموعد الذي كان اتفقا عليه وهو بعيد عن بلد الغني وهو رجل صادق مع الله عز وجل يريد أن يفي بوعده للذي أحسن إليه ولكن فُوجئ بأن الموعد حان وهو بعيد عنه - ماذا فعل جاء إلى خشبة فأحسن نقرها ودكّ فيها الدنانير الذهبية ثم حشاها حشوًا جيدا ثم جاء إلى ساحل البحر قال اللهم أنت كنت الكفيل وأنت كنت الشهيد ورمى هذه الخشبة في البحر - في حدّ منكم يقول انو هي مو دروشة؟!! منتهى الدروشة إضاعة المال! إهلاك المال! لكن الله عز وجل الذي يعلم بما في الصدور يأمر البحر وأمواج البحر فتأخذ هذه الخشبة إلى البلدة التي فيها الغني المحسن ، الغني خرج في اليوم الموعود ليستقبل المدين بدينه ومكث ما مكث لكن ما جاء رجل وإذا بالخشبة تتلاعب بين يدي الأمواج فمد يده فإذا به وازنة ثقيلة أخذها وكسرها وإذا الذهب الأحمر ينهار بين يديه - قصة غريبة - ثم عاد الرجل - شوفو هاي الدروشة وعاقبتها هو عارف إنو عامل شي خلاف الطبيعة النظام إنه خشبة وفيها إيش ذهب ثقيل وكيف تصل إلى الدائن هناك فهذا أمر غير طبيعي فهو عارف شو بسوي لكن إخلاصه هو الذي حمله على أن يخرق نظام الطبيعة ولذلك تجاهل كلما صنع ومد يده وسلم الدائن حقه ، إن كان مائة صار ليه مائتين وإن كان ألف صار ألفين استغرب الدائن فقصة عليه القصة هاي طيبة القلب إن الطيور على أشكالها تقع لو وقعت هذه القصة مع واحد اليوم الله أكبر ما حدّ عنده خبر أنه سقط من البحر خشبة مدكوكة فيها ألف دينار حتى يحكي ، لكن ما الذي دفعه أن يقول لهذا المدين؟ إخلاصه لأنه شعر إنه في القضية فيه شيء خلاف نظام الطبيعة قص له قصة الخشبة قالو والله أنا الذي فعلت هذا لما شعرت بأن ما أستطيع أن أفي بالوعد معك فأنا فعلت كذا وكذا وكذا ماذا قال؟ قال بارك الله لك في مالك وأعاد إليه الألف دينار وكفى بما جاءه بطريق غير الطريق المعهود الطبيعي ، هذا يصدق عليه (( ومن يتقِ الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) هذا الحديث الأول ، الحديث الثاني أيضا هو من حديث أبي هريرة لكنه في صحيح مسلم قال عليه الصلاة والسلام بينما رجل ممن قبلكم يمشي في فلاة من الأرض إذ سمع صوتا من السماء يقول اسقِ أرض فلان - صوت يخاطب السحاب توجه إلى أرض فلان واسقها هادي الماشي في الأرض سمع لأول مرة صوت من السّماء هذا أيضا غير طبيعي كان السّحاب مثلا يمشي شرقا وإذا به أخذ جنوبا أو شمالا فمشى مع السّحاب لم يمضِ إلّا قليلا فإذا بالسّحاب يفرغ مفعوله من المطر في أعلى حديقة ما حول الحديقة لا مطر فطلّ على الحديقة وإذا به يرى صاحبها يعمل فيها بالمنكاش ،سلّم عليه وكان سمع اسمه فتعجب الحدائقي هذا ورأى الرجل كأنه غريب فسأله من أين ؟ وكذا كلام معهود قالو والله أنا كنت أمشي فسمعت صوتا من السحاب اسقِ أرض فلان فمشيت مع السّحاب حتى وصلت إليك فعرفت أن أنت المقصود فبمَ ذاك؟ هنا الشاهد قال له والله لا أدري لكن أنا أملك هذه الأرض فأعمل فيها ثم أجعل حصيدها ثلاثة أثلاث ثلث أعيده إلى الأرض والثلث الثاني أنفقه على نفسي وأهلي والثلث الثالث أنفقه على الفقراء والمساكين قال فهو هذا ، أي بسبب تقواك لله في مالك فلم تنسى منه نصيبك ونصيب أهلك والفقراء من جوارك فعاملك الله عزّ وجل بأن سخّر لك السماء هذا سخّر الله له السماء وذاك سخر الله له البحر سبحان الله إذن الحل يا جماعة والبديل هو تقوى الله فاتقوا الله يا أولي الألباب ، تفضّل .
6 - الكلام على حديث الرجل الذي رمى الخشبة بالبحر وبها أف دينار وحديث الرجل الذي سمع صوتا من السحاب . أستمع حفظ
هل حديث ( من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها أو كاهناً فقد كفر بما أنزل على محمد ) . صحيح ؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم ، حديث أورده الشيخ الطحان مثالا للحديث الضعيف وصححه شيخنا الألباني وقال الشيخ علي حشيش وهذا رجل محدث مصري قال الشيخ علي حشيش أن تصحيح الشيخ الألباني لهذا الحديث بأن جاء بمتابع لهذا الحديث في مسند الإمام أحمد قال إن هذا الحديث المتابعة التي جاءت له كانت متابعة قاصرة وأن الحديث بطوله ليس صحيحا فما تعليقكم على الحديث ؟
الشيخ : سامحك الله هل ذكرت نص الحديث قبل هذا الشرح !السائل : قلت إنه الحديث أورده الطحان مثالا للحديث الضعيف.
الشيخ : الله يهديك لا تعيد كلامك اذكر نص الحديث (السائل : الحديث عن حكيم الأثرم عن أبي هريرة أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فقد كفر بما أنزل على محمد ) .
الشيخ : نعم ما هو الشاهد القاصر؟
السائل : الشاهد القاصر في مسند الإمام أحمد أنه جاءت المتابعة في فقرة واحدة من فقرات الحديث وهي ( من أتى امرأة في دبرها فقد كفر بما أنزل على محمد ) .
الشيخ : آه والبقية ليس لها متابع ولا أي شاهد؟
السائل : هي فقرة واحدة !
الشيخ : مثل هذا السؤال يحتاج إلى أن يستحضر السائل الكتاب والتخريج والنص المتابِع والمتابَع وبعد ذلك يجري الجواب أمّا هيك على الهواء هذا بحث علمي لا يقبل مثل الكلام يرحمك الله فإن كنت جادا وحريصا على أن تحظى بالجواب عن هذاالسؤال تتصل بي هاتفيا في كل ليلة من الساعة التاسعة إلى الساعة الحادية عشر فأنا أفتح الكتاب أمامي وأنظر وأنا أسمع ما تقول وأعطيك الجواب إما بتراجعي عن خطئي أو لبيان خطأ غيري .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله . تفضّل.
السائل : ما حكم الشرع في الأناشيد الدينية والضرب بالدفوف وهل الدف مخصص للنساء دون الرجال ؟
الشيخ : ألحق ألحق الجواب بالبنوك الإسلامية. تفضل .
الشيخ : سامحك الله هل ذكرت نص الحديث قبل هذا الشرح !السائل : قلت إنه الحديث أورده الطحان مثالا للحديث الضعيف.
الشيخ : الله يهديك لا تعيد كلامك اذكر نص الحديث (السائل : الحديث عن حكيم الأثرم عن أبي هريرة أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فقد كفر بما أنزل على محمد ) .
الشيخ : نعم ما هو الشاهد القاصر؟
السائل : الشاهد القاصر في مسند الإمام أحمد أنه جاءت المتابعة في فقرة واحدة من فقرات الحديث وهي ( من أتى امرأة في دبرها فقد كفر بما أنزل على محمد ) .
الشيخ : آه والبقية ليس لها متابع ولا أي شاهد؟
السائل : هي فقرة واحدة !
الشيخ : مثل هذا السؤال يحتاج إلى أن يستحضر السائل الكتاب والتخريج والنص المتابِع والمتابَع وبعد ذلك يجري الجواب أمّا هيك على الهواء هذا بحث علمي لا يقبل مثل الكلام يرحمك الله فإن كنت جادا وحريصا على أن تحظى بالجواب عن هذاالسؤال تتصل بي هاتفيا في كل ليلة من الساعة التاسعة إلى الساعة الحادية عشر فأنا أفتح الكتاب أمامي وأنظر وأنا أسمع ما تقول وأعطيك الجواب إما بتراجعي عن خطئي أو لبيان خطأ غيري .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله . تفضّل.
السائل : ما حكم الشرع في الأناشيد الدينية والضرب بالدفوف وهل الدف مخصص للنساء دون الرجال ؟
الشيخ : ألحق ألحق الجواب بالبنوك الإسلامية. تفضل .
7 - هل حديث ( من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها أو كاهناً فقد كفر بما أنزل على محمد ) . صحيح ؟ أستمع حفظ
حكم استعمال مادة السبيرتو(مادة كحولية) في العطور وهل هناك تلازم بين التحريم والنجاسة .؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : شيخنا الفاضل بالنسبة لاستخدام بعض العطور وخاصة التي تحتوي على مادة الاسبيرتو هل هناك حرمة في استخدامها وما قولكم بمادة الاسبيرتو وهل هي نجسة أم طاهرة أفتونا مأجورين وجزاكم الله خير؟
الشيخ : الاسبيرتو في الحقيقة من حيث الحكم الشرعي أم الخبائث الخمر كما تعلمون أم الخبائث والخمر هو عبارة عن مركب من ماء ومن مواد حلوى سكرية ومن هذه الكحول لا الماء ولا السكر الحلو الموجود في هذا الخمر ليس سبب الإسكار وإنما سبب الإسكار هو الكحول ولذلك يصح لي أن أقول بأن الكحول أو الاسبيرتو هو أم الخبائث وإذا كان الله عز وجل قد حرم أم الخبائث فمن باب أولى أن يكون محرما في شرعه أم الخبائث ولكن الذي يجب أن يعرفه طلاب العلم أنه لا تلازم شرعا بين كون الشيء محرما وبين كونه نجسا وإنما العكس هوالصواب كل ما كان نجسا شرعا فهو حرام ولا عكس أي ليس كل ما كان حراما فهو نجس أولا هذا من ناحية الشرع أي لم يأت في الشرع هذا التلازم بين المحرم وبين النجاسة لم يأت اي نص لا في الكتاب ولا في السنة مع اختلاف المسلمين كما سنذكر، ثانيا هناك إجماع بين علماء المسلمين على تحريم أشياء ومن جهة أخرى إجماع آخر أن هذه الأشياء المحرمة ليست نجسة مثلا الذهب محرم على الرجال مباح للنساء على تفصيل لا مجال الآن لذكره ، لو أن رجلا كان يحمل في يده في إصبعه خاتما من ذهب فهو لا شك قد ارتكب محرما فقام يصلي فهل صلى حاملا للنجاسة؟ صلى حاملا لما هو محرم لم يصلي حاملا لنجاسة مع أنه هذا محرم إذن لا تلازم بين كون الشيء محرما وبين كونه نجسا ، كذلك مثلا لو أن رجلا صلى على بساط من حرير أو صلى وعليه ثوب من حرير فهو صلى متلبسا بما هو حرام على الرجال لكن هل صلاته باطلة لأنه صلى وهو يحمل النجاسة؟ الجواب لا ، لا تلازم بين الحرام وبين النجاسة أخيرا من الأمثلة الطريفة التي جاء بها الإمام الصنعاني رحمه الله في كتابه سبل السلام يبين أن لا تلازم بين الحرام وبين النجاسة قال قال الله تعالى: (( حرمت عليكم أمهاتكم ...)) إلى آخر الآية ، فهل أمهاتكم نجسات؟! الجواب بالإجماع لا، إذن لا تلازم بين التحريم وبين التنجيس على هذا ينبغي أن نقول في الخلاف المعروف بين العلماء منذ القديم في الخمر هل هي مع كونها محرمة إجماعا هل هي نجسة؟ بحيث أنها لو أصابت ثوب المسلم بدون قصد منه شيء من الخمر معنى ذلك أن ثوبه تنجس؟ قولان للعلماء منهم من يقول الخمر محرمة ونجسة ، ومنهم من يقول هي محرمة ولكنها ليست نجسة طبعا كل مسلم حريص على معرفة حكم الشرع بدليله يتساءل ما هو الدليل على طهارة الخمرة مع تحريمها نحن نقول أولا هذا السؤال غير فقهي غير علمي لماذا ؟ كان ينبغي أن يحوّل السؤال ما هو الدليل على نجاسة الخمر لأن الأصل في الأشياء الإباحة هذه قاعدة أصولية عند العلماء يعني مثلا الدخان رجل يصلي مبتلى بشرب الدخان وبعضهم مع الأسف الشديد بزينو صدورهم وجيوبهم بالباكيت المذّهب الملون المبهرج إلى آخره لكن هو ما عم بشرب دخان لكن الدخان بجيبتو لكن هذا الدخان حرام شربه لكن هو الآن يصلي والدخان في جيبه هل هو يحمل نجاسة؟ الجواب لا هذا نبات وليس هناك دليل أنه نجس لكن لما كان مضرا وكانت رائحته كريهة تضر أيضا به وبأصحابه وبمن يصلي بجانبه إلى آخره فهذا الدخان حرام لكنه ليس نجسا وعلى ذلك فقس السؤال الصحيح هو ما الدليل على نجاسة الخمر؟ الجواب لا دليل سوى استلزام النجاسة من التحريم وقد بينا آنفا ألّا تلازم ، أن النجاسة منفكة عن ما كان محرما لكن الحرام ملازم لما كان نجسا مع دلك فمن باب التطوع والتنفل نحن نقدم بعض الأحاديث التي تدل على أن الخمر مع حرمتها فهي غير نجسة من ذلك مثلا أن الخمر حينما حُرمت أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإراقتها في أزقة المدينة ونحن نعلم أن الطرق يومئذ لم تكن كما هي الآن معبدة مزفتة إلى آخره وإنما كانت من تراب فسرعان ما تتحول تلك الأرض بمطر إلى وحول كذلك لما الرسول عليه السلام أراق الخمر في أزقة المدينة والسر من ذلك ان يعم التحريم بين نفوس أولئك الناس الذين كانوا مبتلين بمعاقرة الخمر في الجاهلية فيعلمون بأن هذه الخمر التي تمشي في أزقة المدينة أصبحت محرمة ، نحن نعلم أن هناك أحكاما شرعية تتعلق بنعال الرجال والنساء وأنه يجوز لهؤلاء جميعا أن يصلوا في نعالهم كما قال عليه السلام ( صلوا في نعالكم وفي خفافكم وخالفوا اليهود ) وقال صلى الله عليه وسلم ( إذا دخل أحدكم المسجد فليقلب نعليه فإن كان منهما من أذًى فليدلكهما بالتراب فإن التراب لهما طهور ) وفي ما يتعلق بالنساء ما يتعلق بذيولهن حيث كان الرسول عليه السلام حينما سمعت أم سلمة في جملة من سمع قوله صلى الله عليه وآله وسلم ( من جرّ إزاره خيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة قالت يا رسول الله والنساء؟ قال عليه السلام: يطلن شبرا قالت هي أو غيرها قالت يا رسول الله قد تأتي ريح قال تطيل شبرا آخر ) أي تجره على الأرض جاء سؤال في آونة أخرى يا رسول الله إحدانا تمر بذيلها على النجاسة قال عليه السلام يطهره ما بعده فإذن هذه الطريق لو كانت الخمر نجسة معنى ذلك أن الرسول عرّض نعال الرّجال والنساء وذيول النساء للتنجس فما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليفعل ذلك لو كان الله قد أوحى إليه بأن الخمر نجسة كما هي محرمة، الدليل الثاني وهو أوضح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمّا نزل عليه تحريم الخمر فقال في آخر الآية (( فهل أنتم منتهون )) قال عمر بن الخطاب انتهينا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : شيخنا الفاضل بالنسبة لاستخدام بعض العطور وخاصة التي تحتوي على مادة الاسبيرتو هل هناك حرمة في استخدامها وما قولكم بمادة الاسبيرتو وهل هي نجسة أم طاهرة أفتونا مأجورين وجزاكم الله خير؟
الشيخ : الاسبيرتو في الحقيقة من حيث الحكم الشرعي أم الخبائث الخمر كما تعلمون أم الخبائث والخمر هو عبارة عن مركب من ماء ومن مواد حلوى سكرية ومن هذه الكحول لا الماء ولا السكر الحلو الموجود في هذا الخمر ليس سبب الإسكار وإنما سبب الإسكار هو الكحول ولذلك يصح لي أن أقول بأن الكحول أو الاسبيرتو هو أم الخبائث وإذا كان الله عز وجل قد حرم أم الخبائث فمن باب أولى أن يكون محرما في شرعه أم الخبائث ولكن الذي يجب أن يعرفه طلاب العلم أنه لا تلازم شرعا بين كون الشيء محرما وبين كونه نجسا وإنما العكس هوالصواب كل ما كان نجسا شرعا فهو حرام ولا عكس أي ليس كل ما كان حراما فهو نجس أولا هذا من ناحية الشرع أي لم يأت في الشرع هذا التلازم بين المحرم وبين النجاسة لم يأت اي نص لا في الكتاب ولا في السنة مع اختلاف المسلمين كما سنذكر، ثانيا هناك إجماع بين علماء المسلمين على تحريم أشياء ومن جهة أخرى إجماع آخر أن هذه الأشياء المحرمة ليست نجسة مثلا الذهب محرم على الرجال مباح للنساء على تفصيل لا مجال الآن لذكره ، لو أن رجلا كان يحمل في يده في إصبعه خاتما من ذهب فهو لا شك قد ارتكب محرما فقام يصلي فهل صلى حاملا للنجاسة؟ صلى حاملا لما هو محرم لم يصلي حاملا لنجاسة مع أنه هذا محرم إذن لا تلازم بين كون الشيء محرما وبين كونه نجسا ، كذلك مثلا لو أن رجلا صلى على بساط من حرير أو صلى وعليه ثوب من حرير فهو صلى متلبسا بما هو حرام على الرجال لكن هل صلاته باطلة لأنه صلى وهو يحمل النجاسة؟ الجواب لا ، لا تلازم بين الحرام وبين النجاسة أخيرا من الأمثلة الطريفة التي جاء بها الإمام الصنعاني رحمه الله في كتابه سبل السلام يبين أن لا تلازم بين الحرام وبين النجاسة قال قال الله تعالى: (( حرمت عليكم أمهاتكم ...)) إلى آخر الآية ، فهل أمهاتكم نجسات؟! الجواب بالإجماع لا، إذن لا تلازم بين التحريم وبين التنجيس على هذا ينبغي أن نقول في الخلاف المعروف بين العلماء منذ القديم في الخمر هل هي مع كونها محرمة إجماعا هل هي نجسة؟ بحيث أنها لو أصابت ثوب المسلم بدون قصد منه شيء من الخمر معنى ذلك أن ثوبه تنجس؟ قولان للعلماء منهم من يقول الخمر محرمة ونجسة ، ومنهم من يقول هي محرمة ولكنها ليست نجسة طبعا كل مسلم حريص على معرفة حكم الشرع بدليله يتساءل ما هو الدليل على طهارة الخمرة مع تحريمها نحن نقول أولا هذا السؤال غير فقهي غير علمي لماذا ؟ كان ينبغي أن يحوّل السؤال ما هو الدليل على نجاسة الخمر لأن الأصل في الأشياء الإباحة هذه قاعدة أصولية عند العلماء يعني مثلا الدخان رجل يصلي مبتلى بشرب الدخان وبعضهم مع الأسف الشديد بزينو صدورهم وجيوبهم بالباكيت المذّهب الملون المبهرج إلى آخره لكن هو ما عم بشرب دخان لكن الدخان بجيبتو لكن هذا الدخان حرام شربه لكن هو الآن يصلي والدخان في جيبه هل هو يحمل نجاسة؟ الجواب لا هذا نبات وليس هناك دليل أنه نجس لكن لما كان مضرا وكانت رائحته كريهة تضر أيضا به وبأصحابه وبمن يصلي بجانبه إلى آخره فهذا الدخان حرام لكنه ليس نجسا وعلى ذلك فقس السؤال الصحيح هو ما الدليل على نجاسة الخمر؟ الجواب لا دليل سوى استلزام النجاسة من التحريم وقد بينا آنفا ألّا تلازم ، أن النجاسة منفكة عن ما كان محرما لكن الحرام ملازم لما كان نجسا مع دلك فمن باب التطوع والتنفل نحن نقدم بعض الأحاديث التي تدل على أن الخمر مع حرمتها فهي غير نجسة من ذلك مثلا أن الخمر حينما حُرمت أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإراقتها في أزقة المدينة ونحن نعلم أن الطرق يومئذ لم تكن كما هي الآن معبدة مزفتة إلى آخره وإنما كانت من تراب فسرعان ما تتحول تلك الأرض بمطر إلى وحول كذلك لما الرسول عليه السلام أراق الخمر في أزقة المدينة والسر من ذلك ان يعم التحريم بين نفوس أولئك الناس الذين كانوا مبتلين بمعاقرة الخمر في الجاهلية فيعلمون بأن هذه الخمر التي تمشي في أزقة المدينة أصبحت محرمة ، نحن نعلم أن هناك أحكاما شرعية تتعلق بنعال الرجال والنساء وأنه يجوز لهؤلاء جميعا أن يصلوا في نعالهم كما قال عليه السلام ( صلوا في نعالكم وفي خفافكم وخالفوا اليهود ) وقال صلى الله عليه وسلم ( إذا دخل أحدكم المسجد فليقلب نعليه فإن كان منهما من أذًى فليدلكهما بالتراب فإن التراب لهما طهور ) وفي ما يتعلق بالنساء ما يتعلق بذيولهن حيث كان الرسول عليه السلام حينما سمعت أم سلمة في جملة من سمع قوله صلى الله عليه وآله وسلم ( من جرّ إزاره خيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة قالت يا رسول الله والنساء؟ قال عليه السلام: يطلن شبرا قالت هي أو غيرها قالت يا رسول الله قد تأتي ريح قال تطيل شبرا آخر ) أي تجره على الأرض جاء سؤال في آونة أخرى يا رسول الله إحدانا تمر بذيلها على النجاسة قال عليه السلام يطهره ما بعده فإذن هذه الطريق لو كانت الخمر نجسة معنى ذلك أن الرسول عرّض نعال الرّجال والنساء وذيول النساء للتنجس فما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليفعل ذلك لو كان الله قد أوحى إليه بأن الخمر نجسة كما هي محرمة، الدليل الثاني وهو أوضح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمّا نزل عليه تحريم الخمر فقال في آخر الآية (( فهل أنتم منتهون )) قال عمر بن الخطاب انتهينا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
اضيفت في - 2004-08-16